تقرير دولي يشيد بنتائج تصدّي المغرب للتهديدات الإرهابيّة

تقرير دولي يشيد بنتائج تصدّي المغرب للتهديدات الإرهابيّة
الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:00

آتت الحملات الأمنية الاستباقية التي يقوم بها المغرب لتفكيك الخلايا الإرهابية أكلها، وذلك بعد أن تحسن تنصيف المملكة في مؤشر “الإرهاب ومخاطر العنف السياسي لسنة 2015″، الصادر عن مؤسسة التأمين البريطانية “أون”، وانتقال المغرب من خانة الدول التي تواجه “تهديدا متوسطا” إلى خانة الدول التي تواجه “مخاطر إرهابية منخفضة”.

وجاء المغرب إلى جانب دول غربية كالنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، وأيضا جنوب إفريقيا، وعلى صعيد شمال إفريقيا والشرق الأوسط فقد تمكنت ثلاث دول من دخول هذه الخانة، ويتعلق الأمر بالإمارات العربية المتحدة وعمان إلى جوار المملكة.

وبررت المؤسسة البريطانية تحسن تصنيف المغرب على الصعيد الأمني بكون المملكة لم تعرف هجمات إرهابية منذ سنة 2011، مضيفة أن توالي إعلان الأجهزة الأمنية عن تفكيك خلايا جهادية واعتقال عناصر إرهابية، منذ سنة 2013، قد مكن من إحباط العديد من المخططات، “ما يدل على أن هناك حالة من الحذر في البلد” تقول المؤسسة البريطانية.

وعلى الصعيد السياسي فقد أثار المؤشر عن تمتع الملكية بشرعية سياسية وشعبية قوية، تجعل البلد في منأى عن الاضطرابات السياسية أو المواجهات العنيفة بين المواطنين.

وعلى صعيد المنطقة المغاربية؛ يبقى المغرب الوحيد الذي يواجه “تهديدات إرهابية محدودة”، حيث تم تنصيف تونس في خانة الدول التي تواجه مستوى “متوسطا” من المخاطر الإرهابية، ورجح المؤشر أن هذا التصنيف يمكن أن يتدهور بفعل الهجمات التي عرفتها البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وقدرت المؤسسة البريطانية أن الوضع في الجزائر أسوء من نظيره المسجل في تونس والمغرب وموريتانيا، ما دفعها إلى أن تضع الجمهورية في خانة الدول التي تواجه مستوى “مرتفعا” من المخاطر الإرهابية.

وجاء في توصيف الوضع الأمني في الجزائر ما اعتبره “بيئة ذات مخاطر عالية لتوفرها على احتمال كبير لاندلاع مواجهات مدنية والقيام بهجمات إرهابية”، وعبرت المؤسسة البريطانية عن استيائها من استمرار “تحكم الجيش في النظام السياسي بالبلد”.

ولم تنجح حتى فرنسا في تحسين تصنيفها، حيث استقرت في خانة الدول التي تواجه تهديدات إرهابية “متوسطة”، بل إن المؤسسة عبرت عن قلقها من مستوى الاستقرار السياسي داخل الجمهورية، كما عدد المصدر ثلاثة عوامل تساهم في تراجع مستوى الأمن في فرنسا؛ أولها التهديدات الإرهابية لتنظيمي داعش والقاعدة، بالإضافة إلى ظهور متطرفين فرنسيين باتوا يلجؤون للعنف، ثم الاحتقان الاجتماعي بسبب عدم قدرة الحكومة الحالية على مواجهة الأزمة الاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

17
  • habib
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:12

    c est grâce à des hommes fidèles à leur pays. Nous implorons le tout puissant de protéger notre chère Patrie de tout mal et nous rappelons à cette racaille que toutes leurs tentatives voueront à l échec parce que nous raffolons de notre Nation.

  • ابو علي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:29

    هذا من فضل الله ولاكن المغرب ينعم بالامن و الامان لان امريكا عندها FBI و المغرب عنده IHDI يعني 33 مليون من IHDI ماشي هذه اكبر مخبرات في العلم

  • ليلى
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:38

    ممتاز، أنا كمواطن مغربي افتخر بذلك، ولكن ذلك كان على حساب أمن المواطنين حيث تم إهمال أمن المواطن من الجريمة والاعتداءات و القتل و السرقة و غير ذلك من الجرائم حتى أصبح المجرمون يتجولون بالسيوف في شوارع الدار البيضاء و سلا و غيرهما للسرقة أو حتى قتل ضحاياهم. نطالب بالأمن في حياتنا اليومية حيث أن هذا الوضع خطير يقارب كثيرا بلاد السيبا !!

  • الحمد لله
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:17

    الحمد لله. علي نعم. الله. ونعم الأمن. والامان. الدي نعيش به في. بلدي الحبيب. المغرب.
    شكرا. لكل. الأجهزة. الأمنية. من حيش. ودرك. و قوات مساعدة. وشرطة. وأمن اخاص. ولكل مغربي او غير مغربي غيور علي بلده.

  • مواطن
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:19

    الفضل يعود في دلك للسيد الحموشي اعانه الله ونطلب منه عند اﻻنتهاء من اجتتات اﻻرهاب الخارجي ان يلتفت وبصرامة للارهاب الداخلي المتمتل في ما يتعرض له المواطنون اﻻبرياء يوميا من طرف المنحرفين المجرمين تحت التهديد بالسيوف كما اطلب منه محاربة اﻻقزاص المهلوسة التي هي السبب في ارتكاب عدة جزائم . وفقكم الله في المهمة التي على عاتقكم وانكم الرجل المناسب في المكان المناسب

  • Amine
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:24

    La musique classique est l'ennemi de l'extremisme.

    Donnez la chance a nos ecoliers d'apprendre a jouer un instrument de musique et ils ne seront jamais des extremistes.

    Ecoutez la musique classique est une remede contre la radicalisation des jeunes.

  • أمين
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:25

    عاش الملك و الوطن وبئس كل من خولت له يداه الهجوم على الشعب المغربي

  • Saad
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:29

    الحمد لله على كل شيء والشكر موصول لكل من ساهم ولو بقليل على أمن واستقرار الوطن وعلى رأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بنصره والجيش والشرطة ورجال الأمن بكل اصنافها وشكرا

  • مغربي مضلوم
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:37

    من أنا :ساهر يقض دكي قوي شرس هل يعرفني المغاربة : لبلادي حافض لسلاحي حاشد لهمتي رافع شعاري معروف يحفضه الصغير قبل الكبير .سل عني العيون بل بوجدور اما الداخلة والعركوب فلي فيها صولات وجولات .يلقبني اهل السلاح بالبوم .دكائي حاد عيني متأهبة أدني جاهزة فراستي بدوية تربيتي عربية لم ولن أخشى يوم عدوا .فإن لم تعرفني فسل تندوف عني وساظل عسكر الجوار فهم لمهابتي ولشراستي يدرسون .انا الجندي ابن الجندي انا الدركي ابن الجندي انا من دمائي روت الصحراء قبل ميلادي وبعده جددت ري ارضي بدمي جددت العهد القديم .تحية لكل غيور على أرضه دركي مغربي .

  • المختار
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 14:53

    اللهم ادم نعمة الامن والامان على هدا البلد الامين و ادم النصر والتمكين لامير المومينين محمد السادس نصره الله

  • يعتقلون اشباح
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 15:35

    اعلان الأجهزة الامنية عن تفكيك خلايا جهادية واعتقال عناصر إرهابية مرة في الاسبوع او 10مرات في الشهر قد يكون الهدف منه تحسين تصنيف ومرتبة المغرب في احدى التصنيفات او المؤشرات الاقتصادية او الامنية اما الجماعات التي تعتقل فتضل اشباح لا وجود لها سوى في بلاغات وزارة الداخلية.

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 15:43

    أنا مواطن مغربي بسيط أقسم بالله العلي العظيم نشوف شي °°°° باغي يسيئ لبلادي أبلغ به السلطة فورا.

  • Citoyen Lambda
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 16:39

    Les vifs remerciements à tous ceux qui ont contribué à assurer ce niveau de sécurité au pays au moment où le terrorisme aveugle se répand comme une gangrène. Ce n’est pas une tâche facile. Imaginez ce qu’auraient été les dégâts si une simple portion des cellules terroristes démantelées ces dernières années avait réussi à échapper à la vigilance des forces de sécurité. Le risque existe encore et le restera tant qu’existe des gens qui nourrissent le terrorisme, de quelque manière de ce soit. Et de telles gens il y en a, aussi bien à l’intérieur du pays qu’à l’extérieur. L’Etat fait face à ce risque par les moyens dont il dispose ; mais nous aussi – en tant que citoyens – nous devons en être conscients et contribuer à l’effort, selon les moyens légaux dont nous disposons et nos capacités. Dieu, La Patrie, Le Roi

  • Amazigh
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 16:44

    Le seul moyen efficace contre le terrorisme c’est qu’on remarque dans son quartier quelque chose étrange de la part de personnes suspectes il faut le signaler immédiatement au Mqadem ou au Cheikh du quartier et lui fera la suite
    L’Etat doit s’occuper à dévoiler les mafieux qui sont derrières le terrorisme organisé

  • mowafak
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 17:44

    l'ideologie de daech est bien installer dans les villes du nord du Maroc je site les deux plus grandes villes du nord Tanger et Tetouan , alors comment peux ont dire que le Maroc avance dans la lutte contre le terrorisme , bon peut etre a court terme il fait un bon job mais a longue terme ca serai catastrophique si il ne finit pas avec cette ideologie

  • مغربي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 18:34

    حفظ الله ملكنا المفدى بما حفظ به الذكر الحكيم ودام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل ومن خلفه الاجهزة الامنية التي حققت هذا الانجاز العظيم والكبير والذي يدعو الفرحة والسرور في مجال ارهق القوى العظمى بالعالم التي تتوفر على احدث معدات التكلونوجيا والتي تصرف الاموال الطاءلة على اجهزتها التي صنف المغىب والمغاربة الى جانبها ومن له دراية بالمجال الامن يعلم ان هو التحدي الحالي وفي المستقبل لكل دول العالم فهنيءا للكفاءات المغربية التي بذلت مجهودات جبارة وعديدة وقدمت تضحيات جسام لتحقيق هذا التصنيف الذي لا يباع ولايشترى بالمال بل بالقوة والقدرة والكفاءة والعلم تحقق هذا الانجاز الكبير الثقيل على الساحة الدولية وهو سيزيد من غيض الاعداء الذين هم على فواهة بركان وفهنيءا للمغرب والمغاربة قاطبة بهذا الانجاز الراءع

  • miloud
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 20:13

    Combattre le terrorisme c est la seule chose ou Maroc a trionphe le reste comme la corruption la scolarisation la santé le d'chommage le PIB par habitant mieux il ne faut pas commenter car c est fatal !!!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز