24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | وزير الأوقاف يُحذر من "المتاجرين بالدين" في المغرب

وزير الأوقاف يُحذر من "المتاجرين بالدين" في المغرب

وزير الأوقاف يُحذر من "المتاجرين بالدين" في المغرب

حذرَ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق من الانسياق وراء "المتاجرين بالدين"، ومن الغلوّ الديني والانحلال، داعيا عُلماء الأمة إلى أن "يتميّزوا عن حامل البضاعة وصاحب الصناعة، وأن يكونوا متفقهين في الدين ملتزمين بتاريخ بلدهم، داخل أمتهم، ماضيا وحاضرا ومستقبلا".

وانتقدَ التوفيق في كلمةٍ تلاها نيابة عنه رئيس المجلس العلمي الأعلى محمد يسف، في افتتاح احتفالات دار الحديث الحسنية بذكراها الخمسين يوم الخميس، من يُخالفُ قواعدَ التبليغ السليم للدين، والذين وصفهم بـ"المخالفين من المشوشين على الناس من أبناء جلدتهم".

واعتبرَ التوفيق أنّ الحماية من المخالفة ومن المخالفين، "هي حماية الدين التي عُرفتْ في هذه المملكة من شروط إمارة المؤمنين"، مشيرا إلى أنّ ذلك كان من الأسباب التي جعلت الملك الراحل الحسن الثاني يؤسّس دار الحديث الحسنية سنة 1964.

ويبْدو أنّ التطوّرات التي يشهدها العالم الإسلامي، وتنامي التطرّف الديني، في ظل بُروز تنظيمات وجماعات متطرّفة، يؤرّق بالَ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذْ وجّه رسالة إلى مسؤولي المؤسسات التعليمية دعاها فيها إلى الاعتناء بشروط تبليغ الدّين، في إطار الالتزام بالثوابت.

وقال التوفيق "مؤسسات التعليم لا تنجح في أداء رسالتها بقدر ما تزوّد به روادها من معلومات من علوم الدين، بل بقدر ما تستحضر شروط التبليغ وما يتوقف عليه من الالتزام بالثوابت، وما يصاحبه من الحذر"، معتبرا أنّ التفقّه لا يتوقف عند حدّ مجرّد تعلّمه، بل إنّ العلم مرتبط بمقصده ومشروعه على صعيد الأمة.

وفي رسالة غيرِ مباشرة إلى الدّعاة الذين يُفتون خارجَ إطار المؤسسة الدينية الرسمية، قالَ التوفيق "التفقه لا يقف عند حدّ مجرد التعلم، بل هو ربْط العلم بمشروعه وبفكرته وبمقصده على صعيد الأمة"، داعيا العلماء إلى النظر في التاريخ الذي جرى من بعد انقطاع الوحي وفهمه، "بما يحفظ الأمة من الدعوات السطحية والتصورات المختزلة للدين والحياة".

وعلى الرّغم من تحذير وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من تأثير الخطاب الدّيني القادم من الشرق، إلّا أنّ "الوضع" على منابر الخطابة في الشأن الديني، حسب ما بَدا من كلام التوفيق مُتحكّم فيه، ففي حين قال إنّ البيئة الفكرية من حولنا في العقود الأخيرة في غاية التلوّث"، أكّد أنّ الخطاب في المنابر قد نأى عن المزالق إلّا الّلمم".

ولمْ تخْلُ كلمة التوفيق من إشارات سياسية، في علاقة الدّين بالسياسة، إذ اعتبرَ أنّ حماية منابر المساجد من الانزلاقات وازاهُ تحقيق الطبقة السياسية بضرورة مراعاة المقام الحيادي للدين بالنسبة للبرامج التدبيرية المتنافس حوْلها، مُعتبرا أنّ ذلك لا يقلّ أهميّة عن الأمر الأول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - هشام الجمعة 08 ماي 2015 - 08:30
أخيرا يظهر السيد احمد التوفيق وزير الأوقاف للتحدث عن التطرف. لماذا لم نسمعه يتحدث عن تطرف الجمعيات الفاسدة و المنافقة التي تحارب كل ما شرع الله؟ لمحاربة التطرف الديني يجب محاربة التطرف العلماني الفاسد؛ و فتح دور القرآن التي أغلقها السيد التوفيق لتنوير المغاربة فكريا و عقائديا.
2 - سعيد من الريف الجمعة 08 ماي 2015 - 08:32
وهل يوجد من يتاجر بالدين أكثر من وزارة الأوقاف نفسها التي تعتبر من أغنى الوزارات في المغرب وترسل هبات سنوية إلى الزوايا والأضرحة المخدرة للشعب و التي حرمها الله ورسوله بدلا من إصلاح المساجد والإهتمام بأحوال الأئمة والفقهاء
واش هادي ماشي متاجرة في الدين
3 - fassi الجمعة 08 ماي 2015 - 08:39
أنتم من خربتم الدين و جعلتموه بضاعة .أنظروا الى حال الشباب , الزنا -دور الدعارة - شرب الخمر - اللواط - السحاق - الربا-القتل و التشرميل..........همشتم العلماء الربانيين.....وأعطيتم الأسبقية لعلماء البلاط و حليقي اللحي..والمتصوفة القبوريين الذي ينتمي إليهم الوزير.......
تأخدون من المذهب المالكي فقط رقائق الأمور كنواقض الصلاة و الوضوء.......والأشعرية و الجنيد.........وتتركون الحديث عن الفساد و المفسدين و الملحدين و أعداء الدين.........تقيسون المذهب المالكي على مقاسكم........
4 - عبدالكبير الجمعة 08 ماي 2015 - 08:47
السلام عليكم المغاربة ولله الحمد يعرفون دينهم جيدا ويعرفون الضال والمبتدع
5 - monsif الجمعة 08 ماي 2015 - 08:47
نعم .لا للمتاجرة بالدين ولا للسرقة باسم الدين.فميزانية وزارة الاوقاف لا تنعكس علئ حال الاوقاف والشأن الديني.فهي أغنئ الوزارات تتسلم الهكتارات من الاراضي الموقوفة .ولا يجد اكثر المدن مدافن.اغلب المساجد بنيت بمبادرات المحسنين .ولان المحاسبة غائبة والمحاسب المفترض نائم او هائم فان الامور توافق اهواء ناهبي المال( السايب)
6 - غريب الجمعة 08 ماي 2015 - 08:48
الا يعتبر تعيين المندوب الجهوي للشؤون الاساامية في الجهة الشرقية .في الاول واغلب الموضفين المتتمين ...... متاجرة في الدين
7 - الاصلاح الجمعة 08 ماي 2015 - 08:51
الخمليشي يحذر من الشرق وزير الأوقاف نفس الأمر أين هم علماء المغرب ولماذا لا يؤثرون في المشارقة؟ام ليست لهم القدرة على ذلك؟أين يكمن الخلل؟خصوصاأن العلم الموجود بالمغرب لا يوجد في اي دولة مشرقية
8 - faissal laazibi الجمعة 08 ماي 2015 - 08:54
انتم جنيتم على هذا شباب هذا الوطن،واظنني بدات المس ثمار ما زرعتم. ثمار عقيمة النفع والذوق..لو انكم اعطيتم للاسلام حقه في البرامج التعليمية وجعلتم منه المكون الاساسي للعقل المغربي;مرورا بجميع مراحل التعليم وجعلتموه مادة اساسية ،بدل ان تجعلوا منه مادة ثانوية باقل معامل،لما وجد هؤلاء المتطرفين الذين تحذرون منهم فرصة للعب بعقول شبابنا.الوقاية خير من العلاج ايها الوزير
9 - حارس المرمى الجمعة 08 ماي 2015 - 08:57
الذي يتاجر بالدين و يحلل و يحرم ما يحلو له من أجل استمالة الناس هو رئيس الحكومة و جماعته. إقحام بعض المصطلحات الدينية في الخطاب السياسي يعطيه تقة بعض الناس من الأميين و الجهلة بالرغم من فراغ كلامه من كل محتوى.
10 - لمهيولي الجمعة 08 ماي 2015 - 09:11
هذه التحذيرات تبقى روتينية نسمعها مرة مرة لكن تأثيرها محدود ولا تغير من الواقع شيئا.وزارة الأوقاف أصبحت متغيبة عن التأثير في المجتمع المغربي المسلم منذ أن أصبحت المساجد تغلق بعد الصلاة بقليل وكانت من قبل تظل مفتوحة أو يفتح جزء منها، حيث عوض أن تسمح للفقهاء ورجال الدين بإلقاء الدروس اليومية التي ترشد المسلم إلى الإسلام الصحيح المعتدل فسحت المجال للمتاجرين في الدين ودعاة التطرف إلى نشر توجهاتهم الخاطئة والضارة مستعملين جميع الوسائل المادية والمعنوية.ومما زاد خطورة التطرف القنوات التلفزية ذات الفكر السلفي الوهابي المتشدد وقنوات الشيعة المعادين للمذهب السني والتي تنتشر على النايل سات كالفطر والتي صارت تؤثر على مشاهديها التأثير البليغ مستغلة غياب علمائنا وقنواتنا للرد عليهم وتسفيه آرائهم ولم لا حجب هذه القنوات المسيئة للدين أو التشويش عليها.
11 - علي الجمعة 08 ماي 2015 - 09:23
اسي التوفيق قول شي حاجة مفهومة ...
مثلا تكلمنا على مهلرجان موازين ... اما الدين فقد بعتموه بثمن بخس ..
12 - القرافي الجمعة 08 ماي 2015 - 09:27
الاستاذ التوفيق يعتبر الغلو والتطرف فيمن يخالفونه الراي وهذا خطا لان الغلو والتطرف اشكال وانواع شتى ولا يخلو دين او فكر او مذهب منهما والاستاذ توفيق متخصص في التاريخ ويجب ان يكون ملما بالموضوع ولناخذ مثالا على ذلك من الفكر الغربي فنجد الغلو فى ابشع صوره فالعلماني لايقتصر على نفسه في اعتناق مايشاء واختيار نوع الحياة التي يريد ولكن يفرض ذلك على الاخر ويتهم المخالف بالتطرف والغلو وو..وهذا هو المعيب في الغلو وهو الاخطر لانه يولد تطرفا اشد واخطر وله ما يبرره لانه يتشبث بما يعتقد انه الصواب وانه بات مستهدفا وانه وانه في حين لو ترك وشانه ووجه غلوه بفكر وليس بالغاء قد تصل معه الى نتيجة وكثير من الخوارج تراجعو لما بين لهم ابن عباس خطا فكرهم في مصر مثلا نجد التطرف اصبح يلغي الاخر ويجتثه من الارض ومساندته من قبل دول الخليج المفروض في علمائها الوقوف الى جانب الصواب سيدعو لامحالة الى تطرف اقوى لن ينجو منه احد باختصار القناعات الاستاذ التوفيق لاتفرض بالحديد والنار وانما تبين بالحجة والبرهان والشباب يحتاج الى التبيين والاقناع ولن يتاتى ذلك الا بالحرية وبالاجتهاد الجماعي
13 - عبد النبي الجمعة 08 ماي 2015 - 09:40
واا الشف راه عبد الالاه بن كيران هو اللول اللي كيستعمل الدين باش اسكت و يهمد المشاكل ، عفى الله عما سلف هل هذا حل للحد من السارقين ؟ حكومة البركة هل وفرت مناصب شغل و قضت عن الفقر و حوادث السير ؟ لنكن واقعيين و حتى المتعاطفين مع الحكومة لسبب توجهها العقائدي هذا يبقى روحاني و بعيد عن السياسة و إيجاد حلول علمية صحية اقتصادية . ضرب موعد لصلاة الإستسقاء ليوم السبت سنة 2014 مع العلم ان الأرصاد الجوية قبل أسبوع عن موعد الصلاة أكدت انها ستسقط أمطار أليس هذا استغلال للدين و الضحك على دوي العقول الضعيفة ؟ الرزاق الله و كل واحد يتزاد برزقو واش هذا انتحار او استغلال. اعطيني خلصة وزير و سؤومن انا كذالك بالخزعبيلات .
14 - أبو حمزة الجمعة 08 ماي 2015 - 09:42
و سيييييييييييررو الله يهديكم، أما هذه الخطابات لا تزيد في الأمر إلا التشاحن و التنافر.
الحمد لله أنه لهذا الدين إله و لولاه لفسدت الأرض و السماوات و من فيهم.
لا تخافوا و لا تحزنوا معشر المسلمين لأن الله سبحانه و تعالى نزّل الذكر و توعد بحفظه وأن الذي يتسفّهُ على شرع الله فإنما يجني على نفسه.
اللهم ولّـي أمورنا خيارنا و لا تولّي أمورنا شرارنا.
آمين.
15 - A lliwa الجمعة 08 ماي 2015 - 09:48
التوفيق يحذر من المتاجرة بالدين فعن اية متاجرة يتكلم فهل الذين يطالبون بمحاربة الفاحشة والفجور والدعاء الى العفة يتاجرون بالدين.هل الذين يردون على العلمانيين الذين يتجرئون على الثوابت الاسلامية تجار الدين .هل الذين يحاربون العري والاباحية يتاجرون بالدين وهل وهل.لماذا التوفيق يصم اذنيه عن ولائك الذين يدعون الى الزنى والى اشذود الجنسي لماذا لم يدعوا الى منع امهرجانات الفجورية من قبيل موازين وغيرها .يقول بان ليس لاحد الحق في الافتاء خارج مؤسسة المجلس العلمي الاعلى ..والى متى ينتظر ااشعب هذا المجلس ان يفتي لهم ونحن لم نسمع له اي فتوى بخصوص التهجم على الثوابت . 
16 - الرامي الجمعة 08 ماي 2015 - 09:50
كل ماقاله الوزير صحيح بل أصح ، لأن الأمن والاستقرار أعظم بل هو لب وجوهر الحياة على الأرض ، فبالنسبة للأمن الروحي والديني والأخلاقي الجميع متفقون ، لكن في الأمن الغدائي والخبزي والسكني والمتطلباتي غير متفقين ، لأن 800 درهم وماجاورها التي يتحينها الأئمة لاتحيا بها أسرة ولافرد ، وليقس مالم يقل .
17 - محمد احمد الفارابي الجمعة 08 ماي 2015 - 10:01
انتم من ابخستم الدين لدى المغاربة قاطبة فالطرقات في المغرب مليئة بالعاريات و المشرملين و شاربي الخمور ووو لو سمحت للعلماء باستنكار هذه الافات الخطيرة و التصدي لها من خلال احداث جمعيات الامر بالمعروف و النهي عن المنكر لكنا و الحمد لله . و لكن اشتغلتم بالاضرحة واقامة مواسيم الشعوذة و الشرك بالله و امرتم بتمويل فئات من المخذولين و القيمين على اضرحة الشرك اينما ذهبت.
18 - سعيد صادق الجمعة 08 ماي 2015 - 10:02
ينبغي لدار الحديث الخسنية ان تتبوء مكانة عالية وتتخد اكثر من مناسبة سنوية للبث في مجموعة من القصايا الدينية والاجتماعية وما ذلك غليها بعسير لتوفرها على مجموعة من العلماء والاستاذة المشهود لهم بالعلم الحصيف والذين يتركون انطباعات طيبة مت خلال مشاركاتهم الدولية في العديد من الملتقيات العلمية.
المغازبة والامة الاسلامية في حاجة الى مثل هذه المؤسسة لتنوير العقول والاخد بيد الشباب الراغب في التعلم وقطع الطريق على الدين فشلوا في دراستهم وامتهنوا الدعوة لاغراض الله اعلم بها.
حضور دار الحديث الحسنية وابراز معالم الدين ومقاصده والمساهمة في الاشعاع المعرفي اصبح ضرورة في الوقت الراهن.
19 - abdlah الجمعة 08 ماي 2015 - 10:02
كثر استعمال لفظة "الدين المغربي"
إذن هناك:
إلاه مغربي
نبي مغربي
صحابة مغاربة
جنة مغربية
جهنم مغربية
شيطان مغربي وهلم جرا
كفانا تفتيتا لهذه الأمة
الدين واحد
والأمة واحدة بعربها وعجمها، بشرقها وغربها
وعلى وزارة الأوقاف أن توقف إنتاج الجهل في دار الحديث وفي المساجد وأن ترفع الحظر على العلماء الربانيين
وبالمقابل تحجر على العلماء الأوقافيين الجهلة الذين لاتهمهم إلا الموائد والأجور العالية وأضواء الكاميرات واللقاءات في الفنادق الضخمة
هذا هو الاصلاح والصلاح للبلاد والعباد.
20 - أستاذ الجمعة 08 ماي 2015 - 10:04
تجار الدين راهم كاينين غير حداك في المحكومة
21 - Hakim Amsterdam الجمعة 08 ماي 2015 - 10:06
بلطجية البيجيدي كما العادة تمطر المقال بالانتقادات...الوزير على صواب اراد من ارد وكره من كره....الدين الشكلي في بيتك وفي المسجد...والدين المظمون المعاملة في الاماكن العمومية...ان يصلي او يصوم او يزكي الانسان ذلك بينه وبين خالقه,ولكن المعاملة الحسنة واحترام الآخر كيفما كان شكله ولونه وعقيدته هذا ما يريده المجتع من الفرد,والمجتمع بما فيها الدولة من حقه او من حقها كدولة اسلامية ان تحاسب الافراد على تصرفاتهم ...اقول مرة تانية لبلطجية البيجيدي كفاكم حقدا فالزمان لم ولن يرجع ابدا الى الوراء
22 - moha الجمعة 08 ماي 2015 - 10:07
لما يصبح الدين اداة السياسة يفقد مصداقيته.
الفساد تهزم الدولة والحكومة الاسلامية تبرر هدا بكل واحد برزقه.
الرشوة منتشرة في جميع الميادن وتبرر دلك بالله فضل بعضكم عن بعض في الارزاق فعلا ولكن بقطريقة الرشوة واستغلال النفود.
التعليم في اسفل السافلين للفقراء والاغنياء خلقت لهم مدارس حرة والدولة تدفع اجور رجال التعليم الدين يدرسون في هده المدراس.
الدين السياسي هو الموجود الان والدين في سبيل الله قليل جدا لكي لا اقول منعدم.
القتال والتشرد والارهاب والكراهة سببهم الدين السياسي.
23 - ملاحظ الجمعة 08 ماي 2015 - 10:19
اول من يتاجر بالدين هي وزارة الاوقاف و المجالس العلمية
1 ترون التعامل بالربا في المغرب و تسكتون
2 ترون بيع الخمور بالمغرب و تصمتون
3ترون السياحة بكل تجلياتها الفسق ة الفجور و تسكتون
4 ترون المهرجانات تأتي بالفنانين بالمليارات و تسكتون
هذه هي المتاجرة بالدين بعتم دينكم باوساخ الدنيا يا وزارة الاوقاف و يا المجالس العلمية
و لما يتكلم بعض العلماء الخارجين عن صفكم و يقولون ها مما قال الله و رسوله في كذا و كذا تقومون و تخرجون من صمتكم لانكم تعرفون انهم يتكلمون في الحق و نصفونهم بالتطرف
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه.
24 - moussa الجمعة 08 ماي 2015 - 10:20
ساهمت مع المعلقين على مداخلة الا ستاذ الخمليشي بما يلي:
لا لن نستسلم للوهابيين. هل لم نكن مسلمين في 1960 مثلا.
سؤال الى خطباء المساجد: لماذا نصلي بالقبض حاليا وكنا نصلي بالسدل قبل هبوب الرياح الشرقية.
هذا مثال فقط لكنه دال.
هل تركيزهم على شعار "قال الله قال الرسول" اربككم ام ان سطحية الخطاب تجلب المستمعين.
الا يدعو مذهبنا الى توخي المصالح المرسلة.
ا لم يسقط عمر بن الخطاب نصوصا قرانية من اجل الصالح العام.
الم يجمع الكبير ابن رشد المعارف الفقهية في كتاب اسماه "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"
تحية خالصة للاستاذ الخمليشي.

و بعد, فاني احيي الوزير واتمنى له النجاح في احتواء الغلو الديني وان كانت المهمة صعبة و جد معقدة.

ان فقهاء الفضائيات الوهابية والسلفية و اتباعهم هنا بالمغرب يجزمون بانهم يعرفون مقاصد الله عز وجل. انهم يضعون انفسهم في مقام يفوق مقام الانبياء والرسل. فالانبياء و الرسل ما كانوا ليعرفوا ما عرفوا لولا نزول الوحي.
25 - ihssan الجمعة 08 ماي 2015 - 10:53
المتاجر بالدين هو الذي يتحدث بكﻻم مراوغ ملؤه العبث!
المتاجر بالدين هو الذي يبذر المال العام ومال اﻷوقاف في مشاريع مفلسة!!
المتاجر بالدين هو الذي يضحي بالمخلصين في سبيل التستر على منجزاته البئيسة في تدبير الشأن الديني!
المتاجر بالدين هو الذي أغرق وزارته بمآت اﻷشباح الذين أنتجتهم مؤسساته ممن يسمون أعضاء مجالس علمية و أئمة مرشدين ﻻ يؤمون و ﻻيرشدون و ملؤوا المقاهي بمجالس السوء والنميمة !!
المتاجر في الدين هو الذي يورط أمير المؤمنين في إعطاء اﻻنطلاقة لبرامج وهمية فاشلة!!
المتاجر بالدين هو الذي أغرق مؤسساته الدينية بآﻻف الوعاظ والواعظات الذينn يقتصر دور جلهم في اﻻستفادة من الريع الديني فيما ظلت بيوت الله تشكو قطيعة هؤﻻء ،فأضحى اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر قصرا على غير ذويه،وجل الشباب حائرون ﻻيدرون من سيوجههم!!
26 - الحــــاج عبد الله الجمعة 08 ماي 2015 - 10:57
إنّ البيئة الفكرية من حولنا في غاية التلوّث بسبب تغليب الكهنوت على العقل، لذا يجب تحييد الدين وجعله شأن شخصي، وليس شأن عام تقام له وزارات وإدارات وتصرف عليه ميزانيات كان من الأجدر والأفضل صرفها لزيادة عدد الممرضين والأطباء بدل من صرفها على الفقهاء وأئمة الجهل والتخلف.
الدين شأن شخصي وليس شأن عام، لا يجب أن تقام له حتى مديرية أو إدارة من أي مستوى كان، كما لا يجب يصرف عليه أي درهم من أموال دافعي الضرائب الذين ليسوا كلهم كهنوتيين، ولا يجب الاستثمار في تعليميه ونشره لتلويث عقول الناشئة به، ولا يجب المراهنة عليه لببناء مجتمع عاقل ومنتج ومتقدم.
فالشعوب الغربية تقدمت عندما تحررت من الكهنوت الذي كان يستعمرها ويستعبدها. ونحن الآن نكرس استعمار عقولنا بدين في غاية التناقض مع نفسه ومع العقل بدل من أن يكون مشكلة أشخاص جعلنا منه مشكل دولة وشعب.
27 - مسلم الجمعة 08 ماي 2015 - 11:29
عندما ينتشر الظلم والفساد بجميع أنواعه ،وعندما يخرج علينا أعداء الاسلام من علمانيين يريدون تغيير شرع الله و ملحدين يسبون الرسول صلى الله عليه وسلم و يدعون لعبادة الاله فنكوش و جمعيات صهيونية تدعي الدفاع عن النساء وهدفها تشتيت الأسر لنشر الزنا والدعارة ...
وعندما يدهب المسلم لصلاة الجمعة و يجد الامام يتلو خطبة مفروضة عليه من الوزارة تتحدت عن مزايا الرضاعة الطبيعية !!!
ومازال الوزير يتساءل عن اسباب التطرف و لجوؤ المغاربة الى علمااء الشرق ...
28 - امير نفسه الجمعة 08 ماي 2015 - 11:44
اذا كانت هناك مخاطر تترتب على تسرب الفتاوى المتشددة القادمة من المشرق عبر القنوات الفضائية ومواقع التواصل اﻻجتماعي وهذا امر صحيح كما اشار اليه السيد وزير اﻻوقاف وهذه الدعاوى كلها دعاوى متطرفة في فهم الدين وتضيق على الناس ما وسعه الله عليهم ....فينبغي التنبيه كذلك الى انه على قدر خطورة هذه الفتاوى المشرقية تتسرب الى مجتمعنا المغربي كذلك دعوات اﻻباحية المطلقة القادمة من الغرب ...فهذه ايضا ينبغي الحذر منها وتنبيه الناس الى خطورتها ﻻنها تفتح الباب امام الناس الى الفاحشة والرذيلة تحت مسميات حقوق الفرد والحريات الفردية والمواثيق الدولية وغير ذلك ...فنحن في المغرب بين نارين ..نار المشرق بفتاويه المنحرفة عن الفهم السليم للنص الشرعي ومقاصده..وبين سموم الغرب ودعاويه الضالة المنحرفة الى كل ما هو هابط في اﻻخﻻق والقيم ...وعلى العلماء والمفكرين والغيورين على هذا الدين وعلى الوطن وعلى كافة افراد الشعب المغربي التحذير من الخطرين معا ...
29 - sarih الجمعة 08 ماي 2015 - 11:54
كلام صحيح معظم أصحاب اللحي يتاجرون بالدين ويسرقون باسم الدين في المساجد والله الحمد لله ولدت مسلما و عرفت الاسلام قبل ان أعرف المسلمون أصحاب اللحي والا اصبحت شيء أخر.
30 - سعيد الجمعة 08 ماي 2015 - 11:55
اصبح الدين غريبا تابعا لراسماليه لا يساير عصر ويتناقض لاننا نتبع النموذج الغربي لكن نريد الحقوق الاسلاميه متلا التبرج المراة وعملها لان المشتريات كتيره
الصحبه واقع المجتمع المالكي الدي يعيب علي الشيعة بينما يصدر العاهرات للعالم
انضرو الي الافعال لا للاقوال
المجتمع يسير بقانونين متناقضين افضل علماني علي هدا التناقض الخبيت
المجتمع مريض منافق مصاب بالخبت وتلتخبط
الافكار متناقضة
31 - abad الجمعة 08 ماي 2015 - 12:24
السلام عليكم، فهمنا سعادة الوزير لا يجوز ولا تريدون ان ينافسكم احد في الفتوى، نحن داك ما نريد ايضا. لكن بالله عليكم وبكل موضوعية هل هدا هو الدبن الدي جاء به نبينا ص ورضيه لنا.الم تخرج الى شوارعنا وتقيس بام عينيك حالة هدا الاسلام الدي تسوقونه لنا.المراة تلبس الجلباب المدكور في القران تسمونه تشدد او تغمزونه في افضل الاحوال. الورتة تلبس الحجاب فوق راسها وتحتها سروال جينز يظهر كل مفاتنها ويفتن العاقل والمجنون وتسمون هدا التفتح والحداثة.يا اخي اﻻوزير كن حرا ولا تخجل من كونكم مسلما عربيا واصدح به ببن الامم وبد باسباب العز والرقي من بحث وعلوم دينية ودنيوية وانشر مبادء العدل بين المواطنين وتوكل على الله. اد داك سوف يحبك الناس وتكون فتاويك اقرب الى قلوب الناس. اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا.
32 - صرصور الجمعة 08 ماي 2015 - 12:31
حركة التوحيد والإصلاح واحدة من كبريات دور تسويق البضائع الدينية .. بفضل المنتجات الخاصة لهذه الحركة وتجارها الكبار تم توطين الماركة الجديدة للدين الإخواني الوهابي بالمجتمع المغربي .. وهكذا أصبح المغاربة يفقدون تدريجيا المناعة إزاء الفتاوى العابرة للقارات .. وإذا كان بنكيران يدعي في قطر أنه ليس إخوانيا ويتبعه تابعه بوعشرين بالتصفيق والتهليل .. فالمسألة مجرد مناورة وتكتيك .. تصفحوا جيدا ما يقوله أتباع الحركة المقنعون وما ينشرونه على المواقع وكيف يردون على خصومهم في مواضيع شتى -القانون الجنائي على سبيل المثال -.. لاشي ء غير التشهير والتكفير والاغتراف من قاموس الدواعش. هناك خلط كبير للأوراق وتوزيع محكم للأدوار المعلن ليس هو المضمر والظاهر ليس هو الباطن .. واللعبة مستمرة بكافة أساليبها الماكرة والخبيثة ..
33 - عدنان ابراهيم الجمعة 08 ماي 2015 - 12:38
لا لتدخل الدين في العمل السياسي.ونعم للحرية الاعتقادية الدينية و الدعوة الاسلامية
34 - حميد فاس الجمعة 08 ماي 2015 - 12:40
كل ما قاله السيد التوفيق هو بتوفيق من الله .
الدين لله كما قال البعض .والمقال فيه الشيء الكثير من القول السليم.
لولا الرعاية السامية للملك للشأن الديني لكان المغرب بلدا تغزوه الفتن جراء التيفيقه .
لولا وزارة الاوقاف التي استطاعت الحفاظ على سلامة الشان الديني بالمغرب لكان البلد مرتعا للمخافين وتجار الدين ومنبرا لفتاوى مصلحية .

الدور علينا كي نحافظ على قيم المغاربة من تسامح ونكران الذات .
وعدم الانجرار الى ما تعيشه البلدان الاخرى .

اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .

والفاهم يفهم .

لا نريد اوصياء علينا .نحن مغاربة عاش اجدادنا ونعيش في سلام امنين .اتركونا يا تجار الدين .لن تنفعكم الاخوان الدولية أو أي جماعة تريد الركوب على الدين لجر البلاد والعباد الى الهلاك .

نحن رضينا بنظامنا عبر قرون مضت .ولا نريد لابنائنا الدمار والفتن .ومن يريد التفيقه عليه يتركنا وعدم جرنا الى ترهاته .

الله الوطن الملك

بغيتو ولا كرهتو .
نحن كما نحن .
35 - yaaaaadriss الجمعة 08 ماي 2015 - 13:01
تصورا أجور موظفي وزارة الأوقاف تتكلف بها وزارة المالية،والحمد لله أن لله خلق شيئا إسمه:الموت
36 - ahmed الجمعة 08 ماي 2015 - 13:05
الذين يتاجرون بالدين الاسلامي في المغرب فضحهم الله امام الشعب الذي يعاني من ويلاتهم جراء الزيادات فالاسعار وتجميد الترقيات والاجور وقمع المطالبين بحقوقهم من خلال الاضراب بالاقتطاعات.هادي هي حكومة بن زيدان اللي ماخلا حتى شي مادة مازاد فيها وباقي كيهدد بالزيادة فسن التقاعد باش اللي خرج من المهنة يتوفا ...اللهم ان هذا لمنكر..انشري ياهسبريس
37 - Ra3i al ghanam الجمعة 08 ماي 2015 - 13:12
سؤال الى السيد الوزير:
ما معنى امارة المومنين? وكيف كانت البيعة قبل 1912 وكيف اصبحت?
البيعة يا عمي لا تورث بل هو اختيار الشعب( ممثلا في زعماء القبائل والعلماء)
لمن يرون انه مناسب لمكانة السلطان من العائلة الشريفة! وهي عقد يحتوي على
حقوق وواجبات السلطان والشعب ويفسخ العقد اذا اخل احد الطرفان ببند من بنوده.
38 - أمازيغي الجمعة 08 ماي 2015 - 13:15
يقول الله سبحانه في سورة الكهف :
قل هل ننبؤكم بالاخسرين أعمالا الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا أولئك الذين حبطت اعمالهم في الدنيا فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ذلك جزاؤهم جهنم بما كفر واتخدوا اياتي ورسلي هزؤا .
صدق البارئ سبحانه.
39 - Atbir الجمعة 08 ماي 2015 - 13:15
Ce débat incessant et ces courants opposés ne risquent-ils pas d'éloigner les gens simples de toute religion??! Pouquoi chacun s'approprie la Vérité? Pourquoi, pour certains, l'Islam c'est la barbe, la calotte et l'habit afghan?? La Vérité ne serait-elle pas finalement ailleurs? Chacun se dit DAAYA et se permet parfois violemment d'autoriser ou d'interdire n'importe quoi. Laissez-nous en PAIX, s'il vous plaît.
40 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 14:51
رد على صاحب تعليق24moussa لن نستسلم للوهابيين .
كلمة الوهابية يطلقها الشيعة وامثالهم منالضلال على كل من يتبع منهج السلف.وكدالك للطعن في علماء السلف امثال محمد بن عبد الوهاب .وهو احدالعلماء المعاصرين اللدي حارب الشرك والمبتدعين .والى تعليق رقم29 من انت حتى تتكلم سنة النبي (اللحية).صلى الله عليه وسلم وسنة الانبياء وهي فطرة لكي يميز الرجل عن المراة ان كانو هناك رجال.قال احد علماء السلف.طالبالحق يكفيه دليل.... وصاحب هوى لا يكفيه الف دليل .الجاهل يعلم ...وصاحب هوى ليس لنا عليه سبيل .قال عمر رضي الله عنه لست بالخب ولا الخب يخدعني ان كان لكم رد فاتنا ماعندكم والحمد لله ربالعالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد..
41 - أمين أبو عبد الله الجمعة 08 ماي 2015 - 15:11
على السيد وزير الأوقاف اذا أراد أن يحارب التطرف أن يحارب أولا عبادة غير الله الذي يستحق العبادة وحده لاشريك له أليس من التطرف الطواف بالقبور وارسال أموال هائلة ألى الزوايا والأضرحة واغلاق دور القرآن الكريم ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين)
42 - مستغرب الجمعة 08 ماي 2015 - 15:41
تقاطع السياسي مع الديني فيه نظر، أما توازي الديني مع الفساد و الزنا فلا يمكن حتى استيعابه.
عندما انكشفت علاقة شين بسين تم تبييضها بخطبة غريبة و مستعجلة، وهذا دكرني ببعض الأسر عندما تحول "الافتضاض" إلى مشروع زواج مقابل إطلاق صراح المغتصب. فما رأي الرميد و أفتاتي؟
أعتقد طردهما هو الحل العادل للحزب و الرأي العام الوطني.
43 - أم الخبائث الجمعة 08 ماي 2015 - 15:42
ثلاثة وزارات يجب إعادة النظر فيهما 1 وزارة الشؤون الاسلامية 2 وزارة الداخلية 3 وزارة العدل . وخصوصا وزارة الشؤون الاسلامية هي ام الخبائث!!!!!!!
44 - عبد العظيم. الجمعة 08 ماي 2015 - 15:56
أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما تفعلون.؟؟؟؟؟؟؟؟؟
45 - مقلق الجمعة 08 ماي 2015 - 16:01
زعما حققنا التدين المطلوب و وصلنا إلى التشدد و التطرف في الدين أتمنى من أعماق قلبي أن أرى السيد الوزير يوماً يدعوا الناس إلى اﻹلتزام بالدين لما و هو سيادته المكلف بالشؤون اﻹسلامية والله أرجو ذلك
46 - مولاي زاهي الجمعة 08 ماي 2015 - 16:02
حرام عليكم حلال علينا؛منذ أن تربعت على كرسي وزارة الأوقاف لم يعد لك شغل يشغلك ويقلق مضجعك غير الترويج لمذهب الدين السلطوي، الدين الذي يخدم السياسة ويسخر لها كل آلياته.
والدين الإسلامي دين مرتبط بالسلطة منذ البداية،وليس يستطيع الحياة بدونها.ولأجل ذلك دعمته بالطرقية وتقديس الأضرحة وكل البدع المعززة لتبرير الخرافات والغيبيات، وبرزت كما برز راسبوتنك في بلاد الروس.
47 - مؤطر الجمعة 08 ماي 2015 - 16:08
السيد الوزير يتكلم عن الاتجار بالدين . فيجب على الجميع ان يعرف حقيقة هذه الوزارة هي التي تتجار بالدين انظروا الى أحوال الائمة و المؤذنين وووووووو. حتى المؤطرين في برنامج محاربة الامية لم تعط رواتبهم منذ خمسة أشهر . ويتاجرون بها في الابناك وبرح الفوائد الربوية . بالله عليك اسي الوزير هذ هي التجارة الحقيقية في الدين . وأخيرا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
48 - عبدو. الجمعة 08 ماي 2015 - 16:24
تصحيح خطء بالتعليق اعلاه.

كبر مقتا عند الله ان تقولوامالا تفعلون. استغفر الله.
49 - القذافي الجمعة 08 ماي 2015 - 16:40
وزير الدين يشبه شخصيات هوليودية من كثرة التبرج و المساحيق التجميلية لا بأس لأن التجارة تحتاج الى واجهة وزينة لكن الاسلام لا يهمه الهندام بقدر ما يهمه رد الحقوق الى أهلها وجعل كلمة الله هي العليا والجهر بالحق و الكفر بالطاغوث قبل الايمان بالله .
50 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 17:27
السلام عليكم،

زي كزي الغرب وكلام يردده الغرب فردده البعض، التطرف أصله من لادين، التطرف من لي يسمع الهدرة من الغرب و يرددها بلا ما يشوف واش من الحق ولا من الباطل. أسلفنا كانو تيلبسو الجلباب و كانو العيالات تايجلسو ف الدار يعتنيو بالأولاد لي بإذن الله يردهم خلف طيب، التطرف هو المرأة تخرج و الراجل يخرج و الدراري تقابلهم تيليجو و التلفازا و الفيسبوك، و اليوتوب، و.... !! شنو تظنو العاقبة ديال لي تيظلم و تيمكر ؟؟ من غير الخسران. كل ما ابتعد العبد ،فالانسان عبد و السيد الله تبارك و تعالى، عن الدين الحق كلما اقترب من التطرف. المناصب راه ماشي مكان لجم المال ولا شهرة ، راه مسؤولية و واجب اتجاه المهام الي تتهم المنصب، لي ما يبغيش الاصلاح يبعد عليها أحسن له.
المتاجرة بالدين كلمة ولات تيرددها عدد من الناس، ولكن شكون لي طلق هذه الكلمة أولا؟و ماذا أريد بها؟الانسان تياخذ بظاهر الانسان، الله لي تيعلم لي ف القلوب، لي فقلبو خير يأتيه الله خير.

السلام عليكم.
51 - ابو ايوب الجمعة 08 ماي 2015 - 17:52
حياتي واحترامي وشكري وامتناني الى رقم ((( 44 )))
52 - حرية وعدالة الجمعة 08 ماي 2015 - 18:17
حرية وعدالة

غالبية المسلمين يغشون في كل شيء،ولا تكاد تجد المعاملات لا تخلو من غش واحتيال،وأخص بالذكر كل المجالات الإدارية والتجارية وهلم جرا،وبعد ذلك يقولون الحمد لله على نعمة الإسلام،اللهم انصر المسلمين على الكفار،اللهم شتث شملهم،خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود!!!!!!!!
ومن هم هؤلاء الكفار؟إنهم الغرب المتقدم،إسرائيل العظمى التي تحكم وتسيطر على كل صغيرة وكبيرة في العالم وصاحبة الريادة في شتى المجالات.
الولايات المتحدة،اليابان الملحدة،الصين الملحدة،ألمانيا الكافرة،السويد العلمانية،فرنسا الكارهة للمسلمين...........
بالله عليكم يا خير أمة أخرجت للناس ألا تخجلون من أنفسكم وأنتم ترون أسيادكم الكفار يعيشون في أرقى نظام في ظل العدالة الإجتماعية السمحة والديموقراطية والقوانين المنظمة وحقوق الإنسان رغما عن دعواتكم الجائرة كالكلاب الظالة على الكفار!!!!!!!
لماذا الله لم يشتت شملهم؟لماذا لم يزلزلهم؟أتعروفون لماذا؟لأنه لا يصح إلا الصحيح،الغرب بنى مجده على الحقيقة والعدل،والعرب بنو إنحطاطهم على الأساطير
53 - رجال التعليم العتيق الجمعة 08 ماي 2015 - 18:40
رجال التعليق يودون تصحيح وضعيتهم و سن قانون ينظم المهنة والتتمة راكم تعرفونها
54 - هشام المغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 19:40
أنا أتفق مع الوْزير، يجب التصدي للمتاجرين بالدين ..
الله يخلي لينا دين الإسلام الوسطي، السمح، اللي فيه الرحمة و العدل ..و الله يخلي لينا المذهب المالكي اللي كينادي بيه السي الوزير، و الله يخلي لينا السي الوْزير..
بغيت نسول السي الوزير، واش الإمام مالك رحمه الله قبل مايموت قال في الكتب تاعو أن تطبيق الحدود ماشي واجب ؟ واش حد القتل و السرقة و الزنى وشارب الخمر و القذف و .... ماشي مشكل نلغيوهم ؟؟
و إدا ما قالش هاد الشي ، احنا شكون تابعين الإمام مالك و لا ....؟
55 - الإسلام المغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 20:00
كثر الكلام عن الإسلام المغربي، و مدى اعتدال هذا الإسلام و اختلافه عن الإسلام المشرقي.و إذا تأملت الواقع المغربي و بقليل من المنطق فستستنتج أن الإسلام المغربي يحلل الربا و الخمر و الزنا و التبرك بالقبور، عموما فالإسلام المغربي ليس هو الإسلام الذي جاء به محمد بن عبد الله خاتم النبيين عليه أزكى الصلاة والسلام.
56 - MOHAMMMAD الجمعة 08 ماي 2015 - 21:16
À Atbir qu'il soit oumlil ou asgan ne cherche pas à faire le moindre effort pour essayer de changer une mentalité enracinée d'une manière oppressive et nullement consentente.une grosse perte de temps et d'efforts qui ne riment à rien sont déployés par les amazighs de souche ,ce qui ne veut absolument pas la peine du moment que les détenteurs des clefs persistent et signent à répandre leurs poisons à une société réceptive ,domptee et maniable à merci .
ATBIR calme toi ,l'effort n'en vaut pas la chandelle.
D'un garbouz (qui en est fier )bien au courant de ce qui se trame dans ce BLED qui a ses dominants et dominés ou ses derniers ne semblents absolument pas "GÊNÉS "
57 - بوعزة بن قدور الجمعة 08 ماي 2015 - 21:21
قال الامام الشافعي رحمه الله (اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت
فان أجبته فرجت عنه وان تركته كمدا يموت) لسنا في حاجة الى الكلام التافه و الفارغ الذي ما فتئ الرويبضة ينفثه من حين لأخر من فتاوى البول والغائط والظراط ودم الحيض والنفاس والميراث .
فالخالق واحد أحد والدين واحد والقرآن واحد والقبلة واحدة والملة واحدة والمنافقون في الدرك الأسفل من النار.
58 - هيمون بن مهران الجمعة 08 ماي 2015 - 21:29
يؤسفني كثيرا أن اري بعض من علمائنا يتخذون الدين مطية ليلوغ المآرب الدنيوية ، مما يجعل مقاصد الشرع تخلو من روحه والغاية من وجوده ، بل هم يتخذونه قناع للخداع والتغرير لبلوغ اهدافهم ، سواء من حيث الشكل او القول دون الفعل، اضافة الى بعض الاميين يأتوننا بفتاوى من الشرق والغرب ولا يقصدون بها الا مفهوم المخالفة .
نتأسف جيدا عن وضعنا الفقهي والعمل الفعلي في ميدان الحقل الديني، ذلك أن المتدخلين المؤسساتيين منهم من ليس مؤهل لهذا الحقل الجميل الروحي والمادي على السواء، يجب اختزال من هذا الحقل بعض المتطفلين اللذين تبواوا المناصب بطرق مشبوهة ، حيث لا علم لهم من مقاصد الشرع في بلادنا كالثوابت الوطنية وما جرى العرف عندنا والمصالح المرسلة في بلادنا ، يتخذون الدين وسيلة لبلوغ اهدافهم لا غاية لامتهم ، ولا ننكر بوجود علماء في وطننا امثال بن حمزة الجراري يسف وغيرهم لكن بعض المتطفلين ينبغي اختزالهم من هذا الحقل الديني في وطننا لكي يتفقه شبابنا ويردح فتاويهم الجوفاء والتمسك بمقاصد شريعتنا السمحاء .
59 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 21:36
مايقوله وزير الأوقاف كلام هوى ليس إلا أما شرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واضحان لمن انار الله قلبه
60 - الهداوي البيع والشراء الجمعة 08 ماي 2015 - 23:27
لارهبانية في الاسلام ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلائك هم الفاسقون الكافرون الظالمون المجرمون اين نحن اسي الوزير من هاؤلاء؟؟؟؟؟؟
61 - chikh abdellah السبت 09 ماي 2015 - 08:19
لمن لا يفقه كلام السيد وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية ...! المنافقون و المتاجرون بالدين هم اولاءك الذين يريدون ان يوظفوا الدين فقط من اجل اشباع نزواتهم و في مقدمتهم الذين يعارضون المسوات بين الجنسين الان ارتكاب مثل هذه الافعال يضر بسمعة البلد و بحرية البشر هاؤلا هم المنافقين و كذلك من يبيحون تعدد الزوجات في زمان قنن فيه المشرع الكوني احادية الزواج و حصر الانجاب من اجل انجاح المخططات الاقتصادية و التنماوية اللبلد
62 - مسلم مغربي السبت 09 ماي 2015 - 10:21
السلام عليكم،

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ۖ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5).

سورة الصف
63 - oujdy السبت 09 ماي 2015 - 12:07
أحمد التلفيق البوتشيشي الذين قال الله فيهم اذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون أحمد التلفيق انت بمعاملتك تخلق التطرف على سبيل المثال عبد الله النهاري لكن سوف تدفع الثمن بادن الله ان الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات لهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق
64 - kaddour السبت 09 ماي 2015 - 13:19
قل يا علماء مغاربة انزلوا من ابراجكم العاجية وترجلوا في الاسواق وبين الناس واعرضوا بضاعتكم على الخلق وقارعوا المخالفين الحجة بالحجة والبرهان بالبرهان وتخلوا عن بيروقراطيتكم الرتيبة المملة وفعلوا برامجكم المعطلة فقول رسولنا محمد صلى الله علية وسلم واضح في هذا الباب
في ما معناه"كل الناس هلكى الا العالمون وكل العالمون هلكى
ال العاملون وكلهم هلكى الا المخلصون والمخلصون على خطر
عظيم فانظروا اي مرتبة انتم
65 - الحقيقة التي سوف تظهر السبت 09 ماي 2015 - 16:10
تقريبا نفس الكلام الدي قاله قاله وزير الشؤون الدينية الجزائري مع بعض التغيير
ليس هدا المشكل المشكل هو من يعطي التعليمات لنظامين يبدو انهما متخاصمين لاكثر من عقود ...ربما تجدون كلامي غير منطقي بعد كل ما حدث بين البلدين ولكن انا على يقين بان ما يحدث للبدان المغاربية من احداث سياسية وقوانين جائرة في حق الشعبين مصدرها واحد اى من يتحكم بسياسة المغرب و سياسة الجزائر شخص واحد وما يحزنني ان الشعبين جاهلين فيما يحاك ضدهما من خبايا..
66 - تناقض السبت 09 ماي 2015 - 17:38
انا لا اعتقد ان المغاربة يعانون من وجود متطرفين وان وجد متطرفون فهذا يخص كل جوانب الحياة وعند كل الاحزاب فالحداثيون متطرفون والمتحزبون متطرفون والمتعصبون لشكل واحد من الرؤى بصفة عامة متطرفون
الاسلام دين الوسطية والاعتدال كل المغاربة او جلهم واعون بذلك
كلهم تقريبا يحبون الحوار والنقاش ويقبلون لاختلاف ويجتمعون حول اقضايا الكبرى لكن ما يقلقهم هو النفاق واستفادة فئة من الدين لخدمة اغراضها الدنيوية فالخطيب يتقاضى اجرة اضافية بالاضافة لاجرته كاستاد ويحصل على خروف مجاني يوم العيد في حين يبقى لدينا معطلون بشواهد عليا مقابل فئة تزداد غنى هذا هو التطرف الحقيقي! بعد قانون الارهاب اصبح لخطيب لا يتطرق للمواضيع لسياسية خوفا على تاويل كلامه فاصبح كلامه بعيدا عن الواقع فتطرف هو ا يضا! مع العلم ان السياسة جزء من الدين والدليل ان الرسول ص كان رجل سيا سة وفقيها ورجل دين لان من واجب رجل لدين ان يبدي ملاحظاته حول السياسة اذ بها يستقيم الدين لانهما مرتبطان اذن لا نحاول تغطية لشمس بالغربال لماذا نستفيد من الخطيب لتمرير السياسة التى نريدها كامر لناس بالتصويت اليست هذه سياسة لكن اذا تكلم عن الخمر نقول لا!
67 - الغلو المضاد السبت 09 ماي 2015 - 19:33
تحاربون الغلو و التطرف نعم لكن لماذا لا تحاربون الغلو في التساهل و التراخي في احكام الشريعة ؟؟؟!!! فاذا كان الدين وسط كما تدعون فهو وسط بين نقيضين الغلو و الجفاء و انتم تحاربون طرفا دون آخر فأي وسط تدعون و الى اي اسلام وسطي تدعون؟!

هل الدين الذي جاء به محمد يدعو الى تقديس الأولياء و الصالحين و اقامة الاضرحة ، هل ديننا يدعو الى اقامة مهراجانات الفسق و الفجور بدعوى الفن اين دوركم كوزارة للشؤون الاسلامية في هاذا ، اين علماء المغرب من هاذا ؟؟

اذا أردتم ان تحاربوا التطرف فأقيموا شرع الله حينئذ لن تبقوا الحجة لأحد للخروج على الدولة و محاولة اسقاطها
68 - hmo السبت 09 ماي 2015 - 21:35
الشعب المغربي عاق بك التوفيق ساعتك قريبة للتوقف عن ضلمك للمستضعفين........عاش الملك
69 - H A M I D السبت 09 ماي 2015 - 21:55
---تا جروا به وما زالوا يتا جرون ---اي حذر بعد ان طردوا الغقهاء المغا ربة الغير "المشرقين" من المساجد ودخلوا الذين يشم منهم رائحة البترودولار وتزكم النفوس وباا يات قليلة من القراان نا شرون وملفقون البدع من هنا وهنا ك--واصبح الشعب المقهور يلهت وراء ذلك وتلف وض وتا بع السحت ونسي سما حة واعتدال دينه وسمح في القنا عة المعهودة عليه---وووو--- -بعد ان راى نعمة السحت لدى محمد الذي اصبح يسمى ابي اسحاق
او ابي فرتلان ---وووو--- اي حذر بعد هذا --اما اذا وصلت ابنا كهم
--رحمة الله على المغرب الاصيل والاسلام المغربي الاصيل---وووو---
70 - مصطلح الأحد 10 ماي 2015 - 15:13
ميستروالسياسة العربية مع الاسف هو البيت الابيض عندما يستعمل مصطلحا نلاحظ ان صداه يتردد عندنا هل نحن مجبرون لهذه الدرجة لا ستعمال القاموس الامريكي
اذ ا استعمل مصطلح في امريكا فهذا ربما يبرر لان من يرهب الناس يعتقد انه مهدد بالارهاب لاخفاء جرائمه كالقاتل الذي يذهب في جنازة المقتول لكي لا يفتضح امره او بسبب جرائمه يبقى في خوف دائم من تهديدات محتملة بسبب ترويعه الامنين فيخال العالم عدوا وارهابيا هذه بعض عواقب الظلم ...
لكن ان نستعمل نفس المصطلح في بلد السلم في بلد يشتكي مواطنوه من ارهاب النظام وارهاب السياسة الدولية هذا غير مقبول لاننا نظهر الشعب المغربى مجرما وهذا اتهام خطير !بالمقابل نبرر ساحة النظام وكان كل اجهزتنا السياسية والادارية لا تخون ووطنية ونزيهة وذلك لكي لا نحاسب النظام على جرائمه (اين حق الشغل اين حق المرضى اين الامن اين التعويض عن الاعتقالات لتعسفية والاحتياطية اين محاسبة الفاسدين الكبار) كفانا نفاقا خطاب الارهاب لم يعد يصدقه احد ا لشعب يريد حقوقه والسلام Merci
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال