خبير: إسقاط الـF16 المغربية يسائل سياسة التسلح بالمملكة

خبير: إسقاط الـF16 المغربية يسائل سياسة التسلح بالمملكة
الإثنين 11 ماي 2015 - 21:00

قال الدكتور إبراهيم اسعيدي، الخبير في شؤون الحلف الأطلسي والسياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي، إن طائرات “إف 16” تعتبر من بين الطائرات الأمريكية الأكثر تطورا في العالم، وتمثل جوهر العملية العسكرية المتقدمة التي تقوم بالحروب الإلكترونية عن بُعد، ودون احتكاك مباشر مع العدو.

وأورد اسعيدي، وهو أستاذ بجامعة قطر، في حديث مع هسبريس، معلقا على حادثة سقوط طائرة “إف 16” المغربية على يد جماعة الحوثيين باليمن، أنها طائرة ذكية تتميز عن طائرات “رافال” الفرنسية، بقدرتها الفائقة على الاعتراض والقصف التكتيكي، وإصابة الأهداف العسكرية للعدو بطريقة دقيقة و”جراحية”، بحسب اللغة العسكرية.

وزاد المحلل بأنه على المستوى التكنولوجي، تتميز طائرات “إف16” بتفوقها في الحروب الإلكترونية الذكية، اعتمادا على أنظمة تساعدها على عدم التقاطها من طرف رادارات العدو، عبر تقنية التشويش على أنظمة الرصد”، مشيرا إلى أنه “ليس من السهل على المضادات الجوية للعدو إسقاط هذه الطائرات”.

وأكمل اسعيدي بأنه إذا كانت طائرات إف 16 تمثل قمة التكنولوجيا العسكرية الأمريكية، وتعطي لمن يمتلكها قوة إستراتيجية كبيرة في الحروب، يحق التساؤل حينها عن أسباب سقوط إحدى هذه الطائرات بفعل مضادات جوية من طرف “عدو” يعتمد على حب عصابات، ولا يمتلك أسلحة كمتطورة، في إشارة إلى الحوثيين باليمن.

سياسة التسلح

وللجواب عن هذا التساؤل، يعالج الخبير المغربي مسألتين اثنتين، الأولى تتعلق بمدى إمكانية اقتناء المغرب لطائرات “إف 16” من الدرجة الثانية، أو الثالثة أو حتى الرابعة من هذا الطراز من الىليات الجوية المتطورة والذكية، وهي النسخ التي قد لا تتوفر فيها بعض المميزات والخصائص التكنولوجية المتقدمة.

ولفت اسعيدي إلى أن “النسخة الأولى من طائرات الـF16 احتفظت بها الولايات المتحدة الأمريكية لنفسها، كما أنها أمدتها إلى الكيان الإسرائيلي”، فيما ابتاعت نسخا أقل تطورا إلى عد من حلفائها، ومن بينهم بعض الدول العربية”، مبرزا أن “هذا الأمر يطرح سؤالا بخصوص سياسة التسلح بالمغرب”.

ويشرح المحلل بأن المغرب تخلى عن طائرات “رافال” الفرنسية، وأقبل على شراء طائرات “إف 16” الأمريكية، لكن التجربة أثبتت أن هذه الطائرات ليست بتلك الأسطورة التكنولوجية التي أحيطت بها، وذلك عندما أسقطت “داعش” طائرة الطيار الأردني، الكساسبة، وأيضا عند إسقاط الطائرة المغربية باليمن.

ويطرح هذا الوضع، يضيف اسعيدي، ملف سياسة التسلح من طرف المغرب، وإلى أي حد تسير مفاوضاته في امتلاك نسخ جيدة من طائرات إف 16، لافتا أيضا إلى أن إسقاط هذه الطارئة يسيء من جهة أخرى إلى سمعة هذا الطراز من الآليات العسكرية الجوية، ويسيء إلى التكنولوجية الأمريكية الحديثة.

علوّ منخفض

والملاحظة الثانية التي رصدها اسعيدي، متحدثا إلى هسبريس، تتمثل في أنه إذا كان الحوثيون هم من أسقطوا الطائرة المغربية، فإن هذا يعني حتما أن هذه الطائرة كانت تسير على ارتفاع منخفض جدا، فكان من السهل أن يُسقط نظام الدفاع الجوي الذي يُحمل على الكتف، ويُطلق من الأرض، أن هذا النوع من الطائرات.

وأشار الخبير في شؤون الحلف الأطلسي والسياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي إلى أن سير الطائرة المغربية على علو منخفض، يعني أنها كانت تطير بسرعة بطيئة، ما يعرضها إلى قنص أنظمة الدفاع الجوي، أو صواريخ “صام”، التي من المفترض أن الحوثيين يمتلكونها، استنادا إلى ما توفره لهم إيران من صواريخ قصيرة المدى.

وبخصوص مآلات الحرب في اليمن، شدد اسعيدي على أنه “لا يمكن إضعاف القدرات العسكرية لمقاتلي جماعة الحوثيين باليمن، وتحقيق نوع من تغيير اتجاه المعركة، عن طريق القصف الجوي فقط”، لافتا إلى “عدم تحقيق عملية “عاصفة الحزم” لكافة أهدافها العسكرية في اليمن”.

ويشرح اسعيدي بأن العملية العسكرية، التي قادتها السعودية ضمن تحالف يضم 10 بلدان عربية وإسلامية، لم تضعف قدرات الحوثيين إلى درجة أن تدفعهم نحو الحل السياسي”، معللا ذلك بأن “الأمر لا يتعلق بنظام أو جيش، بل بميليشيات وجماعة مسلحة لا تمتلك منطق الدولة”.

وذهب المحلل إلى أن الحرب الجوية التي تم شنها ضد الحوثيين باليمن تواجه صعوبات في تحقيق أهدافها، ما يطرح احتمال اللجوء إلى الحرب البرية لاستكمال تلك الأهداف”، قبل أن يؤكد أن هذا الخيار قد يشكل حرب استنزاف بخصوص القوات المغربية، لأنها حرب لن تكون سريعة، بل قد تدوم أسابيع وشهورا”.

‫تعليقات الزوار

108
  • Souf
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:06

    الاستشهاد من اجل بلاد الحرمين شرف لكل مغربي

  • زكرياء العثماني
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:11

    قال اليهود قديما نحن لن نتحارب مع العرب قالو نحن سوف نجعل العرب يتقاتلون بينهم

  • heroshima_benkhadir
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:15

    كيف لمقاتلين بمعدات بدئية إن صح تعبير اسقاط طائرة متطورة تبلغ ملايين الدولارات
    هناك ايادي خفية تسلح الحوتين ايران او الجزائر وهدا ممكن

  • راشيد ماط
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:17

    الجواب الصحيح هو يبعون لنا "لافيراي" بلا من كذب على رأسنا

  • Marocain
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:20

    المسؤول هو من رخص لتلك الطائرة أن تحلق بعلو منخفض… كان على السعوديين فعل المهمات الخطيرة أو أنهم يخافون على حياتهم

  • سام
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:20

    اسقاط الطائرة العسكرية لو تم خلال الايام الاولى من عاصفة الحزم لكان امرا واردا و غير مفاجئ و لكن ان يتم الاسقاط بعد عدة اسابيع من انطلاق عاصفة الحزم بما تم العقيب عليها من خلال تصريحات الناطق باسم عاصفة الحزم و ما تحقق في اضعاق القوات الحوثية يثير عدة تساؤلات و يستوجب اجراء تحقيقات و اطلاع الراي العام المغربي بذلك

  • أبو عمار
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:21

    مهما تطورت التكنولوجية الحربية تبقى نسبة الخطاء واردة على كل حال الكمال لله وحده .و في هده الحالة يتبين أن الطيران من علو منخفض + تضاريس المنطقة = خطاء تكتيك قاتل. إن لله و أن إليه راجعون.

  • taliani
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:21

    Le premier choix pour Israel e la troisieme e quatrieme choix pour les arabes

  • مغربي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:22

    السؤال المطروح هو لمذا لم يدفع الجيش المغربي بطيارين يمتلكون الخبرة الكافية عوض الدفع بمثل هؤلاء الطيارين الشباب الذين لا زالو في بداية المشوار؟ الا يوجد طايارين في المغرب لهم الخبرة الكافية ؟ لان حسب ماقرأته فالخطأ إرتكبه الطيار بسبب العلو المنخفض لطائرة مما سهل المأمورية لقصفها ومن جهة أرى ربما ان الطيار لم يشغل تقنيات كثيرة تتميز بها هذه الطائرة الحربية …. عموما تحية كبيرة للجيش المغربي الذي غالبا ما يأخد زمام المبادرة في الحروب

  • رعد العملاق
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:24

    هذا ان ذل على شئ فانما يدل على مستوى كفاءة جيشنا وكفانا سخافات ونفخا للريش الكل يعلم الفساد المستشري في الجيش وعدم نجاعة تدريباته واعتماد الزبونية في انتقاء اطره بدل الكفاءة كما ان رتبة الطيار تتبت انه حديث العهد بالجيش فملازم يكون حديث التخرج برتبة ملازم اول ثم يترقى الى ملازم ممايدل على عدم اهليته وكفاءته ونقص تجربته القتالية والاكيف يعقل ان يغامر اغببياء القرار بمنح طائرة تقدر بملايير السنتيمات ويسترخصون روح انسان شاب ويورطوه في هكذا مخاطر

  • مولاة لحريرة
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:27

    الا طاحت طيارة جمافو. سعود عندهم لفلوس يشريو لينا طيارة. وميريكا تزغرت. انا مهموني غير رجال ايلا ضاعو.

  • boujemaa
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:29

    a mon avie l'arme de l'air du maroc n'a pas asse d'experience

  • بوجمعة
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:31

    انا ما لا أفهم هو كيفاش إموت الطيار مع الطائرة مع العلم أن في جميع الافلام؛ والافلام الوثائقية بخصوص f 16 هناك كرسي لدى الطيار يرميه بعيدا عن الطائرة في حالة إصابتها بنيران العدو!!!!؟؟؟؟ هي القضية فيها إن

  • farouk
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:33

    الحرب البرية حتمية لا غنا عنها،لأن الجهد اللذي قام به الملك سلمان أطال الله في عمره سيذهب بلى جدوى،فئما أن يضحى ببعض الجنود والإنتهاء من هذا الورم أو التراجع وترك الورم ينتشر.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:33

    وتم اسقاط f16 التركية في الحدود مع سوريا قبل سنة، السؤال لماذا لم يتم تحديد المنطقة بسرعة فائقة من طرف طيران التحالف ومع الترسانة السعودية من الأسلحة المتطورة، السيطرة على المنطقة وانتشال جثة الشهيد واشلاء الطيارة والصندوق الاسود لمعرفة سبب السقوط، مع أن الطائرة في الفيديو تظهر انها لم تصاب بصروخ لانها ليست مشتتة وتظهر كتلة في مكان واحد مع انشطار اجزاء منها في المكان، ورأينا كيف يوزع هؤلاء الذين يعيشون في القرون الوسطى قطع الطائرة بينهم، أين انزال عسكري لانقاد ما يمكن انقاده؟ لو كانت دولة غربية أو اسرئيل لرأينا تدمير المنطقة وانتشال جثة الطيار وجمع اشلاء الطيارة في ساعات، في انتظار كيف سا يفسر التحالف السقوط الشعب المغربي يترحم على شهيد المغرب وينتظر التحقيق وجثة الشهيد لتعود الى وطنه

  • OMAR NADDIR
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:33

    ومن قال لك ان الطائرة تم اسقاطها بمضادات الطائرات ؟

  • مغربي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:34

    العملية يلفها الكثيى من الغموض مع احترمنا وتقديرنا للخبير وما قاله تبقى مجرد احتمالات لان الغرب سياسته خطيرة ومبطنة وغير واضحة المعالم ويقول المثل المغربي(ايبعو القرد ويضحكو اعلى لشراه) وما وقع في نهاية يجب تحليل من طرف خبراءنا العسكريين الذين نعتز بكافاءتهم ونقدر تضحياتهم الجسام من اجل المغرب والمغاربة ولا داعي لتاويل فالدول التي تصنع الاسلحة بنفسها وفعت لها احداث اكثر من هذه الحادثة والحرب لابد من خساءر مهما كان التطور والان يجب الرفع من المعنويات والبحث عن الطرق الناجعة لعدم تكرار الكارثة ورحم الله شهيدنا وادخله جنة النعيم . من اجل مصالح الوطن المغاربة كلهم مستعدون لتضحية حتى يظل المغرب شامخا له مكانته داخل العالم الذي يتصارع جميع قواه على مصالح شعوبه

  • momo
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:36

    ce jeune marocaine est mort pour al saoud et pour sa majesté pas pour le maroc, pendant que le fils a sa majeste dort et joue tranquil avec sa wii , les jeunes marocaines meurent pour une guerre qui ne le conserne pas , quelle gachi

  • Plombier
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:37

    Pas question, l'Iran a des missiles sol-air russe qui peuvent toucher les avions Américains F-16 SANS RADARDS Au BORD de F-16 Américain , donc les Américains s'en foute de nous

  • Hamou amsterdam
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:37

    انf16المغربية هي طائرة اقتناها المغرب من أميركا وهي ليست من categorie nummer 1 معناه Dacia امام renault. لأكن السؤال المهم ، لمادا ليس في هده الطائرات censor او محرك الأغانه في انخفاض مستوا التحليق، هادا درس جيد لاصحاب القرار في المغرب ، لانه بدون هادا censor فان الا قيمة لهده الطائرة.

  • Kariman
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:38

    هذه الحرب الخطأ في الزمن الخطأ ؛ نسال كل الذين يصورون على ان هذه حرب ضد ( الشيعة و التشيع ) ؛ عندما كان الشاه يحكم لم تكن ايران شيعية ؟
    صدام حسين تامر عليه ( أهل السنة ) قبل الشيعة امريكا لم تدخل العراق من ايران بل من بلدان ( عربية سنية ) القدس أولى الحرمين الشريفين يتم تهويدها و لم نسمع او نرى حتى طائرة عربية و لو من ورق طارت فوق فلسطين .
    الأسلحة ممكن ان تكون حاسمة عندما يكون للجيش عقيدة حربية و شيء مقدس يدافع عنه و يحارب من اجله .
    على كل حال ندعوا للطيار بالرحمة و المغفرة و يرزق أهله الصبر .

  • يونس بامكنا
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:40

    بالتأكيد أن الولايات لن تبيع الf16 full loading لأنهم صهرو سنوات من أجل تطوير هذا السلاح و نحن نائمون ننتظر شراء هذا المجهود ، فمن المنطق أن تكون هته الطائرة مزود بأقل من 25% من قدراتها الحقيقية.

  • مواطن من المهجر
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:41

    يجب دك جبال صعدة من طرف طيران التحالف .صعدة صعدة والمطارات .يجب ضرب الخوارج بالحديد والنار.

  • hassan
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:42

    من الأخطاء يتعلم الإنسان،إلا أن المسؤولين العرب لم يتعلموا قط ولن يتعلموا أبدا
    لأنهم تابعين لأسيادهم في كل شئ كأننا مازلنا لم نحصل على استقلالنا.إلا أن المتضرر الأكبر هو نحن الشعوب لأننا "لم نفعلها لا بأيدينا ولا بأرجلنا"……
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم!!!!!!!!!!!!

  • ghalou
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:46

    اظن ان خبرة الطيار لم تكن كافية ليشارك في هذه الحرب وجعل من طائرته هدفا سهلا فماهي معايير اختيار الطيارين الكفاءة ام الزبونية مثل التوظيف فالمشاركة قد تدر مكافأة مالية وترقية سريعة

  • حسن
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:47

    في اعتقادي السبب كل السبب في سقوط الطائرة هو التهاون والفوضى في إدارة الدفاع وفي كل ما يمت إلى far بصلة.

  • المنشار
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:48

    مني كطيح البقرة كيقواو الجناوى. الكل يعلم ان اي حرب تخلف خسائر في المعدات والارواح.

  • youssef
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:48

    الطيار ليست له خبرة عالية في الطيران
    أولا سن الطيار صغير جدا لجلوسه وقيادته طائرة ثمنها يعادل 100 مليار
    ليست له خبرة
    26سنة وثلات سنوات فقط من التدريب و يسوق هذه الطائرة ب 100مليار
    هاذا خطئ كبير من القيادة العسكرية
    لسياقة تلك الطائرة على الأقل يجب أن تكون خبرة ذي 10سنوات فما فوق
    لأنه يكون ذو حكمة و لا يخاف من هاذه الطائرة الرعدية التي تزعزع القلوب عند سماعها .
    نحمل المسؤلية للقياد العسكريين الذين سمحو له بقيادة هذه الطائرة الرعدية وليس بطائرة عادية

  • mike
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:48

    تعلموا أن تعيشوا في سلام أيها المسلمون… المغرب بقات ليه غير الحرب هي لي ناقصاه الله يعطينا وجهكم درتو لينا السكر

  • زياد المغربي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:50

    سقوط الطائرة قد يكون مرتبطا بالخطأ البشري و ليس بالضرورة غياب التجهيزات , عندما تحلق الطائرة في الاجواء المنخفضة فوق الجبال و الاراضي غير المستوية فهي تعرض نفسها للخطر و تفقد الامتيازات التي تتوفر عليها بحيث يصعب على اجهزة كشف المضادات الارضية ان تشتغل بشكل طبيعي و ربما نسي الطيار تشغيلها , لو كانت تحلق في الاجواء العليا لما تمكنت المضادات الارضية من اطلاق النار عليها و ربما لن تستطيع حتى رصدها .

  • كارياني
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:50

    في العرف العسكري انه ممنوع منعا باتا السماح للملازم بالاغاره كقائد للطائره ؟؟ لماذا ؟ لانه عمره يكون مابين 22 عام و 26 عام يعنى طائش نسبيا حتى ولوكان ضابط . الطائره والسرب مايغيرون بها الا رتب المقدم والرائد والنقيب هم يكونو قاده الاسراب او قاده الطائره والملازمين في الخلف يكون مساعد او رامي للاهداف ,
    والسيد باقي صغير وعاطينو 100 مليون يلعب بيها
    رد مع اقتباس

  • omar n1
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:54

    للاسف العرب يشترون مالى ينفعهم هل ليس لدينا القدرة على صناعة طائرات حربية هل من العقل ان امريكا تبيع لنا f16 الحقيقية هدا من الخيال هم لا يتقون في العرب و نحن العكس اعتمدو على انفسكم الصناعة الحربية

  • من المسؤول عن صفقة اقتناء F16؟
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:54

    يجب اعادت النظر في الصفقات العسكرية و من كان المسؤول في اقتناء هذا النوع من الطائرات لصالح المغرب!!! لا شك أنه وقع صفقة شراء ال F16 من الدرجة الثانية المخصصة لحلفاء أمريكا من اخواننا العرب، و اكتفى هذا المسؤول العسكري المكلف بالمشتريات، بشراء الطائرات المحاربة من الدرجة الثالثة أو الرابعة عوض الدرجة الثانية، ليحتفظ بالفرق المالي لنفسه و لأبنائه.

  • علال
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:55

    ان تقود طائرة حربية في التدريبات ليس كما انك تقودها في حرب !!!
    كما لم يقله الخبير هو ان آل سعود يعلمون جيدا قوة الحوثيين و لهم تجربة مريرة معم ، كما انهم يعلمون جيدا انهم لن يقدروا عليهم لوحدهم هاذا جيشوا و اعدوا لهم من كل شجرة فاكهة ،
    ولكن ما لا يعلمه آل سعود هو ان حربهم لن تنجهم لأنهم معتدون على شعب في وطنه كان من يكون شيعي أو نصراني ،

  • مغربي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:55

    من قال انها اسقطت لا دليل فقد تسقط الطائرة بسبب عطل مفاجئ في احدى اجزائها كاحدى الجناحين مايجعل الربان غير قادر على المناورة والتحكم بل اتخاد قرار النجاة وخاصة في الجغرافيا متل جغرافيا اليمن التي هي عبارة عن جبال مختلفة العلو وخدود سحيقة تحتضن كثل هوائية مختلفة

  • مغربية وأفتخر
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:56

    عاصفة الحزم هي بماتبة اختبار ﻷسلحتنا واختبار لجاهزية ومدى قدرات طيارنا لذا يجب استغلال هذه الفرصة على أكمل وجه

  • اكرزام
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:58

    ناسف لفقدان الطيار المغربي و ندعو له الرحمة و المغفرة، اما الطائرة، فبالرغم من غلاءها و حاجتنا الماسة اليها الا اننا لن نقلق لفقدانها : المغربي كريم بطبعه و الدفاع عن المملكة السعودية التي ساندتنا في كل محننا يستحق كل التضحيات. نحن شعب لا ينس الجميل.

  • khalid
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:00

    ما لم يكن هناك اي تحقيق فان الطائرة ارتطمت بصخور الوادي نظرا لسرعتها الكبيرة والضعف البشري في توجيهها وانعدام الخبرة وساعات التجارب الكافية للتعامل مع الحروب الحقيقية المشكل لا يعدو أن يكون خطأ بشريا 100 في 100

  • ادريس ابو امين المغربي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:02

    الخطأ الفادح الذي ارتكبه المسؤولون في الطيران هو إرسال طيار شاب بدون تجربة و هؤلاء المسؤولون يتحملون مسؤولياتهم في هذا الحادث المؤلم و يجب محاسبتهم و إعادة تكوينهم لأنهم لا يمتلكون التجربة في ميدان الحرب ،إذن يجب إعادة النظر في سياسة التسلح بالمغرب

  • السباعي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:03

    المهم السعيدي الخبير تكلم عن الفرس ولم يتكلم عن الفارس والقيادة الجوية التي تقود العمليات. اتمنى من القيادة الجوية المغربية بالسعودية ان تتكلف بنفسها مباشرة با لعمليات التي تقوم بها النسور الملكية فهي ادرى بقدرات معداتها وفرسانها وان يطبق هذا التكتيك مع سائر الدول المشاركة, وبالطبع يكن في نفس الوقت تنسيق معلوماتي مع القيادة السعودية واصحاب الارض الموثوق بهم. واكثر من هذا اشراك ذوو الخبرة في المراحل الصعبة وعدم الزج بالشباب والمبتدئين فيها وتركها لعمليات نوعية تطهيرية لكسب الثقة والتجربة ,كما يجب غرس العقيدة القتالية, لان الحرب في اليمن حرب عقائدية دينية والنصر لمن سلمت عقيدته وقوي ايمانه.

  • سوسن
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:05

    لهذا تعتمد السعودية على F15
    والولايات المتحدة على F 15 في انتظار F 22
    وتسريع مصر و قطر على اقتناء الرافال التي عرفت افغانستان و تحدت الدفاعات السوفياتية ( بكل انواع صواريخها المضاد للطائرات )…
    نتمنى ان تاخذ الدروس من هذه الفاجعة باقتناء طائرات rafal
    المتعددة المهام بمساعدة الأخوة السعوديين

    سوسن

  • حاج غريب
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:10

    لحد الان لا اعرف لماذا نحن المغاربة داءما ندفع التمن في بلادنا و في بلاد الناس نحن نعاني في اي ميدان و في اي بلاد اقصد ان لينا لنا قيمة داءما أكباش فداء و معصومين الحقوق الا الأغنياء منا لماذا المغربي هو الدي يموت في هاده لحياة من خلال تجربتي الشخصية في محاكم الغربة و الشرطة ما يعرفون أني مغربي حتى افقد الأمل في العدل و اخد حقي مع اننا نحنًالمغاربة من اشجع و ارجل الناس اقصد معضم المغاربة شجعان و لكن الحض منعدم بلغة المغاربة الزهر ما كاينش ربما الفقر و انعدام البترول السعوديون وَخَوافون

  • رجاء ا
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:10

    تتكلمون على البعد الجغرافي بالنسبة للتحالف مع دولة مسلمة تصب اموالها على المغرب و تساند المغرب ضد الأعداء المغرب ساند المملكة العربية السعودية ضد الشيعة و لنا الفخر لأننا لم نجلس مثل الفئران في الجحور. ملكنا الله ينصره احنا معاه في كل كبيرة و صغيرة و الشيعة معرفون بشطارتهم في اندلاع الفتن. لهذا هذا المحلل يتكلم على سبتة ومليلة في هذا الوقت الحاضر ليشغل الفتنة في قلوب اضعاف النفوس

  • عبد الله
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:11

    السلام عليكم
    يحب على المرء ان يعلم ان الحرب ليست نزهة
    فالحرب حرب بمعنى الكلمة ويعني ذالك قتل وتدمير وتضحيات . وعندما يلتقي المتحاربان تكون الخسارة من الجانبين القوي والضعيف ولكن المهم واسما شيء ان يعرف قدر التضحيات .
    قال الله سبحانه : واو ساء الله مااقتثلوا ولكن الله يفعل ما يريد .
    اللهم نجينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    ولتحول ولا قوة الا بالله

  • عادل
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:12

    السلام هدا الطيار عاد دار العمرة وطلب الشاهدة في سبيل الله واستجاب له الرحمان .انشاء الله راه في علين مع الانبياء والشهداء وحسن اولاءك رفيقى.هدا شرف مشي اي واحد تينالو.

  • abdosoft
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:14

    F16 الحقيقية تتوفر عليها الولايات المتحدة و إسرائيل فقط

  • chadi
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:15

    ce pilote devrait faire un stage en Israel, là ou on apprend l'essentiel de l'art de piloter un avion de combat . En effet, ça fait 40ans que les israêliens bombardent des palestiniens armés jusq'aux dents , sans jamais perdre un seul de leurs avions. A bon entendeur , salut .

  • "مت قاعد"
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:20

    هذا ما يسمى بالتقرير الجيد، المنطقي والواقعي بعيدا عن العاطفة.

  • نمتم
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:21

    حدث تحطم طائرة اف المغربية يطرح استفهامات ???كثيرة حول مدى نجاعة سلاح الجو الدي يقتنيه المغرب من الدول الحليفة ..يبدو اف معدلة وفق طراز الدول المتخلفة لا تحدث نصرا و لا تحسم معركة .

  • من العاصمة الرباط-Assiif
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:22

    عجيب أمر ملعقين:
    يفهمون في كل شيء:تكتيكات عسكرية سرية،تفاصيل وأخطاء مهنية
    وزيد وزيد.
    هذا،رغم أنهم لم يقرأوا بعد سوى عناوين القصاصات الإخبارية
    لا تقارير صحفية ولا بلاغات عسكرية
    سواء من"الوطن"أو من"التحالف العربي-السني".

    والمثير للإستغراب حقا هو:
    "إستعداد بعض المغاربة للتضحية ببلدهم(لا بأنفسهم طبعا)
    من أجل(الآخر)أكثر مما لديهم الإستعداد للتجند
    من أجل حل قضايا(وطنهم أولا)وهي يومية؛

    بعضهم:"فلسطين أولى"،ولا يعدمون العنعنات ومضيغ المسكة
    لواه"أولى القبلتين"..لواه فيها"باب المغاربة"
    واراك للعنتريات الإنشائية

    -(الدواعش المغاربة)تايقولو:
    الدفاع على"آل سعود"هو دفاع على(الحرمين الشريفين)
    وعلى الله والشرف..!
    وبالتالي:"الموت=إستشهاد"؛
    والحوثيون يقولون:(أسقطها الله)تعالى!

    -(الروافض المغاربة)أي أتباع الإمام المعصوم الإيراني
    بغاوها للمغرب ملي جاءت فيه الضربة وماجاتش ف مالين البلاد،
    (هو اللي مشى يهاجم(الشيعة)ف بلادهم على بعد آلاف الكيلومترات)؛

    -شي تاشرق،وشي تايغرب،ولا واحد من هادو
    عندو غيرة غيرة حقيقية على بلادو

    -المخزن(بعدا)لما أراد أن يفعلها ذهب إلى هناك

    كيت شي بعضين:غا الفم(من العاصمة الرباط)!

  • حمزة
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:23

    استشهاد من اجل مصالح البلاد في الجنة إنشاء الله

  • ahmed
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:23

    لا احد يعلم ما حدث بالضبط للطائرة،هناك عدة اسباب منها:
    ان الطيار قد يكون اصيب باغماء بسبب كثرة الارهاق و قلة النوم و الضغط النفسي مما ادى الى ارتطام الطائرة باحد الجبال.
    ان يكون عطل ميكانيكي مفاجيء باغث الطيار الشاب القليل الخبرة فاربكه و قام بمناورات لانقاد طائرته كالبحث عن مكان للهبوط الاضطراري و لم ينجح في دلك.
    اما الحديث عن اسقاطها بصواريخ او مضادات فهادا امر مستبعد لان الطيار لم يقفز بمظلته لانقاد حياته.فعملية القفز لا تكلفه سوا سحب مقبض في متناوله فيقدف بكرسيه بعيدا خارج الطائرة في مدة اقل من الثانية.
    ادا كان يطير على ارتفاع منخفظ جدا يمكن اصابته برصاص رشاشات عادية لا تنفع معها اية تكنلوجيا متطورة وادا لم تصبه رصاصة في جسده فسيكون له الوقت الكافي للقفز بالمظلة.
    اما الحديث عن اسقاط طائرة f16 بصاروخ ارض جو في اليمن فهادا سوى كلام فارغ لان اكثر من مائة طائرة تحلق يوميا في سماء اليمن دون اسقاطها رغم ان العديد منها قديم جدا و لا يتوفر على ما تتوفر عليه طائراتنا من اجهزة رصد و اندار مبكر وتضليل و تشويش على كل الرادارات و منصات اطلاق الصواريخ.يمكن ان يكون سوء تقدير للطيار الشاب

  • abou hoza9a
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:24

    إذا نجى الطيار البحتي يجب ترحيله إلى المغرب وإستنطاقه و تقديمه للمحاكمة بتهمة تعريض طائرة للخطر و إتلاف ممتلكات عامة وإهانة هيئة منظمة

  • bichrimohammed
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:24

    Le Maroc est menacé par l'Algérie qui ne ne cache pas son projet criminel d'attaquer par surprise le jour"J" notre pays, à cause de nos territoires récupérés'c 'est à dire notre Sahara. Notre Armée doit étre préte pour faire face à toute éventualilité.. pour se défendre.C'est notre droit légitime

  • حسن اكادير
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:25

    قلتها من قبل في هدا المنبر الاعلامي ,بحكمي اشتغل في شركة الليموزيين هنا بأمريكا كان لي حديث مع احد الزبناء وهو يعمل كخبير في تصليح وصيانة الطائرات الحربية وهو كما قال متخصص في طائرة هيليكوبتر أباتشي . وهدا هو الحوار:
    الزبون:" من اين انت ؟"
    انا:"من المغرب"
    الزبون :"جميل , بلدكم جميلة, ولقد التقيت ببعض المغاربة ,كانوا في زيارة للولاية المتحدة لإشتراء طائرات هيليكوبتر."
    انا:"وهل تمت الصفقة ؟"
    الزبون:"ليس بعد ,هناك مشاورات بين البانتغون والكونكرس."
    ألزبون:"كيف الاحوال في المغرب , وما تأتير الثورات التي تعصف في الشرق؟"
    أنا:"المغرب مختلف الحمد لله"
    الزبون:"فعلا سمعت ان ملككم شاب محبوب من الجميع ويقود اصلاحات كثيرة في المغرب ."
    انا:"بخصوص الطائرات التي يود المغرب شرائها ما هي وما قوتها وجودتها في ساحات القتال ."
    الزبون:"سوف اقول لك بكل صراحة الطائرات التي نبيعها للدول التي نضن غير مستقرة لا تتمتع بأحدث التقنيات بل هي طائرات بسيطة المعدات الالكتونية ."
    انا:"لمادا سيدي؟"
    الزبون:" نحن دائما نخشئ ان تندلع حرب بين العرب واسرائيل في أي لحضة ,ولهدا الكونكرس لا يسمح ببيع اسلحة متطورة للدول ."

  • abdellah en france
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:25

    يجب ألا ننسى أن في عام 1999 في حرب البلقان قرب بلغراد استطاعت كتيبة صواريخ من الواء الثالث بقيادة العقيد زولتان داني اسقاط طائرة الشبح F-117
    التى يساوي ثمنها عشر مرات وزنها ذهبا .
    رحم الله فقيدنا الشهيد واسكنه فسيح جناته .

  • انه الأجل
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:28

    انه الأجل المحتوم تعددت الأسباب والموت واحد.الله يرحمه ويصبر دويه وانا لله وانا اليه راجعون

  • سعيد الحسيمي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:28

    اد المحلل بأنه على المستوى التكنولوجي، تتميز طائرات الطائرة سقطت بفعل خلل فني لم تسقطها الحوثالات

    إن"إف16" معروفة بتفوقها في الحروب الإلكترونية الذكية، اعتمادا على أنظمة تساعدها على عدم التقاطها من طرف رادارات العدو، عبر تقنية التشويش على أنظمة الرصد"، مشيرا إلى أنه "ليس من السهل على المضادات الجوية للعدو إسقاط هذه الطائرات". هذا ما يقوله الخبير فلا تستسلموا لكذب الحوثثيين

  • مهدي ميد
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:28

    نعم بالفعل وقع المغرب في فخ إقتناء هذا النوع من الطائرات المتهالكة ف16 الحقيقية فقط عند لﻷم ولﻹبن المدلل إسرائيل كل العرب لديهم فقط الخردة حتى الصواريخ العالية الجودة إذا تما بيعها فهى متحكم فيها من طرف أمريكا إذا تما صوب إتجاهها نحو إسرائيل حتى رفال الفرنسية فهى تبيع فقط المزورة للعرب

  • دحمان
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:29

    الاستشهاد من أجل حماية العائلات الوراثية الخليجية المصطنعة هناك شرف عظيم على كل مغربي ، حتى مرتزقة السنيغال ، و خبراء الامريكان الذين يقودون عمليات القزم هم جهاديين حيث يدافعون عن السنة و المقدسات .

  • nino
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:39

    united we stand divided we fall..that's how it is and that's how it will be in our life time..

  • omar mohahamed
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:40

    لقد اسقط اشاوش وابطال جيش التحرير الصحراوي العشرات من المقاتلات الجوية المغربية و من ضمنهم اف16 واسر ربابنتها.تحية للصقور البواسل.

  • سليمان
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:49

    يتوجب على المغرب ان يطلب من حليفته الولايات المتحدة الامريكية ان تعيد تجهيز طائراته الF16 التي اقتناها من عندها بنفس التكنولوجيا التي تجهز بها الF16 التي تحتفظ بهما لنفسها او تلك التي باعتها لاسرائيل.

    ليس للولايات المتحدة الامريكية ان تخاف من المغرب ان هي جهزته بالتكنلوجيا المتطورة لانه حليف قوي لها و موثوق فيه وعاقل بمعنى انه ليس من تلك الدول الرعناء التي يستحيل التنبئ بتصرفاتها .

    وادا استحال دلك وتبين ان امريكا لا تثق في حلفائها فيجب حينئد التوجه نحو اروبا و روسيا و الصين للتسلح…

    لا بد للمغرب ان يضبط اموره في ميدان التسلح وان يكون على اتم الاستعداد للدفاع عن نفسه عند الحاجة..لمادا :لان الجزائر التي يسيرها اناس مرضى تستعد للاسوء ازاء المغرب ..تدكروا التهديدات التي اطلقها "الفقاقير" في عز الحملة الانتخابية الاخيرة لبوتفليقة باستعمال السلاح ضد المغرب "ضربة فريدة"…"ضربة فريدة" يعني استعمال القنبلة الذرية والا مادا تعني "ضربة فريدة" ؟…وزاد قائلا :"وعدنا الامكانيات".

    تم على دول الخليج ان تساعد المغرب ماليا من اجل تسليح قواته سواء للدفاع عنها او للدفاع عن نفسه عند الحاجة..

  • اسقاط طائرة عسكرية اف 16
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:49

    قيل إن الطائرة (إف 16) تعتبر من بين الطائرات الأمريكية اكثر تطورا في العالم، وتمثل جوهر العملية العسكرية المتقدمة التي تقوم بالحروب الإلكترونية عن بُعد، بدون احتكاك مباشر مع العدو. وليس من السهل على المضادات الجوية إسقاطها ! وكيف تما إسقاطها بصواريخ الحوثيين ؟ لا انا الطائرات الفرنسية (رفال) أفضل بكثير . انا أن إسقاط هذه الطائرة من نوع اف 16 ( لوكهيد مارتن) تثير تسائلا بينها ومنافسه (رفال) ! من الأفضل شراء النموذج الفرنسي (داسو رافال) اللهم أغفر له وارحمه واتي أهله الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا اليه راجعون .

  • marocain
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:50

    غريب أمر المسؤولين، الملك يدشن والحكومة في سبات طويل غير قادرة على الاضطلاع بمهامها المكفولة لها دستوريا والشعب ينتظر من يستشعره أنه موجود يستحق شرح لماذا و كيف حدث و ماهي التطورات . كل هذا كأنه حدث في الموزمبيق و ليس في دولة الحق و القانون.. أين المعارضة، الجمعيات المدنية. الكل ينتظر الاشارة لبدء لعب البطولة في مسرحية إلهاء و تنويم الشعب.

  • بلال
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:50

    لا ادري لمذا لا نتجه شرقا في تسليحنا فطائرة الmig الروسية تفوقت على الf16 في السرعة و سهولة القيادة…اذا لم تخني الذاكرة 1160 كلم في الساعة لل ميغ مقابل 1050 لل F16 و يجب ان نعلم ان ثمن الf16 يساوي 7 مرات ثمن الميغ… الf16 متفوقة في الانظمة الالكترونية تساعدها عن التخفي لكن تكلونوجيا انظمة اس 300 و 400 تستطيع اسقاط f16 من بعد 500 كلم…
    عليكم الاطلاع على الموسوعة العسكرية العربية…التوجه شرقا نحو الصين و روسيا احسن من امريكا…الصين و روسيا اظهرتا حقا انها لا تتخلى على حلفائها مثل السفاح بشار و قبلهم كثير…اما امريكا فتبيعنا ب دراهم معدودة في سوق النخاسة

  • Damir
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:53

    je pense que c des avions anciens donc leurs performances sont diminues du fait de leur utilisation intensive et leur sollicitation par l'armee americaine des annees durant ..

  • Gharib
    الإثنين 11 ماي 2015 - 22:57

    ".. ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ ، لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً ، فَإِذَا قِيلَ : انْقَضَتْ ، تَمَادَتْ. يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا ، وَيُمْسِي كَافِرًا ، حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ ، فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ ، وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ ، فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ ، مِنْ يَوْمِهِ ، أَوْ مِنْ غَدِهِ " رواه أبو داوود

    عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِيمَ قَتَلَ ، وَلَا الْمَقْتُولُ فِيمَ قُتِلَ

    رواه مسلم

    و قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ ، وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ ، وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ ، وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ

    رواه البخاري ومسلم

  • مسولية منf16 block52
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:01

    أحادية المحرك، فوق صوتية، محرك توربيني مروحي، مقاتلة متعددة المهام، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية، قادرة على حمل الأسلحة النووية والتقليدية ،كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء الطيران تزيد من مرونتها أثناء المعارك.

  • sami75
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:07

    فرضية الانتحار واردة أيضاً مدام لم يعتر على الصندوق الأسود وليس هناك مايدل على انها أصيبت بصاروخ

  • france
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:08

    يجب اعادت النظر في f16 يجب استبدالها هناك نسخة اصلية من f16

    دعوا السياسة الخجل جنبا يجب فتح نقاش مع الامريكيين .

  • محمد من برشيد
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:13

    حسب ما ورد في احدى المواقع فالطائرة كانت في مهمة استطلاعية و السؤال هنا لماذا لا ترسل طائرات بدون طيار التي لا ترصد بسهولة وتطير بعلو منخفض ال F16 ليست معدة لذلك لعملية مسح المناطق الجبلية تلك كان بالامكان عدم المغامرة ب الطيار المغربي للاسف الشديد رحمه الله.

  • tawfik
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:15

    انا لن اعلق على ماجاء في المقال زرغم اهميته، واقول مالنا ومال الحرب في اليمن المنطقة بعيدة عنا بالالاف الاميال ولاتهديد لنا لمادا نقحم جنودنا في قضية لاناقة ولاجمل لنا فيها كفاية المشاكل التي عندنا السعودية وايران يتصارعان على من ينشر مدهبه الطائفي كل دالك ليس في صالح الشعوب المستضعفة التي انتفضت لاجل الحرية والقطع مع الطغيان حتى وجدت انفسها بين الشيعة والوهابية، ولهدا كان على اصحاب القرار عندنا تدعيم الديمقراطية في بلادنا والابتعاد عن تلك المنطقة المليئة بالافخاخ والعنف والصراع الطائفي الدي يجبد سوى للوراء

  • koliga
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:17

    لاتحسبن الذين قتلو في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون.احصل ليه الشرف إلا مات في سبيل الله

  • محمدي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:19

    ماهو خطير بالنسبة لطائرة مهما بلغت نسبة تطورها هو الرصاص هناك أسلحة تقليدية قادرة على القدف لمسافة كبيرة وطلقاتها ممكن تخترق سمك 1، 5 سنتيمتر من الفلاد فما بالك مجسم الطائرة المصنوع من الألمنيوم الهش لايبلغ متانة الفلاد أو نفس السمك الذي ممكن تخترقة الطلققة.وهدا وارد ممكن طلقات مكثفة عشوائية بالصدفة تصيب الطائرة على مستوى الخزان أو تعطيل جهاز ما أو إصابة الربان بنفسه .ولا يمكن أن نقول أن ضعف تقنية الطائرة أو النسخة الخامسة أو علو منخفض الخ بالضبط هو السبب.

  • AIZOUF ROUANDI
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:22

    اي سلاح متطور تكنلوجيا يتم بيعه من طرف الغرب لاي كان فهو سلاح معدل ويتم حتى التحكم فيه من بعد بل لاخطر من دلك انه يتم بيع السلاح لبلد ما وبيع معلومات عن داك السلاح للبلد العدوي للدي اشترى السلاح .ففي برامج وتائقية بتتها الجزيرة مؤخرا تم كشف جميع الاسلحة التي اقتناها المغرب والجزائر مع الكمية والنوع ومن ظمن هده الاسلحة طائرات F16والردارت المتطورة كما اعلنت الجزيرة بان المغرب رغم انه بلد غير منتج للنفط الا انه تفوق على الجزائر في كمية الاسلحة التي اشتراها وربما ان هدا الكلام قيل فقط من اجل دفع الجزائر الى شراء مزيد من الاسلحة.الدول التي لا تنتج سلاحها وقوتها تبقى دول ضعيفة مهما انفقت وبالخصوص في الميدان العسكري .ويبقى المغرب اول دول العالم التالت الدي منع من صناعة الاسلحة حيت تم اغلاق معمل لصناعة الاسلحة بفاس مند مهده من طرف الدول الاربية

  • محمد عبد الله
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:25

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    نتمنى السلامة للطيار البطل
    اللهم أرجعه إلى أهله و وطنه سالما معافى
    المملكة العربية السعودية معكم قلبا وقالبا

  • saad
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:26

    رايت المسؤولين و اعلامهم في المروك بتشديد الراء لم يكلفوا انفسهم عناءا لاعلان خبر سقوط الطائرة او نفيه و ان كان الخبر صحيح ما هي الاسباب و ما مصير الطيار

  • Mohamed HARIZI
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:35

    Sale temps pour les USA qui voient d'un mauvais oeil la perte de 2 avions super sophistiqués et fleurons de leur technologie , dès leur engagement dans des opérations de combat, par des partisans sortis de l'âge des cavernes

    Pour sauver la face, et les qualités de cet avion qui n'a encore rien démontré sur le terrain-en prévision de futures ventes- l'origine des 2 crash risque d'être imputée arbitrairement aux pilotes pour mauvaises manoeuvres- ils ne sont plus là pour contredire quoi que ce soit- à l'instar des avions perdues récemment en Asie, et ailleurs

    Quand des milliards de dollars sont en jeu, tous les coups bas et les roublardises sont à l'ordre du jour

  • متتبع
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:45

    الغريب في الامر ان دار لبريهي لم تدكر الخبر بعد ولم تنعي الطيار هل يظنون انهم مازالو يعيشون في زمن التعتيم للاسف الشبكة العنكبوتية افسدت عليهم دلك

  • عربي جاهل حتى النخاع
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:48

    كلام صحيح وصريح العرب يشترون لعب الاطفال من امريكا واسرائيل تحصل على اسلحة حقيقية لتكون سيدة الميدان في اي معركة مع العرب ان وقعت لان السلاح الذي يدفع للعرب عبارة عن خردة انتهت صلاحيتها مقابل اسلحة ذكية للاسرائيل . فيقوا يا عرب من سباتكم وجهلكم وتخلفكم وواعتمدوا على انفسكم.

  • mohammed hifad
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:58

    Non sens!
    par Mohammed Hifad
    De quel droit utilise-t-on des avions achetés par les Marocains, pour la défense de leur pays contre d’éventuelles invasions de ses ennemis, pour aller détruire un pays et un peuple ami déjà en détresse et musulman par dessus le marché ?
    Qui est ce Prophète ou cet Allah qui autorise cette folie ?
    Qui va rembourser les milliards perdus à cause de cet avion détruit et rendre à sa famille ce jeune pilote, à la fleur de l’âge, formé pour défendre son pays et son peuple et non pour détruire ceux des autres,des Musulmans ou des êtres humains tout simplement ?
    Pourquoi tout ce gachis ?
    Où est l’Islam et Allah là dedans ?
    Les enfants de ce peuple moribond et bombardé aujourd’hui , viendront tôt ou tard , par le juste retour , bombarder les demeures des commanditaires de ces massacres injustes et inhumains.
    Ces fous du pouvoir et non d’Allah , ont perdu tout sens de la réalité et mènent leurs peuples et leurs pays , pilotes ou copilotes, vers le précipice

  • you
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:15

    ماذا سيستفيد الشعب المغربي من هذه الحرب أصلا اصبحت السياسة الخارجية اهم من الداخلية بكثير

  • خردة امريكا
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:35

    يجب على الجيش المغربي ان يعيد النظر في صفقات شرائه للاسلحة الامريكية المستعملة و الدوى القوة القتالية الضعيفة و اتجاهه نحو الطائرات الروسية الحديثة مثل ميغ 34 ميغ 35 التي بينت قوتها العالية في القتال لان روسيا الاتحادية عادة الى اوج قوتها و اسلحتها الفتاكة على يد القيصر الروسي بوتين و الدليل على هدا الاستعراض العكسري المهبب يوم عيد النصر و التي بينت فيه روسيا ترسنتها النووية و اسلحتها الفتاكة مرسلة رسائل واضحة لدول العالم ( لهدر يرعف )

  • B.m
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 00:45

    السلام عليكم من هم أصحاب الشركات الكبرى لصناعة الطائرات في أميريكا وأوروبا ؟المم يكونوا هم اليهود ؟ فالطائرات الحربية f16 المملوكة ليست هي الطائرة f16 التي تباع في الاسواق فجل الطائرات التي تباع وخاصة للعرب هي مزودة بتقنيات سرية للغاية عن طريق الأقمار الصناعية يمكنها ان تراقب عن بعد وتدمر متى يشاؤون بسهولة وفي بعض الاحيان تعاد الصباغة وبعض التصميمات الالكترونية على الاسلحة القديمة وتباع بأثمنة باهضة كأنها حديثة العهد ولاننا. نفتقد. إلى الخبراء لمراقبة هذه الأشياء وهذه هي حالة العرب أموال طائلة تهدر وعلماء عرب مشتتون ومهمشون في الخارج . 

  • LE LOCATAIRE4
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 01:07

    c'est toujours intéressant de disserter sur les performances et les contre performances de l'avion.Mais la vraie question est l'entrée dans cette guerre stupide dont on a rien cirer.Le bourbier yéménite promet bien des surprises.Si les saoudiens avaient des raisons d'y aller pourquoi nous marocains y sommes allés?Pour quelles raisons?Tout au plus nous devrions contribuer à une solution politique du conflit au lieu d'aller chercher des ennemis là ou il n'y en a pas

  • حسن
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 01:10

    السؤال الذي يطرح نفسه لماذا الطائرات من هذا النوع والتي تبيعها امريكا للعرب يتم اسقاطها بكل سهولة وبوسائل يدائيةمثل طائرة الاردني سابقا الجواب انها طائرات الخردة لماذا لم نسمع اسقاط طائرة امريكية او اسرائيلية من نفس النوع في كل حروبهم ولماذا نخوض هذه الحرب التي لا ناقة لنا فيها و لاجمل

  • othman
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 02:24

    الجواب واضح . الطائرة سقطت بعطل فني أو أصيبت على علو منخفض بسلاح عادي…كرشاش ميم طاء أو حتى أقل. والمرجح أن الطيار أصيب مباشرة فسقط مع الطائرة. …هذا واضح جدا لان حطام الطائرة خالي من الاحتراق والطيار لم يسقط بالمضلة. …
    على كل الحال رحم الله الطيار. ..هو شجاع كفاية ليحل على هذا العلو….
    كفاكم مزايدات فجنودنا يدافعون على مصالح المملكة المغربية ذاخل الوطن وخارجه…
    المغرب يقاتل مع من وقف معنا في الشدة. …
    الخسائر واردة..
    والنصر على الخوارج الرافضة قريب

  • إبراهيم
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 02:30

    إنا لله وإنا إليه راجعون,إنه لأمر جلل أ يفقد الوطن أحد الرجال الدين يسهرون على أمن وأستقرار الوطن.أما التعليقات الخوى الخاوي خليوها تا تجلسو ف شي قهوة. بركة كفى إستخافا بعقول أسياد الغرب أعني القوات المسلحة بيتين فالصحاري و البرد و …. باش تبرع أخويا المواطن وتقرة الجريدة وعاطيها للفهمات. ف16 تشرات حسب العرض والمسؤلين عارفين شغلهوم وأمربديهي زعم الشعب فايق وعيق و المسؤلين مفاهمنش ,راه هدي إهانة للشعب شي تعليقات كون إسبون حسن

  • Nehro
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 03:21

    حسب ما قيل ان الطاءرة لم تصاب بصاروخ و هذا امر مستبعد من طرف المتابعين لعاصفة الحزم
    و يمكن ان يكون السبب اما خطا تقني او قيادي.
    أنا اتفق مع ما ذهب له الخبير في جودة و نقص التجهيزات للأسلحة التي تباع للعرب و من ضمنها الطاءرات الحربية.
    و الذي لم يقله الخبير بان عدة أسلحة يمكن ابطال بعض خدماتها عن بعد من طرف الجهاز الحربي للدولة المصنعة.
    و في الأخير بما ان السياسة الدولية تفرض تحالفات اقتصادية سياسية و منها حتى العسكرية فكان واجباً على المغرب ان يساند المملكة السعودية و هي أولى
    اما في حالة سقوط الطيار دون استخدام القفز فهذا في حد ذاته يوشك فرضية العطب التقني
    و ان كان قد توفى الطيار فنحسبه عند الله شهيدا و قد استشهد في عملية شريفة للدفاع عن الحق و بلاد الحرمين ضد مجوس قم
    ان هو حقاً استشهد نطلب له الرحمة

  • Papillon
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 07:47

    السلام عليكم vous avez rien d'un expert monsieur les talibans ont tombé 13 ( treize avion f-16 et 9 hélicoptères apaches) dans ses conditions là on parle de techniques et de cerveaux la technologie est un robot que l'homme le contrôle met bien dans votre tête ou il fait très très chaud le satellite n'a aucun effet et la technologie s'arrête je vous parle de l'expérience et Mercier de votre attention

  • DO YOU KNOW
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 08:32

    first of all f 16 is equiped with prestimico engine that can endure high altitude at mac speed and beyond with no hazards to pilot or aircraft
    from what i am looking at it's probably, either the pilot's fault or the f 16 he was flying was made in the usa but it's assembly was in china and since when a lieutenant in the airforce without long history of endurance flight hrs log and experience fly a most sofisticated aircraft in the sky, you got my drift, a commander and up otherwise you jeopardising the whole mission.
    just the goal to show that most of moroccan airforce pilots and equipements need a good revise vis a vis training combat and a hard core hands on deck techs
    otherwise in a real air combat fight with the hell angels they will be dropping from the sky like a falling stars

  • MATAHARI
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 08:47

    المغرب يبحث على السلاح المستعمل في القمامة اللأمريكية والحلف الأطلسي لتجهيز جيش المخزن.

    كشف تقرير حول صفقات التسلح في العالم أن المغرب لجأ إلى سوق السلاح (المستعمل الخردة ) كحل للحصول على الأسلحة لتحديث معدات الجيش المغربي، وهو حل بدأت الكثير من الدول تلجأ إليه للتزود بالسلاح .
    ولجأ المغرب إلى اقتناء معدات عسكرية أمريكية مستعملة خردة وأخرى من دول أعضاء في حلف الشمال الأطلسي NATO، حيث توصلت القوات الملكية ب200 دباية ثقيلة من "ابارمز إم 1أم" سنة 2011 يعود تاريخها إلى فترة حرب الخليج، كما اقتنى المغرب من الولايات التحدة الامريكية بنادق رشاشة إضافة إلى اقتنائه سنة 1997 "دبابات 72"، التي كانت العربية السعودية اول من استعملتها

  • الرباطي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:34

    ربما تكون الجزائر قد زودت الحوثيين بصواريخ سام 07 لأن علي عبد الله
    صالح تكون في الأكاديمية العسكرية في الجزائر .
    الجزائر دخلت اليمن بحجة ترحيل مواطينها ومن ثمة تكون قد حملت الصواريخ لعلي عبد الله صالح .أو مررتها عن طريق سلطنة عُمان
    صواريخ سام هي الوحيدة القادرة على اسقاط f16 الأمريكية . الجزائر هذا الثعلب الماكر لا تحب المغرب ولا تحب السعودية . وهي تملك هذا النوع من السلاح الروسي .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:43

    أنا أثق في الأسلحة الروسية لديهم صواريخ عنيدة لا ينفجر ولا يتوقف حتى يصيب هدفه يعني بإختصار عزرائيل يتبع عدوه
    هل تذكرون فزع وقلق إسبانا بعد أن عرضت روسيا على المغرب شراء غواصاتها
    أمريكا قوية لنفسها ولا تقوي من تبيعه أسلحتها وخصوصا العرب لكن في المقابل الأسلحة الروسية تباع ب 90% من قوتها القتالية تقة ودعم فني كما أن روسيا تحمي وتساند حلفائها عسكريا وسياسيا ولا تتدخل في الأمور الداخلية للدول كما تفعل أمريكا وحلفائها وسنأخذ مثال إيران وسوريا والجزائر لا يجرأ حلف الأطلسي أن يهجم على هذه الدول، عدة مرات نسمع أن إيران أسقطت طائرات تجسس إما أمريكية أو إسرائيلية وأيضا سوريا فإن قوات التحالف متواجدة بعيدة عن المناطق العسكرية الحساسة للجيش السوري لأنهم إذا إقتربو سيفجرون بالصواريخ الروسية
    أعلم أن الجيش المغربي يعلم بأن الأسلحة الروسية أفضل بكثير وخصوصا الدفاعية منها واعلم أن التورط في أسلحة أمريكية سببه السحراء المغربية
    أعلم أن المشكلة عويصة وخصوصا بوجود جارة تمتلك أسلحة روسية حديثة
    فإن أفضل حل هو التفاوض مع الجزائر وروسيا لأجل الإنتهاء من مشكل الصحراء وبعدها يأتي التسلع الروسي

  • Palastine
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:51

    متقيسوس غير سعودية و فلسطين فين نسيتوها

  • عزيز
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 11:28

    تحليل خاطيء تماما:
    أولا F16 ليست أحدث طائرة في الترسانة الأمريكية، فهي تعود إلى الثمانينيات، والرافال الفرنسية أحدث منها بكثير… وفي حرب الخليج الأولى لم تبدأ في قصف العراق إلا بعد تدمير الدفاعات الصاروخية العراقية من قبل الطائرات المتخفية…
    ثانيا، فعلا F16 يمكنها أن تصبح قوة استراتيجية مهمة لكن بعد تجهيزها بملحقات ملاحة وتسديد متطورة وهي طبعا غالية التكلفة لا تقدر عليها سوى دول الخليج الثرية (الطائرات التي أسقطت هي أردنية ومغربية، أي الدول الأفقر!)
    ثالثا، مهما كانت الطائرة قوية، فيلزمها طيار محترف ومحنك، ولا أعتقد أن سن الشاب المسكين الذي أسقط يتمتع بهذه الخبرة، كان الأو‍لى أن تسند هذه الطائرة للذوي الخبرة والقدامى الذي شابوا في الميراج وف5 .

  • خالد المكناسي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 11:41

    ويحكم ياعرب …أتتقاتلون بعضكم بعضا فيقتل السلم أخاه المسلم وتتركون العدو اللذود .
    والله أن الغربيين وعلى رأسهم الصهاينة قد نجحوا في محاربة الدين الإسلامي وجعلوا جنودهم من العرب كدمى وإن صح التعبير (أرجوز) يحركونهم كيفما شاؤوا ومتى أرادوا حسبي الله ونعم الوكيل .

  • Anonymous
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 11:41

    والله انه امر يندى له الجبين ، شرذمة من رعاة البقر تسقط احدث التكنلوجيات الامريكية والدرع الاول لسلاح الجو المغربي.

  • alha9i9
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:51

    le F16 est depassé surtout celui que possede les pays arabes ;c est le rafale qui prend le dessus aujourdhui ,certains pays l ont bien compri l egypte l inde le qatar et les autres pays a venir ;le maroc aurait bien fait d acheter le rafale ;mais a trop chercher les articles les moins chers pour faire des economies on perd sur la qualité ; longevité et la performance

  • سعودي من الداخلة
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 13:07

    خطآ ليس لا من الطيارولا من الطاءرة يا اخوتي انما هو ان هناك وبدون ادنى شك الذي اسقط الطائرة يا اما جزائري يا اما من البوليزاريو
    حلل وناقش وشكرا

  • المرابط الحريزي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 14:08

    ولاد وبنات الدرب ، كثرة الكلام بعد أن يبدأ العمل لا تفيد بشيئ
    من عنده فكرة جيدة أو سؤال مهم ، يمكنه التواصل مع ممثله البرلماني أو الحكومة المغربية… أما الأعداء فهم يقتاتون من النقاش المفتوح للتطلع على النفسية

    يجب النظر في إستراتيجية التسليح وإنخراط وزارة التكوين العالي والمُجمّع الصناعي المغربي في هذا النقاش ، لخلق الحلول المناسبة للمملكة المغربية

    كلنا ياسين الطيار المغربي
    كلنا مع أسرته وعائلته وأصدقائه

    المملكة العربية السعودية صديقنا
    عاش القوات الجوية الملكية المغربية

    ماتعطيش للعدو أية فرصة ، إلى كنتي ولد الدرب أو بنت الدرب – والو

  • fatima
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 14:18

    انها قمة الغباء -كيف يعقل ان تزف دولة بطيار صرفت عليه الدولة الملايين وتزف بطاءرة كلفت الملايين في حرب لا يربح فيها المغرب لاجمل ولاناقة
    ان قضية الصحراء ة هي في يد الامم المتحدة وسبتة ومليلية ذهبت للابد
    فكل الحسابات ستذهب في مهب الريح

  • مغغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 14:30

    من اهداف سياسة الجيش الملكي اكتساب الخبرة من خلال ارسال الجيش الى بعض مناطق الصراع في العالم فالخبرة المكتسبة في هذه المهمات هي اثمن ما يمكن ربحه من هذه المهمات بغض النظر عن الخسائر البشرية و المادية التي قد تحدث لذالك نجد الجيش المغربي يشارك في عدة دول ككوسوفو و الكونجو … في المقابل نجد ان السعودية لديها افضل الاسلحة لكن لا خبرة لجنودها في الحروب تكتفي فقط باستدعاء جيوش الدول ليساعدوها..اتمنى ان يعود الطيار المغربي لارض الوطن سالما

  • العربي مسلم
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 15:19

    أعتقد ان من يقرا التاريخ القريب ؛ سيعرف بأن آل سعود تحالفوا مع الإمام الزيدي في 1961 ضد جمال عبد الناصر السني ؛هذه حرب تثير اكثر من تساؤل ؛ كيف للسودان الذي قصفت اسرائيل أحد مناطقه في الأسبوع الماضي ان يساند آل سعود في حرب على بلد عربي مسلم ؛ اما المغرب فقد نسي بان سبتة ومليلية محتلتين وذهب لمقاتلة شعب لم تنجح السعودية سوى في جعله أفقر بلد على مدى 60 سنة وعندما انتبه بعد فوات الاوان بان السعودية لاتريد به خيرا والآ لماذا لم تسمح له بدخول مجلس التعاون فقد عمدت لإبادته بأيادي عربية . الإعلام ثم الإعلام السام ؛ انتبهت لشراسته اسرائيل فتجعل الضحية يظلم الجلاد
    كذلك الجزيرة والعربية ح اليمن الذي لم يطلق صاصة واحدة قبل العدوان هو الظالم وعندا يرد يصبح طاغية ….

  • عزوز
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 16:10

    الجميع يود فقط أن تكون المشكلة تقنية كي لا تظهر القوات الملكية بالنقص و المشكل انه حتى f16 الأمريكية تسقط و لكن السؤال المطروح عندما التحالف يقتل المدنيين من الابرياء بأي حق أليس لهم أهل أليس لهم الحق في بلادهم أن يعيشوا كما يريدون من قرر هذه الحرب و هل هي فعلا لنصرة الدين و لم لم نر أي تحالف عندما كانت غزة تدك ليلا نهارا و بغداد من قبلها و ليبيا و سوريا ووو
    يا إخواني كل سيسّأل عم يكتب
    هل ترضون لا قدر الله أن يكون مشكل في المغرب و تأتي تحالفات عربية أو غربية لقصف بلادكم

  • منتصر
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 11:26

    على المعلق رقم 1 ان لا يخلط بين بلاد الحرمين والوهابيين وكأنه يقول قوات الاحتلال الاسرائلي يحق لها ان تدافع عن الاقصى في وجه الارهابيين -كما تسميهم-القادمين من بلااد فارس وهم حماس والجهاد وحزب الله ,انه قمة الغباء والاستحمار والجهل المركب في بلادنا الاسلامية لقلب الحقيقة اكذب اكذب اكذب حتى يصدقك الناس لكن حبل الكذب قصير والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون والايام بيننا والله اعلم

  • ayour
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:17

    الكل يصبح خبيرا في التسلح والافتاء ,مع كل قضية تقع في المغرب يتحول الكل الى محللين واساتدة ويظهر جليا مستوى المعلقين ..اللي ما يفهمش في شي حاجة اضرب الطم يا شعب بوزبال

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 9

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير