24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | السرار: "صحيح البخاري" نواة للسنة ودعامة لاستقرار المسلمين

السرار: "صحيح البخاري" نواة للسنة ودعامة لاستقرار المسلمين

السرار: "صحيح البخاري" نواة للسنة ودعامة لاستقرار المسلمين

اعتبر الدكتور محمد السرار، رئيس مركز ابن القطان بالعرائش، وأستاذ التعليم العالي بكلية الشريعة بفاس، أن صحيح الإمام البخاري يعد النواة الصلبة للسنة النبوية، باعتبارها ركنا في استقرار المجتمعات الإسلامية"، داعيا إلى مواجهة "كثرة الضجيج غير العلمي الذي أُثير حول أحاديث البخاري".

وينظم مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث والسيرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يوما دراسيا، اليوم السبت، تحتضنه الكلية متعددة التخصصات، في موضوع تحت عنوان "الإمام البخاري وجامعه الصحيح: المكانة والحجة".

نرحب بكم أستاذ السرار، ونطلب منكم تعريفا مختصرا بالمركز..

يعد مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، أحد المراكز 14 التابعة للرابطة المحمدية للعلماء. وهو مركز متخصص في الدراسات والأبحاث المتعلقة بالسنة النبوية والسيرة الشريفة، باعتبار السنة الأصل الثاني من أصول التشريع في الإسلام، ثم باعتبار السيرة التنزيل المنهاجي لأحكام الإسلام، وآدابه.

ماذا عن دواعي اختيار الموضوع؟

دواعي اختيار الموضوع متعددة أبرزها داعيين اثنين: داعٍ علمي موضوعي، ثم داعٍ واقعي حاجي.

فأما الداعي الأول، وهو الداعي العلمي الموضوعي، فَبِسَبَبِهِ انخرَط مركز ابن القطان مع مراكز أخرى تابعة للرابطة المحمدية للعلماء في عملية الانفتاح على الجامعة، وهو انفتاح على الفضاء المعرفي من جهة أولى، وإسهام في استكمال التكوين العلمي للطلبة من جهة ثانية، وتحقيق للتواصل بينهم وبين نخبة من أساتذة الجامعات المغربية، من جهة ثالثة.

وتعد هذه الدورات التكوينية، والأيام الدراسية نوعا من القوافل المعرفية، والتي تنقلت عبرها مراكز الرابطة بين الجامعات المغربية من تطوان شمالا إلى أكادير جنوبا، إلى وجدة شرقا، واليوم تحط بمدينة العرائش، حيث يتوقع أن يحج إليها طائفةٌ من الباحثين في أسلاك الدكتوراه، والماستر لحضور هذا اليوم الدراسي الذي يُقَدّم تكوينا رصينا يشرف عليه أساتذة التعليم العالي المتخصصين، ويختم بشهادة حضور تسلم للمستفيدين من هذا اليوم الدراسي.

وأما الداعي الثاني: وهو الداعي الواقعي الحاجي: فكان الباعثَ لمركز ابن القطان في أن يسهم بإضاءة شمعة المعرفة في ظلام التشغيب على صحيح الإمام البخاري، هذا الكتاب الذي يعد النواة الصلبة للسنة النبوية، التي كانت وما زالت ركنا من أركان الاستقرار في المجتمعات الإسلامية، لدورها الفاعل في تشكيل الثوابت العِلْمِية والعَمَلية لدى المسلمين.

وجاء هذا اليوم الدراسي استجابة لرغبة ملحة من جمهور الباحثين في العلوم الإسلامية الذين هَالَهم كثرة الضجيج غير العلمي الذي أُثير حول أحاديث صحيح الإمام البخاري.

كيف ذلك؟

كما يعلم كل مطلع على هذا الكتاب، فإنه مبني على نسق علمي صارم، لا يمكن أن تُتَنَاول مادته بالنقد إلا من خلال نفس المنهج المعرفي الصارم الذي التزمه البخاري في تأليف كتابه، وكل كلام غير ملتزم بقواعد النقد الحديثي كلامٌ خارجٌ عن الموضوع.

لقد دخلت بعض الطوائف كالشيعة مثلا في ضيق التشويش على المسَلّمَاتِ من خلال إثارة واهي الشبهات حول أحاديث صحيح الإمام البخاري، وحول الصحابة الذين رووا ما أخرجه من الأحاديث، وحول بعض رجال الأسانيد الذي روى عنهم، وحول بعض الرجال الذين لم يرو عنهم، لِمَ لَمْ يدخلهم في كتابه؟ وحول بعض متون الحديث التي لم تصل إلى فهمها عقولهم، أو خالفت عقائدهم.

ولقد سرى هذا التشويش إلى طوائف أخرى من الحداثيين الذين رددوا شبهات المستشرقين، وطعنوا في بعض أحاديث البخاري بتحامل بَيِّن لا يستند إلى علم صحيح، ولا إلى نقد وجيه.

وتسند هذه الطعون في مجملها إما إلى معتقدات مخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة، وإما إلى اتجاهات فكرية بعيدة عن هوية الأمة.

ما هي الأهداف المتوخاة من هذا اليوم الدراسي؟

يتوخى هذا اليوم الدراسي أهدافا كبرى:

أولا: تقديم رؤية صحيحة عن الإمام البخاري، من خلال حوار هادف، وعرض علمي رصين لكل الأطروحات المخالفة للحقيقة العلمية.

ثانيا: تقديم المعلومات الضرورية عن البخاري من حيث: موضوع كتابه، ومنهجه، وشرطه الصارم في الأحاديث التي خرجها، وذلك لإلقاء الضوء على المنهج العلمي الذي كان يشتغل به.

ثالثا: خلق الحدث، وإعادة توجيه البوصلة من خلال الكلمتين المفتاح الذين اشتمل عليهما اليوم الدراسي، وهما: "المكانة والحجة".

رابعا: دعم التكوين الموازي للباحثين بالجامعات المغربية، من خلال الإلماع إلى ضرورة تطعيم الدرس الحديثي بالجامعة المغربية بالاستعراض المقرون بالتفنيد للشبهات المثارة حول السنة عموما، وصحيح البخاري خصوصا، بغية تحصيل الحصانة المعرفية.

خامسا: خلق جسور التواصل بين المشتغلين بالمعرفة.

سادسا: سد بعض الفراغ الملحوظ في الدراسات المعاصرة في باب التعريف بالإمام البخاري، وصحيحه مع بيان منهجه فيه بأسلوب سهل قريب يصل إلى أوسع دائرة من المخاطَبين.

وماذا عن الفئة المستهدفة من هذا العمل العلمي الهادف؟

يستهدف هذا اليوم الدراسي بمادته العلمية:

أولا: جميع الباحثين بالجامعات وغيرها.

ويستهدف ثانيا: كل المثقفين، لأن مادة صحيح الإمام البخاري مادة ثقافية بامتياز.

ويستهدف ثالثا: كل المهتمين من جميع الشرائح المجتمعية، ونرجو أن يساعد هذا اليوم على إرساء احترام التخصصات العلمية، وإيجاد الأرضية الحقيقية لإثراء النقاش العلمي الهادف، المتشبع بأدوات المعرفة الحقة، والبعيد عن الأهواء الطائفية، والأحكام المسبقة، والهيجان العاطفي.

كلمة أخيرة؟

لم يفت هذا اليومَ الدراسي أن يتضمن عرضا يشرف عليه أحد كبار المتخصصين في مجال المخطوطات، وذلك لاستعراض أهم وأوثق وأجمل النسخ الخطية لصحيح الإمام البخاري، لإبراز الجانب التوثيقي الصارم من جهة أولى، والجمالي الرقيق من جهة ثانية، واللذَيْنِ صاحبا هذا الكتاب في مختلف العصور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - جلال السبت 09 ماي 2015 - 05:45
السي السرار البخاري رغم علمه وفقه كبيرين الذي كان يتمتع بيهما البخاري كان انسان وهو لم يكن ملاكا أو النبي لايخطىء أو الانحياز للطرف على الآخر لا يمكن إنكار كثيرا من الأحاديث كتاب البخاري منسوبة للرسول الله ضعيفة الحديث ومشكوك فيها ومن صحتها بسبب كثرة رواة الحديث ونواياهم هم كانوا شهداء على النبي عندما كان يروي حديثه الصحابة والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم أخطأوا فكيف لا يريد العلماء الزمان من البخاري الايخطىء نقول أن البخاري أخطأ أو اصاب فقد اجتهد وله الأجر والثواب على الاجتهاده وعلم يتركه للمسلمين لكن كثيرا من كتب الثرات الإسلامي يجب أن يعاد فيها النظر أو تنقحة الافكارها التي لم تعد تتماشى مع العصر الحالي لا أقول تغيير الثوابت الإسلامية حتى لا يفهم كلامي خطأ ويخرج على سياقه بل أطالب بي الاجتهاد في الدين وتبسيطه للعامة وجعله دين منفتح المعاصر يتماشى مع العصر الذي نعيشه وليس كما يريد بعد الفقهاء السلفية أو داعش أن يعيش المسلمون بي الأفكار ومعتقدات تعود للقرون الغابرة في القرن 21 والتطور التكنولوجي كل الأمم تعيش وتفكر في المستقبل إلا الأمة الإسلام التي تعيش في الماضي وتحن إليه
2 - طالب فاهم السبت 09 ماي 2015 - 07:15
البخاري ومسلم وغيرهم كانو مجرد بشر وليسو ملائكة لذا الخطأ وارد
لذا يجب غربلة تلك الكتب من أي حديث يتعارض مع القرآن والعقل
3 - abdu السبت 09 ماي 2015 - 07:33
حدار ثم حدار من التسامح مع من ضرب في الصحيحين ﻻن في ضربهما التشكيك في السنة وادا سلمنا بدلك يجئ الدور على القران فمزيدا من الوعض و النصيحة و توضيح مخاطر التهاون في الدفاع عن الصحيحين.
4 - كمال السبت 09 ماي 2015 - 07:42
السلام عليكم ورحمة الله
ما الجديد في هذا الكلام تحصيل الحاصل كأن البخاري ظهر الان!!!
5 - تلميذ د السرار السبت 09 ماي 2015 - 08:12
السلام عليكم
أولا أشكر أستاذي على المبادرة التي جاءت في وقتها..
كل من يطعن في صحيح البخاري فهو لا يفقه شيئا في علم مصطلح الحديث ولا يعرف شيئا عن المنهج الصارم الذي اتخذه الشيخ البخاري في إدراج أحاديث والاستغناء عن أخرى..
علم مصطلح الحديث علم أُقيم على أسس دقيقة جدا...
دعوة للجهلة (مايسمون بالحداثيين) إلى دراسة هذا العلم وسيقفون مشدوهين
6 - مجرد رأي السبت 09 ماي 2015 - 08:25
لا شيء صحيح و محفوظ 100% غير كتاب الله. بسم الله الرحمان الرحيم:إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون.سورة الحجر الآية 9.
أما سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم فيجب إعادة تمحيصها، لأنها منقولة من أناس غير معصومين، ناهيك عن ما عاشه الإسلام في القرون الأولى بعد الرسول من تطاحن سياسي أدى بالعديد ممن استولوا على السلطة إلى البطش و القتل بإسم الدين مستعملي أحاديث مكذوبة أو محورة من طرف علماء السلاطين خدمة لأسيادهم. و لعل أكبر دليل على هذا بزوغ مذهب الشيعة و غيره من المذاهب كالمذهب السني، فإن كان الأول يأتي بأمور غريبة كقدسية علي، و سب الصحابة، فالمذهب السني آتانا بالقتل و الدمار تحت مسمى الجهاد بل و يريد مناصروه أن يرجعونا إلى القرون الماضية كالسلف الصالح! و منهم من يقول أن البخاري معصوم!
المهم، غير القرآن، كل ما تدخلت فيه اليد البشرية سبقى موضع شك.
7 - جمال السبت 09 ماي 2015 - 08:39
كيف؟ ولماذا؟ سيدنا علي عاش مع النبي طول حياته نقل البخاري عنه 20 حديث فقط. أبو هريرة عاش مع النبي سنتين فقط ونقل البخاري عنه 4000 حديث.هل الأحاديث نقلت معنى ام كما نطقت (يعني كلمة كلمة )؟؟؟؟؟للأسف الأحاديث نقلت معنى وتم بداية جمعها بعد مرور قرنين من الزمن وتحث إشراف وعيون السلطة
8 - اشرف السبت 09 ماي 2015 - 08:40
البخاري ومسلم فيهم اشياء كثيرة تخالف القرآن. عاى سبيل المثال. الله يقول .. وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا.. وصحاحكم تقول ان ابوا النبيي في النار .. صلى الله عليه وعلى واليده ..اليس لكم عقل .. .. كيف يكون والد الرسول في النار ..
9 - boujemaa españa السبت 09 ماي 2015 - 08:41
قال رسول الله صلى الله عليه و على آله الطيبين الطاهرين : عليكم بكتاب الله و سنتي، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا.
هذا الحديث يعرفه الصغير و الكبير،المتعلم و الجاهل من كثرة ما سمعناه في الدروس المواعظ و خطب الجمعة.....لكن إنتبهوا جيدا ....هذا الحديث ليس موجودا لا في صحيح البخاري و لا في صحيح مسلم و لا في أي كتاب من الكتب الثمانية المعتمدة من طرف السنة ، الحديث الذي هو موجود فعلا في صحيح مسلم هو حديث الثقلين: عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( وأنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وأستمسكوا به ) ، قال زيد : فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال : ( وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .
سؤالي البسيط هو : لماذ كل هذا التزوير و التعتيم على أحاديث رسول الله التي تتناول آل بيته الطاهرين؟ لماذ لا نسمع من علمائنا السنيين هذا الحديث رغم بيان صحته ؟ هل لأنهم يعرفون بأن أمتنا جاهلة و ليس لديها رغبة القراءة و البحث ؟
10 - سعيد صادق السبت 09 ماي 2015 - 08:59
بادرة في غاية الاهمية لاننها تتناول اصح الكتب الدي تتناول الحديث النبوي الشريف والتذكير بشانه العلمي العالي ومدى قدرته على مجابهة الانزلقات المعرفية عبر العصور.
نتمنى ان تنشط المراكز العلمية للابحاث من اجل وضع قاطرة الدعوة على سكتها الصحيحة والتطرق
الى الفضايا الاسلامية العالقة التي تحتاج الى تدخل المختصين من اهل العلم.
كما نتمنى من مركز ابن القطان ان يتشرف ويوصل الرسالة المحمدية الدالة على الخير والسلم ويصحح ما شاع من الضعيف والموضوع .
11 - علي سعد السبت 09 ماي 2015 - 09:14
ان كثيرا من أحاديث ما يسمى صحيح البخاري تتضمن خرافات كان يتداولها الناس في منطقة الشرق الاوسط خلال القرون الميلادية الاولى. وأثبت العلم الحديث أن الأمر مجرد أساطير الأولين وإليكم المثال التالي الذي يدعي أن آدم كان طوله 60 ذراعا. وقد أوضح الدكتور عدنان ابراهيم في احدى خطبه عدم صحة هذا الحديث
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏

[[ خلق الله ‏ ‏آدم ‏ ‏وطوله ستون ذراعا ثم قال اذهب فسلم على أولئك من الملائكة فاستمع ما يحيونك تحيتك وتحية ذريتك فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة ‏ ‏آدم ‏ ‏فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ]]
12 - مهدي السبت 09 ماي 2015 - 09:14
هذا بعض ما في البخاري يكتمه العلماء وهناك الكثير
في صحيح البخاري:
* أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِعليّ رضي الله عنه : أَنْتَ مِنِّي وَأَنَا مِنْكَ .
*إن رسول الله (ص) خرج إلى تبوك فاستخلف عليا فقال: أتكلفني بالصبيان والنساء؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي.
*حديث اغضاب فاطمة فورد في صحيح البخاري 4/ 210، 219 حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله: فاطمة بضعة مني من اغضبها فقد اغضبني.
*يروي البخاري في صحيحه بالسند إلى عائشة ( رض ) قالت : " . . . إن فاطمة عليها السلام بنت رسول الله ( ص ) أن يقسم لها ميراثها ، ما ترك رسول الله ( ص ) مما أفاء الله عليه
فقال لها أبو بكر : إن رسول الله ( ص ) قال : لا نورث ، ما تركنا صدقة ، فغضبت فاطمة بنت رسول الله ( ص ) فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت
13 - عزوز السبت 09 ماي 2015 - 09:24
لايوجد شئ صحيح وشئ خاطئ.....الكل نسبي والكل يجب أن يتغير مع تغير المعطيات والظروف التي يعيشها الإنسان...لذلك لاتوجد أفكار مطلقة يجب أن
تمارسها البشرية أبد الدهر...على الإنسان ،وهو الكائن العاقل ،أن ينتج قوانينه
بنفسه وفق ظروفه السوسيولوجية والسوسيو اقتصادية.
14 - عبد الكريم حلات السبت 09 ماي 2015 - 09:25
- سؤال بسيط لماذا للبخاري الحق في إقصاء عشرات الألوف من الأحاديث ؟ مقابل الحفاظ على ستتة آلاف حديث وافقت معاييره هو فقط . وليس للمعاصرين نفس الحق!! أليس العقل البشري يتطور وتتطور معه المعايير حتى في العلوم التجريبية .
- سؤال أخر لماذا وضع البخاري في مرتبة القرآن وصنفت بعض مختاراته من الأحاديث ناسخة لبعض آيات القرآن ؟
أليس القرأن كلام الله ومعايير البخاري معايير بشر ورجالات البخاري هم بشر كذلك نقلو الحديث بالمعنى وليس باللفظ والقرآن مرويا باللفظ والتواتر فكيف تنسخ الآحاد المتواتر وكيف ينسخ المروي بالمعنى المروي باللفظ كيف ينسخ كلام بشر كلام الله.؟
15 - عبد السبت 09 ماي 2015 - 09:37
المشكل الذي نواجهه في عصرنا الحالي هو توفرنا على ادوات نقدية متطورة
بينما غير مسموح لنا في استعمالها في نقد الثرات. فالبخاري انسان اجتهد في عصره وله الجزاء على ذلك الا ان كتابه ليس قرآنا.
16 - sahih السبت 09 ماي 2015 - 09:39
La paix au Maroc c est pas avec Boukhari ou avec avec d autre Oulamas de moyen orient
La paix au Maroc c est a cause de Amir Al Mouminine et le peuple Amazighs tolérants
17 - يونس السبت 09 ماي 2015 - 09:46
مصدر الوحي الاول هو القران الكريم تاتي بعده السنة المتواترة المتوارثة . اما صحيح البخاري و مسلم مع احترامي لمجهوداتهما فهما اجتهادات بشرية قابلة للخطأ . و الدليل ان في الصحيحين احاديث تتناقض مع القران و مع احاديث اخرى .
18 - الطبلوج السبت 09 ماي 2015 - 09:49
صحيح البخاري يحتاج مر اجعة لانه ممتلئ بالا حاديث المكذوبة كخرافة المسيح الدجال المنقول عن سفر دانيال و أ حاديث عذاب القبر المنقولة حرفيا عن كتاب الموتى للفراعنة و أحاديث السياسة . وهذا لا يعني أنه مرجع مهم
19 - agoulide السبت 09 ماي 2015 - 09:52
والله إلى قهرتونا با البخاري ومسلم وتيمية والطبراني والطبري لم اعد سماع الحديث عن هاته الاسماء .درسوها لمن ارادها في مدارسكم وجامعاتكم واتركونا لحالنا.كولوا بها الخبز واللحم واتركوا المسلمين لدينهم
20 - عبد القادر زعفران السبت 09 ماي 2015 - 09:59
وهناك من يطرح السؤال التالي : هل ــ صحيح البخاري ــ صحيح . لأن العديد من الأحاديث التي يتضمنها فيها شكوك بل أن بعضها كما يشير البعض هي سبب التطرف . بالإضافة إلى أصل البخاري وحياته والمدة التي قضاها في تأليف الكتاب وعدد الأحاديث التي جمعها . ليستخلص منها ما جاء في الكتاب . كما أن عدم معاصرته للرسول . وأصله الغير العربي إذ أن أصله من خرسان . وتأليفه للكتاب بعد وفاة الرسول الكريم بأكثر من قرن من الزمن . وعدة أمور أخرى ، بدأت تدعو إلى تنقية هذا المؤلف من طرف هيئة من علماء المسلمين . والغريب أن هناك من يعتبره أصل التشريع الإسلامي . وهذا خطأ . أصل التشريع الوحيد هو كتابنا المقدس : القرآن الكريم ، حيث أن الذي أنزله قادر على حمايته .
21 - العلم نور السبت 09 ماي 2015 - 10:02
لو قرأ الدكتور محمد السرار وتدبر مقدمة البخاري وحدها ما دخل هده المجازفة الخاسرة .

البخاري يقول في مقدمة كتابه أنه كان يسمع الحديث في العراق ويكتبه في الشام وهدا دليل على أن أحاديثه مروية بالمعنى، أضف إلى ذلك كثرة المتناقضات والكذب الفاضح والبتر ومحاولة تزييف الحقائق والتستر على أفعال بعض الصحابة.

أقول: إن الزمن الدي كان فيه أمثال الدكتور محمد السرار يستحمرون الناس قد ولى، وإن المعرفة والكتب لم تعد تحصر عند الدكتور محمد السرار وأمثاله كما كان في الأزمنة الغابرة، اليوم والحمد لله يكفي أن تعرف كيف تحرك الفأرة وتضغط على لوحة المفاتيح لترى العجب العجاب، أضف إلى ذلك أن البخاري لم يتعلم الرياضيات ولا الفيزياء ولا الفلسفة ولا العلوم الطبيعية ولا ولا .... .

وبالتالي فمستواه التعليمي (مستوى الرعاة والشعراء من بني عصره.) لا يكاد يصل إلى مستوى حاصل على شهادة التعليم الإبتدائي.
22 - شاكرا لانعمه السبت 09 ماي 2015 - 10:08
تقول خديجة البطار بان البخاري ما روى الا عشرة احاديث .ما رايكم?
23 - الوردي السبت 09 ماي 2015 - 10:15
السلام عليكم
للإضافة فان من احسن الشروحات لهادا الكتاب العظيم : فتح الباري لشرح صحيح البخاري للإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني في ١٨ مجلد
24 - مجرد راي السبت 09 ماي 2015 - 10:25
إذا كنت تعتقد أن كل ما في البخاري و مسلم صحيح فإنك تغامر بدينك
الان الغرب يأتي بأحاديث من الصحاح و هي مسيئة بالرسول عليه الصلاة و السلام
و يستهزئ بالإسلام و يقول لنا أنظروا ماذا يقول نبيكم

مثل أحاديث تصف النبي بالضحوك القتال و بأنه مسحور و بأنه يقول كلام استحيي أن أقوله أمامكم و بأنه قتل مسموما و لو أن القران يقول " و الله يعصمك من الناس"

هناك منهج واضح لدى أهل العلم .. إذا كان حديث يعارض القران فأنا أتعبد الله و أتقرب إليه برد هذا الحديث
25 - عبد الكريم حلات السبت 09 ماي 2015 - 10:30
انتقائية الشيعة في التعامل مع البخاري تؤكد ما للميول المذهبية من تأثير على العلوم الشرعية بما فيها علم الحديث والحديث عموما, فلا يهم المنهج العلمي قدر ما يهم ما يزكي المذهب ورجالاته ـ نفس الإشكال نطرحه عندما نتحدث عن انتقائية البخاري في التعامل مع الحديث , ومع رجالات الحديث والشيعة وغيرهم يسوقون أمثلة لذلك وبعض السنة الان يذهبون ابعد من ذلك حين يأتون بأمثلة لأحاديث من البخاري تخالف ما جاء في القرآن .
هنا أطرح سؤال الا تكفي ألف سنة من تعقب مسارات الحديث المتشابكة الف سنة من الدفاع عن علماء اجتهدو في زمانهم مشكورين ولنا زماننا الا نجتهد فيه لماذا كانت لهم الجرأة على ابداء الرأي والقوة لفرضه على الاخرين ولنا فقط التبعية لهؤلاء الشيوخ والإذعان والسمع والطاعة لما قالو اليس بالامكان أبدع مماكان .؟
اليس القرأن احسن معيار وشرط لصحة الحديث فما وافقه فهو الصحيح وما خالفه فيه نظر.
26 - باحث مستقل السبت 09 ماي 2015 - 10:35
لما كل هذا اللغط من كتاب أو مجموعة كتب يبقى رغم كل شيء اجتهاد بشري يصيب في البعض ويخطىء في أحايين كثيرة...المرجو من السادة الذين يسمون أنفسهم "بالمختصين" أن يغربلوا هذا الصحيح من أحاديث ومرويات أفعال لم تكن من شيم الرسول عليه الصلاة والسلام....
27 - عبد القهار السبت 09 ماي 2015 - 10:37
جميل جدا أستادنا ، من فضلك رأيك و كل القراء في الحديث التالي من صحيح البخاري : سن زواج عائشة :
تَزَوَّجَنِى النَّبِىُّ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِين، فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَنَزَلْنَا فِى بَنِى الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَج، فَأَتَتْنِى أُمِّى أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّى لَفِى أُرْجُوحَةٍ وَمَعِى صَوَاحِبُ لِى،........فَلَمْ يَرُعْنِى إِلاَّ رَسُولُ اللَّهِ ضُحًى، فَأَسْلَمَتْنِى إِلَيْهِ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِين.)) (صحيح البخاري) رقم 3681.
شكرًا هسبريس و كل القراء .
28 - khalid Oslo السبت 09 ماي 2015 - 10:40
سلام تام.كلام عام,لا يجيب عن الاشكاليات المطروحة.التي تتطلب تحليلات دقيقة.تحترم عقل المسلم المتعلم.الذي لا يرظى ان يكون الاسلام جا مدا. بنضارات الاخرين
29 - عبد الله السبت 09 ماي 2015 - 10:45
هناك حرب يشنها أعداء الأمة الإسلامية على الإمام البخاري رضي الله عنه سواء كانوا منافقين مجوس أو صهاينة ، كلاهما ينفق الأموال الطائلة على خطباء الضلال كي يطعنوا في صحيح البخاري وفي الإمام البخاري نفسه . هؤلاء المضللين يتجهون بخطاباتهم إلى فئة الجاهلين من أبناء الأمة بدينهم وبعلم الحديث . أرجو من وزارة الأوقاف وعلماء الأمة إلى تنبيه الناس من كيد المضللين وتآمرهم .
30 - baba hicham السبت 09 ماي 2015 - 10:45
مبادرة تستحق التنويه...
والسؤال المطروح هو مصير الأحاديث الضعيفة أو التي لا يقبلها العقل، على سبيل المثال لا الحصروما معناه أن الناس كانت عندما يبصق الرسول صلى الله عليه وسلم تتهافت وتتبرك بمسحه على جسدها.
القول كذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كاد ينتحر.....
-نرجو من علمائنا إزالة أو غربلة ما هو مخالف للقرأن ومنطق العقل...
فلم يعد الشك طريق اليقين، بل طريقا للإلحاد والتطرف المرضي.؟؟؟؟
31 - متنور السبت 09 ماي 2015 - 11:00
خذوا واقرأوا بعضا من المصائب في البخاري
[ 4840 ] حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعا.
[ 4806 ] حدثنا محمد بن منهال حدثنا يزيد بن زريع حدثنا عمر بن محمد العسقلاني عن أبيه عن بن عمر قال ذكروا الشؤم عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس.
[ 4917 ] حدثنا عبد الأعلى بن حماد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك حدثهم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة
32 - عطية محمد السبت 09 ماي 2015 - 11:09
حفض الله استاذنا السرار كما عاهدناه في الجامعة واشتقنا الى صورته التي تدخل على قلوبنا السرور بمعاملته الحسنة واخلاقه الطيبة واناقته الشملية التي تعطى هيبة ووقارا للفقيه المحدث كما ﻻ ننسى الفقيه سيدي ادريس بن الضاويا فهما منارا الغرايش وبارك الله في علاماء الامة .. وعلى راسهم امير المومنين حفضه الله
33 - بنحمو السبت 09 ماي 2015 - 11:09
الاسلام ديني و القرآن حجتي.
كل ما جاء في المقال جميل.
لكن اذا علمنا ان البخاري كتب صحيحه بعد قونين من الزمن على موت الرسول الكريم مبنيا علمه على الشفاهي أو الرواية فكيف لعاقل ان يضعه في المرتبة الثانية بعد الكتاب المنزل ؟ وكيف نتفهم انه أتى بأحاديث لم يأتي بها مالك الذي عاش قبله بقرن من زمن و عاشر أول المحدثين ؟!
بعد أربعة عشر قرن لا زال العلماء في مكانهم مع البخاري يعيشون تحت إمارة الدولة الأموية لم ولن يأتوا بشيء من عندهم لقومها !
34 - مجهول السبت 09 ماي 2015 - 11:13
البخاري و مسلم هم بشر و البشر يمكن ان يخطئ او يصيب، و بما ان هناك احاديث موضوعة و اخرى ضعيفة فما ادرانا انه من بين الاحاديث الصحيحة ليس هناك احاديث موضوعة، القرآن هو الكتاب الوحيد الغير قابل للنقاس و غير قابل للخطأ، داعش الان تطبق الاسلام كما جاء في مسلم و بخاري.
و لي تيزيد يقتلني مو منين تنسمع علم الحديث شمن علم دخلنا عليكم بالله، او عالم ديني شنو خترع هد العالم و من اي جامعة تخرج، اي واحد يقدر يحفظ القرآن و الحديث و يصبح عالم
خدمو عقولكوم اعباد الله
بالمناسبة ان مسلم و لست ملحد
35 - mouslim السبت 09 ماي 2015 - 11:15
هدا الموضوع بمكن ان يخضع للنقاش لان البخاري وجد الاف الاحاديت فصحح بعضا منها حسب اجتهاده وهو يبقى غير معصوم يصيب ويخطئ فكل احاديته لابد ان تخضع للقرأن كمعيار للقياس وترك كل ما يخالفه وبخالف فطرة الله لان الله حفض كتابه. اما السنة فتركها للبشر الدي استغلها لتحقيق مصالحه واخضاع الناس بحكم الدين وتحويل دين الله الدي جاء رحمة للعالمين الى دين تفرقة وتكريس حكم الطاغوت فلابد من مراجعت كل حديت يناقض القران لان السنة جات مطبقة للقران وليست متممة له وحشى ان يكون كتاب الله ناقص
36 - nik السبت 09 ماي 2015 - 11:21
البخاري ولد في بخارى (أوزبكستان) في 810م ومات في 870م في سمرقند

أول كتاب للأحاديث: صحيح البخاري. صدر في 842م (بعد 210 عام من وفاة محمد !!!)

البخاري جمع 600.000 حديث ولم يقبل منها إلا 7000 حديث (2% !)

لاحظ كيف أن تزوير واختلاق الأحاديث كان متفشيا!

أبو هريرة كان واليا أمويا على المدينة! (تابع للسلطة الأموية!)

– السيرة:

أول سيرة عن محمد ظهرت في 754م كتبها ابن اسحاق
(بعد 122 عاما من وفاة محمد !)

ابن اسحاق ولد: 704م. مات: 761م
37 - محمد الأبراشي السبت 09 ماي 2015 - 11:26
ذكر في المقال كلمة العلم عدة مرات وذلك الكتاب المسمى بصحيح البخاري لم يبق من صحته إلا الإسم...فهو مشوب بالأخطاء المنهجية والعلمية بالإضافة إلى الأحاديث التي تتنافض مع المبادىء الكونية والشرائع المتضمنة في القرآن الكريم وتتناقض مع شخصية النبي عليه الصلاة والسلام الإنسانية والخلوقة
38 - مروان السبت 09 ماي 2015 - 11:29
بما يحمله هذا الكاتب من فضاعات انسنية تحسبه انت اساس استقرار المسلمين، طيب الا ترى علامات الاستقرار على الاخبار كل يوم؟ نحن نراها دمار وتفرقة وموت ومذهبية ودكتاتورية يقودها اشخاص محسوبون على ما تؤمن به وهم شغالون الان في ارجاع حضارة النانو تكنولوجي وعلم الكون الى عصر السلف الصالح، هل هذا يحقق اي استقرار يا شيخ
39 - نسيم السبت 09 ماي 2015 - 11:29
وماذا عن الطلبة اﻷكفاء من خريجي كلية الشريعة والذين يمالكون معرفة علمية رصينة وعالية في علوم الحديث والفقه ويتم إقصاؤهم بشكل ممنهج ومقصود لصالح من لهم توجهات خاصة .بينما يبقى الطلبة المستقلين واللي شادين الحيط طرف طرف.
الحاصول الله ياخد الحق وصافي.
هذا مع كامل اﻹحترام ﻷستاذنا وحبيبن السرار.
40 - الله الملك الحق السبت 09 ماي 2015 - 11:41
وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (20)
وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في آياتنا قل الله أسرع مكرا إن رسلنا يكتبون ما تمكرون ( 21 )
قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون ( 31 )
قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق ثم يعيده فأنى تؤفكون ( 34 ) .
قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون ( 35 ) )
41 - noureddine السبت 09 ماي 2015 - 11:57
البخاري إنسان يؤخد منه ويرد. يصيب و يخطء وليس معصوما. المهم من هدا يجب علينا جميعا أن نرجع إلى القرآن وما يشبهه في السنة .وان لا يعتمد الإنسان على الأحاديث في تشكيل وتركيب عقيدته وأن كلام الله هو القرآن وهو الوحيد الدي يجب أن يشكل عقيدتك وتوحيدك لله عز وجل.ولا تشرك معه أي كتاب آخر. فقط كلام الله. تدبرو معي في هده الآية. ( فبأي حديث بعد هذا يؤمنون )القرآن هو الحديث بل وأحسن الحديث. لا تهجرو كتاب الله واقرءه بتمهل وتدبره وأما صحيح البخاري ومسلم والنساءي وإبن الجوزي أناس مثلنا سيحاسبون على ماعملو ونحن مثلهم لهم أعمالهم ولنا أعمالنا .أفلا تعقلون وردت في القرآن أكثر من أفلا تؤمنون.
42 - AZIZ القران والحذيث لايفترقان السبت 09 ماي 2015 - 11:58
لمن يجهل : "صحيح البخاري"
هو اسمه يكفي!
هو اصح كتب الحديث النبوي قاطبة. استغرق في تأليفه الإمام البخاري 16عاماً!
وقد ابتدأ تأليفه في المسجد الحرام والمسجد النبوي. وكان رحمه الله لا يضع حديثاً في كتابه إلا اغتسل قبل ذلك وصلَّى ركعتين، واشترط شروطًا خاصة : الرؤية والسماع معاً،الثقة والعدالة والضبط والإتقان والعلم والورع. وقد بلغت أحاديث صحيح البخاري (7593) اختارها رحمه الله من بين( 600000) حديث. وقد رتبها وبوبها في فقه متين ونظر عميق.

ولم يتعجل رحمه الله إخراجه للناس بعد أن فرغ منه، وتعهده بالمراجعة والتنقيح. وقد استحسن شيوخ البخاري وأقرانه من المحدِّثين كتابه وطريقته فيه، مثل: أحمد بن حنبل وعلي بن المديني ويحيى بن معين؛ فشهدوا بصحة ما فيه من الحديث، ثم تلقته الأمة بالقبول وعدُّوه: أصح كتاب بعد القرآن الكريم. فأقبل العلماء على الجامع الصحيح بالقراءة والحفظ والشرح والدراسة، حيث دُرس وتُرجم، وزادت شروحه على مائة وثلاثين شرحاً.

والإمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري توفى عام 256هـ عن عمر يناهز 62 سنة رحمه الله ، هو أمير المؤمنين في الحديث

فلا يبغظه الا كافر!
43 - منير السبت 09 ماي 2015 - 12:06
كفاكم دفاعاً عن صحيح البخاري بالعاطفة دافع بالعلم الإمام البخاري رحمه الله دونة السنة النبوية التي كانت مفرقا في صدور الرجال الأخيار جزاه الله خيرا لاكن هناك احاديث في البخاري عديد من العلاماء ضعفوها ومن الأواخر الألباني رحمه الله وعلى سبيل المثال حديث محاولة إنتحار النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث يهدم الدين كله فكيف لمن قال الله عنه وإنك لعلى خلق عظيم أن يحاول إلانتحار فهذه دعوى للمتخصصين فى علم الحديث ان ينقوا الصحيح من الاحاديث الضعيفة لأننا نرا اليوم داعش تقطع الرؤوس وتحرق الأحياء ويبيعون النساء والأطفال وعندما نقول لهم هذا ليسة من الدين يردون علينا بالحاديث الموجودة في الصحيحين هذا عار على الأمة الإسلامية
44 - عبد الصمد السبت 09 ماي 2015 - 12:20
سبحان الله
كل التعليقات التي في الصميم وأحسب أنها من العقلاء لاقت عدم الإعجاب،
وهؤلاء الذين لم تعجبهم لن يستطيعوا الإتيان ولو بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم،
والله أراها من أحسن المبادرات للدفاع عن الإسلام غير أننا لا يجب علينا أن نبقى في موقف المدافعين فقط ولكن أن نوصل الرسالة إلى أهل الباطل كذلك وهذا يحتاج رجال عقلاء مفكرين بفكر شمولي يستطيعون الإستناد إلى المعتقد السليم مع فهم ما يدور في العالم ليفهم الناس، لكن من لا يغار على أخته وأمه وبنات وطنه كيف سيغار على الدين.....
45 - عزيز السبت 09 ماي 2015 - 12:27
يكفي أن كتاب البخاري لا توجد له النسخة الأصلية التي خطها البخاري بنفسه وكل ما هناك نسخ تلاميذته التي جمعت بعد قرنين من البخاري!!!
البخاري قبل أحاديث أحاديث تتناقض مع ما جاء في القرآن ومع بعضها البعض ومن رواة معروفين بالكذب والتدليس ومنهم شارك في قتل بعض الصحابة!!
أصلا أتانى رسول الله بالوحي على شكل قرآن، وما إسمي سنة وشيعة إلا بدع دينية ذات أصل سياسي بعد مقتل الإمام علي.
الرجوع لله فهؤلاء ليسوا بعلماء وإنما فقهاء تفرقة وجمود
46 - ليلى السبت 09 ماي 2015 - 12:41
يحز في نفسي ان اقرا تعليقات شتم واهانة في حق عالم جليل كالبخاري و تاكدت فعلا ان اعداء الدين وجدوا ادانا صاغية من المسلمين الجهلة الدين لا يعرفون من البخاري و علوم الفقه و الحديث اكثر مما يروجه اعداء الدين ; و ما لا يعرفه هؤلاء الاغبياء من امة الاسلام و لا يلاحظونه انه ضاع الحجاب و تهاونوا بالصلاة و تهكموا على القصاص و هونوا الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و تغاضوا عن العري و الزنا و دافعوا عن الشواد و شاعت الرشوة و المحسوبية و افطروا رمضان و طبعا بعد هدا فلا حاجة لهم بسنة المصطفى بل اصبحوا يفتون في الدين و يطلبون بتصحيح البخاري و غربلته و بعد هجر كتب السنة لن يجدوا الا القران سيطعنون فيه حتما لان فهمهم قاصر و فكرهم متشبع بافكار مسبقة من قبيل الحريات اللامنتهية و لان القران يامر و ينهى فسيكفرون به, الى هؤلاء الى كل من يتبجح و ياتي باحاديث من البخاري و يتهكم اقول اكتسبوا علم البخاري اولا تعلموا العلوم الشرعية و تفقهوا في الدين اولا ثم اجتهدوا لان البخاري اجتهد و لم يقل يوما انه معصوم و لا نحن قلنا. خلاصة الامر لقد نقضتم عرى الاسلام عروة عروة دون ان تشعروا فلا حول و لا قوة الا بالله
47 - boukhraro السبت 09 ماي 2015 - 12:44
ادم اب البشر و البخاري اب الدواعش كيف لبعض العقول المتعفنة تعتقد ان كل مافي البخاري صحيح و البخاري يقول في صحيحه ان النبي ارادا ان ينتحر و ان ابوي النبي في النار وانا نبي الله موسى فقا عين عزرائيل عليه السلم و زيادة يوكن البغض الى ال بيت محمد ص الغرب غزا الفضاء و المسلون يقدسون البخاري و تبعوووو البخاري و تقدموااا بكري
48 - محسن السبت 09 ماي 2015 - 13:05
أكتفي بالرد على ما ذكره صاحب التعليق رقم 37 بخصوص السيرة
الدراسة والبحث العلمي كشف أن السيرة النبوية جمع منها الشيء الكثير وكتب في زمن الصحابة كبارهم وشبابهم :
- ما كتبه سعد بن عبادة الأتصاري، وهو أصل تعهده ابنه سعيد بن سعد، وهذبه وأضاف إليه إضافات على ما يقتضيه تقدم الزمن وتضافر الجهد العلمي وتوالي العطاء.. وهذا المصنف بقي متداولا يذكر أثره إلى أوائل العصر العباسي، وكان يرويه حفيد سعيد بن سعد بصيغة الوجادة هكذا: وجدت في كتاب سعيد. فتأمل وارجع إلى مصادر منها الطبقات لابن سعد والإصابة و تهذيب التهذيب وسواها.
-ما جمعه وكتبه العلاء الحضرمي :انظر مقدمة تحقيق مغازي عروة بن الزبير لمصطفى الأعظمي.
أما طبقة صغار الصحابة فحدث ولا حرج،ولولا خشية التطويل لوثقت لك أمورا دقيقة في هذا الصدد، لكن أشير الى:- جهد ابن عباس في رواية أحداث السيرة وكتابة وقائعها، في إطار منهج علمي صارم ومتقدم أفرز مكتبات ومدونات في السيرة ألت الى تلامذته من بعده حتى قال قائلهم : وضع عندنا كريب(مولى ابن عباس حمل بعير من كتب ابن عباس) المصادر متعددة ومتنوعة
- جهد سهل بن أبي حثمة الأنصاري، وقد أفاد به من جاء بعده ..
49 - Dr Adil السبت 09 ماي 2015 - 13:09
الصحيحان تجاوزا القنطرة . والسرار لن أسامحه في المباراة السالفة التي تحيز فيها لابن شيخه . فأعد للسؤال بين يدي الله جواباً. ودع عنك البخاري ومسلم فقد كتب فيهما الأئمة الأعلام فيما سلف من الزمان.
50 - سيمو السبت 09 ماي 2015 - 13:15
صحيح البخاري فيه احاديث موضوعة كل من اراد البحث والتاكد عليه بقراءة كتاب المعجزة الكبرى للمفكر اﻻسلامي عدنان الرفاعي او كتابه الحق الدي ﻻ يريدون ويمكن مشاهدة برنامج المعجزة الكبرى و كدلك برنامج في سبيل الحكمة على اليوتيوب
51 - الجهل المؤسس السبت 09 ماي 2015 - 14:04
يكادون يجعلون كتاب البخاري كتابا منزلا من السماء،ولتأبيدهذا الأمريقدم لنا السيد السراركما باقي الفقهاء مثله منهجا لتناول كتاب البخاري أسبغ عليه العلمية وماهو بعلمية في شيء بل هومنهاج يقطع مع كل إمكانية لنقد علمي ومعرفي وقول صاحبنا:"كما يعلم كل مطلع على هذا الكتاب، فإنه مبني على نسق علمي صارم، لا يمكن أن تُتَنَاول مادته بالنقد إلا من خلال نفس المنهج المعرفي الصارم الذي التزمه البخاري في تأليف كتابه،وكل كلام غير ملتزم بقواعدالنقد الحديثي كلام خارج عن الموضوع."
أولايجب أن يعلم من لا يعلم أن الإمام البخاري لم يزدد سوى سنة194هجرية أي أن كتابه لم ير النور إلا بعد وفاة النبي بأكثر من200سنة،
ثانيا أئمة المداهب الأربعة ولدوا قبل البخاري:الإمام مالك 93-179هـ،أبي حنيفة 80-150هـ الإمام الشافعي 150-204هـ الإمام أحمد 164-241ه،إدن هؤلاءالأئمة عاشو ومات بعضهم قبل ولادة البخاري ولم يكونوا بحاجة لكتابه كمايوهمنا صاحب المقال.
ثالتا كتاب البخاري يتضمن أحاديث تتناقض مع القرآن الكريم والعقل(أحاديث قيام الساعة،المسيح الدجال،طاعة ولي الأمر...)
رابعا كثير من أحاديث البخاري منتوج فقهاء السلاطين
يتبع
AMANAR
52 - رشيد الرباطي السبت 09 ماي 2015 - 14:18
البخاري كان ضريرا ولم يكن من العرب بل من كازاخيستان وجمع الحديت بعد 250 سنة من وفاة النبي محمد
و يقال انه جمع في صحيحه 4000حديت و دققه من اصل 600 الف حديت خلال 16 سنة وبعملية حسابية بسيطة انه كل ربع ساعة كان يصحح حديتا
و يقال انه كان يسافر و يجول و يستفسر عن الرواة و يضبض اخلاقهم و و سيرتهم ليكون اتقياء وصالحين ووووو المهم
نريد جواب منطقي عن هذا الصحيح
53 - مسلم يحب المنطق السبت 09 ماي 2015 - 14:23
الإمام البخاري و الإمام هريرة احادثهم ليست كلها صحيحة
بل هناك كثير من الأحاديث ضعيفة و غير صحيحة .
بالنسبة إلى الأمام البخاري روى أحاديث تسيىء إلى الرسول
( ص ) و إلى اجواجه . عندما يروي عن العلاقة الجنسية و هن عليهن الحيض . هذا مثال . البخاري كان يسأل الناس و يجمع الأحاديث و لكن لم يحظر عندما روي تلك الاحاديث .
و لا يجب علينا أن نبني عليها شريعتنا و أسس الإسلام .
بل القرآن هو كلام الله و مقدس الذي يجب الإسناد عليه .
أما عن الأحاديث ابن هريرة .نجد أنه كتب الكثير من الأحاديث
و أغلبها ضعيفة و غير صحيحة . لأنه استعمل تلك الاحاديث
لأغراض سياسية ايام معاوية عندما اصبح خليفة المسلمون
ذلك ليزكي حكم بني أمية .
لنتركز عن التاريخ مثلا علي بن طالب كان أول من الشباب من
أسلم و هو ابن عم الرسول و كان كذلك تزوج ابنة الرسول ص فاطمة ثم كان دائما في معشرة الرسول ص و كان أدرى
علم الدين أكثر من أي صحابي . وكان الرسول ص يشهد عن
ذلك . مع الأسف لم نجد أحاديث رويت عن علي إلا شيء
قليل جدا . هذا ما يجب علينا أن نأخذ الأحاديث بجدية و حذر
أريد أن أخبركم اني لست بشيعي .
54 - حسن السبت 09 ماي 2015 - 14:30
يتكلم عن العلم و هو ابعد ما يكون عنه كيف نقبل ونحن في سنة 2015 بكتاب البخاري وهو مليء بالاخطاء والاحاديت المكدوبةالتي لا يصدقها عقل ولا منطق ولا تطابق صحيح الدين و تناقض القرءان الكريم لمجرد هدا الفكر البليد الدي يقول انك ادا شككت فب كتاب البخاري فقد تشكك في القرءان و كءان البخاري هو رسول او نبي فمجرد القبول بهده الفكرة فكاءنك تقول ان الاسلام دين هزيل وضعيف ويحتاج البخاري ليدافع عنه مع ان العالم كله امن بالاسلام قبل البخاري ملحوضة اخري الامام مسلم بدء بجمع الحديت بعد البخاري وهو طفل صغير ابن 14 سنة ونحن باسطول من العلماء و مدارس الحديت والجامعات الدينية لم نستطع اخد المبادرة بتنقيح كتاب البخاري
55 - أمين أبو عبد الله السبت 09 ماي 2015 - 14:38
الامام البخاري لا يحبه الا مؤمن ولايبغضه الا منافق وأصح كتاب على وجه الأرض بعد كتاب الله تعالى هو صحيح الامام البخاري رحمه الله وعلموا أن كل من يطعن في صحيح البخاري فانه يطعن في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وهذا عليه اجماع العلماء وأطلب من كل من لم يعرف البخاري أن يقرأ ترجمته والله يهدينا لما يحبه ويرضاه
56 - خالد السبت 09 ماي 2015 - 15:24
من علم أن البخاري استغرق 16 سنة في جمع صحيحه علم قيمة صحيح البخاري ، أن أخطأ البخاري له أجر وإن أصاب فله أجران، لكن يجب ان يعلم من يخوض في هذا الموضوع انه يعين الشيعة من حيث لا يدري
57 - م: سقراط السبت 09 ماي 2015 - 15:54
أيها المعلقون والمعلقات! اتقوا الله في الفقهاء الذين أصبحوا دكاثرة وأساتذة جامعة بأنشودة واحدة: عن عن عن عن عن عن عن عن عن .....الخ
هل تريدون إسقاط السلم فيسقط الدكاترة الفقهاء على الأرض ...
هناك آلاف من "الموظفين" في السلالم العليا في الجامعة بُغبِغوا بَغٍْبغةً وهم الآن يُبغبغون أجيالا جديدة ستنضم غدا إلى صفوف الدواعش...الخ
هؤلاء الناس يرفضون أن يفتحوا عيونهم، لأن فتحها سيكلفهم إعادة تكوين أنفسهم، وبعضهم، أو أكثره سيحتاج إلى العودة إلى الابتدائي لتعلم لغة ثانية وثاثلة ليصبح فقيها حديثا بجد...
عاشرت الكثير منهم، فوجدتهم يعانون من شعور مدمر بإضاعة أعمارهم في حفظ الأحاديث التي يقال لهم اليوم أنها تناقض القرآن والعقل فيحسون وكأنك تفرغ عليهم ماءا مثلجا... فبعضهم يتنهد وبعضهم يكابر ويسب الحداثة والعداثيين ويعتبر استعمال النظر والمقارنة بالقرآن مسا بأصح كتاب بعد كتاب الله كما يلوكون بدون عقل...
يدافعون بغباء عن سحر الرسول وهمه بالانتحار، والله يقول: "والله يعصمك من الناس" ويقبلون القول بإتيانه نساءه في ليلة واحدة وغطس الذابة ورجم القردة...إنهم قوم لا يعقلون.
58 - sim السبت 09 ماي 2015 - 16:09
روى البخاري في صحيحه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا خيبر ، فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس ، فركب نبي الله صلى الله عليه وسلم ، وركب أبو طلحة ، وأنا رديف أبي طلحة ، فأجرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر ، وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم ، ثم حسر الإزار عن فخذه ، حتى إني أنظر إلى بياض فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل القرية قال : الله أكبر ، خربت خيبر ، إنا إذا نزلنا بساحة قوم ، فساء صباح المنذرين . قالها ثلاثا ، قال : وخرج القوم إلى أعمالهم ، فقالوا : محمد - قال عبد العزيز : وقال بعض أصحابنا : والخميس ، يعني الجيش - قال : فأصبناها عنوة ، فجمع السبي ، فجاء دحية ، فقال : يا نبي الله ، أعطني جارية من السبي ، قال : اذهب فخذ جارية . فأخذ صفية بنت حيي ، فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ، أعطيت دحية صفية بنت حيي ، سيدة قريظة والنضير ، لا تصلح إلا لك ، قال : ادعوه بها . فجاء بها ، فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم قال : خذ جارية من السبي غيرها . قال : فأعتقها النبي صلى الله عليه وسلم وتزوجها . فقال له ثابت : يا أبا حمزة ،
59 - ابن الجديدة السبت 09 ماي 2015 - 17:59
يجب على المسلمين القيام بدورهم المهم والمصيري في هذا الزمان لقد حان الوقت لقراءة الثرات بأعين فاحصة مستخدمة الوسائل الحديثة فبسبب هذا الثرات خرج علينا الدواعش والارهابيين وكم اخجل من نفسي عندما يقوم الدواعش وغيرهم بأعمال اجرامية ثم ينتفض بعض المسلمين فيكون رد الدواعش من البخاري او مسلم او ابن تيمية ...لقد حان الوقت لرمي كل ما يسيئ للاسلام هم رجال ونحن رجال
60 - عممار الدجبلي السبت 09 ماي 2015 - 18:20
اذا ما استحضرنا العقل فسنستنتج ان كل ما كتب بعد ماتين وثمانين سنة لن يكول الا تاويلات لغرض ما (السلطة في هده الحالة). من غير المنطقي ان يرسل الله رسولا لتبليغ رسالته ويقوم الرسول باضافات للدين وكان الله لم يكن قادرا على اتمام الدين ! الاحاديث والسنة كما يقال والشيعة ليسوا الا صراعات سياسية بعيدة كل البعد على الدين لان الاسلام كامل ولا يحتاج الى اضافات من بشر ،قال سبحانه وتعالى اليوم اكملت لكم دينكم واتممت لكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا (ص) فما محل الحديث والبخاري ومسلم وهريرة ووووووو امام هده الاية؟ من له جواب فاليجب ! بشرط ان يكون الجواب باية قرءانية وليس بالاشارة الى امام او قديس او ما عادل دلك. النشر من فضلكم
61 - حسن السبت 09 ماي 2015 - 18:29
ما هو هدا النسق العلمي الصارم الدي تحدت عنه الاستاد فلو فرضنا ان البخاري دقق وتحري في 100000 حديت فقط في 16 سنة يعني انه درس 17حديت يوميا في المتوسط بدون احتساب الاسفار للبحت عن رواة الحديت مع طول المسافة وضعف وساءل المواصلات ومع افتراض انه تفرغ 16 سنة كاملة للبحت و التمحيص ولم ينشغل باي شيء لا معيشة و لا زواج ولا ابناء
62 - عبد القادر زعفران السبت 09 ماي 2015 - 18:37
أخي الفاضل عزيز ، البخاري جمع أكثر من 650000 حديث في 16 سنة . ويقال أنه كان يسافر من قبيلة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى للقاء الرواة قصد التحقق من صحة حديث واحد . لنحسبها أخي بالعقل . ولنقسم 000 650 حديث على مدة تأليف الصحيح والتي هي 16 سنة . ونكمل الحساب كم كان يجمع من حديث يوميا . بعد إتمام الحساب سيتضح لك أخي الكريم أنه من المستحيل جمع هذا العدد الكبير من الأحاديث والتدقيق في صحة كل حديث . مع العلم أن البخاري ليس عربيا ، وألف كتابه بعد أكثر من قرن من وفاة الرسول الكريم . يعني بعد وفاة كل الصحابة . ونحن بقولنا هذا لسنا ضد الكتاب . لكن ندعو إلى مراجعته وتنقيته من طرف هيئة علماء المسلمين . حتى يكون فعلا كتابا صحيحا . تحياتي لك أخي الكريم
63 - استمعو لعدنان إبراهيم السبت 09 ماي 2015 - 23:26
من أراد الإطلاع على بعض خرافات صحيح البخاري فما عليه سوى مشاهدة مداخلات الدكتور عدنان إبراهيم ،ليكتشف ما يروج له هؤلاء الفقهاء من الدجل
64 - Moroccan الأحد 10 ماي 2015 - 00:06
من خلال التعليقات وعدد (+) و(-) يتضح لي أن أصحاب " الخط الرسالي " مروا من هنا !
65 - BOUBKER الأحد 10 ماي 2015 - 00:13
je pense que ce Monsieur cheikh est très intelligent .il veut uniquement transmettre son message discrètement parce qu'il ne peut pas contrarier les livres sa7i7 alboukhari et Mouslime directement mais de laisser son empreinte pour ne pas être victime ,car il connait tout mais il ose le dire ,et il ne peut rien rien rien modifier !!!!!!!!!!stop .
66 - لا حول و لا قوة الا بالله الأحد 10 ماي 2015 - 16:12
المغرب يحتضر سبب التفرقة الأمة هو عدم تمسكها بالقرآن والسنة النبوية الشريفة و في النهاية انظروا ما صار إليه المسلمون
67 - المهدي الأحد 10 ماي 2015 - 19:21
إذا ذكرت العرائش ذكرت في العلم بعالمين علمين شامخين لا يشق لهما غبار في علم الحديث الشريف.
أسأل الله أن يعين علماءنا العاملين و هم يرفعون ألوية الحق و يعرون زيف الباطل.
شكرا هسبريس
68 - ziad الاثنين 11 ماي 2015 - 11:52
من علامات تخلفنا أننا نناقش البخاري كأنه مات البارحة.بل كأنه يمشي بيننا.البخاري ينتمي إلى عصره.لو حضرمعنا اليوم لطار عقله وجن.كفوا عن مناقشة مالا ينفع.معرفة عقيمة لا تنتج سوى الظلام.إنتموا إلى عصرهم بعقولكم جزاكم الله خيرا.من الأحسن أن تكونوا مسلمين بعقول راجحة و سلوكات قويمة على أن تكونوا مسلمين معطوبين فكرا وسلوكا.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال