24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | السلفي أبو النعيم يهاجم الصقلي ويتهم التوفيق بـ"تدنيس المساجد"

السلفي أبو النعيم يهاجم الصقلي ويتهم التوفيق بـ"تدنيس المساجد"

السلفي أبو النعيم يهاجم الصقلي ويتهم التوفيق بـ"تدنيس المساجد"

ما يزال مطلب النائبة البرلمانية نزهة الصقلي، الوزيرة السابقة وممثلة الأمة عن حزب التقدم والاشتراكية، في حث أئمة المساجد على نشر ثقافة المساواة وحرية اللباس تثير المزيد من الجدل، حيث خرج الناشط السلفي عبد الحميد أبو النعيم ليصف فيه أصحاب ذات المطالب بـ"البغاء" وفق تعبيره الوارد بتسجيل فيديو عمّمه على الأنترنيت.

أبو النعيم، الذي بدا بلحية حمراء قانية في أول ظهور له بعد إقرار القضاء إدانته بشهر واحد سجنا، مع إيقاف التنفيذ، وغرامة بقيمة 500 درهم جراء تعرضه لشخصيات وهيئات بنعوت الردة والتكفير، هاجم دعوة الصقلي بقوله "الذين تفوح منهم الروائح الكريهة يريدون إدخال النجاسة إلى بيوت الله وينادون الوزارة الوصية بفسح المجال لعري النساء من داخل المساجد" وفق ما صدر عنه.

وفيما تسائل أبو النعيم عن مدى استجابة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي وصفها بـ"الوزارة العمياء البكماء التي جمعت كل بلاء"، أضاف: "المساجد التي كانوا يقولون بألا دخل لها بأمور الدنيا.. الآن يريدونها أداة لخدمة العلمانية"، متسائلا أيضا بلهجة حادة: "هل ستصبح خطب الجمعة والمواعظ وعلماء السوء يؤصلون للعري والزنا والفساد والويل داخل المساجد؟".

وأشار أبو النعيم إلى أن عددا من الناشطات المغربيات طالبن من قبل بتعيين امرأة خطيبة، وإقرار الصلاة المختلطة في المساجد، معتبرا أن تلك المطالب "وسائل لتدنيس المكان الطاهر"، قبل أن يعرج على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي قال إنه "أدخل التلفزة ولْكَمَانْجَة إلى المساجد لإتلاف العقول"، فيما أورد أن "هذا الواقع يؤشر على خطة علمانية" وفق منظوره.

ودعا ذات السلفي، الذي أطلق هجوماته من أمام كاميرا توثق لما يقوله، إلى تغيير المشرفين على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بـ"الصالحين المصلحين.. بدل المبدلين المغيرين".. مستنكرا "صمت علماء الإسلام الرهيب أمام التأصيل الكاذب واتهام أهل الحق، وقضاة الجور وخطباء الفتنة، وصحافة الدياثة وبغايا السِّيرك".

كما تابع الناشط السلفي، المثير للجدل بمواقفه الصدامية التي أدين على إثرها بحكم قضائي نهائيّ قبيل أيام، بتأكيده على أن "تلك الفئة من النشاطات خربوا الجامعات واﻷسواق والطرق.. وهاهم يريدون تدنيس بيوت الله"، مشيرا إلى أنهن "لا يدافعن عن حق ارتداء الحجاب، في معرض حديثهن عن حرية المرأة..".

أبو النعيم برز قائلا أيضا إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة "لن تحرك ساكنا ﻷنها في حماية العلمانية" على حد ما أورد، متهما إياها بـ"منع الخطباء ومنع كلمة الحق وتكبيل العلماء عن أداء واجبهم"، إلى أن هاجم من قال إنهم "بنو علمان"، كونهم "اغتاظوا لما رأوا المساجد امتلأت في رمضان والمصليات في العيد بالتكبير.. فهاجوا وماجوا" وفق تقييمه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

1 - محمد بن الوليد السبت 01 غشت 2015 - 22:10
هذا عمر ابن عبد العزيز كان خليفةً للمسلمين , وكان أميراً للمؤمنين , في مرةٍ مكن المرات جاءه أحد الولاة ليلاً .

 جلس معه عمر فأشعل عمر المصباح , مصباح في زجاجة أشعل ذلك الزيت المصباح ليتحدث مع الوالي , يسأله عن شؤون الرعية , ماذا فعلتم بالخراج ؟ , ماذا صنعتم مع الفقراء ؟ , شؤون المسلمين يسأل عنها عمر ابن عبد العزيز .

 فلما انتهى عمر قال الوالي : يا أمير المؤمنين أريد أن أسألك عنك وعن أهل بيتك .

قال : انتظر , قال أمير المؤمنين : انتظر فأطفئ السراج , نفخ على النار فأطفأه , ثم جلس وأظلمت الغرفة .

قال : يا أمير المؤمنين أردت أن أسألك عن بيتك وأهلك وأولادك ونفسك , لما أطفأت هذا السراج ؟ .

قال : هذا السراج وهذا الزيت من أموال المسلمين , يحق لي أن أشعله إذا أردت أن أتكلم في شؤونهم , أما أن تتكلم في شأني ونتكلم في شأني الخاص لا يحل لي أن أشعل هذا السراج .

هل رأيتم عفةً عن الأموال التي فيها شبهة مثل تلك العفة ! .

انه الورع , أهل العفة أهل ورع .
2 - مغربي من دبي السبت 01 غشت 2015 - 22:14
كلام ابو النعيم صحيح بخصوص نعته لوزارة توفيق بهذه الصفات و أضيف انها وزارة خرساء لا تسمن و لا تغني من جوع... بحيث لا نسمع لها اي تعليقات بخصوص داعش او المثليين او التنورة او الزين لي فيك....بدون تعليق دائما
3 - غريب امرك السبت 01 غشت 2015 - 22:16
بينما لوبي. . شاكيرا. .هيفاء وهبي. .نانسي. .تنعم بمليون دولار لكل 15 دقيقة من الفتنة والعلماء والمشايخ السجن والغرامات. ..أفيدوني وكذا إغلاق دور حفظ القرآن. .أتمنى النشر هسبريس شكرا
4 - السلام السبت 01 غشت 2015 - 22:19
والسيد مقال عيب ...بخلاف السيدة بلا حشمة بلا حياء كتقول ...يجب علا خطلاء المساجد يوعيو الناس بحرية لباس المرأة ...هاد السيد طار ليها العقل
5 - حسن ولد حماقة ™ السبت 01 غشت 2015 - 22:21
الفرق بين أبو النعيم وبين الصقلي كالفرق بين النور والظلام... الأول يسير في النور والثاني يسير في الظلام... لابأس يا أبو النعيم أمثالك ليس مكانهم السجن لكن الله كبير يعلى ولا يعلى عليه ودعوة المظلوم لا ترد والذين سجنوك لن يروا الراحة النفسية والسعادة في حياتهم ... أما الصقلي وأخواتها وإخوانها هم في نظرنا مجرد صورة بدون تعليق أو كما يقول المثل الدنماركي الشهير : وريه وقريه ويلا عما سر وخليه.
6 - أبُوإسْحَاق الوَسَطِي السبت 01 غشت 2015 - 22:23
لاذاك ولا تلك، الشعب المغربي ضحية التطرف العلماني من جهة يمثله أذناب فرنسا والماسونية العالمية، والتطرف الديني من جهة أُخرى و يمثله الفكر الوهابي والتميمي، وكلاهما غرباء على المغرب ويجب أن يُدحضا من بلادنا الأمين المطمئن الذي ينعم بالثمرات....
7 - Morchid السبت 01 غشت 2015 - 22:26
مهما تعالت الاصوات فوق المنابر واستغلالها فالحمد لله على نعمة نظام الملكية وامارة المؤمنين الضامنة للحقوق الفردية والجماعية تحت وصاية مجلس علمي والذي اوكلت له مهمة الرد والتنديد والشجب باسم الشعب المغربي المسلم الغيور على دينه الحنيف بمرجعية دينية وسطية لا غلو ولا تطرف فيها مستندة على السنة والكتاب .واذا رجعنا للتاريخ الاسلامي فان المجتمع الاسلامي كان يعيش تحت حمايته جميع اهل الكتب السماوية وكانت المساجد والجمارات ودور القمار والزنا واللواط الا انها كانت محرمة على المسلمين ولم يؤذ اي كان من غير المسلمين بسوء الا في حالة اعلان الحرب على المسلمين.فالزنا والقتل والربا والرشوة واللواط كانت ومازالت باقية منذ ظهورها الى الان .فالمساجد مفتوحة والحانات مفتوحة والقوانين موجودة فكفانا اللعب او الركوب على قضايا يرجو من ورائها اناس تسليط الاضواء عليهم .لا يحق لاي ان يفتي او يحلل او يحرم بطريقته او باهوائه.الاسلام دين وعقيدة المغاربة .وكلنا سواسية امام القانون .
8 - تطوان السبت 01 غشت 2015 - 22:27
لماذا لا نرى جميع النساء يلتزمن بالحجاب الشرعي اين هو الاسلام اين هو الدين لماذا لا يلتزمن بما قال الله والرسول صلى الله عليه وسلم فويل لهن الحمد لله على نعمة الايمان يارب لا تاخدنا بما فعله السفهاء منا
9 - بركاته السبت 01 غشت 2015 - 22:29
أصبر انك على الحق فإنه كتير من الدعاة والعلماء دخلوا من أجل كليمة الحق
10 - عاشق البحر السبت 01 غشت 2015 - 22:29
العلمانيون جد متفهمين للاوضاع التي ادت الى خلق ابو النعيم و امتلاء المساجد في رمضان والمصليات في العيد بالتكبير. فلا هم هاجوا ولا ماجوا لانه يا سيدي اذا عرف السبب بطل العجب.
11 - المغربي الحر السبت 01 غشت 2015 - 22:30
لقد صدق في ماقال اللهم اكتر امتاله اللهم اصلح امرنا امين وعاش الملك
12 - اين انا السبت 01 غشت 2015 - 22:31
الله يهدي ديك برلمانية دين حافظ الله وحرمة مسجد. . منين تتكلم صحافة تاعنا تاتكول سلفي او سني عمركم سمعة علماني. حيث دولة تاعنا تتحب علمانية حيث امر من فرنسا من اجل الحرية اي حرية بتكلمو عنها ان ترا احتك او امك او ابنتك او اي كان بملابس شفافة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات... اللهم يكون مغريب متاخر ولداك تقدم لتدعيونا ليه حسبي الله ونعم الوكيل في هاد ناشطين وناشطات لي تخرب في هاد شعب الدي فيه تقاليد وتعاريف دينية اللهم لك الحمد
13 - فتاة غيورة السبت 01 غشت 2015 - 22:35
والله العظيم لاافهم شعور الفتاة التي تخرج من بيتها تقريبا عارية بعد ان نظرت لنفسها في المراة لتتاكد من ذلك اصبحنا نلاحظ منافسة شديدة بين الفتيات في ابراز مفاتنهن للاسف الله يحسن عوانكم ا دراري كتبكاو فيا خصكم ديرو بانضة على عينيكم عاد تخرجو
14 - Argaz السبت 01 غشت 2015 - 22:35
Un Maroc hypocrite, deux mois de prison pour des jeunes qui ont mangé du pain pendant ramadan mais seulement un mois pour un daachiste qui appelle au takfir des bons citoyens marocains
15 - idriss السبت 01 غشت 2015 - 22:37
قرن الله تعالى في كتابه الكريم بين العلو في الأرض والفساد في أكثر من موضع، وقدم فيها العلو على الفساد؛ مما يشير إلى أن العلو هو سبب كل فساد موجود في الأرض؛ لأن المتعالي يرد الحق ويجحده، ويحتقر الناس ويستهين بهم، فلا يسمع منهم، فيسير فيهم سير فرعون المستبد المفسد، فتأسن النفوس ويُسْتَخَفْ بها، فتطيعه في كل شيء، فلا تعرف معروفًا، ولا تنكر منكرًا، ويصدق فيها قول الحق: (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ) (الزخرف: 54).
ولا حل لمن هذه صفاته إلا بانبعاث موسى ليكون سببًا في هدايته أو هلاكه، وهذه سنة الله تعالى في عباده، أن يبعث لأهل الباطل أهل الحق، يناضلونهم ويدفعونهم، وتتحقق سنته بأن تكون العاقبة للمتقين.
16 - العربي السبت 01 غشت 2015 - 22:38
سلف محمد عليه السلام كان يوسف ابراهيم اسحاق اسماعيل يعقوب ...فهل سمى محمد عليه السلام نفسه سلفيا؟ابحثوا في أحاديثه الشريفة لت تجدوا اسما.ومع ذلك يطلع علينا أناس بأسماء أحدتوها لم يسمها الله ولا رسوله.بالفرق والاحزاب والمذاهب ضاعت بيضة الاسلام.سماكم الله مسلمين ومن أصدق من الله قيلا......
17 - ABDERRAHIM FRANCE السبت 01 غشت 2015 - 22:41
شكرا ايها الرجل الشجاع احييك من هذا الموقع جزاك الله خيرا
18 - غير دايز السبت 01 غشت 2015 - 22:42
أتدرون أن ما قاله أبو النعيم حق ، و قد قل أصحاب الحق في زماننا هذا زمن النفاق و التعدد .. أقصد تعدد الوجوه يا دعاة حرية المرأة و التعبير .. يا من تزمرون للحرية و تتعدون على حرية المسلمين في العيش بسلام و أداء شعائرهم بسلام و تربية ابنائهم بسلام
19 - ahmed السبت 01 غشت 2015 - 22:42
البرلمانية لا تمثل الامة كما جاء في الخبر فهي لا تمثل الا نفسها من اتباع اليسار اللاديمقراطي فماذا عن باقي الﻵئي لا يوافقنها في طرحها وهل احترمت اغلبي. النسوة العفيفات .نحن نعرفها بخرجاتها المنسباتية "الانتخابات ورضى الممولين من الخارج "اللهم احفظ قائدنا ااهمام اميرنا كمؤمنين". والله ولي التوفيق والسداد.
20 - عصام السبت 01 غشت 2015 - 22:43
شئتم أم أبيتم، الرجل محق في كل كلمة قالها، على الأقل هذه المرة.
21 - انا حر السبت 01 غشت 2015 - 22:43
تكلمت الصقلي قالوا بالسفاهة قالوا حرية التعبير, والآن تكلم ابو النعيم ورد على السفاهة , فياترى فهل سيتبى حرية التعبير هي المكيال ام سيتغير لبصبح ارهابا… في دولة , اعلى سلطة هي امارة المومنين
22 - زكريا السبت 01 غشت 2015 - 22:43
إذا كان كل هذا الافراط في الايمان فلماذا لا تجاهد في سبيل الله والطريق الى الجهاد أصبحت معلومة وهو الجهاد الى جانب أخوك البغدادي من أجل نصرة دولة الخلافة الاسلامية
23 - انسانة السبت 01 غشت 2015 - 22:48
اعيش في اوربا و هنا تعلمت ثقافة الانفتاح على الاخر و تعلمت ان لي ديني و لهم دينهم لا تزعجني من تمشي في الشارع شبه عارية و ان كانت مغربية و لا يزعجني من يجلس في مطعم يأكل في يوم رمضان لانه لا تزر وازرة وزر اخرى
االجوهر و المضمون اهم من شكل الإنسان المسلم فيجب احترام الاخر و ان اختلفنا معه في العقيدة او الفكر او المنهج
انا أطالب الفقهاء بنشر بنشر ثقافة احترام الآخر و الدعوة اه بالهداية و إعطاء دروس في الأخلاق و الآداب و المعاملة الحسنة لأنها توحد بيننا كمخلوقات على هذه الأرض
24 - علمانية بإذن الله السبت 01 غشت 2015 - 22:48
الغرب الدي يتظاهرون بكرهه لوفتح لهم الحدود لن يبقى احد في بلده واولهم سيكون تجار الدين . الغرب بفضل فصل الدين عن الدولة نجح في تحقيق العدالة وحقوق الانسان الكل سواسية امام القانون لايهم ان تكون متدين او ملحد او بودي الشركة التي اعمل بها مثال مصغر لهدا النجاح العمال من جميع الديانات الغرب علمني انه ليس من شاني ان يشرب مواطن اخر الخمر اويزني او يتزوج اولا هدا شانه المهم ان لا يؤدي المجتمع لا يسرق المال العام او يرتشي اعلم جيدا ادا ظلمت القضاء سينصفني ادا مرضت ساعامل كانسان بكل احترام عندما يتقدم بي العمر الدولة ضامنة لعيش كريم وحياة دون دل اوهوان المتاسلمون يعلمون هدا لدلك لو بحثت في حياتهم الخاصة معظمهم يحمل جنسيات غربية وكدلك اولاهم لا يتحدثون عن مكارم الاخلاق والعدل الدي يسود الغرب بسبب هوسهم الجنسي يركزون على الجنس والشعر والكعب العالي وسن النكاح والتفخيد.دور الدولة كرامة المواطنين وحقوقهم في الدنيا وليس ضمان الجنة لهم بعد الممات وما دام الحساب فردي الدواعش يجب ان يركزوا على حياتهم الخاصة ويبتعدوا عن الارهاب وقتل الابرياء الخوانجية شوهوا الدين وللاسف نفروا هدا الجيل منه*
25 - عبد الله السبت 01 غشت 2015 - 22:55
لدينا اميرا للمومنين و لدينا مجالس علمية في كافة مناطق المغرب لسنا في حاجة الى اقوال مثل هؤلاء المتأسلمين و المتزمتين و تجار الدين و مشارع خطير للفتن و الكراهية
الدين ليس حكرا على فلا او نلان الحمد لله نحن في عصر تتوفر فيه المعلومة من كل نوع
26 - moha o'trente السبت 01 غشت 2015 - 22:56
Ça ne suffit pas il faut porter plainte contre cette énergumène , il faut que la justice lui ôte le statut de parlementaire ....il faut faire comprendre aux domestiqués de la culture judeo-chrétienne que le Maroc a une seule et unique culture " berbéro-arabo-musulmane , aimez le ou quittez le
27 - صمت الشيوخ السبت 01 غشت 2015 - 22:57
وهل هناك شيوخ مغاربة "بمعنى الكلمة "حتى تكون لهم على الأقل كلمة "وليس غيرة" في الموضوع؟
وهل يشعر المغربي بالطمأنينة الروحية حين يستمع لهؤلاء ؟
ذلك من أسباب لجوء المغاربة لشيوخ المشرق .
28 - الحمد لله السبت 01 غشت 2015 - 23:00
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ . الحمد لله الذي قيد للاسلام رجال يدعون الهدئ ولو كره الحاقدون .

جزاك الله كل خير
29 - مول المكتبة السبت 01 غشت 2015 - 23:00
حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يحرض على التعري و الفساد بدعوى التقدم و الانفتاح لن يستطيعوا تغيير اي شيء مادامت اللعبة منكشفة
30 - خالد السبت 01 غشت 2015 - 23:01
والله شيء مضحك
تخيلوا وانتم تستمعون الى خطيب الجمعة
ايها الناس اعلموا ان لباس المرأة الشرعي ليس له قيود ولها ان تلبس الميني والمايو ووو
اعوذ بالله
31 - الغيور السبت 01 غشت 2015 - 23:01
وقل للمومنات يدنين عليهن من جلاليبهن المرجو من السادة القائمين على الشأن الديني واامسؤولين المغاربة التدخل لتكميم مثل هذه الأفواه العفنة االتي تشجع على الخلاعة وعلى الاستيلاب الأخلاقي و الثقافي والتي تضرب في عمق الهوية المغربية الاصيلة و تحريك الدعوى العمومية في حق المدعوة الصقلي لانها تخرق نص الدستور الذي ينص في ديباجته على اسلامية الدولة المغرببة ومثل هذه الدعاوي للحرية ما هي الا فوضى و رجعية
32 - الأستاذ خالد السبت 01 غشت 2015 - 23:05
كلام حق لذوي العقول السليمة ، فخطباء المساجد يتم إختيارهم بدقة متناهية لتمرير جميع رسائل وزارة الأوقاف على منبر رسول الله .
أما علمأء المغرب فهم ديكور فقط .
33 - عبد الله السبت 01 غشت 2015 - 23:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بالفعل هناك حلقات محاربة اﻷمية التي تنتهي بنغمات على العود و أنت تصلي تحية المسجد.السيدة التي تنادي بتكليف الخطباء بنشر ثقافة العري ,الكنيسة لا تنشر ما تزعم نزيهة ( بالتصغير) فما بالك في بلد مسلم. إلى كانوا هاد ما تعتبروا المغرب بلد مسلم فليقولوها صرااااااااااحة من دون تستر.
34 - أفحسبتم أنما خلنقناكم .... السبت 01 غشت 2015 - 23:07
اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه أميــــــــن

وكما لايخفى على السلفيين فعلماء السلف لايشهرون على وولات الأمور في المنابر

ولا في المواقع الإجتماعية ولافي التغريدات الفيسبوكية وغيرها ولكن يراسلونهم وينصحونهم ســــرا ..فإن رضى تبارك الله وإن لم يرضى دعى الله له بالهداية ولقد أدى ماعليه
_ أما بخصوص الصقلي فكلامها مـــرفوض وخبيت وهـو في أصله ضرب في رمز بلدنا لهـــــو منزه عن ماتفوهت به

وعلى الصوفي أن يحترم السنة المطهرة وعليه أن يعلم بأنه حمل على عاتقه مسؤلية الدين والإنتساب إلى السنة وإلى الإمام مالك رحمه الله .. والدين له رجاله والسياسة لها ساستها ورجالها ... أما المرأة مكانه البيت ولاتتدخل فيما لايعنيها

حفظ الله أميـــــــر المــــــؤمنين رمز المملكة وحامي الملة والدين بإدن الله تعالى
35 - mohcine marrakech السبت 01 غشت 2015 - 23:08
ماقاله هذا الشخص صحيح لاننا في دولة اسلامية وهو يقوم بواجبه المتمثل في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر...واما احمد التوفيق فهو اختصاصه في الادب والفلسفة ليس الدين ليمسك وزارة عظيمة منذ سنوات وان كانت له نفس اسلامية لكان بالاحرى ان رد في البرلمان عن تلك البرلمانية المنحطة...
36 - nadir السبت 01 غشت 2015 - 23:09
je ne sais pas pourquoi on donne de l importance a ce genre d homme arrieriste au idee de daich dans notre pays . il faut les eradiquer ces monsieur qui essaye de se nommer avec des faux surnoms orientaliste pour cree la zizanie avec leurs sales idees ..diffuse hespress
37 - midou السبت 01 غشت 2015 - 23:11
جميع الدول اﻻستبدادية تحارب اﻻسﻻم لانهم يخا فونه . لانه يمثل الحق وهم يمثلون الباطل . اما العمانيون والتصوف وعلماء السﻻطين أدوات لمحاربته وهم يعلمون انهم لن ينتصروا عليه ابدا بوجود المستضعفين
38 - akil السبت 01 غشت 2015 - 23:11
اﻻيمأن بالقلب. اما السلفيين. الله يهديهم. راهم كا يفرقوا العائﻻت. حشومة عليهم. لباس مظأهر خداعة والجيل نتاع اليوم خداع. اوروبا بلد الديمقراطية العرب في اوروبا عايشين الدواء باطل النصارى خصهم اﻹسﻻم فقط والحمد الله سوف يدخلون اسﻻم ان شأء الله عندهم المساجد حقوق الحيوان حقوق اﻹنسان خصهم شهأدة
39 - مثليين عظماء السبت 01 غشت 2015 - 23:12
الطهرانية تستعملونها للتسلط على رقاب الشعوب باسم الدين. فالاستبداد باسم المقدس أشد درجات التسلط والديكتاتورية
خفافيش الاسلام كلما استعصى عليهم الحوار والتفكير والتعقل ياتونك بايات قرانية يحفظونها عن ظهر قلب ولايعرفون تاويلها ولا تفسيرها او بالاحرى ''ممسلكهمشي يفهموها '' هكذا قال لي احد الفقهاء المتنورين
العلمانية هي الحل لمواجهة تجار الدين واللذين أصبحوايفرضون قيودهم على المجتمع من أجل التحكم فيه والحيلولة دون تحركه. الان الحرب انطلقت، يجب التخلص من الخرافات و الموروثات الاسلامية. والتوجه نحو المستقبل للحاق بابدول الغربية التي أصبحت تغزو الفضاء.
40 - موح السبت 01 غشت 2015 - 23:13
هدا انسان خطير يريد زرع الفتنة في المجتمع.
مازال هداالانسان يعيش في عصر الجاهليه. كل يقوله ينتمي الئ الضلمات.
41 - ديك الجن السبت 01 غشت 2015 - 23:13
نذكِّر هذا الشيخ الذي يريد أنْ يجرنا إلى نقاشات تزرع الفتنة وتجرنا إلى هرف الكلام أنّ (للكعبة رب يحميها) وأنَّه ( لن يُشادّ
هذا الدين أحد إلاّ غلبه ) وندعوه أنْ يصحّح عقيدته وأنْ (يقول خيراً أوْ يصمت) لأنّه مِنْ أشباه العلماء ولا علماء وعليه أنْ يُسائل نفسه عن درجته العلمية وأنْ يقارنها بثلة مِن العلماء المشايخ من قبيل المرحومين برحمة الله : عبد الله گنون، المختار السوسي ، علال الفاسي، ابن الصديق .... واللائحة تطول ،وأخيرا وليس آخرا: رحم الله عبداً عرف قدره وجلس دونه
42 - نجية السبت 01 غشت 2015 - 23:14
كلام صائب و في الصميم و الكل لم يحرك ساكن حتى الحزب الإسلامي عن ما افاضت به النائبة بدون حياء لتدنيس المساجد من خلال الإباحة بالعري و المثلية و المصبية تامر وزير الأوقاف الذي لم يحرك بدوره ساكن و يدين ما قالته النائبة بأن تكون خطب الجمعة حسب قولها تدعو الرذيلة و العري ما ذا بقي لنا إذا ذهب احترام لديننا و شريعتنا و شجعنا العلمانية
اللهم أختم لنا بخير و لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا
43 - القنيطري السبت 01 غشت 2015 - 23:16
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة حق من رجل في زمن قل فيه الرجال , و خرس فيه صوت الحق حتى أصبح من ينادي به غريبا , و لكن طوبى للغرباء . و سنرى أصوات بني علمان تدافع عن الباطل - كعادتها - لتصف الرجل بقواميسهم المعروفة و المشروخة من قبيل : الظلامي , المتخلف, الرجعي , الإرهابي.......الخ .و لكن الحق دائما سيسلط على باطلهم فيدمغه . هنيئا لك أجر الصدع بالحق أيها الشيخ. انشري يا هسبريس فإنك لم تعودي تنشري آرائي منذ مدة , دون أن أدري السبب.
44 - el hadouchi السبت 01 غشت 2015 - 23:21
هل هاذا الرجل من حقه ان يرهب الناس ويثير الفتن عند اطلاقه لخراجات لا تحترم حقوق الانسان والحرية التي مشروعة لكل فرد وتحريضه على العنف يتلقى ترحيبا من اتباع هاذا النوع من القناعة للدين والتي ستتسبب في المستقبل في ضهور مجتمع العنف الديني ان لم تتخذ فيه الاجرات الضرورية وزجره وانزال عليه اقصى العقوبات ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه ان يعتدي على حورية الاخرين فالشعب المغربي شعب الحرية ولا يقبل بهاذا النوع من الاشرار.
45 - Mohamed السبت 01 غشت 2015 - 23:21
بالخطأ ضغطت على تأييدي لقولك فإذا كان شخص يؤيدك في هذا الكلام القبيح الرديء فاعلم أنه بالخطأ , مع كامل أسفي للرجال الأحرار
46 - اسموح تنغير السبت 01 غشت 2015 - 23:23
لاتملك حق الحكم على بنات حواء و ابنائها فما انت الا عبدالله لا يملك تقويم افعاله. لان اعمالنا بالخواتم والحاكم عز وجل هو ولاغيره. من يحاسبنا وهو غفور رحيم. لكنك تتدخل في حكمه فمن تكون؟
47 - حداد سعيد السبت 01 غشت 2015 - 23:23
اين الصواب قد يتساءل الكثير في جملة واحدة لا يجب اقحام السياسة في الدين وليعمل كل في مجاله دون المساس بالتوابت الاسلامية وليعلم كل منا اننا مسلمون وان كل من تسول له نفسه بافكار مريضة فسوف يطرده المجتمع
48 - خريبكي السبت 01 غشت 2015 - 23:27
هناك طريقين الجنة والنار كل واحد يختار ما يريد علاش قوة الهدرة
49 - لمهيولي السبت 01 غشت 2015 - 23:31
في آخر كلامه قال أبو النعيم :العلمانيون هاجوا وماجوا عندما رأوا الناس يملأون المساجد في رمضان. وهذه حقيقة لاجدال فيها فذهاب الناس للصلاة جعلهم يبقون قلة منعزلين يعضون على الأنامل خوفا من أن يزداد انتشار الدين في البلاد فيزدادون عزلة وتطرفا. إنه صراع الخير والشر صراع من يريدون أن تشيع الفاحشة في البلد المسلم ويصير مقصد الفاسدين والمفسدين وبين من يريدون العفة والطهارة والتقيد بأخلاق الإسلام وبما جاء في كتاب الله العزيز.
50 - بن سالم السبت 01 غشت 2015 - 23:32
الى الوسطي
أين ولد هذا الوسطي الذي ذكرت و أين ترعرع و نشأ و شب ؟
لا أظنه في " دواركم"
اشتغل بما ينفعك و دع عنك ما لا تحسن
51 - مسلم السبت 01 غشت 2015 - 23:41
هناك بعض تجار المخدرات ومختلف المحرمات الذين يظهرون تشبتهم بالإسلام ليخفوا منكراتهم ويتنكرون أوصاف ومظاهر دينية ليوهموا الناس لم تبق هناك أسرار تخفى ؟!؟!؟!؟!؟!
52 - adnane السبت 01 غشت 2015 - 23:41
الاسلام دين تسامح رحمة و الرسول عليه السلام لم ينعت احدا بالفحش او سب احدا فمن كان قدوته محمد عليه افضل السلام فليقتدي به آذ قال له رب العالمين أن يناقش الذين كانوا يأذونه و كالوا له جميع أنواع الأذى بالتي هي أحسن و أن يقول لهم قولا لينا فليلح الله من لسان هذا الشيخ
53 - سعيد المرطوبي السبت 01 غشت 2015 - 23:42
لايمكن ان يجتمع بيت الله مع الكمانجة ولا مع الاشياء المحرمة قطعا ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه فالحرام يبقى في الحرام والحلال في مكانه غادين يخلعوه بالحبس
54 - adnane السبت 01 غشت 2015 - 23:42
الاسلام دين تسامح رحمة و الرسول عليه السلام لم ينعت احدا بالفحش او سب احدا فمن كان قدوته محمد عليه افضل السلام فليقتدي به آذ قال له رب العالمين أن يناقش الذين كانوا يأذونه و كالوا له جميع أنواع الأذى بالتي هي أحسن و أن يقول لهم قولا لينا فليلح الله من لسان هذا الشيخ
55 - مواطن2 السبت 01 غشت 2015 - 23:45
شكرا لصاحب التعليق 26 وللتوكيد أقول مرة أخرى لو فتح باب الهجرة لدول أوروبا لما بقي احد في بلاده وربما يكون الملتحون من السباقين وقد = يكرطون = لحيتهم بمجرد وصولهم لتلك البلدان الى ان يشبعوا وبعد دلك يعودوا الى أفكارهم الهدامة . وحسب قراءتنا لمجموعة من المقالات تبين ان عددا كبيرا من هؤلاء الدعاة يترددون على دول أوروبا او أمريكا اكثر من ترددهم على الدول الافريقية دون ان يدكروا ما دا يصنعون فيها. وهنا لابد من القول بان خطابهم ازدواجي وبالتالي يبقى كلامهم مشكوك فيه.اننا مسلمون في دولة إسلامية وليس لاحد الحق في ان يفرض رايه على الاخر او ان يكون إسلاميا اكثر من غيره. كلنا يعبد الله حسب استطاعته ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ورحمته وسعت كل شيء. ومن أراد الجهاد في سبيل الله عليه بإسرائيل او نشر دعوته في دول الكفر. حتى داعش التي تقتل المسلمين باسم الدين لا تقترب من إسرائيل او الدول الغير المسلمة.فاين هو الجهاد في سبيل الله. واتحدى هؤلاء ان يقتربوا حتى من اسوار إسرائيل. والمعركة الحقيقية هي محاربة الفقر والجوع والتخلف.ليس غير.
56 - حكيم السبت 01 غشت 2015 - 23:48
لم يستوعب علماؤنا الأفاضل مقصد السيدة الصقلي. ذلك أن جوهر المشكل ليس هو اللباس الغير اللائق، فتلك قضية نسبية تختلف من شخص لآخر بحسب العادات والتقاليد والمستوى الاجتماعي....جوهر المشكل هو أن يصبح كل من هب ودب يسمح لنفسه بأن يؤدي غيره بلسانه و يده معتمدا في ذلك على تفسيره لمصطلح النهي عن المنكر. و هذا لا يليق بمجتمع يعيش في إطار دولة لها كافة السلط. و بما أن مبدأ النهي عن المنكر أصله من الدين فإنه من واجب الخطباء أن يفسروا معناه المنطقي في المساجد وهو أن يكون بالقلب بالنسبة للمواطن، و بللسان بالنسبة للعلماء و بالزجر بالنسبة للدولة بعد اللجوء للقضاء. و إذا لم يكن للعلماء القدرة على القيام بواجبهم الترشيدي فعلى الأقل يلتزمون الصمت لأنهم بتصريحاتهم هاته إنما يباركون موقف كل من هب ودب في القيام بتربية الناس في حين يفتقد هؤلاء لأبسط مبادئ التربية. إن المسلم من سلم الناس من لسانه و يده. هذه أخلاق الرسول و المفروض أن تكون أخلاق المسلمين.
57 - yassin السبت 01 غشت 2015 - 23:54
c juste abou naim bravo ce que tu as dis c la verité nous somme avec vous avec le Droit et religion avec La décence et de la dignité les Marocains ont connu Heureusement que tous les responsables de Parti socialiste Union et Parti de l'Indépendance ls sont responsables de ces idées laïques que les ennemis de la religion veut présenté à nous
vive le rois mohamed 6
que dieu t'aide que dieu vous protège
58 - إتحاد المثليين المغاربة السبت 01 غشت 2015 - 23:54
من جهتنا نحن إتحاد المثليين المغاربة نشكر المحامين الذين دافعو عن مثلي فاس والذين كانو أكثر من 40 محامي،كما نشكر النيابة العامة والسلطات الأمنية والجهاز القضائي العادل على إحترامهم للعدالة والقبض على المجرمين المتطرفين،وهذا إن دل على شيء فهو يدل على النهج القويم الذي يسير فيه المغرب الحداثي الديموقراطي من أجل ضمان الحريات الفردية وحقوق الإنسان.
كما نشكر الحكم العادل لفتاتي إنزكان وكل من ساندهم.
59 - خالد الأحد 02 غشت 2015 - 00:04
لقد قال حقا هذا الشيخ اليس وزارة الاوقاف هي وزارة جمع الاموال لا تسمن ولا تغني من جوع اليس هي المسؤولة عن الشان الديني فالبلاد فلا نراها الا نادرا وفيقوا الموتى اما مسالة نزهة الصقلي ومطالبتها بشرعنة العري عبر خطب الجمعة فهذا ضرب من الخيال كيف لخطيب جمعة يقول ايها المؤمنون الصاية و الميني مشي مشكيل السوتيانات بوحدهم مشي مشكيل كلشي حر يلبس كيبغا ويتكلم كيبغا كونوا على يقين الخطيب غيمشي يكمل الجمعة فلانعاش ياقوم واش الحرية عندكم غير فالباس والزندقة صافي . الله بغانا نكونوا بنادم مشي حيوانات ولكن البشر مبغاش يفهم الله يهديكم
60 - homada الأحد 02 غشت 2015 - 00:06
Les arabes doivent conclure un accord historique :il s'agit d'une réconciliation de paix avec leurs corps. Sans cet accord toute tentative de sortir du sous développement sera vouée à l'échec total
61 - سعد الأحد 02 غشت 2015 - 00:06
عندما يترك المجال لامثال هاته ، و اشباهها الذين يتلقون اوامرهم من فوق المتوسط لنشر الرذيلة و الفساد في بلاد "امير المؤمنين " و يسجن دعاة الحق فلا تلومن قوما شدوا الرحال الى داعش ....
62 - مثقف الأحد 02 غشت 2015 - 00:08
مكانك في السعودية و ليس المغرب
63 - مثلي أو موت بالسم الأحد 02 غشت 2015 - 00:17
وهل وصل بك الكبث حتى أن إمرأة مرتدية لباس كاشف في الشارع ترفع من عقيرة دمك وتجعلك مثل الحيوان ،ماذا أنت فاعل عندما تكون في الشاطئ لوحدك أو مع أفراد أسرتك وتمر فتاة بلباس البحر من أمامك ، فهل كل الألبسة النسائية الخفيفة ذات إيحاءات جنسية ، كل القارات والدول لم تعد مواضيعها التنورات والألبسة الكاشفة أو حرية المرأة ، فقط عند المسلمين موضوعهم المفضل، هدفهم هو إخضاع المرأة وإستغلالها وإستعبادها, سؤال موجه إليك السيد عبد اللطيف هل أسباب الظلم والفقر والإجرام والتشرميل والفوضى ،هو اللباس الكاشف التي ترتديه المرأة ؟
64 - مغربي سني مالكي الأحد 02 غشت 2015 - 00:18
المغرب أرض الرجال و العز.وليس لأمثالكم المرضى الذين يعتقدون أن عقدتهم النفسية يمكن اعتبارها فئة اجتماعية يجب علينا احترام شدودها.أما المفكرون و العلماء الذين ذكرتهم (انشتاين، هيغل، نتشه...) ادعوك لقراءة سير حياتهم.
65 - بركوكش الأحد 02 غشت 2015 - 00:18
فى كتاب طيقات إبن سعد الجزء السابع ص 127 أن "عمر بن الخطاب أمير المؤمنين كان يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول :فيم الإماء يتشبهن بالحرائر "، وقال أنس "مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع أتتشبهين بالحرائر ألقى القناع"، وروى أبو حفص أن "عمر كان لايدع أمة تقنع فى خلافته "، ويقول كتاب المغنى الجزء الأول ص 351 عن إبن قدامة " أن عمر رضى الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال إكشفى رأسك ولاتتشبهى بالحرائر"، وفى سنن البيهقى الجزء الثانى ص 227 يروى عن أنس بن مالك " إماء عمر كن يخدمننا كاشفات عن شعورهن"
ما راي ابي النعيم واشباهه في تحريم الحجاب علي الاماء وهن نساء، ام لسن بشرا كالحرائر، وما رايهم في العنصرية التي تفرق البشر الي احرار وعبيد وتححل توريث العبيد مع الماشية والمتاع
66 - hakimovitch الأحد 02 غشت 2015 - 00:24
إلى 4 - مثليين أحرااار

هناك مليون دليل و دليل..
على وجود الله
على وجود جهنم
على الموت الحتمي لكل مخلوق
على خروج الروح النورانية من الجسم الطيني
على إستمرار الحياة بعد إنفصال الروح عن الجسد
على تضاعف قوة الأحاسيس بعد التحول
على زوال حجاب الإمتحان وصدمة الندم
على حدة البصر الدي يدرك الحقيقة التي حجبها الله عنا في الدنيا
على رؤية أعمالك الدنيوية خبيثة وطيبة
على رؤيتك الملائكة و الجان والأرواح التي سبقتك إلى البرزخ
على رؤيتك الشيطان الذي كنت تعبد وتطيع و هو يسخر منك
على معرفة مقامك في جهنم التي ستسقبل فيها إلاهك الشيطان
على إستقبالك من طرف ملائكة غلاض شداد لا يعصون لله أمرا
على رؤيتك مجددا للهدايا التي قدمتها لإبليس كي تكسب متاع الدنيا
على ضبرك الدي استعملته دينك الذي تكد وتجتهد لنشره بين أطفالنا
على الزمن الدي يمر كلمح البصر و أن الندم لا ينفعك هنالك قطعا
على أن الله يمهل ولا يهمل:متاع قليل وسنضطرهم لعداب جهنم وبئس المصير
على أن كل الديانات السماوية نبذت أفعال قوم لوط
على أن الرسائل السماوية كلها حقيقة واحدة حملها آلاف الرسل
على هول عذاب شديد يهيؤه الله لقوم لوط جددا و قدامى
67 - مواطن حر الأحد 02 غشت 2015 - 00:24
كنا نود ان يأتي الرد من وزير الاوقاف للرد على هده البرلمانية بصفته الجهة المخولة في هدا الشأن لا كن للأسف لا نسمع له صوتا؟؟ امام هدا الإستهتار المجاني ؟؟ تصريح الشيخ ابو النعيم على هرطقة وزدراء هده النائبة ، هو الرد المناسب .
68 - حكيم الأحد 02 غشت 2015 - 00:30
عندما طالبت السيدة البرلمانية الصقلي بأن تلعب المساجد دور في تعليم الناس مبادئ الاحترام و الحرية لم تكن تقصد، في رأيي، أن يقول الخطباء للناس البسوا و تعروا كما تشاؤون. فهذه وجهة نظر يحاول علماؤنا الأفاضل إقناع الناس بها لتحريف المقصد المنطقي للفكرة. مقصود السيدة الصقلي أن يقول الخطباء للناس إن لا أحد يستطيع أن يحدد من هو الضال عن سبيل الله و من هو المهتدي. فهذه مسألة غاية في الصعوبة و تدخل في اختصاصات الله تعالى، و قد نبه سبحانه نبيه و المؤمنين من هذه القضية حين قال في القرآن : إن ربك أعلم بمن ضل عن سبيله و هو أعلم بالمهتدين.
عندما يصبح التحرش الجنسي بالمرأة، من طرف أناس يفتقرون للتربية، مقنع بالمصطلح الديني للنهي عن المنكر، وجب على الخطباء بأن يبرؤوا الدين من هذا التسيب و ان يفسروا للناس معنى النهي عن المنكر و من المسؤول عنه. لو أراد المسلم أن ينهى عن المنكر فليقم بالتربية السليمة لمن هم تحت وصايته. إن الإسلام الحقيقي يدعو إلى الكلمة الطيبة، و ليس إلى الهمجية : ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة. صدق الله العظيم.
69 - الدولة يجب أن تحمي مواطنها الأحد 02 غشت 2015 - 00:34
و الله الدولة المغربية فقدت هيبتها اذا استمر المغرب في هذه الفوضى يأتي يوما لا تستطيع الدولة أن تفرض قوانينها و لا أمنها و لا تنفيذ أحكام محاكمها و حتى شل
مجرموها في الشارع و ستكون الفوضى العارمة .
كيف لرجل عادي معلم أن يتحدى كل أطر الأحزاب و أطر الدولة و كل مرة يظهر بخرجته المتطرفة يسب و يكفر من
أراد كأنه ما يعتقده على صواب و الآخرون على غلط . في الحقيقة إنه هو من على ظلالة لأن الله لا يحب المتطرفين
و الارهابين و القتلة . هذا المتلحي يجب أن يضعوا له الحد
لتصرفاته الشادة . لكي مرة أخرى يجب أن يحترم الآخر .
70 - reda الأحد 02 غشت 2015 - 00:36
الشيخ بكلمة الحق في شأن من ينصبون انفسهم للحديث بالنيابة عنا و نحن لا و لن نرضى إلا بكلام أهل الحق الذين لا يخافون فيها لومة لائم
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل
أما دعاة الفجور بغطاء الحرية فتشجعوا و قولوا لا نريدها إمارة إسلامية أم تلسعون و تختبؤون كالحياة.
اللهم طهر بلدنا من كل الشرور 
71 - مصطفى ملو الأحد 02 غشت 2015 - 00:37
غير وحدة فجوج:
إما ديوه الحبس
إما ديوه لشي سبيطار ديال الأمراض العقلية
72 - عبد الله الأحد 02 غشت 2015 - 00:41
الرجل صادق فيما يقوله و هي مجرد نصيحة ... لم يتكلم في امير البلاد حيث طبق مذهب السلف الذي ينهى عن التشهير بولاة اﻷمر على المتابر ... ثم هو فضح اشخاصا تمادوا في شطحاتهم : الصقلي مغرورة و تحب ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا و التوفيق ...استغفر الله ...قلة التوفيق أديب صوفي خرافي يشجع على الشرك بالله بإحياء المواسم الشركية - بإنزكان عطل موسم الشرك لمدة 13 سنة و في العام ما قبل الماضي احيي مرة أخرى و اﻷمر لا يستبعد ان يكون من الوزير الخرافي - ثم ابو النعيم لم يأمر بقتل أحد و لا بالجهاد و ليس هذا مذهبه ...و هو عالم جليل باعتراف وزارة اﻷوقاف نفسها حيث منحته التزكية التي كان يمارس بها الوعظ بمسجد بالدار البيضاء و بالضبط قرب ملتقى شارعي مديونة و الفداء حتى منع بعد تكلمه في °°°°
73 - Citoyenne du Monde الأحد 02 غشت 2015 - 00:49
Il a raison de fulminer et d'insulter les patriotes qui mettent les interets de leur pays plus haut que tout. Le monsieur a pris du courage à cause du feu vert qu'on lui a donné en prononçant ce verdict ridicule (un mois avec sursis) contre un agitateur dangereux et un incitateur à la fitna et au terrorisme contre des intellectuels respectables et des artistes (qui ont poussé les limites plus loin qu'il ne le fallait, mais devrait-on les éxécuter pour ça)? Est-ce que les juges se sont aperçu que c'est trop tard pour l'arreter, lui et ses semblables? Si la réponse est oui, alors le Maroc est sur le fil du rasoir.
74 - الدبن اساس الحضارة الأحد 02 غشت 2015 - 01:00
الذين يقولون بفصل الدين عن الدولة انما ينهجون طريقة الكنيسة في العصور المظلمة وكان الاسلام هو الصليبية الضالة الشىء الذي دفع هؤلاء الذي يسمون انفسهم علمانيين فيما انهم اعوان الشيطان الي نهج سبل التجريح والتضليل وكان المغاربة مجموعة حيوانات لم يتم تصنيفها بعد وبمكرهم وخداع ضعاف العقول من اتباع الاهواء والشبه فيما يحتدم الصراع يزداد المغاربة تشبتا بدينهم وعقيدتهم رغم التضليل والتقبيح والتعنيف منتصرين علي اهل الزيغ والضلال فلا يمكن باي حال ان تقومة حضارة حقيقية وسليمة بدون اسلام مهما اجتهدوا وما نلاحظه لهو اكبر دليل فامريكا التي تعتبر في عصرنا الحديث اكبر د لة تعاني من اختلالات جوهرية من افات مجتمعية كالرق والربا والطبقية والفاحشة والسيدا...فبالله عليكم لماذا تخافون من دمج الدين في الدولة لو كان شرا لما حورب ولا اولياؤكم لكن مادام هو الخيربعينه فحري بكم ان تعدوا العدة لنسف اي مشروع حضاري اساسه الدين .
75 - كسيلة الأحد 02 غشت 2015 - 01:09
من يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا اما الصلاة فلن تدخل الجنة و لن تخرج منها
صحيح ان المساجد امتلات في رمضان لكنها صلاة الرياء لا تنهى عن الفحشاء و المنكر لان الفساد في تزايد الغش و الخداع و النصب و الاحتيال كلها امور مناكر استفحلت اما العمل الصالح فانقرض
7 في الالف هم الدين يتبرعون بدمائهم نسبة ظئيلة جدا مقارنة مع دول لا تؤمن باية ديانة
ابو النعيم لا يتبرع بدمه ادا حاشا لله ان يكون مسلما و لا حق له ان يتكلم باسم الاسلام ادا كفاك متجارة بالدين الاسلامي الحنيف
76 - أمراكشي الأحد 02 غشت 2015 - 01:10
ينبغي ويستحسن لجميع المغاربة الغيورين على النموذج المغربي في التدين المعروف بوسطيته واعتداله واختصاص إمارة المؤمنين فيه بتدبير الشؤون الدينية وفق مصلحة الأمة المغربية أن يردوا بقوة على هذا الجاهل الفتان الوقح القليل الاحترام للمؤسسات والأشخاص والذي لا يختلف فكره عن الفكر الداعشي البغيض لأن عقليته المريضة جعلته يؤول الأحكام القضا ئية الصا درة مؤخرا في حقه على أنها ضعف من الدولة والعدالة وخوف منهما منه لأنه يتصور بمخيلته المريضة أنه أصبح قويا وله أنصارمن أمثاله وهو في الحقيقة لا يستحق أن يستفيد من مكاسب الديمقراطية والحرية التي ضحى من أجلها المنا ضلون الحداثيون خصوصا من اليسار المغربي بل يجب أن يحاكم لأنه داعية فتنة وإذا بقي على حاله فإن النتيجة ستكون أسوأ
77 - islam الأحد 02 غشت 2015 - 01:21
ameen ya rab al3alamin, vs n'avez qu'à continuer à prier comme ça ! inshaallah on aura le paradis prés de notre Allah et son prophète Mohammad, soyez certain ns aussi prierons pr vs de cramer en enfer comme vs le souhaiez !
78 - Fatema الأحد 02 غشت 2015 - 01:33
Ta °°°° ,et ne dis plus que la femme
doit rester chez elle , al hamdou li Allah
le monde ne n'appartient pas..
la haine que tu portes contre la femme
est la même qui est porté par al jahiliyine
qui enterraient les filles vivantes.
Il y a des veuves qui sont chefs de famille
il y a des filles qui s'occupent de leurs
parents vieux et malades, alors que les fils ne se soucient même pas de leur
existence.
C'est bizarre, la femme te porte toi pendant 9 pénibles mois,elle te
donnes la vie , et quand tu deviens un
homme tu oses la maltraiter.
79 - المرأة المقهورة الأحد 02 غشت 2015 - 01:48
عندما انظر الي وجه هدا رجل أشعر بالخوف أمثال هؤلاء شيوخ همهم الوحيد هو المرأة
80 - mohamed الأحد 02 غشت 2015 - 01:52
عنف هؤلاء لن يزول مادامت أيدي الدولة مرتعشة وغير قادرة على سن قوانين صارمة لردع التكفيريين
81 - ابوياسر الأحد 02 غشت 2015 - 01:54
ما أراك يا ابو النعيم إلافتان ان كنت فعلا تريد الخير للبلاد والعباد فانصح فى السر لأن التوفيق وزير الأوقاف وهو من أولاة الأمور ومنهج أهل السنة واضح فى التعامل مع أولاة الأمور ان كانت عندهم مخالفة شرعية ونسأل الله ان يوفق أولاة أمورنا لما فيه الخير للبلاد والعباد
82 - momo الأحد 02 غشت 2015 - 01:54
"بنو علمان"، كونهم "اغتاظوا لما رأوا المساجد امتلأت في رمضان والمصليات في العيد بالتكبير.. فهاجوا وماجوا" والآن كيف سيكون ردك المساجد خالية تنش الذباب عدد المصلين فيها لا يفوق 10 بالمئة هل ستهيج وتمجوج انت ايضا مدة احدى عشر شهرا ؟تريد ان تبين لنا انك الوحيد الغيور على هذا الدين لم يسلم احد من لسانك وكانك انت الوحيد الدي يملك الحقيقة ـالوزارة العمياء البكماء التي جمعت كل بلاء .أدخل التلفزة ولْكَمَانْجَة إلى المساجد لإتلاف العقول.".. . تغييرالمشرفين على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الصالحين المصلحين بدل المبدلين المغيرين .إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة لن تحرك ساكنا ﻷنها في حماية العلمانية .يالك من مريض كلك عقد اولا من تكون ما هو مستواك العلمي عفوا الفقهي لأن للعلم شروط واسس اذناها لا تتوفر لديكيا داعشي تريد ان نضرب عنق نزهة الصقلى حتى نرضيك ونقيل كل العلماء والوزارة باكملها ونكلفك انت ومن هم على شاكلتك بامور المغاربة وانت لست الا بوق للوهابية التكفيرية اصلح لسانك اسوة بالمصطفى صلعم ثم نفسك واولادك هذا مجالك واترك الناس في
83 - momo الأحد 02 غشت 2015 - 02:16
الناس في حالها هذا البلد له امير المؤمنين يحكمك ويحكمه شئت ام كرهت وله رجالاته غيورين عليه اما امثالك نعرف فكرهم الوطن صنم العلمانية كفر ووو ارحل عنه نحن سئمنا امثالك الدين يدعون للفتنة بين الإخوة تحت قناع الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اذهب واطلب الشهادة في سوريا والعراق لتقيم الخلافة وان استشهدت لك الفردوس والحور العين بدل القدف والشتم نبينا صلعم لم يكن شتاما هيهات ثم هيهات ان تنهج نهجه الموعضة السنة
84 - tazia الأحد 02 غشت 2015 - 02:24
الساكت عن الحق شيطان أخرس. حتى وإن عوقب فلن يضيع الله أجره. فصبر جميل
85 - hala nabil الأحد 02 غشت 2015 - 03:36
je viens bien répondre à N °25 ,l’Europe c'est l’Europe leur pays et vs n’êtes qu'un immigré et c'est dans votre intérêt de les respecter et c'est vs qui a choisis de vivre avec eux ,mais ici c'est chez nous bled al islam et bled amir al mouminine et non pas amir des laïcs ,il y a une grande différence ,c'est pour ça avant d’interpréter des articles il faut bien penser.Autre chose cette dame qui s’appelle skalli doit respecter les marocains et amir al moumunine car avec ce qu'elle a dit elle menace la sécurité du pays c'est comme si un daicheen qui veut menacer la stabilité du pays et je demande au procureur général d'ouvrir un procès contre elle pour outrage à l'institution royal d'amir al mouminine et de la mosquée
86 - دبا يتقولب الأحد 02 غشت 2015 - 04:26
هاد ابو نعيم هدي يبقا يقلب عليها حتى يديرو ليه شي قلب.
87 - Moroccan الأحد 02 غشت 2015 - 04:31
L'occident a juré de semer le chaos dans tous les pays musulmans.Les américains ont crée Da3ech en Irak pour terroriser les populations, et les français n'arrêtent pas de financer et de supporter tout ceux qui travaillent jour et nuit pour détruire la structure de la société marocaine et maghrébine en général.Toutes ces associations sont financées par la france.
88 - الهيلالي محمد الأحد 02 غشت 2015 - 04:31
الحمد لله والله ااكبر الحق يعلو ولا يعلى عليه صدقت ياشيخ وصدق رسول الله بدا الدين غريبا وسيبدو غريبا فطوبى للغرباء اللهم اصلح حال امتنا ورفع قدر علمائها ونكس رؤوس سفهاء يريدون تشويه الاسلام والمسلمين...امين
89 - مغربية الأحد 02 غشت 2015 - 06:12
أحسن وأروع تعليق هو رقم 4 لان في القران الكريم جاء قوله تعالى فذكر فإنما انت مذكر لست عليهم بمسيطر
90 - رافض الفسق الأحد 02 غشت 2015 - 06:12
بغض النظر عن كونه سلفي او غير سلفي انا متفق مع الرجل فيما قاله وكلامه صحيح وفي الصميم واسال الله ان يكثر امثاله لا سيما في هذا الوقت الذي بدانا نسمع فيه صوت اهل الفسق والشذوذ والفساد يعلو شيئا فشيئا لشردمة اريد لها ان تلعب هذا الدور ما اجل استهداف هذا البلد في اعز ما يملك الا وهو اسلامه
91 - ;وليد حنين الأحد 02 غشت 2015 - 06:27
لماذا هذا الاصرار على اجبار الناس بالقوة القهرية كي ينقادوا لما تؤمن انت به متى كان الدين اكراهأ ????التعصب والتشدد لا يزيد النفوس الا نفورا .متى استعبدتم الناس وقد ولدهم امهاتهم احرارا.........................
92 - BIHI الأحد 02 غشت 2015 - 06:33
Les peuples arabes ont peur de l'avenir, car ils sont incapables de se projeter dans les 20 prochaines années. D'autres peuples font déjà des prévisions sur les 100 prochaines années. La cause de ce manque de projection c'est un manque de leaders compétents, Politique, scientifique et économique. C'est pour cela que les peuples arabes regardent plus vers le passé. Ce vide est rempli par le discours religieux. Les imams et les prêcheurs souvent anciens artisan ayant raté leurs études. Avec des connaissances du monde très limité, il proposent deux solutions la Paradis ou l'Enfer.
93 - مسلمة الأحد 02 غشت 2015 - 06:47
السلام عليكم رحمة الله تعالى وبركاته لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل فلكل دولة ضوابط فهذه دولة إسلامية معتدلة نحن نعيش حياتنا في اعتدال وبشأن ما قاله الداعية فلا يحق لأي كان أن يفتي على هواه حتى وإن كان على صواب فهناك مجلس علمي هو الوحيد الملزم بالتكلم والنطق تحت إمارة أمير المؤمنين أنا لا أأوافق على عدة أشياء ولا تستهويني عدة مواضيع مثل الماوات بين المرأة والرجل في اللباس وفي عدة أشياء فما شرعه الله لا يمكن يزول بأي وجه كان ومادام الإنسان تربى تربية دينية صحيحة فلا يمكن أن ينصاع وراء مثل هاته البلبلة
94 - sifao الأحد 02 غشت 2015 - 07:33
لا تمنحوا له فرصة الظهور ، لاتردوا على هلواساته ، لا تحاكموه ، دعوه °°°° الى ان تتمزق حباله الصوتية فيركن الى الصمت ، يريد ان ينهي ما تبقى من حياته البئيسة في السجن ، لينال لقب سجين في سبيل الله ، لا تمنحوا له هذه الفرصة..
95 - حميد الأحد 02 غشت 2015 - 07:39
هدا واقيلا شي شيخ ديال الكمنجة جايب لينا حتى هو شي عيطة. اسيدي اعطونا بالتيساع راه كاين المجلس العلمي في البلاد قاد باشغالو راه الافعال ديالكم هي الي دفعات نزهة الصقلي اتفوه بتلك الفتوى الغلو اديالكم هو اللي خلا الشباب اتخوف من الاسلام الغرب مافيه لا ابو النعيم ولا موحى وبيه والاسلام فيه افضل سيرو °°°° اعطونا بالتيساع
96 - fahd الأحد 02 غشت 2015 - 07:52
Skali ??? n'est ce pas un nom porté par des juifs marocains ??? Sachez chers amis que les bourgeois "élites" sont allergiques au fait religieux tout simplement parce que les règles prescrites dans la religion tracent des limites, les riches n'aiment pas les limites. Notre cher pays est en train de perdre son âme, aujourd'hui, tout un chacun proclame haut et fort son "délire", il y a les athées, les pédés, les lesbiennes, les drogués, les alcolos, les pervers, les malades mentaux, les pédos, les chrétiens et les crétins, les libertins, les associations amazighs haineuses qui ont un seul et unique ennemi: l'arabe. Dans cette grosse marmite chacun met l'épice qui lui convient, mais finalement le souper serai, sans aucun doute AMMMEEER
97 - sifao الأحد 02 غشت 2015 - 08:24
المساجد امتلأت بالمصلين ليس في المغرب فقط وانما ايننما وُجدت ، حتى في البلدان العلمانية ، لا يشيد مسجد حتى يكون هناك من سيملأه ، هذا ليس نبأ جديدا ولا سارا تحمله الينا...المغاربة يملأون المساجد والمسابيح والشواطئ وساحات المهرجنات والملاعب الرياضية ايضا ، يستمتعون بحياتهم كما يشاءون وهذا ليس جديدا...
العلماني يدخل الى المسجد والى الملعب والملهى و المسبح واينما اراد ، حر في بلاده ودماغه ، ليس مثل °°°° يعيشون في الاقبية مثل °°°° ...الملك ، بصفته امير المؤمنين ، في خطابه الاخير ، انهى احلام الظلاميين في ترحيل المغرب الى المشرق ، الاسلام المغربي اصبح علامة عالمية ، الصلاة والصوم في موعدهما والموسيقى بعد التراويح وعناق الاحبة قبل طلوع الفجر جائز ايضا ، كما ان تبادل رسائل الغرام اثناء الصيام نهارا مباح...
علمانية على سنة الله ورسوله ان شاء الله...
98 - موحا الأحد 02 غشت 2015 - 08:35
هم ان غزوا الفضاء غزوه بعلم و ليس بفعل قوم لوط كما تفعل انت و شردمتك
وتجار الدين الذي تتكلم عنهم هم يريدون بلوغ المناصب باسم الدين و ما راينا ابو النعيم يفرق اوراق الانتخابات و ان كنت لا اشاطره افكاره .
99 - مصطفى الأحد 02 غشت 2015 - 08:37
لما وجدتم المغاربة محصنين ضد تطرفكم اخدتم تسبون المشرفين على المساجد بالمغرب.لوكنت شيخا مسلما لظهر دلك في خطابك.اين حكمة الاسلام.والمجادلة بالتي هي احسن.انت لست بشيء .
100 - ابو الوليد الأحد 02 غشت 2015 - 08:38
اولا اقول لهدا الشخص المسمى ابو النعيم انما الفقيه والواعظ لايسب ولا يلعن
لانك تسب وتلعن والاسلام يدعونا الى التعامل والتواصي بالتي هي احسن في اكثر نمن اية كريمة .
اما رايك فعبر عنه دون التفوه بكلام ناب
وانك من الناس الدين يريدون السيطرة
واحصاء الانفاس على الناس.فكل على نفسه بصيرا.ولو اراد الله سبحانه وتعالى
لجعل البشرية كلها امة واحدة.
ان هدا الاسلوب ينم عن تاخر كبير وكانك من اهل محاكم التفتيش.الله يهديك على نفسك لتتبع المنهاج الوسطي انت وامثالك
لان ما تقومون به يعد غيا وزيغا منفرا...
101 - hamidd الأحد 02 غشت 2015 - 09:08
ينصبون انفسهم حماة للعقيدة,ومالكي الحقيقة المجردة.
فعلا هاذا صراع بين الظلام والنور.
حتما ابو النعيم وانصاره يمثلون الظلام والجهل والانغلاق.
102 - شاكر الأحد 02 غشت 2015 - 09:15
ما قاله ابو النعيم عن العلمانيين هو اقل ما يمكن ان يقال واما عن وزارة الاوقاف فلا يمكن لاحد ان يثبت العكس فهل سمعتم يوما احدا من المجلس العلمي يرد عن تطاول العلمانيين على ثوابة الامة او ان احدهم هم بمنع مهرجانات الانحطاط الاخلاقي او حتى ابدى لنا رأيه فيها ها هم الان يفكرون كيف يمكن للمساجد ان تخدم مخططاتهم الهدامة بدلا من تنوير عقول الناس وهدايتهم الى الطريق المستقيم
103 - Salah الأحد 02 غشت 2015 - 09:23
هذا الداعية بمعنى الادعاء ، احس بمرضه وهو ينتفخ بين رجلين بهندام انيق هذا هو الزيف لو كنت محاميا لما قبلت ان أدافع عن هذا الغبي الذي لا يتجاوز ما عرفه ويعرفه الواضح في رفع الجناسة من المخرجين هل كل من سبغ لحيته ولبس جبته وادعى العلم يعني نواقض الوضوء تسمونه عالما وتقدمونه بعدما كان نكرة على انه مفتي في أمور الدين والدنيا بئس سلوك سلوك استغلال الدين في الظهور ،
104 - jawad الأحد 02 غشت 2015 - 09:33
نجحنا من الخروج معافين من الربيع العربي. ولكن ما زالت فتنة الربيع العربي تلاحقونا.
.
105 - محمد الحساني الأحد 02 غشت 2015 - 09:36
جازاك الله خيرا يا شيخ
ادا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعةَ. ...!؟
106 - محماد الأحد 02 غشت 2015 - 10:03
دعوة الصقلي في الصميم لأنها تضع اليد على الداء و الدواء لمساجد يجب أن تتحول إلى فضاءات للمساواة التي من تجلياتها الكشف و العري أسوة بالرجال ااحذروا أصحاب اللحي المتسخة فهم من أئمة التقية والطاقية لا يظهرون إلا حين يطلب منهم
107 - احمد الأحد 02 غشت 2015 - 10:10
خطباء المساجد يعتبرون موظفين من وزارة الاوقاف لذا فهم مجبرون على تبليغ ما تمليه عليهم هذه الوزارة بالحرف.و لا يحق لهم الخروج عن النص و الويل لمن فعل ذلك فالتوفيق له بالمرصاد خدمة لمولاته الصقلي كي ترضى عنه.
108 - عبدالله السعدي الأحد 02 غشت 2015 - 10:27
نحبك في الله وليعنك الله ويثيبك ويجازيك الله
109 - MOHAMED CHERIF :france الأحد 02 غشت 2015 - 10:48
إن ناقوس الخطر يدق من خلال تعليقات المغاربة والتنويه بهذا المتطرف الإرهابي أبو النعيم ، نعرف أن طريق المتطرفين تقود البلاد للحروب والخراب والهلاك ، نحن مع الدين المعتدل الذي عرف به المغاربة منذ قرون أما هذا التكفيري فمن اتبعه سوف يجد نفسه في الهاوية ، فهو يبيع الوهم للناس ، هو لن ينفجر أو يدفع أسرته للهلاك بل يحرض الناس ويلعب على مشاعرهم ، هذا المتطرف مكانه السجن حتى يتوب كمن سبقه من أصحاب اللحي
110 - الروائح النثنة الأحد 02 غشت 2015 - 10:51
الصقلي مسكينة حالها اصبح يتداوله الكبير والصغير تريد ان تغير ما شرعه الله ولكن لاتفلح لان المغرب بلد اسلامي دستوره السلام والاسلام تريد ان تشيع الفاحشة بين نسائه ورجاله نحن لا نجبرك على ارتداء الجلباب او الحجاب شغلك هداك نريد منك ان تدخلي سوق راسك بالعربية تاعرابت وا ن تترك بناتنا ونساءنا عفيفات طاهرات نقيات ليس بهن خدش للحياء ولا بهن رائحة كريهة نثنة تشم منهن رغم المساحيق المطلية على الوجوح ورغم احدث الروائح لان كما تعلمين ان البهود لما صدر منهن من مخالفة شرع الله زرع في اجسادهن راءحة جيفة نثنة رغم جمالهن نكالا من عند ربنا فابتعدي عن طريقنا والا سيصلك مواصلهن ولما لا اقول ستزداد هده الرائحة في كل محيط ينادي بما ناديت به والسلام.
111 - محمد احمد الفرابي الأحد 02 غشت 2015 - 10:51
فهمت جيدا لماذا قال الملك في خطابه الاخير" لا تتركوا الاجانب ليرشدونكم الى دينهم. .... اليس الاسلام واحد و الله واحد ومحمد هو اخر الانبياء.... انا افضل ان اقول للمغاربة قول النبي صلى الله عليه و سلم: يجب اتباع كتاب الله و سنة رسوله اما من ابتغى وراء ذلك فهو رد و الرد هنا هو الكفرو العياد بالله... اما وزارة الاوقاف في المغرب فهي عبارة عن اسم بدون مسمى لكونها تنشط فقط في اغلاق بيوت الله و المدارس القرانية و التفاهة
112 - PROSPECTEUR الأحد 02 غشت 2015 - 11:05
الغرب بفضل فصل الدين عن الدولة نجح في تحقيق العدالة وحقوق الانسان الكل سواسية امام القانون لايهم ان يكون السكر و المجون

سلك المسلمون نهر العلوم
وكانوا على وشك دخول بحر العلوم

فتقهقر المسلمون واتبعوا المجون
حتى حروب الصليب

فأتى المسيحيون المتشددون
ليركبوا مركبا تركه المسلمون

فدخل المتشددون بحر العلوم
وأمرونا اليوم بالسكر و المجون

ألم يخرجنا السكر و المجون من نهر العلوم
اسألو ممالك الأندلس و اسألوا زرياب

حمل مشعل العلوم المسيحيون المتشددون
فنهبوا العالم بالسلاح و الحديد

فحمل المشعل اليوم قوم لوط
فنسب مجد العلوم للواط و المجون

فجاءنا العلمانيون اليوم ليكذبوا علينا
قالوا لنا قوم لوط هم أصل العلوم

وما فصل الدين عن الدولة إلا عمل قوم لوط
لينسبوا أمجاد الدين لهم و ينكرون الدين

المسلمون الأولون وصلوا مركب العلوم
المسيحيون أدخل مركب المسلمين بحر العلوم

لم يكن لمكروب العلمانية وجود
إنما العلمانية وجه جديد لحروب الصليبية

إنما العلمانية وجه جديد لحروب الصليبية
يقوم بها قوم لوط بكل وقاحة و سنطيحة

إنما العلمانية وجه جديد لحروب الصليبية
لينسب بها اللواط لنفسه ما أنجزه المسيحيون
113 - مغربى حر الأحد 02 غشت 2015 - 11:14
هذا ليس أبو النعيم بل هو أبو °°°° المتطرف الداعشى الإرهابى الحاقد الذى يقطر كراهية وحقدا وجهلا ... مغربنا الحبيب بخير مادام لا يوجد فيه مثل هذا الظلامى الجاهل الذى يكفر الكل ويقصى الجميع ... هذا يستحق وأمثاله السجن المؤبد حتى لا ينتشر فكره المتخلف الذى لا يفهم حتى دينه الوسطى الذى يأمر بالتعايش مع الكل والذى يأمر بالمحبة هم لا يرحمون حتى أنفسهم لقد إبتلينا بهم ... يجب محاربتهم بأى وسيلة هم يتزايدون يوما بعد يوم كالفطر وكالفيروسات سرعان ماتنتشر
114 - مراكشي الأحد 02 غشت 2015 - 11:18
سيأتي يوما تتقلد فيه هده الصقلي او عصيد او اي علماني منصب وزير الاوقاف.لقد فعلها جمال عبد الناصر إبان حكمه و دلك ضربا وتشويها لكل ماهو ديني.
العاملون بالوزارة و المجالس العلمية من خطباء و ائمة هم موظفون حكوميون يؤدون وظيفتهم لكن حياتهم الشخصية فيها نظر...
115 - صالح الوراق الأحد 02 غشت 2015 - 11:29
الحمد لله عندنا اميرالمومنين ووزارات اﻷوقاف يحرصون على ما جاء به اهل السنة والجماعة الصوفية.
لكن كل هذا محدود فى (قناة السادسة)
وباقى القنوات اﻷخرى تبث افﻻم يومية شبه اباحية .
هل عممنا فى قنواتنا دروس فى اللغة العربية اﻷم يوميا .
هل قدمنا لﻷطفالنا دروس عن اهل السنة والجماعة الصوفية المالكية فى قنواتنا .
هل ثقفنا ابنائنا فى قنواتنا اﻹعﻻمية .
هل فتحنا لهم نافدة لكي يرونا اﻹسﻻم الحقيقى والمنهج التى يمشى به المغرب .

ﻻتلوا من انحرف وتبع جماعة من الجماعت سواء كانت وهابية اوتكفيرية اوجهادية اوشعية اوووووووو
لوموا الوزارة الوصية عن اﻹعﻻم لوموا مسؤولى القنوات ﻷنهم ﻻ يقدموا ﻷبنائنا اﻻ الجهل والتطرف واسأل الله السﻻمة والعافية والسﻻم عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
116 - يريدون لنا مجتمع أشباح سود الأحد 02 غشت 2015 - 12:05
لما يصبح أمثال أبوالنعيم هم من يدافع عن الإسلام،فانتظر خروج الناس من الإسلام أفواجا.
بالله عليكم هل بأمثال هؤلاء تبشرون بالإسلام؟
سيماهم على وجوههم
لقد فشل هؤلاء الضلاميين في فرض نمودجهم الإجتماعي المغاربة لعدة أسباب أهمها:
_وجود نظام حكم ملكي منفتح (ولو على الأقل مظهريا) لم يسمح لهؤلاء الضلاميين باختطاف الشأن الديني واحتكاره.
_وجود نخبة مثقفة متنورة تكافح ضد الزحف الضلامي المشرقي وتتصدى له.
_وجود غنى لغوي وثقافي وهوياتي مغربي(البعد الأمازيغي الأندلسي العربي المتوسطي الإفريقي) يقف سدا منيعا أمام محاولات بدونة (بداوة المشرق)المغرب .
_البعد الجغرافي عن بؤرة التطرف والإهاب الضلامي المشرقي.
_وجود صحافة حرة نسبيا تفتح أبوابها للمتنورين لصد الفكر الضلامي ونشر التنوير والعقل.
كما قالت الأخت صاحبة التعليق رقم 84 :وجوه هؤلاء تخيف النساء والأطفال،وهمه هو وأمثاله هو المرأة ،وهو وامثاله لا يستسيغون أبدا أن تنفلت المرأة من قبضتهم ،فهي لا يمكن أن تعلوا فوق سلعة للتملك من طرف الرجل المسلم حسب اعتقادهم.
ملاحظة :خرجت مند قليل فصادقت"شبحا"لابسا سوادا كاملا فتسائلت :من بداخله رجل أم امرة أم مادا؟
117 - تاسفين الأحد 02 غشت 2015 - 12:14
ابو النعيم يضع صباغة الحناء على لحيته لماذا يريد ان يخفي سنه الحقيقي ؟لماذا يريد ان يبدو على حقيقة ليست حقيقته؟الا يعتبرهذا تحايلا ,!!!؟؟
وهذا في حد ذاته يعطينا تصورا واضحا عن نوع شخصية ابو النعيم و امثاله من الشيوخ الذين يستعملون الدين لاغراض سياسوية .
في احدى الحوارات التلفيزيونية الانتخابية في المانيا هاجمت الصحافة التي تمثل الراي العام احد المترشحين للرئاسة لانه غير لون شعره كي يبدو اصغر سنا واعتبرو ما قام به يدخل في مجال الغش و التحايل على الناس وهذا يجعله انسان غير جدير بثقتهم و بالتالي لا يصلح لان يكون رئيسهم هذا يحدث في المانيا التي تتصدر دول اوربا في كل المجالات .
السلفيون لا يمتلكون مثل هذه الثقافة بل هم غير واعون حتى بوجودها .
مع الاسف نحن كمغاربة غير واعون بقيمة خصوصيتنا الدينية التي تميزنا عن المشارقة هذه الخصوصية التي تكمن في المدهب المالكي المعتدل والتصوف المغربي العريق يجعلنا من بين الدول الاسلامية القلائل التي يمكنها ان تتكيف
في هذا العالم لاننا امة متسامحة تقبل بالاخر و لا تقحم الدين في السياسة وهكذا كان اجدادنا .
118 - استاذ الأحد 02 غشت 2015 - 12:29
السؤال الذي اريد طرحه على الفقيه:لماذا تصبغ لحيتك ؟
119 - التنوير في مواجهة التخلف الأحد 02 غشت 2015 - 12:41
إن الصراع الذي ينبغي أن يهتم به المغاربة هو صراع من أجل إرساء عدالة في توزيع السلطة والثروة والمعرفة. غير أن هذا المحافظ المختبئ وراء الدين يريد تحويل هذا الصراع إلى صراع ديني...أقول له أننا في المغرب فوضنا أمور تدبير أمورنا الدينية إلى أمير المؤمنين محمد السادس وإلى مجالسنا العلمية، وذلك حتى نتفادى صراع ديني مفتعل قاتل.. كما هو جاري الآن في كثير من الدول العربية تحت رعاية أمريكية وصهيونية. إن المغرب ماضي بهدوء نحو إرساء دولة حداثية تقوم على القيم النبيلة التي يدعو إليها الإسلام مثل الدعوة إلى استعمال العقل في أمورنا الدنيوية، كما تقوم على قيم كونية ساهم في إغناها كل البشر بما فيهم مسلمون من قبيل ابن رشد وابن سينا..أما قوى التخلف ستظل تقاوم هذا التحول باسم الدين غير أنها لن تفلح كما هو حال مثيلاتها في القرون الوسطى في الغرب التي واجهت العلماء باسم الدين وأقاموا محاكم التفتيش للبت في إيمان الناس، وترتب عن ذلك معاناة إنسانية رهيبه. ورغم ذلك قد استسلموا إلى منطق التاريخ وهو القبول بالعلم والتطور والحداثة لأنها حتمية تاريخية. المسلم من سلم الناس من لسانه.هل هذا الأمر ينطبق على هذا الكائن؟
120 - أحمد العصامي الأحد 02 غشت 2015 - 13:39
لقدقرءنا مقاله شيخنا السلفي ،، ومطالب النائبة المحترمة.
الا أن على الطرفيني كلا منهما أن يعي مايقوله الا خر .
{1}أبو النعيم،يؤمن بالله قال ما يحبه الله:وهو قوله تعالى:قل إن هدى الله هوالهدى. صدق الله العظيم.
{2} النائبة:تؤمن بالإشتراكية.عليها أن تعلم لو أن أئمة الا اشتراكية عرفو عدل الإسلامي ،ما أثروعليه فكرا غيره،
{3}على النائبة المحترمة :أن تعرف أن آخر مافي اللبا س: هوستر العورة لامن الرجل ولا من المرأة،ثم بعد ذلك يتشعب اللباس.كل على دينه وعاداته.
إذا عبناعلى صاحب الدين،قدظلمنه في دينه، وإذا عبنا صاحب العادة قد ظلمني فى حريته.وكلا الأمرين عيب عند الإنسان المتحضر،
{4}على النائبة المحترمة تعرف هذه دعوتها، ودعوتها لايمكن للأئمة،ان يقومو بحملة انتخابية لحزبها،وعليها أن تعرف ،أن الأئمة لايقولون الا مااستقر عليه
مدرب المغاربة، وعلى النائبة المحترمة.ان تفرق بين أماكن اللباس.لايمكن لبس لبس اسيا يلبس المغاربة.ولا لبس الهنود يحبه المغاربة،ولا لبس الملاهي البلية يلبسه المغاربة..ماصوت مغربي على حزب إلاان يحترم الدولةالشريفة بعاداتها وتقاليدها.....واستسمح،
121 - جواب على 4 ء مثليين أحرآار الأحد 02 غشت 2015 - 13:53
جواب على 4 ء مثليين أحرآار:
"نحن نريد النار مع أينشتاين و فرويد و ديكارت وكل محترم سكن هذا العالم. " ومن قال لك أن أنشطاين وكل العلماء الذين ذكرتهم سيدخلون النار قل العلم عند الله وأدعو لك الله بالتوبة
122 - ELAMIN الأحد 02 غشت 2015 - 13:56
إلى الذين يصفقون لهذا الظلامي في تعليقاتهم، هذا الشخص لا يدافع عن الإسلام المالكي الأشعري المغربي، هذا °°°° لا يختلف عن داعش والقاعده والنصرة، لا تدعوا حبكم للإسلام يسقطكم في فخ الفتنة والفوضى التي يدعوا لها هذا الظلامي متخفيا وراء الدين كما يفعل أمثاله في المشرق العربي. هذا الوهابي وكثير أمثاله من المتطرفين الموغلين في الدين في بلدنا يعادون إمارة المومنين وبالتالي سلطة جلالة الملك . إنتبهوا ، إنتبهوا ، إنتبهوا.
123 - سبمو الأحد 02 غشت 2015 - 14:24
بعض المثليين يحاولون ان يجدوا لهم مكانا بين العلمانيين و الحال ان العلمانية تعتبر المثلية شدود و جرم ضد الطبيعة لان التناسل يكون بين جنسين يحملان اعضاء تناسلية مختلفة و هذا المبدء لا يحترمه المثليين .
و العلمانيون حثما ليسوا مع امثال هؤلاء الشيوخ المتطرفيين لكن ايضا ليسوا مع المثليين ايضا .
124 - بائع النعال الأحد 02 غشت 2015 - 15:06
إلى °°°° الذي أراد أن ينال من الأستاذ "أحمد التوفيق" وهو جبل من جبال الأطلس الكبير، الذي لم يعينه مولانا المنصور بالله في وزارة من وزارات السيادة، ويطوقه بمسؤولية إعادة هيكلة الحقل الديني، اعتباطا غير آخذ بعين الاعتبار كفاءته العلمية والسياسية والإدارية: إن المرء في حضرة السيد "أحمد التوفيق" – وهو الأستاذ الجليل – تلميذ طالب علم، فقد سمعت آراءه في أمور الدولة والدين والتي لا يمكن أن يستوعبها من كان أصم أبكم غارقا في غياهب من الجهل ظلماتها ظلمات بعضها فوق بعض.
وإني – احتراما لمكانة هسبريس – لن أسوق أبياتا للشاعرين "أبي مفرغ الحميري" و "ابن الرومي"، ولكن إذا استوجب الأمر ذلك، هجوت وأوجعت وكنت "السفيه" الذي يسافه عن العلماء، ولي في ذلك باع طويل: فإذا كان سيدي أحمد التوفيق يمنعه حلمه وأدبه وأخلاقه من الانزلاق إلى مستوى الحاقدين، فإن له من يغضبون له.
125 - أبو يحيى الأحد 02 غشت 2015 - 15:08
نحن مغاربة ديننا الإسﻻم وهو الذي يجمعنا وإذاتنازعنا في شيء فعندنا مرجع والحمد لله القرءان الكريم وحديث سيد المرسلين سيدنا محمحد صلى الله عليه وسلم
126 - هنيئا لكم جهنم و بئس المصير الأحد 02 غشت 2015 - 15:22
هذا تماما ما قاله من قبلكم قوم لوط فخسف بهم الله الأرض و جعل عاليها سافلها. فهنيئا لكم جهنم و بئس المصير(وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون)
127 - lahbib الأحد 02 غشت 2015 - 16:03
أولا مسألة الجنة والنار بيد الله تعالى.وعندما يقوم المسلم بالدعوة الى الله فهذا فقط أخذ بالاسباب أما الهداية فمن الله.قال تعالى(انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء).ثم كتبت أنك من المثليين الاحرار بالله عليك من أي فصيلة أنتم فحتى الحيوانات لا ترضي بذلك.فهلا رأيت حيوانا ذكرا يمارس الجنس مع حيوان آخر ذكر.أو أنثى مع أنثى.فما هذا الشذوذ الذي تعيشونه.أم أنكم تتبعون أمثالكم الغربيين حتى اذا دخلوا جحر ضب دخلتموه.لا بأس ستحشرون معهم في جهنم. وهذا ما طلبتم في مقالكم.اعلموا أن المغرب بلد الاسلام والمسلمين فلا مكان لكم بيننا أيها الشياطين. ولعذاب الاخرة أشد.
128 - mostafa الأحد 02 غشت 2015 - 17:02
Chers amis et compatriotes
الله يعطيكم الصحة بتعليقاتكم الساخرة اقتلتوني بالضحك.
سأدلي بدلوي رغم أنه ليس من المواضيع الوطنية التي نذرت لها تعليقاتي.
لاأظن أن الصيدلانية نزهة قصدت فعلا مافهمه جل المعلقين.كان أولى إعادة صياغة السؤال لكي نتيقن من كوننا فهمنا ما تريد إيصاله للمتلقي،وهذا قانون من قوانين التواصل:la dégradation de l'information :ماأراد قوله المرسل ليس بالضرورة مافهمه المتلقي. لذا وجب التريث.
لاأستطيع أن أرد مكان السيدة الحترمة الصقلي إلا أنني يمكن أن أخمن إنطلاقامن إقتناعها بثوابت الأمة,البرمانية المحترمة لايمكنها أن تتعمد إحلال حرام أوتحريم حلال،وإنها لولاإحترامها لوزارة الأوقاف كونها مرجعية أساسية لامحيد عنها لما إلتجأت إليها من باب هاكم حزمة من المشاكل التي إستفحل أمرها وكونها مهمة جدا ومبادئ حزبنا قدموا لنا حلا يتماشى والعصر في إطار الشريعة الإسلامية السمحة.
ليس من شيم المواطن الصالح الطعن واللعن وسوء الضن بأخيه أو أخته،ليس من حق أحد إخراج آخر من الملة،كما أن للأوقاف شؤون أسمى من سفاسف الأمور،ولقد كان خير رد هو عدم الرد.والسكوت حكمة بالغة عملا ب :كم حاجة قضيناها بتركها.
129 - عبد الرحمان أبو حذيفة المغربي الأحد 02 غشت 2015 - 17:09
نسأل الله أن يحفظ بلدنا الحبيب من المد العلماني فمهما بلغوا من الشر فإن الله تعالى لهم بالمرصاد والحق دائما يعلى ولا يعلى عليه
130 - ابو مجد الأحد 02 غشت 2015 - 17:29
اللهم انصره نصرا تعز به الدين.
131 - بركان محمد الأحد 02 غشت 2015 - 18:06
اولياء الله لا يعلمهم الا الله والذين ياسسون احزاب دينية مثل العدل والاحسان و العدالة والتنمية انما همهم كرسي الحكم اما الدين برئ من افعالهم واعمالهم الدين واضح مثل الشمس المغاربة بفطرتهم متدينين منذ اثنا عشر قرنا بدون مزايدات المغاربة لايعترفون بهذه المصطلحات السلفية الشيعية الداعشية والاخوانية المغاربة يامنوا بالله وبكتبه و ملائكته و رسله و اليوم الاخر والقدر خيره وشره
132 - sim الأحد 02 غشت 2015 - 18:21
اتمنى ان تنظم هسبريس استطلاع للراي العام حول طبيعة الدولة التي يريدونها المغاربة.
دولة اسلامية تحكم بالشريعة
ام دولة حديثة ديمقراطية
فلا يوجد نظام بين الإثنين، لماذا؟ لأن المغرب عمل من اجل اندماج النموذجين في سياسة بلادنا، ،ماذا كانت النتيجة مجتمع يعاني من الانفصام.
133 - bourit said الأحد 02 غشت 2015 - 18:22
ابو النعيم رجل مسلم من المسلمين الدين لا يخافون في الله لومة لائم,وليس كما تقولون سلفي هده الكلمة لا توجد لا في القران ولا في السنة ,الاخ ابو النعيم فقيه يدعو الى الله ولم يرتكب اي جرم بل بالعكس مثله كمثل دلك الرجل الدي دكره الله في كتابه المجيد في سورة ي س : "وجاء من اقصا المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين,اتبعوا من لا يسئلكم اجرا وهم مهتدون,ومالي لا اعبد الدي فطرني واليه ترجعون,ءاتخد من دونه الهة ان يردن الرحمان بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا ولا ينقدون,اني اذا لفي ضلال مبين,اني امنت بربكم فاسمعون.قيل ادخل الجنة,قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين".هدا هو ابو النعيم لم ياتي بدين جديد بل هو دين الله شاء من شاء وابى من ابى وما على الرسل الا البلاغ,اما اخواننا العلمانيين والمرتدين ادعو الله ان يهديهم ويفك عنهم الاغلال التي هي في عنوقهم ولهدا هم مقمحون لا يستطيعون التمييز بين الحق والباطل,واطلب الله ان يفك عنهم" السد" وهو الحاجز والمانع الدي جعلهم لا يبصرون شيئا الا ما شرب من هواهم,. "انما تندر من اتبع الذكر وخشي الرحمان بالغيب فبشره بمغفرة واجر كريم."صدق ربنا
134 - وامعتصماه الأحد 02 غشت 2015 - 23:30
جاء هذا الدين غريبا وسيعود غريبا فطوبا للغرباء(اللهم اجعلنا منهم ) وارنا يوما في المفسدين كيوم عاد وتمود وقوم لوط اللهم امين
135 - راحل الاثنين 03 غشت 2015 - 03:45
يحز في نفسي لما ارى من كثرة الذين في قلوبهم مرض يضاهرون و يجاهرون به امام الناس ليكون عليهم حجة يوم القيامة،يدلون بدلوهم في امور الدين يقولون من عظائم الامور ولا يعلمون انهم بذلك يحادون الله وشرعته يقولون نحن احرار ارجوا من صاحب التعليق رقم 4ان يبقى على ثبات رآيه يوم تبسط الملائكة ايديها لتخرج روحه.هذه الدنيا البالية التي فضلتها على الاخرة ستصبح سرابا وغمة عليك وعلى امثالك.فما اصبرك على النار.اليك هذه الآية:
(ولو ترى اذ الضالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو ايديهم أخرجوا انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آباته تستكبرون.)الى الذين يدافعون عن الغي والبهتان اقول لكم ان الله متم نوره.ولو كرهتم واشفق عليكم لما اراكم تتحدون خالقكم.انتم مخلوقات لا ترى من فوق السحاب فكيف من فوق سبع سماوات.كل من علق في هذا الامر وكان في رأيه جنوح عن كتاب الله فهو ضال.اذا لم تتناهو عن المنكر فانتضروا الخسف.واقرؤا ان شئتم :(واذا اردنا أن نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)الى هذا تسوقكم الصقلي والعلمانيون والمثليون الاحرار
136 - محسن الاثنين 03 غشت 2015 - 12:51
1- يقول الله سبحانه: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجاهلية الأولى} [الأحزاب: 33] الآية.
2- ويقول جلّ شأنه: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فاسألوهن مِن وَرَآءِ حِجَابٍ} [الأحزاب: 53] الآية.
3- ويقول سبحانه مخاطباً نبيه العظيم: {يا أيها النبي قُل لأزواجك وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ المؤمنين يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جلابيبهن ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ الله غَفُوراً رَّحِيماً} الآية.
4- ويقول سبحانه أيضاً: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ} [النور: 31] الآية.
- المقارنة بين ما جاءت به هذه النصوص الشرعية ومطلب نشر ثقافة المساواة وحرية اللباس .
137 - wafi adam الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:49
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ . الحمد لله الذي قيد للاسلام رجال يدعون الهدئ ولو كره الحاقدون .
كلام صائب و في الصميم و الكل لم يحرك ساكن حتى الحزب الإسلامي عن ما افاضت به النائبة بدون حياء لتدنيس المساجد من خلال الإباحة بالعري و المثلية و المصبية تامر وزير الأوقاف الذي لم يحرك بدوره ساكن و يدين ما قالته النائبة بأن تكون خطب الجمعة حسب قولها تدعو الرذيلة و العري ما ذا بقي لنا إذا ذهب احترام لديننا و شريعتنا و شجعنا العلمانية
اللهم أختم لنا بخير و لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا
كلمة حق من رجل في زمن قل فيه الرجال
احييك في الله ايها الرجل الشجاع و جزاك الله خيرا
138 - hamid germany الثلاثاء 04 غشت 2015 - 12:38
السلام عليكم الى الأخ Morchid كلامك صحيح وانا معك في الرأي نحن نعيش في أوروبا نتمتع بجميع الحقوق وكلنا سواسية امام القانون الحمد لله على رحمته في عبده ولكن لا اريد ان في بلدنا العزيز التطرّف والعنصرية باسم الاسلام كل مخلوق للخالق والله هو وحده من يحاسب والسؤال من خول لهولاء الإرهابيين ان يتكلّمو باسم الرب جل جلاله المغرب دولة الحق والقانون واادين عبادة فردية وليس قانون إذن كل واحد ادخل سوقو ويفكر في اقتصاد البلاد والنمو وإيجاد فرص للعمل للشعب وليس العكس نرى متطرفون ليس لهم كفاءة ولا مقاولة ولا شغل وهم من الطبقة الفاشلة في حياتهم يريدون تخريب دولة المغرب وإزعاج المجتهدين الذين يرفعون شان المغربة نريد من الحكومة المغربية ان تقف بالمرصاد لكل من سولت له ان يحارب الحرية والعدالة والقانون او ان يحل محل السلطة المغرب في بناء الحرية والعدالة منذ سنين ولقد ضحى الشعب على هذا مما يجعله ان ينفتح عليه شعوب العالم وان يشاركونا في اقتصاد البلاد ولهذا لابد ان ينعم كل إنسان في بلدنا المغرب بالأطنان وان يكون هناك دعم من الأمن الوطني كثيف مثل أوروبا الأمن في كل مكان
139 - ادريس ابو زكرياء الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:51
امضي في طريقك شيخنا الفاضل فانت الجماعة ولو كنت وحدك
ان هاؤلاء لا يحسنون الا السب والشتم
140 - aliwa الاثنين 04 يناير 2016 - 17:29
هه واش بالصح قالت على أئمة المساجد نشر ثقافة المساواة وحرية اللباس ؟ هه ياعجبا.... شوية تقول ليهم عليكم دعوة الناس للإقرار بأن الله ثالث ثلاثة... خليوا الفقهاء ينصحوا ويفيقونا شوية من الغفلة ويبلغوا الدين وباراكا من التطرف العلماني وديوها فشغلكم يا صقلي و لشكر واخوانهم
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

التعليقات مغلقة على هذا المقال