"بُوليسَاريو لِيكْس" .. وثائق مسرَّبة تفضح جشع الجبهة الانفصالية

"بُوليسَاريو لِيكْس" .. وثائق مسرَّبة تفضح جشع الجبهة الانفصالية
الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:00

مباشرة بعد وفاة محمد عبد العزيز، زعيم جبهة البوليساريو، يوم الثلاثاء الماضي، طفت على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مجموعة من الوثائق والأخبار المسربة من داخل المطبخ الداخلي للحركة الانفصالية، أقدم على نشرها تباعا شخص اختار اسما مستعارا هو “نور خان”.

وتظهر عدد من “الوثائق المسربة” عبر تغريدات حساب “نور خان” معلومات حول العلاقات الداخلية للبوليساريو، بالإضافة إلى قوائم سرية، منها لائحة تضم أسماء اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للجبهة، ووثيقة عن أموال تحول إلى حساب “كبير الجبهة” الراحل في بنك جزائري.

وتفيد وثائق “بوليساريو ليكس”، على غرار “ويكيليكس”، بأن زعيم البوليساريو الذي تم دفنه السبت الماضي، في منطقة “بئر لحلو” المغربية، سبق له أن تلقى في 9 يناير الماضي تحويلا ماليا بقدر 55.400 أورو إلى حسابه بالبنك الوطني للجزائر، من طرف جمعية “أصدقاء الشعب الصحراوي” بإسبانيا.

وتشير وثيقة أخرى، عبارة عن تذكرة طائرة سبق لزعيم جبهة البوليساريو الراحل أن امتطاها في اتجاه طاراخونا بإسبانيا، انطلاقا من مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائر، وذلك على حساب ميزانية الدولة الجزائرية، إذ ركب في “الدرجة الاقتصادية” بالطائرة، بقيمة 450 أورو.

وتتضمن وثيقة أخرى مسربة تحمل توقيع خطري أدوه، الذي خلف مؤقتا عبد العزيز، مراسلة داخلية تحيل إلى تشكيل اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للجبهة، يترأسها إبراهيم غالي، الحامل لصفة “مسؤول أمانة التنظيم”، وعضوية العديد من قيادات الجبهة، منهم مصطفى السيد “وزير الدولة”، ومحمد لمين بوهالي “وزير الإعمار”.

وفي وثيقة داخلية أخرى، يهاجم البوليساريو بشكل ضارٍ المملكة العربية السعودية بعد انتقال وفد من رجال أعمال سعوديين إلى مناطق صحراوية مغربية قصد دراسة سبل الاستثمار فيها، مبرزة أنها خطوة تخالف مقتضيات الأمم المتحدة، باعتبار أن المنطقة “لم تتمتع بعد بحق تقرير المصير”.

ولم تكتف الوثيقة ذاتها بمهاجمة المواقف الدبلوماسية للرياض حيال قضية الصحراء، ودعمها لأطروحة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة، بل إنها هاجمت أيضا الإمارات العربية المتحدة لموقفها المؤازر للمغرب. وقالت الوثيقة الداخلية للجبهة إن السعودية والإمارات يسهمان في “إطالة مأساة الشعب الصحراوي”.

ودعا عبد العزيز، قيد حياته، وفق الوثيقة المنشورة على حساب “نور خان”، السعودية والإمارات، وباقي بلدان الخليج، إلى “الوقف الفوري لمثل هذه الأنشطة غير القانونية وغير الأخلاقية، التي تصب الزيت على النار في منطقة نزاع دولية”، مهددا باتخاذ “الخطوات القانونية اللازمة لنقل هذه الانتهاكات إلى المحاكم الدولية”.

وتضم الوثائق المنشورة الأخرى بعضا من الأنشطة الداخلية للجبهة الانفصالية، منها تنظيم ما سمي اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الرابع عشر في دجنبر الماضي، فضلا عن مشاركة الانفصاليين في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، المنعقد في فبراير الماضي في أديس أبابا.

ويرى مراقبون أن هذه الوثائق التي حرص ناشرها على وسمها بالسرية، توضح بجلاء خفايا الجبهة الانفصالية، واستشراء الفساد فيها، من قبيل تحويل أموال ضخمة إلى حسابات زعيمها الراحل، ومدى اعتماد البوليساريو على الدعم اللوجستيكي للجزائر، وهي الوثائق التي قد تربك حسابات الجماعة الداعية إلى الانفصال عن سيادة المملكة.

‫تعليقات الزوار

43
  • med
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:12

    من خلال هذه الوثائق السرية يتبين أن الجزائر تريد أن تتحكم في شؤون الصحراويين أكثر

  • أحمد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:13

    لابد من مسيرة حمراء نحو الصحراء

  • متابع
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:14

    وثائق عادية ولم تأتي بجديد عن العصابة على الساحة

  • جد عن أب من أقاليم الجنوبية
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:15

    إنفصاليين دمية في يد الجزائر ولا يمكن زعزعة المغاربة في وحدتهم الترابية ولو أنفقتم أموال الدنيا بأكملها، لقد إنكشف أمركم يا حكام وإعلام وعسكر الفساد.

  • YOUSSEF
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:16

    الخونة والمرتزقة ما عساهم ان يقدموا للانسانية؟ سوى الكنب والزور والتهديد والوعيد.
    إطالة أمد معاناة الشعب الصحراوي المحتجز في تيندوف من طرف الجزاءر وعصابة المرتزقة يا مجرمين، فقط لتخدموا أطماع رءيسة عصابتكم الجزاءرية.
    أطلقوا المحتجزين في تيندوف وادهبوا الى الجحيم كلكم يا مجرمين قاتلي الشعب الجزاءري والشعب المغربي.

  • بادي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:16

    هل مبلغ 450 أورو و55.000 أورو ملف ضخم ؟؟؟

  • بنضريف
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:16

    السلام عليكم…إن هؤلاء الشرذمة ليسوا سوى انتهازيين ناهبون للمساعدات المخصصة للمحتجزين في تندوف وهذا هو السبب في انشقاقهم عن المغرب.

  • ISAMINE
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:17

    Ce n'est pas un secret pour personne. Tout le monde est au courant des détournements des aides destinées à la population qui vit dans la misère. Tout le monde sait que c'est l'Algérie qui tire les ficelles mais tout le monde ferme les yeux . Cela ne durera pas éternellement, un jour ou l'autre les camps se videront

  • hassan bo
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:18

    هاد البوليزهانيا جاتو الدقة من الداخل هههه …عاااش الملك

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:18

    هذا شئ لا يذكر من فساد هذه الشرذمة التي تسجن الاف من سكان المخيمات وتتاحر بهم في جميع أنحاءالعالم الخافي اعظم

  • العيون الساقية الحمراء
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:19

    أشنو غايقول دابا لله عز وجل وباش غايجاوب وباش غاينفعوه زبانية الجزائر،،،،،لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • تمغربيت
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:22

    فعلا عصابة من المجرمين والنصابين الجارة الشر هي سبب في كل هاذه المصائب الله يأخذ الحق فيهم كاملين علي العموم صحراء مغربية الي الأبد و الموت لكل الخونة

  • Ahmed Marrakech
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:24

    يجب التحري في اختيار الكلمات و المصطلحات اتناء الكتابة . فالحكم الذاتي ليس أطروحة كما أشار إلى ذالك صاحب المقال بل هو اقتراح عملي و معقول يريده المغرب أما الأطروحة فهو ما يتبناه المرتزقة و أسيادهم في قصر المرادية

  • تمويه
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:33

    هناك اشياء تتجاوز هده الوثائق

  • ابو محمد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:33

    ليس غريب على الجزائر ما تفعله اذا كانت هي صانعة هذا الكيان الوهمي، اما السؤال فهو ماذا فعل المغرب عندما دفن الخائن على ارضه !!!.

  • sahraoui wahdaoui
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:37

    ماذا تريد الجزائر ـــــ إطلالة على المحيط الاطلسي ؟ ــــ إلا هو لن تحلم به إلى ان يرث الله و من عليها ، يكفيك البحر الابيض المتوسط ــ سامحوا لنا

  • مغربي حر
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:39

    إذا كانت الصحراويون فعلا لا يريدون الإنفصال فلماذا لا يسمح المغرب بإقامة إستفتاء في الصحراء الغربية لتقرير المصير أليس المغرب دولة ديموقراطية !

  • مغربية
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:40

    تحرك رجال الاعمال السعوديين منافي لقوانين الأمم المتحدة و هل اصلا هناك منظة اسمها اﻻمم المتحدة ؟ لم تعد لها مصداقية ولا نعترف بقراراتها التي تعتمد على المشاعر الشخصية و الاحاسيس الخاصة لبان كيمون وعلى الرشاوى التي المقدمة له من الجزائر .اما ان موقف الدول المساندة للمغرب يطيل ماساة الصحراويين اين هم هؤلاء الصحراويون ؟ و قل الماليين و التشاديين والطوارق الدين جمعهم القدافي و جنيرالات الجزائر و نصبوا لهم خياما في اراضي مغربية و اصبحوا يتسولون بهم هم صحراويون ؟ الصحراويون في وطنهم ينعمون بالامان و الرفاهية لا يحلم بها حتى الجزائريون في بلد النفط و الغاز .سحقا للامم المتحدة و لبوكيمون

  • Mehdi
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:44

    55 الف أورو حتى هي فلوس. جيوا عندنا تشوفوا اختلاس ديال بالصح

  • ولد هيدالة
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:47

    لا شيء جديد ولا شيء يعتبر سري اما بالنسبة للفساد فهو مستشري في سائر المناطق في هذا العالم …..جعجعة من غير عجين.

  • néodartalien
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:51

    الملايير التي نهبت تم نهبها من اموال الشعب الجزائري
    الدول الاسلامية كلها تعرف نوعا من الفساد ولكن قمة الفساد الاكبر هو في داخل دواليب الدولة الجزائرية –
    خلال العقود الاربعة الماضية كانت ميزانية الدولة في الجزائر مسرحا للنهب دون حسيب ولا رقيب – بالله عليكم اين ذهبت مداخيل الغاز الجزائري وهي اكبر من دخل كافة دول المغرب العربي مجتمعة – رمضان مبارك وهل هو كفيل بمسح ذنوب الناهبين ؟

  • نعيم
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:56

    اعتراف دولة او عدم اعترافها أمر يخصها.أما هذه الوثائق لن تسرع الا بتغيير قيادتهم،أو تشديد قبضطها على أهاليها.و الخروج بقيادة أخرى قد يؤدي الى منعطف خروج البوليساريو من توجه المفاوضات و حتى ربما التوجه الفكري …قد يحدث اضطرابات اكثر خطورة .و الواضح أن الجزائر تبسط قبضطها على حرية الرأي مهما كلفها ذلك من ثمن و هو أمر طبيعي بالدول العربية؟ بمعنى انها ستضحي بمن لا يشاركها مواقفها..و يجب ان لا ننسى انهم بأراضيها التي كانت مغربية في زمن ما؟ بمعنى أن افتعال حرب و تقديمهم بالصفوف الانتحارية أسهل عملية……….؟؟؟؟؟؟؟؟

  • احمد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:57

    تحويل هذا المبلغ من المال ليس ضخم هل منا من لا يحول هذا المبلغ مضروب في عشرة او اكثر

  • YOUSSEF
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:15

    إلى الرقم 17 الخاءن الخبيث ، كيف يمكن لدولة استرجعت مناطق من وطنها ولم تتمكن من بناءها وتنميتها بعد ان تنجز استفتاءا على تحت ضغط الارهاب والحرب التي شنتتها جارة السوء ، هدا ليس استفتاء وانما استسلام للمستعمر الجزاءري الجديد.

  • jalal
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:29

    هل هذه أموال ضخمة !؟ لماذا تستغبوا الشعوب العربية؟ وماذا نقول عن العرب الآخرين إذن هههههه

  • جرير
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:38

    هذه فظائح؟
    ما صرح به الاتحاد الاوروبي أكبر من هذا، وما خفي اعظم
    وأين بان كي مون من كل هذا، نسيتم رجوع الشركات الكورية الى الجزائر؟

  • الممنوع..
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:02

    سفروه إلى إقليم طاراخونا بإسبانيا على الخطوط الجزائرية و في الدرجة الثانية….
    أليس هذا إجحافا في حق عبدالعزيز المراكشي…؟
    هل رئيس "الدولة الصحراوية"كما يدعون يسافر في الدرجة الثانية…..؟
    على من يضحكون…؟
    لقد مات الرجل خائنا لبلده عاقا لوالديه…..اللهم ارزقنا حسن الخاتمة….
    كم من مرتزق لا زال يبيع شرفه للجزائر على حساب بلده و وطنه المغرب….الله يرد بهم.

  • ولدلعتيريس
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:04

    البوليساريو تستعمله العصابة المسلطة اوالمتسلطة على الشعب الجزاءير ي .الحاملةفي اجشاءها الخبث إلا نسائي بشتى أنواعه تدخ جزء منه علي الجزائرين والجزء الآخر على المستضعفين العزل بتندوف المغربية. وقد تستعمل هولاء المستضعفين عدد من المتصلطين كمثل بانكيمون أحد حراطيم الأخطبوط الأعمى امر يكا للتشويش على المغرب وحلغاءه كماسبق وان قامت به بالعراق والسودان وباكستان والآن سوريا وغيرهم أما فلسطين فحدث ولا حرج .هادالاخطبوط الذى اقترب اجلة ولم تعد تخشاه ا ية دولة بل أصبحت تتحالف ضده و. . …….

  • حسن مراكش
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:05

    محمد الخامس مات في الرباط الحسن الثاني مات في مستشفى ابن سينا في الرباط وعبد العزيز المراكشي مات في كلينيك في أمريكا فقط هده النقطة كافية لاظهار للعالم أين تصرف أموال الإعانات أما كان احرى به أن يموت في الجزائر

  • اكدي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:00

    كم جمعت كل فان لن تبقى لك الا دكرى غير محترمة تركت ر وراءك كل ما صرقت
    بكل بساطة انت خاان خنت الله و والوطن و الملك والمغاربة عشت بلا شرف ومت بلا شرف

  • متقاعد من الجيش
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:13

    انا كنت ظابط صف في الجيش واعرف جيدا مدى جاهزية ونجاعة جيشنا العظيم واقسم امام اخواني واخواتي والله لو اعطى ملكنا الهمام الامر الملكي بانطلاق الحرب لهزمنا المسمى البوليساريو في خمسة ساعات او اقل ولتوغلنا الى وهران العاصمة وقد فعلها سابقا كومزدو مغممور في عهد الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله طراه وقدماء المحاربين يدركون هدا الامر جيدا فكفى ايتها الجارة الجزا……ر ثرثرة وحقدا ورمضان مبارك للمغاربة قاطبة

  • Abdoul
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:24

    Il ne faut pas mordre à cet amecon. Ces documents divulgués ne sont là que pour cacher celles plus importantes qui concernent les vrais détournements et enrichissements des dirigeants . Il faut cherché les vrais docks des vrais détournements. Ces cacahuètes ne sont là que pour cacher les vrais détournements.

  • xman
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:34

    استنجد غريق بغريق .علينا انتقدم ونترك الجزاءر تلهوا مع صغارها فقد حان الوقت ايها الوطن لتقديم الدروس

  • عزوز دهباني
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 20:03

    البوليساريو هي باختصار شديد جماعة انفصالية إرهابية مارقة تتشكل من شرذمة من الصعاليك وقطاع الطرق ليس إلا. وكونه تنظيم ينخره الفساد والاستبداد شيء طبيعي ولا غرابة في ذلك إذا علمنا أنه نشأ وترعرع في أحضان الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر منذ فجر استقلالها، فإذا فسد الأصل تبعه الفرع والتابع تابع كما يقول الفقهاء. فهذه العصابة المافيوزية الخائنة لوطنها هي أداة طيعة في أيدي جنرالات السوء ويبدو أن الوقت قد حان لاجتثاثها واستاصالها كما يستاصل المرض الخبيث- وقانا الله وإياكم منه – ويعلم العدو الجزائري الحاسد بسالة وباس رجال قواتنا المسلحة الملكية وشجاعة أفرادها داخل الميدان والتاريخ يشهد بذلك، وما موقعة الرمال المظفرة عنها ببعيد. عواشركم مبروكة ورمضان كريم. شكرا هسبريس

  • ملاحظ عابر سبيل
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 20:41

    أعتقد أن تلك الوثائق و مضمونها تخدم أطروحة الانفصاليين و تقوم بعمل دعاية مجانية لهم من خلال تمرير خطاباتاهم و مفرداتهم و ايديولوجياتهم اضافة الى اعطاء اهمية لتنظيماتهم.
    غير ذلك فمحتوى الوثائق لا يحمل أية أسرار تذكر.
    هل تنظيم تجمع للانفصاليين سر؟ هل سفر كبير الانفصاليين سابقا سر؟
    هل و هل؟
    لا شيء مهما في تلك الوثائق التي عرضتم محتوياتها و الخطير هو ذلك الخطاب الذي يتم تمريره و الذي مفاده أن الجبهة الانفصالية تنظيم له أصوله و له قواعده و تحركاته و قادته و الأخطر هو شرعنة التنظيم الارهابي الانفصالي المسمى البوليزاريو و اعطاؤه هالة لا يستحقها و تمرير خطاب الى لاوعي القارئ بموجبه يعتاد على قراءة أخبار الانفصاليين الذين أصبحوا هم أيضا بأهمية الكبار من زعماء الدول الذين تنشر فضائحهم.
    هل أحد ما فهم ما أقصده؟
    ببساطة: نشر مثل هذه الأخبار غير المهمة هو دعاية مجانية للبوليزاريو بغض النظر عن المضمون هل هو ايجابي أو سلبي بالنسبة لهم.

  • stitou
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 21:07

    il est claire et net que abderazak(31) est vraiment débile.
    l'algerie a profité de quelques sahraoui sans scrupule pour fabriquer ce qu'on appele le polisario.
    il existe d'autres comptes bancaires appartenants à ceux qui entouraient abdelaziz ALMOURRAKOCHI.
    SI ONU est credible envers les peuples il faut qu'elle prend en consideration le malheur et la misère des sahraouis de tindouf.faire une comparaison entre le développement qu'a connu nos provinces du SUD.

  • تمغربيت
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 21:07

    الي المدعو عبد الرازق
    إغسل فمك النتن قبل أن تتكلم عن اسيادك ان كنت من جيران سوء فأقول لك أن عملاء الغرب هو نظامك المجرم نظامك يا هذا هو الصهيونى الحقيقي الذي يفعل المستحيل من أجل تقسيم بلد مسلم أما ان كنت من المرتزقة الإرهابيين اللقطاء فأقول لك لن تحلم ان تأخذ أرضنا صحراء أراض مغربية من الأزل

  • roma di giorno
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 21:47

    المغرب كان دئما عبر العصور منتج للارهابيين،الخونة….وهدا لقلة الحس بالمواطنة.
    لدا وجب علينا الاعتراف بالخطئ،وطلب التوبة.اما مرشدي هده الامة،فعليهم دراسة الموضوع وانقاذ ما كان ممكنا.

  • ali
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 22:04

    اذا كان الفساد هو المحدد الاعلى في إعطاء دولة مصداقية فمع بالغ الأسى لن يكون لأي دولة الحق في معاتبة "البلساريو"

  • جلال
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 22:40

    المخابرات المغربية تثار لنفسها وترد الصاع صاعين للمخابرات الجزائرية العسكرية كابرنات الجزائر اعتقدوا انهم سوف يتفقون على المخابرات المغربية أقوى المخابرات العربية وافريقية واعترف بيها عالميا بكفاءتها عندما سربوا وثائق قالوا عنها المغربية على يد الشخص وهمي كريس كولمان كان عليهم الانتظار انتقام المخابرات المغربية وعرفت أنها لا تنسى الشمتةسوف ترد بي ضربة اأقوى على كابرنات الشر

  • مغربي امازيغي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 23:15

    الكابوس المزعج الدي يقلق راحة العسكر الجزاءري هو المغرب كيف لا و هم يرون المغرب متقدما و متفوقا على الجزاءر في جل الميادين بلا بترول ولا غاز.. لدا فلن يفرط الجزاءريون في خليلتهم البوليساريو لأنهم يرون فيها الحل الوحيد لإضعاف المغرب

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 02:29

    لا بد من إعادة مسيرة حمراء هاته المرة.
    لأن الوثائق توضح لنا أكثر نوايا جاء زائر

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 08:22

    الى"17 – مغربي حر" اجيبك على الاستفتاء وقبله اريد ان اعتبرك جزائري حر حاشا ان تكون مغربي اما الرجل الحر يبقى حر ولا ينكر حسبه، الاستفتاء تريده الجزائر في تندوف لان غالبيتهم مرتزقة من اصول جزائريين وموريطانيين جائت بهم الجزائر لتمكنهم من احتلال صحراء المغرب لكن فشلت المحاولة اما المغاربة الصحراويين فهم محجوزين عند العصابة في السجن وعليهم حراس جزائريين

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك