الخطيب يحذر أمام الملك من ترويج الإشاعات المغرضة

الخطيب يحذر أمام الملك من ترويج الإشاعات المغرضة
الجمعة 3 يوليوز 2015 - 15:47

حذر خطيب الجمعة، اليوم بمسجد الصفا بالدار البيضاء، أمام الملك محمد السادس مرفوقا بنجله الأمير مولاي الحسن، من الخبر الموجه الكاذب والماكر، وعدم التأثر بالدعايات المغرضة، والانسياق مع الشائعات والمكائد المبيتة، مصداقا لقول الله “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”.

وأوضح الخطيب، الذي كان يتحدث عن غزوة بدر الكبرى، التي تحل ذكراها غدا السبت بمناسبة الـ17 من رمضان، أن عظمة القيادة النبوية الحكيمة استطاعت في هذه الغزوة أن تبطل الدعاية الخارجية التي بثتها قيادة الشرك في نفوس جندها، وفي ساكنة يثرب.

ومفاد الدعاية بأن “مصيرا واحدا محتوما لا خيار فيه، فإما قتل محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وطردهم من المدينة، وإما احتلال المدينة واستباحتها من طرف أهل مكة، إلا أن الرسول رد كيد الكفار، ونادى في شباب المدينة أن يقفوا صفا واحدا متراصا لإعلاء كلمة الله”.

ومن المبادئ الأخرى التي تطرق إليها خطيب الجمعة، وتحفل بها دراسة دلالات غزوة بدر الكبرى، أهمية الطاعة وامتثال الأوامر، وعدم مخالفة أمر القيادة، لما في الطاعة من الخير والفلاح، وأيضا تقرير مبدأ الشورى في تدبير شأن الأمة، حيث استشار النبي أصحابه قبل بدء المعركة.

وبين الخطيب أن النبي عقد قبل أن تنطلق المعركة، مجلسا استشاريا أعلى، بين فيه الوضع العام وتطوراته وتوقعاته، وقال للناس :أشيروا علي”، فتكلم المهاجرون وأحسنوا، وأعلنوا استعدادهم لتنفيذ أمر الله ورسوله، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد توسيع الاستشارة، من خلال إشراك الأنصار أيضا.

وأما المبدأ الآخر من دروس غزوة بدر، بحسب الخطيب، فهو إصلاح ذات البين، والاشتغال بمهمات الأمور، وعدم ترك الفرص للوهن أو الثغرات القاتلة، مبينا أن رص الصف الداخلي وتقويته أهم ما يجب القيام به، علاوة على مبدأ انشغال المؤمنين بأمر القراءة والكتابة، والعلم والتعلم.

ويشرح الخطيب “من الأمور الهامة التي أعقبت هذه الغزوة سماح رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسرى بدر، بأن يفدي أحدهم نفسه إذا علم عشرة من الصحابة القراءة والكتابة، تأكيدا منه على أن الإسلام يولي أهمية عظمى للعلم واكتسابه ونشره، والتعلم وطلبه، ومحاربة الأمية والقضاء عليها.

‫تعليقات الزوار

12
  • Hasan
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:03

    انا دعم اعباد الله يجب تطبيق شرع الله اليوم قرانا عن اغتصاب فتاة وطفل في رمضان اللهم ان هذا منكر.ادعم من دخلوا السجن مضلومين وليس من اعتدوا عن الخلق والمجرمين هاذا ما ربحنا من الضصارة ديال °°°°° حتى اصبح الرجل يخاف عن زوجبه او بنته اذا تاخرت ولو ب10 دقائق.اتقوا الله وطبقوا حدود الله فالله يعد من لا يطبق حدوده بالعذاب ولا ياتي شخص ويقول لي يمكن مراجعة تلك الاحكام لانك بذلك تقول الله ليس بعادل والله يقول وما انا بظلام للعبيد

  • مبارك
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:04

    الشائعات هي التي رافقت قضية فتاتي انزكان وما تلى دالك من تحريف للقضية على منبر عمومي ونتج عن دالك تجييش الشارع وهو ما ادى الى الاعتداء ظلما على مواطن بفاس لانه متلي فالمغاربة لم ياخدو تارهم بايديهم وكانو دائما يتحكمون الى القانون ولكن التجييش الذي قامت به دوزيم هو الشبب في دالك ويجب محاسبة دوزيم اولا لركوبها على بعض القضايا ومحاولة تحويل مسارها لخدمة علمانيتها تم يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الاعتداء على مواطن بالشارع.. والقانون فوق الجميع

  • مصطفى الابيض
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:13

    °°°°° أتمنى لك الصحة والعافية في هدا الشهر الكريم،

  • mmm
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:26

    اللهم إحفض ملكنا وبلادنا والشعب المغربي من كل إشاعة أو مكروه أو سوء .

  • outat el haj
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:28

    أحسن الخطيب أحسن الله إليه ليتنا نربط على سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته بنواجد وتكون كل أمورنا كبيرها وصغيرها مرتبطة بهم ونحكم بما حكموا به ، علينا ماكان عليهم ولنا ما كان لهم
    عاش ملكنا العزيز حفظهةالله

  • gamra mohamed
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:20

    سيدنا رجل حق ؛ لهذا تحدث الامام بكل حرية و جرءة امامه

  • مهاجر
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:27

    الحمد للله الدي انعم علينا بالاسلام.كل الخطب اصبحت تحدير. هل الخوف من شر قد اقترب….. كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم… اريد جواب.

  • مغربي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:29

    ان وطننا حباه الله بجلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الذي لا يتونى في خدمت المغرب والمغاربة في كل المجالات وبنكران الذات داخل الوطن و على الساحة اادولية باستراتجية ناجحة وراءدة بشهادة كل القوى الديمقراطية ومع على المغاربة سوى المساندة والمثابرة والعمل المنتج ومحاربة الفءة الضالة بلا هوادة والتضامن والاتحاد وجعل مصلحة الوطن هي الاسمى فالمغرب والمغاربة في ايادي أمينة قادرة على ربح الرهان حاليا وفي المستقبل وبالاكيد لان الشبل ابن الاسد ولنا حضارة متجدرة في التاريخ منذ الازل وستظل مستمرة الى الابد.

  • عبد الله
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:58

    اللهم أنعم علينا نعمة الإيمان.ومن أحسن من الله حكما

  • Abdo
    السبت 4 يوليوز 2015 - 03:01

    موضوع مهم تطرق له هذا الخطيب الله يعطيه الصحة واكثر من ذلك ان كان الموضوع هو من اختاره وانجزه .المهم يجب على كل فرد من المجتمع ان يحلل ويمحص كل خبرا تلقاه وبعدها يتيقن منه بكل الطرق المتاحة وبعدها يكون مسموح له بنشره ساعطيكم مثال حي مثلا الخطا الذي وقع فيه الاستاذ المحترم النهاري لما تطرق لفتاتي انزكان حيث قال ان عليهما احترام شهر رمضان لكن النازلة لم تكن في شهر رمضان . لان النهاري تكلم في موضوع لم يعرف تفاصيله بالتدقيق والحمدلله انه وقع في خطا بسيط ولو كان العكس الله يستر ……… والأمثلة كتيرة لا داعي لذكرها المهم اياكم والاعلام الصحافة لقد اصبح من حب ودب صحافي مراسل يكتب ما يشاء دون حسيب ولا رقيب هدفه الوحيد مادي او انتقام او تصفية حسابات

  • محمادين عماروش
    السبت 4 يوليوز 2015 - 04:32

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه،وارنا.الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.اللهم احفظ بلدنا المغرب بلد المؤمنين والاولياا والصالحين.بلد الدين الاسلامي وامارة المؤمنين من الخونة والمنافقين والمرتدين الذين يحرضون علي البغي والفساد، والمندسين.بيننا ويريدون ان يعيثوا في المغرب فسادا باسم الحرية وحقوق الانسان،اللهم ارنا ايتك في كل من اراد النيل من اخلاق الشباب ويسعي لهدم الثوابت ونشر الرذيلة والتحريض علي العري واللواط والسحاق اللهم عليك بهم،اللهم عليك بهم اجمعين ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم..اللهم انصر سيدنا امير المؤمنين وانصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين.امين

  • younes
    السبت 4 يوليوز 2015 - 05:02

    اللهم احفط أمير المؤمنين ملكنا الحبيب ، وانصره على العملاء و العلمانيين الدين يريدون إيقاط الفتنة و ضرب إسلامية الدولة
    اللهم انصره يا رب و يسر أمره و كن له معينا نصيرا

    انشري هسبريس

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال