توفير عقود عمل مؤقتة لطلبة الدكتوراه يثير انتقادات

توفير عقود عمل مؤقتة لطلبة الدكتوراه يثير انتقادات
الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:00

قبل أيام قليلة، خرج وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بتصريحات في البرلمان يؤكد من خلالها أن الوزارة ستعمل قريبًا بنظام عقود مؤقتة، لا تتجاوز على الأكثر ثلاث سنوات، ستمكن الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، من التدريس في الجامعات بأجر شهري لا يتجاوز 5000 درهم. خبر جديد قد يظهر سارًا بالنظر إلى إكراهات طلبة الدكتوراه الذين يعانون كثيرًا لأجل الحصول على مورد مالي، لكن في ثنايا الخبر، لم يظهر السرور كثيرًا حسب النقاشات التي تسود هذه الأيام بين طلبة الدكتوراه.

القرار الذي وقعه كل من لحسن الداودي ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد في 15 مارس الماضي، ينصّ على إمكانية توقيع المؤسسات الجامعية المغربية لعقود مع الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، ابتداءً من عامهم الثاني لأجل تقوية مواردها البشرية، وذلك بعدد ساعات محدد في 15 ساعة أسبوعيًا. ولا يمكن للطالب المتعاقد، أن يطالب بتعويض أو بتوظيفه في الجامعة بعد انتهاء مدة العقد التي تنحصر في موسم جامعي واحد مع إمكانية التمديد لموسمين آخرين فقط، كما أن معدل المتعاقدين يخضع لمدى حاجيات المؤسسة الجامعية، وسيكون عددهم الإجمالي مساويًا لعدد المراكز المالية المخصصة للأساتذة الجدد الذين يتم توظيفهم.

وحسب ما نشره طلبة الدكتوراه في مجموعة خاصة بهم على فيسبوك، فإن هذا القرار قد يهدد مستقبلهم الوظيفي عندما يرغبون في اجتياز مباريات توظيف، إذ سيجدون حينها أن أغلب المراكز يشتغل فيها طلبة متعاقدين لا يكلّفون الدولة إلّا أقل من نصف أجر أستاذ التعليم العالي المساعد، وهو ما حذا بالكثير منهم إلى التفكير في صيغة للاحتجاج، سواء عبر خلق جمعية تدافع عنهم، أو عبر تنظيم لقاءات تجمعهم خارج إطار التنظيمات.

كما انتقد بعض الطلبة هذا القرار بمبرّر عدم وجود تكوين مسبق يتيح للطالب الباحث التدريس في الجامعة بشكل يسير يساهم في تطوير البحث العلمي، فضلَا عن أسباب توجه الدولة نحو هذا القرار في وقت يمكن فيه خلق مناصب مالية للطلبة الباحثين تمكّنهم من المرور نحو مركز الأستاذ الباحث، زيادة على تغييب مثل هذه العقود للحقوق الاجتماعية للطلبة الباحثين، متحدثين عن وجود باحثين يدرّسون حاليًا بالجامعات، يضطرون لانتظار وقت طويل لانتظار تعويضاتهم دون أن يتوّفروا على أيّ عقد.

كما نبّه بعض الباحثين إلى كثرة ساعات العمل أسبوعيًا، ومقارنتها مع الأجر الشهري، بما يعني أن أجر الساعة الواحدة لن يتجاوز 75 درهمًا، بينما يصل أجر الساعة، عند الطلبة الباحثين الذين يدرّسون حاليًا دون عقود إلى ما بين 120 و150 درهمًا، واصفين قرار الوزير بـ”الهدية المسمومة”.

‫تعليقات الزوار

71
  • حدو نحليمة
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:33

    الوزير لا يهمه إلا توفير المناصب المالية لخزينة الدولة
    "بالتسقريم"وسيمكنه هذا بالإستغناء عن التوظيف وذلك بالتعاقد مع هؤلاء الطلبة الباحثين الذين يشتغلون 15 ساعة باجر زهيد ويستبدلهم كلما انتهى تعاقدهم ويدور في هذه الحلقة ويزداد عذ العاطلين حملة الدكتورإة عاما بعد عام …إنها سياسة لا نظير لها حتى عند عتاة الصهاينة… 

  • اسماعيل الحمداوي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:33

    طلبة الشعب لديهم الدكتوراه و المسؤولين ليس حتی شهادة الابتدائية كاااااااااااااااااااااارثة

  • majd
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:34

    هذا التوجه يهدف إلى حل مشكل الخصاص داخل الجامعة دون خلق مناصب مالية جديدة . كيف أن الطالب الذي يحضر الدكتوراه يدرس داخل الجامعة بينما الشخص الحاصل على الدكتوراه عاطل ، هل الطالب المسجل لتوه في الدكتوراه مؤهل للتدريس داخل الجامعة ‘ فضلا عن أن العديد من الطلبة الباحثين لم يستفيدوا من تكوين جيد أثناء دراستهم بالماستر ، بفعل فساد بعض الأساتذة و انعدام كفاءتهم حيث تطغى في الغالب المحسوبية و الزبونية في عمليات التسجيل ببعض وحدات الماستر ، و كمثال على ذلك ماستر قوانين التجارة و الأعمال بوجدة ، فبالرجوع إلى ملفات العديد من طلبة هذا الماستر سنلاحظ أن العديد منهم لهم نقط جيدة في الماستر نتيجة للزبونية و المحسوبية ، لكن نقاطهم في الإجازة ضعيفة ، نفس الشيء بالنسبة لماستر العقار و التعمير بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور ، هذا الماستر الذي لا يستفيد الطلبة المسجلين فيه من أي تكوين حقيقي ، بفعل مخالفته لدفتر الضوابط البيدغوجية الذي يشترط أن يكون الأستاذ حاصلا على التأهيل الجامعي ، لأن أغلب الأساتذة فيه هم مجرد عرضيون . يتعين على الدولة التغكير في إيجاد حلول حقيقية بدلا من تمييع البحث العلمي

  • baba
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:36

    لا تنتظروا من هذه الحكومة أي خير! احذروا فكل هدية مغلفة بسم الحقد و الكراهية تجاه المغرب و أبنائه.من أوصل المواطنين إلى الشدة و العيش الصعب و استباح مكتسباته و الإجهاز على صناديقه خدمة للأجنبي لا خير فيه..

  • hicham
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:38

    je crois il faut arrêter d'être septique. 5000 dhs est un bon salaire pour effectuer 15h de monitorat, à savoir que c est une bonne occasion pour apprendre le métier du professorat et permettre au futurs enseignants-chercheurs d'avoir un salaire fixe.
    noter qu en france les universités font le même type de contrat avec un peu près le même salaire si on tient compte du différence du SMIC entre le maroc et la france.

  • غـــــــــــيور على الوطن .
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:45

    الحل إذا أن ينفق كل طالب يتوجه إلى سلك الدكتوراه على نفسه كما هو معمول به في الدول المتقدمة ..على أن تعطى منح للطلبة المتفوقين ..
    و بعد الحصول على الشواهد يمكن التباري على مناصب قارة داخل الجامعات و خارجها ..و البقاء للأصلح ..المهم أن تكون المباريات نزيهة و شفافة و معايير الولوج للوظائف صارمة و لا تتيح لأشباه الأطر بالدخول بسباطهم .
    أما أن ينبري كل فصيل و كل فئة برفع مطالب تعسفية و ضد القانون " و يخيط و يفصل على كيفو" فهذا ما لا يمكن القبول به .
    بالأمس شاهدنا تقرير على قناة الجزيرة لطالبة دكتوراه في اليونان تبيع المثلجات لتمويل دراستها و في النرويج نشرت جريدة محلية أن إبن وزيرة نرويجية يعمل بمطعم "ماكدونالد" لتمويل دراسته ..و في المغرب بلد العجائب يرفض الطلبة الاشاوس عقود شغل مجانية و براتب محترم و في الجامعات و دون تكوين و لا خبرة مسبقة في التدريس …و السبب أن العرض لا يتوفر على ضمانات و أن لهم الحق في الترسيم و..و..و .
    الحـصـــــــــــــــــــــــــول ..لي لقى على من يتفشش غير اتفشش عليه .

  • daserste
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:46

    Le Maroc est tjs unique et c'est pour cela qu'il restera unique… il faut que nos chers doctorants sachent que cette procedure est en vigueur un peut partout dans le monde et je ne vois pas pourquoi le Maroc veut faire l'exception. Normalement si vous avez un Master bien mérité vous n'auriez pas besoin de formation pour faire des TD a des etudiants de 1ere et 2eme année…..le probleme c'est qu'il y a des gens qui arrivent jusqu'au doctorat avec des petit et grand coup de copinage… il me semble que dans 40 ou 50 ans si ca continue de cette facon le Maroc devra faire appel a des enseignants de l'etranger car nous sommes entrain de massacrer l'enseignement……

  • جلال
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:46

    الداودي سلم نفسه للوبي المغربي المسيطر لما قال ان جامعتين للصيدلة تكفيان المغاربة، هذا احتكار لوبي الصيادلة، عكس الوردي الذي لا زال يتعارك معهم. وفيقوا قبل فوات الاوان.

  • waim
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:51

    ضحك على الدقون وظلم للشباب، على طلبة الدكتوراه عدم السكوت و الوقوع في فخ هذه المؤامرة الرخيصة التي تمس كل طالب قاتل من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه.

  • موظف
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:55

    واش طالب دكتور ما كيعرف يخرج تمرين في الفيزياء الثانوي ويقري في الجامعة قمة العبثية لا اعمم اتكلم بصفتي لي دراية بالميدان

  • ilyes
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:59

    Ceci c'est du grand n'importe quoi l'enseignement au Maroc est mort depuis longtemps mais là on est entrain de le tuer enore et encore comment je pourrais demander à ces Phd student (thésard) d'enseigner à l'université déjà leur niveau est tres faible. Tout simplement parce qu'ils ont enseigné les pauvres et les familles modestes pour l'etat ce n'est pas grave de toute façon ils vont pas trouver du travail..L'enseignement superieur est en danger deja de permettre aux fonctionnaires qui etaent dans leur bureau pendant des année leur permettre d'enseigner ç l'université plus les thesard donc c'est la FATI7A sur l''enseigneent sup c'est catastrophique faire des econo,ie sur le dos des marocains c'est insuportable; wach a "3ibad Allah un fonctionnaire qui a passé des années soit en enseignement secondaire ou dans une administration il va enseigner ç l'université va faire de la recerche etc. vous revez moi je suis deçu de cette decision de DAOUDI recruter les jeunes qui vient de finir

  • مفيد
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:00

    بالإضافة إلى ما ذكر هل يتوفر هؤلاء الطلبة الباحثون على المؤهلات العلمية والتكوين البيداغوجي المناسب الذي يؤهلهلهم للتدريس في الجامعة وهم بعد لازالوا طلبة في حاجة الى استكمال معارفهم العلمية والأدبية. مع الأسف هذه الحكومة للتخفيف من عبء الميزانية اصبحت تضحي حتى بالبحث العلمي وشروطه مع ان الحكومات في البلدان المتقدمة ترصد ميزانيات ضخمةللتعليم مع توفير كافة الشروط المناسبة لانجاحه باعتباره القاطرة الاساسية للتنمية

  • حموودة
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:03

    قرار ظالم بمنتهى المقاييس . سيغلق باب التوظيف في الجامعة نهائيا والتي سيصبح تسييرها انتهازبا وحقيرا وستتعاقد مع من يلبي مصالحها لعام او عامين او ثلاث ثم بعد ذلك ترميه مثل قشر الموز لتبحث عن ضحية اخرى الى ان يرث الله الارض ومن عليها….الجامعة تلقت الضربة القاضية ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • doctorant en électronique
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:04

    مشا البحث العلمي لخلا في اجمل بلد في العالم، الطالب لي غادي ادرس 15 ساعة + 15 ساعة ديال تحظير لدكشي ليغيقري، اشمن دكتورة مزال بقاة. %70 ديال لمناصب د اساتدة مساعدين كتكون من نصب الموظفين، و داك شويا لكان كايشطل دابا ولا دار ليه هاد تخريجة. كخلاصة، الى جميع الدكاترة لي سوتنا امشي اقلب ادير سوايع لولاد لباك، راه مابقاة خدمة فهاد الجامعة

  • محمد
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:05

    إنها بالفعل هدية مسمومة تمهد للمشروع الجهنمي الذي تخطط له وزارة مبديع ،المتعلق بالتوظيف في المؤسسات العمومية بإبرام عقود محددة المدة الزمنية وهذا يعتبر إجهازا على الوظيفة العمومية .

  • Bonne décision
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:16

    C'est un système normal pratiqué partout dans les universités. Au mois les doctorants auront une situation financière bonne pendant leurs recherches doctorales.

  • طالب باحث
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:17

    شكرًا لموقع هسبريس على أثارته للموضوع ، ونطلب من الوزير الداودي التراجع عن القرار خاصة فيما يتعلق بتحويل مناصب التوظيف الى الدكاترة الباحثين ،
    سياسة التقشف هذه خطيرة جداً على مستقبلنا

  • طالب باحث
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:21

    هذا قرار خاطر جداً ويهدد مستقبل مئات الذكاترة المستقبلين، بحيث لن يجدو مناصب مالية بحكم أن الخصاص تم شغله من طرف الطلبة الباحثين عن طريق استغلالهم رغم قلت كافأتهم في مجال التدريس بحكم أخبرت غي الكافية، وذلك ف اطارة سياسة التقشف التي لا تطبق إلى على أبناء الشعب، أما المناصب القليلة والقليلة جداً التي سوف يخلقونها سوف تمر لأصحاب "المظلين parachutiste " كما هو معروف. فنحن نعلم أن الشركات المغربية ليس لديها مفهوم البحت العلمي ولذلك لا تشغل ذكاترة باحثين بحكم ما يتطلبه ذلك من إستثمار مهم، وبالتالي أين سوف يتوج الحاصلين على الذكتورة من غير الجامعة ؟ .. سوف نرى والله العظيم هجرة غير مسبوقة لذكاترة المغرب نحو الخارج .. في الوقت الذي الدول الأخرى تشجع البحت العلمي نرى هذه الحكومة تحاربه سبحان الله.

  • محمد
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:24

    هذه كلها حلول ترقيعية ليس إلا , بينما نحن نريد حلولا جدرية وفعالة
    سئمنا من الترقيع

  • أستاذ جامعي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 15:49

    السؤال الذي اربك الجميع هو: هل الجامعة في حاجة الى مثل هذه العقود؟ وما مصير الدكاترة المعطلين؟

  • بوعو
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:02

    هذه الخطة تتماشى مع أهداف حكومية للتقليص من كتلة الأجور فبدل توظيف دكتور يتقاضى أجرة سمينة،سيتم توظيف خمسة دكاترة بالتعاقد لسد الخصاص المهول في الموارد البشرية مع ارتفاع التسجيلات في المؤسسة الجامعية،ويعني كذلك أن الدكتورة في بلادنا بمتابة إجازة عادية في الدراسات الأساسية لا غير!!

  • عبدالرحمن العوني الحارثي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:08

    ارى في هذه البادرة التي قدمها الداودي جيدة لانها تفيد الطلبة من الناحية المادية

  • مواطن حر
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:09

    حصة الاسد من المناصب تخصص للموظفين وما تبقى على شكل عقود عمل لطلبة من الواضح ادن ان الدكاترة المعطلين لم يتبقى لهم اي مستقبل وظيفي اين العدالة!!!

  • السكتة القلبية للجامعة
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:16

    أصبحت الجامعة مرتعا للتجارب الفاشلة منذ بدايتها
    مهنة التدريس يقتلونها يوما بعد يوم، إلى أين يريدون الوصول بالمواطن الذي يريد تحسين وضعيته المادية عبر العلم والدراسة؟؟؟؟ تمكين "طفل أو مراهق" لازال لم يحصل بعد على شهادة الدكتوراه قضى فقط 3+ 2 سنوات في الجامعة ليست لديه خبرة ولا تكوين في التدريس، ولا يتوفر على الحد الأدنى من المعرفة اللازمة والمؤهلات المطلوبة، مقابل تجاهل إدماج مثلا رجال التربية والتعليم الحاصلون على شهادة الدكتوراه … هذا قمة العبث وقمة الضحك والاستخفاف بعقول المغاربة. وإذا كان المنطق هو ربح دريهمات مقابل التضحية بمستقبل البلاد، فهل الحكومة الحالية تتلخص وظيفتها في وزارة المالية فقط؟؟؟؟؟

  • badr
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:18

    wa baz 5000 DH pour 15 heure

    ni les ingénieurs au maroc ni les médecins ne touchent
    de telles honoraires

    vraiment BAz l nass dial t3lim il doivent etre payés comme les autres secteurs homa ghi mjbdin o serf dayz

  • maayden
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:29

    ان هذا النوع من التعامل له انعكاسات سلبية على توظيف الحاصلون على الدكتوراة، وهو مثل ما يطلق عليه سدالخصاص،لان في التعليم لا يمكن ترك مكان فارغ . وهذا سيقلل من المناصب الشاغرة للتوظيف،ومن بين الشروط ان لا يطلب المتعا قد الادماج،يعتبر هذا مدخلا وتشجيعا للعمل بالعقدة وهي تخريجة حكومة خاضعة لتوصيات صنىد وق النقد الد لي.

  • دكتوووور عاطل
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:30

    خدعنا واستبد بنا الخداع اين العدالة اين التنمية؟ مناصب كان من المفروض ان تكون من نصيب الدكاترة اصبحت تخصص للموظفين والطلبة

  • Hicham
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:44

    الصراحة عند قراءة بعض الردود الواردة على التعليق خاصة ممن يكتب طالب باحت او دكنور في كدا يظهر سبب لجوء الوزير الى هدا الحل و هو المستوى الدي وصل اليه هؤلاء الدين لا يمكن ان يشتغلوا حتى في التعليم الابتداءي فبالاحرى بجامعاتنا الوطنية كيف بطالب قضى معظم سنواته الدراسية يعتمد الغش و الكيت للوصول الى النجاح ان يعلم و يدرس الدولة تعلم دالك و من هنا 5او 10سنوات ستكون هناك ازمة اطر في البلاد مع استتناء الطلبة الجادين مما كتبت و شكرا

  • جامعي
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:47

    علينا أن نطالب بالتفتيش في التعليم العالي أولا، فكثير من "الأساتذة الباحثين" يدرّسون ولا يبحثون وتتضمن أجورهم تعويضات عن البحث العلمي وهم لم ينشروا ولو كلمة واحدة خلال مسارهم العلمي، فمن المسؤول؟ وهل يجوز أن يتقاضوا أجرا عن عمل لا ينجزوه؟ أما طلاب الدكتوراه فكثير منهم بلغوا هذه المرتبة دون جدارة وبلا استحقاق. ينبغي فتح مباراة لكل منصب ولو كان مؤقتا، والسهر على النزاهة والشفافية والموضوعية أولا. جامعاتنا يختبئ بها عدد من الفاشلين الذين ولجوها تحت شعار "ادخل يا مبارك بحمارك". والطالب الجامعي يحصّل أقل من نصف ما هو منصوص عليه في الاعتمادات الجاري بها العمل. ولا يجوز مع هذا أن نقلل من شأن بعض طلاب الدكتوراه المتميزين والذين يستحقون كل تقدير وتشجيع، وهم قلة.

  • Loubna
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 16:59

    C'est ce qui manque exactement, après avoir recruter les fonctionnaires qui ont abandonné la recherche depuis des années vous pensez encore à handicaper l'enseignement par des débutants dans le domaine
    ? Avez-vous pensez un jour aux Docteurs chômeurs

    et arrêtons de comparer l'incomparable, les universités Marocaines et étrangères soyons réalistes et logique et pensez à créer des postes aux docteurs baraka men tfalya 3la cha3eb

  • Moh
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:05

    أيها الموظف وكأنك تتقن عملك رغم وظيفتك اتحداك أن تلقى درسا في المستوى الأول ابتدائي، التعليم حرفة و ليست مهنة يتقنها المرء متى توفرت لديه المهارات في التركيب و التحليل وتقنيات التواصل، ربما تتكلم تحت وقع عقد فشل.

  • amazigh
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:05

    عن آي دكتورة تتكلمون؟؟دكاترة عاجزين عن كتابة طلب عادي أو إجراء عملية حسابية من مستوى الابتدائي ؟؟الله يعطينا وجوهكم، بكل صدق انتم خربت التعليم

  • Amnay
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:07

    لعلمكم فطلبة الدكتوراة ملزمون بتدريس 40 ساعة على الأقل على شكل أشغال تطبيقية أو موجهة كجزء من متطلبات الحصول على الدكتوراة، والمفروض أن يتم تعويضهم بـ 100 درهم للساعة -حسب القانون- لكن أغلب الكليات تتهرب من دفع مستحقاتها..
    هذا القرار سيحرم حاملي الدكتوراة المعطلين من الشغل، وسيتم تقليص المستحقات المالية للمدرس من 13000 درهم مقابل 12 ساعة أسبوعيا إلى 5000 درهم مقابل 15 ساعة يوميا..
    بدل تشجيع الشركات الكبرى بالمغرب على البحث العلمي، من أجل توظيف الباحثين، الدولة تشجع الكفاءات على الهجرة، فهناك مناصب عديدة لـ Postdoc في أوروبا مقابل أجر تناهز 3000 أورو شهريا.. لتكون الدولة أكبر الخاسرين لأنها تخسر ميزانيات من أجل تكوين أطرها ثم تهديهم لفرنسا وألمانيا فابور..

  • khalid
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:09

    vous voyez la chose selon un seul sens. Qu'en est est des étudiants qui vont avoir des enseigants qui ne sont pas aux niveaux, que serait dans ce cas la formation aux universités? surtout que dans un proche avenir les profs qualifié seront dans leurs majorité partis à la retraite? la fac tournera elle dans ce cas avec des gens que l'état changera a tour de rôle pour éviter qu elle ne les certifie dans leurs poste? ya3ni la fac deviendra comme une entreprise qui fait l'intermittance genre groupe de sucurité

  • محمد
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:28

    لمادا لا يمكن تطلبة الحاصلين على ماستر في جا معة العلوم الاقتصادية متابعة الدكتورة في جامعة علمية .

  • أم محمد
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:46

    c'est une excellente initiative, elle se fait depuis longtemps en France et ailleurs et elle ne nuit pas au processus de recrutement des nouveaux docteurs diplômés puisque ce doctorant contractuel joue exactement le même rôle qu'un vacataire et non pas pas un vrai professeur. Rassurez_vous, vous n'avez rien à craindre tous les postes sont conservés. Sinon porquoi un vacataire ne vous fait pas tant peur?,c'est le même profil et c'est la même mission. Wrz9 bidlah machi bid lhoukouma

  • mon experience
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:08

    D apres mon experience personelle que j ai faite en allemagne. C le mm systeme. Il faut pas croire qu on va teavailler que 15 h par sem. C pas vrai j avait un contrat pr 20h par sem mais je travaillais 50 h par sem. L explication de ca c que on est en formation donc on se sacrifie un peu. A mon avis c une tres bonne mesure mais il faut mettre des regles en place qui sont correctes. En plus enseigner ne veut pas dire donner des cours. On est responsable des tp et td c tt.

  • دكتورة عاطلة
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:12

    خدموا الدكاترة المتخرجين اولا وباراكا ما تهربوا. نحن دكاترة المغرب معطلون في مجالات تخصص متقدمة. المرجوا من الحكومة أن تتذخل في هذا الإطار وعدم الهروب من الأمر الواقع.

  • hassan
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:14

    كارثي جدا عندما ننجز البحث في الميدان بعيدا عن المنزل ب 600 كلم. كل المصاريف من جيوبنا لمدة 6 اشهر كل سنة من الكراء الى الاكل الخ…. تقولون البحث العلمي و ربط المسؤولية بالمحاسبة . كل هذا كذب في كذب. انا هنا اموت لوحدي في الفلوات لا احد يدري هل انا باحت ام مياوم. الشكوى الى الله. اما الملك راه كيتسلم تقارير مغلوطة والدنيا ماشية بخير.

    شكرا هسبريس

  • ARGUE
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:19

    هذا التوجه يهدف إلى حل مشكل الخصاص داخل الجامعة دون خلق مناصب مالية جديدة . كيف أن الطالب الذي يحضر الدكتوراه يدرس داخل الجامعة بينما الشخص الحاصل على الدكتوراه عاطل ، هل الطالب المسجل لتوه في الدكتوراه مؤهل للتدريس داخل الجامعة ‘ فضلا عن أن العديد من الطلبة الباحثين لم يستفيدوا من تكوين جيد أثناء دراستهم بالماستر ، بفعل فساد بعض الأساتذة و انعدام كفاءتهم حيث تطغى في الغالب المحسوبية و الزبونية !

  • محمد
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:32

    إنها حكومة التسقريم على ولاد الشعب
    وزير فاشل قوة بلا بلا

  • مواطن من السويد
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:34

    5000 درهم(حد ادني اﻻجور على حسب البلد) هي اجر مقابل العمل 20% من وقت طالب الدكتوراه في التدريس او عمل اداري. يتنتهي بانتهاء الدكتوراه. اما التعيين في الجامعة اوpostdoc فداك شأن اخر. هذا في السويد. ﻻ افهم ماذا تريدون. ؟

  • عبد الكريم
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:34

    هدا هو اخر مسمار ستدقه الوزارة المسؤولة في نعش التعليم العالي في المغرب عندما تصبح شهادة الدكتوراه ﻻ قيمة لها في المغرب فهدا يعني انه ﻻ قيمة للعلم و العلماء في المغرب و حرمان الدكاترة من حقهم في التوظيف المباشر هو اخر رصاصة ستطلقها الوزارة المسؤولة على التعليم العالي في المغرب . اللهم ان هدا لمنكر . اصبحت الحكومة ترفض التوضيف المباشر حتى للدكاترة في المغرب و اين هي قيمة الدكتوراه عندما يصبح الدكاترة عاطلين عن العمل في المغرب و مجبرون على العمل بعقود لمدة اشهر قصيرة و لن ياخدوا شيئا من حقوقهم التي يستحقونها و سياخدون اجرة رمزية مثل الصدقة التي ياخدها المعلمين العرضيين في مدارس اﻻبتدائية . اللهم ان هدا لمنكر مات التعليم في المغرب بجميع اشكاله و انواعه و لم تبقى قيمة لشهادة الدكتوراه في المغرب و اصبحت محاربة اﻻمية في المغرب هي الهدف الوحيد لحكومة المغرب الفاشلة .

  • ولد الكاريان
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:44

    أين هو التكوين البيداغوجي ؟ و التربية النفسية ؟ و الخبرة ؟ و التجربة ؟ صافي كتوجد الدكتوراة دوز تقري ههههههههههه

  • سعيد صالح
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:46

    أقول للسيد الوزير الداودي، منذ أن ولجت هذه الوزارة وهي تتراجع للوراء، خذ العبرة والقدوة من وزير الصحة حتى تكون منهجيا في عملك..
    أولا: طلبة الدكتوراه يحتاجون إلى مزيد وقت يمكنهم من التركيز على أطروحاتهم والبحث فيها بجدية وإخلاص، لا أن تشغلهم بدريهمات عن أطاريحهم، وكم من طالب تقدم ببحث للدكتوراه ولم يسعفه الوقت لإكمالها فكان حظه التوقف عن البحث لسشاعة البحث وقلة الوقت.
    ثانيا: هل أفلح السيد الوزير في سد الخصاص بالكليات من أفواج الخريجين من الدكاترة، وقد وصل مستوى البحث العلمي في المغرب إلى الدرجات الدنيا في التصنيف الدولي.
    ثالثا: عدد المباريات خلال سنة 2015م عرفت تراجعا خطيرا في توظيف أساتذة بالجامعات لم تعرفه حكومة قبل هذه قط. رغم أنهم رصدوا لهذه السنة حوالي 950 منصب، أين ذهبت هذه المناصب.
    رابعا: السيد الوزير لا حول له ولا قوة مكتوف الأيدي لا يقدم ولا يؤخر التوظيف في الكلية تشوبه في الغالب المحسوبية والزبونية وعلاقة الزمالة والبنوة والأخوة والأبوة والأستاذية.
    أرجو أن نرى شيئا ملموسا فيما يستقبل من الأيام تقدموه للباحثين وللبحث العلمي، ..

  • karim
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 18:48

    C'est le prix à payer. Les gars tu bénéficies d'une formation et en même temps tu es payé. 75dh l'heure c'est correct. Il faut garde à l'esprit que le SMIG Marocain il ne dépasse pas 12 dh

  • belfekih
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 19:17

    De toute maniere avec ou sans doctorat nos enseignants n'ont aucune formation pedagogique ni competence de communication.Avec l'absence de tout controle et de toute ethique a l'universite, cette mesure est un replatrage comme les autres.

  • AbdouRabbih
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 19:29

    Arrêter de vous lamenter. En RFA pays industriel et de recherche par excellence il n' y a que des contrats pour doctorands et même post-doc pour avancer la recherche et assurer l' enseignement . C'est comme ça qu 'on apprend le métier et on acquérit un certain degré de maturité ! Et soyez sûrs que ce mode va aider les facultés Marocaines à sortir de leur hivernage ! Et à assurer la relève pour remplacer un tas d'imbéciles qui ont massacré l'enseignement au Maroc……á cause d'eux j'ai quitté mon cher pays……j

  • marocaine
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 19:46

    ما هو مصير الدكاترة لا ن جميع المناصب سوف يشغلونها الطلبة الدكاترة. هذا القرار سيزيد في معدل بطالة الدكاترة. ا نه قرار جهنمي.

  • الحكيم
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 19:47

    استمرارا في مسلسل العبث بتعليمنا بمنطق فئران التجارب يخرج الوزير الداودي بهذا القرار العبثي وغير المنطقي… كيف لطالب لا زال يبحث له عن هوية، ويتلمس مساره أن نستأمنه على تعليمنا… هل سيتفرغ لتحضير درسه وإلقائه وهذا في مجموعه قد يستغرق الأسبوع بأكمله؟ … أم يتفرغ لأطروحته جمعا لمادتها ابتداء، وتحليل عناصرها، واستكشاف آفاقها وبناء بحث يخدم البحث العلمي… أم يبقى أجيرا إلى أن يحين وقت المناقشة فيُصرف عن منصبه فلا هو حصَّل شهادة الدكتوراه، ولا هو حافظ على منصبه… وكيف نترك دكاترة سواء من العاطلين أو الموظفين راكموا تجربة ميدانية، وملفا علميا، ورصيدا معرفيا فريسة لليأس في وطن همش طاقتهم، وبخس قدراتهم…. الحاصل سياسة العبث ثم العبث…

  • Farid
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 19:58

    حين تتأمل في الاسلوب والكيفية التي ترومها الحكومة في حل مشاكل البلد يتضح بالملموس انها حلول تتم على حساب الشعب المغلوب على امره:
    وزير الصحة يريد تلميع صورته بحل مشاكل الخصاص في الاطر الطبية في المناطق النائية باستغلال خريجي كليات الطب عن طريق الزامهم بالعمل سنتين براتب حاط من ادمية وكرامة الطبيب راتب لا يتجاوز دراهم معدودة وهكذا ستضمن الدولة اكتفائها من الاطباء بصفر درهم
    وهاهي الدولة مرة اخرى ستقوم بسد خصاص اساتذة الجامعات بتوظيف طلبة سلك الدكتوراة كذلك بدراهم معدودة
    اما باقي الموظفين الرسمين ستقوم الدولة بالاجهاز على تقاعدهم بعدما تنقص منه %30 مع تمديد مدة الاحالة على التقاعد وبهذا تكون قد سرقت ارزاق الموظفين مرتين وجعلتهم في اخر عمرهم يعملون ليس بدراهم معدودة وانما يعملون مجانا(للتوضيح احلت على التقاعد السنة الماضية بالنظام القديم الذي ضمن نفس راتبي حين كنت اعمل،واعمل الان بالقطاع الخاص واتقاضي 8000dhشهريا والحمد لله)
    الدولة تجمد الترقيات والزيادة في الاجور وتجهز على مكتسباتهم في التقاعد وبالنسبة للعاطلين اما ابواب التشغيل موصدة في وجههم او توظفهم بالتعاقد بدراهم معدودة هذه الحكومة

  • الرحماني
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 20:04

    سد الخصاص المهول بتعيين الدكاترة الموظفين في الجامعات فمعظمهم في السلم الحادي عشر ولن يكلفوا الخزينة الكثير ومنهم من راكم تجارب وخبرات مهمة فغيروا إطارهم يرحمكم الله

  • Othmane
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 20:12

    Il est claires que cette décision viens dans un moment ou pas mal de professeurs universitaires vont partir en masse à la retraite ce qui presentera l'occasion pour Mr Daoudi pour éclipser à jamais les postes disponible en faveur de l'états.s

  • nisrine
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 20:12

    بالله عليكم هل هذا وقت حساب بعضنا البعض؟ هل هذا وقت المشاداة الكلامية؟ نحن الان في حاجة الى تبني مقاربة موحدة تخدم مصالح الدكاترة اجمعين متجاوزين المقاربات البراكماتية الشخصانية التي لا تخدم الا المصالح الفردية لكل واحد منكم.
    ارجوكم توحدوا على كلمة واحدة وكونوا في مستوى الباحثين زبدة هذا المجتمع وخيرت نخبة هذا الوطن, والسؤال المطروح هل من مقاربة بديلة لحل مشكل بطالة دكاترة المغرب؟

  • mo3atal
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 21:00

    الوزراء والبرلمانيون أول ما يجب أن يفعلونه هو إمتلاك شجاعة خفض رواتبهم السمينة, والتنازل عن التقاعد الذي يفوق أو يساوي أجر ثلاث من هؤلاء الدكاترة.الذي يتقاضونه ولو قضو فقط مدة شهر كوزراء…

  • samiha
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 21:14

    بنفس الراتب عملت كطالبة دكتراه في احدى الجامعات الالمانية بالرغم من ان اىمستوى اىمعيشي في هذا البلد جد مرتفع. لو اعطي لي عمل بنفس المبلغ لما نغربت عن وطني العزيز واهلي و احبابي. بارك من اىفشوش

  • said
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 23:20

    حكومة فاسدة شأنها شأن كل الحكومات التي سبقتها كذب ونفاق وسرقة حزب العمالة و التنحية أين هم من عدالة عمر والله إن سألوك عن العدل قل مات عمربن الخطاب رضي الله عنه فياشباب المغرب لكم الله ولاتنتظروا شيئا من حكومة بن كيران ولا من غيره فالفضل كل الفضل للواحد الأحد سبحانه

  • samir
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 23:20

    سؤال يطرح على الطلبة هل كل من حصل على إلإجازة في القانون أو المواد الأدبية أو حصل على الدكتوراه في مادة من المواد الأدبية يجلس مكتوف الأيدي و لا يفعل أي و يبقى مكتوف الأيدي ينتظر الحكومة لتشغله و لو لم يكن مناصب شغل في هذه التخصصات لماذا لا تتوجهون لدراسة الفيزياء و العلوم الرياضية و العلوم الكميائية و الطب … الكثير من العلوم التي نحن في المغرب لدينا خصاص فيها لكن تتوجهون للحقوق او ما أشبه و تنتظرون الحكومة لتوظفكم .. لماذا لا تتعلمون أشياء أخرى ربما تكون مفيدة لكم أفضل

  • دكتور متعصب
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 23:27

    طلبة الشعب لديهم الدكتورة ومسؤولون حكومين لا يتوفرون حتى على الإجازة ويلعبون بمصير ومستقبل ابناء الشعب ناهيك على ان هده العقود ستعرف المحسوبية والزبونية لأنها مرتبطة بعدد المقاعد التي تحتاج اليها الكلية وبالتالي لن تزيد عن عنصرين او تلاتة بالكتير

  • Jamal
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 23:47

    Belle initiative…cessons de reprocher et de critiquer…de ma part mes 5 ans de vacation m'ont beaucoup aidé à intégrer le CRMEF et majorer.

  • أمين
    الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 23:51

    ان الخصاص المهول في التأطير و التدريس و البحث الذي تعاني منه الجامعة يمكن حله من خلال اعادة دكاترة الادارة الى مكانهم الطبيعي و ليس من خلال بعض المناصب المحدودة التي تحددها الوزارة و ليس الجامعة أو التعاقد مع طلبة هم في حاجة الى تفرغ لانجاز بحث علمي جيد .فما الذي يمنعكم من ذلك.

  • سعيد أناروز إبراهيميان
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 00:48

    كلمة حق 5000 درهم احسن من والو ، في نهاية التسعينات راه كنا كنموتو بالجوع خصوصا ف الجامعة باش نكملو الاجازة ، وحتا الماسترات مكانتش مفتوحة، لا افاق لا والو ،وكنت من المتفوقين حتا الحي الجامعي مدخلت ليه حتا السنة 3 ،المشكل شي وحدين بغاوها كاملا اولا بلاش ، ……..تحية با كبور مكينش معامن

  • observateur neutre
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:11

    و يبحثون عن الحل وهو بين ايديهم …
    هكذا اردت ان اعنون تدخلي ان نشرته جرتنا الموقرة هسبريس.
    حل رقم 1
    لماذا لا تفتح مبارة الولوج لاستاذ التعليم العالي مساعد في وجه العاطلين الدكاترة والموظفين الدكاترة من المناصب للعاطلين الدكاترة %70 و 30% للموظفين الدكاترة . من هنا نحارب بطالة الادمغة من جهة وجهة اخرى نكافئ الموظفين العاملين عليها
    حل رقم 2
    اسناذ هذه المناصب بمبارة للاستاذة الابتذائي الاعدادي او الثانوي الحاصلين على الدكتورة مع سد فراغهم بتوظيفات جديدة لحاملي الاجازة في الاسلاك المذكورة في حدود 30% وتبقى %70 من المناصب للعاطلين الدكاترة
    مثلا :
    عدد المناصب 2000 استاذ جامعي
    1400 من المناصب للعاطلين الدكاترة.
    600 من المناصب للاستاذة الابتذائي الاعدادي او الثانوي الحاصلين على الدكتورة مع سد فراغه هذا الفراغ سيؤي الى توظيف 600 موجز .
    حل رقم 3.
    لتكون استاذ جامعي يجب عليك ان تمر كاستاذ من احد اسلاك التعليم التابعة للوزرة التربية الوطنية مع الحصول على الدكتورة انذاك تكون مشبع بالبيداغوجية و الاساليب الفعالة في التدريس لان ذلك هو مشكلة الاستاذ الجامعي الحالي من الدكتورة الى المدرج .

  • Taounate
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:39

    أنا أظن أنه يهذا القرار ستصبح المؤسسات الجامعية مثل الشركات التي تستغل المتدريينles stagieres لقصاء حاجياتها حتى إذا انتهت مدة العقد لا تعمل على توظيفهم بل تستبدلهم بمتدربين آحرين وهكذا دواليك،،الهدف من قرار وزير التعليم العالي ليس مساعدة الطلبة وإنما سد حاجيات الجامعة دون خسران المال حتى وإن كان على حساب جودة التعليم الجامعي (غياب تكوين ديداكتيكي وبداغوجي للطلبة المدرسين ) ومستقبلهم هؤلاء المدرسين في الوظيفة (الإستمرار في تشغيل الطلية المتدربين وعدم الإهتمام بتوظيفهم بعد حصولهم على الدكتوراه لان في ذلك عيئا ماديا واجتماعيا ثقيلا على الدولة) هاته وجهة نظري والله أعلم

  • Dr k
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 01:55

    كأستاذ جامعي أقول أن طالب الدكتوراه يستطيع تدريس طلاب السنة الاولى و TD و TP بالاعتماد على مرجع طبعا. لكن المشكلة هي ما الهدف من هذه الخطوة؟ الحكومة ضربت عصفورين بحجر أولا منع المنح على الطلاب الدكاترة و ثانيا و هي الاهم عدم خلق مناصب شغل في الجامعات للحاصلين على الدكتوراه. حكومة خبيثة

  • طالب باحث
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 03:52

    نعم الوزير بهذه القرار يريد ان يختبر مستوانا في معرفنا وحقنا والمطالبة به فلا ينبغي ان تقتصروا على الكتابة في هسبريس وغيرها هذا ليس كافي لا بد من وقفة حازمة امام هذا الظلم وهذا الحيف المستمر والذي يطال حاملي اعلى الشواهد فمن حقنا ان تكتل ونقف صفا واحدا تجاه هذا الظلم وإذا وضعنا يدا على يد وسكتنا فلن يحلم احد منا ان يكون استاذا بالجامعة او موظفا في وظيفة تناسب شهادته فما يخطط له الوزير من ظلم تهميش وضرب للحقوق مردود عليه نحن على وعي لسنا بحاجة الى 5000 درهم نحن نطالب بالتوظيف القار المعهود منذ زمن عن طريق المبارة النزيهة .انا اقترح على الا خوان حاملي الشاهد العليا ان يتكتلو فيما بينهم من اجل رفض هذا القرا الجائر من وزير التعليم العالي الداودي الظالم .

  • mounir
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 03:52

    ان احدات مناصب اساتدة التعليم العالي مساعدين مخصص فقط للموظفين لدرب سافر و يخرق الدستور الدي يعطي المساوات في حق التباري على الوظائف. ليست هناك اي مادة في دستور 2011 تعطي الحق لتباري على الوظائف لفئة دون الاخرى.

  • هدى
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:34

    بصفتي طالبة باحثة في سلك الدكتوراه، أنا أرى أن هذا القرار يحمل في ثناياه خذاع ومكر للطلب لا يمكن السكوت عنه، حيث أنه يتم استغلال طلبة الدكتوراه للتدريس بأجر زهيد وساعات طويلة عوض توفير فرص شغل جديدة لحاملي الدكتوراه للتدريس في الجامعات التي تعاني من الخصاص، هذا القرار لا يخدم إلا مصدريه ولا يراعي لا مصلحة الطالب ولا مصلحة حاملي شهادات الدكتوراه العاطلين عن العمل.

  • Hassane, Fès
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:46

    حسبنا الله و نعم الوكيل ….
    ما هو مصير حاملي الدكتوره بعد هذا القرار ؟
    "ٱرجوكم، لا تسألوا بعد هذا القرار عن ٱسباب هجرة العقول "
    ….

  • doctoral student in Finland
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:25

    انا احضر الدكتراه في فينلندا و اصرف على نفسي لانه لا يوجد منصب شغل مع الجامعة و لو مؤقت كما انه من الصعب الحصول على (funding) نظرا للكم الهاءل من الطلبات التي تتنافس على نسبة محدودة من funding.

  • عمر ياعمر
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:21

    البعض اختلط عليه التحليل ممن قال أن الدكتور لا يعرف حل مسألة حسابية ومن قال أنه وصل هتاك بالغش . الوضع يخص الدكاترة الباحثون في المختبرات منهم من أتي بعد 3 سنوات في مدارس المهندسين التي التحقوا بها عن طريق الأقسام التحضيرية ,اتقوا الله في تعليقاتكم فالقرار جائر من حكومة جائرة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب