الزمزمي: دعوة الصقلي توظيف المساجد للقبول بـ"المايوه" مجنونة

الزمزمي: دعوة الصقلي توظيف المساجد للقبول بـ"المايوه" مجنونة
الإثنين 27 يوليوز 2015 - 10:45

وصف الشيخ عبد الباري الزمزمي، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دعوة النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، نزهة الصقلي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بحث أئمة المساجد على نشر ثقافة المساواة وحرية اللباس، بأنها “دعوة مجنونة”.

وقال الزمزمي، في تصريحات لجريدة هسبريس، إن مطالبة البرلمانية عن حزب “الكتاب” لوزير الأوقاف بتوظيف المساجد من أجل نشر ثقافة حرية اللباس، من قبيل “الصاية”، والسروال، “المايوه” في المسابح، يعتبر بمثابة دعوة إلى إشاعة الفاحشة بين المغربيات” وفق تعبيره.

وأبدى الفقيه ذاته استغرابه من حديث البرلمانية “التقدمية”، وإقحامها لبيوت الله في الدعوة إلى ثقافة حرية اللباس عند المرأة، باعتبار أن اللباس يكون من اختيار المرأة، ولا يُفرض بالقانون أو بسلطة معينة، مشيرا إلى أن “الله فرض الحجاب على المرأة، ولا دخل لوزارة الأوقاف في ذلك”.

وشدد الزمزمي على أن “الحجاب هو اللباس الشرعي الذي أوجبه الشرع الحكيم كلباس للمرأة، ولكن لا يمكن فرضه بالقانون أو بالقوة على أحد”، مضيفا أنه من غير المقبول منطقا ولا شرعا وحتى واقعا بدعوة البعض لأئمة المساجد أن يخالفوا أحكام الله والشريعة بدعوة النساء بارتداء التنورة أو لباس البحر.

وتابع المتحدث كلامه بأنه من المتناقضات الصارخة مناشدة البرلمانية المذكورة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ليحث الخطباء والوعاظ لينشروا حرية لباس المرأة في المجتمع المغربي، مردفا أن “الخطباء من المفترض أنهم يمثلون الإسلام، فكيف يدعون إلى ما لا يقبله الدين” يتساءل الزمزمي.

واعتبر الزمزمي بأن دعوة قيادية في حزب التقدم والاشتراكية لتوظيف بيوت الله لحث الناس على القبول بأزياء مثل “الشورت” و”المايوه”، يعد إحراجا للحكومة التي توصف بكونها إسلامية، والتي يوقدها حزب العدالة والتنمية، بالنظر إلى أن حزب الـPPS يعد مكونا رئيسيا ضمن الائتلاف الحكومي الحالي.

ولفت رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل إلى أن البرلمانية الصقلي لها سوابق في هذا المجال، حيث سبق لها أن طالبت لما كانت وزيرة للتضامن والأسرة في عهد حكومة عباس الفاسي، وزير الأوقاف أيضا بأن يبحث عن “مبرر شرعي لمنع أذان الفجر، لأن ذلك يقلق راحة السائحين”.

ولاقت دعوة الصقلي، كما تلقها متابعون ورواد الفضاء الأزرق، جدلا وسجالا بشأن خلفيات هذا المطلب، حيث ذهب البعض إلى أن السبب يعود إلى تسخينات انتخابية قبل الأوان، ورغبة في لفت الأنظار، والعودة إلى الواجهة بأي وجه كان، بينما اعتبر آخرون أن دعوة “الصقلي تنسجم مع مرجعية الحب التي تدعو إلى تطوير مجال الحريات الفردية بالبلاد”.

‫تعليقات الزوار

123
  • متتبعة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 10:59

    رد معقول من السيد عبد الباري الزمزمي

  • مستغرب
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:01

    الحق يقال أول مرة أقرأ كلاما معقولا ومبنيا على أصول الشريعة من السيد الزمزمي
    ……

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:02

    واش ما كتلاحضوش أن الفضائح التي تمس قيم المغاربة كثراث ؟؟؟ …

    علاش ما كنسمعوش هاد الشي في السعودية أو في ايران أم أي دولة اسلامية أخرى ؟؟؟
    لا أحد في تلك الدول يتجرأ على الدين والأخلاق سوى في بلدنا …

    حيث في بلدنا المخزن سطر الخطوط الحمراء للسياسيين والجمعيات :

    * ممنوع التكلم في تبدير ميزانية الدولة
    * ممنوع الكلام عن صناديق سوداء تصرف ميزانية الدولة كيف شائت …
    * ممنوع الكلام في سياسة الدولة
    * ممنوع الكلام في القصر

    آشنو كيبقى الكلام المباح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    والو … غير السب والشتم بين الأحزاب + ضرب مقدسات المغاربة " الدين "

  • mmm
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:12

    الدين الرسمي لبلاد الإسلام . الإسلام دين حشمة و وقار والإحترام و العفة . و من أراد ترويج لأفكار أخرى فليذهب لمكان أخر لأن المجتمع المغربي لا يقبل مثل هذه الأفكار وخاصة عندما ينسبونها لحداثة و الرقي .

  • abdou74
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:12

    إعترض ملتحي سبيل رجل ذاهب هو وزوجته إلى البحر.فقال له: أيمكنني أن أرى زوجتك عارية؟ فاشتط غضبا وظهرت عليه علامات الغيرة والرجولة.فقال له الملتحي: ما الأحسن أن أراها وحدي أم يرها كل الذكور الموجودون في الشاطئ؟ ففهم الرجل المعنى وألغى برنامجه الإستجمامي دون تردد.
    عقدة إزدواجية الشخصية وجب محاربتها.فالحرام حرام أكان في الشارع أو الشاطئ.إتقوا الله

  • sahih
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:14

    Dans les mosquée ils parlent sur les accidents des routes et l alcool et les corruptions et les autre sujets et pourquoi pas la liberté personnelle des portes vetement

  • oujdi*yoga
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:15

    كلما زاد ٱعتقاد الأنثى بانها قبيحة و في طريق العنوسة كلما قصر لباسها …
    و كلما قصرت من لباسها إلا و حاط بها المكبوتون الذين لا نية لهم في الزواج
    و بالتالي سقوط في حلقة مفرغة

    المسألة لا علاقة لها بالدين إنما سلوك آدمي فحسب …
    و هذا السلوك نجده أيضا في صيغة أخرى مثلا التلميذ الكسول دائما ما يلجأ الى العنف لسد النقص الملم به
    و أزيدك من البيت شعرا … أنظر إلى لباس جميع رئيسات الدول مثلا لن تجده يثير الشهوة الذكورية

  • رقيم
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:18

    اين وزير الاوقاف او كما اسميه انا وزير الاستسقاء الذي لا يسطع نجمه الا حين يدعو الى صلاة الاستسقاء اين هو الان و ما تعقيبه مما قالته تلك البرلمانية اليسارية التي ضربت قيم المغاربة و اخلاقهم عرض الحائط و تريد من منابر المساجد الاشهار للفساد المتمثل في العري و العراة انه من العار و الشنار ان نسمع في دولة دينها الاسلام مثل هذا الكلام العفن اين هو امير المومنين من هذا كله لماذا لم يصدر امره المطاع بايقاف هذه البربمانية ومحاسبتها و محاكمتها بتهمة التعدي على حرمة المنبر و الدعوى لاستخدامه و استعماله لنشر الفساد المتمثل في العهر و الرذيلة الاخلاقية و الله اذا بقي المغرب على هذا الحال فانه سيتجه نحو منزلق خطير و خطير جدا لان المس بالاسلام هو مس بالمغاربة كلهم على الدولة ان تحرك ساكنها في مواجهة هؤلاء المتطرفين اليساريين المنغمسين في لذات شهوات انفسهم و ان تضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بمعتقد الامة المغربية لقد طفح الكيل و بلغ السيل الزبى و هذه الواقعة و الوقائع الاخرى السابقة و الاحقة ما هي الا شرارة لاندلاع الفتنة اعاذنا الله منها و حفظ الله مغربنا العزيز منها

  • hassan
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:20

    هذي أسي الزمزمي دبا متفق معاك فيها.

  • الشرع بين و الحرية مضمونة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:22

    "الحجاب هو اللباس الشرعي الذي أوجبه الشرع الحكيم كلباس للمرأة، ولكن لا يمكن فرضه بالقانون أو بالقوة على أحد"
    هدا المختصر العميق في كل هده الضجة التي حدتث و تحدث..
    الله فرض و أنت اختاري و لا يحاسبك إلا الله..
    و للدولة الحق في متابعتك إدا رأت دالك، و ليس لأي مواطن أن يتدخل في حرية الاخر..

  • عبدالله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:23

    يجب أن تطالب من وزارة الأوقاف كذلك من منع الأذان ووووووووو واش تدخلك في شؤون المغاربة ?العيب ليس عليك بل على الذي أعطاك الصوت اللهم إن هذا لمنكر

  • لاتفرقوا
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:25

    ، إن مطالبة البرلمانية عن حزب "الكتاب" لوزير الأوقاف بتوظيف المساجد من أجل نشر ثقافة حرية اللباس، من قبيل "الصاية"، والسروال، "المايوه" في المسابح، يعتبر بمثابة دعوة إلى إشاعة الفاحشة بين المغربيات" ما علاقة اللباس بالفاحشة؟ هل النساء في الغرب وغير المسلمات فاحشات؟ ماهذا المنطق؟ هل كانت حواء ترتدي حجابا؟ يجب تربية الرجل عن تغيير نظرته للمراة بكونها جسد. ويجب على هؤلاء الفقهاء ان يراعوا مصلحة الوطن والا يفرقوا بين المواطنين بلباس او اكل او شرب حلال حرام ولينظروا ما يقع عند العرب والمسلمين.

  • عبدالله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:26

    اللهم أهدي ووفق أئمة المساجد لقول الحق

  • mahdi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:27

    مفهمنا والو منهاد العيلاة ديال اليوم واش مبقوش كيحشمو اولا مبقوش كيخفو من لخلقهوم الله ارد بينا ابيهم امين

  • عبد الصمد جاحش
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:29

    السيدة اختلط عندها النابل بالحابل واعتقدت أن وزير الأوقاف شخصية كنسية كهنوتية يمكنه أن يوافقها رأيئها المجنون جنون البقر كما تجيب الكنيسة دعوى الحمقى من أهلها.
    وهذا سببه الجهل المركب والحماقات المتطايرة لاتلوي على شيء ولاحول ولاقوة إلا بالله والإستمرار في التعليق هو من قبيل البيزنطية وإلا فعند البرلمانية النقاش المجتمعي مع المؤسسة الدينية ضرورة ملزمة حتى وإن تجاوز الأحكام الشرعية التابثة .

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:30

    انا لا استغرب من دعاة التعري. ولكني استغرب ان هذه السيدة رغم كل شيء ستخلد في البرلمان وقد تعين وزيرة مرة اخرى. والعجيب انه لا انا صوتت لها و لا انت. هولاء يعينن من احزابهن رغما عنا. النضال المغربي.

  • الهداوي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:38

    عليها ان تقول نزهة السقلي البرلمانية و….الي توفيق وزير الشؤون الاسلامية عليه ان يحث أإمة المساجد ان تمشي المرأة في الشارع عارية وكدا الرجل وان ينشر ويلقن أإمته دروسا وتكوينا في كيفية وتحسيس المواطن بعلم القوادة والبغاء والزنى … فهاته هي الحرية وإلا فلا !!! يارب اللهم لاتواخدنا بما فعل السفيهات ولا تصلط علينا بدنوبهن من لا يخافك ولا يرحمنا اميييييييييين.

  • عصام
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:39

    جاء في طرف المقال وفي مكان قصي ان تصؤيحات السيدة الصقلي انها قد تكون مجرد تسخينات ما قبل الانتخابات ..وانا اقول اعتقد انها جرءة في زمن الغفلة والتسيب بدعوى الحرية والمساوات …اوكما اقول دائما ..ولعلها بمتابة توقيع لي -الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها. نحن في بلد مسلم معروف بتقاليده وعاداته المحافظة و التي تكرم المرءة وتصونها عن عبث العابثين الماجنين الا ان بعض القوم يريدون اخراجها عن عفتها وطهرها وصونها لم يحل لهم ان اقصوا الاسلام في بلده بل ارادوا منه و بمنابره الطاهرة ان يلعب دور القوادة والدياثة …………..نعم الفتة نائمة لعن الله من ايقظها وساهم في ايقاظها بالسكوث عن هذا العبث او بالتواطئ ..واتساءل عن اليسد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامة هل عنده خبر بشئ اسمه يوم القيامة والخساب والعقاب…ان المغرب يعيش في استقرار وان مثل هذه الدعوات لهي اتفزاز لمشاعر المسلمين وبالاخص فصيل الارهابيين او ما يسمى بالخلايا النائمة لا قدر الله

  • faty
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:47

    بالله عليك يا سيدي لماذا لا نراك و لا نسمع آراءك حينما يتعلق الأمر بالمشاكل الخطيرة التي يتخبط فيها المجتمع من قبيل الإ غتناء من دون وجه حق و من أموال المواطنين، و من قبيل الإستبداد بالرأي من طرف الحكومة التي تقول انت بأنها إسلامية ورب العالمين حث على الشورى أم أن الدين يختزل فقط عندكم في ما تسمونه عورة المرأة؟

  • FreeThinker
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:50

    Il n'existe rien qui s'appelle libass char3i. Le voile n'est rien d'autre qu'un habit culturel qui date du 7ème siècle et il n'a rien à avoir avec la religion. Les fo9ahas stupides qui ont figé la religion à la culture du 7ème siècle ont en fait un habit religieux. Tant qu'on ne commencera pas à interpréter le Coran à la lumière de nos connaissances actuelles et du monde dans lequel nous vivons, nous resterons prisonniers du 7ème siècle. Il faudrait marginaliser les fo9ahas et ne leur donner aucune valeur dans nos sociétés car ce ne sont que des perroquets qui n'apportent aucune valeur ajoutée à notre monde. Il ne faut plus les appeler 3olamas car c'est leur donner trop de crédit. Le jour où nous ferons cette rupture avec ce tourate, essentiellement fais de Hadiths makdoubine, nous pourrons rejoindre le train du développement

  • انوار ولد حلالة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:50

    سلام تام .

    بصراحة لي عندو شي دين يدافع عليه فالمغاربة دينهم الاسلام . فالله عز وجل يقول في كتابه الكريم ،بِسْم الله الرحمن الرحيم ، انا أنزلنا الذكر وانا له حافظون ، صدق الله العظيم .

    شكرًا هيبريس

  • المزابي الحر
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:51

    الاستاذ الزمزمي ان المسلمين كافة يقدمون لك الشكر الجزيل على وقوفهم في وجه دعاة الفجور وعديمة التربية من اولائك الداعين الى نشر الفاحشة الذين يدعون الفتاة والمرأة المسلمة الى التعري والسفور والى الفاحشة صراحة
    ان الصقلي لا تفكر بتفكير يخدم قضية المرأة المسلمة لان ما تدعوا اليه يتنافى مع الاسلام والشرع وقد تقول هذا من الحرية بالنسبة للمرأة بل هذا المسخ والقذارة ومنظر السيدة الصقلي في البرلمان وهي عارية الشعر والعنق امسح من المسخ نفسه وكل من وافقت الصقلي فالتعلم ان الله ينزل عليهن اللعنة ما دمن عاريات مصاحبة العودة الى السفور
    والمغاربة يتحتم عليهم الى إخلاء المساجد التي يقوم فيها اي امام تبنى فكر هذه النائبة وتركه يخطب على الجدران
    بدل ان تطلب النائبة من الوزير الى تطوير الخطب وحث الامة للمواطنين على التخلق بأخلاق الاسلام السمحة والقبض بيد من حديد على الوسطية في الاسلام وعدم نشر الأفكار المتطرفة ونبذ المذهب الشيعي والتحذير من اعتناقه

  • simo
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:51

    فعلا السياسة و حب الكراسي جعل منكم ناس متملقين و خبيثين,تبيعون كل شيء من اجل مصالحكم,بل حتى كرامتكم تبيعونها من اجل الكرسي,كوني اكيدة لعبتك مكشوفة و قناعك واضح للعيان,ولا تلعبي بورقة الدين فهناك ناس ورعين في الدين سوف يقفون لك في الحلقوم,ولا تقحمي الدين و بيوت الله فامثالك لا يعرفون حتى كيف تغسلي الجنابة

  • الرجوع لله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:51

    اللا مبالاة واللا مسؤولية ديال الوالدين اتجاه ابناءهم على العموم وبناتهم خاصة افسد مجتمعنا وافسد اخلاق بناتنا . رجاء يااباء ويا امهات ردوا البال لبناتكم . راه هاذ الحالة والمظاهر اللي ولينا كنشوفوا عليها البنان في الشوارع لا تبشر بالخير و تسيء لسمعة بناتنا ووطننا .السترة مزيانة . انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا رجاء يا مغاربة حافظوا على سمعة بلدنا .

  • الحسين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:52

    كلامها لا يستحق أصلا الرد.تتركون المواضيع الشائكة الحساسة في المجتمع وتردون على سفاسف الأمور لما منع الأئمة والخطباء والوعاظ من الصدع بالحق وانتقاد المنكرات ،تأتينا الدعوة والتطاول على حرمة الدين وأحكامه من قبل العلمانيين والمنافقين.

  • متتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:53

    نعم لحرية اللباس ولكن في إطار الشرع لأن هذه الحرية تجعل الفرد المسلم منسجما مع ذاته ومع خصوصيات الشعب المغربي الدينية والحضارية والنفسية والاجتماعية .

  • منير
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:55

    نساء اليوم باعو أنفسهن للدنيا وأتبعن أهواءهن وما تتلو الشياطين ونسين كلام الله وأوامره التي يعتبرنها رجعية وتخلفا. ولكن كل من على الأرض فان ومرجعنا إلى الله، ليعلي كلامه و يحق الحق ويزهق الباطل وكل اليه خاشع وسامع فلى مال ينفع ولامنصب و جاه يشفع. اتقوا الله في انفسكم وحاسبوها قبل أن تحاسبوا

  • IALLOUCHEN SOUFIAN
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:57

    أصلا حتى حاجة ما بقات منطقية فهاد البلاد..اللهم ارزقنا حسن الفهم

  • اتقوا الله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:58

    Ciao بقي أصلا حياء بين المغربيات. ..فنسبة أبناء الزنا أو الشوارع. .ونسب الإجهاض والطلاق والعري. ..والدعارة. .ونسبة العاهرات المغربيات حسب كل الإذاعات الخليجية والصحف المصرية وليبيا ومايقع من دعارة بمدننا المغربية مع كل الأجناس وخير ذليل نسبة الطلاق وأبناء الزنا. ..ياصقلي. .أتمنى النشر وان يهدي الله حال المغربيات

  • عبد المحسن
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:03

    ياحسرتاه على بلدي المغرب. أصبح كل من هب ودب يفتي بغير علم ,لنشر الفساد ,بدل على أن يناقش الأمور المهمة ,يتكلمون, عن الفضاءح.

  • مندوب طبي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:06

    الصقلي تقوم بعد سبات عميق ،الانتخابات اقتربت ومرض المنصب اصبح مزمنا خصوصا بعد ما ذاقت حلاوةالوزارة وقد نزعت منها كما ينزع الثدي من الرضيع فاعذروها فانها تحتضر سياسيا.

  • Ahmed52
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:08

    الى متى سيستمر الشيوخ وفقهاء الدين التحكم في حرية الناس والمراة على الخصوص.

    هل للسيد الزمزمي المحترم تفويض من عند الله لتطبيق شريعته؟.

    هل للسيد الزمزمي المحترم تفويض دستوري للتدخل في لباس المراة في المسابح؟.

    كيف يعطي الشيخ المحترم لنفسه حق التحكم في رقاب نصف المجتمع (المراة).

    وشكرا.

  • قل خيرا
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:08

    نحن كمسلمين لنناقش جميع الأمور قرآنيا لا تاريخيا او قيل عن السلف او عن طريق التقاليد التي بالمصطلح القرآني انا وجدنا آبائنا على هدى و انا على آثارهم لمقتدون.

  • مغربي حر .
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:12

    موعدنا معك سيكون حاسما اثناء الانتخابات المقبلة وحديث بنعبدالله عن الفوز ب 3000 جماعة من اصل 10.000 اصبح في مهب الريح مع كلام نائبتكم ( المحترمة !!!) والذي يصادم عقيدة المغاربة ويترأ على الائمة والمساجد دون حياء .

  • زهير
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:15

    كيموت الانسان على دينو و بلادو و اولادو ملي القضية الدينية كدخل فيها السياسة غتسحب التقة من الاءمة . و غيولي تطبيق الشرع من طرف افراد لان الدولة تخلت عليه.و عوض نكونو كنحاربو الجماعات المتطرفة غنشجعوهم او اطراف كتيرة غتعاون معاهوم

  • عودة إلى خيزو والمايو
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:19

    أريد بداية أن أحكي واقعة طريفة حدثة لأحد خطباء الجمعة، ففي معرض حديثه عن ضرورة قراءة القرءان ردد دون أن ينتبه إلى ذلك: "إِنَّ الذَّكَرُ ينفع المؤمنيين" ولقد خجلت جموع المصلين كثيرا وكان الخطيب يقصد:" "إِنَّ الذِّكْرَ ينفع المؤمنيين" فلما انتهت خطبة الجمعة قال له أحد المصليين إن الذَّكَرَ ينفع النساء أسيد لفقيه وحظي لسانك. أقول للأستاذ الزمزمي وللأستاذة الصقلي أن كلاهما على خطأ فالمساجد تخصص لما له علاقة بالدين وفم الواقع دينيا بالنسبة للمتدينين لكن سي الزمزمي ليس من حقه أن يتحدث بهذه اللهجة فللأسف الكثير ممن يتبنون الثقافة الإسلامية يفتقدون إن المنهجية والعقلانية واللباقة في الحديث. وفوق هذا وذلك ما أثير يعتير نقاشا هامشيا جدا بالنظر للمشاكل الكبرى المزمنة لدى المغاربة التي منها الفقر غلاء المعيشة التهرب الضريبي استغلال النفوذ تمرير صفقات كبرى دون مزاد علني، تهريب الأموال إلى الخارج، استغلال ثروات البلد…ولتجاوز هذه المواضيع الهامشية يبقى الحل و العلمانية باش لي عندو شي مشروع يطبقو ونزيدو للقدام لانكم إن كنتم متعقلين وحكماء فستعرفون من يستقيد من هذه الصراعات الهامشية والسلام.

  • فريد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:19

    سبق ل الفراعنة أن ألهوا أنفسهم و ظنوا أن مراكزهم و سلطتهم تحلهم محل الخالق الرحمن،و ذلك من هوس الغرور،ثم جائتهم الأمراض و الأسقام و أخيرا الموت،و لم يملكوا لذلك تغييرا. لا يمكن تغيير شرع الله حسب أهوائهم و خدمة لأسيادهم الذين يملون عليهم في المنتديات والنوادي.من أحب العري وعروض الأجساد واستعراض المفاتن في الشواطى فليعر بناته و إخواته ، ويتركنا و شأننا،وأنصح بعضهن،ذوات المراكز المرموقة أن يسترن أجسادهن المترهلة،المقرف منظرها ‏‎ ‎حتى لا يلوثن المنظر على المتلصصين بعيونهم ،وعيون هواتفهم،على أجساد النساء

  • Momo
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:19

    البرلمانيي الاشتراكيين و برلمانيي البام اصابهم الجنون و هوس حرية التعري و معادات الاسلام و التقاليد

  • abdellah oubahim
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:20

    هل سنكون خلفا لبني إسرائيل من أول فتنة إصابتهم أن البرلمانية الصقلي متميزة بداكرتها المنحرفة عن الصواب والمتطفلة على شهامة أهل الفضل من الأمة المغربية دات الأصول المحافظة على القيم الإسلامية التي تنافي ما تدعو إليه المتبرجة الصقلي حسب ديننا الحنيف رغم ما يتداوله دستورنا من حقوق وحريات لاكن علينا أن نحطات من منزلقات نبهنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله لتتبعن سنن اللدين من قبلكم شبرا شبرا حتى ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه …….اتقوا فتنة لتصيبن اللدين ضلموا منكم خاصة حداري من الصقلي والشنا وامتالهن ومؤيديهن نحن مسلمون

  • أبو سارة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:24

    إن الخطباء الذي قال عنهم الزمزمي:"الخطباء من المفترض أنهم يمثلون الإسلام، فكيف يدعون إلى ما لا يقبله الدين"، أسمع من أفواههم في خطبة الجمعة أشياء تبدو لي غريبة. يقول أحد الخطباء أن الله يكره أكثر مايكره هو هذه الدنيا. وعزز كلامه بأحاديث العنعنة. وقال يجب على المسلم أن لا يهتم بها ولا يتساءل عما يقع فيها. وطرح سؤالا: هل الإنسان المار والعابر عبر هذه المدينة سيهمه "قنوات الواد الحار" هل هي سليمة أم لا؟. في الدخول المدرسي تحدث عن الدعوة إلى الإقبال عن العلم، وقال أن البعض يعتقد أن هذا العلم هو الرياضيات والفيزياء..لا..لا(بصوت عالي ومزعج)..إن العلم هو الذي يتعلق بمعرفة الله..وقد سبق أن قلت لأبنائي أن ديننا يدعونا إلى طلب العلم ولو في الصين(العلم في الصين لايتحدث عن التربية الإسلامية)..وأبنائي هم موجودون في نفس المسجد..أظن أنهم سيتأثرون بقول الخطيب وليس بما قلت لهم..في دعائي طلبت من الله أن يبعد مثل هؤلاء الخطباء عن ديننا..نرجو تكوين خطباء لهم دراية بالفلسفة والعلوم كما هو الشأن بعلمائنا الكبار مثل بن سينا وابن رشد..أما كثير من فقهائنا لا ينشرون سوى التخلف ودين لا يصلح إلا لأفغانستان..

  • منير التولالي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:24

    على هذه النائبة أن تستقيل من البرلمان و تؤسس جمعية للدفاع على البكيني و المايو و المينيجوب..أما البرلمان فوظيفته مناقشة المشاكل الحقيقية للمواطنين.
    صحيح "إذا لم تستحي فافعل انشئت" .

  • lham
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:33

    tant que les conservateurs de l autre temps sont majoritaire dans nos instances , l Islam n évoluera pas dans le monde qui est réel avec une ouverture mondialisée. et comme on dit "l habille ne fait pas le moine".

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:36

    وأخيرا الزمزمي كال شي حاجة معقولة

  • ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:51

    faut meme pas en parler. il faut plutot parler du nombre de mosquee qui pillules et qui engloutissent des milliard de dh dont le pays a besoin . pas meme de terrain de sport de proximité ni centre culturel ni…. et on investi des somme colossale dans la mosquee. dieu nous a permi de prier n importe ou sans etre obliger d etre dans une mosquees. et dé que tu parle de sa les faibles et les non instruits commence a raler..

  • simo
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:56

    علماء الغرب اكتشفوا كوكب يشبه الأرض و بعيد مسافة سنتان ضوئيتان. ونحن علماؤنا يخوضون في نقاش المايو والسليب ومكياج المرأة والنكاح بخيزو ويد المهراز والكلام الفارغ الذي لت يزيد سوى تأخرا.

  • أسامة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 12:58

    قبل سنوات مُنع الشيخ النهاري من الخطابة لانه تحدث عن فساد هذه الصقلي
    وقبل اسابيع قليلة منع الاستاذ قراط (استاذ جامعي بوجدة) من الخطابة ايضا بسبب حديثه عن موازين،ولائحة المنع طويلة،والامثلة اكثر من ان تحصر وتذكر
    ولا استبعد من هذا الوزير(دكتوراه في تاريخ التصوف) الذي لا علاقة له بالدين سوى لبسه الجلباب ان يقبل دعوة الصقلي،ولعله في ايام قليلة سنسمع الخطباء يقولون ان خطبة اليوم واردة من الوزارة،وعنوانها المايو والصاية حلااااال،والمسالة فيها خلافية بين فقهاء الحنفية وبعض المالكية….

    اللهم ان هذا منكر،وليعلم الساكتون عن الحق وعن هذا الفساد ممن يدعون الانتساب لهذا الدين انهم ليسوا سوى شياطين ساكتين عن الحق.

  • nadir
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:05

    l islam n a ja mais parler de plage. ceux qui veulent le pratiquer et croire qu il a interdis se baigner qu ils restent chez eux et laisser juste les gens qui veulent en profiter librement dans leurs beau pays. le defaut des musulmans c est qu il s ingerent dans les affaires des autres alors que les autres ne le font pas . ils sont antidemocratique

  • moha
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:06

    les marchands de l'islam veulent maintenir la main mise sur les mosquées. Pour ces lieux sont réservés a la diffusion de leur poison.
    Au lieu de donner des conseils de tolérance et de savoir vivre ensemble, quel que les goûts et les tendance de chacun, aux citoyens, les religieux, marchands de la religion, veulent semer la discorde entre les marocains.
    Les mosquées sont la propriétés de tous les citoyens musulmans. Elles doivent servir, aussi en plus des prières, a la sensibilisation de tout genre au service de la société touchant a la sante, aux comportements, a l’éducation, etc.

    Les vieux qui ne regardent que vers le passé doivent céder la place aux jeunes qui regardent vers l'avenir.
    Le modernisme est la aussi grâce a dieu !

  • احمد لبزيوي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:06

    تلبية لطلب السيدة البرلمانية المحترمة عمم السيد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية خطبة الجمعة بعنوان البيكيني والصاية ولا لباس اخر غيرهما .فانبرى جميع الخطباء اطال الله في اعمارهم وبحماسة لامثيل لها ليحضوا النساء الحاضرات اللواتي تخلفن عن ركب الحداثة على التخلص من هذا المسمى عمدا الحجاب. فكانت اول جمعة تحضر فيها نباهة وذكاء المسلمين الحاضرين من نساء ورجال .وخرجوا بعد خطبتي الجمعة والصلاة ليرددوا جميعهم بان هذه الخطبة كانت من افضل الخطب واحسنها . وتوجهوا بالدعاء الخالص الى السيدة البرلمانية بان يكثر من امثالها للقضاء على ماتبقى من ديننا وتقاليدنا واعرافنا .تصوروا مع ائمة يحضون العفيفات المسلمات للتخلي عن عفتهن اليست هذه قمة التعفن اليس هذا مستنقع عفن نرمي فيه ماتبقى لنا من ديننا لنركب سفينة الحداثة المزعومة.وهي الان تسري في بلدنا كالنار في الهشيم .والفتنة نائمة فلعنة الله على من ايقظه .

  • منير
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:11

    امثال نزهة الصقلي من الشيوعيين لابد و ان جهلهم الكببر بالذين يجعلهم يعتقدون بان افكارهم الشادة ممكن ان تنسحب على مجتمع مغربي مسلم ولكن هذا في طياته خير لان خرجاتهم هذه تفضحهم و تعري على افكارهم الذنيءة المرفوضة من كل شراءح المجتمع

  • anas
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:12

    كل مرة يطل علينا الزمزمي بطبخاته البائتة التي اكل عليها الدهروشرب ,العالم هو الذي لديه دراية و حس اكتشافي يمتاز به عن الاخرين بما يفيد البشرية و يشبع حاجياتها خصوصا من قبيل متطلبات الواقع المعاش ومواكبة للحاضر.الزمزمي و غيره من دعاة الدين تاجرون في الوهم وللاسف السذج هم المستفيدون سلبيا بالطبع.

  • الرامي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:40

    أسأل السادة والسيدات : هل الحزب الذي يحتضن مثل هذه الأفكار يستحق التصويت عليه ، طبعا لا وألف لا ومليون كلا ….

  • Abdellah abraoui
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:42

    الحمدلله لازال في علماء المغرب من يحارب المتطغلين او المعاقين منظرا وفكرا بدل ان تبحت السيدة البرلمانية عن مستقبلها في تربية ابناء او تروج لحملة لزواج ابناء الفقراء والبحت لهم عن مسكن يؤيهم تتدخل في سؤن الدنية وكانها لييت بمسلمة وكما قال ساحب مقتل سابق ان وزيرات وبرلمانيات غربيات بلبسن زي محتشم لابتير شهوة الرجال فهؤلاء النساء هم الواعيات المتقفات وليس العوانس المتطفلات اللواتي لا يغمض لهن جفن الا بالحبوب المنومة وفاتك الكار شد فالمزرار ارجو منكم النشر فقد بلغ السيل الزبى

  • lecter
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:44

    zamzami a bien répondu. il ne peut y avoir de loi qui oblige les gens à porter un certain type de vetements. c'est une obligation religieuse, chacun doit voir à quel niveau se situe sa foi.

  • hakim
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:45

    هذا كلام زوين السي الزمزمي ماشي بحال خيزو و الخيار وداك الشي ، اما هاديك مولاتي البركة وللي معها ،المتحررات من الشرع ومن الاب ومن الزوج ،،،،،،،والراغبات في التحرر حتى من الملابس فلا احد يجبرهن على فعل شيئ او الاقتناع باشياء واذا اراد المجتمع ان يتبع ملتهم فهو السيد في قراره لاننا والحمد لله ننعم في بلد الامن والديمقراطية الحرة ، فاسعي سعيك ماشئت ،لكن لتعلم ان الله يبسط محبته لمن رضي عنه ورضي هو عن شرع الله وجعله اولى له من نفسه وغيره ، انه مجرد امتحان من الله :هل نفضل شرعه اوشريعة البشر ، وفي الاخير، صدق من قال : انك ميت وانهم ميتون وانكم يومئذ عند ربكم تختصمون ,

  • اعطي المثل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:49

    كلامك يمكن ان يكون معقولا بشرط ان تعطي المثل وتلبسين التنورة او البيكيني وتخرجين في جولة عبر الشوارع. حينها سءقول لك انك امرءة متحررة كما تدعين ، يالله بالي.

  • سيمو
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:52

    ادا رأيت رب البيت لدف طارق فلا تلومن الأطفال على الرقص

  • abdelkarim
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 13:59

    الله فرض علينا الصلاة ولكن الدولة لايمكن لها ان تفرضها على المواطنين الالتزام بها رغم اننا دولة مسلمة والدستور المغربي يستمد تعالمه من الاسلام

  • Ant-imams
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:02

    Les pseudo-musulmans n'ont rien à foutre sur les plages où la règle est le port du maillot de bain qui est beaucoup plus décent que les draps noirs qui collent à la peau une fois mouillés en mettant en relief ce qui est censé être caché, sans parler de l'hygiène ni des fautes de goût afgano-wahhabistes. Le jour où mesdames et messieurs la pudeur resteront chez elles, pour les premiers et dans leur mosquées pour les seconds, les vaches seront bien gardées. Le nombre de viols en Turquie (votre modèle si loué !) n'a jamais battu le record que depuis que les islamistes sont aux commandes. C'est la culture de la "hchouma" qui fait des musulmans de façades des hypocrites frustrés qui sautent sur tout ce qui bouge quand ils n'éjaculent pas dans leur saroual à la simple vue d'un bout de chair ! Tous les marocains ne sont pas aussi religieux et en ont marre de voir les f9ih de l'obscurantisme se mêler de ce qui ne les regardent pas. Charité bien ordonnée, commence par soi-même et point final

  • driss
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:12

    trés bien cette fois bravo je suis tout a fais d'accord

  • Hakim de Lille
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:13

    Cette femme cherche à pervertir la société marocaine et propager des codes vestimentaires venus d'ailleurs et qui n'ont rue à voir avec nos valeurs . Qu'elle se taise !

  • Ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:23

    Vous avez tout à fait raison Monsieur .Notre honorable savant en technologie qui a fait parti de notre équipe de SAVANTS arabes qui ont fait la nouvelle découverte de la nouvelle planète qui est plus grande que la terre. C'est très bien , continuer ce travail de faire tout les arabes dans la demande ignorance et c'est la seul nation qui ne produit rien .Les kharabes font tout pour renter par force au paradis par contre la majorité de nos savants explique la religion à leur manière et memeqe

  • عبد الإله المريباح
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:26

    اتركوا المرأة وشأنها، لتلبس ما تشاء ، لتلبس ما يحلو لها. لا تتدخلوا في شؤون الناس جازاكم الله خيراًً. و لا أحد يحق له فرض ما يراه حلالا أو رفض ما يبدو له حراماً

  • بنحمو
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:26

    لا يحتاج المجتمع أن يتكلم الخطباء في نوع لباسه ، المجتمع هو من يفرض ما يشاء ، من يريد أن يرى ذلك ما عليه الا ان ينزل من قصره العاجي الى الأزقة و الشوارع و الشواطئ ليرى كيف هو المجتمع المغربي. أما الخطباء ها العار يتكلموا في أشياء تمس عيشه و تعليمه و صحته التي أصبحت مهددة لكثرة الأزبال التى يرمى بها في كل الاتجاهات، حتى أصبحت مددنا شوارعها متسخة و متعفنة !! لكن الخطباء همهم ليس هذا بل المحافظة على مجتمع مطأطئ الرأس ، إتكالي، سائلا الله أن يرزق بركن في الجنة مع سبعين من عين الحور !!!
    أتركوا الحرية لأهلها يناضلون و يموتون من أجلها، متى كان هم الخطباء الحرية فردية ؟!

  • sans commentaire
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:34

    En France, le code pénal prévoit à l’article 222-32 que « l’exhibition sexuelle imposée à la vue d’autrui dans un lieu accessible aux regards du public est punie d’un an d’emprisonnement et de 15.000 euros d’amende ».

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:40

    Tout à fait d'accord avec ant-imams,j'essaie depuis des heures d'envoyer mon commentaire mais la censure de hespress préfère celui des obscurantistes
    Je demande à ce semi-barbu de laisser les femmes en paix et de s'occuper des choses plus importantes .N'a-t-il pas assez de courage pour condamner la politique et les politiciens marocains

  • عبد العزيز العزري
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:41

    لا أحد من القاءمين على شؤون المسلمين يستطيع أن يحرم ما حوله الله ويحلل ما حرمه الله ومن فعل ذلك يجب الرد عليه بأننا دولة إسلامية نتبع ما جاء في القرآن والسنة

  • غيور على دينه
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 14:54

    بسم الله الرحمان الرحيم عندما تطالب السيدة زينب الصقلي من وزير اﻷوقاف . مثل هذا الطلب الذي يعتبر طلبا يندى له الجبين . فهذه السيدة ﻻتكسب من الحياء شيئ . فأعتبرها فاسقة تريد نشر فسقها في بلد إسﻻمي ومحافظ على قيمه الدينية واﻹسﻻمية . فهذه الظاهرة (صيتي حريتي) نعتبرها خروج عن طريق المستقيم . فنحن نطالب من المرأة المغربية أن ﻻتنساق وراء هذه الحرب على اﻹسﻻم من طرف الفاسقات الواتي يتاجرن في الدعارة . المرأة هي المجتمع فإن فسدت فسد المجتمع كله. فالمرأة شيئ مقدس شريف فلناحفظ عليه

  • Youssef de s y gh
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا بك في ما جئت به من تدخل.!!!
    أما بالنسبة إلى المطالبة بالانفتاح واقرانها فتاريخ صلاحيتهم انتهت وكذالك يوكلونهم في اشياء أكثر اندفاعا وتخريبا لهاده البلاد لسبب بسيط وهو يريدون تغييرهم بوجوه جديده
    إن أخطأ المغربي ضروري جدا ان يعود بندم شديذ لأن لديه اصل ولديه تاريخ والسلام

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:10

    Je demande à ce semi-barbu de laisser les femmes en paix et de s'occuper des choses plus importantes .N'a-t-il pas assez de courage pour condamner la politique et les politiciens marocains

  • عزيز
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:20

    البرلمانية نزهة الصقلي يمكنها ان تلبس ما تشاء ، ﻷنها خلقة خلقها الله ليخيف بها العباد ، ﻷن شكلها يخيف البشر مثل أفكارها.

  • abousoulaimane
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:27

    صقلي والمصرية نوال السعداوي كلاهما في سلة واحدة اما انت يا الصقلي فانصحك لله تعالى ان تبتعدي عن شؤون الدين الاسلامي وبالخصوص وانت في سن متقدم ،اتقين الله في شؤون الاسلام والمسلمين حيث يبدو لي وللاسف انك لاتعيرين الدين الاسلامي اي اهتمام ولا تعرفين منه الا الاسم
    .

  • عمر
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:33

    انهار جدار برلين و انهار حلف وارسو و حلت محلهما البيريسترويكا ،فماذا تبقى عند الشيوعيين المغاربة ؟ألم يحن الوقت لمراجعة المبادء الشيوعية اللينينية لدى حزب التقدم و الاشتراكية تماشيا مع دستور المملكة المغربية و عقيدة المغاربة ؟فربما غدا ستطلب البرلمانية بتسويق ال"VODKA" على مستوى متاجر التغذية العامة و ينتهي الأمر،جميل أن تفرضوا على المغاربة لباسا معينا و الحرية الفردية ،لماذا لم يحاول أحد أن يفرض على الفقراء تناول غذاء محترما يغنيه عن السرقة و التسول؟أم أن هذا الأمر سيؤثر على امتيازاتكم التي تعتبرونها خط أحمر و تريدون أن تضحكوا على الشباب المقهور الذي يعاني الأمرين مع البطالة و الفقر و الاضطهاد و يرتمي في أحضان الرذيلة و فساد الأخلاق ؟أعتقد أن بناية البرلمان أنشأت لخدمة الشعب و مصالحه و الرقي به، لا لتدمير القيم و نشر الأخلاق الفاسدة و استغلال الضعفاء و الفقراء لضمان ذلك الكرسي الذي لا يتحرك .أيها الشباب النائم صوتوا لإزاحة المنافقين و الانتهازيين و الوصوليين لأن ،كما قال المرحوم الحسن الثاني "راه أولاد النس كاينين" .باراكا من الخواض؟

  • منصف
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 15:51

    الزمزمي إنسان ماكر و غير مؤدب.. أنظر كيف أول كلام السيدة الصقلي و أخرجه عن سياقه و غاياته النبيلة و جعلها في مقام من تتحدى الخالق!!!! القول أن الله فرض الحجاب هو فقط فهم واحد للدين.. ماذا لو أن الله لم يفرضه يا زمزمي؟ لماذا لا تتبع كلامك ب"الله اعلم" أم أنك تدعي معرفة الحقيقة المطلقة و غيرك جاهل بها؟؟ حتى الآذان لم يفرضه الله و اتحداك ان تأتي بدليل.. أنا مع الصقلي لأن غايتها نبيلة و في مصلحة الوطن. أما انتم يا تجار الدين لم تقدموا لهذا البلد غير الارهاب و تغديته..

  • Sidi Ou Sidi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:07

    Madame la représente parlementaire a bel et bien raison. Les fiqhs devraient au moins être indifférent et ne parle pas du Hijab pendant leur prêche sinon, pour la rigueur scientifique, ils devraient parler de la liberté d'habit. Alors, l'habit ne fait pas le moine

  • sabarralla
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:14

    دعوة النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، نزهة الصقلي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بحث أئمة المساجد على نشر ثقافة المساواة وحرية اللباس، بأنها "دعوة مجنونة".سري حتى °°°° خلي عليك عباد الله مالك على هاد التطاول على المساجد.(معلومة المغاربة هناك من يشرب اوتشرب الخمروغير دلك من الزلات ولن تجدي اي منهم يتطاول على اي امام و بالاحرى المسجد(الانتخابات تفقد الصواب

  • إلى صاحب التعليق 12
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:21

    تقول هل النساء في الغرب فاحشات وهل في ذلك شك بل هل عندهم شيء اسمه عفة !؟؟؟؟ قولك ينبغي للرجل أن يغير نظرته للمرأة بأنها جسد عجبا لكم أيها التغريبيون تنكرون الواقع وتضعون رؤوسكم في الرمال أكثر بلاد فيها اﻹغتصاب هي أمريكا فهل غير العري كبتهم المرأة لماذا تبرز مفاتنها ؟ لتستميل الرجل إذا الرجل لم يبالي بالمرأة فلن تلبس ما يظهر عورتها ﻷنها تعلم أنها لن ينظر إليها تبقى المرأة امرأة والرجل رجل يميل إليها ويعاكسها إلا إن خاف الله كفاكم مهازل الغرب كله زناة و زواني الناس تقدموا في البنى التحتية و الصناعة و الطب و النظام المعيشي و أنتم فقط( شاطرين) في الدعوة إلى الرذيلة واش أوروبا تقدموا دنيويا بسبب العري؟؟؟؟؟؟ سمو هاد العقل °°°° عند هاد بني علمان

  • الصقلي خديجة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:24

    الشرفاء الصقليون محافظون ومحترمون لتعاليم رب العالمين وما جاء به سيد المرسلين وهذه المرأة ملحدة ولا تعترف بما جاء به القرءان الكريم من وقار واحترام وصون للمرأة وتريد أن تتشبه المرأة المغربية المسلمة بها وبلباسها وحالتها التي تسيء للشرفاء الصقليين
    لقد حادت عن طريق االصواب وليست هذه هي المرة الأولى بل كل مرة تخرج بكلام لا يتفق والشريعة السمحاء
    وإني أدعوا من هذا المنبر جميع المحافظات على شرفهن وسمعتهن ومكانتهن في المجتمع المسلم أن يعبرن بصراحة عن موقفهن من هذه السيدة التي لا تفقه في الدّين ولا علاقة لها به أصلا وتبث في كل مرة شكوكا في تمسكنا ومحافظتنا على شريعتنا وما جاء به رسولنا صلى الله عليه وسلم
    وأتمنى أن تقف جميع المؤمنات ضد هذه المر أة التي تقول بأنها تمثلنا في البرلمان وليست أهلا لذلك أن نقف ضدها وضد تزكيتها من جديد لتأخذ درسا موجعا في حياتها وتقف عند حدها ولا تتطرف لأمور الدين التي لا تفقه فيها شيئا

  • Un vrai musulman
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:34

    A tous ceux qui se disent choqués par les femmes en maillot de bain à la page, je leur conseille de rester chez eux ou d'aller se baigner dans le fleuve le pus prés,ils seraient en paix avec eux même et nous éviteraient des hypocrésies

  • jamal
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:39

    il a raison comment un religieux va appeler au port de la mini-jupe ou le maillot c la société civile qui est chargée de ça .ce mr est le plus éveillé de tt ces gens appelés" ouléma" il ne complique pas la vie

  • مهاجر777
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:52

    هل انطفات الشمعة علي شيخنا الفاضل،اين انت يا رجل اشتقنا الي فتاويك الخالدة،ومع ان الرد اتي متاخرا لكن لاباس هذه ستحسب لك لتمحو قليلا مما كان عليك ، ايام الزمن الجميل حيث الجزر و السلاوي و مضاجعت الرجل لزوجه الميت و يد المهراز،اه كم احن الي ذاك الزمن الغابر يا فقيها لقب بتحت الحزام

  • nadir
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:03

    se qui me fait marrer c les hommes qui ramenent leur femmes voilee a la plage . lui ils matte les filles en maillot et elle les hommes viril au torse nu . hhh . je les vois .ils ne font rien que matter et fixer les autres , va comprendre , ( tbarguigue )et si la voilee nage avec ses habits . elle est plus sexy par ses formes et courbes que sa tenue epouse parfaitement .

  • معلقة
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:03

    اول مرة في حياتي من نهار سمعة سمية الزمزامي كنسمعو تيقول شي حاجة منطقية

  • ابو الوليد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:15

    القضاء هو السلطة الفاصلة قد برا الفتاتين والصاية ليست مساسا باحد
    الحمد لله وحده اننا في المغرب لانقع تحت سلطة مفتي مما يجعل ما قاله السيد الزمزمي مجرد راي وادا عدنا الى الستينات والسبعينات كانت الصاية
    لباسا عاديا وكانت بنات فقهاء اجلاء
    لا يطعنون في اي لباس وكانوا يرافقون دويهم وبناتهم الى البحر حبدا لو قامت التلفزة بالقيام ببرامج وثائقية ومقاطع
    افلام وربورتاجات تعود الى دلك الزمن
    حيث يتعايش الجلباب مع الصاية.
    كل على نفسه بصيرا والله لم يمنح ايا كان ان يفرض دوقه على الناس.
    …: { فذكر إنما أنت مذكر . لست عليهم بمصيطر.صدق الله العظيم.
    ان المتشددين يمنعون المراة من التكلم باعتبار صوتها عورة.والنبي صلى الله عليه
    وسلم قال عن عائشة رضي الله عنها خدوا نصف دينكم عن هده الحميراء.
    والحديث والقاء الدرس لن يكون الا بصوت مرتفع .كفى من معاداة المراة.
    لا زالت رواسب الجاهلية مستمرة حيث كان يتم وادالبنات احياء اي دفنهن لا لشيء الا لانها انثى كفانا جهلا …

  • علي مشواط
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:18

    يعتقد هاؤلاء الحداثيون الجدد ان طرح مثل هذه الافكار البليدة والغبية من شانه جعل ال مواطن يؤيد مثل هكذا افكار و الذهاب
    بها بعيدا مع انها لا تستحق النقاش اصلا

  • يوسف الزروالي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 17:53

    أقول للرقم 16 جل المغاربة لم يصوتوا على هذه البرلمانية. لقد رجموها بالحجارة في انتخابات سابقة. ولكن الكوطا النسائية المفروضة كرها على المغاربة هي التي أتت بها إلى هذه القبة لكي تتبورد علينا وتتفوه ما تشاء. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عيسى
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:04

    سرح ذهني بعيدا وارسلت مخيلتي واطلقت لها العنان فظهرت لي السيدة الصفقلي بال°°°° ..ورايت كوابيس مرعبة .لا حول ولا قوة الا بالله .. شبعتو فلوس وها راسكم بدا يغني ..

  • himalaya
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:05

    التعري للاسف اصبح واقا متأصلا في مجتمعنا. وتساهم قنوات العار في التطبيع مع ثقافة العري. جولة صغيرة في شواطئ المملكة تجعلك تعي مدى استفحال ظاهرة البيكيني وللاسف حتى بالنسبة للازواج. امثال الصقلي يعلمون دلك لكن الان يبحثون عن اعتراف ديني رسمي انطلاقا من مفهوم ملغوم: الحرية والمساواة

  • متابع
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:30

    سؤال يقولون مجال الشئن الديني محفوض لمؤسسة امارة المؤمنين ؟ لمدا هدا الازدراء علي الدين لمدا لا يتم مساؤلة هده النائبة عن التدخل في مجال ليس من إختصاصها وهي جاهلة به كليا لمدا السكوت عن دواعش العلمانيين اين وزير الاوقاف من هده النازلة اين المجلس العلمي الاعلى من هده الهرطقة وهدا الاستخفاف المجاني من عقيدة جل المغاربة ليست المرة الاولى والاخيرة سبق لها طالبت بمنع رفع الادان في صلاة الصبح لانه يزعج السياح ومدا يفعلون هؤلاء السياح اصلا في هدا البلد الامين إننا نشك في هدا الهديان وفي قواها العقلية والسلام .

  • YASSINE EL MOUDEN
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:36

    فرق كبير بين جيل رفع "الراية" دفاعا عن الوطن و جيل يرفع "الصاية" تخريبا
    لقيم الوطن

  • Citoyen Lambda
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:40

    Quel genre de cheikh est ce monsieur Zamzami? Cheikh du makhzen ou cheikh des chansonss populaires? Peu importe; mais pourquoi il parle comme s'il était un fkih

  • حسني
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:51

    طلب البرلمانية من ألاوقاف إنما هو يئس فاضح من "نظال "أعمى في سبيل معادلة نشر الحيوانية بين بني البشر ومذا ينتظر المواطن ممن إنزعج من رفع ألآذان إلا نشر الرذيلة وخلع الحشمة من مجتمع كان نقيا فوسخوه واليوم هم مأجورون بأن يبهدلوه لا أوصلهم الله

  • ابن البناء
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:16

    الصقلي تحظر لانتخابات دون الاوان لفئة من المجتمع تحب ان تسود الفاحشة في المؤمنات .
    ونسيت او تناست ان خطر داعش تصده امارة المؤمنين في البلاد
    وتدق مسامير الخيانة نعشها.
    الشعب يريد العيش الكريم وليس ماتدعون اليه

  • الباحثة وديعة عمراني
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    على المساجد أن تروج للخطاب الديني أن لا اكراه في الدين ، فالاسلام الحق لا يكره أحد من الناس على اعتناق ما لا يريدون اعتناقه

    ألم يخاطب الله رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام بهذا الآمر الالهي

    (وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ)
    (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ)
    (لست عليهم بجبار )

    فقط : ( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ )

    فلتكن منهاج المساجد في الدعوة الى هذا الدين الحكيم

    أما حدود الحريات الفردية فتلك تحكمها الآعراف الخاصة بكل امة فحتى الدول التي تنتشر فيها الاباحية فانها تضع حدود حمراء لا يجوز تجاوزها ..وذلك شان معروف

    الباحثة وديعة عمراني

  • محمد بوخريص
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:44

    هذه الصقلي يجب ان يقوم عليها الحد ﻻنه (كصرت بزاف) في اىمس القريب قالت بان آذان الصبح يزعج السياح واليوم تطالب بحرية اللباس وغدا ستقول شيئ آخر اكثرمما قالته ربما تبيح الزنا والدعارة في مجتمع اسﻻمي له اعرافه وتقاليده وعلى راسه امير المومنين. الم تخجل من نفسها ؟ ام انها تناست عائلتها ….؟اللهم استر واحفظ ابناء و شابات هذا الوطن من هؤﻻء العلمانيين.

  • الساعي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:58

    يجب على الدولة ان تنشر ثقافة التسامح و إحترام الحريات اللشخصية وان من له الحق في تطبيق القانون هي الدولة ليس الأشخاص داخل المساجد و الا ان الدولة ستترك المساجد للمتطرفين

  • ahmed
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:23

    حياتك الأمة قارة تطلبون بحصر الدين في المساجد وترك الحرية للفرد وأخرى تحاولين جرى اتفاقاتها عار

  • سمير
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:37

    أطلب من الله عز وجل أن يلعنها هي ومن يصوت عليها إنشاء الله

  • بلقايد عبدالرحيم
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 20:47

    اذا امتثل المسؤولون لتطبيق مثل هذه الاقتراحات والدعوات باسم الحريات التي دعت اليها هذه التي لا أريد أن أذكر اسمها ، فسوف المغرب يضرب لخلا ، اتقوا الله في مغربنا وخليوه يبقى زوين ، ما تخسروش لنا مغربنا والله يحفظ سيدنا ويحفظ المغرب من المفسدين والمفسدات.

  • ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:46

    Pour diminuer le Tcharmile il faut détruire la moitié des mosquées du Maroc et les remplacer par des centres de formation pour tout les niveau . Celui qui veut la religion il le fait chez lui ou dans les mosquées disponible. Les imams homosexuel et hypocrite doivent être rayer de leur liste .La religion est individuelle et eux trompent les gens par leur hadite personnel jusqu'à ce que tout le monde s'est orienté vers les mosquées et ne connaissent rien hijab les autres tous jus gagnent le terrain par ce que on leur raconte tous ce qui fait peur après la mort et tout est gratuit dans le paradis même le vin .

  • FAISSAL
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:15

    سالني احدالاصدقاء البلجيكيين عن ماهية الحجاب٠قلت باختصار هو جزء من كل٠لابد ان تفهم الاسلام كدين ورايا انسانية واجتماعية كي تفهم ماهية الحجاب٠فمثلا اذا كان الاسلام لا يبيح الجنس خارج اطار الزواج فبديهي ان يحرم اللباس المثير للشهوة عند الرجال كوسيلة من وساءل كثيرة الصلاة والصوم والذكروالزواج المبكر٠٠٠لو كان الجنس مباحا لما كان للحجاب معنى٠٠لو عزلت الحجاب عن المنظومة الشاملة للاسلام لاستغربت كما يسغرب اغلب الغربيين الذي يهتمون بسوء نية بالجزء٠٠فاهم قواعد النقد ان تلم بالموضوع الماما كاملا تاريخيا واجتماعيا الخ٠٠اما السيدة نزهة الصقلي فاني متاكد انها لوقرات وتوسعت في كتب التراث الاسلامي خاصة كتب الفكر الاسلامي المعاصر نفس اهتمامها بكتب المفكرين الغربيين لما قالت ما قالته٠ومن هنا ادعوكل الاباء الى توجيه ابناءهم التوجيه الصحيح منذ البداية٠٠

  • الى السيدة ثرية العمراني
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:20

    قلت سيدتي بان الدول التي تبيح الاباحيات وضعت خطوطا حمراء لذلك، اي خطوط حمراء بعد الاباحة، ربما كنت تقصدين لونا اخر غير الاحمر ،فمن المعلوم ان سرعة دوران الالوان تخلط فيما بينها ، وكدا سرعة دوران التفكير تخلط بين الالوان. وقلت كذلك ان المجتمعات تحكمها الاعراف ، هذا سيدتي يقع فقط في المجتمعات المتخلفة اما المجتمعات الراقية ، فتحكمها القوانين. سيدتي لانكتب من اجل الكتابة فقط بل لايصال فكرة تكون محسوبة قبل طلق العنان لليراع. انك بصدد التكلم عن مسءلة تحكمها الاخلاق لا الاعراف ولا الدين ، لمذا كلما كنا بصدد مناقشة امر يتعلق بالاخلاق نلجء الى الدين. هناك مجتمعات جد متحضرة و لا دينية ولا نلمس فيها اي نوع من العري وعلى سبيل المثال لا الحصر المجتمعات الاسيوية كالصين واليابان.

  • البداية ميلود
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:20

    إذا أراد الله بقوم سوءا بحب إليهم العري يقول الشيخ إبن باز رحمه الله إن تعري المرأة من لباسها دليل على غضب الله عليها. ودليل على ذلك إن أدم وحواء عليهما السلام لما غضب الله عليهما عرضهما وأبدأ لهما من وأنهما. وكلما زاد غضب الله عليها زادت بالتعري.واللباس المحتشم الساتر دليل على رضى الله عليها . (قال الله سبحانه.يا بني أدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة.ينزع عنهم لباسهما ليريهما سوأتهما)

  • البداية ميلود
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:20

    إذا أراد الله بقوم سوءا بحب إليهم العري يقول الشيخ إبن باز رحمه الله إن تعري المرأة من لباسها دليل على غضب الله عليها. ودليل على ذلك إن أدم وحواء عليهما السلام لما غضب الله عليهما عرضهما وأبدأ لهما من وأنهما. وكلما زاد غضب الله عليها زادت بالتعري.واللباس المحتشم الساتر دليل على رضى الله عليها . (قال الله سبحانه.يا بني أدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة.ينزع عنهم لباسهما ليريهما سوأتهما)

  • للمرة المليون كفاكم
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:29

    اليس هناك ما تملؤون به عقولكم سوى عورة المراءة و الطلاق والزواج و النكاح ولا تنظرون اليها انها كاءن له عقل حر ربما يفوق عقولكم بالالاف المرات .فالمراءة طبيبة ومهندسة و عالمة بمعنى الكلمة في المختبرات وهي ام واخت وبنت وخالة و عمة وجدة ووو…قبل كل شيء .فكفاكم من النظرة المتعالية الفارغة من كل محتوى للمراءة باسم وصاية الدين المحتكر من تجار الخرافة والشعوذة.

  • البدوي ميلود
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:32

    إذا أراد الله بقوم سوءا بحب إليهم العري يقول الشيخ إبن باز رحمه الله إن تعري المرأة من لباسها دليل على غضب الله عليها. ودليل على ذلك إن أدم وحواء عليهما السلام لما غضب الله عليهما عرضهما وأبدأ لهما من وأنهما. وكلما زاد غضب الله عليها زادت بالتعري.واللباس المحتشم الساتر دليل على رضى الله عليها . (قال الله سبحانه.يا بني أدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة.ينزع عنهم لباسهما ليريهما سوأتهما)

  • fassi fehri
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:38

    on ignore vraiment d ou vienne dame sqalli pour se permettre de chevaucher dans les affaires religieuses de ce bled a peine la regarder on dirai une juive sans doute elle que tu t occupes de tes oeignons et laisse et laisse les affaires de lislam aux olamas son intervention merite vraiment qu on lui ferme la bouche a jamais c est de la saloperie il faut que responsables de ce pays interviennent severement dans ce sens et que cette juive cherche une autre terre pour implanter de telles idees qui ne fait qu empoisonner de plus relation entre hommes et femmes notre religion c est le coran et la sonna et point finale

  • mohamed
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:59

    دعوة الصقلي توظيف المساجد للقبول بـ"المايوه" مجنونة
    لكنها حلال

  • momo
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:00

    عجيب امرك يا زمزمي وكيف تفكر بالله عليك فتواك بنكاح الميت لن تمحى بطعنك في ما قالته الصقلى نكاح الميت لن يفتي به الا عديم الضمير شيطان مريد حتى الحيوانات لم تقم ولن تفعل مثلك وجب قراءة سورة يس عليه اتساءل كيف تحتفض الدولة بامثالك ومازالت لا تملك ولو ذرة رمل من التفكير على الاقل السقلي طالبت بحرية اللباس لاشخاص قيد الحياة اما انت ناديت بنكاح الاموات لا حول لهم ولا قوة ولا ارادة لهن الا تخجل من نفسك حين تعاود التدخل في ما يعنيك المغرب له رجالاته ليردوا ام انت لم يعد لك وزنك دفن مع الميتات اللاي افتيت بنكاحهن والله ثم والله ما تستحقه ما ريستان ياويك لوحدك لان الما رستانات نزلاؤها اعقل منك

  • karimov
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:00

    pour celui qui parle de"porquoi pas la liberte personelle dans les mosques" et bien monsieur parceque c'est une liberte personelle et ne concerne pas la societe. on protege les valeurs sociales et non les idee de personnes. on protege les moeurs publiques et non les fontasmes individuelles.

  • anas
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:20

    يؤسفني ان اقول اني عربي و ان العرب و المسلمون يقصون المراة لانهم مكبوتون ,نحن امة فاتها قطار التقدم و النتيجة صراع نفسي و عقد وفتاوي….الزمزمي ليس الا مريض نفسيا من دعاة الجهل كغيره من شيوخ الدين .

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:49

    أن تطالب هذه البرمائية (البرلمانية)بحرية لباسها ،فهذا مقبول إلى حد ما ، ولو أنه لا يليق في دولة تدعي الإسلام…ولكن أن تطلب من الخطباء الدعوة إلى العري وإباحته…فهذه عين الوقاحة.

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:49

    أن تطالب هذه البرمائية (البرلمانية)بحرية لباسها ،فهذا مقبول إلى حد ما ، ولو أنه لا يليق في دولة تدعي الإسلام…ولكن أن تطلب من الخطباء الدعوة إلى العري وإباحته…فهذه عين الوقاحة.

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:49

    أن تطالب هذه البرمائية (البرلمانية)بحرية لباسها ،فهذا مقبول إلى حد ما ، ولو أنه لا يليق في دولة تدعي الإسلام…ولكن أن تطلب من الخطباء الدعوة إلى العري وإباحته…فهذه عين الوقاحة.

  • MOHA RAISS
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:52

    الحياء والحشمة واللباس المحتشم هو من بين ما دعا اليه الاسلام الحنيف . ولكن الفقيه الزمزمي يركب على هده الهفوات ليتصالح مع الشارع المغربي العريض الدي يعارض نظرته التكفيرية للمغاربة . وله اسلام خاص به معارض لكل ما هو اسلامي . فحتى المسيحي واليهودي والشيوعي لا يقبل بالعري فما بال الزمزمي يشيطن دعوة البرلمانية الى حرية اختيار اللباس وليس العري .
    – السروال او القميص او تغطية جزء من الراس بمقابل لباس البرقع الدي لا يظهر من المراة الى طيف الانوثة فلهادلك وهي حرة الا ادا تعارض مع قوانين بعض الدول التي تجبر المراة على ازالة البرقع عن وجهها عند الجمارك لمعرفة هويتها هل هي انس ام حيوان ملفوف او؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    – الاسلام حسم في هدا الامر اسي الفقيه بالحياء والحشمة في اللباس مند 14قرنا انت لم تات باي جديد والعري والفحش في اللباس محرم عند جميع القوانين الوضعية والسماوية اما انت وجب ان تبقى فقط في الاستمناء بالخيزو وجوازه من عدمه ونكاح الميت وغراءب الزمان ؟؟؟
    الناس اليوم تنظر الى اسلام حقيقي متطور ونقي كما جاء به القران الكريم وليس اسلام الشيوخ امثالك ؟؟؟؟؟

  • AHMED
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:02

    الان تبين لى بان ما سبق من الاخبار حول خفض صوت الاذان والذى نسب
    الى نزهة الصقلى صحيح . الان انكشف القناع مرة اخرى فعبرت نزهة الصقلى
    عن مستوى اخر من الفحشاء والمنكر .
    حقيقة اختى نزهة الصقلى ان الملابس الداخلية هى من رغبات النساء والفتيات
    والشباب والرجال .فالمراة تشتهى ما يريح و ينعش مزاج الشباب .ولكن هذه
    الالبسة لها مقامها فى فقه الاسرة . يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

  • غيور على دينه
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:06

    المغاربة والحمد لله غيورين على دينهم مهما حاول الملاحدة ودعاة الفساد النباح الذي لا يجدي ، الله ايحفض هاذ البلاد منكم ومن أمثالكم

  • محمد بن الصديق
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:24

    إذا كنا في بلد المؤسسات فالمفروض من السيد وزير الشؤون اﻹسﻻمية ان يتقدم للشعب بجواب عن سؤال ممثلة الشعب باعتباره المسؤول اﻷول عن الشأن الدين في البلد!؟

  • وجهة رءي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:38

    لقد اعتاد بعض سياسيونا او بالادق متحزبونا ان يخرجوا بين الفينة والاخرى بتصريحات يكون الهذف منها الاثارة ، وبذلك يقلبون دليل الوجود بالتكلم…. عوض التفكير . واذا ما فرضنا ان ما صرحت به السيدة نابع من ايمان وقناعات شخصية ، فاين المبادرة ، كل المنتميات الى مايسمى بالحركات التحررية عبر العالم يكونا السباقات فاتخاد المبادرة . فالخرجة الاعلامية تكون مقرونة انيا بالمبادرة. يعني سيدتي وجب عليك حتى تكون لديك مصداقية ان ترتدي( الشورط المقزب) وتخرجي الى الشارع ومن ثم تعطي تصريحاتك، عدا ذلك، ليس لكلامك مصداقية . بادري سيدتي واعطي المثال نحن بانتظارك، (رغم ان المشهد سيكون في غاية …..الشوهة) لا يهم ان كانت لديك قناعات كما تدعين. نحن بانتظارك لا تتاخري.

  • ahmed dounia
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:07

    بسم الله الرحمان الحيم ..الدين ان مكناهم فى الارض اقاموا الصلاة واتوا الزكاة وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور…الحج41……شكر لك استادنا الفاضل ن تنبيهك لمسلمة تنتمى لدولة اسلاميه لما قالته وحث عليه بان يلج المسلمون بيوت الله بملابس لاترضى الله …السيد الفاضله ممتلة الام فى قبة البرلمان ايليق بك بث البلبلة فى المغاربه وانت تمتلين العنصر النسوى فانت امى انت اختى انت بنتى فلاارضى لنفسى ان تكون لى ام او اخت اوبنت تنصحنى بما اتيت به فرجعى الى الله فباب التوبة مفتوح ….انها ليست المرة الاولى فى تسلطك على اقدس ما فى ارض الله بيوته مساجده…الاذان يسوس عليك …والسماح لدخول المساجد بملابس لاتليق بلقاء الله….سؤالى اثناء ستوزارك كنت تدخلين المسجد بجلبلب ابيض وحجاب اهدا كان خوف من البشر او الاوامر فالخوف من الله وتطبيق اوامر الله افضل لك فى دنياك واخرتك …فالاشتراكيه الشركيه دمرت ونقطع حبل وصالها حتى عندما كانت فى اوجها لم نسمع من احدهم اقوالا مثل اقوالك…فامن البلد تحافظ ليه الام بتوجيهاتها وتربيتها لنشئ تربية اسلا مية متوازنه فانت منتخبة من شعب عندما تريدين الكلام …

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:08

    دائما نسمع بأمور غريبة وعجيبة، حقوق المرأة، المساواة، العبودية، الطلاق للشقاق، حرية المرأة، العنف ضد المرأة…لدرجة أن أي إنسان غير مغربي سوف يعتقد بأن رجال المغرب جلهم أشرار وأنانيون.
    أقول لكم بأن الله كرم المرأة، وجعل الجنة تحت أقدامها وليس تحت أقدام الرجل.
    اذا ازدهر مجتمع ما في جميع المجالات، فاعلم بأن نساءه في المستوى، المرأة الصالحة تنجب وتربي أبناء صالحين بمن فيهم ذكور وإناث، وإذا فسدت فسد المجتمع.
    الغربيون يعلمون جيدا أن قوة المجتمعات الإسلامية تكمن في قوة أسره، والمرأة هي الحلقة الأساس، وذلك بحسن تربية الأولاد ومساندة الزوج. وبما أن المرأة ضعيفة وحساسة، والرجل العربي مع كامل احترامي له قوي في شخصيته وضعيف في عواطفه. فالحرية الزائدة من المرأة والكبت الرجالي سوف يعطينا مجتمعات منحلة وهشة تنهش من الداخل وبالتالي يبقوا هم الأقوياء. مثال فقط أوروبا تشجع نساءها على رضاعة أبنائهم حولين كاملين، ونساءنا أصبح الكثير منهن يعدل عن ذلك بدريعة الانشغال ووو، وما خفي كان أعضم. ديننا حضارتهم وحضارتهم ديننا.

  • الباحثة وديعة عمراني
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 19:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نظن ان الدول التي تسمح بالسباحة بدون ملابس سباحة على بعض شواطئها ،لا تسمح بالتجول في شوراعها الرئيسية بنفس الحال !! هذا للتوضيح فقط كمثال والآمثلة كثيرة ، كل الآمم وان كانت تتمتع بأقصى انواع الحريات الفردية فانها تضع حدود حمراء معروفة ومعهودة لذى تلك المجتمعات والتي لا يجوز التطاول عليها عرفا وقانونا .

    الاسلام أسمى دين اسلامي الذي يحترم وبشدة مسألة الحريات العقائدية والشخصية .

    مع التقدير /

  • هاوي القول الفصل
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 20:25

    قال الله تعالى:( يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا)والنساءالغافلات عن الله هي أقرب ألى الشيطان يوحي أليهم دعوات الفتنة والإغواء .ومن جهة كيف يُعقل أن تَطلب من امام حافظ لكتاب الله (الذي يامر بالسًتر )ان يدعو إلى الحرية في العري . فهذا تجرًأ سافر على الدًين من طرف مارقة غافلة تستغل الحرية وموقعها الإستغلال الخاطء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات