نائب أوروبي: تصريحات "مون" لا تخدم المفاوضات

نائب أوروبي: تصريحات "مون" لا تخدم المفاوضات
الجمعة 11 مارس 2016 - 00:17

قال جيل بارنيو، النائب الأوروبي ورئيس “مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي – المغرب”، إن تصريحات أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون “لا تخدم في شيء مسلسل المفاوضات حول الصحراء”.

وأعرب بارنيو عن “الدهشة من تصريح بان كي مون بأنه لم يتم تحقيق اي تقدم بين الأطراف، في وقت اقترحت فيه المملكة المغربية، في 2007، على هيأته، مقترحا للحكم الذاتي، والذي وصفته مصالحه ومجلس الأمن بالمقترح ذي المصداقية”.

وبالنسبة للنائب الأوروبي فإن “التأكيد على ضرورة تعبئة جميع قوتنا للحصول على تسوية مستدامة للنزاع في الصحراء، لا يعني التشطيب على كل ما تم اقتراحه من قبل”. واعتبر أن الأمم المتحدة عليها إثارة الأسئلة الحقيقية من أجل الخروج من المأزق، والمتمثلة أولا في تنظيم إحصاء حقيقي والذي تعترض عليه البوليساريو، وتسليط الضوء على مسؤوليات السلطات التي تقوم بتحويل المساعدات الدولية في مخيمات تندوف.

وأكد النائب الأوروبي على أنه في ظل سياق جهوي مضطرب، وخاصة القرب من ليبيا ووجود جماعات إرهابية في الساحل وجنوب الصحراء، فإنه “من المستعجل أن يتم إيجاد حل دائم بمبادرة من الأمم المتحدة، على أساس مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب”.

‫تعليقات الزوار

12
  • عادل بوموجة
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:48

    دولة الجزائر جوعت وشردت شعبها من أجل الصحراء وباكيمون يعرف من أين يأكل الكتف يكذب عليهم للمزيد من النهب أما الصحراء فستبقى وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فقط يجب على الدولة المغربية توعية الشعب المغربي بالعدو الأول ألى وهو النظام الجزائري المتصهين أكبر عدو وأكبر مريض من المغرب والمغاربة لذا يجب مقاطعته وفرض عليه حصار خانق كالذي فرض عليه المرحوم الحسن الثاني رحمه الله نريد مقاطعة دولة الجزائر ومحاربتها على جميع الأصعدة كما تفعل هي كذلك لا أخوة ولا جورة ولا هم يحزنون

  • babadr
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:57

    this is whatyou get when you start negotiating and offering autonomy to guerillas and gangs.
    I don't blame camoon or bzar for this.i blame our decisions makers.
    wallah hokm al dati offered. To bolizario is dumb to do.
    What next??
    Embago and sanctions and no fly zone from tagier to lagwira.

    I think our king miscalculated the equation on this.autonomy thing.
    Jabtlina holan lfam.

  • عبد الله المغربي جنوب
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:05

    ان الا مين العام لمنظمة الامم المتحدة السيد بانكيمون يحفظ في أم راسه مكيدة ضد المغرب وضد حل لقضية الصحراء . وهو مع كريسطوفير روس تربطهم علاقات ود وصداقة مع الجزائر والجزائر أم البوليزاريو التي هي طفلها المدلل . وبانكيمون عوض ايجاد الحل لقضية الصحراء المغربية فقد وجد لها مشاكل . وعوض سعيه على الحل النهائي يسعى لها على مشاكل للحلول . وسبب دلك هو تواجد مصالح شركات اخيه في الجزائر وروس كريسطوفير سبق له ان عمل سفيرا في الجزائر والتقت المصالح واجتمع الثلاثي ضد المغرب ومصالح المغرب لفائدة خدمة الجزائر ومصالح الجزائر .

  • بوحي عبدا لرزاق
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:08

    هذا كلا م صائب و معقول ولولا عراقيل جارة السوء لما وصلنا الى الوضعية السيئة

  • أحمد ب
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:54

    أكرر طلبي للحكومة الموقرة (إن الله يستجيب للعبد الملحاح)، بقطع العلاقات مع عدونا اللذوذ الحسود إلى ما لا رجعة حتى يغيروا ما في أنفسهم.
    ياسيادي، يقول المثل : اقطع هبرة يبرى.
    المغرب في صحرائه، وندافع عنها وعن موقفنا بكل غال ونفيس.
    عاش الملك، عاش الشعب المغربي.

  • Serrafmohamed
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:06

    لقد تجاوزنا يا بن كمون مرحلة اﻻستفتاء.مادا نقول للمغاربة اللدين دهبوا في عهد المسيرة وانجبوا اوﻻدا تتراوح اعمارهم 40 سنة يقطنون بالعيون والدخلة ويعيشون من الصيد في البحار والصحراويون بالشمال .يا بن كيمون كيف تصدق الجموع اللدين استقبلوك بتندوف هل هم ابناء المنطقة ام لوحة مزورة لجزاءريين .كيف تقول ان المغرب بلد احتلال باي نظرة واقعية علمت دالك.ﻻن هاد الكﻻم تدونه الجزائر والبوليساريو في نشراتها وحفضته عن ظهر قلب من افواههم انك والله لغبي.ادا رايت هاد الشعب حسب زعمك يعيش الفقر المدقع في المخيمات فدالك راجع الي الجنراﻻت الجيش وقادة البوليساريو اللدين باعوا معوناتهم وليس المغرب سبب فيه .كيف لك ان تطلب مساعدات من مانحين في العالم شهر7 بجينيف والفضيحة لا زالت مدويه باوروبا .لمن ادن هده المساعدات يا مغفل .كان عليك ان تسال قادتهما افتحوا لنا اﻻحصاء واعطاءهم صفة ﻻجيء لنعرف عددهم وليكونوا احرارا في سفرهم وستري هل تجد احدهم هناك.هاد ما يخافه الاعداء ان يهربوا زرافات زرافات الي اوروبا كمثل السوريين ومن هناك الي المغرب البلد اﻻمين ويعيشون مع دويهم هاد ما تخافه الجزائر خوفا ان يسقط القناع.

  • المشكاك
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:17

    غريب ان ينزل مسؤول من طينة بان كي مون الى هذه الدرجة من العبث و اللامسؤولية. اشك في ان من استقبلوه وضعوا له شيئا في كاس الشاي فاصيب بالهذيان، ربما عشبة برية او حبة قرقوبي made in Algeria, و هما شيئان يصلحان لنفس الغرض

  • عبد الله.---------
    الجمعة 11 مارس 2016 - 06:36

    هاد بانكي مون لما لم يطلب من الجزائر توفير كل حقوق اللاجئ للصحراويين المتواجدين فوق التراب الجزائري واولاها الحق في جواز اللسفر فلو منح هذا الحق لحلت قضية الصحراء لانه لن يبقى صحراوي فوق التراب الجزائري .كما نطالبه بالقيام بزيارة سرية للغاية الى الى الصحراء المغربية ليقف على حقيقة الوضع باراضينا الصحراوية وسيفاجئ بما ستراه ام عينه بعيدا عن تشويش مرتزقة البوليزاريو

  • المغربي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:08

    كيمو ن سيذهب إلى ما رجعة في نهاية هذا العام. فهو يتذلل لخدمة الاطروحة الجزائرية لنيل حصته من الكعكة لضمان تقاعد مريح

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:56

    الجزائر تبدل المستحيل للأضرار بمصالح المغرب والحكومة المغربية في سبات وتنتضر المعجزات

  • مول المعقول
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:27

    على الأمم المتحدة ان تفعل و تفعل و ووو و
    يا سيدي النائب الأوربي هل اتيت من كوكب آخر ام انك اوربي من إحدى الدول الاستعمارية التي خلقت الأمم المتحدة كأداة حرب في يد الرابحين في الحرب الأولى و الثانية و خصوصا الرابح الأكبر من الحربين و الذي تؤكد نتاءج الحرب ان أسبابها كانت من افتعاله/امريكا؟
    لا تستبلد المغاربة فتصريح كيمون جاء ليبين لماذا كاتت تماطلنا الأمم المتحدة في حرب استنزافية ديبلوماسية اقتصادية حاولت خلالها تنويمنا على جنب الراحة حتى تصعقنا بما فاه به كيمون.
    نحن لسنا شرقيين او غيرهم من الأمم المنصاعة لتلك الترهات .قلت في تعليق سابق :ماذا أرادت أمريكا ان تقول للعالم يوم نصبت على الأمم المتحدة بأن كيمون الكوري الجنوبي الجنسية ؟و أجبت ان السيد ميريكان هو مول المحكمة العظمى في الكون يعاقب اللي بغا و يعفو على اللي بغا و جاب كيمون كقاضي مأجور و متواطئ على بلادو اللي تعيش نزاع كوني نووي خطير على كل الكوكب بأس تقول للعالم اللي عندو شي قضية فينتظر حتى السي بان#panne#بلوكيس،حتى كيمون يحل مشكل كوريا تما عاد نشوفو ليكم الحل للمشاكل اللي حنا درناها و افتعلناها ليكم.
    ليس لنا و فن النفاق:نفريوها

  • youssef houkmi
    الجمعة 11 مارس 2016 - 18:32

    il popolo marochino e unito dal picolo a grande il diserto dentro maroco e maroco dentro il diserto viv lo maroc e lo roi

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين