الشاذلي يشيد بدور إمارة المؤمنين في المغرب

الشاذلي يشيد بدور إمارة المؤمنين في المغرب
الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:21

أكد عبد الكريم الشاذلي، عضو حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، أن قيام إمارة المؤمنين على مبادئ أهل السنة والجماعة والفقه المالكي والعقيدة الأشعرية صمام أمان للمملكة.

وأوضح الشاذلي خلال ندوة فكرية عقدها الحزب حول موضوع “دور إمارة المؤمنين في ترسيخ الأمن الروحي وتدعيم الاستقرار السياسي”، أن “نجاعة إمارة المؤمنين في تاريخ المغرب يعد نتيجة للتعاقد الفعلي التاريخي القائم على البيعة منذ عهد الأدارسة إلى يومنا هذا”.

وبخصوص القيام بأمر الدين، قال المحاضر إن “إمارة المؤمنين لم تكن في نظر المغاربة مجرد سلطة سياسية أو عقد اجتماعي ينظم حياتهم السياسية والاجتماعية، بل كانت علاوة على ذلك من أبرز التجليات العملية لعقيدته السنية”.

وأما بخصوص مسؤولية النجدة والكفاية، أشار المحاضر وهو من أبرز شيوخ السلفية، إلى أن سلاطين المغرب عبروا عنها على امتداد تاريخ المملكة من خلال “المشاركة المباشرة في القيام بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، و”حفظ الثغور وكسر شوكة كل من سولت له نفسه تفكيك البلاد”، مستشهدا بالتضحيات التي قدمها سلاطين المغرب “وارتباط قيام الدولة لديهم ارتباطا وثيقا بتوحيد المغرب”.

من جهة أخرى، أبرز الشاذلي عددا من المبادرات التي قام بها الملك محمد السادس من أجل “إعادة هيكلة الحقل الديني وتأهيل المؤسسات وتجديد الهياكل في إطار المحافظة على الثوابت”.

وفي هذا الصدد، أشار المحاضر بالخصوص إلى إحداث مندوبيات جهوية وإقليمية للشؤون الإسلامية للإشراف على تدبير وتسيير أماكن إقامة شعائر الديني الإسلامي، وتكوين الأئمة والمرشدين، وتنظيم دورات تدريبية للقيميين الدينيين، وإعادة هيكلة المجلس العلمي الأعلى، وإشراك المرأة العالمة في المجالس العلمية، وتقنين الإفتاء بإحداث الهيأة العلمية المكلفة بالإفتاء، وإطلاق خطة ميثاق العلماء، وإصلاح رابطة علماء المغرب التي أصبحت تحمل اسم الرابطة المحمدية للعلماء، وإنشاء معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، ومعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، ومؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.

‫تعليقات الزوار

9
  • العياشي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:35

    اللهم بارك لنا في عمر ملكنا محمد السادس امير المؤمنين حفظه الله وحفظ به امن واستقرار هذا البلد العزيز انه مجيب الدعوات وكما نتمنا له ولجميع اسرته الكريمة رمضان كريم اعاده الله عليهم باليمن والبركات امين

  • kayssar
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:39

    و شهد شاهد من اهلها، فعلى المغاربة توحيد الصفوف و محبة الوطن و الالتفاف حول الملك، وبدالك سنحبط كل مؤامرة حيكة ضد بلدنا، فحسادنا كثر و يتربصون ببلدنا.
    اللهم ادم علينا السلم و السلام و احفظ ملكنا الطيب امير المؤمنين.

  • abdelamine
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:55

    الحمدلله على نعمة الاسلام..والحمد لله ان جعلنا من امة سيدنا ومولانا محمد عليه افضل الصلوات وازكى السلام..والحمد لله على هدا البلد القوي باسلامه وبملكه وبشعبه ومحبته الخالصة والدائمة لنبيه العظيم نبي الرحمة وشفيع الامة خاتم الانبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم .

  • ابيقور
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:57

    من الجدير بالذكر أن هذا التصور ينم عن رؤية سياسية عميقة. لكن ينبغي على الملكية أن تنفلت من نزعتها التقليدية والتحكمية, أي الانتقال إلى الحكم الديموقراطي الذي يجعل من الملكية ساهرة على تفعيلها. وذلك بتوقويت المؤسسات من أحزاب ونقابات والتقليل من دور حكومة الظل. فضمان أمن المغاربة الحقيقي هو الديموقراطية.

  • محمد أيوب
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:57

    في الصميم:
    "ان كنتم تؤمنون فعلا بهذه الافكار لماذا تنتقدون المراة الغير متحجبة باقذع النعوت مع العلم ان نساء القصر لا يرتدون الحجاب ام انه النفاق الذي يسم الفكر الظلامي الرجعي"..هذا بالحرف نص التعليق رقم:1..وهو في الصميم الا قوله:"الفكر الظلامي الرجعي"..فالاسلام ليس ظلاميا ولا رجعيا..بل بعض الذين يقدمونه للناس هم الظلاميون والرجعيون والانتهازيون والانتقائيون والانبطاحيون بحيث لا يجهرون بقول الحق،ومن هذا الحق حكم الشرع في الحجاب:هل هو فرض على الأنثى البالغة أم لا؟ان كان فرضا عليها فلماذا نجد نساء كبار القوم عندنا لا يلتزمن به؟ولماذا يصب المتاجرون بالدين جام غضبهم على النساء العاديات اللواتي لا يلتزمن بالحجاب بينما يلوذون بالصمت عندما يتعلق الأمر بنساء كبار المسؤولين؟ومن هذا الحق ايضا تحريم التعامل بالربا..اذا كانت هذه الأخيرة حراما فلماذا تتعامل بها بنوكنا ويسكت عن ذلك المتاجرون بالدين؟مسألة أخرى وهي المتعلقة بالترخيص ببيع الخمر:ان رخصة بيع الخمر يكون فيها اسم المملكة التي هي دولة اسلامية بالدستور ويوقع على الرخصة مسؤول مسلم.فما حكم الشرع في هذه المسألة؟هنا يسكت ايضا المتاجرون بالدين..

  • 1.618
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:44

    الى محمد ايوب
    اذا قمنا بتحليل هذا التناقض الديني فى المملكة المغربية بشكل منطقي عقلاني
    سوف لن نجد الا انه بسبب العلاقات السياسية والمصلحية بين المملكة الشريفة و سادة القوم فى الامم المتحدة التي تنتهج سياسة تدمير البنية الدينية الداخلية من اجل قضايا فرضت على المملكة بشكل غير مباشر ام مباشر كمشكل الصحراء الغربية المغربية والعلاقات الحرة والدبلوماسية التي لا يُجِيد مناضري المملكة الشريفة حجاجها على المستويين الخارجي والداخلى بسبب القوة الاممية لسادة القوم فى الامم المتحدة،
    لذلك لا تحلم بشئ اسمه التحرر من الغرب فى المنطق السياسي
    لكن فى المنطق الشعبي هناك احتمالات اخري نراها فى الساحة الان

  • كمال usa
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:50

    بارك الله فيك اخي المفتي على هذا المفهوم الصحيح الذي يجادل فيه البعض .لنااميرا ونحن مسلمون

  • لا للبدع فى المغرب
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 21:28

    صحيح ان المغاربه على المدهب المالكى وهدا مدهب اهل السنه والجماعه فما العلاقه بينه وبين الاشاعره
    الأشاعرة: فرقة كلامية إسلامية، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب . ( كما في الموسوة الميسرة ) 
    وأبو الحسن الأشعري رحمه الله رجع عما كان عليه وألّف المؤلّفات في عقيدة أهل السنة ، ومع ذلك لم يرجع أتباعه
    وأما الخطوط العريضة في عقيدة الأشاعرة : 
    فأنهم يُثبِتون لله عزّ وَجَلّ سبع صِفات ، ويقولون بتأويل بقية الصفات . فيُثبِتون لله عزّ وَجَلّ (الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام)
    ثم هم مُضطربون في إثبات هذه الصفات ! فالكلام عندهم ليس هو ما يعقتده أهل السنة من أن الله تكلّم بالقرآن حقيقة ، بل عندهم أنه حديث نفسي .
    مصدر التلقي عند الأشاعرة : الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ؛ ولذلك فإنهم يُقَدِّمون العقل على النقل عند التعارض

  • عبد المنعم
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 04:28

    تحية الى صاحب لتعليق (لا للبدع في المغرب)

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل