24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هيئة حقوقية: الانتخابات المِهنية مؤشر سلبي للسياسة بالمغرب

هيئة حقوقية: الانتخابات المِهنية مؤشر سلبي للسياسة بالمغرب

هيئة حقوقية: الانتخابات المِهنية مؤشر سلبي للسياسة بالمغرب

حصدت الأحزاب السياسية المختلفة نتائجها في الانتخابات المهنية، التي جرت يوم الجمعة الماضي، واستنتجت كل هيئة سياسية ما استنتجته من دلالات وعبر، فمنها من أعربت عن سعادتها لتحقيق نتائج طيبة، ومنها من تعلمت درسا بليغا، ومنها التي أقرت بعدم تحضيرها لهذه الانتخابات.

وفيما جردت الأحزاب السياسية مكاسبها وخسائرها من أول انتخابات مهنية في خضم دستور "الحراك المغربي"، اتجهت هيئة حقوقية إلى رصد ما اعتبرته اختلالات وسمت مجريات هذا الاستحقاق الانتخابي، والذي اعتبرته بأنه "لم يكن في مستوى التطلعات المرجوة".

وأشار المركز المغربي لحقوق الإنسان، في بيان توصلت به هسبريس، إلى ما سماه الحجم المهول للاختلالات التي شهدتها اللوائح الاسمية للناخبين المهنيين، وإلى عدم تحيين قاعدة بيانات المهنيين المسجلين، والذين يحق لهم الاقتراع"، مبرزا أن "الاقتراع شابته الكثير من الأخطاء".

ويشرح المركز الحقوقي بأن "هناك أسماء لناخبين قد وافتهم المنية، فيما أقفل العديد من المسجلة أسماءهم أبواب مقاولاتهم أو محلاتهم، أو أنهوا أنشطتهم، ومنهم من هاجر إلى الخارج، فيما لم يجد كثير ممن سجلوا أنفسهم في اللوائح أثرا لأسمائهم في اللوائح التي تم وضعها في مكاتب الاقتراع، خاصة في الدار البيضاء والخميسات وطنجة، وشيشاوة وبني ملال والفقيه بن صالح، والعيون والداخلة وطرفاية وبوجدور..

وانتقد عبد الإله الخضري، رئيس الـCMDH، ما وصفها بمـ"ظاهر شراء الذمم في الانتخابات المهنية الأخيرة"، وقال إنها "كانت السمة الأبرز في كثير من المدن والقرى، كما أن العديد من أبواب مقرات فروع بعض الأحزاب كانت مشرعة"، مضيفا أن "عمليات إرشاء واستمالة حصلت في واضحة النهار، تسببت في مصدامات بين أنصار الأطراف المتنافسة".

وسجل الخضري "غياب مراقبة نزاهة الانتخابات من قبل هيئات مستقلة، دون معرفة السبب في ذلك، فضلا عن غياب حملة تحسيسية فعالة وشاملة، لفائدة المهنيين المعنيين بالانتخابات المهنية، حيث أكد العديد من المهنيين عدم اطلاعهم عن ضوابط وتفاصيل العملية الانتخابية".

وأردف المصدر بأن "العزوف عن الانتخابات المهنية من قبل المهنيين والفاعلين الاقتصاديين، ساهم بشكل مباشر في تسهيل مأمورية مفسدي وسماسرة الانتخابات، بالإضافة إلى مقاربة بعض الأحزاب، التي راهنت على تحقيق غاية الظفر بالمقاعد بأي وسيلة كانت".

واعتبرت الهيئة الحقوقية ذاتها أن الانتخابات المهنية الأخيرة مؤشر سلبي في مستوى تطور الممارسة السياسية بالمملكة، وبأن مجرياتها امتداد لمعاناة الشعب المغربي مع نخبه السياسية، وبالتالي لا تستحق أن تكون ذات دلالة إزاء محطتي الانتخابات الجماعية والتشريعية المقبلتين".

وحمل المصدر المسؤولية للأحزاب السياسية باعتبار أنها "زكت الممارسات غير الديمقراطية لبعض قياداتها وأطرها، وكذا للفئات والضمائر التي اختارت العزوف والانزواء، مما جعلها في موضع العدمية التي تمنح لمفسدي العملية الانتخابية فرصة العمل بأريحية، ويؤخر على الشعب المغربي موعد امتطاء قافلة التغيير المنشود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - عبد المنعم الاثنين 10 غشت 2015 - 17:08
و لكل هذه الأسباب فاز عزب الجرار و شباط لأنهم أكثر من يعرفون الشغل في الفساد
2 - حسن الهبيل ™ الاثنين 10 غشت 2015 - 17:24
ياك قلناها ليكم ومديتوهاش فينا وحسبتونا غي تنخربقو فالهظرة.. الإنتخابات مهزلة كبيرة وأنتم سترون ما سيحدث في الإنتخابات الجماعية والجهوية من بيع وشراء في الأصوات وغياب النزاهة والشفافية .. المهم ستكون مهزلة وفضيحة كبيرة وعقلو على كلامي... وراه قلنا ليكم والله لطفراتو هاد البلاد ما حد هاد الأحزاب السياسية منقرضاتش.
3 - aziz الاثنين 10 غشت 2015 - 17:28
في انتظار ان يأخذ عون السلطة حقه كما يجب، لكم منا اجمل التحايا والتقدير
4 - mirouch الاثنين 10 غشت 2015 - 17:31
يقولون من الغباء أن تعمل بنفس الطريقة دائما وتنتظر نتائج جديدة، هذا القول صحيح تماما إلا في حالة واحدة مرنبطة بالانتخابات في المغرب، فبعد كل خمس سنوات نسمع وعودا أحلى من العسل، ونتهافت على صناديق الاقتراع جريا وراء سراب وميض الوعود الكاذبة، لنجد أنفسنا طيلة مدة انتداب مرشحينا عرضة للإهمال والتهميش وغياب السؤال، نذوق العلقم في كل لحظة وحين، ونتخذ قرارنا بعدم التصويت، ونحلف على ذلك بأغلظ الأيمان…لكن ما إن تنظم انتخابات جديدة حتى ننسى كل شيء وننخرط في العملية بكل حيوية ونشاط، ونتهافت على صناديق الاقتراع كأن لم نسخط عليها وعلى أصحابها بالأمس، أريد أن أعرف فقط ما هي الوصفة السحرية التي توظفها الكائنات الانتخابية لتمحو ذاكرة المغاربة كلما أرادت ذلك، وتنجح فيها إلى أبعد الحدود، مع أنها لم تغير من أساليبها وطرق اشتغالها منذ عقود؟؟؟؟؟؟
5 - عاشق المغرب الاثنين 10 غشت 2015 - 17:33
هذا المركز تابع لاحد الجهات المنهزمة في الانتخابات .

وان كان فعلا يدافع عن حقوق الانسان فاين هو من حقوق الشعب المغربي ( الصحة/التعليم/التشغيل/ السكن....)
6 - Abdoul الاثنين 10 غشت 2015 - 17:37
ها للي قالت الشوافة من الخيمة خرج مايل!
7 - lhmama الاثنين 10 غشت 2015 - 17:41
Cette piece theatrale me prendra pas fin j ai 65 and depuis ma naissance LA meme symphonies que j entends toujours 3ib ou 3ar
8 - ولد الرشيدية الاثنين 10 غشت 2015 - 17:42
الانتخابات المهنية كانت صورة حية لما يريده الشعب .وشريحة عريضة من ابناء هدا البلد فضلوا الاقطاع على النفاق.فضلوا العلمانيين على المتمسلمين.المغاربة يحنون الى حكومة اليوسفي .يحنون الى الحكومات السابقة بعدما شاهدوا وعاينوا الحكرة والنفاق والكدب والضرائب الجائرة وهلم جر.........عما قريب سينزاح هذا الكابوس المؤلم وسيعرف الطغاة كم هم ظالمون لشعوبهم.
9 - المغرب للمغاربة الاثنين 10 غشت 2015 - 17:44
أقوال الله فينا يا من ثشترون الأصوات
حزب العدالة والتنمية بمرتبته السادسة ادن يكون اكتر نزيه في العملية ولو فعلوا مثل المتصدرين للقائمة لكانوا هم الفئتين.
لست متحزبا لكن تقرير اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يقربني اكتر لحزب العدالة والتنمية بعدما كنت ميالا للاصالة والمعاصرة أما شباط فحزبه فقد أسسه.
شكرا هسبريس لحيادكم
10 - رشيد الاثنين 10 غشت 2015 - 17:45
لم يكن في علم الكثير من الناس ان هناك انتخابات مهنية.ولانعرف من الفائز في منطقتنا.رغم تتبعنا لكل صغيرة وكبيرة رغم وجود الصحافة.انتخابات سرية وهدا هو الحال....كان يا ماكان.
11 - Fouadovitche الاثنين 10 غشت 2015 - 17:45
أكره المناضلين و المنتقدين للأحزاب,لا لشيئ سوى أنهم يهاجمون العدالة و التنمية بما اقترفته أيدي الأحزاب السابقة من جرائم في حق الشعب.واااااش العدالة هو كبش الفداء؟؟؟ و الشعب ظاااالم و ينادي بالعدل.......
12 - MAGHER الاثنين 10 غشت 2015 - 17:56
السلام عليكم ما الاحظه هو ان من الناخبون من يصوتون على الاشخاص لا على الاحزاب ومنهم من يصوت مقابل المال
13 - كابوخوبي الاثنين 10 غشت 2015 - 18:04
اخي رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان كيفما كتبت وعلقت وافهمت وفسرت لن تصل الرسالة التي حيرتك وحيرت كل المناضلين اصحاب الضمائر الحية لان ذلك لايجدي بشئ / كقول الشاعر وان كنت في ارض يهينك اهلها فعليك بالرحيل منها الى ارض المكارم / اخي هنا تتكلم لغة المال لغة الدكتاتورية في صياغة كل القرارات سواء كانت انتخابية او غيرها قفكلنا نتفرج مكتوفي الايدي لانحرك ساكنا لان ماباليد حيلة السلطة وتطبيق القانون لن ينفع مع هؤلاء المرتزقة الذين حولوا المواطن مجرد بيدق للعب يضعونه في المكان الذي يكب في مصالحهم الشخصية بالمال الذي اكتسبوه من الدولة على ظهر المواطن الضعيف فثقتنا واحدة في ملكنا الذي سينتقم لنا من هؤلاء المرتزقة اصحاب النفود والمال فاين هو دور الحكومة من التزوير في الانتخابات واخص بالذكر الانتخابات بالصحراء المغربية الى متى ستتحرك الحكومة للحد من هذه الظاهرة كما نؤكد للراي العام اننا لم نلاحظ اي مراقبين وطنيين اودوليين في مراقبة الانتخابات فمالسر في ذلك هل هو مقصود او من ورائه لوبيات الفساد الانتخابي وحيث نحن ساكنة الصحراء المغربية نناشد جلالة الملك اعزه الله التدخل للحد من المفسدين .
14 - abderrahman الاثنين 10 غشت 2015 - 18:16
مما نتاسف له هو استفحال الفساد وضعف التنافسية الصحيحة من طرف الاحزاب حتى الجهات المسؤولة لم تكن في المستوى فهناك عدد هاءل من الذين صوتو لا يزاولون وهناك من يزاول وشطب عليه وغيرها من الاختلالات هي التى اعطت هذه النتاءج الهزيلة مع الاسف كما ان هناك فقدان المصداقية لدى المهنيين يعتبرون الغرف مؤسسات شكلية فقط
15 - كوثر الاثنين 10 غشت 2015 - 18:18
مفسدو عملية التصويت هم العفاريت و التماسيح اللذين مافتئ السيد بن كيران يحذر منهم، و من الواضح أنهم أكثر قوة و شراسة بحيث لم يستطع محاربتهم. المغرب لن يتقدم مادام يتحكم فيه الوصوليون و أصحاب المصالح. ملكنا الغالي يعمل مافي وسعه لخدمة الشعب و يبذل قصارى جهده لاستقرار الوطن من جميع النواحي، فلنتحد جميعا ضد المخربين
16 - سلوى الاثنين 10 غشت 2015 - 18:20
إنها انتخابات غرف التماسيح والعفاريت وكان يجب إجرائها بعد انتخابات المجالس لأنها فتنة فكل صاحب معمل يرغم شغلته للتصويت له
17 - farouk الاثنين 10 غشت 2015 - 18:22
ألم تفهم بعدهذه الجمعيات أن الشعب لم يعد يؤمن بالإنتخابات و بتجار السياسة وأننا لم نعد نتق في أي مرشح ، ولولا من الله علينا بهذا الملك المخلص لوطنه لكانوا باعوا البلاد والعباد.
18 - اقرأو أولا وتعلموا ثم احكموا الاثنين 10 غشت 2015 - 18:25
انظروا واقرؤا جيدا وتمعنوا يا من وصفتم مركز حزب العدالة والتنمية في هذه الانتخابات بالنكسة وبتراجع شعبيته بسبب سياساته التي وصفتموها بأنها ضد الفقراء.انظروا كيف فاز حزب الاصالة متبوعا بحزب الاستغلال في انتخابات مهنية خاصة ليس لها علاقة بتسيير الشأن العام للمواطنيين ,بفئة ناخبة جد قليلة ,كيف يفوزون ,وهذه شهادة محايدة من مجلس محايد,ذو مصداقية,الكثير من المغاربة لم يزالوا لم يستوعبوا جيد الامور السياسية وتدبير الشؤون العامة ولا يفقهون الصالح الخييير من الطالح المفسد ذو المآرب الخاصة,عليكم بالعلم والقراءة ثم القراءة لأنها هي من ستمكنكم من الفهم الجيد للامور ,إقرأو يا مغاربة.
19 - xxx الاثنين 10 غشت 2015 - 19:00
الله يجيب اللي يقول الحق. شي وحدين فرحانين معارفين أش واقع. راه نتائج الانتخابات المهنية شوهة للمغرب ما شي مفخرة.ذاكشي باش السيد رئيس الوزراء ما باركهاش.
20 - mouwatine الاثنين 10 غشت 2015 - 19:03
ها اي قولنا ، متبدل انتخابات الا بانتخابات افسد منها ، والله هاد الشعب مبغا يفهم ان الاحزاب والنقابات مجرد دكاكين مليءة بالذءاب وصيادي الوجيبة.
21 - mouwtin الاثنين 10 غشت 2015 - 19:12
فقط عندما يفوز حزب بن زيدان ستكون نزيهة وديموقراطية.
22 - كمال الاثنين 10 غشت 2015 - 19:12
وبطبيعة الحال من هي الاحزاب التي ستتقدم انتخابات هذا هو شكلها؟ سؤال صعب اليس كذلك؟
23 - omar الاثنين 10 غشت 2015 - 19:18
انتبهوا ايها المغاربة هل لاحظتم البلطجية الحزب الحاكم انطلق بشتم والكذب وتزوير واشعال الفتنة، ضــذ حزب الرابح البام؟؟؟ بعد الهجوم على السيد حميد شباط جاء دور على حزب الاصالة والمعاصرة
24 - احمد!!! الاثنين 10 غشت 2015 - 19:33
والدين انتخبوا لصالح الجرار طمعا في مناصب او اشياء اخرى .لكنهم نسوا ان الامور تغيرت ولم يعد الجرار قادر
حتى على جر نفسه .والايام ستوضح هدا في المستقبل .
25 - ١محمد١ الاثنين 10 غشت 2015 - 19:58
علينا كمغاربة أن لا نتباكى على الوضع الذي تعيش فيه السياسة والديموقراطية في المغرب لأن الممارسين للسياسة هم ليسوا كائنات فضائية بل مغاربة مثلنا...

والمغاربة هم الذين يسمحون بالممارسات الغير ديموقراطية و التي لا تترجم إرادة الشعب فعلياً...

فمن يقبل بإختيار منتخب بضغط من أحدهم أو بمقابل مادي يساهم في إستمرار الوضع على ما هو عليه...

لا يهم المنتخبين مصلحة الناخبين لأنهم يعلمون أنه في الأخير يمكن شراء الأصوات بطرق عديدة وعندما يستلمون المنصب يهتمون بأجندتهم الخاصة وليس بأجندة المغرب كوطن للجميع...

الديموقراطية الحقيقية تبدأ بعدم بيع الصوت لأنك إذا بعته فلا تستحق أن تطالب بحقوقك...
26 - Citoyen Lambda الاثنين 10 غشت 2015 - 20:02
Effectivement les résultats de cette phase des élections, quoique spéciale et ne reflétant pas les résultats des phases à venir, est un indicateur alarmant du paysage politique. Fort heureusement pour la pays, il y a Sa Majesté le Roi que Dieu le préserve
27 - قاطع...كحل وسط!! الاثنين 10 غشت 2015 - 20:09
واعتبرت الهيئة الحقوقية ذاتها أن الانتخابات المهنية الأخيرة مؤشر سلبي في مستوى تطور الممارسة السياسية بالمملكة، وبأن مجرياتها امتداد لمعاناة الشعب المغربي مع نخبه السياسية، وبالتالي لا تستحق أن تكون ذات دلالة إزاء محطتي الانتخابات الجماعية والتشريعية المقبلتين"...الوضع في المغرب لن يتغير وسيزداد سوءا ولا أعرف المغاربة من ينافقون ...فبنكيران يقول ان الملك هو الذي يحكم البلد ...والملك يقول أين هي الثروة..؟؟ ومادام ان بنكيران يتهمه بإدارة البلاد فالشعب هو من يجب طرح هذا السؤال على الملك ...هذا الأخير كل خطاباته يتحدث عن خطط محاربه للفساد ويلتزم الصمت كلما طفت قضية فساد عل السطح يقول مرة حفاظا على استقلالية القضاء ومرة أخرى يتدخل لأفراج عن المجرمين ...وعجبا أن تجد مهندسي الفساد بالمغرب يتمتعون بحمايته...
رئيس الحكومة تخلى عن كل صلاحياته وعوض أن يدافع عن الشعب تجده كل وقته يدافع عن الملك..
وزير العدل صاحب النيابة العامة يوميا يقر بأن لديه ملفات فساد وعاجز عن تحريكها..
قضايا فساد عدة انتهت بلجان تحقيق وطويت..
لذا فالحل الوحيد هو إعلان الشعب المغربي مقاطعة الانتخابات جملة وتفصيلا ...تتمة
28 - Allen الاثنين 10 غشت 2015 - 20:14
لماذا لم تكشف هذه الهيئة على أسماء الأحزاب الفاسدة لفضحها أمام الشعب المغربي و يتبين له الصادق من الفاسق، أم هي مجرد إدعاءات لشهرة مبنية على الغش و الخوى لخاوي.
Il faut avoir le courage de révéler les noms de ces .partis
29 - nordine الاثنين 10 غشت 2015 - 20:31
Celui qui a perdu c es le peuple marocain vous dite que le pjd à gagné ces élections c est à dire n à pas distribué de l argent si il a donné tazquiyaa a des gens qui ont dis tribue de l argent et d .autre partis de la gauche aussi on donne tazquiya a n importe qui
30 - Anti pjd الاثنين 10 غشت 2015 - 20:39
الى صاحب التعليق 23 - omar:
نعم يا اخي معك الحق.. مرتزقة الpjd كعادتهم يطلعون علينا بتعليقاتهم و ديسليكاتهم من اجل تجميل حزب تجار الدين الذي اضحى مشوها لدى عموم المغاربة
مرتزقة البطاطا و الزيتون غادين يفيقو نهار 4 شتنبر انشاء الله عندما سيجدون التصويت العقابي في انتظارهم
لن تنفعكم ديسلايكاتكم يا شبيحة بنكيران لان الهزيمة النكراء في انتظار تجار الدين و الهاوية تنادي باعلى صوتها حزب pjd
انشر من فضلك يا ناشر
و شكرا هسبريس
31 - marocain الاثنين 10 غشت 2015 - 20:42
الله يعفو علينا من طلعات هاذ الحسراف بن ثيران انه يتقرب على حساب الشعب والله انا لست منتمي لاي حزب مغربي ولكنني ما احببت هذا الشخص المتقرب صاحب الضحكة المتهكمة امثال هذا وغيره لا تعطى لهم فرصة في بلدان الديموقراطية لكن للاسف هذا الواقع مخجل نضوا تحركوا لقد فاتكم القطار لكن يمكن اللحاق به
32 - un fassi democrate الاثنين 10 غشت 2015 - 20:45
venez voir sur fes le parti de chabat a tout acheter et malgre ca il n a pas eu la majorite.venez sur fes la ville ou on met des clochards armes pour teroriser les gens et les intimider pour votez pour l'istighlal
33 - abdoulah الاثنين 10 غشت 2015 - 20:55
بل على العكس تماماً إنّه مؤشّرٌ إيجابيّ ودليل على عدم توغّل النّقابات العمّاليّة في داخل الحكومة والأحزاب المؤلِّفة لها . تلك النّقابات الّتي إستغلّت أوضاع اليد العاملة المزرية بالمغرب وإستثمرت قضايا العمّال والصّنّاع لأغراض سياسيّة محضة ، وزادت من ظاهرة إغلاق المصانع والمخازن بفرضها شروطاً تعجيزيّة على المستثمرين ، ممّا أدّى لهروب الكثير منهم نحو الخارج ذلك لأنّ العامل المغربي أصبح يكلّف المستثمر أكثر من الأوروبيّ مع العلم أنّه ليس رسميّاً وقاراً في عمله ولا يستفيد في أغلب لأحوال من التّغطية الصحّيّة ودخله هزيل جدّاً بالمقارنة مع تكاليف الحياة المتصاعدة . ممّا يجعل العامل المغربيّ غير مسهم في تنمية القدرة الشّرائيّة ولا تحسين صندوق التّقاعد ولا الرّفع من مداخيل الدّولة من الضّرائب ولا تحسين النّاتج القومي الخام بسبب تخوّف أصحاب رؤوس الأموال من النّقابات الكاذبة الّتي لم تحقّق سوى مزيدٍ من البطالة .
34 - عدنان الاثنين 10 غشت 2015 - 21:02
ما بقاتش ف النقد الخاوي اين البديل؟ كلشي مقاطع و باغي التغيير نزل الميدان و ريونا حنت(حناء) يديكم.الجمعيات الحقوقية تتوحد حول مفهوم الحقوق ومن ثم نءخذ برءيها .
35 - بلغيتي طنجة الاثنين 10 غشت 2015 - 21:14
وأشار المركز المغربي لحقوق الإنسان، في بيان توصلت به هسبريس، إلى ما سماه الحجم المهول للاختلالات التي شهدتها اللوائح الاسمية للناخبين المهنيين، وإلى عدم تحيين قاعدة بيانات المهنيين المسجلين، والذين يحق لهم الاقتراع"، مبرزا أن "الاقتراع شابته الكثير من الأخطاء".
هناك كثير من المغالطات و العموميات في هذا
البيان فاذا كان كل ما في هدا البيان صحيح فهناك السلطة القضاءية فيجب اللجوء اليها لاننا نعيش في دولة الحق و القانون و دولة الفصل بين السلط و شكرًا لهسبريس التي تعتبر من الصحافة و هي سلطة رابعة
في
36 - معدبو ريضال الاثنين 10 غشت 2015 - 21:16
حرام عليكم أيها القوم دعونا على اﻷقل نفرح بهذه اﻹنتخابات،فقد سئمنا من الكﻻم السلبي حول العمليات اﻹنتخاببة التي تجرى في المغرب،فنحن في ريضال لم ننسى بعد الجراح التي تركتها الإنتخابات ممثلي اﻷجراء والتي خيبت آمال عمال ريضال بعدما أعطت إستطﻻعات الرأي أكثر من 80% للمعارضة ولكن أوراق قد تم توظيفها من طرف المكتب النقابي الحالي ومنها:
1)استعمال لغة التهديد لكل من أراد التعبير بحرية والتصويت للمعارصة وذلك بحرمانه من السلفات واﻹستفادة من مراكز اﻹصطياف.
2)إستغﻻل عامل الدين وذلك باستمالة مجموعة من العمال واﻷطر والذين يحسبون على جماعة إسﻻمية معروفة وذلك بالتصويت الجماعي والسياسي لصالحه.
3)إستمالة مجموعة من اﻷطر فئة المتعاقدين وإهامهم بأنه هو الضامن الوحيد لبقاءهم في ريضال والإحتفاظ بعضهم برواتبهم الخيالية التي يسيل لسماعها اللعاب.
4)مضايقة بعض العمال بالتهديد لثنيهم عن الترشح بإسم المعارضة وحرمانهم من حقهم الدستوري.
5) استمالة عمال... إلخ....
37 - عبد الصمد الاثنين 10 غشت 2015 - 21:44
يبدو ان المغرب هو كذلك لن يسلم من الثوره المضادة التي تمثلهها احزاب الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال و المعاصرة
38 - Citoyenne du Monde الاثنين 10 غشت 2015 - 21:47
Messieurs les ministres de l'Interieur et de la Justice se sont félicités du bon déroulement de ces élections. Nous savons tous que ce centre ne peut etre objectif vu qu'il est sympathisant du parti qui a perdu cette bataille.
39 - ALADALA الاثنين 10 غشت 2015 - 22:48
يا سبحان الله ، حزب الأصالة والمعاصرة في المقدمة ما ذا تنتظرون من هذا الحزب الذي تاسس اساسا لمواجهة حزب العدالة والتنمية هل تريدون مرة اخرى احزاب ادارية تراكم الثروات والا متيازات وخدمة مصالحها على ظهوركم وليست لها نية واضحة في تحقيق الديمقراطية الحقيقية في بلادنا
للا سف ان حزب العدالة والتنمية الذ ي كنا نظن انه سيكون احسن الاحزاب
السياسية المغربية في محاربة الفساد وتحقيق العيش الكريم للمواطنين... نجده
اليوم هو السبب في تحقيق حزب الأصالة والمعاصرة لهذه النتيجة المتقدمة .
فحزب العدالة والتنمية كغيره من الاحزاب التي شاركت في الحكم كان دائما قبل الا نتخابات ينتقد الحكومة ويدعي اته سيحارب الفساد... لكن عند ما فاز في
الا نتخابات ود خل الحكومة انحرف عن مبادئه واصبح يمارس النفاق السياسي مع الشعب مقابل المناصب الوزارية مما ادى باغلب الشباب المغربي الذي يطمح الى الديمقراطية الحقيقية الى العزوف عن الانتخابات وترك الساحة فارغة للاخرين واصبح ينظر الى الآحزاب بانها منافقــــــــة لا تظهر ولا تكثر الا في وقت الانتخابات هدفها هو الوصول الى المناصب والتمتع بالامتيازات وخدمة مصالحها
_
40 - ولد ارفود الاثنين 10 غشت 2015 - 22:57
الحمد لله بوادر الانفراج من حكم المنافقين الدجالين بدات تلوح في الافق.كمتتبع للشان المحلي قدم ابناء هذا الوطن اصواتهم على طبق من ذهب لاناس استغلو الدين.والربيع العربي .ليجدوهم اثقل من طود.ليجدوهم اسوأ من سابقهم .والانتخابات المهنية بينت على ان مكان هؤولاء الكذابين هو الحلقة.واول الغيث قطرة.الى الجحيم .
41 - كتيبة ديسلايك الثلاثاء 11 غشت 2015 - 04:27
ليس في صالح التماسيح و العفاريت النجاح في الإنتخابات؛ يجب عليهم أن يتركوا المجال فاسحا لعامل التعرية على الفساد؛ عفوا لعامل التغطية على الفساد؛ الذي هو حكومة الباجدة؛ لكي يفوز بالانتخابات.
بطريقة اخرى؛ التماسيح و العفاريت يقولون للباجدة أو ما أصبح يسمى بالمقلوبة القفة عليهم؛ "فيكم فيكم". يعني اذا فزتم فإنكم ستحموننا؛ و إذا فزنا؛ فإننا سنكون مضطرين لتلبية مطالب المحتجين و المتظاهرين خوفا على مصالحنا. و لك الكلمة يا كتيبة ديسلايك.
42 - سعيد الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:04
الاحزاب مسؤولة اتفقوا على الدستور من وراء الشعب قبلو بنتائج الانتخابات المهنية باسلوبها القديم من بيع وشراء. و يعلمون الخريطة الانتخابية الجديدة كل حسب ثقله ومفاوضيه. وتستمر الاحوال تحت رعاية الداخلية والمجتمع المدني اما الشرفاء مثلكم فلهم حق التعليق .
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال