دراسة: بطالة شباب منطقة MENA هي الأعلى بعموم العالم

دراسة: بطالة شباب منطقة MENA هي الأعلى بعموم العالم
الإثنين 17 غشت 2015 - 05:30

كشفت دراسة أعدها صندوق النقد العربي عن ارتفاع معدلات بطالة الشباب في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى نحو 28%، وهو ما يفوق ضعف معدلات بطالة الشباب المسجلة على مستوى العالم والبالغة 12%.

وأضافت الدراسة أن بطالة الشباب في دول منطقة MENA تتسم بتركزها في أوساط الإناث والمتعلمين والداخلين الجدد إلى سوق العمل، حيث تبلغ معدلات بطالة الشباب من الإناث نحو 43.4% مقارنة بنحو 12.7% للمتوسط العالمي.

وأشارت إلى أن بطالة الشباب بذات الفضاء الجغرافي تتركز في أوساط المتعلمين، الذين يشكلون في بعض الدول نسبة تصل نحو 40% من إجمالي العاطلين عن العمل، وفي الوافدين الجدد على سوق العمل الذين يواجهون تحديات ملموسة في الحصول على فرص شغل.

ولفت التقرير إلى أن من بين تحديات تشغيل الشباب في هيه البلدان يكمن اتجاه وتيرة النمو الاقتصادي نحو الانخفاض مؤخرًا، وعدم شمولية النمو المحقق لكافة شرائح المواطنين في بعض الدول، إلى جانب تبني نماذج نمو قائمة بالأساس على التراكم الرأسمالي، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في حجم قوة العمل بما يزيد من صعوبة تحقيق إنجاز ملموس على صعيد خفض معدلات البطالة.

وأكدت الدراسة أن سبب ارتفاع بطالة الشباب يعزى إلى الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات أنظمة التعليم، وعدم قدرة القطاع العام على الاستمرار في القيام بدوره كموظف رئيسي للعمالة، في ظل تزايد حجم الضغوط على الموازنات العامة.

وأوضحت الدراسة أن القطاع الخاص لم يتمكن من القيام بالدور المرجو منه، على صعيد التشغيل، نتيجة التحديات التي تواجه بيئات الأعمال في بعض دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بما يؤثر سلبا على ديناميكية هذا القطاع وقدرته على المساهمة في استيعاب الداخلين الجدد لسوق العمل.

‫تعليقات الزوار

10
  • loujdi
    الإثنين 17 غشت 2015 - 06:03

    مشكل التعليم العالي هو أن 80% من أساتذته ليس لهم المستوى المطلوب، جلهم جاء عن طريق المحسوبية أو من أجل أجر ريعي و ليس لأنه موهوب في مجاله و يريد الإبداع فيه، هذا النوع من الأساتذة يولد نظم تعليم رديئة و يكرسون البطالة للشباب الجامعي بطريقة منهجية.

    يجب تغيير جذري في التعليم العالي لمنطقتنا، فرض الإنجليزية كلغة ثانية, تدريس علوم البرمجة منذ الأولى إبتدائي كما تفعل فنلندا، ربط جامعاتنا بجامعات الغرب و إستغلال الباحثين المغاربيين في ذلك اللذين يعملون في الجامعات الغربية، تغييير جذري في شكل جامعاتنا و بنياتها و هيكلتها على النماذج الأمريكية و الألمانية، يجب خلق نظام صارم للتعليم العالي بكل أنواعه معتمد على الإستحقاق و ليس على المحسوبية.

    يجب تحويل التعليم لقطاع منتج، جالب للأفكار و الإستثمار بذل كونه قطاع ريعي ينتج متخرجين كل هدفهم في حياتهم هو وظيفة ريعية في الدولة. ولن يكون هذا إلا بهيكلة متينة للقطاع الخاص، تشجيع البحث العلمي، تشجيع الجامعات على دعم الشباب المبدع لإنتاج الشركات، تغيير راديكالي في نظام الأبناك و فرض السياسة الأنجلوسكسونية عليهم …. إلخخخ

  • فاعل جمعوي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 07:06

    كل هذه المصائب التي نعانيها اليوم حطرنا العلماء والخبراء منها قبل سنين ولكن لاحياة لمن تنادي .
    مالتوس العالم المشهور قال بأننا نسير نحو الهاية لأن السكان يزدادون بمتوالية هندسية بينما الانتاج بمتوالية حسابية .وسوف يعاني العالم الجوع ودعوا إل تنظيم النسل ولكن الجهل هوالعائق .
    الشباب يشتكي البطالة بينما هناك حرف ومهن لاتجد اليد العاملة .الفلاحة .البناء …..الخ
    ثم جاء التعليم الأساسي وختم المصيبة .لأنه احتفظ بالأولاد حتى سن 18سنة لم يتعلموا لاحرفا ولا ثقافة .ومن الناس الذين تنبؤا من المغاربة المهدي المنجرة رحمه الله وغيره .

  • مغربي اصيل
    الإثنين 17 غشت 2015 - 08:01

    الدول النامية بما فيها المغرب البطالة فيها 70% إلى 93 % حسب إحصائيات Ndp الروسية وبما أنها مستهلكة وغير منتجة يكون الغرب أفضل وهو المستفيد في جميع القطاعات اما الدول النامية تزهد في كل شيء إلا في شراء الأسلحة التي ستذمر بها شعبها إن سخط على سياستها وقمعها انشر الراي

  • omar
    الإثنين 17 غشت 2015 - 08:21

    Selon le fond du texte, rien ne dit que le taux de chômage de la zone de MENA est le plus élevé au monde!

  • البطالة عدوتنا الاولى
    الإثنين 17 غشت 2015 - 08:33

    السلام عليكم. انا متقاعد و عندي ابن في الاربعينيات من عمره و لديه ابناء، سرح من عمله هو و زوجته بحكم انهما كانا يشتغلان بنفس المؤسسة. فما ذنب ابنائهما؟ حسبنا الله و نعم الوكيل. لقد اصبحت بعد تقاعدي المعيل الوحيد لنا جميعا نعول على الفتات الذي يجود بنا عليه صندوق التقاعد. ظننت انني سارتاح لكن هيهات، اعيش بغصة في حلقي غتجبلي التمام غير الله يحفظ و صافي و لك يا بنكيران واسع النظر!

  • محمد
    الإثنين 17 غشت 2015 - 08:33

    أسأل الله أن يفتح الأبواب لهذا الشباب. وأن لا يصاب بالإحباط و الإكتئاب أيها الشباب لا تيأسو من رحمة الله ابحثوا في الإنترنت ستجدون إن شاء الله عملا عليكم بإجادة اللغة الإنجليزية فهي ستفتح لكم أبواب النجاح إن شاء الله. زوروا هاته المواقع anapec لللتشغيل الوطني أو العالمي wadifah كوم لأوروبا و كندا و أمريكا و الخليج. تعلموا تقنيات المحادثة و الإقناع استمروا في البحث .

  • Algerien
    الإثنين 17 غشت 2015 - 09:09

    يبدو أن نسبة البطالة مرتفعة في دول المغرب العربي . هذا معروف لكن صاحب المقال لم يشر إلى التفاصيل المتعلقة بالاحصيات الخاصة بالبطالة في كل دولة لأن المغرب هو من يتصدر القائمة و بسببه ارتفعت النسبة إلى 28من المائة.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 17 غشت 2015 - 09:52

    بنكيران كان قال أنه فرحان بانخفاض معدل البطالة في 2015 من 9,3 في المائة إلى 8,7 في المائة …

    على من كتكدبو ؟ راه البنك الدولي عايق بيكم وعارف الصغيرة والكبيرة في هاد البلاد …
    آه نسيت … كتضحكو على الشعب اللي كينتاخب عليكم …

  • azizi
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:11

    لماذا كل الشباب يعيش محنة العمل بعد إنهاء مشواره الدراسي، لعل هناك هدفا مرسوما تركه الحسن الثاني لإبنه كي يسير عليه و هو ـ جوّع كلبك إتبعكـ ـ إنّها سياسة قد تؤجل برحيل من يعمل بها لأنّ تجويع كلبك قد ينتهي بك بين مخالبه و أسنانه أما من يتوجّه إلى بن كيران أو غيره فهو لا يفهم في السياسة شيئا لأنّ بن كيران أتى به المخزن كي يمرِر قوانين قاتلة و بالتالي يقول للمواطنين فأنتم من صوّت لصالح العدالة و التنمية علينا أن نشمر سواعدنا و نعلم أنّ الحقّ يؤخد و لا يعطى و أنّ خيرات المغرب لا تعدّ و لا تحصى فهي كثيرة جداً و تستغلها أقلية سطت على كل الخيرات وخوصصت كلّ شيء و إكتفت بالفائدة و لم تبالي بالمواطن سيعرف المغاربة حقيقة من يريد تجويعهم و فقرهم

  • majd
    الإثنين 17 غشت 2015 - 14:20

    ارجوكم لا تثقوا في هذه الارقام والمؤشرات لانها بكل بساطة لا تعتمد على احصائيات دقيقة او دراسات ميدانية بل على افتراضات وتخمينات واتحدى من يقول العكس ان يعطينا معطيات دراسة معمقة ميدانية مباشرة ..هاهي اخر احصائيات المغرب ذاث المئات من الاسئلة تمخضت عن لا شيء ولم تعطينا حثى عن عدد سكان حقيقي واخرجت لنا نسبة نمو ديمغرافي لا يوجد حثى في لوكسمبورغ او السويد كما زكت ارقاما اخرى لكي يبقى اقتصادنا يتارجح بين النامي وفي طريق النمو لكي نستفيد من القروض وهبات اليابان والخليج ..لقد كنا واجنوب افريقيا بنفس عدد السكان فكيف نحن بثلاثين مليون وهم يقتربون من الستين وكيف لتونس ذاث الخمسة ملايين في الثمانيات تتجاوز العشرين مليون ونحن في مكاننا?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة