24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أزولاي: المغرب منحني شرف أن أكون يهوديا أمازيغيا عربيا

أزولاي: المغرب منحني شرف أن أكون يهوديا أمازيغيا عربيا

أزولاي: المغرب منحني شرف أن أكون يهوديا أمازيغيا عربيا

تسلم اندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، جائزة "شمال - جنوب 2014"، التي يمنحها مجلس أوروبا، من يدي رئيس الجمهورية البرتغالية أنيبال كافاكو سيلفا وسط العاصمة لشبونة.. حيث منحت له هذه الجائزة تقديرا على الإسهام في مسلسل السلام بالشرق الأوسط، وتعزيز المصالحة بين اليهود والمسلمين، وكذا اعترافا بدوره في خدمة النهوض بالحوار الثقافي ضمن منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

الحفل الذي نظم لتسليم الجائزة بمجلس الجمهورية، والذي حضره الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربجورن جاغلاند، ورئيسة البرلمان البرتغالي اسونسياو ايستيف، وثلة من الشخصيات السياسية والأكاديمية والثقافية والدبلوماسية، ورئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال جنوب جان-ماري هيدت، ووزير الخارجية البرتغالي روي ماشيت، وسفيرة المغرب في لشبونة كريمة بن يعيش، عرف منح جائزة "شمال - جنوب" إلى الدكتورة الإيرلندية مورا لينش (اعترافا بجهودها وتفانيها في النهوض بحقوق الانسان، لاسيما كرامة الأشخاص المعوزين.. حيث تمنح الجائزة سنويا، منذ عام 1995، لشخصيتين تميزتا من خلال تفانيهما والتزامهما وعملهما من أجل تعزيز حقوق الإنسان والتعددية الديمقراطية، فضلا عن دورها في تعزيز التضامن شمال- جنوب.

وأعرب أزولاي، في كلمة بالمناسبة، عن سعادته العميقة واعتزازه وتأثره لكون الحملة التي سار فيها منذ أكثر من نصف قرن "اختارت معسكر المقاومة، حتى لا يتم استغلال أدياننا وتاريخنا وهوياتنا، أو يتم اتخاذها رهينة من قبل أي كان" وفق تعبير المستشار الملكي الذي زاد: "كان لي، من خلال ما منحني إياه بلدي المغرب، شرف تجسيد فن كل شيء ممكن.. فالمواطن المغربي الذي أجسده هو على حد سواء يهودي وأمازيغي وعربي، فأنا موجود وأقاوم هذا التقهقر الذي يقوض ويضعف المجتمع الدولي".

واعتبرأندري أزولاي أنه من الضروري القيام بالقياس الدقيق للانقسام والتراجع الذي يغذيه "نفي الآخر"، واسترسل: "العدو الحقيقي والوحيد للإنسان هو الجهل، كما جاء على لسان الفيلسوف العربي والمتوسطي الكبير ابن عربي"..وبعد أن ذكر بالأحداث الإرهابية المأساوية التي وقعت في اقل من اسبوع، بكل تونس والكويت وفرنسا والصومال ومصر، أكد أزولاي أنه "لا يمكن الاحتفال بالحوار والتسامح والسلام، والبقاء في موقع المتفرج السلبي على هذا التقهقر".. وأضاف: "يتعين على مجتمع الأمم أن يعيد بناء نفسه، لاسترجاع الحداثة الاجتماعية التي ميزت العلاقات الدولية منذ أمد غير بعيد".

وأكد ذات السياسي أن المغرب كانت لديه الشجاعة والقدرة المتبصرة، بقيادة الملك محمد السادس، لتقديم دستور تمت المصادقة عليه في يوليوز 2011، وهو يشير إلى أن المغرب المعاصر، تشكل تاريخيا من الحضارة الأمازيغية واليهودية والحضارة العربية الإسلامية ومن هويته الحسانية.. وخلص أزولاي إلى القول إن "هذه الحقيقة شهدتها أرض الإسلام، إسلام التنوير والحداثة".

من جهة أخرى، نوه الرئيس البرتغالي أنيبال كافاكو سيلفا، في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، بأهمية الدور الذي يضطلع به أندري أزولاي في تعزيز الحوار بين الثقافات والتقارب بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، وهي المنطقة التي قال إنها "ماتزال تواجه تحديات كبرى".. بينما أشاد الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربجورن جاغلاند، في كلمته، بريادة الملك محمد السادس الذي عمل على نهج حكامة ترتكز على الإصلاح الدائم والتطور السلمي والتوافقي للمجتمع المغربي.. وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - Prince du sud الخميس 02 يوليوز 2015 - 01:49
C'est un grand homme qui travaille dans le silence....un homme de paix par excellence. Grand chapeau à cette personnalité historique.
2 - مغربنا الخميس 02 يوليوز 2015 - 01:51
نحن نفتخر بالمغربي اندريه ازولاي
3 - Le Marocain Amazigh الخميس 02 يوليوز 2015 - 01:52
C'est un citoyen marocain d'une qualité remarquable,un patriote qui défend son identité marocaine avec assiduité,il est devenu un modèle pour tous les juifs marocains dans le monde avec bien-entendu l'ambassadeur Serge Berdugo et l'implication du rabbin franco-marocain, Michel Serfaty dans le rapprochement des communautés en France notamment,Robert Assaraf l’intellectuel juif d'origine marocaine ...Ce qui j'ai relevé ici en Europe à titre personnel que les juifs marocains aiment leur pays d'origine le Maroc à chaque fois que nous avons l'occasion de les croiser par hasard ou par coïncidence,ils nous expriment avec acharnement leur attachement à la mère patrie le Maroc

André Azoulay n'a pas à justifier son patriotisme marocain,le peuple marocain dans son ensemble le sait...etc
4 - Tighzza الخميس 02 يوليوز 2015 - 01:52
Vive le MAROC , riche par le brassage de cultures , marqué par sa modération en sémant l.union dans la diversité . C.est le génie marocain en bref. Vive le ROI et que DIEU l.assiste
5 - jamaa الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:02
Le maroc le paye de la liberte
vive le maroc
vive le roi
6 - merie الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:08
felicitation vous le mériter monsieur azoulay bonne continuation
7 - عزيز الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:12
هنيئاً لازولاي بالتوفيق في هذا الإنجاز هكذا نريد المغاربة كما كانت أصوله اليهود المغاربة دائما مرتبطين بالوطن كل واحد منهم يدافع من موقعه عن المغرب متشبتين بالوطن هذه الجائزة الكبرى فخر للمغاربة أجمعين
8 - rbanana الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:16
ونحن نتشرف بالاخ ازولاي في المواطنة المغربية التي تتسع لكل المغاربة كاخوة سواء اكانوا يهود، مسيحيين، مسلمين. اللهم في هذا الشهر المبارك احفظ بلدنا العزيز من شرور الفتن ومن شرور المتنطعين سواء اكانوا يهود، مسيحيين، مسلمين. آمين.
9 - اندري ازولاي الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:17
والله هدا هو الرجل المناسب ان يكون رئيس الحكومة
شخصية وازنة ومرموقة وله سيط عالمي
كلما سمعت اسمه اتدكر الحسن التاني رحمه الله
10 - محمد المغربي الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:42
أعتقد أنه لا يمكن أن تنفي عن أزولاي هويته المغربية التي يفتخر بها لمجرد أنه يهودي.هذا الشيخ اليهودي مغربي قح أبا عن جد لا يتردد في الاعتزاز بمغربيته. أصبح جليا اليوم أننا شعب مغربي .فقط مغربي نعم أمازيغي ربما يهودي أيضا أو عربي لكن مغربي
11 - hamid الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:43
ازولاي مغربي كما يجب ان يكون:امازيغي عربي مختلف الاطياف والثقافات.
12 - amine الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:49
Je réponds l'annonceur ali rachid monsieur azoulay a creee la plus grande entreprise de transport du personnel à Casablanca il fait travailler avec lui un grand nombre de personnes avec lui il possède plusieurs entreprises et va demander aux habitants de aazemmour qu'est ce qu'il a fait pour eux tu ignores beaucoup de choses je pense que tu n'es pas marocain
13 - Brahim الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:04
هدا اقتراح مني الى جميع المغاربة ، عمرى 70 سنة ولا رأيت رئيس حكومة مغربية قام بالواجب أحسن قيام ولذا اطلب من جميع المغاربة ان يطلبون من صاحب الجلالة محمد السادس ان يرشح انذري أزولاي كرئيس حكومة لانه جميع لترأس الحكومة هذي سنين باقي المغرب هو هو ، اما هذا الرجل منذ ان سمعت عليه وهو يعمل بجد وينجح في جميع المهمات التي كلّف بها منذ دخوله الي المغرب الى الان ، أظن انه اقتراح في محله
14 - كلام رائع الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:28
وأعرب أزولاي، في كلمة بالمناسبة، عن سعادته العميقة واعتزازه وتأثره لكون الحملة التي سار فيها منذ أكثر من نصف قرن "اختارت معسكر المقاومة، حتى لا يتم استغلال أدياننا وتاريخنا وهوياتنا، أو يتم اتخاذها رهينة من قبل أي كان".

أليس هذا كلام رائع ؟

سعداء بفوزك بالجائزة.

وفخورين بالمغرب الذي له مواطنين من طينتك آ سي أزولاي.
15 - mmm الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:38
شخصية رائع وذات تجربة واسع. المغرب يضم كوادر عليا و من العيار الثقيل في شتى المجلات وجب فقط الإنصات لها ودعمها من أجل مزيد من التقدم والإزدهار لبلدنا والله إحفظو .
16 - POPEY/BABOUCH الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:39
ان أكون يهودي،أمازيغي ،عربي.

Mr André AZOULAY est l'un des plus illustré des représentants de sa majesté le ROI que Dieu le glorifie et fasse en sorte qu'il soit épargné de tous les méfaits .
Avec la ferme intention d'exciter certaines âmes faibles ,je me permettrai de leur faire savoir mon admiration pour la JUSTE chronologie à savoir de placer les priorités qui ont leurs importances et qui peuvent passer inaperçues celles de placer tout un chaque un
à sa PLACE pour non pas dire à sa valeur qui a n'en pas douter est tout à fait autre .les juifs marocains sont une très grandes richesse pour le pays que malheureusement beaucoup des nouvelles générations ne connaissent même pas par la faute de leurs mesquins géniteurs imbibés par les IDÉES d'ailleurs beaucoup plus malintentionnées .DOMMAGE
Bon shour surtout aux mécréants .
17 - احمد +++ الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:05
المغرب ارض التسامح ان تكون يهوديا او نصرانيا
مع هوية مغربية وتحترم قوانين البلد الدي تعيش فيه
فلا فرق بينك وبين موطن مغربي مسلم.
18 - marocain الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:12
No citizen is better than any other citizen. I do not like the disection of a nation based on the ethenic origins. We all are Moroccans and to this nation we belong. Any contribution to the well being to your fellow country men has a positive impact be it for the short or long term. If this man is doing good for our country, should humble himself to not tactfully mention his ethnic origin as this would give the impression that he is giving more credit to the jewish. Those words my seem innocent but their implications are scary. He should then just say I am a Moroccan full stop.
19 - MEKNASSI الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:34
ا ندري ازولاي مغربي حر يستحق كل تقدير واحترام يمثل اليهود المغاربة الاحرار الذين يحبون وطنهم المغرب ويحترمون القانون وحقوق الاخرين يخدمون وطنهم بجد ويدافعون عن مصلحة بلدهم انه مثال يقتدى به.
20 - ميمون 1 الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:14
السلام عليكم

العقول النيرة كرامة لبلادنا الحبيب المغرب .. جل المغاربة لهم ميزة خاصة على الشعوب الأخرى.. في الأحسان.. الأخلاق.. الكرامة.. الصدق.. الصبر.. العفو.. التسامح.. النبل.. الحكمة.. العبقرية.. سعة التفكير.. شدة اليقظة العقلية.. الذكاء الشديد.. وسرعة الانتباه.. (ملكاً وحكومتاً وشعباُ كجسد واحد وتحت سقف واحد شعار واحد الله الوطن الملك).. اللهم لك الحمد والشكر يالله على جميع نعمك..

قال تعالى:
( لئن شكرتم لأزيدنكم) صدق الله العظيم.
21 - عبدالله الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:16
Vous êtes un exemple pour le monde entier mr Azoulay et j'ai un grand respect aux gent comme vou,vous étiez toujours fidèle à votre pays et votre roi et vous en êtes fière ,vous êtes rentré dans l'histoire du Maroc quand va jamais oubliez,j'ai vraiment adoré votre phrase qui doit être un exemple pour tout ses fanatique qui tue les innocents au nom d'Allah .الجهل هو عدو الانسان كما كانت عقيدته او جنسيته continuez votre t'a aillé et félicitation .
22 - arab maghreb الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:31
وطني خدم بلده ويستحق التكريم من جنود الخفاء في خدمة البلد
23 - Amazigh الخميس 02 يوليوز 2015 - 06:09
il mérite plus que ca c est un héro juif Amazigh bravo Mr. Azoulay
24 - monsif الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:02
لولا الأمازيغ وأزولاي وأمثاله كان المغرب (مشاا فيها من زماان)عندو الزهر .ها مصر غادا فالمزاح(مزحة الصهاينة المسماة -داعش-)اليوم سيتجلئ للعميان ما ردده محللون كبار ومهمشون في نفس الوقت من كون داعش تمهد لحدود اسرائيل الكبرئ.كان لابد من مصر لانها تشكل الحدود الغربية لحاكمة العالم(اسرائيل)
25 - Said الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:07
أنا شخصيا جد فخور بشخصية اندري ازولاي واتمنى ان يكون اناس مثله في البرلمان للرفع من مستواه الإنتاجي وترقى معه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

شكرا للسيد اندري ازولاي على كل الجهود المبذولة
26 - من غباء الى غباء الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:28
ي_______________ا له من شرف المغربي
27 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:44
نعرف السيد ازولاي جيدا رجل متسامح لكن الصويريون يعرفونه حق المعرفة فهو يخدم فقط لصالح اليهود الوافدين حيت يقوم بتنظيم المهرجانات وتجده داما في الصف الاول يصفق ولكن المدينة يموت شبابها بالعطالة ليس هناك ادنى مؤشر على تقدم هده المدينة الجميلة فقط الفنادق والمطاعم التي له
28 - Citoyen Lambda الخميس 02 يوليوز 2015 - 08:22
Mr Azoulay nous rappelle une richesse qui fait des jaloux de notre pays et qui doit être défendue par tous les citoyens. Une richesse culturelle, ethnique, religieuse, politique, née du parcours historique du pays et préservée par nos ancêtres à travers les temps. Une richesse que nous tendons à considérer comme acquise et dont on n’apprécie l’importance vitale que le jour où on la perd. Cette richesse qui fait partie de l’identité du pays se trouve aujourd’hui menacée par des mouvements d’obscurantisme qui sèment la haine et l’exclusion de l’autre. Sa défense est du devoir de tous les citoyens conscients de sa valeur et avides de sa préservation
29 - أحلام الخميس 02 يوليوز 2015 - 08:56
تحية تقدير له على هذه الجائزة لكن هناك الكثير من الأشياء التي يجب فعلها من أجل المملكة يوما ما سنرى مطالب اليهود مثل ما يفعلوه المدعون بالأمازيغ وووو المغرب بلد عربي مسلم بإمتياز ولا يمكن تغير هذا أبدا ونفتخر أن ننتمي لرسول الله محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام من لا يعجبه الحال فعليه إما بالصبر أو الرحيل الدول أصبحت تعطي الجوازت لمن يرغب في تغيير دينه (الأرض يرثها الله لمن يشاء) الإحصاء الأخير أكد على %87 من الشعب المغربي هو عربي بإمتياز وفخورون بالإنتماء لذلك تتداول الأيام بيننا رمضان كريم على جميع المسلمين
30 - شكرا لأزولاي الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:10
أزولاي اليهودي المغربي عبر عن هويته المغربية أفضل واحسن من جحافل الضلاميين والقومجيين المستلبين بالبداوة المشرقية والتي أصبحوا يضنون أنها هي صلب الهوية المغربية.

قبل الغكتساح القومجي ثم الإكتساح الوهابي كان المغاربة امازيغ وعرب ويهود يشكلون فسيفساء جميلة تبرز غنى المغرب

أما اليوم فيراد لنا أن نكون شكلا واحدا مقولبا ممسوخ الهوية يخرج من المصنع الوهابي_القومجي

كما قال أحد المعلقين لو أن أزولاي ترائس حكومة المغرب لكان وضعنا أفضل بكثير مما هو الآن
31 - مغربي مغاربي الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:11
كلمة السيد ازولاي احسن تعليق على المقال للأمركي الذي نشرته هسبريس البارحة والذي تكلم فيه هذا الكاتب الامريكي عن 7 خرافات في النظام المغربي و التي في رأيه تعيق الانتقال الديمقراطي
ما لا يريد الاعتراف به هذا الكاتب هو ان الدولة المغربية عمرها اكثر من 14 قرن خلافا للولايات المتحدة التي عمرها لا يفوق 3 قرون
مفهوم الديمقراطية عندنا مختلف و من حقنا ان نختار النظام الذي يناسبنا في كل مرحلة من تاريخنا
point barre
32 - mourad dz الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:16
Azulay est un bon business man genereux et meme tres genereux il faut que le maroc le rend le premier ministre parceque c un homme de confiance et meme l etat marocain doit donner un mearceau de terrain pour les juifs marocain parceque c leur pays c des marocains en tous
33 - moh الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:28
الرجل يقارب السياسة بعمق الفيلسوف والحكيم لذلك تجده دائما إلى جانب الحق والديموقراطية والحداثة وهي القضايا الكبرى التي تعني الإنسان بعيدا عن الصغائر وسفاسف الأمور .
34 - عابر الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:36
هناك من المعلقين من هو مع الشخص و يمدح فيه و هي أغلب التعليقات و هناك من هو ضده, و الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. الرجل خدام على راسوا و نتم بقاو مضاربين هذا شلح هذ عروبي!!!!
اقراؤا تاريخكم و ارفعوا مستواكم الفكري و الثقافي و أنذاك يمكنم الحكم على الشخص, بشكل موضوعي, لو لم يكن الموقع يحجب التعليقات, لشرحت أكثر. سؤال مذا تعرفون عن هذا الشخص؟؟ ما هو تاريخه؟؟
الصراع الحقيقي هو حول الوعي الوعي الوعي الوعي
35 - moaten maghribi الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:01
لم يعد لنا الوقت للخوض في نقاشات عقيمة والتعصب للامازيغ او للعرب او لليهود او للمسلمين او او او...... الذكي و الكيس من يستفيد من تجارب غيره . انظروا احبائي الى العالم العربي والاسلامي اليوم واستخلصوا العبر . لقد مزقت جسده الصراعات الطائفية - العرقية - العقائدية. نحن كمغاربة , علينا جميعا -امازيغ,عرب,يهود,صحراويين و غيرهم - علينا ان نحب هذا الوطن الجميل بهذا التنوع . ونعمل يدا في يد من اجل مستقبل اطفالنا وشبابنا. هذا الوطن يسع الجميع.علينا ايضا ان نتحد لمواجهة كل من اراد ان يشعل نار الفتن بين ابناء الوطن الواحد. (مواطن مغربي غيور جدا على ابناء وطنه)
36 - farehana الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:08
أود أن أعرلإ لماذا يكرم السيد أندري ألأنه يهودي يعترف بمغربيته فهذا يدفعنا الى الافتخار به ؟ و مذا عن باقي المغاربة الذين يظلون خلصين لهذا الوطن رغم كل الظروف و البعض منهم فقد حياته داعا عنه.لماذا لا نسمع الا أسماء اليهود و الفاسيين هي التي تكرم و باقي المواطنين لا اعتبار لهم؟ ربما الجواب لأن أندري أزولاي من الناس الذين قاموا بتسويق صورة جيدة ليسالغرض منها اثبات هويته و الاعتزاز بها و لكن الغرض كان اعادة الاعتبار لليهود الذين عاشوا و كانوا يعيشون ظروف قاسية بالمهجر و حتى بالمغرب لأنهم كانوا مهمشين. و في اطار هذه الاستراتيجية و مخطط الماسونية يتم تعمير المدن المغربية باليهود الذين أقدموا على شراء أغلب المنازل خصوصا بالمدن الساحلية و عملوا على تعميم الون الأبيض و الأزرق في جميع هذه المدن حيث يصادف أن هذه الألوان هي ألوان العلم اليهودي.
37 - amedeo الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:39
remarque
le joudaisme existait au maroc avant deux milles an avant meme le christianisme et l'islam alors les premiers habitans du maroc soit les amazighs ont conu toutes ces religions par consequent Mr azoulay est un amazigh de pure souche dont ces ancetres ont gardé
leur confession juive
a propo du nom Azoulay signifie en langue amazigh l'homme au beaux yeux
38 - محمد ج الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:44
هذا الرجل خدم طائفته و مصالح النظام. اما مصالح الشعب فلا علاقة له بها.
كم مرة سمعنا به في عمل جمعوي لصاح اولاد الشعب ؟؟ اكيد ولا مرة .

يسلام كم نحن عاطفيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
39 - ابو آدم القنيطري الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:42
رجل خدم المغرب و النظام بامتياز ... كرس ثقافة التسامح بين اليهود و المسلمين في ظل فتنة الطاءفية ....
40 - maghribiya man canada الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:44
هناك جملة في المقال تلخص كل شئ "العدو الحقيقي والوحيد للإنسان هو الجهل، كما جاء على لسان الفيلسوف العربي والمتوسطي الكبير ابن عربي"..وشفت شي تعليقات قمة في الجهل وتنقول ليهم حنا مغاربة خليط جميل ومتجانس ولي تيقول انه عربي 100% او امازيغي 100% يعطيني شجرة النسب ولا يدير تحليل ADN وزايدون كيف جا فاحد التعليقات الرسول صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود بل اكثر من ذلك تزوج منهم صفية بنت حيي بن اخطب كما تزوج من الاقباط مارية بنت شمعون ونهار شي ناس يخويو دماغهم من الجهل ويتبعو فعلا خصال النبي وسماحة الاسلام يمكن ديك الساعة نوليو خير امة اخرجت للناس اما دبا حنا عايشين فجهل عميق وتنحاولو نلصقو تقاعسنا وتاخرنا فالاخرين وتنساو انه نهار كانو لمسلمين تيتعاملو بانفتاح وتيطبقو سماحة الاسلام حكموا العالم ولا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى وحضارة الاسلام بناها مسلمون من كل البقاع فرس امازيغ اكراد اتراك... وكان مع استغلال معارف شعوب اخرى يهود ومسيح وحتى وتنيين مثل الاغريق وبقاو نتوما شادين فالقشور وخليو اللب راه عمرنا ما نطفروه بالجهل والتعصب لي حنا فيه
41 - aigle marocain الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:48
nous souhaitons que tout les marocains parlent comme Mr Azoulay,un marocain pur,un marocain bien determine,nous esperons que Mr Azoulay soit le chef de notre gouvernement
42 - Hatim الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:32
Sous le discours se cache un vrai sioniste
Demandez à feu Edmond Amran El Maleh
et à Sion Assidon
43 - Solo الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:34
Il est la ou il est
.....juste pour
défendre les intérêts des juifs marocains.

..
44 - désaccord الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:34
Bonjour à tous les dévots et dévoués.

Ce prix est une occasion pour faire du tourisme,manger des petits fours,faire quelques bises et plus si affinité et surtout étoffer son carnet d'adresses.
Etes-vous au courant que le conclave de Bidlberg à eu lieu à ces derniers jours!!! vous êtes navrants d ignorance et d obséquiosité.
Enfin,je vous rappelle que nous sommes plus 40 millions de marocains et dont 99 pour cent ne connaisent pas le monsieur ni se reconnaissent en lui.
la tolérance et la fausse morale des milieux des affaires ne construisent point une nation .
45 - مغربي مغاربي الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:36
محمد ج47
ازولاي خدم بلده المغرب قبل ما تسميه طاءفته و هذه الطاءفة هي فئة من المغاربة بغيتي ولى ما بغيتيش
احنا المغاربة كانخلطو ما بين الدين و الهوية
المغرب مكون من اعراق مختلفة يمكن تصنيفها في اربعة العرب الامازيغ اليهود و الصحراويون
هذه المكونات الاربعة للمغاربة عبر التاريخ
و نحن قبل كل شيء مغاربة قبل ان نتكلم عن الدين و الثقافة
من جهة اخرى
لماذا تطلب من ازولاي العمل لصالح الشعب و لا تطلب نفس الشيء لفؤاد الهمة على سبيل المثال؟
هل لانه يهودي يجب ان يعمل و يخدم الشعب اكثر من المغاربة الآخرين؟
ليس هناك عاطفة و لا هم يحزنون السيد مغربي بحالنا بحالو
سدينا الحانوت
46 - محمد عتيق الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:21
Je suis très convaincu, moi Mohammed Atiq, citoyen marocain, d'origine arabe et de confession musulmane, que M. André Azoulay est un grand homme et qu'il a tellement contribué à l'affirmation du Maroc. j'ai un message à transmettre à tout le monde:
لقد تعبنا من حكومات الشعارات الكاذبة. لقد كرهنا كل الشعارات. وهذا رجل يهودي، نعم، لكن مغربي حتى النخاع، وطني صادق أكثر من مئات الشلاهبية الذين يشنفون أسماعنا بالكلام الفارغ وعيونهم على جيوبنا؛ فلم لا يكون هو رئيس الحكومة المغربية القادم؟ أليس الدين هو المعاملة؟
47 - عبد الاله الجمعة 03 يوليوز 2015 - 08:49
جميعا من اجل ترشيح اندري ازولاي رئيس الحكومة المغربية..والله اتمنى من الملك ان يقوم بهذه الخطوة مصلحة لكل المغاربة
48 - khalido الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 11:16
نحن نكون عاطفيين أكثر من عقلانيين أتساءل ماموقف أزولاي من الإرهاب الإسرائيلي الصهيوني ضد الفلسطينيين عامة وغزة خاصة هل هو من المعارضين أم المؤيدين؟ من لديه إجابة فلييطرحها مع أدلة مشكورا
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال