ضمير: بنكيران مسؤول عن التسامح مع التكفير وازدراء الأديان

ضمير: بنكيران مسؤول عن التسامح مع التكفير وازدراء الأديان
الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:00

دعت “حركة ضمير”، التي تأسست منتصف دجنبر 2013 بهدف المساهمة في تعزيز التوجه الديمقراطي الحداثي بالمغرب، المشرع المغربي إلى وضع قوانين تجرم التكفير والتحريض على الكراهية وازدراء الأديان، فيما وجهت تحذريها للحكومة المغربية من البصم على أي تراخ أو تواطؤ يجر على المغرب الفتن الطائفية والمذهبية التي تفتك بالعديد من المجتمعات المشرقية.

ويأتي بلاغ الحركة بعد قرار محكمة الإستئناف بالدار البيضاء التي أكدت المنطوق الابتدائي، الصادر العام الماضي، في حق الناشط السلفي عبد الحميد أبو النعيم بشهر واحد سجنا مع إيقاف التنفيذ، وغرامة مالية بقيمة 500 درهم، عقب تعرضه لشخصيات وهيئات سياسية وفكرية مغربية بنعوت الشتم والردة والتكفير.

وحيث إن أبا النعيم عبر عن ارتياحه لهذا القرار واعتبر أن قضيته أقفلت، مقابل استمراره فيما أسماه “الواجب الشرعي في الوقوف في وجه أهل الردة والإباحية والفساد” وفق تعبيره، اعتبرت أوساط حقوقية وإعلامية مغربية أن تأكيد الحكم “المخفف”، فيه “تساهل مع مروجي فكر التكفير والتطرف في المغرب”، بحسب تعبيرها.

الحركة المدنية، التي تضم في عضويتها عددا من المثقفين والفنانين والنشطاء في الحقوق الإنسان والإعلام، قالت، ضمن بلاغ لها، إن دعوات التكفير والتحريض على القتل باتت تغزو مجتمعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمغرب على وجه التحديد، مشيرة إلى أنها “موجة جديدة خطيرة وغير مسبوقة من التكفير والتحريض على القتل ضد المفكرين والكتاب والسياسيين والفنانين والصحافيين”.

وعبرت الحركة عن تنديدها كون يد العدالة لم تطل، وفق تعبيرها، من أسمتهم “شيوخ التطرف والكراهية”، موردة في هذا السياق التهديدات “التي تعرض ويتعرض لها” عدد من الشخصيات المغربية، من قبيل أحمد عصيد وسعيد الكحل والمختار لغزيوي ونبيل عيوش، و”عدد من الفنانين والفنانات”، فيما استغربت من “الحملة اللامسؤولة التي استهدفت المفكر المصري سيد محمود القمني من طرف تنظيمات وصحافة حزب العدالة والتنمية المغربي، بعد المحاضرتين اللتين ألقاهما ببلادنا”.

وأضافت “ضمير” إلى لائحة المعرضين لحملات التكفير، شخصيات عربية أخرى، من قبيل “الفنان السعودي ناصر القصيبي، والكاتبة التونسية رجاء بن سلامة، والكاتبتين المصريتين بسنت رشاد وفاطمة ناعوت، والمفكر التونسي يوسف الصديق، والشاعرة الكويتية ميسون السويدان”، معتبرة أن الأمر له صلة في كون “استغلال الدين سلاح في المجال السياسي أو الفكري يقود حتما إلى الكارثة”.

وعبرت الحركة ذاتها عن إدانتها لفتاوى التكفير ودعوات التحريض والكراهية والتواطؤ مع مصادرها، “لخطورتها على سلامة الأفراد وأمن البلد”، فيما شددت على ضرورة تحمل الحكومة المغربية كامل مسئوليتها الدستورية والقانونية “في التصدي الحازم لشيوخ التطرف ومصادر التكفير ومروجيه”.

ودعت “ضمير” في هذا السياق إلى وضع تشريع “يجرم التكفير والتحريض أسوة بالتجربة الدستورية والتشريعية التونسية”، إلى جانب “محاكمة كل من مارس التكفير أو حرض على الكراهية انطلاقا من الدين أو العرق أو النسب، وتجريم أي عمل يهدف إلى ازدراء الأديان”، مع “توفير الحماية اللازمة للأشخاص المستهدفين بفتاوى التكفير”.

‫تعليقات الزوار

27
  • الفشتالي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:10

    لماذا يصر العلمانيون على الصاق التطرف والتخلف بالاسلاميين المحافظين ؟ تطرف اليسار أصعب وأخطر بكثير وكمثال انظرو لما فعله التيار القاعدي في جامعة فاس قتل ونهب واجرااام وكحول واختلااط وجنس وميوعة هكذا يريدون لهذه الامة أن تصير تبا لكم…شخصيا احترم بن كيران كشخص لديه الجرأة السياسية لاصلاح ملفات شائكة …ولو اراد الحفاظ على سمعة الحزب ومصالحه الضيقة لما دخل في اصلاحات عميقة واختلالات صندوق المقاصة وصندوق التقاعد..ولا اكتفى بالكذب على المغاربة ويدع الدولة تذهب الى افلاس حتمي …أحترم في بن كيران شجاعته السياسية وتبا لكم معشر العلمانين اعداء الملة والدين فلتذهبو الجحيم انتم وافكاركم الخبيثة

  • habib
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:15

    من اين ذالك الغصن من تلك العصابة. يسكتون عن ما هو فاسد مائة بالمائة و يتشبتون بالتراهات.عوض ان نحارب الفساد المستشري في دواليب الادارة نناقش هل الطالون حلال و لا حرام. عوض ان نناضل من اجل الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين الذي يعد من بين اسباب انهيار صندوق التقاعد نناقش الشورط و الصايا. هؤلاء الناس تافهون مثل المواضيع المناقشة

  • salam
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:17

    لابد من التكفير لتحدد على الاقل صنف الناس ..
    لان فرد واحد قادر على اضلال الامة كلها ان لم يوقفه احد او يحدده للناس لاجتنابه او لزجره.
    يكفره بافعاله او اقواله الخطيرة التي قالها.
    اما ان سكتنا وهذا ما يفعله الان كل الناس تقريبا فنحن الان نرى مغربنا الحبيب
    انتشار الشعوذة والسحر والقتل والزنا والفساد..
    انا لخصت لانكم تعرفون ان كل شيء له ضوابط في الشرع حتى التكفير.
    انا لا اكفر احدا لاني لست مؤهلا (انا اسوأ الخلق) وايضا لست عالما.ومسرف على نفسي.

  • محمد بن عبد الله
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:24

    فلنقرئ الفاتحة على الدين الاسلامي
    بالكلام حول التكفير ناخد على سبيل المثال لا الحصر قول الله تعالى فمن لم يحكم بما انزل الله فاولائك هم الكافرون………اطرح سؤال لو كان الله تعالى هو من كفر العبد بالقران الكريم…….السؤال هل نجرم الله تعالى……….
    ………ختاما كل من يجرم شيئا امر به الله تعالى فهو كافر وانا على وعد الله ما استطعت
    ……والى جميع من يريد ان يجعل من المسلمين مجرمين اقول له ..تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    اللهم احفظ جميع المسلمين من مكر الكافرين.

  • nadir
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:35

    benkirane sais jouer avec les mots. ils a etai toujours un islamistes pur (donc pas democratique dans ses pensé) . un vrais malin qui fait tete basse pour le moment et seduit ses electeurs par un langage a 90 pour cent religieu ( c est la nouriture de ceux qui n on aucune idee de se qui est la democratie vu leur niveau intelectuel ) , normal qu il est aduler est aplaudi dans un pays democratiquement aveugule . heureusement il y a un roi qui nous protége. diffuse hespresse

  • ألأموال الخليجية
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:36

    التجريم وحده لا يكفي يجب أن تكون هناك رقابة وحراسة مشددة على ألأموال الخليجية التي تشجع الشيوخ وغيرهم من الحاقدين على الدمقراطية وحقوق الإنسان على التكفيروالتحريض لإسقاط مشروع الدمقراطية .وكما جرى في تونس هؤلائ المجرمين سينتقلون تدريجيٱ إلى أكبر من ذالك لتخريب إقتصاد البلاد بتكفير السياحة والسينما والمسيقا…..واستخدام العنف ضد النسأ خاصة.

  • ali
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:40

    si on change le mode des elections . on compte 2 voix pour un electeur instruit (instrui veux dire bac plus 2 minimum) ,et une seule voix pour un non instruit ( se qui est logique ) ,je vous promet que benkirane ne reussira pas ,

  • aziz
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:40

    ماهي هاد ضمير مادا تمثل ماهي مرجعيتها حتى نفهم مادا تقصد بتوجهات الدعارة ومثلية والعلمانية والخروج عن الملة باسم الضمير

  • الطنجاااوي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:44

    هناك تخاذل ملحوظ أمام التهجمات على الإسلام في المغرب…

    لا أعرف لماذا لا يتدخّل القانون لفرض احترام ديننا الإسلامي ما دام هناك من لا يعرف الاحترام من تلقاء نفسه.

    لماذا تم ترك المغاربة يدافعون عن الإسلام دون تدخل القانون؟

    أعتقد أنه لو حدث ما يحدث في المغرب في دولة أخرى لتمت معاقبة العديدين بتهمة ازدراء الأديان ونشر الكراهية…

  • كرداس
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:50

    لوكان لديكم ضمير ماستضفتم كل من سيجلب لنا الفتن اما عن ابو النعيم فلم يتكلم حتى علم ان المجلس العلمي لم يقم بدوره علماء الاجور

  • zli
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:52

    depuis que benkirane a debarquer. nos libertés son devenu menacer et sous la merci de barbus assoifé a imposer leurs idees que notre premier ministre et ses disiples n arrete pas de nous matraquer avec .

  • holandi mouslim
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:52

    انا الان لا اثق في حكومة بن كيران .الله يهدينا ويهديهم

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 21:55

    جهات مشبوهة ومحسوبة على كيانات أجنبية. وهل ازدراء الأديان لا تدخل فيه الإيسلاموفوبيا ومعاداة المسلمين كما هو الشأن في فرنسا منذ سنين؟ لماذا لم يرفعوا شعارات منددة ولو مرة أمام سفارات فرنسا والدول التي تحتضن فعلا من يتهجم على الديانات، أم عقدتهم فقط مع المسلمين والجماعات الإسلامية؟ هناك مسلمون قتلوا هذه السنة في أمريكا وفرنسا الخ فقط لأنهم مسلمون وبداعي كراهية الدين الإسلامي. أين كان "الضمير"؟ ربما كان "مستترا"!

  • RABIA
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:11

    عندما يتوقف اقزام الفكر العلماني عن ازدراء دين الاسلام وعن ممارسة الإرهاب الفكري الممنهج على الشعب بإٍسم حرية كل شئ وعندما تعود فئران الحداثة المدجنة الى جحورها وترفع أياديها الخائنة والمتربصة عن إرادات الشعوب أو على الأقل تسكت أبواقها الناعقة صباح مساء في مراحيضها المسماة ظلما بوسائل الإعلام عندها لن يكفرهم أحد ولن يسبهم أحد.وللمرء أن يتعجب من وقاحة قوم يعتدون عليك بكل أنواع الإعتداء ثم يصادرون حقك في الرد بل ويحاكمونك بل ويطالبون بإستئصالك من أرض هي منك وأنت منها , وهم عنها غرباء.

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:00

    الى ملاحظ
    من يحسب على الكيانات الاجنبية هم السلفيون الوهابيون واخوان اردكان وحليفته قطر والكل يعرف من هم اسيادهم اما نحن فولاءنا للمغربالحبيب بكل مكوناته ولمءسساته مع انتقادنا لعيوبها لماذا تكفرون اخوانكم في الوطن

  • فواز
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:29

    منذ اكتشفت حقيقة هذه الايديولوجية الشمولية البغيضة المدعوة بالإسلام و أنا أزدري هذا الدين. و آسف إذا صدمت البعض..

  • الاموال الصهيونية
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:50

    Au commentaire N°7 ألأموال الخليجية
    je pense que tu t'es mal renseigné sur les immirs du golfs, ce sont pas des amis de l'Islam, ce sont des bani "9ourayda" :(#moursi) et tu sait bien que les associations féministes et gays, aussi la liberté sexuelle ( avec les filles des pauvres bien sûr!) et le reste des associations pro-occidentales, sont financées par tel aviv, paris et washington.. je suis sûr et sertain, car ces gens profite de l'argent sale pour vendre leur patrie et leurs copatriotes, mais t'inquiète le peuple reste toujours de bout, h2 et basri ont déjà essayé à l'anéantir, et n'ont pas arrivé!! ce peuple c'est beau et intéligent, sait bien commen réagir, un bon stratège et un vieux sage! la tempète passe et ne résiste que des batis solide, ce genre d'homme et femme qui se prostituer à la merci de l'occident, demande de muettes,ou sont les agents du colonialisme, sont partis à la poubelle de l'histoire, ces gens qui se savent gagner leur vie que grace au menicité et corruption

  • maroc sera noir africain
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:02

    وجهت تحذريها للحكومة من البصم على أي تراخ أو تواطؤ يجر على المغرب الفتن الطائفية والمذهبية التي تفتك بالعديد من المجتمعات المشرقية.
    le dosstour de 2011 a deja separé les marocains en, arabe,juif, musulmans, sahraoui, hassani,amazigh qu'on était fiii ghiina de cet separation, on était juste MAROCAINS..politiquement le maroc a creé des tawaEfe..et le pire il a ajouté les africains avec plusieurs ethnicité et différentes races,aussi des chrétiens,car ces africains en majorité chrétiens..vraiment le future de nos enfants sera sombre pire que le moyen orient car on a crée diferente races et religions en l'installant au maroc et ds l'avenir ils vont avoir la nationalité etme me nous gouverner..comme ces pays africains avec des gouvernement musulman et chrétiens,et se tuent entre eux
    pourquoi nos responsables nous impose ces africains en cedant a la strategie européenne pour mixer notre race,ds le futur,l'europe va appuyer ces organisme racite africains lutant pour un Maghreb noir africains

  • محمد العيادي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:26

    المقال الذي يتحدث عن مسؤولية بن كيران عن التسامح مع الكراهية وازدراء الأديان يتصدره كاراتور فيه ازدراء لرئيس الحكومة وتحريض على الكراهية ضده وضد الخلفية السياسية والفكرية لبنكيران بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية والمقال كما هو بينالذي يمتح من من مرجعية علمانية يسارية يعبر عن إرادة لفرض الوصاية على القضاء وتوجيهه ولتكميم أفواه كل من يعبر عن رأيه انطلاقا من مرجعيته الدينية أو الإحالة على حكم شرعي باعتبار الدين الإسلامي هو مرجعية المغاربة بحكم الدستور والتاريخ والواقع وتجريم فعله والتشهير به والتحريض عليه وبالمقابل إطلاق العنان لكل من يزدري الإسلام ويتطاول على الشريعة الإسلامية ويسب الذات الإلاهية ويسئ للرسول صلى الله عليه وسلم ويمس مشاعر المسلمين ويحارب القيم الإسلامية ويجاهر بالمنكرات بدعوى حرية الرأي والتعبير وحرية الاعتقاد وقيم الحداثة..هذا هو المكيال الذي تكيلون به .بالله عليكم اكشفوا عن وجوهكم وقولوا لنا من أنتم وماذا تريدون حتى تتضح لنا الرؤية أكثر.

  • Citoyenne du Monde
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:47

    La menace sur les marocains et leurs libertés est réelle. Nos Islamistes sont entrain de mettre main basse sur la conscience des marocains. Qu'a t-on préparé pour contrer ce projet du chaos à part la force?

  • krimou
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:48

    اﻻنسان اقدس من المقدسان كرمه الله بالرسائل السماوية وباﻻمانة لطمه ظلوما جهوﻻ
    التطرف نوعان فكري وديني بنو علمان وبنو جهﻻن من اﻻخوان
    في المغرب بعد المد اﻻصولي ووصول اﻻخوان الى السلطة لم يعد اسﻻمهم السياسي ضد فساد اﻻنظمة او محاربة الطبقية واﻻستغﻻل بل تحول الصراع بين المسلمين والكفار داخل المغرب اي بين اﻻسﻻميين والحداثين بين اهل الجنة واهل النار
    مع حكومة بنكران اصبحت المواطنة تمر عبر الحظب اﻻسﻻمي وبقية المغاربة ليس لديهم حق المواطنة ﻻنهم كفار بحجة انهم مسلمين والباقي ديوتي
    ظهر هدا عندما رفع الشعار من قبل المتحجبات العلماني يطلع بارة ﻻن المغرب بلد مسلم
    صحيح بلد مسلم ولكن ليس اخواني ارهابي تكفيري والجزب الحاكم هو من يحرض على اﻻرهاب والتكفير
    حزب داعشي لن يرحل بنكيران اﻻ عمدما ينرك البلد في حمامات دم ﻻن هؤﻻء اﻻخوان تتحكم فيهم اجندة خارجية ويهددون دائما بتلعودة الى الشارع
    اصدقاء مرسي سينتقمون له في المغرب ضد السيسي وضد سياسة الملك ﻻنهم مع الشرعية ولو انهزموا في اﻻنتخابات فانتظروا اعﻻم رابعة امام البرلمان ﻻنهم سيعتبرون دلك تزويرا ضدهم
    على القانون تجريم التكفير حتى ﻻتقع الفتنة في البﻻد

  • اباس
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:52

    لماد علمائنا في دين اﻹسلام لا يتحدثون ويقولون الحق ويتصدون لهده الشردمة العلمانية المسخرة من طرف اليهود والمشركون ويريدون ان يفرضوا على 40 مليون مغربي مسلم علمانيتهم
    نريد من علمائنا ان يخرجوا عن صمتهم جماعة ويشد بعضهم بعض
    كما قال الله سبحانه وتعالى
    المؤمن اخوا المؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعض

  • عبد الله له الله
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:44

    لا حكومة بنكران ولا اي حكومة تنصف الاسلامين, رخص الجمعيات ,والاحزاب تعطى للعلمانيين المفسدين وتمنع الاسلاميين, اللهم ان هذا منكر, اين الحكومة الاسلامية التي تتشدق, رغم اننا لا نجد احسن,
    نريد جمعيات , احزاب اسلامية, تحفظ ابناءنا من الشر, لماذا المخزن ضد ما يريد الشعب؟؟ لماذا التضييق على الاسلاميين الشرفاء.

  • tarik
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:14

    benkirane est un islamiste donc il n peut rien donner pour ce pays c t un pion de driss basri. Ce gouvernement et ce parti du PJD a vendu que de la merde pour cette nation. La vie est trop chère tout a flambé. Et le malheur dans tout cela est au il y a des gens qui le défendent encore. را حرام عليكم

  • الوافي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:42

    اسألو أعضاء هذه الحركة ان كان أحدهم يرتاد المساجد ؟ نحن قطعا لا نحبذ التطرف لكن في الوقت نفسه لن نسمح للملاحدة ان يحسبوا انفسهم في بلد من بلاد الغرب .انتم في المغرب بلد إمارة المؤمنين .بلد مسلم معتدل والجهر بالحق واجب . اجبار الناس عليه هو التطرف وما دمنا لم نصل تلك النقطة فالامر عادي جدا .

  • يوسف
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:42

    هنا يظهر جليا ان كلمة التكفير ترهبكم لكن لماذا ترهبكم هذه الكلمة هل كونكم مؤمنين اذا كنتم مؤمنين موحدين لماذا تحتقرون الدين وتستخفون به وتعيبونه. الم ترون ان هذا الاستخفاف والتحقير والعيب في الدين الذي ينشره البعض منكم عبر الفيديوهات والمقالات مكتوبة تجر عليكم هذه الكلمة التي ترهبكم وفطرتكم التي فطرتم عليها لا تقبل ان تتصفون بها, فإذا كنتم كذلك فكفوا السنتكم عن ازدراء الدين ودعوه صوب اعينكم محترم لا يقبل الاستخفاف والتحقير والعيب فحينذاك اعتقد جازما انكم لا تسمعون اي كلمة ترهبكم مثل التكفير فاقوا انفسكم بأنفسكم منها.
    كما يقول المثل,الباب الذي ياتيك من الريح اوصده واستريح, اما ان تفتح على نفسك ابواب الشتم والسب والكلام الذي يخوفك تم تطلب من الاخر ان يغلقه هذا انك تطلب المستحيل إيدأ من نفسك ضع حدا للسانك وسوف ترى النتيجة هل يصل اليك شيئا يؤذيك.
    الانسان مهما يكون فإنه لا يحصد إلا نتيجة اعماله فإن كانت خيرا فهي خير وإن كانت غير ذلك فهي كذلك,فإن لم تستح فاصنع ما شئت كما تدين تدان.
    لا تزدري ولاتزدرى اي, لاتستخف ولا يستخف بك.لاتحتقر,ولا يحتقر عليك لا تعيب,ولا يعاب عليك. خير الامور أوساطها.

  • ع المجيد
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:48

    شخصيا اتفق مع حركة ضمير في تحكيل حكومة حزب الحدالة والتنمية ما وصل اليه المغرب من تشجيع للحلامات التكفيرية والإجرامية في حق الشعب النغربي وتنوعه وفي حق الحرية والخياة الكريمة حيت بات الإسلاميون عبر جغرافية الوطن العربي ينشرون الإجرام حتى اصبخ اللأمن هو السائد بدل الأمن وما من متتبع لواسئل الإعلام مؤخرا ينكر ما وصلت اليه الحالة امنية بالمغرب انتشار القتل والتحرش بالنساء في الشوارع والشروع في القتل من طرفالمجموعات الإجرامية واللصوصية اننا اصبحنا نعيش تقريبا في ضروف نخاف فيها على ابنائنا .

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة