24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  2. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  3. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

  4. مخموران هائجان يرشقان أمنيين بالحجارة وسط فاس (5.00)

  5. نادي الهلال يقصي الترجي من كأس العالم للأندية (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | قبل سنة .. اعتراض "لاَلّة خدّوج" الذي أغضب ملك المغرب

قبل سنة .. اعتراض "لاَلّة خدّوج" الذي أغضب ملك المغرب

قبل سنة .. اعتراض "لاَلّة خدّوج" الذي أغضب ملك المغرب

مرّت سنَة على واقعة اعتراض الزورق الترفيهي الملكي "لالّة خدوج" من قبلِ عناصر في الحرس المدنِي الإسبانِي، في مياه مدينة سبتة المحتلة.. وهي النازلة التي جرت خلال الأسبوع الأول من شهر غشت للعام الماضي حين كان الملك محمّد السادس على ظهر المركب، ممضيا فترة راحة بعرض سواحل تطوان.

وكانت صحيفة "إلموندُو" قد أوردت، عقب أسبوع مما جرى، أن الحرس المدنِي الإسبانِي، الذِي ألفَ القيام بدوريَّات روتينيَّة لمراقبة الزوارق التِي تمخرُ المياه المجاورة لثغر سبتَة، قد اتجه صوب الزورق الذِي كانَ به الملك، وطلبَ أحدُ الضباط من ركابه تقديم وثائق عن تحركهم.

ووفق ذات المصدر فإن الملكُ محمد السادس سأل العسكريين الإسبان عمَّا إذَا لم يتعرفُوا على منْ يكون، ليردُّوا نافين علمهم بهويته،. بيدَ أنَّ الملك ما إنْ نزع نظارته وقبعته حتَّى أدركَ أحدُ الحراس بأنَّ دورية المراقبة لمْ توقفْ سوى ملك المغرب.

ذات النازلة، التي تضاف للائحة التوترات المؤقته التي ما فتئت تجمع المملكتين، دفعت في الحين إلى غضب الملك محمد السادس الذي بادر إلى الاتصال بالعاهل الإسبانِي فيليبي السادس، مبديًا له الاستياء ممَّا لاقاه.. ليتوصل وزير داخلية مدريد، وفق "إلمُوندُو" بمكالمة من قصر العائلة الملكية الإيبيرية تدعوه لاحتواء ما جرى، قبل أن يتحول لأزمة دبلوماسية.. فما كان إلا أن تنقل قائد الحرس المدني من ثغر سبتة نحو الملك محمد السادس، مقدّما الاعتذار عمّا بدر من عناصره.

الصمت

المستشار البرلماني يحيَى يحيَى، عضو الغرفة الثانية من البرلمان المغربيّ، كان قد اعتبر أن ما تعرض له زورق "لالّة خدوج الملكي من اعتراض لمساره على أيدي عناصر عسكرية إسبانية على مقربة من ثغر سبتة، "يضاف لسلسلة الإهانات التي تطال المغرب والمغاربة على يد المسؤولين الإسبان".. وأضاف يحيَى، ضمن تصريح خصّ به جريدة هسبريس الإلكترونيّة إبان النازلة، أنّ ردّة فعل البرلمان والحكومَة في الرباط، وكذا النشطاء الجمعويّين بكل أطيافهم، قد أتت مستغربة وهي "لم تفارق التزام الصمت التامّ".

ذات السياسي والناشط المفلح في إثارة الجدل في أكثر من محطّة وأزيد من موعد قد قرر، قبل عام من الحين، الاحتجاج على "الصمت تجاه اعتراض الاحتلال الإسباني لزورق الملك محمد السادس بجوار سبتة" بواسطة "الانسحاب من الاشتغال الغرفة الثانية للبرلمان".. قائلا: "هذا احتجاج منِّي على انعدام أيّ مبادرة من البرلمان للمطالبة بعقد جلسة تشجب هذا التصرّف غير المقبول من لدن إسبانيا ضدّ ملكي ووطني والشعب الذي أنتمي لصفوفه" يورد يحيَى يحيَى ضمن تصريحه لهسبريس في غشت 2014.

وكانت ذات "خطوة التنحي" التي أعلنها يحيَى قد أعقبت إعلانه عن حل اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهَا، وكذا تقديمه للاستقالَة من رئاسة بلديّة بني انصار، أكبر جماعة ترابيّة بإقليم النّاظور بعد مركزه، جاعلا من هذه الخطوة ردّة فعل منه على حكم قضائي ابتدائي طاله بثلاثة أشهر حرمانا من الحريّة مع إيقاف التنفيذ، وإقرار غرامة مالية ضدّه، جراء متابعة قضائية فعلت في حقّه من طرف النيابة العامّة عقب قيادته لمظاهرة بـ"معبر بني انصار مليليّة" دون التوفر على ترخيص.

إعلان يحيَى عن "اعتزال العمل السياسي من داخل المؤسسات المنتخبة"، متمثلة في الجماعة المحلية التي تصدرها والغرفة البرلمانية الثانية التي انتمَى إليها، جاء موازيا لخطوة مماثلة بصم عليها طارق يحيَى، ابن عمّه الذي وضع حدّا لإقباله على نيل صفة "ممثل الأمّة" من النّاظور إضافة إلى اكتفائه من التواجد بين تركيبة التدبير لبلديّة المدينة، حيث عبّر طارق الذي ما يزال رئيسال مجلس الناظور البلدي، ضمن عدد من التصريحات الصحفيّة من بينها تلك المدلى بها لهسبريس، عن "اعتزال الترشّح للانتخابات" عقب صدامات متكرّرة مع رجالات التدبير لوزارة الدّاخليّة، مفضلا التفرغ لحياته الخاصّة.. وبالتالي يجعل يحيَى يحيى وطارق يحيَى الضبابيّة سائدة على توقعات التدبير المحلي ببني انصار والناظور عقب انتخابات 4 شتنبر المنتظرة.

أجواء صافية

بالرغم من فداحة واقعة زورق "لالّة خدّوج" الملكي إلاّ ان الاجواء بقيت صافيّة، هذه المرّة بين البلديّن.. وهو ما عبّرت عنه الخطوات المرصودة في التحركات البينيّة الجامعة للرباط بمدريد فور انقضاء "فترة الصمت" القصيرة التي أعقبت "خطأ الـGuardia Civil".

ولاح سير الأمور جيدا بين البلدين، على الخصوص، ضمن الأجندة الثقيلة التي حملها رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران، في زيارته إلى مدريد في نطاق الدورة 11 للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال، حيثُ جرى استقباله من لدن العاهل الإسبانِي فيليبي السادس، بقصر لا سارسويلا، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، وكذا سفيريْ المغرب وإسبانيا.

ذات المناسبة، التي تعود لما قبل شهرين من الحين، عرفت تأكيد رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، على أن بلاده تربطها بالمغرب، حاليا، "علاقات ممتازة ومتميزة"، مضيفا أن الزيارات واللقاءات الدورية بين المسؤولين في البلدين مكنت من "تعزيز الثقة المتبادلة" عبر "التسريع والتصميم لمواجهة التحديات المشتركة"، مؤكدا عزم المملكتين المضي قدما في "هذه العلاقة المتميزة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مول السوارت الأحد 09 غشت 2015 - 15:42
كما إحتلوا المدينتين المغربيتين أبا عن جد. نطلب من الله تعالى أن تصيبهم فتنة داخل بلدهم ويكون وقودها من الباسكيين والكطلان . قولوا آمين.
2 - نبيل المغربي الأحد 09 غشت 2015 - 16:21
هدا و لم يغضب رسولنا صلى الله عليه وسلم يوما لنفسه بل لربه و دينه و لم ينتصر ابدا لغضبه بل كانت صلوات الله و سلامه عليه كله لله فلا يغضب الا لله و لا يحابي الى في الله ...فهل غضب امير المومنين من الفسدة سارقي المال العام و الدي تمتلك لاجهزة السيادية اسمائهم و املاكهم و هل ثارعلى موزاين الفجور و الفسوق؟؟ الدي يجري تحت او فوق رعايته ؟؟ و هل نبه يوما القناة التانية الا انها ثبت من دولة مسلمة و ان كان القائمون عليها يهود متصهينون ؟؟؟كما غضب لنشرها صورا له من الفيسبوك ؟؟ هل غضب و قاطع فرنسا حين نشرت سيئة الدكرى ايبدو رسوم مسيئة لجده و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ؟؟؟ كم غضب يوم رسمه كاركاتور مغربي فوق العمارية و منع جريدته و حبسه ؟؟
فوق كبير بين من كرمته فوق كل اعتبار و من كرامته من كرامة شعبه ...فرق كبير بين من عاش لله و من عاش لنفسه - نرجوا على الله ان يصلحه و يصلح به .
3 - noure الأحد 09 غشت 2015 - 16:37
Jusqu'à quand le Maroc revendiquera les deux villes sebta et mellilia à l'occupant espagnol?
4 - abdo moulahid الأحد 09 غشت 2015 - 16:39
حزب العدالة والتنمية ومرتزقته الإلكترونية يشكلون أكبر خطر على الديموقراطية.
منهم من يصفنا في تعليقه بالغباء ومنهم من يصف نجاح البام بالخطر على المغرب.
هدا ما يسمى انا أو لا أحد.
أقسم لكم أن اكفس الأحزاب المغربية احسن بكتير من البيجيدي.
حزب °°°° .
5 - Mao الأحد 09 غشت 2015 - 16:39
The king of morocco is king only in his country not king on other countries he should know his limits
6 - نبيل الأحد 09 غشت 2015 - 16:52
صبرا جميلا أيها الإسبان، قسما عضما أن ننتقم لك يا ملكنا الحبيب، قسما عضما أن نحرر سبتة و مليلية و نفتح من جديد بلاد الأندلس، إن لم نكن نحن فاولادنا أو أحفادنا، قسما عضما أن أعلم هذا القسم لأولادي و أحفادي، قسما عضما أن أزرع فيهم حب ملكي و ديني و وطني.
7 - abou ayoub الأحد 09 غشت 2015 - 17:06
المسؤولية يتحملها الدرك الملكي فهو المسؤول على سلامة الملك وحراسته بحرا بالاضافة الى البحرية الملكية و البرطكول الملكي انعدام التنسيق بين كل الأجهزة الأمنية تشكل خطرا على سلامة الملك وهذا يتجلى في جل التحركات الملكية الرسمية او الشخصية فنجد الكل يجري و مرتبك والثغرات الأمنية كثيرة وأمن المغرب من أمن ملكه ولولا ستر ربك لحصل الاسوء والسبب واقولها ثانية لانها مسءالة جد خطيرة انعدام التنسيق ، رمي المسؤولية على الاخر ،الانانية والكراهية بين الأجهزة الأمنية للملك فبعد 16 سنة من تربعه على عرش اسلافه المنعمين تعرض الملك لأكثر من 100 اختراق أمني وهذا ان ذُل على شيء فانما يذل على بركة الاءهية تحميه
8 - hammouda الأحد 09 غشت 2015 - 17:10
صاحب التعليق رقم2 الله يعطيك الصحة والله يقرب داك النهار فولو امييييين.
9 - omar الأحد 09 غشت 2015 - 17:11
يوم ننتهي مما يسمى بوليساريو و صداع الرأس الاتي من جار السوء الجار الشرقي فمسألة استرجاع سبتة و مليلية سيكون في ظرف قياسي فمجرد ان يسمح المغرب بتدفق المهاجرين السريين على المدينتين ستاتي اسبانيا بنفسها لتطلب منا المفاوضة بشأن المدينتين و ان شاء الله مسألة الصحراء ستحسم مع انهيار اسعار البترول فمن يعتبر نفسه قوة اقليمية سينهار مع نفاذ الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة و بالتالي ستنهار كل مناوراته بل لن يكون باستطاعته حتى حماية بلده من التقسيم
10 - face à face الأحد 09 غشت 2015 - 17:23
MR Mao, CEUTA and MELLELIA are also moroccan cities.
11 - الغريب الأحد 09 غشت 2015 - 18:20
مدن.في.النسيان.متى.تسترجع.إلى.الحاضنة.أطول.إستعمار.وإحتلال.في.التاريخ.الحديث.كيف.ومتى.نستكمل.خريطتنا.المبثورة.؟
12 - الدعاء سلاح العاجزين الأحد 09 غشت 2015 - 18:58
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابة امير الشعراء احمد شوقي.
13 - عامر اسبانيا الأحد 09 غشت 2015 - 20:56
طال امد احتلال الثغرين السليبين من طرف اسبانيا لكن لكل من لا يفهم في السياسة و العلاقات الدولية اقول له ان سبب استمرار الاحثلال مرده الى سياسة جارة السوء الجزائر ، تخيلو معي لو لم يكن مشكل الصحراء لتم اجلاء اسبانيا من الثغرية بضغط من انجلترا التي ترغب في اعادة جبل طارق بشرط ان تتخلى على المدينتين المحتلتين ، فاطالة هدا المشكل سببه الرئيسي هي الجزائر و تحالفها مع اسبانيا في السبعينات حتى لا يطالب المغرب بالمدينتين تم بمناطق من الصحراء الشرقية تلتي تحتلها الجزائر
14 - benbarka الأحد 09 غشت 2015 - 22:28
حينما يكون عمل السلطة مستقلا لا تعرف سي ولا مولاي....اتمنا ان تستفيدوا من الدرس .اننا كل سواسية امام القانون... فلما هذه الغضبة. عمل روتيني كما قلتم.
15 - Khalid الأحد 09 غشت 2015 - 22:32
C'est un lion ça montre le courage et la forte personnalité de notre roi Allah yehafdou , c'est fait exprès c'est notre territoire et notre zone Marine
16 - Ahmed khg الأحد 09 غشت 2015 - 23:26
فداك يا ملكي، نحن دائما مع ملكنا، و مستعدون لدحر كل من سولت له نفسه الوقوف في طريقه. عاش محمد السادس، حامي هذا الوطن، و لولاه لكان حالنا مثل ما نرى في الفضائيات.
اللهم احفظ بلدنا من الفتن، و انصر ملكنا و اره الحق حقا و ارزقه اتباعه، و اره الباطل باطلا و ارزقه اجتنابه. آمين
17 - tihami الاثنين 10 غشت 2015 - 00:18
كل واحد تايلم هاد بنكيران متى جا الحكومة غير البارح إيوا أو هادوك اللي فيها من الإستقلال شكون حسبهم لنكن شوية عادلين الله أيخليكم نعم هناك أخطاء لبنكيران تايحسب راسه شيمرات حكيم مطلق واقيلا فرعون المغرب كاليك عفا الله عما سلف واقيلا وكلين مال باباه, هداك راه مال المغاربة ماعند حتى واحد الحق يسمح فيه
18 - DST الاثنين 10 غشت 2015 - 00:20
Ce n'est pas par hasard non plus que le Royaume-Uni ne fait pas partie de L’espace Schengen
19 - zawak الاثنين 10 غشت 2015 - 00:22
en matière de navigation maritime il est obligatoirement nécessaire de faire battre pavillon Marocain pour s'identifier et puis un chef d'Etat même en vacances ne doit jamais s'aventurer sans escorte la guardia civile n'a fait que son devoir dans une zone où sévit trafic de drogue et immigration clandestine bref "lalla ou khalti khaddouj " c'était une sortie tout c e qu'il y a de raté sur tous les plans
20 - بدوى الاثنين 10 غشت 2015 - 06:28
سبتة و مليلية حالها حال الجولان قاطنيها ربما لا يريدون العودة للمظلة الملكية المغربية ذالك ان حال المعيشة لديهم مريح و حقوق بحال الاوربيين و يكونوا الساكنيين رموا عصفوريين ب حجر واحد يستطيعوا زيارة المغرب متى شائوا و التجول ب اوروبا ايضا اما الاسماء فلا تهش ولا تنش اما الشيادة ف الكل يعرف ان تلك المدينيتن مغربيات
21 - لا يهم الاثنين 10 غشت 2015 - 10:41
حبدا لو العرب شكلوا تحالفا من اجل تحرير اراضينا العربية المغتصبة من طرف القوى الاستعمارية حتى يتم طرد الاسبان من سبة و مليلية المغربيتين و طرد الصهاينة من فلسطين و عودة الجولان الى سورية و طرد الاتراك من لواء اسكندرون و رجوعه الى سورية و طرد ايران من جزر موسى و عودتها الى الامارات و عودة السيادة الى سيناء المصرية عوض تشكيل تحالف عربي من اجل شن حرب على اليمن الفقير
22 - مغربية الاثنين 10 غشت 2015 - 10:56
أسمح لي أخي. ولكن المغاربة لي عايشين هناك بسبتة ومليلية ليس لديهم نفس الحقوق للﻹسبان. سير شوف حي البرينسيبي التهميش و عدم وجود لا فرس دراسة ولا عمل خلاو السكان من أصل مغربي في ضياع. باله عليك وتقول هم هناك احسن؟
23 - bachar الاثنين 10 غشت 2015 - 13:27
ستعود سبة و مليلية الى حضن الوطن عاجلا ام اجلا . ما ضاع حق ورائه طالب
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال