24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أكاديميون يتذكرون الراحل الجابري بإيطاليا

أكاديميون يتذكرون الراحل الجابري بإيطاليا

أكاديميون يتذكرون الراحل الجابري بإيطاليا

نظمت جامعة لويس الدولية بروما، بتعاون مع منظمة النهضة العربية للتنمية والديمقراطية بالأردن، ومؤسسة ريست لحوار الحضارات، وبالتعاون مع السفارة المغربية، يوما دراسيا حول الفيلسوف المغربي الراحل محمد عابد الجابري، بعنوان "الجابري ومستقبل الربيع العربي: الإسلام، الدولة، والحداثة".

وأشرف على المشروع الباحث المغربي، الدكتور محمد حصحاص، الملحق بجامعة لويس، الذي نوه المشاركون باجتهاداته بعد كلمته حول قراءة الجابري من الناحية الأنطولوجية والابستيمولوجية، مع الإيطالية، فراشيسكا كراو، والبروفيسور زيد عيادات، عميد قسم العلاقات الدولية بالجامعة الأردنية، ورئيس أمناء منظمة النهضة العربية للتنمية والديمقراطية بالأردن.

وأجمع المشاركون في اليوم الدراسي، ومن بينهم مفكرون مغاربة من قبيل عبدو فيلالي الأنصاري، وعبد الله ساعف، ومحسن الأحمادي، وسفير المغرب بإيطاليا، حسن أبو أيوب، على قدرة مشروع الجابري النهضوي على المساهمة الفعالة في ترتيب البيت العربي، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأخلاقيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - علي الجمعة 08 ماي 2015 - 09:46
هل يستساغ ان تتنكر الجامعة المغربية في ظل الحزب الاغلبي لفكر هذا الفيلسوف العبقري الذي اغني الثرات والحضارة ؟ انه الجامعة بعينها حيا او ميتا .
لم ترق هذه الطغمة بعد الى ما انطلق منه المفكر الجابري وما عساك ان تستوعب عمق ما توصل اليه . لذلك تجاهلت ذكرى وفاته و الجهل عار. ليس في حاجة اليكم لانه استوعب الدين والسياسة وفك طلاسمهما ولم يختلط عليه الامر كما عند المتأسلمين المستسلمين المتاجرين بالدين . فرق شاسع بين ذاك وهؤلاء.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال