24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يطلق مشروع "سحابة أكاديميّة" لرقمنة التعليم العالي

المغرب يطلق مشروع "سحابة أكاديميّة" لرقمنة التعليم العالي

المغرب يطلق مشروع "سحابة أكاديميّة" لرقمنة التعليم العالي

في خضمّ التطور السريع للتكنولوجيات الحديثة، وتنامي حاجة مؤسسات التعليم العالي إليها، تم التوقيع على اتفاقية في الرباط تهمُّ تعزيز رَقمنة التعليم العالي في المغرب، من خلال مشروع "Cloud Académique National"، الذي يرمي إلى إرساء أسُس بيئة متقدمة للتعليم والبحث، من خلال تكنولوجيا الحوْسبة.

المشروع، الذي وُقِّعَ على مذكرة بشأنه بين كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وشركة "IBM" فرع المغرب، يُعتبر الأوّل من نوعه على الصعيد الإفريقي، ويدخل في إطار الجهود الرامية إلى تجاوُز الأسلوب الكلاسيكي في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الحسن الداودي، قال، في تصريح لهسبريس، إنّ مشروع "Cloud Académique National" (السحابة الأكاديمية الوطنية)، سيُمكّن الطلبة الجامعيين من إجراء تمارينهم عن بُعْد، أربعا وعشرين ساعة على أربع وعشرين، لافتا إلى أنَّ التجربة سيجري تعميمها على كل الجامعات المغربية.

غيْرَ أنّ ذلك يقتضي أن تكون الجامعات مؤهّلة لذلك، وأوضح في هذا الصدد أنّ الجامعات التي تتوفر على طاقة تخزين المعطيات ستستفيد من المحتوى الذي تتيحه "Cloud Académique National"، في الشهور القليلة القادمة، "أما الجامعات التي لا تتوفر على طاقة تخزين فستستفيد حينَ تكون جاهزة"، يقول الداودي.

وإضافة إلى مشكل جاهزية الجامعات المغربية، ثمّة إشكال آخر، يتعلّقُ بمدى قدرة الطلبة على الاستفادة من المشروع، يتمثل في عدم القدرة المادية لشريحة واسعة من الطلبة على اقتناء الأدوات الإلكترونية، من حواسيب وألواح إلكترونية، وقال الداودي، بهذا الخصوص، إنّ وزارته ستعمل على عقد اتفاقٍ مع مؤسسة بنكية، سيتمكّن بموجبه الطلاب من اقتناء الحواسيب عبر أقساط شهرية.

وسيكون المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قاعدة انطلاق مشروع "Cloud Académique National"، على أنْ يشملَ الجامعات المغربية لاحقا، وسيتمّ الاقتصار في المرحلة الأولى على مستوى شعبة الإعلاميات، وسيشمل مستقبلا باقي التخصصات، بحسب ما أوضح الداودي، الذي تابع: "همُّنا الكبير هو أن نقترب من الطالب، وأن نوصل إليه المعلومة حيثما كان، خاصة الطلاب الفقراء الذين تعوزهم الإمكانيات المادية للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة".

من جهته قالَ الرئيس المدير العام لشركة "IBM" بالمغرب، حسن بهيج، إنّ مساهمةَ الشركة في المشروع تتعلق بكلّ ما هو تكنولوجي، مضيفا أنَّ المشروع سيتيح الفرصة للأساتذة للاشتغال مع الطلاب في ورشات بوتيرة سريعة، وهُو ما سيمكّن الطلاب من القيام بالأعمال التطبيقية أيْنما كانوا، حيثُ سيُتيح لهم التطبيق الولوج إلى كافة المعطيات.

وأضاف بهيج، في تصريح لهبريس، أنّ مشروع "Cloud Académique National" يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للمغرب، في ظلّ تنامي الطلب على الكفاءات في مجال التكنولوجيا الحديثة، مُوضحا أنّه على المغرب أن يستثمر في هذا المجال، بما يمكّن من تخريج طلاب ذوي كفاءة، قادرين على المساهمة في جذب الاستثمارات الخارجية، خاصة وأنّ المغرب يتموقع في نقطة جغرافية إستراتيجية.

علاقة بذلك، قال ممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب إنّ الرقمنة "هي المستقبل والحاضر في آن، وهي مفتاح النجاح بالنسبة للمغرب"، مضيفا أنَّ التعاون القائم بين الاتحاد ومختلف الجامعات المغربية يمكّن من تعزيز خبرات الخرّيجين، وأكّد المتحدث أنّ الاتحاد العام لمقاولات المغرب سيساهم بقوة لإنجاح مشروع "Cloud Académique National".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - طالب علم الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:25
صفقة وشمن صفقة علم الله بشحال دوزها من تحت طابلة سبحان الله عزيز عليهم عطيو الفلوس شي شركات بدون ميديرو الإشهار المشروع وديرو شي مناقصة دولية.
2 - عهد اليازغي الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:30
نريد رقمنة لخزينة الدولة وان يحصل المواطن على معلومات فورية عن كل سنتيم يخرج من مالية الدولة
لان تلك الاموال ملك لكل مواطن وليس ملك للسياسين
3 - غريب الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:30
في الوقت الدي يعاني فيه الطلبة من أزمة السكن التي تستوجب على ما يسمى وزير التفكير فيها نجده يفكر في الويفي واللوحة الإلكترونية .وهدا يدل للأسف أن الوزير نسي واقع الطلبة .
4 - بوغرطة الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:36
مشروع سحابة صيف بعني لا جديد في الأفق مجرد كلام في كلام الى نهاية السربيس مع تقاعد مريح
5 - Etudiant Maroccain الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:38
Une question qui ne cesse de me déranger!!!Est-ce que vous êtes en courant ou non de la qualité de l’enseignement au Maroc? Ça sert absolument à rien de mettre en place de tel stratégies sans avoir des formations solides , des programmes riches et des enseignants à la fois compétents et disciplinés.
Non seulement il faut faire des efforts mais il faut les faire dans le bon sens.
6 - home الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:43
a mon avis ce mini vis sur une immense nuage
il parle de la recherche , mais il ne qui pas qui fait la recherche et avec quoi est faite
7 - اضيف الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:45
هذا الوزير يعمل ويسابق الزمن يدرك جيدا واقع الجامعة المغربية وافاقها في المستقبل القريب والبعيد. هذا الوزير انه بصدد ترك بصمة معتبرة في الجامعة المغربية. في امريكا الجامعات لا تغلق ابوابها ليلا ولا نهارا صيفا ولا شتاءا. من اراد ان لا يتوقف عن الدرسة فله ذلك, ومن اراد ان ياخذ عطلة ,تطول او تقصر فله ذلك حسب ظروفه الخاصة.
8 - تبا الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:50
اش خصك العريان رقمنة التعليم امولاي عوض ما يفكر سيادة الوزير في حل مشاكل الطلبة من اصلاح المنظومة و تعميم المنحة و ايجاد حلول للسكن و انشاء مدن اقتصادية للطلبة كما هو حال الدول المتقدمة و منحهم امتيازات لا بالنسبة للنقل و لا للتسوق من الواجهات الكبيرة نجده يصب اهتمامه في اللوحات الالكترونية و الويفي اين الطلبة المغاربة من ذلك اتساءل ان درس السيد الوزير في احدى الجامعات المغربية ام ان سيادته ينتمي لدولة اجنبية ...
9 - ali الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:53
هنا يطبق المثل المغربي "اش خاصك العريان الخاتم ا مولاي" . الجامعات في حاجة الى بنيات ثحتية و موارد بشرية مؤهلة.
10 - hamid الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:57
التعلبم العالمي يجب أن يسيره مسرولون يعرفون جيدا المطلوب في البحث العلمي والتيكنولوجي. عوض أشخاص يتسابقون نحو الشكليات (الزواق) والمعدات الهامشية. فيجب جلب المختبرات والمعدات الضرورية للعلوم الأكاديمية والتظبيقية. فتصوروا معي كليات العلوم والتكنولوجيا وكذلك بعض مدارس المهندسين ENSA تفتقر لمعدات علوم الهندسة ومختبرات التجارب وكل شيء فيها نظري على الأوراق.فالإصلاح يجب أن يكون بمساهمة الأساتذة والباحثين عوض الصفقات كما جرى مع مهزلة اللوحات (طابليت)
11 - رماح الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:58
شيئ جميل ونتمنى التوفيق للسي الداودي والساهرين على إصلاح التعليم في المغرب, إلا أنه ما يؤسفني هو إلصاق عبارة " يُعتبر الأوّل من نوعه على الصعيد الإفريقي" في كل شئ ينجز وكأن الأخرين لا يعملون شيئ. تم تمر السنين ونكتشف أن الكل قد سبقنا وبقينا نحن نردد تلك العبارات.
هذا وللذكر فحسب هل تعلمون أن دول مثل زامبيا وكينيا والكامرون هم أحسن حالا منا حتى في أبسط الإمور. فمستوى القراءة عند الطلبة المغاربة في المتوسط هو أقل من دول جنوب الصحراء.
الشئ الأخر الذي يجب الإشارة إليه هو الإحتياط من الأخطاء التي وقعت فيها بعض الدول اللاتينية بإعطائها أولويات قصوى للتعليم العالي والبحوث المتقدمة على حساب التعليم الابتدائي والثانوي.
12 - مصطفى الاثنين 28 دجنبر 2015 - 17:59
أتساءل عن مدى النجاح الذي راكمته الجامعات في التكنولوجيا الرقمية حتى نقفز غلى الأمام بهذا الشكل. أدعوكم فقط لزيارة مواقع الجامعات على الانترنيت للاطلاع على قيمة الانتاجات الذاتيه لهاته الجامعات فهي مجرد تسويق في تسويق لا قيمة لها ولا مردودية خسران لفلوس لان الوزير متحمس للرقمنة
13 - سعيد من الريف الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:16
ناري شحال ديال الهضرة ومافهمت فيها والو مع أنني تقني في المجال
يا السيد الوزير الطالب المغرب لم يجد حتى بلاصة فالمدرج دالجامعة
14 - بدر الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:25
و زربوووو باش نستافدو منها دولة تتطور كالسلحفاة .. راه هادشي كان عليكون ديروه سنوات هادي...
المهم نتفاءل اللهم اجعله خيرا على المغاربة.
ان الجامعة الرقمية هي الحل لمشكل الاكتظاظ و تطوير الكفاءات و الكتير فالطلبة تجدهم في الانترنت أكتر مما تجدهم في الجامعة.
15 - مغربي الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:27
السيد الداودي يجرب أشياء جربت منذ أكثر من عشرين سنة في دول متقدمة و يظن أنه سباق لهذه التجربة
16 - mohamd الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:28
Dear Mr. Adawdi,
You have done a good job that you are encouraging the integration of technology in education. However, I would not think that this the basic needs that Moroccan education is requiring. A good example to bring into focus is the misuse of power that teachers of English department that are exercising over students.,ranging from sexual harassment to threatening and ending with lack of respect. I am addressing this letter as a student who had been in that department and who thanks to God left and started working in a reputable university outside Morocco. A simple example of how teachers take advantage of students' weaknesses is during oral exams. A number of female students are offered good grades in return of sexual submissiveness . Teaching and learning rarely takes place. so called teachers would not answer your question and would say NO. HOW can we improve education by integrating technology while teachers have no ethics of work and Mr. Azzeroura does not care
17 - طالب مفقوس الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:28
على الله الاساتذة يحطو البوليكوب ديالهم فاول الاسدس ... راه فاكادير كاين اللي مازال ما حط البوليكوب و يمكن كاع ما غايحطوش ... باش بغاو الطلبة يراجعو و الامتحانات على الابواب ... كاليك ِCloud
18 - hafid الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:29
Non mais enlevez cette homme du ministère d'éducation vous attendez quoi encore? c'est un fou il ne connait même pas que la plupart des étudiants marocains ne trouvent même pas quoi à manger
19 - هبيل الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:50
الكل يدلو بدلوه ...................
20 - مواطن في الغربة الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:52
اين هي كل مشاريع رقمنة الحكومة و ما هو مصيرها فبعد الضجة الاعلامية التي ترافق المشروع لا يتبقى بعد ذلك سوى الرماد لاخه يتم توظيف اشخاص غير اكفاء في مناصب حساسة .
21 - مغربي الاثنين 28 دجنبر 2015 - 18:59
عندما أرى أن المشروع سيتم بإشراف المدير الجديد للمركز الوطني للبحث العلمي الذي أعرفه جيدا أعلم أن هناك صفقة مشبوهة لاتتم للعلم والنزاهة بصلة.
فالمدير الجديد صديق للداودي ومنذأن جاء قام بتصفية وطرد كل المخلصين الذين بنوا المركز على أكتافهم مثل المروش والصرصوري وبنعيسى وهكذا خلا له الجو مع الوزير لفعل ما يريد.
نتمنى أن يقوم السيد رئيس الحكومة بإنقاذ المركز
22 - هشام الاثنين 28 دجنبر 2015 - 19:00
مشروع مهم جدا و يحسب للسيد الداودي.

بلاما يجيو هادوك الخبراطورات و الفهاماطورات ينتقدوا بدون علم . والسلام
23 - tarik الاثنين 28 دجنبر 2015 - 19:28
Au numéro 5 wallah tu a bcp d'effort a fournir pour te rattraper en langue française
24 - السحاب والضباب وعبد الوهاب الاثنين 28 دجنبر 2015 - 19:33
سبحان الله ما درتو الطايلا فوق الارض غدي الديروها في السحاب الوهمي حتى السحاب ديال بصح هرب هو والشتاء ديالو عرفكم غادي غي تبرزطوه ، هيا اشموش تاتڴدي و قال ليك السحاب !!!!على أيِّن الله يوفق . السحاب والضباب وعبد الوهاب عند ما تبدو النجوم في السماء .
25 - Ibrahim الاثنين 28 دجنبر 2015 - 19:47
للأسف الشديد الوزارة تلعب على الديكور فقط من قبيل التغطية الصحية و برنامج لوحتي ولكن في الواقع الجامعات تعرف ردائة في التعليم و المكتبات لا تتوفرعلى أبسط متطلبات الراحة مع الإكتظاض الشديد و المطاعم مسدودة و السكن ... خصوصا في موقع وجدة لدا ألتمس من الوزارة العمل على إيجاد الحلول لهده المشاكل التي تنخر في عمق الطالب المغربي و شكرا
26 - محمد الاثنين 28 دجنبر 2015 - 19:57
خريج جامعة ليل الفرنسية عام 1993 و حصلت على معادلة الشهادة آنذاك من طرف وزارة التعليم العالي. و بعد 21 سنة عمل في شركات عالمية تقدمت بطلب نفس المعادلة لكن الوزارة الرقمية رفضت. تناقض واضح . لدي موضوع بحث مهم في الإعلاميات طرحته على جامعة بفرنسا فقبلت الفكرة في إطار الدكتوراه. لا مجال للتحليل و لى للمناقشة. مصلحة معادلة الشواهد الأجنبية بالرباط تعيش زمن العصر البالي. يتبع....
27 - 2090 الاثنين 28 دجنبر 2015 - 20:03
Ha hna ghadi nchoufou. Les paroles rien que des paroles. Ce ministre qui était mon enseignant à la fac n'a plus de crédibilité. Je ne parle pas comme ça dans l'air. Il parle et ne fait rien d'autre que parler.
28 - azbar الاثنين 28 دجنبر 2015 - 20:06
To mohamd 16
Your style does not seem to indicate that you are working for a "reputable university" wherever that may be. Your naivety is so obvious when you assume that corruption is specific to teachers of English, as if the rest of teachers together with medical doctors, administrative officers, businessmen, students, soccer players, and, above all, ministers were angels. I guess that you just failed your exams because you were definitely mediocre. The fact that you think the minister of higher education is going to avenge you simply confirms the extent of your mediocracy and your irremediable inanity
29 - khaled الاثنين 28 دجنبر 2015 - 20:33
Trop de maquillage! Après lawhati, toujours des réformettes! On ne veut toujours pas comprendre que les étudiants ne comprennent rien à l'université en langue française! Il faut réformer le fond du problème: l'arabisation! et puis après toute mesure pour améliorer l'enseignement est la bienvenue!
30 - ليست سحابة,,, الاثنين 28 دجنبر 2015 - 20:34
ليست سحابة تمر، إنها "ظلالة" علم يستظل بها من الأمية في معارف العولمة، كل ما يدمج شبابنا في محيطه العالمي فهو جميل يستحق التنويه.
أتمنى الأ يبعث له رئيس الحكومة مذكرة تطلب منه التراجع عن هذه البادرة حتى تتم ترجمة كل مصطلحات التقنيات الرقمية إلى العربية.
لا شك أن هذه المبادرة التي تحتاج إلى الإلمام بالأنجليزية ستثير إستنكار المدافعين عن التعريب والمدافعين عن التفنيغ إذا لم تصدر عن الوزير مذكرة تنظيمية تضع جدولا زمنيا لتعريبها و تفنيغها . كان الله في عون السيد الوزير.
31 - نرجس الاثنين 28 دجنبر 2015 - 20:36
رقمنة التعليم العالي !!!! آآآ سيادة الوزير راه الطلبة ملاقييينش حتى ابسط ظروف العيش الكريم باش يسايرو دراستهم ونتا كتهضر على رقمنة التعليم!!!! الاولوية الان هي توفير السكن للطلبة، هي توسعة الاحياء الجامعية،هي فتح مطاعم الجامعات (اللي خوصصتوها وسمحتو فيها ومزال راها مغلقة لأزيد من سنة )، هي اصلاح المدرجات و المكتبات الجامعية،هي اعادة النظر فهيكلة الادارة فالكليات وسوء التسيير ديالها ...بداو بعدا بالاساسيات؛ نزلو الواقع المعيشي ديال الطلبة ، احتكو بهم واكتاشفو الاسباب الاساس وراء فشل اي محاولة اصلاح كديروها.جزء من الازمة ديال التعليم العالي فالمناهج والبيداغوجيات ، وجزء اخر فمدى انفتاحها على سوق الشغل ؛لكن اصل الازمة ا سيد الوزير راه فالعنصر البشري اللي مزال راه يتقاتل و يتكرفص بوحدو باش غي يوفر اجواء القراية .باختصار هذشي اللي كاديرو راه غي لعكر؛الرقمنة ماشي هي الحل.
32 - الطوفان قادم الاثنين 28 دجنبر 2015 - 21:05
بالله عليكم هل هذا وزير أم "دلال" في سوق الخردة ، أم بعبارة أوضح سمسار يلهث وراء الصفقات أينما و كيفما كانت ؟ فبعد مشروع "وحلتي" ها هو يخرج علينا اليوم بمشروع "سحابة الصيف الجامعية" التي سيلعب فيها دور الوسيط بين شركة IBM و الأبناك المرضية و بين الطالب الزبون و "الكاميلة" بطبيعة الحال مضمونة . إذا أراد بنكيران تدشين برنامجه حول الفساد و الكسب غير المشروع فليبدأ بالمقربين أولى ، لأن هذه الوزارة بكل صراحة فاحت رائحتها في الآونة الأخيرة . يا السي الداودي "ها العار" أترك الجامعة و نظامها الكلاسيكي و كفاك من جري الوحوش ، فالتعليم الكلاسيكي هو الذي منح المغرب كبار المفكرين و الباحثين من أمثال عبد الله العروي و المرحومين الجابري و المنجرة وعلي أومليل و محمد جسوس و أحمد التوفيق ... التفت إلى مختبرات البحث و قم بتجهيزها و إلى خزانات الكليات و عمرها و إلى تقسيم الشعب و تخصصاتها بشكل أدق ، أجعل كل أستاذ متربع على الكرسي مجبرا على تقديم بحوث و دراسات تهم مجاله على الأقل بحث كل ثلاث سنوات و تقوم الجامعة بمناقشته و نشره بسعر مدعوم ليستفيد منه الطالب و المواطن العادي و تحفيز صاحبه ماديا و معنويا .
33 - said الاثنين 28 دجنبر 2015 - 21:21
الشىء الذي اشار له الوزير ولم ينتبه له احد
وهو ان الطالب سيدفع الى البنك اليوم من اجل قرض على pc او طابليط وغدا سيقال للطالب عليك دفع اقساط التعليم لكي نرفع من جودته
والله العظيم درسنا في الكلية ولاشىء مما تعلمن افادنا في شىء اللهم بارك في التعليم التقني
تعموا المهن فانها شريفة
For mohammed 16 your opinion
About teachers it is right
Intoduce the technolgies
without ethics
Its dangerous
34 - Bounou الاثنين 28 دجنبر 2015 - 21:24
Comment peut on concevoir un système cloud avec un réseau -4G. Chez moi je souffre pour regarder une vidéo.
35 - observations الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:05
Bonjour pour le commentaire numéro 21
Je connais très bien l'actuel directeur du CNRST. C'est un brave homme honnête.ll cherche développer la recherche scientifique de ces propos moyens et ces contacts personnels. De plus le monsieur ne cherche pas devenir riche en utilisant les et en profitant des moyens de l'état. La preuve est qu'il es père d'une belle famille rien que son fils est un lauréat de l'une des plus prestigieuses écoles dans le monde dans lequel y a pas de piston des filles dans la faculté de médecine. Je le connais toujours présent dans son laboratoire proche de ces étudiants je pense que c'est le seul professeur qui passe au laboratoire les dimanches et les jours fériés en portant un soutien énorme à sa communauté.
Donc je témoins par ce présent commentaire l'innocence de ce professeur. Si il directeur de ce centre j'avoue qu'il le mérite. Chahada lillah
36 - prof univ الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:18
ce projet est bien mais helas on n'a pas les étudiants pour ca!!!!
37 - Mohamed USA الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:21
الى السيد الوزير، حسِّن الوضعية الحالية للجامعات قبل ان تنط الى ما هو عالي جدا. درجة بدرجة عوض طابق بطابق.
38 - lMohammed الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:22
الهدف من المشروع هو إيجاد الحلول لمثل هذه المشاكل : السكن، البعد، الفقر...
فالطالب يقتني المعدات الالكترونية مرة واحدة ويمكنه هذا من الاستغناء عن التنقل والاقامة قرب الكلية لانه يمكن أن يتابع دراسته عن بعد. هذا مشروع عالمي فالمغرب يحاول جهد الامكان أن يتدارك التأخير,
39 - الشاوي الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:25
سي الداودي،

الله يرحم لك الوالدين طلق الويفي مجانا للطلبة القاطنين بالأحياء الجامعية و دور الطلبة و في أرجاء الجامعات...

الله يرحم لك الوالدين عمم المنح على كافة الطلبة، راه سميتها منحة الطالب و ليس منحة والدي الطالب... و راه غالبية الموظفين يعانون من قصر اليد بسبب القروض التي يضطرون للجوء إليها...

واش فهمتيني ولالا ؟
40 - Student الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:29
وآاسي الوزيير راه لعام سلا او حنا مزال ماشدينا ديك لفرانك للي كاتعتيونا من فلووس واليدينا، راه الموختبرات مافيهم تا لميتريكس ، وآا سي لوازير راه الطالب ماعندوش تا فلوس تاكسي، وا سي الداودي، قرري ولادك فالمغرب اوعتيهوم 500 درهم فالشهر إكريو بيها أو ياكلو منها أو عتيهوم تا 10 الواخ إليكترونية أو شوف واش اقددو إقراو خلليناكم لالله ، ستجبكم الايام!!
41 - amazighi الاثنين 28 دجنبر 2015 - 22:33
الاولى فتح امال المستقبل امام الطلبة من خلال ملائمة التكوين ومتطلبات سوق الشغل والاجابة عن الشرخ البنوي بين لغة التدريس في الثانوي التاهيلي والتعليم العالى في الجامعات والمعاهد العليا المغربية. وحل اشكالية الاكتظاظ والايواء والتحقيق في الاختلالات المالية .واحداث انوية جامعية تقرب الطلبة من اسرهم......ولكن المثل المغربي غاية في البلاغة ../.واش خصك اسيدي الخاتم امولاي../
42 - touzani الاثنين 28 دجنبر 2015 - 23:01
هذا الوزير يريد أن يخدم ولكن هذه الصفقة ماهية إلى عملية احتيال لهذين السببين
الطلبة يستعملون حالين الخدمات السحابيه متلا GMAIL، DRIVE، TRELLO، SLACK وغيرها مين الخدمات المجانية والتي أفضل مما تقديمه IBM بكتير
تانيا أي صفقة تدخل فيها IBM تعني ملايين الدولارات من أموال الشعب
43 - أحمد الاثنين 28 دجنبر 2015 - 23:03
شعب الكريتك ينتقد في كل شيء حتى وهو لا يفهم ما معنى الحوسبة السحابية التي يتحدث عنها المقال. المهم، أن يكون في حزب "أنا لا شيء يعجبني".
السيد الوزير عصري، ويعي جيدا معنى إدخال الوسائل الحديثة جدا لمجال التعليم العالي، حيث لا زلنا متأخرين جدا عن الدول المتقدمة. هو شيء يحسب له ووجب أن نقول له أحسنت. فلا تبخسوا الناس أشياءهم
44 - ysn الاثنين 28 دجنبر 2015 - 23:04
ssi tarik 23 on dit tu as et tu a et aussi à rattraper et non pas a rattraper je préfère qu'on s'explique en arabe ça sera mieux pour vous. enfin bref la technologie du cloud computing a révolutionné le monde de l'informatique en étant ingénieur en informatique je salues cette initiative mais la question est ce que les professeurs vont adhérer à cette solution et pourquoi IBM certe elle est parmi les meilleures mais cela pourrait être partagé avec des entreprise marocaines qui font du développement
45 - مواطن آخر الاثنين 28 دجنبر 2015 - 23:39
الشهادة لله، السيد مدير المركز الوطني للبحث العلمي و التقني من خيرة اساتذة كلية العلوم بالرباط. له هم كبير من اجل البحث العلمي. ساهم في تاطير العديد من الدكاترة ولايمكن لاحد نكران جودة ابحاثه. قدومه الى المركز الوطني للبحث العلمي و التقني كان ضروريا لتنقيته من الشوائب و الفساد الذي كان مستشر فيه. لذي اعتقاد راسخ ان الذين يشوشون عليه من امثال رقم 21، هم من هؤلاء الذين يريدون ادامة الفساد لاستفادتهم منه.
46 - العربدة الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 03:44
دابا مشروع سحابة رقمية غادي إخصوا الطابليت والطبليت اللي اقتارحاتها الوزارة بأثمنة فوق طاقة الطالب حتى واحد مابغاها إوا كي غادي نديروا. الجواب عند سيد الوزير المحترم.
47 - طالب معاشو الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 08:26
هاد الشي مزيان ، لكن الطالب يدخل فالكريدي معا البنك اللي أصلاُ مغرق واليديه حتا الودنين ، ماشي معقووووووووووووول
48 - WARZAZAT الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 09:00
40 - Student

""وآا سي لوازير راه الطالب ماعندوش تا فلوس تاكسي""!!!!

الطالب خصو التاكسي!!!...hahhaha....هادي غير فالمغرب هادي...و علاه مال البسكليطة.

علاش ما ابدوا ببرنامج الدراجات البيضاء في الجامعات كما هو الأمر في كبار المدن المتقدمة.
49 - مواطن غيور الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 09:26
والله ثم والله إن الوزير يعيش في عالم غير عالمنا غير عالم الجامعة المغربية، حيث المستوى المتدني على جميع المستويات... ويخلق عالما خاصا به ، والكارثة أنه صدق نفسه بأنه ينجز إصلاحات في التعليم العالي فقط بتجميع الجامعات والمؤسسات وببرنامج لوحتي والآن رقمنة التعليم العالي...
لا تنس السيد الدودي أنك ستحاسب أمام الله قبل المحاسبة أمام المؤسسات على حمايتك للفساد في الجامعات ( كلية الحقوق بسطات ، كلية الحقوق بسلا، كلية الحقوق أكدال بالرباط، كلية الحقوق السويسي بالرباط، والعديد من المؤسسات الجامعية) ...
لا تنس أنك تتغاضى عن الدور المدمر والسلبي الذي تلعبه الآن وزيرتك بدون حقيبة التي نجخت في مسألة واحدة لا ثانية لها وهي الشفوي الخاوي... إذهب وتقص الأخبار عن التجهيزات التي طلبتها والسيارة الفارهة التي اقتنتها على حساب الوزارة ب 44 مليون سنتيم، وكيف لرئيس ديوان متعجرف متكبر حقود اسمه العثماني أن يطلب شراء سيارة ب 22 مليون وهو لن يمضي سوى أشهر في الوزارة...
هل هذه هي الأخلاق التي تربينا عليها داخل الحركة الإسلامية وداخل حركة التوحيد والإصلاح، هل هذه هي أخلاق نبينا عليه الصلاة والسلام، هل لهذا بعث رسول الله، هل من أجل استغلال المال العام أيها الوزير وأيتها الوزيرة
50 - mohamd الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 09:33
To 28 - azbar

You are led to the right path as you implicitly recognize that you were one of these cowards that took advantage of poor students. .YOU were not qualified that's why you resorted to working in such a place.The way you write and the lack of logic in your coherence together with your poor English expressions again manifestation that put itself into the fore to prove your cowardice behavior towards poor students. I challenge you to meet and debate. Most of qualified people went through that university while you are still in the same corner waiting for the oral exam to chase poor girls who have no choice. You will for good repeat the same boring story. US CIV, reading comprehension , linguistics spoken out of date subject. I dare you move forward and sustain real academic development
51 - Zakroum الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 10:27
Yes you are absolutely right, I worked for an university at Rabat, and to get a grade you need to offer sexual favors to what they call themselves professors or monetary benefits such as TVs and other equipment.
It 's imperative to monitor instructors and implement mechanisms to minimize these diseases, which is destroying our reputation as Moroccan
52 - ahmed الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 10:54
Mr le ministre traitez les vrais problèmes des universités Marocaine
c'est insuffisances en quantités et qualités des ressources Humaines et matériels.
53 - Azbar الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 11:13
To mohamd #50

One cannot help but be overwhelmingly impressed with the overflowing abundance of the bravely daring “logic in” your slimy stinking “coherence.” When some poor dude enjoys the ecstatic galloping of a hobby horse, you can only congratulate them on the ride... and penultimately on the horse. You surely are such a brazen git.
54 - elfilali الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 11:51
bonjour, on ne veut pas de numérique, laissez les etudiants dans le stylo et cahier il n'y a pas mieux pour bien apprendre, chercher ce que le createur d'apple a dit. les grands hommes de cette terre ne consomment pas le numérique
par contre il faut chercher la qualité de l'environnement des etudiants et professeurs
55 - Ingénieur Universitaire الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 21:20
لقد حان الوقت لإنشاء إطار مهندس باحث في الجامعة المغربية ( كليات العلوم ... ) ومعاهد البحوث في المغرب ( CNRST ، INRA ، INRH ، CNESTEN ، IMIST ... ) و أيضا مدارس المهندسين بالمغرب ( EMI، ENIM ، EHTPs ، ENAM ، ENSAM ، ENSEM ، ENFI ، IAV ، و ENSA ، FST ... )
و المعاهدالتقنية التابعة للمكتب الوطني للتكوين المهني و إنعاش الشغل"OFPPT"
لتشجيع المهندسين لولوج عالم البحوث التطبيقية ، وتطوير البحوث التنموية ونقل التكنولوجيا، و جميع المهندسين مع جمعياتهم (، AIENIM ، AIEM ، AIEHTP ... )، وكذلك نقابة المهندسين المغاربةSNIM والإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة UNIM من أجل تنظيم مهنة الهندسة في المغرب ، و إعتبار المهندس إطارا علميا و ليس إطارا إداريا.
56 - مشتاقة لمكة الجمعة 01 يناير 2016 - 22:07
لدينا تعليم فاشل تحت الصفر متى يتحسن مستوى التعليم لأن أبناء الشعب ضاعو
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.