فتاوى مغربية رسمية .. "الموت الرحيم" وقرعة فريضة الحج

فتاوى مغربية رسمية .. "الموت الرحيم" وقرعة فريضة الحج
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:00

تناولت فتاوى الهيأة العلمية المكلفة بالإفتاء، التابعة للمجلس العلمي الأعلى بالمغرب، العديد من المواضيع والمسائل الدينية والدنيوية التي تهم الشأن الحياتي والتعبدي للمواطن المغربي، ومن تلك الفتاوى سؤال عمّا يسمى “الموت الرحيم” أو “القتل الرحيم”، وآخر يتعلق بقرعة الحج.

وبخصوص فتوى “الموت الرحيم”، أو “القتل الرحيم”، في حالة مولود مريض مرضا لا يرجى برؤه ويقود حتما إلى الموت، فقد أجاب علماء المجلس العلمي الأعلى على سؤال سابق ورد عليهم من إمام مسجد ليون الكبير بفرنسا سنة 2007، بأن “الله أمر الإنسان بالحفاظ على نفسه وحياته”.

واعتبرت الفتوى الرسمية أن الله جعل من حياة الإنسان وديعة وأمانة عنده تجب وقايتها من الآفات وصيانتها من المهالك التي تضربها، سواء من تلقاء المرء نفسه، أو من طرف غيره، فلم يبح لأحد أن يتصرف فيها بالهوى فيجني عليها، ويجعل لها حدا باستعجال الموت، ومبادرته بوسيلة أو بأخرى.

وأكدت الفتوى أن أمر قبض روح الإنسان تعود لله تعالى في الوقت الذي يريد سبحانه، وفق ما سبق في علمه من حياة كل إنسان وأجله، مستدلة بقوله تعالى: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، وقال سبحانه أيضا: “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما، ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا”.

وبعد أن أوردت الهيأة العلمية المكلفة بالإفتاء عددا من العوامل التي تخفف عن المريض الألم، وتفتح له باب الأمل والرجاء في استرجاع الصحة والحيوية والعافية، وأدرجت كثيرا من النصوص الشرعية المؤطرة لذلك، شددت على أن الحياة نعمة من الله على الإنسان، وتدعوه إلى التحلي بالصبر عندما يصيبه شيء من المرض.

وذهبت الفتوى الرسمية إلى أنه “لا يجوز شرعا الإقدام على التعجيل بموت المريض المتألم، والميؤوس من علاجه وشفائه، تحت ذريعة ما يسمى بالموت الرحيم، مهما طال به المرض واشتد به الألم، سواء من تلقاء نفسه أو من الطبيب المشرف على مداواته، ويتعين في حقه عمل ما هو مطلوب من وسائل العلاج ما أمكن”.

وتابع المصدر ذاته: “لا يعلم المرء ما يخفيه له القدر من الشفاء وطول العمر أو قصره، فكم من صحيح مات من غير علة، وكم من مريض شفاه الله وعاش ردحا من الزمن إلى حلول الأجل المحتوم، فهو سبحانه العليم بحال المريض وشدة ألمه، ومعاناة أهله، وهو سبحانه الموصوف بالرحمة المطلقة لعباده”.

وفي فتوى أخرى حول مشروعية إجراء القرعة لأداء فريضة الحج، قال المفتون إنه “عندما يضيق مجال استيعاب كل من تتوفر فيه الشروط المطلوبة لأمر معين، لا بد من اللجوء إلى طريقة أخرى تضمن الإنصاف والنزاهة، وليس هناك أسلم لتحقيق العدالة من أجراء القرعة بين المترشحين”.

وقالت الفتوى الرسمية إن “القرعة تضمن الحياد، وتزيل الأحقاد، وتفوض الحسم في الأمر للمشيئة الإلهية”، موردة أن القرعة مشروعة بنصوص القرآن والسنة النبوية، وأنها اعتمدت من لدن أغلب علماء الإسلام من مختلف المذاهب الفقهية، وعمل بها الرسل زكرياء ويونس ومحمد عليهم السلام.

وفي القرآن وردت القرعة في الآية الكريمة: “وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم”، وذلك في قصة النبي زكرياء وكفالة مريم، وأيضا في واقعة النبي يونس لما ألقي في البحر. وأما في السنة النبوية فوردت القرعة في “تصرف الرسول عليه السلام بأنه كان إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه، فأيتهن خرج سهمها خرجت معه”.

‫تعليقات الزوار

51
  • عبد الجبار فوسحي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:44

    و لماذا لا يكون الحج باللائحة حسب تاريخ التسجيل عوض لعب القمار

  • الحلاص عبدالقادر
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 23:55

    السلام عليكم، أقترح على الوزارة المكلفة بأمر الحج أن تأخذ بعين الاعتبار عدد السنوات التي يشارك فيها المواطن لحج بيت الله الحرام وذلك بوضع ظرفا عن كل مرة شارك في القرعة للرفع من حضوضه، مثلا : من تقدم للقرعة 4 مرات وتقدم للمرة الخامسة أقترح أن تخصص له 5 أظرفة

  • فواز
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:18

    عندما يكون الإنسان مصابا بمرض عضال، بشع و مؤلم من الإنسانية مساعدته على موت رحيم يحفظ له ما بقي من كرامة و نفس، عوض التفرج عليه و هو في أسوأ حال بداعي الصرامة العلاجية أو العناد العلاجي أو بدواعي دينية متجاوزة.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:19

    الأمم المتقدمة في اليابان وألمانيا وغيرهم يكثرون من الإختراعات والإكتشافات العلمية وكل يوم يطلون علينا في ماجد في علوم الفيزياء والكيمياء…ونحن نكثر من الفتاوي… وكل يوم يطل علينا فقهائنا وشيوخنا بفتاوي غريـــــبة وعجيـــبة تضحك علينا العالم أجمع…

  • خوخيطو
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:21

    كلشي ولا بالرشوة حتا المقدس ماخلاوه

  • سعد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:22

    من كانت نيته للحج صافية وخالصة لله تعالى، فإن حجه محسوب له و لو لم يساعفه الحظ في القرعة

  • ع.غ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:23

    السلام عليكم بدل القرعة يجب على الوزارة المشرفة على الحج اجراء امتحان للكفاءة او الاستطاعة الجسدية والذهنية واخرى في مناسك الحج والأسبقية للحائزين على أكبر المعدلات، فأغلب المغاربة لايقومون بأداء مناسك الحج إلا عندما يبلغون من العمر عتيا لعدة اعتبارات معروفة وصدقوني لقد شاهدت بأم عيني مجانين قاموا بأداء فريضة الحج وزرعوا الرعب والضوضاء في صفوف الحجاج بالاضافة الى الحجاج الذين ليست لهم الاستطاعة البدنية وهم يشكلون نسبة كبيرة من الحجاج المغاربة والشرط الاساسي في الحج هو الاستطاعة لدى على الوزارة اعادة النظر في القرعة واللجوء الى امتحان الكفاءة الجسدية والمعرفية .

  • السلام
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:24

    أسأل هذه الهيئة ما رأيها في حج الوزراء والبرلمانين بدون قرعة و على حساب الدولة افتونا بصراحة.
    وأرجو من ألعلي القدير أن لا يحرمنا من الحج أن شاء الله من مالنا الحلال .

  • abouama
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:26

    باسم الله الرحمن الرحيم
    هذا ان كانت القرعة نزيهة ولا يشوبها اي شك.ولماذا لاتكون الاسبقية لمن له عدد التسجيلات مثلا مسجل 4 او 5 مرات يكون له حظ اكثر من الذي يسجل لاول مرة.او كما قال صاحب المقال الثاني ،عدد الاظرفة بعدد سنوات التسجيل.او مثلا لائحة السنوات الماضية و حديث التسجيل ياتي في اخر الائحة.وشكرا

  • موح
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:28

    كل ما هو سياسي محض يغلف بالدين ويصبح مقبول عند العبد كرها.
    الدين دين الله والسياسة سياسة البشر,
    لا تخلطوا بينهم.

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:29

    إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وبما انه هناك امراض لايرجى منها علاج ويمكن ان يتعايش معها الانسان لسنوات وسنوات مع مايصاحب ذالك من الام لاتطاق كذالك دعنا لاننسى حقوق الورثة اللذين تكون مشارعهم العملية معطلة هي الاخرى لسنوات وسنوات لاجل كل هدا داك ارى ان القتل الرحيم فيه رحمة وعدل للطرفين

  • hnina
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:41

    لست متفقة على القرعة في الحج لان من الواجب اخد المسجلين بالاقدمية او المتبقين من طلبات السنة المنصرمة كلهم و اععطاؤهم الاسبقية و اضافة المسجلين الجدد و غلق الائحة. تم تسجيل المتبقين في لائحة الانتظار للسنة المقبلة وهكدا…. لان هناك من ينتظر سنوات ولا يدهب و بالاخص المسنين اللدين سنة بعد الاخرى تقل صحتهم و دنبهم في رقابكم. حسبنا الله و نعم الوكيل في فتاويكم الغير عادلة

  • سامي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:26

    الى الاخ مواطن مغربي الذي يذكر اختراعات اليابان وان العالم يضحك على فتاوي علماء الدين،،،،،،،،،، يا عزيزي هؤلاء رجال دين لايعرفون الا في الدين فلماذا تنتقدهم ؟؟؟؟؟ ثم طالما عندك هذه الرؤيا الخلاقة فلماذا لاترينا بعض اختراعاتك ام أنك متخصص في النقد او ربما لست مواطن مغربي ….. انا لا استبعد أن تكون احد الذين يأكلون ولا ينتجون

  • free
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:33

    اتحداكم ان تصدروا فتاوي في حق من ياكل المال العام! مادمتم تنتجون الفتاوي كل يوم!!

  • السوسي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:33

    في 2012 اتى من المغرب 5000 من الحجاج المجاملة..طبعا ما كنت اعلم كلمة المجاملة عندما سالت احد الحجاج قال لي هم الحجاج الذين دفعوا الرشوة. دفعنا كل التكاليف لكن لم نجد الاماكن التي دفعنا المال من اجلها..وين تشكي يامسكين. انشروا شكرا.

  • IBRAHIM
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:41

    الله يبارك فيسيادنا علماءنا مصابيح الهدى ونور الدنيا والدجى.نحبكم في الله.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:47

    بالنسبة للحج و مع كثرة الطلب لا يجب السماح لمن حج مرة أو أكثر إعادة التسجيل فمن غير المعقول انه كاين اللي مشا ف 2006 و غادي يمشي ف 2017 و ناس كتسجل من 2006 و ماطلعاتش فالقرعة. يجب إزالة شرط 10 سنوات. اللي حج يشد الأرض و يخلي ناس أخرى اللي مازال مادارت الفريضة.

  • حسام
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:57

    الى صاحب التعليق رقم 11 المسمى عبد الرحيم بصراحة تعليقك اصابني بالصدمة لم اكن ادري اننا اصبحنا ماديين الى هذه الدرجة . تفكر في الارث و الموروث مازال حي يرزق اطلب الله العافية والصحة لوالديك لانه اذا مرض احدهما مرض مزمن لا قدر الله لطالبت بقتله طمعا في الارث ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • Mourad de casa
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:59

    اريد راي العلماء الاجلاء في مسابقات التلفزيون، ابعث SMS و فز بعمرة. هل هذا لا يذخل في اطار القمار. شكرا هسبريس.

  • المعطي.
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:59

    الكذب و التزوير و التدليس هو مهمة دار الحديث الحسني ثم الجام أفواههم بلفلوس …الإسلام بريء من طراهتكم…

  • youssef
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:05

    هذه رخصة للاطباء الدواعش بالمستشفيات العمومية هههه (الجهاد المباح +الفيء المباح) لجيوب المواطنين

  • عبدالله فاس
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:08

    ( بسم الله الرحمن الرحيم :الله يتوفى الأنفس حين موتها و يمسك التي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى التي قضى عليها الموت إلى أجل مسمى إن في ذلك ﻵيت لقوم يتفكرون صدق الله العظيم ). ولنعرج شيئا ما أيود أحد الناس يتخلص من نفسه ولو اشتد به الأمر، بالاختصار لنأخد الفتوى أو نقيس على محنة النبي أيوب عليه السلام .أما قرعة الحج لإخواننا القراء فإن عدد المسلمين في تصاعد والحمد لله فإن بيت الله الحرام لم يستوعب أكثر من العدد المطلوب من المشرفين عليه ؛ والمثل الشائع ان أهل مكة أدرى بشعابها وأن تقبلوا مني هده العبارات وشكرا

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:14

    الى الاخ حسام اخي الحق في الحياة حق مكفول من طرف الدولة والاقدام على قتل المريض دون استشارته مرفوض اخلاقيا بل يرقى لمستوى الدناءة لك احترامي

  • ع ف
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:14

    وماذا عن الحج بالنخبوية وبدون قرعة؟

  • salah
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:15

    وما رأي مجلسكم الموقر في تأشيرات الحج التي تم منحها للأحزاب دون المرور بعملية القرعة والتي مولت بأموال دافعي الضرائب . هل من فتوى في ذلك ؟

  • ولدباباسيدي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:00

    هل القرعة التي تجرى تحت إشراف قائد المقاطعة وأعوانه تكون نزيهة الله اكبر ? تبقي الشيوخ في دورهم وتيبح للشباب الذهاب لمناسك الحج بقدرة قادر إضافة الى كروش الحرام الذين لاحج لهم الذين تعطاهم تأشيرة الحج ويؤدون على حساب دافعي الضرائب ماقول علماء آخر الزمان فيهم ?

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:00

    ما يسمى ب l’euthanasie فهو ممنوع في معظم دول العالم.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:14

    اقول لاخ ابراهيم الله بهديني ويهديك. انا كنحب علماء الربانيين فقط. لكن رايك محترم.

  • Hammouda
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:44

    Tous les prétendants au haj ne sont pas soumis au tirage au sort ….et cela tout le monde le sait. Par ailleurs c'est une aberration de voir des jeunes partir et laisser des gens âgés de 60 ou 70 ans attendre l'espoir d'être tirés avant de rendre l'âme. Pourquoi on ne commencerait pad par ordre décroissant des dates de naissance?

  • شهراوي عبدالفتاح
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:10

    كل سنة تترك القرعة ورائها منتظرين فحبذا لو تم اعتماد مايلي
    1) حذف شرط 10 سنوات والغاء كل من سبق له ان حج من قبل
    2) اعتماد لائحة ترتيبية للمشاركين تحتسب بالنقط نقطة 1 لكل سنة من سن المترشح ونقطة1 لكل سنة من المشاركة في القرعة
    وبذلك سيكون عدل اكثر بين المشاركين دون اللجوء الى القرعة المطلقة التي يقال عنها الكثير والكثير
    ومن هذه اللائحة يؤخد العدد المطلوب والمفروض والمحدد سلفا ويبقى الباقي في الانتظار للسنة الموالية معززا رصيده بسنه واقدميته للترتيب القادم .

  • عبد الرحمن من فرنسا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:14

    أخي أنت استشهدت بآية غير صحيحة والآية هي كما يلي:
    {الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ( 42 ) }سورة الزمر
    فاتق الله وافتح القرآن الكريم وتأكد من الآية قبل أن تشارك بها والسلام

  • عبدالحكيم الرباط
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:24

    عبدالله فاس
    المرجو تصحيح الآية القرآنية و شكرا
    عبدالرحيم فتح الخير
    الناس يتَّكلون على الله لبناء مستقبلهم و الكسلاء السلبيون يتَّكلون على الإرث لفعل ذلك و لكن تبوء دائما محاولاتهم إلى الفشل و البوار.

  • portarieu
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:25

    في العالم العربي يوجد من يحتكر السياسة ومن يحتكر الاقتصاد و المناصب وهناك من يحتكر بل يسترزق من الدين فاصبح المواطن بين سيفين سيف اولائك الذين لا يفكرون في فاتورة الماء او الهاتف او الكراء بل يجلسون فوق كراسي مريحة بجلاليب حريرية يفتون في الحلال والحرام وسيف من احتكرو المال فلم يتركو له شيئا غير الاضرابات و الاهات والزيادات المواطن لايحتاج فتاوى

  • كاتب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:41

    القرعة تضمن الحياد، وتزيل الأحقاد، وتفوض الحسم في الأمر للمشيئة الإلهية.
    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم… مثلاً، الإنتخابات البرلمانية القادمة، وفي إطار التفويض المشيئة الإلهية، يُمكن نديرو تصويت بالقرعة.. أو مثلاً، توزيع رخصة سيارات الأجرة، نجمعوا أسماء المواطنين المهتمين، ونديرو قرعة.. أو عند توزيع الزكاة… في الوقت الذي يحتاج فيه الناس لفتوى تبين لهم ضرورة تأكيد فريضة الزكاة نظراً للهشاشة المجتمعية وتأخير الحج ولو توفرت في الراغب الشروط وتعليل ذلك بدافع تشاركي مجتمعي، كيجي المفتي يقولنا القرعة.. واش دابا واحد مشا الحج 3 المرات، شنو زعما؟ كيتبدل المنظر تما ولا شنو؟ 5 ملايين سنتيم كافية لإجراء عمليات جراحية ضرورية لدوك الأخاص لي كاتقولو ميؤوس منهم ولا ما نعرف.. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • الله اعلم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:07

    "القرعة تضمن الحياد، وتزيل الأحقاد، وتفوض الحسم في الأمر للمشيئة الإلهية"،
    هذه جملة خطيرة جدا و صياغتها غير موفقة (الجزء الثاني). و ما دون القرعة اليس مشيئة الهية؟ كان من الاجدر الاكتفاء بقول ضرورة الية لتنظيم الحج امام استحالة تلبية طلبات الجيع عوض الذخول في متاهة القرعة و المشيئة الالهية. و الله اعلم.

  • meqtger
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:10

    مع الاسف اصبح الحج في بلادنا تشوبه كثير من الشبهات بحيث القرعة تطبق فقط على من ليس له علاقة او منصب ولا مال لشراء مقعد الذهاب للحج في نطاق ما يسمى بالمجاملة
    كثيرون من يذهبون الى الحج بدون المشاركة في القرعة وعدد هائل يذهب الى الحج في نطاق ما يسمى بالمجاملة
    راي علمائنا المحترمين على صواب ولكن كان عليهم ان يتطرقوا الى هذه الشبهات و يفتون في مدى شرعيتها

  • زينة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:32

    السلام عليكم
    أؤيد اقتراح صاحب المقال الثاني بأن تحتسب عدد سنوات المشاركة في القرعة، لأنه لايعقل أن نساوي بين حضوض من شارك لأول مرة وبين من يشارك لعدة سنوات.

  • الفيلالي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:56

    أين الإنصاف والعدل الدي تتحدثون عنه الأربعين نائب برلماني من العدالة والتنمية هل طلعت بالقرعة؟

  • مواطن.كوم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:06

    وما قول هيئة الإفتاء في شأن أناس شاركوا في القرعة منذ إقرارها ولم تعطهم القرعة فرصة. في حين سمعنا مؤخرا نوابا حصلوا تأشيرات لهم ولذويهم دون الحاجة إلى القرعة؟ الحمد لله أمام الله لا توجد قرعة.

  • slima
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:16

    ا لطبيب بن قران لم ينتظر فتاويكم .ها هو يطبق الموت الرحيم علينا !!! فتاواكم بعيدة عن واقعنا الشعب محتاج الى لقمة العيش والمسؤولون يجوعونهم !!! اي فتاواكم ف هذه الامور !

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:29

    القرعة تعني الشفافية ،فعلى السلطات تنوير الرأي العام بالعدد الإجمالي الحقيقي المخصص للحجاج و اشهار اسماء المستفدين كاملة تجنبا لكلل لبس او تأويل

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:38

    السلام عليكم بالنسبة للقرعة اقترح أن تكون حصة خاصة لمن تجاوز 80 عام ولا تكن على حساب العدد المسجل بالنسبة للأشخاص الآخرين .فيعرف كل المسنين في كل مدينة يسمح لهم بالحج فتبقى فرص الأشخاص لآخرين كبيرة والله الموفق والسلام عليكم

  • المفتي الصغير
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:45

    يجب ان تؤدى فريضة الحج حسب العمر يعني من الاكبر سنا٠٠٠

  • sana
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:08

    اغبياء هؤلاء الدين يدعون انهم مسلمين ..
    يدفعون آلاف ليطوفوا حول الكعبة و يرموا الحجارة ولا يرون ما يحصل من حولهم…لو أنفقوها على أراملهم ويتاماهم وعلى تنمية بلدهم لكان ذلك أجره عند الله أكبر ، على فكرة انا مسلمة..رمضان مبارك على البشرية جمعاء
    ….ayuz

  • الدغمي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:32

    الى الاخ 2 – الحلاص عبدالقادر
    فكرة حسنة لكن ايضا يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار السن فمثلا من هو في السبعينات ليس كمن هو في الاربعينات او العشرينات الاسبقية لكبار السن طبعا
    اما الاخ 1 – عبد الجبار فوسحي
    حبذا لو اجهدت نفسك قليلا لدقيقة على النت و قمت ببحث قصير لتعرف الفرق بين القمار او الميسر و بين القرعة و شكرا

  • agzennay
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:01

    هل أجدادنا و آباؤنا عاشوا متدينين تحت رحمة هذه المجاليس العلمية ؟؟؟؟ لا لا لا لا، إذا ما دور هذه المجالس التي تسمي نفسها علمية بدون علم.

  • مغربي عايش في الخاريج "المغرب"
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:13

    امثال بسيط إسألوا عنه أهل سلا .
    كان الناس عند قدوم شهر رمضان في مدينة سلا يحملون الزاد و يعتكفون في المسجد الأعظم بمدينة سلا ذلك المسجد الذي يزيد عمره على الألف سنة إلى أن تكلف المخزن بمختلف وسائله الوجستيكية من منع هذه السنة في المسجد الأعظم و في جميع مساجد المغرب التي أصبحت و أمست تشكو إلى الله من سن السنة إغلاقها في وجه عموم المسلمين .
    من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة و من سن في الاسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إى يوم القيامة

  • اليازغي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:50

    القرعة مشروعة لكن يجب أن يخضع لها كل مغربي كبر شأنه ام صغر والا فالشرع بريء من هذه القرعةالتي تديرها الداخلية والاوقاف

  • مولاي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:11

    السلام عليكم
    و ماذا عن اللدين لا تتوفر فيهم جميع الشروط فهناك من ليست لهم القدرة المادية ومع دلك يتقدمون القرعة فاتحين بذلك الباب للمضاربين و الوسطاء للمتاجرة في أماكنهم عند انسحابهم.يجب فرض وضع مبلغ مادي عند التسجيل للحد من نسبة المتسجلين الغير الراغبين في الدهاب .فمنهم من يقوم بهاد التصرف عن غير قصد و من يريد فقط اختبار حضه. و اتكلم عن تجارب من الواقع المعاش. والدليل أننا لا نعلم كيف تسير لوائح الانتضار ولا الأماكن المتخلى عنها.

  • ابوكوثر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:44

    أتمنى من هدا المجلس العلمي ان يقتي في حق المواطن في شغل وفي الفوارق الاجتماعية بين المواطنين وأن يتكلموا عن ناهبي المال العام والمفسدين .جزاكم الله خيرا شكرا لموقع هسبريس على النشر

  • Nehro
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 02:34

    لابد من مراجعة لقواعد القرعة والمشاركة واعتماد عامل السن ومنع تعدد الاستفاذة من الحج إلى أكثر من 10 سنين.
    هناك عاءلات تجح بسببها وشبابها وفي الظرف الواحد أكثر من أربعة اشخاص 6 و7

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات