راتب رئيس الحكومة المغربية أعلى ممّا يتلقاه مسؤولون أوروبيُّـون

راتب رئيس الحكومة المغربية أعلى ممّا يتلقاه مسؤولون أوروبيُّـون
الإثنين 10 غشت 2015 - 07:30

إذا كان رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، يتقاضى 70 ألف درهم، تتضمن الأجر الأساسي وكلّ التعويضات، فيما بقية الوزراء المنتمين للحكومة المغربية يتقاضون أجورًا تصل إلى 58 ألف درهم، تتضمن التعويضات، فإن أجور رؤساء وزراء ووزراء أوّلين في مجموعة من الدول الأوروبية، بمنطقة البلقان، تقل بخمسة مرات عن الأجر الشهري لبنكيران، بل إن أجر رئيس وزراء صربيا، يبقى أقّل من أجر بنكيران بسبع مرات تقريبًا.

فحسب أرقام كان قد نشرها موقع Balkaninsight؛ لا يتجاوز الأجر الشهري لأليكساندر فوتيتش، الوزير الأول لصربيا، خليفة جمهورية يوغوسلافيا السابقة، ألف أورو التي تعادل 10.800 درهم، وهو لا يملك غير شقة لا تتجاوز مساحتها 30 متر مربع، كما لا يملك أيّ سيارة أو أيّ مدخرات في البنك، بينما يحصل الوزير الأوّل في دولة الجبل الأسود، ميلو دجوكانوفيتش، على أجر شهري يصل إلى 1130 أورو، حوالي 12 ألف درهم، غير أن شقته تبقى أكبر من شقة نظيره الصربي، حيث تصل مساحتها إلى 187 متر مربع، إضافة إلى شقة أخرى بمساحة 170 متر، زيادة على أرض ثالثة، كما يملك أسهمًا في إحدى الشركات، وقد يفسّر ذلك بطول مدة بقائه في السلطة، زيادة على ما ترّدد عن توّرطه في أعمال غير قانونية لتجارة السجائر، ممّا جعل جريدة الأندبدنت البريطانية تضعه في قائمة أغنى الرؤساء بالعالم.

أما الأجر الشهري لرئيس الوزراء البوسني الأسبق فيكوسلاف بيفاندا، فلم يكن يتجاوز 1070 أورو، أي ما يقارب الـ11.500 درهم، كما تصل مساحة شقته متوسطة إلى 90 متر مربع، بينما يرتفع قليلًا الأجر الشهري للوزير الأول المقدوني، نيكولا غروفسكي، إلى 1300 أورو التي تساوي 14 ألف درهم، ولا يتوّفر على أيّ ملكية باسمه، باستثناء 30 لوحة فنية تصل قيمتها الإجمالية إلى 9 آلاف أورو، في حين يحصل الوزير الأول الكرواتي زوران ميلانوفيتش على 2600 أورو المقابلة لـ28 ألف درهم، ويملك شقة بمساحة 127 متر، دون أن يملك أيّ سيارة أو مدخرات في البنك، رغم أن كرواتيا بلد عضو في الاتحاد الأوروبي.

ومن غرائب الصدف، أن المرأة الوحيدة التي وصلت إلى منصب رئاسة حكومة في المنطقة هي السلوفينية ألينكا براتوسيك، وتبقى هي صاحبة الأعلى أجر في البلقان برّمته، إذ كانت تحصل شهريًا، قبل استقالتها خلال شهر ماي 2014، على 4700 أورو الذي يساوي اليوم 50.800 درهم، وتملك سيارة مرسيديس وشقة بمساحة 187 متر، وأرضا بمساحة 366 متر مربع، وبستانَا بألف متر.. وتعدّ سلوفينيا عضوًا في الاتحاد الأوروبي كذلك.

‫تعليقات الزوار

217
  • هشام
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:01

    هادوك رئساء حكومة ديال بصح عندما بدأت الأزمة و بدأو بتطبيق سياسة التقشف خفضو عدد الوزراء و خفضو رواتبهم و امتيازاتهم ليس كرئيس حكومتنا يطبق التقشف فقط على الفقراء بينما هناك 39 وزير أغلبهم لا يقوم بأي شيئ بامتيازات كبيرة و كل وزير له 10 مستشارين برواتب تزيد عن 10000 درهم شهريا و مدير للديوان …..و استغرب في تجمعاتهم الحزبية يتحدثون عن الاصلاح و خدمة البلد؟؟؟؟؟

  • موس
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:04

    ما هو معدل العيش في تلك الدول؟

  • abou ayoub
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:09

    حقيقة 70 الف درهم اجر ضعيف بالنسبة لرئيس الوزراء المغربي مقارنة مع باقي الرواتب المتداولة في المغرب رغم المسؤولية الكبيرة على عاتقه حقيقة يوجد تناقض كبير في توزيع الرواتب في المغرب و الفرق شاسع وكاننا ندفع بالمسؤولين لاقتراف ما لا يحمد عقباه

  • المهدي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:10

    ولنفترض ان رئيس الحكومة اقتدى بنظيره الصربي واصبح راتبه 10800 درهما وأسكناه في شقة بمساحة 30 مترا مربعا ، فهل ستصبح الأمور عادلة وتوفر له ظروف القيام بمهامه على الوجه المطلوب ؟ ثم هل هذا الراتب بالنسبة لمواطن عادي له اطفال والتزامات يتيح له العيش في بحبوحة خارج الإيفاء بأعباء أسرته لا غير ؟ لماذا لا تلتفتون الى أقطاب المال والأبناك وأصحاب الحق الحصري في المقالع رمالا كانت او غاسولا او ما يخفيه جوف المحيط ممن تقدر ثرواتهم يالملايير ومداخيلهم الشهرية يتطلب عدها يوما كاملا لترتيب الأصفار على اليمين والذين يبقى راتب بن كيران او غيره مجرد فتات لا يتجاوز الميزانية المرصودة لقططهم وكلابهم الأليفة ، وهل يدخل بنكيران في لائحة 4800 مليونير مغربي التي تم الكشف عنها مؤخراً ؟

  • sara
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:11

    يجب إعادة النظر في أجور الوزراء و البرلمنيون و الموظف السامي على وجه السرعة

  • استاذ
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:15

    وقالك المغرب فيه ازمة!!!!!!

  • مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:16

    ادا احيل الى المعاش كم سيبقى راتبه ،وادا تزوج بزوجة صفيرة في السن هل سيبقى لها شيء من معاش زوجها السابق بعد وفاته ،انا اتكلم على كل الوزراء الحاليين والسابقين مند الاستقلال، يترى كم من وزير استوزر في هده الدولة ؟

  • nurdin
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:16

    الدول الاوربية بالنسبة لنا هي المنضوية داخل الاتحاد الاوروبي على سبيل المثال اسبانيا والتي يتقاضى رئيس حكومتها ازيد 12000 اورو تقريبا130000 درهم اما في فرنسا فاكثر بقليل اما في السويد او النرويج فالمبالغ تضاعف اسبانيا
    فكلما اتجهت شمالا زاد الاجرة
    عنوان الموضوع يظهر ضعف صاحبه في التحليل للمقارنة فقط مدير الامن بسبتة المحتلة يتقاضى مثل بنكيران

  • Moroccan citizen
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:18

    للذي بسبب الظروف ركب
    و بالوعود المعسولة للعقول سلب
    لكنه عفى على المفسد حين نهب !!
    للذي لمحاربة الفساد و النهب وعد
    لكنه للزيادة و التفقير لم يتردد !!!
    يستقوي على المأجور بتوعده المألوف
    لكنه يعلق فشله على الظروف !!!
    اظنكم عرفتموه، واش فهمتوني ولا لا ؟؟!

  • كريم
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:20

    في بعض المواقف تقارنون المغرب بفرنسا و بإنجلترا و لما لا بخصوص هذا الموضوع. من جهة أخرى كم كان راتب رئيس الحكومة السابق؟

  • yahya
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:20

    السؤال الذي يطرح : ما علاقة أجره بأدائه السياسي.
    نحن نريد تحليل سياسي عن ماذا أنجز وماذا لم ينجز، أما الأجر الذي يتقاضاه يعتبر قاعدة على جميع من يحصل على هدا المنصب .

  • sais
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:20

    عياقة حقيقة
    مشتو غا بنكيران؟
    كم أجر مدير بنك المغرب ؟وكم أجر مدير cihاللي داز فيه الباكوري؟
    وكم أجر المدرب بادو الزاكي؟60 مليون أو أقل
    أيضا لعلمكم أن مدير تعاضدية التعليم يتجاوز 50000 درهم فيما يقارب مدير تعاضدية موظفي الإدارات العمومية أربعة كيلو
    اسيدي باززززز

  • فاتي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:21

    – التركيز على أجر رئيس الحكومة فيه نوع من التحريض ضده،
    = راتبه هو راتب الوزراء الأولين السابقين واالاحقين، راتبه أقرّته الدولة وليس هو من وضعه أو من اختياره لا راتبه هو ولا غيره، راتبه ضمن سلسلة من الرواتب الكلية في مجتمعنا: الوزير والجامعي والمهندس؛ فمثلا ليس رواتب هؤلاء ضعيف جدا والفارق بينهما كبير جدا، خذ مثلا الفارق بينه وبين الوزير = منطقي = فإذن ليكن الكلام على الجميع على الأقل. = المقارنة بدول أوربية ضعيفة ثم نحن لا نعرف أكان مستوى العيش رخيصا هناك، فأعرف أن راتب جامعي مصري لا يتعدى مقابل 5000 درهم لكن مستوى العيش رخييييص جدا.
    اطمئن والله لست محزبا، لكني أحب الموضوعية، أحب التنافس العاقل الشريف، لا أحب إشاعة مصطلحات تنم عن حقد، مثل: سباط = شباط. الاستغلال = الاستقلال. ابن زيدان = ابن كيران. كاره الظلاميين… استفرغ جهدك في التحليل الجيد ، وروض ذهنك في التعمق والموضوعية، انتقد ذاتك أولا… هيا لنرتقي يا صاحبي
    والسلام

  • Ismail
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:22

    هناك فرق كبير بين المغرب و هته الدول.
    باراك من الهضرة الخاوية را غير قائد ممتاز كيشد 20000 درهم

  • adil
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:23

    كون جات غير في لأجرة شهرية ماشي مشكل مشكل هو مني كتسمعع رئيس الحكومة ولا وزير كيسافر لشي مهمة وطنية يبشي ويجي كيدي 60 مليون ولا كثر كيبقاو فيا شي وحدين كيعطيهم باباهم بن كيران من الأجرة ديالو وهما لكيدافعو عليه في أنترنت

  • البوسني
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:23

    هل يعرف الشعب المغربي ان اجرة سي بنكيران ضعيفة، فرئيس قسم بمديرية الضرائب يتقاضى اجرا ومكافاة أعلى من تعويضات بنكيران، اما مدير بوزارة المالية فيتقاضى في المتوسط 9 ملايين شهريا، وبعضهم لا علاقة له بتحصيل الضرائب كحالة مدير الشؤون العامة و الادارية و التامينات وغيرهم,

  • حبيب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:24

    كل الفنون انتجت روائعا الا السياسة انتجت وحوشا و خاصة في العالم الثالث الذي يستحود وزرائه على خيرات البااد و يسن برلمانه قوانين للهروب من المحاسبة و خاصة ق من اين لك هذا. يسكتون دهرا و ينطقون كفرا كشباط لي خمسنين هذي و هو حاظي غير الخاوي جتى اليوم عاد بان ليه العمال في الفو سفاط , نيلسون منديلا لكن ديال الغميق .ام انت يا تاجر الدين، واش كيبان ليك ان ما تقوم به يفوق عمل رئيس و زراء اسبانيا؟ و اذا كان الجواب بالنفي، ما جزاء كل آكل اموال الشعب بالباطل؟ وجزاك الله خيرا يا إمام الهندقة و الزيادة من راسك.

  • samir
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:24

    الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب, إن الله يرزق من يشاء, أعمي بن كيران تستاهل كثر, لأنك صريح و,ماشي شفار, وراتبك الشهري حلال عليك سواء قليل أو كثير, سير على بركة الله.

  • ابو علي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:24

    لهاذا يقلون المغرب اجمل بلد في العلم اجر ممتاز و معفي من الضرائب و هديا من بالملايين وووو يعني المغرب اجمل بلد في العلم بالنسبة لهم اما الفقير يلهف من اجل الهروب الى اوربا او دول تمكن له رزقه و مستقبله ان لم يستطع فله الله يا رب حن على الفقير و انا منه قولو امييين

  • mostafa
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:24

    ما هو أكبر راتب في المغرب ؟؟ ما هو ترتيب راتب بنكيران في قاءمة رواتب الموظفين في البلاد؟؟

  • TEACHER
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:26

    للذي بسبب الظروف ركب
    و بالوعود المعسولة للعقول سلب
    لكنه عفى على المفسد حين نهب !!

  • Argaz
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:26

    Mais quel est le problème ? Il faut comparer ce qui est comparable. Vous parlez des salaires des ministres au lieu de parler comme installer la bonne gouvernance au Maroc. Arrêtez de semer la zizanie á la veille des élections qui va connaitre le Maroc prochainement

  • Nabil - Bruxelles
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:28

    كم هي مساحة هده الدويلات،كم هو اجر والي بنك المغرب،وكم هو اجر الباكوري مدير الوكالة للطاقة الشمسية و آمين عام حزب الأصالة والمعاصرة؟؟؟ كم هي اجور الجنرالات. …….

  • مغربية
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:29

    سيارات فارهة ورواتب وتعويضات خيالية للوزراء و لرؤساء الجماعات و رواتب يستحي الشخص ان يبوح بها لهزالتها و اقتطاعات بالجملة للموظفين العاديين اليس هدا قمة اﻻستبداد والتحقير؟من يرى رواتب الوزراء المغاربة يحسب نفسه في كوكب اخر لان نضيرهم في الدول المتقدمة لا يتقاضى حتى نصفها .متى تراجع رواتب الوزراء والمسؤولين الكبار لانها فعلا مهزلة في دولة سائرة في طريق النمو كالمغرب . ليس هدا حقدا منا عليهم بل حفاضا على المال العام الدي نحن باشد الحاجة لاي درهم فيه

  • باز باز الحضية
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:29

    شوفو المدخولات ديال رءيس الوزراء متلا ديال إنجلترا. فرنسا. ألمانيا. هولاندا ….
    ولا كتقلبوا غير على القصار الضعفاء ديال أوروبا . بلا متساو لي ديبلاسما و زيد وزيد
    للمقارنة تكون دراسةً شاملة متوازية تضم الصغير والكبير . باز باز و بارك من الخصية ونشري هسبريس

  • TEACHER
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:31

    للذي للقضاء على الفساد و النهب وعد
    لكنه للزيادة و التفقير لم يتردد !!
    يستقوي على المأجور بتوعده المألوف
    لكنه يعلق فشله على الظروف !!!
    وواشش فهمتونييي ولا لا ؟؟!!

  • Ismail
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:32

    بن كيران يستحق أكثر…. خليوه غير يخدم فخطرو

  • sos
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:32

    و رواتب مدربي المنتخبات الوطنية بكل فئاته و ألوانه يتقاضون أجورا تكاد تفوق راتب رئيس الحكومة بثمانية مرات و هم علما لا يفيدون البلد ولا الشعب في شيء بل فقط يستفيدون لوحدهم و هيا ثم هيهات بين مسؤوليتهم و مسؤولية رئيس الحكومة !
    رواتب خيالية و مردوديات تكاد تراوح الصفر في بلد يعاني الفقر و البطالة بالملايين و عجز واضح في عدد المدارس و المستشفيات و تجهيزاتها ناهيك عن بنية تحتية ضعيفة بالحواضر و القرى ..!
    كلهم بحدوثنك عن الفقر و البطالة و مصاءبها بتحسر و تعاطف و جلهم من بين مسببات هذا الفقر و هذا الوضع..!
    إنه نفاق و أنه لمنكر و أننا لنقول حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • لامنتمي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:35

    ادا كان رسول لله مات وهوا علىه دين حسب ما نسمعوا على لسان المحدتين لانه عليه الصلاة والسلام تقاسم لقمة العيش مع المحتاجين من امته اما بعض الناس في هده الايام بمناسبتةالحملة الانتخابية السماسر يبحتون على المواطنين الضعفاء لكي يجعلوهم سلما الى الاجرة السمينة كم من انسان مات وهوا يمك تروة دولة ومن بعد ادكان الانسان في موقع المسئولية ويرجو رحمة الله فليعمل عمل صالحا قبل ان تئتيه الموت المال جعلهو الله وسيلة لكي يرحم الغني الضعيف وليس لتجبر الفوارق الاجتماغية افا من افات الفتنة في المجتمعات على سبيل المتال كين الانسان لفيستطاعتيه شراء كيلو من الحم بتمن تلاتة الاف درهما وانسان اخرلايستطيع شرائهو بتمن تلاتين درهما هدا الواقع

  • حمزة
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:35

    هادشي فالمغرب عادي جدا تلقا مدير عام cnss عندو فالخلصة 200000 درهم فالشهر وكايقوليك الصناديق خاويين و بالسيف يخواو . و الموظف بالسيط غير كيدورو معاه فراس الشهر هاداك موحال واش خلصة وزبدوه بااضرائب والاقتطاعات . هادي بداية النهاية اسي بن كيران

  • غير حقيقي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:36

    دلك الاجر غير حقيقي وهو للاهاء الرآي العام الصفقة التي ابرمها المخزن مع هدا الاخونجي وجماعته لايعلم قدرها الا الله وحده من ضيعات واراضي وامتيازات للانه اجهض حلم شعب باكمله في الحرية من الفساد المخزني

  • ولد علي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:37

    ليس من الضروري أن يكون السيد الرئيس هو المستهدف ولكن الدولة التي يتقاضى فيها رئيس الحكومة أكثر من عشر أضعاف عامل النظافة فلن تعرف التقدم.ومع دالك يبقى راتب رئيس الحكومة هزيل مقارنة مع اﻻمتيازات والصفقات والهدايا أي الر
    شاوي الغير مباشرة واﻻعفاء من الضرائب وغيرها …..ومع دالك نغض أبصارنا ونقول ( وغير اخدمو اسيدي )

  • حكيم
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:37

    المشكلة هي انه رئيس الحكومة يتقاضا تعويض اعلى من المذكور وهو يتجاوز 10.000 اورو اي اكثر من 100.000 درهم .وله عدة اعتمادات يمكنه الاستفادة منها الا انه انكرر في عدة مرات هذا و قال ان راتبه فقط 50.000 درهم وكأن الشعب غبي.

  • راي حر 1
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:39

    المغرب يلد العجائب بإمتياز الشعب من افقر الشعوب العالم و الله مناظر مؤلمة التي يراها الانسان يوميا خصوصا من يفترش الشارع و الاسر التي تتكون من سبعة افراد او اكثر و تسكن في غرفة صغيرة و معانات الناس في البوادي و الجبال حدث و لا حرج و ضعف اجور الموظفين الصغار و الزيادات في كل شيء بينما يعتبر المسؤولين المغاربة يحصلون على اعلى الرواتب العالمية الوزراء+البرلمانين+المستشارين+رجال القصر+الموظفين الساميين+الجنرالات+القادة الامنيين +رؤساء الجماعات و الاسوء من هذا حصول الوزراء و البرلمانين على التقاعد و الله العظيم عبث ما بعده عبث و اغلب هؤلاء المسؤولين لا يقنعون بالرواتب و التعويضات و يأخذون الرشاوي السمينة كل واحد فيهم له طريقة خاصة في اخذ الرشوة مثل التلاعب في الصفقات العمومية مثل ما فعل محمد اوزين او إعطاء مناقصة لشركة معينة مثل ما فعل كريم غلاب او شراء منتجات او سلع او ادوية فاسدة بسعر قليل مثل ياسمينة بادو او التلاعب في المشاريع العقارية مثل احجيرة وغيرهم الكثير يوزعون ميزانية الدولة و اموال الشعب في ما بينهم اما ميزانية القصور فهذه هي الطامة الكبرى مليون دولار يوميا مصاريف القصور فقط .

  • نحن مجرد اغنام
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:43

    الان تعرفون علاش السياسيين كينفقوا اموالهم في الانتخابات للوصول الى هده الامتيازات الشهرية فابور السفر فابور الاكل فابور المرسيديسات فابور كلشي علا ضهر الشعب ومع دلك كيزيدوا يشجعوهم بالتصفيق و الزغاريد فق ايها الشعب السياسيين رادينك بحال شي غنم ديالهم..لم يكدب دلك الفيلسوف الكبير حينما قال الانسان دئب لاخيه الانسان فالى متى سنبقى قطيع اغنام لهؤلاء

  • وادزم سيتي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:44

    ﺗﺤﺪﻱ ﻟﺒﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺻﺤﺒﻪ
    ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻹﺻﻼ‌ﺡ… ﺟﻴﺪ
    ﺇﺫﻥ ﺇﻧﻄﻠﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻜﻢ…
    ﺧﻔﻀﻮﺍ ﺃﺟﻮﺭﻛﻢ ﻭﺃﺟﻮﺭ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﻴﻦ…
    ﺁﻟﻐﻮﺍ ﻛﻞ ﺍﻹﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺕ ﺇﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﻭ ﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﺟﺰﺍﻓﻴﺔ ﻭﺿﻌﻮﺍ ﺣﺪﺍ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﻟﺒﺪﻋﺔ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻬﺎﻡ ﺗﻄﻮﻋﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻭﻇﺎﺋﻒ.
    ﺑﻴﻌﻮﺍ ﺃﺳﻄﻮﻝ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻔﺎﺧﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻹﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻴﺔ ﻭﺇﺣﺘﻔﻈﻮﺍ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﻟﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.
    ﺃﻧﺬﺍﻙ فﻘﻂ ﻛﻮﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻳﻘﻴﻦ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﺒﺘﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ الوﻃﻦ ﺳﻮﻑ ﻟﻦ ﻳﺘﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺗﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ.
    ﺃﻣﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﺈﻧﻜﻢ ﻓﻘﻂ ﺗﻀﺤﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺫﻗﻮﻥ ﺑﺴﻄﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻃﻦ .
    ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻳﻘﺪﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻛﺤﺰﺏ ﺇﺳﻼ‌ﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻛﻞ ﻗﻴﺎﺩﻳﻴﻪ ﻻ‌ﺳﺘﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﺀ ﺍﻟﺴﺬﺝ،ﻭﺃﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺟﻮﻫﺮﻩ ﻻ‌ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻷ‌ﺣﺰﺍﺏ ﺑﻞ ﺃﺑﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺍﻷ‌ﻛﺜﺮ ﺍﻧﺒﻄﺎﺣﻴﺔ، ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻣﺴﺘﻨﻘﻊ ﺩﺧﻠﺘﻪ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺪﻣﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﻀﻤﺎﻧﺎﺕ ﻭﻟﻴﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﺻﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ،ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺮﺿﻰ ﻭﻳﺠﺪﻭﺍ ﻷ‌ﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻷ‌ﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻣﻮﻃﺊ ﻗﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﻭﺷﺮﺑﺔ ﻫﻨﻴﺌﺔ ﻣﻦ "ﺑﺰﻭﻟﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ"

  • rima
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:44

    كون عطاني منها غير 3 المليون نشري شي طوينيبلة تقهرت بالطوبيسات . 3000 درهم ديال الصالير ماقدني فوالو هه

  • محمد م ع
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:44

    سبحان الله. مادا تقصدون بالمقارنة مع هاته الدويلات الصغيرة اللتي عانت وما زالت تعاني من الفقربالرغم من المظاهر. الظاهر انكم منحازون الى بعض المشوشين على بنكيران. انشر.

  • marocain.
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:44

    Salamo alaykom.je crois que l'ecrivin de ce paragrafe,il a aucune connaissance directe et il n'a jamais visite la serbie ou bien montenegro,deja le niveau de vie du maroc par rapport a ces pays et plus eleve et plus avance.en plus ce qu'il n'a pas remarque que l'economie marocaine et plus eleve que celle du balcan?en plus la monaie marocaine est convertible a travers le monde entier,alors c incomparable le salaire de notre premier ministre par rapport a ces pays . ya beaucoup de choses a dire mr l'ecrivin mais c mieux qu'on la laisse comme ca, et laissez vous mr ben kiran travail avec ses ministres pour l'interet du pays svp.merci.

  • الريع عدو الاستثمار
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:45

    المؤسف، و بخلاف جميع رؤساء الحكومات و رؤساء الوزراء على وجه الارض، هو ان بنكيران سيحتفظ بهدا الدخل مثل الوزراء الاولين المغاربة السابقين ودلك مدى الحياة، و في حالة وفاته سيمنح نصف هدا المعاش لزوجته ايضا مدى الحياة. ان بعض الدول المنتجة للبترول تعرف بعض حالات الريع، لكن المغرب يعرف جميع وكل حالات الريع مثل:1 تقاعد الوزراء ومن شابههم 2 اشكالية الاجور العليا للموظفين السامين والتي تؤدي الى رفع الضرائب مما يقلص من حضوض الاستتمار و بالتالي التقليل من خلق فرص الشغل 3 بروز مظاهر البدخ مما يؤجج سلوك الاحتقان لدى بقية الناس عن سوء توزيع الثروة الوطنية وردود الفعل الانحرافية و العزوف عن الانتخابات وعن المبادرات الوطنية كالتبرع بالدم وو 4 تعدد وتكاثر انواع و اشكال الريع منها في الرمال ومنها في البحار ومنها بالمادونيات وو. المعروف انه لا و لن تستقيم امور دول الريع. لان اسمرارها منهك جدا للموارد الوطنية و غير قابل للاستممرار

  • Hmd
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:45

    donnez leur 70000 Dhs , ghir y khedmou lina
    et je pense que baisser leurs salaires officiels ne fera qu'augmenter l'officieux et la soif des interets personnel
    J'éspere un jour qu'on arrivera à depasser ces comparaisons , qui franchement ne serrent à rien

  • elkadi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:45

    بساحتو بن كيران خادم المغرباء اللهم بارك

  • طارق
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:47

    لا تنسى أنه رئيس الحكومة، أعلى منصب في البلاد بعد جلالة الملك
    راتب الوزير الأول الفرنسي 14910 أرو شهرياً (علاش زعما صربيا)

  • مفيد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:49

    لو كان بنكيران يتقاضى أجرا مثلما يتقاضاه الأغلبية الساحقة من أبناء هذا الشعب المقهور ، لكان فكر مليار مرة قبل أن يقدم على إصلاح نظام التقاعد وفق الرؤية الحكومبة، لكنه يعرف حجم التقاعد السمين الذي ينتظره بعد خمس سنوات من الثرثرة والكلام الذي يفركع الرأس، ولا يهمه بعد ذلك ان يؤدي الشعب ثمن الإصلاح رغم تبعاته الخطيرةعلبه.

  • مواطن
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:49

    وكم يصل مرتب النواب في هذه الدول !!!نطالب بخفض رواتب إلنواب والوزراء اذا كانت هناك إلدمقراطية الحقيقية

  • BOUCH
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:50

    بنكيران دار، بنكيران فعل ،بنكيران قال ،والله لم اعد ادري مادا تريدون من هدا الرجل ادا كان اطار في مؤسسة مالية يحصل عل ما يناهز 2مليون تريدون من رئيس لحكومة وليست اي حكومة الحكومة المغربية وما ادراك ما الحكومة المغربية ان يتقاضى اجرا اقل ولمادا لم تقولوا دلك في عهد الحكومات السابقة لانهم كانوا اسودا تخافون منهم وبنكيران مسكين راجل درويش كل من هب ودب يشتمه ويسبه اتركوا الرجل يعمل وانتبهوا الى انفسكم سيكون احسن

  • Ingénieur télécom
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:53

    و فرنسا و إسبانيا و انجلترا و المانيا و سويسرا …. ؟
    لنقارن انفسنا بالاحسن ماشي نرجعو لور !!

  • سعيد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:56

    انا ضد الاجور الكبيرة للوزراء لكن في التقرير مغالطة..
    فأنتم تقارنون المغرب ببعض دول دول اروبا الشرقية ومنها دول في حجم المنديل, أصغر من كثير من اقاليم المملكة كالجبل الاسود وورومانيا, وهي دول فقيرة شعوبها الغجر المحرومون يتسكعون الصدقات بروما وباريس ومدريد..
    المغرب يقارن بدول عربية شقيقة كتونس والجزائر ومصر, أوبدول اروبية كبولونيا وليس بالغجر.

  • mountassir
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:59

    La comparaison n'est pas du tout fondée.
    pouvez vous publier votre bulletin de paie aux lecteurs pour faire la comparaison avec les personnalités ;
    évoquées dans votre écrit

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:00

    اجر رئيس حكومة صربيا يساوي اجر معام في السلم 11 في المغرب ونقول ان اجورنا منخفضة

    اذا لامجال للمقارنة

  • wassim
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:02

    راكوم زايدين فيه شوية، غير مدير فشركة ديال 200 عامل كيشد هاد الراتب

  • youssef
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:03

    70 الف درهم هو مبلغ هزيل مقارنة مع ما يتقاضاه مديرو بنك المغرب, OCP, RAM, ONE,……
    شخصيا لن اقبل بهذا المبلغ علما بما يحتويه هذا المنصب من مشاكل و من "حريق الراس"
    واخيرا اظن انه كان من الافضل المقارنة برؤساء حكومات عربية شقيقة و قريبة مثل تونس و مصر….

  • bdou@
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:06

    راتب وزير من وزراءنا أعلى من راتب الرئيس فرنسوا ميتران، العامل البسيط في فرنسا يتقاضى عشرة أضعاف راتب العامل الفلاحي عندنا ، أما في السياسة فالعكس تماما وزراءنا ونوابنا يتقاضون أضعاف رواتب وزراء ونواب فرنسا، أما جنرالات الجيش فالجنرال عندنا يتقاضى راتب 20 جنرال فرنسي، فقادة الجيش في دول العالم الثالث هم التماسيح، يجب أن تشبعهم لكي لا ينقلبوا عليك فيفترسونك.

  • من المانيا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:07

    علاش نمشيو بعيد، شوفو غي الجارة اسبانيا رئيس الوزراء مريانو راخوي راتبه لا يتعادى ٩الاف يورو، مع العلم ان اقتصاد اسبانيا اكبر من اقتصادات الدول العربية مجموعة بنفطها و غازها، تبغي تفهم تسطا

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:08

    لماذا تم الاقتصار على نماذج محددة من الدول دون التطرق إلى أمثلة أخرى بارزة كفرنسا وبريطانيا وسويسرا وإيطاليا. أم أن الأمر نأخذ منه ما يتناسب ونياتنا المبيتة. ثم إن قبل السيد بنكيران كان الوزير الأول ومن ورائه وزراء الحكومة يتقاضون نفس هذه المبالغ وربما أكثر إضافة إلى اختلاسات ورشاوى بالجملة ولم تثر في يوم من الأيام مسألة رواتبهم ولا تعويضاتهم. هذا يوضح بجلاء أن الهدف من المقال ليس حماية ميزانية الدولة بل النيل من رجال صادقين مخلصين امتلأت صدور حقدا عليهم.

  • hamid
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:08

    assalem
    personnellement je juge quelqu'un sur ses competences.
    contre ce salaire il a fait quoi?

  • مواطن غاظب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:09

    أجور خيالية! ﻻيعقل ان يتقاضي رئيس حكومة و من دول العالم التالت أجرا يفوق بسبع مرات عن نضيره من دول اﻷتحاد اﻷروبي ؟ لهدا السبب أسي بن كيران تحارب الفقراء بزيادت المتتالية ﻷنك لتحس بالفقر ! وانا أقول لك فعندما تريد اصﻻح اي شئ فبدء بإصﻻح راتبك ﻷنك ﻻ تستحقه.

  • khaldoun
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:19

    cet homme merite beaucoup mieux

  • mounir
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:20

    et en plus que ca c est.pas benkiran qui gouverne je pense que cet hausse de salaire au maroc est un facon de corruption legitime pour les haut functionnaire d etat

  • ناقد 07
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:21

    المغرب الخير موجود الفلوس موجودة وسايبة لا حساب لا عقاب. فقط المهراجانات تنفق عليها الملايير البنوك مكدسة في المغرب وفي سويسرا والشعب غائب نائم. ارا متبوردو على الشعب .

  • الرامي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:32

    الشعب ليس ضد 7 ملايين أ60. مليون لفلان أو40 لفلان ، لـــــكن المشكل الكبير هو هل الشعب كله ميسور، وخدام والكل يربح شي بركة 1 مليون ، وآخر نصف على الآقل ، 5 آلاف درهم لرب العائلة ، هذا جميل ، لكن أن يعمل أحد ب 7 أو 10 أو 30 مليون ، وأخوه وجاره وابن بلده عاطل وفقير ومحروم ، بمعنى لادرهم لاجوج ، فهذه كارثة حقيقية لايقبل بها أحد في العالم ،ولا أي مغربي حر

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:35

    قارنوا كدلك الموظف الصربي الدي راتبه 120 دولار مع الموظف المغربي
    ما بان لكم غير الوزير

  • محمود
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:35

    الزاكي كيشد 50مليون كيسير 16 لاعب السي بنكيران كيشد 7مليون كيسير دولة حلل وناقش الى فهمت اتسطا فهاد لبلاد الله يعغو علينا .

  • ام ايناس
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:40

    شايفين غير بن كيران وشوفوا لي وﻻو ملياديرات وهما كانو في الاصل ﻻيملكون شيئا بعدا هو راه هاز مسؤولية بلد والباقي؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • • الفارس الشمسى
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:40

    في الوقت الذي يرفض فيه رؤساء الدول الكشف عن رواتبهم ويطالبون بزيادتها رغم التسهيلات التي يتلقونها إلى جانب دخلهم الشهري،يتبرع رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا بـ 90 في المائة من راتبه لصالح الأعمال الخيرية،ليحصل على اعتراف دولي على لقب"أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاءً".
    يعيش خوسيه موخيكا في بيت ريفي مع زوجته لوسيا توبولانسكي،عضو مجلس الشيوخ التي تتبرع هي الأخرى بجزء من راتبها.
    ويقول الرئيس أن المبلغ الذي يتركه لنفسه يكفيه ليعيش حياة كريمة بل ويجب أن يكفيه خاصة وأن العديد من أفراد شعبه يعيشون بأقل من ذلك بكثير.
    وذكر موقع "ياهو نيوز" أن الرئيس لا يملك حسابات مصرفية ولا ديون، ويستمتع بوقته برفقة كلبته "مانويلا". وكل ما يتمناه الرئيس عند انقضاء فترة حكمه هو العيش بسلام في مزرعته، برفقة زوجته.
    ويقول الرئيس:"إن أهم أمر في القيادة المثالية هو أن تبادر بالقيام بالفعل حتى يسهل على الآخرين تطبيقه."
    إذا كان وزراء ونواب حزب العدالة والتنمية كما يقولون يتقون الله و "خدامين مع الله" فإن عليهم أن يتخلوا عن تلك التعويضات التي تصرف لهم عند انقضاء مهامهم،ويسعوا إلى منع هذا التقليد الذي ليس إلا أكلا للسّحت.

  • naturaliat
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:41

    Personnellement je trouve cet art inutile puisque on compare les salaires des MINISTRE sans comparer le niveau de vie.
    En plus le plus important c'est ce que les ministres ont fait pour notre pays et non voir leur salaires zayd il a naks

  • سعيد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:50

    خصنا نقارنو المغرب مع صيربيا وماشي معا فرنسا لأن فرنسا دولة متقدمة كولشي عايش مزيان وزيد الناس آخرين جايين من برا ونتا ماباغيشي تفهم الا بغيتي تفهم في المثال ديالك قولي شحال كيربح العامل في فرنسا نسبة الى المغرب

  • Rime
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:50

    الى صاحب التعليق 48 واش المغرب هوا فرانسا ؟؟ حنا غير مستعمرة من مستعمرات فرانسا ،من فضلكم اللي باغي بنكيران ميهضرش بإسم الجماعة حيث انا و العائلة ديالي ماغدينش نصوتو على داك الحزب.

  • عبدو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:52

    الغريب والعجيب هو ان المعلم والشرطي والجندي والممرض…………….. يشتغلون 40 سنة وفي ظروف قاصية وعند التقاعد يجدون انفسهم في ازمة حقيقية وراتب لا يكفي حتى لفتورة الماء والكهرباء .اما الوزير او البرلماني يشتغل عفوا (ينام ) 5 سنوات وبعد يتقاضى راتبا بالملايين .

  • عبد الصمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:52

    كما لا ننسى زعماء احزابنا و بالخصوص المعارضون
    الحساباات البنكيه في. الخارج و الاف الهكتارات من الاراضي ِو المصانع ِوالفيلات والخدمات والحشم

  • احمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:53

    وفي رسالته التاطيرية يدعو الى التقشف! المصلح يبدأ من نفسه يا فَقِيه !

  • عبدالله
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:57

    نفس الراتب الدي يتلقاه السابقون مع العلم انهم يتمتعون بالحصانة ولهم مشاريع معفية من الضرائب المشكل ليس في الراتب …..

  • mohamed cherif
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:08

    راتب رئيس الوزراء الإسباني الحالي الخام هو sueldo bruto como presidente del Gobierno se eleva a 78.185,04 euros anuales

  • كافي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:10

    المرجو ان تقارنوا بين المغرب وفرنسا وألمانيا وانجلترا والجارة إسبانيا. لا تقارنونا بدول تعبانة

  • سعيد السوسي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:17

    قارنوا الاخلاص في العمل قارنوا الوعي السياسي قارنوا البرامج السياسية قارنوا الاخلاق السياسية
    اما لفلوس او المانضة حنا عارفين بان وزرءنا ميشتحقوس دوك الرواتب
    انا لا اسمها راتب شهري بل مخدر لا لشئ الا ان يقولوا نعم

  • ossama
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:18

    إن عشت فعش حراً أو مت كالأشجار وقوفاً وقوفاً وقوفاً وقوفاً كالأشجار
    وارمي حجراً في الماء الراكد تندلع الأنهار إقرع أجراسك في مملكة الصمت…

  • sohail
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:18

    الاجور في المغرب يجب ان تتراوح بين 5000و10000درهم كيفما كانت درجة المسؤول او الموظف اوالاجير مع تخفيض اسعار المواد الغدائية والمنتوجات البحرية وهذا ممكن اذا تخلصنا من التكبر والانانية

  • fouad
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:23

    هل هو الوحيد الذي يتقاضى هذا الاجر اذي يعادل اجر مدير ورش في شركة دون الامتيازات.قرنوه باجر احزون او التراب او غيريتس

  • youssef
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:25

    When you run for public office you do so to help the public and your country not to make a fortune. And by the Way Benkirane is making more than Obama

  • Nabil
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:26

    اجرة الزاكي وحدوا 50 مليون اش كيدير هاد السيد بسلامة!!! بنعبيشة فاخر كتر من 12مليون والله حرام هادشي انا كملت الدراسة ديالي وخدام ب 1500 درهم فالشهر حشومة بزاف بزاف

  • الحسني
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:27

    إذا كان الراتب الشهري للوزير الأول المغربي هو 70000درهم شهريا، فهل تعلم أن ٍراتب أستاذ التعليم العالي المغربي يصل إلى 22000 درهم شهريا، مع العلم أنه يدرس فقط 8 ساعات في الأسبوع و أحيانا أقل.
    أما الوزير الأول فهو يشتغل 24 ساعة في اليوم إضافة إلى المسؤلية، زائد تحمله للانتقادات اليومية.

  • محمد احمد الفرابي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:28

    في المغرب لا تستغرب: هناك عدد من الاشخاص من بينهم عبد السلام احيزون مدير اتصالات المغرب يتقاضى اجرا شهريا يتجاوز 300 الف درهم – الكانوي مدير العمران 200 الف درهم مدير الفسفاط 180 الف درهم و هناك جنيرالات يتقاضون حوالي 180 درهم اضافة الى امتيازات و تعويضات اخرى

  • يونس بركاوي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:29

    ما يهم المواطن المغربي هو تطبيق الاصلاح بالفعل لا بالقول … سبعون الف درهم نقطة في بحر ما يتقاضاه مدراء بعض المؤسسات في الدولة ( بنك المغرب.الملكية للطيران …الخ الخ )

  • محمد كباص
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:31

    المطالبة بتغيير نظام الاجور للحكومة

  • حميد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:33

    اجرة الاستاذ ابتداءي سلم 11 الرتبة 6 تفوق 10500درهم

  • طارق
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:34

    اجر معقول ومنطقي مقارنة بحجم المسؤليات التي هي على عاتقه ومرتبتهكتاني سلطة في البﻻد.وهذا يحيلنا الى اﻹستغراب وطرح عديد مناﻹستفهامات مقارنة مع إجرة رءيس قسم ومسؤولنافد بوكالة توزيع الماء والكهرباء بتازة الذى يفوق 50000 درهم والذي يتضح انه بدون وجه حق وتبدير للمال العام وذلك مقرنة برءيس الحكومة مما يتوجب فتح تحقيق عميق في هذا اﻹجر الخيالي طالبت به عدد من اﻹصوات في عديد من المحطات .خاصة آنه المسؤول الرءيسي على صرف اﻷجور بالوكالة نرجو تدخل الجهات المسؤولة حفاظا على المال العام وضمانا للعدالة اﻹجتماعية وبطبيعة الحال إسترجاح اﻹموال في حال عدم اﻹستحقاق .وشكرا هسبريس

  • ali holand
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:39

    شحال كايشدو الوزراء نتاع زنجبار حيت نفس المستوى المعيشي للمغرب.وكم يربح حاكمها.افيدوني

  • عبدالرحمان
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:45

    يضاف إلى هذا المبلغ التعويضات مصاريف التنقل والتأمين والحراسة والسيارة والإقامة ومصاريف أخرى. وهذا شيء عادي ولكن أداءه ضعيف .

  • عماد وجدة
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:51

    لا تهم الاجرة اذا كان الاجير انسان معقول يعمل بنية خالصة. قد تجد أشخاص يتقاضون اجرة منخفضة و لكنهم لا يعملون بنية صادقة ،تجده يعمل ب 3500dh وله أملاك بقيمة الملايير,

  • حوسل امزميز
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:52

    رغم انني من اشد المعارضين لبنكيران والبيجيدي ولجميع الحركات الاسلاماوبة وارددها لا يصلحوا للسياسة اعترف ان بنكيران ليس لصا او صاحب مصالح مادية وان اجرتة او اجرة رءيس حكومة المغرب هي جد ضعيفة بالمقارنة مع بعض الموظفين الساميين او بالاحرى السامين وكذا الريع الذي تتصدق به جامعة المرة على مدربين لا حاجة لنا بهم كبودربالة ليست له مهمة داخل المنتخب ويتوصل شهرياب25 مليون او اجزة الحداوي 15 مليون يدرب اسمعوا يا عباد الله منتخب الشاطىء يتوثل باجرته شهريا حتى في عز البرد وهو ملمد في البطانية والكل الاخفاقات المتتالية والمركز 99 عالميا والاجور رقم 1 عالميا يجب ان نكون موضوعيين رغم الاختلاف انا وان كنت ضد بنكيران وسياسته الشعبوية فانني احترمه

  • said
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:53

    Vous parlez des paya de l.europe de l'est . c pas la meme chose que le centte . faut pas dire des betise . moi je trouve que mr benkirane est mal paié . et meme les autre sontp mal paié. C la vérité. En consr .quance allez sur les site pou .voir a combien sont paié en europe je parle pas du paié de missère de l'est . vous appellez la romanie un pais de l'eurpoe vous???? Là sū les appartement f4 coute 4000€ slm

  • حسام علي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:54

    مادام بن كيران من خلا تصريحاته وافعاله يتبجح بكونه يخدم المصلحة العليا للوطن 1رفع الدعم عن صندوق المقاصة 2الزيادات الصاروخية في الأسعار(خذ القفة وسير نسوق) 3الرفع من سن التقاعد مع فرض مزيد من الإقتطاع 5 تحريم الإضرابات عبر الإقتطاعات 6 إغلاق باب التوظيف 7 الإستدانة من الخارج لمستوى يهدد السيادة المغربية لــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــاذا لا يبدأبنفسه ويخفض أجره الشهري وأجور حكومته وأجور كل القطط السمينة ؟؟؟ لـــــــــــــــــمـــــــــــــاذا لا تعطي المثال والقدوة وأنت من تدعي التمسك بمكارم الإسلام ؟؟؟ إن استطعت وفعلت إننا معك على الدرب سائون ،ستخلد اسمك في سجل العظماء والكرماء ،ولن تتمتع أبدا على حساب فقر وجوع امرأة عجوز تتسول الخبز والماء في مداشر المغرب العميق ،وإن لم تستطيع فحق هذه العجوز وغيرها يطاردك الى يوم الدين …

  • بن كيراني
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:55

    الله يزيدو وبارك ليه فصحتو او ليداتو او من حقو يطالب بالزيادة المهم راه مصرح بالممتلكات ديالو هاذي جرأة منو سير الله يعاونك اسي بن كيران على من عاداك

  • fffg
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:05

    ces ministres sont pres de la source.leur salaires restent sans importance.ils ont un budget collossale a leur disposition.pour les depenses internes, les voyage, les cadeaux, etcc …..en plus ils ne paye rien tout est gratuit….essence logement chauffeur eau electr telephone vie quotidien………parle de nous s il vous plait…..on va travailler plus avec un salaire moins….

  • ahmed
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:06

    كلما ارتفع راتب الوزير دخله الطغيان وانتفخ بطنه وينام قاعدا وينسى طبقة الكادحين…اﻻ من رحم ربك…

  • منصف
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:06

    يستاهل راه خدام بالمقارنة مع رؤساء الوزراء السابقين وبالمقارنة مع شي موظفين غشاشة
    بالصحة اسي بن كيران
    نتمنة لك ولاية اخرى واجر اخر وربما اكثر
    يستاهل يستاهل يستاهل
    بالصحة والعافية
    عين الحسود فيها عود

  • هاجس
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:14

    كشف فتح الله ولعلو، وزير المالية والتخصيص المغربي، عن معدل الاجور العليا لكبار الموظفين التي اثارت نقاشا حادا داخل المجتمع منذ عشرات السنين، ونفى ان تكون الارقام المتداولة في الصحف المحلية او على لسان البرلمانيين حقيقية، واعتبرها «مجرد ارقام خيالية لا توجد بالمغرب ولا يجب ان يخلق البعض ارقاما غير موجودة على الاطلاق».

    وأكد ولعلو ان هاجس وزارته هو هاجس البرلمانيين الممثل في الحفاظ على المال العام لانه مال الشعب المغربي، وعبر عن رفضه القاطع لكل زيادة في الاجور لكبار الموظفين لكونها ستأثر سلبا على حجم الادخار والاستثمار والنمو.

    وقال فتح الله ولعلو، الذي كان يتحدث الى النواب في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية مساء اول من امس في مقر البرلمان، ان متوسط الاجر الصافي «بما فيه الاجرة الجزافية والتعويضات» لكاتب عام للوزارة (وكيل الوزارة) يصل الى نحو 39 الف درهم شهريا والمدير المركزي نحو 25 الف درهم شهريا في حين يتراوح راتب المديرين في 150 منشأة ومنشآت عمومية ما بين 120 و125 الف درهم شهريا. ويتقاضى 2.7% منهم ما بين 90 و120 الف درهم. و10% منهم ما بين 60 و90 الف درهم. و40% ما بين 30 و60 الف درهم

  • rachid
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:19

    ورفض أن يتخلى عن 20 في المة من المعاش ولم يفكر يوما أن يتخلى عن بعض من راتبه هو هدفه ملء خزينة الدولة من جيوب فقط المستضعفين أما ناهبي أموال الدولة فلا يجوز أن نطلب منهم شيئا أو نحاسبهم على النهب عفا الله عما سلف ,,,,ماهكذا يكون سلوك من يعتقد الناس فيه الخير ويتزعم حزبا ذو مرجعية إسلامية كما يدعون

  • أستاذ
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:22

    هاد الأجر ضعيف بالنسبة للوزير أو الرءيس… و بذلك يستفيد من مداخل أخرى…. حتى يصل أجره إلي 30 و 50 مليون سنتيم… م هدا حال أغلب أطر الدولة.

  • ابوسلمى
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:22

    عفوا سيدى لا يجوز المقارنة مع نجوم الرياضة والسينما .بل تقارن اجور الموظفين السامين مع الحد الادني للاجور. كما ان الموظفون السامون،في المغرب، يتمتعون الى جانب اجورهم بتعويضات نصف سنوية وسنوية خيالية .فلا تميع الموضوع .

  • BOULAKHLAKHAL
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:24

    لايجب علينا ان نتطرق الى اجور اعضاء الحكومة ونغض الطرف عن اجور اعضاء البرلمان التي يتجاوز 450 برلمانيا "30000 درهم في'الشهر / فسؤالي ماذا يقدموا لنا هؤلاء البرلمانيين في المقابل ونرى بعضهم نائم على كرسيه ونصفهم متغيب واكثر من ثلتهم يتخبط في الامية : الكلام كثييييييييييييييييير
    الله احفظ البلاد وملك البلاد والعباد والسلام عليكم

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:25

    ما دام السيد بنكيران يتقاضى هذا المبلغ،فلماذا لا يدخله في اعتباره أثناء حديثه عن التقاعد وعن أجور الموظفين ؟!إذا كانت الدولة في أزمة،لماذا يسمح لنفسه بتقاضي هذا المبلغ؟أم أن المواطنين وحدهم معنيون بالوطنية.

  • mansouri
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:27

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته رئيس الوزراء تيشد 7 دلمليون سنتم بزاف عليه أصحبي كين ليملقة ميكل

  • عدنان ابن الامير
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:27

    اموال الشعب المغربي المسكين التهمتها حقيقة و بدون افتراء رجال و نساء التعليم بازيد من 65 في المائة و يليهم مدراء الشركات و المؤسسات العمومية و الشبه العمومية و الوزراء و البرلمانيين—- هذا مع العلم ان رجال التعليم خصوصا في السنوات الاخيرة لا يبذلون اي مجهود سوى المطالبة الدائمة لرفع اجورهم بدون حق و لا ضمير

  • خولاني
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:28

    توقيت مناقشة ونشر مبلغ تعويضات رئيس الحكومة غير بريء في هذا الظرف بالذات ولماذا هو بذات وليس مدراء غير متحزبون؟ رغم ان هذا المبلغ يبقى هزيلا بالنظر إلى المنصب والمهام المنوطة به. وهذا المبلغ تقاضاه من سبقه وكذالك من سيخلفه بغض النظر عن مردوديتهم جميعا.
    ما يجب مناقشته هو هامش الربح لذى كبريات الشركات ومدى التزامها بأداء الضرائب ومستحقات العمال واحترام القوانين .وكذالك المضاربين بالعقارات والابناك وشركات التأمين وكذالك المضاربين بكل ما هو معيش يومي للمواطن الذي هو في الحقيقة ضحية أخيه ومن يستغله بشكل مباشر.

  • محمد بركان
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:32

    من لم يجد ما يقوله أو انتهى ما في جعبته فليتجه نحو بنكيران وحزبه لعلع يجد شيئا يتلهى به:
    – لماذا بنكيران بالضبط و ليس باقي المسؤولين من قبل ؟ كم كان يتقاضي اليوسفي و جطو و الفاسي و غيرهم؟ هل بنطيران هو وحده من يأخذ هذا المبلغ ؟ و هل هو الذي حدد أجور المسؤولين في عهده ألأم حدده القانون منذ عهود؟ كما يتقاضء أحيزون (57 مليون سنتيم) موظف في وزارة المالية 40 مليون و من لم يعجبه ذلك فليوقفه ليبحث عمن يحل محله في تلك المهمة التي يقوم بها. و لماذا مقارنة بنكيران و بصربيا ؟ و ما لاالعلاقة بينهما ؟ أهو نفس المستوى المعيشي او الاقتصادي أو الدخل …؟ سيروا شوفو ليكم شي موضوع تاني تنشروه للناس أما هذا الأمر فلن يغير شيئا…

  • رشيد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:35

    ادا كان رئيس الحكومة يريدفعلا ان يطبق سياسة التقشف فيبدأ بحذف تقاعد البرلمانيين و الوزراء لكن الحكرة دائماً على الموظفين البسطاء و الفقراء بخصوص ارتفاعاسعار المواد الغذائية

  • ضد الضد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:42

    العيب ليس في الأجرة… فالوزير الأول في بلدنا و حسب المعيشة التي نعيشها و المهمة المنوطة به فان أجرته قليلة … و لكن العيب في العمل.. اذا كان وزيرا أولا وجب عليه العمل بنزاهة فانه يمثل الشعب المغربي الذي انتخبه و لهذا فان الشعب المغربي انتخبه لينوب عليه في متابعة الفاسدين متابعة ناهبي مال الشعب و مال صندوق التقاعد، الشعب يريد الاصلاح بمتابعة الفاسدين و الشعب يرفض قولة بن كيران ( عفى الله عما سلف) اذا كان يعفو على الفاسدين فوجب عليه استرجاع ما نهبه الفاسدين من ماله الخاص و ليس العفو من مال الشعب، الشعب يقول لالالالالا عفو عن المفسدين الا اذا أرحعوا ما استحوذوا عليه، الشعب يقول المطلوب ارجاع ما نهبه المفسدين، و اذا لم يتابع المفسدين فعليه الاستقالة من منصبه ليختار الشعب من ينوب عليه في المتابعة .. أما الأجرة فلا تهم الشعب بقدر ما تهمه محاربة الفاسدين و الدفع بمغربنا الى الازدهار و الرقي و العمل الذي يريده صاحب الجلالة و الحلم الذي يحلمه كل مغربي

  • خليل الحاقد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:42

    هد هو ضحك على شعب واحد خدام بي 2000درهم فيها 500درهم ديل بولة ويطل ديل ماء ومزال كراء ومصروف وكليك غادي يصوب مغرب انت لجات معاك 7مليون شكون فحالك دبا عاد عرفت علاش مكتنعسش دوخوك فلوس سيأتي يوم الحساب عند الله وليس عند البشر

  • سعيد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:45

    الى السيد بنكيران للاخبار/ صنف المغرب في المرتبة الأخيرة من بين دول المغرب العربي فيما يخص أمد الحياة، والذي يصل إلى 71 سنة.
    وحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، فقد تصدرت تونس قائمة دول المغرب العربي، حيث بلغ أمد حياة التونسيين 76 سنة، متبوعة بليبيا التي يصل فيها المعدل إلى 75 سنة، ثم الجزائر التي يبلغ فيها المعدل 72 سنة.

  • اللهم ان هذا منكر
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:45

    اجر الوزير الاول 70000 درهم في الشهر اللهم ان هذا منكر وهذا في دولة متخلفة والغريب انهم لا يتكلمون عن رواتبهم فهم يتكلمون عن كل شئ الا عن رواتبهم يريدون ان تبقى مستورة من العين ويتكلمون عن الاصلاح تكلم اولا عن هذه الاجرة السمينة وكيف تصلحها هذه الاجرة السمينة هي التي اهلكت الحرث والنسل هذه الاجرة السمينة هي التي ازمت المغرب وهي التي تهلك خزينة الدولة وهي التي ترفع البطالة بهذه الاجرة الكبيرة لا يمكن للدولة ان تقوم بتوظيف اليد العاملة في الصحة وفي التعليم وفي القطاعات الاخرى وهناك من المعلقين من يدافع عن هذه الاجرة الكبيرة وبدون حياء . ان الذين يدافعون عن الرواتب الكبيرة يريدون تفقير المغاربة وبدون رحمة

  • عزيز
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:47

    حسب بعض التعليفات يجب عدم التصويت على الاساتذة لانهم يتقاضون اجرا اعلى من رئيس حكومة صربيا.

  • معطل
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:49

    الغريب هو اتهام السيد بن زيدان للتماسيح والعفاريت ولم يتخد المبادرة له ولنواب حزبه على الأقل من البيجيدي لتقليص راتبهم الشهري ليكونوا قدوة في حين يمنع التوظيف بشكل كامل بدعوى تزيار السمطة فكان عليه ان يبدأ بنفسه زد على دلك المدارس الخاصة التي يمتلكها حقا صدق من قال مسيلمة الكداب

  • حسن. ق
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:57

    و هذا التقشف الذي طبق سي بنكيران على الفقراء، لم يظهر له في اجره الكبير و أجور الوزراء و البرلمانيين و معاشاتهم التي تستنزف ميزانية الدولة و يؤديها دافعوا الضرائب….. اللهم هذا منكر.

  • abouahmed
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:58

    غريب ,واكنه رايس دولة من الدول العظمى .هذه الاجور هي التي تخلق ازمة في
    صندوق التقاعد وغيرذلك
    انا اشتغلت في التعليم مدة 30 سنة ,اتقضى 2111 درهم شهريا
    الى ا ين نسير!!!!!!!!!!!

  • عبد الله
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:15

    قال بن كيران أن علينا تزيار السلطة و بما أنه المسؤول الأول اتحداه أن يبدأ بالأجور الكبيرة للمدربين و مدراء المؤسسات العمومية الكبرى

  • abdo allah
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:16

    لماذا لاتعلنون راتب مدير اتصالات المغرب او م ش للفوسفاط او لارام او مدربي الفريق و ك ق

  • lion de l'atlas
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:24

    و هل تعرفون ما هو الناتج الداخلي لفرنسا اوا حسبوها مزيان و ستعرفون راتب سي بنكيران ادا قارننا انفسنا بفرنسا.

  • حسن
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:25

    رؤساء الحكومة اللي كنعرف هما اليوسفي، الفاسي وجطو أما هاذو كانوا أمل الأغلبية لكنهم اليوم أصبحوا لاشىء… وأغلب من لايعترفون بعمل هاذ الحكومة أغلبهم لايدلون بأصواتهم في الانتخابات… نتمنى أن يجند كل من أجل الاتدلاءبصوته، فرأي كل واحد منا مهم مهما كانت توجهه… نتمنى أن يكون رئيس الحكومة التالي تكنوقراط…

  • الله معاك يا مغرب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:29

    بن كيران لا حول له ولا قوة له و تنقصه الجرأة الكرسي ان ساه مبادئه و وعوده الكاذبة المانحون وحكومة الظل هي التي تتحكم في سياسة المغرب و بنكيران مجرد كركوزة

  • moroccan
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:34

    les salaires du gvt marocain sont corrects .par contre ce qui est juste

  • مصطى
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:35

    بن كيران رجل المرحلة هو الدي باع الشعب لسياسات وقرارات التماسيح والبنك الدولي وهدا المبلغ قليل في حقه فهو يستخق 200مليون شهريا فالزيادة في المحروقات يستحق عليها هدية من الشعب لا تقل على 100مليار وزيادة في الماء والكهرباء هدية لا تل على200مليار المسكين يعمل كثيرا ويتقاضى قليلا 7ملايين ظلما في خقه مقابل كمية الكبيرة من لعن المواطنين له يا عقلاء

  • متتبع
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:42

    آجر هدا المسؤول خيالي جدا وخاصة ان العدد اﻹحمالي لمستخدمي هذه المؤسسة ﻹ يتعدى 100 مما يؤكد فرضية إستغﻹل نفوده وإحتساب مايحلو له والتﻻعب على الوتاءق اﻻدارية .وأضيف للتعليق اﻹمتيازات المادية والعينية التي يستفيد منها خارج القانون مما جعل منه فرعن زمانه داخل الوكالة المستقلة لتوزيع الما والكهرباءبتازة ندكر على سبيل المثال "-تزويد فيﻻفي ملكه بالماء بحي موﻻي يوسف
    -إستغﻻل سيارات الدولة خارج نطاق القانون خاصة آن هذا المسؤول يستفيد من تعويض عن النقل يقدر ب7000 درهم شهريا
    -سيطرته على مالية اﻻعمال اﻻجتماعية للمستخدمين بطرق ملتوية.
    -وقوف الممثلين النقابيين على هامش فرق مهم بين إقتطاعت تقاعد العمال والقيم المصرح بها لذا صندوق التقاعد.وماخفي اعظم .فهل من يحمي هذا الفساد والفاسد الذي اتى على اﻻخضر واليابس ومايزال يجول ويطول ويزيد تجبرا وإستبدادا

  • كوشميطان.
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:43

    سبعة ملاين لا تساوي شي امام ما يسرقه الاطباء من المرضى البؤساء كل دراكولا من هؤلاء الدكاترة يحصل على ثلاثة ملاين في اليوم.
    اما بن كيران فهو رجل نحسبه على خير ويستحق اكثر.

  • العجب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:44

    السلام
    الاجرة بنسبة الدخل العادي ولي مخدامش وقاري هي بزااااااف
    وكتنساو الامتيازات الاخري لكيخدو من برمات وتعودات علا السفريات والسيارات وزيد وزيد لجمعتي كلشي مزيان وبالواضح ديك الوقت ايبليك الفرق

  • عبدالله
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:46

    ‏‎ ‎عجبا لهؤلاء المغاربة تمغربوا إلى أن تغربوا عن التحليل والفهم والتأويل، تتحدثون عن الأجور المعقولة لرئيس الحكومة ومن معه وكأن الدولة شاركتكم القرار في وضع وضع منظومة الأجور المزعلكة واللامنطقية أنا أستاذ حاصل على الإجازة ودبلوم المدرسة العليا للأساتذة راتبي عندما تم تعييني هو 4335 درهم أما صديقي الذي لم يحصل على البكالوريا ووظف في سلك الأمن صنف صمطة كحلة في هذه البلاد الكحلة بمستوى بكالوريا فقط دون الحصول على الشهادة فراتبه آنذاك كان أكثر من 6500 درهم ايوا وبغينا ولاد البلاد يقراو وقوانينا ومؤسساتنا وأجهزتنا ومسؤولينا كلهم نسخة طبق الأصل لهذا المنطق الشمولي الذي يحكم العقلية المغربية

  • مواطن غيور
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:47

    ملف الأجور و الرواتب في المغرب مشكل عويص يحتاج إلى مناظرة.بالفعل إذا أردنا إثارة هذا الموضوع فلا يجب الحديث عن راتب بنكيران ،بل يجب فضح العديد ممن يتقاضون أجور لا مجال لمقارنتها مع أجر بنكيران.المفارقة الغريبة و المؤلمة هي ليس في مقارنة أجره مع أجر نظيره في البلدان الأخرى ،بل الحقيقة هي كشف الأجور التي يتقاضاها بعض الموظفون أو العاملون ببعض الدول : كأجر رجل التعليم ، و عمال الخدمات كالرصاص و الكهربائي والصباغ و …….وصولا عمال جمع النفايات و التنظيف .الحقيقة صادمة فهل تعلم أن هؤلاء العمال يتقاضون أجور قد تضاهي في بعض الدول أجور الأطباء و كبار المسؤلين ، هل تعلم أن أجر المعلم هو من أعلى الأجور التي تقدمها الدولة للموظفين.إنها حقيقة مخجلة عندما نسقط الأمر على بلدنا فنجد مثلا أن أجرة عامل التنظيف لا ترقى لتكون أجرة خصوصا إذا علمنا الأموال الطائلة التي تجنيها شركات التنظيف و أجرة المعلم هي من أضعف الأجور بالمقارنة لا عربيا أو أوروبيا !!هذا مقصد الفرس وليس راتب بنكيران.فكيف هو تعليمنا وكيف هي مدننا و شوارعنا ؟؟؟و للإشارة فأنا لست من مؤيديه.

  • امحمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:48

    هاد شي بزاف الأموال تدهب كتيرا على ضهر الشعب الغلبان ولاكن سوف يسألون عن النعيم يوم الحشر لأن الدنيا أمانة ولي فرط في الأمانة حسابه عسير عند رب العالمين ربنا ما خلقت هادا باطلا سبحانك وقنا عداب النار الناس لهطهم غير المال ويلى قستي ليهم في المنصب بحال يلى قستي ليه في عينيه الله يعمر قلبنا بالله الله يعطينا غير الصحيحة والسلامة ونموتوا على الشهادة وكلشي غدي يبقى هنا خلقينا ما عندناش وغدي نرجعوا نا عندناش

  • العربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:56

    باركا من الكلام الخاوي شحال كيتخلص بنكيران اوشحال كيصرف اوفين كيمشي اومعامن كيجلس صراحة مازال منستحقوش الدمقراطية كنهضرو في الخوا الخاوي علاش لمنديروش يدينا في يدين بعض ونوضو نخدم البلاد اونعاونو هدا الوزير علاش مكناش كنهضرو شحال هدي

  • Lila
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:57

    Vous vous moquez de qui ? 70.000 DH est peut-être le salaire de base sans les avantages
    !
    Nos hauts fonctionnaires et responsables politiques sont grassement payés et entre les avantages, les primes et le salaire de base le montant se trouve facilement multiplié par deux.

  • moroccan
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:59

    les salaires du gvt marocain sont corrects ,par contre ce qui est incorrect ,injuste et malsain ce sont les salaires des entraineurs des equipes nationales de foot et leurs assistants ,ce sont les agrements de transport distribues aux uns et interdits aux autres , ce sont tous les privileges que percoivent ou qui profitent aux uns et qui sont interdits aux autres en sachant que tous ces privilegies ne sont pas les plus pauvres ,et ne fournissent aucun travail ou travaillent tres peu en contre partie ,c'est ca que les marocains ne digerent pas bien !

  • سلطان الاندلس
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:06

    التساؤل المطروح.هاد الناس شحال معدل الدخل الفردي عندهم؟؟؟رئيس الحكومة يتقاضى اجرا اعلى بكثير مما ذكر مع احتساب التعويضات وغيرها ومع ذلك لا يمكن مقارنته باجور مدراء مؤسسات عمومية تصل اجورهم وحوافزهم الى مئات الملايين زيدو عليها رواتب غيريتس وفيربيك وغيرهما كثير..

  • Montagnard
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:12

    لماذا تشدكم الحيرة وينتابكم الاستغراب وأنتم تتحدثون عن شخص مسؤول عن أربعين مليون مغربي يتقاضى سبعين الف درهم ! ولا تتحدثون عن شخص اخر يتقاضى خمسون مليون سنتيم وهو مسؤول عن إحدى عشر لاعب فقط ؟

  • علي صبيلا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:14

    ……………….بكل تواضع ….
    .
    بنكيران لا يتقاضى الا 5 ملايين من اصل 9 ملايين ..بعد ان تنازل عن 4 ملايين
    كما تنازل عن التعويضات وعن الامتيازات
    وتنازل كذلك عن المنزل الوظيفي ..يسكن فقط في بيت لزوجته …
    وكدى فعل باقية وزراء حزبه …

  • السياسة في المغرب ا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:17

    رئيس الوزراء ليس فقيرا يستطيع ان كان يشتغل في سبيل الله كما يدعي الاستغناء عن راتبه فهو يملك مدارس خاصة لا يدخلها الاابناء البورجوازية تسيرها زوجته طبعا هي لها الحق في العمل وليست ثريا لتجلس في البيت رغم عدم حاجتها الى دلك الفيلا الجديدة لابنه في هرهورة ومطابع وشقق تفوت قيمتها الملايير ما هي علامة من علامات البذخ والغنى الدي فاض على الخوانجية من المال العام منطقة هرهورة اصبحت مستعمرة لوزراء الاخوان فيلات تطفو على السطح كالفطريات يملكها الشوباني والرميد والرباح السياسة في المغرب اقصر طريق للغنى والترف اما الشعب وا زيرو الصمطا ورا اتاي والخبز

  • كريم
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:21

    الاجور ليست المشكلة الوحيدة بل ما خفى اعظم، على سبيل المثال وزراءنا لهم معرفة خبايا الامور مثلا الاستثمارات في اسهم شركات اللتي تفوز بعقود الدولة و غيرها و هنالك ايضا الامتيازات اللتي تعطى لهم كالتغطية الصحية المجانية مدى الحياة حتى بعد انتهاء مهامهم و التعويضات للعطل و السفر زياداة على المحسوبية في التوضيف و التعليم ووووووو البرلمانيون و الوزراء هم من يشرعون القوانين اللتي بموجبها يتم التصديق على اجورهم، وجب مراجعة الاجور بصفة عامة في المغرب و وضع سقف لا يتجاوز 20000 درهم و تقليص الامتيازات و ان يعلنوا عن ثرواتهم قبل تسلم مهامهم لاجل الشفافية. بن كيران ليس وحيدا في هذا الامر، هذا زيادة على الانفاق الحكومي من اجل اقتناء السكن و السيارات وووو اللتي يجب تقنينها بجهاز مستقل عن البرلمان و الحكومة يكون دوره محصورا في المحاسبات و نشر جرد لها كل 3 اشهر ليعرف المواطن ما هي لان دور المواطن هو المراقبة و التصويت او بعبارة اخرى تشغيل من يشاء في الحكومة حسب الاداء لاننا عندما نصوت فاننا نعطي المنصب لمن له الكفاءة في التدبير العام و ليس العكس و الكل يحاسب في صندوق الاقتراع.

  • Mouzna
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:26

    اجور جد مرتفعة
    سفريات على نفقات الدولة
    نفقات وتموينات على حساب الدولة او من طرف الخواص مقابل تسهيلات لاغراض ومشاريع ممنوعة….
    هذه هي حياة من اختارهم الشعب
    وبعد الاختيار يبقى الجمهور فاغرا فاه في الترف والبذخ ولايتم اغلاقه الا عند الاحساس بجوع البطن الذي يملأ بما كثر ولا دل
    هذه حياة المغاربة
    اما عند الشعور بما يسمى القنط فيتم أخذ الحافلات التي اذا ما تم اجراء او تحليل مخبري لها فانها اعفن واوسخ من كراسي المراحض
    وعند وصولنا الى الشارع وما أدراك ما الشارع فهو مصيدة للوقوع في حفر ودائما اتذكر فاقدي البصر…
    اما حاويات الازبال فحذار من الاقتراب منها فهي ….

  • abid
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:28

    salaire 1er ministre marocain est 70000 dh soit 28 fois smig au maroc or le salaire du 1er ministre francais est 140000 soit 9 fois smig en france. Voila le paradoxe.

  • مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:31

    لجور ديال الوزارء تدهب الا البنوك في سويسرا. مشرع ديال هم في اروبا. اما هدا البلاد. كيخدو فيه مكا ستتمرو فيه هما الله يخد فيهم الحق عصبات °°°°

  • Mohamed ayadi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:31

    بغيت ندوي ولكن يالله بان الاجر الشهري لبنكيران فين كنتو فعهد الحكومات السابقة او لا خيت هذا خزب اسلامي و بغا يزيد بالبلاد القدام

  • بودواهي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:32

    258 مليار درهم ميزانية البلاط في السنة ، ميزانية الاربعين وزير بعشرات الملايين من الدراهم ، ميزانية الموظفون السامون نفس الشيء ، ميزانية المدراء العامون للمكاتب الوطنية لمختلف المؤسسات العمومية والشبه العمومية كالماء والكهرباء والسكك الحديدية والموانئ و الفوسفاط ووووو …نفس الشيء ، عمال الأقاليم وولاة الجهات نفس الشيء ، مستشارو الملك نفس الشيء ، مكاتب ومديرو مختلف المؤسسات الاستشارية نفس الشيء ، سفراء المغرب بالخارج نفس الشيء … كل هؤلاء وغيرهم قليل يكلفون ميزانية الدولة مئات ملايير الدراهم في الوقت الدي لا يبقى للشعب غير الفتات الدي لا يقيه آفات الفقر والجوع والمرض والجهل ….ومع دلك يريد سي بنكيران العبقري صاحب الاطروحات العقلانية جدا ان يفرض عليهم سياسة التقاعد الجهنمية وتجميد الاجور وغلاء الأسعار بلا توقف وووووو !!!!!هكدا هو المغرب ..وطن الاقلية المترفة جدا جدا جدا والأغلبية المطلقة المسحوقة جدا جدا جدا !!!!

  • ALINSAF
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:38

    هناك مبالغ مالية كبيرة من اجور شهرية وامتيازات تصرف على البرلمانيين والوزراء والمدراء الكبار في بلادنا بينما احتياجات الشعب المغربي خاصة من الطبقة الضعيفة في السكن والصحة والشغل والتعليم وتحسين الدخل الفردي… مازالت كبيرة جدا وفي الوقت الذي تجد فيه بعض اصحاب الشواهد العليا بدون عمل فلماذا لا توجد عدالة في توزبع الثروات المغربية حتى لا تكون هناك بطالة ?
    ولماذا بنكيران لا يطالب بتغيير نظام الاجور لتحقيق هذه العدالة ?
    للأسف لا تظهر قوة و شجاعة رئيس الحكومة إلا عندما يتعلق الأمر بالقرارات التي تضعف القوة الشرائية للطبقة المتوسطة أو الفقيرة

  • هشام
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:38

    اجر ضعيف مقرانة مع كلامه الكثير و انجازاته الافتراضيةالتي لا يراها الا هو و اتباعه و مرجعيته الدينية التي لا نعرف ماهي الا حد الان. شعب ديال الكارطون حاكمينو بشر ديال القصب.

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:38

    واش ما بان لكم غير بنكيران؟ بعدو من الراجل خليوه يخدم.بعدا هو إنسان نزيه وصريح وما كايكذبش على المواطنين.

  • حميمو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:39

    الاحظ انه عند ما طرح اجر رءيس الحكومة للنقاش ،انقسم المعلقون الى قسمين ،الاول يناقش الاجر كيفما كان الرءيس سواء السيد بنكيران او اياكان، والاخر يرد مدافعا على بنكيران ،وكان السيد بنكيران هو من اقر هذا الاجر. اعتبر هذا خطا فادح يسقط فيه انصار البيجيدي داءما ويجعلون من رءيس الحكومة مو ضوعا للمزيدات……اقول لكم انكم اندفاعيون اكثر من اللازم، وتصطدمون بسهولة مع الاخر، والذي لا ينتظر الا يوم بداية الحملةالا نتخابية ان شاء الله ويوم الاقتراع لنبدا نهاية السياسة التجوعية التي ينهجها بنكيرانكم….

  • نور
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:41

    إذا كانت الحكومة الحالية ترغب في اقتطاعات من أجور الموظفين لإصلاح نظام التقاعد ، فلتبدأ بالوزير وحكومته والبرلمان برمته وتحل الأزمة في رمشة العين وبدون أي أخذ ورد ، ولا إضافة مشاكل إلى مشاكل .

  • أحمد المداني
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:43

    هل هذا الأجر بنكيران هو الذي حدده ام رءئاء الحكومات السابقة أخذوها ولم تتكلمو . لماذا خذا المقال اليوم قبل البارحة ؟؟؟؟؟؟ ما اكثر الفسدة .

  • حسن
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:43

    يجب أن نعرف أولا هل المغرب متقدم مقارنة مع هذه الدول أم العكس ؟ فإذا كان متقدم فالأجر مناسب بالنسبة للمقارنة. و لاينبغي أن نأتي بنقطة قوة من جهة و نقطة ضعف من جهة و نقارن .فالنتيجة ستكون بعيدة عن الواقع جدا .

  • fou
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:55

    الغير 60000.00 درهم صاف. بصحتو

  • abdeslam
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:58

    Au Maroc il n'y a pas que le chef du gouvernement qui est trop payé il faut citer les ministres les gouverneurs et wali les professeurs y compris les ceux du primaire. mais il y a aussi les militaires gradés et bien d'autres fonctionnaires . Et ce à quoi il faut ajouter les avantages en nature comme les véhicules de service y compris le week en et les nuits. Et la liste n'est pas exhaustive.

  • مسلم
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:00

    أيها المعلقون!
    لا تقارنوا المغرب بدول مثل صربيا. فتلك الدول لا تصل الى مستوى المغرب رغم أنها تنتمي الى الاتحاد الاروبي. ولو لا أننا مسلمون والحمد لله لكنا دخلنا السوق الاروبية قبل الإسبان والبرتغال
    ولا دخلت تركيا القوية منذ زمان.
    بحكم سفري لبلدان مثل مصر ومعرفتي بدول القطب الشرقي أؤكد أن المغرب بلد سائر في التقدم ولكن مع تأثير الفرامل اليدوية التي تتلخص في بعض تعليقات أبنائه.
    المسؤلية التي على عاتق إبن كيران تستحق ذالك الأجر وأكثر. فأجر مركل الألمانية هو 20000€ ولها من المزاية الان وبعد الخدمة ما لا يحصى.
    إن كان إبن كيران يربح مايربح حلالا فاسئلوا رؤساء الجماعات القروية عن ما يسرقون شهريا من عائدات الاسواق القروية وماذا يفعلون بتلكم الأموال. اما فيما يخص رؤساء البلديات فحدث ولا حرج. لما جائكم أناس شفافين. يظهرون لكم ما يربحون فأنتم لهم تتصدون وتحسدون. أين كُنتُم أيها المعلقون عندما كان إدريس البصري رحمه الله وزيرا أولا ووزيرا للداخلية؟ أكان يجرئ أحدكم أن يفتح فمه؟ أينكم عند ما سرقتناالأحزاب السياسية الفاشلة؟ أتركو إبن كيران بسلام فبمن ستعوضوه؟ شباط؟ او من؟

  • rectification
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:02

    Le Premier ministre perçoit 80 000 DH
    et un ministre 70 000 DH. Un secrétaire général touche un peu plus de 40 000 DH et un directeur central 26 500 DH. 420 000 DH de prime à la fin du mandat du Premier ministre et 360 000 DH pour chaque ministre

  • عبدالرؤوف
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:06

    € 10.325,86
    هذا هو راتب رئيس وزراء الحكومة الهولندية وبدون الاقتطاع الضريبي و الذي يقدر بثلت الدخل وهدا يعني ان راتبه اقل من راتب بن كيران مع العلم ان المستوئ المعيشي بهولندا اعلئ …

  • موظف بسيط
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:35

    قبل كل تعليق ينتقد "رئيس الحشومة و ليس الحكومة"، يجب التركيز على منجزاته و مقارنتها بخطاباته قبل الانتخابات. و سأجيز الحصيلة في: 40 وزيرا و الحمد لله فلكل مليون مغربي وزير، معندناش حتى طبيب لكل مليون مغربي، ثم عفى الله عما سلف( في حين كان شعاره محاربة الفساد) و…. المهم الرجل لا يعرف سوى جيوب دافعي الضرائب لتعويض ما نهب من الصناديق لأنه بكل بساطة يجهل ما هو تدبير الشأن العام وما معنى الاستراتيجيات الاقتصادية و التدابير الملائمة لمواجهة أي أمر من أمور الدولة (الرجل كان معلم). المهم، سؤالي هو، من الذي أتى به للحكومة؟ هو يعول عليكم أيها الموظفين و الأجراء لتنتخبوا على حزبه من أجل اصلاح نظام التقاعد و الزيادة في غاز البوطان و 40 وزير في الحكومة المقبلة . سيروا انتخبوا على الع و الت

  • Fattah
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:47

    باراكا من هاد المقارنات البايخة .اسيدي نعطيوه 20 مليون غير يبقى نزيه أو ميشفرناش بحال شي بعضين.

  • خ.العباسي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:08

    "خلص ثم احتج"،هذا حالنافي مغربنا،منذ زمان الإستعمار.لكن أكاد أزعم بأن بلدنا قد يصبح أحسن بلد في العالم المتخلف،وبعده قد يتحول إلى صنف الدول المتقدمة،وذلك في مرحلة انتقلية قد لا تتجاز سنتين. وما أقوله فهو ليس للمزايدة المجانية،بل من باب التحدي للجميع!كيف ذلك؟.1-إلغاء الغرفتين،وتعويضهما بمجلس تشريعي منتخب(عضو عن كل عمالة أو إقليم) تسند إليه مراقبة العمل الحكومي والتشريع.2-تقليص عدد الوزراء إلى 11عضوا غير محزبين،مع راتب شهري قدره 10درهم وتعويضهم عن المصاريف الضرورية(تنقلات،سيارة المصلحة من نوع أونو مثلا.. ).3-تقليص رواتب أصحاب الرواتب الخيالة-وهم كثر- في حدود 5درهم.4-استرجاع الأموال المهربة والمسروقة مع الحطز على ممتلكات اللصوص داخليا وخارجيا.،وإلغاء "العفو عماسلف"المخالف للشرع والقانون.التشطيب على جميع أنواع الدعم/التبذير للأحزاب والنقابات وكل من على شاكلة عيوش وأبيه والصحافة المزيفة.5-استرجاع الممتلكات والأراضي المسرجعة من المستحوذين عليها منذ زمان وتغريمهم عن مدة الإستغلال،وكذلك الشأن بالنسبة ل"لكريمات" كشركات القماروما شابهها.آ6-ونقط أخرى يضيق المجال لصردها.إنه مغرب آخر آنذاك !!

  • faty اسبانيا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:13

    الشعب ازير الصمطة وهو اتفطح مع راسو شوف كيداير في السيارة واللي جاء مسكين اطلب ليه خدمة مشافش فيه ختئ شوفة )))))))))))))))

  • مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:51

    المغرب بلد العجائب والغرائب.هناك،برلمانيون،موظافين،التماسيح،العفاريت،عصاباتيسيرون المدن،مفيات،المستشارين،يتقظون اجرا بلا ما يقوموا بواجبهم،البلد فيه الفوضى،والفساد

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:54

    هدا لا يعقل ما هدا الاسراف و التبدير. الطامة الكبرى هي معضلة صناديق التقاعد المهددة بالافلاس كما يقول هؤلاء المسؤولون. و رغم علمهم بهده الوضعية المتازمة ترصد الحكومة 20 مليار سنتيم للانتخابات المقبلة حسب تخميناتهم. اللهم ان هدا لهو المنكر بعينه. يجب الزام الجماعات و المجالس الجهوية المرتقبة بتقديم بيان مفصل للاشغال و المنجزات التي تزعم القيام بها في بداية كل سنة والحساب في نهاية السنة ليتسنى للمواطنين القيام بالمراقبة و التتبع و تقديم العرائض و يجب التاكيد على ماهية هده الجماعات او المقاطعات اهي ادارة بمعنى الكلمة في خدمة المواطن او جناح من اجنحة المخزن المتسلط على رقاب الناس.

  • لغرض في نفس يعقوب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:56

    شحال من عام هذاياالله بان ليكم النقاش حول الاجر ديال رءيس الوزراء،ومعامن تيقارنوه ،مع الاجرديال الوزراء اللي فاوروبا الشرقية وهي اصلا دول مستواها المعيشي والاجور قيها اقل من المغرب، وعلاش ماشفتوش اوروبا الغربية،ولاغير هنا فالمغرب سيرو شوفو الاجورديال كبار الموظفين فالمالية ورؤساء المصالح و الجنرالات ووالي بنك المغرب وزيدوزيدالاجور ديال20و40و 70مليون واكثر.وحنا ماشي هنا باش ندافعو على بنكيران ولكن غيرالى كانت شي دراساوملاحظة على الاجور تكون موضوعية ونزيهة وبريءة من الخلفيات وماشي لتصفية حساب مع جهة لحساب جهة اخرى

  • عمر
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:01

    وكم كان يتلقاه مزوار و ابن سودة زاءدة عن اجورهم شهريا ان لم تخني الداكرة بن سودة 90000 درهم ومزوار 100000درهم فقارن بين اصل الاجر والزيادات و الزيادات فقط

  • احمدي نجاد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:02

    سألت قناة فوكس الأمريكية الرئيس الإيراني احمد نجاد
    عندما تنظر إلى المرآة صباحاً ماذا تقول لنفسك وأنت رئيس الجمهورية
    أجاب: أنظر إلى الشخص الواقف في المرآة وأقول له تذكر أنك لست سوى خادم
    بسيط عندك اليوم مهمة ثقيلة وهي خدمة الشعب الإيراني
    وهذا تقديم له من المذيع:

    أحمد نجاد الرئيس الإيراني الذي حير الكثير
    عندما وصل إلى مكتب الرئاسة تبرع بكل السجاد العجمي الفاخر إلى أحد المساجد في طهران
    واستبدل به سجاد من الدرجة البسيطة
    وفوجئ أن هناك قاعة كبيرة ومزركشة لاستقبال كبار رجال الدولة فأغلقها
    وطلب من البروتوكول أن يكون الاستقبال في غرفة عادية كراسيها من الخشب

  • أحمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:14

    اللهم احشرنا مع المومنين الفقراء من عبادك المخلصين.

  • السيد العبادي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:20

    الملايين من المغاربة طلبوا من رئيس الحكومة بالاقتطاع من أجرة و تقاعد البرلمانيين و الوزراء و المدراء العامون فكان جوابه (هذا كلام سطحي) ادا كانت الملايير التي تستنزفون بها خيرات البلاد كلام سطحي فلماذا لا تقتدي بالسيد العبادي رئيس الحكومة العراقي الدي سمع و استجاب لمطالب المواطن العراقي و بدأ بإلغاء منصبي نائب الرئيس و نائب رئيس الحكومة و ألغى جميع الإمتيازات المادية و المعنوية للمسؤولين و أمر القضاء بفتح ملفات الفساد لكبار التماسيح و العقارب. و لكن أعود و أقول ناس عندها مسؤولين و ناس عندها (حلايقية دجامع الفنا) الكل يعرف اللعبة الذي يلعبها الحزب الحاكم للبقاء في الحكم ألا وهي الضغط على القصر الملكي عن طريق الضغط على المواطنين بالزيادات و الاقتطاعات و كأنه يقول له أن الربيع العربي المغربي بيدي و أنا قادر على إرجاعه و الضحية من؟؟؟ المواطن المغربي و لكن هيهات الكل عرف المنافقين المتاجرين بالدين و الايام ستريهم المغاربة الحقيقيين

  • احمدي نجاد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:29

    المدهش حقا ..
    هو خروجه كثيرًا لكنس الشوارع مع عمال البلدية في المنطقة الذي فيها منزله ومكتب الرئاسة

    ومن تصرفاته أنه عندما يعين وزيرًا يمضيه على ورقة فيها عدة شروط وأهم شرط أن يبقى فقيرًا
    وأن حساباته في المصارف وأقاربه ستراقب وأنه مثل دخوله الوزارة سوف يخرج منها مع مرتبة الشرف
    فلا يجوز له ولا لأحد من أقاربه الاستفادة من أي مورد من موارد الدولة
    وقد وقع هو أولاً على هذه الوثيقة وصرح عن ثروته 'الكبيرة' وهي
    سيارة بيجو 504موديل 1977 وبيت قديم صغير ورثه عن أبيه مبني من 40 عام في أحد أفقر أحياء طهران
    وحسابا مصرفيا فارغ تمامًا وحسابا يتلقى راتبه من التدريس من الجامعة فيه ما يعادل 250 دولار

    ومن المعلوم أن الرئيس لازال يعيش في نفس المنزل
    هذا كل ما يملكه رئيس إحدى أهم الدول استراتيجيًا ونفطيًا وعسكريًا وسياسيًا
    وحتى إنه لا يأخذ راتباَ شخصيًا له بحجة أنه مال الشعب وهو أمين عليه

  • hassan
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:42

    عزيز بودربالة مدير المنتخبات و المنسق بين منتخب الأسود وجهاز الإتحاد :
    ظل بودربالة أحد أبرز اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة المغربي خلال القرن المنصرم يتقاضى عن مهامه السابقة راتبا شهريا في حدود 16ألف دولار دون أن يظهر بالساحة منذ مباراة الأسود وروسيا في يونيو 2014:
    قارن الرواتب و المسؤوليات لكل منهما وناقش……

  • هل تعرف
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:46

    هل تعرف ايها المغربي المفتوخ في رزقه ان مديري المكاتب الوطنية OCP, RAM, ONE, CDG, BANK DU MAROC,……وللائحة طويلة جدا لان هناك من 300 مكتب وطني يتقاضون بين 25 مليون سنتيم الى 50 مليون سنتيم شهريا اقولها واكررها شههههههريا .
    وعيق اوفيق من الدوخة لي انت فيها.

  • الخرفان
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:51

    وا بغيت غي نسول رباعة البيجيدي الالكترونية : زعما ما حشمتوش ?? كاع هادشي اللي دار صاحبكم اباقينكادافعو عليه .واسيدي يعطيوه حتى مليار غي ما ينزلش على ولادهالشعب .مثال : التقاعد باغي ينقص لعباد الله مدوزة 40 سنة في العمل من لخلاص ،مالو ماينقص لراسو ا رباعتو غي شوية .على الاقل الحكومات اللي سبقوه ما طاحوش على الفقرا بحال هادو هوما كانو كايسرقو و لكن ما كايردو داكشي اللي تسرق على ظهر ولاد الشعب

  • مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:54

    صراحة استغرب لسماع مثل هذه الاشياء اجر بنكيران يتقضاه ميسي في ساعة عنوان المقال اجر رئيس الحكومة اعلى من اجر مسؤولون اوروبيون يعني هم يعملون و يفعلون و الاجر اقل اما نحن النعاس و الشخير و الدليل سرير النوم في مكتب وزير مغربي و الاجر اعلى من رئيسة المانيا عندما ترى رئيس المرسديس راكب على دراجة عادية ورئيس مقاطعة راكب على مرسيدس و البنزين فابور من دم الشعب كما قال الشاعر العربي باطما فين غدي بيا يخويا

  • احمدي نجاد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:54

    من الغرائب التي أثارت دهشة الموظفين في القصر الرئاسي
    الكيس الذي يحمله معه هذا الرئيس كل يوم من السندوتشات التي أعدتها له زوجته
    أو بعض الجبن والزيتون في كيس يتأبطه بفرح وسرور
    وقد ألغى الأكل الرئاسي الذي كان يؤتي به إلى الرئيس

    ومن الأمور التي غيّرها هو تخصيص الطائرة الرئاسية وتحويلها للشحن لتفيد خزينة المال العام
    وطلب أن يركب بالطائرة العادية وبالدرجة السياحية
    وجعل اجتماع الوزراء كل مرة في محافظة حتى يعرف الوزراء هموم كل محافظة
    كما ألغى منصب مدير مكتب بل يستطيع أي وزير أن يدخل عليه بدون ذلك
    وقد منع الاستقبال الرسمي له في أي محافظة كالسجاد الأحمر أو طباعة الصور
    او نشر سيرته الشخصية أو تعظيم عمله بأي شي
    كما طلب من أي فندق ينزل فيه أن لا يكون هناك سريراً ضخماً في الحجرة لأنه
    لا ينام عليه مكتفياً بفراش صغير وبطانية لأنه يحب النوم على الأرض

  • باختصار شديد.
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:00

    واغيراصبروا يالإخوان راه مابقى ليهم قد مافات.

    حتى حاجة مزيان ماعملها في صالح المواطن حتى الفساد الدي كانوا يدعون أنهم سيحاربون بلا هوادة قبل دخولهم للحكومة قد اصبح متفشيا أكثر في عهده بعدما رفع شعاره المشهور " عفا الله عما سلف" !!!

    ياسيدي لوكان غيرمْطفرو بْعدا؟ يأكل أموال الشعب في الحرام.

    لكن الحمد لله على أن الله قد فضح تجار الدين أمام الشعب وعرى عوراتهم وبين للجميع نفاقهم واكاذيبهم بالإضافة أنهم أظهروا غباء كبير فيما يتعلق بالممارسة السياسية وتسيير الشأن العام في المغرب؟!

    لن تنالوا سوى خيبات الأمل عن دفاعكم المستميت على المتأسلمين هذا داخل بعض المواقع الإلكترونية ،والأيام بيننا……
    أتحـــــــــــــــــــدى كتيبة بن اكيران وعبيده إذا نجح حزبهم الفـــــــــاشل في الإنتخابات المقبلة.

  • غيور
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:05

    كل ما اريد ان أقوله لرئيس الحكومة يجب ان يجلس مع نفسه ويحلل هذا الراتب العُلى هل يستحقه ام لا فهذا حرام و اريد ان أقول له فالموت قادمة و سيتحاسب عليه لان الفقراء يموتون جوعا و هو يتمتع ب السفارات و المال

  • Karim
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:12

    يوجد في المغرب 39 وزيرا بينما يوجد في امريكا 11 وزيرا فقط. لاحول ولاقوة الا بالله

  • moi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:12

    vous méritez ça vous les marocains parce-que vous n êtes que du populace

  • ahmed el abdi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:15

    الحكومات السابقة . اجر وزير 70.000 درهم وزير دولة 120.000 درهم زائد سكن 40.000 درهم زائد تعويضات 100.000 درهم و بالمقارنة مع الحكومة الحالية فالفرق كبير جدا كما اتمنى للسيد بنكيران الفوز فى المستقبل القريب بمنصب رئيس الحكومة لانه يستحق.

  • زهير
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:20

    هادوك بداو تزيار الصمطة منهم اما بن كيران بداها منا تيكلسنا على الحديدة عاد ايشوف الكروش الشبعانة.هادي هي الديمقراطية اللي شبعان ايزيد ايعمر الكريشة و اللي جيعان ايزيدو ايزيرو ليه الصمطة

  • houssaine
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:38

    Ben kirane et une personne qui mérite de gagner plus que ce mantant car il assume une responsabilitè de gestion à long terme afin que les jeunes marocains seront satisfait.

  • ابا المهدى
    الإثنين 10 غشت 2015 - 18:03

    فرصة السياسى هى الحصول على المنصب .الشباب يريدون الدهاب الى اورباعبر الحريك لينالوا المال الكثير والسياسيون بالمغرب الحريك بالنسبة لهم هو الاستوزار حيث المال والسلطة والنفود و…و…واشياء اخرى لانعرفها نحن البسطاء.فبن كيران لايهمه الامنصبه ولو تكلم هده هى فرصة عمره عليه ان لايفرط فيها …..اعطى لبضعة ارامل 1000درهم وقال راحنا خدمنا .اسى بن كيران المغرب فيه الارامل والمتزوجين …..عليك الاهتمام بجميع الشرا ئح الاجتكماعية

  • moro
    الإثنين 10 غشت 2015 - 19:04

    ما هو سبب هذه العفونة في المغرب يجب استاصال كل هذا

  • ali
    الإثنين 10 غشت 2015 - 19:24

    إن كانت لك الشجاعة وتخوض في جدية الحساب فاذكر أن بالمغرب مديري شركات للدولة أو تمتلك النصيب الأكبر فيها يتقاضون مايفوق راتب بن كيران 7 مرات وهذا فقط الضعيف فيهم و ارجوك اذكرهم بالإسم ……اما بن كيران فقد ذكر راتبه بنفسه بالمبلغ اذي ذكرته و أمام الجميع مع العلم ان هذا المبلغ فيه التعوض عن المسكن لأنه يسكن في بيت زوجته…

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 19:31

    توزيع غير عادل بتاتا .
    من يشتغل أكثر يحصل على أجر أقل.
    ومن يشتغل أقل او لا يشتغل أصلا يحصل على أجر اكبر .فالبرلمانيون لايستحقون أي درهم لأن شغلهم فقط هو الاسئلة.اما الوزراء فينبغي ان لاتتعدى اجورهم20000درهم للواحد.اما الموظفون السامون الاخرون فينبغي أن لاتتعدى اجورهم أجور الوزراء.كما ان باقي الموظفين فينبغي ان لاتكون الفوارق بينهم شاسعة.(فالمهزلة هو الفرق بين السلم9 والسلم 11)

  • العياشي ب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 19:45

    انا كنت اشتغل في شركة خاصة وكانت تحتوي على اكثر من 380 مستخدم ومستخدمة وكانت اجرة المدير العام تفوق ال 70 الف درهم ومقارنة مع رءيس الحكومة المغربية يجب ان يكون راتبه اعلى بكثير – المشكل ليس في الراتب الشهري المشكل الكبير في المغرب هم عدد الوزراء وانواب والكتاب للدولة وما الى ذلك -فيجب اولا التخفيظ من عدد الوزراء والنواب والمستشارون ولى ما ذلك …. انشر با هسبريس

  • حقوق لغير اهلها
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:00

    لما غادر الاستاد عبد الله ابراهيم منصب رئيس مجلس الوزراء رفض رفضا باثا ان يتقاضى معاشا من الدولة المغربية لايمانه انه لا يقابله عمل حقيقي، الامر الدي دفعه الى التدريس في الكلية كاستاد جامعي. ولما غادر الجنرال ديكول رئاسة الجمهورية الفرنسية رفض معاش الرئاسة ( حيث ان فرنسا لا تمنح سوى معاشا وحيدا وفريدا لرئيس الجمهورية دون سواه وقدره حوالي 55000 اورو، اي اقل من 60000 درهم) فقال انه يكتفي بدخل مدكراته فقط. خدوا العبرة من شخصيات يقام لها ويقعد عند مؤرخين كبار من عيار الاستاد عبد الله العروي. وبالعودة للمقارنةالرقمية، فمقارنتنا مع دول البلقان منطقية لان دخل الفرد عندها يقارب الدخل المتوسط للمغربي. اما وان قارننا مع تونس والجزائر لكان دلك فضيع. ان الاجور الرسمية عندهم اقل منا بكثير.

  • انسان
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:36

    كثرتو على السيد بيت هلي نعرف شكون لي خاص اكون بلاصتو انا

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:48

    بنكيران عاحشم يقول ليك واش بغيتي نخدم فابور ثانيا هم من وضعوا هذا الاجر لا نفسهم وباقي الموظفون يقطروا ليهم بالليكة.انا هناادعو الشعب المغربي كالشعب العراقي للخروج الى الشارع داعيا لا سقاط الفساد والمفسدون والغاء الغرفة2 وتقليص اجور الوزراء والبرلمانيون والا فانتم كالنعاج في اعينهم وتستاهلوا اللي يجرى فيكم وليكم

  • عبد الرحمن الوهابي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:54

    أتساءل كم كانت أجرة عباس الفاسي والوزراء الأول الآخرين مثل جطو واليوسفي وعصمان ؟ أي المنتمين للأحزاب الأخرى . وهل يستفيدون من التقاعد ؟ وهل بنكيران هو من حدد أجرته ؟ وهل يعتبر تحامل هيسبريس على بنكيران في هذا التوقيت حملة انتخابية لصالح خصومه ؟ إنها صحافة البلدان المتخلفة التي تظهر فقط ما يخدم توجهها وقد يكون مغرضا مجانبا للحقيقة .

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:12

    لي تصدم بهادشي يمشي يضرب طلة على ميزانية البلاط الملكي، را الفلوس موجودة عدنا واخا نشتتوها، حنا أغنى من الماريكان و أوربا مجموعين

  • abbassi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:13

    La démagogie, démagogie, démagogie,,,,,,,,,
    Au lieu de nous présenter votre analyse vos études, vos théorie, ,,,, pour sortir le pays de la crise
    Rien absolument rien"fakido achayi la you 3tihi"
    Leur seul sujet Benkirane

    malheureusement c'est la vérité

  • youssef
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:49

    je pense quil faut revoir le système de rémunération des parlementaires et des ministres vu que notre pays est classé parmi kes pauvres et aussi le smig qui ne depasse pas 3000dhs.c est pkoi les gens achètent les voix pr récupérer ce grand salaire ki les occupent au lieu de travailler pour le bien de leurs pays.je crois que 20000dh par mois est un salaire raisonnable .qui va nous montrer vraiment ceux qui veulent travailler .c est un avis personnel

  • رضا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:13

    اضن ان اصبح عندنا الاعلام يفعل من حبة قبة انا اعش فى ايطاليا لوعرفتم كم اجرة رائس الحكومة انشد الاعلام المغربي دع الحكومة فى خير

  • rachidbr
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:55

    إلى رؤساء الوزراء بحال بنكيران يستاهلو،ودول البلقان راها فقيرة،خاص نحضيو الشفارة اللي كيسرقو لبلاد

  • اومينو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:56

    70 الف درهم لبن كران الشعب المسكين لايملك درهما واحدا هذه هى الديمقراطية يابن كران اليوم هنا وغدا أمام الله سنحاسب عند مالك الملك سبحانه وتعالى

  • مواطن
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:21

    مسؤول فرنسي بشركة طرامواي الرباط يتقاضى 120000 ألف درهم كاجرة شهرية مكايدير والو و كايدي كولشي طبعا مكايحاسبو حد لانه اجنبي

  • هنا ايطاليا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:37

    مصداقية هسبريس على المحك في محاولة اقناع القراء ان واحد زائد واحد تساوي احدى عشر ,فما دخل دول يوغوسلافيا سابقا في مقارنة سميتموها اوروبية والقارئ عندما يسمع اوروبية يتبادر الى ذهنه فرنسا ايطاليا اسبانيا ام هو اعتماد على كسل القارئ لتمرير المعلومات الخاطئة في العنوان المغلوط او المغلط فيتبادر الى ذهنه ان راتب بنكيران يفوق راتب هولاند ووووو

  • نورالدين
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:46

    يجب على الأحزاب التي في المغرب ان تاخد دورات في هذه الدول ليعرفو أنهم يأتون لخدمة الشعب وليس ليخدمهم الشعب

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:58

    ارجو من السيد بنكيران حل المعادلة التالية.تقاعد برلماني بعد5سنوات من النوم والكسل تساوي تقاعد ثلاث موظفين بعد40 سنة من العمل والقهرة.وحلها لا يكون الا عند منعدمي الضمير حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • ayoub de casa
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله عمركم ذكرتو زاكي كيشد كثر من رئيس حكومة *10 هسبرس وعدم الموضوعية .

    كيبان لكم غير بن كيران أنا ما كنغولشي بلي سيد سوبر عندو أخطاء او عندنا عليه موءخدات لكن جيبو لينا شي واحد حسن منو او ها حنا معكم.
    خلو سيد يخدم او باراك من تشويش شوفو مديرين ديال الشركات شحال كيشدو.

  • موياح حميد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:12

    لا تلعبوا بذكاء المصوتين أين كان هذا الموضوع قبل اربع سنين ولماذا يطرح قبل الانتخابات يجب الحياد لا تبيعوا ضماءركم الصحافي النزيه مرآة المجتمع لا بديل لبنكيران في المغرب ولا تنسوا بعد انتخابه أنقص من رواتب الوزراء بما فيهم راتبه نريد منكم الحياد مع العلم ان جريدة هسبريس دائماً ما كانت ضد العدالة والتنمية وهذا ما ينقص من نزاهتها فيجب الحياد او أعطونا بديلا مقنعا لبنكيران شباط مثلا ….لكم الجواب

  • أمين
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:28

    الحمد لله على هاد الوسائل الإلكترونية لي فرشت و لوالجزء القليل من الطابوهات وما احنا وكا بقينا فدار غفلون واحاد50 عام اوأكثر يجب الكشف عن أصحاب الدمار الشامل دهاد البلاد الشريفة. إيوا عيق ا البريق.

  • east wind
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:31

    الكتائب الا ليكترونية ديال الباجد داير خدمتهآ

  • BEN IDER
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:51

    هادوك رئساء حكومة ديال بصح عندما بدأت الأزمة و بدأو بتطبيق سياسة التقشف خفضو عدد الوزراء و خفضو رواتبهم و امتيازاتهم ليس كرئيس حكومتنا يطبق التقشف فقط على الفقراء بينما هناك 39 وزير أغلبهم لا يقوم بأي شيئ بامتيازات كبيرة و كل وزير له 10 مستشارين برواتب تزيد عن 10000 درهم شهريا و مدير للديوان …..و استغرب في تجمعاتهم الحزبية يتحدثون عن الاصلاح و خدمة البلد؟؟؟؟؟ يوجد في المغرب 39 وزيرا بينما يوجد في امريكا 11 وزيرا فقط. لاحول ولاقوة الا بالله

    يجب إعادة النظر في أجور الوزراء و البرلمنيون و الموظف السامي على وجه السرعة كماقام به رئيس الوزراء العراقي بالغاء عددمن المناصب الزاءدة
    وهنا اصلاح التقاعد فلتبداء الحكومة من نفسها و الوزراء السابقين بالمساهمة في انقاد الصناديق لانهم لم يتمموا الكاملة وهذه هي المعاادلة
    المعادلة التالية.تقاعد برلماني بعد5سنوات من النوم والكسل تساوي تقاعد ثلاث موظفين بعد40 سنة من العمل والقهرة.وحلها لا يكون الا عند منعدمي الضمير حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • sahraoui
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:52

    مالكم تابعيين بنكيران، راه الاجر ديال المدرب السابق للمنتخب امبيرتو كويلهو كيساوي الاجر ديال الحكومة كاملة ومجلس المستشارين، و لا هاداك هانية جابوه الاستقلاليين.

  • ca depend de ton metier
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 03:36

    خويا pilote فla RAM ماكينزلش على 80.000 درهم فشهر عاد les primes ويلا دار casa, new York, montreal كيبقا 3 ايام فكندا كولشي خالص,ؤانا كنربح 13000 درهم ؤيالله كنجيب شهر

  • الادريسي عبد الفتاح
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 03:45

    كل هذه الاحصائيات صحيحة لكن للأسف لن يقدم أو يأخر قولكم أي شيء، لكن ان يعطى لبنكيران افضل ان يصرف في موازين.

  • د. جمال
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:01

    70 الف درهم ؟؟؟؟

    انا موظف بنك في السعودية واتقاضى اكثر من رئيس الوزراء ولله الحمد و المنة

    شيء مخجل ان يكون راتب رئيس الحكومة بهذا القدر في المغرب !!!!

  • فريد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:03

    مستعد لخدمة بلدي كوزير أول بأجر لايتعدى 20 ألف درهم شهريا مع تأدية اليمين على أن أكون مخلصا والمحاسبة عن العمل كل 3 أشهر
    حزبي عنوانه خدمة البلاد ونشر المحبة بين المغاربة..
    حقيقة نفتقد لكنز المحبة بيننا
    مغربي غيور جدا جدا على وطنه وملكه وصدقوني أن الكراهية لا موطن لها بقلبي وهذا سر نجاحي في حياتي والحمد لله

  • hossny
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:30

    pour moi je cherche un salaire de 1500 par mois et j ai un bac+3 , le problème j n 'arrive pas a le retrouvé et je suis dans le hommage ca fait presque 8 mois donc si le salaire de P-DG 70.000 dh pour nos les jeunes la plus nous de ont veux un salaire entre 1500 et 3000 pour vivre comme un être humain ce message ne concerne pas seulement le parti de BENKIRANE vraiment lui très mieux que les anciennes voleurs (ancienne partis politiques) .mais le problème qui existe réellement il faut que BENKIRANE . doit reformé la CORRUPTION, RAVAGE d anciens gouvernements et après 10 ans il va satisfaire les besoins de la people marocains .

  • Abdellah Moudden
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:17

    j’espère que celui qui a rédigé cet article aura le courage de discuter les salaires des généraux, des colonels Majors, qui fait un peu le double de ce que les ministres touchent, en plus j'aimerai bien savoir le pourquoi de cet esprit critique vis-a-vis des Représentant du P.J.D depuis qu'ils sont au pouvoir, pourtant on aurai aimé le voir et le lire à l'époque Abbas el fassi et Cie par-exemple. N.B: je ne suis pour aucun parti politique et je vote pas parce que
    la Scène Politique au Maroc est un grand Cirque et ces acteurs sont:
    – P.J.D : pantins au pouvoir pratiquant du marketing islamique
    – P.A.M : Existe grâce à l'autorité de son fondateur
    – P.I : Progéniture de lutte pour le bien êtres des proches de Abass El-fassi
    – P.S.U: Produits périmé
    – P.P.S: Parti Politique Supportant le Parti gagnant
    – Les autres parties politiques: Figurants, Comédiens ou décors, selon L'avis du scénariste.
    Quand est ce que vous allez arrêter d'insulter notre intelligence ?!?!

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:59

    سيشهد التاريخ ان فترة شبابي اي افضل 5 سنوات مرة بين يدي هدا البهلوان .. نتجول في الشارع بدبلوم عالي و رصيد مالي فارغ اما هو فقد اوتي الحكمة والسنطيحة المناسبة لحلب الشعب وخدم مصالح اسياده .. والحقيقة المرة انه مهد الطريق لاخرين يتنافسون على الاستوزار اكتر منه نرجسية وتدكروا كلامي ان حققوا وصعدوا في الانتخابات القادمة سيقارنون انفسهم بالبهلوان .. اللي بغا يخدم البلاد يخوي منها ./

  • hamza
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:12

    بنكيران يتقادى 70000dh بصحة وراحة واش باغين دخلو ت ف الرزق الله ل رزقو و رزقك ورزق الجميع بصراحة بنكيران والاعضاء ل معاه وكلشي يستاهلو حينت هاد الحكومة اضافت الكتير والكتير مقارنة مع الحكومة السابقة الكل يلاحظ الفرق الكبير . حظ موفق انشاء الله للانتخابات القادمة وتحية للعدالة والتنمية .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:19

    الى بغيتو تقارنونا قارنونا مع ش بلاد فيها كتر من 30 مليون دالبشر و المساحة ديالها بحال المساحة ديال بلادنا او كتر ماشي مع بلدان فيها كمشة ديال بنادم وساكنين فوق حجرة,,,!!!

  • حنظلة المغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:59

    نظام التعويضات عن الوظائف والمهام الرسمية في المغرب تحدده مراسيم صادرة عن الحكومة ورئيسها،وهذا الأخير فضلا عن باقي الوزراء يملكون الحق دستوريا في تغييرها بمراسيم أخرى تجسد رغبة الإصلاح وتقطع مع ثقافة الريع السياسي والريع الوظيفي .
    للأسف السيد المحترم عبد الاله بنكيران ووزراؤه الموقرون لم يبادروا أبدا إلى شيء من هذا القبيل بل أعجبهم الوضع واستلذوه ،وكل ما يفعلونه هو إطلاق شعارات فضفاضة.
    لكن المؤسف هو أن هذا المال الذي يتقاضونه من ميزانية الدولة يشوبه الحرام شرعا.فمداخيل الميزانية مثلما يعرف الجميع تتكون من ضرائب ورسوم ومن بينها تلك المفروضة على استيراد وإنتاج واستهلاك المواد الكحولية،وفتح البارات والمراقص الخ،ناهيك عن تلك المفروضة على الاتجار في السجائر التي تفتك بصحة المواطنين ويعتبرها بعض الفقهاء انتحارا بطيئا يسري عليه ما يسري على الانتحار .
    أيها السيد رئيس الحكومة أيها السادة الوزراء أيها الموظفون السامون إنكم تأكلون في بطونكم حراما أمام أعين يتامى الوطن

  • سعيد حبيبي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:45

    اود الإشارة فقط بأن رواتب مدربي كرة القدم بالمغرب تفوق راتب رئيس الحكومة بكثير ولكم واسع النضر

  • makubex
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:15

    وباز كاع مكتمركو إلا بغيتو ديرو المقارنات هاد لمرا ديروهوم فكولشي ماشي غير فصالير أبلإضافة لأجر لكيتقاضاه الأستاذ بن كيران مقارنة مع دوك دوال لي دكرتو هضرو حتا علا دول لوخرا لأن هادو باش درتو لمقارنة كاع ممعروف حتا فين جاو فلخريطا أكون مكدروش الإتحاد الأوربي منعرفوش واش كاينة فأوربا أصلا
    لمهم خلاصة القول ديرو كولشي ولا خليو كولشي ….

  • سبعيني
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 05:19

    يستحق اكثر لاان الرجل خدام وما ىسرقش و شوفوا المغرب كيف تقدم وحكومته نقية و خدامة بمعية الملك نصره الله

  • عبد العظيم
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 17:59

    رد على الأسلوب فقط لا غير ألم تجد من تقارن به غير البلقان و أوروبا الشرقية، كلنا نعلم أن مستوى المعيشة متدني بشكل كبير فإذا كان أجر الرئيس أقل فقط بخمس مرات فهو من الأغنياء

  • وردة
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 16:11

    السلام عليكم ساتطرق لموضوع التعليم وخصوصا مباراة تكوين اساتذة التي كانت تسمى مباراة توظيف نحن بحاجه بتوظيف وليس تكوين فقط افبهده الطريقة ستصلحون التعليم بالعكس ستدمرون نفسية الاستاذ المتدرب ان هذا لمنكرحسبي الله ونعم الوكيل يا وزارة التربيه والتعليم تحبطوننا دائما

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين