24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "العدل والإحسان" تحذر من التلاعب بالشرع والقانون في الإجهاض

"العدل والإحسان" تحذر من التلاعب بالشرع والقانون في الإجهاض

"العدل والإحسان" تحذر من التلاعب بالشرع والقانون في الإجهاض

تتوالى الآراء والمواقف من الخلاصة التي انتهت إليها اللجنة الثلاثية الرسمية، متمثلة في وزارة العدل والحريات ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إزاء ملف الإجهاض بالمغرب، بعد أن أكدت تجريم الإجهاض إلا في حالات معينة.

وكانت الاستشارات قد أبرزت أن تجريم الإجهاض غير الشرعي، مع استثناء حالات ثلاثة رئيسية، وهي: "أولا: عندما يشكل الحمل خطرا على حياة الأم، أو على صحتها، ثانيا: حالات الحمل الناتج عن اغتصاب أو زنا المحارم، ثالثا: حالات التشوهات الخلقية الخطيرة، والأمراض الصعبة التي قد يصاب بها الجنين".

وبعد أن حذر القيادي الإسلامي، أحمد الريسوني، من إباحة الإجهاض في حالات زنى المحارم، وموقف شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، الذي اعتبر حالات الإجهاض المستثناة غير كافية، جاء الدور على جماعة العدل والإحسان التي أدلت بدلوها في الجدل الدائر.

وأوردت "الجماعة" موقفها، ضمن موقعها على الانترنت، بأن الأصل في الإجهاض أنه محرم شرعا، وينبغي تجريمه قانونا؛ لأنه جناية على موجود، وله استثناءات أيضا، لأن الشريعة وضعت لمصالح العباد في العاجل والآجل، ولم يقصد من وضعها إيقاع الناس في الحرج".

وذهبت الجماعة، التي تواكب عددا من القضايا المجتمعية الراهنة، إلى أن النقاش الدائر حاليا حول موضوع الإجهاض يعرف مجموعة من النقائص، تجعل معالجته جزئية إلى حد كبير، لأنه ينصب على "الهوامش"، دون الغوص في لب المشكل"، وفق تعبير التنظيم الإسلامي.

واسترسل موقف الجماعة، التي يقودها محمد عبادي، بأن خلاصة النقاش في موضوع الإجهاض تدور أساسا حول الاستثناءات التي قد لا تمثل 2%؛ مثل حالة الأم في وضع صحي خطير ومحقق، وحالة الاغتصاب وزنا المحارم، والتشوهات الخلقية المحتملة للجنين".

ولفت المصدر إلى أن "هذه التشوهات لا تشكل إلا نسبة نادرة جداً، وأغلبها قد يتسبب في إسقاط الجنين تلقائيا، وأن 90% من هذه التشوهات أصبح قابلا للعلاج حاليا"، مبرزا أن "إدراج هذه التشوهات في الاستثناءات يعتبر من الأبواب التي يراد فتحها قصد التلاعب بالشرع والقانون، في غياب الرأي الفقهي المعزز بالخبرة الطبية الموثوقة".

وبالنسبة للجماعة، فإن المشكل الحقيقي في الإجهاض هو في الـ98% المتبقية، وهي التي تشكل الكارثة المجتمعية الحقيقية، والتي يريد البعض أن يصوغ لها استثناءات فضفاضة ومطاطة، أصلها مثبت في القانون، لكن تطبيقاتها موكلة لبيئة قد تكون غير سليمة وغير مؤتمنة على شرع أو قانون".

وتساءلت الجماعة في كلمتها إن كان المطلوب صياغة اجتهاد موثوق بأصول الشرع، ومستجيب استجابة إيجابية متجددة لحاجات المجتمع ولهويته وقيمه وثقافته، أم المطلوب إيجاد ذرائع ومناطق شبهات عائمة تقدم مخرجا لكل عابث، وتطبع مع ظاهرة مشينة موجودة".

ونقلت الجماعة نقاش الإجهاض إلى أبعاد أكبر، "الأمر متوقف على مقاربة شمولية، وإصلاح جذري لعدد من الاختلالات المجتمعية، ينظر فيها إلى الفرد والمجتمع، إلى وضعية المرأة والأبناء والأسرة ككل"، فالمدخل الأساس للتغيير إصلاح تربوي أخلاقي يكون صمام أمان لأبنائنا وبناتنا ونسائنا من الوقوع في المحرمات والشبهات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - الدمرياط الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:35
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
2 - bouchaib reddad الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:46
Heureusement que vous existez sans vous et le PJD on serait bouffé par les domestiqués de la culture judeo-chrétienne
3 - علي الصديق الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:47
اصدار العدل والاحسان لمواقفها المتزنة من مختلف القضايا السياسية او الاجتماعية او التربوية أو ...يؤكد قوتها وشمولية مشروعها المجتمعي التغييري ورجاحة موقفها المتحرر من الرقابة المخزنية المذلة .فرغم إقصائها وعدم دعوتها لحضور النقاش العام لطرح رؤيتها وتصورها وحلولها للمسألة كما استدعي غيرها من الهيآت الفاعلة فهي حاضرة مجتمعيا وتبسط مواقفها بكل حكمة وتبصر متسهدية بشرع الله وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ومستحضرة الحرب الخفية التي تستهدف قيم الامة وأعرافها ومقومات نهضتها الحضارية والانسانية .
4 - احمدي235 الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:53
جماعة العدل والاحسان مثل ذلك المتفرج الذي لا يتوقف من سب وشتم اللاعبين واتهامهم بضعف خبرتهم في كرة القدم ونقص في حماسهم وروحهم القتالية وووو
بينما صاحبنا المتفرج لو أدخلناه إلى ملعب الكرة ما صمد لبضع دقائق. فالانتقاد سهل واقتراح الحلول العملية صعب
يا سيدي لنترك لكم هذا القانون لتصيغوه على هواكم . ماذا كنتم ستشرعون ؟ هل المنع المطلق للاجهاض ؟ مرحبا سا سادة فليكن ولكن سيبقى الاجهاض السري لا يتوقف فكل ممنوع مرغوب.
لو أخذنا برأي المتشددين الدينيين لبقينا في القرون الوسطى. أتذكر في الماضي أن حتى الوسائل التقليدية لمنع الحمل من أقراص ولولب وغيرها كانت محرمة لدى الكثيرين. والآن لم يعد أحد يناقش هذا. فبحمد الله تناقص عدد الأطفال لكل امرأة من 6 الى ما يقارب اثنين (2).
العالم يسير الى الأمام وأنتم تريدون الرجوع بنا الى الوراء. لو كانت لديكم ذرة من المنطق لخجلتم من أسطور الحدث العظيم الذي بشرتم به في 2006.
انكم تستغلون الدين في كل شيء واستغلال الدين للوصول الى السلطة هو الذي جعلنا متأخرين.
الدين لله والوطن للجميع. ما لله لله وما لقيصر لقيصر.
لن نتقدم الا بفص الدين عن الدولة
5 - noran Justice الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:59
the woman rarely will think to kill her babe if she get the support from the government ;however ,she is only one to face the blaming from the society and from her family ,and the man has the completely right to run free ;anyway there is some thing called DNA TEST that can tell us who is the father if we don't know in this case the government has the duty to force the both partner to assume their responsibility,to stop the killing and save many kids from being thrown into the garbage bag or killed ;moreover ,I'm sure you will see many of those lahya in the jail because they refuse to admit their kids from prostitution
proud to be Imazighan
6 - Citoyenne du Monde الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:10
Il y'a des grossesses non desirées meme dans les pays les plus conservatifs. Il y'a également des avortements et des enfants dans les poubelles. Quand les religieux sont trop aveuglés pour voir la misére de nos enfants dans les rues et dans les orphelinats où ils sont violés et affamés, la nation demeure en péril. Que vous le vouliez ou pas, seule la mére a l'autorité de décider si elle est capable d'etre une mére ou pas. L'enfant ne doit pas payer pour l'erreur des parents qu'ils soient mésirables ou fautifs. Et pour ces spécimens qui disent que meme un enfant déformé doit avoir la chance de vivre, j'aimerais les voir prendre soin d'enfants souffrant de malformations ; surtout si la famille est pauvre. Est-ce que vous croyez maitriser la vie sexuelle des gens en étant aussi intransigeants? Vous vous gourez énormément. Quand on veut on peut meme dans des pays comme l'Arabie Saoudite, le Pakistan,l'Iran, l'Afghanistan (j'ai connu Iranienes et Afghanes et je sais de quoi je parle).
7 - فوق كلام المشايخ الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:12
ما قاله ملك البلاد محمد السادس هو المنطق في الاجهاض لارجعة فيه والباقي يريدون نشر افكارهم لاعلاقة لها بالاسلام...... سلامة المراة وزنا المحارم .... لان الجنين ينفخ فيه الروح عندما يكتمل اربعة اشهر قبل اربعة اشهر ليس الا جسد والاجهاض للجسد لا لروح
8 - bfffffffff الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:25
وخدموا عباد الله,ؤنقصوا من المعيشة بركا من الخوة الخاوي,,,,بحال ملي كيتقطع شراب ,راه لكرابة موجودين,راه لي حملة الى بغات طيحو,راه طيحوغير مسوقة ليكم ؤلا لقوانينكم
9 - دكالي الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:25
لنسلم جدلا ان المولود سيكون مشوها او معاقا هذا قصدهم هل هم موكلون عليه إنما تلكم الابتلاءات التي يختبر بها الله عباده وليس ذلك الا للمؤمن واعلموا يا من تسعون لنشر الإجهاض ان ما تتهربون منه فسوف تلقونه لا محالة وان اسقط حمل بدعوى انه مشوه فقد يشوه الله المولود وان ولد عاديا لان قدر الله لا مفر منه إنما يرمون الى امر خبيث من وراء هذه الادعاءات فكم اغتصب الأطفال في بلادنا فأين ( ماتقيش ولدي) وكم وكم من اختراقات على مراى ومسمع الجمعيات الحقوقية التي ليس لها هدف سوى التخريب وليس الإصلاح إنما الإصلاح والنجاح في ما امر به الله وهو صالح لكل زمان ومكان ولا يماري في ذلك الا ذووا القلوب المريضة اتقوا الله ولا يكن تعطيل احكامه على ايديكم ونشكر الغيورين على دين الله من الإخوة في الجماعة ونسأل الله لهم الهداية في الأمور كلها وشكرا
10 - R19 الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:38
بسم الله الرحمانالرحيم.
حسبي اللّٰه ونعم الوكيل, في الدين يتلاعبون في أمور الدين الاسلامي.
11 - مصطفى الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:57
يجب على الجماعة ان يكون لها حضور في كل المجالات وان تدلو بدلوها لانا تمثل شريحة مهمة من المواطنين ولا تبقى معزولة عن الواقع المغربي فالجماعة مند مشاركنها في احتجاجات عشرين فبراير والتي ابانت فيها انها رقم لا يمكن تجاوزه اختفت عن الانظار تطبيعا مع حكومة بن كيران وهدا فيه سكوت عن الظلم بل يجب عليها ان تجند اعضاءها في محاربة بن كيران على كل الجبهات لانها جماعة فبها كثير من المخلصين الدين لا ينقصهم الا ان يتعلموا الدين الصحيح المنبثق عن الكتاب والسنة الصحيحة ولا يبقوا اسرى لفكر شخص عبد السلام ياسين رحمه الله
12 - سنفور الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:58
فمن ذا عاذري من ذي سفاهٍ
يرودُ بنفسه شـر المـرادِ
لقد أسمعت لو ناديت حيـا
ولكن لا حياة لمـن تنـادي
ولو نارٌ نفخت بها أضاءت
ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ
أريد حياته ويريـد قتلـي
عذيرك من خليلك من مُراد
13 - ديك الجن الثلاثاء 19 ماي 2015 - 02:31
خلاصات آراء هذه اللجنة الثلاثية مرفوعة إلى جلالة الملك وأمير المؤمنين ، فبأيّ حقّ تخرج علينا هذه الحركات (الدعوية) لتفرض علينا فتاواها الدينية والسياسية ؟ الحمد لله أنّ الحقل الديني عندنا في المغرب له ضوابط مؤسساتية وإلاّ كنا قد دخلنا في دروب التيه وأصبح كُل من هب ودبّ لا يرتضي لنا غير مذهبه!
14 - Adil الثلاثاء 19 ماي 2015 - 02:37
Arrêtez svp! On en a marre, vous critiquez tout ce qui bouge.. il faut participer, c'est quoi votre opinion, donnez nous des propositions, aider a trouver des solutions.. c'est ça une société, c'est très facile de rester à part, et très difficile de construire, je ne vous comprends plus: critiquer critiquer .. pleurnicher, tourner en rond, chercher, attendre, critiquer, courir dans un cercle, et vous vous épuisez.. quand les autres avancent
15 - Mochte الثلاثاء 19 ماي 2015 - 04:52
اصلا اصبحنا لا نعرف من نحن , انحن مجتمع مسلم ام ماذا ؟ اصبح العديد من الناس في تناقضات مع شخصهم , الحمد لله اصبح المغرب محتلا مناصب متقدمة في مجال الدعارة , مما ينتج عن هذه الظاهرة من مشاكل اجتماعية خطيرة , للاسف المشرعون في وادي والامور تسير في مجرى اخر و اذا استمرت الامور على هذا المنوال سيصبح المغرب هدفا من اهداف بعض الجهات المتطرفة فيا ايها المسوولون تداركو الموقف وتكاتفو لما فيه مصلحة وطننا الحبيب ولنجعل اليد في اليد ضد اي تهديد خارجي يهدد وطننا الحبيب ....وانتم تعرفون جيدا التهديدات التي اصبحت تهدد المغرب .
16 - ملاحظ الثلاثاء 19 ماي 2015 - 04:54
جماعة بوكو أحلام المشرع تكلم على الحالات التي يمكن فيها الاجهاض و لم يتكلم عن شكليات تطبيق الاجهاض التي يتحمل فيها القاضي و الطبيب المسؤولية, بغيتو الملك يدخل لغرفة العمليات و يفحص الأجنة حالة بحالة؟؟ و بقاو حاضيين غير التعقيبات الخاوية؟؟؟
17 - حسن الثلاثاء 19 ماي 2015 - 05:44
هذا عين العقل ...
إنه موقف يتماشى مع هويتنا ونظرة ديننا لهذه المسألة الحساسة ويرد بحزم على من يريد استغلال المقاش الدائر من أجل سن قوانين تشجع على الرذيلة ...
اللهم احفظ بلادنا
18 - السعيد الثلاثاء 19 ماي 2015 - 07:55
هل الأصل إباحة الإجهاض ام تحريم الزنا؟
19 - اسماعيل الثلاثاء 19 ماي 2015 - 08:14
يجب النظر الى هذه الامور بشمولياتها وليس بجزيئاتها ولا يجب فصل بينها، أصل الداء هو هذا المجتمع المفقر، المجهل، .............. الذي يراد له ان يعيش هكذا، اصل الداء هذا الشباب العاطل المعطل، اصل واصل الداء الفساد والاستبداد........
20 - abdelmajid motafaāil الثلاثاء 19 ماي 2015 - 08:54
سلام عليكم.احبتي في الله.حسب معرفتي المتواضعة.اي مساءلة علينا.اتباع كتاب الله سبحانه. واتباع سنةالرسول صلى الله عليه وسلم ونهج الصحابة رضوان الله عليهم.ومن بعدهم ذوي الاختصاص اي العلماء وفقهاء الشرع .حيت هما ليغيتسؤلوا امام الله عن كل كلمة تكون في غير محلها وشكرا لهسبريس وجميع الجماعات الاسلامية المحبة للخير ومن بينها جماعة العدل والاحسان وجميع الغيورين على هدا البلد العزيز احب بلدي المغرب
21 - الحــــــــاج عبد الله الثلاثاء 19 ماي 2015 - 09:22
الزنا والفساد الذي ينتج عنه الحمل، منتشر بين جميع فئات المجتمع وبين جميع الأحزاب والجمعيات والطوائف الكهنوتية بما فيها جماعة عبد السلام، وأسبابه ليست عميقة كما تحاول هذه الطائفة جرنا إلى سرد أسطوانتها المشروخة حول "الاستبداد وداك الشي" أسباب الفساد شهوانية حيوانية موجودة في الجميع وليس من بينكم معصومين يا عبيد عبد السلام، فنحن كما قلت دائما جيرانا لكم وبعضكم من أقربائنا ونعرف طبائعهم الخبيثة التي لا علاقة للمثالية التي تسوقون إليها .
ومن ابتليت بالحمل وأرادت الإجهاض فإنها ستفعل ما تريده بطريقة أو بأخرى بدون أدنكم ولا ادن القانون.
والحالة الوحيدة التي يمكن أن تتسبب في توقيف الإجهاض هو الاعتراف بالمولود من قبل الدولة وان تتبناه وتحتضنه،
22 - محمد شاعري الثلاثاء 19 ماي 2015 - 09:41
ها قد خرج القانون و كانت استثناءات الثلاث :الخوف على صحة الام؛ الاغتصاب و زنا المحارب و التشوهات المتوقعة .... التب لا تمثل الا نيبة قليلة من عمليات الاجهاض الواقعة ، فما هي الخطة التي يجب متابعتها لمواجهة عمليات الاجهاض المتبقية و التي تشكل 98% ....
اين هي الخطة التربوية و التعليمية و المجتمعية و النغسية و الاجتماعبة وفي الاخير القانونية للنهوض بهذا المجتمع المفقر المجهل الموجه الى دوابيته عبر اعلام دوابي و تعليم في القاع و ارشاد مساجدي يجعلك تنام قبل ان يخطب الفقيه....
المشكل اعمق و اعم ؛ الحل هو مصالحتنا مع ذاتنا و مع قوانا الحية الصادقة التي تعمل على جعل
- هم الفرد هو الله و الخوف من الله و الفرح بالله و التشوق الى ملاقات الله و ما عند الله
- واهتمامها بامور المسلمين و المواطنين بعمل جماعي مدروس و متفق يجمع الهمم و القوة و الخبرة ... لان الحال كارثي لا يستطيح اي احد منفردا بإيجاد الحل...
23 - منتصر الثلاثاء 19 ماي 2015 - 09:56
من حق كل من يشارك في الحياة العامة ان يعبر عن موقفه زهاء قضايا البلد بكل حرية و مسؤولية لكن مثل هذه الجماعة الخارجة عن القانون كذلك المتفرج الذي يتقن التفاهات و النعرات. لا تتكلموا باسم المغاربة و لا في قظاياه ما دمتم رافضين تحمل المسؤولية .ان السلطة الدينية في يد امير المؤمنين رحمة للمغاربة من ان تبقى عرضة لبطش جماعات متناحرة فيما بينها. تتاجرون بالاسلام وفق مصالحكم.
24 - سعيد. الثلاثاء 19 ماي 2015 - 10:04
لك كامل الحرية في ما تعتقد، لكنك لا تملكها بالتحدث بلسان كل الأمازيغ، فهم أحرار فيما يعتقدون أيضا.
25 - خرافة بن مسيلمة الثلاثاء 19 ماي 2015 - 10:48
جماعة الخرافات تنتظر الشعب المغربي ان يباد عن بكرة ابيه بعد ان يجهز عليه الفاسدون والامراض والجهل والفقر فتاتي هي في الاخير فتجد الطريق سالكة والامور مستتبة لتحكم شرع الله بمعنى اصح لتقفز وتستولي على حكم رقاب الشعب واامة المهلوكة المفقرة المريضة الجاهلة..الا ساء ما تفعلون يا سماسرة الدين.
26 - mohamed الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:04
للاسف يتلاعب المخزن بالشرع
مة املاك الاوقاف مرة الخمور وترويجها بذريعة السياح, الخطاب الديني واستغلال المنابر لاهداف سياسية مخزنية, اليوم تقنين الحياة الزوجية بدون عقود زواج قانونية......
27 - عبدالحق الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:26
الاجهاظ سببه عدم تطبيق الحدود على الزناة لو طبق حد الزنى كما أنزله الله لما كان هناك حمل من حرام اساسا .
28 - حكم إملاص المرأة الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:40
" إملاص المرأة " أن تلقي جنينها ميتا
روي عن عمر رضي الله عنه أنه استشار الناس في إملاص المرأة فقال المغيرة بن شعبة شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فيه بغرة‏:‏ عبد أو أمة وهو‏:‏ نصف عشر الدية قال‏:‏ لتأتين بمن يشهد معك فشهد له محمد بن مسلمة متفق عليه وروي عن عمر وزيد رضي الله عنهما أنهما قالا في الغرة قيمتها خمس من الإبل.
- إذا قُدّرت بالإبل فإن دية الجنين تساوي خمسًا من الإبل؛ لأن دية أمه خمسون من الإبل.
- إذا قُدِّرت بالبقر, فإن دية الجنين عشر من البقر؛ لأن دية أمه مائة بقرة،
- ذا قُدِّرت بالغنم, فإن دية الجنين مائة من الغنم لأن دية أمه ألف شاة
- إذا قُدِّرت بالذهب, فإن ديته تساوي خمسين مثقالًا من الذهب؛ لأن دية أمه خمسمائة مثقال, والخمسون مثقالًا تساوي خمسين دينارًا ذهبيًا.

- دية الحر المسلم- ألف مثقال ذهب أو مائة من الإبل،
- دية الحرة المسلمة نصف دية الرجل ،
- دية الكتابي‏ المعاهد :‏ نصف دية المسلم،
- دية العبد والأمة‏:‏ قيمتهما ، قدر ما بلغت ،
- دية الخنثى المشكل‏:‏ نصف دية ذكر ونصف دية أنثى وذلك ثلاثة أرباع دية الذكر لأنه يحتمل الذكورية والأنوثية .
29 - MOHAMMED الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:50
تحليل رزين و موفق يعبر عن رؤية واضحة و عميقة
30 - الوقاية هي الحل الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:05
99% من الشعب كذاب.
إذا سمحنا بإجهاض المغتصَبة ستقول كل زانية بأن سبب حملها هو الاغتصاب لأن الزانية لا تخاف من الله. وبالتالي كل امرأة ستزني وهي مرتاحة

99% من الأطباء يقبلون الرشوة.
إذا سمحنا بإجهاض كل مولود يشكل خطرا على الحامل فمن السهل الحصول على شهادة طبية يبرر ذالك عن طريق إرشاء الأطباء. وبالتالي كل امرأة ستزني وستجد حلا للتخلص من الحمل.

وبالتالي سينتشر الزنا والإجهاض بسرعة البرق وهذا سيهدد صحة أمهات المستقبل لأن الإجهاض له عواقب وخيمة على صحة المراة وعلى قدرتها على الحمل مرة أخرى.
31 - القائم الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:19
بالنهاية ما هو موقف الجماعة من كل هذا الخوض و الجدال؟؟ نتكلم عن حالات واقعية. و "الإخوان" يتحدثون عن التربية حلا و مخرجا.
32 - حفيظ زرزان الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:46
رأي علمي موضوعي واقعي مبني على معطيات وواقع سياسي مغربي متردي وبيئة أخلاقية ضعيفة جدا
العدل والاحسان تنظيم وطني بامتياز لا يتاجر ولا يفاوض في الكواليس يريد مخرجا واضحا على مرأى ومسمع من أجل الشعب وبه وعلى يديه وبه ...
فمتى يفسح المجال له دون قمع او منع ؟
33 - AZiz الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:11
واش نحللوا ما حرم الله قالك إجهاض زنى المحارم ok اوا باسم الله على هاذ الحساب غير يزني الزناة فإذا وقع الحمل فالقانون المغربي رحيم و شفيق بهؤلاء ما كا ين باس و قولو العام زين و غذا امام الله. تحتسبون ( فبأي آلاء ربكما تكذبون)
34 - طه امين الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:51
هاتوا برهانكم تعاونوا مع اخوانكم واعطوا مسودة قانونية تراعي الشرع و الصحة و المجتمع لديكم خيرة من العلماء و الاساتدة وعلماء الدين قدموا اقترحات و بدائل و قولوا هاكفاش خاص نتعاملوا مع الظاهرة التي تنخر المجتمع عوض المعارضة و التحدير و انخرطوا في بناء المجتمع و الله العظيم حتا لمغاربة كاملين يصبحون من العدل و الاحسان و شكرا
35 - xxx الثلاثاء 19 ماي 2015 - 22:58
جماعة العدل والاحسان جماعة محضورة.لا يجب الانصاط لهم لانهم مشوشون ولا يريدون خيرا لهذه البلاد، الدليل هو عدم انخراطهم في اصلاح هذه البلاد.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال