شيخ الأزهر: السلفيون الجدد هم خوارج العصر

شيخ الأزهر: السلفيون الجدد هم خوارج العصر
الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:29


وصف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، “السلفيين الجدد بأنَّهم خوارج العصر”، محذرًا من وجود مخططٍ لاختطاف الفكر والمنهج الأزهري الوسطي المعتدل الذي حافظ الأزهر عليه لأكثر من ألف عام.


وقال الطيب، في كلمته لمظاهرة مؤيدة قام بها الطلاب الوافدون من مختلف جنسيات العالم الاثنين 4 أبريل: إنّ عقيدة الأزهر هي عقيدة الأشعريّ والماتريدي وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد، وأن السلفيين الجدد هم خوارج العصر”. وفقًا لصحيفة “الأهرام”


وانتقد الطيب هجوم السلفيين على الأضرحة ومقامات الأولياء، مؤكدًا أنّ هذا العمل يخالف صحيح الإسلام وأن الأزهر سيبقى أشعريَّ المذهب ومحافظًا على الفكر الصوفي الصحيح الذي انتمى إليه عشرات من شيوخ الأزهر على مدى تاريخه.


وكان الجامع الأزهر ومبنى المشيخة شهدَا ظهر اليوم مظاهرات مؤيدة للطيب حيث احتشد 3 آلاف متظاهر من الأئمة والدعاة والعاملين بالمعاهد من عدة محافظات، واقتحم المؤيدون مبنى المشيخة في محاولة منهم للتعبير عن تأييدهم لشيخ الأزهر الذي أكّد تمسُّكه بخطواته الإصلاحية وزيادة رواتب العاملين وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع.

‫تعليقات الزوار

43
  • ام البنين
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:31

    الرجل المناسب في المكان المناسب.. رد للازهر اعتباره ومكانته.. بالتوفيق ان شاء الله

  • Muslim
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:43

    السلام عليكم,
    بالله عليم أجيبوا ……
    ماهو منهج الرسول صلى الله عليه وسلم , هل كان صوفيا وكان يتخذ من القبور مساجدا ?? معاذ الله , فلقد بعث صلى الله عليه وسلم فى أصحابه , يحارب الشرك و يرسخ فيهم التوحد الخالص لله عز وجل , ومن الشركيات التي حاربها أيضا هي التوسل بالموتى وإتخاذ القبور مساجدا, فالتقوا الله يا عباد الله , و ضعوا أمام أعينكم , أن صاحب الرك مخلد في النار ….والسلام عليكم ورحمة الله .

  • عمرو
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:45

    قال ( إنّ عقيدة الأزهر هي عقيدة الأشعريّ والماتريدي وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد) من فال ان هذه هي عقيدة الازهر ومن قال ان الازهريين صوفيين ؟؟؟؟؟؟؟؟ انشا الازهر اولا علي المزهب الشيعيي ثم اغلقة الناصر صلاح الدين رحمه الله وفتح بعدها علي المذهب السني فقط فقط لا اشعري ولا صوفي . اللهم حرر الازهر من الصوفيه اااااااااااااامين

  • منا رشدي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:47

    كان الله في عونك إذا ما علمنا كم كانت معاناة الرسول صلى الله عليه وسلم في سنواته الأولى مع قومه ، سلفيوا هذا الزمان أقسى على أمتهم من كفار قريش ، وكم من بلاد الإسلام استبيحت أراضي بفعل هؤلاء ، وكم أزهقت من أرواح بسببهم أيضا ، ومع ذلك لم يرتدعوا ، لكن من يوفر لهم البقاء والشباب يعاني من أزمة مادية خانقة في المقابل نجد السلفيين يبذرون في الأمول ولم يسألهم أحد من أين لكم هذا ؟

  • controleur
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:37

    هادشي غير الخوى الخاوي.. مكاين لا سلفي جديد ولا سلفي قديم ولا اشعري ولا ستة حمص.. كاين فقط مسلمين موحدين ..عيقين بسياسة المخزن في التفريقة..ويحتكمون بكل ادب الى القرآن والسنة ..مع احترام الاختلاف…

  • محب الخير
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:51

    بسم الله الرحمن الرحيم
    -عقيدة الأشعريّ وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد- شعار بدون محتوى عودنا عليه الرسميون , فينبغي التذكير ان شيخ الازهر الحالي كان عظوا في مكتب الامان في الحزب الوطني الحام في مصر ولم يستقيل منه الا بعد توليه لمشيخة الازهر وباذن من حسني مبارك وحقيقة لا ندري من عقيدة الأشعريّ وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد، السكوت عن الظلم والاستبداد وسرقة مقدرات الشعوب ام ان عقيدة الأشعريّ وفقه الأئمة الأربعة وتصوف الإمام الجنيد، لا تبر الا في وجه السلفيين المغلوبين على امرهم وقس على ذلك في مغربنا الحبيب (احمد التوفيق وزير ايقاف الشؤون الاسلامية نموذجا)

  • الدكتور الورياغلي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:15

    لهذا السبب حرص الدكتاتور البائد على احتلال الأزهر وتولية شيخها بنفسه، وهذا الرجل تاريخه يثبت أنه لا علاقة له بعلوم الشريعة، على أنه خريج جامعة غربية، فهو متشبع بروح الغرب وحداثته، ولذلك عينه اللامبارك في هذا المنصب.
    ———-
    أما قوله إن السلفيين هم خوارج العصر: فهذه مغالطة كبيرة وقلب للحقيقة، فالسلفيون وإن كانت عليهم مآخذ منهجية لكنهم على الأقل وقفوا موقف الأبطال أمام قضايا الأمة المصيريرة، أما أنتم يا متعالمي الأزهر فقد شهد العالم بخزيكم وبيعكم لثوابت الأمة وقدسها وكرامتها، لم نسمع لكم أي شيء يشرف الأمة ويذود عن حياضها، بل وقف شيخكم الفاني الذي لا أترحم عليه أبدا وأسأل الله أن يعامله بما يستحق وقف ليفتي الأمة بأن بناء الجدار العازل عن غزة من صميم الشرع وموافق لمقاصده !!
    ——-
    إن قضايا الشرع والدين لا تناقش بالأسلوب الخطابي يا متأشيخ الأزهر، فإما علم تبديه للناس وتناقش به خصومك، وإما السكوت، أين الدليل على مشروعية العكوف على القبور وقصدها للدعاء عندها وسؤالها الغوث والمدد ؟ إن لم يكن هذا شركا بالله فما هو الشرك ؟
    ——–
    إن باطلكم إنما راج خلال العقود الماضية لسبب بسيط وهو فرضه على الأمة بقوة السيف والسلطان، أما وقد ولى زمن الطغيان فلا يروج الآن إلا الحق الذي هو أبلج كالشمس، وليس من غرابة أن ينتشر مذهب السلف في الناس لأنه الحق الذي بعث الله به محمدا (ص)، فمشايخ السلف لا يتكلمون في دين الله من منطلق فكري بل بالدليل الصحيح المعتبر والفهم السلفي المأثور.

  • امير توما-كندا
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:39

    حسنا يا أحمد الطيب,لنفترض باننا صدقناك بان السلفيين هم خوارج العصر,متى اكتشفتم ذلك وقد اكتشفه الانسان المثقف العربي منذ 60 سنه؟الانسان المثقف العربي صار له 60 سنه يصرخ باعلى صوته بان تدخل رجال الدين المسلمين(الاسلام السياسي) في السياسه والدبلوماسيه سيقود هذه الامه المبتلاة بكم الى الهاويه وها قد وقعت في الهاويه بفضلكم .
    وماذا عنكم انتم يا شيوخ الازهر؟؟لماذا لاتحدثوا الناس كيف اخترقت اسرائيل الازهر ثلاث مرات مختلفه في اوقاتها وقوتها وطريقتها اخرها الاختراق الكامل الناجز بعد هزيمة حزيران 1967 التي انهت هذه الامة الى الابد وبالضربه القاضيه؟لماذا لاتحكي للناس كيف تحول الازهر الى اكبر وكر للجواسيس والعملاء والمخربين المأجورين للموساد وال سي اي ايه في العالم كله؟لماذا لاتحكي للناس عن واجباتكم والتزاماتكم نحو الموساد باسم الدين وهي:-
    1*نشر التخلف والاميه والجهل والخرافه والاساطير والفتنه والمذابح والمفاسد بين الناس.
    2* تدمير انظمة التعليم والتثقيف والتنوير في كافة ارجاء امة العرب المسلمين بكل الوسائل المتاحه.
    3*محاربة العقول والادمغه العربيه وتهجيرها قسرا ورعبا لكي تبقى في ربوع الامه العقول العفنه المتخلفه الجاهله.
    4*نشر الظلاميه والاساطير والاكاذيب من خلال الاف الشهادات الماجستير والدكتوراه الازهرية الانتاج الغير المنتجه والفارغه من اي علم سوى علم الدجل والشعوذه والكذب والتدليس والاوهام.
    لماذا لاتحكون للعرب والمسلمين عن الرواتب الرهيبه التي تقبضونها من الموساد والرتب العسكريه العلياو الامتيازات التي منحت لكم من الموساد بحيث ان اي ملك او رئيس دوله عربي لايستطيع المساس بكم مع انه عميل جاسوس مخرب مثلكم منكم وفيكم؟
    لماذا لاتصارحون الشعب العربي بان الهوه بين العرب المسلمين واليهود الاسرائيليين اليوم قد وصلت الى مسافه تقاس عروضها واعماقها وفروقها بملايين السنين الضوئيه من ناحية التقدم والتكنولوجيا والحياة المرفهه؟لماذا لاتكفون عن الكذب على الانسان العربي المسلم البسيط وحشو رأسه بالاكاذيب والاساطير والخرافات؟
    لماذا لاتخبرون الانسان العربي اليوم بما فعلتم خلال ال 63 سنه الماضيه من اجل تدمير امة الاسلام بدين الاسلام وبتعاليم الاسلام وبفلسفة الاسلام الاسرائيلي؟
    فعلا انت اكبر الكذابين يا من تسمى و تدعي بالطيب والطيبه منكم براء براء براء.

  • muslim
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:39

    انت صوفي يجب ان ترحل كما رحل من نصبك الرئس المصري العلماني المخلون. اهل السنة والجماعة احق ان يقيموا على هذا المكان الحبيب وليس الرئيس العلماني.

  • محمد
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:41

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )
    وقال أيضا: ((ألا إن من كان قبلكم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)).
    وقال جابر رضي الله عنه: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور، والقعود عليها، والبناء عليها)

  • abdelhak
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:59

    شيخ الازهر سبحان الله نحن نعرف ان العلماء ياتون بالحجة والدليل للاقوال الشرعية اما امثال هدا الشيخ وما اكثرهم كما يقال عندنا عمر فمه ايسب امه والفاهم يفهم اتمنى ان يعرف لى الفكر الصوفى الصحيح كما قال وهل رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صوفى او الصحابة وهل قال عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى عضوا عليها بالنواجد ام قال عليكم بالتصوف الصحيح يا شيخ الازهر واى ازهرو الفتاوى التى تصدر منه معروفة ولا مجال لدكرها اتقى الله وانصر سنة رسول الله ولا تخشى فى الله لومة لائم هده نصيو الله المستعان

  • سامي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:21

    له كان الأزهر بخير لما كانت الأمة ضعيفة و هزيلة, و بالتالي فهذه المؤسسة تعاني من الانحراف عن المنهج النبوي و الابتعاد عن خطى الصحابة و السلف الصالح,
    السلفيون هم الخلف من بعد الخلف عن الصحابة و عن الرسول صل الله عليه و سلم

  • أبو زيد الزفاطي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:23

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال السفيه يتكلم في أمر العامة).
    هذا الحديث يجلي لك ظاهرة مأساوية انتفش وظهر فيها أهل الدجل و الكذب و القدح في اعراض العلماء و الدعاة إلى الله .
    مجموعة من الأغرار و الأغليمة تتدثر بدثار الوعي و الرشاد وتتسمى باسم الإسلام و اهل السنة و الجماعة وهم أبعد عن هذا الإسم وكنه .
    تتابعت أقلامهم السخيفة و ألسنتهم السلايطة على اهل الحق و التوحيد و انهم ضلال و أهل بدع و خوارج العصر إلى آخر تلكم الشتائم والأحكام و الركائز القبحة .
    فهل هؤلاء يتقون الله حق تقاته …
    إنهم رويبضة الزمان …
    فالله المستعان .
    ألا يعلم هذا المفتي أن تقديس الأضرحة و القبور و التبرك بها و الذبح لها و النذر لها من الشرك الذي لا يغفره الله عز و جل سبحان الله و الله إنها لا تعمى العيون و لكن تعمى القلوب التي في الصدور
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم .

  • ابو عمر
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:01

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة يجب ان يعلم الجميع ان قول شيخ الازهر لا يمثل الازهر حيث انه عين فى عهد النظام السابق وجميعا يعلم ان الازهر سياس لخدمة النظام لفترة كبيرة واحب انم اعلق على من قاما بتكسير الاضرحة الجميع يقول انهم سلفية من اين اتى لهم اليقين هذا من فلول الحزب الوطنى ام من قادة الثورة المضادة التى تريد ان تلهى الشعب فى جهة وهم يعملون على مخطاتهم اخى الجميع يعلم السلفية وعرفوه جيدا فى احداث الانفلت الامنى ورأو السلف ية جيدا والهجمة الهمجية على السلفية لم تأتى من فراغ اكد اجزم ان امكن الدولة تلعب بأصابعه بالأشترك مع رجال النظام السابق ورجال الحزب الوطنى والله يستر احسن هما عايزين فتنة الاول النصرى منفعش فقالوا يبقى الصوفية واللى كسر مش معروف يذكرو اسم فهو من اهل البلد ولا هى لعبة و سلام تحت ظل عدلة قدسية الاحكام والميزانى

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:03

    عجبا لهدا الشيخ الدي تهجم بشراسة على الدين يدعون الناس الى التوحيد والابتعاد من الشركيات متل الاضرحة وغبرها من عباد القبور

  • أبو ذر
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:41

    سقط النظام ، وبقيت مسامير المائدة .أي إسلام هذا الذي يشجع ثقافة الأضرحة والقبور والتواكل والخرافية بدل المسؤولية الفردية والتفكير العلمي والعودة إلى الأصول الصافية للإسلام. اللهم إن دينك براء من هذا الزوروالبهتان وهذه الممارسات التي عطلت العقل المسلم لقرون وجعلته رهينة للقبوريين وأدعياء الولاية وأصحاب الشطحات.إذا كان (السلفيون الجدد)هم من يحررون العقل المسلم من هذه الأغلال فمرحبا بهم ، فإن الله يبعث لهذه الأمة من يجدد لها دينها.اكنسوا الساحة من فقهاء السلطان مثل هذا الذي عينه مبارك بدل أن يختاره العلماء الأكفاء والأحرار بكل حرية ومسؤولية

  • عبيد من عباد الله
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:19

    السلفيون لا يمجدون الشيوخ و لا يرفعونهم إلى منزلة الأنبياء كما يفعل بعض المتصوفة أو يبنون القباب على قبور شيوخهمهم ويجعلون الناس يطفون بها للتبرك ولكن يحبونهم و يوقرونهم و لا يتبعونهم في زلاتهم كانو من كانو و ميزانهم (السلفيون) من كانت أقواله أو أفعاله لا تخالف الشرع (الكتاب و السنة) على الرأس و العين و ما كان غير ذلك ضربوا به عرض الحائط حتى لو كان صاحبه أحد الأمة الأربعة رحمهم الله

  • rachidoc1
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:29

    مشيخة الأزهر أبانت عن تخاذلها، فقد كانت أداة طيعة بين أنامل نظام فاسد من نظير نظام حسني المفجوع.
    و قد كان شيخكم طنطاوي يداهن و يراوغ لينال رضى زنادقة النظام المصري من جهة، و إرضاء مريديه من جهة أخرى. و هي و الله مهمة صعبة لا يتحمل تبعاتها سوى شيخ مغامر يريد الجمع بين إرضاء ذوي نعمته و إرضاء الله. و هو وضع يدعو حقا للشفقة كما هو عندنا في بلاد المخزن.
    لماذا تتبنى مفردة “السلفيون”، ألست سلفيا. كل المسلمين سلفيون يا شيخنا لآنهم يقدسون الأسلاف.

  • reconvertie
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:35

    vous voulez ruiner un pays,mettez a la tete un dictaeur et un savon soufi comme ce connard et vous aurrez un pays comme l egypt de 80 millions qui n a pas d avenir .
    que dieu ne montre un miracle sur ce batard

  • Rachid
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:13

    إذن النصارى اهدى منكم سبيلا على الأقل هم يستغيثون بنبي لم يمت بل رفعه الله إليه و انتم تستغيثون بالموتى و قد يكون تحت القبر…
    قال عز و جل
    فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخالِصُ وَ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ ما نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونا إِلَى اللَّهِ زُلْفى‏ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي ما هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

  • مختارحارث
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:45

    مين الشخص ده ومين اللي قال ان السلفيون خوارج …بقولك ايه يا شيخ انت تاريخ اسود من السواد ..وبعدين انا مش مستغرب من رايك ما انت بواقي مبارك

  • مسلمة
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أبدي إعجابي وافتخاري بجل المعلقين، والتي إن دلت تعليقاتهم عن شيء فإنما تنم عن وعي تان عما يحدث في العالم، الحمد لله صقطت الأقنعة، وأصبحنا نعرف الصديق من العدو، والفضل في ذلك يعود بعد الله تعالى إلى السلفيين الذين قيضهمسبحانه لتوعية الأمة ونشر العلم الصحيح النافع، فجزاهم الله عنا خير الجزاء، وأسأل الله ان يجعلهم في نحور أعداء الدين المتصوفة ومن والاهم، وأن يكبتهم بهم وأن يمكن لدينه وأهل سنة نبيه في الأرض.
    ونشهد الله تعالى انا نتقرب إليه بحب علمائنا ومشائخنا السلفيين وليس الـ…
    سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك

  • المنهج السلفي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:31

    الله يهديك اسي احمد الطيب ماخليتي الاخرين مايقولوا علاه المنهج السلفي ابخ الان منهج الخوارج منهج ابوبكر وعمر وعتمان وعلي والكل يعرف عقيدة هدا سي احمد الطيب فهو صاحب طريقة صوفية في مصر

  • المصري الاصيل
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:35

    اتقوا الله عباد الله فمنكم من لا يستطيع فهم الادلة ولا استنباطها من ادلتها التفصيلية واظن ان الجل ان لم يكن الكل لايفهم ما اقول , ولا ادعي علما , ولكن ذلك ما تعلمناه في الازهر الشريف والذي سيبقي باذن الله تعالي رغم انف الحاقدين , بالله هل رأيتم شيخا للازهر يرد له كرامته مثل د / الطيب , فكم من الاعوام مرت وانتم صموتا لا تتكلمون , وانصحكم لله لماذا لا ترجعون الي كتب السلف من القرون الثلاثة الاول وننظر هل كلامه حقيقي ام لا , ولنعترف بالاخر , وعودا الي مجدكم عن طريق الازهر الشريف وسامحوني .

  • عبد القادر
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:37

    اضن ان شيخ الازهر نسي ان مبارك طار تلقى ليها دابة خاصو شي جمعة اسمها جمعة خرج ولم يعد

  • mahi
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:49

    le Suffismus c ‘ est le Coeur de larelegion, mais il faut le comprendre.

  • أبو الحسن
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:53

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    من الجهة الأولى: السلفيون ينتسبون إلى السلف الصالح الذين مدحهم النبي صلى الله عليه وسلم أماالأشعرية والوفية فإنهما ينتسبان لشخصين يصيبان ويخظئان ويخالفان ما عليه السلف الصالح هذا من جهة. من جهة أخرى لم نسمع أن الأزهر أشعري العقيدة صوفي المنهج حتى قالها هذا الشيخ!!!! (عضو الحزب الحاكم سابقا) فهل يريد أن يجعل من الأزهر أشعريا وصوفيا ويزيده ضلالا إلى ضلاله الذي يعيش فيه الآن

