24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.76

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أبو النعيم يدعو إلى "هَيئة المعروف والنّهي عن المُنكَر" بالمغرب

أبو النعيم يدعو إلى "هَيئة المعروف والنّهي عن المُنكَر" بالمغرب

أبو النعيم يدعو إلى "هَيئة المعروف والنّهي عن المُنكَر" بالمغرب

يبدو أن الحراك الحقوقي والافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي انطلق أخيراً بالمغرب ويهُمّ الاحتجاج لأجل الحريات الفرديّة، خاصة اللّباس والمثليّة، خرجت بعض الأصوات السلفيّة التي توصف بـ"المُتشدّدة"، تهاجم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي الأعلى، مطالبة بتأسيس "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بالمغرب، لصدّ ما تصفها بـ"العري" و"الردة" و"الهجوم المباشر على الدين الإسلامي".

ومن ضمن تلك الأصوات، الناشط السلفي عبد الحميد أبو النعيم، الذي توبع قبل أشهر أمام المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، يتهمة "إهانة وزارة الأوقاف والمجلس العلمي الأعلى والرابطة المحمدية لعلماء المغرب" وكذا إهانة عدد من الشخصيات السياسية والفكرية بنعوت "الكفر والردة"؛ حيث طالب بإحداث مؤسسة تهمّ "الأمر بالمعروف والنهي المُنكر".

وتوجه المتحدث بكلامه إلى وزير الأوقاف محمد التوفيق، "أين هي المؤسسة.. أم أن الأمر فيه نظر"، منتقدا لجوء الوزارة إلى توقيف عدد من الخطباء "من يتكلم في المسجد بحق يُمنع، ومن يتكلم في الباطل يرخص له ولا تتحدث المؤسسة الدينية"، معتبرا أن المذكرات التي تصدر عن الوزارة حول فحوى خطب الجمعة "لاغية ومخالفة للكتب والسنة والدساتير".

وأضاف أبو النعيم أن الوزير مطالب بالتوجه إلى مقامات سبعة رجال وابن عربي والأضرحة بمنطقة تاساوت، "يجب أن يمر الوزير على سبعة رجال وتاساوت لجمع الأقفال ويقنع وزير الصحة بأنهم ليسوا مجانين بل مجاذيب جذبتهم الأنوار والحضرة !!"، مضيفا أن أموراً منكرة تحدث في تلك الأضرحة من قبيل "هتك أعراض النساء"، فيما دعا من قال إنهم يتحملون الواجب والمسؤولية بإلقاء دروس متعددة لأجل "كشف المرتدين وإبطال أقوالهم".

ولم يُفوّت عبد الحميد الفرصة دون التعقيب على الندوة التي نظمت قبل أيّام بالرباط حول الدين والسّياسَة، والتي حضرها الباحث المصري المعروف سيد القمني إلى جانب الباحث المغربي سعيد لكحل، الذي وصفه بـ"الماركسي الشيوعي المتطرف"، كونه يكتُب مقالاتٍ في الجرائد عن الإسلام بانتقاد وانتقاص، قبل أن يوجه له تهما بـالكفر والردة والحقد، قبل أن يتوجه بقوله "سنفضحكم واحدا واحداً يا معشر الخونة والمجرمين".

أما القمني فنَعَته بـ"القمامة" و"الفاشل" كونه يتكلم عن "الديمقراطية والأكاذيب"، مضيفا أنه عاش في "القهر" و"يحكمه المجرمون"، و"يسب الله ورسوله ودينه"، منتقداً قدومه إلى المغرب، ضمن الندوة المذكورة، "يتبجّح في بلاد أخرى كذبا وبهتاناً ويقول إنّ فرعون أفضل من موسى ومرضى القبول الذين عاشوا في الذل والقهر"، قبل أن يتحول إلى جريدة "الأحداث المغربية"، التي وصفها بـ"الصهيونية" وقال إنّها "كشفت عن ردتها وخروجها عن الإسلام بالكليّة".

وأبدى أبو النعيم غضبه مما قال إنه هجوم طال الدين الإسلامي وكتابه ورسوله والخليفة عمر بن الخطاب على بعض الجرائد الوطنية، مردفا "أين العلماء الرسميين وغير الرسميين.. والخطباء وقضاء العدل والأساتذة الجامعيين والإعلاميين"، معتبرا أن دور هؤلاء واجب في إلى جانب "الشعب المسلم" في مواجهة ما وصفه بـ"الكفر" في المجتمع المغربي، على حد تعبيره.

وأورد النشاط ذاته أنّ الآونة الأخيرة التي عرفت حراكا ً حقوقيا واجتماعيا بالمغرب اتسمت بـ"العريّ" و"الردّة" بقوله "شعبان شهر العري والفجور ورمضان شهر الردة والكفر"، معتبرا أن "هجوماً مباشراً" طال الدّين الإسلامي في عدد من المواطن، خاصّة على الواجهة الإعلاميّة وبعض الندوات، "هناك تزايد في الهجوم على الدين والقيم وتعطى فيها أوامر للخونة"، مُوجّهاً حُكماً قاسيّاً على من أخذ موقف الساكت "من سكت فهو مُنافق معلوم النفاق، وأقصد هنا النفاق الأكبر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (155)

1 - سلمى السبت 04 يوليوز 2015 - 01:42
و انا كامراة مغربية مسلمة اوافقك الراي
2 - الأستاذ خالد السبت 04 يوليوز 2015 - 01:43
هذا هو الإسلام الوهابي ففي السعودية توجد هناك هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسلطة فقط على الفقراء والضعفاء ولا نريدها أن تكون في المغرب .
والمغاربة أذكياء يعرفون الصالح من الطالح دون الحاجة للهيئات المستوردة من المذهب الوهابي.
3 - ali السبت 04 يوليوز 2015 - 01:46
tous ceux qui s apel abou.... se n est pas des marocains. il n y avais jamais de nom qui commence par abou...
4 - حسين السبت 04 يوليوز 2015 - 01:51
مصيبة كبرى يا أبو النعيم لو عينوك رئيسا للجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
5 - لا أعلم السبت 04 يوليوز 2015 - 01:53
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي الأعلى مؤسسات معطلة لا نرى لها خيال في الواقع المعاش للمواطن المغربي أتساءل حقا ماذا هم في مجالسهم يفعلون من غير إرسال التعليمات للأئمة من خطب مملة شأنها شأن التلفاز المغربي هذه الأيام ؟؟ هل هو الخوف من المواجهة لا أجد جواب غير هذا مادامت أرى بأعيني التعالي على القيم والمبادئ التي أسس عليها المجتمع المغربي في واضح النهار هنا وهناك واحدة تلو الأخرى..
6 - JAM السبت 04 يوليوز 2015 - 01:55
الحمد لله اخيرا تكلم شخص عاقل
لكن اضن ان مطلبه بعيد جدا ولا يصلح للمغرب
7 - driss السبت 04 يوليوز 2015 - 01:56
و تا طفرو بعدا السعودية بالهيئة ديالها عاد تقول لينا نديرو بحالها. و كأن البعض صدقوا كذبة الخلافة و بدؤوا يعدوا لها. شوف آ خاي الزين أنا مسلم و لا أجد منكرا أكثر من فرض الآراء الدينية على الآخرين. لا إكراه في الدين. هذه قالها الله تعالى و بكلامه نأخذ و ليس بكلامك و كلام أشباهك.
8 - مغربية السبت 04 يوليوز 2015 - 02:00
واخييييرا قال شي حد حاجة دلحق راه عيينا من هادوك الجمعيات الحقوقية اللي كيدافع على الباطل والدولة ساكتة عليهم
9 - سلفي السبت 04 يوليوز 2015 - 02:03
اثبتبتت دراسة المانية ان حركة الاخوان هي حركة ماسونية قد انشاتها الماسونية سنة 1924 من اجلاضعاف حركة التحرير المصرية ضد الانكليز وصولا الى دورها اليوم في تفتيت الدول العربية التي وقفت ضد اعتراف الجامعة باسرائيل فلماذا مايسمى بجيش الفتح بسوريا ( جيش الاخون) وهو على حدود اسرائيل لم يطلق ولو رصاصة على اسرائيل.
10 - morad السبت 04 يوليوز 2015 - 02:04
Oui je souhaite une bonne édité
11 - khalid lmaghribi السبت 04 يوليوز 2015 - 02:06
المغرب دولة مؤسسات ودولة القانون ليس من حق اي كان ان'ينصب نفسه وصيا على المغاربة فالقانون فوق الجميع .اما دعاة الفتنة والفوضى فليدهبوا جميعا الى الجحيم ومن اراد الشهرة فالاجدر به ان يبرع ويجتهد في مايرضي الله وينفع العبد....
12 - yassine sk السبت 04 يوليوز 2015 - 02:10
هل تصفون كل من يقول الحق بالمتشدد ؟أوافقك الرأي يا معلم الكل مطالب بالدفاع عن الإسلام من بعض الملحدين ،آه يا زمان منك أصبحنا نرى بعض الناس يبيعون الدين من أجل المال
13 - simo السبت 04 يوليوز 2015 - 02:14
ماذا أنتج المسلمون؟ ماهو المنتوج الحضاري والتقني والثقافي والطبي و... الذي أفادوا به البشرية؟. الغرب و التنين الأسيوي أنضروا إلى ما وصل. ليس له لا فقهاء ولا منضرون ولا مساجد ولا مكة والمرأة تمشي في الشارع عارية ولا أحد يعطي للباس أي اهتمام. والجواب على هذا الفرق هو أن فكر المسلم في المؤخرات وجهازه التناسلي. من منتجاته داعش و القاعدة و الحوتيون وحزب الله وجند الله و...اللهم العلمانية التي تقتل باسم المصلحة وتقدم سلة من المنتوجات أو المتأسلمون الذين يقتلون باسم الله ويستعملون منتوجات العلمانيون ويعتبرونها غنائم.
14 - salman attazi السبت 04 يوليوز 2015 - 02:16
Ce monsieur n'a pas droit à protéger le principe de notre pays, certe l'islam est comme la laicité en france, celui qui critique la laicité sera puni par la loi, mais ça pour les maitres, mais leurs esclaves n'ont aucund droit de protéger le pilier de leurs pays... voilà c'est déjà décider, ils vont nous forcer à quiter notre religion car le gouvernement est protéger par l'occident et doit payer les frais de protection: détruire le colonne vertibrale du pays, mais ce genre de sujet est juste un moyen pour faire oublier au peuple les vrais problèmes: chaumage, corruption, fassad de toute sorte, alfawarik attabakia, al3ouboudia, nahb tarawate albilad... en tout casce monde n'a qu'un seul dieu, faraoun a déjà tester d'être le metre du monde, et hitler est un exemple moderne, usa va tenter sa chance, et finalement alha9 sayantassir, wa alkhawana illa mazbalate attarikh, minha hesspress wa alahdathes almaghribia, le makhzen teste le peuple jusqu'à quel point il descendera son pantalon
15 - beeman السبت 04 يوليوز 2015 - 02:17
ا نا متفق مع الشيخ جزاه الله عنا كل خير ولا يخاف في دين الله لومة لائم.
16 - خبزي السبت 04 يوليوز 2015 - 02:19
سلام عليكم لقد جاء الوقت الحق هو الباطل و الباطل هو الحق
17 - كريم السبت 04 يوليوز 2015 - 02:19
الاستاد خالد،تتكلم بجهل ،لاتدري ماهو الوهابي،هو الذي يدعوا الى توحيد الله، وينهى عن الشرك بالله،ويدعواالى الأخلاق والى هدي النبي (ص)،وهو كان رحمه الله من كبار العلماء،فلتتكلم بدون علم وتأكل لحم العلماء،قبل ان تصيبك فتنة في الدنيا قبل الآخرة
18 - مغربي السبت 04 يوليوز 2015 - 02:24
المغرب دولة الحق والقانون لا نريد اية مزايدات
19 - adil السبت 04 يوليوز 2015 - 02:26
لماذا لم يتم اعتقال أصحاب القبل والأحضان أمام البرلمان
لماذا لم يعتقل مثلي فاس الذي يجاهر بمثليته عبر الجرائد الإلكترونية والمحظات الإذاعية
لماذا لم يعتقل نبيل عيوش وأبيضار بسبب فيلمهم الإباحي .... لماذا ولماذا
ولماذا أصبحت الحرية تتمثل في مطالب بعض الشواذ والعاهرات بالعري في الشارع العام وبالترخيص للمثلين بمزاولة شذوذهم بكل حرية.
نحن في بلد إسلامي وتحت قيادة أمير المؤمنين
نحن أيضا نطالب بالحرية في التجول في الشارع المغربي مع والدينا وأبنائنا وإخواننا وعائلاتنا وأصدقائنا دون أن نتعرض للإحراج ونفاجأ بأشخاص "عراة أو مثليين" يتجولون في الشارع العام غير مسموح بمشاهدتهم لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة.
20 - mouad السبت 04 يوليوز 2015 - 02:28
نصرك الله ياشيخنا وأيدك وثبتك على الحق في زمن الغربة التانية حيث صار كل شيئ غريبا وعجيبا.ولكن مادمت على الحق فأنت الجماعة ولو كنت وحدك
21 - محمد ksi السبت 04 يوليوز 2015 - 02:30
يجب على الحكومة ان تخصص فرق أمر بالمعروف والنهي عن المنكر
22 - محمد ksi السبت 04 يوليوز 2015 - 02:30
يجب على الحكومة ان تخصص فرق أمر بالمعروف والنهي عن المنكر
23 - mohammed 15 السبت 04 يوليوز 2015 - 02:33
نحن مأمورون بي النهي عن المنكر و لكن يا اسفاه أين نحن بعيدون كل البعد عن الله و خائف من غضب الله بكترة الفساد لي راه في بلادنا غي الله يرحمنا
24 - ولد حميدو السبت 04 يوليوز 2015 - 02:36
ابو نواس تاب في اخر ايامه و الف احسن دعاء في الحج و هو لبيك اللهم لبيك
و الانبياء وحدهم المعصومون من الخطا
25 - nabil السبت 04 يوليوز 2015 - 02:38
نحتاج بالاحرى الى اعادة طرح الاشكالية القديمة الجديدة و هي اتاثير الغزو الثقافي على خصوصيات الشعوب و دور العولمة في ذلك فحتى لو تحدثنا عن حقوق الانسان و عن المساواة و الحريات الفردية سنبقى بلد عربي مسلم له حضارة وتاريخ متميزين يجب احترامهما
26 - أمين السبت 04 يوليوز 2015 - 02:44
الناس يقتدون بالبلدان المتقدمة و هادو باغيينا نوليو بحال السعودية.
يا رب احمينا من هؤللء المتخلفين.
قال الرسول... العبد للعبد و الدين لله.
ربي قادر يحمي دينو يلا بغا ديوها فراسكم.
27 - محمد السبت 04 يوليوز 2015 - 02:56
هناك اباء وقورون و لم يستطيعوا نهي ابنائهم عن المنكر فبالاحرى ان يفرضوه على الاخرين
فعلينا اصلاح ما هو داخلي اولا اما الخارجي فهو بحر عميق لا يمكن ان تغامر معه
40 مليون هادي ماشي قبيلة او قرية
و رغم دلك فالهداية من الله و ليس من العبد
28 - moradovich السبت 04 يوليوز 2015 - 02:57
bravo simo ta bien dit la vérité salut.
29 - adam السبت 04 يوليوز 2015 - 03:04
اقول لكل من له غيرة على الدين لا تحزن ان الله معنا .الا تعلم ان الله سبحانه وتعالى قال ( ان الارض يرثها عبادي الصالحون .....وان حزب الله هم الغالبون...وحديث رسولنا ص عن اخر الزمان قال.....تم تكون خلافة على منهاج النبوة. فاعلموا ان الله سبحانه وتعالى حدثنا عن هدا الزمان ..ففي سورة الاسراء قال الله تعالى للصهاينة...ولتعلون علو كبيرا.فاذا جاء وعد الاخرة ليسوؤو وجوهكم ( اي المسلمون ) وليدخلو المسجد( الاقصى)كما دخلوه اول مرة وليتبروا ما علو تتبيرا.صدق الله العضيم .فالمؤمن دائما متفائل فما نمر به اليوم قد مر به السابقون ...وخير دليل على ذلك في غزوة الاحزاب فقد ابتلي المسلمون وزلزلو زلزالا شديدا ووهنوا وضعفو ضعفا شديدا حتى اختلط الشك باليقين وهده الاية(واذ جاؤوكم من فوقكم ومن اسفل منكم واذ زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجرة وتضنون بالله الضنون( اي ضنوا ان لن ينصرهم الله )هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا....تم جاء نصر الله تعالى فارسل عليهم ريحا فانتصر المسلمون ....فهده الاية خير وصف لما نمر به اليوم.الم يخاطب الله تعالى عباده المومنين (احسب الناس ان يتركوا ان يقولو امنا وهم لايفتنون
30 - من المغرب السبت 04 يوليوز 2015 - 03:16
والله نريد دولة بسلطتها وقضاءها تأمر بالمعروف ونهى عن المنكر
31 - نجية السبت 04 يوليوز 2015 - 03:16
أوافق الرأي لأن أصبح الوضع خطير في بلدنا أصبحنا تساند أصحاب العري خصوصا في رمضان دون احترام لحرمة الشهر الكريم تساند المثليين و لما لا السحاق و هم جري نسينا بأننا بلد مسلم هل يريدون أن يخرجون عن الملة و نتبع الغرب ليرى عنا لا ننسى أننا لنا إمارة و أمير المؤمنين و هذه الفواحش تمس بالدين و الوطن الأهم أكفان شر الفتن
32 - mourad السبت 04 يوليوز 2015 - 03:17
هل يوجد أكثر من منكر إلا أن تتكلم أنت يا جاهل الدين الإسلامي و تريد أن تصبح بطلا في أعين من لا يفقهون في الدين شيءا، هل أنت وصي علينا؟ والله أنت لا تفقه في الفرآن شيءا و لا تفقه فيه إلا ما حكي لك عن عن عن....... لم تكلف نفسك يوما عناء تدبره و تفسيره بالطريقة العلمية و المنطقية كما فعل أسيادك أهل العلم و المعرفة مترفعين عن التفكير فقط في العري وبين الأرجل الذي تحلم و تستحلم به كل ليلة أنت و أمثالك، لو كان الإسلام باللحية لكان العتروس فقيها، فأمثالك من كثرة كبته حتى شعر المرأة يثير غريزته كالحيوان فينادي بالحجاب و ما هو إلا عادة عند بعض القبائل يا جاهل، و لكن مع الأسف كثيرون هم من يظنون أن الإسلام ينحسر في ستر الشعر، و صدق من قال : سأعلم أطفالي يوما أن الدين ليس فقط صوما و صلاة، ليس فقط لحية ولا حجاب، ليس فقط كلاما منمقا يلقى أمام العامة و في المساجد و في الأرجاء، سأعلمهم أن الدين حياة وأن الدين هو المعاملة
33 - sef alah السبت 04 يوليوز 2015 - 03:17
المغاربة لايريدون من يوجهم ويريهم طريق الصواب, ان كان مثقي وقال صدق ونصر الله,منكم من يصخر ومنكم اليهودي ومنكم اهل الضلالة طبعا الى من رحم ربي.انه رمضان توبو الى الله وقولو قولا معروفا يصلح لكم بالكم ويهديكم الى صراط المستقيم.
قال الصادق الامين*ص* قل خير او اصمة.لا تشق على قلب انسان.سامح من ضلمك وصل من قطعك تكن اعبد الناس.خيركم من تعلم القراءن علمه.
احب بلدي ولا احب الفساق واهل الذنيا.كم من مرة زرت المغرب تغربة وتعجبة بقلة يهوديه يسيطرون على الحكم وعلى تضليل الناس.من قال عبدو الله فهو مجنون في نضرهم ومن طلع مشلحا بالشارع هو سيدهم.
اخيرا اقول لليهود المغاربة نحن اهل خير وسماح ندعوكم كمى دعونى اخوانكم من اليهود والمسيحيين في امريكا فستجابو لله ورسول ومنهم من يدافعون عن الرسول*ص* اكتر مني ومنكم, ان الدين عند الله الاسلام. الله ينتضركم ويمهلكم وقت لتعود اليه, فان تبتم ليبدلن سيؤاتكم حسنات ويدخلكم جنات نعيم.
Salam to all,Ramadan and muslim are peace and we pray and ask Allah to guide none muslim, allah speak and wait for you, always allah guide and protect you and wait you to repent to him
34 - Adam السبت 04 يوليوز 2015 - 03:18
حداري من هد لقماقم، راه بنلو زادو فيه بزاف هد اليمات، ومنساوش ان عدد كبير من المغابة مشاو لداعش وبزاف كيحلمو يمشيو، الور شكون المسؤول على هد الغسيل الدماغي؟ واش إقرأ و المنار وداك الرباعة؟ ولى شي حاجة معارفينهاش.
35 - omar السبت 04 يوليوز 2015 - 03:18
كفى من التوصيات اتركونا نعيش مرتا حين في مغربنا الحبيب خلاص من الضلاميين
36 - المكي قاسمي السبت 04 يوليوز 2015 - 03:19
في الدول المنطمة والمستقرة، الدولة وحدهها من لها صلاحيات الأمر والنهي. ومن أراد أن ينهي ويأمر، نظرا لطبعه التسلطي، فعليه أن يفعل ذالك في منزله . إيوا سيبة هادي واشمن سيبة
37 - أبو سارة السبت 04 يوليوز 2015 - 03:20
إن الانفلات من قبضة الجهل والتخلف لن يكن أمرا هينا، ذلك أن أروبا عاشت في القرون الوسطى تحت هيمنة الفكر المتشدد الكاتوليكي في تحالف مع الفكر الإقطاعي الديكتاتوري.ولم تنفلت من قبضة هذا التخلف إلا بعد إصلاح ديني قام بع علماء دين متنورين وفلاسفة مفكرين.متى نتخلص من قبضة هذا الفكر الذي يمثله هذا الشخص الذي يريد أن يبسط جهله وقراءته للدين على المجتمع بأساليب متخلفة مثل ما ينادي به "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" ...فهل سيطلب منا أيضا قرونا للانفلات من قبضة هذا التخلف الفكري(ولا أقول الإسلام، لأن الإسلام كله دعوة إلى العقل ويخاطب أولي الألباب وليس أولي الجلباب).إن التقدم يفترض إصلاح ديني يقوم على قراءة عالمة ومنفتحة على العصر، قراءة لا تتعارض مع العلم وتسمح بالتطور والانخراط في العصر الحديث، حيث نساهم نحن أيضا في إغناء الحضارة الإنسانية ونساهم في صناعة الحياة وتجويدها كما تفعل كل الأمم المتنورة...وليس صناعة الموت التي نراها في محيطنا والتي تتغدى من القراءة المتخلفة للدين...إن هذا الفكر الأصولي شجعته الدولة ذات مرة لمواجهة التيارات التنويرية... وذكر فإن الذكرى تنفع المومنين...
38 - salah السبت 04 يوليوز 2015 - 03:21
كيف لشخص ان ينصب نفسه حكما ومراقبا لعقيدة المغاربة؟وكيف يمكنه ان يحكم على اكثر من 34 مليون مغربي من خلال حالات منعزلة من قبيل فتاتي انزكان او مثلي فاس ؟ هذا من جهة ومن جهة اخرى ادار وجهه للمغرب الذي اعطاه حرية التعبير فلو كان في بلد آخر لما تجرء على تكفير الناس وسبهم بشتى النعوت.كان بالاحرى له ان يدافع على مكاسب المغرب من امن وامان وحرية ويدعو الناس بالحكمة والموعضة الحسنة وليس من خلال تخويفهم باحداث هيأة للانتقام ممن اخطأ في حق ربه الغفور الرحيم.المغرب ورش مفتوح للبناء والاصلاح بالنية الحسنة والاخلاص .فمن اراد المساهمة في هذا الورش الكبير فليتفظل من بابه الواسع.واما من اراد هدم كل تتربخنا لبناء كوخه فارض الله واسعة وليهاجر الى بلد آخر ويترك المغاربة وشأنه.قد يخيل اليه انه لا احد سيدخل الجنة بدون هديه.نحن املنا ان ندخل الجنة برحمة من رب العالمين وليس باعمالنا .
39 - عياش السبت 04 يوليوز 2015 - 03:21
نعم ، انت توزع تهم مجانية وتتهم الناس بالكفر وتحلم بخلق عصابة هيئة الامر بالمعروف و... تتجسس على العباد وتصادر حريتهم باسم الدين على غرار دولةمتخلفة معروفة تعيش زمن العصر الحجري، القوانين الوضعية الحالية تنظم الحياةالفردية وتحرم فضول الشيوخ ووصايتهم على الناس باسم الدين او اي شيء اخرالحمد لله على الحرية رمضان مبارك
40 - Moroki السبت 04 يوليوز 2015 - 03:25
لا هذا ولا ذاك.
المغاربة اصبحوا محتجزين بين فكر متطرف قادم من الشرق يرى ان كل ما سواه في النار، وبين وزارة الاوقاف اللتي لها نسختها الخاصة من الاسلام، نسخة مليئة بالتصوف المفرط اللذي بُعِث بغتة في المغرب والمغاربة منه برائ.
كل هذا ما كان ليقع لولا ان جامعة القرويين خُرِّبت وبُعثر علماؤها. فاصبح كل من هب ودب يصبح فقيهاً ويعطي الفتوى واصبح كل من هب ودب يصبح وزيراً للأوقاف...
41 - مسلمة السبت 04 يوليوز 2015 - 03:27
اللهم اعزنا بالاسلام و لا تذلنا بالشرك و احفظ بلدنا و جميع بلدان المسلمين من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
الرجل لم يقل الا كلمة حق هداكم الله
42 - Med السبت 04 يوليوز 2015 - 03:33
ماقال الا الحق اتمنى ان لا يعاقب على كلمه حق التي اندترت مع بروز اصوات العلمانيين الذين لايساهمون الا في تطرف بعض الفئة التي تشعر بلمهانة مع هذه الامور.وكما قال اين نخبة المثقفة الغير المحسوبة لماذا لا نسمع صوتها
43 - بو يوسف السبت 04 يوليوز 2015 - 03:33
الامربالمعروف والنهي عن المنكرحق لجميع الناس بشروطه الشرعية فبه تزدهرالامة وتسموا الى المعالي وتستجاب الدعوة من نظري على الشيخ ان ينتقددون ان يسمي الجهات ولا الاشخاص حتى تكون الفاءدةوالمغرب دولة الاسلام الى ان يرث الله الارض ومن عليها
44 - az yah السبت 04 يوليوز 2015 - 03:40
جزاك الله عنا و عن المسلمين كل خير ͵ الله يحفظك من كل سوء
45 - يوسف السبت 04 يوليوز 2015 - 03:41
انا لست متفقا. هبئة المعروف والمنكر هي ااشرطة و الدرك الملكي . لا نريد مفتون يستغزوا الاختلاف والمعارضة. يجب ان نحتكم الى القانون فقط.
46 - بين السعودية وتركيا السبت 04 يوليوز 2015 - 03:52
من هي الجهات التي تتوفر على هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ؟
طالبان .
تنظيم القاعدة بكل فروعه .
بوكو حرام .
الشباب الصومالي .
الدولة الاسلامية .
داعش .
النصرة .
...
بمعنى أن أبو النعيم يدعو المغرب ليصبح عضوا في هذا النادي المرعب .
هذا رأيه الخاص .

أما وجهة نظري الشخصية فأنا أفضل رأي المرحوم الحسن الثاني الذي قدم طلب لانضمام المغرب للاتحاد الأوروبي
.
الحسن الثاني يريدنا أن نلحق بالحضارة.
وأبو النعيم يريدنا أن نرجع إلى عصر إنسان الكهوف.

لنأخد مثال السعودية و تركيا : دولتان تأسستا في نفس الفترة تقريبا ( العشرينات من القرن الماضي ).
السعودية أخدت ولازالت بفكرة أبو النعيم.
وتركيا أخدت ولازالت بفكرة الحسن الثاني.

النتيجة واضحة :
السعودية دولة القرون الوسطى ولولا البترول لكانت تشبه الصومال.
أما تركيا حتى وإن لم تلتحق بالاتحاد الأوروبي ،عملت على تنمية البلاد بالمقاييس الأوروبية حتى أصبحت ماهي عليه الآن.

أريد أن يصبح على شاكلة الدول الأوروبية ،وإن لم يكن فعلى الأقل كتركيا.

ولا أريده أبدا أبدا أبدا أن يصبح كالسعودية.
47 - farid n السبت 04 يوليوز 2015 - 03:53
ولما لا تكن عندنا هذه الهيئة لتوفر على المواطن عناء التدخل الفردي الغير مرغوب فيه واحسن من ذلك ان تعطى هذه الصلاحية للشرطة لتقوم بواجبها في مواجهة الذين يرون العبث بمقومات مجتمعنا المسلم
48 - المسافر السبت 04 يوليوز 2015 - 03:57
لست.وحدك.أخي.من.ينادي.بإصلاح.المجتمع.المغربي.والرقي.به.للأحسن.لكل.شرائحه.المهم.التفعيل.بعد.التقويل.‏‎ ‎
49 - عبد الهادي السبت 04 يوليوز 2015 - 04:00
واش هاد الناس عندهم شي عقل كايفكروا به، او غير اللي مشا للسعودية و ارجع،كيبان ليه استنساخ لجانب ما من النظام السعودي فالمغرب !! كان النظام السعودي في الحكم هو النظام المثالي على مستوى العالم !!
بلجانها للامر بالمعروف والنهي عن المنكر،ونظامها المتشدد..الخ، تعرف السعودية ارتكاب اقبح الفواحش الظاهرة والباطنة، ويعاني فيها الفقير من كل البلدان مايعانيه من الهمجية في التعامل..واغلب السعوديين اكثر الفوظويين والفساق بمجرد الخروج من بلادهم..وهذا معروف.. فماذا جنت السعودية من هاته اللجان لنجنيه نحن ؟؟!! بءس الاقتراح والافكار !!
50 - خالد السبت 04 يوليوز 2015 - 04:07
لما دا كل هل هجوم على الدين نعم لي الحرية نعم لي تطتور وتقدم لكن اليس من حق شعب المسلم ات تكون السلطة تحمي الدين قلتو دمقراطية نعم اليس دستور الدولة يقول الاسلام دين المغاربةلالا اقلية كل من يرد ان يشتهر يهاجم الدين او العكس كنا عيشن بدون مشاكل مادا جر شهر 1 كم من مصايب كل هدا بصدفة سؤال اين امارة المؤمنين من هدا ؟؟؟؟؟؟ اي اهل العقل صحافة كل من يرد ان يبع اوراق صفراء يهاجم الدين الله الطف بنا احمي المغرب من الفتنة يارب
51 - ناهي عن المنكر السبت 04 يوليوز 2015 - 04:12
أكبر المنكرات أن تفرض نفسك وصيا على العباد.وان كنت أغرمت بالنموذج السعودي الدي لا ترى منه إلا ما أريد لك ان ترى.فاسال أهل القرية عن فعايل هيئة النهي عن المعروف و الأمر بالمنكر الي عندهم هم يأتوك بالنبء اليقين.كم من شاب غاب في السجن بعد أن اخد سلخة حين كان يمشي بجانب أخته أو أبنت عمه.زيادة كيف ستضعهم في إطار القانون ؟ محققين؟مرشدين؟ ففي السعودية لهم اليد العليا على جميع السلطات. اهادا ما تريد؟و كيف سيتعاملون مع التوريست. فبلاولى حدف وزارة السياحة و المكتب الوطني للسياحة و وكالات الأسفار و الا سن في ورطة.ثم أحر و ليس اخيرا، كيف ستتعامل هته الهيئة مع أحد من علية القوم أن ضبط في وضعية لا تتفق مع قناعات الهيئة. عد إلى رشدك و قل أعود باله من الشيطان الرجيم.
و هناك العديد من سيغادرون المغرب الى غير رجعت وانا أولهم أن طبقت هاته الحماقة
52 - Baraka السبت 04 يوليوز 2015 - 04:12
قال تعالى:
( ياايها الدي امنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضل ادا اهتديتم الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعلمون )
الا يروق لابي النعيم الاجهزة القضائية والامنية لبلاده ام يريد نقل تجارب الاخرين.اننا في المغرب كلنا مسلمون.ولا يحق لاحد ان يفرض قناعاته ونمودجه على الاخرين نؤمن بالتعدد والتنوع والتسامح.هكدا كنا ولسنا بصدد تاسيس الدولة.فهدا اللغط يوحي كاننا في بداية الانطلاق.شغلنا الشاغل لباس المراة.اما الافات الاخرى وما اكثرها فلا احد يحتج عليها.
وللتدكير: ( فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى )..
53 - ولد حميدو السبت 04 يوليوز 2015 - 04:14
ادا كان النهي عن المنكر سيوفر لنا العيش الكريم فمرحبا به امأ ادا كان سيهرب جميع الاستثمارات
فهل سناكل الفتاوى اما السعودية فحتى و ان طبقته 60% فعندها ثروات هائلة فمداخيل الحج و العمرة وحدها تكفيها اما نحن فسوف نصبح اسوا من افغانستان و الصومال لو تبعنا ابو النعيم و رغم دلك فيجب ان لا نحكم على بعض الحالات ربما مرضى نفسانيين فهل سنحاكمهم على مرضهم مثل التي قتلت ابناءها بفاس
54 - شفيق عبداللطيف السبت 04 يوليوز 2015 - 04:15
متن الحديث

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )رواه مسلم .

الشرح

ترتبط خيرية هذه الأمة ارتباطا وثيقا بدعوتها للحق ، وحمايتها للدين ، ومحاربتها للباطل ؛ ذلك أن قيامها بهذا الواجب يحقق لها التمكين في الأرض ، ورفع راية التوحيد ، وتحكيم شرع الله ودينه ، وهذا هو ما يميزها عن غيرها من الأمم ، ويجعل لها من المكانة ما ليس لغيرها ، ولذلك امتدحها الله تعالى في كتابه العزيز حين قال : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 
55 - AZER السبت 04 يوليوز 2015 - 04:18
و ما دور الشرطة اذا?الظاهرة منها و المتخفية
الشعب يريد ان يرى هيءة خاصة بالكبار فقط ( العفاريت)ما يرتكبه الكبار من مناكر هو اشد وطءة على المجتمع.
56 - midou السبت 04 يوليوز 2015 - 04:20
انت تتكلم باسم اﻻغلبية الساحقة المغيبة والمستضعفة.اما اﻻقلية الفاسدة فقد خولت لها الدولة جميع الوسائل حتى تظهر كأنها اغلبية. علينا أن نربي اوﻻدنا على الدين الحق عسى الله أن يأتي بقوم يغيرون هذا المنكر.حسبنا الله ونعم الوكيل.
57 - HEURE DE VERITE السبت 04 يوليوز 2015 - 04:22
قال الله في محكم تنزيله"ووضع الكتاب فترى المجرين مشفقين مما فيه ويقولون مال هذا الكتاب لا يفارق صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا"سورة الكهف.ان هذا الشهر لشهر انزل فيه القران وتصفد فيه الشياطين لكي يعلم من يرتكب فيه كفرا او اثما انه شيطان في صفة انس وان نفسه المريضة هي من اوحت له بذلك ليكون عذابه يوم القيامة عذابا مضاعفا ويتبرا من الشيطان قائلا انه يخاف رب العالمين.
58 - مغرب الجميع السبت 04 يوليوز 2015 - 04:25
نحن كشعب مسلم نريد ان نرى الاسلام في معاملتنا وفي لباسنا .
59 - مواطن السبت 04 يوليوز 2015 - 04:31
أين مؤسسة امارة المؤمنين الدستورية ؟ وأين وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المؤسسة الممثلة للمسلمين في تدبير قضاياهم؟ وأين مؤسسة المجلس الأعلى للعلماء لاعطاء رأيها فيما يقع من تجاوزات ونوازل؟ لماذا خرس هؤلاء جميعا؟ أليس المغاربة مسلمين ينتمون لهذا الوطن المسلم؟ أم أننا في وطن غير مسلم؟
ان هذه الحال التي يعيشها المغاربة اليوم أصبحت تستدعي مسائلة أنفسنا هل نحن مغاربة مسلمين نعيش في وطن نستظل فيه بظلال الاسلام ؟ أو في وطن آخر نخضع فيه لدين آخر؟ ما أدرانا كما كان يقول الفقهاء الأقدمون أننا نعيش دارا أخرى غير دار الاسلام؟ فالذي أثاره هذا العالم الجليل واقترحه لحري بالمغاربة أن يؤسسوا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليقوم المغاربة مقام هذه المؤسسات الدستورية التي أصبحت لا تعير أي اهتمام بشؤون المسلمين المغاربة. أليس من حق المغاربة المسلمين أن يدافعوا عن دينهم وملتهم وهويتهم الاسلامية؟
60 - عبد الرحبم السبت 04 يوليوز 2015 - 04:33
بالنسبة لﻷخ دريس اﻷية الكريمة التي ذكرتها ﻻإكراه في الدين فهذه اﻷية نقولها لﻹنسان الكافر أصﻻ الذي ﻻ يريد أن يعتنق الدين اﻹسﻻمي فأما إنسان مسلم إرتد عن دينه ثم نقول له ﻻ إكراه في الدين فهاذا ﻻيجوز
61 - يوسف السبت 04 يوليوز 2015 - 04:35
هذه المسألة الخطيرة يجب أن ترد إلى أمير المؤمنين ليبت فيها ويقول فيها رأيا سديدا وحكما راشدا. عليه أن يتحمل مسؤولياته في هذا الأمر الجلل.
62 - سلفي السبت 04 يوليوز 2015 - 04:36
اللهم قوي شوكة الاسلام والمسلمين
63 - ولد حميدو السبت 04 يوليوز 2015 - 04:38
هل اللباس المحتشم هو الوقار و اللباس الفاضح هو الخزي و العار
سر الله يجيبك على خير
يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر
64 - متسائل السبت 04 يوليوز 2015 - 04:39
السيد أبو النعيم يعيش في النعيم و يريد من الشعب أن يعيش في الجحيم ، جحيم صاحب الصوط بوكرافاش الذي يقود القطيع .
طيب يا سيدي ، لنسايرك في طرحك و نقبل أن ينهينا غيرنا عن المنكر و يأمرنا بالمعروف كقاصرين ، فمن هم اللذين سيقومون بالمهمة و هل سيختارهم و سيعَيّنهم الله أم أن الله لا ذخل له في ذالك و تختار أنت من يقودنا كالبغال؟
بنادم عايش فمدينة في الغرب و متبعني في حياتي أنا في مدينة في الشمال ، أش بيني و بينك اخويا ، كتعرفني ، ولدك أو لا بنتك باش تكون وصي علي؟
65 - الغريب السبت 04 يوليوز 2015 - 04:41
حديث للتدبر
قول النبي صلى الله عليه وسلم:
((مَثَلُ القَائِم في حُدُودِ اللَّه والْوَاقِع فيها، كَمثل قَومٍ اسْتَهَموا على سَفِينَةٍ، فَأَصابَ بَعْضُهم أعْلاهَا، وبعضُهم أَسْفلَهَا، فكان الذي في أَسفلها إذا استَقَوْا من الماء مَرُّوا على مَنْ فَوقَهمْ، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا في نَصِيبِنَا خَرقا ولَمْ نُؤذِ مَنْ فَوقَنا؟ فإن تَرَكُوهُمْ وما أَرَادوا هَلَكوا وهلكوا جَميعا، وإنْ أخذُوا على أيديِهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَميعا))
66 - مواطن واعتز السبت 04 يوليوز 2015 - 04:50
لقد أصبحت مجموعة من التعاليق الموضوعية لمواطنين مشهود لهم بالنزاهة مصيرها سلة المهمﻻت وأصبحت التعاليق المدرجة جل الفاضها سوقية وغير دات جدوى وﻻ ألوم أصحابها ﻻنهم عرفوا كيف يتكيفون مع ما تريده كل جريدة أو حسب فكر ومستوى المشرفين عليها والتي اصبحت وبوقا لجمعيات الدل والعهارة والمتليين والسحاقيات وخير شهادة ما قاله اﻻستاد أحمد منصور وكما يقول المتل شهد شاهد من أهلها ......ويمكن للعديد منهم اﻻعتزاز بشهادة ابن المهنة فالفيروس المتلي وهو يستشري ﻻ يترك بابا اﻻدخله حتى الصحافي منه (الله يعفوا )
67 - مواطن السبت 04 يوليوز 2015 - 04:52
هدا هو فكرهم ,التكفير والاخراج من الملة و التحريض على القتل , الكل بنظره كافر مرتد , هده هي الفاشية الدينية .
68 - مول الفلسفة السبت 04 يوليوز 2015 - 04:59
"من شاء فليؤمن" و"من شاء فليكفر" و "لا اكراه في الدين" "انما بعثت ميسرا" انه كلام الله رب العالمين , كلام جميل وواضح لكن طيور الظلام لديها راي اخر انها تريد ان تبقي وصايتها على الشعب من اجل ان تسرقه باسم الله و تستغله باسم الله.
و بالعربية ديال تاعرابت حتى يموتوا الرجال من المغرب و اجي ديروا فيها اللي بغيتوا اما دابا ما نضمنلكومش.
المغاربة احرار و المغربيات حرات ما يحتاجوش اصحاب العقد يوريوهم اش يديرو . مزيان تبارك الله
69 - كريم السبت 04 يوليوز 2015 - 04:59
المغرب بلد العجائب و الغرائب و خصوصا المخزن الذي يمثله الشرطي و الدركي ففي كثير من الاحيان يتم استغلال القيم الاسلامية من اجل الرشوة فما دمت تدفع الدراهم فكل حرام يصبح حلال . و ان لم تدفع فكل حرام هو حرام و ستحاكم امام القاضي عن هذا الحرام لكن اذا ندمت لانك لم تدفع في المرة الاولي فلا عليك يمكن لك ان تدفع في المرة الثانية لكن بثمن مرتفع عبر محامين محترفون في مثل هذه القضايا .
70 - المتنبي السبت 04 يوليوز 2015 - 05:03
و أنا كمسلم أغار على ديني أوافق شيخنا وفقه الله . هذا ما نريده في وقتنا هذا الذي انتشر فيه المنكر وانعدم فيه الحياء . # نعم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر _ لا للعري و الإنحلال الخلقي .
71 - مكرهناش السبت 04 يوليوز 2015 - 05:06
الا من قال باغين تردونا بحال السعودية.
السعودية افضل منا بكثير وهذا واقع لا ينكره احد الا الذين يكذبون على انفسهم.
اما ماقاله الشيخ ابو النعيم هو عين الصواب لان البلد في خطر من الظلاميين العلمانيين ابناء فرنسا.
72 - محمد السبت 04 يوليوز 2015 - 05:33
المغرب بلد إسلامي، رغم أنف العلمانيين والملحدين، سؤالي ما ضور وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اذا لم تقم بواجبها الديني في بلدناالمسلم؟ الكل لاحظ ان أعداء الاسلام تجاوزوا الحد دون ان تتدخل السلطة او هذه الوزارة لردعهم مما دفع الغيورين على هذا الدين لتصدي لبعض الممارسات لا أخلاقية والتي تمس بلدنا المسلم.
73 - walo السبت 04 يوليوز 2015 - 05:38
لا اكراه في الدين
وما انت علينا بحفيظ و لا وكيل
ايوا دخل سوق راسك اسيهم شيخ
74 - عابر سبيل السبت 04 يوليوز 2015 - 05:46
الرجل ضاق ذرعا مما يتعرض له دين المغاربة ودستورهم من استخفاف وسخرية من قبل حفنة من الملحدين ومدفوعي الاجر والعاهرات في غياب تام للجهات المسؤواة عن التنديد بهذه السخرية والاستهزاء بقيم ودين المغاربة فخرج عن صمته لالادلاء برايه على حد ما تعدونه حرية التعبير فمن الانصاف احترام التعبير عن الرأاي ، وأماعن التنوير والركب الحضاري فلن ننالهما بالرذيلة والعري والسحاق واللواط جهارا ولكن بالعمل بالجد بالتصدي للرشوة للمحسوبية لعدم استقلاليةاالقضاء للفساد للتميبز و و و و
75 - Moroki السبت 04 يوليوز 2015 - 05:53
نعم يا استاذ، كلنا يريد ان يامر بالمعروف ينهى عن المنكر ولكن هناك اولويات، فلتامر المستشفيات اولاً بالرفق بعباد الله الفقراء ولتنهى الدرك والبوليس عن اخد الرشاوي وابتزاز الناس ولتنهى الابناك عن الربى ولتنهى الرؤوس الكبار في الدولة عن نهب الثروات العمومية ولتنهى البزناسة عن توزيع القرقوبي... ثم عندما تفرغ من ذلك كله تكلم عن التنورات واللباس وعن اطلاق اللحية وتقصير السروال.
سبحان الله لا تقدرون الا على الفتيات والمستضعفين من الشعب.
كذلك تتكون الانظمة الشمولية، الاقوياء يمرحون بمال الشعب والقانون يطبق فقط على الضعفاء من خلال اللجان والجمعيات والمؤسسات الفارغة اللتي لا تُنشئ الا لإلهاء الشعب...
امور كهذه تعالج بالتربية والتعليم والنصيحة الحسنة، وليس بالعساكر والسيوف.

آش خاصك آ العريان؟ الخاتم آ مواي.
76 - عادل السبت 04 يوليوز 2015 - 06:06
قال تعالى:انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ،،،،،،)....ولم يقل :لهذا سخرنا ابو النعيم ....،فلماذا أيها الشيخ الفاضل تنصب نفسك خليفة الله في الارض؟....فأنت من تكفر الناس؟ وانت من تنجي من العقاب ؟....قد اتفق معك في طرحك ولكن شريطة ان نحرق كل السيارات والمنازل وووووو،وكل شىء ونعود للجمال والحمير واللبن والتمر والحصير ثم ننصبك أمير ونلبسك تشامير ونبني لك قبة مكان لاسامير ...فتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر بقوة العسكر ....طبعا سيعجبك المنظر ؟؟؟؟؟؟؟
77 - tips السبت 04 يوليوز 2015 - 06:18
لو يعني هذا تخمين افتراض /لو اصبح عندنا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (ما غاديش ياخدوا الرشوة
78 - karim السبت 04 يوليوز 2015 - 06:27
و اناادعو الىتكوين هياة عطيونا باتساع راكوم دسرتوا هلت علمون المناكر و الاعتداءات التي تقوم بها هده الهياة بالسعودية!
79 - simo السبت 04 يوليوز 2015 - 06:53
السلام عليكم .يقولون القانون فوق كل شئ انا لا ارى اي قانون يحمي المواطن من الفتن لو يوجد لما ترا العري في الشوارع .والتقدم يا إخوان ليس فيه حرية اللباس فنحن نغار على بلادنا ونخاف على مستقبل اطفالنا .كنتم خير امة انزلة لناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر والسلام عليكم
80 - amir السبت 04 يوليوز 2015 - 06:58
هذا النوع من الانسان هو الذي جعل العرب اضحوكة الماضي و الحاضر.
81 - الحياة السبت 04 يوليوز 2015 - 07:03
لنفرض ان هد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أصبحت عندنا ماشي هما نفسهم خاص الي يأمرهم ......وينهاهم.....غادي خصهم فلوس القهوة وهكذا أنتم أتموا
82 - كوثر السبت 04 يوليوز 2015 - 07:06
و الله لن تقوم لنا قائمة إلا إذا حكمنا شرع الله و رضينا به .. و هذا الشيخ جزاه الله خيرا هو الرجل الحق و من يعارضه لا يمت للاسلام ولا للرجولة و لا للانسانية بصلة .. المغرب بلد مسلم و أغلبية الشعب مسلمون لذلك وجب تطبيق الدين كما أنزل و بقية الاقليات غير المسلمة يجب أن يعيشو بسلام و لكن بدون تشويش على اسلامنا ..
83 - citoyen réaliste السبت 04 يوليوز 2015 - 07:22
Ce monsieur avec la barbe teintée, n'a pas à nous donner des leçons sur le vivre ensemble au Maroc. Il est imprégnée de la culture salafiste,et wahhabite qui est loin de la culture marocaine arabe-berbère. Ses idées sont dangereuses pour notre société, elles se reprochent des idées de Daeach. Nous voulons vivre en paix ,dans la liberté et dans le respect des uns et des autres. Ceux qui veulent nous faire croire qu'ils sont plus musulmans que les autres non pas leur place dans notre société. C'est Allah seul qui est juge
84 - محند السبت 04 يوليوز 2015 - 07:23
امثال ابو النعيم هم الذين يشعلون فتيل الجحيم في الدنيا قبل الاخرة. فلينظر اولوا الالباب والبصيرة لما حدث ويحدث في افغانستان وباكستان والصومال ونيجريا والسودان ومصر وليبيا وتونس والعراق وسوريا والجزاءر اعوام التسعينات وتفجيرات الدار البيضاء 2003 وتفجيرات امريكا ومدريد وفرنسا وغيرها من الدول. امثال ابو النعيم الذين يدعون الى الامر بالعروف والنهي عن المنكر هم الذين يرتكبون اكبر المناكر في المعاملات مع ازواجهم وابناءهم وجيرانهم واخوانهم في الدين كما يدعون ومع الذين يخالفونهم في الفكر والراي والعقيدة. وخير الدلاءل اليومية هو الاقتتال فيما بينهم في سوريا والعراق ومحور الشر. والمنكر الكبير هو تورط السعودية التي تدعي الدفاع عن الدين والحرمين في توميل الفكر الوهابي وسلوكاته والدعات اليه كابوا االنعيم وثم تمويل الحركات الاسلامية الجهادية في كل مكان لتدمر الاخضر واليابس كما حصل ويحصل الان في الشرق الاوسط وخارجه. ما اجمل الاسماء التي يحملها الدعات والمنظمات كاخوان المسلمين الذين انقلبوا الى اخوان مجرمين وابوا النعيم الذي يدعوا الى الجحيم!! لا لوصاية ابو النعيم وامثاله على المغاربة الاحرار!
85 - abou alae السبت 04 يوليوز 2015 - 07:26
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله..كنا متفوقين في كل المجالات و كان المسلمون يتحلون بالعديد من الصفات:
*الحياء: امتثالاً لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (لكل دين خلقاً وخلق الإسلام الحياء).
*الزهد: الذي يعتبر أعلى مراتب القناعة وهو يعني ترك المباحات التي لا أهمية لها في الدين والدنيا.
*الكرم:{لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ} (92 سورة آل عمران).
*الصدق:يقول عمر رضى الله عنه في الصدق (عليك بالصدق وإن قتلك).
*الأمانة.
*الحلم:الثقة بالنفس والثبات أمام المنتقدين وعدم الانتقام،قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس (إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة).
* التواضع:{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ } (83 سورة القصص).
*الشورى:في قوله تعالى: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}. أما في الحرب فلم تكن حروبهم حروب استعمار أو تدمير شامل بل كانت بشارة بدين الإسلام
تركنا كل هذا و قلدنا المشركين فاذلنا الله، اللهم اهذنا الرشد و الصواب
86 - mnachit السبت 04 يوليوز 2015 - 07:48
Encore un illuminé!!! Je me demande où a étudié ce genre d''ergunemène. Ne peut-il pas étudier un peu d'économie, de mathématiques, finances sans parler de philosophie qui certainement ouvrirait son esprit rouillé
87 - حميد السبت 04 يوليوز 2015 - 08:00
انا اترك الامر للشرطة ولا لتكوين وحدة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ملكنا محمد السادس نصره الله ثم الشرطة جديرون بحماية مجتمعنا من كل انحلال خلقي وحرية الفرد تقف عند حرية الاخرين ولا نرعب بالعري ولا بالمثلية الدنيئة ولا بالجمعيات المحرضة على الفساد الخلقي
فعدم وجود الامن والاستقرار في بعض الدول المسلمة سببها هو الفساد والانحلال الخلقي وكما قال الله سبحانه متعالى في كتابه الحكيم : وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) صدق الله العيم
نستغيث بالله ثم بك ياملكنا الحبيب من كل منكر
88 - كلام هذا المرتزق خطير السبت 04 يوليوز 2015 - 08:01
اشم رائحة البترودولار الممول للفكر الوهابي-الصهيوني في كلام هذا الممثل الهوليودي المضحك. هذا الفكر الجهنمي الموجه خصوصا لإبقاء الدول العربية تحت سطوة الديكتاتورات العسكرية او الطائفية و نهب الثروات و تعميم الجهل بالتدين الاعوج الى الابد عوض الاتحاد العربي و العمل على تأسيس القوة الاقتصادية السادسة عالميا (اجمعوا الناتج القومي العربي و قارنوه) هؤلاء البدو المحظوظين بالكنز البترولي يسرقون شعوبهم و هم سبب الخراب الذي يلحق في العراق و سوريا و مصر و اليمن و ليبيا و ها هم يتربصون بتونس و المغرب كأفضل نمودجين للإنتقال نحو الأفضل و قبول الاختلاف و احترام الآخر و السلم الاجتماعي. حذاري من هؤلاء الذين يلعبون على بعض المتناقضات التافهة كاللباس و طريقة العيش و التفكير لزرع الانقسام و الفتنة في شعب من 35 مليون موحد تحت راية المغرب وهم بفكرهم الفاشي هذا يجروننا الى الفوضى و الانقسام.عندنا ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا و رمضان مبارك.
89 - Z A R A السبت 04 يوليوز 2015 - 08:03
---قلنا ها مرارا ان امثا ل هؤلاء لايعملون لصا لح الوطن ---انه من المهرولين الى الشرق ومن يستوردون---طبعا لان هناك قسط ونصيب من هيبا ت الوها بية---لاتلومون هذا كيف يمكن ان يعيش مع اربعة نساء واكثر من عشرين ولد----
--الدولة تسا ل كثيرا من الواجبا ت----تنظيم الاسرة وتحديد النسل---??!!

---افكا رهم افكا ر الفوضى ليمرون الى رقا ب النا س وا رزاقهم---وهي كذلك مقدما ت لفتح الابواب االى "داعش"ليما رسوا فسادهم وهمجيتهم في هذا الوطن الحبيب---(لايستهل -)---من اخطاء الاجدا د----

---لالا والف لا للفوضى --الكل اما م القا نون والمؤسسا ت والنظا م
العقلي الحداثي-----

--دعائهم للخصوم : (غريب جدا---)

-اللهم رمل تساءهم ويتم ابنا ءهم----وو---??!!
°°°°° °°°°°
90 - كاتب ٢٠١٥ السبت 04 يوليوز 2015 - 08:04
هياة النهي عن الفحشاء والمنكر هي جهة قمعية تفرض علينا ان نصبح قطيعا وهي جهة تخدم الحكام تراقب الفقراء فقط وتغلق افواههم بتاويل الدين كما يحلو لهم ويصبح الجميع يعيش في الرعب والخوف من هنا فنحن لن نقبل باية هياة او جهاز من غير القانون الوضعي الدي يعطي الحق لكل اطياف المجتمع بدون تمييز : القانون الذي يحترم الحريات الفرديةوينضمها في اطار الايمان بالاختلاف والتنوع فلن نقبل بكلام هدا الاحمق فانا مغربي ازرت العالم ثقريبا ورايت ان المنكر والظلم والنفاق يوجد في الدول الاسلامية فالغرب هو النمودج المتالي للحياةً لانه يضهو لك الامان في مزاولة دينك وفي عيش حياتك وحريتك كما تري فالفسادًقليل عندهم والرشوةًشبه منعدمة والظلم والاستغلال منبوذين فاي حياة احسن من هده يااولي الالباب .
91 - houssam السبت 04 يوليوز 2015 - 08:14
الشعب المغربي مسلم و دكي يميز بين الحﻻل والحرام ويعرف ما له وما عليه ان كنت منه فطالب بتوفير الشغل للمعطلين وبتحسين ظروف عيشه و بمحاربة الرشوة و الزبونية و المحسوبية و طالب بالديموقراطية و بحقوق اﻷنسان وبتشجيع البحث العلمي ليواكب شعبنا التطور الدي يعرفه العالم ووووووووخلاصة القول من انت حتى تتكلم باسم الشعب؟
92 - سعيد فتح السبت 04 يوليوز 2015 - 08:48
سأريد أن أفهم هل الدعوة إلی اﻻلتزام بالقيم اﻷخلاقية والحشمة والوقار هي دعوة ضد العلم والتقدم والبحث في جميع الميادين التي تنفع الناس وتؤدي إلی تقدمهم وازدهارهم جل التعليقات تقول أن الدعوة إلی القيم هي ظلامية وعودة إلی حياة الكهوف..؟لقد أصبحنا أمام إسلام يتعدد بعدد سكان البلاد كل يراه حسب مايتلاءم وطريقة عيشه فلماذا لانحتكم إلی ماقاله الله سبحانه وتعالی أليس هو الذي سيحاسبنا وسيعاقبنا أو يجازينا ألم يقل سبحانه وتعالی "وإن تنازعتم في شيء فردوه إلی الله والرسول"إذن نحتكم إلی شرع الله ورسوله فما وافقهما أخذنا به وما خالفهما تركناه اللهم إذا كان هناك اعتراض علی قول الله سبحانه وتعالی فكفانا من إلصاق النعوت ببعضنا باطلا من قبيل داعشي وهابي علماني ظلامي...وإذا كان أحد مقتنعا بشيء ما أو يحاول أن يقنع به نفسه أو غيره فليطرح علی نفسه هذا السؤال هل ماكنت مقتنعا به سبقنع ربي عندما يسألني غدا عندما أقف بين يديه؟ ام اﻷمر مجرد عناد لايرتكز علی عقل أومنطق
93 - الوجدي01 السبت 04 يوليوز 2015 - 08:52
السلام عليكم
ما من مشكلة من اقتراحه ..نريد هيئة أمر بالمعروف وهي عن المنكر ولكن ليس كالموجودة بالسعودية ...الهيئة بالسعودية تتجسس و تظلم : والله قال ولا تججسوا ...وأيضا فرض عضلاتها على الضعفاء الفقراء ...نحن نريد هيئة تنهى عن المنكر وأن تكون هيئة عادلة وتضم أناس متقون ليس خريجي السجون كما هو الحال في بعض البلدان....نحن دولة مسلمة والله أمرنا بالنهي عن المنكر والأمر بالمعروف ...فأي يتصرف من نفسه ...يسجن و يلاقي كل أوجه الإهانة والتعذيب ...الرجاء النشر
94 - ahmed السبت 04 يوليوز 2015 - 09:13
لنفرض ان الدولة احدثت هاته الهياة
هل ستكتفي الهياة بمعاقبة المظاهر كاللباس و بعض الاقوال و السينما و الفنون ؟
ل ستعاقب الالاف من الغشاشين المغاربة في الامتحانات و الغشاشين في التجارة و الغشاشين في الصناعة و الغشاشين في كل شيء؟ هل ستعاقب من خالف قانون السير؟ هل ستعاقب الاطفال الدين يتسلقون العربات امام الجميع؟ هل ستعاقب المدخنين في الاماكن العمومية؟ الخ
سلوكات المغاربة منكر واضح في الكثير من الحالات- فكيف ستعمل الهياة؟
يا امة ضحكت من تخلفها الامم-
شكرا
95 - الى driss رقم8.ﻻ السبت 04 يوليوز 2015 - 09:14
ﻻاكراه في الدين يعني ﻻتكره اي احد من الناس ليدخل في اﻻسﻻم والله اعلم .مداتقول في حديث اقتلو من بدل دينه كما قال صلى الله عليه وسلم. ومداعن قول الله عز وجل ( كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ).
والامر بالمعروف سبب للنجات من العداب قال تعالى ( فانجينا اللدين ينهون عن السوء ) والاحاديث كثيرة في باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. وله شروط ليس منهب ودب ياتي ﻻمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
96 - غيور السبت 04 يوليوز 2015 - 09:19
نحن في بلد إسلامي
المرجو حماية الاخلاق
97 - reanime السبت 04 يوليوز 2015 - 09:20
Juste une question le spectacle de Jennifer Lopez il a tué combien de gens ??? Et les barbus comme toi, salafiste, financé par l'Arabie saoudite combien il en ont tué ? Je préfère vivre dans un monde ou Jennifer Lopez chante et je suis sur qu'on ne tueras pas mes enfants que dans ton monde ou je suis sur vous exécuterez des gens , vous couperez des mains , vous lapiderez des gens ( les pauvres bien sur ) car les riches vous les gardez pour vous payer.
98 - محمد السبت 04 يوليوز 2015 - 09:30
ان أعيب على وسائل اﻷعﻻم التي تعطي اﻷهمية ﻷشخاص مثل هذا الذي يريد العودة بنا الى القرون الوسطى او ما قبل ذالك المغاربة ضحو بكل الوسائل الممكنة وما زالو لكي تكون عندنا دولة الحق والقانون وهذا الشخص يريد اغراقنا في التخلف واﻷستبداد بعض المعلقين ما زالو يعيشون وعيونهم عليها غشاوة ﻻ يبصرون انضرو حولكم كيف تعيش الشعوب التي انتفضت ضد الجهلة مثل هذا سيرو وعيشو في السعودية ونضرو كيف يعيش اﻷنسان السعودي في ضل وجود هضضه الهيئة وأتحداكم ان تبقو هناك ولو فترة وجيزة حيث تلمسون بأم عيونكم كيف تداس حقوق اﻷنسان اما المرأة فحدث وﻻ حرج
99 - حسن السبت 04 يوليوز 2015 - 09:34
الى صاحب التعليق 25
ان دعاء لبيك اللهم لبيك ليس من تاليف ابي نواس بل هو وحي من الله لنبيه ابراهيم بعد بناء الكعبة .
100 - يوسف السبت 04 يوليوز 2015 - 09:38
الحمد لله الذي لازلنا نرى في هاته البلاد الظالم مسؤوليها بأن هناك من يدود عن الإسلام وعن حرماته وأن من هم وصيون على ذلك لايبالون خصوصا وأننا أصبحنا نرى ونسمع بفواحش اللواطيين جهارا نهارا ويباركها الإعلام المأجور دون أن يتدخل المجلس العويلمي أقصد العلمي أو أن تتدخل الوزارة الوصية والمتتبع للتاريخ الإسلامي لايجد في هاته الأشياء جديدا لأن التاريخ أتبت بأن أهل الحق يحاربون ويجزون في السجون بمباركة العلماء الذين باعوا ذممهم فمتى يستفيق علماء المغرب
101 - مهاجر السبت 04 يوليوز 2015 - 09:45
ااسلام عليكيم الحمد لله لا زالو موجودين رجال يقولون الحق نحن مع الحق ونرفض الباطل مهما كان نعم ايها الاخوة الكرام اقول لكم اصبرو على البلاء هذا ابلاء من الله لعباده المومنين ليميز الخبيث من الطيب هذا زمن الرويبضات هذا زمن صدق فيه الكاذب اتمن فيه الخاءن نعم الاعداء يريدو ان يطفءو نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون والله كل هذه الحملة على الاسلام لا يزيدنا الا يقينا وقربا من الله ويزيدنا الا عزا وتشبتا بالاسلام نعم ايها المومنون الصادقون اثبتو واصبرو وعدنا الله بالنصر يقول الله وقل جاء الحق وزهق الباطل ان البطل كان زهوقا الصراع بين الحق والباطل منذ خلق الله الارض والصراع قاءم هذه سنة الله في الارض لاكن النص اتي لا محال ديننا الاسلام تكلف الله بحفظه نعم انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون واقول الاعداء مهما كانت قوتكم مهما كانت فتنتكم سوف تنهزمو ان شاء الله وتذوبو كالشمعة والله عندنا يقين في الله عز وجل
102 - أبو انس السبت 04 يوليوز 2015 - 09:59
اللهم انصر أمير المؤمنين نصرا تعز به الدين وتقطع به طريق المتامرين
103 - yahya السبت 04 يوليوز 2015 - 10:03
هَيئة المعروف والنّهي عن المُنكَر هيئة الطبقية و الامساوات و العنصرية مؤخودة من نضام الدولة الوهابية الراية للإرهاب
صاحب الفكرة أصولي يجب ترحيله الى السعودية
104 - الواقع السبت 04 يوليوز 2015 - 10:03
انا عندي اخ شقيق في السعودية يحكي حقائق عن تلك الهيئة خلاصتها انها في رقاب الضعفاء والمقهورين .اما علية القوم فلا احد يسائلهم.انها الحقيقة .يجب فعلاالتصدي للفساد الاخلاقي .فهذا واجب الامة والعلماء لكي لا نترك المجال للمتشددين الذين يكفرون لاتفه السقطات .والا ستكون الفوضى و تعم البلية .و الله اعلم.
105 - فيصل السبت 04 يوليوز 2015 - 10:09
متل هاد الشيخ يجب نفيه لأنه لا يريد الخير لهده البلاد..
106 - marocain du monde السبت 04 يوليوز 2015 - 10:27
j aime bien les gens qui pratique et discret. pas cela qui croient detenir la verité
107 - مغربية من ألمانيا السبت 04 يوليوز 2015 - 10:45
وباركا من النفاق أيها المسلمون لماذا لا توءسسون قانون لنتحد ضد كنز الذهب والفضة وكنز الأموال وتهريب الأموال وتفقير تجويع الشعب حتى اصبح بدون شغل ولا هوية ولا يتقن سوى التسكع والتحرش بالنساء
108 - marocain السبت 04 يوليوز 2015 - 10:59
علمائنا السنين المالكين ليسوا على هدا الشكل قلبا وقالبا
109 - متتبع السبت 04 يوليوز 2015 - 11:07
تسيير مجتمع ليس سهلا كما يتخيل لك يا ستاذ هناك تحديات كبرى لنعيش في أمن وأمان والمجتمع مسلم والحمد الله وكل هذه الخوزعبيلات التي تشاهدها الان هي ليس هجوم على الاسلام كما تظن. والإسلام كبير وحافظه اكبر ولاكن هذه تكتيكات أمنية لإخراج بعض المتطرفين الوهابيين من أمثالك والمغرب والمغاربة لم يفوضو لأحد للتكلم باسمهم في الدين وإذا أردت ان تنهي فانهي كلامك وأسكت لأننا نعيش في دولة المؤسسات والدولة والقضاء هو الذي يحاكم من خالفوا القانون واستسمح ان كنت صريحا معك الأمن ليس له ثمن نعمة من الله اذا لم يعجبك المغرب بدستوره فأنت حر ان تعيش في اي دولة فيها النهي عن المنكر لان الامر بالمعروف لم نشاهده أبدا
110 - adam السبت 04 يوليوز 2015 - 11:07
و ما هو اﻻسلام المغربي؟ان ياتي لهذا البلد شخص ليسب الالله و رسوله وانت تاتي لوبيز بفلوس الشعب لتستعرض مؤخرتهها و تتعرى فتتان في صومعة حسان، رمز الدولة و تاريخها اﻻسلامي .....
مذا تعرف عن محمد بن عبد الوهاب؟هل بحثت عن اصله و فصله و اعماله؟ هل حينما دعا ان يطبق اﻻسام من نبع القرآن والسنة و الصحابة و التابعين،يعد هذا تطرف و ارهاب و تشدد؟
مالكم كيف تحكمون ؟
111 - رشيد السبت 04 يوليوز 2015 - 11:14
المعروف هو كل واحد يدخل سوق راسو والمنكر هو ما يدعوا إليه أمثال هذا الداعشي من تكفير الناس وفرض الوصاية عليهم معتقدا أنه وحده يمتلك الحقيقة
112 - abdo السبت 04 يوليوز 2015 - 11:17
عجبا لهاذا الزمان أصبح فيه الإسلام شذوذ وتطرف يعاقب عيله وأضحى الشذوذ واقعا يتباها به
113 - الزاكي العجوري السبت 04 يوليوز 2015 - 11:21
صحيح ان المغرب بلد منفتح على جميع الديانات والثقافات الخارجية ونحن كمسلمين واجب علينا احترام هدا التوجه.لكن الحداث المتسلسلة التي وقعت في المغرب باسم الحرية الفردية والذي تدعمه الجمعيات الحقوقية والناشطون الحقوقيون ذو ااتوجه العلماني يعتبر حربا على الاسلام و على قيم المجتمع المغربي المحافظ والتي تعتبر من الدعامات الاساسية للاستقرار السياسي بالمغرب.واظنهم يخدمون اجندة الماسونية العلمية التي تغزو العالم بتفكيك الاسرة من خلال ضرب القيم والمبادئ الاسرية الاسلامية والتاريخ المغربي.
114 - لحسن السبت 04 يوليوز 2015 - 11:21
أهل العلم أحق بما يقولون . الرجل ما قال شيءا غلط ولا يجوز لأحد أن يفتي بغير علم أو ينتقد العلماء
115 - latifa السبت 04 يوليوز 2015 - 11:26
بئس الرأي،لسنا في حاجة إلى آرائك الوهابية التي لا تغني ولاتسمن من جوع.المغرب في هذه الظرفية العصيبة التي تعيشها المنطقة،يجب عليه إيجاد شركاء اقتصاديين،وخلق الثقة بينهم،من أجل فرص شغل لشبابنا العزيز،و بذلك نصد بلادنا الحبيبة عمن يتربص بها وبشبابها من أعداء متطرفين،ذوي أيدلوجية الخراب،الدمار،قتل الناس فقط لاختلاف أعراقهم أو ديانتهم.ليس لك مكان عندنا،هدفك هو خلق الفتنة،ولا تنتمي إلى أية هيئة علمية،ليس لك الحق إعطاءنا دروسا.نحن نعرف واجباتنا جيدا أيها الدخيل بأفكارك المتشددة على مجتمع مسالم مثلنا.
116 - عزيز السبت 04 يوليوز 2015 - 11:33
لن نكون خير امة إلا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر...فالكل يتحمل مسؤوليته في هذا الأمر لمحاربة هؤلاء المفسدين في هذا الوطن الحبيب...تبتك الله على الحق يا شيخنا الفاضل.....
117 - عبدالرحمن العوني الحارثي السبت 04 يوليوز 2015 - 11:37
العلماء لهم دور اصلاحي في الواقع الذي يحيط بهم والا فما فائدة العلم الذي تلقوه في المحضرة فمن واجبه ان يعالج بعض مضاهر الفساد التي تفشت في المجتمع كالزنى واللواط والسحاق - حركة فيمن- وووووو ومحاربة المذاهب الهدامة والافكار المنحرفة وخرجة هذا العالم الفاضل ماهية الا رد فعل طبيعي لتقصير المجلس العلمي في ادواره التي اناطها له امير المومنين نصره الله وادعو المعلقين ان يلتزمو باداب الاسلام وتوقير العلماء واما السب والشتم فمن شيم الانسان الغير المتعلم وادعو كل معلق ان يختبر نفسه في العلوم الشرعية اهو اهل لذاك ام لا والا فالقول المعتبر قول اهل الفن احترمو اهل التخصص
118 - عبدالرحيم السبت 04 يوليوز 2015 - 11:43
وماذا تنتظرون من كاهن دين غير التدبير للتخريب وتركيع المواطنين تحت سلطة الجنة والنار ، هم في الحقيقة يعرفون جيدا ميكيافيلية فكرهم والتضليل هو سبيلهم الوحيد للاسترزاق على حساب سذاجة الناس وجهلهم ، ان ابو النعيم هذا وغيره لايستطيعون لحظة واحدة التخلي على ما جادت به الامم "الكافرة" من اسباب الحياة فوالله لايملكون حتى كيفية صناعة قطعة ثوب لستر عوراتهم ، واذا رايتهم في الناس مفتخرين ومبتسمين تحسبهم يصدرون المعرفة والعلم وهم في الجهل والتخلف غارقين.
119 - jemix de marrakech السبت 04 يوليوز 2015 - 11:53
المغرب بلد إسلامي يحكمه أمير المؤمنين،ليس فيه مكان لمن يحارب الله ورسوله،ومن أراد غير ذلك فليذهب إلى أمه فرنسا وليتعرى كما شاء،وإلى أمريكا فقد صرحت بالشذوذ
120 - سلوفان السبت 04 يوليوز 2015 - 11:58
من المحتمل جدا ان يقدم المغرب على احداث هيئة . لكن ستكون كسابقاتها .... للهضم الداخلي .. وحسب متطلبات الوقت ... والمهم الباب اللي كيدخل منو الريح خدموه ...
121 - إلياس المغربي السبت 04 يوليوز 2015 - 11:58
كفى هيترة يا هذا، هذه أساليب وهابية،وليست مغربية.. كف عن هذا التفكير وانزع تلك اللحية كي تفكر جيدا..
122 - مواطن2 السبت 04 يوليوز 2015 - 12:15
شكرا لصاحب التعليق 14 وغيره.دون ان ادكر 85. والمعلقون والحمد لله استنكروا ما صرح به هدا الشخص. وكاننا في الغابة بدون قوانين. الصواب هو توعية الشعب بطرق حديثة وتثقيفه واخراجه من الفقر والجهل . الرسول صلى الله عليه وسلم لم يامر يوما بالعنف او تاسيس جمعيات او غير دلك.كان القدوة الحسنة ومن تبعه تبعه عن اقتناع.لم يثبت عنه انه تشدد في يوم من الايام حتى مع الاعرابي الدي جامع زوجته يوم رمضان. كان الرسول مثالا لامته . فما دا يريد هؤلاء ؟ الفتنة فقط واشعال فتيل الكراهية بين الناس. هؤلاء اشدهم حبا وميلا للجنس بحيث نسمع من حين لاخر ان احدهم تزوج عدة مرات لارضاء رغباته الجنسية دون ان يكترث لجيش الاطفال الدي يخلفه.المطلوب منهم ترك المواطن المسلم لحاله. والتوجه الى دول غير المسلمين لنشر الاسلام باساليب حديثة مقنعة بدل نشر الرعب في بلدانهم.انهم يعملون على تخريب الاسلام بافكارهم الجهنمية. ولم يرد في القران او السنة شيئا مما يدعون. على الامة ان تكون واعية بهدا الامر وان لا تنساق في تيار نتيجته القتل والتشريد.كفى جهلا . وليتجهوا الى دولة اخرى تتوفر فيها شروط عيشهم.و....لا للتطرف.
123 - Nordine السبت 04 يوليوز 2015 - 12:24
je comprend pas cette presse marocaine donner a ces gens la ces partisans adhèrent à l'extrémisme du
dogme wahhabite
Faut donner la parole aux intellectuels scientifiques
On va jamais avancer avec cette (presse )et ces islamistes fanatiques
Le Maroc va mal… mais tout n'est pas perdu !
124 - Yasser 2 السبت 04 يوليوز 2015 - 12:36
°°°°° قال انه وهابي هل اصبح السب سهلا في الفقهاء .
السعودية افضل من المغرب في المعتقد التطبيقي للدين . هل هناك في السعودية النساء يرشدن الرجال و ولالاة الامر في المجالس الفقه عندنا يوجد . لدينا الكناءس و المعابد و الكفر و الردة و عبدة الاضرحة في مراكش . فاس مكناس وزان .....
125 - مغربي ومسلم حر السبت 04 يوليوز 2015 - 12:38
شافها في السعودية الله يعطينا وجهك كأن بلاد الحرمين فرحانين بها وهما تيقلبوا على اي اجازة باش يهربو من بلادهم ويشوفوا الناس كيف عايشين وهادوك الهيئة لي في السعودية اغلبهم من خريجي السجون لي متعندو مايدار يطلق لحية العتروس ويتبع النساء في الاسواق هو طالق عينيه وقت ما شاف شي مؤخرة كبيرة يقول ليها تغطي ياحرمة والا شافك انت شفتي يجري عليك من السوق ونقول ليك يا ابو نعيم سير اخويا عيش في السعودية ولكن اعتبر نفسك انك مرهون بكفيل او عبارة اخرى سيدك قالك بلاد الاسلام بلاد المغرب هي بلاد الاسلام المساجد الحمد لله ممتلئة بدون ان بغصبك احد
126 - مغربية السبت 04 يوليوز 2015 - 12:46
من يؤيدون فكرة ابو النعيم دعكم وراء هذا الفكر الظلامي القادم من كهوف تورا بورا وبعدها سوف ترون الى اين سيتجه بنا الحال,,من انت يا ابو النعيم حتى تقول او لا تقول؟ من اعطاك هذا الحق؟ انا كمغربية ارفض ان اعترف بك وبكلامك واتمنى من السلطات ان تكون حازمة مع مثل هؤلاء البشر فهم من سوف يتسببون في الفتنة والضياع والخراب لهذا البلد
127 - الىرقم47 السبت 04 يوليوز 2015 - 12:52
انت لاتعرف السعودية ياولدي الاتراك يشتغيلون في السعودية ومرتاحين وكل الاجناس مقيمة في السعودية. مع هيئة الامر بالمعروف. نم مطمئن في اي مكان في السعودية لتوجد الكاسيات العاريات. مثل تركيا لايوجد نصارى ولا ملحيدين بلد مسليم بلد الوحي. عاش فيه الرسول عليه الصلاة والسلام فيه دعوة ابراهيم. اما تركيا بلد علماني وانت ادا كنت علماني روح لعندهم اما نحن نريد بلدا بلد مسليم واﻷسلام عائد امتي لاتيئسي
128 - أبو علاء السبت 04 يوليوز 2015 - 13:02
رأي الشيخ هو رأي غالبية الشعب المسلم المغربي...وردا على اكثر التعليقات فأقول لماذا كل هذا الهجوم على الشيخ هذا تعبير عن رأي وانتم تعبدون حرية التعبير.!!!ام فقط تحبون العري والرذيلة
لكن إعلموا العزة للإسلام والمنافقون ف الدرك الاسفل من النار
129 - لتتيس السبت 04 يوليوز 2015 - 13:26
بغض النظر عن كل التحامل الموجود في المقال فإن فكرة الهيأة العلمية أصبحت من الضروريات في المغرب.
130 - منتصر السبت 04 يوليوز 2015 - 13:33
أخر الزمان كل يوم شيء جديد الله يهدينا جميعا
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
131 - محاكم التفتيش الداعشية السبت 04 يوليوز 2015 - 13:58
ان هاته الدعوة هي بداية التمهيد للتاسيس الجنيني لتنظيم داعش الارهابي الدموي الظلامي التكفيري في المغرب والذي ارعب وارهب العالم بجرائمه التي لم يعرف لها العالم مثيلا الا على ايدي الهكسوس والقوط والمغول والتتر والهمج من قبائل اسيا الوسطى في العصور القديمة الغابرة....ان تاسيس هاته الهيئة هو قفز على سلطة الدولة المغرببة التي لها الحق والموكول لها في حماية حقوق الافراد والجماعات طبقا لمقتضيات القانون ..لدى فعلى الدولة المغربية ان تكون حازمة اشد الحزم ازاء هاته الدعوات لحاخامات التطرف والدم والارهاب ومن الضروري الضرب بيد من حديد من اجل استئصال هاته الاورام السرطانية التكفيرية الخبيثة التي تشوش على النظام العام...
132 - أبو بكر السبت 04 يوليوز 2015 - 14:07
المهم أن نبيك كنيته أبو القاسم و خليفته كنيته أبو بكر و خليفة خليفة رسول الله كنيته أبو حفص و المكثر في الحديث كنيته أبو هُريرة، و كل يوم جمعة يصيح المؤذن فيقول روى إمامنا ماك عن أبي الزناد، فالمهم هو ما أتى به الإسلام لا ما وضعته حدود سايكس بيكو فتمعن
133 - mohammed salaoui السبت 04 يوليوز 2015 - 14:10
إذا كانت المؤسسسات الدينية لا نسمع لها صولة ولا جولة في المنابر الإعلامية الرسمية في البث في النوازل أ والأخد بزمام الأمورالشرعية الطارئة للحفاظ على المكونات والأعراف المنبثقة من الدين للأمة للحيلولة دون ان تنجرف مع تيرات الهوى واللئكية فكان لابد لعلماء الأمة ان ينافحوا ويدافعوا عن شرع الله لأن هذا دين -عنْ حذيفةَ رضي اللَّه عنه أَنَّ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُرُنَّ بالْمعرُوفِ ، ولَتَنْهَوُنَّ عَنِ المُنْكَرِ ، أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللَّه أَنْ يَبْعثَ عَلَيْكمْ عِقَاباً مِنْهُ ، ثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلاَ يُسْتَجابُ لَكُمْ » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ .
134 - aziz nassiri السبت 04 يوليوز 2015 - 14:27
انت اكبر منكر وجب تغييره و جلده و نفيه لأقاصي الارض.. جمع قشاوشك و سر عند خوتك فداعش تلقى راحتك معهم على الآآآآآخر..وجوه الن******. الله يعفو علينا من طلعاتكم الغير بهية.
135 - امازيغ عربي السبت 04 يوليوز 2015 - 14:30
نحن في بلد إسلامي وتحت قيادة أمير المؤمنين
نحن أيضا نطالب بالحرية في التجول في الشارع المغربي مع والدينا وأبنائنا وإخواننا وعائلاتنا وأصدقائنا دون أن نتعرض للإحراج ونفاجأ بأشخاص "عراة أو مثليين" يتجولون في الشارع العام غير مسموح بمشاهدتهم لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة.
اللهم انصر إمارة المؤمنين على الجهلة العلمانيين
136 - عبدالله السبت 04 يوليوز 2015 - 14:33
السلام عليكم،
قال الله سبحانه وتعالى: {ظهر الفساد في البرّ والبحر بما كسبت أيدي النّاس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلّهم يرجعون}
قال الرسول صلى الله عليه وسلّم:(الساكت عن الحق شيطان أخرس)
مهرجان موازين ،الفساد،اللواط ،المنظمات العقوقية التي جلبت من الغرب كلّ شيء وكأنّ المغرب لادين ولاعادات ولاأخلاق له يجب أن تحترم وتؤخذ بعين الاعتبار.شتّان بين مغرب البارحة ومغرب اليوم(الأخلاق،الأخلاق يا قوم)
أرى أنّه عوض القبض على هذا الرّجل،يجب القبض على أولئك الذين أرادوا أن
يجعلوا من المغرب والمغاربة وكأنّه دولة أوربية حيث الانحلال الخلقي وهذا شأنهم أمّا المغرب فله دين وتاريخ وخطوط حمراء يجب أن يفهمها العقوقيون.
137 - مسلم السبت 04 يوليوز 2015 - 14:35
ذائما اطرح سؤال على نفسي هل المغرب دولة اسلامية
138 - abou samah السبت 04 يوليوز 2015 - 14:47
لقد نسي ابو الجحيم شيخ الاشرار ان المغرب فيه امير للمؤمنين واصلاح ديني يشارك فيه خيرة العلماء المغاربة وسيعود بالنفع على البلد بل الاكثر من هادا ان نمودج التدين المغربي يحتدى به الان في جميع الدول الا ان مثل هذا الشيخ الحقود على المغرب والمغاربة والخدوم لاجندة الاسلام الوهابي السلفي الداعي الى تخريب كل الدول التواقة الى الحرية والديموقراطية في ظل الاسلام السمح
عليك يا شيخنا °°°°° بداعش والسعودية ام المغرب ليس مكانك
139 - مسلم مغربي السبت 04 يوليوز 2015 - 14:54
على الشيخأن يذهب للعيش في السعودية ويترك المغاربة على حالهم.رجال الهيئة متشددون ولهم تجاوزات خطيرة ويتدخلون في كل شيء بما فيها مداهمة البيوت وينهالون عليك بالضرب اذا اقتربت من مكان تجمع النساء واذا نودي للصلاة يهجمون على المحلات ويضربون المتسوقين بالعصي.المغرب ليس بالسعودية حيث الاختلاط بين الجنسين في جميع مناحي الحياة عكس السعودية حيث أن المرأة المسكينة لا حقوق لها ويستغلها الرجل ببشاعة فالأب يترك ابنته عانس لسنوات طوال لكي يستولي على راتبها .والزوج يهددها بالطلاق اذا طالبت بأبسط الحقوق.هذا مايريده الشيخ في بلدنا فلاحرية ولا عيش كريم ولذلك تجد المواطن السعودي يهرب من البلد خلال كل أجازة ليتنفس الحرية.وللأخ كريم الذي يدعي بأن الفكر الوهابي ضد الشرك ومع التوحيد فهذا صحيح وللأسف كثير من الشباب المتدين تنطلي عليهم هذه الرؤية المبسطة للدين.لاتنسى أن الفكر الوهابي هو كذلك فكر مذهبي يدعو للانغلاق والتشدد وضد كل ماهو تنويري ومنفتح. والنتيجة ان أغلب الإرهابيين وأصحاب الفكر الضال و الذين يفجرون أنفسهم بين المصلين يتبعون لهذا الفكر المنغلق.أين الوسطية والاعتدال وأين الاجتهاد وإعمار الأرض؟
140 - راغب الى ربه السبت 04 يوليوز 2015 - 14:58
السلام عليكم
ارى المنافقين في ازدياد. يدعون الاسلام و هم اشد عداءا له. اسماءهم عربية و قلوبهم اعجمية. بالله عليكم الرجل بلغ عن ربه و رسوله و انتم تستخفون منه و تسبونه. "ان الذين اجرموا كانوا من الذين امنوا يضحكون و اذا مروا بهم يتغامزون و اذا انقلبوا الى اهلهم انقلبوا فكهين و اذا راوهم قالوا ان هؤلاء لضالون" هذا وصف الله لهم. يريدون اسلام لايت يصلون و يشربون الخمور و يزنون و يعملون ما بدا لهم بذريعة " الدين يسر". لا و الف لا. الاسلام كل لا يتجزء. اتقوا الله و توبوا اليه و امروا بالمعروف و انهوا عن المنكر. قال تعالى" و ما كان الله معذبهم و انت فيهم و ما كان الله معذبهم و هم يستغفرون" فلنكثر من الاستغفار حتى لا يعمنا الله بالعذاب جراء ما يدعو اليه هؤلاء المجرمون المنحلون. والسلام عليكم
141 - سلفي السبت 04 يوليوز 2015 - 15:01
أنا مع الشيخ ابو النعيم نريد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا كانت هذه دولة إسلامية ولماذا لانسمع ردا من وزارة الاوقاف والزرود على صحاب الصاية
142 - مروة السبت 04 يوليوز 2015 - 15:04
بالنسبة للاشخاص اللي كيسبو واش كتعرفو هاد السيد ولا غير الهدرة الخاوية كتنفلوها و كتعلموها من التلفزة .ابو النعيم استاذو فقيه في المسجد ولا يتكلم عن فراغ فهو دارس للدين و ليس كما يظن البعض.اما بالنسبة لهاد الهدرة الي كتداولها الصحف فهي لييت كلها صحيحة و هاد الصحف هي اللي كتبقا تهدر عليه باش تكره الناس فيه هي الي شهراتو هو مدارش الشهرة لراسو بامارة انه كيدير الدروس من اكثر من 20 سنة و الناس مكانوش كيعرفوه ...تبا لزمان اصبح فيه العهر تحضرا و اللتزام باحكام الله تشددا ...
143 - أســــــامــــة ابو مروة السبت 04 يوليوز 2015 - 15:14
لم أدري كيف يتصور العقل المغربي عندما يشاهد مثل هذه التصرفات التي تصدر عن بعض المحسوبين عن المغاربة عندما نشاهدهم يخرجون في ايام رمضان وهم يحملون شعارات بإسم [ الحرية ] مع العلم ان رفع الشعارات الكاذبة لن يطول وقت رافعها الا ويكشف الله زيفه وكذبه ويبقى الحق أجلج كما بدأ من اول مرة ، و الحقيقة التي تغيب عن الاذهان هي ان الكثير من هؤلاء الذين يخرجون عن المألوف والطبيعة معتبرين ان (العري) ثقافة ودين عندهم رغم عدم افصاحهم على ذلك امام المجتمع الذي يزعمون الانتماء اليه عندما شاهدت تلك الفلول وهي ترفع شعارات وعلى رأسها بلغة القوم (صاية مني جيب ) حمراء اللون وفي شهر القرآن والصيام وقد اتفق القوم على وقت محدد للخروج بهذا التآمر الذي ثم في خلسة كبيرهم الفيسبوكي المتهالك الذي اعف قلمي عن ذكر اسمه والغريب من هذا هو مجيء القوم بلباس موحد وهو كشف كل الجسد معتبرين ذلك حرية متكاملة ناهيك عن حملهم السجارة بشكل جماعي ضاربين كل القيم والاخلاق والمبادئ فهل هذه هي المظاهرة التي تدعو الى المطالبة بالحقوق المشروعة ان امثال هؤلاء لن يرفعو رأس المغرب والمغاربة الى الفوق بل العكس صحيح
144 - محمد السبت 04 يوليوز 2015 - 15:40
ليقل كل واحد منا ما شاء، فسيحاسب على قوله. إن الله يمهل ولا يهمل.
145 - azeb.algerien السبت 04 يوليوز 2015 - 16:22
علاش هذ العباد غير يتكلمو ويكفرو في الناس علاش مايروحش اجاهدو مع داعش ويدخل الجنة موش خيرلو مادام دايرين ارواحم احامو علي الدين وباش يدخلو للجنة راهي بيبان الجنة محلولة في سوريا والعراق وفي ليبيا والصومال وافغنستان واليمن......الخ واهني راسو وراس الناس
146 - ‎أمازيغية نشيطة‎ السبت 04 يوليوز 2015 - 17:50
المادة 222 من القانون الجنائي : كل مسلم افطر في رمضان علنا يعاقب ب 6 اشهر حبسا و غرامة مالية قدرها 10000 درهم ...
1 كيف يمكن للقانون ان يثبت ان الشخص مسلم ؟
2 هل القانون يحل محل الله؟
3ماذا سيحدث لو ان هذا الثانون غير موجود؟
-- لا يمكن بالبث و المطلق لاي شخص ان يؤكد او ينفي ان الاخر مسلم او كافر
--- هذا القانون بمثابة احتقار لله وكان الدولة هي التي يصوم لها العباد وليس الله. وهي بذلك تعاقب من لم يصم لها.
لا إكراه في الدين.. من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
147 - نعم للحق السبت 04 يوليوز 2015 - 18:05
اللهم اعز الاسلام بك يا شيخنا واللهم اذل الالحاد و الملحدين
148 - tafsir السبت 04 يوليوز 2015 - 18:32
أنا أتسأل ما دور الحكومة و وزارة العدل في بلدنا.
هادا الإرهابي الوهابي السني ذو السوابق التكفيرية يحسب نفسه أقوي من جميع قضاة المغرب.
و شكرًا
149 - jamal السبت 04 يوليوز 2015 - 19:18
un conseil aux islamiststes:
voir l emission daring question
150 - Z A R A السبت 04 يوليوز 2015 - 19:28
-----اهل الفتنة الكبار مستفيدون من=الوهابيين=------
اما البسطاء في الشعب فانهم =ضحايا= الاولين-----

--طريفة حول البسطاء :
----ان لم لم تخنني الذاكرة
((بظلفها جنت على نفسها---)))

---في القصة عنزة تا ئهة في الصحراء --وصادفها صحراوي جا ئع
ولكن ليس لديه سكين ليرد رمقه بلحمها---
-ربط رجله برجلها واخد يفكر في حل الامر ---
--ولكن العنزة في غريزتها الحفر---حفرت في مكان وقوفها--ووجدت
"جزء من قزدير" --وبه دبحت ----وقيل ما قيل في الاعلى---((بظلفها
جنت على نفسها--))----

----كذلك المغا ربة والبسطاء والمغفلون منهم الذين يسمعون الى "فقهاء" التكفير الغير بعيدين عن "داعش"--سيحفرون ويحفرون وسيا تون بمن يدبحهم بدون شك----اللهم احفظنا من شر المهرولين و اهل السحت الشرقي----
151 - عبد الصمد السبت 04 يوليوز 2015 - 23:29
السلام عليكم.
وزارة الأوقاف و المجلس العلمي .. مؤسسات معطلة من زمان و جمعيات الفحش أصبحوا لوبي فلا تلومو من يتصرف من تلقاء نفسه لأنه لايرى من يتصدى لهم وأريد أن اقول ان ولي الأمر هو من يتخد القرار وبما أن الوزارة و المجلس لا يقومون بواجباتهم فولي الأمر لا يراقب 35 مليون شخص لوحده. فأقول للجميع اتقوا الله فوالله سنقف بين يدي الله فرادى لن ينفعنا مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم
152 - لاديني مغربي الأحد 05 يوليوز 2015 - 00:35
اذا كان منحقكم إنشاء جمعية الامر بالمعروف و النهي على المنكر فمن حقنا إنشاء جمعية لدفاع عن حقوقنا كلادنيين و ملحدين
153 - كمسلمين الأحد 05 يوليوز 2015 - 10:53
السلام عليكم في خضم ما نراه او ما بدانا نراه امامنا في الشارع وفي مجتمعنا من تفشي ظواهر خطيرة ممسة بتقاقتنا وقيمنا المسطنبت من ديننا دين الوحدانية دين المحبة والاخوة والتسامح ودين الحق الا وهو الدين الاسلامي وتبعا لرسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحبا لوطننا يلزم عليا ان ندافع وان نحم هاذا الدين في هذه البلاد ولكي يعلم المفسدين اللين يريدون تخريب البلاد ان هده البلاد وان هدا الدين يوجد من يدافع عليه والسلام خير الختام
154 - mol la39el الاثنين 06 يوليوز 2015 - 07:09
celui qui ne comprent pas et qui ne lit jamais le qoran est un musulman moderant(motasami7 wa mou3tadil)il fait lapriere et il jeune et c´est tt.celuiqui lit le qoran 7arfiyan,deveint 1 da3ichi et finalement celui qui analyse et comprent le qoran ne rest plus musulman.
155 - mostafa الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 09:11
Chers amis et compatriotes
pas de panique,faut pas dramatiser,au royaume du MAROCvous pouvez penser ce que vous voulez,dire ce que vous penser,il ya certe une jeune liberté d'expression,lesdroits de l'homme MAIS il ya aussi les invariables de la nation,ses constantes a savoir l'islam et la monarchie qui puise sa farce de l'islam:Hassan 2 rahimahollah avait déclaré haut et fort que la laicité est incompatible avec imarate almouminine.il ya le haut conseil des oulamas .il ya aussi le peuple marocain génétiquement musulman.DONC c'est tout à fait normal qu 'il y aura des entorses,des cas isolés,des ONG à citoyenneté diminuée et cétéra et cétéra .MR abounaim est à chaque fois provoqué,et pérsecuté sort de temps à autre pour dire je suis la.Chers amis et compatriotes apprenons le respect mutuel.Homo,manger le jour au ramadan,ne pas prier s'habiller court ca c'est une conviction personnelle;Mais pourquoi en faire une cause nationale et ingérer les ennemis de notre pays soyez raisonnables
المجموع: 155 | عرض: 1 - 155

التعليقات مغلقة على هذا المقال