24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ثاباتيرو معجب بطريقة محاربة المغاربة للتطرف

ثاباتيرو معجب بطريقة محاربة المغاربة للتطرف

ثاباتيرو معجب بطريقة محاربة المغاربة للتطرف

دعا رئيس الوزراء الإسباني السابق، خوصي لويس ثاباتيرو، إلى ضرورة أن تدعم مدريد كل اتفاق بينها وبين الرباط فيما يهم تعزيز التعايش السلمي ومحاربة الإسلام الراديكالي، معتبرا أن إسبانيا، التي تعاني من تنامي المد المتطرف داخلها، مطالبة بضرورة رعاية التجارب الرائدة في هذا المجال، خاصة التجارب المغاربية، وعلى رأسها المغرب وتونس.

ثاباتيرو، الذي كانت يتحدث في افتتاح "كرسي دراسات الحضارة الإسلامية وتجديد الفكر الديني" بجامعة غرناطة بإسبانبا، قال إن المغرب يخطو خطوات مهمة نحو ضمان حقوق الإنسان، مشيرا إلى إلى أنه "ليس هناك بلد أفضل من إسبانيا لدعم بلدان المغرب العربي في هذا الاتجاه"، إلى جانب تونس "التي تعد البلد الأول ذو الأغلبية الإسلامية الذي طوّر دستوراً بخصائص ديمقراطية".

في مقابل ذلك، أورد المسؤول الإسباني السابق، ضمن الكرسي الذي الذي أسسته مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث" والمؤسسة الأوروبية العربية للدراسات العليا، أن "التعصب الديني يجب محاربته انطلاقاً من الإيمان الديني نفسه"، مؤكداً "أنه لا يوجد انحراف أكثر تناقضاً في مجال الحضارات الإنسانية من ذاك الذي يستخدم الإيمان الديني من أجل تبرير الحرب".

وسبق لثاباتيرو أن اقترح في وقت سابق مبادرة "تحالف الحضارات" على المجتمع الدولي، قبل أن تتبناها الأمم المتحدة، حيث أشار إلى أن المعرفة والثقافة بمثابة القوة الناعمة الضرورية في العالم المعاصر، من أجل "تغيير الصور النمطية وترسيخ قيم السلم والتعايش"، قبل أن ينتقل للحديث عن دور غرناطة التاريخي في التفاعل الخلاق بين أتباع الأديان والثقافات.

وعرج المتحدث ذاته على الثقافة العربية والإسلامية، بقوله إن "آلاف الكلمات الإسبانية مشتقة من اللغة العربية"، وأن الثقافة الإسلامية "كان لها ألقها وازدهارها، ونحن منتوج لها بشكل أو بآخر، فكثير من القيم الإنسانية التي تحث على التعايش ورثناها من الثقافة الإسلامية"، وفق تعبيره.

واقترح ثاباتيرو إنشاء "مجلس للأديان من أجل السلم" في إطار الأمم المتحدة، تكون مهمته "نزع الشرعية عن كل عنف باسم الدين"، وذلك عبر إبراز القيم المشتركة بين الأديان، مشيرا في ذلك إلى ضرورة الإقرار بالتعددية الدينية والثقافية بوصفهما "مصدري غنى"، وبضرورة احترام الأديان والمعتقدات "باعتبار ذلك مطلبا إنسانيا".

أما التطرّف فوصفه المسؤول الإسباني بكونه "لا دين له"، في مقابل أن السلم يرتبط ارتباطا وثيقا بالدِّين، كما شدد على أن التطرّف الديني يمكن مواجهته من خلال الدين نفسه، "عبر إبراز القيم الدينية السامية التي توسع مساحات المشترك الإنساني، وتعزز التقارب بين الشعوب والثقافات"، يقول ثاباتيرو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - عبد الصمد الجمعة 08 ماي 2015 - 16:34
السلام عليكم
ماذا يعرف حتى يقول محاربة التطرف و ما معنى التطرف في نظره.
قال الله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا )

الإسلام كامل و من ينقص أو يزيد فيه فهو تطرف، اذا اعرف دينك لكي لا تكون حجة لضرب
والسلام عليكم
2 - تقافة الاختلاف الجمعة 08 ماي 2015 - 16:56
الضرورة القصوى تقتدي احترام المعتقد وتقافة الاختلاف فالتطرف ليس بالأساس ان يكون اسلاميا لان المسلم يرى كدلك التطرف في معتنقي الاديان الاخرى متلا الصهاينة يريدون دولة يهودية خالصة والبوديون يضطهدون المسلمين والعلمانيون الاورببون اكبر المتطرفين اتجاه الجاليات المسلمة. ادا احترمتم المسلمين ونظرتم الى قضاياهم العادلة فلن تروا منهم الا الخير وستنتفي اسباب التطرف.
3 - ادريس الجمعة 08 ماي 2015 - 17:12
بطبع مقابل مبالغ مالية لا تحصى الى مصرفه
الضحك على الدقون
4 - nabil Tazi الجمعة 08 ماي 2015 - 17:13
اسبانيا خائفة من المغاربة، اكبر جالية فيها. الاسبان يقولون للمغاربة مورو اي العدس، لكثرتهم. ملايين من المغاربة يعيشون في اسبانيا وعددهم يتزايد كل سنة. اذا استمر الوضع هكذا ستصبح اسبانيا مغربية مسلمة.

لو كانت نصف هذه الجالية مثقف لكنا قوة في الحكومة الاسبانية. مع الاسف اغلب الناس فلاحة وبناية وبمستوى جد متوسط.

على كل حال على المغرب ان يستغل هذه الظروف لصالحه ويضغط على اسبانيا لتسوية ملف الصحراء المغربية. يا اما تساعدنا ونساعدها واما اعيطونا التيساع.

تتعرفو كون المغرب يخلي الافارقة يقطعو لسبتة ومليلية، اسبانيا خلا ت عليها.
مع الاسف الدبلوماسية المغربية ضعيفة وهذ ما يجعل المغرب يدور في محور مغلق.
5 - samy الجمعة 08 ماي 2015 - 17:15
و نعم التجربة...اعتقالات بالجملة و محاكمات صورية..اكتر من 8000 شخص اعتقلوا بعد أحداث 2003 غالبيتهم ظلما!
6 - مغربي أصيل السبت 09 ماي 2015 - 10:26
إنه من المؤسف أن نجد بعض التعليقات التي تدل على مستوى ثقافي ضعيف، و قدرات عقلية محدودة جداً، عندما يلقي شخص ندوة أو محاضرة فتدخلاتنا عليها أن تكون في نفس السياق، بدون الخروج عن جوهر الموضوع و الذي هو الحلول الناجعة و الضرورية لتقوية حوار الحضارات و الذي بلا شك سيؤدي إلى الاقتناع بقبول الاختلاف، و عدم إقحام الدين في الحروب و الصراعات الدولية. للأسف بعض المتدخلين لا محل لهم الإعراب لأن تعليقاتهم بعيدة كل البعد عن جوهر الموضوع.
7 - halcon السبت 09 ماي 2015 - 14:45
لابأس أن يبدي ساباطيرو رأيه فهو رجل الحوارات الهادفة ورجل وسطي فالعلاقة الناعمة التي نعيشها الآن أبرمت في عهده بسبب سياساته الحوارية مع المغرب فهو سياسي محنك داخل بلده و خارجها
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال