24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البُوليساريُو تستجدِي أموال العالم وتُحذرُ من كارثة بالمخيمات

البُوليساريُو تستجدِي أموال العالم وتُحذرُ من كارثة بالمخيمات

البُوليساريُو تستجدِي أموال العالم وتُحذرُ من كارثة بالمخيمات

كارثةٌ إنسانيَّة باتت البُوليساريُو تقولُ إنَّها ستأتِي على محتجزِي تندُوف في حال لمْ يجر مدُّها بمساعدات ماليَّة تصلُ إلى عشرة ملايين دُولار، قبل يوليوز القادم، وفقًا لما نبهَ إليه رئيس الهلال الأحمر في الجبهة، يحيى بوحبيني، أمس الأحد.

وقال بوحبيني إنَّ ذات الفئة تعيش ظروفا صعبة بسبب التراجع الذي شهدته المساعدات الانسانية، إبَّان الأعوام الأخيرة"، ذاهبًا إلى أنَّ عدم وصول مساعداتٍ يعنِي تدهور الوضع الانساني كارثة، مشيرًا إلى تقديرات برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة".

وأفضى تراجع المساعدات، حسب المتحدث ذاته، إلى "تبعات سلبية" على مختلف فئات اللاجئيين، سيما الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، باعتبارها الفئات التي تعاني من"ارتفاع أمراض سوء التغذية وفقر الدم" بسبب تراجع المساعدات من قبل عدة دول و جهات مانحة.

بوحبيني أورد أنَّ المساعدات الانسانية التي كانت تمنح من لدن الاتحاد الأوربي و منظمات غير حكومية بأوروبا تراجعت من 15 مليون يورو الى 10 مليون يورو سنويا، لتظلَّ مستقرة علي تلك الحال منذ سنوات.

المساعدات التي كانت تمنحها اسبانيا حسب المصدر نفسه من 10 مليون يورو سنويا الى 7،4 مليون يورو، يقول المتحدث لافتًا إلى أنَّ الأمر نفسه ينسحبُ على للولايات المتحدة الأمريكية وقدْ هبطت إمداداتها من 9،1 مليون دولار الى 5،3 مليون دولار سنويا.

وأسفر شحُّ المساعداتِ، وفق المتحدث، عن "تقليص الحصة الفردية" من الأرز ومشتقات القمح بنسبة 50 بالمائة خلال شهر أبريل وماي للفرد الواحد.

مسؤول الهلال الأحمر في المخيمات عزا تراجع المساعدات منذ زمن إلى آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وكذا الوضع "غير المستقر في عدة بلدان في المنطقة و في العالم".

وحمل بوحبيني مسؤوليَّة ما اعتبرها "مساعٍ لتشويه العمل الانساني في المخيمات" للمغرب، زاعمًا أن "كل الدول والهيئات والمؤسسات المانحة تشيد بالتسيير الجيد لملف المساعدات الانسانية من قبل الجبهة.

وكان البرلمان الأوروبي قدْ طالب لدَى اجتماعه، مؤخرًا، في جلسة عامة بستراسبوغ، بإعادة النظر في قيمة المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمخيمات تندوف، وذلك بغرض ملاءمتها مع الحاجيات الحقيقية في المخيمات، فضْلا عن إحصاء ساكنتها.

دعوة البرلمان الأوروبي أتت بعدما كان تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش كشف عمليات تحويل مكثفة ومنظمة للمساعدات الإنسانية الدولية قدْ على حساب الساكنة المحتجزة في تندوف.

التقرير الأوروبي كشفَ حيلًا اعتادت البوليساريُو والجزائر على الالتفاف من خلالها على المساعدات، من بينها تضخيم عدد المحتجزين في المخيمات، حيث كان يتم تقدير عددهم بكثير من التضخِيم، فضلا عن الاتجار في كميَّة مهمة من المساعدات التي تصل عن طريق الموانئ الجزائرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - حميد الاثنين 11 ماي 2015 - 23:15
التحقوا بالمغرب مايخصكم حتى خير . اما استجداء المساعدات راه الوقت تبدلات الله يهديكم .
2 - عمر عبد الرحمان الاثنين 11 ماي 2015 - 23:23
لكي لاتقع الكارثة ماعلى البوزبال إلا أن يترك الحرية للمحتجزين لكي يعودوا إلى وطنهم ويجب على المغرب أن يستغل هذه الفرصة ويدعوا إلى عودة اللاجئين كما تسميهم البوليزبال اتقاء شر موتهم من الجوع ووطنهم كفيل بتغديتهم وإنقادهم لأن الصحراء المغربية آمنة ويدعوا المنظمات الدولية للضغط على الجزائر من أجل ذلك
3 - احمد الاثنين 11 ماي 2015 - 23:27
انا اقرأ جريدتهم ،انهم فرحون جدا لسقوط الطائرة المغربية ،في اليمن ،.
اتمنا من الله ان يجيعهم ويحطمهم ،
4 - مبارك الاثنين 11 ماي 2015 - 23:31
فالتمولهم الجزائر الغنية والزعيمة و........مادامت لا تريد إحصا ئهم واستفادتهم من بطاقة لاجئ لتمتيعهم بحقوقهم.
انهم خليط ممن هب ودب من مالي وموريتانيا والنيجر و جنوب الجزائر و......
بل حتى من الصحراء المغربية الغير متنازع عنها أي طانطان وطرفاية وآسا والزاك واكلميم و...... شأنهم في ذلك شأن رئيسهم المغربي ووزيرخارجيتهم..... الذين يجب محاكمتم كخونة للوطن وليس التفاوض معهم .
غريب ديبلوماسية المغرب: لم لم يقولوا لبان كي مون وكريستوفر و....من يكون هذا الرئيس ووزير خارجيته ومستشاره و......أولا؟
نتحداه أن يبين أنه من الصحراء المتنازع عليها.
المغاربة لا يستطيعون محاورة الشعوب وتفسير قضيتهم:
كيف كان المغرب قبل مجيء فرنسا وحتى الأتراك.
اسالوا الأتراك يا من يشكك في مغربية الصحراء.
لا نقاش ولا حديث إلا بعد إحصاء البشر المسترزق في الحمادة .
وبعد ذلك نبين للناس حقيقة الجزائر وحكامها وحقيقة الصراع وأهدافه.
شوية دالجدية والمعقول والحزم وكفى من اللعب مع جنرالات الشر والمكر ومع الخونة والانتهازيين.
5 - عبدو الاثنين 11 ماي 2015 - 23:32
احرى بكم الاستنجاد بصنيعتكم الجزائر التي تتاجر بماساتكم وانتم في دار غفلون والازمة التي تتحدثون عنها تضرب المغلوبين على امرهم منكم اما حكامكم فيعشون عيشة الرفاهية على حسابكم. فدوقوا مرارة صمتكم.
6 - سعيد السوسي الاثنين 11 ماي 2015 - 23:33
تقادات ليكوم
سلاو فلوس البترول ديال الجزاءر
دورتوها سعايا
الله ينعل لي ما يحشم
7 - الفرج قريب الاثنين 11 ماي 2015 - 23:35
نرحب باخواننا في بلدهم شريطة ان تكون نية صادقة واﻻمتثال ﻻوامر عاهل البﻻد وفك قيود المحتجزين الرغبين في العودة لوطنهم وعدم الخضوع ﻻعداء وحدتنا الترابية ومستعدون ﻻعطائهم من قوت اوﻻدنا فالمغاربة كرماء وعاش الملك
8 - rash الاثنين 11 ماي 2015 - 23:37
في الواقع أتساءل عن الدافع وراء مساعدة الدول المذكورة أعلاه لهذه الشردمة؟مهما كانت الأسباب علينا محاربة هذه المساعدة لكي يعود المحتجزون الى ديارهم، و المغفلون الى رشدهم.
9 - المغربي المعروف الاثنين 11 ماي 2015 - 23:39
الجزائر جاها الجوع ولا شنو ؟ باين البلان .. باينة شكون قاليها تخرج هاد الهضرة
10 - abdellah routani الاثنين 11 ماي 2015 - 23:40
ان كان هناك منطق فعلى المنظمات الحقوقية والاتحادالاوروبي وكل من يساعد اولائك المرتزقة الدين يستغلون تلك المساعدات لاغراض سيئة من تسليح وتعديب المحتجزين ان يفكروا في كيفيت اعادت المحتجزين الى بلدهم واهلهم المغرب
11 - عبدالله الاثنين 11 ماي 2015 - 23:42
اطلبوها من الجزائراوصلتكم الى قعر البئر وقطعة الحبل الطماع ما كيخلي دار بوه غير الكداب
12 - Plombier الاثنين 11 ماي 2015 - 23:43
Le Polizbal et l'Algerizbal sont dans le passé composé de l'Humanité et de l'histoire
13 - said الاثنين 11 ماي 2015 - 23:47
الحل بسيط،إن الوطن غفور رحيم،مرحبا بكم في بلدكم لتنعموا بالعيش الكريم و اﻻستقرار واﻷمن،أما من أراد أن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فليتحمل مسؤوليته وليكفكف دموعه!!
14 - azze-eddine الاثنين 11 ماي 2015 - 23:48
ils n'ont qu'à vendre les armes fournis par l'algerie pour s'acheter de la nourritures
ou de rentrer chez eux dans leur pays le MAROC ils ne manqueront de rien
et sans rancune on leur pardonne tout
15 - جمال طنجة الاثنين 11 ماي 2015 - 23:52
ذاك مايليق بحفنةمن المرتزقة التي تتبنى أطروحةمن يتحكم في مصيرها
16 - hicham الاثنين 11 ماي 2015 - 23:53
I believe that if the moroccan government sends the human aids to the people in those polisario camps, would have a great impact on the moroccan sahara issue and the world community . It will show to the world that Moroccans carry about their kidnapped families in Tindof and of course polisario and Algeria will get another slam in their faces.

Thank you
17 - الصحراوي الاثنين 11 ماي 2015 - 23:58
عليكم ان تفرقوا المجمع اصبح لا يجدي ما قام به النظام الجزاءري في فترة الحرب الباردة التي اصبحت دافئة
18 - متعجب الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:00
السلام عليكم.
لاتولف عادة لا تقطع عادة والا غادي تتأدى.
ها الناس باغين أبرروا شحاجة غير قانونية.
خاص الشفارة والغشاشة القداما اللي داروا علاش ارجعوا من التعاسة والقهرة اللي عايشينها المحجوزين فيتندوف، ارجعوا قيمة المساعدات اللي سرقوا، خاصة وأنهم معروفين من طرف مسؤولي الأمم المتحدة.
وذلك تبعا للتقارير الدقيقة التي دونها مسؤولي الأمم المتحدة. بحيث أن لائحة أسمائهم مدونة لدى مسؤولي الأمم المتحدة، كل واحد باسمه. ولماذا لا يتم تقديمهم الي المحكمة الدولية المتخصصة في هذا الباب لتقول كلمتها فيهم، حتى لا يتم إعادة ما سبق في جهات أخرى من العالم. و هاد الشفارة فيهم مسؤولين جزائريين و بوليزاريوين وموظفين امميين. هؤلاء الأشخاص اللي ذاقوا حلاوة المداخيل التي يجنونها من الإعانات المرصودة للمحتجزين بتندوف.
اوا قلوا ليا كفاش غادي هؤلاء المجموعة ديال الشفارة نقاوا حل لهذه المشكلة و التي أصبحت بمثابة البقرة الحلوب بالنسبة لهم.
رأيي على المغرب ان يتمادى في فضح مخططاتهم في هذا الباب.
19 - mouwatine الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:06
تحاصرون ساكنة مغربية صحراوية وتسعوا على ظهورهم مساعدات دولية وتسرقون نصفها وتبيعونها في وهران والباقي تحولوه الى سماسرة في مالي وموريطانيا و ارهابيي القاعدة وداعش في الغرب الافريقي ، انا اطالب دول العالم لكي لا يعطوكم حبة قمح واحدة حتى تنفجر الكارثة في وجوهكم ويعرف الاوروبيون والامريكان انهم كانوا يساعدون مجموعة من السراق والخونة على حساب مواطنين مغاربة محاصرين من لدن جار السوء وبطانته.
20 - الهوية؛ متسول يستجدي الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:06
كان الله في عون المحتجزين المغاربة الصحراويين ،والكارثة سببها السرقة ،وإن المرتزقة ما زالوا يتسولون بالمغرربهم وهم كذلك ألفوا التسول وحياة الخيام والبكاء ،لقد مضت أربعون سنة على أسرهم في مركز التجمع بتندوف فقدوا خلالها نخوتهم وهويتهم المغربية ولغتهم إستبدلوها بالإسبانية ، وأصبحوا كجلاديهم مدمنون على التسول .
21 - احنصال الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:11
نحن قمنا بالمسيرة الخضراء لتحريركم من الإستعمار الإسباني فما عليكم إخوتي إلا االعودة لوطنكم وذلك بمسيرة العودة ورحم الله من قال إن الوطن غفور رحيم
22 - mowaaatèn الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:12
ابحثوا عن المساعدات في بطون قيادتكم ومخابرات الكبورالات وذلك بفتح هذه البطون ان كنتم مستعجلين و الا انتظروا خروجها النلقائي...ان لم تكون هي ايضا تباع في صيدليات الكبورالات للتعويض عن نقص في فيتامين البطاطا.
- مانحي المساعدات يمنحونها ولا يعلمون لمن و لا كم عدد المستفيدين و بدون تتبع و النأكد من وصولها الى المحتجزين.
- المساعدات تباع في الدول المجاورة في وضح النهار ولا مراقبة.
-يمكن ان تضحك على بعض الناس بعض الوقت لكن لا يمكن ان تضحك على كل الناس كل الوقت.
23 - صحراوي الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:18
أربعون سنة و يزيد من الإستجداء و من الإغتناء على و لو جاع و مرض و مات كل من في مخيمات الدل و العار . تبا لأناس يستجدون بآبائهم و أمهاتهم و أطفالهم ، من أجل سرقتهم و تركهم يجوعون و يمرضون ثم يموتون . لعنة الله عليكم . هل يعلم هؤلاء كم تملك زوجة رئيس هذه العصابة من عقارات و أموال بإسبانيا و فرنسا و دول أمريكا الجنوبية و غيرها ( و هي بالمناسبة جزائرية الجنسية ) و هذا غيض من فيض . إن هذا الشخص لما أحس أسياده بنضوب بئر المساعدات التي يسرقون قاموا بدفعه ليمد يده طلبا للصدقة التي تودع في الحسابات البنكية لأسياده من قياديي هذه العصابة و أسيادهم الجزائريين . اللهم لا شماتة . لأن المتضرر ين هم جزء لا يتجزأ منا .
24 - mojane الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:22
مرحبا بكم في بلدكم تاكلوا كيف شئتم والله لو زرتم المغرب بدون نية مسبقة واطلع على ما وصل إليه من تقدم وازدهار لما عدتم إلى خندق الذل والعار والمغرب يكفيه الأمن الدي يعيش فيه تخرج وقت ما تشاء تأكل ما تشاء اللهم كثر حسادنا
25 - [email protected] الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:25
قياديوا البوليزاريو مثلهم كمثل المرأة المتسولة كلما أكثرت من اصطحاب عدد كبير من الصغار لتستعطف المحسنين كلما حصلت على مساعدات أكثر، فهم كمثل البعوض الذي يقتات من امتصاص دماء الكائنات الحية.
26 - Zeggo Amlal الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:26
أيها المغررون بهم من المغاربة، ألم يحن الوقت بعد لتعلموا أن مسرحية القدافي و حكام الجزائر و تحايلهم لم يعد ينطوي على أحد في هذا العالم، فقد تنبه المتعاطفون معكم عبر العالم أخيرا إلى أن كل ما كان يوج له حكام الجزائر حول مشروعية قضيتكم و أعدادكم لم يكن سوى أوهام و أكاذيب.
لقد عرف العالم اليوم أن جمهوريتكم العربـية الصحراوية وهمية و خيالية أراد منها صانعوها الاساءة إلى المغرب و النيل من ثوابته التاريخية و السياسية في وقت كان فيه الصراع على أشده بين مناصري التجربة الاشتراكية و النظم الأخرى أو بين أنظمة سياسية مسخرة للتنافس على زعامة شمال إفريقيا.
لقد شكلت قضيتكم المفبركة وسيلة استرزاق كبيرة بالنسبة لحكا م الجزائر و عدد من قادتكم الذين عرفوا كيف يؤثرون على نسبة من الرأي العام في بعض البلدان عن طريق تضخيم أعدادكم و إيهام الشعوب و المنظمات الانسانية بعدالة مطالبكم لمدة لا يستهان بها من الزمن انتهت بانكشاف أكاذيبهم و تحايلهم على المجتمع الدولي.
و الغريب في الأمر أنكم أنتم دون غيركم في هذا العالم من لازال مغبونا بأكاذيب محتضنيكم و قادتكم الذين لهم نصيب من مداخيل تلك المسرحية الوهمية..
27 - عاشقة هيسبريس الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:34
هذا دليل قاطع على جفاف الغاز والنفط من مزرعة الجلاد الجنرال قايد صالح واللذي يذبح كل صحفي جزائري اراد تسريب الخبر.الكيان الخرائري فقد منذ جفاف المحروقات بداية 2015 ثلث العملة الصعبة باعتراف جريدة الشرور التابعة لجنرالات المرادية عبيد هولاند وجلادي الشعب المحقور المغلوب على امره.اين هو شهر افريل الحسم يا عصبة المرادية.كل العالم صفعكم بمجرد جفاف البترول حتى موريتانيا لذغتكم والافارقة صوتوا بالاجماع للغابون الشقيقة ولمغربية الصحراء ناهيك عن صفعات تصريحات اوباما والبرلمان الاوروبي ودول امريكا اللاتينية وحتى كوبا ونيجيريا وروسيا وجنوب افريقيا واسبانيا كشفوا اكاذيبكم ولا ننسى كشف العالم لسرقتكم للمساعدات الموجهة للصحراويين المغاربة المحتجزين في سجن الرابوني بتندوف المغربية.والله والله لقد اقترب تفكك جمهورية بواسين يد هولاند بعد ثورات سكان جمهوريات التوارق والقبائل ومزاب وعين صالح وورقلة وغرداية الصامدون ضد ذبح الاطفال والنساء والشيوخ من طرف من ذبح نصف شعبه في عشرية الظلام العسكري وانقلبوا على نجاح الفيس في انتخابات نزيهة.ابشري يا بشار المغربية لقد حان وقت عودتك لوطنك المغرب العريق ذي 13 قرن
28 - أمازيغي الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:38
خليو الروليزار يعاني من القهرة والجوع راهم اجانب من موريتانيا ومالي والنيجر والقليل من المحتجزين المغاربة الاحرار انتفضوا يا محوجزين ان اردتم الحرية والكرامة والعيش الكريم والا فالسكوت والخنوع سيجلب لكم القهر والعبودية والموت مذلولا اللهم الموت شريفا وبعزة .
29 - الحــــاج عبد الله الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:40
مجموع المساعدات التي تصل عصابة البوزبال حسب ما قاله هذا المرتزق هو 23 مليون دولار في السنة عدا ما لم يصرح به من مساعدات روسية وهندية وجنوب أفزيقيه وجزائرية و..
وإذا احتسبنا أنهم يحصلون فقط على 23 مليون فإن نصيب الفرد منها هو 450 دولار في السنة، وهذا يتعدى دخل الفرد في الكثير من بلدان العالم مثل
Guinée
l'Érythrée
l'Éthiopie
Libéria
Madagascar
Gambie
Niger
Congo
centrafricaine
Malawi
Burundi

هذه الدول لا يتعدى دخل الفرد فيها الذي يعمل ويعرق ويكد دخل الفرد الجالس في مخيمات تيندوف !

هذا دون ذكر الإعانات العينية التي يحصلون عليها مثل القمح والحليب المجفف ومواد النظافة والأدوية والمحروقات و... التي لا تقل قيمتها النقدية عن 50 مليون دولار سنويا مما يعني أن عصابة البوليزاريو تتصرف في ما لا يقل عن 100 مليون دولار سنويا دون أن يظهر لها أي اثر على حياة المحتجزين الذين تحولوا الى أداة ارتزاق وتسول وجمع أموال طائلة من قبل عصابة عبد العزيز والضباط الجزائريين الذين يستثمرون الأموال المسروق في شراء العقارات والفنادق في الدول الأوروبية.

فهل أوربا غبية الى هذا الحد لكي تصدق هذا المعتوه ؟؟
30 - OBSERVER الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:43
على الحكومة المغربية ان تواكب بل تكون سباقة الى المبادرة بالاغاثة الانسانية لسببين اثنين: 1 لسحب البساط من تحت يد المتاجرين بالمشاعرالانسانية وتحويل القضية الى تعاطف سياسي وراي عام دولي واظهارهم على انهم مضطهدين لا محتجزين..2 لترسيخ لدى المحتجزين اولا والراي العام الدولي بان المغرب لاولن يتخلى عن مواطنيه مهما كلف الامر ورغم الاختلاف في الرؤى لحل النزاع......
31 - محلل مختص الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:45
البوليساريو تستجدي 10 ملايين دولار، بعملية حسابية بسيطة فان عدد المحتجزين بالمخيمات لن يتجاوز عشرة الاف شخص، 9 ملايين دولار تذهب لجيوب عصابة المرتزقة، والمليون دولار و ان بقيت، تصرف على محتجزي المخيمات في احسن الاحوال......
32 - فوزي الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:50
الجزائر بلد غني بالبترول يمكنه أن يغذيكم وانتم جميعا لا تتعدوا مدينة صغيرة بالمغرب بدل طلب المعونة من الغرب لبيعها واستغلالها مع أسيادكم الجزائريين
33 - Germany الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:52
زيد ابو زيد ،أصبحتم تتكلمون بااسم الأطفال والنساء ،تتسكعون في الطرق لسعاية والطلبة بااوامر جينرلات الجزاءر ،قبح الله سعيكم
نهاية جينرلات الجزاءر وعصابة البوليزاريو قريبة جدا لا مجال فيها
اريد من حكومة المغرب إلغاء الحكم الذاتي لانني لا احب عن ارى اي مخلوق من سكان تيندوف المحتلة ،اغلبية سكان تيندوف تربو على أيدي جينرلات فرنسا الحقد، والشر ،والغدر ،كيف اغلبية الشعب الجزاءري ،فمتواكم النار والجوع .
34 - Amal El Habib الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:59
لماذا لاتتحمل الجزائر مسؤوليتها في اطعامكم؟
ام انها تستحيي العين دون اطعام.
35 - abdou الثلاثاء 12 ماي 2015 - 01:11
ا ين هي وعود مزوار الذى وعد بالهجوم عوض الدفاع.المغرب الان في وضع جيد وعليه التحرك بسرعة لاننا لازلنا في بداية الطريق.احصاء الساكنة ومنحهم بطاقة لاجئين من طرف الجزائر امر ضروري كشرط للمفاوضات.كما على منظمة غوت للاجئين ان تشرف على تمكينهم من التنقل بحرية ذاخل التراب ا لجزائري كما هو متداول به في جميع الدول التي تاوي لاجئين تحت ترابها.
36 - بنت وجدة الثلاثاء 12 ماي 2015 - 01:24
ربي راه يبين الحق شوية بشوية الله يخلص كل واحد معادي لتراب الوطني اللهم انصر المغرب ملكا و شعبا
37 - hafid الثلاثاء 12 ماي 2015 - 01:36
si les traires du polizbal ratent la derniére chance qui ce présente a eux,qui est le faite de rentrée dans leur pays maintenent,et maitre fin a la supercherie idéologique algériennes,qui risque de détruire tous les pays du maghreb,et prendre a titre d'exemple,CUBA qui est avec l'algérie,le fondateur de tout ce genres de supercheries polisariennes,a travers le monde,et qui vient de se rendre compte de ses énormes erreures, CUBA va rejoindre,et reprendre toutes ses relations ancestrales,et amicales,avec tous ces voisins et freres de l'amérique,et oublieras certainement,toutes les autres supercheries,don fera parti bien sur,la fantomatique républic arabe sahraoui algérienne..a bon entendeurs salutations....le polizbal doit comprendre que les peuples intélligent du monde,s'unissent pour etre puissant,et non pas le contraire
38 - احمد سالم الثلاثاء 12 ماي 2015 - 01:54
اجيو تشوفو "انفصاليي" الداخل في قلب المغرب كيف عايشين الفلات الفخمة سيارات كات كات الملايين دراهم في الابناك وانتم يا دعاوي البلا مشردين في عتبة باب الجزائر تنتظرون ان يرمو لكم فتات الموائد اظن انكم تابعتم عرس احد الاثرياء الصحراويين مؤخرا ورايتم كيف كانت ترمى ملايين الدراهم في الحفل كم المغرب سخي مع الصحراويين
39 - ولد المداح الثلاثاء 12 ماي 2015 - 02:11
حداري من هده الصيحة انها تعليمات الجنيرلات انها مناورة جديدة لافشال الحصار الدي فرده الاتحاد الاوروبي على المساعدات و لا يستعطاف المنضمات الانسانية من اجل التدخل لان البوليزاريو في حصار خانق سياسي اكتر ماهو اقتصادي" انهم يلعبون لعبة الصبي المتخلى عنه '
40 - جلال الثلاثاء 12 ماي 2015 - 03:13
أين الأموال الشعب الفقاقير والغاز وسوناطرك 300 مليار دولارالتي صرفها الجنيرلات أين ذهبت عودوا إلى وطنكم الأم وانهوا عذابات الصحراويين المحتجزين المغرر بيهم أن الوطن غفور رحيم وأنهم هذا النزاع المفتعل واتركوا الصحراويين يعيشون بسلام وأمان ورخاء في بلدهم المغرب لي ملقاش الخير في بلاده ما غاديش يلقا الخير في بلاد الناس اما الصحراويين من الأموال الموريطانية ومالية اتركهم يعودون للوطنهم وعلى الدبلوماسية المغربية التحرك عبر العالم بنشاط ويحسسوا العالم بمعاناة الصحراويين المغاربة المحتجزين وإنهاء معاناتهم بي إجبار النظام الحركي الجبان على إحصاء الصحراويين تحت الرعاية الأمم المتحدة كي يعرف عدد الصحراويين المغاربة الحقيقي في المخيمات العار وان تفك الجزائر وعصابة البوريساريوا فك الحصار على المخيمات متى سوف يعلم الصحراويين المغاربة أن قضيتهم الخاسرة وفاشلة ولن يكتب لها النجاح فما عجز الجنيرلات والبوريساريوا على أخذه بالحرب والأسلحة من المستحيل أن ياخذوه بالسياسة وتصرفات الصبيانية الي يقومون التي لا تتحقق لهم أي النتيجة هل عليهم الانتظار سنة الأخرى في الانتظار السراب الوهم
41 - aissa الثلاثاء 12 ماي 2015 - 03:33
من المعقول يجب على الدولة البترولية الغنية المحتضنة ان تعيل محتجزيها فلماذا تطلب المساعدات من الخارج لا لشيء سوى للاغتناء الجنرالات ومسوءولو البلزاريو انظروا كيف يعشون الاوفياء في خيرات وراحة و طمءنيينة التحقوا بوطنكم الجميل المتقدم فلا يغرنكم جنرالات الجزاءر ولا يغرنكم با الله الغرور فاجنرات الجزاءر هدفهم الاغتناء على ظهوركم والوصول الى المحيط و عند تحقيق هدفهم ستدككم دكا و تصبحون في خبر كان كان كان كان البلزبال ان الجنرالات وحكام الجزاءر ينهبون اموال شعبهم فما بالك با المرتزقة المغضوب عليهم مرحبا باخواننا المحتجزين في تندوف بين احضان ابناء وطنكم الحبيب ذو الخيرات المتنوعة ااتوا لبناء بلدكم المغرب الجميل فهو ذهب بعيدا جدا عن الدولة البترولية الجارة الجارة الحقودة في ظل ملك جميل محب لشعبه ووطنه هداكم الله لما فيه مصلحتكم
42 - المحب لوطنه م.ب. الثلاثاء 12 ماي 2015 - 04:10
سبب تراجع المساعدات الأجنبية هو سرقتها من طرف الجزائر و البوليساريو. فطنت الدول المانحة لهذا الأمر فلو قطعت هذه الدول كليا مساعداتها لتمّ حل النزاع نهائيا.. الكارثة ستقع إذا استمرت المساعدات التي لن يستفيد منها إلا قادة المرتزقة المتعطشون لمراكمة ثروات أخرى يحصنون بها مستقبلهم في دول أوروبية. و بهذا يضحكون على ذقون هذه الدول نفسها و غيرها.
43 - l st ouen laumone الثلاثاء 12 ماي 2015 - 08:45
الا بغاو ادخلو للمغرب مرحبا لاكن بشرط اغسلو فمهوم بالعسل وقولو عاش الملك
44 - rodeo الثلاثاء 12 ماي 2015 - 08:55
أطلبو اﻷموال من ناهبي المعونات التي كانت تأتي لكم ! أو ارجعو لوطنكم اﻷم و كفافكم استجداء
45 - ABDO الثلاثاء 12 ماي 2015 - 09:07
انا استغرب لهؤلاء المحتجزين لمادا لم ينتفضو ضد زعماء البوليزبال و حليفهم الجزائر ويعودوا الى ارض الخيرات مغربنا الحبيب و يعيشوا في العز و الكرم ، انا احبد ان اموت على ان ابقى عرضة للجوع و الدل و العار ، انتفضوا و عودوا ادراجكم ، انهم يستغلونكم و يوهمونكم بحقكم في تقرير المصير ، اقول لكم و اقسم بالله اننا نحن المغاربة لن نسمح ولو بشبر ان يدهب من صحرائنا ، و لن تحلم الجزائر و البوليزبال بالصحراء حتى ان اقتضى الحال ان موت جميعا ونحن جند مجندين وراء ملكنا المحبوب محمد السادس اللهم كن له وليا وانصره على اعدائه انك سميع مجيب.
46 - om mohamad الثلاثاء 12 ماي 2015 - 09:08
في الحروب يتخدالضلام الابرياء دروعا بشرية لتلقي الضربات الاولى والاختباء خلفهم وفي مخيمات البوليزاريو يتخدونهم دروعا اقتصادية لملء جيوبهم فعندما تم كشف فسادهم تقطعت بهم الاسباب فاذا كانوا فعلا على قدر مسؤولية الزعامة ليتدبروا امرهم كاي (دويلة حرة ) كما يزعمون اتمنى من المجتمع الدولي ان يتبع الحق لا المصالح وان يتدخل لانقاد الجياع في المخيمات لا بالمزيد من ضخ الاموال في جيوب المرتزقة ولاكن بانصاف حقيقي لقضية الصحراء المغربية
47 - امبارك الثلاثاء 12 ماي 2015 - 09:27
و طنكم الام قادر على توفير السكن والاكل والتمدرس والتطبيب وكل ما يحتاجه انسان عادي من عمل وترويح على النفس.
يا من اخترتم الذل والمهانة لابنائكم وعشيرتكم ارجعوا الى رشدكم ودعوا ابناء جلدتكم يعيشون حياة الكرماء عوض الاستجداء.
ولا تنسوا بان المجتهد منكم قد يصبح رئيسا لحكومة مغربية لان الباب مفتوح امام الجميع في اطار دستور يساوي بين كل اطياف الشعب.
48 - منتصر الثلاثاء 12 ماي 2015 - 09:43
السلام عليكم.
إنه هلال النصر الذي كنا نترقبه منذ زمان.
اللهم اجعله علينا خيرا وسلاما.
فدراع الجزائر قد بدأت تقهقر بفاعل التقل الذي يفرضه يوميا تسيير هذا المشكل المفتعل والذي لن يستفيد منه جيراننا طال الزمن أو قصر.
وعلى الجزائر أن تعود إلى رشدها و إلى استعمال تحليل عقلي وتعلم أن المغرب هو دراعها الأيمن الذي يمكن أن تعول عليه في أزماتها، و التاريخ يشهد على ما نقول.
تعقلوا، فإن المستقبل يحمل مفاجآت لن تكون في صالح الجميع إلا بتكتلنا فالوقت لا يرحم.
وقد أضفنا منه الكثير!!!.
49 - ben ali الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:14
أول ما افتتح به كلامي هو لا الاه الا الله محمد رسول الله ولو ان هذا يغضب سكان لمرادية لانهم لا يعترفون بهذا الكلام لانه لو كانوا عكس ذلك لاطلقوا سراح المحتجزين المسجونين المغلوب على امرهم ولن يدعوهم تحت امرة العاق لوالديه ولد عبد العزيزطبعا هم كذلك يقاتلون ويستغنون على عاتق المغلوب على امرهم وما هي الا سنوات او اشهر معدودات وسوف يفرون الى الجحور االتي يدخرون فيها الكنوز ويتركون ابناء محرري الجزائر في الجوع والعراء ولربما يدخلون في حرب لا نهاية لها معاهم يحفظهم الله وايانا
50 - Saad الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:40
السلام عليكم دبا هد الناس اللي هم ضدنا هم اللي كيطلبوا المساعدة خصهم بش يتبرعوا في العالم والفنادق و الشواطئ راه الصيف هدا ولا مفهمتوا والو اما الدراوش راهم في الزنازين حتی الماء معندهم والله كن حلوا الحدود واحد مايبقی
51 - مغربيه غيورة الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:42
طلبوا من الجزائر تعطيكم ولا هاد الجزائر تعرف غير تدسيس و تسييس فقضية الصحراء المغربية زمن الغفلة مشات دابا المجتمع الدولي اصبح عارف وفاهم شنو تيدور عند بوليزبال من سرقة المساعدات والنهب وكل شي تيمشي عند الجنرالات والمحتجزين هم فقط حاطينهم كبش فداء امام الرئي العالمي والأمم المتحدة اذا فيقوا زمن السذاجة قد ولى كلنا كنا عارفين وزاد المجتمع الدولي عرف حقيقتكم اكثر وأكثر
52 - الباعمراني الثلاثاء 12 ماي 2015 - 11:16
كل من يساعد البوليزاريو فهو ارهابي ....ويساعد المنظمات الارهابية
53 - MANSOUR الثلاثاء 12 ماي 2015 - 11:37
هم نزلوا ضيوفا عند عمتهم الجزائر منذ اربعين سنة والجزائر تعتبر نفسها اغنى دولة في افريقيا ادن : الضيف ما اشرط او مول شي ما افرط . فلماذا هؤلاء الضيوف يسعون ويطلبون الاغاثة وهم في بلد غني ?
54 - مغربي الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:05
اسي بوحبيني لا داعي لتباكي مجلس الامن يسالكم كم عددكم؟ نتحداكم اسجيبو . ان العالم توصل الى الحقيقتكم انكم مجرد للصوص لاكثر ولن تنطلي عليه حيلكم الماكرة وتلاعباتكم الخبيثة في المستقبل و صلاحيتكم عاجلا ام اجلا ستنتهي لانكم مجرد ورقة بيد الجنيرالات ومصيركم رهن اشارتهم والعالم لن يظل يدعم مجموعة من الارهابين اللصوص كدست اموال طاءلة على حساب ابرياء محتجزين وتحمل جنسيات لدول متعددة واخيرا نقولكم اطلقو سراح المحتجزين ليعودو الى وطنهم الاصلي المغرب ليعيشو في رفاهية وازدهار (راهو الخير موجود الا شايط لخضر ولحم والفواكه بانواعها اما لخبز ياسر وحدث ولا حرج من الخيرات الحمد لله ) ان جميع ما يتعلق بالعيش الكريم متوفر في وطنهم ولله الحمد تحت قيادة صاحب الجلالة نصره الله وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل
55 - Ahmed de b mellal الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:18
Vous ,vous êtes marocains et la ville de tindoufe est marocaine donc se n est pas la peine de demander de l aide nous les marocains ont s occupe de vous fin
56 - ouchama الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:19
La femme de Abdelaziz la traître vient d'ouvrir une clinique privée pour sa fille à Madrid pour un montant de 2 millions d'euros, c’est là ou il fait cherchez l'argent détourné par les marionnettes
57 - barakat الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:22
على الدبلوماسية المغربية ان تنضر لملف الصحراء الى ما بعد الاحصاء وشكرا هسبريس
58 - حلم الوحدة الدليل الثلاثاء 12 ماي 2015 - 13:06
لا أدري كيف يفكر إخواننا المحتجزون في الجزائر إذ كيف تمدهم الجزائر بالسلاح ولا تمدهم بالغذاء ببساطة لأن جنرالات الجزائر تهمتم بالانفصاليين فقط لضرب وطنهم فما دامت الجزائريين يعتبرونكم إخوة ويساندونكم فليعتبرونكم تماما مثل مواطنيهم ولا يدعونكم تتسولون أمام العالم حكام الجزائر لا يهتمون سوى بمواصلة العداء للمغرب ومواصلة وضعكم كمسمار في حذاء بلدكم لا غير متى تستفيقون وتفهمون حقيقة الجزائر وتعودون للصواب أنتم إخواننا نتقاسم وطن واحد وهو المغرب عودوا لبلدكم وستعيشون حياة كريمة وشريفة وحتى إن كانت نواقص فلنعمل جميعا لتطوير بلدنا وحياة شعبنا من طنجة للكويرة
59 - مراقب فضائح التحويلات الثلاثاء 12 ماي 2015 - 13:14
الجزائر ومرتزقة البوليساريونهبوا الاعانات الدولية في السنوات التي كانت الجزائر لم تصب بالشلل مثل الان اما الان عندما اصبح برميل نفطها الدي كانت امبراطورية به لا يساوي اكثر من اربعين دولارا فان حكام الجزائر وكلابهم مرتزقة لبولساريو ستتقطع بهم الحبال اين هي رشاوي نفط الجزائر التي كانت تدهب الى كندي ومنظمات تشجع المرتزقة بدون تفكير ضد من هي ولا تتركها الجزائر ترجع الى الوراء لتعرف المغرب اين حدوده الحقيقية ولكن الجزائر المتعنتة كل تعنتاتها ستضيقها نار الجحيم مع المغاربة مرت حرب الرمال ولم تحمد الله وهي تبحث عن حرب التدمير وتحسب ان اسلحة الروس هي التي تجلب لها الانتصار فهيهات ثم هيهات عليها المؤرخون الفرنسيون قادمون وفرنسا قادمة لا محالة لرسم الحدود الحقيقية والمغربي بلده وولده لا اقل ولا اكثر
60 - Zemmouri الثلاثاء 12 ماي 2015 - 13:25
في ظل هذا الخصاص حتى أصبحتم تستنجدون الدول لمساعدتكم لماذا لاتتوجهوا ألى الجزائر هي التي صنعتكم أما باقي العالم فقد فطنوا بألاعبكم أنتم تريدون كثير من الأغتناء على حساب المحتجرين العالم لم يكن غافلا عما تقومون به من نهب المساعدات وتضخيم من عدد المحتزجين ياما طلبوا منكم المنظمات من أجراء عملية الاحصاء وترفضون الطلب الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه‎ ‎
61 - ترحيل المخيمات الى موريتانيا الثلاثاء 12 ماي 2015 - 13:26
الحل هو ترحيل المخيمات من تندوف الى موريتانيا لان الدزاير ليست بلدا محايدا في قضية الصحراء
و كذلك بسبب سرقة المساعدات الاوروبية من طرف الحركيين
62 - hafid الثلاثاء 12 ماي 2015 - 14:00
tous les pays du monde qui ont participé,ou aidez,soit directement,ou a travers l'algérie,les traitres,voleurs mercenaires,du polizbal,doivent aujourd-huit se rendrent comptes,de leur monumentales érreures d'avoir crues,est soutenues la supercherie polisarienne,du 21em siécle,créer,propagé,et piloté par les caporaux algérien au niveau international,pour soutirez,et volés,les aides,et les financements,y compris ceux du pauvre peuple algérien,pour soit-disant,soutenire,et libéré une fantomatique républic arabe sahraoui,colonisé par le royaume du maroc,alors que la vérité est tout autre,il s'agit de mercnaires séquestrés aprés la libération du sahara marocain en 1975,par les caporaux algéren,a tindout,sans aucun recessement ou control des institutions internationaux conserné,par les réfugiés,pour,collectés,amassez,et volés,les soutiens internationaux destiné aux faux réfugiés de tindouf.Et,les détournement,et volent des aides européennes,destiné à ces réfugiés,en sont une preuve,palpable
63 - legramz mohammed الثلاثاء 12 ماي 2015 - 14:42
البرنماج الجزائري الاجرامي الذي لم يحسب العواقب هو من تسبب في هذه الزلة الخانقة اذ اصبح القانون واضح وضوح الشمس و من يخالفه ستتم متابعته امام المحاكم الاممية كل من يتسلم هبة اممية يجب ان يقيد في مثاق و تكون هويته معروفة بدل البوليساريو الذين سخرتهم الطغمة الحاكمة في الجزائر وظلت تلعب بهم ادوار عدة تارتا تستخدمهم في الانتخبات من اجل انجاح المشلول بوتفليقة و تارة اخرة تستعملهم من اجل كسب الريع الاوربي و لقد تم الكشف على ان كل الافعال السابقة التي تم تسجيلها في المخيمات مجانبة اللصواب و عليه فانه يتعين سلك طروق اخرة اكثر دقة حتى لا تتنافى مع مواثق الامم المتحدة و البوليساريو ارادته الجزائر خليطا موريتانيا جزائريا ماليا وووو اما نحن فاننا نهيب باخواننا الالتحاق بوطنهم في اي وقت صدورنا تسعهم من اجل معانقتهم بكل حرارة و اخوة شكرا
64 - المامون المانيا الثلاثاء 12 ماي 2015 - 14:50
كان من واجب الأمم المتحدة ان تأمر باعتقال ادارة البولزاريو الذين احتجزو المستضعفين من بلاد المغاربي وتركوهم من اربع عقود تحت الشمس والرمال الحارقة, انها جريمة ضد الانسانية. انا على يقين لولا وجود القذافي وجنرلات الجزائر وكوبا وغيرها من الأنظمة الدكتاتورية آن ذاك, لما وجد البوليزار أصلا.الادارة تتمتع في المساعداةاللتي تتلقاها لمساعدة الضعفاء ويأخذونها لأنفسهم وللعزيز عليهم. والمواطن الضعيف يحترق في الشمس والرمال الحارقة. ماذا تقولون لربكم وانتم قريبا ستزول اقدامكم عن الدنيا ايها الفاشيون قطاع الطرق.....!
65 - FARIDA الثلاثاء 12 ماي 2015 - 16:03
نحن لن نترك أبناء جلدتنا عرظة للمدلة والجوع والقهر الحل هو ترحيل المخيمات من تندوف الى موريتانيا وسنرى أنداك من يساعد من
66 - غيور على بلدي الثلاثاء 12 ماي 2015 - 23:53
جوع كلبك اتبعك لا تنسو أن الوطن غفور رحيم
67 - abdesselam الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:55
Tous ceux qui ont suivi l'Algérie dans sa politique finissent dans un gouffre sans issu. L'Algérie elle même se trouve aujourd'hui au fond du gouffre et ce n'est pas la chaise roulante de leur président qui les sauvera. Vive le Royaume du Maroc. Le Polisario reviendra à sa mère patrie la tête baissée car "la patrie est clémente et miséricordieuse", une porte laissée ouverte par feu Hassa II.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

التعليقات مغلقة على هذا المقال