مُفيد: هذه تركيبة وتنظيم مجلس المستشارين بعد 4 شتنبر

مُفيد: هذه تركيبة وتنظيم مجلس المستشارين بعد 4 شتنبر
الجمعة 28 غشت 2015 - 12:00

يعد المغرب من بين الدول التي تعمل بنظام الثنائية المجلسية، حيث يتكون البرلمان من غرفتين، تختلفان من حيث طريقة التكوين، كما تختلف من حيث الاختصاصات المسندة لها. ويعد هذا النظام أكثر انتشارا مقارنة مع نظام الأحادية المجلسية حيث يتكون البرلمان من غرفة واحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب أقر نظام الثنائية المجلسية منذ أول دستور سنة 1962، والذي كان ينص في فصله 36 على أن ” يتركب البرلمان من مجلس النواب ومجلس المستشارين”.

وبعد الأحداث السياسية التي عرفها المغرب في منتصف الستينات من القرن الماضي، تم إعلان حالة الاستثناء في سنة 1970، وتم رفعها بمصادقة الشعب المغربي على دستور 1970، وقد كان من بين أهم مستجدات هذا الدستور هو حذف مجلس المستشارين وتم تخصيص الباب الثالث لمجلس النواب. وقد تم الإبقاء على نظام المجلس الواحد (مجلس النواب) في دساتير 1972و1992.

ولكن مع دستور 1996 والذي جاء في سياق سياسي خاص تم الرجوع للعمل بنظام الثنائية المجلسية، وفي هذا الخصوص كان الفصل 36 من دستور 1996 ينص على أن” يتكون البرلمان من مجلسين، مجلس النواب ومجلس المستشارين، ويستمد أعضاؤه نيابتهم من الأمة وحقهم في التصويت حق شخصي لا يمكن تفويضه”.

وقد اسند دستور 1996 عدة اختصاصات لمجلس المستشارين وهي شبيهة تقريبا بالاختصاصات التي كانت مسندة لمجلس النواب، وهذا ما دفع بالعديد من الباحثين والفاعلين إلى انتقاد هذا الوضع.

وفي سنة 2011، عرف المغرب تعديلا دستوريا هاما، تضمن بمقتضاه دستور 2011 العديد من المستجدات على كافة المستويات بما فيه ما يتعلق بتكوين البرلمان وباختصاصاته.

فالفقرة الأولى من الفصل 60 من دستور 2011 تنص على أن ” يتكون البرلمان من مجلسين، مجلس النواب ومجلس المستشارين؛ ويستمد أعضاؤه نيابتهم من الأمة، وحقهم في التصويت حق شخصي لا يمكن تفويضه”.

وبخصوص مجلس المستشارين، ينص الفصل 63 من الدستور الجديد على أن ” يتكون مجلس المستشارين من 90 عضوا على الأقل، و120 عضوا على الأكثر، ينتخبون بالاقتراع العام غير المباشر، لمدة ست سنوات، على أساس التوزيع التالي:

– ثلاثة أخماس الأعضاء يمثلون الجماعات الترابية، يتوزعون بين جهات المملكة بالتناسب مع عدد سكانها، ومع مراعاة الإنصاف بين الجهات. ينتخب المجلس الجهوي على مستوى كل جهة، من بين أعضائه، الثلث المخصص للجهة من هذا العدد. وينتخب الثلثان المتبقيان من قبل هيئة ناخبة تتكون على مستوى الجهة، من أعضاء المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم؛

– خمسان من الأعضاء تنتخبهم، في كل جهة، هيئات ناخبة تتألف من المنتخبين في الغرف المهنية، وفي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وأعضاء تنتخبهم على الصعيد الوطني، هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

ويبين قانون تنظيمي عدد أعضاء مجلس المستشارين، ونظام انتخابهم، وعدد الأعضاء الذين تنتخبهم كل هيئة ناخبة، وتوزيع المقاعد على الجهات، وشروط القابلية للانتخاب، وحالات التنافي، وقواعد الحد من الجمع بين الانتدابات، ونظام المنازعات الانتخابية.

يُنتخب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس.

ينتخب أعضاء المكتب على أساس التمثيل النسبي لكل فريق”.

وإذا كان الدستور قد حدد الحد الأقصى لعدد أعضاء مجلس المستشارين، فالقانون التنظيمي لهذا المجلس نص في المادة الأولى منه على أن ” يتألف مجلس المستشارين من 120 عضوا ينتخبون وفق القواعد و الكيفيات التالية:

I. يوزع الأعضاء بمجلس المستشارين على الهيئات الناخبة كما يلي:

ـ 72 عضوا، يمثلون الجماعات الترابية و ينتخبون على صعيد جهات المملكة

ـ 20 عضوا، تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية الآتية الموجودة في الجهة المعنية: غرف ا لفلاحة و غرف التجارة و الصناعة و الخدمات و غرف الصناعة التقليدية و غرف الصيد البحري؛

ـ 8 أعضاء، تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية؛

ـ 20 عضوا، تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين”.

ومن خلال مقتضيات الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي لمجلس المستشارين، يتبين بأن مجلس المستشارين، يعد جزءا لايتجزأ من البرلمان المغربي، وهو أحد مكوناته إلى جانب مجلس النواب.

وإذا كان مجلس النواب ينتخب بالاقتراع العام المباشر، فإن مجلس المستشارين ينتخب بالاقتراع العام غير المباشر، حيث لا يشارك الناخبون بشكل مباشر في انتخاب أعضائه، وإنما يتولى هذه المهمة طبقا للقانون، المنتخبون في الجهات والجماعات الترابية الأخرى وفي الغرف المهنية وفي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و ممثلي المأجورين.

ويظهر من خلال هذه التركيبة بأن تكوين مجلس المستشارين متنوع، حيث يضم ممثلي الوحدات الترابية من جهات ومجالس عمالات وأقاليم وجماعات، وممثلي المهنيين في غرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الفلاحة وغرف الصيد البحري. وممثلي أراب العمل وممثلي العمال والموظفين.

وهذه التركيبة هي التي من شأنها أن تضفي على هذا المجلس قيمة نوعية، وتجعل منه مؤسسة دستورية تقوم بمهام التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية، وإن كانت الاختصاصات المسندة له خصوصا في مجال الرقابة على العمل الحكومي ضعيفة مقارنة مع الاختصاصات المسندة لمجلس النواب، وهذا الأمر جد موضوعي بالنظر للأهداف المتوخاة من نظام الثنائية المجلسية، وحتى لا يتحول كل مجلس إلى برلمان قائم الذات.

وطبقا للنظام الداخلي لمجلس المستشارين، فهذا الأخير يتكون من مكتب المجلس والذي يتم انتخابه على أساس التمثيل النسبي لكل فريق، ويضم كلا من الرئيس؛ – خمسة خلفاء للرئيس: الأول والثاني والثالث والرابع والخامس؛ ثلاثة محاسبين؛ ثلاثة أمناء.

وطبقا للمادة 46 من نفس النظام الداخلي، يحق ” لأعضاء مجلس المستشارين تكوين فرق أو مجموعات برلمانية، طبقاً لمقتضيات الفصل التاسع والستين من الدستور. لا يحق لأي عضو أن ينتمي لأكثر من فريق أو مجموعة برلمانية واحدة، أو أن يجمع بين العضوية في فريق ومجموعة برلمانية.

لا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل فريق عن إثني عشر (12) عضوا، دون احتساب المستشارين المنتسبين. كما لا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل مجموعة برلمانية عن ثلاثة (03) أعضاء.

ويمكن للمستشارين الذين لا يتوفرون على العدد الكافي لتكوين فريق أو مجموعة، أن ينتسبوا إلى إحدى الفرق أو المجموعات البرلمانية الموجودة بعد تأسيسها، كما يمكن للفرق والمجموعات المكونة بصفة قانونية الاندماج مع بعضها البعض ليس من شأن الانتساب إلى أي فريق أو مجموعة برلمانية مكونة بصورة قانونية، التأثير في موقعها وفي تشكيل ّ هياكل المجلس”.

وبناء على مقتضيات المادة 52 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، لهذا الأخير أن يحدث لجن دائمة وعددها ستة، وهي:

1. لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

2. لجنة الفالحة والقطاعات الإنتاجية

3. لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية

4. لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية

5. لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة

6. لجنة الداخلية والجماعات الترابية و البنيات الأساسية

ويعقد مجلس المستشارين دورتين في السنة، تفتتح الدورة الأولى يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، وتفتتح الدورة الثانية يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل، طبقاً لأحكام الفصل (65)من الدستور. (المادة الأولى من النظام الداخلي لمجلس المستشارين).

* أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية كلية الحقوق

جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس

‫تعليقات الزوار

24
  • بأس واهرو
    الجمعة 28 غشت 2015 - 12:20

    كلام موجود في النصوص : الدستور والقانون التنظيمي لمجلس المستشارين ونظامه الداخلي القديم . ما هي إذن القيمة المضافة لهذا المقال، مجرد تذكير بعدد من المقتضيات . رحم الله الجامعة المغربية.

  • كردوسي سيدي محرز
    الجمعة 28 غشت 2015 - 12:31

    خلق هذا المجلس في ضروف خاصة و في سنة 1996 تكون من الاعيان ذو المسؤوليات و الثروات مشبوهة المصدر ولهدف معاكسة الحكومة المقبلة المنبثقة من برلمان قد لا يوافق اجندة السلطة في إطار تبادل المصالح بين السلطة والأعيان واصبح مع مرور الأيام عبارة عن مجلس تكريس اقتصاد الريع واصبح وجوده عبثي بدون اية قيمة مضافة فقط مضيعة لوقت التأشير على القوانين المالية .فكان من المفروض الغاءوه في سنة 2011 لكن تدخل لوبي الاعيان للحفاظ على مركزها قرر تقليص أعضاءوه لكن يبقى بدون فاءيدة سوى تبذير المال العام وتكريس الفساد واقتصاد الريع .وموضوع لاستهزاء الشعب لعبثية الحالة السياسية في البلد

  • عاجل ومهم
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:05

    هناك دول عظمى وغنية وديمقراطية ألغت بشكل نهائي مجلس الشيوخ أو المستشارين من أجل توفير 20 مليون أورو من قبيل ايرلندا الشمالية. . ودول امريكا الجنوبية تما نقص 50/100. . ومؤخرا حيدر العبادي بالعرق هذه هي المفاجآت التي ننتظر نحن الشعب المغربي. . نهيك عن إلغاء جميع التعويضات والامتيازات لكل البرلمانيين وكبار الموظفين السامون والوزراء مثل فرنسا وكينيا تونس الأردن بريطانيا وأخيرا العرق. .. شكرا هسبريس واتمنى النشر .

  • ضد الاحزاب
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:13

    إذا كانت هذه الغرامة ( البرلمان) مفروضة على الشعب فرضا فعلى الأقل يجب تقليصها و ذلك بتحديد برلماني لكل عمالة تتوفر فيه الغيرة على الوطن و متشبع بروح المواطنة و لا ينتمي لأية شركة حزبية .لقد بايع الشعب صاحب الجلالة فلا داعي لهذة التمثيلية (الانتخابات)

  • دلال
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:20

    إن الهدف من انشاء مجلس المستشارين هو الإطاحة بحكومة اليوسفي في حالة خروجه عن التعليمات الملكية وبالتالي يجب حدفه ليستفيد الشعب المغربي من الأموال الطائلة التي تصرف على أعضائه دون حق يجب أولا تفعيل مجلس النواب وتخليقه٠
    علما أن طريقة نجاحهم تتم عن طريق شراء الناخبين الكبار٠يجب على القائمين على الشأن المغربي أن يعوا أنه حان الأوان للتوقف عن امتصاص دماء الشعب٠انزلوا الآن للميدان لتروا ما يحدث في الإنتخابات المحلية والجهوية ناهيك عن البرلمانية أما مجلس المستشارين فلأصحاب الشكارة المكدسة بالمال الحرام٠

  • ادريس ابو امين المغربي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:26

    غرفة مجلس المستشارين هي غرفة زائدة بدون جدوى و لا تفيد بشيء و يدرس بالبرلمان يتكرر بهذه الغرفة الزائدة و لهذا نطلب من الحكومة إلغاؤها و حذفها بصفة نهائية لان مصارفها و رواتب مستشاريها تثقل كاهل الصندوق الوطني المغربي .
    و لو كان التصويت عليهم مباشرة ، فلا أحد يصوت عليهم

  • الرامي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:32

    المغرب أكثر الدوال مجالس مجلس النواب ، المستشارين ، الإقليمي الجماعي البلدي الجهوي والبرويطي والمطيشي ، وكذلك كثرة الأحزاب 65 أكثر من المصحف ، وكل من لم يدخل في إحد المجالس هزو الماء لاعمل له ولامال له ولاتعليم له فهو فقير مزلوط عاطل هو وأسرته لاخبز لاماء لازواج لادار ، وأصحاب المجالس فيلاتهم في باريس وكندا وسويسرا ولهم طائرات وبواخر وأحياء لوحدهم ، لذلك فهم كمجانين يتنافسون على الركوب على ظهر الشعب يوم 4 9 أماالعلاقة بين المنتخبين والشعب فمدتها لاتزيد على 15 يوما مدة الحملة ويتفرق الجميع ، المنتخبون يقتسمون الأموال والمقاعد ….. والشعب يقتسم الفقر والبطالة والسلام

  • بلعيد المغربي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 14:02

    شخصيا لا ارى فائدة تذكر من هذا المجلس,في دولة تعاني طبقة كبيرة من شعبها من فقر مدقع,هو وسيلة واداة لهدر المال العام.

  • سعد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 15:13

    السلام عليكم
    شكراًّ دكتور موضوع ممتاز للغاية.أمثالك من نحتاجهم في المجالس التشريعية.

  • bilal dabachi
    الجمعة 28 غشت 2015 - 15:25

    شكرا على توضيح هذا الموضوع ,حبذا لو كنا في المغرب نعمل بنظام الأحادية

  • كيف
    الجمعة 28 غشت 2015 - 15:38

    الانتخابات المهنية تكرس اللامساواة. أصبح لدى بعض الناس تمثيلية في البرلمان  على مرتين: في مجلس المستشارين وفي مجلس النواب!. من العدل إلغاء الغرفة الثانية من البرلمان لتكون هناك مساواة بين المواطنين. أرى أن الاكتفاء بمجلس النواب أقرب إلى الدمقراطية كما هو المعمول به في أغلب الدول المتقدمة.

  • عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2015 - 15:47

    أعضاء مجلس المستشارين غير منتخبين بالاقتراع المباشر ومهامه عرقلة مشاريع القوانين فقط.  وكما يبدو هذه الغرفة لا يدخلها إلا صاحب "قرابة". إنتخاب أعضائه يكرس اللامساواة بين المواطنين في التمثيلية في البرلمان. أرى أنه من العدل إلغاء الغرفة الثانية من البرلمان لتكون هناك مساواة بين المواطنين.

  • said
    الجمعة 28 غشت 2015 - 16:03

    أحسن جملة في هذا المقال
    2. لجنة الفالحة والقطاعات الإنتاجية

  • ادريس ابو امين المغربي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 16:44

    الغرفة الثانية لا تسمن و لا تغني من جوع هي غرفة استهلاكية فقط ،تصرف عليها الدولة الملايين من اجل مصاريفها و رواتب مستشاريها بدون فائدة و الخاسر الأكبر هو صندوق الشعب .
    و لهذا نطلب من الدولة إزالتها و حذفها تماماً

  • sofiane
    الجمعة 28 غشت 2015 - 17:03

    شكون فهم شي حاجة…… انا ضرني راسي !!!

  • حميد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 17:15

    لا جدوى من هذا المجلس سوى انهاك الميرانية العامة للدولة.

  • عاجل و مفيد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:08

    أهذا هو المفيد فلو رجعنا إلى الوراء فقط أسبوع سنجد أن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي الغا نهائيا اعداد كبيرة من كبار المسؤولين ثم إيرلندا الشمالية التي ألغت مجلس الشيوخ بأكمله من أجل توفير 30 مليون أورو سنويا. وكل دول أمريكا الجنوبية وكينيا والأردن تونس ثم فرنسا التي اخصمت 20/100 من رواتب الوزراء والبرلمان. ثم بريطانيا التي ألغت جميع تعويضات كبار المسؤولين هذا هو المفيد والمهم الذي ننتظر لكن لن يتحقق. !!! لسبب واحد أننا بالمغرب فلا نستغرب شكرا هسبريس واتمنى النشر

  • حلوف كرموص
    الجمعة 28 غشت 2015 - 18:19

    اذا كان المواطن هو الذي يختار
    1- المنتخبون في الجهات و الجماعات ( 4 شتنبر )
    2- المنتخبون في الغرف المهنية و المهنية للمشغلين و المهنية للماءجورين
    (( قبل اسبوعين ))

    و بتالي هولاء المنتخبون هم من يختارون اعضاء مجلس النواب – اذن المواطن المغربي هو من يختار اعضاء مجلس النواب. فلماذا يشتكي المواطن المغربي ان الدولة فاسدة في حين هو من يختار و هو جزء من الدولة ?.

  • أحمد المنصوري 651
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:26

    أعتقد ونحن نعيش كباقي دول العالم أزمة اقتصادية خانقة يتحملها الضعيف طبعا أنه آن الأوان للتخلص من الغرفة الثانية بكل جرأة ، أو التصويت بكل شفافية من قبل المواطنين ، وكذا بتقليص عدد نواب الأمة الى واحد لكل عمالة ، سيما مع نظام الجهات الجديد ، وبهذا سنتخلص من عدد النائمين والمتغيبن والناهبين للمال العام ، وكذلك ستربح الدولة مليارات الدراهم التي تذهب في علف نهاب الأمة والسيارات والسفريات والأجر، وكذا باعادة النظر في أجور النواب المشبوهة ، هذه هي المواطنة الحقيقية .

  • mohamed
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:32

    سمعت أن أحد المرشحين الى عضوية إحدى الغرف الفلاحية في المغرب بعد رسوبه في عملية الإقتراع التي كانت يوم 07/08/2015 تمكن من الحصول على عضويته عن طريق الجمعيات . هل يمكن هذا ؟؟؟ هل يمكن أن يتم الترشح الى عضوية نفس الغرفة عبر طريقين في آن واحد ؟؟؟ أرجو من قراء هسبريس إفادتي في هذه النازلة . و شكرا سلفا .

  • ali
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:41

    Aucun effort personnel.
    Les profs de la dernière décennie.

  • أبو أمين
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:31

    "…وإذا كان مجلس النواب ينتخب بالاقتراع العام المباشر، فإن مجلس المستشارين ينتخب بالاقتراع العام غير المباشر، حيث لا يشارك الناخبون بشكل مباشر في انتخاب أعضائه، وإنما يتولى هذه المهمة طبقا للقانون، المنتخبون في الجهات والجماعات الترابية الأخرى وفي الغرف المهنية وفي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و ممثلي المأجورين…" كدارس للعلوم السياسية، كنت أنتظر من أستاذ القانون الدستوري أن يستعمل المفردات المستعملة في مثل هذه الحالات…كوصف ناخبي مجلس المستشارين بكونهم "الناخبين الكبار" كما هو متعارف عليه..les grands électeurs…..وبالتمييز بين الغرفتين ليس فقط من منطلق الهيئة الناخبة ،بل أيضا بكون إحداهما "الغرفة العليا"أي مجلس المستشارين، والأخرى ، "الغرفة السفلى" ، وهي مجلس النواب….

  • omar
    السبت 29 غشت 2015 - 00:43

    علينا تقليد الغرب على الغيرة للوطن والمصلحة العليا لا على الهيكلة الصورية يجب الغاء المعاشات للنواب والمستشارين لقد افرغوا صندوق الدولة واكلوا ارزاق المساكين اعبا الله ؟

  • محمد بن علي
    السبت 29 غشت 2015 - 07:07

    من أجل هذا المجلس الزائد أحجمت عن التصويت لأنني أعرف حتما بأنه كارثة عظمى على كاهل الأمة من هذا المنبر أتمنى من جلالة الملك أن يلغي فورا هذا المجلس وأن يخفض من عدد النواب إلى الحد الأدنى وتوجهت بالنداء للملك لأننى أعرف أن هذا المجلس نقطة ضعف في نظام الدولة والأذكياء يتصيدون فرصة الولوج إليه ,إن الأموال التي ستجنى من وراء هذا قد تحل عدة مشاكل يعاني منها المغرب كالديون الخارجية وصندوق التقاعد وصندوق المقاصة ودعم الفقراء كمالايخفى على أحد أن هذا النظام ذوغرفتين يسعى لإغناء الأغنياء وإفقار الفقراء…

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس