خبير بالشأن الإيراني: المغرب آثَر الهدوء بنُصح الرياض وطهران

خبير بالشأن الإيراني: المغرب آثَر الهدوء بنُصح الرياض وطهران
الإثنين 4 يناير 2016 - 12:00

كان لافتا موقف المغرب من خلال بلاغ لوزارة الخارجية إزاء مستجدات العلاقات بين السعودية وإيران، على خلفية إعدام الشيخ الشيعي نمر باقر النمر، ثم إحراق سفارة الرياض بطهران، ليعقبها إعلان السعودية قطع العلاقات مع إيران، إذ بدت الرباط كأنها “تحاول الإمساك بالعصا من الوسط”.

وفيما دعا المغرب طرفي النزاع إلى نهج أسلوب الحكمة في تدبير المشكلة حتى لا تتفاقم الأوضاع القائمة، لما فيه خير شعوب المنطقة، اعتبر محللون أن الموقف المغربي جنح نحو “الهدوء والتريث”، إذ ركز على التداعيات المحتملة للصراع، بينما ذهب آخرون إلى أنه كان “متسرعا وفي غير محله”.

الدكتور أحمد موسى، باحث متخصص في الشأن الإيراني، اعتبر أن “المغرب اختار لهجة هادئة يطبعها إسداء النصح والتعبير عن المخاوف من أن تتخذ الملاسنات الأخيرة بين السعودية وإيران بعداً أخطر، يمتد تأثيره ليشمل مناطق مشتعلة بالنزاعات في المنطقة العربية”.

ولفت الأستاذ في جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، في تصريح لهسبريس، إلى أن “الموقف المغربي الرسمي لم يندد بالتدخل الإيراني في شؤون السعودية، باعتبار أن إصدار أحكام قضائية في حق متهمين مواطنين هو شأن داخلي، وتعبير عن السيادة القانونية للدولة على أتباعها”.

وتابع موسى بأن “المغرب لم يندد كذلك بالأعمال التخريبية التي طالت التمثيليات الدبلوماسية السعودية على يد إيرانيين غاضبين وموجهين من طرف جهات متشددة في طهران، عندما أضرموا النار في سفارة الرياض، وركز الموقف على التداعيات المحتملة لمثل هذه الصراعات”.

وسجل موسى أن “المغرب منخرط فعلياً في الحلف العربي ضد الإرهاب، وخاصة في اليمن، كما أنه انخرط في التحالف الإسلامي الذي أعلن مؤخراً، والذي اقترحته السعودية، لذلك فهو في جبهة واحدة إلى جانب حلفائه في دول الخليج، بدليل تصريحات المسؤولين المغاربة بأن أمن الخليج من أمن المغرب”.

وذهب موسى إلى أنه “لا مجال للاعتقاد بأن الرباط بعدم استخدامها لهجة حادة في رد فعلها إنما اختارت سياسة النأي بالنفس أو مداهنة إيران، حرصاً على العلاقات المستأنفة بين طهران والرباط حديثاً، باعتبار أن المغرب ما فتئ يندد بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للبلدان العربية والخليجية على وجه الخصوص”.

واعتبر المحلل أنه “رغم ذلك لم يأت موقف وزارة الخارجية المغربية منسجماً مع حجم الواقعة، وأهمية عضوية المغرب في التحالفات المشار إليها، وجاء متنافياً مع انخراطه الفعلي على أرض الواقع، إذ كان يتعيّن، على الأقل، تضمين هذا البلاغ عبارات التضامن والتنديد بإحراق السفارة والقنصلية السعوديتين”.

وأوضح موسى أن “الموقف المغربي ربما اقتصر على تقديم النصح، حرصاً منه على ألا يتخذ هذا الصراع مناحي أخطر تنعكس آثارها على العالم الإسلامي أجمع، وهو ما عبّر عنه البلاغ”، مشيرا إلى أن “الموقف المغربي سيتطور بحسب ما تقتضيه مجريات الأحداث في الأيام القادمة”.

‫تعليقات الزوار

65
  • brimo
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:11

    وفيما دعا المغرب طرفي النزاع معا إلى نهج أسلوب الحكمة في تدبير المشكلة حتى لا تتفاقم الأوضاع القائمة، لما فيه خير شعوب المنطقة،
    لو لم يقل المغرب هاذا لاشتعلت حرب بين طهران و السعودية !!!!!!
    كل دول العالم قالت هاذا وهاذه ما هي إلا نفاق الدبلوماسية لا غير.

  • مهدي ميد
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:21

    ربما نهج سياسة جديدة للخارجية المغربية نحن نعرف موقف الدول الخليجية من قضية الصحراء موقف يدعو فقط إلي حل سلمي بين الطرفين مع إنحياز طفيف لجانب الموقف المغربي ومساندة للحكم الذاتي ولحد لﻷن لم نرى ولو دولة عربية تذافع بكل قوة عن احترام سيادة المغرب عن وحدته من طنجة إلي الكويرة حيت بدأ يعرف المغرب أن وحدته الترابية يتخدها البعض للمزايدة عليه ليست هناك صداقة وﻻ أخوة لو كانت هناك أخوة لما تنكرت الجزائر للمغرب الذي ضحى بالغالي والنفيس لنيل استقﻻلها لذالك وجب إمساك العصا من الوسط في كل نزاع إقليمي المغرب قوي بأبنائه

  • simomo
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:27

    واخيرا يركب المغرب جادة الهدوء والتريث في علاقته بحروب الخليج وازماته…
    المغرب وبعد ان كان ان تخلى عن فلسفته الديبلوماسية المبنية على الهدوء والحياد وبعد ان ارتاءى التدخل باقصى حزمه الديبلوماسي في مواجهة ايران وفي مواجهة خصوم حلفائه الخليجيين والعرب..(وهنا اتذكر انجراره غير المحسوب وراء البحرين في خصومتها مع ايران حيث اخذ اذ دداك حماما باردا من البحرينيين..ذلك المغرب نفسه نراه اليوم وهو يعلق على الازمة الايرانية السعودية يلبس عبادة الذكاء الدسبلوماسي والدعوة الى الهدوء وضبط النفس.

  • naim
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:31

    le maroc ne doit pas suivre et faire la même faute,l´arabie saoudite crée elle seule ces problemes a elle de les resoudre

    on doit pas embarquer dans leurs problemes religieux

  • صريح
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:32

    إيران السعودية السنة والشيعة الفتنة ما نقرأه هذه الأيام ما هو إلا تحريض على تحريض لإشعال نار الفتنة حتى بدأنا لا نقرأشيئا على ما يجري في فلسطين اللهم إن هذا منكر
    انشر يا هسبريس

  • une question
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:32

    en quoi le maroc est concerné entre ces islamistes obscurantistes qui se font les guerres éternellement,
    chiites et sunites du moyen orient sont habitués à détourner leurs peuples des problèmes qui rongent les sociétés sunites et chiites,
    ce sont des esclavagistes ,ils veulent des esclves et non des êtres dignes,
    éloignons nous de ces gens qui vivent dans les bains de sang!

  • Ahmed
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:33

    بما أن بيت الله الحرام يوجد بالسعودية وهو بيت جميع المسلمين يجب على حكام هده الأرض الطيبة ان يتحلو بالصبر والحكمة وروح التسامح و الفطنة واستعمال العقل لاجل التوافق بين جميع الطوائف والإبتعاد عن إشعال نار الحقد والكراهية والتأر. ويعملوا على اتحاد كل المسلمين سواء كانوا سنة أو شيعة أو غيرهم لأن في الإتحاد الحكيم قوة لصالح المسلين ولكل البشرية.

  • خريبكي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:33

    في الحقيقة سياسة السعودية الخارجية تكتسيها اخطاء استراتيجية كتيرة و لا يتعين على المغرب الخضوع لها كل مرة رغم التحالف بين المملكتين . نعم ماجرى هو شان داخلي لكن كان على السعودية استمرار سجن الشيخ نمر عِوَض إعدامه .ما استفزني هو تصريحات نور الملكي و نصر الله حول أعدام الشيخ الشيعي و نسوا كم من العرب السنة و من بينهم مغاربة تم إعدامهم في السجون العراقية حيت عانوا من ابشع المعاملات في التعديب الجسدي و النفسي حيت كانوا يسبون الصحابة امام اعينهم .وقتها ايران و عصاباتها لم تحرك ساكنا .

  • امهاني بلعتروس
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:34

    نجهل الاسباب الموضوعية التي تجعل المغرب يتدخل عسكريا في مناطق الخليج ضحية سياسات امبريالية و وهابية و التي لن يخرج من حروبها حتى خلال قرنين الخ- لانها حروب دينية مذهبية طائفية غير عقلانية و جهنمية و عبثية و لا فائدة لنا فيها و لن تجلب للمغرب سوى الدمار و الخراب الخ و المغرب البعيد عن الشرق يحاول البعض جره الى مشاكل هو في غنى عنها بل ثمة من يحاول "سعودة" المغرب و جعله قلعة خلفية للوهابية مع كل المخاطر التي يمكن ان تنجم عن ذلك و خصوصا و نحن مجاورين للغرب و ثمة مغاربة يتطرفون و المجتمع نفسه "يتسعود" و يتطرف- في حين انه تقليديا المغرب كان دوما يلجأ الى سياسة الاحتراز و الانعزال للحفاظ على وحدته الخ- ما لنا و لمشاكل الشرق الغبية العبثية اللانهائية و هل تنقصنا المشاكل و التحديات؟

  • سامي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:34

    والسودان ايضا قطعت العلاقات وطردت السفير
    والامارات تكتفي بقائم باعمال وتسحب السفير

  • kayssar
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:35

    ادفع بالتي هي احسن… موقف المغرب يشكر عليه و نحن شعب السلم و السلام، وحفظ الله بلدنا من كل مكروه.

  • sami
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:35

    A mon avis c'est bien de pas rajouté de l'huile sur le feu mais le message devait être plus claire et plus ferme… Parceque l'Arabie saoudite est un un pays frère et qui nous soutien clairement a chaque fois surtout ds notre affaire du Sahara…. C'est un pays frère et grand allier stratégique du maroc et comme on est ensemble ds la guerre contre le terrorisme et pour la légitimité au Yémen il faut soutenir clairement nos frère saoudite car en fin de compte personne n'a le droit de mettre son nez ds les affaires intérieur du royaume saoudien!!!

  • الهام
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:35

    الموقف المغربي يمكن أن يوصف بأنه أدنى مايتعين القبول به في مثل هذه الحالات أخذا بعين الاعتبار علاقاته المتميزة مع السعودية، وإذا أراد المغرب أن يكون منصفا و مناصرا للحق و مدافعا على مبادئ العدل وفقا لما تقتضيه الشرائع و القوانين الدولية، كان عليه أن يندد بشدة بجرائم السلطات السعودية و يعيد النظر في مستوى علاقاته معها و يهدد بسحب جيوشه و الانسحاب من التحالفات الموجهة ضد إخواننا في البلاد العربية التي تشعل المنطقة، لا ان يقدم على السلوكات المضرة بسمعته المتمثلة في نصرة أخيه ظالما أو مظلوما!!

  • يونس
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:35

    المغرب يقم بدور نسيمة الحور بين طرفين

  • مناصر السنة
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:39

    يجب على المغرب ان يتخذ موقفا حازما ضد ايران الشيعية المجوسية وان يقف مع اخواننا السعوديين . كفى من سياسة النفاق يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران

  • maryam
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:41

    موقف جيد يحسب للمغرب
    لماذا نحشر أنفسنا بصراعات دول الخليج التي لا تنتهي
    أنظروا الى إعلام السعودية يصف الصحراء بالغربية
    من قناة العربية وغيرها وإعلام قطر نفس المنهج خاصة الجزيرة

  • فوزي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:44

    على المغرب أن يبق بعيدا عن مشاكل الشرق الأوسط التي لن تزيد مع الزمن إلا تعقيدا وان نتذكر لأن الذكرى تنفع المؤمنين أن الملك الحسن الثاني عند اندلاع حرب الخليج الأولى لم يرسل جنوده لمحاربة الجيش العراقي بل فقط للدفاع عن العاصمة الرياض. يجب على المغرب أن يبق ذلك الجسر الرصين لافين الحلول الواقعية ولعب دور الوسيط بدل الانحياز لطرف ضد آخر. .وبه الإعلام والسلام

  • hassia
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:45

    مالا أفهم هو ولاء بعض المغاربة إما للغرب أو الشرق وكأن المغرب لم يكن له وجود أو حضارة حتى اكتشفه هؤلاء القطبين.الاعدام يطبق فى عدد كبير من الدول وعلى رأسهم أم الدمقراطية امريكا.دون نكر الاعدام بالصواريخ والقنابل.هناك محاكم دولية وجمعيات حقوقية كتيرة الكلام بدون تطبيق.المغرب له حلفائه معرفون أما ايران فعلاقته معها توترت مند اسقاط الشاه وتولى المدعى المهدى اللامام الخمينى.أنصح هؤلاء أن تكون أولويتهم الحفاض على استقرار مغربهم,لأن البشر نوع خطير من الحيوانات التى تهيئ أكلها قبل تقديته.اشترائه

  • النعمة
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:48

    هده خسوصية بلدي المغرب عبر التاريخ
    فهي نعمة تتميز بها امة بادي الغالي المغرب
    لا نتدخل الا بالرؤى الصالحة ودات البعد الحاضر والمستقبلي
    افتخر ببلدي

  • كارهة الضلال
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:52

    كلما هناك
    تحويل ثقل صراعات الشرق الاوسخ من شرق المتوسط الى الخليج
    ولهذا ادخل اوباما ايران الى الحضيرة الاممية ،وبدا الغربيين التعامل معها
    مما يغير ميزان القوى في المنطقة
    – بداية بتجريد طهران من قدراتها النووية (الوحيدة التي تهدد وجود اسراءيل)
    – تحويل الصراعات الى العراق والشام – فلتجات السعودية الى داعش – وايران
    بجانب الاسد
    ورويدا،رويدا ستتغير خريطة المنطقة "باقبار معاهدة سايس بيكو " التي وقعها
    البريطانيون وفرنسا " بدون الروس، والمريكان " …والهدف :ان ياخذ كل حصته حسب ميزان قواه …اما الدبلماسية فتدخل "في الدبيات ليس الا "

    الله يبعد بلادنا من مشاكل الشرق الاوسخ وصافي

    كارهة الضلال

  • ali
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:55

    le Maroc a une occasion d'or pour anéantir le crise dans sa globalité . En effet le Maroc peut demander d’être intermédiaire dans la crise qui règne depuis longtemps dans la région il aura le soutien des pays occidentaux et gagnera beaucoup en faveur de la paix entre musulmans et dans le monde

  • كازاوي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:57

    حنا كانديرو سياسة او واقفين على شغلنا او عارفين اش كانديرو دونك لي فيه المصلحة ديالنا هو لي كيهمنا ما شغلنا لا فشعودية لا ف ايران بيناتهم يطاحنو

  • tarek
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:57

    لقد كان موقف المغرب من اﻻحداث متزنا حتى تبقى هناك قنوات لتهدئة الوضع مع العلم و اليقين أن المغرب هو حليف استراتيجي لدول الخليج مع اﻻردن وﻻ يمكن إﻻ أن يقف قوﻻ و فعﻻ مع السعودية في حالة تطور اﻻوضاع، ثم كيف نثق في دولة الشيعة القتلة الذبن شنقوا رئيس جمهورية العراق في يوم عيد اﻻضحى ولم تقم كل هذه القيامة من أجل إرهابي تبثت إدانته من أجل أفعال حقيقة و عليه فﻻ تردد في إنزال أشد العقوبات في كل مغربي يدعم التشيع كيف ما كان مصدره حتى ولو كان هذا الدعم بمجرد بيان. نؤيد وندعم السعودية التي أخذت المبادرة لمواجهة تحديات الشيعة الفرس بغض النظر عما فعلته أو تفعل السعودية وﻻ ننسى أن الرياض كانت دائما حليفا حازما في قضيتنا الوطنية ومدافعا ذا مصداقية عن المغرب بالمحافل الدولبة وكم شل من قرارات لدول صديقة باﻻمس كادت تحول دعمها للخزائر.

  • عبدالكريم الخطابي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:57

    المغرب كالمراءة االكل ينهش لحمها مسلم كاافر المهم توكل اولادها الخبز
    اماان الاوان لنقول كماقالت المراءة المومنة لزوجها
    انانصبرعلى الجوع والعطش ولانصبر على نارجهنم
    نصرالله الجزائرعلى حسادها من الشرق ومن الغرب الللهم ااجعل كيدهم في نحورهم فكل ذي نعمة محسود واول مايتم التعليق هنا على الجزائر يسالون عن البترول النعمة التى سخرها للجزائريين واشتدغيظ الحساد منها حتى نسوابان لديهم اكثر منها لكن الغلول والشرير لايرى الامافي ايدي الناس ويعمى الله قلبه

  • Omar 33
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:05

    La chute de ce maudit royaume qu'est l'Arabie Saoudite est une question de temps
    Le Maroc doit cesser son agression vis à vis du peuple yéménite son honneur est enjeu

  • بشار
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:07

    آل سعود اعدموا النمر فقط لانه عارض سياستهم و قال كلمة حق في سلطان . يحاربون الأسد لانه يقول لا لامريكا يقتلون أهل اليمن لانهم يرفضون وصاية آل سعود يحاربون مقاومة لبنان لانها تعادي اسرائيل دمروا ليبيا كناية في القذافي دمروا العراق حقدا على صدام آل سعود هم بلاء العرب سياسة الجاهلية و الفكر الجاف يتآمرون و هم خدام أمريكا و الصهاينة في المنطقة

  • مغربي يغير على وطنه
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:15

    سجل موسى أن "المغرب منخرط فعلياً في الحلف العربي ضد الإرهاب، وخاصة في اليمن، كما أنه انخرط في التحالف الإسلامي الذي أعلن مؤخراً، والذي اقترحته السعودية، لذلك فهو في جبهة واحدة إلى جانب حلفائه في دول الخليج، بدليل تصريحات المسؤولين المغاربة بأن أمن الخليج من أمن المغرب"
    ما شأن المغرب بدول الريع و البترودولار؟؟ ليس لنا علاقة بهم البثة اللهم من هم تابعون تبعية العبيد ، المغرب لا يفعل سوى تقديم خدمات لآل سعود الذين هم في طريق الزوال ، بعدها يكون المغرب محرجا أمام اليمن و إيران ووووو و لا يستفيد الشعب شيءا، الأجذر بالدولة المغربية إن كانت جدية و لها بعض الحنكة و الحكمة أن تقطع كل علاقة بأولاءك الإرهابيين، في هذه الظروف المزرية في العالم و تلتفت إلى الداخل لتوعية المواطن و تكوينه من أجل مستقبل أفضل ، بدل إنفاق المال و الجهد من أجل قضايا بعيدة عنا

  • مغربي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:18

    موقف المغرب موقف الحكماء ولا داعي لتسرع والانجرار بالسرعة في الثمين الموقف السعودي الذي يعتبر شأن الداخلي كما لا يجب معاكست ايران حتى تتضح الامور وهي مسالة تقوي وتعطي للموقف المغربي قيمتا اكثر وزنا على الصعيد الدولي باضافة الى ان العربية السعودية متأكدة من خلال الروابط الاخوة المثينة التي تجمع العاهلين و الشعبين والعلاقات والاتفاقيات التي تجمع الدولتين بحيث يعد المغرب احد حلفاء السعودية الاستراتجيين وهذا بارز من خلال مشاركته في العاصفة الحزم ولا يحتاج ااى تأويل او تحليل.

  • كمال
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:19

    يعلم الله كيف سيكون رد فعل السعودية على هذا البرود المغربي تجاه الأزمة الحادة بين السعودية وإيران ، لكن لا يجب أن نتفاجأ إذا وجدنا السعودية تضعنا مع الجزائر في خانة واحدة رغم تاريخ العلاقات العميقة جدا والوطيدة مع كل الحكام الذين مروا على سدة الحكم في السعودية ، وللحقيقة يجب أن نتوجس رد فعل قوي من السعودية ضد المغرب وإن غدا لناظره لقريب ، كما قد يكون لموقف المغرب هذا تغييرا في موقعه في صف الحلف العربي الإسلامي برمته والذي يضم أكثر من 35 دولة عربية وإسلامية باستثناء الجزائر ، وهذا الحلف موجه في الأصل ضد إيران وداعش وكل الإرهابيين الذين تدعمهم إيران .. الله يحفظ والسلام

  • سيرور
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:21

    السودان طردة السفير الصفيوني .
    نحن طرف من المشكل كدالك لاننا عندنا قوم يدعون انهم صفيون يسبون اغلى ما في ديننا الحنيف ولمادا ظهروا في هدا الوقت بالدات? ينددون ويدافعون على من يحتهم على تحطيم وتشويه ديننا بمعنى انهم يكرهون كل ما ياتى من امة سنية.
    يجب محاكمتهم على الخيانة .
    يجب تتبعهم ومعرفة نواياهم ادا كان هناك نوع من الاستباقية في الامن.
    يجب نهي وتعريف الشباب بالدين بعد ان استغلته ايران في حملة الارهاب اوالحملة ضد السنة.
    لا تنقلبوا على من هو انور واخير بشر في العباد محمد رسولنا صلى لله تعالى عليه وءاله وصحبه فتصبحون نادمون امام شفيع امتنا .

  • فلسطين
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:22

    المغرب دائما حكيم في الدبلوماسية

  • مسالم
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:22

    عين الحكمة. حسنا فعل المغرب. لا خير في الفتنة لأنها تقسم الشعوب الإسلامية وتخدم مصلحة المتربصين بالدين الإسلامي من اجل اظهاره دين عنف وقتل يهدد العالم أجمع. الخير في الحوار والتفاهم لأن الشعوب هي اللتي ستدفع الثمن. كفانا حروبا ودما وتهجيرا ، أننا أصبحنا اضحوكة العالم وبهذه السياسة أننا لا نخدم إلا مصلحة اسراءيل ونسهل لها أن تصنع ما تشاء بالفلسطيين. يجب كشعوب أن نحول اتجاهنا نحو المستقبل بدل التشدد لما وقع قبل 14 قرن.

  • Yaz Ghi
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:27

    Quand le Maroc avait rompu ses relations diplomatique avec l'Iran à cause du Bahrain, aucun état des pays du Golf n'a suivit, même pas le Bahrein. Le Maroc suit l'adage arabe qui dit: le bon croyant ne se fait pas morde deux fois du même trou ! Pour une fois le Maroc a pris une bonne décision, car jamais l'Arabie Saoudite et les pays du Golf ne nous ont soutenus ouvertement et publiquement contre l'Algerie concernant nos provinces Saharienne alors que la Jamahiria Libyienne était parmi ceux qui avaient reconnu, financé et armé la créature polisarienne de l'Algerie !

  • مراقب
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:27

    لماذا لم ينهج المغرب نفس أسلوب الحكمة عندما بدأت السعودية مع اليمن ؟
    ام لأن ايران قوة عضمى

  • motao-1
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:29

    La décision du Maroc de procéder à une neutralité calculée est dans le but de ne pas couper définitivement le pont entre les pays du golfe et l'Iran qui sont tous obligés de garder un minimum de contact à travers le Maroc

  • مقلق على الزمان
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:32

    التعليق رقم 4 نعم والرسول ص وسلم كان دائما يتكلم عن امته التي هيا نحن والله يلطف بالدين أولا ثم بعباده تانيا فنحن في خفواة مازلنا فيها متى نفيق متى

  • morocco
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:42

    est ce que vous savez finalement maintenant pourquoi l'Iran cherche a fabriquer la bombe atomique ! est ce que vous voyez maintenant que ce n'est pas vers Israel qu'elle veut la diriger contrairement a ce qu'elle essaye de faire croire au monde entier ,mais tout simplement vers les arabes du golf principalement et cela a cause d'une grande rancune entre chiite et sunnite et a cause d'une tres vieille rancune entre les perses et les arabes sans parler de la derniere guerre du golf contre saddam

  • فوزي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:44

    لالكثرة الكلام،المغرب مع السعودية،ونليين كلامه هي عين العقل والحكمة،ومن جهة اخرى؟كل دولة تدافع عن امنها وامن مواطنيها،والسعودية لها الحق في الحفاظ على ارضها وامنها،والمنفذ فيهم حكم الاعدام ذالك شأن سعودي،المقتولون انتها أجلهم ،وقدر لهم ان يموتوا بتلك الطريقة،أما الأحكام بالإعدام فهي سارية المفعول في العالم وستبقى،واليكم الدليل،امريكا وروسيا والغرب كله يعدم الابرياء يوميا وبدون محاكمة في العراق سوريا افغانستان اليمن ليبيا،اما اسرائيل فحدث ولا حرج،يوميا تقوم بقتل الفلسطينيين،ايران وتابيتها ما سمون انفسهم حزب الله،ماذا يفعلون في سوريا؟اما إثارة الفتن فكل دول العالم تقوم بذالك،الغرب وامريكا تثير الفتن في كل دول العالم العربي والاسلامي وافريقيا،إيران تثير الفتنة مباشرة في لبنان صوريا اليمن السعودية ،وغير مباشرة في باقي الدول الاسلامية السنية،الجزائر تنفق اموال طائلة لتفقير شعبها واثارة الفتنة وعدم الاستقرار في المغرب وتونس وليبيا ومريتانيا والدول الافريقيا،مصر لازالت تغدي نار الفتنة في ليبيا،فلماذا ينددون بتنفيذ الاعدام في مجرمين بالسعودية

  • مكاوي من الرباط
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:46

    نطلب من الله ان يحفظ الامة , كل نظام مبني على الظلم سينهار لا مفر من دالك , العدل أساس الملك , كل من يدعي القوة يموت بالضعف , الحسم للوقت الشعوب تعيش في حالة من الفقر و الأنظمة تشتري الأسلحة , هل يوجد جهل اكثر من هذا لا اعتقد لكن الصبر ثم الصبر ثم الصبر , الله يمهل ولا يهمل والسلام على من اتبعى الهدى .

  • ounacer
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:48

    قي ظل تهالك الدبلوماسية المغربية وتراجعها في مجموعة من القضايا والتي كان اخرها الازمة الحاصلة مع الاتحاد الاوربي , ارتئ المغرب نهج سياسة الحمل الوديع اتجاه الازمة الحاصلة بين المعسكر الوهابي والمعسكر الصفوي بدعوة اطراف الازمة على التحلي بالحكمة عوض التنديد بالتدخل السافر والوضيع للجمهورية الايرانية في الشان الداخلي السعودي , الامر الذي قد تزنه دول الخليج بميزان دفع المصالح المغربية جانبا …

  • ايمن
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:51

    بيان الخارجية المغربية باهت وضبابي فالمغرب لايجب ان يقدم النصح بل عليه ان ينحاز للاصدقاء لان دولة ايران بالغت في تعاملها مع تنفيذ احكام على مواطني دولة حليفة لنا و لها علاقات اقتصادية متميزة مع بلدنا .التدخل في الشؤون الداخلية لاي بلد غير مقبول فكان على المغرب على الاقل لما اقدم مواطنو ايران على الاعتداء على حرمة سفارة بلد شقيق خرقا للمواثيق الدولية وحسن الجوار ان يستدعي السفير المغربي من طهران للتشاور او ان يقدم احتجاجا شديد اللهجة للسفير الايراني بالرباط

  • عيش وشوف
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:55

    هدا المقال باكمله يعتمد علي الضن والمغرب اول مرة لا يتخد قرار واضح مع الخليج للأول مرة وهدا شيء غريب اظن انه يغامر وكما يقال الي حرث الجمل دكو
    ايران حبيبة الجزاير والجزاير حتي للان منفصلة عن اي سياسات عربية من اجل سوريا وإيران وروسيا ونحن أضعنا الحكمة للاسف سبحان الله ادا كنت لي المغرب فلا تستغرب

  • عيسى
    الإثنين 4 يناير 2016 - 14:13

    أريد أن أعرف ماذا تفعل إسرائيل الان . ؟
    من عرف قصدي فهو من الأقلية التي ما زالت تفكر بالشكل الصحيح و السلام

  • أوشن المغربي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 14:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المغرب يرحب بجميع الديانات السماوية ﻻكن دون زعزعة الأمن والتحريض على المغرب المسالم. الشيعة السرطان القادم. دولة السودان أغلقت جميع المراكز الثقافية الشيعية في بلدها. والدولة الماليزية صدرت قانون تجريم التشيع.

  • Omar 33
    الإثنين 4 يناير 2016 - 14:26

    Le Maroc n'est pas neutre ni indépendant vu qu'il a une coopération militaire avec les pays du Golf et qu'il est au Yémen

    Il n'est pas encore trop tard de se désengager du Yémen et de sortir de cette "alliance" militaire avec les Arabes qui se trouvent d'autres chair à canon avant qu'on s'enlissent dans le chao moyennoriental

  • سعيد
    الإثنين 4 يناير 2016 - 14:38

    كالعادة موقف مخزي الأجدر دعم العربية السعودية الحليف الاسترتيجي للمغرب

  • اشرف
    الإثنين 4 يناير 2016 - 14:45

    نحن نمد ايدينا للجميع ومن يقدرنا نقدره مرات ثم مرات وضعنا كفوفنا بين ايدينا من اجل الخليج ولا مرة الاخوة الخلجين لبسوا علينا الابيض ولا ختي الاسود نحن نحارب ونندد والفلوس تذهب لمصر والتمور الى تنذوف

  • Ça passera
    الإثنين 4 يناير 2016 - 15:02

    Si je me rappelle bien l'Arabie saoudite etait un allié de l'Iran et des chiites irakien pendant la guerre du golf et lors de l'execution de SADDAM HUSSEIN. Donc c'est un malentendu passager.Le temps fera son travail.

  • kharkhoud
    الإثنين 4 يناير 2016 - 15:15

    موقف المغرب سليم وفي غاية الذكاء

  • FoXBoX
    الإثنين 4 يناير 2016 - 15:25

    As an independent Moroccan who left the mosques behind due to several reasons , I really don't care about what is happening in other countries ! and will feel a lot of pain if Moroccans get dragged into that middle eastern swamp as that was the case with da3ich. Morocco first folks .

  • مواطن
    الإثنين 4 يناير 2016 - 15:26

    كلاهما السعودية وإيران يقودان حربا بالوكالة لصالح أعداء الإسلام على رأسهم الصهاينة اللذين يعتبرون حتى الآن المستفيدون الأولون من هذه الكوميديا المسمات الحرب السنية الشيعية. الضحايا هم الشعوب العربية اللذين يقتلون بالآلاف واللذين تستباح بلدانهم بحجة الإرهاب اللذي نعرف من هم صانعوه ومن هم الداعمون له.

  • AIT SAID
    الإثنين 4 يناير 2016 - 16:04

    فاقد الشيء لا يعطيه المغرب من يحتاج إلى النصح في كل أموره لأنه مثل ورقة الشجرالبرد اللي جا يديه وسياسة النفاق و التملحيس أكل عليها الدهر وشرب أما الآن فالقوة والمصلحة هي لغة العالم

  • ahmed
    الإثنين 4 يناير 2016 - 16:08

    عندما لجأ شاه إيران إلى المغرب بعد الإطاحة به، أضحت الأمور جد واضحة. نحن نعلم ما ترتب عن ذالك داخليا وخارجيا من جهة، وما صارت إليه العلاقات المغربية الإيرانية "الإسلامية" من جهة أخرى على مدى السنين إلى يومنا هذا.
    الدول الرائدة عالميا، تعلم جيدا مدى الحكمة والفطنة والتبصر التي يتسم بها القائمون على ميدان السياسة الخارجية في بلدنا.
    السعودية أقدمت على تطبيق القانون الجاري بها العمل داخل البلاد. الجمهورية الإيرانية فقدت عملاء كونتهم سياسيا بالإستغلال الخاطئ الإيرادي لديننا الحنيف لقلب النظام الملكي السعودي. وستظل الجمهورية الإيرانية دون أدنى أي شك هي الخاسرة، إن لم تغير سياستها تجاه الدول العربية الغنية المجاورة.
    في عهد الرسول (صلعم)، قتل الفرس رسوله إليهم ليهديهم سواء السبيل، وأسلموا رغما عن أنفهم بعد موت نبينا محمد(صلعم). أما باقي الملوك الذين كاتبهم الرسول (صلعم) في شأن رسالته الإلهية ومنهم ملك الروم، فقد أجابوا بالحسنى، بل وذهب بعضهم إلى بعث الهدايا، ككبير الأقباط الذي وهب الرسول (صلعم) جارية تزوجها رسولنا (صلعم)، وهي مارية القبطية.
    حرق السفارة السعودية بطهران تدخل في هذا الإطار.

  • hassia
    الإثنين 4 يناير 2016 - 16:34

    لبعض المتطفلين,مغربنا ليست بحاجة لا من مساعدات الناتو.بوتين,الصين ولا دول الخليج,ترحمو على أجدادكم الدى تركو لكم هدا المغرب الاستراتيجى بوابة افريقيا واوربا,بوابة المتوسط الاطلسى والمتوسط لاأحد يصدق علينا ,حتى السم ليس فى هدا الزمان فابور باطل

  • أحمد
    الإثنين 4 يناير 2016 - 18:07

    ربما يعزى موقف المغرب الفاتر شيئا ما بالنظر إلى مكانة آل سعود في المغرب إلى الزيارة التي قام بها وزير خارجية السعودية للجزائر والله أعلم

  • زاوي
    الإثنين 4 يناير 2016 - 19:06

    هذا الموقف الباهت الذي لا يرقى الى تحالف استراتيجي يربط المملكتين الشريفتين منذ عهود خلت ، و مثل هاته المواقف المحتشمة قد تحفز ايران بارتكاب أي حماقة ظنا منها بأن السعودية لوحدها و ليس لها سند و دعم من الدول الشقيقة السنية .

  • بنحسو
    الإثنين 4 يناير 2016 - 19:54

    تقاضاو لفلوس ديال السعودية لذلك
    الخارجية قلبات الفيستة

  • Halima Ibrahim
    الإثنين 4 يناير 2016 - 20:47

    2- الحكام عاجزين عن إيقاف هذا الإنتشار كما عجزوا عن حماية البلاد من اجتياح المهاجرين الأفارقة الغير الشرعيين له. بدلا من اعادتهم من حيث أتوا كما فعلت الجزائر، منعتهم من مغادرة المغرب و ارغمتهم على البقاء، إرضاءا للأوروبيين و حمايتا لدولهم من هؤلاء الأوباش!! (أما المغرب بالنسبة لهم، فليذهب إلى الجحيم!!) الموقف الاستسلامي نفسه تتخذه إزاء الغزاة الشيعة. إذا حدث و أقدم المغرب و اعتقل مثلا احدهم و عاقبوه، فسيجد نفسه في مواجهة مع إيران، التي ستهب للدفاع عن ازلامها. أهذا ما يريدونه من صمتهم هذا تجاه السعودية؟؟ بإختصار حكام المغرب جبناء، و خائفون جدا من ردود فعل إيران إذا ايدو حليفتهم السعودية. لهذا اختاروا الصمت المذل. هاته المواقف المخجلة المستسلمة، هي التي ستفقد المغرب تأييد "اصدقائه" و إحترم الجميع و تأثيره بين الدول. لكن ماذا ننتظر من دولة تلحق بها جماعة البوليساريو الإرهابية هزائم متتالية في المحافل الدولية!!

  • السباعيfes
    الإثنين 4 يناير 2016 - 21:04

    ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم صدق الله العظيم .الدبلماسية المغربية كانها في لعبة الشطرنج هدفها اللعب باقل الاضرار دون ان تقول للخصم الشاه مات , لانه لاعب داهية ينتظر فقط ارباك الخصم لاقلاقه وفقد اعصابه فينهار بضربة قاضية, فالمغرب يعرف ان ايران قد تكسر التحالف بخلق مشاكل وحلحلته غربا ,بخلق حرب مغرب جزائر, مغرب موريتانيا ,خصوصا ان هذه المنطقة حساسة,فالنظام الجزائري يحتضر وقد يرتمي في حضن مغامرة بصحبة ايران وبذلك يتكسر التحالف

  • Amine
    الإثنين 4 يناير 2016 - 21:29

    ياأهل الإسلام من سنة وشيعه ببلاد الحرمين وبلاد سلمان رضي الله عنه،اتقوا الله في دماء أمتكم وأصلحوا ذات بينكم،فالله أكرمكم بالدين والدنيا،فاتفقوا ولاتفترقوا فإن أمامكم الإصلاح في العراق وسوريا واليمن،لا أن تزيدوا حربا ستحرقكم في الدنيا قبل الآخرة،وبدل أن تفكروا في التقاذف بالرشاشات فكروافي زراعة الأرض وإصلاح حال مواطنيكم والبناء والتشييد والتخفيف على المحتاجين في العالم كله ومسح دموعهم.

  • مصطفى@
    الإثنين 4 يناير 2016 - 21:46

    اظن والله أعلم أن إيران لا بهمها لا ديمقراطية ولا هم يحزنون هدفها الاسمى والأوحد هو الاستيلاء على الاماكن المقدسة في الحجاز لانهم يعتبرونه مستعمر من طرف السنة النواصب كما تسمينا ولهذا يجب الوقوف مع آل سعود رغم لعب سياسة الاطفال من طرفهم وخاصة اسقاط الاخوان في مصر و مساعدة السيسي و اسرائيل في مجزرتها في غزة.

  • Halima Ibrahim
    الإثنين 4 يناير 2016 - 22:00

    1-سياسة المغرب تعرف تخبط و تردد واضحين، مما أضعف الدولة و مواقفها. كيف لدولة ذات سيادة أن لا تندد بحرق السفارة و القنصلية السعوديتين؟ السعودية التي تقف إلى جانب المغرب منذ سنين، و التي اطلقت مؤخرا إسم "الصحراء المغربية" على شارع في إحدى مدنها! حتى و لو كانت دولة أخرى لا تجمعنا بها علاقة وطيدة، لا يمكن السكوت على إحراق جزء من وطنها (هذا ما تمثله السفارة الأجنبية بالنسبة لكل دولة). إستنكار لفضي هو أضعف الإيمان! خصوصا و أن المحكومين سعوديين، لا دخل لإيران فيهم . إنه بكل بساطة تدخل سافر في شؤون دولة مستقلة!!. أظن أن المغرب الجبان، أخذ الدرس من مساندة البحرين عندما هددتها إيران. منذ ذلك الحين و إيران تقوي نفودها في المغرب بزرع عملائها في مدنه و في جاليته في الخارج. هؤلاء الخونة الذين يسمون أنفسهم شيعة المغرب!!

  • بنموسى
    الإثنين 4 يناير 2016 - 22:24

    الرزانة و التعقل لا يعطيه الله عز و جل الا لأحبابه…و داك حال بلادي…فله الحمد على دلك.

  • ابراهيم
    الإثنين 4 يناير 2016 - 22:31

    الأمن والأمان في بلدي المغرب والحمدلله .يقول المثل .دع من ينظر إليك .يدعوا لمن رباك. هكدا نظرتي في السياسة الحكمة الرزانة عدم التسرع .لأن التسرع يعود بالندامة. السعودية اليوم مرتبكة .ومن يطبق هده الأحكام لا ينتمي الى السياسة وليس له علاقة بها. فالتهور لا يأتي إلا بالكراهية .

  • إلى بنت الأشقاء ...
    الإثنين 4 يناير 2016 - 23:11

    .. الأشقياء : 58- 62 Halima Ibrahim
    العلاقات المغربية السعودية علاقات أخوية متينة متجذرة في التاريخ ،لا يمكن أن ينال منها حادث عابر ، والمغاربة لهم الثقة الكاملة في دولتهم لأنها لم تخيب ظنهم أبدا لا في اختياراتها السياسية و الإقتصادية ولا في علاقاتها الدولية، كل ما تعد به الشعب تفعله – قول وفعل -.
    قالت الصحراء مغربية ، فصارت الصحراء مغربية رغم أنف الإستعمار و حلفائه.
    وإذا قالت الدولة المغربية من إعتدى على أرض الدولة السعودية فكأنه إعتدى على أرض المملكة المغربية ، فإن المملكة السعودية ستطمئن على سلامتها لأنها تعرف حق المعرفة أن المملكة المغربية قادرة على الوفاء بوعودها.

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 6

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي