الشكراني: الخارجية الأمريكية أغفلت تضييق المغرب ضد الشيعة

الشكراني: الخارجية الأمريكية أغفلت تضييق المغرب ضد الشيعة
الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:00

لم يأت التقرير السنوي الأخير لوزارة الخارجية الأمريكية حول الحرية الدينية في معرض حديثه عن الحالة الشيعية بالمغرب بمستجدات، غير تقديره لعددهم بين ثلاثة وثمانية آلاف مسلم شيعي في المملكة، حيث أورد أن أغلب هؤلاء ينحدرون من شيعة لبنان وسوريا والعراق.

ولمعرفة رأي أحد الأطراف المكونة لشيعة المغرب إزاء ما صدر في تقرير الخارجية الأمريكية حول الأقليات الدينية بالبلاد، اتصلت هسبريس بالمنسق الوطني للمرصد الرسالي لحقوق الإنسان، عبدو الشكراني، الذي أكد أن “التقرير الأمريكي مجرد إعادة لتقارير سابقة تصدر مند عدة سنوات”.

الشكراني أفاد بأن تقرير الخارجية الأمريكية بخصوص شيعة المملكة “أتى بدون تغيير، لا في أرقام المعنيين بالموضوع، ولا في المعطيات الواردة، لكونه اعتمد على التقارير الأمنية لإحصائيات 2009 التي شملت عموم شيعة المغرب”، مردفا أن “التقرير بذلك هو مجرد جرد لأرقام ومعطيات ومعلومات سبق نشرها”.

وبعد أن أكد المتحدث ذاته أن المرصد لم يلمس أي اجتهاد عملي أو ميداني حديث لمقاربة الحالة الشيعية، إذ “جاء تقريرا افتراضيا يتناغم مع إحصائيات قديمة جدا”، بيَّن أن إحدى تفسيرات التراجع الملموس في التقرير الأخير تكمن في ما سمّاه “ضغوطات السلفية الوهابية والرشاوى السعودية قصد تحجيم الحالة الشيعية إعلاميا وميدانيا”.

الشكراني أضاف أن هذا التحجيم “جاء في توافق تام مع حالة التضييق والمؤامرة الكونية التكفيرية التي تروم استئصال وخنق الحالة الشيعية عبر العالم، في أفق تحجيمها والسيطرة عليها والقضاء عليها بما لا يتوافق مع المواثيق الدولية التي تلزم الدول باحترام حرية المعتقد، وبما يضمن حالة التعايش بين كافة الديانات والمذاهب”.

واستطرد الناشط أن الأخطر في التقرير الأمريكي أنه لم يُعِر انتباها إلى ما سمّاها “حالات التضييق الممنهج التي تنخرط فيها الدولة ضد الشيعة عموما، بحيث غفل التطرق لحالات المنع التي تطال بعض المؤسسات والجرائد ذات التوجه الشيعي، كحالة مؤسسة الخط الرسالي التي يتم التضييق على مقرها، ومنع ندوتها الفكرية الأولى التي كانت تنوي تنظيمها بطنجة”، بحسبه.

الشكراني استرسل معتبرا أن التقرير لم يعرج على ما وصفه بالندوات التحريضية ضد الشيعة في جميع أرجاء البلد، والتي قال إن حركة التوحيد والإصلاح انخرطت فيها مبكرا، بالتعاون مع مجاميع السلفية في مدن عدة، “فضلا عن المزيد من حالات التضييق على الأفراد وإحصاء أنفاسهم”، وفق تعبيره.

وذهب المنسق الوطني للمرصد الرسالي لحقوق الإنسان إلى أن “الخارجية الأمريكية إذا كانت لا تعرف ذلك، فإن التقرير ينبغي أن يوجه لقراء دولة أخرى غير المغرب”، مشددا على أن “الشيعة يعرفون قوتهم وعددهم وإمكانياتهم جيدا، وما على الخارجية الأمريكية إلا أن تعيد النظر في تقاريرها حفاظا على سمعتها”، وفق قول المتحدث.

‫تعليقات الزوار

38
  • طارق
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:15

    والله ثم والله ما دخلت الشيعة بلدا إلا أفسدته

  • الصديق
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:15

    ربما النزوح هدا هو الدي سيشكل معالم المستقبل اي السوري اما الامريكيين يريدون دائما ان يشعروا انهم في بلدهم في اي دولة لمادا لا نعطيعهم هدا الاحساس ما دام بامكاننا انهم لا يحبون من يتكبر عليهم او يحتقرهم لانهم يرون المسلمين اي زعمائهم رغم ان بلدانهم فقيرة يعيشون احسن منهم لدلك لا يجب نبين لهم هدا التفوق

  • مغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:22

    بدأ عملاء إيران المجوسية يتوعدون المغاربة في عقر ديارهم إسمعو ماذا قال هذا المدعو بالشكراني "الشيعة يعرفون قوتهم وعددهم وإمكانياتهم جيدا، وما على الخارجية الأمريكية إلا أن تعيد النظر في تقاريرها حفاظا على سمعتها". هذا يريد أن ينشئ حماعة حوثية أو حزبا شيطانية في المملكة ونسي تاريخ المغاربة مع أسلافهم العبيديون لما سولت نفسهم الاقتراب من المغرب ماذا فعل بهم المغاربة الأحرار.

  • شيعي مغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:26

    لا نحتاج تقريرا أو توصية من الشيطان الأكبر أمريكا. نعلم علم اليقين بأننا الفرقة الناجية وأن الله ناصرنا على من عادانا من التكفيريين.
    ثم لماذا تتطرقون لمثل هذه المواضيع بالذات هذه الأيام .؟؟

    للتغطية على كارثة الحج في السعودية وحجب زيارة أزيد من عشرين مليون لكربلاء المقدسة بدون أي حادث رغم أن التنظيم شعبي بحت وليس تنظيم دولة ولها أمكانيات هائلة مثل دولة بول البعير.؟؟

    السعودية أصلا تخلت عنها أمريكا بعدما لم يعد للنفط أهمية كما كان. وبعدما أصبح الفائض منه كبيرا جدا وأكتشاف حقول عملاقة في أمريكا وبحر الشمال وغيرها وحاليا الخزينة خاوية وبدأو ببيع استثماراتهم في الخارج وجلب النقود وصرفها وطلبوا قرضا من البنك الدولي. ووافقوا على كل ما كانوا يعتبروه خطوط حمراء وأصبحت كلها خضراء. مثل المفاوضات مع اليمنيين لأيقاف الحرب ولأنقاذ ما تبقى من جنوب السعودية من قبضة أبطال اليمن.

    والموافقة على بقاء الرئيس البطل الأسد بشار الأسد.

    السعودية في طريقها للنهاية والتفكك عما قريب وأسرع مما يتخيله عقل.

  • حمزة المسلم المغربي
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:41

    كل المغاربة من الشمال المغربي و الشرق المغربي و الجنوب الصحراوي المغربي و الأقاليم الاخرى تحت راية الاسلام و لانفرق بين الصحابة الأبرار و لامجال للشيعة بيننا و نرحب باليهود و المسيحيين .

  • ﻻ للصفوية الفاسقة
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:41

    الشيعة في المغرب او المجوس ادا صح القول قلة قليلة ﻻ وجود لها و لﻷسف المنابر اﻻ عﻻمبة تعطبهم الفرصة للتطاول على منهجنا السني العريق

  • مراكشي ف ماريكان
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:52

    مبدئيا انا مع حرية المعتقد وأوقن انه باحترامي لمعتقد الاخر اضمن بذلك احترامه لمعتقدي انه ميثاق اجتماعي …. نعم أؤمن بكل هذا …. لكن من جهة أخرى عندما تكون الظاهرة ذات ابعاد قد تمس بالامن القومي او العقدي للمغرب فالاولوية للوطن … واقصد هنا ظاهرة التشيع …. خليوا المغاربة على المذهب المالكي (المغربي) .. راه مبغاوا لا شيعة لا وهابية . وبالنسبة لدوك الدخلات ديال حماية الاقليات راه غير هضرة امريكا العضيمة تضيق على بعض الاقليات … الملحدين مثلا …. وداكشي ….

  • مغربي صريح
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:58

    لا أفهم مثل هذه المواضيع بصراحة.

    وجب علينا أحترام أخوتنا في الدين كما ندعي دائما أحترام اليهود المغاربة وغيرهم. يجب أن نبتعد عن طائفية السعودية فمصيرها الهلاك. بصراحة تعاملت خلال حياتي مع جميع الجنسيات وخصوصا العربية والأغلبية هم ناس مسالمين سنة كانوا أم شيعة.إلا السعوديين. أفكارهم غريبة عجيبة والتكفير عندهم أبسط شيء وعلى طرف اللسان. مذهبهم عقيم ومتحجر وشيوخهم هم الأسوأ من بين جميع المذاهب والجنسيات الإسلامية.

    من الممكن أن يحافظ المغرب على علاقته السياسية مع السعودية والخليج ولكن فتح الباب لأفكارهم سيدمرنا فأرجو أن نبتعد عنهم بعد السماء من الأرض.
    ولا تنسوا أن مكرهم ودسائسهم بدأت تنقلب عليهم والظاهر أن مصيرهم حالك الظلام فأرجو أن نبقى بعيدا عنهم أو على الأقل محايدين.

    ولا ننسى أهاناتهم لنا ولأعراضنا ومسهم بسمعة المغرب في كل شاردة وواردة.

  • Brahim
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:00

    there is one Islam it's sunny thats thy believes in God and Mohamed his prophet and all sahaba alyhoum Salam if America want there right they can take them to there country .

  • salma
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:01

    الشيعة بالمغرب اغلبهم تشيعوا في بلجيكا واوبا ودخلوا المغرب لتضليل المغاربة بتلقون رواتبهم من اللوبي الشيعي . اي حرية د ينية يريدون ? الحجر تبارك الله موجود لي باغي يضرب راسو !! ام يريدون تراخيص زواج المتعة كما في محبوبتهم ايران ??? ايوا شوفوا مع وزارة الاوقاف !!!!!!!!!!!!!!

  • anass
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:16

    ليس للمغاربة مشكلة مع أي من الديانات و لكن مشكلتنا مع العمالة و الإرهاب. إعتقالات بالجملة بأروبا و أمريكا ضد الإرهابيين و نحن ننتظر حتى نبدأ في تعداد موتانا لنتحرك.

  • صادق
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:20

    نقول لهذا الشكراني المدافع عن الفرس في المغرب والذي يدعي مظلوميتهم زورا وبهتانا لماذا لا يتطرق للمظلومية الحقيقية والاستعباد والقهر الذي يتعرض له المسلمون السنة سكان الأحواز الأصليون من طرف طغاة الحكام في ايران الذين قاموا بتهجيرهم من ديارهم والتضييق عليهم ومحاربتهم في أرزاقهم وأقواتهم وهمشوهم ويعذبونهم أشد العذاب والتنكيل .أما في المغرب نقول لهم استريحوا وقروا عينا فلا مكان لدين الشيعة هنا وليس لنا إلا دينا واحدا هو الإسلام فقط منذ قرون خلت وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.الله ربنا والإسلام ديننا ومحمد صلى الله عليه وسلم نبينا والسنة المطهرة مذهبنا أحب الفرس الصفويون أم كرهروا .

  • youssef
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:28

    التشيع مثله مثل تسوس الاسنان لذا وجب محاربته و الا جاءكم الدمار و الخراب …هناك اسلام واحد و هو ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فكل ما هو بعد وفاة محمد صلى الله عليه و سلم من ثرات وجب رميه في المزبلة …التشيع هو جاء كرد فعل على استشهاد الحسين رضي الله عليه و ليس قبله .

  • you
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:32

    Je n ai aucun problème ni avec un sunnite Ou chiite ou juif ou chritien … Nous sommes tous mgharba … Chacun doit respecter l autre et qui cherche les problèmes. … La justice est là pour Le reclasser .

  • جواد
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:34

    السلام عليكم المغرب بلاد إسلامي سني على مر التاريخ ولن يكون إلا سنيا إنشاء الله. تانيا المسلمون السنى لايفرقو بين سني ولا شيعي ولعكس صحيح .ثلاتا المسلم السني في أي بلاد عربي أخر لايعطي ولأه متلا لسعودية لرمزيتها الدينية وهي التي يحجو إليها ملايين المسليمين لأداء مناسك الحج بينما إخوننا الشيعى ولاأتهم لإيران متلا مغربي شيعي يعطي ولأه لإيران وليس لبلاده المغرب وهكذا لحال بنسبة لأخوننا شيعى في اليمن والعراق وشام ولبنان إلخ تريدون إيران معندناش لمشكل سيرو لإيران عيشو فيها ولكن باش تبغيو تجيبو لينا إيران فلويل لكم هنا وحبسنا مبقيتيش خويا وليتي لعدو ديالي

  • WATANI
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:40

    السنا مغاربة تحت شعار الله الوطن الملك السنا نشهد ان الله لا الاه الا الله و ان محمد رسول الله انا لا افهم لمادا هدا التفرقة و التعصب اللهم ان كانت هناك نوايا اخرى او موامرة او خيانة الوطن و الدين فهدا لا يغفر له فالوطن لكل المغاربة يجب حمايته كما يحمينا اما المعتقد فهدا يخص الشخص مسوول عليه امام نفسه و امام الله

  • حسن
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:40

    سيبقى المغرب قلعة السنة الأبدية و لا الرافضة فيها انشري هسبرس

  • تمغربيت
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:44

    الله الله أسمع يقولون أنهم يعرفون عددهم وقوتهم هدا يعني أنكم تستعرضون قواتكم علي ابمغاربى

  • عبد الرحمن
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. التقرير لا يعنينا. الشعب المغربي مسلم. خطء ﻻفضي المسلم الشيعي. المسلم في الشمال والشيعة في الجنوب. مجنون الدي يعتقد أنه يمكن التعايش مع الشيعي في بلد عربي إسلامي. قال الشيخ حسن الليالي كلب شارون أفضل من أبوبكر و عمر في قناة ال البيت. لماذا الشيعة ﻻ يسمون اﻻسماء العربية واﻻسﻻمية. مثل:عثمان وعمر وابوبكر وعائشة وحفصة. المغرب يعيش فيه اليهودي ﻻ أنه ﻻيعادنا ونتعامل معهم عاد. ﻻ أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعامل معهم. أما الشيعة فهم السرطان الخطيرة القادم. طهران ﻻيوجد فيها مسجد للمسلمين. حيل الشيعة كثيرة منها التقية. نسب المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى الخميني إن أصله من الهند. أما من أنكر الوﻻية فقد كفر. زواج المتعة هو اﻻتفاق على المهر والمدة. لمن أراد أن يعرف حقيقة الأمر أن يرجع الى مشاكل دولة البحرين.

  • تمغربيت
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 02:19

    أعتذر لم أكمل تعليقي هدا يعني أنهم يستعرضون قوتهم علي المغاربة فعلا أنكم مرتزقة مثلكم مثلا البوليساريو إلي الأخ المغربي صريح أخي الكريم لماذا لا نقرأ تعليقاتكم عندما يتعلق الأمر بي القضية الوطنية صحراء المغربية لماذا نسمع صوتكم فقط عندما يتعلق الأمر بإيران أو شيعة أو مهاجمة سعودية علي العموم نعرف جيدا لمن هو والاءكم أكيد ليس لي المغرب

  • مغريي صريح
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 02:56

    الى من سألني عن تعليقي بخصوص الشيعة.

    أولا أنا مغربي وصريح . وواقعي. وأفكر حسب المنطق المجرد فقط.

    ثانيا لأن الشيعة ناس مظلومين من قبل الإعلام المملوك أو المأجور كله تقريبا للسعودية.

    ثالثا من المستحيل أن يزايد أحد على قضية الصحراء والمرتزقة من البوليساريو.

    رابعا الظاهر أنك لم تقرأ أو تطلع على وثائق الويكيليكس الخاصة بالخارجية السعودية والتي جاء في العديد منها تذمر المغرب وأستياءه وغضبه الشديد من السعودية بسبب محاولات الأتصال بالبوليزاريو مرة. أو نشر مواضيع في بعض الصحف المملوكة للسعودية مرة. عن قضية الصحراء ولكن بعيون ولسان البوليساريو.

    المشكلة أننا لا نقرأ ولا نتعلم من التأريخ ونأخذ العبر. وأفضلها صدام.

    لم يخدم هؤلاء ولم يدافع عنهم وضحى بالملايين من شعبه لأجلهم مثل صدام.

    وفور نهاية حرب أيران غدروا به.

    لا أمان لهم أبدا أبدا أبدا. والحكيم من يأخذ العبرة من غيره.

  • علي من سوس
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 03:18

    لا أجد اجابة لكم أفضل وأقصر من قول القذافي: "من أنتم ؟!" ومنذ متى كان لكم وزن في المغرب وأهله اللذين التفو حول الاسلام والمذهب المالكي لدرجة لا يكترثون فيها للتصنيفات "سني-شيعي"، وهابي…. التي أوجدتموها في الشرق ﻷن مذهبه واحد اسمه الاسلام. نحترم الفئة القليلة جدا من النصارى واليهود الموجودة بيننا ﻷنها تعيش بيننا في سلام وتحترم السواد اﻷعظم من المسلمين، أما فئتكم اﻷقل شانا والمنفوخة اعلاميا لدرجة تجعلكم تتحدثون باسمنا وتطردون علماء الدين تحت مسمى "الخط الرسالي" الذي ما سمعنا به من قبل، فلا يجب أن يعلى صوتكم اتقاء الفتنة.. فأصلا لا تمثلون حتى 1% منا وأغلبكم من النازحين من الشرق. فأقيمو شعائركم المضلة مستترين أو حجوا الى كربلائكم موطن بلائكم ورحم الله قوما عرفوا قدر أنفسهم والسلام.

  • SandMan™
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 03:44

    الى "شيعي مغربي" ،في كلامك بعض الصواب،،،ولكن الشيعة الحاقدين ،،، اكثر افسادا منهم،،،

  • جيهان
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 04:52

    انت تتكلم من نظرتك و لكن حاول أن تناقش الأمر من وجهة نظر التاريخ الشيعة يدعون المظلومية و هم من قتلوا الحسين و هم من يقتلون العراقيين والاحوازيين و هم من يقتلون السوريين و اللبنانيين هم أفعى الواجب علينا قطع رأسها قبل أن تغرس انيابها في وطننا الحبيب الروافض لا مكان لهم بيننا فليذهبوا إلى إيران و يتركوا المغرب قبل أن تحدث فتنة
    انشري يا هيسبريس

  • تمغربيت
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 06:19

    إلي المغربي صريح أخي الكريم علي اساس

  • oem ilyass
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 06:25

    قلة قليلة ممن سولت لهم انفسهم اتباع الشيطان الشيعي المدمر و غالبيتهم ليسوا بمغاربة،أقول اتقوا الله فينا و اتركونا بسلام فكل المغاربة الأحرار سنة شاتم أم أبيتم !!

  • almohandis
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 06:50

    و السنة في ايران يعيشون أحلى و أزهى عصورهم الذهبية. فأهل السنة يملكون مساجد و جمعيات في طهران و غيرها و لهم الحرية التامة و كيف لا و هم يعيشون تحت سقف دولة إسلامية و ليست علمانية!!! يا روافض كفاكم كذبا و نفاقا و بكاء التماسيح . فأنتم تكذبون على الله بعقيدتهم البداء و تكذبون على الرسول بإيوائه الكفرة المتمثلين في الصحابة و أمهات المؤمنين فإذا كان حالكم هذا مع الله و الرسول و الصحابة فما عسى يكون حالكم مع المسلمين؟

  • samir
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 07:25

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    " ما من إنسان في الغالب أعطي الجدل إلا حرم بركة العلم ؛

    لأن غالب من أوتي الجدل يريد بذلك نصرة قوله فقط ، وبذلك يحرم بركة العلم ..

    أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..

    ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ،

    وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق .

  • assamaydae
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 10:06

    ليست لنا اقلية ما يسمى بشيعية و ان كانت فهي ليست اقلية دينية بل اقلية من اتباع حزب الشيطان و حزب الشيطان محدور في كل بقاع العالم المتحضر
    -هده هي الديموقراطية يجب شرح الدين الرافضي للغرب و مثارنته في تفاصيله مع حزب الشيطان و سيجدونه اكثر خبثا من الشيطان نفسه و لهدا يرحم باباكم خطيونا و هنيونا من هاد الزبل نحن بلد مسلم نوحد الله و الشيطان عدو لله و نحن لن نرضى بان يكون الشيطان يجول بكل حرية في شوارعنا و يقتل ابناءنا بدريعة انهم قتلوا الحسين رضي الله عنه
    فاي عقل انسان لا يستوعب هدا الاجرام الشنيع اي القتل و الثار لاناس لا علاقة لهم بثاثا بالمجوس و هم ماتوا على ايدي شيعتهم المنافقة اي المجوس فاي عقل لا يجيز الثار لانسان مات من 14 قرنا
    انه الشيطان = شيعي يكره الاسلام و يتخد محبة آل البيت نفاقا ليجهز على امة الاسلام فرادى و جماعات
    الباب اللي يدخل منه الريح سده و استريح
    في بلدان الغرب لا يمنعونهم لان السبب واضح هو ان الشيعي للمجوس يعرفون ان عدوه الاوحد هو المسلم و هم يريدون تطبيق المقولة عدو عدوي هو صديقي فحداري ثم حدار ثم حداري .

  • OULD HASSAN BEN MOHAMED
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 10:20

    Ce n'est pas un oubli de la part des américains : ils savent que le MAROC n'est pas un terrain propice pour le chiisme. LA preuve les Oubaydiiens n'ont pas pu s'installer longtemps au MAROC. Les marocains aiment aussi bien Al AlBayt et les Sahaba du Prophète Mohamed (SAS).Les marocains aiment beaucoup Sadatouna Abou Bakr, Omar, Othmane, Ali et Oumahatouna Aicha, Hafsa et ils donnent ses prénoms à leur garçons et filles comme le faisaient Al Al Bayt.Sidna Ali et ses enfants surtout Al Hassan et Al Houssein ont eu des enfants à qui ils ont donné les prénoms Abou Bakr, Omar, Othmane, Aicha.De plus, OumKaltoum, fille de Sidna Ali a épousé Sidna Omar et elle a eu deux enfants avec lui.
    De plus les marocains ne sont pas dupes pour donner Al Khoms (20% de leur revenus) à ses exploitants des populations qui se disent AYAT ou HOUJAT AL ISLAM. LEs marocains se ressources directement du CORAN et de la SUNNA

  • mohamed
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 10:43

    له إنْجينا من الصراعات الطائفية ( السنة ، الشيعة …) و من الجماعات التي تتاجربالدين ـ بدون استثناء ـ

  • محمد
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 10:49

    المغاربة منذ قرون الاولى على مذهب السنة والجماعة وخاصة المذهب المالكي وامامنا مالك رحمه الله يقول على الشيعة ; قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام .
    قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 ) .
    قال امام مالك رضي الله عنه ; إنما هؤلاء أقوام أرادو القدح في النبي عليه الصلاة والسلام، فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في الصحابة حتى يقال؛ رجل سوء، ولو كان رجلا صالحاً لكان أصحابه صالحين.
    موقف الإمام مالك ممن الشيعة الذين يسبون الصحابة و أمهات المؤمنين ; أخرج ابن حزم أن هشام بن عمار سمع الإمام مالك يفتي بجلد من يسب أبو بكر و بقتل من يسب أم المؤمنين عائشة فسئله عن سبب قتل ساب عائشة (ر) فقال لأن الله نهانا عن ذلك نهياً شديداً في سورة النور اللآية 17 و حذرنا ألا نفعل ذلك أبدأ.
    المغاربة يحبون ال البيت ويحبون الصحابة وامهات المؤمنين رضي الله عنهم اجمعين ولن يرضوا بان يسبوا و يلعنوا الصحابة وزوجات حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في المغرب

  • ب.مصطفى
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 11:39

    اقول لمن يتعاطف مع الشيعية انت واهم او من لايعرف خبث هذه الطائفة فهو خارج عن التاريخ سوف نقوم بمسح جيولوجي عن كل شيعي في المغرب لاننا نعلم وندرك خطر التشيع مامن ارض حلوا بها الا اتى الخراب طائعا اوكرها رسالة الى الحكومة المغربية قبل ان تحاربوا هذا الخبث عليكم ان تدرسوا فقه الشيعة للمغاربة ولو على قناتنا الفضائية لان كثير من النخب المثقفة تتعاطف معهم على انهم مسلمون ولكنفي الحقيقة هم عندي اخطر من الخوارج لاننا نعرف ان الخوارج الاباضية مثلا وهم في الجزائر وسلطنة عمان وفي العراق تأدبوا مع التقادم وهدبوا مصادرهم واصبحوا اقرب الى السنة والمصادرهم شاهد على ما اقوله اما هذا المد الشيعي المشبوه فهو اخطر المذاهب عبر العصور من ساعد البرتغال على احتلال المدينة ومكة أليس الحوثي اليمني وبفضل الله لم ينجحوا في مهمتهم اقول لمن لايعرف الشيعة هذه مصادرهم المعتبرة : 1اصول الكافي للكليني 2بحار الانوار للمجلسي 3علل الشرائع ومالايحظره الفقيه للصدوق 4الاحتجاج للطبروسي 5الارشاد للمفيد6اسألوني قبل ان تفقدوني المنسوب الى علي 7الميزان في تفسير القران الطباطبائي8 تفسير القمي هذه مصادر الشرك والكفر الصراح عندهم

  • amzigh
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 12:43

    واجب على المسولين اتقو فينا الله من الشيعة الروافض مصاصين ديماء علماءهم يقولون من قتل سني واحد دخل الجنة واش بغيتو ايديرو لينا بحال العراق والبحرين واش مكتشوفوش ولا كتسطاو علينا حنا خايفين على وليدتنا المستقبال هما كيشوفو امدا بعيدا الله أرحم الحسن تاني كان حربهم شوفو الخطبات ديالو على الخميني أما سعودية بلاد التوحيد حنا عندنا مذهب امام مالك أمام مالك من سعودية و

  • تقـــــــــي الدين
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 13:21

    إنّ واقع الشيعة في زماننا الآن – ليس في الماضي فقط – أليمٌ أليم..

    ودعونا نراجع أمورًا مهمَّة تجعل الرؤية أوضح عندنا، ومِن ثَمَّ تعيننا على تفهُّم الموقف الأمثل الذي يجب أن نأخذه من الشيعة، ونعرف عندها هل يجب أن نتكلم أم السكوت أفضل!

    أولاً: الجميع يعلم موقف الشيعة من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم بدءًا من أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنهما، ومرورًا بـ أمهات المؤمنين، وعلى رأسهن أُمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وانتهاءً بعامَّة هذا الجيل العظيم، فكتُبهم ومراجعُهم، بل وعقيدتُهم وأصولهُم، تزعمُ بفسق هذا الجيل أو رِدَّته، وتحكمُ بضلال غالبيته، وتتهمهم بإخفاء الدين وتحريفه!.

    وهنا هل يجب أن نراقب ونسكت منعًا لحدوث فتنة كما يقولون؟!

    وأيُّ فتنةٍ أعظم من اتِّهام هذا الجيل الفريد بالفساد والكذب؟!

    فلتراجعوا معي كلمة عميقة قالها الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: "إذا لَعَنَ آخرُ هذه الأمَّة أوَّلها، فَمَنْ كان عنده علمٌ فليظْهره، فإنَّ كاتم ذلك ككاتم ما أُنزل على محمدٍ "[2].

    هل أدركتم مدى العمق الذي في الكلمة؟!

  • باحث اسلامي
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 13:37

    ان الاصوات والاتهامات ضد المسلمين الشيعة ارتفعت اخيرا بسبب الخلاف السياسي بين السعودية وايران وجير الدين كاحد اساليب الحرب
    ان الغالبية العضمى من المغاربة لم يسمعو بالمذهب الشيعي الا اخيرا بسبب تصاعد النزاع السعودي الايراني في الفترة الاخيرة حول بعض ملفات المنطقة بالرغم من ان عمر هذا المذهب اكثر من الف سنه ومتعايشين بسلام.
    اليس في السعودية شيعة ونسبتهم اكثر من ربع السكان؟
    اليس في الكويت شيعة ونسبتهم تقارب الثلث؟
    ونفس الشئ في باقي دول الخليع
    اتقوا الله ولا ترمو الناس بالكفر…اطلعو على المذهب الشيعي من مصادره وشبكات الانترنت ومنها " شبكة الشيعة العالميه" لتعرفو ماهو المذهب الشيعي لان كل ما يقال هي اكاذيب واتهامات لا وجود لها سوى بعقول المروجين للفتنة.

  • جليل
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 15:19

    "الشيعة يعرفون قوتهم وعددهم وإمكانياتهم جيدا

    ما معنى هذا الكلام ؟

    منذ متى كان في المغرب ناس تتحدث عن القوة و الامكانيات؟

    ثم المغرب كله مناصر لال البيت من القديم و الملك محمد السادس من آل البيت ولا نريد قوما اجنبيا او بدين اجنبي ليعطينا دروس

  • عبد الرحمن
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 02:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نطلب من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تقدم للشعب المغربي المسلم في القناة المغربية مناضرة بين شيخ شيعي وشيخ مغربي ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام .إن بنات المراجع والإمام الصادق المهدي المنتظر تمتعو.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز