هل سيفقد المغرب تسيير مسجد روما الإيطالي؟

هل سيفقد المغرب تسيير مسجد روما الإيطالي؟
الإثنين 14 فبراير 2011 - 15:28

حسب أحد أعضاء مجلس إدارة مسجد روما فإن المغرب تدخل على أعلى المستويات ليضخ أموالا في خزينة المسجد أمام الإختلالات التي اعترت التقرير المالي الذي قدمه المغربي “عبد الله رضوان” الكاتب العام للمسجد المعين من قبل الحكومة المغربية في هذا المنصب.


بحيث تم التوافق بين الدول الإسلامية منذ تأسيس أكبر مسجد بأوروبا سنة 1994على أن تتولى شخصية مغربية منصب الكاتب العام الذي يتولى التسيير اليومي وأن يكون الإمام مصريا في حين تأول رئاسة المجلس الإداري إلى العربية السعودية التي مولت بناء المسجد.


وحسب بعض المصادر الإعلامية فإن صراعا خفيا نشأ بين المملكتين المغربية والسعودية نتيجة إصرار السعوديين على استبعاد “عبد الله رضوان” أمام الخلل الذي شمله التقرير المالي والذي قدر بحوالي 150 ألف أورو، وهو ما أكده السفير الإيطالي السابق وعضو مجلس إدارة المسجد “ماريو شالويا” لوكالة الأنباء “أدنكرونس” حيث أقر بالخلل المالي الذي اعترى حسابات المسجد إلا أن ضخ المغرب للأموال في حسابات المسجد أرجعت الثقة في الكاتب العام الحالي.


وقد سارعت بعض الأوساط المغربية إلى الدفاع عن كاتب العام المسجد الذي هو عضو “لجنة الإسلام الإيطالي” التابعة لوزارة الداخلية الإيطالية، بحيث حسب هذه الأوساط فالأمر يتعلق بمحاولة إبعاد “عبد الله رضوان” المعروف بمواقفه المعتدلة فحسب النائبة البرلمانية من أصل مغربي “سعاد السباعي” فإن “الكاتب العام هو ضمان للحوار فبفضله اليوم لا يوجد بروما متطرفين وقد سير المسجد بطريقة فعالة، وان أي اختيار لشخص من خارج الجالية يعد نوعا من الجنون”


النموذج محل التساؤلات!!!


وتأتي هذه الوقائع بعد أقل من أسبوعين من نشر التقرير الذي رفعته “لجنة الإسلام الإيطالي”، التي يشكل الكاتب العام لمسجد روما أحد أعضائها ، إلى وزير الداخلية حول وضعية المساجد والذي اعتبر مسجد روما نموذجا يجب أن يحتذى به في التسيير والتنظيم!!!إلا أن الإختلالات المالية في حسابات المسجد وتدخل السلطات المغربية لإنقاذ منصب الكاتب العام يطرح العديد من التساؤلات.


ويتميز مسجد روما الذي يكاد يعتبر المسجد الوحيد بإيطاليا الذي تتوفر فيه شروط المساجد بإفراطه في الرسميات بحيث يشبه بعض المساجد العربية الرسمية في كل شيء ،فلا يفتح أبوابه إلا في أوقات محددة وفي الغالب لا يعرف حضورا مكثفا إلا أيام الجمعة والأعياد وهذا ما يجعل العديد من المسلمين يوجهون الانتقادات لهذه الطريقة في التسيير،فقد ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا” في بداية الشهر الجاري أن العديد من المصريين عبروا عن استيائهم من إمام المسجد، المصري الأصل ، لعدم تناوله لموضوع الاحتجاجات المصرية التي كانت في أوجها واكتفاءه بخطبة تقليدية وكأن شيئا لا يحدث.

‫تعليقات الزوار

5
  • nano
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 15:30

    عبد الله رضوان يبدو انه لم يكتفي بالنصب في المغرب دهب حتى ايطاليا
    كي يسرق المسجد حرام حرام عليكم ايها اللصوص الخونة .تسرقون المساجد

  • Maghribi hors zone
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 15:38

    Gouvernement dial les mosquées hada. Il suffit les millions de dh gaspillés chaque mois pour construire là et là des mosquées au Maroc et partout où y’a des visites royales. Et je parle de mosquées (de luxe). On a même engagé des milliers de licenciés pour, soit disant, nous encadrer religieusement. Imaginer ds le 21ème siècle et on donne assez d’importance à la religion et encadrer les cultes (par crainte non pas par conviction). Le Maroc gaspille de l’argent sur les mosquées en Afrique, France et voici en Italie et des jeunes ne trouvent même pas quoi manger. Mais à qui le tour pays arabes.

  • simoh
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 15:34

    Je demande aux musulmans européens de ne pas accepter les dons des gouvernements arabes. Les dictateurs arabes veulent contrôler vos mosquées. Le meilleur exemple est celui des émirs Saoudiens qui utilisent les imams pour faire la propagande pour leur régime rétrograde

  • faysal
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 15:36

    هدا المسجد يهدم الان و الكل يهدم في ايطاليا والى الابد و في كل ارجاء المملكة الامريكية الكل يهدم فقط لصوص الاحدية .

  • عـلـي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 15:32

    سوف أبتدأ من أخر فقرة لماذا ياإخوان أن تغضبو على الإمام ما علاقة الذي يحصل في مصر للمسلمين بأرجاء العالم فالخطب يجب أن تتناول الواجب الديني وليس أمور سياسة هل عندما قام المغرب بمسيرة الدار البيضاء هل تناول أئمة المساجد في مصر هذه المسيرة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال