24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنحمزة: من يرفض تقنين زراعة الكيف يساند تجار المخدرات

بنحمزة: من يرفض تقنين زراعة الكيف يساند تجار المخدرات

بنحمزة: من يرفض تقنين زراعة الكيف يساند تجار المخدرات

مع اقتراب موعد الانتخابات الجماعية والجهوية يعود التخوف من استخدام أموال المخدرات وتوظيف مطالب تقنين زراعة الكيف إلى واجهة الأحداث.. فلم يعد التوظيف السياسي للمخدرات، وإمكانية استعمال المال العائد من تجارتها لاستمالة الناخبين، مجرد سجال سياسي عابر، بل أصبح تخوفاً رسمياً لدى أطراف سياسية مختلفة.

وفي بيان له حذر حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، من خطورة تسرب أموال تجارة المخدرات إلى عالم السياسة، وتوظيف المال الحرام، لشراء أصوات الناخبين، وهو ما يهدد نزاهة العملية الانتخابية وصدقيتها".. مبديا استنكارا مما وصفه بـ"استغلال بعض الأطراف السياسية لموضوع المخدرات، وما يرتبط به من زراعة الكيف في التنافس الانتخابي"، معتبراً أنه "لا يمكن تسويغ تجارة المخدرات تحت أي مُبرِر، واستغلال ضعف التكافؤ في التنمية المجالية التي تعاني منها المناطق القروية في المغرب، وعلى رأسها مناطق الريف وجباله".. كما حذر الـPJD مما "ينتج عن ذلك من تبخيس للجهود التي تقوم بها الدولة لتنمية تلك المناطق".

موقف ذات الحزب اعتبره مراقبون موجها إلى حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة المعارضَين، وهما اللذان كانا تقدما في دجنبر 2013 بمقترح قانون لمجلس النواب لتقنين زراعة الكيف واستعماله لأغراض طبية، والمنع الكلي لتحويلها إلى مادة مخدرة وترويجها على هذا الأساس، بل طالب حزب الاستقلال بالعفو عن حوالي 40 ألف مواطن متابع بزراعة هذه النبتة.

وموقف العدالة والتنمية اعتبره عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، "ينطوي على مغالطة للرأي العام"، قائلاً: "من يرفض تقنين زراعة الكيف فهو بشكل مباشر أو غير مباشر في صف تجار المخدرات".. وأضاف بنحمزة أن "تقنين زراعة واستعمال هذه النبتة يضر بلوبي المخدرات، لأنه مع التقنين تصبح أية صناعة للمخدرات مخالفة للقانون، وبالتالي ستقطع الطريق على كل توظيف لموضوع المخدرات أو أموالها".

ويشير بنحمزة إلى أن "زراعة الكيف ليست جديدة على المغرب، وهي ظاهرة اجتماعية واقتصادية قديمة، ويجب الإقرار بأن المبادرات التي قامت بها الدولة في المناطق التي يُزرع فيها الكيف لم تعطِ نتيجة، وأن الدولة لم تكن جادة في هذا الموضوع".. ولا يقف الناطق باسم حزب الاستقلال عند هذا الحد، بل يعتبر أن "التوظيف السياسي للموضوع يوجد الآن بشكل أسوأ في غياب قانون لزراعة واستعمال الكيف، لأن الكيف ليس مشكلاً في ذاته بل في استعمالاته، وخصوصاً في المخدرات".

فـ "آلاف الهكتارات يزرع فيها الكيف بمعرفة السلطات، وهذه الأخيرة تتحكم في الناس، فتترك من تشاء، وتمنع من تشاء، وتوظف من تشاء، ما يجعل هؤلاء مكرهين وموظفين سياسياً في اتجاهات معينة"، يستطرد بنحمزة حديثه، خاتماً بالقول إن "تقنين زراعة الكيف، حماية للفلاحيين في هذه المناطق، وسد للطريق على تجار المخدرات وأموالهم".

محمد شقير، الباحث السياسي وصاحب كتاب "السلوك الانتخابي في المغرب"، يرى أن موضوع العلاقة بين المخدرات والسياسة في المغرب "ليس جديداً"، وأن عودته إلى التداول السياسي مرتبط بسياق الصراع الانتخابي، والمنافسة بين الأحزاب.. وقال شقير إنه "منذ أكثر من سنتين، والجدل قائم حول تقنين زراعة الكيف، شمال المغرب، وهو ما دعا إليه حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة، وهما الحزبان اللذان لهما رهان سياسي كبير على هذا الملف، فمن خلاله يحاولان استقطاب النافذين في منطقة الشمال المعروفة بالتهريب وتجارة المخدرات، لأن أصواتهم كافية لترجيح كفة حزب على الآخر في الانتخابات المقبلة".

وأضاف شقير أن "حزب العدالة والتنمية بموقفه يريد سحب البساط من حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، في هذا الموضوع"، معتبراً أن الحزب الحاكم "يعاني من عقدة الخوف من استعمال المال الحرام، أو تزوير السلطة للانتخابات، أو توجيه الناخبين لدعم والتصويت لصالح منافسيه، خصوصاً حزب الأصالة والمعاصرة".

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - حسن الهبيل™ الأربعاء 05 غشت 2015 - 07:52
لاحظوا معي جيدا كيف تستغل هذه الأحزاب السياسية كل شيء من التحضير والتحذير والتفكير والشكاوي من مغبة التزوير والتصوير و و و و..يا لطيف شحال ديال صداع الراس.. أموال المخدرات تستعمل في الإنتخابات منذ زمن طويل لذا هذا ليس غريباً عنكم وأخر ما سأقول هو أنكم سواء فزتم بالانتخابات أو فاز غيركم فلن تقدموا شيئاً للمواطن وتلك حالكم والله يعفو علينا منكم.
2 - بلال الأربعاء 05 غشت 2015 - 09:12
الاستقلالين شي نها غدي يقولنوا تشجيع استهلاك الكيف راه مزيان
3 - abdel الأربعاء 05 غشت 2015 - 09:15
الكيف أو تلك العشبة الخضراء هي أولا وقبل كل شيء نبتة طبيعية تضفي جمالية على الطبيعة باخضرارها ولها فوائد صحية جمة وانها مكسب رزق لعائلات عدة ولكن ما جعلها عشبة خطيرة هو ما يضاف إليها من مواد كيمياوية خطيرة وتعتبر مثلها مثل جميع السجائر المتداولة ويمكن القول أنها أقل ضررا لو تم استعمالها وتقنين استعمالها أما أخطر السموم فهي التي تردناكمن الجهة الشرقية القرقوبي أو البولة الحمراء فتلك هي الطامة الكبرى التي تسبب المصائب في المجتمع وعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في القضاء عليها والا هلك هذا الكجتكع
4 - yousfi الأربعاء 05 غشت 2015 - 09:27
حتي تعلم ان السياسين في بلدنا الحبيب يستعغلون اي شيئ لستمالت الناخبين قعدا ستجد من يطالب بتقنين الدعارة او تقنين الزواج المثلي او تقنين السرقة ما دمت مستفحلة فلما لا تقنن عوض التفكير و عصر المخيخ لايجاد حلول تكون فعالة وناجعة يريدون ان يحلو ما حرم الله فيميلون ميلا عظيمى لهدى تجد الشعب يشمئز من هاؤلاء الساسة الخامجين حسبي الله ونعم الوكيل راه فهاد البلاد ما كين غير الملك اما الاحزاب فباق تتحبو .
5 - مواطن حر الأربعاء 05 غشت 2015 - 09:59
حملة انتخابية فبل الاوان في المناطق اللتي تشتهر بزراعة الكيف يوجد مؤيدي حزب الاستغلال .
6 - محمد الكبداني الأربعاء 05 غشت 2015 - 10:12
المال الحرام متغلغل في اجساد احزابنا حتى النخاع ، هذا المال الذي يضمن للاحزاب مقاعد مريحة بدون جهد الحزب وبدون اموال الحزب فالمال الحرام - ليس مال المخدرات فقط - يتم صرفه بسخاء لشراء الذمم الضعيفة التي اثقلتها سياسة الاحزاب باعباء الحياة : الزيادة في الماء والكهرباء - المحروقات وما يتبعها من كل المنقولات ، المال الحرام ايها السادة هو ذلك المال الذي تحدث عنه بنكيران خلال ولايته التشريعية الاولى واخص بالدكر 40 مليون سنتيم التي ضرب عليها الطم منذ مدة للحفاظ على الكرسي ، 22 مليار التي تم ضخها بملعب اضحك العالم بشأنه فاصبحنا من نكت الزمان ، الشكلاط و الصفقات المشبوهة و ... ليقولون بان تقنين الكيف حرام وما الى غير ذلك ، الاحزاب ليس لديها خطوط حمراء وما دام الحرام لصالخها فهو حلال طيب واذا كان ضدها فهو اشد الحرام اليس حراما ان يتم الكذب على المواطنين بهذا الشكل ؟ اليس حراما ان تقبع الملفات في المحاكم لسنوات ؟ اليس حراما ان تلد المغربيات بالشوارع ؟ اليس حراما ان يموت المغاربة في قوارب الموت ونحن نتوفر على ثروات هائلة و ومقسمة بشكل غير عادل ؟ ... الحرام هو ان يجوع المغاربة ونغتني الاحزاب
7 - المغرب بلد الأحرار الأربعاء 05 غشت 2015 - 10:15
موضوع حساس فعلا!
نعلم بأن زراعة الكيف لن يتم منعها في المغرب إلا في حال اكتشاف مورد ثروة آخر. وهذا بالنظر إلى ماتدره من عملة صعبة. وتقنينها لن يغير من الأمر شيء. سوف يستمر منع تجارته وتهريبه واستهلاكه داخل المغرب كما هو حاصل الآن. أما زراعته فلن تمنع أبداً.
يخافون من استعمال أمواله فقط في تمويل الإنتخابات وشراء الأصوات، أما تمويل أشياء أخرى فلا يهم!
مايهمني من كل هذا هو حال المزارعين الذين لم يجدوا بديلاً وحالهم لم يتغير. تقنينه سوف يفرض عليهم فقط الإستمرار في زراعته دون تغيير مستوى معيشتهم.
نعلم جميعا أن أهم مورد للثروة هي الثروة البشرية التي تم إهدارها منذ عقود عدة! عوض إيجاد حلول من أجل استغلال هاته الثروة المهدورة والمهمشة من خلال استراتيجية مدروسة، تقومون فقط بنقل تجارب الدول الأخرى دون مراعات لخصوصياتنا. لانريد حلولا ترقيعية أو استغلال معانات السكان من أجل أهدافكم الخاصة. بل إيجاد مشاريع أخرى مدروسة وتكوين وتأطير الساكنة لأنهم جزء منا!
هذا لأننا نعلم بأنه سيبقى الحال على ماهو عليه.
8 - هشام الأربعاء 05 غشت 2015 - 10:19
هاذ الاحزاب بانوا ليا كلهم مبوقين و مشرملين مع قرب الانتخابات. كل شيء مباح استغلال اموال المخدرات و شراء الدمم و الولاءم و تزوير الشواهد المدرسية للمرشحين . المهم الفوز بالمقاعد. و في النهاية الخاسر سيخرج بثوب البريء و يقول استعملوا الاموال و زوروا...
9 - ABDOU الأربعاء 05 غشت 2015 - 10:20
آه يالايام..منين كانت عندنا البقرتان الحلوبتان المالية والتجهيز كنا مبرعين حنا "والمناضلين" ديالنا. وكان لي بغا يتوظف ماعليه الا ان يسجل اسمه في إحدى "المفتشيات" (لا حظوا الاسم FBI هدي مشي حزب..!!)...أما اليوم فلقد حصحص الحق وإنا له لرافضون..!؟ اسيدي احنا مع بنكيران حتى ولو أصبح الكيف يباع كالنعناع غير نتهاونوا منكم. .ونصيحتي لكم أن تبحثوا لكم عن مصدر رزق حلال..وإلا فأنتم تبحثون عن الفتن..حفظ الله بلدنا منها ومنكم..
10 - mechbal avoca الأربعاء 05 غشت 2015 - 10:23
نرفض الكيف والحشيش جملة وتفصيلا للعامة. وكفى التتلاعب بالمفرضات.

لم لا تحرقوه
او تعطوه لشركة طبية تصنع منه الدواء.

او تكونوا شركة واحدة تصنع منه الدواء وتتحمل وحدها المسؤولية, مثل الفسفاط .

فنعرف نحن من المسؤول عنه دائما.

الاحزاب غير قادرة , ويجب ان تتدخل الدولة بصرامة وحزم لمنع الكيف والحشيش عن المواطن العام
11 - Abdoul الأربعاء 05 غشت 2015 - 10:33
كولشي مبوق! الحكومة مبوقة و المعارضة مبوقة!! واش المغرب ايلا خطاه الحشيش ضربو لخلا ،هاذيك العشبة هي اللي مكاليا لبلاد
12 - algeria الأربعاء 05 غشت 2015 - 10:42
هذه هي سموم التى اكتوت بها الجزائر ولتغطو عليها ,عكستم الحقيقة لتقولو لعالم ان الجزائر تددفق منها ما يسمى عنكم القرقوبي على مااظن .لكن نحن نسير مع الحقيقة لا نخجل في دعمنا لجبهة البولزاريو لانهم اصحاب حق و ارض نحن غلقنا الحدود لوقحت قصركم فرضتم عنا التاشيرة في وقت المحنة لن ننسى ذالك لان الاسباب مزالت قائمة و نحن نعامل بلمثل هل يعلم شعب المغربي انه من يسافر الى الجزائر من اوربا لسياحة فقط ,عليه ان يستخرج التاشيرة من سفارتنا عندهم لانهم يفرضونا عنا التاشيرة .نحن نعيش العزة لا ذل, انعمنا الله بالبترول و الغاز واكبر صحراء افريقيا ساحل بحري كبير الحمدو لله على كل شيى الحمد و الشكر يا رب
13 - خالد الأربعاء 05 غشت 2015 - 11:22
اعجبني التعليق الذؤ يقول الحشيش تلك نبتة الطبيعية هذا صحيح و الخمر ذلك الشراب الطبيعي الذي عصره الاجداد و شربوه منذ الاف سنين و الونا تلك العلاقة الطبيعية بين الرجل و المرأة لم اعرف ما علاقة الطبيعة بمنظومة الاخلاق للبشر
14 - بولنواري الأربعاء 05 غشت 2015 - 11:33
اكيد لو قدم بنحمزة اي فكرة او موقف اخر لكانت التعليقات نفسها.والفاهم يفهم
15 - بوقال الأربعاء 05 غشت 2015 - 11:46
زراعة الكيف في حد ذاتها ليس المشكل في اﻹستعمال. فنبتة القنب الهندي يمكن لها استعمالات عدة. من الميدان الطبي إلى استعمال اﻷلياف في النسيج أو حتى النجارة..يمكن بالفعل تحويل هذه المادة من نقمة إلى نعمة. مع تحسين مداخيل المنتجين الصغار. البدء أولا بتغيير نوعية الكيف المزروع اﻵن إلى نوع أقل نسبة فيه من المادة المخدرة. هذا الموضوع من اﻷهمية التي تجعلها ألا يترك للسياسيين فقط. ونزيل في نفس الوقت سببا ولو ملفقا لسبنا من الخارج.
16 - mostafa الأربعاء 05 غشت 2015 - 11:50
لنكن واقعيين هل من يشجع على تقنين هذه المادة المخدرة لتكتسح مجتمعنا بما فيها من اماكن عامة حيث المدخنون السلبيون يمكن اعتباره عاقلا
هذا شخص مجنون ومن يؤيده يصبح في خانة المجانين
ربما يجد فيه استثمارا مربحا لهذا يسعى بشتى الطرق لتقنينه والاتجار فيه
شيئ مقرف حقا والاخطر من ذلك انهم يحشدون مناصريهم من (الشمكارة) وذوي السوابق في كل مناسبة يلقون فيها خطاباتهم الملغومة
17 - وجدي الأربعاء 05 غشت 2015 - 11:52
فضحتونا بهاد اﻷسطوانة لديما تعاودوها. هل كان يعقل أن نسمح للإرهاب أن يدخل بلادنا في ذلك الوقت؟كيفاش بغيتونا نعاونوكم ونتوما كانت عندكم الذبيحة؟الحسن الثاني رحمه الله كان ذكيا وفرض عليكم التأشيرة ولم يغلق الحدود.أما أنتم تصرفتم مثل الأطفال أغلقتموها.إنك تتكلم عن البترول وووو.الا يتذكر سياحكم عندما زارو مدينة وجدة في التسعينيات وكانو يلتقطون الصور التذكارية مع الدلاح والبنان وكوكا ولافاش كيري؟أكيد أنك ستنكر هذا لأنكم شعب ناكر للجميل.أنشري يا هسبريس كي يعلم الجميع حقيقة هذا الشعب.
18 - جواد الأربعاء 05 غشت 2015 - 11:52
نتمنى ان يتولى حزب الاستقلال والاصالة والمعاصرة الحكم انرى هل سيقومون بتقنين الكيف و تنفيد الوعود الانتخابية
19 - Adam الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:00
الصراع بين الاحزاب قد يدفعها للتحالف مع الشيطان للفوز بالانتخابات ؛ المغرب لا يعرف انتخابات نظيفة وأغلب المرشحين في مناطق الكيف هم مخربون للمخدرات أو متعاونون معهم وكثير منهم يشتري الحصانة وتبييض الاموال ولهذا فهم يجيشون انصارهم بالمال ؛ هناك امر اكثر اهمية وهو ماذا فعلت الحكومة والدولة المغربية للمواطنين بهذه المناطق غير التنكيل بهم وزجهم في السجون وفرض كل انواع الغرامات عليهم فلا بنية طرقية ولا صحة ولا تعليم اين حق المواطن من التنمية البشرية؟فحتى الاموال التي ارسلها الاتحاد الاوربي لتنمية المناطق الشمالية وظفها النظام في تنمية المناطق الساحلية والسياحة
حينما تشعر في وطنك الذي ارتوت أرضه بدماء الأجداد
أنك مجرد وبش فإنك تلجأ لكل شيء لتواصل حياتكظ
20 - hicham الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:06
اريد ان اعرف هل انت مسلم ادا كنت كدلك فالله يقول (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقو)اما الصحراويون فهم اولادنا وانتم اخواننا فلمادا التفرقة من يفرق يسود ومن عمل الشيطان نحن نريد امة واحدة من المحيط الى الخليج و ان شاء الله سوف تكون رغم انف كل من يريد التفرقة بين المسلمين والله يهدينا غلى بعضنا
21 - حسن الهبيل™ الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:07
إلى المسمى Algériea شوف أصاحبي راه بحال المغرب بحال الجزائر راه أنا شخصياً زرت عنابة والعاصمة وهران مرورا ببعض القرى لم أعد أتذكر أسماءها جيدا لذا سأخبرك بإختصار أن الجزائر تشبه المغرب والمغرب يشبه الجزائر وأنتم تعانون ربما من مخدرات المغرب ونحن أيضا كذلك مع أقراص الهلوسة الجزائرية.. أنتم تعانون من الفقر والبطالة والفساد والحكرة نحن أيضا نفس الشيء... أنتم تشتكون من العسكر الذي جعل الجزائر البترولية فقيرة ودولة متأخرة عن القطار ونحن كذلك نعاني من المخزن الذي جعل المغرب الغني بالفوسفاط والثروات الطبيعية التي تضاهي البترول في القيمة المادية... أنتم تعانون من الأمية ونحن كذلك... أنتم تعانون من قلة ذات اليد نحن كذلك... أنتم أشبعوكم خطابات ووعود وشعارات نحن كذلك... لذا أرجوك عزيزي لا تقم بوضع مساحيق التجميل على وجه القرد لأنه بشع ومهما فعلت فإن المرآة لا تكذب ابدا... أضف هذه المعلومة إلى ذماغك.
22 - Abdelhafid الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:26
الى الأخ الجزائري
ماذا بعد كل تلك الثروات التي تملكون ؟
هل اضافت شيئا على حياة المواطن الجزائري ؟ هل رأيت من قبل مواطن خليجي مثلا يهاجر الى أوروبا في القوارب ؟
لماذا تدعمون البوليساريو الى حد الجنون ؟ أليس حسدا و غيرة من المغرب و الرخاء الذي يعيش فيه مقارنة بكم ؟
و لا تقول أرجوك أنكم تدعمون حق الشعوب في تقرير المصير و تلك الأسطوانة المشروخة التي اكل عليها الدهر و شرب
لأننا في القرن 21 و لا احد يدعم الاخر دون مصلحة فما بالك ب 40 سنة من الدعم و المؤمرات و التسليح و شراء الذمم ....
23 - algeria الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:22
انا اذا تحدثت اتكلم من الداخل المغربي وخارج من الجزائري لانني اعرفهم جيدا زرت الخريبقة بن حمد الفقيه بن صالح قلعة السراغنة ولله يا ناس الفقر يتكلم وحده و الظلم تراه يمشي في الطريق .نحن نملك اقتصاد التوازن الجهوي بمعنى الميزانية توزع على كامل الجمهورية لذالك تجد حال البلاد كلها تتشابه في البنية التحتية اما المغرب رايت الاقتصاد الواجهة بمعنى بسيط ليفهم الجميع تجد فاس و طنجة و الرباط و مراكش و د البيضاء مستوى شبه مقبول و المدن الداخلية تجدها داخلة في حيط انعدام التنمية تماما .كنت اجلس في مقهى في شارع انفا في دار البيضاء فهمة المجتمع المغربي تجد ناس تعيش مثل الاروبيين باموال الشعب المغربي و في نفس الوقت ترى ناس لا استطيع التعبير من شدة المنظر ومنه تستنتج غياب الطبقة الوسطة يعنى اقتصاد لبيرالي فاحش لذالك تكثر عندكم الفساد المالي و الاخلاقي والتشرميل لان تنعدم قيم الانسانية انا اقول الا الحقيقة يا سادة اتمنى ان نعيش احسن من الغرب لكن الشعوب المغاربية غالب عليها الامية و الجهل لذالك جزب فرنسا و جنرلاته و شريف ات على بغل من نجد يقلونا لنا .....اصبحو مسيطريين علينا
24 - aviceene الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:31
لو كانت لدي سلطة كبيرة ساتولى امر هاته النبتة و اجعل لكل مغربي كحق له 50dh
25 - souso الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:55
انا مازأل نافهمت والو من سياسات القديمة والجديدة. بحال بحال اين تدهب اموال مداخيل المخدرات. 20مليار دوﻻر ...دوﻻرر ماشي درهم. لوكانت تعطى تلك اموال نصفها الى الشعب الفقير لكان خير. الشعب ﻻ يستعملون قوارب الموت الى اوروبا. اموال المخدرات وحدهم فين عاد فوسفاط والحوت وزيذ حدث وﻻ حرج. دعاوي الفقراء واكل المال يتامى. اعطنوا حقنا. اين تدهب اموال. ألشعب جوعتوه مهرجانات موازين مهرجأن الراي. ولكدوب ناس فاقو وعاقوا ناس ماغذأش تنتخب تصوت حشومة. ﻻ المخدرات هبلتوا الشبأب. خدرتهم مخدرات. عﻻشالشعب مريض مكﻻخ. محمد السادس قالكم اعطو الشعب حقه في استفادة من الثروات من حقه يستفيد. اموال المخدرات.
26 - حسن راي الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:01
نعم لتقنين زراعة الكيف و تقنين صناعة الحشيش و تقنين الاستهلاك فهذه هي الطريقة الوحيدة للتحكم في تجارته و التقرب من مستعمليه حتى تتم توعيتهم بطرق استعماله والحد من خطورته و معالجة المدمنين منهم. أما التجريم فهو دفن الرأس في التراب و ترك الفوضى لتجار المخدرات يربحون الملايير وترك المدمنين لحال سبيلهم أو إدخالهم السجن. التقنين لا يعني التحليل و لكن يمكن من التحكم في المحرمات و المكروهات. و التجريم لا يزيد إلا من أعداد المستهلكين و المدمنين و لا يحل أي مشكل و من ينادي به لا يملك نظرة عملية لمحاربته أو يمارس الديماغوجية و السياسوية لاستغلال المواطن البسيط وتركه يواجه مصيره.
و نحن لسنا احسن من هولاندا في المحافظة على صحة المواطن و حمايته من الإدمان و هولاندا قد قننت استهلاك و بيع الحشيش. و نفس المنطق ينطبق على ممارسة الجنس خارج الزواج بين البالغين و كذا المشروبات الكحولية إلى غير ذلك من الأشياء التي لا يزيد حضرها و تجريمها إلا في إنتشارها و استغلالها من طرف العصابات و المجرمين.
27 - عبد الحفيظ الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:23
نحن لا ننكر وجود بعض المناطق الفقيرة لكن ليس كما وصفت لانه بالمغرب
هناك نقص في الخدمات التعليمية و الصحية لكن و الحمد لله لا يوجد فقر مدقع او الجوع كما الحال في بلادكم الشقيقة .
اما لتجاوز الفوارق في التنمية بين مختلف المناطق فنحن في طريقنا لتنفيذ الجهوية الموسعة التي ستحل هذا الاشكال المطروح باذن الله
ماذا عن الجزائر ، ما هي برامجكم للنهوض ببنيتكم التحتية و الصحية و الاجتماعية ؟ و محاربة نقص التغذية ؟ و زراعة البطاطا ؟
ام يكفيكم ان يكدسوا زعمائكم أموال الغاز و البترول في الابناك السويسرية او ينفقوها على مرتزقة البوليساريو ؟
28 - samira الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:02
شوفو شكون كايتكلم على المال الحرام حزب العدالة والتنمية عاود غادي يبقى يتكلم تحت اسم الدين والحلال والحرام سؤال ... واش فترة حكمكم مرت ب صفر حرام ........... نحن ضد الحشيش وما جاوره ولكن من يتكلم عن الحلال والحرام هم المسؤولون الدين لا يستطيعون النوم ادا احسو انهم ظلمو مواطنا وليس من يظلم 40 مليون نسمة او كايضحك حتى كاتبان ضرس لعقل نتمنى ان لا نراكم امامن مرة اخرى
29 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:39
غرداية وحاسي مسعود وعين صالح مدن تعيش الفقر الدقع كانها افغانستان مع العلم ان النفط والغاز والخيرات هي للشعب الصحراوي والتارقي الشقيق مساكين وضعتهم فرنسا وفرضت عليهم ان يكونو جزء من دولة صنعتها يحكمها الحركى وابناء فرنسا
اضحكني الجزائري يتحدث عن الفقر في المغرب خخخخخخخخخخخ نسيت صحراء التوارق تعيش افقر من جبال تورابورا اه هم ليسو جزائريين فرنسا من اطلقت عليهم هذا الاسم ورسمت هته الحدود بالمسطرة
30 - افريقيا العضيمه الخميس 06 غشت 2015 - 00:38
اخي انا لا ازيدك شيئ فوق هذا الكلا م فرق كبير بين دوله مديونه معرضه للبيع مثل اليونان ودوله تقرض البنك الدولي وهيا قادره على شراء اراضي في دول مثل اليونان واقسم بالله لا اكن اي شر او كره لاي كان من المسلمين سواء في المغرب او امريكا او الصين او او ا و كل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله فهو اخي في الاسلام ما اريد ان اقوله للمغاربه فقط ان القرقوبي كما تسمونه يباع في الصيدليه وانا اضن ان المغرب فيه الصيدليات وبكثره على ما اضن
31 - chouf الخميس 06 غشت 2015 - 19:17
ا لكلام و ا شيئ غير الكام الى ان تقوم الساعة.والوعود وعهود اكلها التاريخ.اش اتراجا من البشر الاناني.وحد قستو اتخمة واحد ادراك الشمس بالغربال.المجتمع التناقظات.لا راسمالية صريحة يستفاد بها كل المواطين ابحال اوربى ولا هم يحزنون.فاش اتيق اشلاهبيا ولا حجة لذكرة ادوارة الفئات المعروفة.بقى فيك اللي اقلب في القمامة عن بعض الاغراظ يبيعها ليقتات.عند ربكم تختصمون.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال