يلوح: هذه تطورات وأبعاد التقرير الإيراني المسيء للمغرب

يلوح: هذه تطورات وأبعاد التقرير الإيراني المسيء للمغرب
الأحد 28 يونيو 2015 - 13:50

إعادة نشر تقرير “المغرب أسير السياسيات الصهيونية” من طرف موقع وكالة “فارس”، التابعة للحرس الثوري الإيراني، دفع بالباحث في الدراسات الإيرانية في مركز الإمارات للسياسات، الدكتور رشيد يلوح، إلى تقديم قراءتين تفسران هذا المستجد، أولهما أنه سلوك يؤشر على صراع الأجنحة بين الحرس الثوري وحكومة الرئيس حسن روحاني.

والقراءة الثانية، وفق مقال خص به يلوح جريدة هسبريس، أن إيران لديها رؤية خاصة لموضوع استئناف العلاقات مع المغرب، والتي قطعت منذ مارس 2009، ومفادها أن “المملكة هي من تحتاج لهذه العلاقة، حيث تعتبر طهران العالم العربي “رجلا مريضا”، ومجالا هشًّا قابلا للاختراق”.

وفيما يلي نص مقال الدكتور رشيد يلوح كما ورد إلى الجريدة:

أعاد اليوم موقع وكالة “فارس” التابعة للحرس الثوري الإيراني نشر التقرير المسيء للمغرب بعد أن قام بحذفه مباشرة بعد صدور بيان الحكومة المغربية الذي ندّد بهذا السلوك، وطالب الحكومة الإيرانية بتوضيح في هذا الشأن، وبعد استدعاء القائم بالأعمال الإيراني في الرباط إلى مبنى وزارة الخارجية.

يبدو هذا السلوك المُستفز صادماً من دولة تطمح إلى الخروج من عزلتها، وإلى تطبيع علاقاتها مع المجتمع الدولي، ويبدو أيضا غير مفهوم لأنها ترغب باستئناف علاقتها الدبلوماسية مع المغرب والتي دام انقطاعها لحوالي 6 سنوات.

لكن الأمور ستتضح إذا ما نظرنا إلى الأسس الأيديولوجية للنظام الإيراني، وإلى طبيعة سلوكه السياسي وتعقيدات صناعة القرار بداخله، والأهم، لدينا هنا، هو استراتيجيات مركز القوة داخل النظام في التّعامل مع الدول العربية، والتي يمثل الخطاب الإعلامي والسياسي أحد أهم تجلياتها.

ففي الوقت الذي دأب فيه الإعلام الإيراني عموماً على نشر المواد الإعلامية المسيئة للعرب، أصبح هذا السلوك أحد مرتكزات الخط التحريري لدى وسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري، إذ تنشر هذه المنابر بشكل مستمر مواد مسيئة للدول العربية، وتتنوع الإساءة من الاتهامات إلى الإهانات والسخرية، ومن الواضح أن الحرس الثوري اختار لحظة استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ليجرب تكريس هذا السلوك تجاه الدولة المغربية منذ أول يوم لانطلاق العلاقة الرسمية.

وعموما يُمكن فهم إعادة نشر التقرير بعد حذفه ضمن احتمالين:

الاحتمال الأول: أنه سلوك يندرج ضمن الصراع القائم بين الحرس الثوري وحكومة حسن روحاني، إذ من المرجح أن حذف التقرير في المرة الأولى كان نتيجة لضغوط من جهات حكومية على إدارة موقع وكالة “فارس” التابعة للحرس، لكن يبدو أن صقور الحرس استعادوا المبادرة وأعادوا نشر التقرير في تحد واضح لإرادة الحكومة، وكما سبقت الإشارة، يرجع سبب هذا الصراع إلى عطب جوهري في هيكلية النظام الإيراني نفسه، وهو عطب ثنائية الثورة والدولة، وهي الثنائية التي تُمثل فيها الدولة الطرف الأضعف.

الاحتمال الثاني: أن يكون هناك تقدير إيراني استراتيجي لمسألة استئناف العلاقة مع المغرب، يرى أن الدولة المغربية هي من يحتاج لهذه العلاقة، لاسيما وأنه سبق للرئيس حسن روحاني أن صرّح بأن العرب سيتسابقون إلى تطبيع العلاقة مع إيران بمجرد أن تسوي طهران مشاكلها مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا التقدير الاستراتيجي يفترض أن العالم العربي أصبح “رجلا مريضا” ومجالا هشًّا قابلا للاختراق.

وهو تقدير يستبعد أي نوايا حسنة لبناء علاقات قائمة على الثقة والاحترام مع العرب، والأحداث الجارية حاليا في سوريا والعراق واليمن تؤكد هذا الاحتمال، ففي الوقت الذي تتفاوض فيه طهران مع الغرب وتقدم تنازلات وتحاول إثبات حسن النية لواشنطن، تُواصل تمددها في المحيط الاستراتيجي العربي، وترفع من وتيرة اعتداءاتها على سيادة الدول العربية.

وفي النتيجة، يمكن القول إن الإستراتيجية الإيرانية الراهنة تجاه العالم العربي تقوم على سوء فهم كبير، وتنطلق من فرضيات خاطئة، وذلك لسببين:

أولا: لأن إيران نفسها ليست بالدولة القادرة على لعب دور المستورث الحضاري للعرب، فهي أضعف بكثير من أن تقوم بهذا الدور.

وثانيا: ضعف الدول العربية الحالي لن يطول كثيرا، وهو لا يعني بالضرورة موت إرادة الشعوب في الاستقلال والتّحرر من أي قوة خارجية، ويُمكن للإيرانيين أن يراجعوا تجربة الاحتلال الغربي للدول العربية نهاية القرن 19 وبداية 20، كيف انتهى ذلك الاحتلال.

وفي الختام، ينبغي للحكومة المغربية فتح قناة تواصل مع مركز القوة في النظام الإيراني، أي تحالف الحرس الثوري، وبيت المرشد علي خامنئي، وعدم الاعتماد على مُمثلي حكومة روحاني، لأن هذه الأخيرة محدودة الصّلاحيات، وفي هذا السّياق ينبغي إفهام التّحالف الحاكم بأن الطريق الأمثل للعلاقة مع الدولة المغربية هو إطار القوانين والأعراف الدبلوماسية الدولية، والتي منها الاحترام المتبادل وتبادل المصالح.

*باحث في الدراسات الإيرانية/ مركز الإمارات للسياسات

[email protected]

‫تعليقات الزوار

91
  • youssef
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:05

    عليهم بالخطة 1_1-5 لطبقناها على المنتخب الإعلامي المصري آنذاك يتكمشو بزز منهم
    كفى من الدفاع علينا بالهجوم

  • mohammed334
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:08

    لوكان مخنتوش صدام الله يرحم واش كان إيران غا طاول علي سياده هاد شي كول النتيجة ديال أعمال ديالن

  • lamine
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:10

    باسم الله الرحمان الرحيم. مقال الدكتور رشيد بخصوص مراجعة العلاقات عبر المرشد علي خامينائي شيء مطلوب على اعتبار علاقات ما قبل 2009 المحتشمة.
    من جهة ثانية محاربة التشيع في المغرب يزيد من العداء للمغرب في نظري من طرف كل الأطياف الإيرانية على حد سواء والله أعلم.

  • محمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:17

    بربكم ماذا تنتظرون من عبدة الحسين و علي رضي الله عنهما دولة تبحث عن نفسها بالمياه العكرة

  • HAKIM
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:20

    ليس من مصلحة المغرب قطع العلاقات مع إيران، فهذه الأخيرة لديها علاقة إستراتيجية بالجزائر التي ستستفيد كثيرا من أي توتر. ايران قوة إقليمية صاعدة بقوة. علينا أن نتعلم من الجارة الشرقية فنون السياسة الخارجية. الخليج لديه المال أما إيران فلديها التكنولوجيا. من هو أنفع؟

  • بنت الريش
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:22

    لدى ايران الحق ان تفكر كيف تشاء;لكن العرب يعرفونها جيدا ويعلمون اهدافها;اما بخصوص المغرب والله العظيم اتمنى لو ان الدولة تتاخذ قرارا نهائيا :قطع العلاقات بصفة نهائية مع ايران ;طرد كل من بالمغرب منهم;فرض قوانين صارمة على كل من يتعامل معهم من شركات او غيرها …لا خير ياتي منهم سوى المشاكل وصداع الراس;ورم خبيث ينفث الخراب والدمار اين حل وارتحل:بالبحرين-السعودية-اليمن-لبنان-سوريا -العراق و….الله احفظ بلدنا من الشيعة ومكائدهم;ربنا وانصر ملكنا واحفظه بما حفظت به الذكر الحكيم.

  • احمد+++
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:23

    شعا رات الا رانيين كانت داءما تقول الموت لا سرائيل
    ولامريكا .وهاهي الا ن على وشك اتفاق مع امريكا
    حو ل الملف النووي. على حساب دول الخليج التي كانت
    تحتمي بامريكا .ومن يدر ي ان هؤلاء الا رانيين
    يتا مرون مع إسرائيل على حساب العالم الا سلا مي
    السني . بلا لا يحمد عقباه

  • ابن انزالة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:26

    يظهر ان الجمهورية الايرانية لاتحب الدول التي تنعم بالاستقرار والامن والسلام ولها علاقات متميزة مع الدول ولها وحدة المذهب وسياستها واضحة مثل المغرب والذي لايتدخل في الشؤون الداخلية للدول بل متى كان يعتد بتقارير ايران

  • لبيض عبدالعالي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:30

    إن المقال الذي أعيد نشره بوكالة فارس حول المغرب إنما ينم عن ضعف دولة مثل إيران التي تود امتلاك السلاح النووي ضعف يتجلى في كونها غير قادرة بالخروج بموقف واضح من علاقتها بالمغرب فرد أقلام المغاربة كان كافيا لسحب المقال وهذا يحسب للمغاربة و للاعلام المغربي ولعل هذا الرد هو السبب في إعادة نشر المقال.
    إن إعادة نشر مقال تم سحبه لا يعني أن دولة إيران قوية حتى وإن اعتمدت في ذلك على قوة الحرس الجمهوري الثوري فهي أضعف مما نتصور لا على مستوى سياستها الخارجية الاقليمية ولا حتى الدولية منها ولعل التحالف العربي في قضية اليمن لاهم موقف مسجل ضدها والذي سيزيد من عزلتها الاقليمية.
    أما أن تتباهى بكونها حققت شيئا في الملف النووي وان المغرب محتاج لها فهذا إنما ينم عن جهل لقوة المغرب على المستوين الداخلي المتراص و الدولي وعلاقاته الدبلوماسية المختلفة والمتنوعة مع دول العالم وحبه المتبادل لشعوب العالم.
    فعلاقة الدول هي أكبر من مقال منشور هنا أو هناك ،لكن مبدأ احترام سيادة الدول والتعامل بالمثل يلزم على الدولة الايرانية الاعتذار وهو أضعف الايمان.

  • مغربية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:36

    القافلة تسير والكلاب تنبح
    نعتز بأننا مغاربة ويكفينا فخرا اننا نسمع في كل بقاع العالم
    الاسلامي الكل يقول صلاة المغرب اقول صلاةالمغرب هادا يكفينا

  • Salim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:37

    هناك تقدير إيراني استراتيجي لمسألة استئناف العلاقة مع المغرب، يرى أن الدولة المغربية هي من يحتاج لهذه العلاقة، لاسيما وأنه سبق للرئيس حسن روحاني أن صرّح بأن العرب سيتسابقون إلى تطبيع العلاقة مع إيران بمجرد أن تسوي طهران مشاكلها مع الولايات المتحدة الأمريكية

  • mahdi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:37

    حد الله بيننا وبين دولة مجرمة كايران لا نحتاجها ولن نحتاجها باذن الله
    دولة النفاق تحسب نفسها مسلمة وهي اكبر سفاح
    ليس في مخططها سور القتل والحروب

  • المغرور ومتعالي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:40

    وفي الختام،الحكومة المغربية تتلقى الصفعة تلو الأخرى ينبغي إفهام التّحالف الحاكم بأن الطريق الأمثل للعلاقة مع الدولة المغربية هو إطار القوانين والأعراف الدبلوماسية الدولية، والتي منها الاحترام المتبادل وتبادل المصالح ارجوكم بدون الصفعات او ليس امام الناس

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:40

    لعل تجديد العلاقات مع دولة الرافضة خطأ لا يغتفر من طرف الدبلوماسية المغربية،لأن كل مغربي وعربي يعلم مذا خطر هذا المد الشيعي الرافضي الخطير على أهل السنة والجماعة،ولعل لنا فيما يجري بكل من العراق وسوريا واليمن خير عبرة لهذا السرطان الخبيث الذي إبتليت به الأمة الإسلامية.فهذه العلاقات التي ربطت مع الكيان الإيراني كان هدفها الأساسي توسيع رقعتهم من دول الشرق إلى كل من شمال أفريقيا وبعض الدول الأفريقية المسلمة.فهذا الحرس الثوري ربما يجهل مذا تشبة المغاربة بملكهم حفظه الله وبلدهم وان المغرب ليس بحاجة إلى ربط علاقاته مع دولتهم لأنه سوف لن يجني من وراء هذه العلاقة إلا الويلات و المصائب.فيا حرس يا ثوري اتركوا المغرب والمغاربة لحالهم والا سوف لن تجروا على بلدكم الرافضي إلا الويلات ولا تظنون أن المغرب هو تلك البلدان التي نشرتم فيها سمومكم.واكرر لكم يا حرس يا ثوري أن المغاربة متشبتون بعاهلهم وبلدهم حتى النخاع.فحذار،حذار،حذار!!!!!!!!!!

  • المهدي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:41

    لا خير يرجى من العلاقات مع نظام الملالي ، فلقد جربهم المغرب منذ بدايات حكمهم في أعقاب سقوط نظام الشاه ، لا اعتقد كما أورد المحلل ان نظرة ايران ألى الأنظمة العربية كهياكل ضعيفة وسهلة الاختراق تشمل المغرب ، فالمملكة الشريفة تراها ايران الملالي الند الروحي الذي يشمل احد طرفي معادلة ولاية الفقيه في مواجهة إمارة المؤمنين ، كان الحسن الثاني اشجع زعيم عربي تصدى للخرافة الإيرانية يوم اصدر علماء المغرب على عهده فتوى تكفر الدجال الخميني رسميا اعتبارا لادعائه ان الفقيه اقرب الى الله من الملائكة ، وكلنا نتذكر قطع العلاقات سنة 79 ، والرد الإيراني الموغل في الخسة عندما سعت الى تدمير البيئة البحرية المغربية بان أغرقت المخابرات الإيرانية باخرة للنفط على طول الشريط الساحلي الممتد بين آسفي والدار البيضاء ، هذا النظام كل تقارب معه أشبه بالرقص مع الأفعى ، وحسابات الثأر لديه تبقى قائمة وان تقمص قناع الراغب في فتح صفحة جديدة وإرساء علاقات تعاون ، انها إمارة المؤمنين التي لا تلتقي مع دجل ولاية الفقيه .

  • gamra mohamed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:43

    هؤلاء القوم يجب تذكيرهم بخطاب المرحوم الحسن الثاني عندما تلى تقرير المجلس العلمي المغربي بتكفير الخميني. ..حيت كانت خطبته في مواجهة النظام الإيراني الشيعي واضحة المعالم. ..كبرها تصغار. …هذا النظام الشيعي الخطير لا يستهل التعامل معه إلا بالمثل.. .. نظام أخطبوط خطير حقود توسعي لا ملة له ولا أمان. …..و التاريخ يشهد على ذالك

  • عامر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:43

    ربما الدول العربية التي تشارك الحدود مع الدولة المجوسية اكثر تاثرا بمثل هذه التصريحات خصوصا دول الخليح ومصر اما دول شمال افريقيا مثل المغرب فلا اعتقد ان هناك داع لاستئناف العلاقات بين البلدين خصوصا وان المغرب لايعتمد على ايران في اي شيئ يذكر كالصناعة والتبادل التجاري ……. سوى بعض البهارات والحلي وبعض المواد السخيفة التي لاتعود على المغرب بالنفع الكثير لاكن تصدير المذهب الشيعي اكثر خطورة واكثر تهديدا لامن البلاد
    انا كمواطن مغربي اطلب من الملك قطع العلاقات مع ايران نهائيا لانها تسعى لدخول البيت المغربي المنيع ليس الا

  • رجل واقعي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:45

    لا أفهم لماذا هذا الإمتعاض وإتهام الجمهورية الإسلامية بالإساءة.؟

    لم يقولوا أو يأتوا بجديد بل بالعكس الواقع هو أكثر بكثير مما جاء في هذا التقرير. وخصوصا العمالة للصهاينة وللسعودية بأمتياز .

  • Rigi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:46

    Je crois que la politique mondiale basser sur les intérêts que les intérêt il y'a pas des sentiments malheureusement beaucoup des pays arabes oublie ça ce qu'il faut pas oublier avec l'Iran que cette dernière dit que c'est eux les perses la source de toute la civilisation apeler arabe de a–z le problème entre les pays arabes et l'Iran c'est ca

  • برادور
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:50

    على المغاربة محاربة التشيع في المغرب من اجل الاستقرا مستقبلا…….اسياسة الشيعة مرتبط بسفك الدماء مند اول ضهور لهم ….انه قوم يكنون العداء لأهل السنة ….

  • مغربي حر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:51

    المغرب بلد له سيادة وله الحق في التطبيع مع أي بلد ومادامت إسرائيل بلد معترف به من الامم المتحدة ومعترف به حتى من اقرب عدوه السلطة الفلسطينية اضافة الى ذلك معظم أعضاء حكومتها هم من اصول مغربية ويريدون رد الجميل لهذا البلد الكريم الذي احتضنهم وتعامل معهم تعامل الاسلام الحق الذي ينبذ العنصرية ويدعوا للتعاون والتقارب بين الأديان .

  • gamra mohamed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:52

    العلاقات الدولية لا تعرف العاطفة و الصداقة. ..العلاقات الدولية هي الكبير يأكل الصغير. ..ايانا أن نقع في فخ الصداقة و العاطفة. ..علينا أن نكون جد حذرين من المد الشيعي في بلادنا. ..يجب التعامل بكل معنى الصرامة مع هذا النظام الشيعي الفاشي التوسعي. ….أمتنا أمة الإسلام المعتدل السني المالكي فلا مكان لهؤلاء الزنادقة عندنا. ..

  • karim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:54

    تحريض داعش عن المغرب بطريقة غير مباشرة من طرف حرس الثوري قال المغرب يتبع سياسة الصهيونية

  • majd
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:55

    استراتيجيا بعد المغرب عن مصادر الصراع في الشرق الاوسط وحياده في اغلبها اللهم الا في قضية اليمن يجعله في مامن من شر ايران.لكن هذه الاخيرة شانها شان تركيا تحاول ان تبسط هيمنتها الفارسية اكثر منها المذهبية..لكن عقدتها القديمة الامبراطورية لا تفارقها حثى ولو لبست جبة الفقيه..ولا يغرنكم منها نشر التشيع او الدفاع عن الاتباع فذلك مجرد حق اريد باطل والشيعة مذاهب كالنصارى يجمع بينهم الدفاع عن المصلحة العليا الا وهي مصادر الطاقة..وايران ابت ذلك او لا مهددة..ولن تنفعها هدنة مع الغرب .

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:58

    فقط انه لم تستوعب ان المغرب قطع عنها رغبتها في التغلغل لمذهبها الشيعي في افريقيا تحاول ان تسيئ للمغرب بالنسبة لصورته الدينية لعلهم يستطيعون ايجاد موطئ قدم او ان بعد تحذيرات دواعش هم يريدون ان تكون فوضى في المغرب اعتقادا منهم ان عمليات ارهابية يمكن ان تخرج النظام السوري من ما يعانيه ولن يكون هناك الحاح على اسقاطه من دول الغرب
    لايضر السحاب نباح …….اتركوهم ينبحون

  • Armyator
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:58

    يبدو أنها خطوات لجس نبض السياسة الخارجية لمملكتنا الشريفة.
    إيران أو الفرس، يعلمون جيداً أن المغرب معادلة صعبة في العالم العربي و الإسلامي منذ زمن طويل جداً، فأبناء يوسف إبن تاشفين و طارق ابن زياد، المرابطين و الموحدين و المرينيين لا يخشون لومة لائم، الدولة العثمانية في أوج إزدهارها و توسعها إستعصت عليها المملكة المغربية الشريفة.
    المغرب خط أحمر يا إيران، و لتذهبوا للجحيم أنتم و مذهبكم الصهيوشيعي، و شكراً.

  • عبدو السكوري
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:59

    المغرب سيد قراراته ويختار علاقاته الخارجية وفق مصالحه الوطنية كما تفعل ايران بالضبط حينما تهرول نحو سيدتها روسيا بوتين الديكتاتور للحد من ضغوط الدول الغربية . ايران تعيش وهم الشعور بالعظمة والقوة وكأنها قوة عظمى لايستطيع العالم الاستغناء عن منجزاتها العلمية والاقتصادية والحقيقة أنها مجرد دولة متواضعة تحرك النعرة الطائفية كوسيلة قذرة لإثبات ذاتها في المنطقة وهزيمتها أمام السعودية في اليمن خير دليل على ذلك . ونقول لهم بأن اللوبي اليهودي يدعم المغرب في قضيته الوطنية وأنتم تفعلون العكس . لافرق بين الصهيونية والصفوية اليوم كلاهما يحاربان الشعوب العربية لصالح بقاءبعض الحكام المستبدين الذين يخدمون مصالح الصهيونية والصفوية وتصدق هذه النظرية في سوريا حيث التقت مصالح اسرائيل وإيران في بقاء الديكتاتور بشار زعيم الحزب الوحيد والرأي الوحيد .

  • خريج كوميديا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:03

    هذا افتراء من ايران. المغاربة محافظون و بناتهم محافظات و سياساتنا الرشيدة كذلك محافظة. نحن الشعب الوحيد الذي لا يزور اسرائيل. بلد الله يحفظو و يعزوا الوحيد في الوطن العربي الذي لم يفتح بابه الى الفساد باسم السياحة. افتراء افتراء افتراء.
    ما وصل اليه المغرب بسبب عبقرية موجهيه و معروف علينا الرجولة و الفحولة و عزة النفس.
    ايران من فتحت ابوابها الى الفساد و لم تحارب اسرائيل على مدى تاريخها في ود مع اسرائيل. لماذا سنحارب و نعادي؟؟ عاش نحن
    ما اجمل السلام مع الجيران و الأحباب. أخرتها مووووووووت.

  • khalid abou yahya
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:06

    عداؤنا وتحاملنا على الإخوة الإيرانيين المسلمين وتبعيتنا العمياء لآل سعود وأمراء الخليج الجهلة وتحالفنا مع الغرب والصهاينة في حصار،الحرب على الشعب الإيراني المسلم تحت مسمى الإختلاف المذهبي منذ ثورتهم المباركة ضد الإمبريالية والخنوع إلى يومنا هذا،كل ذلك يعتبر جرحا يصعب شفاؤه في وقت قصير.لقد تفوقت إيران نظاما وشعبا على مجموع الدول العربية العميلة للغرب وأضحت تفاوض وتبرم إتفاقيات وتؤثر في قضايا عالمية وإقليمية على أساس الندية والكرامة وليس الإنبطاح وتلقي الأوامر مثل العرب.
    العديد منالمغاربة يكنون العداء لإيران الشقيقة المسلمة لا لشيئ إلا لترديد أسطوانة شيعي والآخر سني علما أنهم من ألد الأعداء تعاملا للإسلام،العروبة والوطن .
    قافلة التقدم العلمي،الصناعة المدنية والعسكرية .قطعت أشواطا كثيرة رغم الصعاب وتحامل ذوي القربى ولن تنظر إلى الوراء،من أراد الإعتراف بذنبه التاريخي للتصالح مع النظام والشعب الإيراني فأهلا وسهلا وهذا ما نادت به عبر سنوات وفي جل المؤتمرات الإسلامية أما من يعشق العيش والإذلال الغربي فليتقوقع حيث هو فالحاضر والمستقبل القريب سيبين له من يتقدم ومن وطنه على شفا حفرة من نار.

  • سوسي أكس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:06

    عناصر قوات الردع المغربية هي القادرة على الرد وبقوة وهي من سيجعل الحرس يعتذر لكن هيهات كيف يتم إحتقار رجال الوطن وكيف يطبلون لخونته .. شيء مؤلم حقا أن نرى معظم عناصر قوات الردع تعتزل والمؤلم أكثر اأنهم ملاحقون من طرف الخونة وأعداء الوطن دون حماية .. هذا هو رد الجميل.. آسف يا وطني

  • baba
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:08

    ما جاء في هذا الموضوع لا يرقى إلى مستوى تحليل و يبقى كلام يفتقد إلى آليات المنهجية العلمية في التطرق و تناول مادة العلاقات الدولية و التي تتطلب أساسا وعيا و تكوينا سياسيين، الامر الذي جعل الأخ الباحث على جانب طريق فهم ما حدث. 

  • waw
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:09

    شي كيكوي و شي كيداوي … شي كينفخ و شي كيبخ.
    سياسة و ايديولوجيات و مخططات و اهداف يران هي نفس سياسة و مخططات و اهداف اسرائيل بل اسوء منها مع فرق بسيط واحد هو ان ايران متعجلة متسرعة في بلوغ مراميها عكس اسرائيل من تجعل من اهدافها مشروع اجيال و امة و بذلك فهي واضحة وضوخ الشمس بعز ايام الصيام . فكفانا مغالطات للنفس و للراي العام… ايران تجس نبض الشعب المغربي و مدى تجاوبه مع مخططاتها بل هي تسعى الى زرع الفتنة و التناحر و التجذاب بل تسعى الى توطيد افكارها بالفكر الشعبي المغربي و تقوية حضور تواجدها … ايران ماضية في تنفيذ مخططاتهاو ان لم يتم تدارك الموقف بتشديد الخناق على خرجاتها الاعلامية و التضييق على اعلامها و ديبلوماسييها و اتباعها و كل من يروجون لمذهب االزندقة و لافكارها و مزاعمها ، فمن دون شك لن يكون الحال بافضل من حال التمزق والتقاتل و التفرقة و اقصاء الاخر بكل الدول التي غفلت او تغافلت او روجت او تساهلت او تواطات حكوماتها وشعوبها و احزابها و جمعياتها مع سياسة ايران التوسعية حتى اصبح لهذا الاخير حق الادعاء بحق التدخل بهاته البلدان لحماية اتباعها من الزنادقة .

  • kARIM
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:13

    و لماذا لا نعتبرها حرية تعبير و أن لإيران الحق في التعبير و لنا أيضا أن نقول ما نشاء ؟؟

  • مغربي غيور على الدين والوطن
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:14

    السلام عليكم باسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله المشكل القائم بين العرب واران هي عداوة مفتعلة خلقها العدوان الامريكي والصهيوني يخوفون اصحاب الكراسي اران غدير لكم وغاتعمل لكم وغ…وغ…وغ…لكن اران دولة اسلامية تشهد ان لاالاه الا الله وان محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله لم لا نتحد على كلمة الله وننفق على وحدة اسلامىة ويكون هناك مؤتمر اسلامي للتحاور يجمع الفرقاء الدينية والسياسية ويضعوا خطط وقوانين سياسية ودينية تربط بين الشعوب المسلمة ويقول الله سبحانه وتعالى ياايها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء وقال ومن يتخذهم منكم فهو منهم .افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها

  • تازي الهوى
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:14

    ايران ترفع التحدي في اعتقادي ..،وكأنها تقول لنا عليكم ان تكونو دولة قوية
    ايران لا ننسى فاديولوجيتها كدولة شبيهة جدا بعقيدة العصابات guerilla وسياستها في هذا الاتجاه ولعل ذراعها في لبنان خير مثال
    في نظري لماذا لا يتم استقطاب عناصر من الحرس الثوري الايراني وتوظيفهم من المخابرات المغربية وكذلك حزب الله للتشويش على استراتيجية ايران الثابتة التي تأخرنا في مهاجمتها واستفادت من هدنتنا لها
    التنسيق مع المعارضة الجزائرية في الخارج للظغط على النظام الجزائري سياسيا لاخذ موقف من ايران
    نشر مقالات لاذعة عن ايران ردا بالمثل فهناك الكثير ما يمكن قوله عن ايران وقمعها لشعبها من اصحاب العمامات السود
    توريط النظام الجزائري ضد ايران لاننا نعرف ان صمت الجزائر ليس بريئا بل هو حسابات مدروسة للاستفادة على حساب المغرب

  • لكم دينكم ولي دين
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:21

    إمارة المؤمنين السنية تقتدي بالإمام الحسن ثاني أئمة أهل البيت الذي تنازل لمعاوية مراعاة لميزان القوى وحقنا لدماء المسلمين عام 41 هج عام الجماعة إجتمعت فيه كلمة المسلمين.
    أما ولاية الفقيه الشيعية فتقتدي بسيدنا الحسين رضي الله عنه ثالث أئمة أهل البيت الذي تهور وتسبب رغم شجاعته في هلاك نفسه وهلاك أهله في مذبحة كربلاء سنة 61 هج ، تلك الواقعة التي مزقت المسلمين.
    إعترفت إيران بإسرائيل منذ نشأتها سنة 1948 وتم التعاون بين SAVAC الإيراني والموساد الإسرائيلي ضد العرب مدة 33سنة حتى جاء الخميني وقطع العلاقات ظاهريا إلا أن الإتصالات السرية لم تنقطع كما كشفتها فضيحة صفقات الأسلحة ( Irangate) سنة 1986، والتي كتبت عنها جريدة (لومند ديبلوماتيك) فبراير 2009 مقالا تحت عنوان:
    « Quand Israël et l’Iran s’alliaient discrètement "
    لماذا التحامل على المغرب وتخطى الجارة تركيا المعترفة بإسرائيل والتي لها علاقات دبلوماسية معها وتعاون إقتصادي و عسكري؟.
    عداوة العرب التي كانت تجمع إيران وإسرائيل ما تزال مستمرة حتى اليوم ، حيث أن الحرس الثوري يقوم مقام إسرائيل في قتل العرب في العراق و سوريا و اليمن.

  • عثمان
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:23

    ايران عندها مخطط، استعدت له وضحت وامتلكت اقنبلة او على وشك ذلك. وصارت امريكا واسرائيل يتعاملون مع ايران بمنطق القوي مع القوي. علينا ان نستعد عسكريا واستراتيجيا لما هو اسوء من مقال في موقع. الاستعداد للتحديات المقبلة ،ايرن داعش والجزائر او غيرهم. فزمن السلم قد ولي. والله يحفظ بلد المغرب واهله.

  • من طنجة الى نهر السنغال
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:25

    وفي الختام، ينبغي للحكومة المغربية فتح قناة تواصل مع مركز القوة في النظام الإيراني، أي تحالف الحرس الثوري، وبيت المرشد علي خامنئي، وعدم الاعتماد على مُمثلي حكومة روحاني، لأن هذه الأخيرة محدودة الصّلاحيات، وفي هذا السّياق ينبغي إفهام التّحالف الحاكم بأن الطريق الأمثل للعلاقة مع الدولة المغربية هو إطار القوانين والأعراف الدبلوماسية الدولية، والتي منها الاحترام المتبادل وتبادل المصالح.ان قامت الحكومة بهذا الاجراء فلنقرء الفاتحة على سيادة المغرب احسن رد للمغرب هو طرد السفير الايراني الطرد الطرد ثم الطرد

  • لا يدعو العدوان لتفائل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:30

    من أراد العلاقة مع قوم لا يبدأ بسبهم إلا إذا كان مستكبرا خبيثا لئيم الطوية صحبته كصحبة الذئب مع الخرفان
    ارتاحنا لسنوات و عاد صداع الرأس و الأسوأ هو القادم ستنشر عملائها ليشقوا صف المغاربة فيظهر من يسب عرض رسول الله ص و يكفر أصحابه المبشرين بالجنة و يشعلونها فتنة كما فعلوا حيث ما حلوا في العراق و سوريا و اليمن و لبنان… يناصبون العداء لمن حولهم في الخليج و يتربصون بهم الدوائر و الدور قد يأتي على المغرب و قد يأتمرون عليه مع الحركي النجس…

  • ismail
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:36

    فرعونا سرنا حيث هما عارفين بلي غنقلبو عليهم تاني وجهنا عم قريب

  • mohajir
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:36

    اتعرفون لماذا ايران تقوم بهجمة اعلامية على جميع دول عربية من بينها المغرب لانهم جلسو مع اسرائيل تحت طاولة من اجل حيلولة دون ابرام اتفاق ننوي معها وقامت فرنسا بوضع لعصى فرويضة

  • abdou
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:42

    لو ارادوا مشورتنا نفتح العلاقة مع اسرائيل ولسنا في علاقة مع دولة ايران……

  • Bakouk
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:42

    العالم العربي فعلا ذلك الرجل المريض .هذا الامر لا يشك فيه عاقل ان بقي في هذه الأمة عقلاء ،هي نتيجة طبيعية لسياسات الجامعة العربية التي ليس لها من العروبة الا الاسم .امر طبيعي ان تكون لإيران (الحرس الثوري الذي يحلم بتصدير الثورة الخمينية)أطماع وخصوصا بعد تغلغلها في العراق والشام واليمن حيث تعتبر نفسها الوريث الشرعي للأمة العربية .(عامل التاريخ والجغرافيا والدين) لكن نسيه قاسم سليماني ان المغرب لم يكن يوما ضمن نفوذها لا قبل الاسلام ولا بعده ،المغرب عصي على ايران وغير ايران لولا تامر الجيران ما كانت لتفكرحنى بلاستراحة في دول المنطقة المغاربية .لكن متى سيستفق العرب من سباتهم ؟ نفس الذي يقع في العالم هو الذي حصل في الأندلس (المؤامرة والكيد
    لبعضهم البعض )هذه هي أمة اقرأ التي لا تقرا.
    "أكلت يوم أكل الثور الأبيض"

  • مغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:42

    لا شك أناالضربات القاسية للقوات الجوية الملكية المغربية في اليمن ضد عميل ايران الحوثي قد أفقدت ايران عقلها وهي أصلا بدون عقل فتحية لقواتنا الجوية ومزيدا من الغارات على حلفاء الشر وليكن في علم ايران أننا نفضل التعامل مع اسرائيل على أن نتعامل مع الدولة المارقة الشريرة دولة الخميني راعية الارهاب العالمي

  • ابن محمد-ابو الجعد/ مونتريال
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:44

    لقد ألفنا مواقف صاحب الجلالة الرزينة وذات الدلالات القوية في معناها وفي زمان اتخاذها
    لدا وجب الثريت قبل الاندفاع العاطفي
    استئناف العلاقات مع ايران وضعها في مأزق لسببين :
    ١- علاقتها مع الجزاير ستدخل المراجعة لإيجاد توازن جديد اتجاها مع الأحد بالاعتبار بوجود المغرب ستجد نفسها مضطرة لمراجعة نفسها اتجاه قضايا المغرب وخصوصا الأقاليم الجنوبية للمملكة
    ٢- ايران ستراجع طريقة مدنا الشيعي نحو المغرب لانها مقتنعة بعدم التوفيق امام إمارة المؤمنين
    وزارة الخارجية المغربية ملزمة بفتح قنوات حوار جاد ومسؤول مع جميع مكونات السلطة في ايران
    لانه بكل بساطة الحرس الثوري لاينظرون بعين الرضا لهذا التقارب السياسي بين البلدين وموقفه يمكن اعتباره تلبية لرغبة حقودة لبعض جيراننا.
    العز لبلدنا والنصر لملكنا

  • rachidbeljika
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:55

    على المغرب ان يدافع عن الاحواز السنة المتطهدين .والبلوشستان والافغان السنة السنة المهمشين في هجوم مضاد .

  • Assamaydae
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:56

    استنزاف عدوين اهبلين مريضان بجنون العظمة خامنائي و بوذافليقائي و يجب على المغرب شفويا فقط للاول انت ولي و فقيه تمثل امام الزمن الغائب الحاضر في السرداب و نقول للثاني انتم قوة اقليمية عظمى الخامسة عالميا و انتم قارة اكبر من افريقيا و امريكا . و هكذا نستنزف المجرمين المجوسيين بالتي هي احسن و نستفيد من الكعكتين السائبتين مع الحذر من تسلل فيروس الشيعة و الشيوعية لبلدنا عبر جار السوء و الخبث .نعم لنصيبنا من محرقاتهم و شكاراتهم و لا لتسلل اديولوجياتهم الخبيثة.

  • البازالطي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:00

    الرجل المريض هي الشيعة وإيران تقود للغرب والجزائر هي من شعلت نار الفتنة

  • يونس بو
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:00

    أرجوا قطع العلاقات مع هذا الطاعون الصفوي المدمر لعقيدة المسلمين ووحددهم ومن لا يعرفهم فليقرأ عن :"جرائم الرافضة عبر الأزمنة والعصور" وللعلم فهو موجود بالقوقل.

  • عبد الرحمن
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:04

    إمارة الفقيه و إمارة المؤمنين لا و لن تتوافقا لسبب جذري هو ان من يخدع الناس بادعاء انه روح الله لابد انه مشرك في نظر من يحرص على إقامة إمارة المؤمنين على سنة الله و رسوله..فهل يستوي الأعمى و البصير؟؟..ثم ان المرحوم الحسن الثاني كان اول من "كفر" إمارة الشيطان "أية الله الخميني" رسميا و بكل جرأة ..ان ضعف او قوة الدول لا يقاس بتونس انتهت الحربية و لكن بوعيها و قدرتها على عدم الخنوع و الانحناء لدول لا طائل لها منها و لا مكاسب سوى التقتيل و الدمار..ايران تدخل في خانة الدول الشيطانية..فلا حلف مع الشيطان ينم عن خير لانها دولة فاسدة و مفسدة و دجال هذا الزمان.

  • mohammed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:11

    على الدولة المغربية ان تكون حازمة في قراراتها لانها قوية بشعبها والا تنخدع بالمناورات التي يقوم بها الحرس الثوري لبعث رسائل مبطنة فالمغاربة يعتزون بعروبتهم ولن يخدلوا اشقائم والتاريخ شاهد على دالك .

  • MAJID
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:12

    هناك من سيحاول تعكير العلاقة بين المغرب وايران .المغرب بلد كامل السيادة ولا يحتاج الى محللين من الخارج .المغرب ليس عشيقة لاحد ولا احد سيفتي علينا توجهاتنا وسياستنا .كما قال الملك محمد السادس الله اكتر حسادنا .لانه حين يكتر الحسد فداك يعني ننا حققنا نجاحا واننا في الطريق الصحيح

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:14

    إيران بلد الازدواجيات تجعل منها شيزوفرانية بامتياز، ذلك أنها تكرس:
    – ازدواجية الحكم و الثورة.
    -ازدواجية التملق للأمريكان و الاستهزاء على العرب كونهم تابعين لها.
    -ازدواجية عداء السياسات الصهيونية و ربط علاقات دبلوماسية مع من تتهمهم بممارسة تلك السياسات.
    -ازدواجية الاعتقاد بأنها "الرجل السليم" لكنها تتعامل مع من تصفهم ب "الرجل المريض".

    الشيزوفرينية و انفصام الشخصية و الرغبة الحثيثة في نشر التشيع و التواطؤ في خلق بؤر التوتر في العالم العربي هي بعض ركائز السياسة الخارجية للنظام الإيراني الذي لن يأتي منه سوى الغدر و البطش. فاللهم احفظ بلدنا المغرب من كيد الكائدين و اجعل كيدهم في نحرهم.

  • ACHRAF
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:43

    اقول للاخوة الايرانين المغرب يتبع النهج او المنهج الصهيوني او ماشئتم من تسميات وانتم دولة شريفة لا تتعامل مع الصهاينة فبماذا تبررون عودة علاقاتكم الديبلوماسية مع دولة تتبني النهج الصهيوني ؟ اريد ان اطرح سؤال ما الشئ الذي يؤلم ايران لدرجة وصفها لدولة هى عائدة لتوها لعلاقات ديبلوماسية معها بالصهيونية؟ ضروري ان الامر يتعلق بامر عزيز على ايران؟
    ماهو هذا الشئ العزيز على ايران؟ انه الفكر التشيعي الصفوي فسياسة المغرب الدينية تقلق الكثير من الدول وخصوصا منها الدول الطامعة فى امارة المؤمنين فالتحرك المغربي علي الصعيد الاروبي والافريقي وخصوصا نشر المذهب السني الاسلامي المتسامح وارتباط دول باكملها بهذا المذهب بل بشيوخ هذا المذهب الميتيين منهم والاحياء قظ مضجع الشيعة وجن جنونهم وانا كمواطن عادي انظر الى ما تقوم به ايران اتجاه المغرب هو بمثابة رقصة الدجاجة المذبوحة التي تفعل كل شئ من اجل التخلص من المها معتقدة ان بفركلتها سوف يذهب عنها الموت ولكن نحن فى مغرب لنا عادة عند ذبح الذجاج لانتركه بين ايدينا بل نزج به فى اناء عميق حتي يلفظ انفاسه الاخيرة على خاطر خاطره

  • أمقلق شي شويا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:44

    يريدون ان يقولوا لنا ..ما فيدناش .
    إعادة نشر مقال التهجم على المملكة هو .. تحدي لنا .
    الأجنحة ..الحرس الثوري ..النظام..روحاني ..الحكومة الإيرانية..المرشد ..خامنءي …………المهم الكل يدور في فلك دولة إسمها إيران .
    دولة إيران إذا أرادت أن تلعب 10 ..فهي تعرف أنها بإمكانها محاولة لعب ذلك مع محيطها ..أما المملكة الشريفة فبعيييييدة عنها بززززززاف ..ويعرفون عرقنا وأصلنا الشريف وأنه لا مجال لمجرد التفكير في الإستعلاء علينا ..ولو بقنبلتهم الضرية إذا ما تحققت.
    نحن الأشرف ..ونحن الأطهر ..
    يعرفون جيدا أن في المغرب هناك إحترام لحرية الديانة
    ويدركون أيضا أنه في المغرب اللي أسخن عليه راسو …………. تايتهرس ليه ..
    ليس للشيعة مكان في المغرب ..ليس الساسة الذين يقولونها ولكنه الشعب ..شعب الإعتدال.
    في نظري ..أثبتت سياسة الحزم جدواها ..وإيران لم ولن تكون شفيقة ولا صديقة لنا ..لا ياتي منها إلا المشاكل ..
    خلاصة القول..والله العظيم يجب في الخطوة المقبلة طرد القاءم باعمال إيران في المغرب ..
    يمشيو حتى يتفقو بيناتهم ويعطيونا دولة إيران واحدة وليس 36 ..
    ما عدا ذلك فهو تشيطين إيراني ..يلعبوه مع أمهم

  • حر بتفكيري
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:44

    الي يقول ان المغرب راح تستفيد من التكنولوجيا الايرانية اقوله ان المغرب مااستفاد من التكنولوجيا الاوروبية التي تبعد ٣٠٠ كيلومتر يبي يستفيد من تكنولوجية ايران الي المسافة اكثر من ٧٠٠٠ كيلومتر ايران لو تدخل المغرب راح تغير الديموغرافية لاهل المغرب وجعلهم اتباع للفرس

  • لبيض عبدالعالي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:46

    إن الملاحظ لما تقوم به الدولة الفارسيىة في المحيط العربي ليستشف لاول وهلة أننا أمام دولة إستعمارية جديدة بكل طرق الاستعمار،فإيران تسعى لامتلاك السلاح النووي لاخضاع الدول العربية خاصة منها دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وما التمدد الحوتي الشيعي باليمن إلا بداية لزعزعة استقرار المملكة العربية على منوال حزب الله بلبنان والتدخل المباشر في العراق وسوريا.
    وان استهداف المغرب إنما هوا ستهداف لاحد اهم الادرع العسكرية لدول الخليح قصد النيل من تحالفه لها لثنيه عن المضي في سياسة هذه الدول الدفاعية .
    كما أن هذه الدعاية المجانية ضد المغرب تخفي توجس ايران من فقدانها لبعض مناطق تشيعها بإفريقيا خاصة أمام الحراك الديني السني الذي يقوده
    الملك بدول إفريقيا والذي ظهر من خلاله موقع واهمية إمارة المؤمنين المغربية
    في هذه الدول دون إكراه أو استعمال للاسلحة.
    ولعل الاسلوب المغربي السلمي في إحياء المذهب السني المالكي في إفريقيا وأوربا أغاض وضيق على الصفويين الذين لا يؤمنون إلا بالتدخل العسكري والاسلحة والنووي العسكري… كما هو الحال بدول الجوار.

  • Said
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:54

    يجب اغلاق السفارة الايرانية بالمغرب ومنع التصدير والاستيراد الى هذه الدولة المشؤومة

  • salah
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:16

    حد الله مابيننا و بين الفرس ايران تسعى الى استرجاع قوتها القديمة و تركيا تريد استجاع الامبراطورية العتمانية و اسرائيل تريد تنفيد مخططلتها التوسعية و امريكا الشيطان التابع لاسرائيل

  • salfi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:23

    من خلال قراءة التعليقات ، نستنتج أن اغلب المغاربة لهم تفكير جد سطحي إلا بعض التعليقات القليلة .
    اللي ما فاهم والو احسن ليه يسكت .
    قال رسول الله(ص)"لو كان العلم او الايمان في الثريا،لناله رجال من فارس". والسلام .

  • رمز الحرس الثوري الإيراني
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:24

    الحرس الثوري تأسست بأمر من قائد الثورة روح الله الموسوي الخميني، مشددة على أنها "قوات عسكرية عقائدية تهدف للدفاع عن البلاد وصون أهداف الثورة الإسلامية السامية ومكتسباتها العظيمة."
    أن القوات "أثبتت جدارة وكفاءة عالية في مختلف الساحات" بدءا بالحرب مع العراق، مرورا بالقتال ضد "مجاهدي خلق". إلى أن عملية تصميم الشعار استغرقت ثلاثة أشهر ونصف، وفيه مجموعة من العناصر بينها حرف "لا" الذي يرمز إلى "عبارة التوحيد، لا إله إلا الله، ويبين الرؤية والفكر العقائدي للحرس الثوري، بمعنى أن الفكر غير الإسلامي وغير القرآني مرفوض من قبل هذه المؤسسة.
    وفوق ذلك الحرف تظهر الآية القرآنية "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة" وهي تدل على "تقوية القدرات والأسلحة العسكرية في مسار الدفاع عن دين الله والجهوزية الشاملة لمواجهة مختلف انواع التهديدات" أما الدائرة الموجودة في أعلى الشعار "فترمز إلى الكرة الارضية والتأكيد على حضور الحرس في مختلف الساحات العالمية."
    أما غصن الزيتون، فيؤشرإلى أن الحرس الثوري "مؤسسة داعية للسلام"، في حين أن اليد اليمنى التي تشد بقبضتها على البندقية فهي رمز للقوة والنضال ضد طواغيت العصر."

  • عبدالهادي الاحوازي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:26

    Sent from my iPadاخي العزيز ايران ليس ثقة حتىٰ واحد يعمل معاها علاقات ايران عدو لدود للأسلام و العرب
    ايران و اسرائيل و امريكا وجهان لعمله واحده ..
    نريد دعمكم للقضيه الاحوازيه لنضرب ايران من الرأس و نزعزع امنها الداخلي و تخلص دول العربيه من ايران الشيعيه الصفوييه الطائفيه العنصريه .

  • انيس متولي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:28

    جريدة الكترونية مخزنية. تلهي الناس بمشاكل لا تمت بصلة لما يعيشه المواطن المغربي. تقدر تقولي مشاكل البطالة و الفقر وهشاشة البنية التحتية شكون يهضر عليها؟ نقولو تتناولت موضوع و لا بعض المواضيع. عمرك هضرت على مجرمي المال العام و غطرسة المسؤولين و زيد و زيد.
    سير فدرب المصداقية الا بغيت توصل.

  • عمرو
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:31

    تحالف المغرب مع السعودية بمباركة أمريكية و صهيونية و قتل الأبرياء من النساء و الأطفال في اليمن تؤكد ما تقوله ايران و ما خفي أعظم

  • noureddlondon
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:33

    الحذر ثم الحذر
    فعقيدة ايران تتجه عكس عقيدة أنظمة الخليج يجعل نظرة الإعلام الإيراني إلى العرب سلبية قاتمة، فهو لا يمل من ترديد أن الشيطان الأكبر تأويه منطقة الخليج، وهو ما يقلقها، وتنظر على أن الخليج يسبح في ظلمات الجهل والضلال والعبودية وهذا ما أظهرته إستراتيجية المشروع الإيراني تصدير الثورة ومن هذا المنطلق نجد تحليلات إعلامه غارقة في ترسيخ هذه المفاهيم وتبعًا لذلك يكتسي الإعلام نفسه تعددية متباينة في تناوله للقضية نفسها، ولا أعرف كيف يستوعب الإعلام الإيراني تناقضات صارخة في مواقفه السياسية فتارة تعلن أنه يجب مسح إسرائيل من الأرض، وتارة تبدي استعدادها للاعتراف بها، وفي الوقت الذي تعتبر فيه أمريكا الشيطان الأكبر تنخرط ايران بثقلها في أكبرمشروع امريكي في التاريخ ويزور رئيسه العراق تحت حماية أمريكية، بل ويعلن عن مكتب رعاية مصالح أمريكا في طهران فهذه تناقضات محشوة بالأوهام الغيبية الاثني عشرية التي تؤثر وتعاطيهم لحقائق الأرض والواقع وهو ما يحدث حال الارتباك يجب ان يدخلها سياسيونا في حسبانهم والحدر من ايران في زيادة توتر منطقة المغاربيين خاصة وان المغرب حليف عسكري مناصرلقضايا عرب الخليج

  • أم رشيد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:41

    إيران دولة شيعية فاسدة تقوم عقيدتها على الإمامة والتقية والخمس وزواج المتعة وما هي إلا صنعة بني صهيون، وأهدافها في إعادة بناء علاقات مع الدول العربية زيادة نشر مذهب التشيع وإنشاء الحسينيات وهذا كلام نقوله عن تجربة، إيران بلاد مجوسية شعوبية تبغض كل ما هو عربي وتطعن في كتاب الله والسنة النبوية وفي عرض خير ولد آدم عليه السلام وتسب الصحابة بل وتقول رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ناقصة ولهم طوام لا تعد ولا تحصى ما أنزل الله بها من سلطان
    كفى الله المسلمين شرهم

  • kamal eddine
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:42

    إيران تكشف عورتها بأن لها حكومة صورية لا قرار لها و ضعيفة الحيلة و هذا واضح من خلال التناقض-
    .ينبغي إفهام التّحالف الحاكم بأن الطريق الأمثل للعلاقة مع الدولة المغربية هو إطار القوانين والأعراف الدبلوماسية الدولية، والتي منها الاحترام المتبادل وتبادل المصالح.
    أما المقال الذي لا وقت للمملكة في الغوص فيه و إيران دولة غير مسؤلة و صبيانية . و لا يجب إنتظار الخير منها لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

  • لبيب عبد الرحيم وادي زم.
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:47

    مالنا ولهدا الجدال العقيم،ومالغاية اصﻻ في بناء عﻻقات مع دولة ﻻتعرف اصﻻ من يحكمها اهو الرئيس ام الفقيه ام الجيش…على المغرب اﻻسراع في طرد السفير المجوسي او من يمثله في ضرف 24 ساعة.وعندما تتعلم ايران الفارسية احترام المغرب ونضامه ومؤسساته فمرحبا ببناء هكدا نوع من العﻻقات.

  • أبوسهل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:54

    ..يقول المثل المغربي الدارج: "رضيت بالهم مارضى بي"…والله ﻻندري الطريقة التي يفكر بها صناع القرار ببﻻدنا وكيف"طاح" عليهم حب هذه الدولة الصفوية المارقة الخبيثة التي ﻻتدخل بلدا إﻻ خربته وعاتتت فيه فسادا…تقوا بنا ولو مرة واحدة أن الكيان الصفوي قد تفوق على الكيان الصهيوني في الخبث والدناءة…وان المخطط الإيراني الصفوي-الذي يتستر تحت قناع مواﻻة آل البيت-يرى كل البﻻد العرببة عبارة عن مشروع لجمع الأخماس….

  • lecter
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:18

    à tous ceux qui pronent la rupture avec l'IRAN pour des motifs religieux : est ce que vous avez perdu votre sens logique ?? je vous signale que le Maroc a des relations avec l'inde et la chine, qui sont des pays qui ne sont meme pas monothéistes (ahl kitab). Tout les pays du monde cherche à étendre leur influence, d'ailleurs le Maroc ne fait pas exception. Au contraire il faut être fier d'avoir parmi les nations de l'islam un pays comme l'iran, un pays souverain qui n'a de compte à rendre à personne et qui posséde un programme nucléaire propre, balistique et qui a envoyé 3 satellites dans l'espace. sans parler de la place qu'occupe la femme Iranienne dans ce pays (70% des étudiants universitaires sont des femmes).. d'ailleurs l'une d'elle a été la première femme qui a emporté la medaille fields des mathématiques (équivalent du prix nobel en maths). il faut au contraire se rapprocher de ce pays. quand à la religion, chaqun est libre de suivre le madhab qu'il veut. a bon entendeur.

  • نبيل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:28

    يقول الله عز وجل: {ما كان محمّد أبا أحدمن رجالكم } . اللهم صلي على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما.

  • خالد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:43

    العراق وحدها قهرت ايران فلا داعي لتضخيم الجبناء الدين كانوا يتركون اسلحتهم و يهربون من جنود المرحوم صدام

  • الشيطانان الأكبر والأصغر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:44

    لا يحتاج المرء الواعي العارف بأن ينتظر من إيران الفارسية الشيعية أن تكتب وتعلن بتقرير عن حالة الاختراق الصهيوني للمغرب. فقد كان حذر الشهيد صدام حسين من هذا الاختراق الصهيوني للأمة العربية، وصدام رحمه الله، يعد العدو اللدود لإيران الشيعية، وقد أكد صدام بأنه إذا حدث تصالح أو تقارب مع الكيان الصهيوني فسيتدخل في كل حياة الشعب بما في ذلك طريقة تحضيره للأطعمة ذات الخاصية الشعبية للأمة الضحية للاختراق.

    وإيران هي أول صديق مقرب في الخفاء للكيان الصهيوني الإسرائيلي، ثم إن عملها هذا في إعداد تقرير يسيء لحكام المغرب لا يعدو أن يكون إلا تراهنا بين إيران وإسرائيل فيمن له أحقية وأولوية الاختراق للمغرب.

    والحقيقة لا تتطلب إعداد تقرير كامل عن واقع استسلام المغرب لإملاءات الصهاينة وقابلية وطواعية مسؤوليه في التنفيذ السريع.، بل يكفي أن يرى المغربي الغيور على دينه وتاريخه، وهما مقوما وجوده، بأن المغرب، في شخص حكامه، لا هو مع الشيطان الأكبر ولا هو مع الشيطان الأصغر ولكنه مع من منهما يدفع له أكثر.

  • yassir
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:50

    لنظام الايراني لا يعرف ان المغاربة مطلعون عن التحالفات التي تقوم بها ايران مع اسرائيل و امريكا ضد العرب و وعودها لحفظ مصلحة امريكا و امن اسرائيل اذا سقط حكم صدام و ناهيك عن ما يقع في افغانستان,هذه الاتهامات تحوم حولها و تستبق الاحداث لتصديرها
    الحل هو كشف الوجه الحقيقي للنظام الايراني الفاسد و مؤامراته بحملة اعلامية ,و
    نقل المعركة الى ساحته
    لانه ما اراد سوى زرع الفوضى كما ارادو في سوريا و العراق

  • مهاجر الى الابد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:34

    الوسطية والاعتدال سمة الشعوب الراقية حتى لو تاتي اساءة من جريدة او تقرير فلا يبرر ذلك الهجوم الشرس والذي يكون مبررا للعديد من التاييد الكامل للجماعات المتطرفة التقرير الايراني يرد عليه بالوسائل الرسمية. لاننسى ان العلاقات المغربية الاسرائيلية افضل بكثير من العلاقات المغربية الايرانية وهذا ماكشف عنه الصحفي المصري محمد حسنين هيكل حينما قال ان المرحوم الملك الحسن الثاني كانت له علاقات وطيدة من اليهود منذ ان كان وليا للعهد والشيء الاخر مشاركة المغرب في العدوان على اليمن يصب في مصلحة اسرائيل لتفتيت الدول العربية الخارجة عن الهيمنة الاستعمارية

  • Amal Elhabib
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:38

    قد يكون توزيع أدوار. والا، فلماذا تم سحب التقرير لإعادة نشره. أو أن الصراع فعلا قائم بين المجلس الثوري والدولة الإيرانية. وفي هذه الحالة، لتتحمل الدولة تبعات تصرفات مؤسساتها.

  • Bachar
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:42

    انظرووا من عرض امن الكويت واستقرار الكويت اهو إيراني ام سعودي وحسب المخابرات السعودية فالدي ارتكب مجزرة يوم الجمعة بالمسجد هو سعودي.ادن نستنتج ان على جميع الدول العربية ان تعيد حساباتها مع السعودية وان تدخل في علاقات حبية وإنسانية مع ايران لانها بلد العلم والعقل

  • must
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:42

    انهم يسرعون لخروج مهديهم المنتظر من السرداب ليقتل العرب الذي هو الدجال الاعور فايران لن تسمح للمغرب بمحاربة التشيع وهنا نذكركم بان الدجال ستتبعه 70000 من يهود اصفهان كما اخبر بذلك الرسول ص وهؤلاء اليهود ممتلين في البرلمان الايراني ومؤثرين في سياستها ,وتتطابق مع سياسة خامنئي .فنصيحة للمغرب ان يبتعدوا عنهم لانهم وضعوا طنجة في مخططهم لانهم سيستغلون اتفاقيات تقافية لنفث سمومهم بالذاخل والخارج هذه فرصة لطرد السفير لانه يحمل ا لمخطط

  • فيلا لي هولندا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:04

    على اهلنا واخواننا وسكان المغرب عامة ان يكونوا على حذر وانتم من يحافظ على امن البلد كونوا واعون بما يجري وما يحاك لبلدنا حسدا من عند اسيادهم ويتمنون وانهم يسعون وبكل ما يجتهدون به من الكذب وسفاهة الكلام للاثارة الفتن واقول ان رايتم اوجها او مشيا اونظرات او زيارات غير عادية اوهمسات فا خبروا رجال الامن بكل صغيرة وكبئرة واذ داك تكونواقد اخلصتم وكان خيرا لكم وللابنائكم واهلكم ولوطنكم ونعلم بان باران والحزائر شرذمة تعبد حكامها وغائظون حاقدون حاسدون نا ر بداخل قلوبهم من الكراهية للمغرب فالله خير حفظا وهو ارحم الراحمين.

  • الذزيري
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:25

    الماذا اصبح المغرب اسير جغرافيا, سياسيا و اقتصاديا ومن المسؤول عن تلك السياسة ?

  • مغربي حر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 21:15

    هذا دليل على عدوانيتهم للمغرب إذن على السلطات منع المتشيعين بالمغرب والقضاء على ورمهم قبل أن يستفحل …أما عن الإسرائليين ربما ستكون العلاقة معهم أفضل من البعض الذي يحفر لنا … لأن الصهيونية يمكن أن تتخذ مناح أخرى وتتجسد في أفعال بعض الايرانيين والعرب أنفسهم …عاش ملك المغرب وعاش المغرب ….

  • said
    الأحد 28 يونيو 2015 - 21:19

    je me demande pourqoui les autorite marocain ont donne une telle importation pour juste un declaration iranien sur la politique marocain c est normal qu il sont contre le maroc tant que le maroc participe dans la coalicion contre les houti je me demande pourqoui le maroc arrete d importer les probleme de proche orient nous important que les desastre de cet region comme le wahabiste chiite terrorisme meme nous important leurs culture!!

  • abdo casawi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 21:27

    ايران الخطر القادم من ألشرق و الاخطبوط الذي يقوي نغسه لفرض توجهه و معتقداته على مستوى المنطقة العربية دون ننسسى اعلامه الذي يدكي بطريقة او اخرى هذا التوجه.

  • lolo
    الأحد 28 يونيو 2015 - 22:10

    من التعليقات و "اللايكات" يتبين للأسف أن الشعب المغربي يا إما مستحمر كما الشعب الأمريكي يا إما أن مرتادي هذا الموقع أغلبهم مخزنيون و اخوانجية منبطحون منافقون عباد البترودولار و الغرب

  • كلمة حق من امريكا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 22:52

    طبعا المغرب أسير السياسيات الصهيونية مند عقود من الزمن, هل لك شك اخي القارء?

  • أحمد سليمان
    الأحد 28 يونيو 2015 - 23:41

    أنا فنظري حتى ذاك القائم باعمال إيران مفروض يجريوا عليه راه إيران كتحلم بالإمبراطورية الفرسية (الفاطمية من طهران إلى طنجة وااااااااااااااااافيقووووواااااااا

  • كانكا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 00:59

    قادة ايران لا يعلمون ان للمغاربة باب في القدس.

  • yahya
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:57

    لهذا السبب يجب على الحكومة الضرب بيد من حديد على المتشيعين المغاربة لأنهم سيأتي يوم ويكونون كلاب لايران كما حدث مع حزب الات والحوثيين ويجب الحكم على أي مغربي تشيع أن يحكم عليه بحكم المرتد لأنهم سرطان العصر

  • MOHA RAISS
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:01

    جل التعليقات تتحدث بالعاطفة بدل العقل والمنطق .
    – لو ان عابد الجابري او سي عبد الرحمان اليوسفي او العروي او غيرهم تحدث في هدا الموضوع لكان الفصل فيه واضح ولتبعناه اما ان يتحدث فيه الجهلة بالعاطفة سيفقد بريقه ويصبح مميعا .
    – ايران هي لم تعلن الحرب على صدام بل كان هو البادء باموال قريش لقبر الثورة بمباركة ال صهيون وال سعود . التاريخ واضح لا تحرفوه .
    – بمجرد نجاح الثورة ازالت ايران العلم الامريكي من السفارة ووضعت بدله العلم الفلسطيني .
    – ايران لازالت تعادي اسراءيل ولا تتعامل معها والدليل تسليح حزب الله وحماس وكل الفصاءل الفلسطينية والوقاءع ظاهرة اما العرب يقدمون الاكل للفلصطينيين خوفا من ال صهيون وهدا واضح ايضا للعميان الشعب الفلسطيني يحتاج الى السلاح وليس الى الصدقة هو لا يتسول ايها الجهلة .
    – ايران تساعد العراق ضد داعش حاليا وتساعد سوريا ضد التكفيريين من العالم وتساعد حزب الله ضد اسراءيل وحزب الله لم يسبق ان وجه سلاحه ضد اي دولة عربية .
    – ان مواقف جامعة القباءل العربية المتخلفة كانت داءما مخجلة في حق القضية الفلسطينية والمسلمين اجمعين لانهم يتعاملون مع اسراءيل ويعترفون بها ويصدرون لها

  • وزير الخارجية المغربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 05:08

    لما يكن لدينا وزير للخارجية مثل الصبي مزوار ماذا تنتظر من الغير أن يقدم لك. ..
    وزير خارجيتنا مازال مشغولا بحضور الحفلات و الأعراس و الرقص و المجون و التبجح بذالك. ….وزير خارجتنا ضعيف جدا جدا لا علاقة له بالعلوم السياسية ولا بالمبادئ الأولى لعلم السياسة. ..

  • rachid
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 17:30

    بعد أن قدمت إيران تنازلات كثيرة لدول 5+1، مقابل الهيمنة على الشرق الأوسط. -بمعية إسراءيل- وتشتيت العرب، جاء الدور الآن على شمال إفريقيا، ولعل الدولة التي يسيل لها اللعاب فيها هي المغرب، إيران ببساطة أرادت احتلال العرب .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز