أثار “حديث شريف” ورد بمادة اللغة العربية في اختبارات التخرج بمراكز التكوين المهني خلال دورة يونيو 2016، انتقادات متابعين للشأن التعليمي بالمغرب، بسبب “غياب السند” وتعويضه بعبارة: “في الحديث المعروف عن نبينا عليه الصلاة والسلام”، بالإضافة إلى المَتن الذي “وقعت فيه أخطاء والجمع بين حديثين”، وفق تعبيرهم.
نصُّ ما اعتبره واضعو الامتحان “حديثا كريما معروفا عن النبي”، جاء فيه “إن المؤمن للمؤمن كالبنيان، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”، متابعين بالقول إن “الحديث يمكن أن تكتب عنه صفحات حتى تحيط ببعض أبعاده، وأنه من خلال التشبيه يشير إلى أن أي خلل في عضو من الأعضاء داخليا يظهر مباشرة على السطح في صورة وأشكال عديدة أشدها الحمى…”، وفق تعبير النص.
رضوان الرمتي، المتتبع للشأن التعليمي ومسؤول الإعلام بالجامعة الوطنية لموظفي التعليم، تساءل عن المصدر الذي اعتمدته لجنة وضع الامتحان لإدراج هذا “الحديث” في نص الامتحان والاعتماد عليه وجعله ركيزة الاختبار، في حين إنه “غير مدرج حتى ضمن الأحاديث الضعيفة فضلا عن الصحيحة”، معتقدا بأن الشخص المعني “قام بالنبش في ذاكرته الشخصية دون أن يبذل أي عناء يذكر في التأكد والتوثيق والبحث عن المصادر وعن الصيغة الصحيحة للحديث الشريف”.
وأفاد الرمتي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأنه من الضروري “التنبه إلى مثل هذه الأمور حتى لا تصاب الامتحانات الوطنية بالتمييع، وحتى تحافظ على مكانتها المطلوبة والمنتظرة”، وفق تعبيره.
من جهته، قال أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، عمر بنحماد، إن “الحديث” المذكور بالامتحان يجمع فعلا بين حديثين اثنين، موضحا أن الأمر يتعلق بجزأين اثنين من حديثين منفصلين، مرجحا أن يكون واضعو السؤال أرادوا الإحالة على معنى الحديث ومضمونه.
وعن الحديثين الشريفين اللذين جُمعا ضمن الحديث المذكور أفاد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريح لهسبريس، بأن “الأمر يتعلق بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا .. متفق عليه .. وبحديث: مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمّى .. أخرجه البخاري ومسلم”.
ورجح المسؤول عن المركز الجامعي للأبحاث والدراسات القرآنية بجامعة الحسن الثاني أن يكون من وضع الحديث قصد معناه، بالعودة إلى ما استُهِل به النص “في الحديث المعروف”، لافتا إلى أنه كان يكفي الفصل بين طرفي الحديث المذكور لدرء أي سوء فهم، فيصبح الجزء الأول: “إن المؤمن للمؤمن كالبنيان”، والجزء الثاني: “إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”.
كما أشار الأستاذ الجامعي عمر بنحماد إلى أن المعنى بقي صحيحا، وأن الخطأ كان هينا، لافتا إلى أن التدقيق في الرواية مطلوب، وذكر الراوي ومصدر الرواية أمر جيد.
هذا راجع الى انتشار الجهل وتحكيم الهوى في المسائل الدينية التي تحتاج للدليل القاطع والبرهان وليس استعمال الاهواء وهذا اصبح ينطبق على المجتمع في تعامله مع المسائل الدينية بحيث اصبح كل واحد يختار من الدين مايناسب هواه.
وإذا كان هذا حال الأساتذة -الجهل المدقع – فكيف سيكون حال تلامذتهم
انا أعتقد أن واضعي الامتحان لا يفهمون شيئا في علوم الحديث، الميوعة في كل شيء، كان الاجدر بهم أن يضعوا سؤالا مماثلا دون الوقوع في اخطاء فادحة
الأستاذ بنحماد لقد احسنت الظن بجهلة
يعتبر التغيير والتحريف على مستوى الاحاديت النبوية الشريفة. الحادا وكفرا
الخطأ كان هينا!!!اللهم اجز عنا الصحابة الكرام و سائر الرواة و المحققين خير الجزاء
Voilà pourquoi le Maroc recule et n'avancerait jamais. Les pays développés apprennent le SAVOIR aux enfants le makhzen arabo-islamiste nous apprend le CROIRE, voire les croyances, à dieu le Maroc
هذا ليس بحديث شريف و لا حديث نبوي. إنما هو مقولة عن على رضى الله عنه. و الله أعلم
استاذ بن حماد: ماذا تقول في ما يقال قبل رفع أذان صلاة الجمعة ومنذ سنين خلت: ……وفي حديث آخر ومن لغى فلا جمعة له: هذا كذالك أمر هين. اياكم والتهاون في امور الدين
لفقيه لي نتسناو باركتوا دخل لجامع ببلغتوا
خلاصة القول التعليم فبلادنا ضربوا لخلا
يقول المثل الامازيغي:"اورلي لا الطالب و لا الجماعت"اي ماكاين لا فقيه ولا جماعة.. او الفقيه لي نترجاو بركتو دخل الجامع بلغتو….
الله اعطينا مع هاد وزارة التعليم غا لقرعة السلاوية
انا لا أستغرب من وضع حديث لا اصل له أو كما يقولون: المزج بين حديثين ، لأن مستوى التعليم في بلادي يشرح السبب. بل أستغرب من الذين يجدون لهم الأعذار.سبحان الله
السؤال هو اذا كان السؤال مغلوطا و فطن أحد الممتحنين لذلك و في جوابه أشار إلى ذلك فماذا ستكون ردة فعل المصحح؟؟؟
وإذا كان هذا حال الأستاذ الذي يفترض أنه أخذ من الوقت كفايته لطرح السؤال فكيف يكون حال التلميذ الذي عليه أن يجيب في وقت ضيق.
الحصول: لا يستقيم الظل والعود اعوج
للأسف هذا هو الحال عند اساتيدة
اذا اسندت الامور لغیر اهلها فانتظر الساعه.
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر)) رواه مسلم والحديث الثاني ((المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضا)) الملاحظ على واضع الامتحان انه جاهل بأبسط الامور الحديث الاول من بين الاحاديث التي تعلمنها في الابتدائي ونحفضها عن ضهر قلب ولا نخطئ فيها اللهم السند الدي لم نكن نعرف ببحث بسيط استخرجته الغريب ان من يريد اختبار الناس هو بدوره يحتاج لمن يختبره للاسف
الاخ مولوع احمد
ما شاء الله عليك لغتك مستقيمة كاستقامة الظل للعود المستقيم.
الذي لم افهمه هو معنى كلمة الحصول
هل هي مو جودة في اللغة العربية؟
انهم اشد دراية من السؤال المطروح لكن الهدف هو طمس الهوية الدينية والله اعلى واعلم
لو عرف الأباء ما يلقن لأبنائهم من أفكار مغلوطة ومعارف متقادمة و اساطير قديمة وخرافات منقولة ، لققروا إبقاء أبنائهم في البيوت.
تحية عالية واكبار لزميلي الاستاذ مولاي عمر بنحماد الذي صحح ونبه بخلق رفيع …
أستغرب من محاولة الأستاذ عمر بنحماد إيجاد تبرير لخطأ فادح بهذا الحجم، لأننا لو اعتمدنا فقط على صحة المعنى لأمكن التلاعب وتحريف الآيات القرآنية أيضا، لهذا فقدسية الحديث تستمد من احتفاظه بصيغته الأصلية مع التثبت من صحة الرواية …
ما يعذر به الجاهل لا يعذر به العالم ولكن سبحان اللي ميسها . او كما يقال لكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة .
أصلا ما علاقة تخصص الطلبة بالحذيث ؟؟هم متخرجون من التكوين المهني و ليس من جامع …
" ادا اسندت اﻻمور لغير اهلها فانتظر الساعة"
الجهل يعم مستوى التعليم بمعنى الكلمة في كل المستويات وخاصة في المجال الديني والدليل يظهر على جميع شرائح المجتمع نظرا لغياب تام للمسؤولين شعبا وحكومة
بالفعل اسندت اﻻمور الى غير اهلها.
حق اريد به باطل.والفتنة اشد من القتل.و الغريب في المقال هو تدخل مسؤول الاعلام في نقابة بنكيران في الموضوع.هادشي صعيب ومامفهومش الغرض منو.
إذا أسندت اﻻمور لغير أهلها فانتظر الساعة اذاكان سيدنا عبد الله ابن مسعود فقيه اﻻمة اذا اتى بحديث يكاد يتصبب عرقا و يقول أو كما قال خوفا أن يغير. (و) وان يدخل في الذين يكذبون عن النبي صلى الله عليه وسلم والذين ماواهم جهنم والعياذ بالله . تحسبونه هينا وهو عند الله تعالى عظيم وهذا دليل على أن الدين تتﻻعب به فئة ﻻ تفهم شيئاً فقط مقابلين غير السيارات وجﻻليب وطاقيات كل مرة في نوع الله يهديكم وإلى الله يديكم ويهننا من كم و برككككككككككككككم بزاف سيروا فحالكم
تصوروا معي في سنة 2002 كان الاولى بكلوريا ونحن اول دفعة تجتاج الاختبار الجهوي ومن بعدها في السنة الثانية بكلوريا الامتحان الوطني المهم عند استاذ التربية الاسلامية حين كان يملي في حصته بعض الدروس زميل لنا كان يكتب كل كلمة فيها التنوين بالنون كانها كتابة صواتية كان تقول مثلا كتاب يكتبها كتابن للاسف هذا الزميل اصبح فيما بعد رجل تعليم نحن لا ننتقص من قدره فقد تفلح الايام في اصلاح ما افسدته المدرسة لكن نعيب عن من اختبروه كيف سمحوا له ان يكون مربيا للاجيال ولا استبعد ان يقع له بوما ما وقع للوزير الوفا مع استاذة اللغة الفرنسية والقصة تعرفنها
L'école devait être neutre hors de toute couleur religieuse ou politique. il y a mille façons de poser la question. Stop, cessez de rêver d'un passé glorieux qui n'existe que dans vos mémoires. Soyez réaliste et vivez votre présent avec esprit critique. Baraka ! Baraka !
la majorité des professeures au Maroc s'occupent du business
on les trouve partout à faire des affaires
pauvre éducation
Marocain en France
الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا and (( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى ))
deux hadiths differents et surtout pour un responsable,il faut faire attention et il ne faut mixer les choses et dire c est pas grave,
Face à Napoléon qui lui faisait remarquer, après avoir lu son traité de cosmologie, que son travail était excellent, mais qu’il n’y trouvait nulle trace de Dieu, Laplace aurait eu cette réplique célèbre : «Sire, je n'ai pas eu besoin de cette hypothèse là.» … à méditer
اوافق المعلق رقم 24
وحتى الاستاذ ربما لا علاقة له بالعلوم الشرعية ومنها الحديث لان المتخصص لا يقع فى مثل هذه الاخطاء
هدا هو حال المسلمين يختلفون و قد يتقاتلون في الشكل دون معرفة الاهداف و المقاصد الحسنة . فلا يحلو لهم الكلام عن قول الحق و اليات تحقيقه و كيفية اسعاد الانسان و تاطير سلوكه و تعميق المعرفة بالبحت العلمي…..الا في قضايا الدين و التدين حيث الخطا و الصواب لا يفترقان.
كان ان يقول "من غشنا فليس منا "هو الحديث المفهوم عند عموم الناس
كم من حديث ضعفه العلماء لسنده.أما الحديث جمع بين حديثين يختلفان في الزمان والمكان لقول رسول الله.وتجي نت السيهم بن حماد تقول بغاو ايقصدو الممضمون.
لا تعجبوا فإن هؤلاء و أمثالهم هم من صنعوا و أففتوا بحديث ( اللهم كثر حسادنا) ثم عندما إنكشفت أمورهم هبوا في كل إتجاه يبحتون عن فُقَيْهَاء يدعمون الحديث و يجيزونه رغم مخالفته لما جاء في القرآن و الحديث من المعوذتان و رُقْيَات النبي للحسن و الحسين من العين. و طبعا يبقى أمثال أولائك دائما هم الناصحون الأفذاذ.
سبحان الله لو كان معد الإمتحان سيلقي كلمة أمام مسؤول رفيع المستوى لدقق ومحص في كتاباته أياما بل أسابيع. ولكن حين يروى عن خير البشرية بأبي هو وأمي فإننا نتهاون في الواجب.
إخوتي المغاربة حذاري من هؤلاء إنهم استخفوا بكل شيء حتى الدين.
ولكن ما عسانا نقول : حسبنا الله ونعم الوكيل.
أسأل الله أن يتقبل مني ومنك الصيام والقيام ويحشرنا في زمرة نبينا محمد خير من وطأ الثرى صلى الله عليه وسلم.
"عواشركم مبروكة"
الأمر هنا لا يتعلق بتوثيق الحديث وإنما جاء ضمن نص
كيف يمكن ان يقال عن متل هذه الاخطاء بانها هينة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
يبدو ان موضوع الامتحان يتعلق بمادة اللغة العربية وليس بمادة الفقه أو التشريع الاسلامي. لهذا كان الهدف هو مناقشة الموضوع لاختبار القدرات اللغوية في الفهم والتحليل.
Été musulman c'est d'abord connaître bien l'arabe pour savoir ce qu' a dit le prophète arabe .pourquoi Satan nous a imposé d'autre langues? Attachahhoud se fait en arabe ,alfatiha et le reste en arabe. En d'autre termes l'arabe doit être la 1ere langue au monde si l'islam est universel et pour tous les peuples.
يقول رسولنا الكريم ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) و الكذب على الرسول يكون بذكر أشياء و نسبتها إليه صلى الله عليه و آله و سلم .و هذا ما أراه قد وقع فيه صاحب الموضوع و الله أعلم
هدا امتحان وواضع الامتحان أسر ان يختبر التلاميد على مدى قدرتهم على التميز والذكاء والتحليل فإذا كان رد ونية واضع الامتحان فما كان ردكم؟
ces étudiants ont-ils besoin de tout cela? Ce n'est pas dans un centre de FP qu'on étudie ces connaissances sauf si on veut leur inculquer la valeur du travail en équipe …toute personne qui n'a pas pris connaissance de l'épreuve ne doit pas commenter à tort et à travers
سبحان الله استاذ في مركز للنكوبن اخطأ وهو وحده بتحمل تبعات ذلك ولكن بعض ضعاف النفوس وجدوا الفرصة سانحة لشتم رجال التعليم والصاق تهمة تدني مستوى التعليم فقط بالمدرس .
امة ضحكت من جهلها الامم كيف لاستاذ يعلم الالاف من التلاميذ و لا يحاسب على خطأ اقترفه يدمر به الاف العقول ، و يحاسب من ادخل معه هاتفه الشخصي الى قاعة الامتحان رغم عدم توفر الهاتف الى اي شبهات ان المنكر في المغرب زاد عن حده
يجب اعادة النظر في المناهج الدراسية والتركيز على المواد العلمية واللغات الحية والاكتفاء ببعض العموميات الدينية ومقارنتها بديانات اخرى ، حتى لا نكون اجيالا أخرى من فارغي الصدر والمهلوسين بالجنة وحورياتها
انا لست بعالم دين،ولكن:
-اذا كان واضع الامتحان تاءه ،فكيف نقوم تحصيل المتلقي او لومه.
-اذا بررنا هذه الاخطاء،مستقبلا كل سياخذ من الاحاديث والايات جزءياتها ،ولن نلوم على الامد من سيقول احاديث وايات مزيفة.
فحذار حذار من هذه التبريرات بدل التانيب وارجاع الامور الى صوابها.