  • احمد
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:11

    المسلم من سلم الناس من يده ولسانه
    والسلفية كل الناس سالمين مي يدهم ولسانهم الا المسلمين
    السلفية رحماء على الكفار
    اشداء بينهم
    السلفية يعلمون ما في الصدور فيتهمون المسلمين بالشرك وعبادة القبور
    الله يهلك كل مسيء للمسلمين
    اللهم امين

  • ابوبكر الصاوي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:33

    هل الورع عندكم مكروه ؟ وام تريدون ان يظل الازهر متخليا عن دوره؟ (خلا لك الجو فبيضي واصفري )ام انكم تتناسون ان اكابر العلماء صوفية ؟ كفاكم سرقة للالقاب تسرقون لفظ (سلفية ) من جمهور الامة ، وتحاولون سرقة لفظ أهل السنة والجماعة فهل كل من لايعتقد معتقدكم كافر خارج ؟ لانه ليس من اهل السنة والجماعة ؟
    الشيخ الطيب رجل له قدره وفضله ويكفه ورعه الذي شهده الناس عليه ، قف وقفة صدق مع نفسك وسلها لماذا تكره الرجل هل لانك سلفي ولا تريد من ينغص عليك رأيك؟ ام لانك قال لك شيوخك ذلك وانت لاتعمل الفكر لان الشيخ هوا الذي يختار لك اصوب الاراء ؟ ام لان بك نفس لا تستطيع ان تتخلص منها ؟ ام هناك مصلحة شخصية ؟
    والذي يقول احمد الطيب محردا اقول له احترم سن الرجل انلم تحترم علمه وفضله ، فكلنا (ابناء الازهر) نقدرفضيلة الشيخ محمد حسان وابو اسحاق وغيرهم لاننا تعودنا علي قبول وجهات النظر واحترام الاخر لانه ما اراد الا خدمة الدين من وجهة نظره .وشكرا وسامحوني

  • الغيور
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:07

    أين العقل الذي يرجح الحق وقد التبس بالباطل أما يكفيكم يا عباد القبور انكم شوهتم سمعة الدين بولائكم للأضرحة التي( لا تسمن ولاتغني من جوع) وأخضعتم العلم العتيق المستبد من وحي كتاب رب البرية وسنةنبيه و خير خلقه إلى أفكارعلمانية مصدرها صهاينة همهم ضحد مسمى الإسلام (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير) والغريب في أمركم نعث أسيادكم بالخوارج لا لشيئ إلا أنهم يمتثلون لقول البارئ عز وجل( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) وينتمون إلى سلفهم الصالح صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتابعيهم في نهجهم وسنتهم وانتسبتم أنتم إلى من (استحبوا الكفر على الإيمان) اتقوا الله اتقوا الله في أنفسكم واستيقظوا من سباتكم ولعل كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم خير دليل لنا ولكم فما كان فيهما من خير عملنا به ولندع عنا الابتداع في الدين فهو جراة على الله ومطية إلى النار عياذا بالله وماكان في كلامي هذا من صواب فمن الله وما كان فيه من خطإ فمني ومن الشيطان.

  • ابو احمد الكردي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:49

    وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
    ذلك قول ربنا
    وحبل الله ـــــــــــــ كتاب الله وسنة رسوله
    فما كان فيهما فهو دينوناوما خلايامنه فليس من ديننافي شئ
    هما الاصل والفرع للاصل ينسب

  • ابو احمد الكردي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:47

    ماذا تعني بها (خوارج هذا الزمان )هل تعني مش لصوص تقصد
    أم تعني لم انهم خرجوا عن طريق الجادة وهو قول ما يريده السلطان ان يقال والسكوت عما يريد السلطان السكوت عنه
    الحلال ما احله السلطان والحرام ما حرمه السلطان
    لا ادري ماذا تعني
    قلي بالله عليك ماذا تعني

  • بوعلي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:17

    السلفيون بحمد الله هم منكشف مخططات الخوارج الجدد {التكفير والهجرة}ولم تكن لك انت معهم صولة ولا جولة في يوم من الايام كما ابطل علماء السلفية شبهاة مرجئة الفكر{من صوفية ومتريدية واشاعرة وحتى بعض الفقهاء الاحناف الذين اخرجوا العمل من مسمى الايمان}وكذلك حذروا من البدع ومن الغلو والتكفير وازهاق الارواح التي حرم الله تعالى سواء مسلمة كانت او غير مسلمة.الا تخشى الله ايها الازهري ام تريد ادخال السرور على الاقباط والعلمانيين الحاقدين على الاسلام,والله المستعان.

  • وهابي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:57

    طبعا السلفيون خوارج العصر…….أليسوا يحاربون صناديق النذور مصدر الخير والسعد علي مشايخ القبورية ههههههههههههههههههههه
    ورحم الله الأشعري والماتريدي لو كانا يعلمان أن هؤلاء سيتمسحون بهما لفضلوا أن يكونوا الروافض خيرا لهما

  • بوعلي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:55

    اقول لهذا الشيخ المخذول السلفيون اسيادك في العلم والحلم لانهم اتباع القائل عليه السلام بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا,ولما ثقلت التكاليف الشرعية عليك وعلى امثالك وركنتم الى الاضرحة والتمسح باعتابها استفزكم تحذير شيوخ السلفية للشرك والبدع لانهما نقيضا التوحيد والمتابعة,وقد قض مضجع هذا المتمشيخ {الذي تتبراء منه عمامته}ما يراه من اقبال الشباب على التشبت بالمنهج السلفي القويم ونبذ ما سواه من المناهج المحدثة.اما صاحب التعليق رقم30و31 فاقول له عمر بريء منك ومن امثالك الى مؤسس نحلتكم ابن السوداء ابن سباء فرائحة الرفض فاحت من تعليقك والا ما علاقة الزرقاوي وابن لادن بالوهابية التي لاتعرف معناها ولا منهج من سموا بها من قبل متصوفة الاتراك لما منعهم الامام محمدبن عبدالوهاب من الطواف بالقبور والذبح لها من دون الله مؤيدا بسلطة الملك الصالح محمد بن سعود الذي طهر الله به الجزيرة من رجس الروافض والمتصوفة {المواسم الشركية-طقوس عاشوراء-لعن الصحابة على المنابر-اكل تراب قبور ال البيت…}الى اخر ذلك من افعال ما انزل الله بها من سلطان,فاذا كانت هذه الاعمال ارهابية عندك فانت وامثالك المقصودين في الاية{{واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم}}فلا تكون القوة الايمانية الا بالتوحي الخالص الذي يرهب القبوريين من روافض وغلاة التصوف.اما الزرقاوي وكل من تبث انه يحمل فكر التكفير فهو مخالف للمنهج السلفي{الوهابي بزعمك} وان تسمى بما اراد فالمنهج هو الحكم,كما ان الرافضي لا تقبل منه التسمية بشيعة ال البيت اللهم الا اذا قصد به البيت الابيض فنقول صدقت والدليل ماقرره السيستاني الذي حرم مقاومة من ادخلوه للعراق على دباباتهم في الوقت الذي بارك هو وامثاله لفيالق غدر بتقتيل ائمة مساجد اهل السنة فلمن اراد المعرفة عليه بقناة صفا الفضائية وموقع السرداب والمنهج للشيخ عثمان الخميس,,,

  • بوعلي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:09

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{لا تقوم الساعة حتى تلحق فئام من امتي بالمشركين}وقال:{لا تقوم الساعة حتى تعبد اللات}.وهذا الشيخ الازهري يريد ان يعود بنا الى الجاهلية مرورا بالعصر الذي تمكنت فيه الدولة العبيدية الشيعية التي اسست الازهر ومرورا بعهد الدولة الصفوية التي جعلت التشيع طائفيا فشيدت المشاهد و زخرفت الاضرحة وسب الصحابة على المنابر وفي الازقة وحملوا الناس على ذلك كرها,الا يعتبر هذا ارهابا يابقية فلول النظام البائد,ثم هل من الوسطية تشييد الاضرحة ورفع الاولياء فوق مقام النبوة كما قال احد شيوخكم المتصوفة:ومقام النبوة في البرزخ فويق الرسول ودون الولي.وكما قال الخميني الهالك في كتابه الحكومة الاسلامية:ولائمتنا مقام لا يصله ملك مقرب ولا نبي مرسل.اهكذا يقدر الاولياء عندكم وتعرف مكانتهم؟.ان السلفيين هم من فضح الفرق الضالة فهم حراس التوحيد وحماة الشريعة فلا ضير ان يقصفوا من كل جانب فلا يزالون ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم,فلهذا خصومهم كثر لا كثرهم الله {من:روافض-خوارج-متصوفة-معتزلة-مرجئة-جهمية-علمانية-صليبية وصهيونية}…..{{ولينصرن الله من ينصره}}

  • محمد السلفي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:27

    السلام عليكم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا سلفي وافتخرمن أعماق قلبي بفضل الله ان وفقني لمعرفتها ولست أشعريا لأضلل الناس في عقائدهم ولست صوفيا لأدلى الناس على قبور الصالحين ليتقربوا الى الله تعالى .
    الكتاب والسنة بفهم السلف الأمة رضي الله تعالى عنهم.

  • وهابي
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:51

    أحسنت والله وكفيت لم تترك لي كلاما لأقوله…………والحمد لله فان المواقع السلفية الرهيبة تقوم بالواجب مع كل هؤلاء ولا ترحم أحدا منهم هههههههههههههههههههههه

  • LA LILBID3A YA JAMA3AT L9OBOR
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:25

    أي إسلام هذا الذي يشجع ثقافة الأضرحة والقبور

  • مؤمن
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 02:05

    الحمد لله مازال العماء على الأرض مازال من يعتبر أن الارث النبوي لا يختضر فقط في الفقه والعقيدة وننسى التزكيةٍ لقوله عز وجل هو الذي يعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم.

  • Rachid
    الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 01:43

    I agree completely with Sheikh Attayib, from Al-Azhar, the so called Salafis are one of our islamic ummah’s diseases.
    These are ignorant people who think they are doing good, while all they do is destroy.
    As I read from some of their stupid comments, they think muslims are mushrikin, just because they are sufis, or visit the tombs of Awliyaa salihin.
    Sayiduna Muhammad, didn’t he cut his hair in Hajjat al-wadaa and distribute it to all .
    muslims for barakat

  • و اصل بن عطاء المعتزلي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 23:02

    نعم السلفيون هم خوارج و ها هي بعض الأدلة
    1- قال النبي صلى الله عليه و سلم أنهم سيظهرون في آخر الزمان و زمن علي رضي الله عنه ليس آخر الزمان بل قال قال اخواننا قاتلونا فقاتلناهم عندما سئل هل هم الخوارج علما أن معظمهم لم يحارب علي و لكن التزم الحياد حتى يتبين له الحق
    2*– دكر النبي أن سيماهم التحليق يعني تحليق اللحي و هده ىية من آيات الله فمنظري السلفية الوهابية هم أمراء الخليحج و كلهم حلقي اللحي
    3- قال النبي أنهم يتكلمون من كلام النبوة لا يجاوز حلقوهم يعني بيتكلموا دون فهم و ووعي للقلب و هدا صحيح فالسلفيون أغبياء أو لنقل مثلهم كمثال الحمار يحمل أسفارا لا يفقهون شيئا في العلم الا القيل و قال
    3- مبهورون بعلم الرجال اي علم الغيبة و هده كبيرة
    4-لم يقل أحد من الصحابة أني اسمي سلفي بل كان اسمهم المسلمون مصداقا لقوله تعالى و من احسن ممن جعا الى الله و عمعمل صالحا و قال انن من المسلمين لا لاالسلفيين
    5- قال النبي انهم يوالون أعداء الله و يحاربون أهل الاسلام و لا دليل تآمر الوهابية مع الاستعمار الانجليزي في محاربة و اسقاط الخلافة العثمانية و كدا مولاتهم للأمريكان لقتل أهل العراق و لافغانستان

  • و اصل بن عطاء المعتزلي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 23:12

    تتمة –
    6- يتألهون على الله أنهم الطائفة المنصورة و غيرهم في النار
    7- تبت دائما مولاتهم للظلمة من الحكام بحجة عدم الخروج على الحاكم
    و لو كان ابليس
    ووووو
    و الله الدي لا اله الا هو أنهم الخوارج الدي أمرنا النبي بقتلهم و شبههم بكلاب أهل النار
    وو

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس