24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

2.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هذه دوافع الحكومة للاقتطاع من الأجور جـرّاء "عجز التقاعد"

هذه دوافع الحكومة للاقتطاع من الأجور جـرّاء "عجز التقاعد"

هذه دوافع الحكومة للاقتطاع من الأجور جـرّاء "عجز التقاعد"

لم تكن التهديدات التي أطلقتها الحكومة، في مجلسها الأخير، بالاقتطاع من أجور الموظفين مجرد ابتزاز للنقابات التي أعلنت عن رفضها، بشكل نهائي ورسمي، لخطة رئيس الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، لكونها استندت على نص قانوني في القانون المنظم للصندوق المغربي للتقاعد، وذلك حسب ما كشف عنه الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، في تصريحات لهسبريس.

وأكدت الحكومة أنه "في غياب الإصلاح ستكون مضطرة، في 2018، إلى الاقتطاع من الأجور لسد العجز، أو ستضطر لعدم صرف المعاشات في 2022 بسبب عدم وجود الإمكانات المالية اللازمة"، مضيفة أنه "حتى لا تضطر إلى سلك أحد الخيارين فإنها قررت إنجاز إصلاح في أقرب الآجال".

الأسباب التي جعلت السلطة التنفيذية تلجأ إلى إطلاق هذا التهديد الخطير ليست مرتبطة بالتفاوض مع النقابات، حسب إدريس الأزمي.. حيث قال الوزير إن أن الأمر مرتبط بالقانون المنظم للصندوق المغربي للتقاعد، وبالمراسيم التطبيقية له.

وأوضح الأزمي أن المادة 13 من ذات النص القانوني الهامّ للـCMR، وكذا المادة 7 من المرسوم التطبيقي له، تؤكدان أن نظام المعاشات المدنية مبني على أساس توزيعي، وهذا يعني أن المساهمات يتم تحصيلها عن طريق الخصم من أجور الموظفين قبل توزيعها على أصحاب الحقوق.

ويشرح الأزمي دوافع الحكومة للاقتطاع من الأجور بالقول: "القاعدة تنص على أن الاحتياطات حين لا تتجاوز تغطية ما يزيد عن سنتين، حينها ينبغي على السلطة الوصية التدخل تلقائيا للرفع من المساهمات لضمان عشر سنوات من التغطية على الأقل.

الوزير المكلف بالميزانية أضاف أن نسبة المساهمات لا تتجاوز حاليا 20 في المائة، وخلال نهاية 2018 لن يكون في النظام ما يكفي لتغطية امتداد سنتين من حقوق المتقاعدين، ووقتها على الدولة، وفقا للقانون، التدخل لإيصالها هذه النسبة إلى 42 في المائة على الأقل، ولن يكون ذلك بغير اللجوء إلى الاقتطاع من الأجور.. "هذه قاعدة قانونية واضحة،ولا علاقة للنقابات بها، لأن نظام التقاعد قائم على التوزيع، وبكل وضوح فإن احتياطات النظام التي لا تتجاوز 84 مليار درهم الآن ستنفذ بشكل نهائي سنة 2022" يزيد المسؤول الحكومي ضمن تصريحه لهسبريس.

وكشف الأزمي، في هذا الاتجاه، أنه قد تم دفع مليار درهم تقريبا من الاحتياطات خلال سنة 2014، وهذه النسبة ستصل إلى 3 مليارات من الدراهم سنة 2015، لتتجاوز الـ6 ملايير درهم سنة 2016، ثمّ 16 مليار درهم بحلول العام 2017 إذا لم تقمك الحكومة بالإصلاحات الضرورية.

وقال ذات المسؤول إنه "لم يعد من الممكن تأجيل الإصلاح، والحكومة في إطار التواصل مع النقابات، ورؤيتها لتفعيل هذا المسعى استثمرت جميع الإمكانات للتخفيف من آثاره، وينبغي النظر للآثار الكبير لهذه العملية الإنقاذية التي تقودها الحكومة لضمان حقوق المتقاعدين" وذلك وفق تعبير الأزمي الذي زاد أن الخطة التي جاءت بها الحكومة راعت ضمن الاقتراحات التي توصلت بها من المؤسسات الدستورية، كما تضمن الحقوق المكتسبة بالرغم من إكراهات النظام التوزيعي، حيث الدولة تحملت التبعات المالية لهذا الإصلاح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (176)

1 - حتى يزيد وسميه سعيد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:25
إلى بقيتو في الحكومة حتى 2018 غير اقتاطعو الأجرة كاملة !!!!!
2 - amine الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:29
المرجو من سيد بن كيران ايقول لينا شكون شفر فلوس الصندوق و يقلص اجور الوزارء و البرلمانين راه لباس عليهم بلا دوك الملايين لي كيشدو وهما ما كيدرو والو في قبة البرلمان غير كينسعو تما
الله يعفو علينا من هد لبلاد
3 - Hassan الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:31
النقابات ببببببباع الماتش الله أشوف من حالنا
4 - omar الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:35
وا منكر هذا شي يسرق الملايير و شي يتقطعلو من خلسة واش سحبليكم للمغاربة شمايت. ماتقيس ليا رزقي ولا تسناو ثورة.
5 - و من الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:40
و هل للحكومة الشجاعة و الجرأة للإقتطاع من أجور البرلمانيين و المستشارين و الموظفين السامين ؟
و هل لها مثلا أن تحاسب رؤساء الجماعات عن مصاريف شراء السيارات الفارهة و استعمالها لأغراض شخصية خارج أوقات العمل ؟
و من سرب الرياضيات؟؟
6 - karim الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:41
bien dit mais il faut d abord arreter ceux qui ont vide les caisses et vole l argent des contribuables et qui sont libres ensuite discuter du reste .ou afa alah ama salaf c est le pauvre qui paye
7 - بودواهي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:45
الحكومة اللاديموقراطبة عدوة الشعب تريد أن تلجأ إلى الحلول السهلة وتصفية الأزمة على حساب الضحايا الفقراء عوض محاسبة ومعاقبة الديناصورات المخزنيين إلدين نهبوا الصناديق وأصبحوا مليارديرات
8 - امازيغ مالمو الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:46
لم تكن التهديدات التي أطلقتها الحكومة، في مجلسها الأخير، بالاقتطاع من أجور الموظفين مجرد ابتزاز للنقابات التي أعلنت عن رفضها، بشكل نهائي ورسمي، لخطة رئيس الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، لكونها استندت على نص قانوني في القانون المنظم للصندوق المغربي للتقاعد، وذلك حسب ما كشف عنه الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، في تصريحات لهسبريس.

حصل نبيل عيوش، مجددًا ،على حصة من أموال الدعم السينمائي التي تمنحها لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية.. إذ نال مشروع الفيلم الطويل"مطر العرق" الذي قدمته شركة عيوش المعروفة "عليان للإنتاج"، مبلغ ثلاثة ملايين و500 ألف درهم، وذلك في ختام الدورة الثانية لأشغال اللجنة.
9 - teacher الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:49
حكومة جبانة لا ترى امامها الا الموظف و اجرته الهزيلة اصلا كي تحل مشاكلها. ارجوا من امهاتنا و ابائنا المتقاعدين المحترمين ان يتفهموا مواقفنا في الموضوع. لقد افنيتم عمركم في خدمة الوطن والان يقولون, لا اب لهم, انكم قد لا تاخذوا معاشاتكم مطلع 2022. هل رايتم حكومة العن من هذه في تاريخ المغرب؟ اما ان يعطوكم معاشاتكم من دمنا او الطوفان. لا نامت عيون الجبناء.
10 - مواطن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:54
كونوا قدوة و بداو براسكم نقصو من ديك المانضة لغليضة. حذاري ايها الشعب من هذه الحكومة التي تجيد تخدير عقول الشعب بالكلام والفكاهة الرخيصة.
11 - رشيد84 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:55
منين تلغيو تقاعد الوزراء والنواب والمستشارين وتفرضو ا شي ضريبة ولو بسيطة على الشركات الكبرى وترشدوا نفقات الدولة من تعويضات خيالية للمناصب العليا وتقليص عدد سيارات الدولة و تحديد سقف اعلى معقول كاجر للموظفين السامين ومحاربة الريع الاقتصادي و تطبيق قانون شفاف للتصريح بالممتلكات مع وضع سياسة جباءية صارمة تمنع التهرب الضريبي او التدليس في ارباح المقاولات .....الخ الخ
تما اسي بنكيران مرحبا بالاصلاح وماغاديش تلقا اللي يخسرليك خاطرك...فهمتيني ولالا
12 - khalid الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:56
نصيحة لهده الحكومة المشؤومة، خفضوا رواتب الوزراء و البرلمانيين ب 5000 درهم فقط ، حينئد سوف تنقدون هده المؤسسة من الإفلاس و تنقدون أجور الأجراء الزهيدة من قراراتكم الشعبوية الكارثية، إتقوا الله في هدا الشعب الطيب المقهور.
13 - BARAKA الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:59
دائما الحل في جيوب الطبقة المتوسطة والفقيرة هذا يدل بأن الحكومة مواردها البشرية غير كفؤة لوضع إستراتجيات فعالة، لماذا دائما المواطن البسيط يدفع الثمن؟ أين الضريبة عن الثروة؟ ليس هنالك عدا لة ضريبية نجد موطف بسيط يطبق عليه الوعاء ضريبي ورجل أعمال يتهرب من دفع الضريبة أين أليات المراقبة؟
أين وصلت الحكومة في ملف محاربة الفساد؟ من أفرغ الصندوق التقاعد؟ عفا الله عما و الشعب خلص!!!!! BARAKA
14 - inox الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:01
كيف تجدون حلولا تعتمد على أموال طائلة لدعم كل من الانتخابات،نقابات مهرجانات،أحزاب،جمعيات،مساعدات خارجية، ولا تجدونها لصندوق التقاعد المنهوب ولم تحاكموا مرتكبيه،لم اللجوء الى انقطاعات الموظفين بالرغم من القانون المنظم حسب المقال، لم لا تلجؤون الى اقاطاعات من ميزانية القصر فهو في غنى عن بعضها،أو اقتطاعات من رواتب المناصب السامية ؛وأخيرا وليس آخرا إلغاء رواتب ممثلي الغرفتين المكلفة كثيرا الدولةو رواتب تقاعد السابقين مادام تمثيل الشعب عمل تطوعي# قارنوا عدد وكم يتقاضى وزراء المغرب مع وزراء كل من فرنسا اسبانيا الصين... بالطبع مع عدد سكان البلدان . سالي في بلاد العجائب
15 - الاندلسي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:07
في حالة اقدام الحكومة على هده الفضيحة و هي ليست الاولى و لا الا خيرةخيرة..سيك ون دلك في صالح تنظيم الدولة الا سلامية
اشر يا صاحبي هده هي الحقيقة
16 - houssin الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:07
سبحان الله، غير الأجور و الفلوس ديال الدراوش اللي كيلقاو فيها المشاكل، أما الملايير اللي كتمشي فالخوا الخاوي دائما كاينة موجودة...
17 - 9ari 7sifa الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:10
علاش ديما المحكومة تا تفكر غي ف البسطاء باش يكونو كباش فداء لاصلاح صندوق التقاعد و سادة عينيها على الوزراء و البار لمنيين و المدراء العامون و كبار الضباط و الاشباح و جنون سيدنا سليمان
18 - عادل الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:11
الحل بيد الحكومة هو إلزام كل مشغل أن يصرح بالاجراء عقد عمل و تأدية مصاريف التقاعد والضمان الاجتماعي .و من أجل ذالك توظيف موظفين من حملة الشواهد للقيام بعمليات التفتيش :النادل و البناء و الطباخ و النجار و الحداد و عامل المصانع بدون عقود ولا تقاعد ولا ضمان اجتماعى إضافة إلى الحرف الحرة +تقليس أجرة مدراء صندوق الضمان الاجتماعي و التقاعد كيف يتقاضون ملايين في الشهر ومؤسساتها تعرف عجز و حينها يمكن المواطن البسيط أن يتفهم أن نقصت أجرته 50 درهم أما أن تنزلو على المواطن الذي اوصلكم للحكم لتنعمو باجر لم تحلم به ابدا فذاك جزءا الشعب المغربي الذي وثق في خدعة الإصلاح تحت زمرة العدالة و لا تنمية
19 - محمد سعيد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:12
اذا كنتم تدعون المرجعية الاسلامية فابدءوا بانفسكم و السلام
20 - الازمي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:14
تحاول الحكومة جاهدة ضمان تقاعد الوزراء و البرلمانيين و المستشارين قبل فوات الاوان يا لها من مسخرة,,,
21 - مسفيوي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:21
أريدك أن تعلم أيها الوزير، أن عددكم الذي يساوي الأربعين من يستنزف صناديق التقاعد.
قم بعملية حسابية، ماذا لو خفضنا تعويضات البرلمانيين، وألغينا تقاعدهم وهو دون وجه حق،على اعتبار قاعدة الأجرة مقابل العمل، إضافة إلى أن مهمة البرلماني هي من اختيار ذاته ورغبة منه، وبالتالي فلا يستحق عليها تعويضا. ثم ماذا لو خفضنا رواتب الوزراء وتعويضاتهم وألغينا تقاعدهم؟؟ عملية حسابية بسيطة ستظهر أن بإمكاننا توفير ملايير الدراهم في السنة الواحدة، هذه الأموال كلها يتحملها دافعو الضرائب الذين لا يستفيدون حتى من خيرات بلادهم على اعتبار أنكم أجهزتم على صندوق المقاصة.
إن إجراء التخفيض من رواتب الوزراء والبرلمانيين وإلغاء تقاعدهم هو إجراء ثانوي بالنسبة لهم، على اعتبار أن لهم أنشطتهم المهنية الخاصة بهم( أطباء محامون مهندسون تجار ...)
هكذا يكون الاصلاح وهكذا تكون الجرأة في اتخاذ القرار ولا أعتقد أن أي وزير أو برلماني غيور على مستقبل البلاد يمكنه أن يرفض هذا الاجراء، أم أن أجوركم مقدسة، ويبقى الحل هو نهش سنتيمات الموظف البسيط المغلوب على أمره.
أنتم حقا أوضح معنى للمثل القائل : إذا لم تستح فاصنع ما شئت
22 - جبران الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:23
إذا ترككم الموظفون إلى 2018 بل إلى أكتوبر 2016 (سنة فقط تقريبا)؛ فاقطعوهم هم و ليس أجرتهم.
الموظفون أصبحوا يعون جيدا بأنهم يؤدون من جيوبهم ما نهبته و تنهبه الحيتان الكبيرة التي اصبحتم تحمونها و تعفون عن ما سلف منها؛ لذلك سيهبون إلى صناديق الاقتراع ليتغدوا بكم قبل أن تتعشوا بهم. و لا يهم من سيحل محلكم؛ فحتى الشيطان سيكون ارحم منكم على جيوب المواطنين و الموظفين.
23 - karima الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:23
C'est de la folie Mr benkiran vous devez chercher d'autres solutions courageuses oú est partie l'argent de la caisse .du retraité
il n'a pas 3aga Allah 3ama salaf
24 - BARAKA الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:26
دائما الحل في جيوب الطبقة المتوسطة والفقيرة هذا يدل بأن الحكومة مواردها البشرية غير كفؤة لوضع إستراتجيات فعالة!
لماذا دائما المواطن البسيط يدفع الثمن؟ أين الضريبة عن الثروة؟
ليس هنالك عدالة ضريبية نجد موطف بسيط يطبق عليه الوعاء ضريبي ورجل أعمال يتهرب من دفع الضريبة أين أليات المراقبة؟
أين وصلت الحكومة في ملف محاربة الفساد؟ من أفرغ الصندوق التقاعد؟ عفا الله عما سلف و الشعب خلص!!!!!
25 - ايه??????? الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:27
الله يرحم الوالدين ماتقيش لي رزقي سير حاسب لي داو الفلوس انا غادي غا بسطارطير نتا بغيتي تقطع فيا اانفس المانضة ديالي فيها 24 الف و باقي مامزوجش واك واك
26 - ايه??????? الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:27
الله يرحم الوالدين ماتقيش لي رزقي سير حاسب لي داو الفلوس انا غادي غا بسطارطير نتا بغيتي تقطع فيا اانفس المانضة ديالي فيها 24 الف و باقي مامزوجش واك واك
27 - ديك الجن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:27
أسلوب التهديد الذي تستعمله الحكومة على لسان وزيرها الذي <<سكَتَ دَهْراً ونطقَ كُفْراً >> كما يُقال ، تحاول مِنْ خلالِه التّمويه على إمْلاءات المؤسسات المالية الدولية التي أصبحتْ تتحكم في الشأن العام وتفرض رؤيتها للمستقبل الذي يجب أنْ يكون عليه المغرب،فهي تسعى في الآفاق القريبة إلى القضاء على مفهوم الوظيفة العمومية ومِنْ تَمَّ توصيتها إلى اللجوء إلى نظام التعاقد ،وسَنّ قوانين تقضي بالمرونة في التشغيل (بمعنى تسهيل طرد العامل أو المستخدم)،وبمعنى أكثر وضوحاً الحكومة تغلق آفاق المستقبل في وجه الشباب،( آعباد الله افتحوا الوظائف في وجه الشباب ومساهماتهم لن تجعل صناديق التقاعد تعرف عجزا)
28 - Doukkali الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:31
سي بنكيران عندي قتراح بما اليد العاملة هي للتتساهم في صناديق التقاعد علاش إذن دخلو الناس تخدم وانا اكيد راه المشكل غدى يتحل ومايبقاش العجز
29 - med الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:32
بنكيران باغي يدير الفوضى في البلاد،فليتحمل مسؤوليته
30 - ترصد و سرقة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:36
طبيعي ان تحصل ازمة في الصندوق المغربي لانهم لا يوظفون بنفس الاعداد كما هو الحال في العقود السابقة ..ولكن الشيء الدي لا نفهمه كيف يمكن ان نقبل بافلاس الصندوق والحالة ان عدد المنخرطين النشيطين الدين لا زالوا في العمل يفوق مءات الالاف !والبارحة سنت الدولة قانون التوظيف في مهن التربية و الدي يشبه السقي بالتنقيط ..انتم اللدين ستخلقون ازمة في الصندوق ازمة ليست موجودة حاليا ..الصهاينة احسن منكم لانهم لن يفعلوا في اخوانهم ما تفعلون
31 - amin الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:41
لمادا دائما هده الحكومة المشؤومة تريد الاجهاز على حقوق الموضفين والمتقاعدين .احسن حل لهده الازمة هو تخصيص جزء من اموال الاستتمارات العمومية لصندوق التقاعد .و الشعب المغربي سون يعاقب حزب العدالة و التنمية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة .نضرا لتفقيره الشعب المغربي ادن فل يسقط حزب العدالة Dégage
32 - أستاذ الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:41
أريد أن أقول لبن كيران،الحل موجود و سهل و هو ضح الملايير في الصندوق من طرف الدولة كما فعلت مع المكتب الوطني للكهرباء لأن التماسيح و العفاريت هم من أفرغوا الصندوق في بطونهم بمباركة الحكومة عندما قال بنكيران عفا الله عما سلف.و اذا لم تكن الميزانية كافية ف اللجوء الى القروض كما دأبت الخكومة على ذلك.
إلا قطعت يا بنكيران من أجرة ديالي و الله منخدم نيشان
33 - ابي الراصد:المهاجر الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:42
لست موظفا بل كنت معطلا بالمغرب وبالتالي كنا نعلم جيدا اين يقع الخلل ومن المسؤول عن الأزمات ولذلك كان الحصارلنا ولهذا نكررها بعد سنوات ... ابدؤواالاقتطاع من ميزانية القصر ومحيطه وحكومته وبرلمانييه ومستشاريه وووووو ولجانه بل إلغاء خرجاته وعطله من ميزانية الشعب وستحل كل الأزمات ....اما المس بالقدرة الشرائية والركوب على أمواج عرق المستضعفين من المواطنين بمافيهم ضعاف الموظفين سيعجل حتما بالربيع الحقيقي للتغيير المنشود ....
34 - الصبر كيضبر الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:45
نهار على نهار كنزيد نتكره فهاد الحكومة و فهاد البلاد ياربي تعفو علينا الصبر بدا كايتسالا
35 - حكومة الدونكيشوط الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:53
آآآآلفيلسوف القانوني وهل القانون المنظم لصندوق التقاعد لا يلزم الدولة برد حصتها من الاموال لهذا الصندوق و التي لم تؤديه منذ أكثر من 20 سنة ؟؟؟؟؟
آآآآآلفيلسوف القانوني هل القانون يمنعك من القبض على لصوص هذا الصندوق و أولادي و أولاد المغاربة الصغار يعرفونهم بالاسم الواحد ؟؟؟؟؟؟
آآآآآلفيلسوف القانوني ألا تعرف أن نظام التقاعد هو عقد قانوني بين الأجير و الدولة للحفاظ على أمواله حتى يستفيد منه عند تقاعده؟؟؟؟ وبهذا تكون الدولة ملزمة بإعادة الاموال المسروقة لأصحابها، لا أن تطالب المسروق و الضحية بالعفو عمَّا سلف و ملإ الصندوق من جديد. نحن لسنا في زمن الرصاص و الأمية حتى تضحكوا علينا؟؟؟؟؟ ثم يستحمرون بعضهم و يقولون لا نعرف لماذا المغاربة يقاطعون الانتخابات؟؟؟؟؟؟؟
36 - Abasse الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:54
j'ai une solution parmis d'autres pourquoi ne pas rendre les cotisations des contribuables et ne plus prelver un sous pour le CMR c'est à dire laisser nous en paix on pourra faire notre propre retraite au prés des banques ou simplement profiter pleinement de nos salaires loin de tous les prelevements comme ça on n'aura plus de caisse de CMR . ET gagnera ce qu'on dépense pour le directeur ......
37 - السكتة القلبية الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 03:58
كانت دهشتي شديدة لما قرأت خبرا عن تكتيك أمني للقبض على المستقطبين إلى داعش يفيد بأن125ألف مغربي إلتحقوا بداعش ،لكن لما يعرف السبب يبطل العجب الباجدية هم السبب وقد أعيا المغاربة دعاءهم وتضرعهم إلى الله يسألونه حفظ الوطن من الفتن لكن يوجد من ينفر اليائسين إلى جبهات القتال بهكذا قطع للآمال والإحباط واليأس من بزوغ فجر يوم جديد سنجد الدواعش بيننا وهم من كل حذب ينسلون ،أترى شباط كان يقول الحق لما تكلم عن الحكومة الداعشية؟ وعن السكتة القلبية،وأخيرا الدماغية ؟رغم ما قيل ويقال عن شباط لم تثبت البدج نهبه للمال العام ، إنه يتهم الباجدة بحجج ولا حجة لهم عليه أفلا ننصفه ونستمع إلى أقواله دون حساسية وتحيز يبدو أن في جعبته الكثير مما يعلم ويريد أن نفتح أعيننا، لم يلقى أذنا صاغية ولا أعين شاهدة. سحر قوي وشعوذة اليهود ،عليه بإبطال السحر عنه.
38 - mehmet الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:03
الحكومة فعلا ستتحمل التبعات المالية لللإصلاح عبر !!!!!!!!!!! توظيف وزارة المالية للاقتطاع من أجور الموظفين والله حتى مسؤولية هذي!!!!!!!!! علامن كضحكوا!!!!! بغينا الدولة تلغي هاد الصندوق بالناقص إيلا كانوا الأجراء كايعمروه والشفارا كايفرغوه وخليو الناس اذخر حقوقها بنفسها. يلا كان الاقتطاع حتمي اقتاطعوا للكبار لي عندهوم الخلصة سمينة وبداو بنفوسكم بطبيعة الحال هادا يلا كنتوا كاتخافوا الله، وماضحكوش علينا بسمية القانون راه حاميها حراميها.
39 - hassanb الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:10
متى يتوقف مسلسل استهداف جيوب المواطنين لحل ازمات وعجز صناديق كان على رأسها مسؤولون لا تعلو وجوههم حمرة خجلا مما آل اليه الوضع فبالامس القريب تحمل المواطن زيادة في فاتورتي الماء والكهرباء حيث صار يؤدي سعر طن من الماء ب 7دراهم عوض درهمان للطن الواحد كلما تجاوز استهلاكه 6 طن للشهر وهي كمية لا تكفي حتى للوضوء لأداء الصلاة! كأن وزير الحكامة يقول لنا من اراد النظافة عليه ان يؤدي ضريبتها 7dhs/طن ومن اراد 2dhs/ للطن فعليه ان يلازم العفن والنتن نفس السيناريو مع فاتورة الكهرباء حيث السقف حدد في 100kwhفي الشهر والويل لمن تجاوزه!
الحكومة تراود النقابات لقبول اصلاح صندوق التقاعد ودائما على حساب الجيوب المنهكة المخرومة اصلا بالزيادات ولا اشارة واحدة ولو بنصف اصبع اتهام لمن كان وراء افلاس هذه الصنادق فرجاء احترموا عقولنا وطيبوبتنا ولا تشغلونا بالتفاهات من قبيل التنورات والمهرجانات والعيوشيات وووو فكل شئ بات واضحا
40 - الحاصووول الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:11
اللصوص الكبار في محمياتهم وعلى الارائك ينعمون ,يتهامسون, يضحكون يستهزؤون . الفقراء ينظرون يلتفتون يتساؤلون من الحاكم من المحكوم ؟من السارق من المسروق ؟ من الكاذب من المكذوب عليه؟ كلكم يعلم الحقيقة كلكم يدري ولا يريد أن يدري الطوفان قادم فلا تتعجبون.
41 - ادريس ابو امين المغربي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:23
قرأت تقريباً جميع التعاليق الى حدود التعليق رقم 16 و كلها تعاليق في المستوى و تصب في هدف واحد و هو محاربة هذه الحكومة الطاغية التي تريد الاقتطاعات من أجور الموظفين الذين يعملون بجدية و اخلاص و تقطع الحكومة من أجورهم بانتظام و بالنسبة التي تريدها و لا احد يناقشها ، مع العلم ان الحكومة حققت أموالا كبيرة من ضرائب أجور الموظفين و العكس من ضرائب الشركات ، لانها تنتمي الى موظفون سامون و وزراء و شخصيات وازنة في الدولة . إذن لماذا تتهرب هذه الحكومة من محاسبة مختلسي صندوق التقاعد و مهربي الاموال الى الخارج و رواتب البرلمانيين و الوزراء و الموظفون السامون و تقاعدهم الخيالي .
الاقتطاعات من الأجور و الزيادة في التقاعد كلها مسرحية ،لان هذه الحكومة تتهرب من الحوار الاجتماعي مع النقابات و تتهرب من الزيادة في الأجور ، أنها حكومة التعسف و الابتزاز و الظلم .
لقد لاحظت انه لا يوجد اي تعليق من المنافقين ملشيات الحكومة . و هذا المثل يطبق على ملشيات الحكومة : ( هو في المقلة أُهو تيحنزز )
42 - مقبل على التقاعد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:26
متى ينزاح هدا الكابوس الجاثم على صدورنا . كل يوم خبر بزيد من تعاستنا وبؤسنا . اللهم فرج كربنا وازل عنا حكومة خانت جميع عهودها واصبح همها افقار الفقير واغناء الاثرياء . حتى ما نصد به رمقنا في اخر ايامنا تعمل جاهدة على سلبه بواسطة قوانين جاءرة صادقت عليها وحدها وقامت بتطبيفها وكاننا بهاءم غي حظيرتها . لن نصوت لصالح بنكيران اادي اصبح ( كيبورد علينا ) وله الحق في دلك لاننا نحن الدي اوصلناه الى هدا المنصب .وهده دعوة الى المشا ركة في هده الانتخابات التي سيكون هدفها الاطاحة بهده الحكومة . لن نقبل اقتطاعات من اجورنا التي انهكتها ديون الابناك سننزل الى الشارع ليس من اجل خلق الفوضى بل من اجل الدفاع عن حقنا في تقاعد نعتمد عليه في اخر ايامنا .
43 - تمنيتم العدالة والتنمية الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:32
كنتم تتمنوا العدالة والتنمية ان تحكمكم هاهي الان تحكمكم وهاهي الان تفقركم وتفقر ابناءكم والقادم اسوا . منذ ان جاءت العدالة والتنمية الى الحكم وهي تبحث عن الطرق الناجعة لافقار المواطن المغربي ولا سمعنا يوما واحدا انهم يفكرون كيف يحسنون من القوة الشراية للمواطن المغربي او للموظف واتعجب كيف لبعض المنتمين احزب العدالة والتنية من الموظفين انهم لا زالوا ينتمون لهذا الحزب الذي يضربهم قوتهم الشرائية في الصميم . على المرء الحر الا يكون امعة . فعلى المرء ان يسال نفسه ان كنت من الخاسرين مع هذا الحزب فعليك ان تبتعد نهائيا عنه لانه سيورثك الفقر لك ولابنائك .
44 - khali الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:35
" ما تقيس ليا القدرة الشرائية ديالي" السيك بن زيدان راك قهرتينا
45 - طالب الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:36
صراحة الحكومة تدعي انها ما ضية في الاصلاح ولكنها إفسادها أيضا جلي وظاهر فهي تصلح امر الجهة الفقيرة على حساب الجهة الفقيرة وهذا غير ممكن ولا يفيد يا بنكيران في شيئ الاصلاح ان غني الفقير وتوفر له حاجياته الضرورية بتقليص اجور الوزراء والموظفين الكبار والتعويضات ام ان تلجا الى سد جاجيات الفقير عن طريق ايضا الاعتداء على اجرة الموظف البسيط فهذا ليس إصلاح وهو من الخبط العشوائي وانا انصحك بشيئ كثيرا ما تتغنى به وبان المغرب تجنب ذلك بحكمته وهو الربيع والله انت بهذه القرارت تسعى لخلق ربيع احمر المغربة صعاب جدا اعلم هذا فان قامت الاحتجاجات دون استجابة فان الامر والله سيخرج عن السيطرة لان الناس يعيشون احتقانا بسبب هذه الحكومة الموظفون يطلبون زيادة في الاجور وانت تريد الخصم من اجورهم كيف والله لا تفا كينا معاك بالله العظيم .عي هذا فهو ليس مزاح او تهيدي وانما حق يجب ان تعلمه وتستعد له استعدادا .صراحة ما راينا اصلاح عندكم نية الاصلاح ولكن اغبياء وتتصفون بالجبن الكبير وهو من اقوى الاسباب على فساد اصلاحكم .كيف عفى الله عما سلف فسرها هذا هو الاصلاح الشفارة .
46 - yassine الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:56
لا حول و لا قوة إلا بالله مزال أسي بن كيران غير زايد فيه صوتنا علك باش تلقى لنا حلول لمشاكنا سعى نتا طامع فينا حنا لدراوش نحلوا ليك مشاكلك إوا لدرها بديه إفكها بسنيه ملي مقاد على تسير لاش تلحتي ليه .ندمتنا علاش صوتنا عليك نتا ملي ترأستي لحكومة أنتا طلب فلفلوس واش هاد صنادق مزال مبغاو إعمرو را حنا تقمرنا.
47 - اكادير الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 05:00
كنتمنى المغاربة اعيقو و فيقو ف هاد الا نتخبات جايا و ميصوتوش على هاد العدالة حيت مشفناش شي عدالة معاهوم تكرفسو علينا بالزيادات ف كل شي الماء الكهرباء المواد الغداءية المهم هاد الناس مكيستحقوش المسؤلية حيت ملي كيحصلو كيفرعو ف المسكين لي اصلا مقتول الله ياخد فيهم الحق
48 - hh abdelilah الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 05:12
خليو هاد الشي حتى يجيو هوما أو نشوفو، مالكم ياك نتوما في المعارضة بوحدكم. ماشي مشكلة
49 - hicham oujda الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 05:23
هذه هي ضريبة عفى الله عما سلف. نحن من لا دنب لنا ستؤديها. ايوا آسي بن كيران الا نعرفك راجل حيدها من أجور الوزراء والبرلمانيين اللي ماكايديروش حتى خدمتهم أمام أعيننا في الكامرات. وانا شخصيا سأكون من بين الدين يصوتون ضد حزبكم مع العلم أنه لا حزب لي والفاهم يفهم
50 - abou amine الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 05:53
أقول لصهري العزيز : ها علاش أنا مصوتش على بن كيران.
ولن أصوت عليه طال الزمن أم قصر.
واش فهمتني ولالا.
51 - بن حيران الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:32
أريد من رئيس الحكومة أن يصرح بالمسؤول عن سرقة أموال الناس أن عمري كله لم أسمع في بلد العرب استقالة مسؤول مالي أو سياسي بسبب فضيحة أو أزمة ...انظروا إلى الغرب ....واش هاد الحكومة ضربها الخ لا وو لما لها ...الإصلاح على جيوب الناس سرقة ...أما أن الحكومة اشتاقت وتحب أن يغرق المغرب في الفوضى .الوزراء و البرلمانيين .يجب أن يتقاضون مثل الموظفين ولمدة خمس سنوات و بدون معاش إذا بقيت الحكومة في الحكم لابأس إلى خسرت ليس لها معاش في الدولة .....وخليوووووو دام جمل. ناعس رآه حنا محظوظين
52 - يوسف البوجادي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:46
دابا أنا 20 عام هاذي وأنا كنعطي من الخلصة ديالي باش نوجد التقاعد ديالي من هنا عشرين عام الى بقينا حيين وفي اﻷخير نجي وتقولو ليا باح نييت.... فلوس اللبن داهم زعطوط. الحكومة لي جات كتزيد في النسبة ديال الاقتطاع بحجة فراغ الصندوق. يعني هاذ الصندوق مثقوب من تحت وشكون ثاقبو ؟؟؟ ما كاين زيادة في الاجور وباغي تقتاطع مازال. وغدوة يقول ليك القدرة الشرائية. واش اهاذ البشر قاريين شي اقتصاد او لا. واش ما عندكم ابداع وتجديد في الحلول الاقتصادية تابعبن لي فرنسا و زمر والبنك دولي. تبعو الحلول ديال السويد وامثلة اخرى. كتبعو الغرب غير في المصايب شي حاجة زينة والو. ملي يكون معدل الحياة بحال ألمانيا زيد في سن التقاعد. .ملي تدير دور التقاعد والرعاية الصحية في المستوى اجي هضر معايا. وسد لي فويت لي عندكم عاد تكلمو.
53 - عمر الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:53
بدل اهدار300مليار في الحملة الانتخابية وضعها في صندوق المعاشات لانها في الاصل مال الموظفين
54 - zakia.oujda الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 07:17
الحل ساهل اعﻻش متحركش الدولة ﻷصحاب تبيض اﻻموال واباطرة المخدرات ادير وحد الحملة واسعة اتحتجزلهم كل اﻻمﻻك اديالهم واﻻموال اتسد بها الفراغ اديال اشحال من حاجة.اما إصﻻح التقاعد فهداك مصلحة البﻻد اما النقابات فرها كتكب الماء فرملة.
55 - الصراحة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 07:31
ما خاصنيش التقاعد ما خاصنيش التغطية الصحية
اوقفوا الإقتطاعات
ارجعوا كل المبالغ المقتطعة منذ البداية
ملي نوصل ل60 عام ندبر لراسي
56 - مغربي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 07:59
حل مشكل بمشكل اكبر منه. عوض استرجاع اﻻموال المنهوبة من اكابير مجرمي البلاد نلجأ الى العامل البسيط ونفرض عليه ضرائب اخرى... هده السياسة ﻻتزيد الفقير اﻻ فقرا والغني ترفع من تروته...هنالك ملفات فساد ضخمة ستبقى في اﻻرشيف حتى يرت الله اﻻرض ومن عليها
57 - مشرف على التقاعد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:04
فليعلم كل موظف بصفة خاصة بأنه ليس هناك اي أزمة في صندوق التقاعد ،وبانه على حافة الافلاس انه سيناريو محبوك من حيث الانتاج والاخراج لقد ابدع خبراء صندوق الدولي في هذا الاخراج ، بحيث وبعدما توصلوا الى كون المغرب اصبح مثقلا بالديون الذي سيعجز عن سدادها مستقبلا الزم تلميذه البار والنجيب السي بن زيدان بتطبيق مجموعة من الخطط واتخاذ قررات حاسمة بشأنها ،كرفع الدعم عن مجموعة من المواد والغاء صندوق المقاصة، تجميد الاجور والترقيات،اغلاق باب التشغيل وتبقى فرية افلاس صندوق التقاعد وضرورة اعادة النظر في قانونه هي الدعامة رقم واحد لتوفير اموال سداد الديون للبنك الدولي لمدة قرن من الزمن
فلتدرك هذه الحكومة انها رهنت سياسة البلاد بيد البنك الدولي وانها اصبحت في تبعية له وتطبق بالحرف كل ما تمليه عليه هذه البنوك الدولية التي لا يهمها رخاء ونماء الدول المقترضة بقدر ما يهمها فوائد القروض واحكام قبضتها على هذه الدول والتحكم فيها انه وجه من وجوه الاستعمار الجديد،فليعلم بن كيران ومن معه ومن ورائهم صقور الدولة العميقة على ان الشعب عاق اوفاق فليس هذا شعب الخمسينات او الستينات من حيث الوعي والمستوى المعرفي والثق
58 - صوتي للعدالة والتنمية الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:05
اقتنعت بكلامه بصراحة مع انه مرة يتناقض,ونتناقض معه ندعمه تم نتراجع اقتنعت بكلامه سي بنكران صوتي لك العدالة والتنمية من أجل الأرامل ومن أجل اليتمى صوتي للعدالة والتنمية
59 - عبدو2014 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:07
المشكل كيهم غير واحد الشريحة من المواطنين العاملين وراهم غير قلال وباش نكونو صريحين راهم مفشين فتقاعدهم أما المنتسبين إلى المؤسسات العمومية وأجراء القطاع الخاص فتقاعدهم ضعيف و لا يصل حتى إلى 60 % من أخر أجر رغم أن هؤلاء منهم من أمضى 40 سنة فالعمل.ماتبقاوش تجمعو العمال المغاربة فسلة واحدة راهم فيهم الموظفين و المستخدمين والعمال وكل فئة عندها نظام تقاعدي خاص بها وأحسنهم CMR .راه الاصلاح يجب أن يعدل بين جميع العمال في التقاعد ولا يفرق بينهم في المعاشات لأننا كلنا مغاربة ونساهم في رقي وازدهار هدا الوطن.
60 - اسماعيل الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:10
فالحقيقة هدا التصريح قمة الجبن والخبث والعبث الدي تتصف به هده الحكورة التي هي قدرنا الى حين .ادا كان القانون بنظم هدا الصندون فاولى ان تلتزم الدولة باداء مياهمتها التي هي ضمن هدا القانون والتي تراكمت لسنوات ، 2/هناك تغاقد بين هدا الصندوق والمساهم وبالتالي الدولة لها دور محوي فيه من خﻻل حماية المساهم ومدخراته وبالتالي هي التي اخلت بهدا التعاقد وهي التي ستحاسب عما تم نهبه .اما اليازمي فاقول له هنيئا لك ققد لينت كون مجرد كومبارس في حكومة ابي جهل واتباعه وهنيئا لك كون اتليت علينا الفصل7من هدا القانون واسالك هل استنسخته لوحده لتعلقه على جميع اﻻدارات لتعم المعرفة.
61 - habib الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:29
فاش داروا نوض و نوض للمكتب الوطني للكهرباء ضخيتوا ملايير الدراهم لاقاف النزيف و بدون محاسبة اي كان و هاذي لي فلوسنا و انتم المسؤولون عن هذا الانهيار بسسبب تقاعد اللا منطقي للوزراء و البرلمانيين بغيتوا صوطوا لينا في حقنا المكتسب.
62 - موظف الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:34
الاصلاح من بيتكم اولا 40 وزير في حكومتكم وما يليها اللهم انه لمنكر.
63 - samia الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:42
si on est conscient de ce qui se passe, on saura que le PJD a ete un fiasco toute les decisions qu'il a pris ou applique on ete contre le peuple marocain les augmentations , l'insecurite, le pessimisme qui nous a habite depuis leur arrivee. on attend les elections avec impatience pour leur dire DEGAGE DEGAGE m'importe qui sauf ces incapables du PJD.
64 - Hicham الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:06
أيها المغاربة الأحرار ، إنَّ السبب الحقيقي في تردِّي حياتنا ، هو ٱبتعاد النخبة المثقفة و الشباب المثقف و المحامون و الصحفيون و المهندسون و الأطباء و الموظفون المخلصون و المحسنون ، عن المشهد السياسي و عن تشكيل أحزاب سياسية خاصة بهم...ألا ترون أنَّ كل الوجوه السياسية مألوفة لدينا و قد توارثت الحكم فيما بينها ؟ إنهم يلعبون دائما نفس الدور ، المحافظة على الملكية و الإغتناء...أحبكم كثيرا أيها المغاربة ، فلننخرط في السياسة العلمية و الثقافية ، لنشكل الحزب القوي القادر على التغيير الحقيقي.
65 - محمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:08
هير أبدى الاقتطاع الحكومة عادية بحالها
66 - تأبط شرا الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:08
عندما قام "فتح الله ولعلو" بالزيادة في اقتطاعات صندوق التقاعد من 7% إلى 10% واعدا أيانا بإصلاح هذا الصندوق وأن تعود النسبة إلى عهدها السابق 7% خلال سنة 2007...
إذن الإصلاح لي على حساب الموظفين قامت به حكومة الاشتراكيين أما حكومة "نص لحية" فإنها ترغب من المغاربة القيام بالثورة فواضح أن بنكيران يضغط على الشعب لينفجر وزعزعة الاستقرار بالبلاد...
67 - الوافي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:15
احنا كا نتسناو الزيارة بغينا نصدقو فالنقصان واقيلا رانكوم بالصح ما صالحينش تبقاو شادين الحكومة !
68 - khati الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:18
الأجرة لا تكفي حتى لمصروفنا الشهري بسبب ارتفاع الأسعار المتوالي.إضافة إلى الديون التي نحن متورطين فيها وهي أشكال وأنواع. ونحن لسنا مسؤولين على إفلاس اي صندوق من صنادق التقاعد طالما نحن ملتزمين باقتطاعاتنا بشكل منتظم .ولماذا نحن بالذات؟اين عاءدات صندوق المقاصة؟عاءدات البتول والغاز؟عاءدات المقالع؟الخ الخ الخ.ولماذا لا يقطع أجور الوزراء البرلمانيين لمدة 6 أشهر وستحل الكثير من المشاكل .آلسيد الوزير الاول لايقوى الا على الاجراء فقط الذين لا ينامون الليل كله خدمة لبلدنا .لن نتسامح وسنمنع هذا بكل جهودنا ولنعلن الرفض القاطع ما دمنا نحن غير مسؤولين على أزمة الصنادق.فهذه هي مكافءتك لنا نشكرك عليها.
69 - يحي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:20
أسيدي عطيونا فلوس التقاعد ديالنا وخلينا ندبرو على راسنا، نهنيوكم وتهنيونا.
العدالة بلا عدالة، إيوا بديو براسكم وبالحكومة والموظفين السامين عاد هودو لمزاليط.
70 - موظف غير متقاعد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:21
سؤال : بأي حق قانوني يتحدث شخص متقاعد عن خطة تقاعد تهم موظفين لم يحالوا بعد على التقاعد؟ارحلوا عنا لسنا معوقين لتنوبوا عنا .كولوا خططكم سمكا و فواكه .الجوع الجوع الجوع .لا مراء لأن الأمريتعلق بنقابيين متقاعدين ينوبون عنا نحن غير المتقاعدين.لا ولا يشرفوني أن يتحدثوا باسمي لأنهم ليست لهم صلاحية قانونية للدفاع عنا .بله وجبت محاكمتهم لخرقهم قانون الوظيفية العمومية و الحرف والمهن. إنه منكر لا مثيل له على أرض الواقع .
71 - فاس الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:22
بن كيران سيكون السبب 1 في اندلاع ثورة كارتية ودموية ....ان لم يتراجع في قراره السحيف هذا..حداري يا بن كيران؟؟؟؟!......
 
72 - سوسي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:24
اعطوني هدوك 84 مليار دولار او هزوا اديكم اعلى صندوق التقاعد او بادن الله غادي انزيد للناس في التقاعد ابلا منقص لهم الاجر.
73 - محمد الكبداني الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:33
نحن من سمح لمثل هؤلاء التحكم في شؤون امورنا من خلال مشاركتنا السلبية في الانتخابات لدلك نعلنها حربا على الحكومة وكل احزابها سنحاربكم في كل مكان فلا يعقل ان يتم لفرلغ الصندوق بفعل فاعل وتجهيز ملاعب الغولف على حساب الموظفين ادعو جميع الموظفين الى الاستعداد لخوض معركة جديدة ضد هدا البعبع الدي اسمه بنكيران فمن انحنى يوما انحنى ابدا
74 - جئتم للنهب فقط الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:38
لايجوز ولا يقبل يا بنكيران ان تتكلم عن اصلاح التقاعد وانت تسكت عن رريع تقاعد الوزراء. ادا كنت مسلما حقيقيا اعطينا بابا يحلل تقاعد الوزراء. وان كنت ديموقراطيا اعطينا سببا منطقيا يسمح لهم بهدا الريع. وان كنت قانونيا اعطينا السند القانوني، اعني رقم الجريدة الرسمية التي تخول لهم دلك بالاضافة لاصل القانون، اي هل كان من اقتراح حكومة، ومن هي ومتى. وعندها سنقول انك فعلا تحترمنا. والا سنتاكد انك ومن معك لا تدافعوا الا عن تقاعدكم حيث سيحصل كل وزير على 4 ملايين شهريا وانت ستحصل على 7 ملايين شهريا ودلك مدى الحياة. فهل هدا هو الاسلام، وهل هدا هو العدل؟
75 - احمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:40
ان اموال الصندوق من المفروض ان لها عائدات نتيجة استثمارها
ولا يمكن لهذا الصتدون ان يفلس نهائيا . ولن تصدق تلك الرواية الا اذا سمعنا ان كل المؤسسات البنكية اصيبت بالافلاس..في هذه الحالة ممكن ان نصدق ةهذا كذلك من باب المستحيلات..حيث اننا لم نسمع قط ان دولة ما لها نفس النظام قد افلست انظمنها التقاعدية... اموال الصندوق من المفروض ان لها عائدات ربحية ناتجة عن الاستثمار..ان الولة ومنذ سنوات لم
تدفع مساهمتها لهذا الصندوق. ان الدولة وبواسطة مرسوم بقانون قد مددت سن التقاعد قد تصل سنويا الى 9 اشهر بحيث
تم اعفاء الصندوق من الاداء عن المدة الممددة ليعمل الموظف
مجانا .بحيث كان من النفروض في هذه الحالة ان يتقاضى
اجره من الصندوق واحرا آخر من الوزارة المعنية.وهي عملية اصبحت فعلية ومستمرة وقد تعمم في المستقبل القريب .
رأيي ان يتحرك المجلس الاعلى للحسابات ان يظقق في موارد الصندوق لان اطرافا اخرى تهدر اموال هذا الصندوق الذي اصبح بقرة حلوب للنقابات والاشخاص
76 - مواطن يساري شعبي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:41
وما دور الدولة إذا كانت لا تدعم الصندوق المغربي للتقاعد الذي استنزفته، وإذا كانت لا تدعم أسعار المواد الأساسية، ولا تضمن الأمن للمواطنين، ولا تمحيهم من اللصوص على اختلاف أنواعهم، وإذا كانت لا تحقق الأمن الغذائي، وكانت لا تضمن الحوار مع النقابات، ولا تعطي للمواطن حق الإضراب والتنظيم والتعبير والاحتجاج، وكانت الحكومة تفعل ما تريد وتخرق القانون طولا وعرضا كما فعلت بمرسومها المشؤوم القاضي بتشغيل الموزفين بعد 60 سنة رغم أنف القانون، وإذا كانت الحكومة تخرق التزامات الدولة كما في حالة محضر يوليوز للمعطلين، وكان القضاء يتعرض للضغوط، ....
لتذهب هذه الحكومة وتترك المجال لحكومة رصينة قادرة على حل المشاكل وإجراء الحوار. أما بنكيران ورباعته فلا يشعلون إلا المشاكل، وهم حزب المتشنجين لا يمكن التفاهم بينهم وبين المجتمع.
77 - Abdelhak bardagui الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:49
D abord, il faut chercher une solution adéquate pour sauver cette caisse de la ruine, s il n y a pas d argent pour nos retraités c est la pagaille c est une catastrophe, pourquoi ces syndicats ne veulent aucune solution je ne sais pas qu est ce qu ils cherchent à détruire le pays ou quoi mais avec quoi ils vont vivre tous les retraités, une fois la solution est trouvée alors il faut ouvrir des enquêtes afin de déterminer les responsables et les auteurs de cette ruine pour leur jugement et faire retourner l argent à sa place. Merci hespress.
78 - رجاء الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:52
احنا كنشتغلو في القطاع الخاص الي مكيعرف لا زيادة في الاجور ولا حتى حاجة كيفاش هاد الحكومة كتعتبرنا مغاربة ملي كتخصها الفلوس وملئ كتكون شي زيادة في الاجور او عطل او اي ميزة من هاد المزايا كتعطيها غير للناس الي كيشتغلو في الحكومة فقط كيقول ليك الا انتوما في القطاع الخاص يعني احنا ماشي مغاربة ، اسي بنكيران بنزيدان اعلاش ماتتنازلش اعلى المرتب ديالك ولو غير شهر في السنة انتا والشلة ديالك او اتعمرو الصندوق او تعطيونا احنى التيساع يا ربي ملي خديتو الحكم واحنا كانعانيو في القطاع ديالنا
79 - موظف الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:00
ترميم الثقب الموجودة بالسفينة ليس بإحداث ثقب أخرى في أسفل السفينة وإنما من الطبقات العلوية التي لا يصلها الماء أبدا ولكن أنتم تريدون الحل الأبسط في نظركم ولكم الحل إن غرقت تغلقون علينا الأبواب وتتركون نغرق كما كان الحال في سفينة تيتانيك
80 - OBSERVATEUR الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:02
لماذا لاتحدو الحكومة حدو نظيرتها الفرنسية وتقتطع من رواتب الوزراء والبرلمانيين والمستشارين . والغاء معاشاتهم المؤثرة على الصندوق . لان مايقومون به مهمة وليست وظيفة ثم كيف يعقل ان يستوزر وزير او ينتخب برلماني لمدة 6 سنوات او اقل ويحصل على 39000 ده كوزير او 7000 ده كبرلماني وهو اي 7000 ده لن يحصل عليه 90% من المتقاعدين الذين اشتغلوا +من 35 سنة.ولكن هي تطبيقا للمثل الشعبي "اجري التاعس بسعد الناعس" اللهم ان هذا لمنكر مكرتموه في المدينة. وصباح سعيد.
81 - غاضبــــــة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:03
نحن مع إصلاح صندوق التقاعد لأننا لا نقبل بالاقتطاع من أجورنا عند العجز عن تسوية هده الوضعية .و لكن نريد ان نعرف لمادا لم يحاسب من أفرغ الصناديق في هده البلد، واش السيبة كاينة في البلاد غير لي بغا إدير شي حاجة إديرها . ليس لكم الحق أن تقولوا : عفى الله عما سلف لأنها أموال الشعب و ايست اموالكم . وعدتم في حملاتكم محاربة الفساد و لم تحاربوه. و الموظف البسيط هو الحايط القصير . مقدرتوش على الكبار قلتو نشوفو مع الصغار . اين هي وعودكم لمحاربة الفساد أين من افرغوا الصناديق. أين أموال الشعب.
إدا كنتم تريدون إصلاح صندوق التقاعد فنحن ننادي بإلغاء معاشات البرلمانيين و المستشارين و الوزراء. الله يجعل البركة غير في داكشي لي كيشدو من راتب و تعويضات السكن و التنقل وووووووووو
الله يصاوب من عندو و حسبنا الله و نعم الوكيل
82 - Said الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:03
مرة في أحد البرامج التلفزية سأل أحد الصحفيين بن زيدان هل أنت قادر أن تتحمل مسؤولية رئيس الوزراء أجابه واش حكرتني؟ و أنثم تظنون أنه قادر على ذالك؟ كلنا كنا مع هذا الحزب لكن غدرونا و قهرونا و قهروا أولادنا فلم يغير أي شيئ رشوة تضاعفت السيبا كثرت و الفقر ضرب رقمه القياسي و الدليل على ذالك شواهد الزور الذي لم نكن نعرفهم من قبل أصبحوا يضهرون و بلا خوف زد على ذالك المثليين و العاهرات و السبب هي الحكومة و جمعيات حقوق الإنسان، أين هي الآن هذه الجمعية؟
83 - أمازيغي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:05
ستعرفون ثوة لا تطفئ رجالها العمال سترون النتيجة شلل تام لجميع القطاعات أحذركم من الغضب .
84 - جمال الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:09
الحكومة أعتقد مطبقة هاد القانون انا موضف اكتر من اربع أشهر الراتب الشهري ناقص ب اكتر من 40 dh ولا أعرف السبب
85 - taher mardi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:10
ملفات فساد لا يجرأ سي بنكيران على فتحها فأين ما كان يقوله من كلام و شعارات زائفة لمحاربة الفساد.
ماذا ستقول لرب العالمين يا كبير المنافقين.؟
لو كنت صادقين لقمتم بما هو مستطاع في الإصلاح كإلغتء تقاعد الوزراء و البرلمانيين أم أن الكعكة أعجبتكم لماذا تجدون الموظف البسيط دائما هو كبش الفداء.؟
يا كبير المنافقين لديكم موظفين منتمين لحزبكم بل و قياديين في حزبكم داخل وزارات يعيثون فسادا و لا أحد يستطيع محاسبتهم، يخالفون كل قوانين الوظيفة العمومية و الطامة أنهم يكافؤون على فسادهم وهذا بالدليل الملموس وليس مجرد كلام.
الحق يقال حزب فاسد لطغمة فاسدة جعلت من الدين مطية و هي أبعد ما تكون عن أحكام الشريعة.
نسأل الله عزوجل أن يحاسبكم ونقتص منكم يوم الحساب العظيم.
أما هذه الدنيا فاعلموا أن فيها من التقلبات الكثير.
وإن عقابكم و الثورة قادمة لا محالة.
86 - mohssine الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:14
اللهم الاقتطاع من الاجور في انتظار الحل او دبيحة الموظف التي هي الزيادة في سن التقاعد
المرجو من الحكومة ان تبادر الى تشغيل الشباب لخلق دينامية ونفس جديد في الوظائف عوض الاعتماد على نفس الوجوه التي سيكون غالبيتها مصاب بمرض نفسي وجسدي جراء الشيخوخة التي ستطالهم قريبا
87 - Slimani الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:23
عيقو الشعب وما تصوتو على حتى قرد والى كان لابد ما تصوتوش على العدالة عدوة الفقراء وما تعولوش على النقابات راها غير بروتوكول ديال زاعما الديمقراطية راه ما كاين غير فيفتي فيفتي عطيني نعطيك
88 - منير التولالي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:27
الحل في نظري هو حل هذا الصندوق و تمكين كل موظف من راتبه كاملا دون اقتطاعات .."و بناقص من هاذ التقاعد ديالكوم " .
الموظفون قادرون على تنظيم هيئات تضامنية و حتى إنشاء صندوق للتقاعد و استثمار أمواله بعيدا عن أيدي المفسدين.. أو التعاقد مع شركات التأمين .
ما دمنا في دولة يسرق فيها اللص و يقام الحد على الضحية.
" عفا الله عما سلف" هذه المرة ستختفي الميزانية و سيكون على المواطنين بيع أنفسهم لتسيير الدولة.."ما عندكوم الوجه لي يحشم " .
!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
89 - baba الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:36
للسيد الأزمي تعريف مأزوم و أزمي فعلا لمصطلح "توزيعي"، عد إلى أصل الكلمة في اللغة الفرنسية لكي ينفتح و يتفتح عقلك شيئا ما و ابتعد أنت و جهلة حزب العدالة و التنمية عن المقاربة المشرقية و الإخوانية المأزومة. ثم عمليات الحساب التي تقدم تنم عن ضعف كبير في التصور المستقبلي للصندوق، تقنية la projection تحتاج لمحللين أذكياء و بارعين في تحديد و اختيار المعطيات المؤثرة في النتائج، لكن أن تعتمد عملية حسابية بمستوى تلاميذ المستوى الإبتدائي فهذا ما يزيد من أزماتك سيد أزمي. أعد الحساب بعقلية أخرى و ستخلص أنت و حزبك و الأحزاب المشاركة إلى أن صندوق التقاعد في صحة جيدة و احتياطاته أكبر بكثير من 80 مليار درهم. و حتى إذا سلمنا بأن هذا هو المبلغ الحقيقي فإن استثماره استثمارا حكيما في قطاع بنكي خاص بالمذخرين أصحاب الحقوق أو في شركة عقارية تعود ملكيتها للمذخرين أي الممخرطين أو في شركة تأمين في ملكية المذخرين .....و تطول اللائئحة، فإن استثمار هذا المبلغ سيعود بالربح الوفير على المنخرطين و سيمنحهم تقاعدا تفوق نسبته النسب الحالية. إن مبلغ 80 مللليار درهم يسيل لعاب بيل غايت و أغنياء العالم و ...
90 - كونان الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:37
اسيهوم بن كيران هداك القانون لي كاليك اقتاطع من أجور الموظفين في حال العجز راه هو نفس القانون الوضعي أو حتى الإله لي تإكوليك سير رجع لملاير لي تسرقات من الندوق أو شفارا راك عارفهم أعارف أشنو قالك القانون ديرلهوم
91 - larbi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:41
الحلول الفعالة موجودة بعيدا عن أقوات الفقراء و راتب أبائنا المتقاعدين، هذا إذا علمنا أن ما تبقى لهم من التقاعد لا يكف أصلا للتطبيب و شراء الدواء ..من الحلول إذا كانت لإبن كيران قوة تقويم سياسة الأجوربالمغرب و يبدأ بنفسه أولا...و بالنخبة التي تستنزف 90% من خزينة الدولة، لست أدر إذا كان بلد مثل المغرب يحتاج ذلك الكم الهائل من النواب و المستشارين، أخي المواطن قم بعملية حسابية فترى كم من الأموال تهدر قياسا بالقيمة المضافة لهم و ما يقدمونه من خدمات أضف إلى ذلك حقهم في التقاعد بموجب ولاية برلمانية واحدة...مع أن كثير منهم لا يقيم جملة مفيدة...المغرب يحتاج رجالا لهم الجرأة الكافية لمواجهة الفساد بدلا من إطلاق سنفونية التماسيح و التستر بها.
92 - saad الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:43
Bonjour
je voudrais bien savoir qu 'est ce qu'il a fait ce gouvernement depuis son arivé pour les marocains je pense que la reponse est claire , il a volé une partie des aquis de peuple comme les fonctionnaire en augmontant le prix du petroles et il l'a donnée a une petite partie des dirhams moins beaucouo de ce qu'il a reclter rien que en augmentant le prix du petrol
93 - طبيب الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:43
بن كيران متاكد انه سيفوز بالانتخابات المقبلة
و ربما حقاً سيفوز لانه لا يعول علي الموظف ليصوت عليه و يعلم ان عدد الموظفين في المغرب لا تتعدي 800000 اي 2,7 في المائة
هذه حكومة بوكو كلام تبيع لكم الوهم
94 - abdeslaù الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:47
الاصرار على تمرير هذا الاصلاح ليس خدمة لالصالح العام انما هوزبونية يريد من خلالها بن ك وازلامه الظفر بولاية ثانية بعد ان يرضى عنهم ص ن د الذي اجتهدوا لتلبية مطالبه .وما الثناء الذي نسمعه من حين لاخر الا دليل على هذا التوجه.ان المراهنة على فقهاء لتدبير شؤون البلاد قد يجرنا لكوارث لا تحمد عقباها.انهم يبحثون عن الاستقرار باي ثمن كان ولا اظن انه سيكون استقرارا انما تأجيجا للصراعات.الله ما احفظ بلدنا
95 - mkarbal...... الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:01
alors on doit commencer une compagne nationale pour faire tomber ce gouvernement dans les elections prochaine.....chercher un moyen efficace
96 - بوهودة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:03
اين هي النقابات كان من الاجدر ان تخرج في الحين و ترد بقوة على تهديدات الحكومة للموظفين .بصراحة صمت النقابات مشكوك فيه هناك مساومة الله ياخذ فيهم الحق بزوج.
97 - ابو سلمى الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:03
اتساءل عن السر في عد رد بنكران على الشعب الذي يسأله عبر كثير من المنابر الاعلامية الا اذا كان لا تهمه
- من بدد وافرغ هذه الصناديق
- لماذا لم يتم مساءلتهم
-ومن يتستر عليهم
- وباي وجه يتم صرف تقاعد برلماني او وزير او كاتب عام وزارة اوو وهو لم يساهم بشيئ
-كما نطالب بجلسة ومناظرة بين رئيس الحكومة ونقابيين الكل يشاهدها
98 - شيماء الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:06
السؤال الذي يحيرني هل اذا ما اجهزت حكومة النحس على هذا الاصلاح المشؤوم هل الموظفون قادرون على النزول الى الشارع و توقيف العمل في ظل الاقتطاعات من الاجور و التي تتم من طر ف الحكومة دون قانون تنظيمي ينص على هاته الاقتطاعات. هل سنكون يد واحدة ضد هذ الحكومة التي لا ترى الحل الا في جيوب الموظف البسيط الذي يتقاتل و لقمة العيش. هل لكم الجراة يا موظفي المغرب للقول لا و العمل بها.
99 - touri mohamed الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:07
المتقاعدون غير مسؤولين على عدم توظيف موظفين جدد ...و غير مسؤولين على عدم دفع مستحقات الصندوق الواجبة على الدولة ... وعن حسن تدبير أموال الصندوق ...وعن الهبات و المنح و التعويضات التي تعطى للكبار ...هذا الحل الذي تهدد به الحكومة يمكن أن يقوم به أبسط مواطن . أين هي الحركة و الخبرة و البرنامج .....؟
100 - الاعتراف بالجميل واجب الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:08
حكومة عباسي الفاسي زادت 600درهم في اجور جميع الموظفين ومع ذلك فهؤلاء الموظفين لم يصوتوا للاستقلاليين في الانتخابات البرلمانية السابقة وكانوا يظنون بمجئ هذه الحكومة ستزدهر حالتهم الاقتصادية وسينعمون بالرفاهية اكثر مماكانوا عليه في حكومة عباس الفاسي وهاانتم قد جربتم الان حكومة العدالة والتنمية فقارنوا وضعيتكم ايها الموظفون وقبل فوات الاوان فالفرصة بين ايدينا لكي لا نعطي فرصة اخرى للعدالة والتنمية لكي تفقرنا كما فعلت في هاته السنوات الماضية
101 - هشام الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:18
لله وللتاريخ لاتحملوا بن كيران مشكلة صندوق التقاعد ليس هو من أفسده الصندوق وجد عاجزا بسبب الحكومات السابقة والفساد المالي الكبير الذي كان سابقا والذي يتحمل المسؤولية هم من كانوا في الحكم سابقا على الأقل يتحملون وزر تأخير الإصلاح والآن يستعرضون حلولا ساذجة و غير واقعية ولو كانت مجدية لفعلوها وهم سدة الحكم .حكومة بن كيران تواجه أكبر تحدي وهو الوعي من يظن أن الفساد وحده هو من أفسد الصناديق فهو واهم أن العامل الدمغرافي هو الحاسم زيادة على تحسن مستوى عيش المغاربة رفع معدل الحياة من 60 إلى 75 سنة إظافة إلى قلة المساهمة في للصندوق ...والكارثة عدم قيام الحكومات السابقة بالإصلاح في حينه هو الذي يؤدي بن كيران ثمنه والحلول المقترحة في التعليقات السابقة تنم عن جهل كبير عند قطاع واسع من الموظفين المغاربة .لا لظلم أي مواطن يريد الإصلاح لبلده ولو كان ذلك على حساب شعبيته الله ينصر الحق وصافي
102 - ماتقيسش مانضتي،ماتقيسش تقاعدي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:19
المرجو التوقيع على عريضة ضد خطة إصلاح التقاعد وذلك في موقع أفاز العالمي : تحت عنوان : ما تقيسش مانضتي ، ما تقيسش تقاعدي
103 - weld lblad الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:22
نهار يقتطع من الاجر نقطع تا انا نقطع الاجرعلى البنك (طريطة الكريدي) و ديك الساعاة الدقة الدور الدور و ترجع لمولاها
104 - moh.ksar الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:26
الحل هو: 62 سنة كاملة.وثلاث سنوات الأخرى لتكملة 65 سنة اختيارية. الخروج بالأربع سنوات الأخيرة للأجرة. ونسبة الإقتطاع تكون فقط 50 في المئة مما تطرحه الحكومة من قبل. على أساس هذا الإجراء يطبق حتى على كل المتقاعدين القدامى. يحيى العدل.
105 - المكي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:31
عملية حسلبية بسيطة تنجي صندوق التقاعد من الافلاس:
395 برلماني:مجلس النواب
270 مستشار:مجلس المستشارين
39 وزير: الحكومة
تخفيض أجورهم ب 10.000 درهم فقط سيوفر شهريا 7.04.000 درهم
يعني سنويا:84.480.000 درهم
أرأيتم؟ حل سهل لانقاد المغرب من الأزمة....................................
106 - ابو امين الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:34
لا بد من الاشارة الى شئء اعتبره جوهريا و هو ان الاصلاح لا بد منه و هو ات بشكل حتمي نظرا للوضعية الحالية التي يعرفها الصندوق الفارغ . فيجب اولا التفكير في ايجاد الحل لانقاذ ما يمكن انقاذه .
لكن وبعد ؟
على الحكومة ان تفكر على الامد المتوسط في ايجاد الحلول الناجعة بدل الاقتصار على الحلول السهلة التي تقضي بالاقتطاع من الموظفين المقهورين اصلا و الذين يعانون الامرين نظرا لتدهور القدرة الشرائية و غلاء المعيشة...
ثانيا ( وللاشارة لا تربطني اي صلة بالعدالة و التنمية ) هل يجب ان نحمل حزب العدالة و التنمية وحده مسؤولية فراغ الصندوق و جراته على اتخاذ التدابير اللازمة لانقاذ الوضع من الكارثة التي ورثها عن اسلافه الذي نعرفهم جميعا ؟

انه من حقنا ان نساهم من خلال ملاحظاتنا و ارائنا في انتقاد توجهات الحكومة الحالية و ان نتوجه اليها لمراجعة التدابير المزمع اتخاذها و انصاف فئة الموظفين و الاجراء و المستخدمين و اعتماد سياسة نشتم فيها رائحة العدالة الاجتماعية و نصبو الى التنمية في كل مجالاتها .
107 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:34
هنا السؤال اين هي الملايير والبلايين والملايين التي جائت كتبرعات وهدايا ومساعدات وهبات وتعان ونهوض بالاقتصاد ومشاركة من بنك الدولي والبنك العربي واتحاد اوروبا ومن الدول البيترولية من الشرق وارباح الاتصلات والفسفاط وارباح العمران والضحى واليانس والطرامواي والحافلات ر بما تتطاول عليها ايادي غليضة وهل هم في واد وصندوق التقاعد في واد او ربما هم في دولة اخرى غير التي يعيش فيها المتقاعدون او ربما يبقى الموضوع مطروح لابتزاز العالم مثل مئال مساعدات مخيم تيندوف
108 - maayden الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:40
نحن الموظفين والنقابات لسنا ضد اطلاح التقاعد ولكن ضد المقتراحات الملعونة التي جاءت بها الحكومة،انها جد قاسية كتمديد السن وكان وزراء الحكومة لا علاقة لهم بالموظفين . والمعطل سيغلق عليه باب التوظيف . والاقتطاع من الاجر بسبب الا ضراب مشر وع وقانون الاضراب لازال لم يظهر بعد،الحكومات التي لا توظف النشطاء تساهم في ازمة التقاعد.....
109 - اتحادي اشتراكي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:48
تحيةنظالية لكل المتدخلين والمعلقين.
ملاحضة بسيطة اريد ان ادلي بها للرفاق الموظفين لايمكن ان تاخدوا حقكم بالقول باننا مساكين وبسطاء ووو،لا?!
الحقوق تاخد غلابا ولاتعطى كصدقة ،كفانابكاء وعويل?!
ادع جميع الموظفين الى النتسيق النضالي عبر جميع القنوات الممكنة:
عبر المواقع الالكترونية او الفيس بوك.
عبر النقابات اليسارية.
البدئ في انشاء تنسيقيات ادا لم تتجاوب النقابات مع هذا المد النضالي.
تعبئة جميع المناضلين داخل احزاب اليسارية والمعارضة للحكومة الخوانجية.
التعبئة داخل جمعيات المجتمع المدني.
التعبئة داخل جمعيات حقوق الانسان المستقلة.
مراسلة المنظمات العمالية الدولية خصوصا الفرنسية والاسبانية والايطالية للغط على بن زيدان وعصابته الحكومية.
ام على الصعيد الشخصي الاستعداد لمعركة طويلة الامد :
خوض اضرابات طويلة الامد دون الخوف من الاقتطاع والتعويل على اقتطاع اجر شهر كامل مع البدء في تقليص الاستهلاك من اليوم وعدم الاهتمام بما سيقوم به بزيدان من اقتطاعات لتركيعنا...
تعطيل جميع المرافق الحيوية لضرب مداخيل الحكومة الملتحلية.
معا لاجل اسقاط الحكومة البوجادية عدوة الشعب.
شعار الحملة هو ماتقيش اجري?
110 - Abdou الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:48
إخواني المعلقين، السيد بنكيران يريد إنقاذ صندوق التقاعد. هذا الرجل ليس هو من أوصل الصندوق إلى الأزمة. بل السبب المباشر هو تطور ساكنة المغرب إلى الشيخوخة. صحيح أنه كان هناك سوء تدبير في استثمارات أموال الصندوق. ولكن يبقى حل الحكومة اجتهادا لم تجرؤ عليه الحكومات السابقة. من اجتهد فله جزيل الشكر، ومن يعارض فليقترح حلا.
111 - يوسف الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:54
مادا أقول غير أدي الخلصة كاملة مانفعا مانفعا
112 - بوجمعة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:56
أظن بأن الشارع قبل الانتخابات هو الذي سيكون الحاسم مع هذه المحكومة بعد أن وصلت ضرباتها إلى العظم
113 - عبد الله الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:59
نحن حكومة الإصلاح و الإنقاذ ... و غيرنا مجرد تشويش الأعاد.
عندنا حل الأزمة سهل الإعتقاد ... من جيوب شعب سهل الانقياد.
أما وحوش المدن و البواد ... فالواجب كل التبجيل للاسياد .
و عندنا التقاعد فسق في فساد ... و زيادة الأجور وهم في ابتعاد.
و إذا مس الشعب حر الاستبداد ... فعندئذ نحن لا حياة لمن تناد.
دعونا للمال و السلطة و النواد ...و كوادرنا في الادارات كالجراد.
لدينا رئيس ثقيل الظل للعباد ... و ناطق هو وجه الشؤم في البلاد.
فإن كان كل ذاك شيء عاد ... فإن التاريخ لكم بالمرصاد.
114 - Mouzna الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:06
اموال اللصوص في مأمن وجيوب البراءة مستهدفة لتغطية فضائح المسؤولين.
هذا نوع من السرقة الموصوفة ...
اموال الدولة تهدر في مشاريع لا يستفيد منها ذوو الدخل المحدود والمعوزون مثلا tgv
الحملة الانتخابية 30 مليار. ..
توظيفات لا تنتهي لمناصب عليا....
اشباح في مناصب مهمة وموتى يتقاضون اجورهم وهم في العالم الآخر وزد على هذا من خروقات انتم ادرى منا بها كالريع واقامة الحفلات بالملاييير هذه الملايير التي لانعلم كيف تم جمعها ونحن لا نستطيع جمع مصاريف الاصطياف تحت خيمة في اقرب نقطة من الامتداد البحري.. اليس هذا حرام...
وا غوثاه..وا غوتاه.
115 - Abdou الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:06
هذا ضرب من الحمق واللامعقول,كيف امكنكم طرح مثل هذه الحلول التي تقطعون بها رأس الموظف بالمقصلة.
اعتقد انه يتم اقتطاعات المعاشات من رواتب الموظفين كل شهر لكي تداع في صندوق التقاعد.وباعتبار أن عدد الموظفين يفوق بكثير عدد المتقاعدين وبالتالي نسبة المداخيل كبيرة بالمقارنة مع ما يصرف للمتقاعدين أي امكانية وجود فائض إلا أن هذه الحكومة تقول بوجود عجز. إذن صرفت الاموال او بالاحرى سرقت,اختلست او شوفرت كاع. وا عكزتونا وقهرتونا.كيف لنائب برلماني يقضي حقبة واحدة ويتقاضى 4 مليون سنتيم مدى الحياة.وماذا يفعل أصلا ؟
بلاد غريبة وحكومة أغرب
اقتطعو قطع الله ايديكم
116 - ضد الضد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:13
اصلاح التقاعد سهل للغاية يا السي بنكيران و سأعطيك حليين من عشرات الحلول ان كنت بالفعل تريد الاصلاح.
أولا: ان كنت تريد الركوب على ظهر الموظف البسيط فعليك أن تزيد للموظفين 20 في المائة و تخصم منها 10 في المائة لتضيفها لصندوق التقاعد قصد اصلاحه.
ثانيا: اذا عجزت عن جميع الحلول فوجب عليك انشاء بنك للتقاعد يفتح فروعه عبر جميع أنحاء المغرب لتضخ فيه اقتطاعات الموظفين المتعلقة بالتقاعد و يشجع كل الموظفين بالاشتراك في البنك الجديد و الاقتراض منه بفائدة تشبه البنوك الاسلامية لانعاشه من جهة و ضمان تقاعدهم من جهة أخرى و على أن توزع أرباح الاستثمارات السنوية على كل المشاركين و أن تكون مراقبة شديدة في تسيير البنك المركزي للتقاعد و فروعه لكي لا يتعرض للنهب كما تعرض صندوق التقاعد
.و أما باقي الحلول فهي معروفة جيدا كتقاعد الوزراء الذي وجب الغاء تقاعدهم كوزراء بمجرد الحالتهم على التقاعد لأن الوزير صفة و ليس وظيفة و عليه أن يستفيد على أخر وظيفة كان يشتغلها قبل صفة وزير.. و كذلك المستشارين و البرلمانيين فهي صفة مؤقتة يمثلون فيها الشعب و تسقط عنهم بمجرد سقوطهم في الانتخابات وعدم كسب الثقة فيهم من جديد
117 - عبدالواحد الزرابي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:13
لي ناوي يصلح بصح يبدا بعدا براسو ويعلن لنا ويصرح ويفضح القريب في ناسو,هده العبارة تنطبق على الحكومة المحترمة ومن ولاها،الاصلاح يقتصر فقط على الفئة العاملة اما ترشيد النفقات التي تتحدثون عنها باستمرار فقد طالها النسيان ام انها باتت تطبق هي الاخرى علىمن لاحول لخم ولا قوة،السيدة الحكومة ادا ارادت الاصلاح فعليا فعليها ان تبدأ بتقليص الميزانيات المخصصة للقصور والاوسمة وهلم جرا،اما ماتنوون فعله فلن يفيد في شيء والا ستجرون على هده البلاد الويلات عافانا الله واياكم منها.اتقوا الله فينا يا من يدعون انهم يخدمون البلاد والعباد.
118 - khalid pc الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:17
ضحك عليكم بنكيران و قال من نطلع وزير نرد المغرب جنة واش عمركم شفتو شي جيعان كيوكل الناس. اللعز للملك الدارالكبيرة اما الندالة راه مغديش تشوفوا مراهم شي ربح راهوم جاو باش ينتقمو من الموظفين و من الشعب باغين يردو المغرب بحال مصر 90 مليون فقير و 1 مليون غني. صندوق النقد الدولي راه كيخرج على الدول بسياسة ديالو. كاع الصناديق كيقولو خواو اوا شكوت لي خواهم واش الموظف حنا الموظفين خدامين عند الملك مشي عنك نتوما وسيدنا لغادي يشوفنا الحل ماشي نتوما
119 - كلمة حق الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:42
هذه الحكومة كانت قد وعدت المغاربة بنسبة نمو 7 في المائة، و وعد الحر دين عليه. مع هذه الحكومة لم نعد نسمع إلا ما يهدد أرزاق الناس، ألم تكن تعلم أن تدبير شؤون الناس يحتاج إلى دراية و كفاءات تستطيع أن تخرج من الارض بإذن ربها ثرواتها و توزيعها بالعدل على سكانها. أقول لإخواني في العدالة و التنمية إن الثروة في هذا البلد و لله الحمد موجودة، و ينقصنا فقط من له الخبرة في إخراجها و من له الخبرة في توزيعها بالعدل. ألا ترون الشمس ساطعة فمن يستطيع تحويل أشعتها إلى طاقة، و الرياح و أمواج البحر والأنهار كذلك هل من كفاءات تحولها لطاقات، و الشباب الذي يدور في فراغ، تفنيه الأيام (كما يدور alternateur السيارة في فراغ إذا لم نوصله ب baterie لشحن الطاقة التي يولدها). هل من تدبير جيد للاستفادة من الطاقات الشابة المهدورة. هل نحن أقل ذكاء من الشعوب التي استطاعت بدون ثروات على أرضها أن تغزو بتقنياتها العالم? بالله عليكم هل نحن أقل ذكاء ?
120 - DESCARTES الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:53
واش ممكن اقولونا شحال بش كتقام ربعين وزير على المغاربة فالشهر. و شحال غدي اتقام علنا لنتريت ديالهم في الشهر بلا منهضروا على هدوك للدازو. و خلي عليك البرلمنيين و المستشرين و التعويضات ديلهم و لنتريت ديالهم. و كيقلولنا صناديق التقاعد خاوية خصكم تعمرها بش عود تاني اخويوها. وكيزيدو اقلو صوتو علنا ،اوا مشي لحماق هدا.
الله ارحم من قال: الحر بلغمزة و الحمار بالدبزة.
121 - Racha الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:57
أسئلة تبادرت إلى ذهني فكيف لهذه الحكومة البئيسة التي مازالت تعتبر بأن السيارة un luxe مع أنها أصبحت من الضروريات في ظل فساد النقل وكل مايحتويه كيف يعقل لهذه الحكومة التي لاترى الحل في مشاكلها إلا في النقص من أجور الموظفين الذين يعانون الأمرين بسبب الديون المتراكمة عليهم وحتى الشهر كايكملوه غير بستارتيرفي حين أن الأغنياء (العفاريت والتماسيح) مبرعين ولا أحد يستطيع أن يشير لهم بالأصبع واكلين في هذه البلاد شاربين أبناءهم يدرسون في الخارج ولا يقضون عطلهم الصيفية إلا في المنتزهات وفي الفنادق 5 نجوم في حين أن الطبقة الكادحة لا تريد حتى الاستفادة من الشهر المخصص لها لقضاء العطلة بل تفظل البقاء في العمل على طول السنة وقالك توزيع الثروات توزيع الفقر قالك
122 - abdou الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:01
قرار الاقتطاع من الاجور لحل محل ازمة صندوق التقاعد قرار خطير قد يعجل برحيل بنكيران ومن معه وقد يجعل المغاربة يقاطعون الانتخابات وتعطيل دور الغرف المعمولة اصلا للدفاع عن حقوق الشعب لندخل مباشرة في صيف ساخن يصعب تحديد درجة حرارته . راه الطبقة الشغيلة مقهورة ولم تعد لها تقة لا في النقابات ولا في الاحزاب .الأحتقان وارد بدرجة عالية والحلول ينبغي ان تكون منصفة ومقنعة مع تطبق مبدأ المحاسبة . حداري من غضبة الفقراء حداري من تمويه الشعب (بلادنا كلها بحر الناس مابغات كلامار ولا قمرون بغاو غير السرديل ومقدروش عليه)هدا هو التجويع والاستعباد ومعدنا الشارع
123 - صاخط على الودعية الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:04
الحلول كثيرة جدا يا بولحية أنهكت جيوب الفقراء والمساكين وضعنا تقتنا في هدا الحزب المشؤوم الذي زاد الغني غنا والفقير فقرا إتق الله في هذا الشعب الطيب الصبور أنضر إلى المداخل العضمى التي تصرحون بها بدون أن أسمي وإملاء صندوق التقاعد وجيوب الفقراء وضمن لهم العيش الكريم
124 - ادريس بوحوت الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:05
"...وأوضح الأزمي أن المادة 13 من ذات النص القانوني الهامّ للـCMR، وكذا المادة 7 من المرسوم التطبيقي له، تؤكدان أن نظام المعاشات المدنية مبني على أساس توزيعي، وهذا يعني أن المساهمات يتم تحصيلها عن طريق الخصم من أجور الموظفين قبل توزيعها على أصحاب الحقوق."
ما علاقة هذا بالاقتطاع التعسفي؟
يفهم من هذين المادتين دور الصندوق، ووظيفته في تحصيل الاقتطاعات المشروعة، ثم توزيعها لمستحقيها؛ أما إيراد المادتين هنا في السياق الحالي، فأمر خارج سياقه القانوني. كما يفهم من المادتن اعلاه، ان الصندوق ليس "منتجا ذاتيا" للثروة، بل موزعا لما تم تحصيله من الضرائب المشروعةن والمسموح بها قانونيا؛ وعليه فالأسئلة المشروعة:
1. كيف حصل الإفلاس للصندوق؟
2. من هم المسؤولون عن هذا الإفلاس؟
3. ما هي استراتيجيات الدولة قبل، وبعد، لمواجهة هذا الإفلاس؟
4. لماذا يتم اللجوء "للمديونية العالمية" في كثير من الأحوال، والأزمات، ويُغفلُ هذا الأمر في هذه الظرفية؟ ومع أزمة صندوق التقاعد بالخصوص؟
5. إذا كان من اهم ادوار الصندوق "توزيع المعاشات.."، حسب المادتين أعلاه، فهذا اخطر من الإنتاج، والإنماء، لأن التوزيع يقتضي: "الأمانة"..
125 - aziz الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:07
الفساد المتفشي ._سياسة لا عقاب التي لازالت قائمة _الرشوة _ التهرب الضريبي .....هي أسباب التخلف و الأزمات الاقتصادية.كان أملي في هده الحكومة بعد الله أن نحارب الفساد و المفسدين لكنها تحارب المواطن الشريف و الخوف كل الخوف أن نكون وصلنا الئ انعدام التقة في السياسيين .وقتها لا أحد سبضمن الي ما ستتطور الامور لا قدر الله
126 - Abdelhak Laabdi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:10
Pour le numéro 70, oui mon frère tu a dit que tu n est pas encore retraité, mais à l avenir tu en sera, si tu a maintenant 20ans dans 40 ans tu sera retraité, il faut mettre dans la tête que tu restera fonctionnaire durant toute ta vie, ça viendra le jour j pour tous les fonctionnaires de l état sans exception, mon vieux il faut chercher la solution et procéder à des enquêtes approfondies pour déterminer les causes et responsabilités, et poursuivre les auteurs en justice.
127 - youss maat الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:11
ادريس الازمي ولحكومة ديالو سبحان الله ما تايكونو مجتهدين فالقانون والمواد والمراسيم التطبيقية ديالو غير على الدراوش والمستضعفين ولحيوط لقصار واش هاد القانون مافيه حتى مادة كاتكلم على الشفارة لي نهبو هاد الصناديق ومازالين ولا كاين غير مرسوم"عفا الله عما سلف" ايوا اله يعفو علينا حنا نعيقو شوية واش غير ارباعة ديال الشلاهبية ايسميو روسهم حزب ويديرو برنامج ديال النصب وحنا نتيقو نمشيو نصوتو عليهم ونخلقو منهم السيد النائب المحترم والسيد الوزير المحترم عندي سؤال لسي ادريس راه بان ليا حافظ القانون : 1_ واش النائب المحترم موظف ديال الدولة دوز مباراة الالتحاق بسلك النواب المحترمين ونجح وخدم مع الدولة 40 عام باش ايبقا ليه التقاعد؟؟؟؟؟؟ ياك هادي غير مهمة اختارها السيد النائب بطواعية ماشي حنا لي جبناه من دارو صحة وكلفناه بيها اوحتا الى عتابرنا هاد المهمة وظيفة فين كاين شي موظف كايقبط التقاعد على 5 سنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اوهاد السيد الوزير المحترم ياك هاد الوزارة غير خبزة سيدي بلعباس جابها الله اوكاياخد عليها التقاعد ما فيها لا قاعدة الاحتساب لا 6 حمص.
128 - مغربية الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:13
" حسبي الله ونعم الوكيل طفح الكيل ونفذ الصبر" صدق من قال "كابوس جاثم على قلوبنا"
129 - متتبع الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:25
....ما هده النتهديدات و التخويفات هل هدا ما توصلتم اليه من حلول وهل هده هي الحكومة التي كان برنامجها يهتف لتحسين دخل المواطن قبل الانتخابات ....اقول انكم فقط تخافون على تقاعدكم السمين....ولكن في علمكم ان جميع الاجراء لهم كريديات...وحتى ان كان الاقتطاع سيبدا بالاقتطاع من الاجرة السمينة ومن هنا تكونون قد ساهمتم في الاصلاح
130 - عبد القادر الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:39
يلا المغاربة رجال راهم شافو شنو دوزت عليهم هذا الحكومة ويلا عطاوها فرصة اخرى غادي يشوفو الويل منها وغادي تمص دمهم ودم اولادهم ما كانش شي حكومة لي مست رزق العائلات بحال هذا الحكومة حسبي الله ونعم الوكيل ونتمنى نكونوا في الموعد وتجي شي حكومة تصلح هذا البسالات.
131 - احمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:45
حكومة بن كيران هي حكومة تدبير المرحلة وهي تجهل معنى الابتكار وخلق الثروات ،فهي حكومة متزمتة ولا تعرف الا جيوب المساكين والمستضعفين في عهدها ارتفع منسوب البطالة ، وحتى المدارس الكبرى في المغرب عانت من البطالة ،وهربت شركات الطيران المنخفضة التكلفة وازدادت مديونة المغرب ولم تستطع القضاء على اقتصاد الريع ولم تستطع القضاء لا على عفاريت ولا تماسيح .
الوزير يستفيد بتقاعد مريح حوالي 4ملايين ولو أتم مشواره بفضيحة كفضيحة الكراطة وفضيحة تعدد الزوجات والبرلماني كذلك بتقاعد جد مريح ولو لم يشارك في مساهمات الصندوق ، الموظف البسيط يساهم مدة 40 سنة تم يستفيد في اخر حياته بتقاعد بسيط ( خدم التاعس لناعس) ان حكومة بنكيران حكومة همها هو البقاء في الحكم والاستفادة من مزايا الحكم ، أف من هذا الزمان والله لوكان بنكيران في عهد الحسن الثاني لستبولة في سرواله عند لقاء الملك ،عهد كان لا يلج الوزارة فيه كل من هب وداب ، وكان مرحلته تتسم برجال لهم جاه وباع وثقافة قلت في وزراء بنكيران وفي بنكيران نفسه.
132 - مواطن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:50
الانتخابات قادمة وأدعوا الجميع للتصويت ضد بنكيران وحزبه,الان قبل أي وقت مضى يتضح ان هده الحكومة لم تأتي بالاصلاح بل لدفع المغاربة للإنتحار الجماعي .
133 - moha الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:52
اسي الوزير انت بالنسبة الاقتطاع هو الحل و مبانش ليك تحايدو التقاعد للبرلماني والوزير لانهم لا يعملون بهده الصفة غير 4 سنوات حاكرين على الموظفين راه واخا تزيدو في الاقتطاع راه ماشي حل بحيث غير 2 افواج ديال البرلمانيين والزراء خلال 8 سنوات غادين يخويو كل ماقتطعتو للموظف المحكور وهاد بنكيران او لدايرين به باغين يمشيو بالبلاد الهاوية غ الله يستر
134 - الفيلالي علي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:57
فعلا حكومة الكوارث ، تتسلطون فقط على الموظف البسيط ولاتقدرون على الموظفون السامون ، هل باستطاعة بنكيران وحكومته ان يفتحوا ملف من سرق صندوق التقاعد ، حزب العدالة وحكومته خسروا كل شيء ، والله العظيم ستخسرون كل شيء وستكون أول حكومة تقهر المواطن باسم الدين ، تجار الدين ، حتى من صوت عليكم ووضع تقته فيكم سحبها أخيرا ، وسترون النتائج المقبلة في الإنتخابات إلا في حالة التزوير من طرف حزب المصباح ومن معه داخل الحكومة.
135 - محمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:11
وا فتحوا لينا المغادرة الطوعية نمشيو نبيعوا الزريعة حسن لينا من هذ الوظيفة
136 - عبد اللطيف الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:20
إذا كانت الإصلاحات التي تتبجح بها الحكومة لإنقاذ صندوق التقاعد من الإفلاس محدودة وعلى حساب الموظفين فهل ياترى سيلجأون لرفع سن التقاعد مع توالي السنوات من 65 سنة الى70 سنة وعند كل إفلاس. لماذايبحثون عن الحلول الجاهزة والترقيعية دائما لحل أزمات هم من نسجوا خيوطها؟ ألا يحق للمغاربة أن بعيشوا بدون تأدية ضريبة انتمائهم لهذا الوطن؟ ومتى سيحسون بأنهم أبناء هذا الوطن يشربون من سلسبيله ويأكلون من خيراته أسوة بمن يملكونه ويعتزون بانتمائهم له.
137 - تطواني الأندلس الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:27
،قبل أي عملية إصلاحية لصناديق التقاعد من حق المواطنين معرفة أين ذهبت الثروة المالية الذي يستغلها صندوق الإيداع والتدبير والأرباح التي يجنيها من مشاريع كبرى رأس مالها أموال المتقاعدين ، هم يستفدون وأصبحوا أغنياء العالم والمتقاعد يبقى يعاني بقية عمره من راتب لا يعرف زيادة إلى الموت هذا هو المغرب حقوق الإنسان والديموقراطية والمساواة والعدل ووووووو.....مازلوا يضحكون على المغاربة ،أما حكومتنا مسرورة مزهوة بنفسها على أنها ستحصد جميع أصوات المغاربة لأنها حققت للشعب المغربي لم تستطيع اوروبا تحقيقه في جميع المجالات حتى البطلة 0 عاطل أما التقاعد لا ينزل على 7000 درهم للموظف العادي وهنيئنا لحكومتنا السويسرية التي تعمل من أجل الشعب وللشعب فقط .......؟؟؟؟؟ ياأصحاب الضمائر؟ ياحكومة الممنوحة ؟ ره الموس وصل نعظام ،
138 - ياسين العظمة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:30
الفرق بيننا و بين الآخر أننا ننتكلم كثيرا ونعلق على كل شيء و نسخط على الواقع و نصرخ و نقول بصوت عالي اللهم هذا المنكر لكن لا نفعل شيئا في اخر الامر، بينما الاخر لا يتكلم الا قليلا ويعمل كثيرا....لقد صدقت علينا مقولة أكلت منذ اكل الثور الابيض، كانوا الناس ينزلون الى الشوارع للتعبير عن سخطهم الى ما آلت اليه الاوضاع لكن في الكثير من المرات كنا انانيين نكتفي بالنظر و التعليق عليهم بأنهم اصحاب الفساد عفوا اقصد الذين يناهضون الفساد الذي انهك البلاد و العباد...اليوم بعد ان قبلنا باصلاح صندوق المقاصة من خلال الزيادة في أسعار المواد
الغذائية لارضاء اصحاب النفوذ ورجال المال والاعمال على حساب اثقال كاهل المواطنيين بالزيادات...قبلنا باصلاح المكتب الوطني للكهرباء و سوف نقبل اصلاح صندوق التقاعد بالزيادة في سن التقاعد و التخفيض من نسبة المعاشات...فغدا لن نتفتجأ إذا الحكومة قامت بتسريح المواظفين او اقتطاع أجورهم أو وضعها لضريبة التجول أو ضريبة النوم ...فلعاش فهاد الزمان اشوف العجب
139 - azedine الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:35
qui a volé la CMR pourquoi vous ne répondez pas a cette question que se posent tout les fonctionnaires marocains dites nous la vérité.vous n'etes pas a la hauteur de la confiance que vous ont fait les marocains.et depuis 4 ANS VOUS AVEZ MIS VOS MAINS DANS NOS POCHES VOUS AGRESSEZ LE PEUPLE SANS QU4IL PUISSE DIRE UN MOT
140 - MRABET MOHAMED الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:40
اصلا ح صناديق التقاعد متوقف على تنازل اعضاء الحكومة الحالية والمستقبلية
عن الاجر لانهم غير موظفون بل عمل وطني تطوعي والاصل يستفيدون منه اما موظفون او فلاحون او رجال اعمال .....الخ مع ايقاف تعويضات التقاعد لكل من سبق له ان كان وزيرا او برلمانيا مع ايقاف كل مصاريف التبدير في الادارات والتعويضات الخاصة بالتنقل والمهام للمديرين المركزيين ورؤساء الاقسام وارجاع المتبقى من الميزانيات نهاية كل سنة عوض توزيعه على المقربون وادخال كل مداخيل الجمارك بالحدود الى صندوق الدولة عوض سرقته لانفسهم لانهم كلهم اغنياء وبالفيلات وكدا اعوان السلطة وما جاء من بعدهم والامر واضح بالنسبة لملاكي العقار ما يسرقونه ولا يصرحون به لدى المالية بمؤازرة مسؤولي المالية والمواطن الضعيف ان ملك سكنا يقال له ثانوي يرفعون من قيمة الضريبة الملك يحب شعبه ويبدل كل ما في جهده لخدمته لكن من يتحمل المسؤلية في الادارات يمارسون المحسوبية والزبونية وعدم المساوات اللهم هدا منكر البعض يطبق عليه القانونه والبعض يحمى بالقانون من قبل الساهرين عليه اللهم هدا منكر؟
141 - محمد بوخريص الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:43
كما قال اﻻخ رشيد 84 اﻻصﻻح لم يكن على حساب الموظفين الضعفاء اذا اردتم اﻻصﻻح فالبداية من انفسكم والله يقول ﻻيغير قوم ما بانفسهم حتى يغير وا ما في انفسهم إذا قوموا بنقص من رواتبكم الخيالية من وزراء وبرلمانيون وموظفون سامون باﻻضافة الى خصم تقاعد البرامانيين و المستشارين .كيف يعقل ان يترك تقاعد هؤﻻء البرلمانيين و المستشارين وهم قضوا في الخدمة سوى خمسة اعوام ناقصة انتم جميعا السبب في استنزاف صندوق. الدولة واﻻن تطالبون باﻻصﻻح على حساب الضعفاء والمساكين (شي يكل الفول و شي يتنفخ فيه )
142 - معقب الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:57
أخي الأجير,
يجب أن تختار بين أمرين :
الأمر الأول ----> أن ترى الدولة عاجزة على تصريف معاش التقاعد لوالدك و ستكون آنذاك, أنت ابنه الأجير مضطرا لمساعدته ماديا و شهريا هذا بالطبع إذا كان في مقدورك تقديم تلك المساعدة له.
الأمر الثاني ---> أن تساهم في تفادي الوصول إلى الوضعية الأولى, و تقبل بأن ترفع الدولة من المبلغ المقتطع لك برسم مساهمتك في التقاعد و تقول أنا أقبل هذا من أجل والدي, و ليس من أجل الدولة,
وفي هذه الحالة, سيكون المبلغ المقتطع من أجرك أقل بكثير من ذلك الذي ستكون مضطرا دفعه لوالدك عندما تعجز صناديق التقاعد عن تصريف معاشه.....
صدقوني , إخواني , أنا متقاعد , و مستعد أن تقتطع الدولة مبلغا شهريا من معاشي , لأننا نحن المتقاعدون حاليا معنيين مباشرة بتداعيات عجز صناديق التقاعد على تصريف المعاشات .
أنا لا أدافع عن الحكومة, و لا أتسامح مع من ساهموا في إفلاس صناديق التقاعد و الذين أوصلونا لهذه الوضعية, أنا مقتنع بواقع من الصعب تجاهله ووجب بالتالي التعامل معه و لو على حساب جزء مما في جيوبنا قبل أن يصبح ذلك على حساب كل ما كان سيكون في جيوبنا....... (يتبع)
143 - ابو مروى الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:00
لماذا لم تتم محاسبة المسؤولين عن هذه الاختلالات ،أم دائما نطبق قاعدة عفا الله عما سلف ،المال السايب اعلم الشفرة
144 - moha oumoh الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:22
toutes ces déclarations qui apparaissent chaque jour des responsables marocains font un pressing sur Mr Benkirane pour ne pas chercher la solution chez les gros poissons et le pousser à trouver la réforme en bas chez la masse populaire des fonctionnaires qui ont passer la moitié de leur vie professionnelle avec un salaire de misère la plupart moins de 1500.00 dhs jusqu'aux années 2000 avec cette réforme impopulaire on va les faire retourner en fin de leur vie à cette même misère ,et pourtant qu'avec un simple calcul de 1+1=2 si Mr Benkirane braque son viseur en haut il peut trouver la solution la plus équitable en prélevant 10000,00 dhs/mois des salaires nets qui dépassent les 50000,00 dhs /mois des hauts fonctionnaires , ministres, parlementaires, ... et d'annuler la retraite des ministres et des parlementaires car ils font un volontariat politique qui n'est pas rémunéré dans tous les pays du monde et élargir l'assiette des adhérents pour les professions libérales. Allah al mo3ine
145 - hdou الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:28
اتقوا غضب المغاربه راه تقيسم فالاجر مايعرفوكش قبل ان تندم
146 - hakim الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:31
هل يمكن للحكومة ومعها النخب السياسية بشتى اطيافها والنقابات وكل مكونات المجتمع المدني ان تتحلى بالشجاعة والجراة المناسبة للمحاسبة اولا ،ومعرفة اسباب الخلل ، انذاك يمكن استشارة الشعب هل سيعفو عما سلف ؟ ام سيقول خوذوا المناصب والمكاسب لكن خلولي الوطن ؟ هل سينخرط في تدبير الازمة ؟وباي شكل ؟ هل يقبل المشروع الحكومي اذا توفرت كل شروط العدل ؟ خصوصا امام العفاريت؟؟؟؟؟؟؟؟
147 - موسى الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:34
واعتقونا راه هذي الحكومة خرجت علينا الزيادات في كل شيء من جهة والاقتطاعات من جهة ثانية والحماق هذا كيفاش بغيتونا نعيشو بصفر درهم وشي عايش ب 10 مليون في الشهر علاوة على التعويضات والبريمات والامتيازات واش ما بقاوشي فيكوم هذي المغاربة اللي صوتو عليكم باش تنتقمو منهم بهذ الشكل . واعتقونا من هذي الحكومة ومن رئيسها الذي أخلف كل وعوده وعوض أن يقابل العفاريت والتماسيح أصبح شغله الشاغل الموظف والعامل المغلوبين على أمرهما . للأسف لا حياة لمن تنادي أخاف من موجة تسونامي عارمة قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه .
148 - سومية الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:52
سوف لن نقبل بإقتطاع الإجور لأن نحن من الطبقة كما تقول انتم (ادنى الأجور)
من فضلكم إلتجأوا إلى اصحاب المراتب العليا والخيالية مثل وزراء وبرلمانيون .و الموظفون السامون.........كيف يعقل اننا نتظر الزيادة في الاجور لكي نعيش مثل الناس وانتم في الزيادة (الماء الكهرباء المعيشة جد غالية الكراء تتطبيب هدا كله من الشهرية التي قيمتها 3000 درهم حسبي الله ونعم الوكيل
149 - الحجباوي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:06
اهيب بكل الطبقة المتوسطة في المغرب التي كانت ضحية خدعة العدالة والتنمية التي صوتنا عليها لتسوطنا بالزيادات المتتالية ولم يقنعها ذالك فتحاول ان تنتفم منا بااقتطاعات والزيادة في سن التقاعد والتقليص من المعاشات المستقبل
انها تبحث فعلا عن الفتنة في هذا البلد لكن الله يابى ان يتم نوره ولو كره الكافرون .
ان تنضج وتتحلى باليقضة للتصدي لها بالنظال والوحدة النقابية انهم خونة ...خونة...خونة الشعب
اللهم قنا شرحزب العدالة والتنمية وانصر ملكنا محمد السادس وقنا شر الفتن وارزقنا الامن والايمان والسلم والسلام ولنا موعد حاسم في الانتخابات المقبلة احذروا الخدعة والخيانة بذريعة الدين كلنا مسلمون والله اكبر .
150 - سامية الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:18
بنزيدان يحفر قبره بيده و هذا سيظهر في الانتخابات الجماعية و بالخصوص خلال الانتخابات التشريعية حيث تكون الدائرة الانتخابية كبيرة وبالتالي دوبان مريدي اللاعدالة و لا تنمية °°°° .
إن الله على كل شيئ قدير، و لا مهلا على °°°° .
مهزلة: بنكيران يسرق من جيوب المقهورين و يحمي بطون المارقين، قمة الخبث و الرعونة في تدبير الشأن العام.
أنا و وليداتي و الله عليك لصوت، و يلا طلعوك أنا غدي نخوي هاذ لبلاد، فلا أمان فيها معك، تفو.
151 - Marocain الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:18
عندي سؤال الله يجازيكم بخير
لنفترض أن سن التقاعد أصبح 65 عام للموظفين البسطاء ، و نقص من أجرتهم و من تقاعدهم ....و لم يعاقب الصوص الذين أفرغو الصندوق، و لم تعالج الأسباب الحقيقية لهذا الإفلاس المزعوم .......لنفترض كل هذا ....الن تفرغ الصناديق مرة أخرى بعض بضعة سنوات ؟؟؟؟
حين إذن ما العمل؟؟؟ نجعل سن التقاعد في 85 سنة ، و نقتطع الأجرة كاملة ، و نقتل المتقاعدين الأحياء ؟؟؟
152 - Zooom الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:20
هذا جبن منك اسي بنكيران و تواطؤ مع المفسدين و ناهبي المال العام . و تخل فاضح عما وعدت به الناخبين بخصوص محاربة الفساد . ( كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون ) .
.........
لقد ءالك مئات الالاف من المنخرطين : من سرق انخراطاتهم من الصندوق اىمشؤوم و ما هي الاجراءات التي اتخذتها في هذا الباب ؟ لكن يبدو ان الشجاعة خانتك بسبب الخوف عن الكرسي الذي اصبحت تتذوق لذته و انساك ما قطعته على نفسك امام الله و امام من وضعوا ثقتهم في حزبك .
.........
قد نصوت خلال الاستحقاقات المقبلة على الشيطان لو تقدم لهذه الانتخابات ولن نصوت عليك فقد يكون الشيطان ارحم منك علؤنا . الله ياخد فيك الحق و في من تحالفوا معك
153 - مغربي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:33
بنهجكم هذا الأعمى ستضعون المغاربة على صفيح ساخن ولا تظن يا بنكيران أن وطننا بعيد عن الغليان العربي. بل نحملكم المسؤولية الكاملة على أمن البلاد. لماذا لا تقبل تقليص أجور الوزراء و البرلمانيين على نهج فرنسا مثلا؟ ولماذا ترى الحل فقط في جيوب الطبقة الوسطى و الضعيفة؟ لماذا تنهج سياسة عفى الله عن ما سلف و لا تحقق في أمر الخاطفين للمال العام ( أنت خواف و °°°° أو وطنيتك و إيمانك ناقصين).
154 - ابو يونس الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:55
نسيتي الوزراء والبرلمانيين والمستشارين لي ما زالين احياء
155 - مواطنة حرة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 17:28
السلام عليكم. أقول لسي الازمي حشم شوي وانتم لاتتحدثون بنصوص قانونية كما فصلت الآن. لماذا لا تدخلون القانون في تهريب الأموال ومن سرق المدخرات أو لم يستثمرها كما يجب ويعاقب وتعطى المدخرات لبنك آخر والدولة تتحمل المسؤولية في هذا العجز الحاصل الآن وليس المنخرطين لأنهم فقراء وفي تقاعدهم ينتظرون ذلك الدخل الهزيل ومن يكن لازالت فيه قليل من الصحة يشتغل في أي شيء لتغطية بقية الشهر هذا ما لم يعرفه الكثيرين من الوزراء والبرلمانين الذين يخرجون بتقاعد سمين فتنازلوا عن تقاعدكم لتحس بمن تسرد عليه القانون ويقول صاحبكم عفا الله عما سلف. لا وألف لا لهذا الإصلاح الشؤوم. ..........
156 - حكومة الحكرة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 17:50
احكومة الحكرة متقسوش رزقنا تحت أي عنوان من عناوين قانونكم المزيف وانتم كل يوم يخرج لنا واحد العفريت بوجه بلا حشمة بلا حياء وقلبوا على الأموال العامة رآها مشة بينكم أكرر متقيش رزقي
157 - سمير اسعد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 17:58
نرجو من بن زيدان مصاص دماء الشعب أن يقرأ التعليقات فالكل ضد خطته الجهنمية التي يقترحها لاصلاح صندوق التقاعد الذي تمت سرقته من طرف زملائه التماسيح والعفاريت ثم كيف لبنزيدان أن يشتغل لمدة خمس سنوات فقط ليحصل على راتب دسم هل هذا هو اسلامكم يا وزراء العدالة والتنمية انه اسلام صهيوني بامتياز
158 - هاربين الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:06
السلام عليكم. والسي الوزير هذاك القانون لحكتيه قدم استقالتك ودير الحلقةبه في جامع الفنا راك تصور نهارك وبارك من الضحك على المواطنين راهم مشي بحل هذوك لكتعطوهم الصدقة مقابل التصويت عليكم رآه كلشي عاق ولكم بالمرصاد
159 - un hero de justice الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:10
عندما يصل الامر للانتخابات تشرع الاحزاب الى توجيه الاتهامات و كلها تحاول الفوز في هذه المسابقة الهزلية سعيا لنهب الاموال بموجب القانون؛ شخصيا لا أعترف بأي حزب مغربي و لن أمنح صوتي لمن هب و ذب لان صوتي أمانة سأحاسب عليه أمام رب العالمين ٠
و آخرا لم تعد هناك تقة في الاحزاب فأنا أصوت لصالح الشعب لا للأقلية .
يحيا الشعب المغربي المناضل.
160 - الموظفين عاقوا الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:14
إلى حكومة بن كيران ابتعدوا عن رزقنا والا بيننا الشارع
161 - استاذ 2 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:20
اذا كان بن كيران راجل حقيقي هو و ازالمه الوزراء فليستحيوا وينفدوا ما صرحوا به في حملتهم الانتخابية 'محاربة الفساد والمفسدين' وليس الضغط على الموظف المقهور بالغلاء الفاحش في الاسعار وجميع مناحي الحياة انها فعلا حكومة الهول بامتياز تنكد على المساكين معيشتهم اليومية فليذهب بن كبران الى محاربة اصحاب التهرب الضريبي وكبار المفسدين الذين اختلسوا جميع الصناديق فانه لامحالة سيدخل البلاد في موجة من الداعشية والتي لاولن تحمد عقباها الله استر اصافي
162 - هشام الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:32
يا بن زيدان غرقتينا كريديات مع بنوك العالم كلهم وجاي دبا بغي تقطع من جدريال لعدنا بعد رجع لينا فلوس لدربو لصندوق وهدوك الشفارة فين هوما دبا. وتعون ديالكم مع انتر بول باش يشدوهم ولكتشدو غير لمعندو دهر يتكا عليه ولعفى الله عما سلف .....ولبغي تقطع بدا براسك هو اللول وزيد الوزرا نتاعك وبرلمانيين والمستشاريين .....قهرتينا الله ياخد فيك الحق
163 - monsif الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 19:24
تايقصد أجور الوزراء والبرلمانيين!!!! والميزانيات التي لا يصوت عليها في البرلمان الا تصويتا صوريا بالأجماع!!!!(-القصور والعسكر)!!!تايقصد اجور الأشباح!!! الذين اشترئ( المخزن) او( الدولة العميقة) --أو سميه ما شئت من مصطلحاتهم البئيسة التي تغطي علئ جبن متجدر--قلت اشترئ منها المواطنة ليرهن الوطن كله في يد مرتزقة اذكياء عرفوا كيف يستغلون غباء( الدولة العميقة)( المخزن)أو سمه ما شئت.اودي الله يبدل زمانا بشي زمان ترجع فيه الهيبة للشعب ويسترد بلادو
164 - زاكوري الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 19:31
هذه الحكومة بقيادة الفاشي الأول , تعمل على اغراق المغرب في بحر عميق من الفوضى , الاقتطاع من الاجور هذا ضعف و تآمر على معيشة الموظف المقهور الذي يعاني الويلات من رؤساء محتالين ,لذلك على (رئيس الحكومة) أن يعمل على تقليص أجور الوزراء و من والاهم حتى يتم الإصلاح , , و يترك رزق الموظفين الشرفاء في حال سبيله.
165 - ali الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:12
قبل ماتخرجو هذا ليكتسميوه اصلاح قتلتو الموظف بالشرح الخاوي ، ماتقيسوش غير النسبي باش يخرج يرتاح من التهديد والابتزاز، قبل مايتحمل في النعش قبل مايتقاعد
166 - عمر الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:14
كفى من النفاق والتملق الإملاءات
كفى من تحقير الموطفين
كفى من الضحك على ديون المواطنين البسطاء باسم الدين.
كفى من الخبث والنبات
كفى من دموع التماسيح الست انت الدي عفوا عنهم وحملت تبعات دنوبهم للبسطاء من هدا الشعب.
بصفتي مسلم مؤمن فإنكم بعيدين كل العبد عن الاسلام
167 - متقاعد وكاره لباجدة حتى الموت الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:14
جيش لباجدة الكاري حنكو اختفى ولن يعلق على الابقار الضاحكة لان اغلب مريديه كال بطااطا والزيتون مع نوع من الاعلاف مسثقدمة من قطر والسعودية ويظهر ان عجيزات لباجدة تكورت وبطونهم اتخمت وعقولهم تكلست .مرحبا بكم في مغرب لخوانجية
168 - عبدالله الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:30
‏‎ ‎سيدي الأزمي احترم نفسك ولو قليلا تتحدث عن القانون وتغض البصر عن قوانييييين، لو كان في جعبتكم القليل من الحياء لطالبتم بمحاسبة المسؤولين عن هذه الأزمة وطبقتم مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في سبيل الله وحماية الوطن من كل الشرور ولا أقصد المواطن الذي اختاركم وطبقتهم عليه سياسة لي العنق الضغط يولد الانفجار فكفانا ضعطا يا أولي المصالح والمطالح لعنكم الله ولعن كل من سيعطيكم صوته إلى يوم الدين، يحدث هذا في زمن هكومة الملتحين الذين يفقهون في الدين وسمعوا عن عمر الفاروق وماجاوره واتبعوا سياسة عفا الله وإنه ما عنهم بغافل رحم الله من ترك لنا المثل المغربي القائل الخيل مربوطة والحمير تتبورد.
169 - لوسيور الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:57
نقول لمن صوت على حزب بنكيران.
و من جعل الغراب له دليلا ... يمر به على جيف الكلاب
كان لازما ان يفضح بنكيران التماسيح والعفاريت ومن نهب صندوق التقاعد ..لن يستطيع فضحهم لان من سولت له نفسه ان يفضحهم سيقطع قحفه وتزول هامته..فضح هؤلاء هو دور الصحافة الحرة سواء الوطنية او الدولية.سيأتي يوم تفوح فيه رائحة التماسيح والعفاريت والزنادقة واهل الميسر والقمار..ان الله تعالى يهيء الاسباب من حيث لا يحتسبون..سنوات خلت ونحن نكافح ونعمل بجد واخلاص ثم ينهب صندوق تقاعدنا من طرف الخسيسين الخبثاء...
اللهم اجعل لهم يدا حاصدة
170 - استاذ الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 23:57
اذا كانت الحكومة شجاعة فلتعلن عن اسباب عجز الصندوق المغربي للتقاعد للراي العام ولمنخرطي هذا الصندوق.وانا حسب معلوماتي المتواضعة فان المنخرط في االصندوق المغربي للتقاعد ليستفيد من خدماته يقتطع له طيلة حياته المهنية وبتناسب مع الراتب الاساسي. ومن بين اسباب هذاالعجز:
- تقاعد البرلمانيين والوزراء وربما اخرون حيث يستفيدون من الصندوق طيلة حياتهم مع عمل خمس سنوات دون ان يقتطع لهم من بداية مزاولة المهمة حتى سن الستين سنة.ناهيك عن التعديلات الحكومية كحكومة بنكيران سيتفيد من التقاعد فيها على الاقل45 وزيرا.
-تراجع التوظيفات الجديدة التي تؤجل الازمة الى عقود مقبلة.
171 - المقهور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 01:30
اقولها مرة اخرى <الله إنجيكك من المشتاق إلى ذاق> سي ابن كيران وجد كيف يتسلل إلى جيوب الضعفاء و المقهورين من أبناء الشعب المغربي. رفع الدعم على جل المواد الأساسي و رفع صاروخي لأ سعار المحروقات حتى لو إنخفضت في الأسواق العالمية. و..و..و حتى لقب بابن زيدان و مازال ابناء هدا الشعب المناضل في سد قوته اليومي يستهلك بنفس الوثيرة هذه المواد قبل وصول هذه الحكومة المشؤومة الى قبة الحكم. مع العلم ان هدا الإستهلاك لا يمكن له ان يتحقق إلا باللجوء إلى القروض الربوية و هذا ما يفسر الصحة الجيدة و الدائمة إن صح التعبير للمؤسسات البنكية المغربية في حين ان اخواتها في بلاد الغرب مازالت ترتجف من الازمة المالية الخانقة.وفي ظل هده الأحوال يبقى السكوت علامة الرضى.و لإبن كيران و لغيره الحق في اقتطاع من أجورنا او اخدها بالكامل مع وضع twangues في أذاننا حيت اصبحنا غرباء في هذه البلاد.
172 - ملاحظ الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 02:07
مند ولوج إبن زيدان إلى الحكومة و هو يكيل للموظفين جميع الأخطاء لسياسته اللآشعبوية فالقصة تبدأ بحدف السلاليم الدنيا 1.2,3,4 في إنتظار حدف السلاليم الأخرى الإقتطاع من الأجرة خلال الإضراب الدي هو حق دستوري تصريف و تحوير مهام الإدارة و نقلها إلى شركات المناولة لتبخيس عمل الموظفين التصريحات النارية و الغير المسؤولة لوزير الوظيفة العمومية التوظيف عن طريق العقد الدي سيتم تطبيقه العام المقبل إعادة الإنتشار للموظفين للإجهاز على حاته النفسية بعد الإجهاز على حالته المادية بالإقتطاع من راتبه لأجل التقاعد وتعديبه جسديا بإبقائه في الوظيفة إلى غايه 65 سنة فهل أصبح إسم الموظف هو التمساح الدي كان يبحث عنه أظن أنه وجده لكن وجده متأخرا بعد ماقضى ولايته في رئاسة الحكومة السؤال المطروح هو أن بن كيران بعد الإجهاز على الموظف الدور سيكون بلا شك على الأجير في القطاع الخاص أما التماسيح الحقيقيين فهو ملائكة تحرسه ,,,,,,,,,,وامعتصماه
173 - عبدالجليل اسفي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:37
لماذا لا تفكر هذه الحكومة في الاقتطاعات من رواتب الوزراء الضخمة والموظفون السامون والعمال والجنرالات ومديري الادارات .مثلا مدير اتصالات المغرب ومدير المكتب الشريف للفوسفاط ومدير الخطوط الملكية المغربية ووووووووالائحة طيلة جدا لهؤلاء المسؤولون الذين يتقاضون الملايين من الدراهيم شهريا.اضف اليهم البرلمانيون بالغرفتين ومنهم من لا يحضر في الجلسات ورغم غيابه فهو دائما مستفيد من عدة امتيازات. وجندي الذي افنى عمره في خدمة الوطن لاكثر من 3 عقود من الزمن كلها بالصحراء المغربية لا يتقاضى حتى ربع ما يتقاضاه البرلماني .اقتطعوا لهؤلاء ولو على الاقل لستة اشهر متتابعة 5000درهما للواحد وسترون الحصيلة كيف ستعود على الصندوق المغربي للتقاعد وكيف سيرى النور بعيدا جدا من الافلاس الذي لازال المغرب لم يعاقب منفذوه.اما الموظف البسيط وفي ظل ارتفاع الاسعار فهويعيش (بالسطارطير) فكيف اذا تفكرون في لاقتطاع له.ولكن انتم تعملون بالمثال القائل.الفيل منفوخ زيد نفخو.
174 - امحمد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:41
اودي راه تقهرنا بهاد المشاكل الله يعطينا شي زنزال ونتهناوا
175 - ناال نااا الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:10
القمة التي نعيبها هي وليدة القاعدة بمعنى ان المشكل له علاقة بالتربية والواقع الميداني رغم اننا مسلمون ومتشبعين بالثقافة الاسلامية الا انها تبقى مظهرية لاتنفد الى المعا ملات ،ولهدا ان التربية في الغرب هي اساس المجتمع ،الحل الدي يمكن ان ينقد السياسة هو اللجوء الى اعادة القوة للمواطن المغربي بدا من امتناع عن اداء الضريبة وبالتالى سوف تشل كل الوزارات ،ثم الضغط بالاضرابات التنويرية لان الدولة التي تحكمنا دات سياسة هشة يسهل زوالها ،مع العلم ان فرعون مصر سقط ابتداء بنقص الامدادات المالية التي كان يدرها عليه بنو اسراءيل ،ثم جاءت مرحلة الايات التسع وهي كلها تعطينا درسا في التغيير ولاننس انفسنا بان التغيير يحب ان يكون متبادلا وخاصة دعوة الى تقوى الله والتوكل على الله وعدم الاحتكام الى الطاغوت لان الطغات يلعبون الاوراق الاخيرة لانهم يعلمون ان الربيع العربي هو تسنامي لامفر منه
في عهد عمر ابن عبد العزيز لم يجدوا لمن يعطوا له الزكاة وهدا يعني ان الدولة اصبحت قوية لانها لم تعد تعتمد على الضراءب لان هده الاخيرة دليل ضعف الهيكل السياسي المغربي
176 - مغربي حر عايش حر الجمعة 09 أكتوبر 2015 - 17:12
الله هو الرزاق وهو الضامن ماادرانا انك ستبقى حتى تاخد المعاش ولن تدري ماسوف تكسب في عمرك.لاتدري نفس مادا تكسب غدا وباي ارض تموت.هده هي قاعدتي في الحياة ولست مشارك في هد الصندوق ولم افكر يوما فيه واملي وايماني بالله كبير واعمل حر واكسب بعرق حبيني اليوم وغدا الله يعلم بمءالي ولااله الا الله محمدا رسول الله
المجموع: 176 | عرض: 1 - 176

التعليقات مغلقة على هذا المقال