24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  4. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

  5. الثابت والمتغير في فكر الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هذه أسباب انزعاج الجزائر والبوليساريو من خطاب العرش

هذه أسباب انزعاج الجزائر والبوليساريو من خطاب العرش

هذه أسباب انزعاج الجزائر والبوليساريو من خطاب العرش

تابعت قيادة البوليساريو والجزائر خطاب الملك محمد السادس في الذكرى الـ 16 لعيد العرش، بكثير من الانزعاج، وبادرتا إلى الرد على مضامينه بخصوص الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية، حيث صاغت البوليساريو "بيانا" فضح الحالة السيكولوجية المتردية لقيادة "عبد العزيز" و"البوهالي"، وهي تواجه الاحتجاجات المتزايدة لسكان المخيمات.

واختارت السلطات الجزائرية دفع إعلامها العمومي إلى رفض مشروع الجهوية المتقدمة في الصحراء، فيما صرح وزير الخارجية الجزائري، رمضان لعمامرة، بحضور وزير خارجية سلطنة عمان في زيارته الأخيرة للجزائر، بأن المغرب متورط أحداث غرداية التي أسفرت عن عدة ضحايا.

ويعلق الدكتور عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، على هذا الانزعاج بالقول إن مضمون خطاب العرش يزيد من متاعب قيادة البوليساريو الضائعة، كما أنه يُثقل كاهل الرئيس الجزائري المريض، وشقيقه الحاكم، وجنرالاته الـ13 المحيطين به".

وأورد المحلل بأن "المشترك بين قيادة البوليساريو والجزائر في انزعاجهما من خطاب العرش يتمثل في خوفهما من المستقبل، فلا أحد من حكام الجزائر أو مخيمات تندوف يُدرك إلى أين يتجه"، مبرزا أن هناك "ثلاث أسباب رئيسية تفسر انزعاج قيادة البوليساريو والجزائر من خطاب العرش.

استشعار الضياع

السبب الأول، وفق اسليمي، يكمن في الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية، فقيادة البوليساريو تدرك أن النموذج التنموي بمثابة المقدمة الأولى نحو الحكم الذاتي المعروض على المفاوضات، وأن المغرب لا يمكنه الاستمرار في انتظار الاختفاء البيولوجي لـ"عبد العزيز" وزوجته و"البوهالي".

وتابع بأن "المغرب لا يمكنه أيضا انتظار الاختفاء البيولوجي لجنرالات الحرب الباردة في الجزائر لإحداث تحول في الملف، فالمغرب يدرك جيدا أن قضية الصحراء جزء من اللعبة السياسية التي يحكم بها الجناحان الجزائريان المتصارعان: الشقيقان بوتفليقة والجنرال توفيق مدين.

ولفت الباحث إلى أن قيادة البوليساريو تخاف من الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية، المعلن في الخطاب الملكي عن قرب الشروع في تطبيقه، لكونه يأتي مقرونا بتعديل دستوري، وبهندسة ترابية جديدة وانتخابات جماعية وجهوية قادمة ستُمَكن نخبة الأقاليم الجنوبية من امتلاك وتثبيت النموذج التنموي بين أيديها..

وأما السبب الثاني الذي يفسر انزعاج الجزائر والبوليساريو من خطاب العرش، يضيف اسليمي، فهو استشعار البوليساريو للضياع القادم، وشعور الجزائر بفشل مناوراتها في ملف الصحراء، بالنظر إلى مضمون خطاب العرش الذي أشار إلى الصرامة التي أبداها المغرب في الدفاع عن قضيته الوطنية أمام المجتمع الدولي، وصواب الموقف المغربي على المستوي الأممي.

واسترسل بأن الخطاب الملكي لعيد العرش أعاد التذكير بخطاب المسيرة الخضراء المحدد لمرجعيات ملف الصحراء في اللاءات الخمسة: لا لتغيير طبيعة النزاع، لا لأي محاولة لمراجعة مبادئ ومعايير التفاوض، ولا لمحاباة الطرف الحقيقي في النزاع، ولا لمحاولة التوازي بين دولة عضو في الأمم المتحدة وحركة انفصالية، ولا لإعطاء الشرعية لحالة انعدام القانون بتندوف.

حليب القذافي

وفق ذات الخبير السياسي فإن السبب الثالث يقترن بكون العبارة الواردة في الخطاب الملكي لعيد العرش، والتي تدعو الجميع إلى "مواصلة اليقظة والتعبئة من أجل التصدي لمناورات الخصوم"، تُزعج القيادة في البوليساريو والجزائر، لأنها تنبه إلى مخاطر المناورات القادمة منهما" يورد اسليمي.

وأردف المتحدث بأن المؤشرات مرتفعة المخاطر، وتشير إلى خطة البوليساريو والجزائر لتسريب قيادات إرهابية نحو المناطق الجنوبية بجوازات سفر جزائرية أو سورية أو تونسية أو ليبية، منها جواز سفر جزائري سُلم لشخص من الأقاليم الجنوبية مُتورط في جرائم ضد القوات العمومية أثناء أحداث اكديم إزيك".

"البوليساريو وقيادة الجزائر تُدرك مضمون الخطاب الملكي الداعي إلى اليقظة من المناورات القادمة، بأنه يتجاوز الإشارة إلى مناورات الدبلوماسية الجزائرية في الملتقيات الدولية، إلى جيل جديد من المناورات التي تسعى إلى تنفيذ عمليات إرهابية فوق الأراضي المغربية، وهذا ما يفسر رد فعل البوليساريو في بيانه، والجزائر عبر وسائل إعلامها"، يورد ذات المحلل.

وأكد رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية أن خطاب العرش يضع قيادة البوليساريو، وحليفتها الجزائر، أمام خيارات التغيير، فالإعلان عن قرب الشروع في تطبيق المغرب للجهوية المتقدمة والنموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية، يُخلخل في العمق بنية المخيمات، ويضعها أمام خيار وحيد، هو خيار العودة والاندماج".

وخلص الخبير إلى أن "انزعاج الجزائر والبوليساريو من خطاب العرش يُخفي وراءه جيلا جديدا من المؤامرات القادمة ضد المغرب، نتيجة اليأس والضياع والخوف من المستقبل لدى قيادات عبد العزيز، والبوهالي في البوليساريو، والسعيد بوتفليقة، والقايد صالح، وتوفيق مدين، والبشير طرطاق في الجزائر، مبرزا أن "المشترك بين قيادتي الجزائر والبوليساريو هو رِضاعة كلاهما لـ"حليب معمر القدافي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - ould debdou الأحد 02 غشت 2015 - 00:12
Le maroc et dans son Sahara et le Sahara et dans son maroc point final et on discuter plus.
2 - hamid الأحد 02 غشت 2015 - 00:13
ياريت في الخطاب الملكي القادم يخاطب الملك الشعب الجزائري كدلك لأنهم أصبحو شغوفين ومتتبعين بشراهة للخطابات الملكية
3 - korret الأحد 02 غشت 2015 - 00:27
بدأ الخناق يشتد على اﻻعداء وكل خطاب وكل تحرك يقض مضجع اهل قصر المرادية ومرتزقتهم المفضوحين باﻻرهاب واﻻتجار في اﻻعانات الدولية لهم وانكشف امرهم واﻻن يشعرون بنهايتهم تقترب والشعب الجزائري ﻻ بد ان يحاسب اﻻنظمة االمتعاقبة التي اهدرت اموال الشعب منذ مدة على كيان مصطنع خيالي سيحصدون الشوك الذين زرعوه ان شاء الله.
4 - ali الأحد 02 غشت 2015 - 00:30
على الملك إلغاء مخاطبة البوليساريو و جعل المشكل في الصحراء الشرقية
5 - marocainpur الأحد 02 غشت 2015 - 00:32
Le maroc ne fait que défendre son territoire de tanger à lagouira et le fait avec beaucoup de patience et de courtoisie car normalement face aux mauvaises manoeuvres de l'Algérie gouvernée par une bande de militaires fous et malades mentaux et les manoeuvres du poliwalou de Abdeljazair (esclave de l'Algerie) et de Bouhali le Maroc aurait dû se comporter autrement comme par exemple encourager les amazighs algériens et les touaregs du sahara pour leur indépendance et hausser le ton contre les gouverneurs de l'Algérie et se preparer pour toute éventualité (kabbarha tasghar). La guerre avec l'Algérie n'est pas à écarter et nous serons au rdv pour défendre notre royaume et notre roi. Le sahara est marocain pour toujous et point à la ligne.
6 - الحذر الأحد 02 غشت 2015 - 00:40
.
الحذر واجب ، فالجزائر الجريحة بفعل هزائمها أمام المغرب سوف لن تمررها مرور الكرام ، لذا علينا وضع جميع الإحتمالات في الحسبان وإعداد السيناريوهات المحتملة و إعداد طرق التعامل معها ، و أولها تقوية قواتنا المسلحة الملكية و خاصة البحرية الملكية
يجب علينا أن نكون مستعدين لتكسير السماء فوق رؤوس جيراننا الأشقاء.
تحية عطرة للأستاذ السليمي.
7 - الغزواني الأحد 02 غشت 2015 - 00:41
المغرب لن ينتظر أكتر من الازم . الجهوية هي نوع من الحكم الداتي. و ليس هناك حل غير دلك .و لا مكان للحلم في هدا الوقت فأفيقوا يا خصوم المغرب . انكم تضيعون الوقت في البحث عن السراب.
8 - فردوس الأحد 02 غشت 2015 - 00:45
لا يليق بنا ان نضيع وقتنا للتحدث عن تحركات دويلة حديثة ومهمشة مثل الكيان الجزائري
9 - سعد الأحد 02 غشت 2015 - 00:45
قادة الجزائر في سباق حميم من يخلف الشبح بتفليقة في الرئسة ، فهناك سلال و لعمامرة و اخرون يتوددون الى الجنيرلات كل من تطاول على المغرب وخاصة وحدته الترابية فهو الاقرب الى العسكر ولهدا فان شغلهم الشاغل هو المغرب ولكن القطار يسير °°°°
10 - Bop35 الأحد 02 غشت 2015 - 00:49
" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..."
"قادة" الجزائر من نهار لي شدو الاستقلال وهم ينتهجون سياسة الخيانة والغدر اتجاه المغرب لاكن يقيننا في الله وبدون شك بان الخائن والغدار ما عمرو ينجح ابدا
11 - محمد الأحد 02 غشت 2015 - 00:50
اين هو تصريح عمامرة عن خطاب ملكم كان هذا الي تتكلمون عنه قبل اسبوع كذب وبهتان لم نسمع ايي اي شيئ عن المغرب سوي لمخدرات
12 - عابر الأحد 02 غشت 2015 - 00:50
اساس المشكل يا استاذنا واضح، كوضوح الشمس بالنهار، حتى الغير المثقف و الغير المسيس و الامي و اخر البشر له دراية عن ما يقع بالمغرب الكبير و تكهرب الجزائر من المغرب. الجزائر كانت تحسب انها بتقرير مصير الشعوب ستفوز بالهيمنة على المنطقة. مع العلم ان المبادئ و السياسة التي بني عليها نظامها كلها فشلت مع انهيار المعسكر الاشتراكي. وحيث ان العالم الحر اسس تقرير مصير الشعوب على التعددية و التكثل التعاوني بين الشعوب بمجموعات تبني اقتصادها بنوع من اللامركزية و الحكم الداتي في مجموعات تتكثل و تضمن السيادة و القوة ضد اي مناورات اختراق في الهيمنة على حقوق و سيادة الغير...فاالجزائر لا تطمئن بتاتا من هذه الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية، الذي يخطط المغرب في تنفيذه...لان ذالك سيضع الجزائر وحتى بعض دول الجوار في ملزمة... يا استاذنا عليك ان تعلم ان سكان الساحل و الصحراء فقدوا المصداقية و ادركوا ان الجزائر ليس لها استعداد في تنمية بلدانهم. و انها تنهج الفشل و الفساد، لا تريد الا استخراج الثروات ولو بتلويث بيئتهم و اراضيهم...و ان مشروع المغرب بالصحراء الغربية سيضعهم في محك و مازق.
13 - Lhou الأحد 02 غشت 2015 - 00:51
كلام الخبير حلو نتمنى لو يكون صحيحا لكن لايستند على دلائل ملموسة .انما هو كلام البروباكندا والغوغاء كالتي يتكلم بها البوليزاريو و الجزائر.هذا النزاع سيستمر حتى ينهار أحد الطرفين.وفي نظري أرى أن الجزائر هي الأسبق الى الانهيار نظرا لقلة حكامة هذه الدولة رغم أني لاأزكي حكامةالدولة المغربية ولكن بدرجة أقل.ولكن نحتاج إلى عقود أخرى من الزمن ليحدث ذلك.
14 - sohail الأحد 02 غشت 2015 - 00:54
الجزاءر والبوليساريو متعبتان ومحبطتان بعدما نفذت الاموال وعلى المغرب ان يوجه لهما الضربة القاضية
15 - الرباطي الأحد 02 غشت 2015 - 00:55
الحمد الله الصحراء المغربية ديما مغربية وعاش الملك اللهم اكثر حسادنا الله الوطن الملك
16 - القمري الأحد 02 غشت 2015 - 00:56
انه الخسران الاكبر

- 300 مليار دولار ضاعت وتبخرت
- احلامهم تحولت الى كوابيس
- الدولة الوهمية تخولت خيامها البالية الى شبفون
- عمرهم ضاع في تتبع السراب وقد شاخوا وناخوا بلا طائل
- حتى الجزائر اهملوها وهي في القاع مشرفة على مجاعة في المستقبل
- المغرب لم يزدد الا قوة ووحدة وتطورا
هل هناك خسارة اكبر وافضع من هذا ..... انها الشماتة الكبرى
17 - المغترب الأحد 02 غشت 2015 - 00:57
ههههه أيامنا كلها أعياد وطنية انتظروا خطابا آخر يوم عشرين غشت وسندكركم بثوراتنا وماضينا ومن الان فصاعدا فكل خطابات جلالتنا اطال الله في عمره ستنحصر في صحرائنا ومغربنا الذي عليه نموت ونحيا فموتوا بغيضكم الى ان يرث الله الارض وماعليها....
18 - اسموح تنغير الأحد 02 غشت 2015 - 00:59
المغرب في دربه يمشي بخطوات ثابتة. وهذا ما يقلق الغراب الجزائري الذي اتلف مداخل البلاد والعباد. وزاغ عن الطريق.ولايعرف سبيلا لتصحيح اخطائه فتمادى في الغلط.اما مرتزقة الجزائر فبدون الدولة الحاضنة كالسمك خارج الماء............؟..... .........
19 - المختار الأحد 02 غشت 2015 - 00:59
الصحراء مغربية أحب من أحب ،وكره من كره
20 - Abdelhak-bardagui الأحد 02 غشت 2015 - 01:02
Nous sommes chez nous, le maroc est dans son sahara, le sahara est dans son maroc jusqu'à la fin du monde, veut ce qui veut, et kariha mane karih, nous n avons fait aucun mal à aucun, enfin nous sommes prêt à défendre notre térritoire, vive le roi vive le maroc, allah ihfad lina malikna.
21 - abdelilah الأحد 02 غشت 2015 - 01:05
ما يقلق الجزائر هو الاوراش التنموية المفتوحة في المغرب والاستتمارات الاجنبية الناتجة عن التقة التي يحضى بها المغرب لدى المجتمع الدولي وبطبيعة الحال فالمواطن الجزائري يقارن بين مايقع في المغرب من تنمية وازدهار وما يقع في الجزائر من تدهور فالاصح هو ان تترك الجزائر المغرب يكمل مسيرته التنموية وتهتم بشانها الداخلي

تحية وتقدير وحب و احترام لملكنا العظيم وتهنئة بمناسبة عيد العرش المجيد
22 - أنا المغرب الأحد 02 غشت 2015 - 01:09
خطاب جلالة الملك أصاب البوليساريو والجزائر في مقتل .............. شعرتم بوقع الهزيمة عليكم فما وجدتم سوى تعليق فشلكم على شماعة المغرب"ومن له أدنى عقل سيعلم تمام العلم أنه لا صلة للمغاربة بما وقع في غرداية ............ هو عراك بين جزائريين بعضهم ببعض ........... ولكنه الحقد يعمي قلوب جيران السوء والعياذ بالله"

ولعل ما أزعج الانفصاليين أكثر - بل وأجزم بذلك - هو عودة الملك إلى التأكيد على وحدة وسيادة المملكة كلها من شمالها لجنوبها"بما فيها صحراؤنا المسترجعة التي كلنا مجمعون على مغربيتها"
وهي مغربية أصيلة شئتم ذلك أم أبيتموه ............... وأهلها لا ولاء لهم لسوى العرش العلوي المجيد والجالس عليه: محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن - الله وليه -

وإنا هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك
23 - marroqui الأحد 02 غشت 2015 - 01:10
SM le Roi que Dieu le protège dans son discours solennel a demandé à son peuple de rester toujours éveillé face aux manoeuvres des ennemis de notre intégrité et a donné ses hautes directives pour commencer le processus de régionalisation.C'est pour cela que les dirigeants algériens et le polyzéro sont en colère. Ils sont mis devant le fait accompl.Les marocains Sahraouis détenus à Tindouf sont toujours attendus pour pour participer au développement de leut pays.Le Maroc a beaucoup évolué. Vive le Roi. Vive le Maroc.
24 - عصام الأحد 02 غشت 2015 - 01:12
قبر حلم الهواري بوخربة في اقامة جمهورية البوليساريو حين أعلن الحسن الثاني ضم اراضي واد الذهب الى الاراضي المغربية التاريخية
الشرط الوحيد لاقامة دولة الخيام بالامتداد المغربي التاريخي هو أن يبعث بومدين من جديد أو أن يقف ابن وجدة العزيز على رجليه أو على الاقل أن يحبو على ركبتيه خلاصة القول أن الصحراء ستظل متاحة لكل مغربي و مغربية وقضي أمر الحسن الثاني و أصبح حلم بومدين سرابا أو على الاقل قبر تحت ثرىاه
25 - الخطاب الملكي حول الصحراء الأحد 02 غشت 2015 - 01:15
الخيارالوحيد هو العودة والاندماج الى ارض الوطن هذا من جهة . اما الصحرايين المغاربة المحتجزين من طرف العصابات المجرمة " °°°° " التي ينبغي تتبعها عند المحكمة الدولية أو عن طريق القضاء المغربي على الجرائم التي ارتكبتها المرتزقة ضد المواطنين المغاربة ألابرياء في سجونها بلحمادة تنذوف . ان لاننسى محكمات المجرميين ان لا نتخلا عليهم يجب علينا محكماتهم . الجزائر لا دخل لها في الصحراء المغربية كل ما فعلته ضد المغرب الا اعتداء . يجب على المغرب للمطالبة باراضيه المفقودة ( تيديكلت تندوف حاسي بيضة كنداسة وبشار) من عهد الاستعمار .
d'ailleurs le maroc à intérêt à réclamer des terres disparus depuis l'epoque d ela colinastion (tidiklet , tindouf , hassi bida , knadsa bechar) depuis l'epoque de la colonisation
26 - charaf ayadi الأحد 02 غشت 2015 - 01:23
نزاع صحراء سيبدأ في خطاب المسيرة الخضراء..
في كل نقاش صغير عن صحراء جزائر تشاركه.
27 - mansour الأحد 02 غشت 2015 - 01:25
فالامرالذي خلط الاوراق لسياسة الجزائر الطامعة في التراب المغربي وجعلها خائفة اكثر من الانفصاليين مما ورد في الخطاب الملكي هو تطبيق الجهوية الموسعة والمتقدمة اكثر من الحكم الداتي لان الجهوية تعني طي ملف الصحراء بصفة نهائية واندماجها في البرنامج السياسي العام والكامل للمغرب بصفة نهائية , فالجهوية اقوى من الحكم الداتي فهي سيف ذو حدين عند اعداء وحدة ترابنا كما انها فكرة جيدة ارتسمها قائد البلاد اطال الله عمره .
28 - Observateur الأحد 02 غشت 2015 - 01:31
الجزائر مفتوحة على كل الاحتمالات بما فيها الاسوء. اذا استثمروا جيدا ما تبقى لهم من دولارات بحيث يفرضون تكنولوجيا جزائرية على الشركات و المستثمرين فسوف يصنعون ما بعد البترول جيدا اذا استطاعوا اقناع شعبهم بالصبر. نحن علينا غلق الحدود جيدا لكى نفوت الفرصة على بعض الفصائل لادخال المغرب فى اللعبة. موريتانيا تلعب مع الكبار و يجب علينا اختبار قدرتها على تحمل نتائج سياساتها و لنا حلفاء فى هذا المجال قد يكونون غير متوقعين. لم لا ندفع بنقطة الكركرات الى اقصى مدى ممكن و نرى هل ذراعهم على قدر افواههم. و ليذهبوا الى المرادية لشراء دانون و حليب جودة
29 - hassan الأحد 02 غشت 2015 - 01:33
يا قيادة بوليزيرو المزعومة انت تراهنين على شبه دولة يحكمها سياسياجنرالات ايديهم ملطخة بدماء إخواننا الجزائريون إبان التسعينيات، وأرصدتهم البنكية الفاسدة بالخارج غليظة نتيجة نهب عائدات النفط والغازونتيجة صفقات الأسلحة الفاسدة ٠٠٠اما اقتصاديا فالكل يعلم أنه لا يوجد اقتصاد في الجزائر نتيجة الإعتماد الكلي على عائدات البترول الذي هوت أسعاره وكشفت خطأ وفساد النهج الإقتصاد فكيف تنتظري يا قيادة البوليزيروالمزعومة مستقبلا دعم الجزائر التي ستصبح نفسها محتاجة للدعم مع استمرار نزول سعر البترول فعودي إلى رشدك وٱرفعي الحصار عن إخواننا المحتزين وسترين بأم عينك أنك ستبقين وحدك بتندوف وسيعود كل المغاربة الذين ٱختطفتيهم إبان السبعينيات ليستفيدوا من سياسة واقتصاد بلدهم الصحيحة
30 - محمد ابراهيم الأحد 02 غشت 2015 - 01:34
اعلموا ان النصر مع الصبر وان الفوز حليف الصبر وان الفوزمجيب لمن يتبث أكثره بغير حساب،ولا خير في قوم لا يتناصحون والحكم للله يقص الحق وهوخير الفاصلين،وكل من تجبر أنفسم ،ولانقول الاخيرولا نعملوا ونريدوا الا خير باب التوبة مفتوح للجميع، من شيام المغاربة ملكا وشعبا، ومن ارادالخيرفليعمله لكي يحصده، ومن حفر حفرة فعليه توسعهافا في يوم ما ستكون في نصبه والله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل، ومن اظلم ممن كتم شهادة عنده من الله. الجبار القوي العزيز اللطيف العليم الحكيم. تغيرت الكوب واستقرت الالباب واضطرابات الشؤوم ولا حول ولا حول ولاحول و لا قوة الا با الله العلي العظيم واليستيقض الغافلون ،عاش المغرب الكبير عاش شعبه عاش محمد السادس، الله الوطن الملك،وصية كتاب الله.
31 - حبيب الأحد 02 غشت 2015 - 01:34
حتى مرض بوتفليقة سبابو المغرب.فكروا غير شي نهار كي الناس و ما تبقاوش حاضينا راه غادي تصابوا بالعمى.
32 - الورزازي الأحد 02 غشت 2015 - 01:38
يمكن للجزائر ان تسحب نفسها من الورطة التي ورطت نفسها فيها بالسماح للامم المتحدة بفتح ابواب معتقلات تندوف و احصاء المحتجزين و اعطائهم صفة لاجئ (*) مع ضمان حق التنقل الذي هو حق اساسي من الحقوق الانسانية للاجئين الواردة في المواثيق الدولية .
فتح باب المعتقلات وضمان حرية التنقل ستفرغها عن اخرها في ظرف قياسي و سيعود المحتجزون ولو على الاقدام الى و طنهم ولن يحتاج المجتمع الدولي والامم المتحدة لا استفتاء ولا مفاوضات لان اصل المشكل سيتفي ويندثر خاصة واننا نتكلم عن بضعفة الاف وليس الملايين.
والمغرب سيكون سعيدا باحتضان ابنائه العائدين .
33 - MAROCAINBERKANIPUUUR الأحد 02 غشت 2015 - 01:45
صدقت، فالجزائر الآن كذلك الغريق الذي يريد النجاة ولو بالإمساك بقشة، حالة إقتصادية هشة ،تدهور سعر البترول الذي يمثل أساس الإقتصاد تحت شعار : بيع الغاز و البترول وشراء كل اللوازم ؛بدون بترول الجزائر لا شيئ، هذا مع الغليان الإجتماعي الذي يضع الجزائر على كف عفريت، وبالتالي لا يمكن للبويزبل أن تنيّط أكثر من عصابة المرادية فهي تغرق غرق أسيادها الجنيرالات، وفي هذه الحالة،يجب على المغرب أن يكون أكثر حذرا فهم الآن كالثور الجريح الهائج.
34 - خبير إستراتيجي الأحد 02 غشت 2015 - 01:45
يا سي عبد الرحيم منار السليمي تعودنا على قرائتك للفنجان ، كل ماتقوله وتتدعيه لن يحدث ، ببساطة لأنها أماني وأحلام ...
الجار الشرقي لديه أوراق كثيرة ليلعبها خارجيا، وفي ملف الصحراء بالذات دون أن تؤثر عليه الصراعات الداخلية بين الرئاسة والدي آر أس...
هناك صفقة قادمة بين الجزائر وفرنسا في الأفق قد يكون المغرب أحد ضحاياها ،وهي صفقة سياسية وعسكرية ، أرجوا منك أن تتابعها بدقة ياسي عبد الرحيم ،وأن تبلغ القصر والمخابرات قبل فوات الأوان ، الجار يلعب من تحت الطاولة ،وساسة المغرب في دار غفلون...
هناك مفاجئات في مايخص قضيتنا الوطنية ،والوضع الإقليمي ،وبوادرها بدأت تلوح في زيارة هولند للجزائر قبل شهر، ثم الرسالة السياسية التي بعثها الرئيس الموريتاني قبل يومين باستقباله وزير خارجية البوليساريو في نواكشط...
أخشى أن يكون الوقت قد فات لتدارك المؤامرة التي يدبرها قصر المرادية مع فرنسا وقوى إقليمية للإضرار بمصالح المملكة ووحدتها الترابية.
35 - amine الأحد 02 غشت 2015 - 01:46
الخطاب الملكي لعيد العرش أعاد التذكير بخطاب المسيرة الخضراء المحدد لمرجعيات ملف الصحراء ولكن الغريب ان خطاب الملك لم يذكر الاحتلال الاسباني لسبتة ومليلية والجزر الجعفرية , اليست اراضي مغربية مثل الصحراء ؟
36 - Mouhsine.U.S.A الأحد 02 غشت 2015 - 01:47
De ce qui en suit de ces déclarations
Des responsible algériens, il faut relever de l'ingérance dans les affaire d'un autre pays qu'est le Maroc, Pays des Braves qui respecte tout le monde. A Bon entendeur
37 - سترشى وتتساقط اسنانك يا بوزبال الأحد 02 غشت 2015 - 01:51
يا عبد العزيز لك خيار واحد إما ان تتوب توبة نصوحا وتعود وإما ان تبقى في صحراء الجزائر لِتَرشى اسنانك وعظامك وتتساقط وتموت ميتة °°°° وتدفن في غَردٍ من أغراد الرمال الحارقة الجزائرية إيوعا ايها المعتوه انت ومن معك
38 - مغربي الأحد 02 غشت 2015 - 01:55
توجد بعض الأساليب في السياسة غالبا ما تكون النتيجة في الأخد بها إيجابية نحن نتحدث عن الصحراء المغربية نحن في صحرائها وفي ارضنا اعتقد يجب علينا ان نطالب بالصحراء الشرقية وبمطقة تيندوف حتى لا نعطي فرصة لخصومنا التحدث عن صحرائنا حديثنا معه يجب ان يكون على أراضيها الموجودة خارج حدودنا وليس على داخل مدننا
39 - الجبلي الأحد 02 غشت 2015 - 01:56
نموت و يبقى المغرب شامخا من طنجة الى الكويرة . مستعدون للتضحية في سبيل الوطن بالغالي و النفيس
40 - youssef Dijon الأحد 02 غشت 2015 - 01:57
السلام عليكم إخواني والله العظيم هذا السليمي كيعجبني فالتحليل ديالو عكس بعض الأساتذة حيث أنه متابع للقضية الوطنية الأولى المرجو من المسؤولين في البلاد يقحموه في الشأن السياسي للبلاد لأنه بصراحة أحسن من الكثير من المسؤولين الذين يباشرون القضية الوطنية رقم 1
41 - rami الأحد 02 غشت 2015 - 02:09
مشكلة الصحراء المغربية اقتربت للنهاية وهذا بالإرادة الملكية والذي برمج لها جلالة الملك سنة 2015 هي آخر سنة لاغلاق ملفها نهائيا وكذالك عودة من يريد العودة ويقطع الشك باليقين لبعض الإخوان الصحراويون. باب العودة كان عهدا من جلالة الملكين الحسن الثاني رحمه الله وكذلك في عهد المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس. لوضع الحد لعملية رجل هنا ورجل هناك من أجل استفادة بعض تجار القضية من هنا ومن هناك هذا الأمر أصبح مكشوف لأن حتى حكام الجزائر بما فيهم بوتفليقة وادنابه شبعوا من أموال المساعدات ولا زالو يطمعون هل من مزيد. حتى هم يضربون عصفورين بحجر واحد. يأكلون أموال الشعب الجزائري الجريح وأموال المحتجزين الصحراويين. الحكم الذاتي الموسع بإنطلاقته ستكون الضربة القاضية للجزائر والبوليساريو ألمصطنع والذي انتهت صلاحيته. وبكل روح رياضية ستنتهي المقابلة لا غالب لا مغلوب.
42 - الانتصار المحقق الأحد 02 غشت 2015 - 02:26
الجهوية المتقدمة يجب ان تنبني علي اسس الامركزية والتي تقوم علي اثرها علي استقطاب المواطنين للعيش بالصحراء طريق توفير سكن بالمجان وتشجيع اصحاب المشاريع والمقاولات للاستثمار الشىء الذي سيؤدي الي تدفق المواطنين بكثرة وكذلك نهج سياسة خارجية صارمة تنبني علي الوقوف بصرامة ضد اعداء الوطن.
43 - ولد حميدو الأحد 02 غشت 2015 - 02:43
المغرب هو قاهر حرب العصابات ليس كما يقع الان في سوريا و العراق
شردمة من الارهابيين استولوا على عدة مدن و القدافي و الجزائر كانا يظنان بان المغرب سيستسلم في 3 اشهر عندما ارسلا المرتزقة الى صحرائنا
و الحرب تكسب بالنتائج و ليس بالخسائر
44 - marocain الأحد 02 غشت 2015 - 02:45
Voilà l'analyse rationnelle d'un expert, bravo mr slimi.
Les protagonistes confondus au pouvoir algérien et les mercenaires du clan polisario n'ont aucune alternative à l'autonomie de nos provinces sahariennes proposé par le royaume. Les marocains sont appelés à plus de vigilance et à la mobilisation totale derrière notre roi.
45 - كريم الأحد 02 غشت 2015 - 03:06
هدا الخبر على اساس ان المغرب يقع في اوربا وبلد جد متطور ومواطنيه يتمتعون بالرفاية والديموقراطية ليس الكلام من يحدد الاحسن في المنطقة بل الارقام هي من تعطي من الاقوى اقتصاديا التفوق ياتي بالعمل
46 - hassan الأحد 02 غشت 2015 - 03:18
يجب على الحكومة الجزائرية أن تعلم بأن المغاربة ليس كلهم سواسية. فإذا نجح محمد عبد العزيز الملقب (ب المراكشي ) في تلعبه بعقل ساكنة الصحراء ونيتهم المفرطة وإستغلاله لأميتهم وعدم وعييهم بجدية الموضوع. فذلك لايعني ان المغاربة ليس لهم علم بما يجري. والمراكشي اصلا ينتمي إلى مدينة تادلا هي مسقط رأسه والكل يعرف بأن هذه المدينة ليست من ضمن الأراضي الصحراوية وهنا نبدأ الكشف عن احد رموز الفتنة. وأيضا الوعود الكاذبة.في سبيل المثال وعدهم لساكنة الصحراء ببناء دولة مستقلة ونرى انه لمدة 42 سنة لم تتستطيع جبهة البوليساريو ولو بناء منازل أو مجمعات سكنية لساكنة مخيم تندوف فالخيم وبيوت الطين التي كانت في سنة 1973 لازالت لحد الآن دون أي تغييرات ملحوظة. فكيف يمكن لمثل جبهة البوليساريو ببناء دولة أو على الأقل تسييرها
47 - MUSTAPHA الأحد 02 غشت 2015 - 03:52
شكرا للأستاذ عبد الرحيم منار السليمي على تنوير الرأي العام المغربي والعالمي فيما يخص تحليل تطورات قضية وحدتنا الترابية.
48 - م.أحمد الأحد 02 غشت 2015 - 04:35
الله الوطن الملك
الله يخلي لينا سيدنا محمد السادس حفظه الله تعالى و رعاه .. كبرد لي قلبي أنا بعدا
49 - محمد الأحد 02 غشت 2015 - 07:26
السلام عليكم المطلوب من المغرب ان يقدم على اصلاحات فعلية للرقي بالمواطن اما مشكل الصحراء فسيظل مادامت انظمة الاستبداد تحكم دول المغرب العربي اما مسالة الجهوية المتقدمة فلن يستفيد منها الا اشباه المسؤولين برواتب ضخمة و سيارات فخمة وميزانيات تصرف في الباطل دون حسيب و لا رقيب
50 - FOUZIA OTMANINO الأحد 02 غشت 2015 - 08:30
الامور اصبحت واضعة فمن رضع حليب امعمر القدافي سيكون مصيره مشابها لمصير ’المفني’,وارادة الشعب الجزائري لا يمكن قهرها وتاريخه شاهد على دلك ,فقد ضحى بمليون شهيد وهو ينعم بالحرية في ظل الاستعمار الجزائري من اجل نيل الاستقلال وسوف يضحي بمليونين شهيد من اجل نيل الحرية وكسر شوكة الجنرالات المغروسة في رقاب الجزائريين الاحرار.
51 - جهة تندوف،، الأحد 02 غشت 2015 - 08:56
مع الأفق جهة تندوف ووو،، راءع ان تهتم الجزاءر و جهة تندوف بالخطاب و ترقبه و هذا الاهتمام اصبح يتسع نظرا لما للمغرب من أهمية علي الصعيد المغاربي. و العربي و الأفريقي في حين تعاني الجزاءر و ما جاورها من عجز و شيخوخة و مرض و تدهور اقتصادي و سياسي ناتج عن الحقد الدفين ا علي شعوبهم قبل جيرانهم و ضيق الروي و رفض التعايش و التعامل و الوحدة اما المغرب "بلد طيب ،،يحميه رب غفور"
52 - محمد لشقر الأحد 02 غشت 2015 - 09:11
اللهم احفض ملكنا واجمع شملنا بصحراءنا وافضح مكر اعداءنا وادم علين الامن والامان يارحيم يارحمان
53 - said الأحد 02 غشت 2015 - 09:40
المغرب عبقري والجزاءر عقربة .
نعم هده نهاية العدوة العجوزة المسمومة.
الى الأمام يا مغرب العضيم ملكا وشعبا وحكومتا فإن المغرب سيصبح قريبا اقوى دولة في القارة الافريقية سياسيا ودبلوماسا ومعنويا الخ
54 - abdelamine الأحد 02 غشت 2015 - 09:53
ا لحمد لله المغرب منطنجة الى الكويرة مغرب قوي و متشبت بملكه ووحدته الترابية ولامكان للخونة.
55 - roche الأحد 02 غشت 2015 - 10:19
لا يهمنا ما يقلق الجزائر و لا البوليزاريو
ما يهمنا هو اخواننا المحجوزين
او بالاحرى سكان تندوف الاصليين
هاهو صاحب الجلالة في خطاب العرش وعد ان يضمن حقوق المغاربة في تقسيم الثروة
ادا كان هدا السبب الجوهري فالقضية
ادا ليس لكم عدرا في التخلف في الرجوع الى و طنكم و المشاركة في تنمية جهتكم
فتحرروا من القيود و انتفضوا و نحن اخونكم معكم تحت قيادة ملك همام
وامير المؤمنين خادمكم الوفي
لا تتحججوا باي حج فالحرية تطالب المقاومة
ادا جهتكم تنتظركم
او بالاحرى قضتكم بين ايديكم لا تتركوها لغيركم
يا اخواني كيف تعطوا عقلكم لغيركم
ونحن نناشد العالم و القوى الحقوقية و جميع المجتمعات باطلاق الضعفاء المحتجزون الدين لايتمتعون بحقوقهم و يعيشون قهر الفقر و الحر
الله الوطن الملك
خطاب الملك كان موجها لجميع المغاربة في كل فج عميق
فاستفيقوا
56 - kader الأحد 02 غشت 2015 - 11:12
Kaddafi est mort,où vont -ils trouver le lait pour têter et survivre( algerie et posario)?ç'est simple en afrique du sud et en mauritanie!
57 - sofha الأحد 02 غشت 2015 - 11:49
يجب على دولتنا أن تقووم بتغير سياستها إتجاه الدول التي تعارض الحكم الداتي للبلاد ودلك بتدخل في شؤنهم الداخلية وزعزعت إستقرارهم بتحالف مع معارضهم الاتجاه نحو خلخلة إستقرارهم الداخلي كما يعاملوننا وتحديم في إقتصادهم وتحالف مع معارضيهم من الدول العضمى
58 - مغاربي الأحد 02 غشت 2015 - 12:04
لهم الحق في متابعة خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لأن عبد العزيز بوتفريقة غير قادر على الحركة لمخاطبة شعبه الشقيق وعبدالعزيز المراكشي يخاطب من ؟ الموريتانيون ام الماليون أم من ؟ الفاهم يفهم
59 - ملاحظ الأحد 02 غشت 2015 - 12:08
تعليق رقم 7 ، لماذا تقوية القوات المسلحة وخاصة البحرية هل لنا حدود بحرية مع الجزائر باستثناء امتداد المتوسط الذي لا يطل على الاراضي بين البلدين ؟
ثانيا ، تكسير السماء فوق رؤوس الأشقاء ! السماء لا تكسر اولا ثم اذا كان الامر دعوة لعمل عسكري فلماذا تسميهم بالاشقاء ؟
60 - christy الأحد 02 غشت 2015 - 12:09
L Algérie de boutflika et ses genereux is a terrorist state appel au peuple algérien de se réveiller contre ses mafiaux et s'ouvrir sur don voisin qui avait gouverné jusqu'au au mali ou plus c l histoire
61 - superbougader الأحد 02 غشت 2015 - 12:10
أعتقد أن تنمية الإنسان المغربي و الإرتقاء به إلى إذراك معنى المواطنة و معرفة الحقوق و الواجبات في إطار احترام القانون و المؤسسات و توابث الأمة هو السبيل الوحيد للرد على الأعداء و الخصوم /
62 - mostafa lwajdi الأحد 02 غشت 2015 - 12:14
Un peuple affamé comme l'Algérie, ne peut tenir debout longtemps et résister devant un peuple marocain qui mange à sa faim et nourrit avec lui des milliers de migrants africains, tout le monde trouve l'abondance des aliments marocains en quantité et en qualité dans tout le Royaume et pendant toute l'annéewal 7amdou lillah
63 - Bohali الأحد 02 غشت 2015 - 12:20
انا من سكان تيندوف و 99/100 من السكنة قلوبهم في المغرب الأب والام والله لو وجدو سكان جميع السكان في تيندوف والربوني الفرصة لا هربو جميييعا الى البلاد العز والكرامة الغرب الحبيييب واعتقد ان 80/100 حتى من سكان الجزاءىر يتمنون البيعة لملكنا الحببيب محمد السادس نصره الله و جميييع سكان الجزاءىر يحبون المغرب وملك المغرب المسالم الطيب عكس حكام الجزاىءر الاشرار
نحن سكان الجزاءىر وجميييييع ساكنة تيندوف نجدد البيعة لصاحب الجلالة من تيندوف الى غرداية و وهران وسكّان فم الوأد وتيزي نعلن بيعتنا لصاحب الجلالة والمهابة حفضه الله ولي اخواننا في المغرب عاش الملك عاش المغرب وعاش الشعب الجزاءىري الحر المناصرين للحرية
64 - Abdelhak laabdi الأحد 02 غشت 2015 - 13:11
Pour le numéro 36, nous sommes chez nous, on va défendre nôtre térritoire par n importe quel moyen que nous possédons, nous n avons peur d aucun, que nos ennemis font qu ils ce qu ils veulent, nous sommes derrière notre roi que dieu le glorifie, nos ennemis vont tomber par le K O inchaallah.
65 - مسلم الأحد 02 غشت 2015 - 13:20
صارت الجزائر تتخبط هي وبيادقها منذ خطاب المسيرة الخضراء للعام الماضى المعروف بخطاب اللاءات الخمس او الخطوط الحمر الخمس التي لايمكن تجاوزها في قضية الصحراءوقد جاء خطاب العرش الاخير متجاهلا فتح الحدود الشرقية وغير مهتم بفتحها او غلقها وكذا المغرب الكبير وقدكانت الجزائر تتخذ منهما موقفا رافضا يقتات عليه اعلامها سنة كاملة. اما ما غاض الجزائر بحق فهو انفتاح المغرب جنوبا وشمالا عوض الشرق وربط علاقات اقتصادية قوية مع دول غرب افريقيا على اساس رابح رابح تستفيد منها شعوب تلك الدول وليس على اساس راشي مرتشى اموال تصب في جيوب بعض الحكام. رهان المغرب على الشعوب الباقية لا على الحكام الزائلون.ثم ان مايرهب الجزائر بالاساس هي الجهوية المتقدمة التي ستحرك المياه الراكدة في جنوب الشمال الجزائري وستصبح مطلبا ملحا لساكنتها ومنهم سكان بشار وتيندوف وورغلة وعين صالح وعين اميناس وغرداية........الخ طمعوا في الصحراء الغربية، ونسوا تنمية جنوبهم فصاروا يتمنون تمتيعهم بجهوية متقدمة على غرار الصحراء المغربية
66 - محمد الأحد 02 غشت 2015 - 13:29
ياللاسف للشعب الجزاءرىالشقيق.سياتي يوم قريب يندم فيه علي ضياع الوقت بالنهوض ببلده. العصر لا يرحم وسرعته زادت بشكل غير منتظرة.بادروا بالشجاعة بالاعتراف بالاخطاء والحد منها لبناء عصر جديد.أصبح العالم مكشوف من كل صغيرة وكبيرة.نتمني لكم من الله الرشد والصحوة من الغفلة .اما نحن المغاربة لنا الثقة التامة في ملكنا ودستورنا بمؤسساته وآلياته نلتمسها يوم بعد يوم وبقوة.سنستمر الي الامام بالاصلاح والاجتهاد، بالحواروالديمقراطبة بالعقل والعلم،بالاحترام والتسامح والاعتدال والوحدة الوطنية.
67 - Med الأحد 02 غشت 2015 - 13:47
اعجبتني الجملة الاخيرة :رضعوا من حليب معمر القدافي...
جملة جد معبرة ولها دلالات عميقة...
نحن ماضون... ومقبلون الي الامام
وسننتصر لهوتنا و لبلدنا
كلنا وطن وكلانا وتد
لن نتزحزح ولو طال الامد
تحياتي استاااااذ
68 - خالد الأحد 02 غشت 2015 - 13:52
‏‎ ‎الصحراء مغربية وستبقى مغربية ونحن الآن نحصد تمار عمل عقود من الزمان في تنمية جنوب بلادنا وعلى كاهل المواطنين القاطنين بالداخل ولم يبقى للأعداء سوى الإسم لا يغني ولا يسمن من جوع فهل لم يحن الوقت لمكافأة هدا المواطن وتعويضه على تضحياته والتي أقرها صاحب الجلالة نصره الله في خطاب سابق حيث كان ولا يزل مقابل كل درهم يصرف على الداخل تصرف 7 دراهم على المدن الجنوبية ! ألم يحن الوقت للمساواة ببننا فلا يعقل أن يعيش مواطن بالمجان تتوفر له الضروريات والكماليات على حساب مواطن يكد ليل نهار من أجل قوته اليومي وعساه يتوفر له؟!لما نعطي وظائف وأجور لمواطنين دون أن يحضروا لمكان عملهم (الأشباح ) ومعظمهم من مدننا الجنوبية ونترك البطالة تنخر المجتمع وشبابنا آشتعل الشيب في رؤوسهم وكلهم كفاءات ولم يجدوا فرصة للعمل أي عبث هذا؟!!!!على الأقل أعيدوا الأشباح لمقرات عملهم فالإدارات بحاجة ماسة للموارد البشرية لنرتقي بخدماتنا ولنتطور
69 - Farid الأحد 02 غشت 2015 - 13:56
C'est la réaction du désepoir. Le Polisario comme son parain traversent des moments difficiles et similaires. Deux présidents en fin de vie (wallahou Aalam) des ressources qui ont fondu, des populations qui se révoltent... Et puis tout ce qui est tenté contre le Maroc échoue. En face le Maroc se porte bien économiquement, attire les investisseurs, gagne la bataille de la compétitivité. Au niveau mondial, personne ne veut d'un micro-Etat qui serait comparable à un cancer dans la région instable du Sahel. L'Algérie comme le Polisario savent que l'affaire est perdue à jamais, leurs lobbys sont faibles et inaudibles. Les pétrodollars qui achètent tout commencent à manquer. Et des grandes puissances dont la décision de soutenir la solution marocaine est prise mais chechent comment la faire passer. Bref c'est le désepoir et la fin d'un rêve fou devenu cauchemar. La rentrée de septembre est celle de tous les dangers. Personne ne pariera un centime sur l'avenir de ces deux ennemis du Maroc
70 - bouchareb الأحد 02 غشت 2015 - 14:43
ca va barder a alger vu les tractations entre la mafia militaro politique et les vrais nationalistes algeriens qui aspirent a la liberté et au developpement economico social de leur pays qui vit dans le marasme economique et politique crée par cette mafia militaro politique placée et encadrée par les colons d un siecle et 35 ans de colonialisme.
71 - sahraoui الأحد 02 غشت 2015 - 14:46
tout le peuple marocain salue chalereusement le discours royale dont le contenu denote d une parfaite intelligence d approche du probleme du sahara marocain vive le ROI et nous sommes tous mobilises pour defendre notre patrie et chasser les traitres a l enfer
72 - الكلومبي الأحد 02 غشت 2015 - 14:59
الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه لا يهمني اقاويل الاعداء... ومن اراد ببلدي سوء فهنالك ملك يتبعه جيش يتبعه مغاربة مستعدون للتضحية بالغالي والنفيس من اجلك يا وطني الحبيب.
73 - مغربي الأحد 02 غشت 2015 - 15:01
اتمنى من الله ان يديم علينا الاستقرار في المغرب وادام علينا وحدة بلادنا ونتمنى ان تتغير الأوضاع في الجزائر الى ما فيه خير شعبها وليس حكامها الذين نتمنى ان يتنحوا عن الحكم ويتركوا الاختيار للشعب
74 - bachar c'est a moi الأحد 02 غشت 2015 - 15:01
لحد الان لم يفهم هؤلاء المجانين من جنرالات وما يسمى بوزير خارجية وراس حكومة الجنرالات ان خطاب محمد السادس في كل وقت هو كصواريخ ضربهم بها وتركهم يصيحون ويندبون في خدودهم على ضياع اموال نفط الجزاءر في مساعدات الى دويلات لا تسمن ولا تغني لتقول لهم عاش مرتزق البوليزاريو الان الخطاب الملكي زادهم الحمى زيادة على مشاكل الحرب الاهلية القائمة في الجنوب والشرق والتي ارجعوا نشوبها للمملكة المغربية التي يظنون انها مثلهم شيطانة فامازيغ الشرق مند خروج فرنسا ارادوا استقلالهم وتقولون انكم مع الشعوب المضدهدة فاعطوا للطوارق والقبائل واسطيف وعنابة واقسنطينة وغرداية استقلالهم ان كنتم بالفعل تكافحون مع الشعوب يا مكونوا المرتزقة في كل مكان سياتي دور استقلال الصحراء الشرقية ومدنها معروفة عن قريب
75 - رامي عبود الأحد 02 غشت 2015 - 15:29
ـ إذا كانت الأنظمة في الدويلات المغاربية ترى انه من حقها أن تزعج بعضها بعضا
حفاظا على مقاليد الحكم ، فإنه ليس من حقها تخويف الشعوب المغاربية أو
تخوينها إذا هي طالبت بالوحدة المغاربية .
لاتحجبوا الحقائق : لاتنمية اقتصادية ولا تقدم في ظل الحدود المغلقة وقهر
الشعوب . رغم ما تحوزه المنطقة من ثروات بشرية وطبيعية فهي أبعد ما تكون
في منزلة اسبانيا لوحدها . تنفق المغرب أكثر من 6 مليار دولار والجزائر12
مليار وتونس...وموريطانيا....وليبيا... وأكثر في شراء الأسلحة هذا فضلا عن
الفساد المستشري . هل خوّلتكم الشعوب المغاربية التصرف في أملاكها
إلى متى تظل الشعوب المغاربية تنتظر من هؤلاء الحكام أن يصلحوا أنفسهم
ويتصالحوا .ندعوا الله العلي القدير أن يغير حالهم أو أن يبعث فيهم أحد
أحفاد طارق بن زياد فيجمع شملهم ويوحد كلمتهم على الحق والدين ويعيد
الأمجاد . تعبنـــــا والله من هؤلاء الحكام ، تعبنـــــا . هرمنا ولم يهرموا .
76 - صح ليك الأحد 02 غشت 2015 - 15:39
كل بالصحة و العافية و صح ليك لا تنسى ان تسمي بالله
77 - moha الأحد 02 غشت 2015 - 15:49
من الملاحظ ان جل ثروات الجزائر سخرت من اجل السراب .دولة بدون ادنى مسؤلية,دولة فاشلة بكل المقايس
78 - المغربي الأحد 02 غشت 2015 - 16:03
قال عز وجل (بسم الله الرحمان الرحيم ادفع باللتي هي احسن فادا اللدي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم وما يلقاها الا اللدين صبرو وما يلقاها الادو حض عضيم) صدق الله العضيم حكام الجزائر اصبحوا يرتقبون مناسباتنا لكي يسمعو خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفضه
79 - جليل الأحد 02 غشت 2015 - 16:06
le train démarre , il est de grande vitesse et tout sahraoui de tindouf qui veut le prendre c'est bien le moment .c'est éminent.
80 - [email protected] الأحد 02 غشت 2015 - 17:07
ان تاريخ الجزائر المولودة من رحم فرنسا حديثا 1962 , من حكم بوخروبة الى الامبراطور بوكروصة حاليا .. اي اكثر من نصف قرن من الحقد والغدر والكيد العظيم من اجل اضعاف المملكة المغربية الشريفة .. وخاصة بعد غزوة المسيرة الخضراء المظفرة .. حيث كان بوخروبة على مرمى حجر للوصول الى سواحل المحيط الاطلسي لتصدير محروقاته ومعادنه ثم للالتفاف على المغرب جنوبا لخنقه استراتيجيا وقطع جذوره الافريقية الاسلامية السنية المالكية المجذرة عبر قرون .. وسبيله في ذلك خلق كيان مصطنع يتحكم فيه من اجل اضعاف المغرب وتركيعه من جهة , وتنازله النهائي على المطالبة باقليمه الشرقية التي كانت سببا مباشرا في حرب الرمال !?.. ومن كل هذا صرف حكام الخرا! مئات الملايير من$ من قوت شعبهم وتنميته وازدهاره ليصبح في مصاف دول الخليج او نمور اسيا ... بدل ان يستورد كل شيء من الدبابة ... الى البصل والحليب والخبز المجمد وجميع مشتقات البترول !!!!!! لعلها لعنة السماء وبداية النهاية لااشباح المرادية .. ليدخلوا مزبلة التاريخ من اوسع ابواب حتى ينعتق الشعب الجزائري الشقيق ; والشعوب المغ------اربية قاطبة من هذا السرطان القاتل العنيد الخبيث !!
81 - الحاج عبد الحق الأحد 02 غشت 2015 - 17:08
لا يجب أن نندهش من مثل هذه المواقف
فالمغرب أنعم الله عليه بالملك والملكية
طبعا مسيرة المغرب السياسية والاقتصادية تمثل خطرا كبيرا على الجنرالات و الدمية المنصبة من طرفهم أما ما يسمى بقيادة البوليساريو فإنهم عبيد أسيادهم الذين يؤوونهم وييسرون لهم طرق و سبل الاغتناء عبر النهب و السرقة آي نفس العملة المتداولة لذى جنرالات الجزائر في تسيير أمور بلدهم و الشعب الجزائري لا حول له ولا قوة إلا بعض الأقلام الحرة التي تعيش في المنفى
اللهم إجعل كيدهم في نحرهم.
82 - mostafa الأحد 02 غشت 2015 - 19:12
Chers amis et compatriotes
أرد على أخي الذي ليس بخبير ولابإستراتيجي رقم 36.إذا سألت البيضاويين عن 36 يجيبونك :إنه المركز الجامعي الإستشفائي للأمراض العقلية.
من حقك أن تحلم فلاشك أن guiguozالمجحوم القذافي أصاب حتى الشعب الجزائري الشقيق،لاتقلق على حماتنا التي شهد لها أعتى النظم الأوروبية بالكفاءة؛لماذا لم يتوج جنرال الدي آر إيسكم.وإنما أدعوك أن تقلق على هبوب ثروتكم 700MM$ هبوب الريح،فأنتم في سبات عميق،وطغمتكم الجاثمة على صدوركم مند أول يوم الإسقلال تقودكم نحو نفق مجهول ومضلم.
ماقاله صاحب المقال لاهو بقراءة للفنجان ولا للجبانية ديال الحريرة،إنها دراسة وتحليلات لمستقبليات كلوحة قيادة سيارتكم سامبول،إذا أظاء أي مؤشر يجب إيقاف السيارة وإصلاح العطب وإلا فالكارثة.كأن أقول لك في2019 لن يبق في خزينتكم دولارا واحدا،وستقترض لجزائر70مليارمن ص.ن.د ويسقط قيمة الدينار ويرفع الدعم عن المواد وتحل كارثة،فهل هذا غيب أم مستقبليات؟
هنيئا لك على شعورك وغبطتك بالمؤامرة ضد بلادنا،إقلق فقط على بلدك،فإبن العلقمي في مجلس الخليفة العباسي وكيفية دخول بغداد مع مواقيت إفتتاح الأبواب ترسل خلسة للتتار.أنشريا هسبريس
83 - Youness الأحد 02 غشت 2015 - 20:17
الجهوية نوع من الحكم الذاتي سوف ينسل المحتجزون من تندوف ليلتحقوا بمسقط رأسهم حتى يعيشوا في أمان وبين اهلهم وذويهم
فالجهوية هي شبه الحكم الذاتي بعد بضع سنوات يكون كل شيئ جاهز للحكم الذاتي
84 - abdellah 01 الأحد 02 غشت 2015 - 20:43
اولى للجزاير الانشغال بمشاكلها الداخلية واقتصادها المشلول الدي يعتمد 95% على المحروقات وليتدكر المسؤولون الجزايريون ان المغرب بلد الشرفاء وكل ماتعيشه الجزاير حاليا من عسر وتدهور في مجالات عدة اذكر منها الصحة التعليم الاقتصاد الحالة النفسية والاجتماعية للشعب الجزايري الشقيق انما هو سخط من الله لعدم مراعاة حق الجار على جاره
85 - بدر الدين الأحد 02 غشت 2015 - 22:44
عاش الملك محمد السادس نصره الله و حفظه .. و عاش بلدنا المغرب آمن و شعبنا العظيم ، اللهم احفظ جيشنا و أمننا و قويه ... و اتمنى التوفيق للقوات المسلحة الملكية الذي يحمون الحدود ليلا و نهارا عاش الملك ... الله الوطن الملك -- الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها ..... يحيا المغرب العريق و تريخه ... عاش المغرب و نحن مع ملكنا الى الموت ...
86 - bnallal الاثنين 03 غشت 2015 - 02:48
السلام عليكم ورحمة الله لو ترك حكام الجزاءر المغرب وشانه و بعض اقول بعض الالاوطنيين الذين لا غيرة لهم على البلاد و ليست لهم حرقة على هذا البلد الكريم المعطاء لاصبحت المملكة المغربية قوة عظمى ما ولم يتجرء على المغرب حكام الجزاءر .لقد اهدروا خيرات بلادهم في تسليح المرتزقة ضد المغرب رغم الوقوف مع الشعب الجزاءري الشقيق في محنته والتاريخ يشهد. المغرب انشاء الله في ترابه من الناضور الى الكويرة شاء من شاء وكره من كره .اللهم فك قيد اشقاءنا الجزاءريين ليعيشوا كرماء عاش الشعب الجزاءري الشقيق
87 - طه قرقوري الاثنين 03 غشت 2015 - 09:27
الشعب المغربي ليس في حرب مع الشعب الجزائري وانما قيادات وجنرالات الجزائر هم من يضعون الشعب المغربي ملك وحكومتا وشعبا نصب اعيونهم لانهم يعرفون جيدا ان المغرب متكون من ملك شجاع وحكومة منشغلة بالشعب وشعب طموح متطلع الافضل اما هم فهم منغمسون في تكديس البنوك السويسرية ونسوا الشعب الجزائري الشقيق يضيع واقول لجنرلات الجزائر انتطروا المزيد فما خفي كان اعطم
88 - عبدقه الثلاثاء 04 غشت 2015 - 09:29
إلى طه قرقوري ،أؤكد لك يا أخي طه، أن الشعب الجزاءري أيضا لا يقر أي عداء للشعب المغربي، إنما المشكل هو المخزن فقط،كما قلت انت أن المشكل هو الحكام في الجزائر أيضا
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال