الجزائر تُزاحِم المغرب في النفوذ إلى العمق الإفريقي

الجزائر تُزاحِم المغرب في النفوذ إلى العمق الإفريقي
الخميس 14 ماي 2015 - 23:00

ما إن يمد المغرب يده إلى أمرٍ، حتى يجد يدا جزائرية تسارع إلى نيل نفس الشيء، في نوع من التزاحم والصراع الشرس بين البلدين الجاريْن، فتعدى التنافس حول من يملك “أصل” الكسكس والقفطان والحريرة، إلى اشتداد الخلاف حول طرق صوفية بالدين معا، ليصل إلى التسابق نحو عمق القارة الإفريقية.

وأطلق الملك محمد السادس اختيارا دبلوماسيا ، منذ أن اعتلى سدة الحكم سنة 1999 بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني، يرتكز على البحث عن منطلق للتعاون الوطيد بين المغرب ودول إفريقية، تجسدت بعض مظاهرها في جولات مكوكية قام بها العاهل المغربي لتلك البلدان.

ورغم انسحاب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية قبل سنوات خلت، بسبب اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية، فإن المملكة شرعت منذ أزيد من عشر سنوات، في توجيه دبلوماسيتها بقوة نحو العمق الإفريقي، بالنظر إلى التزامات الرباط الإستراتيجية نحو القارة السمراء.

ويبدو أن الجزائر لم تنظر بعين الارتياح إلى توجه المغرب نحو بلدان إفريقية أقام معها علاقات شراكة في العديد من القطاعات الاقتصادية، فطفقت تولي اهتمامها الدبلوماسي هي الأخرى إلى تلك الدول، من خلال استدعاء رؤساء وزعماء أفارقة إلى قصر المرادية حيث يستقبلهم هناك الرئيس المريض، عبد العزيز بوتفليقة.

وبخلاف العاهل المغربي الذي يتحرك إلى بلدان إفريقية، حيث يلاقي زعماءها وقيادييها، ويلقي هناك خطابات اقتصادية، ويشرف على توقيع اتفاقيات عديدة، فإن الرئيس الجزائري يفضل بحكم عجزه عن الحركة أن يستدعي رؤساء أفارقة إلى مكتبه لملاقاتهم وربط الاتصال بهم.

ولفتت مصادر إعلامية جزائرية أخيرا إلى أنه خلال خمسة الأشهر الأخيرة، منذ مطلع السنة الجارية، استقبل بوتفليقة 11 رئيس دولة إفريقية، آخرها زيارة الرئيس التنزاني، جاكايا مريشو كيكويتي، وهو مؤشر دال على أن الجزائر صارت تعتبر القارة السمراء بمثابة عمقها الاستراتيجي”.

وقبل رئيس تنزانيا، استقبل الرئيس الجزائري رئيس النيجر، مامادو إيسوفو، ورئيس السنغال، ماكي سال، ورئيس البنين، طوماس بوني، ورئيس وزراء مالي، موديبو كايتا ورئيس كينيا، أوهورو كينياتا، ورئيس الوزراء الإثيوبي، هايلماريام بوش، ورئيس مالي، بوبكر كايتا، ورئيس زامبيا، روبار موغابي، ورئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما.

محللون جزائريون اعتبروا أن السلطة الحاكمة في البلاد وجهت اهتمامها الكبير إلى القارة الإفريقية في خضم تنافس شرس من دول كبرى، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وفرنسا، على النفوذ إليها بشكل يجعل الجزائر البوابة الرئيسية نحو القارة السمراء”.

شيات: إفريقيا بين المغرب والجزائر

ويعلق الدكتور خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الجزائر، على هذا الموضوع، بالقول إن السياسة الإفريقية في الجزائر عرفت استمرارية منذ عقود، وتعد من أنجح السياسات التي صاغتها الجزائر على المستوى الإقليمي، حيث كانت الجزائر تجد في الدول الإفريقية سندا قويا لتصوراتها”.

وتابع شيات، في تصريح لهسبريس، بأن الجزائر متجذرة في إفريقيا بطريقة تجعلها تتجاوز المستويات المؤسساتية غير القارة كما هو معروف في الدول الإفريقية”، مردفا أن “العمق الدبلوماسي حازته الجزائر في مستويين؛ مستوى ظاهر وآخر خفي، وهو يعكس منطقا يعطي ثماره في كل مرة”.

واستطرد المحلل “إذا أخذنا المنطق المغربي، نجده غير قار ولا مسترسل، ولم يصل إلى عمق يجعله متجذرا ولاعبا أساسيا في هذه القارة، رغم أنه كان أولى بذلك، لكن الأخطاء الدبلوماسية التي رافقت متابعة قضية الصحراء عجلت بتناقص النفوذ، وتباعد الرؤى مع دول تجد في الجزائر شريكا غير قابل للمقايضة بشراكات أخرى معاكسة”.

وأكمل شيات تحليلة بأن “هذا المنطق كرسته الجزائر، وهو منطق تقابلي في القارة يجعل تجاوز الشراكة معها مكلفا، وهو ما يتجاوز قدرات المغرب لو أراد استعادة مكانته الطبيعية بها”، مبرزا أن “المغرب أمام تصور يجعل من عامل الزمن والاستقرار محددا استراتيجيا جديدا”.

ويشرح المتحدث “لا يمكن إنجاح تصور واقعي بسرعة زمنية لا تأخذ بعين الاعتبار المدى المتوسط والبعيد، ولا يمكن إنجاحها بدون بدائل اقتصادية تصاعدية، وفي إطار شراكات مع قوى محلية ودولية”، مردفا أنه “حينذاك يمكن للمغرب أن يخرج من جبة الشراكات التقليدية مع الدول الداعمة تقليديا لمغربية الصحراء في إفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

93
  • abdel valencia
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:06

    إلي شافتو غنو بغات منو. …هدا حال الجزائر و الجزائريين. …اللهم كثر حسادنا

  • sallam
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:14

    المملكة المغربية لها تاريخ مشترك مع العمق الافريقي لايمكن للمنافسين الا خرين ان ينالوا منه لعدم مرجعيتهم التاريخية

  • طاجين بالبرقوق hayatou
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:23

    الجزائر دولة عمرها 52 سنة
    المغرب حافظ على المملكة اخر مملكة دامت 458 سنة من مولاي علي الشريف الى محمد السادس ,
    اللهم ابعد عنا النفوس الخبيتة و اشفيها من مرضها اللهم احفظ امتنا و انصرنا على القوم الظالمين

  • sami
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:37

    لا تنافس ولا يحزنون كل الأخبار التي تظهر من فينة لأخري من شراء هليكيوبتر لرئيس إفريقي لمسح ديون دول إفريقية كتيرة من طرف الجزائر يبين أن هناك توجه واحد هو سياسة شراء من يمكن شرائه.على النقيض المغرب لا يمكنه دفع هاد الحجم من الأموال وحتى لو إستطاع فالمتل يقول من تشتريه لا تستيطع أن تتق فيه ولهاد يجب أن يستمر المغرب في سياسته الإقتصادية مع دول إفريقيا تحت منطق رابح رابح؛وهاده هي القوة الحقيقة التي لو توسعت ستأتي ثمارها في المستقبل أما سياسة حقائب الدولارات فهي تكون ناجحة في أيام العز و فاشلة في أيام القحط

  • youssef
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:42

    فرق كبير بين دولة مستقرة ودولة قابلة للإنهيار في أي لحظة و ثانيا دبولماسية الجزائر جد فاشلة
    لم تنجح في ملف مالي و تزاحم المغرب في ملف ليبيا سياستها الخارجية مبنية على إرشاء الدول الفقيرة
    في حين المغرب سياسته الخارجية مبنية على الإستثمار، و الجزائر تتفوق على المغرب في ثروة طبيعية أمدها الله لهم و لم يحسنوا إسغلالها في حين المغرب لديه مؤسسات إقتصادية قوية و متنوعة ( إتصالات المغرب ، OCP ، التجاري وفا بنك ، الخطوط الجوية الملكية) كلها متموقعة بشكل جيد في إفريقيا

  • TetouanFire
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:43

    زاحمونا حتى في برنامج دار وديكور، وقلّدونا، مابالك في السّياسة، ندعوا لهذا الجار التائه المتعجرف بالهداية، ومن إخواني في الوطن مزيداً من المعقول والإلتحام في وجه التحدّيات.

  • ملاحظ
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:43

    اية سياسة للجزائرسياسة شراء الدمم والارشاء في معاندة المغرب باموال التفط والبترول الموجودة فقط هده هي السياسة الجزائر تريد ان تلعب اكبر من حجمها صحيح ان مساحتها كبيرة لكن غير هدا لا شيئ .

  • ابن التراب.
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:48

    لا شغل لحكام الشر الا المغرب لانه شوكة حادة في خاصرتهم .

  • الحـــــــــــــــاج عبد الله
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:48

    شتان الفرق بين نظام الحركيين الذي يستعمر الجزائر وبين المغرب

    المغرب يستثمر في الشعوب الأفريقية ويتعاون معها ويساعدها اقتصاديا ويخلق الشغل وينقل معارفه في مجالات كثيرة ويشتري صداقتها بالتعاون المتبادل.

    بينما نظام الحركيين يستثمر في حكام أفريقيا الديكتاتوريين المستبدين الزائلين ويشتري مواقفهم ويضخ في حساباتهم في الأبناك الأجنبية ملايير الدولارات من أموال الفقاقير …

  • ould sahraouia
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:49

    l Algerie gaspille l'argent du peuple algerien pour contrarier le Maroc.Mais l'Algerie est sur et certaine que c'est finie l'argent des pètrodolars a jamais.c'est terminè aussi les presidents corrempuent.le maroc c'est le secteur privè qui tisse sa toile en Afrique

  • كمال التومي
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:50

    السيد خالد شيات نسيت أو تتناسى أن التاريخ ﻻ يمكن تغييره وأن الشمس ﻻ يمكن حجبها بالغربال , فالمغرب متجدر عبر التاريخ دينيا وهناك إرتباط روحي لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء بحكم إرتباطهم بالطريقة التجانية و إقتصاديا الاستثمارات المغربية بدأت تشق طريقها بنجاح في العمق الافريقي و ما إحتكار االابناك المغربية لدول وسط وغرب إفريقيا إﻻ دليل على ثقة الافارقة في المغرب . كما أنك تناسيت أن المغرب ذو تنوع إقتصادي و بإمكانه أن يخلق شراكات متنوعة مع بلدان الجنوب وذلك لتنوع موارده الطبيعية بالمقارنة مع الجزائر التي يعتمد إقتصادها على الغاز , و مع الإنخفاض التي عرفته أثمنة المحروقات في السوق الدولية و مع تراجع المساعدات التي كانت تغدقها الجزائر على كثير من الدول الداعمة لسياستها بدأنا نرى تغييرات في مواقفها وم لنا في إثيوبيا أحسن مثال

  • طوماطيش
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:52

    الجزائر يد فرنسا في افريقيا . هي لا تنافس وانما تشالكس .

  • تمغربيت
    الخميس 14 ماي 2015 - 23:56

    لقد مللت من هذا شعب ليس لديه أي شيء لا تقاليد ولا عادات كل ما يفعله هو سرقت كل ما هو مغربي بنسبه ألى نفسه من لباس إلى طبخ حتى الموسيقى كلما دخلت إلى اليوتيوب لي أستمع لي مغربية حتى أجد معليقين يقولون أن اغنية دزايرية اف علي شعب بلا هوية يكرهونة مغربة وينسيبون كل ماهو مغربي إليهم

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:00

    كان على شيات أن يقول:

    "دول تجد في الجزائر شريكا قابلا للمقامرة".

    عوض أن يقول:

    "دول تجد في الجزائر شريكا غير قابل للمقايضة".

  • mbarek
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:02

    حتى المحللون السياسيون في جارتنا الغالية تنقصهم الموضوعية وبعد النظر.
    اقول للسيد الشيات بان المغرب يطور علاقاته الاقتصادية ويبحث عن منافذ ليسوق مختلف سلعه الصناعية والفلاحية والخدماتية واخر ما يفكر فيه هو قدرة الجزائر على اختراق هذه الاسواق لانه يعرف مسبقا بان ليس لديها ما تسوقه هناك لان فاقد الشيئ لا يعطيه "ما عدى البترول ومشتقاته".
    فوتت الجزائر على نفسها فرصة غزو اعتى الاقتصادات العالمية لو كانت وضعت يدها في يد جيرانها وعملوا معا على تطوير قدراتهم المعدنية والفلاحية وخاصة طاقاتهم البشرية,اما والامر على ما هو عليه فبيعوا ثرواتكم البترولية لتشتروا بثمنها المواد المنتجة في المغرب وتباع لكم عن طريق فرنسا او اسبانيا.
    وعندما تحققون الاكتفاء الداخلي فانذاك يمكنكم منافسة المغرب وغير المغرب في الاسواق الخارجية . هكذا يجب ان تنظروا الى الامور يا صديقي لان زمن الديماغوجيات الخاوية ولى الى غير رجعة ما عدى ببعض الدول الحالمة لا اذكر اسماءها لانكم ذكرتم البعض منها اعلاه.

  • jawn
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:08

    السلام عليكم
    اضن ان السيد شيات.حلل بمنطق عاطفي و ليس واقعي
    هل يمكن ان يقول لنا السيد شيات من هو ثاني مستثمر في القارة و كيف تأتى له ذالك.

  • احنصال
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:09

    الجزائر تقلد المغرب تقليدا أعمى ما إن بادرت الدول الإفريقية مطالبة المغرب لتكوين أئمتها صرحبن فليس الوزير الأول الجزائري أن الجزائر أولى بذلك ولكن نعرف أن الجزائر لا معاهد لديها ولو لتكوين أئمتها. واامغرب له بعد ديني عميق منذ القدم غي القارة اليمراء وإمارة المؤمنين خير ذليل على ذلك وزد على ذلك الأبناك المغربية اللتي تزعج الأبناك الفرنسية في إنتشارها والخدمات اللتي تقدمها لأشقائنا الأفارفة وزد على ذلك العمران وتبادل التجارب والخبرات والتعاون الزراعي والأخد بالتجارب المغربية في السكن والمجتمع المدني والمبادرة الوطنية لتنمية البشرية خير دليل على العمق المغربي في القارة السمراء وأضيف حفاوة الإستقبال اللتي يحضى بها عاهل المملكة المغربية كلما زار قطبا إفريقيا وهدا يذل على شعبية المغرب في قلوب الأفارقة منذ القدم أما الجزائر فهي تنهج نفس النهج اللذي كان يقوم به القدافي فالجزائر ترشي المتصلطين على الشعوب الإفريقية لبصط هيمنتها وفرض أطروحاتها الإنقسامية. أما الشعوب الإفريقية فلا تهمها كيف ذلك وشعب الجزائر مهمش من طرف النضام الحاكم في الجزائر

  • amazigh
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:10

    ا لى رقم 5 اقراء التاريخ الدي اتى هربا من الامويون هو مولاي ادريس وقتله بسم ليس الرسول لان الرسول لم يتي الى المغرب يا ولدي ان لم تعرف من الدي قتل بسم فلا تكتب في هيسبريس

  • ahmed
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:17

    wallah vous aites de la peine, 1 erement l algerie convoque les presidents, je dis bien convoque, alors que votre roi, il se deplace car il a besoin de l afrique, l algerie est entrin d arreter le maroc car ce dernier est un pion francais, le maroc a comme role d executer les agendas francais en afrique. en dernier lieu, les africains on les a dans la poche, on les achete. mais dites mois vous n avez pas d autres sujets a traiter autres que l algerie<< wallah vous faites de la peine

  • الطابع الأصلي المغربي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:20

    الجوهر والكمال في الطابع الأصلي ماشي فالفوطوكوبي أو الكوبي كولي. وخلي دوك الناس يمارسو النقل حتى يعياو

  • فين ودنيك أيجحا
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:22

    إن التنافس بين المغرب و الجزائر أمر صحي وفي مصلحة البلدين إلا أنه قاليه فين ودنيك أيجحا قاليه هاهي،يجب البدأ بالمقرين أولا أي الإتحاد المغاربي،لأنه مثلاعندما تقدم الجزائرلبلد إفريقي المال لشراء موقف ضد المغرب ماذا يقال لها، يقال ها خوك العربي المسم ما القاش فيك الخير أبقا غير احنيا.

  • Tarek-Casablanca
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:23

    Je ne suis pas d'accord avec cette analyse. Aucun sens…l'Algerie ne sait qu'une seule chose, c'est de distribuer le petro-dollar sachant que les dictateurs en Afrique ne connaissaient que celui qui donnent plus,…et la meme chose a fait le psycopate lybien Moamar kadafi. L'age de sitribution de l'argent est fini en Afrique. En cette periode , on voit des pays comme l'Angola et le Ghana et d'autres, developent d'importante quantite de gas et petrole…l'Afrique a besoin d'un savoir faire et l'expertise de la gestion des affaires, et aussi une stabilite sociale, une chose que l'Algerie handycape ne possede pas et ne le possedera jamais tant que la junte militaire continue a controler le pouvoir…il faut savoir aussi que l'age de l'or noir va finir tres tot en algerie. Le Royaume du maroc est bien avance par rapport a l'Algerie en Afrique, sachant que le maroc est le 2eme investisseur en Afrique deriere l'Afrique du Sud..alors oui est l'Algerie…vive le Maroc de Tanger a l'Agouira

  • samirtoya
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:27

    l'algerie ne pourra rien donnée en afrique il est enratard en tout les domaines sante education telecommunication social banque assurance chemind e fer electricité eau potable industrie agriculture tourisme transport aerien logistque par contre le maroc a des grandes connaissances et experienc et expertaise a donner a lfrique

  • متتبع
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:33

    مع احترامي لسي الشيات, لقد اغفلت الدبلوماسية الموازية للمغاربة الحاضرة وبقوة في افريقيا عبر الشركات الخاصة من الطيران البنوك الاتصالات التامينات المناجم والعديد, الحرفيون المغاربة حاضرة ايضا بقوة, السي الشيات, المغاربة ينزلون افريقيا لجلب الاموال وانت وجنرالاتك تنتظرو اموال الغاز لتهبط عليكن في وهران لتشتروا البطاطا. مثال بسيط, من يسمع الخلاف مع موريتانيا يقول ان الجزائر تملك نصفها وهي التي مجبرة بالمرور عبر الخطوط الملكية للوصول اليها, ليس لديكم حتى خط بين الجزائر ونواكشوط وتتكلمون.

  • عبدو
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:44

    في اطار العولمة و التطور الذي عرفته وساءل الاتصال اصبحت الشعوب اكثر وعيا بحقوقها و مصالحها و الشعوب الافريقية لا تمثل الاستثناء في هذا المجال . ولتقوية العلاقات مع الدول الافريقية يجب مراعاة مصلحة الانسان الافريقي وليس ارشاء المسؤولين كما يفعل البعض لان ذاك الزمان قد ولى.

  • زرادشت
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:45

    فرق كبير جدا بين المبتكر والمقلد.إنهم يقتفون بالمغرب في مجاﻻت شتى.وهذا اعتراف ضمني بحكمة نظامنا رغم مكابرتهم وعدوانيتهم…

  • Amal El Habib
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:52

    هذه هي الجزائر !
    لاتعشق شيئا الا اذا رات المغرب قد سبقها اليه، من تسيير جماعة الى قضايا دولة.
    لهذا فانا اراهن على ان اعلامهم قريبا ما سوف يحاول انتاج حلقات "جزيرة الكنز".

  • bojm3a
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:55

    أفريقيا تطورت في جميع المجالات ووسائل الاتصال زادت في توضيح الأمور والأقوال والأحلام التي كان يعتمد عليها النظام الجزائري عبر المذياع أصبحت مكشوفة ومفضوحة في زمن الإنترنت لقد ضحكت كثيرا على أحد المتدخلين في قناة من قنوات الجنرالات والدي كان يقول بأنه يجب على المواطنين الجزائريين تعلم التقنيات الحديثة وتلقينها للافارق وكان المسكين يتكلم بثقة كبيرة ماشاء الله الجزائر تفتقد ابسط عمال البناء والفلاحة ومع ذلك لا يخجلون من أنفسهم فبماذا ادن سيفدون الشعوب الأفارقة هل برشوتهم

  • حسن
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:59

    ادا كانت منافسة شريفة فلا باس اما ادا كانت من اجل افلاس الاخر فالبلدان معا سيخسران لان الجزائر ستبيع سلعها باقل تكلفتها و هدفها هو تحطيم المغرب لكي ينسحب

  • ديك الجن
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:08

    البحث عن تعميق التجذر في العمق الافريقي بين المغرب والجزائر تنطبق عليه القاعدة الفقهية:<<لاقياس مع وجود الفارق>> فعاهلنا المُفَدّى في تنقلاته بين كثير من الدول يخال المرء المغربي أنَّ هناك مَنْ ينافسه في محبة الملك المغربي من الشعوب الإفريقية مِنْ خلال السلاسل البشرية المنتشرة في الشوارع والأزقة وفوق القناطر والمنازل والشاحنات والأشجار… ،والتي كلها مشرئبّة بأعناقها للتّمَلّي بطلعته البهية،وبين مَنْ (يستقبل) بعض القادة الأفارقة فوق كرسي متحرك، وكأَنِّي به يحِنُّ إلى زمن تُخْمَة الغاز والبترول التي عانى منها جنرالات القيادة العسكرية المتسلِّطة على البلاد وجعلت كثيرا من أفراد الشعب الجزائري يعانون من تخمة الجوع والحرمان

  • ACHRAF
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:12

    الجزائر تطل على مستقبل ضبابي بعدما تاكد لها يقينا ان رجوع برميل البترول الى عتبة المئة دولار امر مستحيل وكل مجهوداتها للضغط فى هذا المسار بوء بالفشل ماالذي اختارته الجزائر لتعويض هذا الخصاص, منافسة المغرب فى كل شئ واي شئ منافسة عمياء اقول للجزائرين سوف تفشلون وانا اتحداكم بقول هذا لماذا لانكم لو بنيتم مئات الفنادق الضخمة من اين سوف تأتون بشعب كالشعب المراكشي مثلا او حضارة مدينة فاس ولو زرعتم الاف الاراضي من اين تأتون بفلاح اصيل وقس على ذلك ففاقد الشئ لا يمكنه ان يعطيه فاذا اردتم ان تنافسوا المغرب يجب ان تنفقوا مما تحبون فانظروا ماذا تحبون وانفقوا منه رغم ان النفقة منه مقززة فهو مليئ بالخنونة

  • كريم المغربي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:14

    الجزائر لم تستطع حتى التغلب على مشكلة البطاطا وتريد أن تكون قوة اقليمية ..لو خسرت الملايير التي ترشي بها الدويلات الفقيرة للتغلب على مشاكلها الداخلية لكانت فعلا أقوى قوة اقليمية

  • Must
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:18

    Jusqu’au 15 Avril 2015. La valse des présidents africains, en Algérie, avait pour objectif d’effacer leur dette contractée auprès d’Alger et, en contrepartie, ce dernier espérait l’appui de ces pays pour concrétiser ses chimères au Sahara marocain. Résultat ; le régime des caporaux a dilapidé 900 Millions de Dollars et les africains ont vite oublié ce geste machiavélique ; Les réponses de la CAF et le coup de balai de la Mauritanie en sont les preuves. Comme ce régime ne produit rien, il essaie actuellement de s’aider par les chinois, pour installer des petites usines bon marché, pour exporter vers l’Afrique des produits métallurgiques. Le Maroc devra s’intéresser à ces créneaux. Par ailleurs, le Maroc devra intéresser le Nigeria, en s’aidant de l’Afrique de l’ouest, pour projeter un gazoduc de gaz naturel sous-marin, longeant la côte ouest de l’océan atlantique vers l’Europe, afin d’alimenter ces africains de l’ouest au lieu du projet transsaharien vers l’Europe, via l’Algérie.

  • youness
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:19

    الى صاحب التعليق رقم 22 قمت بتصحيح معلومة تاريخية مشكور ولكنك قدمت معطيات مغلوطة فالمولى ادريس الاول جاء الى المغرب هربا من العباسيين وليس الامويين. فالعباسيون استغلو ال البيت لانهم اضطهدوا كتيرا من الامويين وخصوصا من اليزيد ابن معاوية فلما تمكن بني العباس من الحكم قاموا بالقضاء على اخر الخلفاء الامويين محمد بن مروان و القضاء على ال البيت في معركة الزاب سنة 132 هجرية

  • ريصاني
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:22

    اللهم احفظ ملكنا وبارك لنا فيه، اللهم انه لم ينزع حدائه منذ اعتلائه العرش، الهم انه يتقاسم معنا ما اتاه الله من ملك، وينفرد بما عضم واستعصى من عبإ المسؤلية. فجازيه عنا احسن الجزاء.

  • Nelson Mandela
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:25

    الجزائر لن تقلقها افريقيا ابدا, بالعكس الدول الافريقيا تحترم الجزائر وتقلق اذا اصابها داء. اكبر رجل سياسي و مجاهد فوق الميدان في افريقيقا الا و هو "مونديلة " و المخزن على علم.
    الجزائر سددت العديد من الدول الافرية ديونها بدون مقابل. صارحتا الجزائر لا يهمهاالامر اذا تقدم المخزن على الجزائر في افريقيا.
    ملاحظة:
    اشقائنا يحبوا كثير يتكلموا على التاريخ كانهم هم من كتبوه. انصحكم لا تسقطون في فخ المخزن.

  • idrissa tall
    الجمعة 15 ماي 2015 - 01:30

    المغرب هو الوريث الشرعى لعمق الافريقى بعد الزعيم الراحل معمر قذافى وليس الجزائر ابدا خاصة اذا تمكن المغرب بمواصلة التقرب والانفتاح اكثر مع الشعوب القارة السمراء

  • محمد
    الجمعة 15 ماي 2015 - 02:04

    الدول الافريقية تريد اموال الجزائر و ليس استثماراتها اما المغرب فلا يمكن ان نقول بانه يستثمر بل يشجع الشركات المغربية لولوج الاسواق الافريقية اما الجزائرفالدولة هي التي تتحكم في الاقتصاد فادا استثمرت بافريقيا فانها ستخسر لان الافارقة سيطمعون فيها لان الجزائر عودتهم على المجان كما كان يفعل القدافي

  • Plombier
    الجمعة 15 ماي 2015 - 03:30

    Quel rapprochement ! ça me rappelle l'histoire d'une femme Russe divorcée qui s'occupait plus de ses amants que de ses propres enfants

  • Halima Ibrahim
    الجمعة 15 ماي 2015 - 03:34

    لا تنسوا جميعا يا مغاربة، أن الجزائر كيان مصطنع لا تاريخ له و لا هوية، لهذا خطط لسرقة ممنهجة و منظمة لكل ما يقوم به المغرب، و لكل ما هو مغربي، لباس، طبخ ،الصالون المغربي، الزربية المغربية، الصناعات التقليدية، الموسيقى المغربية بجميع انواعها، حتى الموسيقى الكناوية استنسخها الجزائريون نسخا، آلات، لباس، و أغاني، ثم بدأوا ينظمون مهرجان لهاته الموسيقى المغربية القحة مثل الصويرة!!(حتى تصبح لهم الهوية التي يحلمون بها، ثم و بدون أي خجل يتهمون أعرق شعب بسرقة تراثهم المزعوم!!؟؟ كيان صنعته فرنسا منذ 52 سنة فقط يقارن نفسه بدولة ضاربة في جدور التاريخ عمرها أكثر من 20 قرن) سرقوا برامج تلفزية مغربية. منها الدروس الحسنية التي اطلقوا عليها "الدروس المحمدية"!! قلدوا الطريقة التي تلقى بها الدروس و وحدوا لباس الحاضرين، استعملوا اللباس المغربي طبعا!!! و قلدوا كذلك الكراسي الأرضية التي كان المغرب السباق في استعملها في العالم، منذ أكثر من 27 سنة. سرقوا مسلسل "switchers" واستنسخوا الشخصيات شكلا و مظهرا. سرقوا برنامج "دار و ديكور"، مسابقة تجويد القرآن على 2m، شدى الألحان….و هلم جرا.

  • Halima Ibrahim
    الجمعة 15 ماي 2015 - 04:06

    2 -حتى المشاريع الإقتصادية و الإجتماعية التي تحتاج للتخطيط و الدراسة سرقوها. أذكر منها التنمية البشرية، و مشروع مصنع رونو .حيث دفعت الجزائر أموالا طائلة للشركة الفرنسية لتدشن مصنعا(التي اشترطت أن لا تباع السيارات المصنعة في الجزائر خارج البلاد). أهم شيء بالنسبة لجنرالات فرنسا هو أن يصبح لكيانهم مصنع للسيارات مثل المغرب!! يا ناس، حتى النصب الرخامي الذي يستعمله المغرب عندما يضع جلالة الملك حجر الأساس لمشروع ما، قلدوه صورة طبق الأصل!!هناك كذلك سرقة العادة المغربية العريقة, ألا و هي تقديم الحليب وا لثمر للضيوف! و هناك إرسالهم الائم إلى أوروبا بعد أن أقدم المغرب على فعل ذلك، ثم راينا كيف حشرت الجزائر أنفها في المفاوضات الليبية، أما مالي فبعد أن فشلت في جعل الفرقاء المالية يوقعون على إتفاقية طبخها الجنرالات، ها هي تستغيث بأمها فرنسا التي تضغط على الرافضين من أجل التوقيع "بزز"….هكذا يلحق حكام الكيان المصطنع المغرب في كل خطوة خطاها و يخطوها.

  • مغربي يحب بلده
    الجمعة 15 ماي 2015 - 04:20

    تتكلم الجزائر بلغة شعب معاق تابع لرئيس معاق .
    لم أر في أية دولة رئيسا أو حتى ملكا يحكم على 4 عجلات.
    تتكلم الجزائر… أرونا أية شركة جزائرية مستثمرة في إفريقيا.
    أزيلوا أولا عن كاهلكم خزي الإستعمار 132 سنة ثم تعالوا لتتكلموا مع أسيادكم المغاربة والحمد لله المغاربة أوفياء ملتحمون حول الأسرة الملكية أدام الله عزها.
    وكما يقال لو كان العالم دولة واحدة لكان مطرح النفايات في الجزائر

  • خالد
    الجمعة 15 ماي 2015 - 04:34

    السيد المحلل مصيب الى أقصى الحدود،الأوضاع الإستراتيجية تحتاج سياسة صبورة لتتغير،والنفاد الى صناع القرار الحقيقين في إفريقيا،يقتضي بناء جسور إقتصادية مع رجال المال في هاته الدول،لأنهم يملكون النفود ويديرون الإعلام،ويتحكمون في السياسة ،والمغرب في وضع يسمح له تأسيس نمط دبلماسية إقتصادية مربحة على كل الأصعدة،فقط الصبر وأن نكف عن البهرجة الإعلامية التي هي عادة مغربية سيئة،وندع المصالح تفعل سحرها في اطار رابح رابح.

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 ماي 2015 - 04:37

    لم يكدب المحلل لان الجزائر تستثمر في الحكام الانقلابيين و تستثمر حتى في الانفصاليين في المغرب و تستثمر حتى في النزاعات لانها تجمع الفرقاء من ليبيا و مالي لكي تفرقهم
    فعلا انها الممول الرسمي للازمات

  • lahcen
    الجمعة 15 ماي 2015 - 05:01

    الجزائر ليس لها ارث تاريخي, هي كيان حكمته الدولة المغربية منذ عهد المرابطين ثم الموحدين,بعد ذلك في القرن 16 حكمه العثمانيون حتى سنة 1830 حكمته فرنسا الى سنت 1962,
    اذن ما ذا ننتظر من دولة مثل هذه
    الجزائريون ليسوا مبدعون هم فقط بارعون في محاكاة المغرب في كل شيئ, اللي شافوها من عند المغرب تايقلدوها او ينقلوها,
    و الامثلة كثيرة جدا, تاينقلو مهرجان كناوة تاينقلوا الطريقة المغربية التقليدية في حفظ القران و قرائته في المساجد, بو تفليقة اراد ان يقلد سيدنا في لقاءاته مع شعبه, يقلدون الاغاني المغربية يقلدون الزوايا الغربية و امتدادها الافريقي, و يريدون نسب هذه الانجازات لهم.
    اتمنى ان يكون برنامج خاص عن القرصنة الجزائرية للتجربة الغربية

  • محمد
    الجمعة 15 ماي 2015 - 05:04

    يجب ان لا نلوم المحلل الجزائري لانه رايه الخاص اما حكام الجزائر فليس في مصلحتهم الاستثمار في الدول الافريقية لانهم لو فعلوا دلك فان تلك البلدان هي التي ستبتز الجزائر و ليس العكس و احسن وسيلة بالنسبة لهم هو شراء الدمم و اعطاء الديون للضغط عليهم و ادا نفدوا تعليماتهم تمسح ديونهم و تعدهم باخرى عندما تحتاجهم لمعاكسة المغرب اما الاستثمار فليس وسيلة ضغط لانهم لو اوقفوها فهم الخاسرون

  • فاقد الشيء لا يعطيه
    الجمعة 15 ماي 2015 - 05:43

    الجزائر كان لها نفوذ في البلدان الإفريقية المتحالفة مع المعسكر الإشتراكي، أما وقد إنهارت الأنظمة الإشتراكية ،لم يبق لها ما تعطيه ،بسبب فشل النهج الإشتراكي في التنمية ,
    أما المغرب الذي إختار إقتصاد السوق منذ الإستقلال ، فإنه صار يتوفرعلى خبرات في مجالات التنمية مطلوبة من قبل الحكومات الإفريقية.
    أضف إلى ذلك أن المغرب سابق في مجال القطاع الخاص، حيث تكونت فيه نخبة من المبادرين من رجال ونساء المال و الأعمال إكتسبوا معارف وقدرات تؤهلهم للمنافسة على المستوى الدولي.
    فعلى سبيل المثال ما زال السحب بالبطاقات البنكية الإلكترونية في الجزائر محدودا جدا.
    إقتصاد المغرب أقوى من إقتصاد الجزائر عشر مرات بدليل أن الدرهم المغربي الواحد يساوي 10 دنانير جزائرية رغم الغاز والنفط.
    1 دولار امريكي = 9.577 درهم مغربي = 97.88 دينار جزائري
    1 يورو = 10.9502 درهم مغربي= 111.6469 دينار الجزائري

  • موح
    الجمعة 15 ماي 2015 - 05:58

    عوض ان يقول بان الجزائر ستنافس الدول البترولية فمن المخجل ان ينافس بلدا فلاحيا يعتمد على الامطار فالخليجيون يبدرون الاموال علانية و ما زالت عندهم الاموال زي الارز كما قال السيسي اما مداخيل الجزائر فلم تعرف هل تبخرت او اخدتها دول اخرى اما عن شراء السلم من اجل شقة فانا افضل ان اشتريها بالتقسيط على ان انتظر 15 سنة من اجل الحصول عليها

  • مروان
    الجمعة 15 ماي 2015 - 07:06

    الله يهدي الجزائر و المغرب.
    كم مرة افكر مالدي سيحصل ان ازددت جزائري ؟ هل سأكون مطالبا بكره الشعب المغربي ؟
    وبما اني مغربي هل انا مطالب بكره الشعب الجزائري ؟ فالجزائر هلوست شعبها بالقرقوبي
    و المغرب دوخ شعبه بالحشيش.
    الحزائر تخاف من حشيش المغرب
    و المغرب يخاف من قرقوبي الجزائر
    الصراع قائم فقط بين النخب اما مثلي يعيش في صندوق في الضحى في غرفة صغيرة صغرت اكثر مع وضع دولاب واصبحت شبيهة بالقبر.لمادا ساهتم لحقد النخبتين المغربية و الجزائرية ؟
    عندما سيختفي الحشيش و القرقوبي حينها يمكن ان نحدد اهداف جديدة. و ان افضل حل للبلدين هو فتح حدود بين المغرب و الجزائر و تونس وليبيا و مصر و تكوين امبراطورية اقتصادية موحدة. اماان بقينا في هده الحالة. فشخصيا قد اهاجر واسحب جنسيتي واموت في بلد اخر افضل لي من هده الصراعات التي ضحاياها هو نحن.

  • الربابطي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 07:17

    فلوس الماء يديها الماء وفلوس اللبن يديها زعطوط
    هادا ما وقع للحكام الجزائريين

  • Rochdi
    الجمعة 15 ماي 2015 - 07:54

    يكفينا برهانا أن شركتنا : كولورادو للصباغة تصدر منتوجاتها ذاث الجودة العالية الى الجزائر الشقيقة ، فهم لم يعرفوا معنى الصباغة الحقيقية إلا بالشراكة مع المغاربة الرجال . ، فكيف لهم ان يغزو افريقيا اقتصاديا .

  • Said
    الجمعة 15 ماي 2015 - 08:21

    والله راكوم تغيضو يا لمغرب
    فيقو wake up wake up you are a sleep and stop dreaming

  • جزائري
    الجمعة 15 ماي 2015 - 08:29

    التنافس الايجابي لايعاب عليه من أي طرف كان،ولا يمكن لدولة أو شخص أن يمنع آخرا من التنافس ،مثلما هو الحال بالنسبة للتنافس بين دول كثيرة من أوروبا وأمريكا واسيا لبسط معالمها ومصالحها في منطقة شمال أفريقيا مثلا.كل يستعمل وسيلته الممكنة حسب الوضع والموقف .من لوبيات و أعوان أو شركاء اقتصاديون وسياسيون.في شكل إبرام صفقات التسلح، أو مسح الديون، أو تعاون علمي ثقافي،أو تسهيل تأشيرات السفر والعلاج في بلادهم، ونفس السلوك تستعمله بلدان الخليج باستثمارات مختلفة تخضع للعامل الديني واحتياجات الطبقة المعوزة ،فتزكي في بناء المساجد وتجهيز مرفقات طبية وجمعيات خيرية. كل هذا لأقول أن ما تحاول فعله الجزائر والمغرب في أفريقيا ليس غريبا أو معجزة،بل هو أقل الإيمان في العلاقات الديبلوماسية الدولية،بحيث يوجد في كل سفارة تعاون اقتصادي، ثقاقي،

  • Maghrébain
    الجمعة 15 ماي 2015 - 08:32

    Salam, mes chéres fréres et soeurs, faitent attention au autres plus grand et plus qualifiers que nous l'afrique du nord , c'est les chinois et indiens on se fatiguent entre nous et c'est normale que les tous les pays du maghreb essaient de se positioner en afrique profonde car tous les etats d'afrique en levant les yeux ils verant l'algerie au somet de l'frique geografiquement et stratigiquement sans comparaison avec quiconque moi je suis convancu que les maghrébains ne peuvent pas se concurencer en afrique profonde mais chaqu'un tentent sa chanse avant que les chinois passent l'à ou rien ne poussent!?. salam

  • سيد القبيلة
    الجمعة 15 ماي 2015 - 08:37

    لشتان ما بين اليزيدين في الندى * * يزيد سليم والأغر ابن حاتم

    فهم الفتى الأزدي إتلاف ماله * * وهم الفتى القيسي جمع الدراهم

    ولا يحسب التمتام أني هجوته * * ولكنني فضلت أهل المكارم

  • المدينة الفاضلة
    الجمعة 15 ماي 2015 - 09:10

    تتحدثون عن الجزائر وكانها عدو.كفانا هراءا !كيفما كانت الاحوال الجزائر بلد جار تربطنا به روابط كثيرة.الشعب الجزائري شعب طيب لايعرف المكر والخداع.هناك مشاكل تاريخية وجب حلها.ان شاء الله ستحل هذه المشاكل وتصبح الجزائر والمغرب بلد واحد.اعلم انه هناك فئات ضالة من الشعبين تدعو للتفرقة.

  • جزائري جزء 3
    الجمعة 15 ماي 2015 - 09:19

    تواجد مصر في معظم دول افريقيا، بمصالح صحية، مزارع،قنوات مياه الشرب،ورشات البناء والتكوين الحرفي، مصانع التحويل الغذائي. دولة السودان ومنذ الاستقلال استمرت في افريقية عبر الاستصلاح الفلاحي،الري والتجارة التقليدية، جمهورية أيمن وبحكم التجار اليمنيين وقربها الجغرافي، فالتجارة والنقل البحري ومنذ الفتوحات الإسلامية في شرق إفريقيا أمر طبيعي حكر السواحليين من اصل يمني،وإيران أيضا بحكم تواجد قبائل شيراز منذ قرون من الصومال وتنزانيا حتى جنوب افريقيا يسهل المد الشيعي لطهران، تجارة،مساجد،مصحات،مراكز تجارية ،،فماذا عن المغرب والجزائر اللتين بأوامر لوبيات نافذة من أمريكا فرنسا روسيا الصين السعودية والخليج (الهرج قام والميت فأر )

  • البرهوهي
    الجمعة 15 ماي 2015 - 10:19

    السبع كيبق سبع ربما تعتقد الجزائر الجارة أنها قوية بثرواتها متمسكة بأصدقائها الأفارقة لأنهم في حاجة إلى ثرواتها فالمغرب والحمد لله بمعية الخالق سبحانه وتعالى والسياسة الحكيمة التى سطرها الملك الراحل رحمه الله و يطبقها ملكنا الهمام والذكي جلالة الملك محمد السادس حفضه الله في تسيير أمور الدولة والعلاقات الواسعة والخارقة مع جميع أحبابنا في العالم خير دليل على أن المغرب والحمد لله دولة قوية بنفودهاو ملكيتها فحذاري ثم حذاري من غضب المغرب

  • لا داعي لتزوير التاريخ
    الجمعة 15 ماي 2015 - 11:26

    "امازيغي نوميدي"
    ما تسميه "الجزاءر القارة" تكونت منذ الاستعمار الفرنسي 1830 و خصوصا ابتداء من 1844 حين خسر المغرب معركة ايسلي ضد فرنسا المستعمر لبلدك آنذاك استحوذت فرنسا على موريتانيا التي كانت ضمن المملكة المغربية و الاراضي و المدن في ما يطلق عليه الصحراء الشرقية.
    اما في الحقبة 1515-1830 فا"لجزاءر القارة" كانت في الحقيقة "الجزاءر القزم" لان في عهد مستعمركم الآخر التركي بلدك لم تكن مساحته تتعدى مساحة 5 ولايات شمال ما يسمى الجزاءر اليوم,
    اما قبل 1515 فتاريخكم معروف لانكم كنتم في عهد الاندلس مقاطعة من مقاطعات المملكة المغربية.
    هذه الحقيقة اما غير ذلك فما هو الا كذب و تزوير و بهتان.
    تاريخكم ضعيف و الدليل انت لما تتكلم مع دزايري في التاريخ يلجأ مباشرة الى نوميديا و قسنطينة و وووووووووووو… بمعنى انه يقفز على 15 قرون لانها فارغة ليس فيها شيء يستحق الذكر..اللهم في بعض الاحيان تحاولون سرقة تاريخ الاتراك او المغاربة
    اما نوميديا ياأخي نوميديا كانت مملكة متواضعة و ضعيفة كانت تحت سيطرة الرومان في اغلب الاوقات..و الدليل ما تركه الرومان في شمال افريقيا الى اليوم (قسنطينة…)

  • الحسين
    الجمعة 15 ماي 2015 - 11:26

    لماذا ياترا يتكرر الامر داءما مع الجزاءر. لابد وان هنالك تسربات للاخبار جواسيس اوخونة يعملون لصالح الجزاءر. فلابد من اتخاد جميع الاحتياطات الامنية والحفاظ على السرية المهنية.حتى ولو اتخذ الامر اعدام خونة البلاد. والله المعين للمغرب.

  • رشيد القسنطيني
    الجمعة 15 ماي 2015 - 11:29

    النشاط الدبلوماسي الجزائري في إفريقيا لا علاقة له بالمغرب وهو قديم
    وكما ترون رؤساء هذه الدول الإفريقية هم الذين يأتون الى الجزائر لا الجزائر هي من يذهب ، في ظرف 05 أشهر زار الجزائر 11 رئيسا إفريقيا
    كما زارها أخرون من خارج القارة الإفريقية ، وقريبا يعود اليها الرئيس الفرنسي ، فما علاقة ما تقولونه بالتنافس ؟ الجزائر دولة حرة في نشاطها
    وليس من ضمن إهتماماتها المملكة المغربية .

  • محمد هلال
    الجمعة 15 ماي 2015 - 11:33

    المشكل ليس في التزاحم أو التنافس .أو . أو . أو ….. ولاكن المشكل من الأوفى؟ من الأصدق؟ من المعتمد عليه من بعد الله، من الذي إذا عاهد وفا والذي إذا أتمن لم يخن انحن المغرب أم الجزائر هذا هو المشكل أو الفرق

  • said
    الجمعة 15 ماي 2015 - 12:00

    يجب على المغرب توتيق تراته التقافي والفكري وحمايته

    لانه يتعرض لجريمة السرقة من طرق الخرائر ورفع دعاوي قضائية

    اغانينا الشعبية و الاكل ديالينا البسطيلة و زيد و زيد مؤخرا ذكر على ان

    الكسكس و الحريرة والقفطان ليست بمغربية هادو يعانون من عقدة مغربية

    كبيرة جدا بلا حشمة ولاحيا بلد بدون هوية ولاتاريخ

    الحمد لله انا الاتار التاريخية والترات العالمي كله موجود في المغرب

    والا لا قالو ان فاس والرباط ومراكش ومكناس وتازة وتاروددانت

    تطوان ووووووووو ليست مغربية

  • الدي بعث
    الجمعة 15 ماي 2015 - 12:05

    الحمد لله وحده.
    بيان الديوان البعثي.
    فعﻻقة بالموضوع طرته,والمتعلق بالتسابق اﻻستراتيجي نحو العمق اﻻفريقي بين المغرب والجزائر مقابل زحف اﻻفارقة نحو شمال افريقيا مشيا على اﻻقدام..واقيال وفود متميزة حكومية وشيه حكومية وخرة على بلدان شمال افريقيا زحفا باﻻقﻻم خاصة المغرب باعتباره مملكة السلطان الكحل الدي يعتمد المغرب علمه المختوم الخماسي ويتبنى أصول تاجه.
    ﻻشك ان هده الاصول تعتبر جادبية قطبية,تجعل الموطن محاج الروح قبل ان تطأه القدم سعيا في اﻻرتقاء الى معالم اﻻصول وثوابت الشرعية مما يحملونه من أوزار بقية ممن حمل مع نوح في الفلك المشحون..
    لقد ترقب اﻻفارقة هدا الشأن الفلكي مند ثبوته عام 1996م,فأقبلت وفود من كل حدب وصوب
    وحلت قادات بالبلد يستقصون اﻻنباء ويمنون اﻻخﻻص
    من اجل ترسيخ العقود واستواء العهود التي أرساها النراكم التاريخي للقارة السمراء.
    اﻻ ان عدم اعتراف القصر بالديوان البعثي وطمسه ﻻصوله وتلبسه بمثنه السقفية التي جاء بها,جعل النظام القائم امام ممتحن الشرعية واﻻصول التي أثبت الوجد فيه ان ﻻشية فيها.
    هدا الوضع حول الجادبية نحو الجزائر التي تعرف صحوة اسطورية تستجيب لمعايير التحالف والرصد*)

  • الأشياء بمسمياتها
    الجمعة 15 ماي 2015 - 12:08

    ليس هناك صراع بين المغرب و الجزائر.
    هناك إعتداء على الوحدة الترابية المغربية من طرف الخرائر
    و محاولات فاشلة لتدمير الإقتصاد المغربي

    على بعض المعلقين تسمية الأشياء بمسمياتها.

  • Akimakh
    الجمعة 15 ماي 2015 - 12:10

    الجزائر مدخلة راسها فالزحام بشراء الذمم يعني الذل و المكر كتستغل ضعف و طمع رؤساء تلك الدول التي تتعامل معها في عائدات النفط و الغاز الجزائري بينما المغرب دخل بنية الاخلاص في العمل مرتكزا على عمقه التاريخى و رجالاته الاكفاء في كل المجالات و كل الميادين و تطبيق سياسة رابح رابح مع الافارقة. فرق كبير بين السياستين و بين الصالح و الطالح و الغدار الغشاش عمرو ما يربح و لا يصح الا الصحيح.

  • Ahmed otmani
    الجمعة 15 ماي 2015 - 13:28

    اشمئز من الطرق التي يسلكها سكان المرادية في تدبير الملفات الدولية والافريقية خاصة والتي يعتقدون انها من اختصاصهم ناسين ان الحال السائد في الجزائر الشقيقة التي غرقت في غياهب الفساد ومازال . فهمهم الوحيد الجري وراء كسر شوكة الجيران . اود ان ينظر سكان هذا القصر التاريخي الى ما تنعم به دول الخليج من امن وطمأنينة ورفاهية .اكتشف فيها البترول حديثاً استوردوا كل شيء في وقت سابق والآن اصبحوا يصدرون القمح وجعلوا من الصحراء جنات عدن . شيدوا الطرق السيارة وبنوا ناطحات السحاب وأبدعوا في تطوير المجالات الاقتصادية والاجتماعية واصبحت قبلة للسياح ورجال الاعمال. فأين الجزائر من هذا ؟ لم تستطع بناء او تشييد اي شيئ لا طرق سيارة ولا مدن جديدة الا بعض الملاعب الرياضية التي لم يكتمل بناؤها .حتى المسجد الذي أراد سكان المرادية من بنائه منافسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء والذي اكتمل بناؤه ودشن واصبح قبل المصلين والسياح. وهذا شان الطريق السيار شرق غرب (مشروع القرن) أستيقضوا من سباتكم العميق واعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لإخراك كأنك تموت غداً فازدهار الجزائر هو من ازدهار المغرب والعكس صحيح .

  • zohra
    الجمعة 15 ماي 2015 - 14:57

    العمق الإفريقي للمغرب حيوي كذلك العمق الاوربي و العمق العربي و العمق المحيط أطلسي . و قبل كل هذه الأعماق هناك الجوار الجزائري و الجوار الموريطاني . و قبل الإعماق و الجوار هناك الإنسان المغربي .
    أما بعض حكام الجزاير فهم أعداء أنفسهم علينا ان نحدر غدرهم فقط.
    كان قبلهم القدافي …..أين هو الآن؟

  • hafid
    الجمعة 15 ماي 2015 - 16:51

    comme de leurs habitudes les caporaux algérien,en voyant les marocains pénétré les pays africains,avec des projets de développement concrets,d'une expertise typiquement marocaine,qui assureras la réussite desdits projets en afrique,comme celà c'est déja pratiqué au maroc…et comme les caporaux algérien n'auront rien d'équivalent a proposé aux pays africain,ils vont se contenté comme de leurs habitudes à leurs proposé tout genres de supercheries,dont ils sont les seuls au monde,à maitriser les techniques d'instauration de projets superficiels,comme par exemple,l'instauration de la fantomatic républic arabe sahraoui démocratic,au sein de l'unions africaine,une républic,sans peuple,sans térritoir et sans frontiéres reconnues,sans rien d'autres que les supercheries algériennes….maintenant,il faut s'attendre aux nouvelles supercheries que préparent les caporaux algérien,pour le développement des pays africains

  • Barnossi
    الجمعة 15 ماي 2015 - 18:19

    جمعة مباركة وألف تحية لأسرة جريدة هسبريس الوطنية ولقراءها الأوفياء أنها منبر الرأي والرأي الآخر فيما يتعلق بالعسكر الحاكم للشقيقة الجزائر لو قال لهم الله تعالى ادخلوا الجنة رفقة أخيكم المغرب لرفضوا. واختاروا صقر. الله يلهمهم طريق الرشد

  • وجدي حر
    الجمعة 15 ماي 2015 - 19:07

    اقول لصاحب التعليق 36 هل تعرف انت الزعيم مانديلا واين كان وعندما اطلق صراحه من هم اصدقاؤه الحقيقيين بدون تعليق وعندما اطلق صراحه من هي الدول التي كان يزورها ويلتقي بقادتها اصحاب الافكارالنيرة اقول لك بان مانديلا كان دائما في المغرب وله صور ماخودة مع الحسن الثاني رحمه الله وكان يحب المغرب والمغاربة ولا يستمع الى شياطين يفرقون بين المغرب وبلده ولا اطيل عليك ربما انت خاطىء وكنت تسمع مانديلا تحسبه مغني

  • bassim
    الجمعة 15 ماي 2015 - 19:13

    Ce chiatte n a dit que sa verite a lui , a longueur des ses reponses il s est gargariser dans un orgueil trompeur en gonflant cet algerie qui a echouee a tous les niveaux cette derniere a litteralement ratee son envole economique et politique depuis son accession a l independance et ca d apres les declarations de ses maitres qui ont fait de mauvais choix, resultat une guerre civile des milliers de morts et une population desorientee une economie caotique se basant sur une seule ressource , cela dit pour rester sur le copie coller comme nos amis ,meme l annulation des dettes africaines a ete imitee outrageusement , sachez le ,mohamed 6 lors du forum de la francophonie en eypte l a fait en guise de fraternite et d aide aux pays amis l idee a ete prise tel quelle est sans honte

  • ana
    الجمعة 15 ماي 2015 - 21:16

    L'algérie n'a pas de vision claire ni de visibilité. Dans sa politique étrangere qui est basée sur un principe essentiel: nuire par tous les moyens au Maroc. A partir de là elle gêné par le dynamisme politique d'un jeune et grand Roi qui est décidé à developper ses liens de cooperation avec l'afrique. Là où le maroc pose ses pieds l'algérie suit: elle ne fait que copier et utilise les petrodollrs pour corrompre et acheter les positions politiques de beaucoup de pays mais sans grand succes. Mais, au bout du compte, c'est le maroc qui finira par gagner. Moi ce que je demande c'est de faire attention du regime fasciste algerien et d'agir en consequence. Pour Mr chiyate de l'université d'alger c'est un corrompu et est aussi ignorant. Vive le Royaume chérifien.

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 16 ماي 2015 - 01:19

    إلى رقم 60 – الجزائري;

    1- المغرب لا يتبجح مثل الجزائر في تعامله مع الدول الإفريقية و هو ينسج معها علاقات متنوعة على أساس قاعدة رابح رابح ناهيك عن الروابط التاريخية المتجدرة التي تربطه مع العديد منها بينما الجزائر الخمسينية تجعل من ريعها البترولي ورقة للابتزاز السياسي و بلقنة المنطقة.

    2- تتكلم عن تحرير دول إفريقية و كأنها كانت تنتظر ميلاد الجزائر عام 1962 لإنقاذها و تنكر على المغرب لعبه أي دور في هذا الشأن و كذلك في دعم الحركات التحررية. السلطان المغربي مولاي عبد الرحمان دعم أميركم عبد القادر عسكريا و قبل منه طلب اللجوء إلى المغرب بعد ملاحقتة من طرف المستعمر الفرنسي الذي خضنا معه، بسبب ذلك، معركة إسلي. و دعّمكم متطوعون مغاربة في معركة سيدي ابراهيم قرب الغزوات. و كانت للملك محمد الخامس رحمه الله اليد البيضاء عليكم كما أن مناطقنا الشرقية احتضنت ثواركم و حارب رجالها إلى جانب مجاهديكم و آوت مهاجريكم. و بهذا نكون قد شاركنا في تحريركم. فهل أنتم لستم بلدا إفريقيا؟ أم لا زلتم تعتبرون أنفسكم "دوزييم فرنسيس" و تدينون بالولاء الراسخ لفرنسا التي أجلستكم في حضنها مدة 132 سنة؟
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 16 ماي 2015 - 01:46

    إلى رقم 60 – الجزائري
    (تتمة)

    أما عن الحركات التحررية فعليك أن تعلم أن نيلسون مانديلا تلقى تداريب عسكرية في المغرب و على أرضنا تعرّف، بفضل مغاربة، على هواري بومدين و رفاقه. و لعلمك أن تشي جيفارا اعترف بأن القائد المجاهد عبد الكريم الخطابي كان ملهمته في تعلّم فنون حرب العصابات.

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 16 ماي 2015 - 02:18

    إلى رقم 62 – رشيد القسنطيني:

    النشاط الدبلوماسي الجزائري في إفريقيا قديم منذ متى؟ هل منذ آل عثمان أم منذ آل فرنسيس؟ رؤساء الدول الإفريقية الذين أتوا الى الجزائر في الآونة الأخيرة فعلوا ذلك تلبية لدعوة من لا يستطيع قضاء حاجاته لوحده فأحرى الذهاب إليهم. و قد جاؤوا ليقولوا له و يقول لهم "باي باي". أما قولك بأنه ليس من ضمن إهتمامات الجزائر المملكة المغربية فهو قول شيزيفروني لأنه لو لم تهتموا بالمغرب لما عملتم دون جدوى، و الحمد لله، من أجل تقسيمه.

  • label
    السبت 16 ماي 2015 - 09:28

    c'est vrai que l'algerie est enfin convaincue que le maroc est un modèle et qu'elle l'imite dans les moindres détails tant bien que mal.c'est une initiative de bouteflika apres son retour de l'exil.il est hanté par l'image de hassan 2.n'est-il pas devenu roi aujourd'hui.il est seduit par la mosquée hassan2.il a voulu en faire autant,sauf que sa construction a duré 30ans.elle est inaugurée le mois dernier ,mais elle est loin de ressembler a celle de hassan2.enfin,il est séduit par les obsèques de hassan2 et il a juré de ne rendre l'ame que sur le trone roulant du pouvoir.il gardera l'amertume de ne pas oser construire son mausolé;mais s'il veut etre enterré au maroc…..il sait ce qu'il a à faire

  • محمد الجزائر
    السبت 16 ماي 2015 - 11:11

    يالمغاربة احمدوا الله اللي جاءت الجزائر جارا لكم حيث تحميكم من التغيرات المناخية ، المغرب له حدود بحرية و صحراوية و من الشرق الجزائر حاميته من التغيرات ، وإلا أصبحت المغرب مثل ليبيا و سوريا واليمن ، اتقوا الله و احمدوه لأن الله سخر لكم حراسة مجانية من الجزائر ، حيث تنعمون بالأمن و الأمان .

  • حر
    السبت 16 ماي 2015 - 11:52

    السلام هناك فرق شاسع بين بلد مغربي له بعد ثقافي وديني واقتصادي قوي في افريقيا وبلد جزائري منغلق على نفسه همه الوحيد هو معاكسة الطموح المشروع للمغرب

  • دكدوك
    السبت 16 ماي 2015 - 13:36

    الى رقم 6- – لا داعي لتزوير التاريخ
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    عندما تحسن قراءة التاريخ تكلم عن التاريخ ، والله إنك لأجهل الناس بالتاريخ
    تخبط خبطاء عشواء كأنك بعير أعور ،الجزائر التي تصدت للغزو الإسباني لمدة
    ثلاثة قرون ، ومنعته من الإستلاء على الشمال الإفريقي هي من طلبت الدخول
    طواعية ضمن دولة الخلافة الإسلامية العثمانية التي كانت تمتد على كامل العالم العربي والإسلامي وجزء من القارة الأوربية ، لقد كنا ضمن هذه الخلافة
    نتمتع بالإستقلال في إطار حكم الباب العالي كما كانت تونس وليبيا ومصر وسوريا، والسعودية ، والعراق ، وفلسطين ، …..الخ . المشكل أن المغاربة لا يعرفون التاريخ ويتكلمون عن التاريخ .
    الجزائر الحالية هي نوميديا القديمة ، يتكلمون عن الموحدين وينسون أن الأسرة التي حكمت الدولة الموحدية هي أسرة جزائرية إلى أن إنتهت هذه الدولة،ويتفاخرون بالدولة المرابطية وهي دولة موريتانية ، فرنسا إستعمرتنا
    بالغزو ، واستعمرت المغرب بطلب منه سنة 1912 . هل يكفيك هذا ؟

  • hafid
    السبت 16 ماي 2015 - 14:37

    le peuple algérien doit comprendre,que les marocains ont supportez en silence,les escroqueries politiques,et hypocrites,qu'ont pratiqué leurs dirigeants,durant plus de 50ans,contre les intérets supremes de l'état marocain,et que,les marocains ont toujours gardez espoire,de voir le peuple algérien,comprendre,et se mobilisé contre ses propres dirigeant,pour rendre justice aux marocains,et ainsi sauvegardez,la fraternité entre le peuple marocain,et algérien dans l'intéret des deux peuples.Malheureusement pour nous,et aprés plus de 50ans de souffrances en silence des marocains que les dirigeants algérien,eux,interpretent aujourd-hui a leur peuple,comme peurs des marocains de la puissance militaire algériennes,alors que c'est faux.Aujourd'hui le peuple algérien doit comprendre une bonne fois pour toute que les marocains n'ont jamais eux peur des algériens et qu'ils ne supporterons plus aucuns dépassement quelqu'ils soient de leur part comme auparavant et que les réponses seront instantané

  • hafid
    السبت 16 ماي 2015 - 16:07

    réponse a mohamed n 79
    Oui bien sur que nous remercions dieu chaques jours, pour la paix,et toutes les immenses,et incalculables richesses,qu'il nous offrent au sein de notre maroc, wallhamdou lilah,parcontre,nous n'allions pas le remercier pour nous avoir placé les algériens comme voisin de notre pays,parcequ'ils armes,et finances,des traitres mercenaires pour détruire l'unité de notre nation marocaine,au contraire,nous supplions dieu tous les jours,pour qu'il les éffacent de notre voisinages,pour que,nous puissions,vivres tranquille., Parceque,comme vous dite,si la sécurité de notre pays dépendaient réellement de l'algérie,il y a longtemps que notre chere et bien aimé maroc,aurait déja disparus de la planète terre…mais,alhamdou lillah,dieu est juste,et ne répond pas aux souhaient des hypocrites des désunionistes comme vous,donc ont peut etre tranquilles,encors pour longtemps….Tout en demandent a dieu,de vous pardonnez,et de vous rendre raisons,pout l'intéret de TOUS

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 16 ماي 2015 - 17:18

    إلى 78 – محمد الجزائر:

    فاقد الشيء لا يعطيه، أنتم دخلتم في حرب أهلية دامت عشرة أعوام أفقدتكم الأمن و الأمان و تسببت في نقل الإرهاب إلى ما حولكم من الجيران (مالي، ليبيا و تونس)، و حاولتم زعزة استقرار بلدنا بواسطة العملية الإرهابية التي دبرتها المخابرات الجزائرية بمراكش، ذلك يعني أن الجزائر مصدر كل أنواع الشرّ جعلت منها أفعالها الإجرامية سادية بامتياز. و المغرب له حدود بحرية و محيطية و برية مع موريتانيا و مع من اختارت له فرنسا إسم الجزائر أما الحدود الصحراوية فهي لا توجد إلا في مخيلة الأغبياء و الغوغائيين و سماسرة الأحلام مثلكم. لو كانت إسرائيل جارة لنا لما لحق بنا ما ألحقتموه بنا من شرّ يا جاحدي الجميل. لكن الله يمهل و لا يهمل، فسيلحق بكم أكثر مما تعيشه ليبيا و سوريا واليمن. و نحن مطمئنون لأننا نعرف كما في السابق كيف نحمي أنفسنا من الواقع و اللاحق عندكم.

  • Che
    السبت 16 ماي 2015 - 23:35

    رد على 71 – وجدي حر
    انت تتكلم على اشياء لا تعرفها اصلا و الذي فهمته منك و هو احساسك نحو وطنك و تريد ان تصنع من منديلة رجلا كانت له علاقة بالمغرب و تبعد عن ما قدمت الجزائر لهذا الرجل.
    اولا كان ينتمي الى حركة سياسية ليس لها علاقة بالسلاح و هو طالب في الحقوق و حضر مؤتمر الوطني الافريقي ANC في سنة 1943 حتى يواجه اقلية البيوض حتى سنة 1960 انتهت مقاومته سياسيا و التي لن تاثر على الخصم.بعدها فكر في تغيير الخطة, الا و هي حمل السلاح.
    في سنة 1961 االتحق بالجيش المسلح للجبهة الجزائرية بمساعدة المرحوم احمد بن بلة في الحدود الجزائرية/المغربية ( وجدة ) حينها تدرب على السلاح و كيف يمكنه ان يؤثر على العدو رغم ضعف في الامكنيات الا و هو ضرب العدو في العمق ما يسمونه الارهاب.
    انصحك لا تقول ما لك به علم.

  • Abdesselam
    الأحد 17 ماي 2015 - 01:11

    Cela prouve que le génie marocain est à l'honneur en Algérie. Nous savons tous que les algériens sont à cours d'idées car il sont en déphasage avec les réalités du moment qu'ils n'arrivent pas à éffectuer la transition entre le déspotisme stalinien qui leur a donné l'illusion d'un pays révolutionnaire qui a rêvé du leadership africain et entre les réalités du 21ème siècle qui se traduit par une dèmocratie réelle. Les algériens se sont trouvés égarés dans notre époque complétement handicapés par un président malade, par un peuple soumis qui n'arrive plus à imposer ses droits, par une armée qui tient les rènes du pouvoir pour des intérêts personnels. Le Maroc ne cesse de s'imposer au sein de la communauté internationale et les algériens ne finissent plus de se ridiculiser. Leurs comportements ne nous intéressent absolument pas.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 17 ماي 2015 - 04:00

    إلى دكدوك (80):

    أبدأ من العبارة التي ختمت بها تعليقك و هي"هل يكفيك هذا؟"، تتفوه بها بأسلوب قدحي و كأن في جعبتك الشيء الكثير مما لا يعرفه غيرك. و لتصحيح معلوماتك فإن الجزائر التي تتبجح بها لم تكن دولة قائمة الذات و إنما كانت مجرد مدينة إسمها الجزائر. و أهالي هذه المدينة هم من طلبوا حماية السلطان العثماني و إغاثته لهم من الغزو الإسباني مقابل إعلان ولائهم للدولة العثمانية لأنهم كانوا يعلمون عدم قدرتهم على مواجهة الجيوش الإسبانية بسبب ضعفهم وصراعاتهم الداخلية، وهو ما قبله السلطان فعيّن خير الدين دايا على مدينة الجزائر أواخر عام 1519م و أرسل لها جيشا قوامه ألفان من الجنود بالإضافة إلى عدد كبير من المتطوعين. فكيف والحالة هذه يمكنك أن تدعي، زورا و بهتانا على التاريخ، أن "الجزائر" تصدت للغزو الإسباني لمدة ثلاثة قرون ومنعته من الإستلاء على الشمال الإفريقي؟ أكبر عيب هو أن يسرق الإنسان تاريخ غيره وينسبه إليه. و الأدهى من ذلك أنك تتفنن في مواصلة تحريف مجريات التاريخ حيث تقول "فرنسا إستعمرتنا بالغزو واستعمرت المغرب بطلب منه سنة 1912".
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 17 ماي 2015 - 05:45

    إلى شعبان (83):

    الحقيقة التاريخية التي لا ينكرها إلا جاحد مثلكم هي كما يلي: مانديلا اعتبر المغرب من الدول التي ساهمت في إقلاع المؤتمر الوطني الافريقي في كفاحه نحو تحرير جنوب إفريقيا من نظام العبودية. جاء الى المغرب سنة 1962 في وقت كان المغرب من رموز التحرر. كان اسم محمد الخامس من المراجع الرئيسية في النضال دوليا، وكانت أسماء مثل علال الفاسي والمهدي بن بركة وعبد الخالق الطريس تمنح للمغرب وضعا متميزا وسط حركات التحرر اليسارية منها والمحافظة.
    و وجد مانديلا في الدكتور عبد الكريم الخطيب المخاطب الرئيسي في مارس 1962 عندما زار المغرب، حيث وفر له الخطيب بترخيص من الملك الحسن الثاني السلاح والدعم المالي و التدريب العسكري لمقاتلي المؤتمر الوطني الإفريقي. كما نسج له علاقات مع جبهة التحرير الجزائري في مدينة وجدة. وزار نيلسون مانديلا المغرب والتقى الحسن الثاني سنة 1994 وقدم له الشكر على المساعدة. وتبقى اللحظة التاريخية في علاقة مانديلا بالمغرب هو اعترافه في تجمع يوم 27 أبريل 1995 بدور المغرب في دعم تحرر بلاده، وخص الدكتور عبد الكريم الخطيب بكلمات ود وشكر وتوقف عن الخطاب ليعانقه فوق المنصة.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 17 ماي 2015 - 08:06

    إلى شعبان (83):
    (تابع)

    … و رغبة في تنوير فكركم المتحجر أعطيك الحقائق الآتية:

    كان لتشي غيفارا لقاء تاريخي مع عبد الكريم الخطابي بسفارة المغرب في القاهرة في يناير 1959، و ذلك بحضور عبد الله إبراهيم الذي كان يقود حكومة انفتحت على المعسكر الاشتراكي. جرى بين الطرفين حديث باللغة الإسبانية عبر خلاله غيفارا عن إعجابه بتجربة الزعيم الريفي في حرب العصابات.

    خلال هذا اللقاء دعا عبد الله إبراهيم غيفارا لزيارة المغرب و فعلا حضر إلى الرباط رفقة وفد كوبي. أول اجتماع انعقد يوم الاثنين31 غشت 1959 و تميز بتوقيع اتفاقيات بين المغرب وكوبا تتعلق بمبادلة السكر الخام الكوبي بالفوسفاط المغربي والحلفاء والأجهزة الصناعية المنتجة في المغرب. بعد ذلك تم لقاء رسمي ثاني بالدار البيضاء بين عبد الله إبراهيم و تشي غيفارا، و كانت لهذا اللقاء دلالته البالغة، والتي تتجلى في كون غيفارا كان حريصا على توطيد علاقته ببلدان عدم الانحياز العربية خاصة المغرب ومصر والجزائر، و ذلك في تزامن مع استضافة المغرب لدورة مجلس جامعة الدول العربية. بعد ذلك قام غيفارا و الوفد المرافق له بزيارة إلى مراكش، قصد الاستجمام، دامت 18 يوما.

  • لاداعي لتزوير التاريخ
    الأحد 17 ماي 2015 - 14:44

    Orandz31
    موريتانيا الطنجية في عهد الرومان هو اسم للمغرب القديم و لا علاقة له بدولة موريتانيا اليوم التي انشقت عن المغرب عند استقلالها في 1960
    اما قولك ان المرابطين اصلهم من موريتانيا فكأنك تقول انهم من جنوب المغرب لأن موريتانيا اليوم و المغرب كانا في القرون التي سبقت الاستعمار في بداية القرن 20 كانا بلدا واحدا. لا ووجود لبلد مستقل في التاريخ اسمه موريتانيا قبل هذا الاستعمار.
    اما كون الموحدين من اصل جزاءري فماذا تعني بالجزاءر؟؟ يااخي الجزاءر في تلك الحقبة قبل استعمارها من الاتراك في 1515 كانت مقاطعة من مقاطعات المغرب و التي اصلا كان يطلق عليها "المغرب الاوسط"
    انت تخلط بين جزاءر اليوم التي صنعها الاستعمار الفرنسي عبر سرقة الاراضي من الصحراء الشرقية التي كانت تشكل عبر العصور اراضي تنتمي للمملكة المغربية و"جزاءر" عهد الاندلس التي كانت تدعى "المغرب الاوسط", اسم الجزاءر كدولة او مملكة لا وجود له في التاريخ قبل الاستعمار الفرنسي, هذه الحقيقة غير ذلك هو اكاذيب و تزوير و بهنان.
    انتم الدزايريون تسرقون التاريخ من الدول المجاورة و من الاتراك و المغاربة على الخصوص.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 17 ماي 2015 - 18:22

    إلى دكدوك 80
    (تتمة)

    … الحقائق التاريخية هي أن فرنسا لم تغزو "الجزائر" بل أجبرت بالقوة العثمانيين على تسليم "الجزائر" إياها. و هكذا كانت نهاية حكم الداي حسين باشا بتوقيع معاهدة التسليم بتاريخ 05 يوليوز 1830م. أما ما تم بين المغرب و فرنسا سنة 1912 فهو عقد حماية و ليس عقد استعمار. و حتى تستوعب الفرق بين العقدين فيجب أن تعلم أن الحماية ترتكز على أساس حماية دولة قائمة الذات مع الاحتفاظ لسلطات الدولة المحمية بصلاحيات تدبير شؤونها و هذه هي حالة المغرب حيث كانت شؤون البلاد تدبّر بمقتضى ظهائر شريفية. و هكذا يتضح أن عقد الحماية يبرم بين دولة حامية و دولة محمية. أما في حالة "الجزائر" فإن فرنسا عندما دخلتها لم تجد سلطة جزائرية تتحكم في شؤون أهاليها بل وجدت سلطة تركية هي التي وقّعت معها عقد التسليم، و بهذا انتقلت الساكنة من الخضوع لحكم الداي إلى الانبطاح لسلطات المقيم العام. و إذا كنتم مصرّين على أنه كانت لكم دولة قبل سنة 1962 فلا تبخلوا بنشر أسماء رؤسائكم الأول بالأول. لن تستطيعوا ذلك لأن سجلات التاريخ لا يوجد بها أي إسم من هذا القبيل، و هذا المعطى وحده هو الذي تعجزون عن تزويره.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 17 ماي 2015 - 18:57

    إلى 85 – orandz31:

    الصراعات البينية لأهالي مدينة الجزائر و خشيتهم التعرض للهزيمة على يد الإسبان هما الدافعان لدخولهم عام 1519 تحت طاعة العثمانيين في غياب سلطة تحكمهم و جيش يحميهم. بيعتهم للعثمانيين سهلت لهؤلاء الوصول إلى الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط بينما بقي المغرب البلد الوحيد في الغرب الإسلامي الذي أفلت من التبعية العثمانية. الأتراك أنفسهم يعترفون بأن المغرب كان صعب المراس بينما محضونوهم يجدون الشجاعة، عندما يتعلق الأمر بالمغرب، للادعاء بأن "الفضل يرجع للجزائر والدولة العثمانية في بقاء المغرب مستقلا بعد تدخلهما (الله أكبر الجزائر تتدخل، إنها معجزة الزمان)في معركة وادى المخازن ضد البرتغاليين عام 1578". الحمد لله أنك تعترف لا شعوريا في جملتك هذه بأن المغرب كان و بقي مستقلا و هو الأمر الذي يضعك في تناقض صارخ مع مستهل كلامك عندما قلت "يزيفون التاريخ ويدعون أن المغرب كان مستقلا". و بقدر ما كانت دولة المغرب مستقلة بقدر ما ظلت مدينة الجزائر أرضا "يحرثها" العثمانيون كلما و كيفما شاؤوا، و مع ذلك يجدون الجرأة للكلام عن سنة 1578 و عن معركة يجهلون حتى مكان وقوعها.

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 17 ماي 2015 - 19:54

    إلى 85 – orandz31
    (تتمة)

    …و بقدر ما كانت دولة المغرب مستقلة بقدر ما ظلت مدينة الجزائر أرضا "يحرثها" العثمانيون كلما و كيفما شاؤوا، و مع ذلك يجدون الجرأة للكلام عن سنة 1578 و عن معركة يجهلون حتى مكان وقوعها. خسائر الجيش البرتغالي بلغت 12000 قتيل و 16000 أسير بينما خسر جيش المغرب 1500 قتيل. فكم كانت خسائر الأشباح الجزائريين؟! لمعرفة الجواب إسألوا الشيطان الذي سكن عقولكم و ألبسكم لباس غيركم و أنتم بذلك فخورون تعيشون في وهم تاريخي جعلكم تعانون من الهوس. مفهوم الدولة كان دائما غائبا عندكم إلى أن جادت عليكم فرنسا، لا سامحها الله، بأجزاء شاسعة من أراضينا و أراضي غيرنا و رسمت لكم حدودا بالحرام حولّتكم بقدرة قادر من حجم فأرة إلى حجم "قارة" كما تقولون. تذكروا جيدا أن سنة نشأة دولتكم هي 1962 و لا تدعوا أشياء ليست لكم.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 17 ماي 2015 - 22:09

    إلى رقم 84 – Che

    أنت لست صادقا مع نفسك لأنك تصدق نفسك و تكذّب غيرك. و نحن لا و لن نفعل مثلكم لأن أخلاقنا لا تسمح لنا بادعاء أشياء و نسبها إلينا أو بإنكار وقائع تعود إليكم، ذلك أن الأخ "وجدي حر" قال الحقيقة و أنت كذلك لكن السبق كان للمغرب بل إن المغرب هو من عرّف مانديلا على قادة ثورتكم الذين كانوا متمركزين في مدينة وجدة و ليس على الحدود المغربية الجزائرية، و كان ذلك قبيل استقلالكم سنة 1962 و ليس 1961. مانديلا تلقى تداريب عسكرية بنفس الثكنة العسكرية التي كانت تتمركز فيها القيادة العليا لجيش التحرير الوطني الجزائري. و منذ ذلك اللقاء التعارفي، الذي تم بفضل الدكتور عبد الكريم الخطيب الذي كانت تربطه علاقة وطيدة بقادات ثورتكم بوجدة و خاصة أحمد بن بلة و بمباركة من الملك الحسن الثاني رحمه الله، توطدت العلاقة بين مانديلا و ما اصطلح على تسميتها ب "مجموعة وجدة" بعدما أمسكت هذه الأخيرة بزمام الحكم في الجزائر غداة الاستقلال فكان الدعم الجزائري مثلما كان في السابق الدعم المغربي لحركة مانديلا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب