خبير فرنسي: "إمارة المؤمنين" أفلحت في تصدي المغرب للإرهاب

خبير فرنسي: "إمارة المؤمنين" أفلحت في تصدي المغرب للإرهاب
الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:00

أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس، شارل سان برو، أن ضبط الحقل الديني، والعمل الذي يتم تحت قيادة الملك محمد السادس، بصفته أمير المؤمنين، يضع المغرب في طليعة التصدي للتطرف.

واعتبر الخبير الفرنسي بأن “المغرب يضطلع بدور حاسم في حربه الأمنية التي شنها على الخلايا الإرهابية، بواسطة تأثيره على الزوايا الصوفية الكبرى، مثل الطريقتين التيجانية والقادرية البودشيشية، التي تشكل حصنا منيعا ضد التعصب والتشدد الديني”.

وأشار الخبير، في حديث نشره موقع “تيثروم بيلي”، إلى أن المغرب ينهض بإسلام معتدل ووسطي يجسده الملك، الوحيد المؤهل لضبط وتأطير الحقل الديني، مضيفا أن “الإسلام بالمغرب يقوم على المذهب المالكي المنتشر بشكل كبير في المغرب العربي وإفريقيا.”

وأوضح المتحدث بأن تدبير الحقل الديني من قبل السلطات الشرعية في المملكة، جعل المغرب يتوفر على كفاءة لا مثيل لها في هذا المجال، ويجعله بالتالي في الخط الأمامي، والأقدر على مواجهة دعاية المتطرفين.

ودائما في الشق الديني لمحاربة التطرف، أورد المصدر بأن العاهل المغربي كثف من برامج تكوين الأئمة في بلدان مختلفة، من أجل المساعدة على التصدي للدعاية المتطرفة، مشيرا في هذا الصدد إلى إنشاء معهد محمد السادس لتكوين الأئمة، ومؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

ولفت الخبير إلى أن هذه المؤسسة الدينية تسعى إلى توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين في المغرب في ثلاثين دولة افريقية، من أجل وقاية الدين من الانحرافات والتطرف الذي يشكل تهديدا للاستقرار المذهبي والديني والروحي.

وبخصوص المجال الديني في محاربة المغرب الناجعة ضد الإرهاب، أفاد الخبير بأن المملكة أرست عملا أمنيا ناجحا من أجل استقرار منطقة الساحل والصحراء، مشيرا إلى أن المغرب يقدم مساعدة تقنية من الدرجة الأولى للبلدان الإفريقية من خلال مستشارين ومختصين.

وأكمل الخبير الفرنسي بأن المصالح الأمنية المغربية الناجعة جدا تتعاون بشكل متين مع مصالح البلدان الأروبية خاصة اسبانيا وفرنسا، مبرزا تعاونها القيم في إطار التحقيق في اعتداءات باريس، وتفكيك شبكات إرهابية بفرنسا وبلجيكا واسبانيا.

وبخصوص التهديدات الإرهابية التي تحيق بالمغرب، أكد سان برو أن عزم المملكة من خلال أعلى قمة هرم السلطة، وكفاءة المصالح الأمنية يجعل من هذا التهديد أقل حدة مقارنة مع بلدان أخرى ” وفق المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية.

‫تعليقات الزوار

20
  • مواطن يحبك في الله
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:16

    السلام عليكم
    اللهم احفض امير البلاد محمد السادس وكن له وليا ونصيرا واخد بيده الى النصر والسداد ان شاء الله
    انك على كل شيئ قدير يا رب

  • وليد
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:20

    اللهم أحفظ ملكنا محمد السادس وانصره نصرا عزيزا.‏‎ ‎

  • احمد
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:29

    في رأي لتقوية سلامة المغرب وحفظ أمنه واستقراره يجب ان يحتفظ الملك بقطاعين هما الحقل الديني والدفاع ويكونا تابعين له مباشرة اداريا حيث يجب إلغاء منصب وزير الشؤون الاسلامية وتعويضه بمدير إدارة الشؤون الدينية وبخصوص التسير المالي يكونا تابعين للحكومة .

  • SUJET OU CITOYEN
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:36

    les Français sont doté d'une telle rationalisme qu'il faut ajouter encore que face à cela c'est le peuple qu'est le grand perdant car le monarchisme reste le moins pire de cette équation bien qu'elle a ses inconvénients, à commencer par sa tendance à fabriquer des partis qui vont à l'encontre de la volonté d'une vrai démocratie, et l'étouffement des tendances progressistes, et selon vous Mr l'expert les années de plomb, et la corruption dans les élections et l'alliance avec le capitalisme mondial et l'enrichissement de la monarchie à travers son O.N.A ? tout cela est bon par cette expert !

  • نبيل
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:42

    الحمد لله الذي هدانا إلى هذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، عاش الملك محمد السادس و عاشت الأمة المغربية العظيمة.

  • Houssain
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:45

    A quoi sert la religion ,si elle ne ne lutte pas contre : la corruption ,l injustice , la predation et le respect des droits de l homme !

  • علولة
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:47

    الحمد للاه على نعمة الاسلام والحمد للاه على تفهم إخواننا المغاربة ان دين الله لا يأمر بالفتنة وهذا راجع الى تربية المجتمع ككل وللاه الحمد على أمان البلاد بحكمة الملك المنصور بالله

  • أبو طه
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:48

    إذا أردت أن تقنع الناس و لو بفكرة كاذبة: اكذب ثم أكذب و استمر في الكذب و لا تخجل بردود الفعل التي لا تصدقك بل استمر حتى يصدقك بعض الناس فهم الذين سيعينونك في نقل الفكرة الكاذبة. لا حول و لا قوة الا بالله. أقولها و أنا على يقين من أنكم لن تنشروها. اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد.

  • Jah
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 08:52

    والمغاربة ليسوا مواطنين بل هم رعايا راعيهم، و الراعي من يملك رعية – حسب ابن خلدون- ، وهم رهن لإرادته و أهواءه. والرعية لا تملك سلطة محاسبة راعيها، كما أنها لا تعد مصدرا لشرعيته، بل إن الراعي يعتبر شرعيته ممنوحة من السماء، وبذلك فهو ليس مسؤولا سوى أمام الله كما كان يردد الحسن الثاني دائما. أما الرعية فملزمة بالسمع و الطاعة رغم القهر،

  • عزالدين رفاعي الورطاسي/ وجدة
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 09:26

    الدولة المغربية الشريفة تبنى المذهب المالكي، وتشبعنا منذ صغرنا على حب الدين والوطن والملك، والشعب متماسك وموحد تحت رعاية اميرالمؤمنين الملك محمد السلدس، كما ان الشعب المغربي قاطبة يدعون الله كل صلاة وخاصة صلاة الجمعة ان يبقى وطننا امنا مطمئنا وان ينصر امير المؤمنين وان يحفظه ويحفظ اسرته الكريمة وان يصلح كافة الشعب وان ينجينا من كل الموارث.
    انتهى الكلام.

  • mouka
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 09:54

    ا قول لفرنسا اتركي المغرب بعيد عنك وانظري لحجمك الصغير امام المانيا.تكلمي قليل عن كوريا الشماليا . لقد تخلصت من لغتك التي لم تنفع في شيء . انا حر ولست عبيد حتى اتكلم لغتك التي تسببت لي عراقل داخل اروبا فقط ضياع العمر ,لهذا المانيا لا تريد اي انسان من شمال افريقيا وتفظل من افغانستان علينا و السبب الانجليزية وليس الحرب

  • roche
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 09:58

    امارة المؤمنين
    نعم نعمة على هدا البلد الحبيب
    دينيا
    واقتصاديا
    سياسيا
    واجتماعيا
    اللهم ادمها نعمة
    وانصر صاحب الجلالة
    واحفظه بالذكر الحكيم

  • moha o'trente
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 11:06

    Faux c'est la délation qui protège le Maroc " le m9adem, les indicateurs de la police , les indicateurs des gendarmes , les indicateurs des services , secrets , les écoutes téléphoniques ……"

  • عمر عبد الرحمان
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 11:30

    اللهم اجعل من البلد الذي أصبح له صيت عالمي في محاربة التطرف ونشر الأمن أن يصبح له نفس الصيت في تقدم التعليم ونشر التعلم .فالدولة القادرة على العمل الأول لايعجزها العمل الثاني إلا إذا ….

  • DITES NOUS COMBIEN !
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 11:36

    Ah mon dieu encore ! il faut se méfier des éloges de ces Français là, ils ont la capacité de changer milles fois leurs facette, croyez – moi , rien n'est sacré pour eux que de récolter beaucoup d'argent…ils nous flattent comme si nous sommes des enfants…dites nous Mr combien vous voulez d'argent monsieur l'expert pour vous éloigner de nos affaires, nous avons notre opposition et nous n'avons pas besoin de vous ! ce qui importe pour les Français, ce sont les bénéfices de ses investissements au Maroc .

  • Medmaroc
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 12:28

    la restructuration du champs religieux dans le cadre de imaratre al moaeminine à été bénéfique pour contrôler l'extension de l'intégrisme. Mais le vrai rempart est la culture marocaine qui qui produit un citoyen qui refuse d'être éloigné de la religion dans sa dimension du sacré mais refuse aussi qu'on l'on y foncé trop . le pari est gagné dans ce domaine sous réserve d'assurer un niveau de vie digne pour la grande majorité des citoyens

  • ياهسبريس انشري للمرة الثالثة
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 13:55

    قال الله سبحانه و تعالى في محكم كتابه بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ(120)صدق الله العظيم
    إذن نخرج بالنتيجة التالية اذا رضيت عنك اليهود والنصارى فأنت حتما على ملتهم !!!!؟

  • ET LES MOUFSIDINES
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:45

    Ah non ! il viendra un jours ou une élites des opportunistes Français viendront courbés comme de vieux mendiants au seuil de la porte du palais pour demander de la charité, sous forme d'argent en contre partie de leurs mesquins éloges ! sachez que nous avons toujours chez nous des Moufsidines, et les services secrètes qui jouent le Grandaizers chez vous sans être capables à les mettre à genoux !

  • من مدريد
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:42

    اذا اراد المغرب القضاء على التطرف يجب توفير الشغل للشباب واول شيء محاربة البطالة لان البطالة وقلة الشغل والقمع والظلم القوي ياكل الضعيف كل هذه الامور تدفع الشباب للتطرف والانحراف الان في المغرب يوجد ارهاب اقتصادي اذا اصح التعبير يجب محاربتة

  • محمد أيوب
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 17:06

    الراعي والرعية:
    "..والراعي من يملك رعية–حسب ابن خلدون-وهم رهن لإرادته و أهواءه. والرعية لا تملك سلطة محاسبة راعيها، كما أنها لا تعد مصدرا لشرعيته،بل إن الراعي يعتبر شرعيته ممنوحة من السماء..".هذه الفقرة وردت لدى صاحب التعليق رقم:9،وهي في الحقيقة تجسد واقع الحال ببلدنا.أكثر من ذلك يرى البعض بأن مصطلح:"أمير المومنين"ينسحب على المغاربة اليهود والمسيحيين والمومنون بعدم وجود أي الاه…فالجميع مؤمن:هذا بالاسلام وذاك باليهودية والآخر بالمسيحية والأخير مؤمن بعدم وجود الاه على الاطلاق.
    الخلاصة:لقد تميع كل شيء تماما..حتى المصطلحات الشرعية لم تعد لها أية قيمة بعد أن شن عليها من لا يفقه فيها شيئا هجومات منسقة واستل عليها الفسقة سيوف الحقد والغل واصبحوا يتطاولون على شرع الله الثابت منه بنص شرعي قطعي الدلالة،وأصبح من يجهر بكلمة ضد المنكرات المنتشرة شخصا ظلاميا ورجعيا ومتطرفا وصولا الى كونه ارهابي حتى بينما هو لم يتجاوز ذكر حكم الشرع في قضية ما.أما الذين يتطاولون على أحكام ديننا فتشرع في وجوههم وسائل الاعلام العمومي وتنظم لهم الندوات وتعقد معهم جلسات الحوار ويوصفون بالحداثيين.لكن الله يمهل ولا يهمل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة