هل عزل المجلس الأعلـى للقضاء مصابين بأمراض عقليّـة؟

هل عزل المجلس الأعلـى للقضاء مصابين بأمراض عقليّـة؟
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:00

يبدو أن عمليات العزل التي طالت قضاة من طرف المجلس الأعلى للقضاء ستكون لها تداعيات سلبية على عائلاتهم، وخصوصا في ظل الشكوك التي تحوم حول إصابة من طالهم هذا الإجراء بأمراض نفسية وأخرى متعلقة بالصحة العقلية.

وإذا كانت كتابة المجلس الأعلى بوزارة العدل والحريات قد بررت المخالفات التي أدت إلى إقرار عقوبات بالعزل والتأديب قد جاءت متراوحة بين الإخلال بمبادئ النزاهة والشرف والوقار، والإخلال بالواجب المهني وارتكاب تجاوزات مهنية، فإن معاناة بعض العائلات مع قضاة معزولين تؤكد أن هؤلاء ليسوا أسوياء، وذلك بناء على تصرفات صدرت منهم وردود أفعال أبانوا عنها.

وقام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بمراسلة الوكيل العام للملك بالرباط يطلب منه معلومات حول قاض تم عزله، ليجيب الأخير، بعد الاستماع لطبيب نفساني معالج، بمراسلة ورد بها: “يبدو ظاهريا أنه شخص عادي، غير أنه لأخذ فكرة محددة على حالته النفسية فان الأمر يتطلب جلسات متعددة وفحصا مدققا”، وهو التعاطي الذي لم تقدم على إقراره وزارة الرميد.

وتشير المعطيات إلى أنه بعد عزل القاضي المعني بالأمر تم عرضه على خبرة طبية نفسية لم تجزم في سلامة قدراته العقلية والنفسية من عدمها، وهو نفس التعاطي الذي عرفته قضية قاض أخر عزل أثناء انعقاد الدورة الأخيرة للمجلس، وتم عرضه بطلب من قاضي التحقيق وبناء على ملتمس النيابة العامة على الخبرة العقلية للتأكد من مدى سلامة قواه العقلية والنفسية.

وحسب المعطيات المتوفرة فإن المجلس الأعلى للقضاء لم ينتظر نتائج الخبرة المذكورة للبت في الملف التأديبي لذات القاضي، فقرر إصدار عقوبة قاسية قبل التأكد من توفر عناصر المسؤولية التأديبية القائمة، بداية من سلامة الإرادة من العيوب، والبحث عما إذا كانت الأمراض النفسية والعقلية ظهرت بسبب طبيعة العمل الذي مارسه القاضي المعني بالتأديب.

وإذا كان الأطباء النفسانيون يؤكدون أن المريض بالذهان أو السقم العقلي لا يعترف بمرضه، ويرفض عرضه على الخبرة الطبية، فإن عبد اللطيف الشنتوف، بصفته رئيس نادي قضاة المغرب، قد أكد في تصريح لهسبريس أنه لا يمكن الحسم فيما إذا كان هؤلاء فعلا مرضى أم لا.. وأضاف الشنتوف: “لا يمكن أن نحسم في هذا الأمر رغم تواصلنا مع بعض العائلات الذين شككوا في قدرات هؤلاء القضاة العقلية والنفسية.. ولا يمكننا أن نتبنى هذا الطرح الذي يبقى اختصاصا للأطباء المختصين لقول كلمتهم فيه”.

واعتبر الشنتوف أنه إذا كان الأمر صحيحا فإنه يجب مراجعة قرارات التأديب والعزل التي طالت هؤلاء، وقال:”طالبنا في النادي بتأجيل هذه المسطرة حتى يتم المصادقة على القوانين الجديد”.. كما دعا الشنتوف إلى ضرورة اعتماد الطعن في قرارات التأديب كمبدأ دستوري، على شاكلة مبدأ التقاضي على درجتين، مشيرا لكون حرمان القضاة من الطعن لا ينبني على أسس دستورية، ويجب مراجعة أي قرار بني على معطيات خاطئة.

‫تعليقات الزوار

38
  • das
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:14

    c'est normal qu'il finisse leurs carriere avec des maladies diverses eux qui ont gagner TRES LARGEMENT leurs vies sur la misere d'autres et des fois pour le maleur des gens… honte a vous… tout mes respect aux juges honnetes et integres…

  • الرحماني
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:14

    اتركوا الراميد يشتغل براكا من العصي في الرويضة فبدون اصلاح جذري للقضاء لن تقوم للبلاد قاءمة لان الصغير والكبير في هده البلاد السعيدة يعرف ان جسم القضاء في المغرب ينخره الفساد.

  • abou ben
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:23

    الإصلاح عند العدالة والتنمية هو التشريد أو التفقير هكذا هو قدر المغاربة مع هذه الحكومة إننا نؤدي ثمن خطئنا في عقلية مستبدة وسادية لأغلب أعضاء هذا الحزب فعزل قاضي لا شيء إلا لتدوينة على الفايسبوك أو مخالفة في الرأي أرجعنا إلى زمن الحكرة الحقيقية وكل المغاربة يعرفون أن السبب الحقيقي ليس هو التدوينة أو خطأ مهني قاتل بل تصفية حسابات و حكرة أعتقد إن سارت الأمور على هذا الشكل ستكون عواقب ما يفعله هؤلاء بالمواطنين جد وخيمة

  • mre
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:23

    اغلبية المغاربة مصابون بمرض °°°° اسمه "الرشوة".

  • رميد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:32

    °°°° رئيس النادي يتفنن في الطعن في قرارات تأديبية لا علاقة لها بالتوقيفات فكل من فصل او عوقب له ملف بأدلة دامغة وكفى من لعب الأطفال

  • اليماني
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:38

    جسم القضاء عليل يحتاج الى عمليات جراحية ﻻستئصال اﻻورام المتفشية فيه .وعلى الوزير أن يكون جراحا بارعا لكي يتعافى جسم القضاء وتعود له هيبته

  • عبدالحق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:44

    لنعتبر أنه تم قبول الطعن على أسس دستورية , وثبت أن الطاعنين هم فعلا مرضى نفسيين , فهل من المعقول أن يعادوا لممارسة مهامهم كقضاة و هم مرضى غير أسوياء العقل ؟ كم من سنة قضوا في العمل و هم على ذلك الحال ؟ هل ستتم اعادة النظر في الأحكام التي أصدروها في حق المواطنين المتقاضي و المتهمين ؟ كم عدد ضحايا أحكامهم غير السوية التي ذهب ضحيتها أبرياء ؟ وما مآل الأحكام التي سيتم اكتشاف أنها كانت ظالمة ؟

  • كرداس
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:53

    ا لسلطة مرض مزمن لا علاج له الا القبر كل من يعطي الاوامر يصاب بهذا المرض

  • moha
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:03

    كان الله في عون المغاربة
    قضاة بلا ضمير وقضاة بلا عقل

  • ابو سمير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:44

    سلوني انا عن ظلم القضاة عديمي الضمير استولى شخص على املاك والدي نواحي اكادير قدم والدي كل الحجج المكتوبة و الشهود ولم يقدم هو شيئا الا رشوة للقاضي بمحكمة الاستئناف باكادير الذي حكم عليه باداء اليمين ليثبت ان الارض ملك له.بالله عليكم هل هذا عدل؟ و ضاعت حقوقنا.
    يحق للسيد الرميد ان يتخذ في حق هؤلاء عقوبات العزل لهم سماسرة يدخلون عليهم الملايين يوميا يملكون فيلات و سارات فاخرة.
    العدل اساس الملك اذا اردنا ان نعيش في امان فلا بد ان يكون القضاة عادلين لا مرتشين، نريد دولة الحق و القانون لا احد فوق القانون حتى القضاة نفسهم.
    اعانك الله السي الرميد سنصوت لكم مرة اخرى لان الامل بدأ يلوح في الافق.

  • karim
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:49

    il demande de la corruption car il est malade .il fait des jugement errone car il est malade . benkirane prend des decisions contre le pouvoir d achat du peuple il est malade . dans ce cas tout les marocains sont malade et on devrais entourer le maroc d un siege en beton car le maroc est devenu un pays de fou .
    toute personne qui manqué a son devoir doit etre traduite en justice et non mis a l ecart avec un salaire la pire des sanctions actuellement au maroc

  • مواطن بصح
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:01

    اظن والله اعلم ان داخل القضاء من يحاول عرقلة اصلاحه.
    فاصبحنا نرى قضاة اكثر جراة اليوم في انتقاد كل خطوة نحو الاصلاح بالبحث عن ايجاد تبريرات من اي نوع حتى يعطلوا الاصلاح لكي لا يطالهم هم كذلك.
    فاين كانوا من قبل لم نكن نسمع لهم اي صوت.
    ارجوا التحلي بالموضوعية فلا احد منزه وشاركوا ايجابيا في الاصلاح فالشعب اصبح اكثر وعيا بما يثار من حوله من قضايا مفتعلة تسعى لحماية الفساد الذي لا زال يعشش في الكثير من القطاعات والحمد لله فقد بدا يتناقص بفضل الوعي المتزايد للمواطنين والارادة الواضحة لاعلى سلطة في البلاد .
    شكرا هسبريس.

  • الفرياني
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:06

    يؤسفني و انا اتفحص الخبر المشار اليه بعزل قضاة معتمدين في دلك على عدم القدرة العقلية لمزاولة المهنة ليكن في علمنا جميعا بان الحجج المبنية على عدم القدرة العقلية يجب ان ترتكز على شواهد طبية ادلى بها المعني بالامر او كل ما من شانه ان يثبت ان المعني بالامر كان يتردد على عيادات نفسية و لمدة طويلة ادن هدا المرتكز فهو باطل . فيما يتعلق بالاخلال المهني اظن ان هدا الامر غير صحيح كل ما في الامر ان هناك توجها داخل الجسم القضائي ينادي بالاصلاح و بالعدل لهدا تم الوقوف له بالمرصاد و حال المحاكم شاهدة على هدا. النظام الاساسي للقضاة و قانون الوظيفة العمومية لا ينص على العزل مباشرة بل هناك تدرج في العقوبات من الاندار ثم التوبيخ ثم التوقيف المؤقت عن العمل ثم القهقرة ثم العزل في مرتبة اخيرة . لقد دكرني هدا القرار بالكتاب الدي اصدره ضابط للشرطة القضائية مهمته قائد قيادة فعوقب ووبخ

  • skizo
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:10

    ان تسند الأمور الى غير أهلها فانتضر الساعة ا سي قنديل
    ولقد نعلم انه يحزنك ما يقولون إذن ما هو الحل أتمم الآية هناك تلاقي الحل .
    وتوكل على الحي الذي لا يموت .
    وكفى بربك وكيلا.
    هذه رسالة لك من أخيك .

  • محمد*
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:13

    الحمد لله وحده.
    في خضم التناطح والتناحر الدي تشهده اﻻدارة ومؤسساتها خاصة بعد تسرب اﻻحزاب الى تدبير الشأن التشريعي والدستوري لﻻدارة,يكون العزل والتشطيب من الوظيفة العمومية أو اﻻحالة على المعاش والقهقرة في سلم الترتيب من الوسائل القمعية التي تحول دون اقامة عدالة مؤسساتية كما تدل على فراغ المنظومة المؤسساتية من هيكلة تضمن العضوية الكاملة واﻻندماج في هيكل الدولة الدي تبين أنه مصاب بمرض فقدان المناعة المكتسبة,واﻻن يحالون على الطب النفسي لتقرير مصيرهم واقرار تسفيههم ورفع القلم عنهم تمهيدا لوقع الحجر عليهم.واﻻطم ان يأتي هدا اﻻجراء من وزارة العدل ويكون القضاة أول من يتم تسفيههم والحجر عليهم وعلى أمﻻكهم التي قد يكونوا ورثوها عن ابائهم وأجدادهم.
    التهديد بالطرد والعزل والتوقيف والنقل الى مناطق نائية من اﻻساليب التي تعتمدها اﻻدارة القمعية في تطويع الموظفين الرافضين الخوض في متاهات الوظيفة وتشريعاتها,او ﻻجبارهم على اﻻنتماء لأحزاب او نقابات أو عصابات التي اخدت موقعها في اﻻدارة واصبحت صاحبة اﻻمر والنهي.
    تقول النظرية الفقهية أن العزل يؤول الى العهد حيث يكون العزل الدنيوي تمسك بالعهد الدي يضمن اﻻخرة.

  • Wafa
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:14

    Faut aussi vérifier l état psychique des juges première et 3instance meme led prisidents des tribuneaux et ceux qui boivent l alcool aussi et qui remplace les anti depresseurs …….se sont pas des fous mais on peut d attendre n importe qu elle réaction de leurs part la nature du boulo necessite un bon psychique

  • اسموح تنغير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:15

    العزل هو اقصى عقاب لان المعاقب ليس فردا.بل عائلة.الردع، يجب. المحاسبة واجبة. هل زلتي انية. ام هي قديمة كيف نبتت وثبت وترعرعت. العديد من التساؤلات.من يقوم بالعزل ما هي المعايير؟؟؟؟؟؟؟

  • mosto
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:17

    اعتقد يجب وضع كميرات في جميع الجلسات ومكاتب الشرطة القضائية واعطاء الحق للمواطن الحق بالرجوع اليها ليستدل بها في اي انتهاك لكرامته .كفنا من اعطاء الصفة الاخلاقية لرجالات هذه الاجهزة التي تشطب بالقانون الارض مع سبق الاصرار والترصد ودون حشمة ولا ادنى خجل.هذا هو الحل الوحيد في ردع هذا الفساد النثن ورائحته تزكم نفوس الصغير والكهل.

  • اسماعيل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:19

    الى اصحاب التعاليق المتهجمة على القضاء والقضاة . المقال يطرح حالات موضوعية يجب مناقشتها . كيف يمكن لمريض نفسي او عقلي ان تتم محاكمته تاديبا ومعاقبته . اشمن ادلة دامغة . كما ان من قبت مرضه لن يعود لممارسة القضاء وانما هناك مسطرة اخرى . اما العزل فهو قتلهم ببطئ.

  • الطير الحر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:32

    نعم هناك قضاة فاسدون كما أن هناك قضاة نزهاء يؤدون عملهم بتفان و زيادة . قضاة لا يعترف بهم لا وزير العدل و لا أي مسوؤل آخر لأن القضاء مثله مثل جميع القطاعات بالدولة تعطي للوصوليين و المتملقين ، أما النزهاء منهم فمصيرهم التهميش و اللامبالاة . حتى هؤلاء الذين تم عزلهم كونوا على ثقة أنهم لم يفعلوا حتى قيد أنملة مما يفعله كثير من المسوؤلين و القضاة الذين يتملقون و يبيعون ضمائرهم مقابل الإنتفاع بمنصب يتم استغلاله على حساب المتقاضين . فماذا يقول وزير العدل الذي جاء بقاض كمدير لديوانه ليصبح بقدرة قادر مدير مديرية ؟؟؟ اللهم ألطف بِنَا يارب ٠

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:45

    القضاة الذين فصلوا لم يخلوا بالواجب وبمبادئ النزاهة والشرف والوقار بمحض إرادتهم وبكامل وعيهم حسب عــــــــــائلاتهم … وإنما بسبب (التسطية) والأمراض النفسية التي أصيبوا بها (مساكن) في نفس الوقت وبنفس المرض …
    والعجب هادا !!!؟
    يعني حسب عائلاتهم ملي تسطاو عاد بداو كا يظلموا ويخلو بالواجب ويقللوا من قيمة القضاء … مساكن الله يبقي الستر الرميد ظالمهوم حينت ما قدرش الظروف ديالهوم وخاصو يخليهم او يعطيهوم المانضات ديالهوم وهما في ديورهوم !!……
    سبحان الله !!!؟

    أما ملي كانو كا يدخلو على عائلاتهم كل مساء وفي جيوبهم الملايين التي كانوا يحصلون عليها من ابتزاز وظلم المواطنين ما كانوش مسطيين ..؟
    أو ما كاين حتى شي عاقل في هادوك العائلات الي يقول ليهوم بان الرشوة حرام وظلم الناس جريمة ربانية كبرى يعاقب عليها الله باشد العقاب ؟؟

  • محمد العلمي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:02

    السواد الاعظم من القضاة في المغرب انانيون بلا ضمير لايهمهم أي شيء سوى نهب جيوب المواطن الضعيف المسكين حيث يتفننون في البحث عن الثغرات القانونية في النوازل التي يحكمونها وما اكثرها في قوانيننا للنفاذ الى جيوب المواطنين الضعفاء مستعملين سلطاتهم التقديرية التي خولها اياهم القانون بدون وجه حق لنهب اقصى ما يمكن نهبه .وعليه ، فاني مع السيد الرميد لكي ينقي هذا الجهاز الحساس من جميع الشوائب واطلب من الله ان يعينه على ذلك .

  • عبدالله
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:02

    القضاء فيه الصالح وفيه الطالح . بحال التعليم والصحة والامن وباقي القطاعات . لكن توجه كلامي لتعاليق ال pjd ان تكدبون على الناس بقولكم الرميد جاء للاصلاح والله لم يمس الاصلاح الحقيقي الى حد الان . ووزراته مليية بمن يتحملون المسؤولية عما وصل اليه القضاء المغربي اليوم . ومنهم مدراء وجدهم وزكاهم ومداراء عينهم هو . ولما قام بعض الشباب نادي القضاءوهم لا يتحملون مسؤولية ما ال اليه القضاء الان . حرض جزبه ضدهم بكونهم يمارسون السياسة ، والله ان الامر مضحك ومبحبط في نفس الوقت . من كان املنا فيهم يحاربون النزهاء !!! ويتعاونون مع …… بسبب ميزاج الوزير . هده الامور السيد الرميد لا مجال فيها للمزاجية

  • ABDELMAJID ABDELMAJID
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:25

    مسطرة عزل القضاة من طرف وزارة العدل والحريات مسطرة ناجحة سوف تدفع القضاة الى ممارسة مهامهم بكل نزاهة لان العزل كابوس مخيف سوف يسبب لهم الامراض النفسية وكل من يحكم فعقابه الفعال عند ارتكاب مخالفات قانونية متعمدة هو العزل

  • Bruxelles
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:25

    Le véritable enjeu d'invoquer la maladie mentale est de rendre nul et caduque toute décision administrative ou judiciaire. Si ces juges sont déclarés psychologiquement malades ils ne pourront pas être évincés de leur statut de juges et seront seulement déclarés incapables de travailler pour un motif non punissable. ça aurait été bien s'ils étaient des gens de "JUSTICE" et non seulement des gens de droit qui exploitent leur fonction et connaissances en droit pour Pier et s'en mettre plein les poches. Je leur dis INCHA'ALLAH fi JAHANNAM, mais je voudrais aussi que les lois terrestres leurs soient appliquées :
    • Saisie de tous les biens dont ils ne pourront pas justifier la source,
    • Dans les cas avérés de corruption donner la possibilité aux gens jugés à tort d'introduire des recours.
    • Et enfin faire parler la justice par des peines de PRISON.
    Peut-être dans quelques années mais pour le moment je crois qu'on en est encore loin.
    .

  • Ibrahim larache
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:56

    إلى السيد الرميد اعانكم الله. إ لتفتو إلى محكمة العرائش فهي في فساد يزكي الانوف.نريد منكم إرسال مفتشين من عندكم.و الله المستعان.

  • jghg fgh
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:54

    القضاء كغيره من القطاعات لا ينفصل عن باقي القطاعات لان الدولة بناء مركب ،وما دام ان هدا البناء يعاني من خلل جوهري فان القضاء سوف يكون تابع لدلك الخخل وان البث في القضايا سوف يكون غير عادل مهما تحرى العدل ، لان الجناية يجب ان تتوقف من المنبع ،وهم لايستطيعون ان يطرقوا المشكل الحقيقي الدي هو غياب الشريعة العادلة وليس القانون الوضعي

  • حسن
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:38

    اعتقد ان مناقشة قرارات صادرة عن المجلس الاعلى للقضاء هو من قبيل مناقشة حكم نهائي اكتسب قوة الشيء المقضي به ,فالوزير مجرد عضو بصفته نائبا عن الرئيس ,و الى جانبه تسعة اعضاء آخرون ( رئيس محكمة النقض ,الوكيل العام للملك بها و رئيس الغرفة الاولى الى جانب ستة ممثلين عن القضاة ) قراراتهم مجرد اقتراحات تصبح نافدة بعد الموافقة الملكية و لاتقبل الطعن – مادامت القوانين التنظيمية للمجلس الاعلى للسلطة القضائية لم يتم تنزيلها و التي سيسمح بالطعن فيها حسب الدستور .الخلاصة انه لا يقبل من جمعية مهنية تعمل في مجال القانون ان تسقط في خطا مناقشة امور تم الحسم فيها من قبل المجلس بكافة مكوناته .ان القرارات الصادرة هي عنوان الحقيقة

  • الحرام
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:43

    نحن لا نشكك في نزاهة ونية سعادة الوزير سس الرميد في اصلاح جسم القضاء ولكن ليس على حساب قضاة ضحوا من اجل خدمة وطنهم و ربما اصيبوا بامراض نفسية جعلتعهم يقوموباعمال خارجة عن ارادتهم فعوض التاكد من مرضهم ومنحهم فرصة للعلاج والتشافي ارتاى المجلس الاعلى للقضاء ذبحهم عن طريق العزل ومضاعفة معاناتهم دون ادنى ىتحمل للمسؤولية وبدون ضمير…….كيف يستطيعون النوم ..فاينك السي وزير العدل الي كيحارب الظلم هاد الشي الي درتيه راه حر ام… ا للهم يارب نرجو عدلك فليس من عادل سواك

  • ملاحظ
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:08

    بعض التعليقات لا علاقة لها بالموضوع وبمجرد دكر اسم شخص ما بدأت تكتب دون أن تعرف ما هو الموضوع. ولن يعرفوه أبدا لأنهم يؤمنون بالشخص بذل الله. على الأقل اخضعوا شبيحتكم للتكوين فبل اطلاقها بالعالم الافتراضي فمن تعليقاتهم يظهر مستوى التابعين. من الاخر راه واخا نكون فالمستوى او كانو بحال هاذو لي كايدافعو عليك راه غير كاينزلو من المستوى ديالك. لذلك اقول كونوا شبيحتكم

  • citoyen
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:15

    c'est vrai que 28% des marocains souffrent de depression et des maladies mentales; un juge marocain peut etre aussi exposé a ce genre de maladie, et surtout declenchée par la nature de leurs travail. la responsabité d administration centrale est le controle de ces fonctionnaires, en cas d 'observation d'un trouble de comportement d'un des fonctionnaires, elle doit s'aider surieusement des psychiatres, psychologues, avec plusieurs seances d'entretien pour trancher, un malades psychotique ne reconnait jamais sa maladie, surtout s'il est intelectuel et juge,malheureusement que ses deux juges ont reçus un jugement dure par leurs juges superieurs. sans prendre enconsideration leur statut mentale et familiale.
    a monsieur RAMED de reviser ses papiers…..

  • Bougtaya
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:46

    بدون مقدمات نطلب من وزير العدل المحترم إسراع بايقاف قضاة مرضى نفسانيين مدينة ورزازات في أسرع وقت ممكن وهم يعملون لدى ابتدائية ورزازات
    وشكرا

  • ابو سمير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:24

    يا اخي ىسفهت وزارة العدل و لم تسفه القضاة و ادعيت ان القضاة ربما ورثوا ثرواتهم عن اجدادهم .هذا بهتان فاغلبية القضاة جمعوا ثرواتهم خلال توليهم هذا المنصب اليس من الاجدر مطالبتهم هم ايضا بالتصريح عن ممتلكاتهم. كيف يتحولون بين عشية و ضحاها الى اثرياء لولا الرشوة.
    حتى ابسط الموظفين حالهم تنم عن الارتشاء لوتجولت باروقة المحاكم لو كانت عندك قضية آمنت بان الحق معك كل الايمان و لم تدفع لاصابك الم شديد و انت ترى حقك ياخذه غيرك فقط لان لديه المال ليدفع
    لو كان موظف بسيط يعمل في قطاع آخر و ضبط مرتشيا هل سيبقى في منصبه
    لو كان مصابا بمرض عقلي او نفسي هل سيحتفظ به فيه. القاضي ايضا موظف كباقي الموظفين فليخضع هو الآخر للعزل في حال التفريط في مهامه. لماذا نجعله فوق القانون و هو الذي يفترض فيه حماية القانون.

  • مغربي و أفتخر بوطنيتي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:51

    سؤالي للمتهجمين على القضاة و القضاء . فسروا لي سبب هذا الحقد الدفين على هذه الفئة مع العلم أن المخير فينا لي تا يقول هادوك رشايويا و فاسدين ملي تايتقاص لديه حقوق تايمشي لمحكمة .
    أنا فهاد المغرب مآمن بحاجة وحدة فهم تسطا . واش أعباد الله ناس أصلا ما قاريينش و قاليك تايفهمو فالقانون .
    الرشوة والظلم را فين ما مشينا كاينين تا نتا ملي تاتقول لواليدة ديالك مانتسخر ليك تا تعطيني رآها رشوة . نراقبوا أقوالنا را غادين نوقفو قدام سيدي ربي .
    للإشارة هادوك لي نيتهوم ناقصا و لي عارفين راسهوم تانقول ليهم أنا ماشي قاضي و لكن ما تابنغيش الظلم . أو عيقتوا غي تانشوف شي موضوع على القضاء تلقى الحاقدين و لا لي حسر شي دعوة تايطعن فهاد الناس زعما كوووولشي مقاد إلا هادوك ناس .
    لعنوا الشيطان الله يهديكم .

    انشري يا هسبريس

  • xxx
    السبت 1 غشت 2015 - 07:04

    المغرب الحديث مغرب الحق والقانون،إلى بيتو القانون راه هو هذا، إلى بيتو الفوضى معارت.اشوف اسيدي إللي خل بالقانون لازم اتعاقب بأقصى العقوبات والسلام.أما الحديث عن الأمراض النفسية والعقلية فهي من باب الاستهلاك لا اقل ولا اكثر.أودي شتى بعض القضات خصهوم الاعدام مشي العزل،العزل قليل في حقهم.تحيا الحكومة بالقيادة المصباحية محاربة العفاريت والتماسيح.

  • مغربي
    السبت 1 غشت 2015 - 10:57

    إذا أخذنا بمنطق رئيس نادي القضاة فيجب عدم معاقبة أيا كان لأن كل مخالف للقانون فهو حتما مريض نفسي يستوجب العلاج و بالتالي يجب إغلاق كل المحاكم وجعلها عيادات نفسية.فإذا كان هذا هو راي رئيس نادي القضاة بالمغرب فالسلام العدل ورحمة الله وبركاته.

  • تيغ لات
    السبت 1 غشت 2015 - 11:30

    عند ما اشار القران الكريم بالنسبة للقضاء خصه بالدكر مباشرة في موضعين ،الموضع الاول قضية افتراضية ،تسور لداوود عليه السلام خصمان في قضية النعجة ، وكان حكم سيدنا داوود خاطيء لانه سمع لخصم واحد ولم يسمع للاخر حيث اصدر الحكم مباشرة،ورغم كون القضية افتراضية جعلت سيدنا داوود في حزن وبكاء شديد على دلك الخطأ دام فترة طويلة، المقصد من وجود قضية افتراضية في القران الكريم هو يدل على ان القضاء مهمة خطيرة ،وقبل اعطاء الاحكام يجب ان يكون مختبر قضاءي افتراضي للتمرن بشكل كبير على القضاء، قبل ممارسة المهنة
    .الموضع الثاني الدي دكر فيه القضاء هو حقيقي مع سليمان وداوود في الحرث عندما نفشت فيه غنم القوم ، الملاحظ ان الله تعالى بين ان القضاء يجب فيه مراقبة جد صارمة لكي لا تضيع الحقوق.
    والملاحظة الثانية ان وجود قضية واحدة حقيقية في القران الكريم دليل على قلة القضايا في المجتمع الاسلامي وقلما تجد مرافعة امام القضاء اما حال النظام الوضعي فهناك الملايين من القضايا .
    عندما ترى قلة القضايا امام المحاكم انداك اننا اصبحنا
    بشر وليس همجيين ،

  • ياسين مخلي
    السبت 1 غشت 2015 - 11:35

    علاقة ببعض الردود .فان اصابة احد القضاة بنرض عقلي يترتب غليه حقه في رخصة نرضية طويلة الامد.و بعد انتهائها يتم التقرير في خالة المصاب او الاستغناء عنه اذا تبت عدم اهليته ….او وضعه في خالة استداع..القضية قضية قانون و حقوق ..

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة