باحث يدعو لإعلان سنة تعليمية بيضاء واعتماد تدريس جهوي

باحث يدعو لإعلان سنة تعليمية بيضاء واعتماد تدريس جهوي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:00

أعد سعيد جنانات، الباحث الاستراتيجي المغربي المقيم بدولة قطر، مشروعا يرمي من خلاله إلى تطوير المنظومة التعليمية بالمغرب حتى تواكب تطورات العصر الحديث بما يخدم مخرجات التعليم والنهوض بالأمة مستقبلا، وإعداد أجيال قادرة على مواجهة تحديات المستقبل ومتطلبات الحياة وحل المشاكل.

ودعا اجنانات إلى إعلان سنة بيضاء يوقف خلالها التعليم بجميع المدارس المغربية وإعادة تأهيل الأساتذة والتربويين خلالها، والبدء بتعليم التلاميذ وفق أسلوب قائم على البحث والاعتماد على الذات بعيدا عن أسلوب التلقين والتقيد بالكتاب المدرسي والمناهج وجعل التلميذ هو المعلم والمعلم هو المؤطر أو الموجه، وتخريج جيل جديد قادر على إتباع طريقة التفكير العلمية في حل المشاكل سواء منها الفردية أو الاجتماعية.

ويرى الباحث المغربي أن للمدارس استقلالية في وضع المناهج الخاصة، وفق تعليم جهوي حيث تستأثر كل جهة بتعليم أطفالها وشبابها تعليما خاصا يليق باقتصادها وما تنتجه أو ما تصنعه، مشددا على أنه لا يمكن تلقين تلامذة القرى نفس ما يدرسه تلامذة المدن وأن لكل خصوصيته التي يجب احترامها، والتركيز على تلقين اللغات عبر تعليم عشر لغات عبر ربوع المملكة، وثلاثة لكل فرد حسب اختياراته.

وأوصى صاحب “المشروع الإصلاحي” بتحديد سن 15 سنة لإنهاء المراحل الدراسية النظرية وتخصيص الباقي للتعليم التطبيقي، أو أن يكون هناك مناهج نظرية وأخرى تطبيقية في المناهج العلمية كالصناعة والزراعة. مع إلزامية تحفيظ القرآن الكريم بالكامل والتفسير خلال المدة التدريسية مع إجبارية قراءة الكتب والمؤلفات بمعدل كتاب في الشهر طيلة فترة التمدرس.. كما يقترح اجنانات وضع مناهج خاصة بالطلاب حسب الجنس، وفق مواد تناسب الذكور وأخرى تناسب الإناث حتى يكون تكامل بين الجنسين في الحياة الاجتماعية وتكوين أسرة قوية صالحة للمجتمع.

ودعا اجنانات إلى إعادة النظر في هندسة المدارس والمرافق بحيث يجب أن تكون مناسبة للطلبة والطالبات لقضاء يوم دراسي مريح بدلا من الوضع الحالي الذي هو عبارة عن فصول أو غرف ضيقة غير صحية نفسيا واجتماعيا واقتصاديا، مقترحا أن تكون المدارس عبارة عن مساحات مفتوحة تتخللها مناطق خضراء وليست سجونا تورث نقص النظر. داعيا إلى استغلال مدارس بعد الظهر للأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية. على أن يعاد النظر في توقيت الحصص الدراسية لتكون من الثامنة صباحا إلى الساعة 12 ظهرا.

وقال سعيد اجنانات، في تصريح لجريدة هسبريس، إن على المغاربة محاسبة الوزراء منذ 60سنة خلت بسبب وضعية التعليم المتردية بالرغم من الأموال التي صرفت دون نتيجة تذكر، متسائلا عن رغبة المغاربة جميعا في التوظف لدى الدولة التي وضعت نفسها في هذا المأزق بنوعية التعليم الموجه لأبنائها عوض تعليمهم قيمة أن يكون المغربي عصاميا يتحرك ويجتهد ويعمل بجد ولا ينتظر وظيفة مريحة لدى الدولة.

وفي خضم موجة التسريبات والغش التي طالت الامتحانات بالمغرب، اقترح اجنانات أن تكون جميع الامتحانات تطبيقية وتخضع لمساءلة معارف التلميذ حول ما يجيد فعله بعيدا عن استحضار المعلومات والاعتماد على الذاكرة. موصيا بنزع التعليم من بين يدي الدولة وإسناده للخواص، خاتما توصياته باعتماد تعليم يخرج علماء وصانعين ومبتكرين ومنتجين وليسوا مجرد موظفين ومستهلكين.

‫تعليقات الزوار

93
  • ياسين
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:13

    جميعها اقتراحات ممتازة باستثناء اعلان سنة بيضاء فالمؤسسات تحتضن عشرات الالاف من مشاريع الاجرام المستقبلية ذوي عقلية تخريبية و مشرملة تخيل انهم يعيشون جميعهم في الشارع لسنة كاملة

  • خديجة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:16

    أفكار جيدة نتمنى أن تلقى اذانا صاغية.كما نتمنى أن يتم الفصل بين الجنسين في كافة المستويات التعليمية.

  • سحنون فاطمة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:16

    لحل مشكل "الباك" هو السماح لجميع حاملي الباك باجتياز المباريات للولوج للمعاهد العليا و الا فثمة ضرب لتكافؤ الفرص و المساواة و تضييع لمجهودات التلاميذ و الاساتدة و الادارات المدرسية- نحن لا نفهم اقصاء من له معدل 10 او 11 او 12 او 14 الخ- الم يقوموا بمجهود؟ اليس من يحصلون على 19 يتحايلون بشتى الطرق؟ لا بد للعودة الى التعقل و كل من قدم ملفه الى امتحان يؤدي 300 درهم للتصحيح على ان تضمن الدولة الشفافية و حسن تدبير الامتحان و عدم الرشوة (التي تبقى تبقة حتى ب معدلات 19 و 18 الخ) و عدم الغش الخ

  • ابوعمران
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:16

    قد يبدو هذا المشروع غريبا لكنه يتضمن أفكارا تستحق أخذها بجد لدراستها وتنزيلها…

  • Khalid Elmeknnassi
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:17

    باكالوريا وجميع إمتحانات آخر موسم2014ـ2015 مهزلة و فاقدة للمصداقية ليمامتافقش معيا تانقلوٱ بسباب بحالك الجامعات المغربية لا توجد في تصنيف 4000 أفضل جامعة في العالم هههه مهزلة ..؟

  • عبد الغني
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:21

    دوزت مزيااان الحمد لله من جهة الرباط سلا زمور زعير

  • abdesalam
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:22

    فكرة ممتازة أستاذ لكن السنة بيضاء لا يمكن لأن التلاميذ راح يضيع عام من عمرهم خاليآ وهذا لايمكن .. بس فكرتك رائعة وياريت يطبقونها

  • espion
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:24

    الله يبا ك فيك منهاج منطقي ولكن هل ابعلمانيين سيتفقون معك .بالطبع لا هم يريدون النخبة هي التي تصل إلى المراكز السامية أما أولاد الشعب المقهور يوميا لا تريده أن يتفوق على أولاد البورجوازية الحمقاء

  • REDA
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:24

    جايكحلها عماها٠٠على مافهمت الذكور غايقراو على الكورة أو البنات على المونيكات٠٠أو يحفضو القرآن٠٠أو في الإمتحان عندهم التطبيقي ٠٠

  • mohamed
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:26

    موصيا بنزع التعليم من بين يدي الدولة وإسناده للخواص. I do not agree in that part. It will become worse and profit driven. The solution is to bring back all educators from abroad and let them run the system . We got knowledge experience and we are well educated. We are only hope for our country.

  • سامي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:27

    شتان بين النظري وبين الواقع ،وبين مايجب ان يكون وما سيكون جربنا جميع المناهج والبيداغوجيات ولم نفلح لان الخلل ليس في الطريقة وحدها او المنهاج لكن الخلل في المنظومة كلها من البنى التحتية والوسائل والفضاء المدرسي ومتابعة الاهل ….لكن لن نتقدم ما دمنا نكلف الاستاذ فوق طاقته ونحمله كل المسؤولية

  • محمد المصلح
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:29

    هناك افكار جيدة في الموضوع المطروح وفي ما يخص تعليم القران في مرحلة مبكرة كان من الواجب على التعليم ما قبل لالبتدائي الزام تلك المدارس من رياض الاطفال الزامهم بتعليم اطفالنا
    _ القران الكريم والتربية الدينية والوطنية
    _ اللغة العربية
    _ اللغة الامازيغية
    _ والانشطة الاخرى من رسم وحساب وغيريا
    وبمنع منعا كليا تعليم اللغات الاجنبية في هذه المراحل
    اذا اردنا تكوين اجيالا صالحة لمستقبلنا

  • ايوب المحضري
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:31

    كلام جميل.. لكنه غارق في النظرية و المثالية.. ما اسهب فيه الباحث هو مجرد كلام انشائي يعرفه جميع المغاربة.. صغارا و كبارا..
    "كيف السبيل الى تطبيق هذه الافكار":
    – من اين لنا بالطاقم الذي سيدرس عشر لغاة في وقت قررت فيه الحكومة التقليث من عدد الموظفين؟؟
    – كم تكلفة اعادة بناء المؤسسات جميعها وجعلها مريحة.. (الالاف من المدارس تفتقد لابسط التجهيزات مراحيض. سبورات. ساحات الرياضة.. )
    – اجبار التلاميذ على قراءة كتاب كل شهر !!! من سيجبرهم اذا كان المعلم نفسه لا يقرأ كتابا في السنة حتى.. و كذلك الحال بالنسبة للمدير و الوزير و حلم جرا..
    – اعلان سنة بيضاء؟؟!! و ما ذنب الاف التلاميذ و اسرهم !! طبعا الياحت الريم في دولة قطر لا هم له بمن يحارب الغلاء و يحاري و الجوع من اجل توفير مصاريف دراسة الابناء..
    – لمل مدرسة الحق في وضع مناهجها؟؟!! اذا كانت الوزارة بهيلمانها عاجزة عن وضع منهاج مناسب.. كيف يا ترى سيكون الوضع اذا وضعنا هته المسؤولية على عاتق مؤسسات "تعليمية" يندر وجود كفاءات بها..!! مع احترامي للقلة القليلة ممن يحملون هم مهنة التربية و التعليم..

  • aissam
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:32

    حقيقة هو مشروع في المستوى المطلوب و بصفتي مواطن مغربي فأنا أتفق مع هذه الفكرة رغو صعوبة تحقيقها

  • عبدالعزيز
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:33

    بسم الله الرحمان الرحيم. انا متفق مع الأستاذ الكريم خاص يكون عندنا مشروع كبير ديال التعليم خصنانقريو ولدتناالعلم من اجل العلم لا من اجل الوضيفة والقضية رها ساهلة خاص غير الرءية

  • HICHAM
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:33

    أنا أتفق مع الباحث مليون بالمائة لأنه لا مجال للإنتظار والتجريب

  • المجروح المكلوم
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:33

    مااعظم الافكار ….ومااتعس التنفيذ
    مااروع الاحلام…..وما ابشع الواقع
    مااجمل الطموح….ومااثقل الكونكسيون

  • Ahmed Amine
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:37

    في استطاعة الدولة ان تمنع تسريب الامتحانات في رمشة عين وذلك عن طريق وضع الاجهزة التي تمنع االاتصال.لكنها لا تريد ذلك لانها تريد ان تفتن الناس وتشطنهم بمتهات لا تفيد في شيء.

  • المغربي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:42

    أصبح كل من هب و دب يفتي في اصلاح التعليم.
    ما علاقة الزامية حفظ القرآن بالإصلاح أم أنك باغي تربح الأجر على حساب عقول الصغار؟ و لماذا يجب أن يتوقف الزمن الدراسي مدة سنة لكي نصلح التعليم. أعتقد أن الحل أسهل من هذا بكثير. لعل مؤطري المخيمات الصيفية أدري في ابتكار أنشطة تعليمية من خلال اللعب لأن صعوبة التعليم تتجسد في ايجاد أنشطة تعليمية قريبة من ثقافة اللعب و بعيدة عن فكرة الترهيب و احتقار التلاميذ. أما المقررات فلم تكن أصل المشكل. ثم عن أي جهوية نتحدث؟ نحن فقط 33 مليون نسمة أي بالكاد مقاطعة في الصين.

  • هشام
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:43

    وخليك غير فقطر
    اشجابك للمغرب ا سي السعيد
    واضح انك لا تعرف شيئا عن المغرب وانك تفكر وكأنك في اصلاح التعليم بقطر
    افكار فضفاضة جدا لا يمكن تنزيلها
    وفيها رائحة التخونيج
    وفي هذه السنة البيضاء ماذا سيفعل 7 مليون تلميذ ؟

  • غيور
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:44

    أتفق معك150% هادا نموذج التعليم المفيد و الجيد و المدرسة الناجحة سيدي خضت تجربة في مدرسة إبتدائية في الرباط تجربة كانت ناجحة و حضيت بزيارات دولية فما كان إن تآمر عليها أعداء النجاح و فشلوا المشروع و أعرف عدة مبادرات ساهم فيها مديرين تربويين أجهضت . التعليم سيطر عليه لوبي تحالف فيه العلماني و اليساري و أذناب الإستعمار فعاثو فيه فساد في فساد يجب كنس هذه الجراثيم البشرية و إستبدالها بخيرة هاد البلد من مغاربة من أصول عربية و بربرية غير مهجنة .

  • Iعماز
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:46

    متفق 90٪ لاكن لا اتفق على خوصصة التعليم, بل العكس يجب اعادة التعليم الى احضان الدولة ، بشرط ان يكون توظيف الاساتذة والمعلمين يعتمد على امتحانات صارمة لاختيار افضل المرشحين وان يتابعوا تكوينا بيداغوجيا وعلميا وادبيا راقيا مع منحهم افضل التعويضات واحسن ظروف في الترقية والتقاعد ومنحهم مجانية التطبيب والسفر والتعويض عن السكن متى كانوا معينين في اماكن بعيدة عن مقر سكناهم الاصلي.
    فلا يكون اساتذا او معلما الت النخبة من الطلبة المتخرجين وليس الذين لم يسعفهم انمام دراستهم اى فشلوا في ايجاد شغل فتم توظيفهم لافراغ الشارع من المحتجين .

  • nada
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:48

    استاذي الفاضل يؤسفني ان احيطكم علما ا ن ا لغش تفشى بكل كبير في اوساطنا التعليمية وفي جميع المستويات كما ان المتعلم يعتبره حقه المشروع والوسيلة الفعالة و المضمونة دون اي عياء او حفظ او مراجعة خصوصا ان الاغلية من المتعلمين يقضون سنتهم الدراسية في اللعب واللهو وحفظ الاغاني والقص………
    ليجد نفسه في الاخير امام امتحان وطني وهو عاجز حتى على تركيب جملة
    كما انك لم تدكر الدور المهم للوالدين حيث اصبح كل اللوم على المدس الحلقة الضعيفة في المنظومة

  • siml
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:49

    الكل أصبح منظرا و فاهم بأمور التعليم. كيف تطالب بتعليم يعتمد على البحث وإبراز المهارات بعيدا بالتقيد بالكتاب والمدرس وفي نفس الوقت نطلب من التلميذ حفض القرآن عن ضهر قلب والتفسير وقراءة المؤلفات… وتعلم التقنيات والطب…. والرجوع لله و نريد حلول واقعية.

  • موحا بو تغات
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:49

    الحل لإنجاح التعليم هو حذف ما يسمى بالعاطفة والزبونية وإسناد الأمور لأهلها. لا يمكنك اصلاح قطاع التعليم والقضاء فاسد.
    إصلاح التعليم يتطلب الكثير من التمويل لكن رجال الاعمال المغاربة ليسوا وطنيين. أجور هزيلة، تعرب ضريبي,,,, لذلك يجب محاربة الفساد أولا لأنه المفتاح الوحيد لإصلاح جميع القطاعات.
    الملك مثلا لديه ما يكفيه من المال لمذا لا يستغني عن ميزانية القصر لمدة خمس سنوات؟ لماذا لا يتم إلغاء جميع المهرجانات لمدة خمس سنوات؟ لماذا لا يتم حذف الاجور بالنسبو للوزراء والبرلمانيين وتركها للمتطوعين؟؟
    الامر يتطلب الشجاعة وتقديم المصلحة العامة على الخاصة
    هناك تجارب كثيرة لدول استطاعات الخروج من بئر الفساد والتخلف في ظرف عشر سنوات فمتى يأتي دورنا؟؟؟

  • عبدالاله العروي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:52

    اتذكر جيدا سنة 1995عندما حصلت علي شهادة البكالوريا في مادة العلوم التجريبية بصراحة آنذاك كانت شهادة البكالوريا لها قيمتها ومستواها الرفيع وكان معترف بها في جميع بقاع العالم واتذكر حينئذ كان نظام التعليم يعتمد علي النظام الاكاديمي وحتي المقررات الدراسية والامتحانات الجهوية كانت هي الفاصل وثمتل ما نسبته 75 مسوي بالمئة من النقطة الاجمالية للامتحان اما المراقبة المستمرة لا تمثل 25 سوي بالمئة حقيقة كان الامتحان بمثابة الحكم والفيصل وكان ايضا المعيا ر والمقياس لكل راغب في الحصول علي شهادة البكالوريا وكان ينطبق علينا آنذاك مقولة يوم الامتحان يعز المرء او يهان شتان بين اليوم والامس صراحة اصبح تعليمنا يحتضر ويتنفس ويستنشق الغش والتسريبات و المستوى الدراسي المنحط الذي يعتمد علي النقطة المستمرة الممنوحة بشكل كبير من طرف الاساتذة وغالبية لأساتذة يجبرون تلاميذهم علي منحهم دروسا خصوصية خلاصة القول يجب اعادة النظر في منظومتنا التعليمية المشلولة التي اصبحت تنتج لنا سوي البطالة وتلاميذ وطلبة دو تكوين ردئ ومنحط

  • abdou
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:55

    أظن ما يقترح اقرب الى الخيال من الواقع و ان كان يتكلم عن مسلمات تهم وضعية تعليمنا
    لكن ان نتكلم عن سنة بيضاء
    اظنه مزاحا غير مقبول
    علينا ان نقوم باصلاح منظومتنا التربوية من العمق و ان نسترجع ما قاله المرحوم الدكتور المنجرة لمن كان يتذكر
    كفت من المتاهات ومن الا راء و الا راء المضادة التي لا تأتي بجديد
    وعلينا ان نحترم ما تقوم به مجموعة من المهتمين بالحقل التعليمي و الغيورين على هذا البلد فليس كل ما لدينا اسودا

  • سفيان
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:59

    رغم أنها افكار جيدة.الا أن تطبيقها في بلدنا الحبيب صعب نظرا لوجود لوبيات وجهات تعدم كل مسعى للإصلاح في التعليم.لانه أساس أي تنمية.ولكن يبقى أملنا في الله.وفي مخلصي الأمة للنهوض بهذا القطاع

  • ملاحظ
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:00

    افكار جميلة جدا لو طبقت سيصبح التعليم راقيا جدا جدا نسي المنظر ان يضيف مواد اخرى كالشعر والعروض والقراءات العشر او السبع

  • رشيد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:02

    هناك من الاقتراحات ما يمكن دراسته باستتناء ما تم ذكره من تفويت قطاع التعليم للخواص. التعليم مشروع أمة و لا يمكن الزج به في دوامة اقتصاد السوق. ان ارادة الدولة الحقيقية هي الفاصل الاول و الاخير في انجاح هذا المشروع. لذلك لا توهمونا بان الخوصصة هي الحل.

  • hakim
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:06

    نعم للجهوية لكن على مستوى اوسع اي تتجاوز المرحلة التاهيلية الى التعليم العالي من هندسة وطب و مدارس عسكرية وتوظيف ….، على ذكر التوظيف لماذا نعتبر الموظف مستهلك وغير منتج ثم من سينتج الموظف اذا كان على التعليم الا يتضمن ذلك في غاياته . لقد خضع التعليم لسنوات الى سلسلة من التجارب وكانه يشكل عائقا للدولة التي لا تقوم الا به رغم ما ينعتونه من دونية او تقصير وينبغي على الدولة ان تمارس التتبع حتى تنتج مواطنا فعالا بدل ان تختارا قلة ممن انهوا مشوارهم الدراسي بشهادة اودبلوم وتلقي بامواج من الخريجين الى الشارع ولا يهم ان يوكل الامر الى القطاع العام او الخاص . ارجوك يا استاذ كفى من دراسات المشاريع في قطر اوغانا او سويسرا لانها مكلفة ماديا وتترجم الى اصلاح لا يدوم قبل ظهور نتائجه

  • khalid
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:07

    المشكل ليس في البرامج بقدر ما هو فساد . يجب ان تكون هناك تحفيزات وترقيات للاساتذة والمدراء المخلصين والمجدين في عملهم وتوبيخ المتطفلين على هدا الميدان.

  • hassouna
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:07

    كإجراء وقائي ضد تسريبات أسئلة الباك مع قطع الطريق على من ينقل الاجوبة ثم يرسلها عبر البورطابل …أقترح تقسيم الاسئلة على أوراق ثم يتم توزيع السؤال الموالي بعد 10 دقائق أو 15 على أكثر تقدير …
    لاحظت بان سؤال مطروح على الطاولة لمدة ثلاث ساعات …يعطي الفرصة سانحة بالقيام بالغش عبر الارسال والاستقبال .
    يكفي توفير ما يكفي من اللوجستيك والموارد البشرية من أجل إنجاح هذه التجربة …..

  • AWECES
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:08

    علينا حماية اللغة العربية لغة القرآن الكريم ، فالدول التي تعنى بلغتها وتعلم أبناءها وبناتها بلغة الوطن ترقى وتحصل نجاحا كبيرا … " عشر لغات " هذا هو التلف والخرف .
    علينا تعليم أبنائنا وبناتنا العلوم باللغة العربية . اععطوا لهذه الفرصة حقها وانتظروا النتائج ثم احكموا وقيموا التجربة .

  • متتبع
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:10

    السلام عليكم ورحمة الله نرجو من الساهرين على قطاع التعليم الرجوع الى النضان القديم وخاصة التانوي فلا يعقل ان ينام التلميد لثلاث سنوات ويمتحن امتحانين فقط احن الى الزمن البعيد الدي عندما كنا نمتحن مرتين في السنة اي 6 امتحانات في التانو وكان الامتحان انداك جهوي وكان التنافس على اشده بين الاكادميات . مات التعليم عندما غيرو نضامه واقبر وه بنضام التسريبات

  • mohamed
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:13

    حل من بين الحلول هل يوجد شخص اخر في الموزنبيق او اي دولة يعطي حل اخر لان المعادلات تقبل عدة حلول مع مناقشة هده الحلول وذلك حسب قيم الشخص والمكان والزمان …..

  • karim
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:15

    هي أفكار فيها القابل للتنفيد وفيها المستحيل تحقيقه، خاصة ما يتعلق بإسناد التعليم للخواص والذي ورد في آخر المقال، فهذا ينافي مطلب المغاربة. ومجانية التعليم ضرورة فوق جميع الأفكار الإصلاحية التي يمكن تداولها.
    التعليم يجب فعلا أن ترفع الدولة يدها عنه بإسناده للكفاءات ورجال ونساء هذا الوطن الجديين والأوفياء وليس لمثل بلمختار أو جل مدراء الأكاديميات والنواب المتسلقين والانتهازيين والسياسويون الفاشلين.
    التعليم المغربي يحتاج للإصلاح لكن يجب كنس هؤلاء المسؤولين عن التعليم من الوزارة إلى رؤساء المصالح في النيابات والأكاديميات، ربما سيكون آنذاك الاصلاح حقيقي.

  • Observateur
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:18

    باحث يتناقض مع نفسه او كما قال احد المعلقين جا يكحلها عماها. القطريون تصيدو فيك اسى الباحث على الريال. فين هى الامكانيات باش نديرو هندسة مناسبة لراحة التلميذ من كراسى و هواء مكيف و مطاعم …….. و استاذ لكل 10 تلاميذ و انترنت و كتب. التلميذ يعيش بالخبز و اتاى من عمر 6 اشهر و يعانى من ضعف النمو العقلى و البدنى و ياتى يرتجف من البرد ايام الشتاء. ارجع الى عالمك و اتركنا مع عالمنا

  • bassma
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:18

    ماشي غير اجي وحط مشروع يجب ان تكون على دراية وان تشتغل في القسم وتعايش المراهقين وتتعرض للاهانت ………..مشي نبقاو في المكتب ونصيفتو في المشاريع راه التلميد مشي حقل تجارب

  • تامر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:19

    أتفق مع صاحب التعليق 11لان هناك أناس نزلاء لا يحملون في مخيلتهم فكرة الغش.هناك من حصل على 10 نظيفة وهناك أناس استغلوا الهواتف وغيرها فخير ذليل هو ما نراه في البكالوريا والجامعة من ظواهر، وعندما يحصل شخص على 10 يضحكون عليه.لماذا؟ لا لشيء إلا أنه ليس غشاشا

  • Said
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:19

    السلام عليكم، يبدو جليا أنك ياأستاذ ما بينك و بين التعليم غي الخير و الاحسان، اصلاح التعليم ببساطة يتطلب ارادة سيايسة حقيقية، أما فيما يخص الخوصصة فلا أعتقد أن هذا هو الحل. اودي هاد التعليم لي جا تايدخل شريحتو فيه.

  • Hassan
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:21

    L'idée est bonne, mais faut-il aussi que des hommes courageux prennent cette décision loin de la pression extérieur des médias, parents ect…..

  • مواطن
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:22

    في نظري الجهوية في التعليم لاتخدم مصلحة التعليم في بلادا الحبب وانما
    ستتسبب في اتساع الهوة بين باقي ربوع المملكة§§§§§§§§§§§§§§§اما الجهوية فيما يخص امتحان الباكالوريا عوض الوطني لتفاذي التسريب السريع لمواد الامتحانات وتحمل كل جهة مسؤولتها وكذى تسهيل ايصال اوراق الامتحانات صبيحة الامتحان لتسهيل المراقبة§§ ا ما ا لباقي فلا افق معه§§ولكم واسع النظر

  • محمد محمد محمد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:25

    المشكل هو ان المدرسة ترغم الطفل على الحفظ مما يولد لديه الملل و كره المدرسة و التدريس معا… يجب التخلي نهائيا عن الحفظ و ارجاع الدين للمساجد بدل المدارس.. تغلقون المساجد و تحملون المدرسة دور الائمة و المدررين و هنا مكمن الفشل

  • الدكتور عبد الغاني بوشوار
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:29

    استيعاب وإدراك مدى ضخامة وجلل الإجراءات الضرورية لإصلاح التعليم يتطلب ثورة علمية حقيقية والتخلي عن عقلية الشعوذة . وقد قلت مرارا بأن العمل الجبار المنتظر يتطلب بحارا من العلوم للقيام به لأن 'بحر الدموع للفقيه 'أوزال' لا تشفي الغليل في مثل هكذا شأن حيوي مصيري وذلك لأن تكوين الانسان المغربي المتحضر العاقل عملية في غاية التعقيد ولا يفيد فيها إلا الجد والمنهجية العلمية والمهنية.
    إن الخبرة وسنوات طويلة في التدريس الجامعي لمادة معينة بدون تأهيل مهني في العلوم الادارية والتربوية، ليست كافية للقيام بمهام جليلة ومعقدة داخل الهياكل الإدارية مثل تسيير المؤسسات التعليمية المعقدة بشتى أنواعها ومستوياتها وخصوصا التعليم العالي والبحث العلمي. الموقف يستدعي استحضار الحكم التي يعبر عنها :" فاقد الشيء لا يعطيه" و "على قدر أهل العزم تأتي العزائم. فلا بد إذن من الاهتمام الفوري والملح بتربية قادة العمليتين: 'التعلم' و'التدريس' من المدرسين والإداريين والأطر التربوية وتكوينهم المهني ضمن المعايير العالمية العالية نظرا لخطورة وحيوية هذه المهن على العملية التربوية برمتها.

  • معطل 1998
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:33

    تعليم جهوي ……فتح الطريق امام اللوبيات واصحاب الشكارة للتلاعب بفلدات الاكباد وهدا ايضا تمييز بين افراد الوطن الواحد واغناء جهات على حساب اخرى فقيرة …
    ** نريد تعليم وطني جدي وفعال متلا
    ** نريد الصرامة في دخول وخروج التلاميد
    ** رد الاعتبار للاستاد
    ** الاستعانة بالمعطلين المجازين وليس المراهقين اصحاب الباك
    ** تطبيق الصرامة في المدرسة من يريد ان يدرس مرحبا ومن لم يرد الباب مفتوح بهده الطريقة الاباء سيتحملون مسؤؤلياتهم بجدية عكس ما يحدت الان حيت اطفال الابتدائي كلهم ناجحون ولو بمعدل 02/20 مما يدكي روح الكسل لدى التلميد وروح التهاون لدى الاباء لانهم يعولون على المدرسة واولادهم ينجحون ادن ليس هناك مشكل لكن الواقع ان الابن فاته الاوان لانه لم يستوعب دروس السنوات الماضية واغلب هؤلاء التلاميد يغادرون في السابعة او التامنة واحسنهم التاسعة انا اتحدت من الواقع الدي اعيش فيه دون زيادة ولا نقصان اغلب المتسكعين في الدروب هم من هده الفئة لا شيء امامهم سوى التدخين وبيع الممنوعات والتحرش بالتلميدات امام المدارس وامتهان السرقة
    الحل هو الصرامة في التدريس وعدم ايهام الاباء وتبليغهم بمستوى وسلوكيات ا

  • nassih
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:38

    إقتراحات جيدة لكن لن يتغير أي شيء في هذا البلد ما لم تكن إرادة حقيقية للتغيير

  • التجارب وتبعاتها
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:45

    ادا كان المسؤولون عن منظومة التعليم لم يستطيعوا تشخيص العوامل التي ادت بانحطاط التعليم فكيف يستطيعون بوضع الاسس والحلول لنهضته. ان ورشا مثل ورش التعليم كان من الاجدر ان يخدع لتقيم من طرف خبراء في الميدان ولم لا يستعان بخبراء دوليين من دول مثل اليابان عوظ ارتجال حلول ترقيعية قد تادي الى ضياع جيل اخر، ولم لا ياخد كدلك بتجارب الدول الراءدة في هدا المجال لربح الوقت والرفع من مستوى التعليم. اعتقد ان اول خطوة تقتدي ان نتخلص من الانانية وان نعترف بالفشل وان نستمع الى تدقيقات ومراجعات الاخصاءين والخبراء، فالامر غاية في الخطورة.

  • لمهيولي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:47

    مطالب صعبة التحقيق إن لم تكن مستحيلة ، إذا أرادت الدولة تطبيق الإصلاح الذي اقترحه الكاتب فإن عليها مضاعفة ميزانية التعليم التي هي اليوم تشكل عبءا ثقيلا على ميزانية الدولة. ماينقص تعليمنا حتى يسير على الطريق السوي هو المراقبة وإصلاح أحوال المدرسين. وكأستاذ أشتغل بالعالم القروي لم يزرني المفتش منذ سنة 2007 وهذا ينطبق أيضا على الكثير من الأساتذة مما يجعل العمل داخل القسم عشوائيا وبدون مراقبة، وهذا ليس تقصير من الأستاذ بل هو من الوزارة التي تهمل مراقبة سير الدراسة إهمالا كبيرا ولا يهمها إلا الأوراق ونسب النجاح المزورة.في لقاء مع أحد المديرين العاملين بنواحي أزيلال قال:هناك فرعيات تابعة لمجموعتي لم أرها قط ولا أعرف حتى طريقها ولا يصلها المفتشونالسوق الأسوعي وعندما أرد أن ألتقأضرب موعدا مع أستذتها في . كيف يمكن لتعلم غير مراقب أن ينجح.أقترح على الوزارة إنشاء لجينات من الأساتذة المتقاعدين يتنقلون بين المدارس يزورون كل فصل ثلاث مرات في السنة من أجل إرشاد المدرسين وتقويم أعمالهم ويمهدون الصعاب التي تواجههم كما يتكلفون بنقل همومهم ومشاكلهم للنيابة أو الوزارة قصد النظر فيها وإيجاد الحلول لها.

  • احمد تازة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:57

    هذا اﻷسلوب خيالي وليس نافع وفيه تمييز ما بين الذكر واﻷنثى وكل جهة لها برامجها الخاصة والمدن لها برامج والقرى لها برامجها الخاصة ما رأيت هذا في بلد من بلدان العالم، الشيئ الجميل في هذا الكﻻم كله هو حفظ القرآن هناك الكثير من الطلبة ﻻ يحسنون قراءة القرآن

  • hamid_oujda
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:03

    لحل مشكل التعليم في وجهة نضري هو جمع جميع أبناء المغرب دون إستثناء في تكناث عسكرية (المدرسة الداخلية) وتلقينهم برنامج دراسي صارم مع إبتكار حلول بداغوجية ناجحة

  • Boukkouri
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:05

    Idées intéressantes à étudier. De plus, il est inadmissible qu'après 60 ans de pseudo indépendance, on n'est pas encore arrivé à généraliser l'enseignement et à le rendre obligatoire pour tous les enfants de 4 à 15 ans au moins, sous peine de pénalisation des parents. Nous continuons à créer l'analphabétisme pour plus de 40% des générations futures. Comment pourront-elles affronter une société ou tout sera numérisé et créer la richesse pour développer le pays. Il nous faut une éducation axée sur l'employabilité et l'initiative au lieu de ce système archaïque et élitiste emprunté à la France, basé sur l'abrutissement par l'apprentissage par cœur de notions inutiles. Arrêtons la dépendance à la francophonie qui n'est en rien notre culture. Pourquoi ne pas éliminer ce barrage stupide qu'est le baccalauréat et évaluer les élèves sur toute l'année à l'aide d'examens normaux qui vérifient les compétences essentielles des apprenants de façon intelligente. C'est ça l'égalité des chances.

  • noureddlondon
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:23

    ان مجتمعنا له مطالب كثيرة من نظامه التعليمي ذلك للتغيير الكبير الذي يطرأ عليه ولتحقيق المطالب لابد من تطوير مهنة التعليم في ظل مفهوم " التعلم مدى الحياة للمدرس " الذي يتطلب فهماً عميقاً لحقيقة التغييرالتكنولوجي الذي يطرأ على العالم.. وفهماً حقيقياً لدور المدرسة في ظل هذا التغيرات من نظريات ومناهج على المعلم أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي يتبعها ، ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومن الأهمية بمكان أن اؤكد على أن المعلم هو الأساس . فليست الطريقة هي الأساس ، وإنما هي أسلوب يتبعه المعلم لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ ..لتحقيق التكامل ما بين التكنولوجيا وبين تعليمهم لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجا من مهام القائد ،والناقد والموجه فاستخدام تقنيات التعليم والتكنولوجيا لا يعني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثر أهمية وأكثر صعوبة ، فهو شخص مبدع اذا كان ذو كفاءة عالية سيدير العملية التعليمية باقتدار ويعمل على تحقيق طموحات تقدمها لأن المعلم هو جوهر العملية التعليمية لذا يجب الاعتناء برجال التعليم ماديا ومعنويا واعادة النظر في وضعيتهم اولا واخيرا

  • Amokrane
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:30

    On est en droit de demander à ce chercheur si lui même lit un livre par mois et quels livres, il lit. Ces conseils il pourrait les adresser aux responsables Qatris ou peut-être l'a-t-il déjà fait c'est pourquoi leur système éducatif est hyper-performant.
    Notre école a une histoire. Si on enregistre quelques déconvenues, c'est à cause de la massivation que les moyens matériels et humains n'on pas accompagnés.
    Reste la privatisation. Qui va payer pour les élèves issus de milieux défavorisés?

  • adil
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:37

    العلوم المطلوبة هي:الزراعة والثروة الحيوانية العلوم والتكنولوجيا والفنون والآداب الشؤون الاجتماعي الزراعة والثروة المعدنية علوم البحار والمحيطات الكومبيوتر والانترنت والبرامج التقنية القانون الطب علوم الرياضة التغذية الصناعة التجارة علوم الفلك الرياضيات الفيزياء الهندسة الادارة الاقتصاد جميع العلوم التي تساهم في تنمية المجتمع المدني

  • Fatima Ezzahra
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:40

    اقتراحات معقولة … باستتناء اقتراح السنة البيضاء … اعتقد انه غير عملي و سيضيع على الدولة ميزانية ضخمة .. النهوض بهدا القطاع و تجديده لا يقتضي بالضرورة دلك بل يتطلب خصيصا تجديد نية و غيرة المسؤولين على التعليم

  • الصاعقة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:48

    بالنسبة لمشكل الانتقاء الذي تصطدم به النسبة العظمى من التلاميذ بعد البكالوريا والذي يضرب مبدأ تكافؤ الفرص في الصميم،الحل عندي وانا بوهندي واتبرع به مجانا على الدولة:بما ان حجة انصار الانتقاء هو صعوبة تنظيم مباريات باعداد كبيرة من المترشحين لاسباب ذاتية وموضوعبة فالحل هو جعل امتحان البكالوريا هو نفسه مباراة للدخول الى المعاهد العليا قياسا على ما يحدث في الاقسام التحضيرية.ففي نهاية سنتي التحضير يجتاز طلبتها المباراة الوطنية الموحدة وهي نفسها مباراة(مباريات)للالتحاق بمدارس المهندسين بحيث كل مدرسة تحدد عتبة لولوجها ولكل مجتهد نصيب.اذن لماذا لانطبق نفس الشئ على البكالوريا؟تخيلوا لو ان الفكرة طبقت كيف سيكون التنافس بين التلاميذ بسبب وجود حافز على الاجتهاد والتفوق.

  • خالد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:58

    مقترحات لها نضرة خاصة لا كننا إن طبقنا منها أشياء فيمكن اﻹستفادة منها. أما فيما يخص السنةالبيضاء فهذا أقرب من المستحيل. لدى يجب التفكير في طريقة أخرى مثلا التكوين المستمر خلال السنة الدراسية للأساتدة.

  • محمد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:19

    حقيقة كلام صحيح لكن لانتفق معه على السنة البيضاء لان هناك تلاميد اجتهدو واعتمدوا على انفسهم لكن النسبة الكبيرة اعتمدت على الغير بدون اي مجهود ولهدا لايجب هده السنة ان نعتمد على الامتحان لان جل التلاميد غشوا فيه ولهدا يجب ان نقيم النقطة من خلال كيف كان التلميد في القسم خلال السنة وهكدا يمكن ان نخلق نوعا من التكافء

  • rajawi
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:24

    في نظري لماذا لا نرجع الى شهادة الباك القديمة التي كان لها قيمة بمعنى الكلمة وتحدف جميع النقط الوطنية يكون ماعدا امتحان موحد ثم الاستدراكية حتى يكونون كلهم متساويون.وعند الامتحان يعز المرء او يهان ونقضي على جميع الذين يتاجرون في النقط

  • khalid
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:30

    il faut inhumer ce système millénaire emprunté à la France, basé sur l'abrutissement par l'apprentissage par cœur de notions inutiles. il faut éliminer ce barrage stupide qu'est le baccalauréat et évaluer les élèves sur toute l'année à l'aide d'examens normaux qui vérifient les compétences essentielles des apprenants de façon intelligente. C'est ça l'égalité des chances

  • marocain
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:32

    منذ الاستقلال وحنا كنهدرو على اصلاح التعليم و مكين والو غي الهدرة الخاوية لان التعليم و القضاء هم اساس نجاح و تقدم اي مجتمع او دولة و اصلاح التعليم في المغرب يتتطلب اولا ارادة سياسية من اصحاب القرار و ثانية الاعتراف بالهوية الحقيقية ديال المغرب حنيا امازيغن بلا هاد الشئ ارى غي كنضيعو لفلوس والوقت هذا هو الاستقرار لبغاو لينا و قصة لوزير مع ولد مول لحليب لي دا الباك وبغا ادير مدسين معروفة

  • jamal
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:08

    Pour realiser ses reves il faus avoir beaucoup et beaucoup d argents ..
    ce sont des reves pas de plus..

  • brd med
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:09

    وا شكون سمع لك، الله اهديك!
    بنادم عاجبو الحال، غير خليها على اصافي … احس باشمئزاز كبير فيما يخص موضوع التعليم !!!

  • سيمو
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:10

    سنة بيضاء و اين وماذا سيفعل هذا الجيش الجرار من التلاميذ طيلة السنة ومن يتكفل بمراقبتهم على الاقل المؤسسات التعليمية تقوم بهذا الواجب طيلة اليوم و خلال الاسبوع و طيلة السنة .
    من جهة اخرى الباحث صاحب المقال المقيم في قطر يصر على فرض حفظ القران الكريم و تفسيره و الجميع يعلم ان حفظ القران الكريم يتطلب سنوات اما تفسيره فهذا مجال لا يتمكن منه الا الراسخون في علوم الشريعة و الفقه و في نفس الوقت يوصي بالاهتمام بالعلوم و بالبحث العلمي وحتى الان لا نفهم ما سر اهذا التناقض الا اذا كان توجه استاذنا الباحث خونجي و هذا يفسر كل شىء .
    التعليم في المغرب و في باقي الدول العربية متخلف لانه بكل بساطة تعليم تتحكم فيه السياسية و الاقتصاد ورجال الدين بينما في الدول المتطورة التعليم مستقل سياسيا ماديا و دينيا ، لان السبيل الوحيد لاحصول على مهندسون منتجون و علماء مبدعون يتطلب حرية التفكير التي لا يمكن الحصول عليها الا في مجتمع ديموقراطي . فهل مجتمعاتنا مجتمعات ديموقراطية ؟؟؟

  • وليد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:20

    كنت مزيان حتى ذكرت التحفيظ الإجباري للقرآن + التفسير، ما علاقة هذا بتحسين المنظومة التعليمية؟ وأنا ﻻ أتفق مع اقتراح تخصيص مقرر للجنسين، يعني بالله عليك ما الذي ستدرسه للفتيات ولن يدرسه الأولاد؟

  • akssil
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:20

    مع إلزامية تحفيظ القرآن الكريم بالكامل والتفسير.مافائدة ملء عقل الطفل بقصص لا يصدقها عقل مثل ياجوج وماجوج والهدهد المتكلم واحكام الحيض والطلاق وعذاب جهنم واله يعيش في السماء وملذات الجنة كل هذه الاشياء لا يستوعبها عقل طفل صغير.يجب اعطاء الاولوية للعلوم واكساب المنهج العلمي المبني على الشك والانتقاد للوصول للحقيقة اضافة الى التركيز على اللغة الانجليزية..هل تقدمت اليابان بتدريس القران لابنائها؟ يا اخي خذوا التجربة من اليابان وامريكا وسويسرا ودعكم من تخلف الجزيرة العربية.

  • أستاذ
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:27

    المقال غارق في السكيزوفرنيا لا يمكن أن يصدر عن باحث يحمل فكرا أو يتبعا منهجا علميا فهو أقرب إلى كلام العامة والذي نسمعه في الحواري و المقاهي الشعبية،يكفي أن"الباحث" انتقد منهج التلقين والتحفيظ و في نفس الوقت يدعو إلى إجبار التلاميذ والتلميذات تحفيظ القرآن الكريم وقراءة كتاب كل شهر، أليس هذ في حده تلقين وتحفيظ،كما يدعو صاحبنا إلى إعلان سنة بيضاء ليتاح إعادة تكوين اﻷساتذة فأين هي مراكز التكوين التي يمكن أن تستقبل مائتي ألف مدرس بل أن يمكن أن نجد المؤطرين الذين سيعدون تكوينهم،أليس من العهر الفكري أن نعلق كل إخفاقات المدرسة المغربية على المدرس فأين مسؤولية الدولة واﻷسرة واﻹعلام واامفكرين…لا نحتاج لمثل هؤلاء الباحثين نحتاج فقط إلى الإرادة الصادقة من المجتمع لتغيير نمط تفكيره وإلى الوازع الديني والإنسانية والضمير الحي للتغيير نحو اﻷفضل وليس كلاما منمقا لا يسمن ولا يغني

  • ابو عبير
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:32

    استراتيجية تعليمية جيدة أتمنى أن تجد أدان صاغية

  • ABDOU
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:34

    الدولة جاثمة على صدورنا ولا يهمها إلا إدخال القطيع في الحظيرة..التفكير والابداع آخر ما يفكر فيه…حتى ولو تم التفكير في إعادة التكوين والتأهيل. .صدقوني والله لا يوجد في المغرب حاليا أطر قادرة على القيام بهذه المهمة..وإن وجدت على قلتها، فهي مدجنة أو مؤدلجة او تكرر ما قيل لها اي هي نفسها غير قادرة على الابداع وتقمع كل رأي مخالف..بالإضافة إلى العقلية النقابية المسيطرة التي ورثناها من السبعينات والتي ترى في أي تغيير عبئا جديدا على الاستاذ…إن مغربة الأطر رغم اتفاقي معها لم تأت أكلها لأنها جاءت بطريقة متسرعة..وكلما ابتعدنا عن فترة الستينات والسبعينات ..كلما نزل المستوى..إن هناك أساتذة للغة العربية..لهم خط غير مقروء دون الحديث عن المعارف الضرورية للتدريس…أين نحن من الإبداع.!والسبب: الحق في التوظيف…وظفوهم في أي ميدان..إلا التعليم.كل هذا وغيره كثير ومنه التركيز على التعليم التقني الذي اعطانا بشرا مشوها غير قادر حتى على المشي في الطرقات باتزان.(أستاذ الفرنسية بالثانوي منذ 27 سنة)

  • hamido
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:52

    مشكل التعليم هو كثرة التفلسف والنظريات في إصلاح التعليم وكل واحد ينظر من برجه العاجي أظن أن قاعدة اساسية ينبغي احترامها وستفي بالغرض وهي : -أولا : من لم يحصل على المعدل لا ينجح ويكرر مرتين ثم يطرد ,,,, لكن للأسف لدينا تلاميذ نجحوا بمعدل ثلاثة واربعة وأصبحوا يحسون بأنهم ناجحون وعباقرة … ماذا تنتظر من تلميذ نجح بهذا المعدل المتدني….
    -ثانيا : تفعيل سياسة الجزاء والعقاب من اجتهد نكرمه بالتحفيز والجوائز ومن تكاسل وغش فنقطة الصفر….ومن ضبط في الامتحان الوطني يغش توقيف لمدة خمس سنوات

  • محمد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:12

    اقتراح في محله ولكن يبقى بعيدا بعد السماء عن الارض لان هناك لوبيات تساهم في تخريب التعليم ولها مصلحة في ذلك فالدولة تقاس بتعليمها وانا لا الوم المشرملين و مشاغبين الملاعب واطفال الشوارع ولاجرام والمخضرات و و و …… الان هاؤلاء منتوج الدولة وتعليمها وحين يصلح التعليم انداك اقول ان الحكومة نجحت ووضعت يدها على الخلل

  • iyssa edward
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:16

    واش الدولة لي مزالكاتقري التلاميذ في المقررات ديال1900 حماضوووو اوغمالوووووو غاتفرح ليها

  • المهدي ناصح
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:48

    إحذروا هذا المنهج التعليمي الحديث, كوني أستاذ في الغرب فإن المنهج الجديد كذبة ما يسمى ب"التعلم الذاتي والتعليم عن طريق اكتساب المهارات" حيث يقل دور الأستاذ بدرجة كبيرة وعلى التلميذ أن يحصل على 80% من المعلومات بمجهوده الشخصي ولول في منزله! وهذا لا يناسب مجتمعات العالم الثالث تماما وهي فكرة تخريبية خطيرة على للتعليم.
    بصورة مختزلة : يمنع على الأستاذ توصيل المعلومة مجانا بل على التلميذ أن يصل وحده إلى الفكرة (بمجهوداته الخاصة وبحثه الخاص خارج المدرسة), يعني لا يتابع إلا التلاميذ الذين فهموا 70%من الدرس لوحدهم!
    وقد فشل هذا المنهج ولم يعطي ما يرجى منه "في الغرب" باعتراف اختصاصييهم, حيث بدأ الرجوع تدريجيا إلى المنهج القديم Magistral Methode التي بفضله أخرج أكبر علماء و فلاسفة أوروبا.
    يجب العلم أن هذه المناهج الحديثة لا تناسب إلا الدول الجد غنية التي نجحت فيها نسبيا مثل النرويج وهي أصل هذا المنهج, وذلك لعوامل متعددة لا يسع ذكرها, بينما فشل حتى في الدول الغنية المتوسطة مثل فرنسا و بلجيكا, أما في المغرب أو دول العالم الثالث فلا شك سيكون فشلا ذريييعا.
    فماذا يفلسف علينا هذا الإنسان وهو في ""قطر"

  • hh abdelilah
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:24

    قل لنا أين درست حتى تقول لنا هذا الكلام، ألم يبدوا لك ان المغاربة يوجدون في جميع الدول، ومعروفون بكافئتهم، خاص غير بنادم يقرا، راه المغربي كيقرا غير الورقة ديال الما والضو، راه الكتب موجودة الفرنسي يقرأ 10 كتب في الشهر،

  • Educateur
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:39

    الاستاذ الباحث يقترح نظاما تربويا جديدا عبارة عن اقتراحات اراها مهمة جدا,لكن يبقى هذا الاقتراح نظريا وفي حاجة الى اجراة وهيكلة في الزمان والمكان ,اعتقد ان كل اصلاح في اي ميدان لا ينطلق من الصفر ,ولكن يستوجب القيام بتشخيص دقيق لنظامنا التربوي للوقوف على الاختلالات على كل المستويات منها المرتبط بالعنصر البشري ( المدرسون , المقررون , المسيرون , المؤطرون ….) و المتعلق بالمنهاج والمتعلق بطرق التقييم والامتحانات الاشهادية والمرتبط بالتخطيط والتوجيه التربوي ;اعتقد ان الاصلاح لا يتاتى الا بارادة سياسية وباشراك كل الفعاليات والخبراء في علوم التربية وهي متنوعة.

  • zainedine
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:47

    Oui , cette théorie est très bon et je félicite le chercheur marocain sur ces théories , alors bien sûr cela est la solution Saeb et une éducation de qualité efficaces et appropriés, donc je souhaite que l'Etat prend ces théories marocaines à notre maître et d'être sensible à ce programme logique et ne sont pas un problème d'être l'année blanche pour les étudiants parce qu'ils sont en leur faveur et Je remercie l' éminent professeur sur cette plate-forme .

  • داعية الى التغيير
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 23:55

    بعد قراءتي لهاته التعليقات لاحظت ان الاغلبية الساحقة تتساءل عن االعلاقة الرابطة بين التحفيظ الاجباري للقرآن وتحسين مستوى التعليم…على الرغم من ان تحفيظ القرآن في الصغر قبل ولوج المدرسة منهاج افضى بالكثير من الايجابات لدى التلاميذ في الستوعاب الدروس بشكل سريع لما للقرآن من اثر عجيب على دماغ الانسان وبالاحرى الطفل الصغير ،بيد ان هذه الطريقة تم محيها والقضاءعليها لان الفرنسيين لاحظو ان اولاد المسلمين في تقدم باهر فعند احتلالهم للمغرب ارادو ان يستغللو الفرصة

  • محمد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:05

    عند ذكرسنة بيضاء كنت أنتظر من أستاذي أن يقترح إعادة النظر في سن التمدرس، بالرجوع إلى سن 7 سنوات، وستكون بيضاء حيث لن نجد من 6 سنوات من يلج المدرسة، فيكون التكرار كبيرا، ونطبق 5 على 10 كمعدل للنجاح
    ونلغي المراقبة والامتحان الجهوي، ونعوضه بآخر في الدورة الاولى، والوطني الوحيد في اخر السنة، يدبره العسكر، وخاصة FBI .ولا يسمح لاحد بالدخول سوى بالادوات المدرسية لاجتيازه، آنذلك سنرى التفوق لأبناء الفقراء، وسنبدأ بمغرب جديد مغرب الابتكار و…

  • شعلة الأمــــل
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:34

    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبد ورسولك محمد، أشرف الأنبياء وأشرف المرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته المخلصين ورمضان كريم .

    هناك تناقض في كلام باحثنا المحترم فهو من جهة يدعو الى تجنب حشو ادمغة المتعلمين بالمعلومات حيث يقول :
    " أن تكون جميع الامتحانات تطبيقية وتخضع لمساءلة معارف التلميذ حول ما يجيد فعله بعيدا عن استحضار المعلومات والاعتماد على الذاكرة"
    ويقول :
    "البدء بتعليم التلاميذ وفق أسلوب قائم على البحث والاعتماد على الذات بعيدا عن أسلوب التلقين"
    لكنه في المقابل يقول :
    "مع إلزامية تحفيظ القرآن الكريم بالكامل والتفسير خلال المدة التدريسية"
    اليس تحفيظ القرآن نوعا من التلقين والاعتماد على الذاكرة؟
    اذا ذهبنا معه في هذه الطريقة الأخيرة فيجب على الطلبة أن يحفظوا كذلك " البردة والهمزية وألفية ابن مالك و متن ابن عاشر و غيرهما من المتون "
    هناك الثقافة الشخصية للتلميذ والتي تكون خارج المدرسة وتتعلق بميولاته فان اراد حفظ اجزاء من القرآن أو قصار السور من أجل الصلاة الصلاة أو حفظ الأغاني الانجليزية أو غيرها فهذه أمور تتعلق بذوقه وحريته

  • غريب وطن
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:59

    "هذا عيوش ثاني كيحلم للتعليم وباغي تعليم فحال لي كيحلم" هكذا سيغير النظام التعليمي من نظام يعتمد الحشو والتلقين إلى نظام يجعل المنعلم حرا في الاختيار حسب اهتماماته ومستواه وقدراته التعلمية. بين سنة وضحاها وبتضحية سنة كاملة ؟ كيف سيكون هذا التغيير الذي لم تهتدي له الوزارات السابقة طيلة ستون سنة ؟ وكيف ستؤهل الوزارة البنية التحتية في سنة ؟ وكيف ستؤهل التكوين وليس لديها من المكونين والباحثين التربويين والمؤطرين في الميدان ؟ لكن إن كان كذلك فله على الأقل جرأة التغيير لقوم لم يتغيروا ولا يقبلون بالتغيير.

  • نورالدين مشاط
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:54

    لن أتكلم عن السنة البيضاء وعدم واقعيتها، لأن تدرج التعلمات من القسم الأول إلى سنة التخرج والتي تمتد لسنوات ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار كلها. وبالتالي ينبغي لمن في السنة التاسعة مثلا أن ينتظر تسع سنوات حتى يتم تغيير البرامج رويضا رويضا. هذه رؤية قاصرة. لكن أريد أن أنبه إلى قضية الإنصاف: أليس من حق تلميذ البادية أن يكون مهندسا أو طبيبا؟ أم أن إعادة الإنتاج ينبغي أن تسود وبالتالي فتلميذ البادية حتما ينبغي أن تكون مهنته فلاح؟ الإصلاح يحتاج إلى جرأة وتجرد ومسؤولية ومال. نحتاج إلى موارد بشرية وتكوين أساس متين وزمن مدرسي مرن ييسر التكوين المستمر والتأطير من جهة ويخلق متعة التعلم عبر الأنشطة المندمجة من جهة أخرى. إن معضلة الزمن المدرسي والبرامج المطبوعة بعقلية الكم وليس الكيف وهندسة كرونولوجيا تعلم اللغات يعوق التحكم في الكفايات اللغوية.

  • botglay
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:14

    أفكارك بناءة وهدامة في نفس الوقت ولن تحقق المطلوب لأن كل طرف يدافع عن إيديولوجيته وهذا هو سبب فشل التعليم في المغرب
    فطرف همه في إصلاح التعليم هو التعريب
    طرف أخر همه هو الفرنسة
    طرف أخر همه هو الخونجة
    الحاصول غادي يزيد التعليم يتأزم في السنوات القادمة خصوصا وأن اللغة الأم للمغاربة (( تمازيغت )) مقصية في تعليمنا ويمارس في حقها التمييز
    والدولة التي تتنكر لأصولها وهويتها لايرجى منها خير ولو أتينا بألاف النظريات والمناهج المتقدمة
    للحديث بقية
    تانميرت هسبريس للنشر

  • Kadmiri
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:20

    افكار جيدة، انا لا احبد السنة البيضاء، وإسناد التعليم للخواص

  • hicham
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:41

    السلام عليكم ارى ان الاستاذ اخذ مشروع المدارس الاوربية واراد ان يطبقها في البيئة المغربية هو كمشروع في حد ذاته جميل ونريد لابنائنل هذا النوع من التعليم المنتج لنخب ولكن قبل وضع هذا البرنامج يجب تغيير الينيات التحتية تغييرا جذريا والمناهج والغاء الاقسام المشتركة في العالم القروي…..الخ يعني في الاخير خصتا سنوات ضوئية كي نصلح التعليم راه الدولة مابغاش نخب بغا الاميين بلش مايحسبوهاش

  • yassine
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:57

    le monsieur qui s'amuse a lancer des théories abracadabrantesque devrait d'abord se pencher sur le sa vie personnelle qui l'oblige a vivre dans un monde paralelle, Monsieur don quichotte de la manche etait lui aussi un visionnaire , un homme de principe, mais il etait fou,
    je propose a cet homme, d'aller voir ailleur et donner ses conseil a des pingoins , ils en serait certainement ravis.

    n'importe quoi, franchement ! il est naz

  • Ahmed Hamdaoui
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:59

    OUI pour la régionalisation ! OUI pour consacrer une année entière dédiée à l’enseignement ! Pour l’année blanche pas la peine puisque toutes les années de notre enseignement public actuel sont blanches ! …

  • Abdelhadi
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:02

    في انتظار الحل، على الاباء المؤمنين بجدوى هذه الافكار، ان يطبقوها مع ابنائهم دون انتظار القوانين الرسمية، فيمكن للجميع، ان يحفظ القرآن لابناءه بالموازاة مع الدراسة، كما يمكنه ان يضع لهم مخطط، لقراءة كتاب كل شهر مثلا،اما فيما يخص الجانب التطبيقي فالمجال مفتوح في ميدان المعلوميات،لكنه يبقى صعبا في المجالات الاخرى، …

  • Hassan
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:53

    هذا المشروع جد مناسب وانا اتفق معك أخي سعيد الله يوفق

  • الكشاف
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:48

    N 74 رأي أتفق معاه 100% لأني كذلك أستاذ في أروبا.
    JE CROIS QU IL S AGIT D UN AVIS DE SPÉCIALISTE ET JE RESPECTE
    للأسف أغلب المغاربة لم يفهموا بعد ماذا يقصد هذا المتفلسف الفاشل المغربي- القطري!.. و **الله أعلم بأصل دوافعه بل وبمن دفعه** فكم من دولة تريد للمغرب أن تصير زريبة من المهنيين "اليدويين"
    وسبب عدم فهم المغاربة يعود لكون ليس كل مغربي مختص في التعليم, فاسألوا أهل التعليم في أوروبا عن نجاح او فشل هذه الطريقة التعليمية PAR COMPETENCES وستستنتجون انها محاولة فاشلة لم تنجح حتى في أوروبا, وهم حاليا يعودون تدريجيا إلى المنهج السابق!

    أقول لهذا المتفلسف’ إذهب و طبق هذا في قطر و في دول الخليج التي ربما دفعتك, و اترك منهج تعليمنا, الذي يجب ""أن يصلح"" خصوصا في مدارس الدولة , لكن لا يجب أن ""يتغير""!

  • فاش باحث ف المشاكل
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:23

    ساهل عندك سنة بيضاء هاد العداب لي دوزنا مع المراجعة ومع الضغط ديال اﻻعﻻم او الضغط ديال التقﻻب ف المؤسسة او داخل القسم اش بغيتو عندنا نتوما قضيطو غراضكم او بغيتو درونجونا وكلنا فيكم الله الله اياخد فيكم الحق

  • YUNUS
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 04:42

    عرف على التلاميذ في ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ !!! ولماذا هم ﻫﻜﺬﺍ ؟
    اقراؤه حتى تبكوا على احوالنا.
    1- زي موحد، لا غني ولا فقير
    2- ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺗﺪﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺩﺳﺔ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲﺍﺳﻤﻬﺎ "ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺧﻼﻕ " ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘّﻼﻣﻴﺬ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ !
    3- ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺭﺳﻮﺏ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﺇﻟﻰ ﺛﺎﻟﺚ ﻣﺘﻮﺳﻂ، ﻷﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﻏﺮﺱ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ .
    4- ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮﻥ، ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻰ ﺷﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺧﺪﻡ، ﻓﺎﻷﺏ ﻭﺍﻷﻡ ﻫﻤﺎ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻻﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ
    5 – ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮﻥ ﻳﻨﻈﻔﻮﻥ ﻣﺪﺍﺭﺳﻬﻢ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻟﻤﺪﺓ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ، ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺟﻴﻞ ﻳﺎﺑﺎﻧﻲ ﻣﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺣﺮﻳﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ .
    6- ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﻓﺮﺵ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﻘﻤﺔ، ﻭﻳﻨﻈﻔﻮﻥ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻛﻞ، ﻓﻴﺘﻌﻠّﻤﻮﻥ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﻢ ﻣﻨﺬ ﺳﻦ ﻣﺒﻜﺮﺓ .
    7- ﻣﺪﻳﺮﻭ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﺑﻨﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼﻣﺘﻪ، ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺠﺐ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ .
    8- ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ " ﻣﻬﻨﺪﺳﺎً ﺻﺤﻴﺎً " ﺑﺮﺍﺗﺐ 5000 ﺇﻟﻰ 8000 ﺩﻭﻻﺭ ﺃﻣﺮﻳﻜﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﻳﺨﻀﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻧﺘﺪﺍﺑﻪ ﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺧﻄﻴﺔ ﻭﺷﻔﻮﻳﺔ .

  • محمد العريبي
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 09:31

    باسم الله الرحمان الرحيم

    لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم أولا التغيير يكون تدريجيا وتبقى الدولة هي المسؤلة .المناطق كثيرة والمستويات مختلفة ونحتاج الى حلول جهوية والى اختصاصيين ذوو نيات حسنة . والله في عوني العبد مادام العبد في عون أخيه

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 5

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة