مروحيات "شينوك" العسكرية الأمريكية تصل إلى ميناء طنجة

مروحيات "شينوك" العسكرية الأمريكية تصل إلى ميناء طنجة
الأحد 16 غشت 2015 - 12:15

وصلت ثلاث مروحيات عسكرية أمريكية، من طراز “شينوك CH47D”، إلى ميناء طنجة المتوسطي، حيث شوهدت المروحيات المحاربة، يوم أمس، وقد حطت رحالها على أرض “عروس الشمال”، مرفقة بمعدات وتجهيزات تقنية، فضلا عن حضور خبراء أمريكيين واكبوا عملية النقل.

وأفاد خبير بالمجال العسكري لهسبريس بأن المروحيات الثلاثة التي حطت بميناء طنجة هي تلك التي اقتناها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم التسليم الفعلي في شهر يونيو الماضي، وظلت المروحيات بأمريكا، مع أطقم مغربية للتداريب والتجارب، قبل نقلها إلى المغرب.

وأكد المصدر ذاته، وهو الراغب في عدم الكشف عن هويته، أنه بوصول هذه المروحيات يتعزز أسطول المروحيات المغربية بمروحيات نقل ثقيلة متعددة المهام”، مبرزا أنه “رغم ذلك يبقى الخصاص مهما، خاصة أن الأسطول الحالي بدأ يتقادم، مع غياب تام لمروحيات مقاتلة قوية وقابلة على خلق تقدم في الميدان.”

وكانت هسبريس قد أشارت في مقالات سابقة إلى تسلم القوات المسلحة الملكية المغربية لثلاث مروحيات أمريكية للنقل العسكري، استخدمها الجيش الأمريكي في مهام عسكرية دولية، من بينها عملياته في أفغانستان، حيث بلغ مبلغ الصفقة الإجمالية حوالي 134 مليون دولار.

وعزا مختصون لجوء المغرب إلى شراء مروحيات عسكرية مستعملة من قبل، إلى عوامل مالية بالأساس، ذلك أن جيش المملكة إذا ما رغب في اقتناء مروحية “شينوك” جديدة، فيجب عليه اقتناء مروحيات CH47F ، وهي باهظة الثمن بشكل خيالي، يفوق قدرات المغرب.

وسبق لمنتدى القوات المسلحة الملكية أن أفاد للجريدة بأن المغرب اقتنى 9 مروحيات شينوك من طراز CH47C ، وفقد واحدة إثر حادثة، وثانية باتت خارج الخدمة بعد أن أصيبت بنيران معادية في الحرب ضد البوليساريو، لكن منذ 2010 والأسطول يعرف تطويرا طالت مدته”.

ولفت المنتدى إلى أن “هذه المروحيات كبيرة الحجم، المخصصة لعمليات النقل التكتيكي للأفراد والآليات الثقيلة، كان لها دور كبير في نقل المقاتلين المغاربة في حرب الصحراء وحتى خلف خطوط العدو”، مضيفا أن “آخر مرة ظهرت هذه المروحية للعلن كان خلال الفيضانات، حيث ساهمت بشكل كبير في إجلاء المنكوبين ونقل المؤن”.

‫تعليقات الزوار

68
  • الخردة
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:25

    مهزلة والله مهزلة
    لماذا لا نقوم بالتصنيع و كل شيء متداول الحمد لله..
    لدينا مهندسون وتقنيون… واذا لم يكن عندنا فلنرسلهم للدراسة..

  • fifi
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:28

    بالصحة والراحة، تركبوهم بالسلامة ان شا الله

  • رشداوي
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:30

    اللهم إجعل هذا البلاد أمنا و سائر بلاد المسلمين

  • abdo
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:34

    اللهم بارك في جيشنا وقوي شوكته ضد اعداء الدين

  • فؤادوحة
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:35

    مبروك اتمنى الادخار من مصاريف القنصليات التي تصرف الملايير في احتفالات عيد العرش هناك وكدلك التخفيض من ميزانية القصر لشراء مروحيات اخرى وليس الزيادة في قوت المواطن العادي …. هناك ملايين تصرف هباءا وجب القطع مع السياسة القديمة .وتكايسو على المواطن… عقبه لشي 100 مروحية اقسم لو كان عندي مال يكفي لشتريت به طاءرة هدية لقواتنا المسلحة

  • عسكري
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:42

    مروحيات شينوك جيدة لكن تبقى جد ضعيفة بالمقارنة بالمروحيات القتالية مثل الاباتشي والبلاكهاوك .الجارة الشرقية والجنوبية جد مستعدة لنا وجنودها متاهبون يغديهم حقدهم الدفين على كل ما هو مغربي. لذالك نطالب بتسلح حقيقي ليس بخردى عسكرية اصبحت متاحة للمدنيين للتدرب عليها في بلاد العم سام.

  • امازيغ
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:45

    حسنا فعل المغرب بقيادة الملك الهمام القاءد الاعلى و رءيس الاركان نريد جيشا قويا نرهب به عدونا وعدو الاسلام مهما كان جنسه ومن تعد الحدود فلا يلمن الا نفسه نحذركم انفسنا ايها الطغاة فنحن شعب يضرب لنا الف حساب و حساب والسلام على امة محمد صلى الله عليه و سلم.

  • يحيا الوطن
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:47

    إوى لي هدر يرعف، الكلام عليك يا جارة السوء و حساد المغرب من السيسي وعصابته من عسكر وفنانين وإعلاميين ! يحيا الوطن

  • عبدالباسط
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:53

    أتمنى أن تصنع مثل هذه المروحيات والأسلحة الأخرى في بلادنا لكي نصبح نحن نسلم عوض التسليم.

  • ولد الدرب
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:57

    الحرب نايضة و البروباكاندا ديالها حتى هي.

  • شمس
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:08

    اويلي
    شفت المغرب أصبح يقتني عتاد الحرب
    هل هناك روائح حرب تلوح في الأفق ضد بلادنا
    ياربي السلامة
    اللهم أدم علينا نعمة الأمن والأمان والطمأنينة والسلام
    آمين

  • anas
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:10

    لماذا لا يبيع المغرب الأسلحة المتقادمة إلى دول أفريقية كالصومال و السينغال و دول جنوب الصحراء عوض تركها تصبح كومة من الخردة فبيعها بنصف ثمنها هو ربح للمغرب

  • Mohy
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:11

    ا عطوا لاصحاب درب غلف واحدة ليصنعوا مثيلاتها باقل تكلفة واحسن تقنية.

  • tofik
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:12

    الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه

  • مغربي بسيط
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:12

    العز للقوات الملكية المسلحة لولاكم لالتهمنا الاشقاء والجيران والعز للمغرب قاهر الابراطوريات العثمانية والاسبانية والابرتقية والفرنسية والانجليزية في يوم كان للمغرب صيت يحترم ولا بد ان يعود هدا الصيت .

  • زائر
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:14

    يارب مثى ياتي يوم واسمع واقرا بان بلادي المغرب باع دبابات الى بوركينا فاسو . وتسعى اتيوبيا لقتناء من المغرب مروحيات غسكرية .
    وتود الصومال لشراء من المغرب صواريخ قضيرة المدى ومعدات عسكرية .
    وترغب موريطانيا في شراء من المغرب ردارات فائقة الدقة وصواريخ بعيدة المدى .
    ويبرم المغرب التفاقية مع دولة مالي لبيعها 5 طائراة بدون طيار ومعدات لوجسستيكية .
    والغى المغرب صققة اسلحة كانت متجهة الى اليمن وهي عبارة عن 4 راجمات صواريخ و 10 حاملات جنود وصولريخ دكية خوفا ان تقع في يد جماعات ارهابية . 

  • nabil
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:17

    Franchement, c'est n'importe quoi.
    الأفضل تطوير الصناعة المحلية، لأنها رخيصة و فيها التحدي و إنعاش الإقتصاد الوطني، كما أنها تعزز إستقلالية المغرب و تبقي عتاده مبهما للأعداء، و مع مرور السنين و تراكم الخبرات يمكن صنع أفضل من أمريكا. و لكم في الصين عبرة. إيوا غير خاصنا نبداو و من هنا ل30 عام كاع نوصلو نوصلو.
    إن أسوأ شيء هو أن تعتمد على الأخر، الحمد لله السلاح لا يتطلب تكنولوجيا عالية جدا، فلنبدأ و لو بصناعة نسخ طبق الأصل أو مطورة كما فعلت الصين أو إيران. المهم إستخدام المادة الرمادية، و إلا أصبحنا لقمة سائغة للغرب. واش حنا ماشي بنادم؟ و الله عيب أننا لا نصنع حتى صاروخ مع أن عناصره ربما قد تكون موجودة في أنترنيت. أشمئز كثيرا من المسؤولين، لأنهم يعرفون هذا و أكثر منه، لكنه الفساد الذي أذلهم و أعمى بصيرتهم. لا حول و لا قوة إلا بالله. شوهتونا.

  • هليكوبتر شينوك (CH-47D)
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:18

    اقتناء طائرات هليكوبتر للمغرب من طراز شينوك (CH-47D) الف مبروك للقوات الجوية الملكية من اقتناء هذه الأنواع الثلاثة من طائرات هليكوبتر من طراز شينوك (CH-47D) . ولكن خاص اكثر. المغرب يحتاج لاكثر من هذا العدد أربعين مروحية من هذا النوع هذا العدد لايكفي أبدا .
    Normalement il nous on faut une quarantaine d'hélicoptères de ce type. ce nombre de trois appareils n'est jamais suffisant pour nos force armés. on devrait en acquérir plus que cette quantité. faut encore beaucoup plus que ce nombre. une quarantaine de plus encore si possible. afin d'agrandir le parc aérien d'hélicoptères dans notre pays

  • فردوس
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:21

    صافي بوتفليقة هاد الخبر هو اللي غادي يكون سبابو…..

  • مصطفى
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:23

    وماحاجتنا بهاته الطائرات في الوضعية الحالية أليس جدير بتلك الأموال أن تخلق بها فرص للشغل أو مستشفيات أو مدارس في المناطق النائية المستفيد الأول والأخير من صراع المغرب والجزائر هو الغرب الذي يبيع خردته للعرب خدو العبرة من السعودية التي باع لها الغرب وهم خطورة إيران وإمتص منها عدة ملاير دولار في صفقات بيع أسلحة وفي الأخير عقد مع إيران إتفاق المستفيد الأكبر منه هو إيران حيث سترفع عنها العقوبات ويتحسن إقتصادها والعرب سيبقون في حلقة الصفر الذين إخترعوه

  • عامري
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:25

    بحثت في غوغل ،حيث حصلت على معلومة هامة، وهي ان هولاندا عقدت صفقة لشراء 17 من طراز CH47F الحديثة بثمن يناهز مليار دولار ، يعني 60 مليون دولار للوحدة.
    مقارنة مع صفقة المغرب لشراء 3 من طراز CH47C وهي طراز قديم ومستعملة بثمن يناهز 45 مليون دولار للوحدة.
    اتساءل اين الثمن الباهض المذكور في المقال لو اقدم المغرب على اقتناء الجديد والحديث عوض طراز قديم مستعمل بزيادة فارق بسيط

  • كتلمي رقم 1
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:25

    سيناريو حدوث اضطرابات بعيد الاعلان عن وفاة بوتفليقة مما سيحذو بالعسكر الجزائري بافتعال مشكل اقليمي عبر الهجوم على المغرب لتهدئة الشارع من جهة ومحاولة عرقلة المغرب من جهة ثانية وما الاخبار العسكرية التي تترا هذه الايام الا دليلا دامغا على حدة الحرب الكلامية الدائرة بين الطرفين

  • ملاحظ
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:28

    Je me rappelle d'une discussion sur le déluge avec Martin Dempsey.y 'à pas de retraites satisfaisantes au USA.le concerné doit placé lui même son argent. Y'a habibi

  • عنتر
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:29

    3 مروحيات ب 134 مليون دولار يعني علينا توقيف 10 مختلسين كبار للمال العام أو يجب تصدير الاف الاطنان من الطماطم لكي ندفع ثمن هده الصفقة

  • مغربي فمريكان
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:33

    على بركة الله …
    وجب تعزيز قدراتنا الدفاعية بهذه المروحيات من نوع شينوك القادرة على حمل عربات عسكرية و فرق كومندو س وكذا مروحيات البلاك هاوك للنقل والاسعاف والهجوم الجديدة التي ارهبت طالبان …ووجب شراء مروحيات هجومية التي يفتقر المغرب اليها ولا يتوفر عليه جيش البر لديه والتي هي سلاح فتاك في موجهة الذبابات والمدرعات والمتمردين على الارض خصوص الصحاري وبالخصوص الاباتشي او الكوبرا والتي ما اذا اشترى المغرب عشرة منهما لا كسب اي مواجهة مع قردة مرتزقة البوليساريو …
    كما يجب شراء سيارات الشرطة الامريكية الصنع والمنتجة خصيصا لهذا الغرض والمجهزة بكاميرات ليلية ونهارية وردارات
    قياس سرعة ووزن السيارات والشاحنات وبمعدات الاسعافات الاولية وحاسوب متطور يعمل اوتماتيكيا على تنقيط المشتبه بهم ولواحات ارقام السيارات

  • مغربي
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:33

    هذا يدل على استراتيجية المملكة المغربية إنها معركة وجود وليست معركة حدود . فليعلم أعداء المملكة المغربية فرغم هذه الاسلحة النوعية المستوردة من أمريكا ف 16 + شينوك الخ ومن الصين راجمات الصواريخ ..الخ ومن روسيا غواصة واشياء أخرى ومن فرنسا أشياء لا يعلمها إلا الله فهذا ضروري ولكن الاهم هو المواطن المغربي الذي يفعل كل شيء من أجل الله الرسول الملك الوطن . ولو ببندقية صيد أضف ما يصنعه المغرب، ونريد مفاعل نووي فالمغرب البلد الوحيد في العالم الذي يمكن أن يقف ضد إيران فالمغرب بموقعه جعله في طار التلاقح الثقافي وتنوعه أذكى شعب في العالم سواء الذكاء الايجابي أو السلبي . فلا يعني الجنوح للسلم يعني الخوف من الحرب فالمغاربة جنود مستريحون فقط .

  • ossama
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:40

    ''خلق تقدم في الميدان'' اي ميدان ??هل هو ميدان التقادم ثم الصدا ثم مزابل الخوردة.ان الاموال التي تنهبها الشركات المريكية تارة والروسية تارة والصينية تارة اخرى من جيوب المواطن الفقير ستعود عليكم جحيما طال الزمن ام قصر.

  • marroqui
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:42

    Ne craignez rien ; les FAR sont bien armés et prêtes à toute aventure des ennemis.

  • fes
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:46

    dima maroc اللهم بارك في جيشنا

  • زياد المغربي
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:55

    بعض الاغبياء يحاولون المقارنة بين طائرة هيليكوبتر خاصة بالشحن مع هيليكوبتر هجومية ؟؟؟؟
    يا أغبياء هذه طائرات شحن لنقل الافراد و العتاد العسكري و ليست طائرات حربية و مع ذلك فهي مزودة بمدفعين للدفاع الذاتي فأنتم كمن يقارن حافلة بسيارة الفيراري

  • المتنبي
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:56

    كذب المنجمون ولو صدقوا"هدا هو حال الخرجات الاعلامية سواء المغربية أو الغربية متل fire power global ففي مغربنا وكلنا مغاربة نعي هدا جيدا :أن المؤسسة العسكرية وما تحتويه من صفقات أو اسلحة لا يمكن بتاتا للمدنين ان يعرفوا اسرار الدولة فالحرب كقطعة شطرنج إدا ابحت باسرارك تملكك العدو والمغرب مند القدم لا يبوح باسراره العسكرية وهده خصلة حميدة في المغرب على غرار الجمهوريات التي تبوح بصفقاتها العسكرية وحتى لا اطيل فصفقة إعادة تأهيل التشينوك إنما هي إعادة تأهيل وليس إقتناء بالمفهوم العسكري وشتانا بين الاتنين والمهم من هدا نطلب من جنيرالات المغرب أن يضعوا في حسبانهم أخطر الاسلحة المتطورة الا وهي برامج التجسس والقرصنة فجيش بدون هاكرز جيش ضعيف حتى ولو كانت له اسلحة متطورة دعموا الشباب الغيور على هدا الوطن من كل عبقري في مجال المعلوماتيات والقرصنة حتى تحللوا جميع أوضاع الجيوش المعادية على ابعاد تلاتية وتكون لكم الضربة القاضية التي تختارون لها المكان والزمان المناسب وليس بكترة الاسلحة.

  • mohæ
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:02

    الذي يستفيد من الحروب هو المشجع للحروب .فلا نستطيع ان نفرق بين الامن و بين الاستعداد للحرب.فنصيحتى لدولة المغرب ان تستعمل هذا العتاد العسكري في الانقاد على جبال الاطلس و اماكن الفيضانات و كذلك في مساعدة الاسعافات السريعة .فاذا ارادت الجزائر و اسبانيا الانتحار في مس حدود المغرب فو الله سناخذ اراضيهم الى الابد و لن تبقى هناك اي دولة اسمها جزائر او اسبانيا.

  • maroqi
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:02

    Au numéros 1 qu est ce que tu attend pour inventer qlq chose ou nous fabriquer un hélico ? C est Facile de dire des choses qu on est pas capable dé faire soit positif

  • el 7ayani al amranu
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:22

    je dis au responsable marocain il faut acheter l'armement de la RUSSIE et de la CHINE car ça coûte moins chère et d'une très grande efficacité et je dis au marocain chaque mois on doit faire une cotisation de 3 jours de travail pour acheter de l'armement pour défendre notre patrie

  • الخطابي
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:54

    أغلب الضباط في المغرب يتقاضون أجور لا يستحقونها ،لماذا ، ليس لديهم اجتهاد ولايعرفون المواطنة ويستغيلون النفوذ و يجهلون التاريخ ويحتقرون المجتمع المذني ، ويسمون أنفسهم الدفاع عن من تدافعون ،يدافعون عن أنفسهم فقط.

  • عايق
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:13

    السلام إليكم را نيجريا بدأت انشاء مصنع لإنتاج السلاح مؤخراً
    ونحن ما زلنا نشتري الخردة من الجوطيات ديال الدول القافزة .

  • نورالدين
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:19

    ا موال طائلة تبذر في التسليح بسبب جينيرات الجزائر الذين يبحثون عن اشعال فتيل الحرب في المنطقة و تحويل المغرب العربي الى ما يشبه سوريا والعراق.كان من المفروض استثمار الاموال في امور اقتصادية تهم شعوب المنطقة بذل تخريبها.ارجوا من الله ان يعطي الهداية لبوتفليقة.

  • فاسية
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:22

    هادوا راهم حمق شراو طيارات بهاد التمن حنا كاعم محتاجينها عدنا ما حسن منها عدنا السيوف و المسطرات باعداد كبيرة وعدنا عندهم خبرات كبيره فهاد المجال تايل زعم كانت عندنا شي حرب مشي مشكل يخرجو هي صحاب داك السيوف لعدنا بالملايين والله تيجريو على كلشي ويلى بغات المريكان حنا نصدرولها السلاح ديانا وحتا مول السلاح يلا بغات

  • Abdelkader
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:23

    مبروك لكل المغاربة. بل المغرب اذكى فهذه المروحيات في وظعية جديدة بثمن اقل.
    العقبى لمروحيات اباتشي. نعم اباتشي وطائرات Joint Srike Fighter . JSF
    JSF هي الجيل الجديد للطائرات الحربية الامريكية التى حلت مكان F16.
    JSF قد تم في الاشهر القليلة الماظية تجربتها في NEVADA الامريكية بنجاح. أمريكا وباقي الدول الاروبية يتأهبون لاستبدال F16 ب JSF.
    هولندا تستعد الان لاستبدال F16 ب JSF وقد قدمت طلبا لاقتناء 34 من هاته الاخيرة.

  • Kimo
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:57

    On veux des sous marins et lance missiles AG38 Guidage laser !vive le Maroc

  • ابن سوس المغربي. نداء وطني
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:57

    اهلا وسهلا بأمريكا في بلدنا الحليف الاستراتيجي ايهاء الشعب المغربي تعلمو لغتهم فل نتعاون مع القوة العسكرية والاقتصادية الاولى في العالم من أجل مصالح بلدنا لا تكرتو الى أي اتحاد لا مغاربي أو افريقي الكل يبحث عن مصالحه ومصالح شعبه المغرب مصلحته مع الاخوة في الخليج العربي الذين دئيمأ يقفونا معانا ومع امريكا والدول الغربية لا تنتظرو أن يتحد معانا أحد هناك إدو رئيسي أبدي لن يتركنا هو نظام الجنرالات السفاح في الجزائر يريد تقسيم وتشتيت وحدتنا الترابية والوطنية من أجل خلق كيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ على حساب وحدتنا الترابية التاريخية، اليقظة ايهاء المسؤولين أيها الشعب بالعلم والمعرفة والعمل والتطور بنى تحتية صحة تمدرس تكوين القضاء على الفساد والمفسدين عدالة اجتماعية وسياسية ديمقراطية ملكية دستورية ديمقراطية حديثة برلمانية قوة مسلحة ملكية مغربية قوية تحمي الوطن والشعب سا نكون قوة عظمى في المنطقة غير ذالك لن يرحمنا أحد

  • مستغرب
    الأحد 16 غشت 2015 - 16:23

    كيف لك أن تقارن بين طائرة مروحية لوجيستية لنقل الأفراد و المعدات و إيصال الفيالق العسكرية لمنطقة الإشتباك بطائرة مروحية مهاجمة، دورها القتال، تتسع لشخصين.
    مشكلنا نحن المغاربة أننا نفهم في كل شيء و أي شيء، الناس تقول لك "دوك لفلوس كان درنا بيهم المدارس"، عندما تحل كارثة و تطالبون بنزول الجيش لإغاثة الناس، ستقول كيف لجيش ألا يملك طائرات نقل.
    عندما تقولون "خردة أمريكية" من أين سيأتي المغرب بملايين الدولارات لشراء جارتين عوض تسع، حتى لو كانت مستعمل، كل شيء يتم تغييره و إصلاحه
    عندما تتحدثون عن الجزائر، ألم يشتروا خردة سيخوي الروسية التي تتحطم من تلقاء نفسها مع العلم أن ميزانية الجزائر تضاعف ميزانية المغرب في الجيش؟
    لم نحن المغاربة نشتكي من كل شيء و نعارض أي شيء و لا نفعل أيّ شيء؟
    لو تريدون محاربة الفساد لنبدء من أنفسنا قبل أن نتحدث عن الآخرين، عجباً من شعب يدمر و يستهلك و يقول لك الفساد,
    من يكسر الحافلات و من يكسر المدارس و من يشجع على استمرار الرشوة و لا يحترم الغير؟؟
    أصبحنا شعبا لا يرحم يأكل رزق أخيه و "يحنزز فيك"

  • مغريبي و كانفتاخر
    الأحد 16 غشت 2015 - 16:38

    والله حتى بالامكان صناعة احسن منها لدينا عباقرة و مهندسين و تقنيون تيقوا فنفوسكم

  • Hassan
    الأحد 16 غشت 2015 - 17:29

    إلى صاحب التعليق رقم 1:
    المهزلة الكبرى هي تعليقك اذا كنت تتخيل أن صنع الطائرات في متناول الكل فأنت على غلط تشييد مصنع للطائرات يتطلب مليارت الدولارات وأن كان الهدف منه صنع 3 مروحيات فاقتناؤهم من الخارج أخرس بكتير ستقول لماذا لا نبيع للخارج؟ أن كنت تظن أننا نستطيع منافسة أميركا و فرنسا و روسيا و و و في هذا الميدان فهذا أكبر غلط. علقوا على المواضيع التي تفهمون فيها وإلا… مهزلة!!!

  • العقل
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:23

    صاحب تعليق رقم واحد معنون بالخردة .

    فيكم غير هضرة قالك مهزلة نشتري خردة, ولما لا نصنع نحن, اسي هديك طائرات باش تنصع راهم دارو عليها ابحاث لسنوات طويلة وصنعت قبلها طائرات سابقة حتى وصلو الى هدا نمودج هدا حدث عندما كنا نشطح في الاعراس. والان لو اعطي لخبرائنا 30 سنة لن يصعنوا طائرة افضل من هده طائرات امريكية المستعملة.

    ودابا واش كيصحاب ليكم هادو لي شادين قرار بلاد بما فيهم ملك زعما ما كاينش شي حد حتا هو كطيح هاد افكار نصعنوا حنا! راه ساهل طيح فكرة لكن تنفيدها صعب جدا جدا جدا جدا واصلا ادا حاولو فسوف يدفعون اموال طائلة طائلة تفوق شراء تلك طائرات امريكة ولن تصل الى مستوى جودة تلك طائرات امريكية. اي بحسبة صغيرة سوف يضيعون اموال طائلة في سبيل تصنيع طائرات هابطة فقط لنقول ان قمنا بتصينع.. ناهيك تصنيع فقط قطعة واحدة من تلك طائرات يتطلب اموال طائلة وابحاث واستعانة بخبراء اجانب اي ما سوف يكلف كما قلت ميزنية المغرب كلها.. فهل عندما ترتفع اسعار وتأخد ميزانية عسكرية اموال باقي قطاعات سوف تقبل بدلك؟ ام انك سوف تخرج لتطالب باسقاط الحاكم.

  • majd
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:55

    رغم اني مع التسليح المكثف والحديث ومن كل المصادر فاني افضل الف مرة لو اننا فتحتنا ابواب الصلح مع اعدائنا الشرقيين رافة بهم اولا لان شعبهم لا ناقة له ولا جمل في اي حرب قد تندلع بيننا وبينه لان قضية الصحراء لا تهمه في شيء ولا حثى الاراضي الشرقية الثي لا يريد بوتفليقة ارجاعها الى المغرب لترسم الحدود نهائيا ويعم السلام المنطقة وتصبح شمال افريقيا اتحادا اقتصاديا منزوع السلاح ينافس جنوب القارة ما دامت القوة الاقتصادية الثالثة والرابعة والخامسة والسابعة افريقيا موجودة في شمال القارة فحتما سيكون التكتل الاكبر والاهم في القارة.بدل ان نكون التكتل الاول في شراء سلاح لا يستعمل الا في تنافس بئيس …اريد الاشارة الى كون المنطقة الشرقية لم تعرف حثى الان لا مشاريع اقتصادية ولا اجتماعية مثلها مثل المنطقة المقابلة في المغرب منذ الاستقلال الا فكيك وجرادة ..

  • ana
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:06

    C'est une très bonne initiative. Oui à l'équipement de nos FAR par des armes modernes et sophistiquées. Notre environnement géographique nous l'impose (le polizbal soutenu par un régime algérien malade, …). Il faut tout faire pour se préparer à toute éventualité y compris la guerre avec wlad boukharrouba car le régime algérien n'a comme problème que le Maroc. Et nous les marocains nous répondrons à l'appel du devoir national s' il le faut. Nous sommes avec notre roi et avec notre armée. Vive le Maroc. Nous paierons ces armes de nos poches le cas échéant pour notre intégrité territoriale.

  • فييييييقو ياعرب من سباتكم
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:09

    يا اخواتي وبا اخواني هذا استعمار بطريقة اخرى فالدول الغربية وامريكا لا تريد ان ترى الدول العربية الاسلامية في تقدم وازدهار عندما راوا ان هذه الدول بدات تطل براسها لترى في الافق فكرو لها بان يضرب الدول بعضها ببعض لتهديم كل ما بني من اقتصاد وبنية تحتية وتقدم ابنائها في التعليم اذ اصبحو يتوفرون على ادمغة هائلة من الشباب يمكنهم النهوض باوطانهم هل سيبقون يتفرجون? فعلا لا? لذا هم ينمون اقتصادهم للنهوض ببلدانهم بصناعة الاسلحة وبيعها للعرب اللذين اصبحو يتباهون بالكم من الاسلحة التي يتوفرون عليها ولا يدرون انهم يشتريوا الهلاك والخراب لبلدانهم ومن بعد سترون اوروبا وامربكا تبيع لنا الاسمنت والياجور والرملة لنبي من جديد وهكدا دواليك ………..حتى تنهض الامةالعربية والاسلامبة من سباتها

  • othman
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:47

    إلى المعلق رقم 1.
    هل تعلم أن الاتحاد الأوروبي اجتمعوا بتكنولوجيتهم وإمكانيات لإنتاج مروحية نقل واحدة ونفس الشيء مع المقاتلة تايفون. ..ومع كل ذلك ما زالوا يخسرون الملايير جراء ضعف التصدير!!!
    بماذا سنصنع وبماذا سننتج اذا لم يكن هناك سوق تصدير….
    أمريكا متقدمة في هذا الميدان لعاملين اثنين؛
    1-الحكومة ملتزمة بشراء اعداد كثيرة من أي منتج عسكري متقدم من شركات الصناعة الحربية (ميزانية البحث والتطوير تفوق 380 مليار)..
    2-امريكا تخوض حربا كل 10 سنوات كمعدل لإنعاش اقتصاد الحرب وأنعاش مداخيل الشركات والذي يؤدي إلى مزيد من البحث العلمي.
    سؤال للمنتقدين؛هل تملك دولنا هذه الامكانات؟
    الطيارون الأمريكان يتدربون بإسقاط طائرات الفانتوم (ثمنها أكثر من 2 مليون دولار)وهي نفسها التي يحارب بها سلاح الجو الإيراني! !!!!
    لا تناقشو ما ليس لكم به علم….نحن عقلاء،ونشتري قدر امكاناتنا ونحسن التعامل بما نملك.واجزم القول أن الجيش المغربي يصنع الفارق بأبسط الوسائل.
    من يشتري الغلاء يدفع أضعافا في الصيانة.
    انشروا لتعم الفائدة .

  • سعيد الزرارذة
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:55

    الأسلحة التي يملكها المغرب لا تملكها اي دولة عربية غيره وما يظهر لكم فقط اضافات تافهة لا غير

  • Salim
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:55

    (Unit cost: US$38.55 million (CH-47F, FY13

    134 مليون دولار ل 3 طائرات بزاف

  • بريئ من المغرب وحكومته
    الأحد 16 غشت 2015 - 21:11

    المغرب في تقدم وزدهار وتنمية هذى ماتقولون وتدعون.
    الفقر السرق القمع والسجن وحرمان الشعب من اقل الاشياء مثل منح الطلبة وواجباتهم تعويض ضحايى كوارة الطبيعية امى المستشفياة اصبحو قتلة وسمعنى من يموة على ابواب الامستشفياة.
    مذى انتضر من حاكم فاسق وحكومة سارقة وبعضهم منافق.
    اشترو الاسلحة من الغرب وشجعو اقتصادهم حثى ان احثج الشعب قتلتموهم باسلحتكم. اسفي على ممن يبصر ولايرى ماجرى.
    لكل ليل نهار ولكل ضالم يوم ويومكم قريب والله يرث الارض الى لعباده الصالحين.

  • محمد
    الأحد 16 غشت 2015 - 21:37

    لا حول و لا قوة الا بالله الشعب محتاج اكثر ل 134 مليار من المشاريع التجارية و الصناعية اما الحرب فنحن بعيدون كل البعد عنها

  • Ilyas
    الأحد 16 غشت 2015 - 22:15

    Je pense qu il serait peut être plus simple.de s investir dans les drone car leurs technologies est relativement accessibles et leur coût moindre sans risque de perte de pilotes . Je suis presque sur qu en deux and de travaux et de recherche le maroc pourrait fabriquer ses propres drones

  • SAM
    الأحد 16 غشت 2015 - 22:17

    باعو لينا الخردة mais حنا دولة غير مصنعة ماعدنا مانديرو، نتمنى دارتو bonne affaire, وما تنساوش منين تراكبو تقولو: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا منقلبو… صدق الله العظيم

  • مواطن حر
    الأحد 16 غشت 2015 - 22:55

    مند تولى الملك محمد السادس العرش وهو يعمل على تطوير القدرات العسكرية والقتالية للجيش المغربي بمختلف وحداته الجوية والبرية والبحرية تم اقتناء فرقاطتين وصفقة الطائرات f16 ونضام ردارات جديدة وقمرين عسكريين من شركة طاليس الفرنسية ييتسلمهما لاحقا وأسلحة مختلفة غير معلن عنها إضافة الى نضام التكوين والتديرب والترقية وأصبح الجيش المغربي قوة ضاربة في منطقة شمال إفريقيا وهناك المزيد من التطوير والتحديث انه الدرع الحامي للمغرب .

  • youness
    الأحد 16 غشت 2015 - 23:06

    هنيئا لامريكا التي وجدت في المغرب سوق ممتازة للتخلص من خردتها مقابل ملايين الدولارات بدل اعادة تدويرها

  • مستعد
    الأحد 16 غشت 2015 - 23:45

    ما نحتاجه هو 20 مليون قطعة كلاشنيكوف
    لنقوم بمسيرة حمراء. في تجاه مصدر اي رصاصة توجه ضد المغرب ولو بالخطأ. والفاهم يفهم.

  • نورالدين
    الأحد 16 غشت 2015 - 23:55

    ا نها لاتصلح للحرب ,بل لنقل الجنود,فصواريخ حزب الله وحماس اكثر فاعلية.فالغرب لايبيع الطائرات المتطورة للعالم الثالت .اذن الاحسن هي الصواريخ الطويلة المدى .

  • محمد
    الإثنين 17 غشت 2015 - 00:09

    شكرا مستغرب تعليق رقم 44 اشاطرك الراي هناك قراء ينتقدون كل شيء زيادة على ذلك عدم تفهمهم للاشياء هناك من يطالب بالصنع في المغرب من يصنع اين هم المهندسون والصناع? اولاءك الذين يتحايلون في الامتحانات عن طريق النقيل وسرقة الاجوبة عن طريق المواقع الاجتماعية لماذا كل اللوم على الحكومة كل (راع مسوءول عن رعيته )

  • Gh ko
    الإثنين 17 غشت 2015 - 01:23

    Ces helicos !on peux renégocier. Mais le contrat est autre.je crois que c'est cher.
    Mais les ventes sont comme ça.
    Chinook est un standard.
    Les avions bonne affaire
    Mauvaise affaire hadi
    Lobby juif?

  • محمد
    الإثنين 17 غشت 2015 - 01:51

    لا تكن كلمتنا من راسنا حثى تكون لقمتنا من فاسنا

  • algerien
    الإثنين 17 غشت 2015 - 02:24

    ايها المغاربة الاشقاء.. اراكم تفرحون بشراء بلادكم 3 طائرات امريكية مستعملة لتجددوا الاسطول بها. و هل الاسطول المستعمل يتجدد بالطائرات المستعملة ؟ اراكم تشترون الخردة لتدعيم قواتكم العسكرية و هذا في حد ذاته مهزلة عسكرية كبيرة.واذا انتم تتسلحون بالخردة لتنافسوا الجزائر فهيهات و هيهات ان للجزائر مئات من هذا النوع واحسن منه. والجزائر صفقات سلاحها بالملايير الدولارات. ثم ان الجزائر دخلت الاحترافية منذ 4 سنوات و صارت تصنع اسلحتها بمفردها بالتدرج . اما ان تنافسوا الجزائر بالخردة فهذا اعتبره عيب . اذا اردتم ان تنافسوا الجزائر فاشتروا الجديد المضمون.

  • samir
    الإثنين 17 غشت 2015 - 02:31

    c'est la stupidité d'acheter ces truc au lieu de ne pas les fabriquer ,

  • tunisien de sousse
    الإثنين 17 غشت 2015 - 08:09

    كيف يجدد الجيش المغربي طيرانه القديم الخردة بشراء طائرات نقل عسكرية خردة ايضا. وهنا تتضح العيوب الكبرى لهذا الجيش الممول بعتاد كله مستعمل وبيع له بالقرض. انظر الى الجيش الجزائري المنظم بعتاد جديد و يجدد في كل 3 سنوات. انظر الى حرفيته . انظر الى مناورات هذا الجيش القوي بالفعل.انظر الى الصواريخ العابرة للقارات حاملة رؤوس نووية . انظر الى البطاريات القاذفات للصواريخ س 400 و س 300 القديمة انظر الى الاباش المدمرة كل ما يتحرك على سطح الارض. انظر الى طائرات سوخوي 40س و س30 .انظر الى المدفعية والدبابات بالالاف متطورة.انظر الى الدفاعات الجوية مثل س300 وس400 .انظر الى القاعدة البحرية في وهران ذات قوة مماثلة لفرنسا واقوى من نظيرتها الاسبانية. انظر الى الرادارات المتطورة جدا.انظر الى معظم الاسلحة التي تشتغل بالميكرو ارديناتور. الجزائر تكسب عددا هائلا من جميع الاسلحة و الجيش متكون حرفيا حيث صار يصنع اسلحته بنفسه منذ زمن. انظر الى الدرك الوطني الجزائري يسيطر على كل التراب الوطني بالهيليكوبتر وطائرات اخرى كشافة ليلية مجهزة بصواريخ فتاكة ذات رؤى ظلامية. لا تقارنوا جيشكم بالجيش الجزائري فقط

  • العربي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 09:47

    لآسنا بحجة الآحرب الحرب ليس فيه ازبح بل كله خصرة هره الآموالالتي ترهبو لي شيزا اسليحة يجدورو بيها انتدهب الآاامعهد العوليةلس سيناعة لدينا طاقة بشرية هيلآ ولكن المغرب سيبقا دايمن مستهليكن ولاسنا منتيجون

  • min canada
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:31

    انا لم افهم كيف ان تركيا و مصر إستطاعو أن يتسلحو بجميع أنواع المقاتلات و المروحيات و الدببات من الجيل الخامس بالإضافة إلا توفرهم على أعتد منضومة صواريخ أمريكية (الباتريوت المضاضة لطائرات و مضاضة لصواريخ الباليستية كدالك ) و صواريخ طوماهك . أريد فقط أن أعرف من أول دولة إعترفت ب (و.م .أمريكية ) الجزائر و مصر كذالك أصبحو يعقدون صفقات مع ألمانيا أو الصين من أجل تصنيع الأسلحة التقليدية في بلدانهم .دائما توهموننا بأن أسلحت المغرب سر والكل يعلم أنه لم يعد ناك سر . إبحتو عن أسلحة المغرب في وكيبيديا والله عار ما رأيته .ما دمنا لا نصنع أسلحتنا التقليدية فمن المستحيل إقتناء أسلحة إستراتيجية.

  • احتفال بدكرى عيد الشباب المجيد
    الخميس 20 غشت 2015 - 01:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نتشرف نحن اعضاء اللجنة التنظيمية لفعاليات المجتمع المدني  بدعوتكم لحضور وكدى تغطية الملتقى الفكري واﻻدبي اﻻول الدي سيقام يوم الجمعة 21غشت بمناسبة تخليد دكرى عيد العرش المجيد وكدا ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد  ودالك بمسرح المنصور بحي العكاري شارع السﻻم بالرباط  وكدا حفل مسائي سيحييه مجموعة فنانين كبار ومجموعات فلكلورية  وهم مفاجئة اﻻحتفال ….
    وتفضلوا بقبول فائق التقدير واﻻحترام
    خالد غزالي
    عن اللجنة المنظمة 

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة