24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تحليل: التغيرات المناخيّة ستـرُجّ العلاقات المغربيّة الخليجيّة

تحليل: التغيرات المناخيّة ستـرُجّ العلاقات المغربيّة الخليجيّة

تحليل: التغيرات المناخيّة ستـرُجّ العلاقات المغربيّة الخليجيّة

الفترة الزاهية التي تعيشها علاقاتُ المغرب وبلدان الخليج العربي لنْ تظلَّ على حالها، فالتطورات المناخيَّة وما ستملِيه من قراراتٍ حاسمة، في العقُود المقبلة، ستضعُها على محكِّ الاختبار وتجعلُ كلَّ طرف ذَا مصالح متناقضَة مع مصالح الطرف الآخر.. ذاكَ ما يقولهُ تحليلٌ حديث للوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولِي.

المغرب، الذِي أدركَ أنَّ الانكباب على إشكال البيئة ليس ترفًا وسار إلى تعزيز الطاقة المتجددة والنظيفة، استباقًا للمخاطر المحدقة بالبيئة، يدرِي أنَّ التصحر يدفعُ بالناس إلى الهجرة نحو المدن تاركِين قراهم المقفرة، ومن ثمَّ يزدادُ الضغط على الحواضر وتتسعُ هوامشها مذكيةً ضغطًا اجتماعيًّا واقتصاديًّا.. يضيفُ التقرير.

تبعًا لذلك، سيجدُ المغرب نفسهُ، مستقبلا، في خندق الدول الداعمة لخفض انبعاثات الغاز، وهو مطلبٌ يثيرُ حفيظة دول الخليج المسؤُولة عن قسم مهمٍّ من تلك الانبعاثات، ما يعنِي أنَّ المغرب والخليج المتوافقان، في الوقت الراهن، إزاء جملة من القضايا، وسيشهدان محطَّة تتضاربُ عندها المصالح وفق ما يوضحُه الأكاديميُّ ميكايلْ كاجُو بذات الدراسة.

ويردف التحليل أنَّ حصول أيِّ اتفاق عالمي لخفض انبعثات الغاز ستكون نتائجهُ كارثيَّة على بلدان الخليج العربِي، ذلك أنه سيفضِي مباشرة إلى تقليص مواردها الماليَّة، بحكم اعتماد ناتجها الداخلِي الخام في قسمه الأكبر على صادرات البترُول، حتى إن كانت بعض الدول قد سعت إلى تنويع مصادر الدخل بالاعتماد على الخدمات والسياحة.. كما أن دول الخليج تحتاجُ الأموال الباهظة لشراء السلم الاجتماعِي وتحقيق التوازن العسكرِي مع غريمها الأزليّ الإيرانِي.

ووفقَ ما يرجح الباحث، فإنَّ المغرب سيجدُ نفسه لا محالة بمقابل بلدان الخليج في المنتديات الدولية، فحين ستجد المملكة نفسها مهددًا بتبعات التلوث والاحتباس الحراري، وترى بلدان الخليج أنَّ مواردها مقبلة على النضوب، ستظهرُ هوَّة استراتيجيَّة يكون من الصعب ردمها، لأنَّ كلًّا من الطرفية سيكون حريصًا على ضمان السلم الاجتماعِي لنفسه قبل الآخر، حتى وإنْ كانت العلاقة متينة في الوقت الحالي، سواء على مستوى الدعم الاقتصادِي والاستثمارات أو على الصعيد الاستراتيجي والأمني.

وصلةً بالمناخ، كان تقريرٌ لمعهد التنمية ما وراء البحار قدْ كشف، العام الماضي، أنَّ المغرب يشكلُ، إلى جانب المكسيك، بلدا استفاد بقدر كبير من تمويلات البرامج البيئيَّة من خلال حظوة المملكة بسبعة ملايير دُولار، ذهب قسمٌ مهم منها إلى مشروع الطاقة الشمسية الرامِي إلى الحد من التلوث وتقليل الارتهان بمصادر الطاقة التقليديَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مغربي الأحد 09 غشت 2015 - 11:56
هل المغرب هو الصين أو الولايات المتحدة الامريكية ؟
انبعاثات المغرب لا تساوي اما هاذين البلدين سوى 1% أو أقل
كفى من التقارير التافهة والتي لا معنى لها فهذا يضر بمصداقية ووجاهة هذه الصحيفة الرقمية
2 - hamid الأحد 09 غشت 2015 - 12:01
المغرب لاعب بسيط جدا في استهلاك النفط حتى وان لم يستعمله بتاتا فلا تئثير لذلك عالميا.
الصراع من اجل بقاء هاذا الوقود الملوث هو صراع مصالح بين الدول المنتجة,والدول التي تريد الحد منه:الخليج,روسيا,امريكا,كندا....
شخصيا اتمنى نضوب هاته المادة التي تسير بالبشرية نحو كارثة محققة..واتمنى نضوب البترول او استبداله حتى ارى ماذا يستطيع فعله اهل الخليج.
على كل حال بشرى لمن لايحب النفط.السيارة الكهربائية بدئت تشق طريقها..بطارية الهيدروجين بدئت تستعمل,الطاقات المتجددة اخذة في التوسع...البترول سائر الى الزوال قريبا جدا.
سياسة المغرب تجاه الطاقات المتجددة سياسة ايجابية يجب دعمها ليتمكن المغرب من التخلص من قذارة النفط.
3 - حسن الهبيل ™ الأحد 09 غشت 2015 - 12:02
لا والو متخاف والو أسي الألماني حيث محاربة التصحر وداكشي ديال تلوث المياه وتلوث البيئة حتى المغرب عندو نصيب كبير فيه... فتعال يا صديقي الألماني لترى مزبلة الدار البيضاء أية غازات تنبعث منها وتعال لترى المزابل التي تحيط بالمدن من كل الزوايا وتعال لترى المياه السامة التي تقذف بها المصانع نحو شواطئ المحيط الأطلسي وتعال إلى خارج المدن وأنظر إلى الأعداد الكبيرة من أكياس البلاستيك المضرة معلقة في الحقول ثم إذا كنتم تستعملون في ألمانيا سيارات صديقة للبيئة فنحن نستعمل سيارات عدوة على البيئة وإذا كنتم تشربون مياه معدنية نقية بالمجان فنحن لدينا عيون ومنابع تخرج منها المياه نقية ومعدنية لكنها تباع لنا بدولار واحد للتر! أما مياه الصنبور صدقني لن تستطيع شربها بسبب مذاقها المر والكريه.. ثم دعني أخبرك أن بعض المدن لا تتوفر على خزانات للمياه العادمة يقومون بإفراغها وسط الحقول الفلاحية لذلك إن كانت هناك دول تلوث البيئة فالمغرب سيكون بلا شك في الصدارة .
4 - المتنبي الأحد 09 غشت 2015 - 12:04
لست أفهم ما هو الهدف من وراء هدا التحليل ؟هل لكون المغرب له علاقة ممتازة مع الخليج؟أم أنه تحليل يخص المغرب دون دول شمال إفريقيا؟؟؟أم أنه تحليل متشائم عن واقع التغيرات المناخية في العالم؟؟ولكي لا اطيل فتقلبات المناخ ستضر العالم بأسره وليس المغرب ودول الخليج هما وريتتا العالم فظاهرة النينيو والنينيا والاحتباس الحراري ستفاقم الاوضاع العالمية بكل المقاييس وليست امريكا اكبر مستخرج للبترول وإستعماله في منأى عن ما سيصيب دول الخليج اقول للمحلل دعك من المغرب وعلاقة الاخوة بينه وبين دول الخليج وابحت عن مستقبل المانيا حسب العلماء في المنظور القريب كيف أن العالم كله سيتغير بالصقيع والجفاف والحروب.
5 - WARZAZAT الأحد 09 غشت 2015 - 12:07
تحليل غريب.

1- المغرب كدول الخليج بلاد صحراوية ذات نفس المشاكل البيئية و المو'وهلات الشمسية. المشكل ليس في التنافر بيننا و الخلجيين و لكن في ''محبتهم'' لنا التي ستخنقنا. أمر نراه في الفرق بين السياسات الوطنية في بناء السدود المتبعة في السبعينات و الثمانينات و سياسة الخوصصة في مشارع الطاقة المتجددة المتبعة ألان.

2- قد يكون المغرب بلد ذات مكانة متميزة عند بعض الخليجيين لكنه يبقى قزم بعيد مقارنة مع دول أخرى قريبة لهم مثل الهند و باقي جنوب و شرق اسيا. مدينة هندية وحيدة أثقل من المغرب باكمله في ميزان الأشياء.

3- قد تكون إيران غريم الخليجيين الابدي و جارهم الكبير.الواقع أن دولا مثل عمان و الامارات و الكويت عندهم علاقات إقتصادية مصيرية معها. دبي لن تكون نصف ما هي ألان لولا تعاملها مع إيران. زد على ذلك أن الغرب لن يسمح لاحد من مس دجاجاتهم الذهبية.
6 - lahcen الأحد 09 غشت 2015 - 12:09
sachant que les projets de l’énergie renouvelable marocains sont en grande partie financés par les pays du Golf et que eux même investissement dans ces énergies je ne voit pas pourquoi ils y aura des convergences dans le futures sur ce points . D'autres part, les pays du Golf investissent pleinement dans d'autres secteurs pour diversifier leurs ressources .
7 - GCC الأحد 09 غشت 2015 - 12:10
Je pense que les relations entre le Maroc et les pays du GCC ne seront pas affectées par ce sujet. Le rapport allemand a oublié de souligner que la centrale solaire NOOR à Ouarzazate est financée en grande partie par les Saoudiens (ACWA POWER).
Je rappelle que l’Arabie Saoudite est le premier producteur de pétrole dans le monde.
Les stratégies économiques des pays du Golf Arabique vont s’adapter et s’orienter plus vers l’industrie, le tourisme et l’offshoring.
Un dernier point, il ne faut pas oublier la position des USA dans le dossier du changement climatique.
8 - علال الأحد 09 غشت 2015 - 12:20
الطاقات المتجددة لا زال امامها طريق طويـــــل من التطوير والابتكار حتى تتمكن من مزاحمة الطاقة المنتجة من البترول او اليورانيوم
وعليه فكل هذا التحليل الطويل العريض لا اساس له
ثم ما الذي يمنع الخليجيين من الالتفات الى تصدير الطاقة الشمسية المتوفرة في صحاريهم الحارقة طوال السنة
9 - بوكريم الأحد 09 غشت 2015 - 12:26
ما جاء في التقرير يساير محددات التغيرات المناخية في اﻷمد المنظور ومايترتب عنها من إكراهات جديدة تتحتم على صانعي القرار، إلا أنه ينبغي تصحيح القول أن أكبر ملوث هم الدول المتقدمة إضافة إلى مجموعة ال"بريك س" وشركات صناعة السيارات التي تؤخر تعميم السيارات الصديقة للبيئة (رغم التعقيدات التي تصاحبها).
أما في المستقبل البعيد فإن الممول اﻷوربي للطاقة الشمسية سيضطر هو نفسه تعديل مسار تحالفاته كما أن اعتماد دول الخليج سيقل لصالح اﻷنشطة الزاعية..
10 - Oum Salma الأحد 09 غشت 2015 - 12:29
مع احترامي لدول الخليج لكن لو عرفت هذه الدول كيف تستغل ترواتها وتوزيعها وانكبت على النهوض والرقي بمجتمعاتها وتقوية دفاعاتها والتهديد ببترولها لما كان هذا حال الشرق الاوسط ولكان يضرب لها ألف حساب، إيران ليست أذكى ولاأغنى من العرب لكن عرفت كيف تستغل أخطاءهم.
الله يلطف بنا وبكل الشعوب العربية.
11 - ايت الراصد :نيويورك الأحد 09 غشت 2015 - 12:29
هناك تغيرات مناخية تبعا لضرورة اقتصادية يجب التعامل معها بكل عقلانية مثل الاعتماد على آلات تصفية المداخن ومعالجة التلويث يكون بالاعتماد على التقنية النظيفة ودول الخليج قادرة على ذلك ،الاهم هو مانعانيه بالمغرب من تلويث خطير ....وبالتالي سنوجه سؤالنا الى وزيرة البيئة والى وآلية القنيطرة :اين وصل ملف معالجة الدخان الأسود المنبعث من معمل توليد الطاقة الحرارية المعروف "باوزين الطالياني"؟؟ الغريب ان هناك بالقنيطرة ارتفاعا خطيرا لأمراض الحساسية بل حتى السرطان فلماذا التهاون عن معالجة انبعاث الدخان الأسود والذي وصلت أصداؤه الىى الامم المتحدة بنيويورك في شتنبر الماضي على إثر المسيرة العالمية للتغيرات المناخية ؟!...ولنا متابعة للموضوع
12 - shadia الأحد 09 غشت 2015 - 12:32
سبحان الله حتي الغرب يحسدون المغرب في الاول والاخر العلم عند الله واهتمام الجميع بالمغرب فهو حقد غالبية الناس كانوا يتمنون ان يصبح المغرب مثل الدول الاخري اللهم اجعل كيدهم في نحورهم سوائ كانوا من الداخل او الخارج
13 - عبد الله أوفارس الأحد 09 غشت 2015 - 12:38
وقى الله الخليج العربي من كل سوء :
لا يمكن أن يكون هناك تعارض بيننا ولكن على دويلات الخليج أن لا تسبح ضد التيار العالمي الذي ظاهرع إنساني وببئي و أن تستعد لعصر ما بعد الطاقة الأحفورية بأن تتوحد في دولة واحدة بجيش واحد وسياسة واحدة وعلى المغرب أن يساعدها بالرجال لحماية إقتصادها و أرضها و إنسانها .
14 - القمري الأحد 09 غشت 2015 - 12:40
تحليل اخرق وسطحي جدا ..... اذا علمنا ان كثير من مشاريع الطاقات المتجددة بالمغرب تمول عن طريق صناديق خليجية بعد ان ترددت اوربا في المغامرة بتمويلها ..... وحتى دول الخليج وخاصة الامارات والسعودية دخلت بدورها في مشاريع ضخمة بالملايير لطاقات المتجددة لاقتناعهم بضرورة تنويع مصادر الطاقة ومسايرة التكنولوجيات الحديثة بل هناك مراكز بحوث في الدولتين خاصة بمجال الطاقات المتجددة
15 - zguitti rachid الأحد 09 غشت 2015 - 12:41
نعم نحن فی المقدمه فی ما یخص انبعاتات التنفس الورائی.
16 - amarouch الأحد 09 غشت 2015 - 12:50
تحليل خاطىء
العكس هو الصحيح فدول الخليج تعلم ان الثمن البترول يجب ان لا يفوق 80 دولار للبرميل لضمان مداخيلها دون الاضرار بالاقتصاد العالمي
ثم ان المنظمة العالمية للطاقات المتجددة IRENA توجد في ابوظبي, و السعودية تستثمر في مشروع الطاقة الشمسية المغربي.
واخيرا فان الكبار هم من يحدد نتاءج المفاوضات حول التخفيض من الغازات وهم امريكا الصين واوروبا والهند والبرازيل وروسيا- اما الدول النامية والفقيرة فلا تطالب سوى بحقها في التنمية والاستفادة من التكنلوجيا النظيفة واعفاءها من جهد لا تطيقه لتخفيض استهلاكها للبترول. وهذا الموقف تتبناه وتدعمه دول الخليج لانه يحافظ على سوقها في هذه الدول.
الخلاصة المغرب في وضع مريح فلا هو منتج للبترول ولا هو من كبار المستهلكين فهوغيرمجبر باتخاذ موقف يمس بعلاقاته الدولية والاقليمية وخاصة مع السعودية
17 - مسلم الأحد 09 غشت 2015 - 12:52
مادامت الشركات البترولية العملاقة لم تتم تحويل تريليونات الدولارات بكاملها صوب استثمارها في الطاقات المتجددة فستستمر في التحويل التدريجي مقابل استنزاف قوي للنفط ومقابل اثمان متدنية الى اقصى حد. عند بلوغ الشركات تحولها الكامل صوب الطاقات المتجددة يكون المغرب قد طفر انشاء الله الى مصاف الدول المنتجة والمستهلكة للطاقات المتجددة وبالتالي في غنى عن اي كان ولن تضر بمصالح لادول الخليج ولاغيرها حتى وان كإن هذا التحليل قريبا من ان يكون صادقا.
18 - الوازاني الأحد 09 غشت 2015 - 12:56
لو كان المغرب بلدا ديمقراطيا حقا لسعى الى تحقيق مصلحة شعبه أولا . أما والمسؤولون يسعون الى تحقيق مصالحهم الخاصة بجمع ثروات هائلة و تكديسها في البنوك السويسرية فانهم سيسعون جاهدين لتحقيق التوازن في علاقاتهم مع دول الخليج لاستجداء دولارات البترول وملأ جيوبهم بها ولتدهب مصالح الشعب أدراج الرياح .
19 - تقارير البؤس ترد على اصحابها الأحد 09 غشت 2015 - 12:57
لم تجدو من التقارير المبشرة الا هذا التقرير البئس انجزه حاقدون مبتزون للعرب والعالم الثالث فل يوجهو تقاريرهم المشؤومة الى الدول الصناعية التي تنفث في السماء ملايير ممليرة كل ساعة كفانا من امطارنا بتقارير خزعبلاتية . اما دورة الجفاف وتقلب المناخ فهي اية من ايات الله ذكرها في القرآن كما ذكر في سورة يوسف وغيرها الله سبحانه يقلب المناخ كما يقلب الليل والنهار ان اراد الله الجفاف سرمديا لن تجدي تقاريرهم ولا احترازهم نفعاً او راد خفض درجات المناخ وجعلها ثلجا سرمديا لن تغنو عنا منه شيئا
20 - essaid الأحد 09 غشت 2015 - 12:57
هذا جزء من سياسة فرق تسود .فالغرب كلما لاحظ تقاربا بين العرب او المسلمين الا وسعى الى اثارة القلاقل و بصيغة اخف الشك .عبر معاهده و مراصده التى لا شغل لها سوى رسم خرائط طريق تضمن له الهيمنة الى ابعد الاوقات .
21 - oujdi الأحد 09 غشت 2015 - 13:03
c'est du n'importe quoi cette analyse qu'a fait cette organisation , pourquoi ils ne parlent pas de l'avenir de l'europe , ou des relations europe russi ou l'avenir de l'europe evahie par les clandestins ou l'avenir des pays du sud de l'europe qui sont menacés par la crise economique ou ou ou , ils ne voient que nous ces gens la
22 - جامعي الأحد 09 غشت 2015 - 13:06
ربط التصحر بالتغيرات المناخية هراء. التغير المناخي بسبب الأنشطة البشرية من أكبر الأكاذيب "العلمية" في العصر الحديث. الاحترار المناخي بدأ قبل أن يكون للعصر الصناعي أدنى أثر. الدول المتقدمة تريد كبح التقدم لدى الدول النامية الصاعدة حتى لا تلحق بها وتنافسها، فتعتمد ترويج الأكاذيب لبلوغ الهدف. غاز ثنائي أكسيد الكربون على رأس الغازات الدفيئة ليس غازا ملوثا أو سامّا كما تروّج الصحافة "النجيبة" ورجال السياسة المغرضين وغلاة الحركات البيئوية التي تنهل "علمها" من منابع ضحلة. علماء مرموقون كثيرون يرفضون نظرية الاحتباس الحراري ولا يجدون دليلا علميا واحدا لتصديقها. الإشاعات الكثيرة حول الموضوع مغرضة وها هي تبحث عن موطئ قدم لإفساد العلاقات المزدهرة بين عدد من الدول. الحذر كل الحذر من التأويلات السياسية التي تستهدف استقرار الدول بالتخويف من أشياء لم تحدث بعد وإنما يزعمون أنها ستقع في المستقبل. الاحترار المناخي توقف منذ أزيد من 18 سنة بينما انبعاثات الغازات "الدفيئة" تزايدت، فأين الاحترار الذي من المفروض أن تسببه هذه الغازات؟
23 - Khalid casa الأحد 09 غشت 2015 - 13:11
في الماضي كنا نسمع عن تقب كبير في طبقة الأزون و اليوم نسمع عن إحتباس حراري إذا سلمنا بالأمرين فهذا يعني أن هذا التقب في الغلاف الجوي يعتبر مدخنة الأرض يتسرب منه الثلوت إلى الفضاء الخارجي ناهيك عن الأمطار التي تنزل هذا الثلوت إلى سطح الأرض خلاصة الأمر هناك أشياء لا علم لنا بها إلى أن يعلمنا الله إياها و تقارير البشر تبقى رهينة اللأمور و المصالح السياسية و الإقتصادية و مشكوك كثيرا في صحتها و الله أعلم
24 - علال الأحد 09 غشت 2015 - 13:17
الطاقات المتجددة لا زال امامها طريق طويـــــل من التطوير والابتكار حتى تتمكن من مزاحمة الطاقة المنتجة من البترول او اليورانيوم
وعليه فكل هذا التحليل الطويل العريض لا اساس له
ثم ما الذي يمنع الخليجيين من الالتفات الى تصدير الطاقة الشمسية المتوفرة في صحاريهم الحارقة طوال السنة
25 - Anti-khaliji الأحد 09 غشت 2015 - 13:49
Le problème aussi se situe quand le maroc va interdire au khalijiis le tourisme sexuel
comme le fait la tunisie l'egypte le yemen la jordanie etc... c'est là que les relations va être à se revoir
audela du climat car c'est une affaire des pays industrialisés ou l'esroquerie de la taxe carbone a atteint des milliards d'euros par des mafias
le maroc n'a aucun interet à entrer dans le jeu des grands
26 - اسبانيا الأحد 09 غشت 2015 - 13:52
تحليل يريد ان يزلزل العلاقات االاخوية بين المسلمين، وغير واقعي لان المغرب ليس له تأثير في هده القرارات، من فضلك هسبريس نرجو ان لا تنشري كل المواضيع التي تنشر مع او ضد مملكتنا الحبيبة. . كثيرا من؟؟؟؟؟؟؟؟ يبحثون عن الشهرة لا غير.
27 - متتبعة الأحد 09 غشت 2015 - 13:52
شراء " السلم الاجتماعي "

مبتدئ و خبر السلم الاجتماعي يبقى " الدمقراطية " وجعل

المواطن يساهم في القرارات المصيرية لبلده .... هنا يكمن الفرق

بين المغرب وبلدان " عرعستان " المبنية اجتماعيا عل توزيع مداخيل

الريع " وأبعاد الرعايا " عن اي قرار



متتبعة
28 - ali الأحد 09 غشت 2015 - 13:59
je ne crois pas que ce problème sera objet de désaccord entre le Maroc et les pays du golfe . par contre la religion si elle peut affecter ces relations. Le Maroc doit donc se faire sa vision propre de tout ce qui est en relation avec la religion: il doit prendre le Coran comme référence et imarate al mouminine comme garant des libertés individuelles et inviter de tomber dans les conflits entre sunites,chiites ou autres car le CORAN EST UNIQUE ET LE BON DIEU AUSSI
29 - مراقب الأحد 09 غشت 2015 - 14:18
لم نجد المنطق في هذا التحليل ولا المعرفة. بلدان الخليج ضمن منظومة دولية تسعى لتحقيق التوازن بين مصلحة الإنسان والحفاظ على البيئة تعمل بلا كلل على توظيف التقنيات الكفيلة بلجم جماح التلوث عبر برامج تطبيق وأبحاث متقدمة. الضرب في خاصرة رباط الوثاق الذي بين الخليج والمغرب هو فحوى المقال ، فلم يكن العنوان يحكي عن خلل في العلاقة محتمل يين المغرب والولايات المتحدة وهي للبيئة أكبر الملوثين وهي العائق لإتفاقات الأمم حول الاحتباس الحراري حفاظا على اقتصادها الذي ينتج النفط ويستخدمه ، كما يستخدم الفحم بشكل كبير.
لجهاز التحرير في هسبريس ، ولكاتب المقال أحب أن أذكر بالمشروع الجبار في المغرب ، تحديدا في ورزازات ، والخاص بتوليد الكهرباء استخداما للطاقة الشمسية والذي فازت بتنفيذه شركة (أكوا باور) السعودية بما يعزز الثقة بأن قطاع الطاقة السعودي ، الحكومي والخاص ، يسعى لتطبيقات حديثة لكيفية انتاج الطاقة في المستقبل حماية للبيئة وحفاظا على حياة البشرية من الإنقراض. ولكن كيف لنا أن نحمي صحافتنا من انقراض مصداقيتها ، وكيف لنا أن نشهد موقعا مغربيا حسبناه رصينا كهذا يخوض في هذه المسئلة يبث الشقاق مع الخليج؟!
30 - مغربي الأحد 09 غشت 2015 - 14:27
تحاليل بعيدة على المنطق يا أخي كل دولة كتسوط على كبالتها و في نفس الوقت ملتزمة بالإتفاقيات الدولية الداعية لخفض الغازات المسببة للإحتباس الحراري . العلاقات المغربية الخليجية مبنية على مصالح مشتركة و في نفس الوقت دول الخليج ترى في استثماراتها ضمان للأجيال القادمة .
31 - البيضاوي الأحد 09 غشت 2015 - 15:29
دبا إما ألمانيا بغات تصاحب مع المغرب ولكن فرنسا متخليهاش.
واما بغات تصاحب مع الخليج ولكن مريكان متخليهاش. وإما. وإما ..وإما. وإما. .......
32 - Brahim Sbaai الأحد 09 غشت 2015 - 16:14
ثحليل جيد لو كان المعني بالامر هو الجزاءر عدوة الشعوب الثى لا تفوت اي فرصة لدعم غلاء الطا قة وفقر الشعوب .ام دول الخليج انها تبدل مجودا كبيرا لكي تستقر اثمان الطاقة في مستوا يعود بالرخاء علئ شعوب ؤوربا وغلئ المغاربة الشيء الدي يتناقض مع مصلحة الشيطان الجزائري
33 - ابن سوس المغربي الأحد 09 غشت 2015 - 16:15
المغرب عليه أن يبقى ويعزز في علاقته الاستراتيجية مع دول الخليج العربي فا هي عمقه التاريخي ولا يترك مصر تحتكر المنطقة بداعي انها هي صمام امان لدول الخليج من أي تهديد ايراني للمنطقة العكس المغرب يتفوق على مصر التي لا يهمها سوى مصالحها الخاصة المغرب نظامه الملكي اقرب الى انظمة الخليجية المغري يتشارك في كثير من الميزات مع دول الخليج العربي منها الوسطية الاعتدال النظام الوراثي على المغرب تعزية قواته المسلحة لتكون جاهزة للدفاع عن الاشقاء في الخليج الذين لم يتخلو عنا وفي الدفاع عن وحدتتا الترابية على المغرب استفادة من الخبرة الخليجية في النمو التقدن التحديث العصري في الخدمات البنى التحتية والنقل التكنولوجيا والعلوم الاقتصاد على المغرب تحضير أطر مغربية كفؤة جاهزة لمشاريع كبرى في بلدنا لكل من يريد استثمار على المغرب، تسهيل لرسمال الخليجي الدخول من أجل نهضة شاملة تخطيط استراتيجي لتكون الدارالبيضاء واجهة اقتصادية صناعية عالمية على شاكلة دبي تبادل تجاري نقطة التقاء التجارة العالمية بين القارات
34 - كاميليا الأحد 09 غشت 2015 - 16:43
أعزائي المحترمين قراء هسبريس: لنحلم قليلا في قائضة هدا الصيف الحار و المتقبل بفعل تلويث الإنسان للبيئة؛

نحن في سنة 2067 :السعودية توقع مع المغرب اتفاقية تبادل تجاري بمقتضاها يلتزم المغرب بتزويد السعودية بكبسولات الطاقة الهيرونية و العربات الكهروميغناطيسية

و بالمقابل تلتزم السعودية بتزويد السوق المغربية بمختلف المحارات المرجانية و الثمور المصنعة.
ههييه... تحليلٌ قد لا يروق الوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولِي.


أليس هدا كدلك تخمين مقابل
35 - الصديق الأحد 09 غشت 2015 - 17:28
كفى من التقارير التافهة والمبنية على معطيات وأرقام غير مضبوطة مثل 7 ملايير دولار التي حصل عليها المغرب ...والتي لا معنى لها فهذا يضر بمصداقية ووجاهة هذه الصحيفة الرقمية فهناك تقارير ودراسات موضوعية وأكثر جدية وفائدة
36 - الباحثة وديعة عمراني الأحد 09 غشت 2015 - 18:16
السلام عليكم ، الفساد الموجي ، والعصف الموجي هو السبب الرئيسي للاحتباس الحراري...وما نشاهده من تغيرات مناخية ومن أمراض العصر المستعصية .

بسبب التأجيج الكهرومغناطيسي للآرض..ونتحدث عن بينة علمية كبيرة لمن أراد أن يجلس على طاولة علم قرءانية فلدينا حجج بالغة ...ونحن ننذر بان البشرية في خطر.

اللهم انا بلغنا ..اللهم فاشهد
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال