الهند تدعم المسار الأممي بخصوص قضيّة الصحراء

الهند تدعم المسار الأممي بخصوص قضيّة الصحراء
الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 00:25

قال سفير الهند في المغرب، دينيش باتنيك، إن العلاقات بين المغرب والهند “ممتازة” وأنها تعززت في عهد الملك محمد السادس.

وذكر السفير، في حوار صحفي بمناسبة انعقاد قمة الهند – إفريقيا، نهاية أكتوبر الجاري، أن العلاقات بين البلدين تاريخية لأنها تعود إلى عهد الرحالة إبن بطوطة، خلال القرن الرابع عشر، مضيفا أن هذه العلاقات تعززت خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف باتنيك أن العلاقات بين المغرب والهند “قوية” وأنه لا يوجد “أي مشكل” في العلاقات الثنائية. وعلى المستوى الاقتصادي، أبرز السفير أن البلدين يجمعهما تعاون مثمر في قطاعي الفوسفاط والمخصبات، مشيرا إلى أن البلدين مدعوان لتوسيع هذا التعاون ليشمل مجالات التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال والابتكار والنسيج.

وأشار الدبلوماسي الهندي أيضا إلى التعاون المتنامي بين بلاده والمملكة على مستوى الهيئات الدولية. وبعد أن أبرز “العلاقات الوثيقة” بين البلدين، أكد باتنيك أن ملك المغرب “قائد كفؤ جدا تعززت تحت قيادته العلاقات المغربية الهندية”.

واعتبر دينيش أن المغرب شرع في مسلسل واسع للإصلاحات خول الاستجابة لتطلعات الشعب، وأن المملكة أضحت، بفضل هذا المسار، “ملاذا للاستقرار” في المنطقة. كما أبرز أن نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة بالمغرب، التي بلغت 53 في المئة، “مؤشر على قوة الديمقراطية المغربية”.

وبخصوص قضية الصحراء، أكد سفير الهند أن بلاده تدعم المسار الأممي الرامي للتوصل لتسوية سلمية وتوافقية لهذا النزاع. وعلى المستوى الثقافي، أبرز باتنيكأن الشعبين الهندي والمغربي يتقاسمان قيما مشتركة رغم المسافة الفاصلة بين البلدين، مضيفا أن سفارة الهند في المغرب تبرمج عدة أنشطة ثقافية وفنية لتعزيز إشعاع الثقافة الهندية بالمملكة.

وفي ما يتعلق بقمة الهند-إفريقيا، أشار السفير إلى أنه يتوقع عقد لقاءات بين وزراء هنود ومغاربة، مضيفا أن القطاع الخاص في البلدين مدعو للتعاون بشكل أكثر نشاطا واغتنام الفرص التي تخولها كل من الهند والمغرب. وقال إن هذه القمة تروم في نهاية المطاف تحقيق استقرار في العلاقات بين الهند والبلدان الإفريقية وتعزيزها.

وستتناول القمة، المنعقدة ما بين 26 و30 أكتوبر الجاري بنيودلهي، بالأساس تطوير المبادلات الاقتصادية والتعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب والفقر والأمية. ويشارك خمسون بلدا إفريقيا في هذا الملتقى رفيع المستوى.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

2
  • محمد الزموري
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:29

    الله يرحمك يا ابن بطوطة نتمنى أن تكون قد زرت الدول السكاندنافية أيضا من بينها السويد لكي تراجع تاريخ المغرب وتتراجع عن دعم المرتزقة .

  • حسنhassan
    الجمعة 23 أكتوبر 2015 - 01:35

    لازلت اذكر زيارة امير المؤمنين لهذا البلد الذي، سحب اعترافه بالpolizéro حذيثا وكيف استقبلوه بحفاوة كبيرة توجت باتفاقيات اقتصادية مهمة تحت مبدأ رابح رابح…واعتبرت تلك الزيارة ناجحة بكل المقاييس حيث لم يعجب ذلك جارة السوء.إذ بادر بعد ايام.قليلة رئيسها الابثر الى زيارة الهند وأمله ان تتراجع حكومتها عن طرد السفير المرتزق وبمجرد ان وطئت قدماه هذا البلد فإذا بزلزال عظيم يضرب الهند ويخلف عشرات الآلاف من الضحايا،فكان مقدمه مقدم شؤم عليهم.ولم يهنموا كثيرا للترحيب به واعبرت تلك الزبارة فاشلة بكل المقاييس. وعاد الى بلاده بخفي حنين….

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس