24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خطيب الجمعة: الملك وَحد علماء المغرب وإفريقيا لخدمة الدين

خطيب الجمعة: الملك وَحد علماء المغرب وإفريقيا لخدمة الدين

خطيب الجمعة: الملك وَحد علماء المغرب وإفريقيا لخدمة الدين

أكد خطيب الجمعة، اليوم أمام الملك محمد السادس، بمسجد حي المطار بمدينة الدار البيضاء، أن العاهل المغربي أمر بإحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي رأت النور قبل أيام قليلة، وعيا منه كأمير للمؤمنين بأهمية تعميق روابط الأخوة الدينية والتاريخية والثقافية التي تجمع المغرب بإفريقيا، باعتباره جزءا لا يتجزأ منها".

وأضاف خطيب الجمعة ذاته أن إحداث الملك محمد السادس لهذه المؤسسة العلمية الوليدة، يسعى من خلالها قائد البلاد إلى "توحيد جهود علماء المغرب وباقي الدول الإفريقية، من أجل خدمة مصالح الدين الإسلامي، وفي مقدمتها التعريف بقيمه السمحة ونشرها بين الناس".

وذكر الخطيب في مستهل خطبتي الجمعة، أن الدين الإسلامي بنى العلاقة بين الناس أفرادا وجماعات، على ما هو أنسب لمقام الإنسان ، إذ جعلها ، قبل أن تكون علاقة معاملة وحقوق، علاقة أخوة، مبرزا أن الله جعل كذلك العلاقة بين المسلمين علاقة أخوة في الدين، أي في الالتزام بقيمه وأخلاقه.

واعتبر الخطيب أن هذه الأخوة تعلو الأخوة في النسب والمصاهرة، حيث أمر الله تعالى بالمؤاخاة بين المسلمين ولو اختلفت أنسابهم وتباعدت أوطانهم وديارهم، ورتب لهذه الأخوة حقوقا عظيمة وثمرات كريمة تجب مراعاتها والقيام بها، ولا يجوز إهمالها أو التهاون بشأنها.

ومن هذه الحقوق، يوضح الخطيب، وجوب الإصلاح بين المسلمين عندما يحصل بينهم أي خلاف أو نزاع، أو تظهر بينهم عداوة أو قطيعة، مبينا أن النفوس تصفو بالإصلاح، وتطمئن به القلوب، وتنهى به الخلافات والمشاحنات والعداوات.

وتابع الخطيب أن من حقوق الأخوة بين المؤمنين، تعظيم بعضهم لحرمات بعض، وتوقيرهم، وعدم التنقيص بهم، فلا يسخر غني من فقير، ولا قوي من ضعيف، ولا ذكر من أنثى، ولا ينادي بعضهم بعضا بما يكره من الأسماء والألقاب، كالهمز واللمز والسخرية والغيبة والنميمة".

واستدل خطيب مسجد حي المطار بالدار البيضاء بقول الله تعالى في هذا الصدد: "يأيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب".

وأشار إلى أن من حقوق الأخوة الإيمانية ، التعاون على البر والتقوى ، وعلى ما فيه صلاح البلاد والعباد، وجلب المصالح ودفع المضار، وكذلك التناصح بين المسلمين اقتداء بقول الرسول الكريم "الدين النصيحة، قلنا لمن يا رسول الله، قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - bihi الجمعة 17 يوليوز 2015 - 17:09
نصرك الله يا ملكنا يا امير المؤمينين نرجوا من الله العلي القدير ان يتبت خطاك وينصرك ويساعدك على توحيد المسلمين كافة اهنئك يا سيدي على هذه المباذرة النبيلة كما اهنئك واهنئ الشعب المغربي وقراء موقع هسبريس والساهرين عليه من بعيد او من قريب بمناسبة عيد الفطر عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير
2 - si tarik الجمعة 17 يوليوز 2015 - 17:41
la politique des relegion c'est une bon affaire commerce on 21eme sciecle
3 - حسن الجمعة 17 يوليوز 2015 - 17:56
محمد السادس رجل صالح و مصلح و يتميز نصره الله بفكره المتنور البعيد عن التزمت و التعصب و كذا فإنه متواضع و إنساني انه من سلالة رجال صالحين خدموا فقراء هذه البلاد بكل إخلاص فالحمد لله على نعمته و رحمته و نطلب الهداية للكثير من أبناء جلدتنا ليبتعدوا عن كل أنواع الفساد و التطرف.
4 - لوسيور الجمعة 17 يوليوز 2015 - 17:57
ملك فذ شهم شامخ، أفعاله سيفتخر بها الرجال وسيذكرها التاريخ ، طيبوبته ستبقى نبراسا ومنارة يستنير بها درب الاجيال .من يصنع المعروف يخلد ومن يغرس شجرة طيبة يجني ثمارها.
بوركت يا اصدق الملوك عزيمة وامضاهم شكيمة واكرمهم محتدا
5 - ilyase الجمعة 17 يوليوز 2015 - 18:06
الله ينصر ملكنا حفظه يا رب الله ينصروا
6 - ملاحظ الجمعة 17 يوليوز 2015 - 19:22
عيد مبارك سعيد على الشعب المغربي قاطبة وعلى رأسهم الملك محمد السادس حفظك الله ورعاك وسدد خطاك كما نطلب الله ان يحفظ جميع الاسرة العلوية الشريفة انه سميع مجيب
7 - Fatema الجمعة 17 يوليوز 2015 - 19:34
Le rayonnement de l'Islam, l 'islam de la
paix, l'islam de l'amour de l'autre ,l'islam
du respect envers touts les prophètes.
SA MAJESTÉ Commandeur des croyants de tous les musulmans en Afrique
qui aiment Sayidona MOHAMMED 3alayhi azka salawat.
8 - مغربي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 19:51
مؤسسة العلماء الافارقة التي امر امير المومنين نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل بتاسيسها هي مفخرة وعمل يجاريه الله عليه لانها بالدرجة الاولى تخدم الاسلام والمسلمين وتجمع علماء اجلاء من القارة من اجل تاطير الحقل الديني والمحافظة على صورة الاسلام من الفتوى المتطرفة ومن المخططات الارهابية وتساعد في حل الكثير من المشاكل المرتبطة بالدين الاسلامي بالقارة الافريقية وتدحر دعات الفتنة والتفرقة والتمزقة داعمي الميليشيات الارهابية وهي مصدر اعتزاز للمغاربة الدين لهم تاريخ حافل في نشر الاسلام بالقارة بل بالعالم .
9 - moh الجمعة 17 يوليوز 2015 - 22:00
la même politic pendant 400 ans, rien a changée, l'islam de la raison a perdu devant l'islam desw interets
10 - فيلالي من الريصاني الجمعة 17 يوليوز 2015 - 23:07
الملك محمد السادس ليس فخرا للمغاربة فحسب. بل هو فخر لإفريقيا بأسرها
حفظكم الله وسدد خطاكم وحقق مسعاكم
11 - عبد الكريم السبت 18 يوليوز 2015 - 01:24
علينا اولا بذل مزيد من العناية والاهتمام بامام وخطيب المغرب الذي لا يزال الى يومنا هذا يتقاضى منحة قدرها 1000 درهم شهريا. ويعيش على التسول والمناسبات بل المناسخات.فيتحول حامل كتاب الله تعالى الى متسول يعيش على ما تساقط من اظافر الناس. فاهانته اهانة لكتاب الله تعالى.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال