روائي نيجيري يكشف تفاصيل الاتصال الوهمي بين الملك وكُودلاك

روائي نيجيري يكشف تفاصيل الاتصال الوهمي بين الملك وكُودلاك
الخميس 13 غشت 2015 - 00:00

كشف الروائي النيجيري الشهير وولي سوينكا عن معطيات مثيرة حول الاتصال الهاتفي الوهمي الذي ادعت نيحيريا أنه جرى بين الملك محمد السادس والرئيس النيجري السابق جوناثان كودلاك، والذي أحدث أزمة دبلوماسية بين البلدين، حيث أكد الأديب أن الرئيس لم يكن يعلم بنشر خبر يتعلق بإجراء اتصال بينه وبين الملك محمد السادس، ولم يعلم بالأزمة التي أحدثها نشر هذا الخبر الزائف.

وانطلق الروائي النيجيري، الحاصل على جائزة نوبل للآداب، من فكرة مفادها أن الرئيس النيجيري السابق كان “محاصرا ولا يعلم بما يجري حقا في دواليب الدولة” وأنه “كانت هناك جماعات ضغط هي التي تتحكم في قراراته”، مضيفا بأنه تكتم على قصة عدم معرفة كودلاك بالأزمة مع المغرب بسبب الاتصال الوهمي حتى مرت الانتخابات الرئاسية في البلاد.

ويحكي الكاتب النيجيري كيف أنه التقى بالرئيس النيجيري السابق، وكيف علم أن هذا الأخير لم يكن على علم بأن الشعب النيجيري قد شعر بالإهانة من ترويج الخارجية لخبر زائف حول إجراء اتصال بالملك محمد السادس، “كنت أنا من أخبره بأن هناك نبأ يقول إنه اتصله بملك المغرب وقد أحدث ذلك أزمة” حسب تصريح سوينكا في حوار مع إحدى الصحف النيجيرية.

وقال المسرحي النيجيري إنه عندما التقى بالرئيس السابق لبلاده سأله “كيف حال ملك المغرب؟”، مضيفا بأن كودلاك نظر إليه باستغراب لأنه لم يكن يعلم عما يتحدث، وعندما نبهه سوينكا إلى أنه يتحدث عن الاتصال الهاتفي بالملك محمد السادس اعتقد جوناثان أنه يتحدث عن الحملة التي كانت تخوضها نيجيريا لدعم مرشحها للظفر برئاسة البنك الإفريقي للتنمية، “كان رد الرئيس بأنه لم يتحدث مع الملك محمد السادس منذ مدة طويلة” يقول الكاتب النيجيري الذي أجاب رئيسه بـ:”لقد تحدثتَ معه هاتفيا قبل أيام قليلة”.

وعندها سيؤكد كودلاك لوولي بأنه لم يتحدث مع ملك المغرب وبأن لديه النية كي يهاتفه، وقد طلب من وزير خارجيته أن يرتب إجراء اتصال مع الملك محمد السادس الذي كان آنذاك يتواجد في فرنسا، “حينها فهمت أنه لا علم للرئيس السابق بالأزمة الدبلوماسية بين البلدين وطلبت منه أن يذهب لقراءة الصحف” وفق رواية الكاتب النيجيري.

وخلص الحائز على جائزة نوبل إلى أن الرئيس النيجيري لم يكن على علم بالكثير من الأمور التي تدور حوله، ولهذا فقد سبق له أن طلب منه أن ينتقي بعناية الأشخاص المحيطين به، “ولكم أن تتخيلوا كيف أن الرئيس لا يعلم بأزمة دبلوماسية بين بلده وبلد آخر، هذا يعني شيئا واحدا أن هناك قوة حول الرئيس السابق هي من كانت تسير الأمور” وفق تعبير سوينكا.

جدير بالذكر أن الديوان الملكي بالمغرب كان قد أصدر، خلال شهر مارس الماضي، بلاغا ينفي فيه إجراء اتصال بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري جوناثان كودلاك، ويقرر بعدها استدعاء السفير المغربي من مستقره بالعاصمة النيجيريّة “لأجل التشاور”.

‫تعليقات الزوار

12
  • قصة نصب من نيجيريا.
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:01

    نيجيريا وما ادراك ما نيجيريا ،بلد انتاج وتوزيع جميع انواع النصب والاحتيال والمخدرات. وتشجعهم الدولة على ذالك.
    قصة واقعية لتعلمو مدا قوة النصب النيجيري .
    نيجيري سافر للسعودية على متنن طائرة خاصة (كراء) لمقابلة ملياردير سعودي وعرض مشروعين كبيرين عليه، واقناعه بالاستثمار معه في نيجيريا كشريك له،ومن شدة بدخ النيجيري في السعودية لدرجة انه ينفق اكثر من 250.000us الف دولار يوميا وبطريقة جد مدروسة لمدة ستة ايام ،انطوت الحيلة على الضحية .وغادر السعودية في اتجاه نجيريا في انتظار زيارة الملياردير السعودي له.وفعلا جائه السعودي ومن المطار الى منزل كرهينة مقابل عشرون مليون دولار .واخلي سبيل الملياردير مقابل اربعة عشرة مليون دولار امركي.

  • متابع
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:04

    لا فرق بين الرئيس السابق ولا الحالي كلهم في دار غفلون وهناك لوبيات تتحكم في ذواليب الحكم و خاصة صد وحدتنا الثرابية

  • مصطفى@
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:37

    إن كان يعرف مصيبة وان لم يكن يعرف فمصيبتين حكام القارة السمراء ليس لهم الوقت لتتبع ما يحدث في بلدهم فهو ملهون في شرب الخمور والسهر مع النساء والنوم الى الخامسة مساء وهكذا دواليك،يضعرون فقط عند اقتراب الانتخابات …

  • moroccan
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:50

    bizarre qu'un aussi grand pays avec plus de 120 000 000 d'habitants et d'enormes ressources petrolieres surtout ait ete dirige par un clown comme ca

  • مراكشي امازيغي
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:53

    غيير بردو على رؤسكم بهذه الأكاذيب، شعر بإهانة لم يكونو يتوقعونها، ظنو المغرب لن يفضحاهم . نظرا لما يظنون قوتهم ومكانتهم بإفريقيا .

  • مصطفى العبدي
    الخميس 13 غشت 2015 - 02:58

    ربما كان سيكون له من الأفضل جائزة نوبل في الكذب والإدعاء… لا…لا… التاليف هو نوع من الإدعاء ولكن المثمر أحيانا… عفوا فهو لم يغبر من نهجه
    الا يفطر هذا الرئيس كما يفعل رؤساء جميع البلدان بالجرائد المكتوبة والمرئية؟ أليس عنده نيت بصبيب عال…اليس له رفقاء رؤساء يهاتفونه؟
    كم من عذر أشر من ذنب

  • مفبد
    الخميس 13 غشت 2015 - 08:56

    أزمة ديبلوماسية بين بلدين، وصدر بشأن طلب الاتصال الهاتفي من الرئيس النيجيري بلاغ عن الديوان الملكي'وتحدثت عن الخبر مختلف وسائل الاعلام، ولاعلم للرئيس بالأمر. هل هذا يستقيم؟ !. وأين هو سفير نجيريا من كل هذا أم انهغ واحد من الأشخاص الذين كانوا يحرصون على ان يعرف الرئيس بالأمر؟ !!.

  • Bann
    الخميس 13 غشت 2015 - 09:38

    الكدبة كانت مغربية الاصل وليست من نجيريا

    الملك محمد السادس يرفض إجراء اتصال هاتفي مع رئيس نيجيريا

    أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الجمعة، بأنه على إثر طلب تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس، ورئيس نيجيريا جودلاك جوناثان، رأى الملك أنه "ليس مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر لارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية هامة بهذا البلد.

    هسبريس من الرباط
    الجمعة 06 مارس 2015 –

  • الإدريسي
    الخميس 13 غشت 2015 - 14:50

    لا يمكن بأي حال من الأحوال أن لا يعلم رئيس دولة ما يقع حوله حتى ولو كان معزولا أو مسجونا حتى وإن كثر معارضوه فسيبقى لديه مناصرون من داخل البلاد ومن خارجها وإلا لما وصل لسدة الحكم … وحتى وإن إفترضنا أن كلام الكاتب صحيح فلمذا لم يتقدم بالإعتذار من المغرب ومن شعبه ويوضح ملابسات الحادث حين علمه بالخبر من لسان الكاتب أم أن كل هذا قصة قصيرة من إخراج الكاتب ؟

  • maghribiya man canada
    الخميس 13 غشت 2015 - 14:53

    وقال "المسرحي" النيجيري!!! اوا نزيد نكتب ولا بلاش!!! اجي هاد المسرحي راه تقلبو ليه الموريات راه حنا دبا فشهر غشت ماشي فشهر ابريل باش يكدب كدبة يزلق فيها فيل والمصيبة العذر اقبح من الغلط لانه يلا كان رئيس البلاد وماجايب لخبار لحتى حاجة راه مصيبة اوا اعداء الوحدة الترابية تلاقاو معاقين جسديا وعقليا معضرهم تيقولو هاديك حشاكم تتقلب على ختها 40 عام وتيتلاقاو فقاع البحر!!!

  • عبد الحميد الشرادي
    الخميس 13 غشت 2015 - 17:05

    هذا المسرحي الف رواية من نسج خياله لحفظ ماء وجه صديقه الرءيس النيجيري السابق

  • كيف كيف
    الخميس 13 غشت 2015 - 21:20

    دابا نيجيريا و تابعتها الجزائر يعملون بنفس النظام، الرئيس ديكور، السلطة في يد العسكر، الشعب خارج التغطية. مصيبة هاد افريقيا، الله يبعد بلاهم علا بلانا.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين