باحثون بنقاش في الرباط: التهميش يغذي نيرَان التطرّف

باحثون بنقاش في الرباط: التهميش يغذي نيرَان التطرّف
الجمعة 15 ماي 2015 - 06:15

أفاد باحثون منتمون إلى منطقة شمال إفريقيا بأن التهميش ببلدان ذات الحيز الجغرافي يغذي التطرّف.. وجاء ذلك خلال ندوة دولية منظمة بالرباط من لدن مركز كارنيغي للشرق الأوسط بشراكة مع معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان بالمغرب حول “تهميش الشباب وتطرفهم في شمال أفريقيا”.

وقال محمد مصباح، وهو باحث بمركز كارنيغي تدخل ضمن ذات الموعد، إن “التهميش هو البنية التحتية التي يتغذى منها التطرّف ولكنه شرط غير كاف، إذ يكون هناك نشاط فكري واجتماعي تقوم به الجماعات المتطرفة لتأطير هذا التهميش الذي تعيش على وقعه شريحة من المجتمع”.. وأوضح الباحث المغربي أن “ظاهرة التطرّف بالمغرب تظهر بأحياء المدن الكبرى المهمشة التي لا تستفيد من توزيع الثروات”.

واعتبر مصباح أن “الشباب الذي يكون عرضة للتطرف يعيش على هامش المجتمع، ولا يتوفر على قناعات فكرية، ويشتغل في مهن بسيطة تتميز بالطابع غير المنظم، بالإضافة إلى غياب استيعاب هؤلاء الشباب في سوق الشغل”.. وأوضح أن” السجن مرتع خصب لإنتاج التطرّف، وبعد أحداث 16 ماي الإرهابية ارتفعت ظاهرة استقطاب الشباب للجماعات المتطرفة، فبعد احتكاك العديد من الشباب بالجهاديين بالسجن، يتم استقطابهم وتصبح لديهم رغبة في الانتقام”.

ولفت الباحث إلى أن “إدماج المعتقلين السابقين بعد فترة السجن، مفتاح لحل إشكالية التطرّف”، مضيفا أن “بعض الإحصاءات غير الرسمية تبين أن ثلث الملتحقين بسوريا، هم من المفرج عنهم من السجون المغربية”.. وانتقد مصباح “غياب الحوار مع هؤلاء الشباب وغياب الحوار مع السلفيين”، ودعا إلى فتح قنوات الحوار مع هؤلاء الشباب وإدماجهم في الحياة العامة.

من جهته، قال سامي براهم، من مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية بتونس، إن “كل ما له علاقة بالتهميش الاجتماعي يشكل حوافز، توفر القابلية في الانخراط في موجة التطرّف”.. وأوضح الباحث أن “التهميش يوفر الاستعداد النفسي إلى الانتماء للجماعات المتطرفة”.. وأضاف أن “عملية الاستقطاب يمكن أن تحدث خلال جلسة واحدة، وقد تمتد لشهور، وذلك بعد الاقتناع بجملة من المعاني والقيم المنتمية إلى الجماعات المتطرفة”.. كما أبرز براهم أن “الدراسات الاجتماعية والنفسية تشير إلى أن خريطة التهميش الاجتماعي المتعلقة بالفقر والبطالة بشمال إفريقيا هي نفس خريطة التطرّف”.

أما جورج فهمي، باحث بمركز كارنيغي بالشرق الأوسط، فقد قال إن “أسباب توجه بعض الشباب بمصر إلى سوريا للقتال، بحسب بعض الدراسات المنجزة من طرف مركز كارنيغي، متنوعة”.. واعتبر أن “هذه الدوافع يمكن أن تكون مرتبطة بمأساة شخصية، مثل وفاة قريب خلال مظاهرات، أو الفشل في المشروع السياسي، والمتعلق بالمشروع السلفي داخل مصر، أو الوضع الاجتماعي مثل البطالة”.

وبحسب الباحث المصري، فإن نموذج تنظيم داعش، بحسب مزاعم بعض الشباب، هو “عامل مشجع للذهاب إلى سوريا”. وأوضح أن “أغلبية الملتحقين بسوريا حديثي التخرج أو طلبة”.. وأبرز فهمي أن “هناك من شيوخ السلفية من يقنع الشباب بالذهاب إلى سوريا، في حين أن شيوخ آخرين ينتمون إلى نفس التيار يحاولون إقناع بعض الشباب بعدم الذهاب”.. وانتقد فهمي تحكم الدولة بـ”تدبير الحقل الديني، والذي يؤدي إلى أن الشباب لا يهتمون بعلماء الدولة، بل يعتمدون على دعاة آخرين في تحديد أفكارهم”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

10
  • حي السلام سلا
    الجمعة 15 ماي 2015 - 06:59

    ليس بالضرورة ان يكون التطرف بسبب التهميش او الفقر ففي مدينة سلا اخد شاب من والده 100 مليون بعد ان اوهمه بانه سيستورد بها سلعا من تركيا بينما هو التحق بداعش حتى سمع بخبر وفاته في سوريا
    فهل المغاربة مهمشون اكثر من دول متخلفة و اناسها طيبون فانا اعتبر التطرف طمع او غسل للدماغ

  • حسن. ق
    الجمعة 15 ماي 2015 - 08:31

    هل فهم ساستنا هذا؟ وبدلا من اللجاج والكلام التافه والمتفسخ… ، ينهضوا لمحاربة البطالة… والهشاشة….
    والتهميش بدلا من الركد وراء الكراسى و المناصب…
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم……

  • التهميش و التهشيم
    الجمعة 15 ماي 2015 - 09:01

    التهميش سبب معضلات كثيرة منها مثلا تكسير الممتلكات العامة، عدم الانضباط للتعليمات، عدم الانخراط في بعض الحاجيات الحيوية كالمساهمة في التبرع بالدم و الاعضاء، عدم المشاركة في الانتخابات، الخ، باللاضافة الى كل السلوكات اللا اخلاقية مثل الاختلاسات والدعارة و الاجرام. و التهميش هو نتيجة حتمية لسياسة سوء او عدم توزيع الثروة و الريع و المحسوبية.

  • ميم
    الجمعة 15 ماي 2015 - 09:16

    والله لو ما تكون الزبونية والمحسوبية والوساطة وابناء الاعيان والسادة بالمغرب.وتركت الفرص والاستفادة حسب الكفاءة لما وجدت احقاد وتطرف بالمغرب ولعاش المغاربة اخوان لا يحقد بعظهم على بعض.عندما يقصى الشاب من الوظيفة لانه فقير او يحرم من التطبيب والدراسة بينما بني جلدته من ابناء الاعيان لا توصد في وجههم الابواب.فما عسى ان يصبح ؟طبعا ستكبر معه الاحقاد وتربى فيه فكرة التمرد والانتقام من كل شيء…..

  • wazzane
    الجمعة 15 ماي 2015 - 11:17

    أريد الرد على التعليق رقم 4.
    الإسلام دين الوسطية ويرفض التطرف خاصة قتل النفس. فإن هدم الكعبة أهون عند الله من قتل النفس. فالقرآن أنت قرأته ولكن لم تفقده.اسأل وأفهم قبل ان تهاجم.فعليك هو من يغدي روح التطرف.
    التطرف مصدره الهشاشة والإقصاء. المغرب يتميز بكونه بلد فيه مواطنين من الدرجة الأولى وآخرون من الدرجة الثانية. القضاء الفاسد والأمن الجائر والنخبة السارقة قتلوا الإنسانية في الشباب. فأخذت يبحثون عن من يقدرهم و يعطيهم اهتمام. فالمسؤولية يتحملها هؤلاء.

  • الجواب
    الجمعة 15 ماي 2015 - 11:24

    من بين أسباب التطرف سياسة الحكومة الممنهج على الشعب من تهميش وقمع وليس هناك عدل أصحاب الأموال والنفوذ لايحاكمون أما الفقراء أشد العقاب ماشي غير التطرف ليخصو ايكون والزلازل والبراكن وأشراط الساعة وشكرا هيسبريس

  • البخاري
    الجمعة 15 ماي 2015 - 11:33

    الشيئ الوحيد الذي يغدي الارهاب هو التطرف العلماني الذي يستهزا بالدين وباهله ويرفض كل ماله علاقة بديننا الحنيف والانساني ويرفضون اي حوار او مناظرة

  • اقرئني
    الجمعة 15 ماي 2015 - 12:12

    هناك عدة عوامل للتطرف ولا حصر لها.حسب كل عامل له مستوى.المستوى التنشئة الأسرية.المستوى كيفية ادراك الدين.المستوى النفسي.هذه مستويات عالية التي لها القوة في امداد الفرد بالتطرف والعنف

  • طلبة ممرض
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:38

    اخوني المحبين لابناء الشعب وللفقراء نحن الطلبة الممرضين بعد خوضنا للمقاطعة الدروس والتدارب لمدة 40يوم من احل قا نون داخلي اقصاءي ببنوده المحخفة  ورفضنا بعدم المساواة بينا وبين تقنيوا الصحة خريحوا التكوين المهني مع خريحو التعليم العالي فحاء قرار وزارة الصحة انها ستقوم بإعلق المعاهد يوم الاتنين وان ستكون دورة بيضاء لانتساءل اين هي الا حزاب اين هي النقبات هل نحن ابناء الشعب ليس لن حق هل اصبح مستقبلنا في حبر كان هل بعد حصولنا على باكلوريا بميرات ومنا من إلتحق بالمعهد بعد ان كان فالحا معة هل سنتفع اخطاء التي ارتكبتهم الوزارة بقانون إعترفت انه ليس له مصداقية

  • S.D.F
    الجمعة 15 ماي 2015 - 18:29

    Des chercheurs qui nous apprennent que la marginalisation nourit le feu de l'extrémisme .ce que le derniers des imbéciles est capable de nous "révéler "et même nous l'expliquer dans ses détails .il ne suffit pas de diagnostiquer mais bien de donner des remèdes efficaces pour soigner le mal comme font les médecins .l'exode rural qui contribue à la prolifération de l'habitat anarchique (bidonvilles en particulier)qui produit la misère ,la délinquance et l'ignorance est le principal contribuant à la marginalisation celle ci bien évidemment constitue la principale source de l'extrémisme .
    Ce qu'il faut ,c'est les propositions de solutions aux divers problèmes que rencontrent la jeunesse dans son vécu quotidien qui permettront de résoudre cette équation ou juste limiter les dégâts وهو اضعف الإيمان

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 87

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة