24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إسلاميون مغاربة ينددون بأحكام الإعدام في حق مرسي و"إخوانه"

إسلاميون مغاربة ينددون بأحكام الإعدام في حق مرسي و"إخوانه"

إسلاميون مغاربة ينددون بأحكام الإعدام في حق مرسي و"إخوانه"

خلفت أحكام الإعدام الصادرة أمس عن محكمة الجنايات بالقاهرة المصرية، في حق قيادات إخوانية بمن فيها الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، ردود أفعال غاضبة ومستنكرة من لدن فاعلين وتوجهات سياسية وحقوقية مغربية، وصلت لحد طلب قطع العلاقات مع مصر، مقابل مراجعة تلك الأحكام التي وصفت بالسياسية.

وفيما غابت المواقف الرسمية لعدد من التوجهات الإسلامية المعروفة بمواقفها الرافضة لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي ولعملية عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي قبل عامين، من قبيل حركة التوحيد والإصلاح وذراعها السياسي "العدالة والتنمية"، إلا أن عبد العزيز أفتاتي البرلماني عن هذا الحزب تأسف كثيرا لما أسماه "السكوت غير المقبول على هذا الإجرام التاريخي المتمثل في إعدام المئات" معتبرا أن تلك الأحكام مدانة بشدة "التي تقضي بإعدام كوكبة من أخيار نشطاء أرض الكنانة".

ونبه أفتاتي في تصريح لهسبريس، إلى تزامن تلك الأحكام مع الذكرى 67 للنكبة بفلسطين، "الأحكام التي صدرت ليست عبثية بل تثبت أنها قربان للكيان العنصري الصهيوني.. وتكشف التدافع بين المشروع النهضوي التحرري المقاوم والمشروع الصهيوني".

واعتبر البرلماني عن حزب العدالة والتنمية أن تلك الأحكام تدخل ضمن لائحة "جرائم الانقلابيين وأجندتهم البشعة ودفتر تحملات قائم على القتل والاعتقال بالآلاف"، مضيفا "لقد قالها منذ زمن السيد قطب رحمه الله: هذا هو الطريق".

وتأسف المتحدث لغياب أي تفاعل من قادة الفكر والسياسة بالمغرب مع تلك الأحكام "رحم الله وقتا كانت فيه تلك النخبة تتدخل في النزوعات الإجرامية كما فعل علال الفاسي مع قضية إعدام السيد قطب.. حتى أنه أعاد طبع كتابه معالم في الطريق بعد إعدامه".

من جهتها نشرت جماعة العدل والإحسان، تقريرا صحافيا على موقعها الالكتروني الرئيسي، بعنوان "قضاء الانقلاب العسكري يقضي بالإعدام في حق مرسي والقرضاوي وآخرين"، معتبرة أن محكمة جنايات القاهرة أصدرت أحكامها "المؤتمرة بأمر الانقلاب العسكري".

ووصف تقرير الجماعة جلسات القضية بالهزلية، موردة أنها استمرت في قضية "اقتحام السجون" 468 يوما، "لتكون بذلك القضية الثانية التي يصدر فيها الحكم بحق الدكتور محمد مرسي، عقب حكم السجن المؤبد عليه بهزلية أحداث الاتحادية"، فيما استمرت جلسات قضية "التخابر" مدة 450 يوما، "لتكون بذلك القضية الثالثة التي يصدر فيها الحكم بحق الدكتور محمد مرسي".

بدوره دبّج الناشط السلفي، حسن الكتاني، على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" موقفه الغاضب من القرار بقوله "اليوم فرعون مصر نفذ حكم الإعدام و القتل صبرا في ستة من الشباب الأبرياء لا لشيئ إلا أنهم ضد جرائمه وانقلابه على الحكومة المنتخبة، و أمس حكموا على الرئيس الشرعي و جماعة من أصحابه بالاعدام و أضافوا لهم ثلة ممن استشهد منذ سنوات طويلة من مجاهدي كتائب القسام".

ودعا الكتاني إلى قطع العلاقات مع مصر، موردا بقوله "وأضم صوتي عاليا للمنادين بوجوب قطع العلاقات مع هذا النظام الدموي الشرير.. أين العالم الحر؟ أين دعاة الديمقراطية و حقوق الانسان؟ما لهم خفت صوتهم أو صمتوا؟؟"، مضيفا وهو يتوجه بالدعاء "فاللهم خلص مصر من هذا الطاغية السفاح و هيئ لهم من أمرهم رشدا".

في السياق ذاته، أصدرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بلاغا قالت فيه إن تلك الأحكام "سياسية بامتياز"، حيث عبرت عن إدانتها المطلقة لها واعتبرت أنها عقوبات "استخدمت كأداة للقمع السياسي بمصر وكوسيلة لإسكات المعارضين السياسيين وللقضاء على الأشخاص "مثيري المشاكل" من السياسيين, إثر محاكمات جائرة".

وناشدت المنظمة النظام المصري بالتراجع عن هذه "المجزرة الحقوقية.. التي ستؤدي الديمقراطية بالمنطقة ووضعية حقوق الإنسان ثمنها غاليا"، فيما طالبت المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة وكافة المدافعين عن حقوق الإنسان اقليميا و دوليا بالتدخل العاجل قصد منع هذه الإعدامات السياسية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت أمس السبت قرارين بإحالة أوراق 122، من بين 166 معتقلاً، على المفتي العام للجمهورية من أجل أخذ رأيه الشرعي في إعدامهم ضمن قضيتي "اقتحام السجون" و"التخابر الكبرى"، وهي المجموعة التي تشمل الرئيس المعزول محمد مرسي ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، إلى جانب القيادات الإخوانية سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - سعيد من الريف الأحد 17 ماي 2015 - 19:06
ليس الإسلاميون فقط بل جميع المغاربة الأحرار ينددون بحكم الإعدام الذي طبقه القضاء على مرسي
2 - rachid italia الأحد 17 ماي 2015 - 19:10
ولمبارك حسين ثلاث سنوات داخل مستشفى çفيلا من الطراز الرفيعç
3 - مصطفى من فرنسا الأحد 17 ماي 2015 - 19:12
لا حول ولا قوة الا بالله.فرعون هذا الزمان السيسي يقتل ويذبح ويسجن والامن يغتصب .ينتهك الحرمات بمباركة من بعض دول الخليج وسكوت العالم خاصة التي تدعي الديموقراطية وحقوق الانسان.اللهم اننا نسألك اللطف
4 - الداراباندي الأحد 17 ماي 2015 - 19:18
أعدموا من شئتم و أنى طاب لكم...فاليوم لكم و غداً عليكم...الشعب يسجل و يخطط و لكن حذاري من غضب الشعب..وان الغد لناظره لقريب
5 - المغربي الأحد 17 ماي 2015 - 19:18
ليس الاسلاميين المغاربة وحدهم من يندد بهذه الاحكام الجائرة بل كل المغاربة بدون استثناء و هذا يوافق مواقف كل احرار العالم..خلاة القول : العساكر يمضون بمصر الى الهاوية...
6 - Mafqous الأحد 17 ماي 2015 - 19:27
Nos intellectuels attendent le feu vert des occidentaux. Les européens ne se sont pas encore exprimés.

Si le grand président de la Turquie et sont peuple ont pris position. Mais eux ils sont moitié européens, moitié asiatiques.
7 - آيت لحسن اعلا الأحد 17 ماي 2015 - 19:31
ﻻ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم إن هذا منكر اللهم إني أسألك بصفاتك العلى وبأسمائك الحسنى أن تفرج عن محمد مرسي وأعوانه آمين يارب العالمين
8 - elle الأحد 17 ماي 2015 - 19:32
Je suis musulmane dieu merci , et je refuse cette condamnation barbare !

Ps:qu'est ce que vous voulez dire par islamistes?
9 - عبد الجليل الأحد 17 ماي 2015 - 19:34
أنا ماشي اخواني او ماعاجبنيش الحال
هذا الظلم طال المسلمين وليس الاسلامين
10 - JiHaNe الأحد 17 ماي 2015 - 19:34
كلنا لا نجي غير التنديد المغرب يندد ، أردوغان يندد... و لا أرى إلا الجبين يُنَدِّي خجلا لكثرة تنديد العرب ولا يحركون سوى ألسنتهم ، إرحمونا بصمتكم على الأقل.
11 - اعدامات سياسية الأحد 17 ماي 2015 - 19:35
122 حكما بالاعدام في يوم واحد هو قمة الدكتاتورية باسم "محكمة" !
ما هذا الهراء والعبث بأعضاء حزب سياسي حاز ثقة أغلبية الشعب المصري الذي انتخب رئيسا للبلاد منه وأغلبية في البرلمان؟؟ هل المعارضة هي الانقلاب المسلح وقتل المعارضين المحتجين في الشارع والحكم باعدام الخصوم السياسيين بتهم مفبركة لا يصدقها عقل؟؟
السيس هو من يجب أن يحاكم بالاعدام.
شكرا هسبريس
12 - خريبكي الأحد 17 ماي 2015 - 19:36
عار والله عار ما وصل اليه المسلمون من مدلة و بهدلة امام اعين العالم. ولا احد من حمات الاسلام يتحرك و لا حتى رؤساء الدول العضمى التي ترعى الديمقراطية و حقوق الانسان. لو كان الامر يتعلق باعدام قط لقامت القيامة وتعالت الاصوات في كل القنوات وربما يلقي اوباما خطابا للشعب الامريكي يشدد فيه على احترام الحيوان. وبما ان الامر يتعلق برئيس شرعي و حكومة خرجت من رحم الصناديق و اختارها اغلب الشعب المصري، فان دلك محرج لهم خاصة لعملائهم المتسلطون على البترول. فاشهد يا تاريخ ان هؤلاء لا يريدون العزة للعرب و المسلمين. اننا كمغاربة احرار ومحبين للسلم العالمي نطالب حكومة المغرب بعدم التعامل مع النظام المصري و قطع العلاقة معه حتى تسترد الشرعية. والا سنكون اكبر المنافقين. حرام التنكيل و قتل اناس امتال محمد البلتاجي. روعة في الاستقامة و التحليل المنطقي...والكلام يا سلام. لا يساوي السيسي امامه بعرة....
13 - مسلم الأحد 17 ماي 2015 - 19:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
متى ستنهض الأمة الإسلامية؟
متى ستعي ما يحاك ضدها من مؤمرات وتنتظر أن تطبق عليها مؤامرة تلو المؤامرة؟
كيف السبيل إلى كسر شوكة الظالم؟
الحل واحد هو العمل الدؤوب المنظم المخطط الهادف والموحد بإشراك جميع المروؤات والفضلاء دون إقصاء. لأي أحد مع نبذ العنف والسير على خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع منهجه في التغيير.
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.
14 - مغربي أصيل الأحد 17 ماي 2015 - 19:40
المستولون على السلطة في مصر يستعجلون بتصرفاتهم هده ثورة ديمقراطية حقيقية لن تترك مستبدا ولا مستوليا على حصة الأسد من ثروة البلدان بدءا بالخليج مرورا بمصر وصولا إلى أجمل بلد في العالم حيث أناس يتضورون جوعا وآخرون يحاولون خلق جنتهم في الدنيا .
15 - ربي اني مغلوب فانتصر الأحد 17 ماي 2015 - 19:40
السلام على من اتبع الهدى والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين اما بعد
تقول لأولئك الانقلابيين ومن يصفق لهم ومن يساهم في تبييض انقلابهم المشؤوم اسمعوا جيدا وعوا قول من لا يسهو ولا ينام: أقض ما انت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا
وان موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب
16 - واحنا مالنا ؟؟؟؟؟ الأحد 17 ماي 2015 - 19:43
ومتى كان المصريين يهمهم مشاكل المغاربة؟؟؟؟
ثم ما دخلنا نحن في القضايا الداخلية التي تهم المصريين علما أن الشعب المصري تعداده 90 مليون نسمة بحيث ولو كان يحب الإخوان أو كان يراهم على حق وصواب لأعادوهم للسلطة من زمان وفي ظرف وجيز لايتعدى 24 ساعة؟؟؟؟
هده الزمرة من الإسلامويين لا يمثلون سوى أنفسهم ولايمثلوننا بالطبع وحتى من أراد أن يتأكد من ذلك فاليخرج للشارع المغربي ليستفسرالشعب كم من واحد منهم يهمه أمر مرسي العياط.
وأتحــــــــــــداهم في أن يجدوا ولو خمسة في المئة منهم يهتم لشؤون الإخوان ومرسي العياط.
17 - houari الأحد 17 ماي 2015 - 19:45
اخي انت حر وراء السدود/اخي انت حر بتلك القيود
اخي ان نمت نلقى اصحابنا.....
المؤسف هو سكوت المحسوبين على الديمقراطية والفكر الحر...في وطننا العربيي الذي تلهو به فوارة الاحزان..
ولتكبر يامرسي ولتشمخ لانك اعلنتها مدوية (ثمن المحافظة على الشرعية حياتي)
سقط القناع وراء القناع ...لكن همم وصمود سندس والبلتاجي...هو ما سيصنع للامة فجرا جديدا ان من ظلمه التراب...شموخا ايتها الماذن....
18 - الحق يعلى دائما الأحد 17 ماي 2015 - 19:45
رئيس منتخب ديموقراطيا بشهادة مراقبين من الدول التي تدعي انها اكثر دمقرطة و للاسف نرى دولا معدودة هي التي تستنكر هذا الحكم الجائر و الهمجي و الذي يعتبر مهزلة التاريخ يا سيسي كما تدين تدان و يا مرسي ان الله معك و ان الله يمهل و لايهمل رفضت المذلة و رفضت مساومة مصر فالتاريخ يسجل و كما قال صدام رحمة الله عليه تبقى الاسود اسودا و الكلاب كلابا اللهم انصر من نصر الدين و اسودعك يا مرسي ان الله لا تضيع ودائعه
19 - El-Birawi الأحد 17 ماي 2015 - 19:46
A serious look at how "Arab Justice" is practiced and dispensed I think from now on all credible law colleges and law journals will need to introduce "Arab Jurisprudence:" in its curriculm along with Roman Law, Napeolonic Code, Common Law and start teaching it as the simplest shortest way to dispense justice. Where the judge and prosecutor make the law as they go along, no criminal code, no procuderal laws, no rules of evidence, no cross examining of witnesses and rebuting the evidence, no need for legal counsel, where every one is guilty even if proved inocent. Should remind us of the "Mahdawi" revolutionary court" shortly after Abdul-Karim Qassem overthrew the Iraqi monarchy in 58, where in few minutes of court appearance he dispatched supsects to their death. Never understood why the laws in the Arab world or court proceedings does not allow the defendant to sit next to his legal counsel and consult with him on issues of facts and proceedings.
20 - محمد البخاري الأحد 17 ماي 2015 - 19:47
ما هذه الصورة أيها الغبي والله انك كيدار الناس بين الموت والحياة وأنت تهزأ بهم وتتشفى فيهم أنت رجل عديم الانسانية اما انا فلا يسعنى الا أن أقول أراك الله ما تكره في يدك الاثمة
21 - Obstobkal الأحد 17 ماي 2015 - 19:48
Il n'y a pas que les islamistes pour condamner les proces indignes de la justice en cours en Egypte Les jugements expeditifs prononces troublent la conscience et ne refletent pas ceux d'une justice respectable tant son aspect de reglement de compte al'encontre d'une partie de la population egyptienne est aberrant  
22 - la vérité الأحد 17 ماي 2015 - 19:48
Il faut que les Islamistes et les frères musulmans entrent dans la civilisation de ce siècle ou ils aura d autres jugements pour eux

Je sais que c est dure pour eux
23 - baaba الأحد 17 ماي 2015 - 19:52
إنها نهاية كل من يتآمر على وطنه و يهدد بالخروج إلى الشارع إذا انتزعت منه السلطة و الكراسي الوثرة و الراتب السمين.
24 - الصراع بين مجرم و الانسانية الأحد 17 ماي 2015 - 19:55
ومادا عن احكام اعدام شهداء فلسطنيين استشهدوا قبل ثورة يناير و اسرى فلسطنيون منهم من تجاوز 20 عاما و هو موجود في سجون الاحتلال و مع دلك حكم عليهم قضاء المجرم السيسي بالاعدام.
كل احرار العالم ادانوا هده الاحكام بمن فيهم وزير الخارجية الالماني.
اصبح من المؤكد ان المستهدف هو الشعب المصري الدي ثار على المخلوع مبارك باستثناء الفاسدين و هدا ماتؤكده ردة فعل حركات ثورية ك6 ستة ابريل و الاشتراكيين الثوريين اللتان ادانتا الاحكام واعتبرتها استهدافا لثورة يناير نفسها.
المجرم السيسي ليغطي على الضجة قام باعدام ستة شباب من خريجي الكليات اليوم على خلفية قضية وقعت بعد اختطافهم بشهور من طرف طرف عصابة السيسي.
نتمنى ان تستعرض مجمل ردود الفعل العالمية حتى لا تلخص القضية في الاسلامين بل القضية الان بين السيسي المجرم ع و الانسانية نفسها.
يا للعجب مبارك و عصابتة براءة و كل الثوار مالهم اما القتل او السجن او اعواد المشانق!!
25 - Mustapha الأحد 17 ماي 2015 - 19:58
اللهم إن هذا منكر، هذا الطاغية الذي يد عى خسيسي يريد بمصرشرا، دولة الكنانة لم تتغيرمنذ قرون خلت،ها نحن في القرن الواحد والعشرين وكل الدول العربية والإفريقية بدأت تأخد المصار الديمقراطي وترقى بشعوبها إلى الأمام،إلا مصر،مازالت حليمة على عادتها القديمة،وهاهو سيناريو جمال عبد الناصر مع السيد قطب،يعاد أمامنا مع الرئيس الشرعي الدكتور البطل محمد مرسي رئيس جمهورية مصر.كمغربي حر أطالب بقطع العلاقات السياسية مع هذا النظام الإنقلابي،ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون،إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيهالأبصار.صدق الله العظيم.
26 - حبيب الأحد 17 ماي 2015 - 19:58
اعطيتموه قيمة لا يستحقها.تخابر مع الخارج و تريدون تنزيهه.
27 - Bouchta tanja الأحد 17 ماي 2015 - 20:00
لا حول ولا قوة إلا بالله
الإنقلابي الدموي السيسي يحكم
مبارك الظالم الذي أذل مصر براءة
محمد مرسي المنتخب ديموقراطيا إعدام ؟
ولكنا نقول : للظلم جولة وللحق جولات
اللهم فرج على جميع المسلمين يارب وانتقم لهم يامنتقم من المجرم السيسي ونظام العسكر المجرم الذي سقطت كل أقنعته وسيسقط معها قريب بإذن الله
28 - عبد الله الأحد 17 ماي 2015 - 20:01
اللهم منزل الكتاب هازم الأحزاب مسير السحاب إنهم مغلوبون فانتصر ولا حول ولا قوة إلا بالله
29 - كل من عليها فان.... الأحد 17 ماي 2015 - 20:02
.....انما هده الحياة متاع وان الاخرة هي دار القرار.....
30 - أبو منية الأحد 17 ماي 2015 - 20:04
السكوت عن هذه الأحكام الكارثية لقضاء العسكر في مصر جريمة نكراء لا تغتفر.. جريمة تظل وصمة عار في جبين الفراعنة الجدد، حفدة بني صهيون!!
صمت الحكام عن هذه الإعدامات بالجملة تواطؤ مكشوف مع الممارسات القمعية البربرية التي يمارسها قادة الانقلاب العسكري في مصر الكنانة!!
31 - عبدو الأحد 17 ماي 2015 - 20:08
الله سبحانه وتعالى ابتلى هذه الأمة بأمثال هذا الكلب الدمية الذي ينفذ مخطط الصهيونية المتمثل في القضاء على الاسلام و كل ما يمثله .وهم لا يتعبون الا أنفسهم لان الله سبحانه و تعالى تكفل بحفاظة الدين رغم كيد الكاءدين. قال الله تعالى في محكم كتابه:"انا نحن نزلنا الذكر و انا له حافظون" اللهم كفي الأمة شر هذا الكلب الصهيوني و نجعلك في نحره.
32 - بنحمو الأحد 17 ماي 2015 - 20:14
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺪﻳﻊ ﻭﻧﺎﺋﺒﻪ ﺧﻴﺮﺕ ﺍﻟﺸﺎﻃﺮ، ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺗﻨﻲ ﻭﻋﺼﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﻳﺎﻥ
ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﻠﺘﺎﺟﻲ
هؤلائ هم من كانوا في اعتصام رابعة يوعدون و يزيدون و يتعدون الشباب المصري الذي خرج رافعا إشارة ارحل في وجه مرسي ، اما القرضاوي نسي انه عالم فقه من واجبه التدخل بما يفرده الدين بين مسلمين متنازعين، و نسي انه مصري و لو كان عرشه في قطر لا بحق له ان يطعن في أبناء بلده ، و دافع عن من ينتمي الإخوانية اكثر من دفاعه عن الشعب و آلامه. هل فرج يوما يندد بالتفجيرات التي وقعت في القاهرة و الاسكندرية و سيناء ً ؟! هل قتل الجيش المصري و أمنه هو الذي سيرجع صديقه الى سدة الحكم ؟!
33 - بيقيقي الأحد 17 ماي 2015 - 20:15
أين منضمات الدل والعهارة الوطنية منها والدولية وعلى رأسها المدمنة كينيدي ومن يدور في فلكها من خونة من أحكام جائرة باﻻعدامات وبالجملة في حق رئيس منتخب وأعضاء حزبه وصلة من العلماء الدين حرموا التعامل مع الصهيونية العالمية ؟ وﻻ نسمع لها صوت وﻻ موقف اﻻ التنديد بالمغرب وبكل قوانينه بل تضعه كاخر دولة في قائمة حقوق اﻻنسان وتطالب باطﻻق سراح اﻻرهابيين أصحاب التفجيرات التي عرفها المغرب ودهب ضحيتها مجموعة من اﻻبرياء .أم أنها تعتبر المغرب كاضعف حلقة...... .من اﻻن فصاعدا على منضمات الدل والعهارة والمتليين أن تلتزم الصمت وان ﻻ تتدخل في شؤون المغرب الداخلية كما نطالب العدالة المغربية بالمتابعة القضائية في حق جمعيات الخونة والمتليين داخليا وحلها ﻻننا نحن أبناء الشعب المغربي لم ننتخب أحدا ﻻلتكلم باسمنا
34 - عبدالله عبراوي الأحد 17 ماي 2015 - 20:16
اللهم احفض بلادنا وملكنا واهدي اللهم اخواننا الى طريق صحيح واتمنى ان ينتبهوا لشؤن بلدهم ويدخلو سوق روسهم ما خصنا صداع لا مع مصر ولاغيرو هم ادرى ببلادهم وسياستهم
35 - أمين امفزع الأحد 17 ماي 2015 - 20:18
""وفيما غابت المواقف الرسمية لعدد من التوجهات الإسلامية المعروفة بمواقفها الرافض لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي ولعملية عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي قبل عامين، من قبيل حركة التوحيد والإصلاح وذراعها السياسي "العدالة والتنمية"، إلا أن عبد العزيز أفتاتي البرلماني عن حزب العدالة والتنمية تأسف كثيرا لما أسماه "السكوت غير المقبول على هذا الإجرام التاريخي المتمثل في إعدام المئات"""
إنها لقمة التناقض والسكيزوفرينية عند الخوانجية، (شي مشرق وشي مغرب) تضارب في المواقف يثير السخرية.
36 - يوسف الأحد 17 ماي 2015 - 20:21
بسم الله الرحمان الرحيم {سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ}
الأنعام {124}
وقال جل وعلا:
{اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ}
فاطر {43}
وقال سبحانه:
{وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ}
فاطر {10}
وقال تعالى:
{وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلّهِ الْمَكْرُ جَمِيعاً يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ}
الرعد {42}
وقال عز وعلا:
{أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ} الأعراف ٩٩ ). أشراف الناس في السجن والمجرمين في في محاكم وقصور مصر
37 - Barnossi الأحد 17 ماي 2015 - 20:25
أحكام الإعدام غير مقبولة عالميا ونحن ضدها كنا علمانيين أو إسلاميين نقف ضدها حتى لو كنا مسلمين مغاربة ضد إخواننا اليهود المغاربة نوافق فقط على إعدام من يخون مقدساتنا ووحدة تراب وطننا المملكة المغربية الشريفة.
38 - faysal الأحد 17 ماي 2015 - 20:25
اين الحكام اين الظمير اين الحق اين الدين لماذا الكل في نوم عميق اين العلماء اقول للشعب المصري الحر عليكن بالثورة الحقيقية فعلى الشرفاء المصريين بحمل السﻻح لتحرير الوطن من الطغاة
39 - fffff الأحد 17 ماي 2015 - 20:31
u gonna see d end of sissy.he will be d scoff of d world.even they decapitate d elected prison,he ll be honored ad alive in our hearts.be sure that morsi,if killed ,will follow sissy ad his followers in their dreams......GOD is watching....
40 - الزيدي العبدي الأحد 17 ماي 2015 - 20:32
السيسي يود ان يصبح عبد الناصر زمانه في افعاله المشينة لان ليس للسيسي اي امتياز فهو رغم رتبته الكبيرة التي خرج بها من الجيش هي رتبة مشير الا انه يفعل اشيا مثل مخزني دوزيام حلوف لا تفكير انما نفذ امر كل من يملي املاءاتهم اخواله ...
41 - Bouhatta الأحد 17 ماي 2015 - 20:33
أنا علماني بامتياز وأحترم الآخر بامتياز وأرى أن الحكم سياسي بامتياز وبالتالي حكم جائر بامتياز.
لايا فرعون لا يا ساسي لاياعسكري ما اقترفه مورسي والمورسيون أقل بكثير من همجيتكم باسم القانون,لأن رؤيتك ضيقة لأن من له رؤية شمولية وكونية وفلسفة تخدم الانسانية سيحترم الانسان والانسانية.
انك تمارس الدكتاتورية الخبيثة باسم القانون ياعسكري يا ساسي ولست أفضل ممن يدوس على حريتنا الحميمية باسم الدين يا جنيرال.
42 - رشيد الأحد 17 ماي 2015 - 20:39
لقد تالمت حين تسلمت عاءلات المعدمين جتت فلذات كبدهم بالزغاريد من مشرحة زينهم .في الحقيقة اصبحت اكره هذا السيسي.وارجو من ملكنا محمد السادس ان يتجنب السلام على هذا السيسي لان يده تلطخت بالدماء .
43 - kamal الأحد 17 ماي 2015 - 20:42
اسبانيا تحتل سبتة ومليلية وحتا واحد مقال نقاطعها، دراري صغار تحرقوا و حتا واحد من الاسلاميين ماهدر. و ملي توقع شي حجا فمصر اوفلسطين اصدعونا راسنا بالتنديد اوخسنا نقاطعوا.
اه من شعب لا يبكي على ابنائه وارضه و يبكي على ابنائ الغير وارضهم.
44 - عمكم المهدي الأحد 17 ماي 2015 - 20:45
ماذا أقول ومن أين أبدأ وماقولي يا بني آدم، ألهذا الحد صمت اﻵذان وعميت اﻷبصار، أين أنت ياهيأة اﻷمم، دوختم رؤوسنا بحقوق اﻹنسان والطفل والمرأة وما إلى ذلك، وفي الوقت نفسه تسكتون على هذا الظلم الذي ﻻيخفى على أحد، بل تشجعونه وتدعمونه ابتغاء مرضات الصهاينة المفسدين في اﻷرض. إذا ما تحركت ياهيأة اﻷمم ﻹيقاف هذا العدوان على اﻹنسان فلن تقوم لك قائمة بعد اليوم، قولوا ما شئتم نحارب اﻹرهاب القاعدة داعش وحتى الشيطان لن يسمع لكم أحد، ﻷنكم فضحتم أنفسهم بين شعوب العالم أجمعين، وﻻنقول أن السيسي وعصابته اﻻنقﻻبية هي التي تقتل في الشوارع والمحاكم والمقرات اﻷمنية والشرطية والسجنية بل هيأة اﻷمم هي من فعلت ذلك وتفعل .
أرجع إلى القول وأقول للمسؤولين في هذا الوطن الحبيب حسب ما علمنا عنكم أنكم ﻻترضون الظلم، اطﻻقا من قول الله سبحانه (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فﻻ تظالموا )، وعليه نلتمس من معاليكم أن تكونوا مع الحق بكل ماأوتيتم من قوة، ولو بمقاطعة الحكومة اﻻنقﻻبية المتصلطة اﻵثمة، والله ﻻيضيع أجر من أحسن عمﻻ.
يسقط يسقط حكم العسكر
45 - saido الأحد 17 ماي 2015 - 20:49
S il vous plait majete,coupez les relations avec ce regime Sissi.Vive le Maroc
46 - السوسي الأحد 17 ماي 2015 - 20:51
زمن الأصابع الأربع مضى إلى غير رجعة...

كيف تنتظرون تنديدا من العدالة والتنمية وهم يتغزلون بالجنرال ويقولون بأن "مصر أصبحت أحسن حالا في عهد السيسي"

أما كلام أفتاتي هذا فلا يعدو كونه تبادل أدوار ومحاولة لإنقاذ ماء الوجه، ولقد اختير هذا الشخص بذاته لقوله لكونه معروفا بعدم اتزانه فيسهل على الإخوان المغاربة التبرأ منه في أي لحظة، ولو كان صاحبنا صادقا فعلا لكان أولى به الاحتجاج على صمت (علامة رضى) جماعته وحزبه...

شخصيا لا أستغرب نفاق وخبث الإخوانيين المغاربة بل من سذاجة من لا يزال يصدقهم سواء تعلق الأمر بقضايا مصر أو بشؤوننا الداخلية...
47 - Said الأحد 17 ماي 2015 - 20:52
هدا يدل على ان الشعب المصري اغبى شعب في العالم
48 - المتاسلمين الأحد 17 ماي 2015 - 20:52
حينما يكون الاسلاميين في السلطة يكفرون الديموقراتية والمدمية
وحين يكونون في والسجون سيتجدون بالعالم الديموقراطي المدني

كانوا يريدون جعل مصر امارة داعشية فتغدى بهم العسكر قبل ان يتعشوا به
49 - passez ce message الأحد 17 ماي 2015 - 20:53
مرة أخرى يلجأ السيد طارق بنهدا و خالد كدّار إلى التهكم على كل ما له صلة بالإسلام ،قال"مرسي وإخوانه والرسم" تشبيها ب "les daltons" وأريد من الرقابة على هذا النص ان تبلغ السيد طارق و خالد ان ليس كل المغاربة يشاركونهما وجهة نظرهما و حقدهما على الإسلام ، ف les daltons خارجين عن القانون وسجناء حق عام اما مرسي فهو رئيس شرعي وسجين رأي و مذهب عقائدي،وناقل الخبر يجب أن يتوخى الحذر وعدم الزج بالذاتية في الخبر وجعل الخبر ماذة خام وأي رأي خاص بالكاتب يجب أن يحتفض به لنفسه وعندما يضهر الكاتب المحرر موقفه يكون الخبر مشكوك في صحته لأن الكاتب مال لجهة دون الأخرى.وكما تعلمون للصحافة ضوابط ومذا احترامها يحدد مدا صدقية و مصداقية "la credibilité" المؤسسة الإعلامية أما وجهة نظر الكاتب فلا تعنيني.
50 - Soufiane الأحد 17 ماي 2015 - 21:01
Les freres musulmans sont nos frere et une parti politique comme tous les autre parti il faut les respecter et leur donner leur droit de participer dans la politique le pouvoir egyptian fait une grave ereur en croyant de les exclure avec la force la violance engendre la violance m erci au roi et m .benkirane de choisir le bon voie le dialogue j espere que le maroc limite s est relation avec se pouvoir egyptian violant
51 - مغربي الأحد 17 ماي 2015 - 21:07
اتمنى ان يكون هذا درسا اخيرا للاخوان المسلمين وغيرهم حتى لا يثقوا في العلمانيين العرب بعد ذلك ويتقاسموا معهم السلط فالافاعي تغير جلدها ولا تغير سمها.
52 - sarah الأحد 17 ماي 2015 - 21:08
le peuple Égyptien s'il en existe doit pendre haut et court ce taghia de Sissi le chien
Qu'en est il de Moubarak qui a assassiné plus d'un millier d'EgyptienS ?
53 - allal2010 الأحد 17 ماي 2015 - 21:10
العسكر والقضاء والاعلامهي الاعمدة الاساسية التي تسير بمصر الى بداية النهاية والكل في صالح الكيان الصهيوني وعلى راسهم الطاغية عبد الفتاح السيسي
54 - yaaaaaaadriss الأحد 17 ماي 2015 - 21:11
هذه الأحكام كتبت نصوصها في مقر الموساد الإسرائيلي وتلاها ذالك الحيوان الناهق الجالس على منصة الظلم حتى يتبوأ مقعده في النار، أما ذالك الضبع الخائن المجرم السيسي وزبانيته فإن الله لهم بالمرصاد
55 - sabri nordine الأحد 17 ماي 2015 - 21:18
لقد نال اﻻخوان الجزاء الدي يستحقون ان الله يمهل وﻻ يهمل و الحمد لله
56 - karim الأحد 17 ماي 2015 - 21:19
الله العلي العظيم سينتقم من كل جبار أ و شيطان عنيد ،والآخرة لا ريب فيها ونحن من الشاهدين ،الله معهم لا شك في هذا .
57 - طايب او هاري الأحد 17 ماي 2015 - 21:19
لا عجب من نظام جمع بين الفاشية و النازية، وإن دلت هذه الحكام على شيئ فإنما تدل على ضعفه وقلة حيلته حين التزمت جماعة الإخوان السلمية وبهذه الاحكام الأخيرة
58 - المتاءسلمين الأحد 17 ماي 2015 - 21:20
لماذا هؤلاء المتاءسلمين يكيلون بمكيلين عندما يتعلق الامر باخوانهم المتاءسلمين يقيمون الدنيا ولا يقعدونها فيتذخلون في شؤون الدول وقضاءها .اليس وزيركم في الاعدل والاحرية السي الرميد يصر ويلح هو الاخر على تطبق الاعدام وانزال اقصى العقوبات على كل من خالف نهجهم في الحياة كاكل رمضان وسب مقدساتهم ....وغيرها فلهذا يقول المثل من بيته من زجاج لايضرب الناس بالحجر .فلاتتذخلوا في مالايعنيكم.لان صراخكم لن يفيدكم في شيء .
59 - aziz aziz الأحد 17 ماي 2015 - 21:20
ان هذا السفاح السيسي بسلوكه الجبار يحرض على تنامي ظاهرة الإرهاب و يزيد في النار زيتا و هو لا يبالي؛ همه الوحيد هو الاستحواذ على السلطة بدون منازع.
60 - aziz aziz الأحد 17 ماي 2015 - 21:20
ان هذا السفاح السيسي بسلوكه الجبار يحرض على تنامي ظاهرة الإرهاب و يزيد في النار زيتا و هو لا يبالي؛ همه الوحيد هو الاستحواذ على السلطة بدون منازع.
61 - يحياوي الأحد 17 ماي 2015 - 21:28
هذه الاحكام تدخل مصر كتاب غينيس للارقام القياسية من انجس ابوابه ..شيئ لم يحدث حتى في كوريا الشمالية و لا كل الديكتاتوريات ... مصر سائرة في طريق ليبيا و سوريا ..... للرجال الاعدام و للانذال الحرية ....لا حول و لا قوة الا بالله.
62 - حسن الأحد 17 ماي 2015 - 21:31
أين عالم المقاصد الشرعية و الفرعية والشمولية.
63 - باسم السلطة الأحد 17 ماي 2015 - 21:36
عنادهم و جشعهم للسلطة افقدهم الصواب فلم يمر الا وقت جد وجيز حتى وزعوا البلاد فيما بينهم ناسين او متناسين انهم ليسوا وحدهم المصريين معتقدين ان البلاد اصبحت ملكهم الخاص .لكن الشعب المصري اذكى من لعبتهم ففطن لمخططاتهم التي افتضحت .وهذا مصير كل من يركب على الموج باسم الدين لان السياسة هي علم الواقع لايجاد الحلول لمشاكل الناس وليست دروس في الوعض والارشاد.وان المواطنين كلهم سواسية امام القانون بغض النظر عن العرق او اللون او الدين او الجنس.
64 - désaccord الأحد 17 ماي 2015 - 21:42
Réponse au commentaire 10
citoyen conscient (Mowatenen..

Islamistes ou pas islamistes la place des militaires notamment égyptiens est dans leurs casernes.
la justice expéditive, les parodies de procès ne résolvent pas vos problèmes et le réveil n en sera que plus dur.
Vous ne faites que passer d un État Memlouk à une variante d État Memlouk.
65 - sarah الأحد 17 ماي 2015 - 21:43
elle8. Aujourd’hui pour légitimer un meurtre, on dit que la victime est un islamiste.
Parce qu'un islamiste au yeux des gens, ce n'est pas un être humain.

L'Egypte est sous domination arabo-sioniste.
66 - رشيد الأحد 17 ماي 2015 - 21:47
هذه الافعال و التنكيل (بالمستضعفين) سبقكم اليه سيدكم فرعون, فماذا جنى ؟ غير الخزي و العار و المذلة الى يوم القيامة (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا و يوم تقوم الساعة ادخلوا اال فرعون اشد العذاب) هذا كله بعد غرقه وبعد ان ارسل الله له الايات العظام !!!ويا حسرة من لم ينتفع بهلاك من سبقه , لكني اعود فاقول هنا كلاما (خطيرا) لان ما يحدث هذه الايام ليس بالامر الهين في جميع الدول (الاسلامية) " لان لم تجتمع هذه الامة على نصرة الحق و الاخذ على يد الظالمين المستبدين ليهلكن الله كل صاحب عرش يرضى بظلم الظالمين و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( ان الناس اذا راو الظالم فلم ياخذو على يديه اوشك ان يعمهم الله تعالى بعذاب منه) اللهم هل بلغت اللهم فاشهد .
67 - simo الأحد 17 ماي 2015 - 21:51
على الأقل حسني مبارك لن يقوم بإعدام إخواني واحد. ستندمون علبه ويندم ااسوريون واليمنيون والليبيون والتونسيون كما ندم العراقيون علر صدام.
68 - مواطن الأحد 17 ماي 2015 - 21:53
إنها مهزلة ووصمة عار على جبين القضاء المصري و دولة الانقلاب و الغريب في الامر هو صمت المجتمع الدولي و حتى الدول التي كانت ضد الانقلاب كتركيا و قطر....
69 - آسف الأحد 17 ماي 2015 - 21:53
هل المغرب دولة غير إسﻻمية ؟؟
70 - بنت وجدة الأحد 17 ماي 2015 - 21:54
الاسلاميون ؟ المغرب كله اسلامي نحن المغاربة مع الحق و سنبقى مع الحق نعم للشرعية و لا للانقلاب العسكري و الويل للسفاح السيسي اللهم انزل عليه غضبك يا رب. سبحان الله من يفسد في الارض يبرئ من تهم الفساد ومن يصلح يحكم عليه بالاعدام !!!
71 - aziz aziz الأحد 17 ماي 2015 - 22:09
يا اسفاه على الشعب المصري. يا اسفاه قالها يعقوب حزنا على سيدنا يوسف في زمن عزيز مصر
72 - فرعون يمحي القانون الأحد 17 ماي 2015 - 22:24
السيسي يهودي في زي مواطن مصري ، من يعدم مسلم بدون حق فهو صهيوني ويهودي ،يارب اعد الينا رسولك ومعجزاتك لتطهر هذه الارض من الضالمين وتجعلهم من جديد في كتب تنزلها على اقوام من بعدنا يتعلمن منها لانهم اصبه يستهزؤن بالقرؤان ويقولون عنه انه لايتماشا مع العصر بل لانه يتماشى مع تغيانهم وجبروتهم وطمعهم ولذاتهم يريدون الاغتصاب والقتل واباحة اعراض المسلمين وووووووووووواكواك اش هاد الزمن ا،واقيلا كان هادا هو الوقت اللي خاص تنزل فيه المعجزات باش تمحي بحال هاد اعذاء الله اللذين يوريدون اعدام المسلمين بكل بساطة يبيحون كل مايشتهون الصهاينة الشيعة اليهود .انا اقاطع مصر.
73 - ابوعدنان الأحد 17 ماي 2015 - 22:37
كمسلم امازيغي مغربي اؤيد الاحكام الزجرية التي طالت اتباع البنا الصوفي التكفيري-واومن ان كل الجماعات المتاسلمة هي اوكار لتخريج الارهابيين -اما متاسلمي بلدي الحبيب فلا وزن لاقوالهم-لان ملك البلاد حفظه الله هو المكلف بالسياسة الخارجية وكذا كل شؤون الوطن-اما الاحزاب والبرلمان......فهي مؤسسات لتزيين المشهد -اقول للمتاسلمين =نحن مسلمون وقدوتنا محمد عليه الصلاة والسلام-لا نعترف برسائل البنا او خربشات ياسين او الخطيب او البغدادي او بن لادن........._وسنظل مسلمين عاشقين لاوطاننا وجيوشنا المجاهدة المحاربة للخوارج
74 - عمكم المهدي الأحد 17 ماي 2015 - 22:44
رسالتي إلى كل من يشمت في اﻹخوان علمانيا كان أو غير ذلك أن عودوا إلى رشدكم قبل فوات اﻷوان.(وﻻ تحسبن الله غافﻻ عما يعمل الظالمون )
75 - mazgaldi الأحد 17 ماي 2015 - 22:46
ليس الإسلاميون فقط بل جميع المغاربة الأحرار ينددون بحكم الإعدام الذي طبقه القضاء على مرسي
76 - ب .منيري الأحد 17 ماي 2015 - 23:05
أيها المعلقون الكرام ما لكم وشؤون مصر ،هل الشعب المصري غبي وقاصر؟ لو كان مرسي دبلوماسيا محنكا لقرأ الخريطة قبل أن يرتمي في أحضان إيران ،إنهم لايفقهون شيئا في السياسة . الشعب يريد خبزا قبل كل شيء.
77 - الشرق وفلسفة الشنق الأحد 17 ماي 2015 - 23:08
الاعدام للابرياء والإفراج عن المجرمين فلسفة مَن هذه لن تجدها في مكان ما غير الشَّر. ..ق وحبهم الشنق لبني جلدتهم
78 - عزيزة من الرباط الأحد 17 ماي 2015 - 23:08
ألا يعرف هؤلاء القضاة أن واحدفي الجنة و اثنين في النار ، يخافون على مناصبهم و رواتبهم ولا يخافون الله ويوم العقاب كلما تذكرت ما يفعله السيسي بشعبه تذكرت ما فعله فرعون وجنوده "يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار بئس الورد المورود " صدق الله العظيم
دماء الابراء في عنقك يا سيسي
79 - الشعب المغربي الأحد 17 ماي 2015 - 23:09
الشعب المغربي قاااااااااااااااطبة
و العالم العربي و الاسلامي بل حتى باقي شعوب العالم
تندد و تستنكري احكام المجرمين الخونة السفاحين بالاعدام في حق الرئيس الشرعي محمد مرسي
80 - Mohamed الأحد 17 ماي 2015 - 23:13
صراحة لا افهم من يقصد صاحب المقال بالاسلامين، المغاربة كلهم مسلمين، نحن كلنا نندد بهذا الحكم الجائر في حق مورسي
81 - Atik الأحد 17 ماي 2015 - 23:22
فرعون في نسخته الثانية .ولكن المعركة بين الحق والباطل وان طالت فان الحق هو الغالب الثبات بإذن الله من خصال المؤمنين كما قال الشهيد عمر المختار لما صدر الحكم بشنقه مادا أجاب :أما حياتي فستطول أكثر من حياة شانقي أنا لله وان اليه راجعون
82 - laic الأحد 17 ماي 2015 - 23:24
بعد توقيف العياط طالب البلطجي باعادة رئيسه الى الرئاسة وسيتوقف الارهاب اذن ماهو مصدر االارهاب.
83 - معاذ الأحد 17 ماي 2015 - 23:26
مرة اخرى هسبريس وكاريكاتوراتها الغبية والمهينة للاسلام
لم يبقى لها الا ان تنضم الى جريدة ابدوا
84 - abu abderrahmane الأحد 17 ماي 2015 - 23:26
اقتراح سيدي حسن الكتاني في محله، أنا مع قطع العلاقة مع النظام الغاصب وأدعو القوى الحية التظاهر أمام السفارة المصرية... أما الإصلاح والتجديد والعدالة والتنمية... فقد باعوا دنياهم ومناصبهم بالمتبقي (إن بقي شىء) من ضمائرهم
85 - souhaib الأحد 17 ماي 2015 - 23:48
مصر في الهاوية،السيسي طاغية العصر،
لقد نذم كل من أعطى التفويض لهذا الفرعون ،شعب مصر مكتئب .
للا سف هناك صمت رهيب من قبل الدول التي لها وزن لم تتدخل رغم مسرحية السيسي الظالم وحكم الإعدام لن ينفذ لان الله وحده هو المغيث والناصر
لعباده المظلومين .
86 - عمر المغربي الأحد 17 ماي 2015 - 23:51
ليس الاسلاميين فقط من انتقد حكم الاعدام ضد مرسي بل حتى الدول الغربية على راسها الولايات المتحدة والمانيا...
87 - الحقيقة الضائعة الأحد 17 ماي 2015 - 23:57
اين منظمات حقوق الانسان والاحزاب الديمقراطية من اعدام اول رئيس منتخب ديمقراطيا ومدني اراد لمصر ان تكون دولة قوية لها الكامة في المحافل الدولية فلو كان اعدام رجل مثلي او ملحد لقامت المظاهرات والمسيرات لايقاف هذا الحكم اما انه رجل متدين فلا حق له في الحياة ايها الخونة المجرمين ان مصيركم مزبلة التاريخ ثم اين الاسلاميين الذين يدافعون عن الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة هل ماتوا ام مازالوا على قيد الحياة
اين هي تعليقاتكم بالمئات حين يمس بنكيران بكلمة او كلمات
88 - عبدالحق الاثنين 18 ماي 2015 - 00:01
ا تمنى واظن ان الحكم لاينفذ اللهم اغفر وارحم يارحم الراحمين
89 - عبد الكريم الكنتيي الاثنين 18 ماي 2015 - 00:08
الذي يجب أن يحاكم هو السيسي وزبانيته .لكن لا بأس دعوة المظلوم لاحجاب بينها وبين الل .
90 - الشيشي النفاح الاثنين 18 ماي 2015 - 00:20
الحكم المصري سابقة حتى في الدول الفاشية و بالاحرى في بلد الازهر الدي فقد بوصلته الوثقى و اصبحت طاغوثا حسبنا الله و نعم الوكيل من مسلم مغربي يحب الاتقياء من المصريين
91 - جلال الاثنين 18 ماي 2015 - 00:33
الباجددة منافقون ويقسمونلأدوار فيما بينهم للضحك على الذقون الشعب والانصارهم علاش الأعضاء الحزب لم يقولوا هذاالكلام للزعيم حزبهم الذي سافر مصر والتقى الانقلابي السيسي وصفه بسيادة فخامة االرئيس السيسي لم يقوم بنكيران بنصح السيسي ودفاع عن مظلومين في سجونه الساكت على حق الشيطان أخرس يا السيد بنكيران العز للرجال الصادقين والأصحاب المواقف الشامخة أردوغان راشد الغنوشي منصف المرزوقي وأمير قطر الذين يرفضون اعترف بالحكم للسيسي أو التعامل مع نظامه
92 - erradi الاثنين 18 ماي 2015 - 00:39
اللهم نصر عبادك الصالحين في الدنيا والآخرة و أرنى الحق في المجرمين في الدنيا قبل اﻷخرة ﻻ حول و ﻻ قوة إلى بالله أكترو من الدعاء مع إخواننا المسلمين اللهم فك أسرهم يا رب العالمين وغفر للمومنين و المومنات ويسر أمرهم و إن شئت أن تتوفاهم فحسبهم مع الشهداء حسبي الله و نعم الوكيل
93 - عدنان الاثنين 18 ماي 2015 - 00:45
ليس الاسلاميون فقط من عليهم استنكار هذه الجرائم بل كل صاحب ضمير حي يقشعر قلبه من هذا التصرف الهمجي الجبان فهل قدر على ارض الكنانة الا ينقرض الفراعنة منها كما تنقرض الوحوش من الغابات كان الله في عونكم يا اهل مصر
94 - كلفة الدولة تحرمنا الاثنين 18 ماي 2015 - 00:55
ميزانية الدولة دائما غير كافية بحكم نفقات الاجور العليا بالمقرنة مع الدول الشبيهة. فبحسب المعايير الاممية فالمغرب له خصاص في الاطباء و في الممرضين وغي المهندسين و في رجال الامن و في الجامعات وو .وكل هدا بسبب انهاك الميزانية بسبب الريع و المفقات الكثيرة و العالية الشئ الدي يمنع كل فرص تكون الموارد البشرية تكوينا صحيحا وكافيا. فلمادا بادر كل جيراننا مثل فرنسا و البرتغال و اسبانيا و تونس بتخفيض كل الاجور العليا ونحن لا؟ ولمادا كثرة الوزراء في وزارة واحدة و كثرة سيارات المصلحة و و ؟ ان كانت الدولة بخير فالتخفف عنا نحن من غلاء المعيشة
95 - حسن الاثنين 18 ماي 2015 - 01:34
ماهي الجرائم التي ارتكبها المعدمون وماهي الجرائم التي ارتكبها مرسي لمادا الظلم الدي حرمه الله على نفسه وجعله بينكم محرما
96 - سعيد الاثنين 18 ماي 2015 - 02:45
تقولون اسلاميون المغاربة جلهم مسلمون ما حل بكم نحن ضد اي اعدام الاي كان مسلم او غيره الا إذى كان مرتكب جريمة يستحق عليها ذالك
97 - احمد Aubervilliers. - France الاثنين 18 ماي 2015 - 02:48
اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر منكر منكر منكر
ويا شعب مصر انهض لتحرر نفسك من هذا الفرعون ولا تنتظر غربا و لا عربا ، إن العالم الذي نعيش فيه لا يؤمن إلا بالقوي و لا يناصر الا الأقوياء ففي اليوم الذي وحدت فيه صفك و استجمعت فيه قوتك و أعلنتها ثورة ضد الدكتاتور مبارك ، احترمك العالم و جاء من الغرب و على رأسهم أمريكا من يطلب المقابلات مع رموز ثورتك ، اما و قد سكنت اليوم و سكتت عن الانقلابيين و استمرأت الذل فلن تعيش الا ذليلا مهانا ولن تخرجك تنديدات المنددين و لا استنكار المستنكرين من الحضيض و الضنك الذي يريدك الانقلابيون ان تعيش فيه.
يا شباب مصر العزيزة اعلموا أنكم شركاء في جرائم القتل الذي ينفذها الفرعون السيسي و ملأه في حق الشرفاء من أبناء أرض الكنانة إذا لم تحركوا ساكنا ولم تثوروا على هذا الفرعون و تعيدوا الشرعية التي صوت لها ٥٢٪ من المصريين الأحرار .
98 - الحقيقة المرة الاثنين 18 ماي 2015 - 04:11
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم :واذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلا بعضهم الى بعض قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون. ) هذا حال بعض المسلمين الان هم ضد من يطبق دينه او عليه علامات التدين وكل خطاباتهم تصب ضد الدين وينسون قول الله تعالى : ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه ) واستغرب من العنوان كيف لنا ان ننسى اننا مسلمون ولله الحمد بالفطرة (قال صلى الله عليه وسلم :كنا اذلة فاعزنا الله بالاسلام ) الاحرى ان ننجر وراء الحق ونقف في وجه الباطل واخيرا دعكم من خطاب الكراهية واخر دعوانا ( اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. )
99 - يوسف الاثنين 18 ماي 2015 - 04:15
الحمد لله على مغربنا وطنا العزيز ،حنا المغربة خوة واخا كنختلفو كنتسامحو ،اللهم جعل بلدنا امنا مطمئنا وسائر بلدان المسلمين،و من يريد بهذا البلد كيدا او شرا اللهم جعل كيده وشره في نحره امين.
100 - مواطن الاثنين 18 ماي 2015 - 08:29
أن كانوا مذنبين فاستحقوا هذا وان كانوا
مظلومون فويل لهذا الحاكم من دماء هؤلاء
والشعب هو الحكم سيحاسب القاضي
وكل من شاركه ، وسينتقم الله للمظلوم
من الظالم في الدنيا قبل الآخرة لان دعوة
المظلوم ليس لها وبين الله حجاب ،
فليحذر الذين يخالفون أمر الله أن انتقامه
سيكون قاسيا وشديدا فهو غيور لأوليائه
من أعدائهم .
قيايها القاضي كما تدين تدان ، وكما حاسبت
فستحاسب ، والجزاء من نفس العمل .
101 - جلال الدين السيوطي الاثنين 18 ماي 2015 - 08:45
من المضحك، ان اخواننا المصريين جبلوا على التقليد، فبالامس حدثت ثورة في تونس فشعروا بالغبن: لماذا ليس هم، ومصر ام الدنيا، فثاروا و لم يكن الشعب مستعدا، والنتيجة: وصول الصهاينةالاخوان الى الحكم لتطبيق مشروع اسرائيلي في المنطقة ،وفشلوا طبعا ،وتم استقدام السيسي ليحقق ما عجز الاخوان عن تحقيقه فماذا سيفعل هذا الانقلابي البئيس؟ سيقلد العراقيين، اولائك اعدموا رئيسهم، اذن لنعدم مورسي اسوة بهم. ان مرسي- رغم كرهي له ولخلفيته السياسية ومرجعيته الصهيونية -وصل الى الحكم عن طريق الانتخابات ،و هي وحدها لها الحق في اقالته ومحاكمته .و خلاصة القول، انني ادركت :ان العرب كائنات غير ديموقراطية.
102 - مواطن الاثنين 18 ماي 2015 - 09:38
إذا أساء إخوان مصر للشعب المصري فعلا يستحقون ذلك... انا أتمنى الإعدام السياسي للحزب البليد المتاسلم... الذي قهر الشعب المغربي واختاره.....
103 - ismael الاثنين 18 ماي 2015 - 10:06
رحمة الله سيدنا صام كان رجﻻ مامعنى الرجل
104 - بنغموش محمد الاثنين 18 ماي 2015 - 10:28
لا حول و لا قوة إلا بالله
أتقتلون رجلا يقول ربي الله ، إننا مسلمون ، إتقي الله يا سيسي و اتقوا الله يا قضاة العدالة ، فأنتم أول من سيحاسب عند الله ، فقد كانت لنا قناعة كبيرة بأن العدالة تطبق في مصر وفق القرآن و السنة لكن الآن قضائها و علمائها تابعين لهذا الطاغية الجبار الذي يكن في داخله سوى المكر و الخداع و النفاق فهو أصلا معجون بالنفاق ، فإعدام مرسي و أتباعه لن يحل المشكل بقدر ما يزيده توترا و انتقاما ، و سترى يا سيسي عاقبتك قريبا بإذن الله
105 - العربي الاثنين 18 ماي 2015 - 10:46
سلام عليكم
رجل منتخب من طرف الشعب والعسكري سيسي المجرم السفاح يقوم بنقلاب بعدما ادا اليمين امام الرءيس الشرعي المنتخب
فمدا نرى اليوم نقد الهود
احكام من طرف زمرت المجرم
اهده نسميها محكمه؟؟؟؟؟
هلكوس ام مدا؟؟؟؟
مدا يجري فيك يا مصر!!!!!!!!!!!
اوقفوا هدا المختل يارجال ونساء مصر من هدا العبث بقيامنا وعداله ديننا انه مسءول......)
وسيعلم ضالمون اي منقلب ينقلبون..ص..
والله ان القلب يبكي حزنا على مانرى اليوم في مصر ضلم وتلفيق التهم و زور
106 - انسان الاثنين 18 ماي 2015 - 11:04
كشف زيف الديمقراطية، وبان معدنها الخبيث بعد أن تكالب العالم على الفتية الراشدين وأقروا بل و دعموا السفاحين خدام بني صهيون، وغطت الأمة في نوم عميق إلى إشعار لاحق، وعند ربكم تختصمون، ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين، فواسفاه؟؟؟ ,لا نملك غير أن نجأر بالقول والدعاء إلى رب الأرض والسماء، ربنا إننا مغلوبون فانتصر!!!!!
107 - Ibn Khaldoun الاثنين 18 ماي 2015 - 11:11
personnellement je me demande si le Mossad et la CIA est derrière cette haine Darwinienne à l'encontre des Islamistes . Et ce d’ailleurs des alliés de Moubarak, et c'es pour cette raison le régime essait de faire perdre de temps sans pouvoir prendre une décision aussi brutal !
108 - ابو اسماعيل الاثنين 18 ماي 2015 - 11:22
انه امر جلل بكل المقاييس
ان دل على شيء فانما يدل على ان الطاغية بدا يطمان لنفسه و لداعميه.
وانه لعار على نخب الامة و علمائها بل و على رؤسائها الاحرار السكوت على هذا الامر.
و انه لعار كذلك على عمومم الشعب المصري السكوت و قبول الامر.
109 - بنينير من فرنسا الاثنين 18 ماي 2015 - 11:37
ليس عيبا ان تموت شنقا او ان تموت وانت ورا القضبان . لكن العيب كل العيب ان تعيش وانت تحمل وزر من قتلتهم بغير ذنب ، فصبرا ال مرسي فموعدكم الجنة انشا الله ...ورويدك سيسي اسيادك من السيسيات ، فسياتي عليك يوم تتمنا فيه الموت تم لا تدركه ،فان ادركته ادركته علي طريقة اسلافك ..القدافي ..شارون..شاوسيسكووو..فابشر خيرا يا باعت زمن السيسيات
110 - aboumalak الاثنين 18 ماي 2015 - 11:40
نفاق الاسلاميين لا ينتهي ينددون بالاعدام في مصر ويقرونه في مسودة القانون الجنائي المغربي.
111 - قصدي شريف الاثنين 18 ماي 2015 - 11:51
ما الذي يجري في مدينة الاهرام
أهي حقيقة ام محرد اوهام
عبثا ثار الشعب و اسقط النظام
بالشرعية فاز مرسي الهمام
لم تمضي الا بضعة ايام
حدث انقلاب قادته رموز الاجرام
هاهي حولت الى البلاد الى حطام
انظروا كيف تتحكم في الاعلام
انظروا كيف تصدر الاحكام
كل الابرياء في قفص الاتهام
اخيرا يحكمون على الشرعية بالاعدام
يا شعب الحرية اين الوفء اين الالتزام
اين هي رابعة ام اعلنتم الاستسلام
يا شعوبنا فلنعيش عيشة الكرام
الى متى الصمت و عدم الكلام
ان الساعة اقتربت من القيام
قد اصبح السفهاء قادة الاقوام
يا عرب الى متى هذا الانقسام
لنعلنها حرية ووحدة و انسجام
هيا فلندعوا رب الانام
ان يحل بامتنا السلام
112 - المساوي الاثنين 18 ماي 2015 - 11:52
إلى صاحب التعليق( وحنا مالنا) أقول لك أخي إذا لم يكن يهمك أمر إخوتك العرب والمسلمين فوجودك من عدمه سيان في هذا البلد ، وأرجوك ألا تعطينا إحصائيات خاطئه وتذكر فقط ماذا كان رد فعل المغاربة في تطوان عندما رددت شيرين المطربة اسم السيسي ، لقد هتف الجمهور مرددا اسم الرئيس مرسي مما اضطر المطربة إلى الانسحاب من المنصة.أخي إن جل المغاربة متعاطفون مع إخوانهم في مصر لأن المغاربة يؤمنون بالديمقراطية التي أوصلت مرسي إلى الرئاسة في مصر ولا بد من احترام رأي الأغلبية ، أما الأقلية فهي مرغمة على التعايش مع الأمر الواقع في جميع البلدان التي تؤمن وتطبق الديمقراطية.أما أن يدعي بعضهم ما ليس في إخوان مصر مثل صاحب التعليق 104 فأرجو أخي أن تقرأ وتتابع الأحداث في العالم لتدرك أنك لا تعرف شيئا عن الواقع الذي يعيشه المصريون الآن فكثيرمنهم بل أغلبهم يتمنون عودة هعد مرسي لتستقر الأمور ،أما المشروع الإسرائيلئ الذي تتحدث عنه فإن السيد المنقلب على رئيسه قد بدأ في تطبيقه منذ أول يوم استلم فيه السلطة ولا زال يطبقه ، فمن حصار الإخوة الفلسطينيين إلى التضييق على سكان سيناء وتهجيرهم وأخيرا الحكم بإعدام المعارضين.....
113 - عبد الله الاثنين 18 ماي 2015 - 12:12
لا احب هذا الس ................سي, لما قتل اخواننا في مصر, ذبح ابنائهم واستحيا نسائهم,و كان فرعون بعث من جديد. نكل بهم احياءا واحرق جثتهم امواتا, كان من جند ابليس فارتقى به الحال فصار ابليس من جنده.اللهم اهلكه ومن والاه امين يا رب العالمين,حسبنا الله ونعم الوكيل.
114 - محمد الاثنين 18 ماي 2015 - 12:29
حسبنا الله ونعم الوكيل نسأل الله لهم التبات ، ولذويهم الصبر
115 - ابو سعد الاثنين 18 ماي 2015 - 12:51
حكم ينم على خلفيات سياسية وتغيب فيها كل المعايير الدولية وكذا الشرعية لحقوق الانسان. فمن رئيس ذي شرعية شعبية ديمقراطية الى ارهابي صهيوني انقلابي يتحكم في كل مفاصيل الدولية ومؤسساتها. فأي قضاء منصف نتحدث عنه في ظله؟ الطامة هي ان لا احد من قادة العرب يندد بالديكتاتورية السيسية. ولكنه العبث ثم العبث؟؟؟؟؟؟؟؟؟
116 - المصطفى ناعم الاثنين 18 ماي 2015 - 12:53
هدا العسكر وهدا القضاء هم اللذان نظما وراقبا الانتخابات التي افرزت فوز الاخوان في مصر وفوز مرسي بطريقة ديمقراطية وشرعية واليوم يحاكموهم ويحكموا عليهم بالاعدام فاينكم يا من ت غنيتم بتورثكم و اعتبرتموها الوحيدة في العلم وتغنيتم بجيشكم المقدام هاكم النتائج والمصير فارقصوا علي الوحدة ونص والتتهنئ اسرائيل فلاخوف من شعب يستعبده العسكر
117 - امير نفسه الاثنين 18 ماي 2015 - 13:36
ايها المغاربة اهتموا بشؤونكم وشؤون بلدكم وسياسة بلدكم ..ﻻ تهتموا بنثل هذه السياسات الخرجية..المصريون او غيرهم والله لو اعدم الشعب المغربي كله لما حرك واحد منهم اصبعه ولو باﻻدانة...المغاربة شعب طيب يتفاعلون مع كل الشعوب وهذه خصال المؤمنين..لكن ﻻ ينبغي ان ينعكس ذلك على اﻻوضاع في بلدنا
اما اﻻسﻻميون انفسهم فعليهم اﻻهتمام بايناء وطنهم وحياة ابناء وطنهم وكفاكم مغازﻻة سياسية ملؤها الرياء والنفاق...ما لكم ومال مصر ..ذلك قضاء مصر وذلك متهمه يعدمونه او يزيدون في عمره ذاك شانهم وتلك بىدهم وسياستهم..اهتموا بشؤونكم واجيبوا فقط على اسئاة المواطنين ومشاكلهم ...
118 - هيما الاثنين 18 ماي 2015 - 15:15
انا كمصري مش فاهم ايه الهجوم ده علينا احنا كمصريين عايشين وشايفيين مين معانا ومين علينا يالنسبه لشوية المتأسلمين الذين احتلومصر لمدة عام هؤلاء ليس بمسلمين مهائى انتم بتحكموعلى الناس من بعيد تعالو عيشو معانا وشوفو الاوضاع فى مصر وبعدين تهجمو على النظام بالمناسبه الحمد لله على نعمة الاسلام يعنى مصلى واعرف دينى جيدا بس انتم للاسف مش يتشوفو القضيه كامله الاخوان من ساعة ماطلعوللساحه السياسيه وهم معدومين الدين كل همهم هو الكرسي فقط ولا يهمهم محمد مرسى ولا غيره هو الكرسى فقط ولو على حساب ال90 مليون ياريت تتحروالدقه شويه قبل الغلط فى الشعب احنا من تاريخ ظهور الاخوان واحنا يوميا نفوق على انفجارات من هنا وهناك ونحن شعب واعى والحمد لله مأكلناش الطعم والا كان حالنا زى سوريا واليمن وليبيا مش الموجوديين فى الصراع برضه اخوان وانا اسف للاطاله وياريت الناس تتفهم الوضع قبل التعليق وشكرا
119 - الفهد الاثنين 18 ماي 2015 - 18:44
عسكر فاسد قضاء فاسد تهم ملفقة ديكتاتورية ما بعدها ديكتاتورية فرعون هذا الزمان
120 - عابر سبيل الاثنين 18 ماي 2015 - 19:56
الحكم بإعدام مرسي كارثة حقوقية ومأساة سياسية و إدانة للثورة
وللشعوب العربية الاسلامية بأكملها
الشيخ كشك.- رحمه الله -
" تسعه أعشار الظلم في مصر والعشر الاخير يجوب العالم نهارا ويبيت ليلته في مصر "
121 - زايد الاثنين 18 ماي 2015 - 21:16
الى الشرفاء في كل مكان مواطن رئيس دولة رئيس حكومة عسكري مدني عربي عجمي أمازيغي أقول لكم انه بإعدام مرسي وإخوانه ستعرف منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وربما أروبا اضطرابات سيطول أمدها ولهذا يجب على العالم اجمع بالضغط على هذا السلاح بوقف الأحكام دون شروط
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

التعليقات مغلقة على هذا المقال