24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. آه يا جزائر الشارع: ثلاث عصابات وشعب رائع (5.00)

  3. "ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه (5.00)

  4. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  5. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البنيات التحتيَّة المغربيّة تصنّف المملكة بالمرتبة الـ55 عالميّـا

البنيات التحتيَّة المغربيّة تصنّف المملكة بالمرتبة الـ55 عالميّـا

البنيات التحتيَّة المغربيّة تصنّف المملكة بالمرتبة الـ55 عالميّـا

بنيةُ المغرب التحتيَّة من الأكثر جودةً وتطورًا على مستوى إفريقيا، ذلكَ أنَّها تحلُّ الثالثة على مستوى القارَّة السمراء والأولى مغاربيًّا.. والتصنيف هنا لتقريرٍ صدر عن المنتدى الاقتصادِي العالمِي حول مدى التطور الحاصل في البنى التحتيَّة لدول العالم، باعتبارها أحد شرُوط التنافسيَّة الاقتصاديَّة، وحفز المستثمرِين على جلب رساميلهم.

ويستندُ التقرير في تقدير حالة البنية التحتيَّة في كلِّ دولة على حدَة إلى حالة الطرق والسكك الحديديَّة والموانئ والمطارات إضافةً إلى محطَّات الطاقة، وشبكة الاتصالات التي تشكل مؤشرا جاء فيه المغرب سادسًا على مستوى منطقة MENA وحازت فيه دُول الخليج السبق.

دولة الإمارات كانت أفضل الدول من حيث البنية التحتيَّة بحلولها في المرتبة الثالثة عالميًّا والأولى عربيًّا، متفوقة في ذلك على كلٍّ من سويسرا وبريطانيا، بينما جاءت السعوديَّة في المرتبة الثلاثين عالميًّا، وتراجعت جودة البنى التحتيَّة بصورة لافتة في الدُّول التي شهدت انتفاضات "الربيع العربي"، تحت وطأة الاقتتال والحرب.

أمَّا على المستوى الدولِي فجاء المغرب في المرتبة الخامسة والخمسين، متقدمًا في ذلك على الجزائر التي حلَّت في المرتبة 105، متخلفة عن المملكة في المؤشر بواحد وخمسين درجة، فيما كانت تُونس الثانية مغاربيًّا، وجاءت موريتانيا في ذيل القائمة.

وبالرُّغم من تحقيق بعض البلدان تحسنًا على مستوى بناها التحتيَّة، إلَّا أنَّ الإشكال المسجل لديها يتمثل في التفاوت القائم بين مختلف المناطق، ذلك أنَّ بعضها تطور بصورة لافتة في حين تبقى محاور أخرى وهي لا تزالُ موصولة ببنية تحتية هشَّة.

وإن كانت البنية التحتيَّة المتقدمة للمغرب متطورة على مستوى إفريقيا، وذات جاذبيَّة محددة للاستثمار، إلَّا أنَّ ثمَّة جوانب أخرى لا تبدُو مشجعة تنالُ من تنافسية المغرب.. من قبيل التكوين والتأهيل، حيثُ يحتلُّ المغرب المرتبة 104 من أصل 144 دولة مشمُولة بالتصنيف.. والمغرب متعثرٌ أيضًا على مستوى الجاهزيَّة الإلكترونيَّة وفق ما يشيرُ إليه التقرير، كما يعانِي نقصًا على مستوى التجديد والابتكار الذان يعدان عاملين بارزين في استقدام الرساميل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - baba الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:14
هذا التصنيف لا يخص الكرة الأرضية و صورة المقال تعبير صادق على مستوى البنى التحتية ببلادنا. 
2 - حسن ولد حماقة ™ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:19
صحيح أننا الأفضل في إفريقيا لكن يجب أن نقارن أنفسنا بإسبانيا أو تركيا أو البرتغال وليس دولا كالجزائر أو موريتانيا... مثلاً الجزائر كبيرة من حيث المساحة لكنها صغيرة وضعيفة من حيث المشاريع والبنية التحتية جد فقيرة أما موريتانيا فحدث ولا حرج حتى المراحيض لا تتوفر عليها نواكشوط وانا زرت الجزائر ونواكشوط وعشت في مدريد عشر سنوات ولو كانت الحكومات المتعاقبة السابقة تشتغل لكان المغرب أجمل من إسبانيا بكثير... قبرص مثلا أصغر مساحة لكنها أفضل من حيث البنية التحتية... المغرب يتفوق على دول إفريقيا لكننا يجب أن ننظر إلى أوروبا وليس إلى الجزائر أو إثيوبيا... على كل حال سنواصل العمل وراء الملك العظيم الذي هو محمد السادس نصره الله.
3 - أمين التازي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:26
"...من قبيل التكوين والتأهيل، حيثُ يحتلُّ المغرب المرتبة 104 من أصل 144 دولة مشمُولة بالتصنيف.. والمغرب متعثرٌ أيضًا على مستوى الجاهزيَّة الإلكترونيَّة..."
===> هذا شيئ طبيعي، ونتيجة لقطاع التعليم المتدهور، فالبنيات التحتية يكفي جلب شركات أجنبية لبنائها، أما نقص التكوين والابتكار فهو نتيجة لسياسة فاشلة على مستوى قطاع التعليم.
4 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:33
هناك تطور في البنى التحتية و خصوصا في مدن الشمال و ربما بسبب التنافس مع الثغرين المحتلين فحتى عقلية سكان المنطقة شبه اروبية في النظام و المعاملة
5 - moha o'trente الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:36
Si je compte avec mes doigts je trouverai que c'est faux et tout bêtement on est dernière les pays européens , nord américain , quelques pays du sud américain , une dizaines de pays asiatique , quelques pays du moyen orient , quelques pays africains .....faites le calcul facilement plus de 100 et tant pis si je chagrine les faibles d'esprit
6 - gharib الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:39
ne croyez pas ces classement faits par des organisme non agrée , ils ne sont pas fiables. Le seul classement fiable est le IDH publié chaque année par l'ONU , le maroc est 129 derrière NAMIBIA, Cap vert , Tunisie et beaucoup de pays arabs et africains , Afi9o ache3be aghir keyde7ko 3likom .
7 - صنطيحة السياسة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:41
البنية التحتية الجيدة تتركز في خط طنجة - الدارالبيضاء والتي ستتعزز ب TGV

وهدا لا يعني أن المغاربة يستفيدون من بنياتهم التحتية ... بل انعدام البنيات التحتية في الجنوب حصد أرواح أكثر من 100 قتيل في هده الحكومة بين فيضانات و حوادث السير ...

ولم يحرك أحد ساكنا حتى أعطى الملك التعليمات لوزير داخليتع بتخصيص 50 مليار درهم لحل هده المشاكل ...

أما بنكيران كنسمعو منو غير كاينة الأزمة خاصنا نزيرو الصمطة ...
8 - Amghar الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:46
The problem with why Morocco is lagging behind other nations in terms of creativity and innovation is simple.

Our top managers do not give the time and opportunity to their staff to stop working and start brainstorming and thinking to come up with new ways to solve problems.

The success of Silicon Valley is based on giving staff one day a week, generally Friday, to work on their personal projects on site.

If these personal projects are innovative enough, the employee in question leaves the company and starts his own business which in turn creates more jobs and tax revenue.

In short, routine is the enemy of innovation. So it should be broken for creativity to start flowing.

Another issue is the short-sightedness of employees. To innovate, you must get rid of all things which block your imagination. You have got to be capable of seeing possibilities where there are none.

And, finally, you have got to be ready to fail after taking huge risks which should always be calculated.
9 - zouhair الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:48
القوة الإقليمية و مشروع القرن أصبح إنشاء طريق مشروعا للقرن في دولة البترودولار سيأتي وزرائهم و يقولون تقرير ملفق الهدف منه زراعة أيادي أجنبية قصد نموها في أرجل أجنبية دولة ميكي 105 و يقولك نحن و نحن و نحن ياودي تسنط لعظامك أزمة النفط في تفاقم و لم بقى من عمر دولتكم غير 3 سنيين
10 - Hamidamarou الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:52
واحد قالو ليه شحال جيتي فالقسم ... قاليهوم الرابع ، قالوليه وشحال نتوما فالقسم ... قاليهوم 4
11 - sami الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:54
هذه المرتبة وان كانت جميلة ومسعدة الا انها مبررة بحداثة البنية التحتية فلو اخذنا مثلا منظومة الطرق السيارة لوجدنا ان عمر اقدمها لايتجاوز عشرة اعوام مع انها في دول عربية اخرى يتجاوز عمرها 35 عاما في بلد كالسعودية اما الامارات فان المنظومة حديثه جدا وربما في كثير منها احدث من المغرب ناهيك عن الجوانب الاخرى من البنية التحتية التي تعاني من ضعف وسؤ توزيع في مناطق كثيرة من بلدنا الحبيب
12 - kabyle de sang الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:59
Encore des mensonges
en km l'algerie a 2700 km en 3 voies plus une voies d'urgence et 5000 km a deux voies avec voies d'urgence, le maroc a 1500 km de doubles voies
le train, l'algerie
la rail en algerie fait plus de 13 milles km, avec 3000 km electrifié en double voies alors que le maroc a 1900 km de rails aucune éléctifie
les ports
l'algerie a 17 ports moyens, dans 7 pour les grands tonnages
le maroc a 3 pour le grand tonnages et 6 pour les petits
l'algerie a 124 barrages d'eau avec une capacité de 17 milliards de m3 d'eau, le maroc a 90 barrages avec 13 milliards de m
3 d'eau
aeroports,
28 aerpots en algerie
contre 13 au maroc
la liste est longue
n'oubliez pas que c'est l'algerie qui paye les fonctionnaire en tunisie car ce pays est en faillite
voila
a vous de faire de recherche sur le net pour remplir vos petites tetes pleines de haines
13 - TICHKA الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:02
"...من قبيل التكوين والتأهيل، حيثُ يحتلُّ المغرب المرتبة 104 من أصل 144 دولة".

ضعف التكوين و التأهيل و كثرة الهدر المدرسي سببه المتاجرة في التعليم. التلميذ يحمل على ظهره محفظة يفوق وزنها وزنه. و الكتاب المدرسي لنفس المستوى و في نفس المدرسة و نفس الحي أو الزنقة أو حتى في نفس المنزل يحمل محتوى و اسماء متعددة: الواضح، المفيد، الرائد، الواحة، المسار، ...، إلخ. أسماء متعددة و كأن القسم المدرسي أصبح مثل محطة المسافرين القامرة بالرباط؛ حيث تحمل الحافلات أسماء متعددة كذلك: سريع الجنوب، أسد الاطلس، نجم الشمال، الأمير المقنع، تمساح بن كيران، ... ألخ.
لا اصلاح في التعليم ما لم يوحد الكتاب المدرسي.
14 - Telemaque الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:04
La comparaison de l Algerie doit etre faite avec les pays producteurs de gaz et petrole et surtout ceux du Khalij; notre pays ne produit meme pas un litre de mazoute ,alors priere messieurs de Hespress soyez indifferents avec le Japan Africain Fanfaron qui se croit le meilleur et dans tous les domaines car Syadna lwala ont toujours dit : vaut mieux etre absent , qu indifferent
15 - ichou ombarek الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:12
صورة من النيف اقليم تنغير و هي لازتلت كما في الصورة الى حد الان
عيب و عااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
16 - عتيق من صفرو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:21
يصرف المغرب الملايير على البنية التحتية .لكن للاسف عندما تبدأ الامطار بالسقوط حتى تنكشف حقيقة بنيتنا التحتية.فنسبة مهمة منها مغشوشة.
السرقة في إنجاز المشاريع في المغرب في واضحة النهار. والحقيقة تظهر أمام الملأ.لكن لاأحد يوقف الناهبون.
17 - حميد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:24
سبب تأخر الجزائر في البنية التحتية هي عشرية سوداء كاملة التي أوقت النمو و التخريب الذي لحق بها و هي الآن في صراع مع الزمن في تقليص المدة و الزمن ، كانت الجزائر في السبعينات في مستوى إسبانيا و بولونيا شرقا و غربا ، لكن نحمد الله على المحن و النقم لكي لا نعود للأخطاء المسببة في تأخر النمو ونتبع نمودج العملاق النائم
18 - علال الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:28
الصورة خير دليل على التحسن والمرتزقة عفوا المرتبة فإذا نظرنا الى طرقتنا داخل المدن كلها حفر بين الحفرة والحفرة حفر. ...فلنقم بزيارة استطلاعية لشورع الدار الفوضاء وازقتها لترى واقع الدمار ولتزور أربعاء تغدوين ونواحي خنيفرة وزاكورة وسلا ...لتشهد مدن تذكرك بمدن سورية بعد 4 سنوات من الحرب الأهلية بسوريا وأفغانستان. ..
19 - مغربي في المهجر الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:30
ادا أردت أن ترى حقيقة البنية التحتية لدول الخليج انتظر سقوط الأمطار وسترى بؤسا ليس بعده بؤس أسأل مغاربة المقيمين هناك
20 - مجهول الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:38
هل تعلمون انه عندما اقرأ التعليقات لا اقرأ التي مكتوبة بالفرنسية بكل بساطة اقرأ في الأولى باكالوريا ولا أعرف الفرنسية جيداً هذا كله ضعف في التعليم صلحو التعليم عاد شوفو أين نحن من الترتيب وأظن أنني أفضل من باقي التلاميذ في الفرنسية وهناك من التلاميذ أصبح عنده مايسمى"النقلة" كالخبز
21 - لا يهم الاسم الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:47
الى الرقم 12 المسمي نفسه بالقبايلي ، هل انت فعلا تعتقد بصحة الارقام التي وضعتها لنا في تعليقك و التي كما يبدو من آخر جملة لك استقيتها من النت فقط بعد ان طالبتنا ان نذهب للنت و نأخذ هذه المعلومات ؟؟ لنأخذ مثلا الرقم المخصص للسدود ، هل تثق فعلا في الرقم الذي قدمه لكم قادتكم و كذبوا عليكم به ؟؟ لانه لو كنتم تتفوقون على المغرب في السدود فهذا يعني انكم افضل منا فلاحيا و الحال ان لمغرب مصدر للفواكه و الخضر كما ان هذه المواد متوفرة في اسواقه بشكل غير موجود في الجزائر بينما الجزائر فهي لم تستطع حتى سد حاجيات الشعب من البطاطس ناهيك عن باقي المواد و هي من اكبر المستوردين في المغرب العربي للمواد الفلاحية، و مادمت صدقت بهذه الارقام فهذا يعني شيئا من اثنين ، إما انك لم تر المغرب من قبل و لم تسمع بما تزخر به اسواقه و إما انك من معلقي المخابرات الجزائرية.
و هذا تقرير دولي محايد موجه للمستثمرين و لا يمكن ان يكذبوا عليهم لان هؤلاء المستثمرين من بني جلدتهم و تم عمل هذا التقرير و غيره من اجل مصالحهم و ليس من اجل عيون المغرب او الجزائر او غيرهما لان ما يهمها هو حماية اموال مستثمريهم.
22 - حكيم الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:01
البني التحتية في االمغرب توجد في ثلاث مدن اين يتواجد السياح اما باقي مدن المغرب فكل فصل شتاء تنهار القناطر والمنازل علي المواطننن اللبسطاء وارهاب الطرقات يحصد عشرات القتلي لضيق الطرقات وعدم توفر الطريق السيار اما الفنادق الفخمة فهي مللك لللخليجيين والسياح اما المواطن البسيط يتمني دخولها
23 - مواطن الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:00
كلما خرج علينا تصنيف في صالح المغرب الا ونشكك في مصداقيته وفي حالة العكس نتمنه لماذا ؟
الجواب بسيط : الخوف من ان يحسب ذلك للحكومة الحالية والانتخبات على الابواب.
فلنرقى بتعالقنا الى قول الحق ولو على انفسنا رغم اختلافنا وهذا هو قمة التطور الذي ننشدم.
شكرا هسبريس منبر الراي و الراي الاخر.
24 - قولا وعملا الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:05
نتمنى المزيد من الرقي والتقدم لبلادنا
في الحقيقة ان بلادنا كانت ستكون أفضل بكثير لولا عرقلة وعقبة في طريق التقدم والتطور لمجموعة من العوامل والاشخاص لذلك وأذكر منها:
- مستغلي النفوذ
- ناهبي المال العام
-مرتكبي الجرائم الاقتصادية
-الموظفين الأشباح
-مرتكبي الجرائم الحقوقية
-الدخلاء والماجورين الذين يستغلون بعض القضايا الوطنية للركوب..
- لصوص ومختلسي المال العام
-تجار المخدرات
-تجار السياسة من المتحزبين
-تجار الصفقات
-التهرب الضريبي
-ضعف مستوى التعليم
-ضعف الوعي الديني أوالدنيوي
-الاداريين الفاسدين
-ضعف الكفاءة لدى بعض المسؤولين الكبار
-الجمعيات الفاسدة وهي بكثرة
-ضعف الوعي السياسي لدى المواطن
-ضعف اجهزة المراقبة
-شراء الذمم والاصوات
..واللائحة طويلة وعريضة
لذلك وجب على كل مواطن غيور على بلده ان يحارب ما أمكن هؤلاء أو هذه الظواهر بكل الوسائل المتوفرة أمامه لفضح ومنع هؤلاء(هذه) الظواهر(بالقلم بالجرائد والاعلام عبر وسائل الاتصال في المقاهي في المساجد في المنتديات في الشارع..بعدم التصويت لهؤلاء..بالعمل الجاد والذي هو أساس كل تقدم..بالعلم الذي هو أساس كل المعارف..بخطاب عرش صاحب الجلالة)
25 - MA AJBO HAL الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:15
N'importe quoi, je pense que les infrastructures au maroc sont très médiocres et la preuve c'est quelques mm de la pluie transforme des grandes villes comme casa et rabat et tanger à des piscines sans parler bien sur des petites villes et zones lointaines qui vivent dans le moyen age, j'ai aussi une petite remarque concernant ce classement je pense pas que les émirats arabes unis et les pays de golfe ont une infrastructure meileure que l'europe car si une inondation aura lieu à Dubai ou jeddah c'est la catastrophe, tandis que l'infrastructure à l'europe sont construites sur une base solide depuis des siècles donc je pense que l'infrastructure européene reste meilleur et de loin que l'infrastructure au niveau des pays de golfe
26 - خالد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:41
ال رقم 21 صحيح الرقم الخاص بسعة السدود في الجزاءر لا يتجاوز 9 مليار م3 و ليس 17 اما بخصوص الانتاج الفلاحي فانت مخطء مثلا المغرب ينتج 900 الف طن من الطماطم و يصدر اغفبها لان الاستهلاك المحلي ضعيف اما الجزاءر تنتج ايضا هذا العام 900 الف طن و هي تكفي للطلب المحلي فقط اما البطاطس فالجزاءر تنتج 4.5 مليون طن و هي لا تصدرها الا قليلا العام الماضي اما المغرب ينتج 2 مليون طن و يصدر جزء منها المهم الانتاج لا التصدير
27 - نور الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:45
يكفي ان تلاحظ كثر الحفر في الطرق و كيف ينهب مال العالم بتكرار عملية اصلاح نفس الطرق ذون نسيان ترك حفر عمدا زيادة على حفر تاتي بعد الشتاء و لا محاسبة و لا رقيب لتفهم ان هناك فساد حقا ---ان هذا كذلك يذل عن نوع ثقافة الاصلاح السائدة في كثير من الميادين جعلنا نفقد معنى كلمة الاصلاح لتدل على عكسها بامتياز --اين اثقان عمل و الكرامة في اثقان عمل --احد من الذين يتزعمون انهم يصلحون طريقا قال لي انه يخاف الله فقلت له هل لك اولا في بنيتك التحية الضميرية ثقافة اثقان عمل اولا كمثل شعب الالمان بدل الخوف وخدع الخوف الخبيثة -اما بعض المغاربة الاحرار اللذين من قيمهم اثقان عمل فلن ينتظرهم الا الاحباط امام عقلية ثتقن حقا محاربة العمل الجيد و اصحابه --- لو جاء الرومان من عصرهم الحضاري القديم لعلومننا كيف نتقن بناء الطرق و البنية التحتية فلنتعلم منهم لندرك القرون الضائعة ----
28 - فرولو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:07
ليس فخرا لحضارة عمرها 12 قرنا ان تحل في المرتبة الثالثة افريقيا و 55 عالميا... يجب ان نكول الاوائل في افريقيا في جميع الميادين
29 - يوسف الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:44
البنى التحتية في دول العالم تحسب ايضا حسب المساحة . فلا يمكن ان نقارن مشاريع الجزائر بالمغرب . الجزائر قارة واستكمال بنها التحتية يحتاج للملايير دولارات. الطريق السيار 1200 كلم استهلك 7 مليار دولار وطريق الهضاب 900 كلم سيستهلك 4 ملايير دولار وانجاز الجسور يحتاج الى عشرات الملايير . لدلك مقارنة المغرب دوالمساحة اصغيرة ببضع كيلو مترات من الطرق التي ينجزها . لا يقارن مع آلاف الطرق السيارة في الجزائر لكن لم نغطي كل الجزائر لشساعة مساحتها .نتحدث عن 7000 كلم من السكك الحديدية بالمقارنة مع 1000 كلم في المغرب و10000 كلم من الطرق السيارة بالمقارنة مع 2000 كلم في المغرب .ووووووو . لا تخدعو الراي العام في بلادكم وقولو الحقيقة .
30 - yousfi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:47
إلى بغينا بلادنا تزيد لقدام وبلا ديماغوجية خصنا جودة التعليم والحكامة فالتسير و ارفاق المسؤولية بالمحاسبة بدون هاد ثلات اشياء غدي تبقى الامور تكرر نفسها والعام الي يجي يلاقانا تنهضرو على نفس الشيئ.
31 - noureddine الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:49
هل نسيتم جنوب افريقيا فهي من البلدان العريقة فين يبان المغرب
32 - قارئ الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:47
المغرب تتساقط فيه الأمطار أكثر من الجزائر ، وبالتالي فهناك ثلاثة سدود في المغرب تمتلئ بالمياه 3 مليار متر مكعب، 2 مليار متر مكعب ، بينما ليس هناك سد واحد في الجزائر يمتلئ حتى مليار متر مكعب . طبعا واذا كانت هناك مياه يكون هناك انتاج فلاحي. أحيانا تصدر المنتجات المغربية للجزائر مثل البرتقال الى الجزائر. ونجد علب السردين المغربي المهرب منتهي الصلاحية يباع حتى في العاصمة الجزائرية ، طبعا ويلحق أضرار صحية بالمستهلكين ، ولكن أصحاب المحلات الجشعين يبيعونه الى الناس ، في غياب الرقابة،التي يبدو أنه لا تهمها صحة المواطنين الجزائريين.
33 - عصام الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:11
لكل من يتهكم ماعليه سوى ان يدخل الى غوغل ارث ويعقد مقارنة بسيطة حول امتداد وتشابك شبكة الطرق بين الجزائر والمغرب وايهما اكثر كثافة وتوزيعا والسلام عليكم
34 - Me again الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:36
و الله العظيم ان البنيات التحتية الموجودة في ستوكهولم ,عاصمة السويد, وحدها اكثر و احسن بكثير من جميع البنيات التحتية مجتمعة كلها في القارة الافريقية كلها بما فيها البنيات التحتية بجنوب افريقيا!

ايوا ما تكدبوش علينا!
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال