مؤرخ مصري ينتقد غياب الملك عن حفل افتتاح "السويس الجديدة"

مؤرخ مصري ينتقد غياب الملك عن حفل افتتاح "السويس الجديدة"
الجمعة 7 غشت 2015 - 14:00

عاتب محمد بيوط، بصفته مؤرخا مصريا، المغرب على عدم حضوره بتمثيلية أرفع مما بعثها إلى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، والذي تواجد فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وزعماء وشخصيات دولية أخرى، باعتبار أن المغرب اكتفى بإرسال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار.

وانتقد المؤرخ المصري، المنحدر من مدينة بورسعيد الساحلية، عدم حضور الملك محمد السادس إلى هذا الاحتفال الذي اعتبره “حدثا دوليا ذا دلالات سياسية عميقة”، وقال في هذا الصدد: “كنت أنتظر حضور الملك محمد السادس إلى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة”، قبل أن يستدرك بالقول: “يبدو أن لمن غاب عن الحفل ظروفه الخاصة”.

ولم يتوقف المؤرخ عند انتقاد غياب المغرب عن حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، بل تحدث أيضا عن تونس والجزائر، حيث قال إنه كان يتوقع تمثيلا أكبر من ذلك لدول الجزائر وتونس والمغرب، وبعض الدول الأخرى لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بينما حرصت قطر على إرسال نائب وزير النقل لديها، وجاء ذلك للتأكيد على أنها ليست بعيدة عن المشهد.

ودافع ذات الأكاديمي على أهمية افتتاح قناة السويس، مؤكدا أنه لو كانت القناة تفتقد للكفاءة أو أنها مزيفة، أو “تِرْعَة” كما يقول البعض، لما حضرت هذه الشخصيات الكبيرة من زعماء وقادة الدول في العالم إلى مصر لحضور الحفل، فهي لم تأت للمجاملة بل لرعاية مصالحها.

وتطرق المؤرخ البورسعيدى إلى موضوع ارتداء الرئيس عبد الفتاح السيسي للزي العسكري، ومشاركة طائرات “رافال” في احتفالات افتتاح قناة السويس، حيث اعتبر ذلك بمثابة رسالة موجهة لمحور الشر، وفق تعبيره، مفادها أن “مصر لن تسمح بالمساس بأمنها وسلامتها، وستتصدى بكل قوة لكل من تسول له نفسه محاولة الاعتداء عليها”.

وفسر بيوط مشاركة الرئيس الفرنسي في احتفال قناة السويس الجديدة باعتبارها تعني أن فرنسا لا تنسى تاريخها، فصاحب فكرة حفر المشروع هو المهندس الفرنسي فرديناند ديلسيبس، سنة 1869، والقاهرة أصبحت لديها إرادة قوية تمكنها من تنفيذ وإدارة المشروعات العملاقة.

جدير بالذكر أن المغرب شارك في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بوفد يترأسه صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى جانب محمد سعد العلمي، سفير المغرب بمصر والمندوب الدائم للمغرب لدى الجامعة العربية.. كما أن هذه القناة الجديدة، التي أنجزت في سنة واحدة، يبلغ طولها 72 كيلومترا ومن شأنها تقليص المدة الزمنية لعبور السفن من 18 إلى 11 ساعة فقط.

‫تعليقات الزوار

187
  • برامبن
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:08

    اي صحفي هذا الدي يسمح لنفسه ان ينتقد الملك ،الغرب لا يعرف الا المصلح وحضور هولاند كرد ذين لشرائ الطائرات

  • الحضور الضروري
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:09

    المهم هو الحضور وثمتيل المغرب من طرف وزير الخارجية لاباس ملي درنا معكم الصواب لكن انتم لاتريدون ذلك بل تريدون خلق البلبلة والاستفزاز الصمت هو أحسن شئ

  • حليم
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:09

    الملك سيدي محمد السادس ليس انقلابيا لكي يحضر ملتقى كله نفاق وغش وكذب … السيسي قاتل . وملكنا إمام عادل … شتان بين ملكنا وذاك

  • حسن الهبيل ™
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:20

    أولا الملك محمد السادس ليس من عادته ممارسة لعبة" هاني شوفوني لابس الكوستيم" ثانيا لديه مشاكل لا تعد ولا تحصى في المغرب والحكومة البنكيرانية هي إحدى تلك المشاكل ثالثا أرسلنا لكم مزوار ليبارك لكم إنجزاكم العظيم رغم أنه بقى جالسا مع سكان الإسماعيلية!؟ بدل الجلوس في مقاعد الشخصيات المهمة لأنه أصلا ليس مهما رابعا لا داعي لحضور الملك لحفل بسيط جداً لأنكم أنتم كذلك لم يحضر رئيسكم حسني مبارك عند تدشين أكبر ميناء في إفريقيا يوجد بمدينة طنجة.. خامساً حكومة السيسي فيها بعض من يزورون تندوف لشرب الشاي مع المراكشي وسط خيمته وهذا أينما حدث فلا يزوره الملك أبدا ويت حسرة على مصر أم الدنيا لأنه لو اخترتم البرادعي رئيسا لمصر لما حدث ما يحدث حالياً.

  • السعيدي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:24

    لماذا هذا الرجل لم ينتقد ذاك °°°°
    حسن.حسني.عندما شتم المغرب ووصفه للمغرب بأشياء يندى لها.الجبين

  • Hibadiba
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:24

    المهم المشاركة
    ولقد احتفينا بها هنا في سفارة مصر بالرباط
    لا تكونوا بابويون اكثر من البابا.

  • ahmed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:25

    و لمدا لم يحضر السيسي لما فتحنا ميناء طنجة ومدرسة وطريق حضرت فرنسا لانها اكتسبت الكثير لايهمها الدمقراطية وحقوق الانسان والظلم تريد اموال مصر فقط لمدا خرج بلباس عسكري الم يقدم الاستقالة ليصبح مدني ليحكم او انه يخوف الجيش يخاف من نفس اللعبة التي لعبها

  • المهدي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:28

    هذا المؤرخ في انتقاده لغياب الملك عن الحضور يسوق من باب التباهي حضور فرانسوا هولند ، وأظنه لا يغيب عنه ان حضور الرئيس الفرنسي وراءه الصفقة الضخمة من طائرات رافال ( 24 طائرة ) والتي بالمناسبة قامت الدفعة الاولى منها باستعراض في سماء مكان الحفل ، هذا دون تذكيره برمزية الحضور الفرنسي لتوسيع قناة السويس التي شقها الفرنسي فرديناند دو ليسيبس ، فكفى من الشعور الزائد بالعظمة .

  • نبيل
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:29

    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

  • Tangerois
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:31

    مع احترام الشديد لانتقادك يا حضرة المؤرخ لكن جلالة الملك مشغوول جدا وعندو أشياء أكثر أهمية وخاصة في شمال المملكة + حضور الوزير يعني ممثل المملكة المغربية والشعب المغربي …. إذن انتقادك لا علاقة يا حبيبي

  • بنحمو
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:32

    العلاقات الدولية تنبني على المصالح ، و حدث تدشين القناة حضرها من له شيء من المصلحة كالكويت التي استثمرت الملايير بمصر، و فرنسا التي جنت صفقة بيع 24رافال لمصر ووو.. و كل من حضر من الملوك و الرؤساء له نصيبه، أما المحابات فتترك للمسؤولين عن الخارجية . ما دخل ماك المغرب أن يحضر الى هذا التدشين ؟ ليافع شبه الصحفيين أنه أتى على ظهر طائرة أو طائرتين من كذا و كذا و بها كذا و كذا ؟!

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:33

    المشكل هنا ليس في المغرب او حتى الملك .بل السياسة المصرية في حد جسمها (رءيس منتخب ١٠٠٪ سيشنق ورئيس مزور يحكم ب ٢٥سنة بالتزوير)

  • OUALI ABDELLAH
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:33

    الدول التي حضرت في معظمها دول دعمت الانقلاب ، واقصد بالدرجة الاولى المشايخ السعودية والامارتية والكويتية ……التي مولت قتل الناس في رابعة والحرس الجمهوري ، وعملت على افشال ثورات الربيع العربي عبر التواطؤ مع الصهيوينة ، والله سينتقم من كل الظالمين اجلا او عاجلا

  • baba
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:33

    قناة السويس في قلوب كل المغاربة، رؤساء الدول لهم أعذارهم. المغرب في موقع تدبير الخلاف الإديولوجي الإسلامي و يكفي أن الملك اخذ على مسؤوليته إيفاد بن كيران لتزكية و تشجيع خطوات مصر.

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:34

    أيها المؤرخ، إن ملكنا لديه جدول أعمال مليء جدا، فهناك مشاريع مختلفة تدشن هنا وهناك وهو يسهر عليها بنفسه، وإذا كان من المفروض إبان تدشين أي مشروع ضخما كان أم صغيرا يتطلب حظور الرؤساء والوفود الرفيعة المستوى لحظور الحفل فأقول لك بأن الرئيس المصري سوف يقيم في المغرب معززا مكرما مدة طويلة، لكننا لا نلوم أحدا، ولكن نلمس لكم العدر لأنه أول مشروع ضخم تفرحون به بعد الثورة وفقكم الله.

  • مغربية حرة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:35

    سبحان الله كاع هاد الحضور المغربي الوزن وماعاجبهمش الحال؟ باز خاصهم غير فين يشدو في المغرب ملكنا عندو اشغاله مامساليش للمصريين وأمثالهم لي خاصهم غير الفرصة فين يقللو من شأن المغرب والمغرب
    عموما يكفي جدا الوفد الذي ذهب إلى تلك القناه الجديدة فلا داعي لذلك التعليق المصري من ذلك المؤرخ ومن غيره

  • aziz loujdi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:35

    le maroc a envoye son ministre de l'exterieur,c'est deja pas mal.et si la france a ete represente par son president, c'est parce qu'elle vous a vendu des avions que personne n'a achete

  • م م
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:37

    انتم ورئيسكم السيسي لستم من مستوى محمد السادس الله ينصر

  • مغربية
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:37

    لسنا ملزمون بحضور اي حفل في مصر اوﻻ لان الملك اكبر من ان يحضر لافتتاح قناة سعتها 380 متر مشروع عادي ككل المشاريع التي تنجز كل يوم في جميع بقاع العالم ولا يسمع عنها احدا فكفاكم ادن تضخيما للامور ومبالغة و بحثا عن المشاكل .من ناب على جلالة الملك يمثل الدولة المغربية اتساءل هل هدا المؤرخ يريد ان يسافر 35 مليون مغربي للتسفيق امام السيسي؟استحوا لقد وصل السيل الزبى وسئمنا انتقاداتكم وشتمكم للمغرب وللمغاربة متى شاركنا رئيسكم افراحنا و لم يمر الا ايام على عيد العرش المجيد هل جاء رئيسكم لتهنئة ملكنا ؟ المرجو النشر

  • تمغربيت
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:37

    الملك ما عندو شغل باش يمشي نعندكم أنتم تسبون المغاربة وتطعنون في شرف المغاربة و تريدون أن يذهب الملك إلي بلدكم لكي يشريككم إفتتاح قناة سويس

  • Adnan
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:38

    منين تجيو من جهة المغرب في قضية صحراءه حنا غاديين نجيو لكم فقضياتكم
    و ثانيا اسيدي سيدنا العام كل و هو خدام و دابا راه كيرتاح مع عائلته

  • د. علي واسو
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    مع كامل احترامي لهذا " المؤرخ " فاني اجد تعليقه غير منطقي لكي لا اقول نوعا من التواطل على اجندة رئيس دولة مبايع من طرف شعبه قاطبة من حجم محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف ملك المغرب الله وليه !

  • ضد الاحزاب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:40

    يتضح من تصريحات بعض الفنانين و السياسيين المصريين أن المغرب أصبح يشكل للمصريين عقدة نفسية خطيرة تحتاج الی طبيب نفساني عالمي للعلاج و هذا دليل قاطع علی أن المغرب احسن و اجمل دولة عربيا و افريقيا فلا مجال للمساس بكرامة شعبه و ملكه

  • جابر التازي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:41

    الملك محمد السادس منشغل بأعباء شعبه المغربي ولا يعير بالا للعرص وترعته، ناهيك عن أنه يترفع عن حضور مؤتمرات العرب وتخربيقهم لأن السيد عنده أجندة ممتلئة وليس متفرغا لتفاهات الخسيسي الذي يراهن على الترعة لإضفاء مشروعية تنقص حكمه العسكري المتخلف.

  • salaheddine
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:42

    " بينما حرصت قطر على إرسال نائب وزير النقل لديها، وجاء ذلك للتأكيد على أنها ليست بعيدة عن المشهد."!!
    هذا ما يسمى بالطنيز العكري

  • هشام
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:42

    يجب على المصريين أن يفهموا أن المغرب دولة و ليست دويلة أو محافظة مصرية. افتتاح قناة أو جول مائي أو حتى بناء نهر أو بحر في مصر.هذا شأنكم. في المغرب أفتتحنا ميناء طنجة و مشاريع أخرى كبيرة و مشاريع في طريق الانجاز و لا نستدعي أحدا. أما حضور هولاند فهو ليس حبا في السيسي أو مصر و إنما في 24 رافال و الفرقاطة التي باعتها فرنسا لمصر.

  • حكيم
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:43

    خيرا فعل ملكنا محمد السادس بعزوفه عن حضور تلكم المناسبة التي اعتلى منصتها سفاح وفرعون مصر الجديد الذي قتل الآلاف وغصب الحكم بالحديد والنار والانقلاب على الشرعية.
    لعل عشاق العبودية ولاحسو أحذية العسكر أن يقرؤوا دلالات هذه الرسالة جيدا : الملك ضد حكم العسكر.

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:43

    المصريين فوتنا الله يخليكم أتركونا في سلام لا نريدكم ياأهل البجاحة

  • غير دايز
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:43

    لاحول ولاقوة الا بالله اش بغاو عندنا هاد الناس عطيونا التساع وكفى من الانتقادات…

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:44

    بسيف يجي هولاند راه زرع ليكوم طيران رفال مبغاهوم تواحد. حنا ممسالينش لكم.

  • Tat
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:45

    ما عندو ما يدار يجي تما. ملكنا خدام على بلادو الله يحفظو لينا. و بقاو مقابلينا

  • jalil
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:45

    هولاند حاضر باش أدى فلوس رفال ماشي حبا ف قناة حفرت
    وثانيا احمدوا الله ملئ مشا مزوار

  • مغربي انا
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:45

    بينما حرصت قطر على إرسال نائب وزير النقل لديها, وانتقد المؤرخ المصري، المنحدر من مدينة بورسعيد الساحلية، عدم حضور الملك محمد السادس إلى هذا الاحتفال الذي اعتبره "حدثا دوليا ذا دلالات سياسية عميقة" يعني ان ملك المغرب هو اقل شئن ( الملك هو انسان متواضع لايحب الكبرياء و التكبر ولو اجتمعتم يامعشر °°°° المتملقين لن تساو التراب الدي يسير عليه يامرضى النفس و العقل)

  • moghrabi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:45

    فرنسا تتبع مصلحتها فما المشكل أن يبعث المغرب وزير خارجيته.. الشعب المغربي لا يريد حتى تمثيله بوزير الخارجية وحبذا لو بعثنا لكم بعون سلطة (مقدم)

  • ياسين
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:46

    ما أحسن أن تنجز الدول العربية مشاريعها الكبرى في صمت كما تفعل الدول المتقدمة !

  • Rouidi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:47

    مشروع كبير يستحق التنويه أتمنى أن ينعكس
    إيجابا على المواطن المصري البسيط .
    مع متمنياتي بمزيد من التقدم والازدهار لمصر.

  • afif
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:47

    لو كان هو ورئيسه يحترمان ارادة شعبيهما لحظر ما كان يتمناه فماذا كان ينتظر ان نوافقه على واد مشروع الرئيس الشرعي محمد مرسي وجاء رئيسه اﻻنفﻻبي ليقول لنا ﻻ ارى اﻻ ما ارى هيهات هيهات لما يوعد هو ورئيسه ويجب ان يعلما ان المغرب وشعبه يحترمان نفسيهما ونقول لهاذا المؤرخ ورئيسه اعيدا الرئيس الشرعي وسنكون اول الوافدين لتهنيتكم.

  • latifa
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:47

    ان مصر لازالت تعيش على اطلال الماضي ٬ فبناء القناة في عهد الناصر كانت له دلالة رمزيه اساسها تدعيم مكانة مصر في الساحة الدولية٫ اما توسعة القناة لبضعة كيلومترات لا يعتبر انجازا صارخا مادام الفقر و الهشاشة والسداجة ينخراون داك الشعب ٫فالتنمية الحقة تنطلق من رصد حاجيات الشعب وتحقيقه٫آنذاك تاتي٬ مرحلة تخطيط المشاريع و تنفيدها .
    اما بناء حتة ساقية و تضخيم الإ علام لهدآلإنجاز فهو قمة المهزلة

  • Abderrahim
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:47

    Le peuple égyptien n'a pas participé
    j'ai vu le maréchal sissi qui applaudi à lair

  • الورزازي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:49

    صدق المرزوقي حين قال إن مصر تتجه نحو الفاشية بكل مظاهرها… هذا المشروع و أيا كانت أهميته لا يتطلب كل هذه الضجة، المغرب دشن مشاريع مهمة و لم يجبر رؤساء الدول و ملوكها بالحضور اللهم مجموعة من الشركاء المساهمين فيها دون ضجيج و دون أي استعراض للقوة، حتى أننا نعيب على إعلامنا عدم احترافيته في تغطية بعض التدشينات و مبالغته في التطبيل و التبجيل و الحال أن حالنا أهون من المصريين مما أصابهم من تضخم الأنا و جنون العظمة

  • باكوك
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:49

    يبدو ان بعض المثقفين المنسوبين على السيسي اصبحوا يعيشون ازمة ثقافة بالمجرد واصبحوا مثل ضباط الشرطة يعطون الاوامر لمرور موكب الانقلاب رغم عن انف الاعراف والتقاليد الدولية التي تسمي الاشياء بمسمياتها . المادة العلمية لا تضحض الا بما يفندها لا بالترهات والخزعبلات يوم يرى المورخون ذوو الاختصاص ان مصر خرجت من عباءة حكم العسكر واصبح الشعب هو صاحب القرار لا داعي وقتها لتوسل الاعتراف بها كقوة سياسية اما والحال كما هي عليه واختلط الصالح بالطالح كل شيء غير مستغرب :المورخ نكافة والمفكر عرافة والممثل شطابة والصحفي حياحة وهلم جرا الى ان يحين يوم التحرير ومن ميدان التحرير ولن تسرق هذه المرة احلام المحررين ؟

  • rachid
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:50

    لتوضيح : مشروع قناه السويس هي فكرة الدكتور محمد مرسى .

  • عبدو
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:52

    سير فحالك ملك ديالنا مامساليش ليك…فرنسا راه عندها مصالح ديالها و لي لحضر باعلى مستوى راه عارف علاش…كلا يديها فشغالاتو…وعطيونا التساع لله يرحم بها الواليدين.

  • mounir
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:52

    راه غير حشمنا حتى أرسلنا إليكم , صلاح الدين مزوار, والملك محمد 6 لا يجلس , مع الإنقلابيين, إفتتاح قناة السويس ليست شيئا مهما , حتى يضيع الملك محمد6 وقته , زعما طلعتو القمر , أو إكتشفتم توأمة الأرض,,.

  • جلال دبي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:54

    شعب منافق يمدح وينتقد….اصلا نحن المغرب ..بعيدين كل البعد على الدول العربية…حاقدين على المغرب الحبيب…احسن خالونا في حالنا ومصالحنا….روح افتحوا مشاريعكم لحالكن…

  • صناع التاريخ
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:54

    هذا الإفتتاح كان كما راقصة ترقص في عرس و تقول للحضور شوفوني أنا كنشطح.
    عن أي إنجاز تتكلم الناس كتشفت كواكب و مدارات و أنت تتغنى لي بجرافات تحفر الأرض هل تسمي هذا إنجاز يا للعجب العجاب

  • ABC
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:54

    هؤلاء المصريين فقدوا عقلهم صدعو رؤوسنا بافتتاح قناة السويس الجديدة، تقول صنعو شي اكبر ضخم صاروخ أوغادي ايطلعوه لشي عالم أ خر, يا على عقلية حكومة سيسي, افتحو قناة او اسدوها شغلهم هاداك. عدد القنوات الفضائية في العالم تجاوز الخمسة آلاف قناة، قنوات الترثرة 24/24

  • عبد الله
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:55

    و حنا مالنا .. قناة السويس و لا السويد حنا مالنا عاوثاني

  • Hassan jd
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:56

    السيسي عسكري غصب السلطة بالقوة منحيا أول رئيس منتخب. ..السيسي انقلابي وسارق للسلطة. …والسارق مهما فعل فلن يستطيع أن يظفي صفة المشروعية على ما سرق. …الشعوب العربية كلها من المحيط إلي الخليج أقول الشعوب وليس الأنظمة تدرك هده الحقيقة وبالتالي السيد المؤرخ لاتحاول تغطية الشمس بالغربال. …والسيسي لأنه يعلم هده الحقيقة جيدا ويدرك أن ما حصل في 30 يوليوز ليست سوي مسرحية فإنه يحكم مصر اليوم بالحديد والنار تشايعه في ذلك جوقة من الإعلامين الباساء وبعض أشباه المثقفين. ..وللأسف فإن السيسي ولكونه مجرد عسكري فإن صفة الغباء مفترضة فيه وإلا لكان أدرك أنه على مر التاريخ لم ينجح نظام ديكتاتوري واحد في المكوث بالسلطة. ..نهاية السيسى واضحة وضوح الشمس سينتهي في مزبلة التاريخ كغيره من الفاشين. ..لكن ما يدعو للأسف أن مصر سترجع سنوات ضوئية للوراء وما يدعو أكثر للأسف أن الشعب هناك لم يستطيع بعد أن يعايش بين تياراته المختلفة إذ ما زال يحتاج للعسكر للتدخل لتصفية كل ثيار لخصمه السياسي. ..فيسقط الجميع في الجحيم. ..

  • احمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:56

    كان عليك الاولى انتقاد زبانيتكم الذين يسبون المغرب . المغاربة و ملكهم اشرف من دولة الانقلابات . و ما حظور وزير الخارجية الا مجاملة لدول الخليج و حسب

  • طنجيسي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:56

    يشهد المغرب تدشينات يمكن القول انها يومية، والمشاريع التي يتم تدشينها من طرف العاهل المغربي اعزه الله، لاتقل اهمية من قناة السويس فالامر بات بنسبة للملك او الشعب امرا عاديا، فقد اعزكم الله بحضور وزير الخارجية المغربي. عاش محمد السادس

  • sohail
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:58

    مرة اخرى سنرسل اليكم شباط فهو الذي يشبهكم في التفكير

  • RIF
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:59

    المغرب أضحى محط انتقاد أشباه الرجال جراء طيبوبة المغاربة المبالغ فيها وسداجتهم,بصراحة،أصبحنا نعطيهم اهتمام أكثر ممايستحقون دائما الذين نعطيهم اكثر مما يستحقون يعطوننا أقل مما نستحق, بوجهة نظري الشخصية
    يجب علينا الإبتعاد عن الشعوب المريضة والتي تعاني من عقد نفسية بسبب تاريخهم الأسود أونزاعاتهم العرقية والطائفية،نحن ولله الحمد شعب أصيل وعريق لانحتاج لرأي أحد كيف ماكان.

  • خالد محمد علي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:01

    سيدنا مامساليش ليكم عندو شغالو عندكم زهر رسليكم وزير الخارجيه حنا ليدسرناكم

  • salh
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:01

    بزعط الا صايبتوا قناة السويس الملك قدوا قدكم نتوما تا وزير خارجية بزاف عليكم كونا صيفطوا ليكم غير مقدم

  • Sammi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:01

    مصر و للآسف لم يعد لها أي وزن في الساحه

  • Abdou maroc
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:02

    مغربنا يعيش مشاريع كبيرة في كل وقت و حين في جميع أنحاء المملكة فكيف لعاهل متواضع حفضه الله لنا أن يحضر إحتفالات اناس لا يعترفون بالخير ويحسدوننا
    عاش ملكنا سيدي محمد السادس نصره الله وحفظه أمين

  • مغربي محب لجميع المغاربة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:04

    و من يكون هذا البيدق لينتقد قرارات المملكة المغربية السيادية..فإذا حضر هولاند فلأن مصر دفعت 5 ملايير دولار لشراء طائرات الرافال الفاشلة و تستعد لدفع ملايير أخرى لشراء القمح الفرنسي و البقية في الطريق..فليدفعو لنا كما دفعوا لفرنسا و ليرو من سيحضر…و أخيرا ننصح بيادق السيسي من إعلاميين و فنانين بالابتعاد عن المغرب ملكا و حكومة و شعبا و كفاهم حسدا لتآلفنا و سيرنا على الطريق الصحيح…

  • kalitaus
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:04

    السلامعليكمورحمةالله.وحمدو الله ملي صفت ليكم مزوار اما راه ماتستهلو حت واحد يوصلكم ، البارح كان حسن حسني تايوصفنا بأقبح الصفات……….

  • hamid
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:05

    المغرب دولة ذات سيادة و تتخد القرارات التي تراها مناسبة لمصلحة الوطن. ﻻ تتبع اهواء السبسي و ازﻻمه

  • boutajer
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:06

    الشخصيات التي حضرت الاحتفال تنافقكم ولا يأتي منها الا الشرررررر….المشروع ليس الا مثل توسيع مجاري الصرف الصحي عند lydec

  • ١محمد١
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:06

    المغرب يختلف على دول مثل مصر فهو لديه بروتوكول لهذه الأمور الديبلوماسية و لكل مقام مقال…

    لو أراد المغرب أن يرسل رسالة سلبية لكان أرسل سفير المغرب في مصر و لكنه أرسل المسؤول الديبلوماسي الأول في المغرب…

    أما الرئيس الفرنسي فهو مجرد تاجر يريد بيع بضاعته الفرنسية بأي طريقة و إستعراض طائرات رافال هي رسالة تسويقية لهذه الطائرات التي لم تستطع فرنسا بيعها لسنين طويلة…

  • issamih
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:07

    ما عندو ما يدير مسالي ليكم على ضاية فضحتو الدنيا

  • عبدالاله
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:10

    ان جلالة الملك شخص محترم لا يمكن ان يحضر حفر ساقية لا تساوي شيئا ثم ان من حضروا لم يحضروا لاهمية المشروع ولكن فقط لاعطاء الش رعية لفرعونكم حتى يحسن حراسة وخدمة اسرائيل
    استحيوا ان كانت فيكم درة حياء

  • Med Tger
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:10

    يا عجبا! اليس الجديرو بالاتقاد هم الذين حضروا حفلا معسكرا هدفه الاول هو شرعنة نضام الكل يعرف كيف اقيم? المغرب كان ممثلا في المناسبة بالمستوى الذي يناسبه وليس لاي احد الحق في الانتقاد

  • سعيد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:10

    هناك اناس يحشرون انفسهم فيما …….
    لا يسلم اناس من السنة الناس

  • عبد العظيم الأزموري
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:11

    نحن المغاربة نفول منذ عصور قد خلت : " الغائب أو المتخلف عن ااحضور حجته معه ."
    كيف يمكن ان يحط جلالته ملكنا نصره الله رجلاه في بؤرة حروب طائفية و عرقية …..نقول لو استفتى ملكنا محمد السادس نصره الله رائد الأمة شعبه " الحضور" او " عدم الحضور" لكان الشعب برمته رفضاً الحضور بتلك المنطقة " قنات السويس …. اللهم اخفظ ملكنا و سدد حطاه….ألا تكفيكم تمثيلية حلالته بوازر الخارجية…كفانا من النقد الجاف و من لغة الخشب….مصر بلدنا الثاني و شعبه عظيم لنا معه روابط ضاربة في التاربخ….المبحة في القلب و ليست في الحضور….ليس كل من يسير في جناجتي يحبني بصدق. … نحن المغاربة لا ننافق او نخادع…فهنيئا لمصر و شعبها على الإنجاز العظيم

  • lahsen mghribi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:12

    Comment voulez vous qu'il soit présent alors que vous n'arrêtait pas de nous critiquez sur les tt les domaines ! !!

  • مراض هاد المصرين
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:12

    واش حنا المسالين ليكم وعطيونا التساع

  • عبد الله
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:12

    الا بعرف المصرييون ان جلالته افتتح مشاريع كثير ة اهم بكثير من قناتهم و لم يحضروه.
    هذا دليل آخر على ان المصريين يجهلون الكثير عن المغرب .
    فإذا كانوا يسمون مصر ام الدنيا فإن المغرب ابوها و كفى

  • lhoussine
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:14

    puis quoi encore déjà mezware là-bas c'est trop. ils sont vraiment singles ces gens .ils nous critiquent et ils veulent qu' on face la fête avec eux hhhhhh

  • مواطنة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:15

    هاداك وبزاف عليهوم مكانشي خصوم يصفطو حتى واحد عند الانقلابيين

  • zouhair
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:16

    عندما تبدأون بإظهار إحترامكم لنا فلسانكم طويل جدا و يحتاج للقطع و يبدو أن مصر بحاجة لصفعة أخرى كالتي حدثت عندما تحدث التلفزيون الرسمي عن إنقلاب السيسي و أصلا المشروع ليس بتلك الأهمية ربما 80 سنة قبل أما الأن فهو مشروع عادي تبقى له دلالات بالنسبة لكم بإرتباطها بعبد الناصر

  • عبدو
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:17

    اتركوا المغرب والمغاربة وشأنهم فانهم لحد الساعة لا يتدخلون في شؤونكم لانن في كل مرة يخرج مصري بانتقاد المغرب .بغرض التشويش لا غير .المهم توثيق تلعلاقات والاحترام المتبادل وعدم الاستعلاء.

  • khalil
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:19

    يبلغ طولها 35 كيلومترا,و ليس 72 كيلومترا.

  • لماذا سيحضر...!!!
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:20

    لماذا سيحضر…!!!
    تفريعة قناة السويس وحكم وقتل واستغلال جهل ومرض بعض المصرين واعلام مطبلاتي مضلل وفلول رجال اعمال نهبوا البلد وقضاة مصالح مسيسين وجيش مسيس وجنود غلابة في وجه المدافع تقتل وضباطهم في الامان عليك العوض يامصر….

  • ليس هناك مقارنة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:21

    لا مقارنة ملك المغرب مع رئيس مصر عبد الفتاح السيسي .
    ثانيا السيسي عندما اصبح رئيس مصر فضل زيارة الجزائر على
    المغرب مع أن المغرب دائما كان بجانب مصر .

  • max
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:21

    يا سيدي الفاضل مصر و قناة السويس و و سويس و سيادت الرايس السيسي و سوسو عدراوي على رأسنا و عينينا لكن ملكنا أغلا و أعلا من مصر و ما حَوَت فوق ارضها و تحت أرضها و ''مَتْوِخْدوناش''
    A propos; 90% de la population mondiale connaissent canal du Panama mais canal du suez 2 est totalement incognito et même canal suez 1 n'est connu que de 0.1% de la population mondiale

  • فردوس
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:21

    عندما يقوم الممثلون والاعلاميون المصريون بتعلم الاخلاق واحترام الدول الاخرى حينئذ سيفكر القادة العرب بزيارة بلدكم اللي تسمونها ام الدنيا

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:22

    هذا تافه ينسى ان هذه القناة لن تسمن ولا تغني من جوع مجرد دعاية لتبرير التخبط الذي يعيشه الحكم العسكري نحن دولة مدنية وملكنا إنسان مدني وعدم مشاركته يوضح انه غير راضٍ في قرارات نفسه عن مشروع العسكري لانه كما قلت ملكنا مدني ويحب الديمقراطية المدنية

  • عبدالاله العروي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:22

    يا للعجب العجاب لأمة ضحكت من جهلها الامم كأننا نحن المسلمين ا فتتحنا بلاد المقدس واسترجعناها من بني صهيون وبالتالي وجب علينا الاحتفال والتهليل ك امة اسلامية علي ارض الكنانة بحظور جميع القادة العرب ل هداا الانجاز الدي انتظرناه طويلا من ايام الناصر صلاح الدين,اما هذا المؤرخ وجب علينا الرد عليه بالصمت والحكمة ولاندخل مع امثاله في الحوار والمجادلة التي لاتجد ي نفعا ولانهبط الي مستواه فل يحتفل هو ب هدا لانجاز العظيم حسب زعمه ولا يتدخل او يحشر انفه في شؤون الآخرين

  • amine
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:23

    Notre roi que Dieu le préserve a mieux a faire dans son pays qu'aller dans un pays non démocratique sous développé comme Égypte

  • منا رشدي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:24

    لا أعلم حقيقة المعادلات التي إعتمدها " السيسي " لإنشاء قناة ثانية ! في حين ؛ يتقلص رقم السفن التي تعبر قناة السويس ! ليس لإنخفاض التجارة العالمية عبر تبادل السلع ! إنما لظهور جيل جديد من السفن تتخطى حمولتها السفن التجارية القديمة ! ما كانت تحمله خمسة سفن ! أصبحت تحمله سفينتين من الجيل الجديد والغاية خفظ التكلفة والمحافظة على البيئة وتوافر أكثر من نقطة من الموانئ الضحمة ( Hub ) تتكفل بتوزيع السلع جهويا وتحويلها أحيانا لإعادة تصديرها !

  • abdou hilali
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:24

    هذا المؤرخ لا يعلم ان المغرب حين يبعث بوزير خارجية المملكة الى اجتفال كهذا انه قد شارك في الامر بمستوى عال والا لكان اكتفى بمشاركة السفير

  • احمد طنجة
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:25

    ملكنا العظيم يكفيه التدشين في وطنه مع شعبه العظيم الشعب المغربي ﻻيقبل بان يتطاول على ملكه احد ﻻ من مصر وﻻ من غير مصر نحن الشعب المغربي شعرب عريق وﻻ نتكلم في احد ولهذا نطالب الشعب المصري ان يحترم نفسه

  • mohamed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:25

    الحيحة
    الدول الكبيرة تقوم بمشاريع عملاقة في صمت وبشكل عادي
    والانقلابيون حفروا ساقية مصدعين الدنيا

  • simo
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:26

    حملة إعلامية أكثر من الحدث. شق قناة في الرمال لمسافة 35 كلم وبملايير الدولارات. بأموال خليجية وشركات غربية. كل هذا في عالم الإنشآت ليس سوى لعب أطفال في رمال الشاطئ.وحضوى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ليس سوى لترويج سفقة الرفال.

  • مغربي قح
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:26

    على زين كلامكم على المغرب . احمدوا الله ان ارسلنا لكم الوزير فانتم لا يرقى ان نرسل لكم حتى الشاوش ولكن عندكم الحظ ملكنا له قلب كبير وحنون وليس له حقذ او ضغينة لاي كان . فهمتونا او لا يا شعب الجوع والنوع?

  • ابو سلمى
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:27

    يسارعون الى لوم من لم يحضر وكاننا بهم يريدون توريط الملك في الاعتراف بالانقلابيين على الشرعية

  • كريم
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:28

    لماذا لم يتم انتقاد ملك السعودية ؟؟؟ هل خوفا من انقطاع الصدقات ؟؟؟ أديوها فراسكم و خليو عليكم المغرب فالتيقار

  • Akimakh
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:28

    التمثيلية أهم في مثل هذه المناسبات و بذون مزايدات و حضور وزير الخارجية المغربي مهم جدا و وأكبر حجما. أما الملك محمد السادس كما قال المؤرخ فله زروفه و حضوره ذون جدوى بحكم التوثرات التي تشهدها المنطقة. و الملك ليس هو الرئيس و لو يكون رئيس أعظم دولة. ﻻ مجال للمغامرة و نحن مع سﻻمة عاهلنا المفذى أوﻻ و أخيرا.

  • ملاحظ
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:29

    il faut préciser que seulement 35 km du canal ont été construit alors que les autres 37 km des 193 déjà existant ont été élargis

  • عابرة سبيل
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:29

    المصريين مصابين بجنون العظمة انه مشروع كغيره من المشاريع انهم يحبون تضخيم انجازاتهم رغم تفاهتها ولماذا رؤساء مصر لم يحضروا عندما نفتتح مشاريعنا الهامة

  • ali
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:29

    على هاذا الغبي ان يعلم ان مقولة مصر ام الدنيا لم تعد تنفع و لم تكن الا تغليطا . لم يكن هاذا الحضور الا للمصلحة .

  • a k
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:31

    اولا ملك ماعندوش لوقت انه في عطلة وثانيا يالله مكافي مع اصلاح شؤنه الداخلية شنو زعم بغيته يديرلكم اشهار حتى تصلح انفسكم اتجاه المغرب والمغاربة بكلامكم فاسد اتجاه شعبه لهادا ليس له ولنا الوقت لامثالكم راه عندكم زهر ارسل لكم وزير

  • abdelkrim
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:32

    محشمتيش يا الشلاهبي ،اليوم معانا و غدا مع غانا
    مزوار راه كثير عليكم

  • reckardo
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:35

    واش الملك مسالي ليكم …
    كبر ليكم الشان يا أبواق الانقلاب الدموي

  • Jamal de France
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:36

    MORSSI est le Président légitime de l'Egypt

  • منصف
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:36

    هاذ المصريين هابطين علينا بالإعلام ديالهم بالسب والقذف وباغيين تمثيلية أكبر.
    الله يعطينا وجوهكم..

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:37

    عتاب السيد محمد بيوط يتقبله المغاربة بصدر رحب ويثلج الصدر لان حضور جلالة الملك نصره واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل لو تم له طعم خاص لانه القاءد العربي الوحيد القوي الراءد الذي واكب العالم المتحضر وسن استراتجية راءدة حققت الكثير في شتى المجالات وجعلت من المغرب والمغاربة يصنفون في المكانة قوية ومحترمة وراءدة على الساحة الدولية و ينعمون بالامن والاستقرار والديمقراطية وحقوق الانسان بمعايير دولية وبخصوصية مغربية ويقارعون الكبار وينافسون البقية في عالم الاقتصاد وفي شتى الميادين ويساهمون ويساعدون في محاربة الارهاب والارهابيين بل من الراءدين بواسطة الكفاءة العالية المغربية باعتراف وتوسيم من الكبار انفسهم والمغاربة من دعات الوحدة العربية وجمع الشمل واحترام سيادتها ووحدة ترابها وكل شؤنها الداخلية وليس كبعض الدول العربية التي تصرف اموال ثروتها الطاءلة على الميليشيات الارهابية مثل الجزاءر من اجل التمزق والتخريب والتفتت ونشر الفتنة .

  • بنت البلاد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:38

    والله تمنيت ماامشي حتى اصغر مسؤول مغربي ولكن للاسف شي مرات تجري الرياح بما لاتشتهيه السفن .وبالنسبة للزي العسكري فهو تدكير للعالم ولنفسه انه كان وسيبقى (عسكري ) دار هاد الهيصة كيما ايقولو المصريين غير باش يعلي رصيد شرعيته المزيفة ولكن من هاد الشي كله اللي بقى فيا هو هداك شيخ الأزهر اللي كان يتفرج فالمغنيات اششش غادي يقول لله ولكن هداك رااه شيخ تلسيسي فلا عجب

  • be or not to be
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:40

    من خلال قراءتي لمجموعات من التحليلات و الحوارات الصحفية لمحليلين اقتصاديين خلصت إلى أن هذا المشروع ليس إلا فرقعة إعلامية و لا يستحق كل هذا التطبيل و التزمير يحاول من السفاح و الديكتاتور السيسي تسويق نفسه على أنه بطل قومي …و هو في الواقع ليس إلا سارق أحلا م الشعب المصري و مغتال ثورته للتخلص من حكم العسكر…

  • مول البوكاديوس
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:40

    دارو رومبوان و قالك غادة دخل ليهم 100 مليار و الطريق ياله تدخل 5 المليار
    علاه الملك ما عندو ما يدار حتى يضيع وقتو في البلاهة و العبرجة
    مشروع فاشل كما هو مشروع جهاز الكفتة لعلاج الايدز و مشروع الطاكسي الطائر و العاصمة الادارية الجديدة و مليون شقة و مشاريع السيسي و وعوده لا تنتهي
    قولو للسيسي بان المغاربة لن تنطلي عليهم خدع و مكر اعلامه او بشكل صحيح سحرته كسحرة فرعون الهالك
    و ادعوا هذا المؤرخ لزيارة المغرب و النظر الى انشطة الملك الذي يشرف كل يوم عن افتتاح عدة مشاريع و في كل المدن…

  • walidios
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:41

    السلام عليكم
    مال هاد الناس مبانلهم غي المغرب بقبضو فيه كل مرا يجي واحد يهدر عليه بطريقة سلبية و تافهة
    مسلكنا حتى مع البلدان المجاورة حتى ناضو هادو حتى هوما والعجب
    الله يحفظنا من عين الحساد

  • مبروك عليكم ....
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:42

    سيدنا اكبر منكم بكتير او الكبير هو الله….

  • ابو حسام
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:45

    نقول لهذا " المؤرخ" هل حضر رئيس مصر للمشاركة في المسيرة الخضراء أم أن مصر تكتفي بمد العون لاعداء الوطن والوحدة الترابية للمغرب.
    تاريخكم متسخ بالخيانة اتجاه المغرب.
    احمدوا الله على مشاركة السيد وزير الخارجية – راه بزاف عليكم.

  • Bonjoir l egypte
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:46

    من رايي الشخصى لو لم يحضر مزوار وزير الخارجية الحفل من اساسه.. لان المصريين عبروا في غير مرة عن حقد للمغرب وللمغاربة.. احمدوا الله ان الملك ليس له وقت يضيعه في بلادكم يا منافقين

  • عبد اللطيف . مراكش .
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:48

    ولماذا يحضر الملك ؟ يكفي وزير الخارجية مصر لم تتوقف عن التحرش بالمغرب و يبدو انها لم تتعلم الدرس و شدة الاذن الماضية لم تجدي نفعا مصر تلعب بالنار مع المغرب حذاري ، المغرب ليس له علاقة بقناة السويس و لا اي مشروع مصري اخر لماذا دايما يقحمون المغرب في امرهم

  • تيكشبيلا
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:57

    الملوك على مر التاريخ خلقوا لكي يتمتعوا بالحياة .. فالسفر متعب إلا إذا كان هناك مصلحة للشعب فلن يذخر الملك جهدا في العمل من أجل شعبه و بلده .. أو إذا كان يريد الإستجمام في أحد الجزر مثلا فأيضا لن يذخر جهدا في ذلك

    666

  • رحماني
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:58

    لم يبقى للسيسي الا قناة السويس سرقها هي الاخرى من صاحب الإنجاز ! والله لعيب على المصريين الأحرار ان يقودهم مثل هذا المغتصب ؟ ولكن الله يمهل الظالم الى حين !!!

  • jamal
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:59

    ﻻ يستقيم اﻻمر …ﻻيمكن اخفاء اشعة الشمس بغربال…انتم لصوص سلطة…

  • عبدالله
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:01

    تريدونه ان يحضر لإضفاء الشرعية على نظام السيسي الإنقلابي !!!!إنكم تحلمون.

  • Wesam
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:04

    لا اعتقد ان حفر قناة مدارية لصنع ما يشبه الجزيرة داخل قناة السويس بالأمر الجلل.
    لقد تم تضخيم فاعلية المشروع من قبل الاعلام لجذب الاستثمارات.
    لا المشروع عمليا لم ينجز بعد حسب ما تم تصويره فالمشروع بكامل جنباته يحتاج لضخ أموال طائلة في وقت عصيب وبالقرب من سيناء بؤرة التوتر في المنطقة.
    نتمنى الخير للشقيقة مصر وشعبها، ولَكن الاعلام المصري اصبح لا يُطاق.

  • H-BARRECH
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:04

    Ce monsieur devrait se renseigner avant d'écrire n'importe quoi. Les Rois du Maroc ne patricipent ni aux fêtes (mariages par exemple) ni aux entérements et encore mois à ce genre de manifestations. M6 a autres choses à faire de son temps

  • Moha
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:08

    وزير الخارجية أعلى بكثير من حكومة يقودها عسكري انقلابي

  • حسن حسني
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:08

    افتتاح هذا المجرى المائي مهم لمصر وسياسييها، أما بالنسبة للمغاربة فلا أهمية تذكر له، و90 في المائة متهم لا يعرف خبرها.

  • ch-said
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:09

    مجيء فرانسوا هولاند الى مصر فقط لتتميم صفقة طائراته رافال ……..
    ثانيا…على السيسي ان يزور المغرب اولا …لانكم تتعاملون مع مملكة المغرب …
    ثالثا المغرب ارسل وفد رفيع المستوى…
    رابعا السيسي زار الجزائر شخصيا … وتلك الاخرى لم ترسل لكم وفد رفيع المستوى كالمغرب…
    واخيرا مهام الملك ليست كمهام الرئيس .. لان مهام الملك ثقيلة جدا والله يكون في عونه..
    ولكي انهي كلماتي .. فالمغرب دائما يردون له الجميل بالعتاب والمحاسبة … الحمد لله……..لاضرر…
    شكرا هيسبريس…

  • ابوايمن
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:09

    الغايب حجتو معاه،والمغرب كان حاضرا في الحفل وكفى

  • مواطنة محبة لملكها
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:14

    واش جلالة الملك غير مسالي ليكم؟

  • صابر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:15

    القارى لمقال هذا المؤرخ المغبون.لا يجب ان يتناسى ان المغرب الشامخ دولة ذات سيادة شاملة.وان للمغرب الحق ارسال من يشاء لتمثيله.وكان احرى بالمؤرخ الذكي ان يؤرخ الانقلاب الدموي لزعيمهم السيسي.لان هذا الحدت،وبدون اذنى شك سيبقى بصمة عار على مصر.وسيبقى لاصقا في الاذهان اكتر من فتح قناة لن تزيد الفقراء في مصر سوى فقرا.

  • tariq
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:15

    La France te vend des Rafales NOUS QUOI ?? des fèves ? ,même pas , le long du Nil ils ya que ça qui pose la bas vous coyer que c'est le projet du siècle au quoi ?? arrêtez vos °°°°

  • سلمون
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:18

    "فهي لم تأتي للمجاملة بل لرعاية مصالحها"
    أي مصلحة للمغرب لديكم!!!!
    المصلحة الوحيدة للمغرب والمغاربة هو أن يغلق هؤلاء الفنانون القذرون أفواههم ويتوقفوا عن سب وشتم الشعب المغربي الحر الباسل الذي لن يصلوا مستواه ولو إجتازوا اﻷرض طولا وعرضا.
    ممتملقين وديوتيين و…….
    قاتلكم الله.

  • مواطن
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:21

    ملكنا أكبر من الجلوس جانب زعيم الإنقلاب

  • عبدالجبار
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:24

    حدث ﻻ يستحق حظور الملك هناك مشاريع أهم من قناتكم .

  • عمر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:26

    انقلابيون تافهون، لا ننتظر منهم ان يحترمونا.

  • nasr
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:28

    72 كيلومترا أو فضحين الدنيا وقيلا رهم بناو سور الصين العظيم

  • moha
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:32

    العلاقة بين مصر و دول المغرب الكبير تعرف فتورا كبيرا مند مجئ السيسي بل حتى الجزائر الدولة العسكرية نلاحظ ان صحفها و اعلامها يهاجم مصر و السيسي

    فل تهتم مصر بشؤونها و تتركنا نهتم بشؤوننا و حتى الافلام و الاغاني المصرية لم يعد لها اقبال مثل ما كان . للاسف السيسي شوه بافعاله صورة مصر امام المواطن الاسلامي و العربي.

  • mimoun
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:41

    ملك المغرب له برامج تخص المغرب اكثر واكبر من قناتكم اولا هذا المؤرخ بيدق من بيادق السيسي مثله مثل الاعلاميين وشيوخ الازهر كلهم جند مجند لتعزيز الثقة بهذا الرئيس وما هو برئيس هل يضنون ان بفتح هذه القنات سيكسبون ثقة العالم الحر يا مؤرخ حروب الذباب لا تجعل من الذبابة فيلا.

  • غبي و افتخر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:43

    ان ملك المغرب لا يتنقل لجبر الخواطر،و انما لما هو اهم و اكبر من ذلك،كخير شعبه و خير الامة،و الملك متبوع بتاريخ اجداده.فان كان هناك شك و لو ل 1% ان يتذكره التاريخ بفلتات الغير،فهو في غنا عن هذا الحدث،و اذا كان اصحاب المشروع عير واثقين من جدوا هذا الحدث،فكيف لملك ان يخاطر بسمعته و سمعة اجداده.

  • مؤرخ الانقلاب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:44

    الرئيس الفرنسي حضر لكي يحمل معه شيك طائرات
    رافال وزيارة الاهرامات كسائح .فهو لم يحضر لسواد
    نضارات السيسي..ملك المغرب لايعطي أهمية للملتقيات العربية الغير مفيدة . لان جل زعمائها يلتقون حول موائد ﻻشرب والاكل فقط . فزيارة العاهل المغربي لتونس
    في عهد منصف المرزوقي لن ينساها انقلابيو مصر.
    لان ملك المغرب يعرف كيف يتعامل مع اي دولة بدكاء.
    فلقد فهمتها عصابة السيسي الدين يسييرون
    مصر على طريقة المافيا التي استولت على كل شيئ
    في البلاد . جل حكام العالم غير راضين على هدا الانقلاب في صمت. وسيأتي يوم سينقلب عليه الجميع عندما يصبح صندوق مصر خاوي من الاموال التي يشتري بها
    ضمائر رئساء الدول العضمى .

  • nour
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:44

    Cet historien a besoin de tirer fort ses oreilles. Ce projet n'a pas d'exception. C'est un projet modeste vue les moyens techniques actuels. Un minitre fait l'affaire voir …l'ambassadeur ou consult

  • نجية
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:48

    جلالة الملك يحترم شعبه و يقدره و يعلم مسبقا أن ذهابه لن يرضي شعبه و هو الوفي لشعبه و وطنه لذلك نحبه و كفاكم شرفا أن بعث وزير الخارجية و هذا كثير لو حضر السفير لكفى و الأهم أن مصر يحكمها انقلابي ون و ملكنا رجل يحب بلده و لن ينقلب عليه الدليل حكم حزب إسلامي الله ينصر سدنا و وبعد علينا بلواكيم يا المصريين لأن حسد كم و غلكم على نجاح بلدنا يدفعكم لانتقادات لا عجب أنها بلاد الفراعنة
    اوا تفرعنوا في بلادكم أو خلي عليكم ملكنا بسلام

  • abidi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:49

    مصر على العين و الراس لكن السيسي الكل يعرف مساره وكيف وصل للحكم و اي مواطن سيستغرب لو شارك الملك احتفالات في بلد غير اامن وغير مستقر هذا اذا استسغنا الانقلاب لمصلحة القضية الوطنية و مزوار دهب لمصر حفاظا على مصلحة المغرب و اكراما للمصريين اما السيسي الكل يعلم ان القاعدة تقول من جاء فوق دبابة مات تحتها ولكم عبرة في صدام و القدافي ولعل دول الساحل والصحراء استحقت زيارة الملك خلافا لمصر اي نظام يحترم نفسه وشعبه لايشارك الخونة والانقلابيين وحتى الله لا يبارك هذه الشراكة ااا تحيات راعي غنم من وجدة المغربية

  • منا رشدي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:53

    سؤل الرئيس الفرنسي " هولاند " عن مكان قضاء عطلته ! فأجاب : مصر !
    حظور الرئيس الفرنسي تدشين القناة لا يعكس حظور رئيس دولة ! إنما كضيف زائر لمصر قصد السياحة ! ومع ذلك ؛ لا يظهر أنها سياحة مؤدى عنها من جيبه !!!!!!
    تصوروا حضور ضيف عادي من فرنسا ! ومع ذلك تقوم السلطات بتشريفه بأن يفتتح العرض الجوي بطائرات الرافال ! وكأننا في القرن التاسع عشر ! حيث كان الإنسان الأبيض ملكا لكونه قادم من فرنسا أو إنجلترا !

  • maghribi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:08

    Notre roi est une grande personnalité et un grand homme politique et chef d'état. C'est une grande personnalité religieuse aussi en tant qu'amir al mouminine. Lorsque toutes les conditions favorables sont réunies notre roi Sidi Mohammed assadisse n'amen

  • خالد محمد علي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:09

    يقولون مصر ام الدنيا ولكن الحقيقة هي( مصر ام الدنيا والمغرب ابوها)

  • marroqui1
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:12

    la présence de Mezouar dans cet événement est déjà trop dans un pays de putch.les dirigeants maghrébins ont très bien fait de ne pas y aller, eux sont avec la légitimité dont Morsi est le symbole.

  • le marocain
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:29

    أذا كانت مصر ام الدنيا فالعرب أبوها
    من تعتقدون أنفسكم ؟ أنتم لستم اسياد العالم انتم شعب مثل باقي الشعوب لكم ايجابياتكم و لكم سابياتكم كسائر الدول و عليكم ان لا تتخطوا الخطوط الحمراء لأن المغرب ليست دولة متملقة بل دولة لها ملك و سيادة و يعرف مايجب عليه فعله و ما لا يجب عليه فعله
    رجاءا اهتموا انتم و فنانيكم الغير محترمين بشؤونكم و مشاكلكم و ما أ كثرها فالمغرب وااااااااااااااعر عليكم

  • رشيد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:49

    لو كانت مصر تقر بمغربية الصحراء لحضر الملك و حكومته. لكن الموقف المصري لا يتجاوز عبارات مبهمة من باب حل متوافق عليه او ما شابه هذا الغموض.

  • مكاوي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:04

    أولا حسب الإعلام المصري هذا المشروع عبارة على تفريعة طولها 35 كيلومتر (يعني بركينك ) من القناة الأولى وليست قناة جديدة.
    بحثو تعرفوا

  • mansory
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:13

    أولا قبل الإجاب لماذا لم يحضر الملك محمد السادس نصره الله .
    ليس بإنجاز كبير هي فقط فتح رقعة 35 كلم . و ليس قنات و ثانيا ليست لها نفع فقط قلص 4ساعات من الوقت السفن و هو إنجاز لسفن التجارية و لن تعود بالنفع على الشعب المصري . و ثالث فقط دعاية و تكبير للمشروع فهو مشروع ليس فيه ربح تنموي فقط يخدم مصالح الغرب و الشركات الدولية .
    أما الرئيس هولند قبل كل شيئ . فهو فقط رئيس و بعد سنة سوف لن يبقى رئيس لأن أيامه معدودة و لو حضور جميع الرؤساء فيبقو قليلين الشئن بالنسبة لمرتبته حتى سيسي نفسه .
    أما ملكنا الحبيب فهو أولا من السلالة الشريفة لسلالة أعظم خلق الله الذي هو رسول اللم محمد عليه ألف الصلاة و السلام . ثانيا الملك إسمه ملك و ليس برئيس .
    قال الله تعالى : يؤتي الملك من يشاء .
    إذن فهو ملك من الله و فضله الله على كثير من خلقه .
    ثالثا : الملك ليس له و قت لالثفاهات و مشاريع هزيلة سوف لن تنفع الشعب المصري فقط ربح للأجيش و ربح لشركات الغربية .
    و لن أطيل لأن خير الكلام ما قل ودل .

  • N.said
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:25

    Félicitation pour la seconde voie du canal de Suez, qui doit servir à fluidifier le trafic du canal existant.
    Je ne sais pas pourquoi l' historine creuse d'autre canal inutile.

  • عبدو
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:26

    ليست قناة وإنما هي تفريعة بطول 35 كيلومتر وليست 72

  • مغربي افتخر بملكي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:38

    واش هاد المؤرخ عمتليه الجرية كتقارن سيدك بهولاند والله يهديكم المصريين ويحفظ لينا ملكنا الغالي

  • يونس دهبي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:39

    و هاد المصريين عالام شحال فيهم ديال التكبر فرعونا راسنا بمصر مصر حتى دابا شويا ديار الساقية كاليك مشروع تاريخي ههه. و الله الى كيضحكو على روسهوم. الناس دايرة مشاريع واعرة او ساكتة .
    عمركوم سمعتونا درنا شي افتتاح ياك ميناء طنجة فين ابان الواد الي حفرتون بالكاميونات ديال 1970 ههه.
    هذه ثمار النظام الديكتاتوري

  • ديما مخرجين العيب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:40

    يبدو ان اشقاءنا في مصر فقدوا بوصلة اللباقة في الكلام، فالكلام الجارح والحكم المسبق و المتسرع اصبحت من سماهم، فحظور وزير خارجية يعد في حد ذاته حظورا وازنا في اعراف الديبلوماسية الدولية، والحدث في حد داته يعد ثانويا فالامر يتعلق بتوسيع قناة كانت موجودة اصلا، وحظور الريس الفرنسي له بعدان الاول اقتصادي يكمن في صفقة طاءرات رافال والثاني تاريخي باعتبار ان مؤسس المشروع الاصلي لقناة السويس فيردناند دو ليسيبس فرنسي الجنسية. هذا من جانب الحظور اما من جانب اصحاب الدار واعني العسكر ، فلديهم نفس عقلية ما سبقهم من الجنرالات ولاداعي للتذكير بما صنعوه في السنوات الاولى من حكمهم.

  • مغربي غيور على بلدي و ملكي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:54

    واش هاد المصريين معندهوم شغل .وهاد المخربق كيقارن سيدو بهولاند و…….لعبتكم انكشفت راه سيدنا قالها حنا محسودين بقالك غير محمد السادس تنتاقدو والله ملقيت منين ندوز ليك

  • ABDOU
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:56

    لم يحضر جلالة الملك للأسباب التالية :
    – هذا الحفل ليس من مستوى محمد السادس.
    – السيسي زعيم انقلابي يده ملطخة بدماء الأبرياء يحاول ان يظهر في صورة شرعية.
    – حضور البشير الرئيس السوداني وهو مطلوب القبض عليه دوليا.
    – حضور الرئيس الفرنسي ومحمد 6 معندوش مع هداك بنادم، وهو حضر بسبب صفقة طائرات الرافال.
    – كثير من الشخصيات المصرية أصبحت تتعمد إهانة الشعب المغربي .
    – الملك محمد السادس منشغل بأمور داخلية تخص شعبه وبلاده.
    – كثير من الرؤساء والملوك لم يحضروا وما بان ليك غي محمد 6.
    إوا الله °°°° لما يحشم….

  • المهدي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:58

    الاخت لطيفة تعليق 38 : شق القناة تم من طرف الفرنسي فرديناند دو ليسيبس اعتقد في نهاية القرن التاسع عشر او بداية القرن العشرين وهو بالمناسبة مهندس شق قناة بنما ايضا اما في عهد عبد الناصر فقد تم تأميمها ما كان سببا في العدوان الثلاثي .

  • الهام
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:00

    ملكنا الحبيب ملك المغرب بلد العز و الشموخ، لديه من الشؤون و الإنشغالات المهمة و المشاريع ما يشغله عن حضور مثل هذه الإنجازات البسيطه التي هلل لها أهلها و طبلوا وزمروا لكي يدخلوا التاريخ. ملكنا حفظه الله ورعاه لديه من الفطنة و الذكاء ما يمنعه من أن يضع يده في أيادي سفاكي الدماء. …!!!!
    .

  • Chabbbbbbb
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:02

    ملك المغرب يهتم بشعبه ووطنه اولا ووزير الخارجية يقوم بدوره الدبلوماسية الخارجية مع دول الجوار ويمثل الملك احسن تمثيل عليكم الاهتمام ببلدكم واترك الكلام الفارغ عاش الملك

  • Pur Marocain
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:14

    مساء أمس رايت جلالة الملك يسوق سيارته المكشوفة وسط عامة الناس من سيارات عادية و سيارات الأجرة و زوار جاؤوا لقضاء عطلة الصيف بتطوان بكل احترام و تقدير، وهذا دليل على حبه للشعب وحب الشعب له . فهل يستوي ……وهل يستوي ، ولايسعني إلا أن أقول لكم يا أهل مصرأن شعارنا . الله الوطن الملك

  • مصرى
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:26

    اصلا حضور المغرب لا يهمنا هناك دول اهم و اكثر ثقلا من المغرب حضرت الاحتفال و هذا ما يهمنا كمصريين

  • oustad
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:28

    ياك مصر أم الدنيا هههه
    وراه المغرب أبوها
    اعطيونا التيساع و حتفلو بهاد المعجزة ديالكم
    حنا الحمد لله العام كلو و سيدنا خدام لينا و ضاربين الطم
    التيقار

  • خليل المغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:28

    انني استحيي أن ارد على مثل هؤلاء. رحم الله الكتاب و الأدباء و الفلاسفة و المؤرخون من المصريين الأحرار. أما مثل هذا الصعلوك الببغاء، فقد قال ما قيل له أن يقول و كفى. لماذا لم ينتقد المملكة العربية السعودية ؟ و قطر؟ و الجزائر ؟ و غيرهم من الدول العربية و الغربية ؟؟؟!!!
    على هذه الشردمة، أن تعرف ان الملك محمد السادس أعزه الله و نصره، ملكا لا كالملوك، و قائدا لا كالقواد، فهو يسعى أولا و قبل كل شئ للحرية و الرفاهية لشعبه بلاده. أما ان يشارك من يقتسمون ثروة الشعب فلا، أبدا لا.
    راجع ضميرك أيها المؤرخ و نفسك، و التزم بمبادئ المثقفين دووا الضمائر الحية من إخوانك
    و اخواتك المصريين الأحرار، و كفاك طريقا ان لست بقادر عليه.

  • maroc futur
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:43

    Le calme svp
    nous sommes dans la phase de la construction le futur du Maroc. Il faut consacré Al nous effort pour l'a venir de notre pays et pas d'autre. C'est la raison d'être le succès

  • نبيل
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:50

    كلام فارغ من صحفي هاوي و مهووس بحكم العسكر، و متى أتى المصريون لمشاركتنا في تدشين مشاريعنا العملاقة كي نرد الزيارة بمثلها؟ ثم لماذا يأتي الملك بنفسه؟؟؟ وزير الخارجية هو ممثل الدولة و الملك في الخارج أليس هذا كافيا؟؟؟ و للإشارة فهذا ليس مشروعا ضخما و لا هم يحزنون بل تفرع من القناة فقط

  • مواطنة في الزحام
    الجمعة 7 غشت 2015 - 19:57

    سبحان الله تشتمون المغرب و تنعتونا بأقبح الاوصاف و النعوت و تنتظرون من ملكنا ان يحضر احتفالكم
    كان يجدر بنا الا نبعث لا وزير ولا حتى شاوش
    الله ياخذ فيكم الحق

  • ولد الحي المحمدي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 20:32

    لماذا لم يحضر أوباما أو ملك إسبانيا أو ملكة بريطانيا أو ملك هولندا أو الزعماء الكبار في العالم،هل نسي هذا المؤرخ أن الكبار لا يحضرو في مثل هذه التفاهات،هل نسي المؤرخ أن ملكنا محمد السادس يعتبر من الزعماء الكبار

  • tarek Murad
    الجمعة 7 غشت 2015 - 20:40

    And what was the last big project Morocco did, can anyone answer that.

  • mohamed
    الجمعة 7 غشت 2015 - 20:44

    Notre roi visite les hospitaux et les places des eurfelin et des pauvres .pour ca il n a pas de temps de venir a l egypte

  • سعدون
    الجمعة 7 غشت 2015 - 21:26

    ممكن نطرح سؤال على هدا المؤرخ .كونه يتطفل على مالايعنيه .هل سيعيش المصريون في الرفاهية وللابد ام هي لعبة واشهار كمباقي الاشهارات يامؤرخ .والجواب سيعرفه المصريون .انفسهم . مع مرور الزمان.

  • yahiyaoui
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:11

    هذا الصرح الكبير الذي افتتحه المشير المنقلب على الرئيس المنتخب مشروع كبير يسميه المصريون فنكوش لاهميته البالغة ….

  • البخاري
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:13

    لايجوز التطبيع مع نظام بوليسي عسكري فاشي قتل الاف الابرياء وسجن ومازال اتى بقوة السلاح وازاح رئيسا منتخبا ديمقراطيا وحكم عليه بالاعدام فحفل افتتاح السويس هي مناورة خبيثة من النظام توهم العالم الغربي والعربي ان المجرم السيسي يريد الخير للبلد حتى يوقعهم في التطبع معه

  • حسناء
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:23

    عنداكم اصحاب لكم هدوك ٢ ميتروات ديال قناة السويس شي حاجة ورآه داك الشفار الفرعون ديال مصر لي جالسين المتملقين كيصفقوا لو أكبر ولد الحرام شفتو في حياتي تخيلو ان داك دينار في جبهته زعما كيصلي ولا كيصلوا فوقو وقيلا غير نفاق لاحقاش راه فعايلو هما لي مهمين كما يقال انضر الى ما أفعالهم وليس الى اقوالهم فهو بوحاطي من الدرجة الاولى ولا يستحق حضورا شخصية كملكنا

  • مغربي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:26

    مالهم عاود هاد المخربين مع المغرب. كل مرة داخلين خارجين علينا بقصة. البارح حسن حسني اليوم المؤرخ و غدا حسن زعبلة.محمد السادس راه ديارنا احنا المغاربة وكنمووووووووووووووووووووتو عليه. وبغيتو نرسلوه لكم باش يضوي عليكم.وسيييييييرو فحالكم.

  • عمر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:30

    بينما حرصت قطر على إرسال نائب وزير النقل لديها، وجاء ذلك للتأكيد على أنها ليست بعيدة عن المشهد
    بدون تعليق

  • مهاجر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 22:49

    السﻻم عليكم ورحمة الله الملك محمد السادس ماعندو مايدير حتى يحضر ﻻفتتاح السويس أو الباكور الهندي الملك محترم وشخصية عالية وانتم لستم في مستوى أمير المؤمنين لهدا بعتنا لكم وزير خارجيتنا لما تكونو في المستوى المطلوب نرسل لكم بنكيران

  • أفضل
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:10

    السوأل الذي أطرحه على صديقنا المؤرخ كيف لصاحب الجالالة أن يأكل سندوتش في مصر و وله في المغرب مطاعم عالمية؟ اعطونا شبر من تساع أنا من هذا شعب الأبي ثقتي فيكم اندثرت .

  • مجنون في زمن العقلاء
    السبت 8 غشت 2015 - 00:07

    لماذا يحضر الملك محمد السادس لهذه التمثيلية الوسخة وخداع الشعب المصري على يد سيسيكوم هذا من جهة ومن جهة اخرى كيف للملك ان يذهب للاحتفال بفتح قناة بينما نحن كل يوم ندشن مشاريع اهم من قناتكم تلك وننشد موانئ كبيرة اكتر اهمية من تلك التفريعة لديكم ولا ندعوا احد ولا نسترجي احد لحضور افتتاحها لان الملك يرا انها من الواجب عليه اتجاه شعبه ولايمنها عليه ليس مثل رئيسكم الذي يمن عليكم مايجب عليه ان يفعله للمواطن المصري العاجز امام غطرسة العسكر وفساد اعلامكم المضلل

  • عبد العزيز منديلي
    السبت 8 غشت 2015 - 00:17

    السيسي أهان الزعماء العرب الذين حضروا بجلوسهم بعيدا، بينما أجلس هولاند بجانبه.
    لو كان السيسي هو من حضر في مناسبة أوربية، لوجدت بجانب هولاند بريطانيا وألمانيا وبلجيكا وباقي أشقائه، بينما السيسي ومن حضر من العرب في الخلف.
    عندما يصبح العرب يحترمون ذاتهم العربية ويقدرونها فسيكون الملك محمد السادس أول الحاضرين
    محمد السادس لن يعطيكم فرصة إجلاسه في الخلف

  • najib
    السبت 8 غشت 2015 - 01:12

    السلام.
    نظام إنقلابي في مصر يبحث له عن الشرعية ليس إلا.نحن في المغرب لا يهمنا من يحضر ومن لم يحضر.المهم اننا مقتنعون بما نقوم به ملكا و شعبا.
    حفظ الله ملكنا الهمام.
    الله الوطن الملك.

  • najib
    السبت 8 غشت 2015 - 01:12

    السلام.
    نظام إنقلابي في مصر يبحث له عن الشرعية ليس إلا.نحن في المغرب لا يهمنا من يحضر ومن لم يحضر.المهم اننا مقتنعون بما نقوم به ملكا و شعبا.
    حفظ الله ملكنا الهمام.
    الله الوطن الملك.

  • najib
    السبت 8 غشت 2015 - 01:24

    السلام.
    أتمنى ان يهتم كل واحد منا بالحديث عن وطنه،
    اللهم جعل بلدنا هذا آمنا ومستقراوسائر بلاد المسلمين،وحفظ الله ملكنا بما حفظت به الدكر الحكيم.

  • najib
    السبت 8 غشت 2015 - 01:24

    السلام.
    أتمنى ان يهتم كل واحد منا بالحديث عن وطنه،
    اللهم جعل بلدنا هذا آمنا ومستقراوسائر بلاد المسلمين،وحفظ الله ملكنا بما حفظت به الدكر الحكيم.

  • الاهرام
    السبت 8 غشت 2015 - 01:29

    قناة السويس والحاقدين . كتب موءرخ او صحفى راءياً او مقالاً لاينتقد فيه جلالة ملك المغرب المحترم وكل ماقاله قلة حضور الجانب الغربى من العرب . حسب كلام هسبرس . وعلى العموم هذا صحفى او مؤرِّخ غير مشهور فى مصر يعنى كاءى صحفى عادى . يعنى لم يذكر ذلك رئيس مصر او صرح بذلك حتى وزير او مدير او محافظ . بعدم مجيىء جلالة الملك . فمصر بمسؤوليها الان ليس عندهم وقت لهذا الكلام الكل يعمل ويكافح لعودة مصر الكبيره لوضعها الكبير الطبيعي . الذى فقد على يد مبارك الفاسد وكذلك على يد الجاسوس مرسى وأسياده الامريكان والصهاينه وتركيا وقطر .وقناة السويس ماهى الا خطوه من آلاف الخطوات . مر اليوم 57 مركب كبير فى ترعة قناة السويس المهم مروا بسلام وبداء اليوم العمل فى شرق بورسعيد ومحور القناه ككل . ده غير الطرق التى نراها كل يوم تظهر على ارض المحروسه . ولمشاريع قادمه وإنشاء الله قبل نهاية فترة الرئاسه الاولى لاءبن مصر السيسى سيكون لمصر شاءناً كبيراً والجواب ظاهر من عنوانه أمامنا . المهم نحن نسير على بركة الله وبالعمل الشاق فى مصر ولن نلتفت لكل الحاقدين والإخوانيين من المغرب او المشرق . فمصر تفرح وتعمل وتكبر . رغمكم.

  • حسن السبعي
    السبت 8 غشت 2015 - 02:21

    الملك الشهم العظيم المحبوب مشغول بالعمل الجدي لرفعة شأن المغرب و المغاربة عن حضور محافل الاستعراض و البهرجة…زاده الله نورا و نصرا

  • حبي لبلدي المغرب
    السبت 8 غشت 2015 - 12:13

    الى مصري صاحب تعليق 153
    لو كان الموضوع كما تقول لما وجدنا تعليقك هنا هههههههه

  • منصف الحاتمي
    السبت 8 غشت 2015 - 13:17

    هذا ليس بمؤرخ محترف فالمؤرخ يفرض عليه توجهه الاكاديمي عدم التطبيل لمنجزات النظام المصري لانه من المفروض ان يكون له مسافة زمنية يضعها لتحليل الواقع بحيادية اكبر. ولا يحشر نفسه في انتقادات تجعله ابعد ما يكون عن المؤرخ واقرب الى الصحفي او رجل السياسة بمفومه الضيق. اقول انه من مهام المؤرخ هو ان يفهم ويتفهم الوضع.لكن ينبغي ان أشير هنا الى ان العالم العربي لايتوفر على مؤرخين محترفين كما يوجد في الغرب، فهم مجرد اخباريين ليس الا، هذا الشخص الذي هو موضوع مقال هسبريس يذكرنا بالاخباريين الذين يلازمون السلطان او الحكام ويدونون المنجزات فأراد أن يسجل حضور ملك المغرب في حدث اعتبره هو حدث مهم وهذا ما يتنافى وقواعد التأريخ لان المؤرخ يصف ويفسر ويضع الاسباب الكامنة وراء كل المابسات بعيدا عن الحضور المكثف للذات فدورة هو نقل الواقع كما هو. هنا يتقاطع الاخباري الذي يسجل ويحكي والمؤرخ المحترف المحلل مشكلتنا هو اننا نطلق لفظة مؤرخ على كل من هب ودب مع العلم انها كلمة ثقيلة الوزن في بريطانيا وامريكا ولا نعيرها اهتمام في البلدان العربية

  • جد مرام
    السبت 8 غشت 2015 - 14:22

    هدا ليس بمارخ بل حارس شغله تدوين الغيابات وملكنا ليس شخصية انقلابية حتى يبارك الانقلاب

  • الصديق
    السبت 8 غشت 2015 - 14:41

    يا اخي لقت حضر الحفل اصحاب المصالح اما الملك فله مائة في من هموم الشعب اما أنتم يتشعب مصر المنافق كم من مرة وقفتم في وجه المغرب منذ العهد الفاطمي لقد قلتم ما من مرة نحن شعب أمازيغي ولسنا بعرب وانتم فراعنة طد فيكم الملك جد مشغول بمنجزاته الوطنية ان السيسي حفر حفرة مع شركات اجنبية قد بدأها مالرئيس المنتخب مرسي

  • الاهرام
    السبت 8 غشت 2015 - 21:34

    رداًعلى °°°° بعنوان القناه والحاقدون. ولم أتطرق الى اى الفاظ خارجه عن الذوق والأدب كما يشتم البعض هنا بلادى العظيمه القديمة ذات الحضاره المعروفة . وفوجئت برد المغربيه التى قالت نحسدكم على ماذا وبداءت كما فى المقال كلام يندى له الانسان المحترم ؟ ارجعوا ياحضرات لما قلته وعلقت عليه هى ؟ وهذا يدل على كلامى عن الحاقدين على مصر والمصريين حتى انها ختمت كلامها باءننى لم أستطيع شراء تذكره طول حياتى لاءزور المملكة المغربيه الشريفه لاءرى باءم عينى التقدم والازدهار والأدب ؟ فماذا بالله عليكم يكون ردى .هل ماقالته عن مصر غير موجود بالمغرب مثلاً !اذاًعليها ان تذهب الى الدار البيضا ( عين دياب) لترى والى المدينة القديمة لتسمع ولا تنسى سلا الرباط وباب الحد ؟ وماتنساش تعدى على اكادير وشاطئها وفنادقها وهى داخله تشوف مراكش وجامع الفدا وتروح الخنيفره وتسلم لى على ديورها؟ وماتنساش طنجه والمواخير على البحر . والا المتسولين والشفاره فى كل مكان حتى فى مولاى يعقوب تحت ؟ وسيدى حرازم وشفشاون ومرتيل .اما فى فرنسا وبلجيكا وهولندا مش حاتكلم عشان عيب . وحاذهب تانى وأشوف °°°°

  • أسامة بوعناني
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:00

    إوا صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــافي مسالي ليهم هوا -_-

  • serure
    الأحد 9 غشت 2015 - 03:36

    تعليق 182,,,نتا غير مغريبي لحاس لكابا ؤخائن,,مولاي يعقوب مكنعرفو حتى انا عاد يعرفو مصري

  • انا مصرى
    الأحد 9 غشت 2015 - 05:30

    مرسى ليس رئيسا شرعيا … مرسى كان رئيس فاشل و جماعته جماعة فاشية دينية تكفيرية و قتل الاف المتظاهرين فى احداث الاتحادية و مكتب الارشاد يكفى ما قاله البلتاجى ان ما يحدث فى سيناء هو من تدبير جماعة الاخوان كان حكمهم اسوا سنة عدت على مصر و خرج اكثر من 30 مليون مصرى ضده لكن للاسف المغاربة يأخذون اخبارهم من قناة الجزيرة العميلة والدليل انكم لا تتحدثون الا عن ضحايا رابعة و نسيتوا الالاف الذين قتلهم الاخوان

  • Hajidat
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:20

    Suez canal project is a stupid joke to fool and make fun of the Egyptian nation. First, this canal was built by the British, who did their best by keeping Gibraltar under their control as a way to secure navigation globally. Then, stupid Gamal Abdenasser nationalize the canal in stead of negociating with British who were rejected from it after doing a great work. Anyway, the British were very angry and of course they will not let the Egyptian in peace. Moreover, I heard that China inaugurated the longest railway from Beijing to Madrid wihtout celabrating that though this achievement can not be compared to Suez canal project that Sissy is pretending. Worst than all, is that Sissy wasted millions of dollars and about 145 kgs from Egyptian treasury and refused to declare the celebration cost. Today, about 50 million Egyptians live under the poverty threshold/ penniless. SO WHY SHOULD THE KING MED 6 SHARE the celebration…he is not that stupid. it is an insult to participate

  • كامب ديفيد
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:42

    هل قناة السويس الجديدة ام كامب ديفيد في حلة جديدة؟
    صحيح هذا عمل جبار لكن ليس على حساب اهل القدس…و الغريب ايها المؤرخ لم تقوم بدراسة تاريخية لظروف هذا الحفل الذي يتزامن و مجموعة الاعدامات في مصر الشقيق ،و جرائم الصهاينة في حق الفلسطينيين…و تقتيل المسلمين و لا احد يدري من يحارب و لاجل من ….امريكا اللاتينية في الالفية الثالثة: الجنس و الحرب و بدل الثورة و الماركسية الخراب….
    مؤرخ لكن يدون الاحداث فقط …..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات