برلمانيون يستعرضون ببروكسيل "النموذج المغربي" ضد التطرّف

برلمانيون يستعرضون ببروكسيل "النموذج المغربي" ضد التطرّف
السبت 2 ماي 2015 - 17:15

يبدو أن حاجة الجار الأوروبي إلى المغرب في مواجهة خطر انتشار مدّ التطرف والإرهاب على أراضيه بات أمرا مؤكداً، حيث استمعت الجمعية البرلمانية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسيل قبل أيام لعرض وفد برلماني مغربي حول تهديدات الجماعات المتطرفة، بما فيها تنظيم “داعش”، وسبل التصدي لها، إلى جانب قضايا تعلق بشؤون اللاجئين والهجرة، وهو الموعد الأوروبي الذي يحضره المغرب منذ 2011 كـ”شريك من أجل الديمقراطية”، ويحظى فيه بأغلب الحقوق البرلمانية، ما عدا التصويت.

البرلمانية نزهة الوفي، شددت في مداخلتها على أن الإرهاب ايديولوجية ولا علاقة له بالإسلام و”لا يمكن تبرير استشراء العنصرية والإسلاموفوبيا باسم محاربة الإرهاب”، موضحة أكثر أن الجماعات الارهابية “لا تمثل القيم الإسلامية لأنّ أفعالهم الواضحة هي ضد الإسلام”، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بقتل الأبرياء والهجوم على المدنيين وعلى المؤسسات العمومية “لا يمكن أبدا تبريرها في أي حال من الأحوال”.

وقالت الوفي بـ”أننا اليوم بصدد الحديث عن داعش وليس الدولة الإسلامية لأن هؤلاء الإرهابيون لا علاقة لما يفعلونه بإسم الإسلام”، محذرة من الخلط الذي قد يحصل بين الإسلام والإرهاب، والذي يعطي الفرصة للمتطرفين في كسر الثقة بين المسلمين والمسيحيين واليهود، “نحن في المغرب نعيش كمواطنين جنباً إلى جنب في نموذج للتسامح والتعايش بين الأديان”.

وترى المتحدثة أن محاربة الإرهاب بما فيها “داعش” يقتضي وجود أجوبة سياسية واضحة تهم “تعميق الدعم الأوروبي للانتقال الاقتصادي والديمقراطي في العالم العربي”، مبرزة أن المغرب من بين الدول القلائل الني وضعت إطارا قانونيا واسعا لحصر ومواجهة ظاهرة الإرهاب، حيث صادقت المملكة، تضيف الوافي، على معظم المعاهدات الدولية لمكافحة الإرهاب، “عمل المغرب على تكييفها مع ترسانته القانونية، بما فيها القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية”.

وأثارت الوفي أن محاربة “داعش” في المنطقة، تقتضي “حماية الشباب من التغرير والتلاعب بالدين والثقافة”، مقدمة تجربة المغرب في هذا المجال، من حيث إعادة هيكلة الحقل الديني وتفعيل دور الإمام في المجتمع وللمكانة الهامة للمرأة في الإصلاحات المطروحة، مشيرة إلى عمل المغرب على تعزيز دور المرشدات الدينيات في الحقل الديني، “اللائي يلعبن دورا هاما إلى جانب الرجل في تثبيت دعائم إسلام عصري ومتسامح”، فيما كشفت عن الرغبة المتواصلة لعدد من الدول الإفريقية والأوروبية في الاستفادة من النموذج المغربي في برامج تكوين الدعاة والأئمة من أجل مواجهة التطرف في بلدانهم.

من جهته، اعتبر محمد يتيم، وهو يتحدث عن أزمة اللاجئيين السوريين، أن خلفيات التطرف قادمة من نتائج الأزمة السياسية السورية، مشيرا إلى أن النظام السوري اختار الإجابة على تطلعات شعبه في دولة الحق والعدالة الاجتماعية عبر القمع الدموي ودفع أطراف المعارضة إلى التطرف، وأنه اختار اللعب على الطائفية، على أن تلك الظروف، يضيف يتيم، ساهمت في ظهور الجماعات المتطرفة كـ”داعش”، معتبرا أن الحل في تلك الأزمة يقتضي حلا سياسيّا “من أجل وقف نزيف التطرف والإرهاب والكارثة الإنسانية التي يعيشها السوريون”.

أما المختار غامبو، فأوضح أن الحد من خطر الجماعات المتطرفة، بما فيها “القاعدة” و”داعش”، يستوجب الإجابة المباشرة على عدد من الأسئلة اللازمة، من قبيل “لماذا الجماعات الإرهابية تستهدف تجنيد موالين لها في أوروبا”، و”ماذا عن انجذاب الشباب الأوروبي المسلم نحو عنف القاعدة والدولة الإسلامية”، معتبرا أن الإجابة تقتضي العمل بشكل مشترك بين دول المنطقة “من أجل علاج مشاكل الهجرة والإدماج.. لأن خطر الجماعات الإرهابية يتأتى من الداخل”.

وأضاف أن المغرب يعد دولة بارزة في منطقة الشمال الافريقي والشرق الأوسط حيث يعمل “ضمن مهامه الجديدة على نشر القيم الديمقراطية وتقليص مساحات التطرف والإرهاب”، داعيا إلى العمل بشكل تشاركي وجماعي، “لأن داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة تشكل فقط خطرا على منطقة الشمال الافريقي والشرق الأوسط وأيضا على أوربا.. وحادث شارلي إيبدو أكبر دليل على ذلك”.

‫تعليقات الزوار

10
  • النمودج العقلاني
    السبت 2 ماي 2015 - 18:14

    رلايوجد هناك اي خطورة لا من داعش ولا من الحركة المتطرفة
    (داعش دخلوا فسوق راسهم وبعاد علينا )
    الخطر الحقيقي هي البطالة الخطر الحققي هي الفوارق الاجتماعية الخطر الخقيقي هي العنصرية .
    المشكل يكمن في بناء عالم موحد اشتراكي اقتصادي دمقراطي بعيدا عن العنصرية والبطالة

  • عادل
    السبت 2 ماي 2015 - 18:16

    في رأي المتواضع و من الصورة، أضن أن هؤلاء البرلمانيون ذهبوا لإستعراض "النمودج البيجيدي" للقمار…خصوصا شق البوكير الحلال منه.
    تحية إخلاص و ديموقراطية الرأي لهسبريس

  • مغربي
    السبت 2 ماي 2015 - 18:41

    فمز يدا من التعريف بالوطن في جميع المجالات والى ما حققناه وماهو في طور الانجاز ان مثل هذه المبادرات لها صدى كبير في المجتماعات الغربية وتجلب الاستثمارات و السياحة التي تعود بالنفع على المغرب والمغاربة وتقوي مكانة بلدنا عبر العالم رغم اننا كنا نود ان تلامس جزء منها القضية الوطنية

  • Tafsir
    السبت 2 ماي 2015 - 18:44

    وترى المتحدثة أن محاربة الإرهاب بما فيها "داعش" يقتضي وجود أجوبة سياسية واضحة
    هدا هو الهروب من الواقع و الحقيقة.
    محاربة الإرهاب بما فيها "داعش" يقتضي وجود أجوبة دينية واضحة.
    الدواعش يطبقون تعاليم و تشريعات الصحيحين و سورة الثوبة و القران المدني حرفيا. فلا داعي للتقية و الضحك على الناس.
    شكرا

  • Abdellah
    السبت 2 ماي 2015 - 18:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    للأسف هؤلاء الببغاوات ذهبوا الى الغرب المتطرف لجلب بعض المعونات والصدقات ، هل يعلم هؤلاء البرلمانيون ان الغرب يحارب الجاليات المسلمة ويشدد عليهم الخناق من كل الجوانب ،تمنع المحجبات من الشغل بالمقابل يرحب في بلداننا بالشواد والعاريات ووو…ولا ننسى الشرط و الجمارك فحدث ولا حرج اما السياح في بلداننا فيستقبلون استقبال الملوك …
    الكلام في هذا الموضوع لا يكفيه تعليق او رد ولكن مجلدات وحلقات تلفزيونية . كفانا دلا وخذلان ولحس للأحذية ، لابد ان نكون في موقف قوة لا موقف دفاع !نرجوا من هؤلاء البرلمانيون ان يذهبوا الى الغرب لمصلحة المغرب لا لمصلحة الغرب !!!
    العفو على بلحاسة

  • مغربي
    السبت 2 ماي 2015 - 19:54

    كاين شي تطرف كثر من تطرف هذا الحزب الذي ضحك ولا زال يضحك على المغربة. اصحاب الزغب مخاصهومش اكونوا في السلطة.

  • samoumni
    الأحد 3 ماي 2015 - 09:36

    vous êtes la grande catastrophe du Maroc ,votre partie et syndicat rassembles des responsable hypocrite,attaché à la chaise et vendent le rêve aux pauvres marocains

  • qermach
    الأحد 3 ماي 2015 - 11:31

    لن يكون اللبجيدي السبق في تسويق النموذاج المغربي في الخارج قبل الاجابة على اسئلة تتطرحها المعارضة و ترفض الحكومة الجواب عليها في شخص رئيسها علمنا كا رائي عام ان سؤالا تم توجهه من طرف المعارضة الى السيد رئيس الحكومة فا فرا بعيدا بالنقاش حتى لا يجيب و لم يجب ( قيل قالو له ما علاقتك بما يسمى بداعش هل هذا السؤال لا يحتمل الاجابة في نظركم ) انا في نظري الجواب بسيط جدا …!؟ و يبقى السؤال الاخر و المحير الماذا لم يجب السيد رئيس الحكومة اذا طرح هذا السؤال من طرف الشعب المغربي بدل رؤساء احزاب المعارضة هل سيجب رئيس الكومة ام لا و هكذا

  • عبدالكبير
    الأحد 3 ماي 2015 - 15:50

    السلام عليكم فاقد الشيء لا يعطيه البرلمان المغربي الا مضر ما ينفع

  • أسامة البوكيري
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:06

    البرامج النموذجية لهؤلاء الإحوان أنهم لا يعرفون الله إلا إذا وقعوا في مشكلات خطيرة .و يجيزون العادة السرية ووالمهراس والجزرو المثلية و الزواج بالمطلقات و البوكير الحلال و سب الناس بسوء الظن .اذهبوالى المقابر اقرأاوعلى أموات المسلمين .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس