24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "تجزئة خدّام الدولة" .. لشكر واحجيرة وأوريد ضمن المستفيدين

"تجزئة خدّام الدولة" .. لشكر واحجيرة وأوريد ضمن المستفيدين

"تجزئة خدّام الدولة" .. لشكر واحجيرة وأوريد ضمن المستفيدين

انضافت أسماء جديدة من الوزن الثقيل إلى لائحة المحظوظين المستفيدين من تجزئة "خدام الدولة"، منها أسماء وازنة في حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، إلى جانب مستشارين سابقين في الديوان الملكي، من ضمنهم حسن أوريد، الذي شغل أيضا منصب والي جهة مكناس.

الوثائق الجديدة التي حصلت عليها هسبريس تثبت أن هذه التجزئة، التي تضم 68 بقعة، استفاد منها مسؤولون حزبيون، ضمنهم مسؤولون شغلوا مناصب وزارية، حصلوا بدورهم على مجموعة من البقع الأرضية المعدة لإقامة فيلات فاخرة بأسعار تفضيلية ومنخفضة بشكل كبير عن المستويات المسجلة في سوق العقار المغربي في ذلك الوقت، الذي كان يعيش فيه فورة حقيقية.

ويأتي على رأس قائمة الشخصيات الحزبية المستفيدة من تجزئة "خدام الدولة"، بطريق زعير، كاتب عام حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض حاليا والمشارك في الحكومة أثناء إبرام عقد اقتناء البقعة، إدريس لشكر، الذي حصل عليها بمقتضى عقد عرفي بتاريخ 29 يناير 2003، بمساحة تبلغ 3160 مترا مربعا، وبسعر لم يتجاوز 1.169.200 درهم، أي ما يعادل 370 درهما للمتر المربع الواحد.

وإلى جانب ادريس لشكر، كشفت البيانات الموثقة التي حصلت عليها هسبريس أن الحبيب المالكي، القيادي الكبير في حزب المهدي بنبركة، والوزير السابق للفلاحة ووزارة التعليم، حصل على بقعة أرضية تبلغ مساحتها 3283 مترا مربعا، في التجزئة نفسها المتواجدة في الكيلومتر 9 على طريق زعير، بسعر لم يتجاوز 1.214.710 دراهم؛ وذلك بتاريخ 29 يوليوز 1998، وهو ما يعادل 370 درهما للمتر المربع.

الاستفادة لم تنحصر على القياديين الاشتراكيين، بل شملت قياديين من حزب الاستقلال، من ضمنهم بوعمر تغوان، الذي حصل بتاريخ 23 غشت من سنة 2002، بمقتضى عقد عرفي، على بقعة أرضية في تجزئة "الزاهرية"، تمتد على مساحة 3577 مترا مربعا، بسعر 1.323.490 درهما، أي ما يعادل 370 درهما للمتر المربع الواحد؛ وحينها كان يشغل منصب وزير التجهيز.

كما حرص توفيق احجيرة، وزير السكني السابق في حكومتي عبد الرحمان اليوسفي وادريس جطو، على أن يكون من ضمن المستفيدين من تجزئة "خدام الدولة"، إذ حصل بتاريخ 9 يوليوز 2001 على بقعة تبلغ مساحتها 3446 مترا مربعا، بسعر لم يتعد 1.275.020 درهما، أي ما يعادل 370 درهما للمتر المربع الواحد.

الأمور لم تقف عند استفادة مسؤولين في أحزاب مشاركة في حكومة التناوب وحكومة ادريس جطو، بل شملت أيضا مستشارين سابقين في الديوان الملكي، من ضمنهم حسن أوريد، الذي اقتنى بدوره بقعة أرضية في "تجزئة خدام الدولة"، تبلغ مساحتها 3168 مترا مربعا، بمقتضى عقد عرفي تم إبرامه بتاريخ 24 فبراير 2004، بسعر 1.172.160 درهما، أي ما يعادل 370 درهما للمتر المربع الواحد.

وإلى جانب أوريد، حصل الراحل عبد العزيز مزيان بلفقيه على بقعة أرضية من تجزئة المحظوظين نفسها الخاصة بخدام الدولة، تصل مساحتها إلى 3416 مترا مربعا، بسعر 350 درهما للمتر المربع الواحد، وذلك بمقتضى عقد عرفي أبرم بين مديرية الأملاك المخزنية والراحل بتاريخ 31 يوليوز 1998.

الاستفادة من "تجزئة خدّام الدولة" عنت أيضا محمد معتصم، المستشار بالديوان الملكي، حصل بدوره على بقعة أرضية تمتد مساحتها على 3484 مترا مربعا بسعر لم يتعدى 1.289.080 درهما، أي بثمن يعادل 370 درهما للمتر المربع الواحد، وذلك سنة 2006، وهي السنة التي شهدت صعودا كبيرا في أسعار العقار بالمغرب بعدما بلغ مستويات خيالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (494)

1 - REDOUANE الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:05
C'EST POUR CELA LE MAROC EST LE PLUS BEAU PAYS DU MONDE.
2 - جبور الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:05
حضيو روسكم ا هسبريس ماغدينش يدوزوها ليكم هادة الشعار ديالهم "الإنتقام ولو بعد حين" رباعة الشلاهبية
3 - marocain pur الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:05
vraiment ils cherche un été arabe . C est flagrant . . C trop
4 - سادج من سداج المغرب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:06
اي و كلهم اصافي و باركة اهيسبريس قلوبنا تفرقعو حسبي الله شعب المغربي مشا ميت ليه القلب صلاة الجنازة عليه
5 - الحر من المانيا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:06
كولهوم غير خداما و مهرسين لينا الراس بالنضال من اجل حقوق الشعب المهضومة...
6 - السلام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:06
أين الشفافية و الشعارات الرنانة ...........سي اوريد؟ ما قولك في هذه الزلة أو اخدت حقك وضربتها بسلة بكري ...لا حول ولا قوة الا بالله
7 - rami الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:06
كان بالأحرى تسميتها بتجزئة سراق الدولة .
8 - hamza الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:06
بنادم كيخد في البقع و أنا ساكن في الكاريان حدى القوادس ديال الحار واحد غير يحرگ راسو قدام البرلمان.
9 - yassine الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:07
اخيرا هسبريس تعري التحكم في خطوة جيدة . اللهم ارنا الحق حقا و رزقنا اتباعه. امين .
10 - مستحمر مغربي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:07
حاميها حراميها
11 - nabil tazi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:07
اللهم إليك الشكوى ،لقد إبتُنلينا بمسؤولين يغمرهم الفساد من رؤوسهم إلى أخمص أقداهم ونحن لا نقدر علييهم ولا حيلة لنا أمام جبروتهم أفقروا الشعب وسببوا له كثير من الأمراض العضوية والنفسية وحتى الإجتماعية.فاللهم عليك بهم إنك على كل شيء قدير
12 - جبور الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:07
أين الثروة ؟هالجواب ا ... مع هادوا بغيتو نحرروا الصحراء
13 - سعيد سرغيني الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:07
أخي المغربي أختي المغربية،

انك بتسجيلك في لوائح الإنتخابات واقتراعك تكون كمن يدلي بشهادة الزُّور ، شهادة الزُّور التي نبهانا منها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم : ألا وشهادة الزُّور كررها ثلاث مرات وقام بعدما كان متكئاً.
انتخابات هزلية شكليه لا تغني ولا تسمن من جوع يشهد العدو قبل الصديق انها انتخابات مزورة ومحسومة سلفاً.
بتصويتك وتسجليك تكون كمن يزكي الفساد ويساهم في دعمه.
صوتك أمانة فلا تزكي به الخيانة
#المقاطعة_هي_الحل
شكرا هسبريس الاعلام الحر هو السبيل لكشف الفساد
14 - mou الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:08
هي كلشي واكل و صافي... العفووووو هادو خدموا الدولة بالمزيان...
15 - يونس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:08
لك الله يا وطني لقد قسموك على مقاسهم لكن والله ثم والله لن تنعموا بالراحة مادمتم تسرقون شبرا واحد من هذا الشعب انا غدا لناظره قريب
16 - عبدو من الرباط الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:08
بلاد التسيب والمحسوبية وسياسة إفقار الفقير وإغناء الغني زيدوهم مساكن معندهمش اتقوا الله في هدا الشعب اتقوا الله.
17 - محمود الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:08
إيوا..! آش المعمول ؟؟ بحال ديما . ماش نبقاو نتفرجو ؟ ربي تبارك وتعالى أعطانا عقل. اليد في اليد . ها العار ..و فيقوا أ المغاربة! !!!!
18 - المواطن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:08
المواطنون درجات "ما حدها اتقاقي و هي تزيد في البيض" و الله اعلم بالاتي...
19 - وجدي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:08
مساكن معندهمش دارو بحال سايس بيكو و قسموا المغريب بيناتهم و الشعب اخر همهم و فالانتخابات يتباكاو على الشعب و الفساد و اقتصاد الريع لكن كلشي عند الله يتخلص.
20 - hajji الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:08
هادوا خدام الشعب خوان الوطن سيأتي يوم الحساب لامحالة
21 - بدون الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
اهلا وقولو طورطة وقسموها بيناتهم واحنا حقنا عند الله
22 - متساءل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
باقي ما طلع تّا واحد من ال PAM؟!لعجب!!
23 - راصد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
و مازال العاطي يعطي وستجدون أن هذه القضية فقط الشجرة التي تخفي الغابة
24 - أوديع مصطفى الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
المهم :
في نظري أن المغرب باعوه بالليل لهذا لا أحد على علم بما يجري في احضانه
25 - cherif الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
واش خدام الدولة قصدوا بيهم التماسيح ؟ما بقيت فاهما والو واش صافي بغاو يديرو لوزيعة للبلاد
26 - فبراير الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
عندما تظاهر ابطال حركة فبراير ضد العصابة الحاكمة شداتكم الخلعة ولم تخرجو للمطالبة بحقوقكم لذلك بقاو مخبعين وهنيئا لكم بحكامكم
27 - Hassan الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
إغناء الغني و افقار الفقير. قاليك محاربة التفاوت الطبقي.
28 - simo bernousi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
شكون خارج علينا قد هد خدام الدولة...واش متيقدهم اش تياخدوا من فلوس من مناصبهم و معارفهم و و و والفاهم يفهم...والتقاعد والمحسوبية لهم ولعائلتهم ولحاشيتهم.زيدينها بالﻷراضي والمتيازات والكريمات في الجو والبحر والبر...إنا لله وإنا إليه راجعون....والفقير له الله.
29 - إلياس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:09
برافو hespress
ما خفي كان أعضم ، لكم الله يا مغاربة
لا حول ولا قوة الا بالله
30 - marocain pur الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:10
Chers citoyens . pas de vote . boycottez les élections .
31 - متابع الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:10
هاته الوثائق وجب تسميتها هيسليكس المغرب
الله الله على قول أجدادنا ما حدها تقاقي و هي تزيد في البيض.
كل السياسيين آنذاك إلا من رحم ربك يكفي فقط انه يلقى الهمزة لينسى كل مبادئه
32 - ابو ياسين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:10
اوا اسي بن كيران فين هي محاربة الفساد والمفسدين لي وعدتينا بها.صحيح ان هذا البلد اجمل بلد في الكون: لي لباس عليه تيستفد من التسهيلات اولي فقير خايصو يحمد الله على نعمة الامن والاستقرار......؟؟؟؟؟؟؟ جربنا جميع الاحزاب واتضح نهم كلهوم مسكيين من مغرفة واحدة : تاشفارت او لكدوب.بقى حزب وحيد نجربوه هو حزب الشيطان(حسب تجربة فاوت) يمكن اطلع راجل عليهم كاملين.
33 - مهاجر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:10
ﻻﻻ هدشي كتير حشومة وعيب وعار خيارات المغرب كتستنزف ليﻻ والنهار ةﻻاحد يتكلم ﻻاحد اللهم ان هدا لمنكر وفينك اسي رميد وبنكيران كطبقو القانون غير على لبيغتو الله ياخد فيكم الحق اصبحت أكره المغرب ولكن عند الله كنتحسبو ان لي كيبق في هو الموطن المظلوم وهو لي كيخلص من جيبو انتخابات على أبواب وفيقو شوية فيقو راه معمر المغرب غدي يتقض الى باقو نفس الوجه في البرلمان تسير
34 - salah الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:10
" حسبي الله ونعم الوكيل " عيش نهار تسمع خبار
35 - جبور الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
مع وثائق ويكيليكس المغربية"هسبريس" اقول لعموم الشعب المغربي عليكم مقاطعة الانتخابات والنزول الى الشارع للاحتجاج..
36 - midou الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
هدا فلم بعنوان لصوص الوطن. حميها حرامبها
37 - Maghribi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
بما أن الشعب ميت، فهنيئا لهم
38 - الهاشمي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
كيكول المثل المغريبي زيدوا الشحمة في العجل المعلوف
39 - antifa الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
إنها العدالة الإجتماعية في أبهى صورها. الغني تُغدق عليه الهبات والفقير تتهاطل عليه الضربات.
لقد أصبح هذا الوطن ضيعة للمتنفذين وغنيمة حرب يتقاسمها المنتصرون (المنتصرون على هذا الشعب).
40 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
حتى انا كنخدم دولة عطوني غير 100 m
41 - youssef الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
محتالين على الشعب المغربي حسبنا الله و نعم الوكيل فظائح القوم كثرت يجب على الشعب المقهور الخروج إلى الشوارع لعلنا نغير و ظعنا الحالي
42 - الصقر الدكالي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
ومازالت تتساقط الروؤس إتباعاً...
جبدوا لينا شى واحد من pjd وإذا عجزتم فعلموا انهم اطهر الأحزاب
43 - dalas الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:11
كل هذه الكوارث حصلت خلال حكومة جطو و اليوسفي أي قبل مجيء بنكيران .
فضيحة والي الرباط هي من وقعت هذه السنة 2016 أي عهد حكم بنكيران ويجب تقديم الوالي للمحاكمة بتهمة إستغلال النفوذ
44 - فاروق رشيد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:12
ماذا عساي ان اقول شعور غريب الفرح والدهشة اختلطت علي الامور هههه
فعلا ان أردنا الإصلاح فيجب ان نبدأ من الفوق
على كل حال الى حد الساعة بصاحتهوم وحظ موفق لمن ينتظر من خدام الدولة والوطن وما أكثرهم مع بصيص من الأمل الا وهو رجال احرار لا يخافون في الله لاظمة لان الشعب احوج الى العطف والاحسان ....
الله المستعان
45 - معارض او خادم للدولة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:12
بعض الاسماء المستفيدةمن البقع الارضية هل هي معارضة أو خادمة للدولة . لقد اختلطت علينا الأ مور . افيدونا يرحمكم الله !!!!!!!!.
46 - السفير الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:12
على الجميع ان يعرف كل شخص بدون استثناء يجري وراء السياسة الا وله النية لجمع اكبر قدر من المال فالكل يجري وراء مصالحه فالذين يتحدثون عن خدام الدولة او من معهم سواء من الحكومة او المعارضة لو وصلوا الى الحكم او ماشابه ذلك سيجرون وراء الاستفادة من هده البقع الارضيّة وبثمن أرخص فالدولة عبارة عن كعكة يأكل بها الكبار وينتظر الصغار دورهم إن جاء الدور الله مااهدنا وثبتنا ...كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
47 - محارب الاعداء المغرب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:12
لااله الاانت سبحناك اني كنت من الظلمين
48 - نبيل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:13
بلاد الفساد بامتياز، الغني يستفيد و يزداد غنى و الفقير يحرم و يزداد فقرا
49 - مزابي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:13
الشعب يريد اسقاط الفساد
وهذه وجوه الفساد والاستبداد والكار ثة العظمى انهم تلاميذ نجباء في الوعظ والارشاد والمسرح والسنما والثمثيل جعلوا الوطن بزولة يرضعون منها دون توقف
مستغلين لغة الابتزاز السياسي وسياسة الريع
لك الله ايها المواطن البسيط
يجب ان تنظم وقفة للشعب لمحاربة هذا الريع وحذفه كيفما كان نوعه ....
50 - miskalor الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:13
باش تايعجبونا فالتلفزة وامام الكاميرات تايكشكشوا ويحيحوا دفاعا على مصلحة الشعب وهم في انفسهم تايكشكشوا من اجل نيل نصيب من هاد الهمزات.كل يوم نزيدفي فقدان الامل في هاد البلاد.كاع اللي فشي منصب همه الاول والاخير كيفاش يستافد من المال السايب
51 - شكرا هسبرس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:13
لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله و تعم الوكيل فيكم يا رباعة الشفارة
زالة الغشاوة و انقشع الغمام ، لقد سقطت ورقت التوت عن الجميع
هاذا غير فضيحة الدنيا حسابنا معاكم فالأخرة :فسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب سينقلبون:صدق الله العظيم.
52 - ana marrouqui الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:13
nous on ne fait qy aider la terre a tourner! vs pouvez competer par la residence des villas route de zair realisée par Al Omrane que hjira a repartie entre amis...
53 - مواطن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:13
لي تايشد الملاين يخلص دريهمات معدودة ولي تايشد دريهمات معدودة يخلص الملاين !!!!!!!!!!!!!
54 - souad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:13
والله يوم بعد يوم اتأكد أن المواطن المغربي هم رجال السلطة أما نحن اللذين اخترنا مهن التعليم والطب والوظيفة نحن عالة على الدولة نتقاتل للعيش وتنهش الأبناك لحومنا للسكن في اقفاص تنعدم فيها الراحة فما بالك بمن لا دخل له حسبنا الله ونعم الوكيل لن نسامحكم
55 - المزابي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
هذه الفضيحة ذكرتني بقصة علي بابا و الاربعون حرامي. افتح يا سمسم. يا نار، هل من مزيد؟!
كما أن مصطلح " خدام الدولة " يذكرني كلمة عمار المكان، شمهروش، خدام زاوية بويا عمر.
العدالة العدالة، و العدل أساس الحكم.
56 - هشام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
اقسم بالله العلي العضيم لو كان المغرب لديه لجنة محاسبه وتكون محاسبه نزيهه والله العضيم الكل سيدخل السجن من السارق الصغير حتى السارق الكبير .للاسف واعتدر القافلة تمشي والكلاب تنبح
57 - فقير والحمد للله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
هؤلاء مصاصو دماع الدولة وهاضمي حقوق المواطننين البسطاء هم مثل المنشار الذي ينطبق عليه المثل المغربي " المنشار طالع ياكل انزل ياكل " لا شفقة لا رحمة " وأمثال هؤلاء لا لم ولن يشبعوا حتى يملء التراب حنجرتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله . أنشر يا هيسبريس جزاكم الله خيرا .
58 - ismail الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
جدام الدولة نهبوا كل شيء إلا التضحية والصبر فهما للشعب
59 - المختار الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
انكشف امر خدام الدولة .ياعيني عليكم ياعين تسريبات ويكليكس .تفضحكم واحدا واحدا ...الاشتراكية التقدمية اﻻتعادلية وووووكلام في كلام .لك الله يا وطني
60 - ismail الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
جدام الدولة نهبوا كل شيء إلا التضحية والصبر فهما للشعب
61 - marocain pur الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
Est ce que le roi est au courant ?
62 - مواطن وطني يحب وطنه الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا منهم سالمين
63 - مواطن خادم للدولة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
بصفتي مواطن مغربي يا إما انا ما شي خادم للدولة وخاصني نتفى منها او أنا من خدام الدولة وتا أنا خاصني بقعة راقية ب 350 DH للمتر.
64 - karih annifaq الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14
من هنا يتبين تواطؤ الأحزاب السياسية لكن إلى متى سنبقى نحن الشعب مكتوف الأيدي٠ بنكيران يقتل في الطبقة البسيطة بينما زبانيته وزبانية المخزن ينعمون في النعيم ويسرقون أراضي الشعب التي لا يحق لشخص إعطائها بدون موافقته ٠الشعب يتفرج على مسرحيتهم اللعينة وهم لا يزالون يعاملونه كمراهق ربما لأنه لم يكشر بعد عن أنيابه٠ أنشري يا هسبرس منبر الحرية٠
65 - يحي دحان الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:15
و أنا أتصفح لاسحة المستفيدين من تجزءة خدام الدولة ، حمد الله أن اسمي لم يكن بينهم لاني كنت أظن نفسي من خدام الدولة و قد قضيت أزيد من 35 سنة مزظفت بالدولة لم اتزفق الى امتلاك سكن اقتصادي فقط ,,, ظننت نفسي من خدام الدولة و لكن خيخات ما انا الا بشر
66 - ali الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:15
اللصوص واﻻنتهازيون مهما رفعوا الشعارات البراقة ﻻ يقودون إصﻻحا أو تغييرا
67 - Achte الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:15
كلنا 4 كم مربع لكل مواطن
كلنا خدام الدولة
68 - مواطن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:15
بلاد الزبل ..... و الفاهم يفهم
69 - Said الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:15
نتوما لمغاربا اما نحن مغاربة غير ب la carte national لكم الله ان الله يمهل ولا يهمل
70 - موظفة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:15
الله اجعلها خاتمة الاستغلال و الريع و الفساد. بادئ بدء يجب ان ترجع كل هذه الملكيات الى الدولة أمام أعين الجميع.المغرب بكل ثرواته ملكنا جميعا.الله اجعلهم افضحوا بعضهم. الأجور السمينة و الامتيازات الأسمن و تفويت الملكيات أوووووووووووو كاينين غير لتما و احنا مجرد أصوات انتخابية في هذا البلد العزيز على قلوبنا
71 - Mojab makka ou nas الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
ای های هاي العفاريت والتماسيح بداو كیبانو.
اوا اسیدي زیدوا وزعوا وعند ربكم تختصمون.
72 - البقالي توفيق الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
لا حول ولا قوة الا بالله وبرزطين لينا عقولنا بالحس الوطني!!!...عرفتوا انا العبد الضعيف حياتي كلها مني عقلت على راسي ونحن في الكراء، ومني سهل علينا الله وبالحلال. جمعنا واحد شوية ديال الفلوس وطلعنا عند الضحى وشريت قطعة ارضية في طرف المدينة عرفتي شحال حسبوها لينا للمتر والله ما نكدب الا 3750 درهم للمتر. وهناك اشاعات ان مول الضحى الصفروي يقتني الاراضي بأبخص الاثمان هناك تقارير تقول انه يأخدها ب100 درهم...وهؤولاء المرتزقة لي ايتخلصوا بمبالغ ليست في مستوى بلد كالمغرب المصنف من اضعف الدول دخلا للمواطنين، يستفيدون من اراضي بأثمنة بخصة اشاهدتم عنصرية اكثر من هده !!!!!؟؟؟..الله يأخد الحق هدا مانقدرو عليه غير الشكوى لله عز وجل
73 - منصير مجمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
لا يعقل أن نفوت أراضي تساوي المليارات بابخس الاتمنه وتباع تجزءات للكادحين بسعر يتجاوز الثمن المذكور.والله حرام عليكم يا.....؟
74 - ZIVAYNOV ZAGALOV الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
يالهوتي،ايه ده ياولاد، انتو بتزاكرو من ورانا
75 - من أين لك هذا ؟ الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
يبدو أن ما عرف بالأمس عن هذه التجزئة كان يمثل الجزء الظاهر فقط للجبل الجليدي. اليوم، تبين أن الجزء الباطن أكبر حجماً.
76 - حميد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
وأبناء الشعب يدفع بهم إلى خارج البلد لكي يجلبوا العملة الصعبة وتتساءل لماذا صنادق الدولة فارغة .حقا بدأت أفقد عقلي عند سماع مثل هذه الأخبار .عاشت حركة 20 فبراير وعاش الشعب.
77 - said الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
نداء الا صحب الجلاله الملك محمد السادس وكلنا امل فيه ان يقف كل من نهب اموال الشعب عن ضلم ولينا كالمه انشاء الله في اكتوبر والله الا حكرا هدي واش اعباد الله واحد عايش ف القهر والفقر واحد كيستفد ب أتمان رمزي والله تم والله لن تعيشو فيها سلمين بأدن الرحمان اموال الفقرأ نار في بوطونكوم وجحيم الا ملا نيهيه
78 - زكرياء الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
أراضي الدولة موزعينها بيناتهم وحنا كايقولو لينا الأزمة الصندوق خاوي
79 - الخريبكي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
نورينا ياهسبريس ولكي جزيل الشكر ..... من تقاعد مدى الحياة لنفايات وها أراضي الدولة "ببلاش " .....وماخفي أعظم....
80 - ayyachi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
لا تعجبـــوا فهــذا هــو مغــرب آبائكم و أجــدادكم...المغرب كان و لازال كعكة كبيــرة يتقــاسمهــا المخــزن و خــدامه الأوفيـــاء...
81 - مغربي حاقد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:16
... كما لو أننا نعيش بين وحوش بشرية ( حشا الحيوانات )
ها الثروات فين كيمشيو ==> جواب ولي أمرنا .. نناشد جلالة الملك أن يتدخل في هذه المهازل
وتقهرنااا ...
ياا رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها :(
82 - Senta fenta الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:17
سانتا فانتا /ايوا مبروك هم طيور حرة من فصيلة الباز و الشعب من فصيلة البوم اش قال المتال سيدي حمد ترفح ياربي يكون له عوين /الله يمهل وﻻيهمل انتضر يوم اخراج كتابك وقراءته وكفا بك حسيبا
83 - متتبع الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:17
التماسيح و العفاريت التي تكلم عليها بنكيران بدأت تظهر و تطفوا على السطح كاليك خدام الدولة بشخ يا بنعمي بشخ
84 - exRIGO الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:17
ايوا صافي طلع النهار اعليكم فين دا تخراج العينين فين هي الدمقراطية و المساواة و حق الشعب ياك هذوا الي ديما شادين المكرفونات اوكايعطيوا الدروس فالنزاهة و الإخلاص و الفاعل عن الفقراء
لاحول و لا قوة الابالله
85 - Othmane الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:17
Un grand respect et merci a Hespress ....
Plus rien ne me choque au Maroc .... Un ministre avec son salaire et ses avantages et le budget qu'il gère pendant 5ans n'est pas capable d'acheter seul son prote bien ... il est réellement temps de dire toit ce qui est bien vient du Roi et toit ce qui est mauvais vient du Gouvernement ...
Les conseillers du Roi ne sont pas au courant de ce qui se passe ? Soit c'est de la complisance soit c'est de l'incompétence .... Je doute guerre du 2ème point !!! Il est temps de se poser les vraies questions
86 - امين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:17
كايعجبوني في تلفازة فاش كيقولو للناس سيورو تصوتو و يصوتك راح تغير الواقع و لكن الواقع لن يتغير لا بصوتي ولا بصوت 40 مليون نسمة لأن متل هؤلاء لا يعرفون سوى القوة و الفاهم يفهم
87 - مواطن مغربي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:17
انتخابلت سابقة لأوانها. رائحة بنكيران عطات.
88 - واقيلا غاتشعل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:17
هههه واقيلا غاتشعل... نكالب بتدخل ملكي و الا سوف نرى المغاربة في الشارع...
كريساج من النوع الرفيييع هذا.
افينك اسي الرميد ؟؟؟
89 - karim الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:18
les infos sortent. il y'a un nettoyage à faire e.
J'ai déjà pris ma décision. je ne vote jamais, je ne versera aucune goûte de sang pour défendre le Maroc. le système est merdique et on mérite notre destin
90 - Anti pjd الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:18
الحملة الانتخابية بدأت. الشوباني نسيتوه. 4+4.
91 - KITAB الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:18
ما قول الملك في هذا الميز بين من يخدم الدولة بالعرق والكفاح الدائم ومن يخدمها بالسرقة والنصب والاحتيال ومص دماء الشعب والكذب؟؟؟؟
92 - أغنياء وأغبياء الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:18
شعارهم المغرب لنا لا لغيرنا.يقال إن القوانين عملت لتميز بين القوي والضعيف.
93 - oujdi berkani الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:18
و ما العيب في شراءهم لهذه البقع ما دام انهم فعلا خدام الدولة و كانوا في عهد حكوماتهم السابقة رحماء بالطبقة الوسطى و الفقيرة و كانوا اهل الميدان و التخصص عكس مسؤولي لباجدة الذين سلخوا لنا الجلد بسياساتهم التفقيرية
94 - اسد اططلس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:18
اصبح الشعب هو الذي يخدم النخب ويقدم لهم الامتيازات نظير بيعهم الوهم له وليس النخب هي التي تتفانى في خدمة الشعب ....لاغرابة ان نسبة العزوف عن الانتخابات في ارتفاع مستمر.....
95 - kabour الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:18
بغيتو غا شوها ياله خودو كولشي نفرشوه
96 - أشكر الجريدة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:19
حسبي الله و نعمي الوكيل كلكم الى الجحيم انشاء الله ألا يخجلو لما تسمع كلام معارض تقول هو الذي سيبني الدولة وحده لكم الله لكم الله وعلى الملك نصره الله أن يتدخل
97 - abe الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:19
سلام الله عليكم قراء هسبريس. مثل مغربي يلخص القول زيد الشحمة في ظهر المعلوف. مثل يحمل في طياته معاني كثيرة. فسؤالي لماذا الدو لة لا تخصص اراضي لصغار موظفي الدولة بقع بأثمنة رمزية عرفانا لما يقدموه من تضحيات لهذا البلد الحبيب في ظل ما يشهده العقار من إلتهاب في الأسعار أليس من حقنا ام نحن نستحق المعانات و نمضي آخر الشهر بتزيار السمطة و الكريديات التي أغرقتنا و زادت من معانات أغلبنا لك الله يا درويش
98 - تالف الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:19
يا الله بدينا كنكرهو بن كيران
و لكن بحال هاد الخويضيا كايخليوك تيقو راه فعلا كاين حزب التحكم
كاين حزب التحكم
99 - abdolay ma wadch الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:19
ماباقي عرفت اش نقول .....واعباد الله والمغاربة وتحركو و نوضو هدرو على حقكم وراه السكات مينفعكمش ....وهدا الله غير اللي عاجبو لحال
100 - brahim aguelal الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:19
عرفنا الان سر عدم ادانة الانقلاب في تركيا من طرف التقدميين جدا
101 - soufiane hachlaf الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:19
أنا مغربي وأريد أن أستفيد بدوري من بقعة بهذه المنطقة.
الرجاء المساعدة!!!!!!!!!
102 - maghribi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:19
اللهم زد وبارك اناس لا يخدمون الدولة انهم يخدمون انفسهم ماذا حققوا للمغرب حاربوا الفقر نموا الاقتصاد حرروا الصحراء طوروا التعليم مجموعة من الشفارة والشلاهبية
103 - اخوكم في الله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
هادي هي الغنيمة التي يتسابقون عليها الأحزاب والوزراء والبرلمانيون ليس لخدمة الوطن والشعب بل لخدمة مصالحهم و السلام اماالخدمة لخدمه لشعب هي لسعدات بن كيران زيادات في المواد الغذائية وبترول وتقاعد إلى أااااااخره الله يأخذ الحق فيكم.هذا بش تعرفو لمن تصوتو
104 - salah الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
ابانة الفضيحة والحكومة تقول عفى الله عما سلف لكن يا كروش الحرام هناك شعب يسكن في الصفيح والمغارات وفي العراء وانتم تنعمون في ملك الدولة أين أنت يابن زيدان وأين دولة القانون أو القانون يطبق على الفقراء والضعفاء لا ثقة في جميع الأحزاب السياسية كلكم مفسيدون الله ينتقم منكم ليكم الله لن نسامحكم أمام الله
105 - أمازيغي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
هاهما شفارة ديال بصح. ..
هذامايدل على ان المغرب مازال يعيش في القرون الوسطى ومازال هناك استمارا للفساد اسياسي والإقتصادي وليس هناك من حاسب ولا رقيب
106 - فكيكي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
كلنا خدام الدولة لا فرق بين هذا وذاك وكل حسب موقعه ومسؤوليته وهذا التمييز له عواقب وخيمة ولن يخدم ابدا المصالح العليا للوطن ونحن في الوقت الراهن ما أحوجنا إلى كل ما يجمعنا ولا يفرقنا نرجو من اصحاب القرار تجديد رؤيتهم ازاء الشعب وعدم التفريق بين مكوناته. لا يؤمن احدكم حتى يحب لنفسه ما يحبه لغيره.ح.شريف.
107 - ولد الشعب من ألمانيا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
نعم فزمان الغفلة قد ولى ياجماعة الشلاهبية . تركبون على ظهور الضعفاء لخدمة مصالحكم.

صدق من قال " إذ لم تستحيي فآفعل ما ماشئت "
108 - عجيب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
عجيب لقد قسمو المغرب في ما بينهم ولم يتركوا شيئًا القمر أو المريخ أولى بالضعفاء .
109 - casalmania الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
لا تستغرب انه المغرب,واحد النصيحة للشعب المغربي المغلوب على امره,راه الملك وبن كيران وجميع المسؤولين السابقين والحاليين والذين سياتون ان لم تقع معجزة يعرفون هاته الاختلالات ويتسترون عليها و اغلبهم مستفيدون من الريع ولن يحاسب احد احدا وكفاكم احلام والله لن تنالو حقوقكم بالتمني ولكن تاخد الحقوق ولا تعطى.ولكن كنظن ولفتو الخنوع للفساد وفالحين غير فبعضكم البعضظ.
110 - مغربي توكور الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20
هذا ليس إلا الجزء الظاهر من الآيسبيرغ وما خفي أعظم ! هاذ الشي غير اللي اوقع عندما دخلت البلاد إلى طريق الديمقراطية ..... شوفو سهب القايد وسيدي عبدالرحمن في الدارالبيضاء و........ الله يحد الباس.
111 - زائر غريب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:21
هذا الموضوع غطى على موضوع الازبال.
اسمحي لنا أيتها الوزيرة الحيطي ضلمناك فعلا تلك الازبال لا توجد فيها راحة.
الرائحة النتنة هي الثي توجد في هده التجزئة.
وفي أصحابها من يمثلون نواب الأمة وخدام الأمة .
إنهبو كما تشاؤون فأنتم الاعلون
112 - قنديل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:21
خلاص ماباقينش تصدعونا وتنفخوا ليتا روسنا بنعثنا كمواطنين مغاربة، قولوها صراحة عبيد المغرب، او وسخ المغرب.والان نادوا على خدام الدولة يديروا مسرحية الانتخابات.
113 - Rwichak الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:21
ماحدها تقاقي وهي تزيد في البيض
114 - لطيفة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:21
البلاد بلادكم ديرو فيها اللي بغيتوا، استمتعوا أنتم وأولادكم، اكتنزوا الأموال والعقارات.... كل ثروات المغرب من حقكم. أما نحن فمجرد رعاع لا نساوي شيئا إن تفضلتم علينا بلقمة فلكم جزيل الشكر... وإلا دعونا نموت بذلنا...
هذه والله إسمها ''الحكرة''، نشتغل ونكد من أجل جمع دريهمات علنا يوما نستطيع شراء ''خربة'' نستتر بها نحن أبناؤنا من حرقة الكراء الذي قسم ظهورنا.. وأنتم كاتبرعو مع روسكم، الله ياخذ فيكم الحق وينتقم منكم
115 - المغترب في وطنه الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:21
ايوا هذ لفتيت غير ظلمتوه مكاينش شى فرق كبير فى الثمن 350درهم مقابل 370درهم .لي سؤال 1: كفاش نحيدو هد البرلمان الذي من اختصاصاتم مناقشة مثل هذه المواضيع والدفاع عن حقوق منتخبيهم
116 - Ital maroc الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:21
واستافدوا ادراوش معندهمش مساكين خاصنا نتعاونوا معاهم حتى بنيو الفيلات ديالهم وهذا الشي غير في الرباط أما الدار البيضاء أو طنجة أو مراكش أو أكادير أو تمارة أو بوزنيقة..لعيب غادي بان وسي بنكيران مكدتيش على تماسيح وعفريت افضحهم وشعب اعاونك....شكرا هسبريس الرقم1 عربيا وحتى دوليا ...
117 - moha الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:22
هم اسياد الدولة. حنا لخدام الدولة .. vous remarquez le prix de 1998 et le même qu'à 2016 l'inflation c'est pour le peuple
118 - Mohamdd11 الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:22
Et se sont ces gens qui viennent sur les plateaux tele demander aux marocains d aimer leur pays et de s'engager en politique ... Honte a eux. Ceux qui bossent dur pour l interet de leur pays n attendent pas de faveurs en retour.
119 - ساكن في صندوق الضحى الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23
طبعا الصدقة في المقربين اولى...شي يدوز لشي وافراد الشعب هم عصابة اعداء الدولة
120 - Said M الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23
سمونا بسكان العالم الثالث نتيجة هذه التصرفات مع مجتمعاتنا.حين تسمع لندوات مفكرينا وزعماءاحزابنا ونقاباتنا تقول ونعم الرجال ولكن ما هم الا اصحاب الانتهازية والوصولية ونسوا ان لا يكون المؤمن مؤمنا الا اذااحب لاخيه مايحبه لنفسه.هنيئا للاساتذة والزعماء المحترمين.
121 - مواطن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23
و باش السياسيين أغنياء..غير ﻷنهم واكلينها باردة..الريع الريع الريع
122 - ما شاء الله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23
وايييييييه اخويا انتم اللي تقولوا مغاربة واتجي معاكم أما احنا راحنا غير ديكور مؤنسين لكم حتى ﻻ يأتيكم الملل رحم الله من قال كتب علينا النظر فقط .
123 - فاقد الثقة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23
انا أعرف شخص من العائلة اشترى أرض في مكان خيالي في هرهورة عن طريق ودادية كغيره من جيرانه موظفو الدولة ب 500 درهم للمتر مربع مع العلم أن الثمن يفوق 9000 درهم للمتر، الحاصول أنا لا أثق في بلد الفقير و المستخدم فيها يكدح ليل نهار كالحمار ليكمل الشهر بالديون و آخرون يأكلونها باردة، لنا الله لنا الله...
124 - عزيز بني تجيت الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23
فعلى من سينتخب المواطن المغربي كي يحافظ له على مكتسباته وحقوقه وعن أرضه ووطنه ويخدمه في الضراء والسراء، الكل صار فاسدا، ها أنت يا لشكر يا أوريد يا المالكي ويا حصاد إسم على مسمى تحصدون بدون أن تزرعوا شيئا. لن نغفر لكم عن خذلانكم ونفاقكم للمواطنين الذين وضعوا ثقتهم فيكم.والله لصدمة كبيرة أن نطعن من ظهورنا. المواطن البسيط يتقاتل مع الزمن ويعيش حياة الذل والمهانة ويصبر على قراراتكم المجحفة في حقه وأنتم تتمتعون في خيراته.لن نسكت أبدا عن حقنا ونحن نرى الوطن يتقاسمه المفسدون.
125 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:24
مسؤولو آخر زمان! يسعون إلى مراكز القرار لا لخدمة وطنهم كما هو الشأن في الدول الغربية الراقية، وإنما لقضاء مصالحهم الخاصة! لن تأخذوا ولو شبرا واحدا من هذه الأراضي إلى قبوركم، القبور حيث تتساوى الحصص. حسبنا الله ونعم الوكيل.
126 - hamid الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:24
المشكل ماشي غير هو هدا. المصيبة هي 14 سنة عاد الرأي العام اكتشف هاد المهزلة. يعني اشمن مصيبة تاني غانكتاشفوا من هنا ل15 سنة اخرى؟ يعني الحصول على المعلومة في المغرب صعيب بززاف و دائما اللعب على الوقت لتفادي ردود الفعل.
127 - issam الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:24
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الفقيه لكنتسناو بركته دخل للمسجد ببلغتو انها فضيحة من العيار الثقيل الهذا نتوجه الى صناديق الاقتراع ما الفائدة من التصويت اذا كانت أصواتنا تفرز نخبا تغتني على حساب الشعب الحمد لله على نعمة الفايسبوك الذي اصبح يفضح المتامرين على هذا البلد .
128 - مفيد أبو الغار الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:24
هؤلاء خدموا الدولة،اما نحن فخدمتنا الدولة. انتهى الكلام.
129 - TAHIRI الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:24
الحمد لله اصبحت هسبريس تعري التحكم BRAVO HESSPRES
130 - meriem الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:24
la meilleure chose que j,ai faite dans ma vie c,est que j'ai quitté ce pays ,mes enfants vont etre élevés dans un autre pays ou tout le monde est égal.
131 - الحبيب مكناس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:25
اوا هادو هما لليخدمو الدولة ماشي خدام الدولة والمسكين داروليه السكان الاقتصاديي هما اتبرعو في الفلات للي اسكن فيها 100 اسرة فقيرة اكاتشوفهوم قالك فلمعارضة افيهم حتى للي بغا اقاد الورت للي حلل الله في كتابه العزيز الذكر مثل الأنثى ارباعة ديال الشلاهبية جاب الله فاش اشتغلوا ونساو الحيطي ههههه
132 - Jalila الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:25
ceux qui ont acheté il y a 15 ou 20 ans ne sont pas concernés. le prix à ce moment la était proche de 500 DH et tout le monde le sais. il faut se concentrer surtout sur les nouveaux acquérreurs
133 - anis الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:25
حسبي الله و نعم وكيل شنو دارو بش ياخدو بهاد ثمن؟؟؟؟؟!
134 - حميد بوعنك الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:25
و سيدنا؟ واش ما فراسوش؟ المهم عاش الملك
135 - mehdi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:25
اوزين مكرهش شي كراطة تمسح اسمه من هدا الخبر

او دابا تشوفوهم بكل وقاحة مرشحين باش يحكمو الشعب...
136 - هواري الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:26
لا حول و لا قوة الا بالله عالم متناقض من ناتمنهم و نجعل منهم مسؤولين لخدمتنا يخوننا و يغدروا بنا.
137 - Ital maroc الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:27
سبحان الله بينا على وجوههم فين امانة و القسم وسي الفجيرة مخليتي لبوزنيقة ولفاس....كملتها بالرباط.....هسبريس نحن معك عاش المغرب عاش ملكنا الخزي والعار لتمسيح والعفريت.....
138 - mohamed B الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:27
Il faut faire payer la différence de prix a ces gens qui .sont déjà riche
139 - كاره الظلمات الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:27
الحمد لله أنني أعيش في السويد بلد الإسلام . وتفكيت من هادوك وجوه الدجاج الرومي الله ياخذ فيهم الحق
140 - tous,profiteurs الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:27
tous se partagent les biens du pays,tous sont de hauts responsables,tous des profiteurs,
et voir le chef usfp qui dénonce la corruption et le voilà qui profite comme les autres,
alors allons nous rester des idiots pour encore les croire,
assez, c'est assez,
nous avons la seule possibilité:
le boycott des élections du 7 octobre prochain,
les barbus sont incapables devant les profiteurs qui ont tout ,tout,
la misère pour les pauvres,
141 - نبيل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:27
بالتصويت يصلون الى النهب وتقسيم الوزيعة والانتقال من الفقر الى الغنى الفا حش فهل من مذكر؟ فهل من مدكر؟
142 - قارئ الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:27
هم خدام "الدولة" أما خدام "الوطن" فلا حاجة لهم بأراضي ، عقارات، ضيعات، (fermes) ، تمجيد كاذب، و ما لا نهاية له من الامتيازات. يكفي أنهم عملوا ويعملون لصالح شعب كامل ، ولو بيوم عمل تطوعا لمصلحة "الوطن"، وبأجر زهيد ( كاف لشراء خبزة). فقد تركها من كانوا أكثر جمعا ،كانوا ملوكا و وزراء و حتى رسلا (سليمان عليه السلام).كل كيف جمعها ( الدنيا)، وفي الاخير موت وحساب.
143 - رشيذة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:28
حسبنا الله ونعم الوكيل،غدا عند ربكم تختصمون على اموال هدا الشعب المسكين
144 - المغربي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:28
امام هذا الكم الهائل من التماسيح لم يسع بنكيران الا التخلي عن مشروعه السابق "محاربة الفساد" الا رفع يديه على طريقة افلام الكوبوي الامريكية الا قول "عفا الله عما سلف"لانه ادرك ان الطريق شائك ولن يحارب المفسدين ولو اضيفت له ولاية 2 و3..
نقول لمن ينوي خوض الانتخابات المقبلة بيننا وبينكم الصناديق
145 - mafkouss الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:28
ما تبقاوش حاضيينهم مساكن ..را مفحالهمش .الحالة ضعيفه ...وحتا البقيعات غير صغار ....تعاونو معاهم و الى ما كفاتهمش هاد البقيعات ..نديرو الصينية ونجمعو ليهم شي باركة ...حنا الحمد الله شعب كريم ......
146 - OUJDI BXL الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:28
هادو كاملين خاونين الدولة !
و لعجب ، حتى السي الطبقة الكادحة من خدام الدولة !
الله أكبر!
Voilà pourquoi on avance pas, par ce qu'il y a des politiciens avec leur façades bien garnit qui profitent du système
147 - BERGUEM الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:28
الجميل في كل هدا هو أن هسبريس مشكورة لم تقتصر على كشف الصفقات الحديثة العهد بل شملت التعرية جزءا من تاريخ الفساد في المغرب.وإذا سارت الأمور على هدا النهج وثابر الكاشفون على هده الحقائق جازاهم الله عن الوطن خيرا ليعم فضح الفساد كل القطاعات وعلى مختلف المستويات ونحمل جميعا شعار " فضح الفساد في الزمان والمكان " أظن أن الله سوف يصلح أمر هدا البلد....وأنا مع أن يشتد الصراع بين القوى السياسية في تهيئ الحملة الانتخابية المقبلة باستعمال سلاح "فضح الفساد المتبادل" حتى نتخلص من المتسللين الفاسدين إلى مراكز القرار....
148 - fouad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:28
If someone wants to buy something, he has to pay its full price. Are these people better than the rest of Moroccan people.
I swear to God it's a shame.
Thanks God we will die one day and every one will pay back.
Thanks a lot hespress
149 - K-PAX الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:29
الآن وقد افتضح أمر القيمين على تسسير شأن هذه اليلاد المباركة بحصولهم على امتيازات بتزكية من الدولة، فإن السؤال الذي يطرح نفسه بحدة هو : ما هو مقابل هذا السخاء ؟ كيف ابيح تفويت ممتلكات الدولة التي هي بالمناسبة املاك الشعب ؟ أين المراقبة ؟ ام ان الامر لا يعدو أن يكون مجرد مقابل لتخدير الشعب وقمعه. سترون ما سيفعله الشعب فاحدروه.
150 - rim الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:30
كل واحد خدا تجزئة ماشي بقعه وا بزززاااف
151 - Alyaagoubi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:30
المهم هنا يظهر جليا من هي الأحزاب النزيهة و من هي لي بايعة الماتش
الحمد لله الناس الصادقون صادقون و لو اننا نخالفهم الاّراء و لكن ليسوا بمرتشين و لا انتهازيين
اين هم من كانوا يطبلون البارحة
152 - oamr الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:30
le maroc va avec le vent voila pourquoi la plusparts des marocain prendrent les embarcations vers leurope ne rien a faire ici allez
153 - حمو الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:30
ايوا لاواه!
حسن ما يمشو لمباربييا مثلا...
خليوهوم عليكوم فالتيقار...رآه الحسود ﻻ يسود !
و عين الحسود فيها عود!! راهن مساكين دافعين جوفهم و رزقهم !! ياللله
154 - سليمان الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:30
لقد ثبت بالملموس انها دولة عادلة , حيث عملت على توحيد الثمن وتخفيضه,فاستفاد هؤلاء الفقراء...........لاحولة ولا قوة الا بالله.
155 - Mohajir الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:30
حسبي الله ونعم الوكيل شوف غير وجههم كيف كيخلع بالشر والمكر
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
....
156 - مهاجر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:31
خلاصة القول، دولة يقودها لصوص عديمي الضمير،
157 - انا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:31
برافووو هسبريس ☺☺☺☺ زيدي فضحي هاد رباعة النصابة
158 - Amir الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:31
اللهم إن هذا منكر الثروات تتوزع على البعض في سياسة إغناء الأغنياء و تفقير الفقراء هاته الحالة معترف بها منذ زمان؛ ولكن في ظل هاته الحكومة التي كان شعارها محاسبة أصحاب الثروات المشبوهة لم تقوى على شيء وخدعت المغاربة؛ فالتجهت صوب الطبقة المتوسطة فأفقرتها بدون جدوى لأن المكتسبات غير ملموسة. خدع و نفاق و تمثيل بخطابات كلامية بارعة تسقط أصحاب العقول الغير النيرة في المصيدة. وفي الأخير أقول أنني أساند هاته الجريدة الجريءة التي نطلب العلي الجليل أن يحميهم من الطغات.... ولا حول ولا قوة إلا بالله..لا ناصر إلا الله.
159 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:32
كلهم أولاد الحرام ما كاين ما تختار أولاد عبد الواحد واحد ليس في القنافد أملس
النضال غير نفاق في نفاق لعنة الله على المنافقين
160 - CRIME الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:32
OU EST PASSE LA RICHESSE DU PASSE PAYS? EVIDEMMENT CHEZ LES RICHES.C'EST TRES BIEN REPARTI.CHACUN A SA GRANDE PART DU GATEAU .ET LE PEUPLE VIT DANS LA MISERE.HEUREUSEMENT QUE LA MORT EST POUR TOUT LE MONDE.ET CES RICHES N4AURONT QUE DEUX PIEDS SOUS TERRE
161 - شامة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:32
ليس في القنافد أملس
بعد اليوم لا تثقوا في زعيم ولا معارض ولا مدعي مصلحة كلهم لصوص هذا الوطن يأكلون خيره ويلعنون مواطنيه
صدق من قال: لوسئل السياسي عما يؤرقه لقال انسانيتي
يواجهون المواطنين بالاحتجاج ويأكلون خير الوطن بلا وجه حق
162 - ام عدنان الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:32
عفاكم ستروا ماستر الله وخليونا فدار غفلون.
163 - ناقذ الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:33
شكرا لجريدة هيسبريس على المهنية والحياد .شكرا على تنوير الرأي العام بالمعلومة.شكرا عى تعرية ملفات حتى لو كانت تعني أسماء كبرى تعنى بتسيير مؤسسات الدولة. سيري على المنوال .فلكي مني الاحترام والتقدير والشكر على المهنية .
164 - rajae الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:33
الغريب أن ثمن المتر لم يتغير في هذه التجزئة منذ 1998.!!!
165 - شعيب الوليدية الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:33
لمن تحكي زبورك يا عيسى(ويكيليكس)الموظف مثلي الذي خدم الوطن ولا يكسب سكن ،ماذا عساه ان يفعل؟وسط غابة من مجرمين قسموا البلاد كما يحلوا لهم ،فالموظف والعامل والمياوم لا حول ولا قوة له؟ وفي قبة البرلمان تراهم يكشكشون ويندبون دفاعا على الفقراء؟؟؟؟؟ فتلك سينما ؟فبدون استثناء لا يفكرون الا في مصالحهم ومصالح ذويهم ! فالانتخابات على الابواب ،وعلى الشعب المقاطعة !اتمنى ان (يفيق وعيق هذا الشعب دغيا وفيق لمزال ماعايق بالسماسرة) والدليل هو ولاية العدالة التي زادتفي تفقير الفقير وإغناء الغني!
166 - الحاج عبد الله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:34
فقط ليتأكد جاليا أننا تحت أمانة مسؤولي دولة موافقة على كبح جمح الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والقطع مع الريع ونهب المال العام الفساد استشرى برا وبحرا و جوا... هذا كله نقطة في بحر أين الثروة وهل يستفيد كل المغاربة منها .. نعم الفوسفاط الصيد البحري الغاز الطبيعي النفط الذهب الضرائب ونقول أن هناك دول ثبحت لنا لنا عن الفوضى الخلاقة الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة . ماذا عند إسبانيا فرنسا إيطاليا تركيا سنغافورة ماليزية الشيلي وووو ليس لديهم حتى الرمال لكن لديهم مسؤولين أذكياء حب الوطن الأمانة المحاسبة أين أنت يا بلادي أين دستور 2011 الذي صوت عليه 99 بالمائة من الشعب أين ما يسمى بحزب العدالة والتنمية أصبح حزب النذالة سأل ارذوغان ما سبب نجاح تركيا قال العدل وتحقيق العدالة والتنمية.
167 - من الناظور الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:34
والله الذي لا إله غيره. ما خفي أعظم
168 - حنان من السعودية الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:34
بشاخ فلوس الشعب فين كتمشي لك الله يا بلدي نتموما لخلتونا نخويو لبلاد و نقلبو علي طرف خبز في بلادات ناس نتوما تبرعو ببلادكم و احنا معليناش الله لكن مغاديش يدوزها ليكم ملك محمد سادس كنطالب ملك نصر الله يحاسب كل واحد كلا لينا رزقنا بالبارد تبرعو مع روسكم و احنا نضربو كورفي لكن معليش الي كان كورفي بالحلال ربي يعوض اما حرام بساهل معمرو يدوم
169 - مواطنة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:34
وفقكم الله يا هسبريس ، ومزيدا من كشف الفضائح ونحن نساندكم
170 - مواطن و خادم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:34
الملفت للانتباه هو أن ملك البلاد يدعو للحد من سياسة الريع بينما أجهزة الدولة تواصل منح الاكراميات و الهدايا و البقع الارضية و الفلاحية و رخص الصيد و المقالع لما بات يسمى بخدام الدولة.
لماذا؟؟؟؟ أليس الشعب سواسية؟؟؟ ما هي الخدمة التي قدمها ادريس لشكر للدولة؟؟؟
مادا يقدم العمال و الوالات للدولة و الشعب؟؟؟ ألا تكفي رواتبهم و الامتيازات التي يحصلون عليها؟؟؟ ألم يقتنعو بما يتحصلون عليه من رشاوي ؟
الخلاصة. البلاد بعيد كل البعد عن الديمقراطية، و تعيش في فلك الفساد و الريع و القوة لمن له السلطة.
أما الشعب فله النفايات، و له الجريمة و من قال كامة الحق سوف يعتقل و يغتصب و تنزع أمواله على قلتها. هته هي دولة الحق والقانون التي يحدتوننا عنها كما لو الشعب ضيف في وطنه. هته هي دولة الامن و الأمان؟؟؟
الفقير يتعرض للسرقة و النهب بإستعمال الاصلحة من فقير آخر. و الغني الدي راكم أموال الشعب تزيده الدولة كما لو كان محتاجا ليكدسها ....
لهدا قولة المغرب أجمل بلد في العالم تنطبق فقط على خدام الدولة.
171 - ana marrqui الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:35
on ne fait qu aider la terre a tourner, vs avez compris pourquoi ces bagares au parlement et ses tueries Zaidi ..et autre c est pour le gateau!! vs avez commencez allez voir la residence de la route de zair que hjira a repartie apres l avoir construite par al omrane.
172 - سعد المؤمن بالله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:35
جاء في الحديث المتفق عليه عن سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم قال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متّفق عليه]،
حملة الدعاء على من أكل أموال الشعب
اللهم انتقم ممن اكل أموال الشعب المغربي وحرم اليتامى وحرم المرضى ..اللهم عليك يارب بمن تسبب في فقر الشعب المغربي
173 - المزابي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:35
يا اخوان، لقد بحث بموقع الأمانة العامة للحكومة و بالجريدة الرسمية عن مرسوم الوزير الأول الصادر بتاريخ 26 دجنبر 1995 و الذي تطرق اليه البلاغ المشترك لوزارة الداخلية و المالية بموجبه تم التفويت، لكن للاسف لم أجد له وجود او أثر. يجب على وزير الداخلية و المالية أن يفيدان الرأي العام برقم هذا المرسوم و نسخة عن نصه. و بما أن تفويت الملك الخاص للدولة ينظم بشروط ظهير شريف منذ 100 سنة و بقانون صادر سنة 1967 و قوانين و مراسيم بتاريخ 2002، اذا اننا فعلا امام غموض و إحتمال تدليس و استغلال للسلطة.
174 - بنعبدالسلام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:35
هذا شعب خلق ليسرق! كل من لم يسرق في هذا الوطن فلسبب بسيط، وهو أنه لم يوضع تحت تصرفه ما يمكن سرقته. فالذي يبدو ظاهريا انه نظيف اليد هو في الحقيفة أخطر اللصوص وأكثرهم ذكاء. فاليكن الله في عون من ولاه مسؤولية تذبير شؤون مثل هذا الشعب.
175 - نورالدين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:36
هذه الأخبار و التسريبات تحطم معنويات المواطن المساهم في بناء ديمقراطية هذا البلد. المواطن الذي يذهب إلى صناديق الاقتراع. توقعوا إذن نسبة مشاركة جد ضعيفة في الانتخابات المقبلة. وهذا سيخدم حزب معين للوصول إلى كراسي الحكومة.
176 - rahim الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:36
باسم الله الرحمن الرحيم، أننا في المغرب نسمع منذة عن اشخاص " خدام الدولة او المخزن" أو" السلاليين " و" الشرفاء " و اصحاب البطائق " كارت بلانش" وغيرهم و هذا كله لأجل أن يستفيدوا من الريع و الهبات و..... سؤالي بقية الشعب المغربي ماذا نسميه ......
177 - D-T الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:36
شكرًا لوكليكس التي أفصحت زعماء العالم وشكرا لهيب ريس التي أفصحت وزراء المغرب
178 - alikan الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:36
هذوا هما التماسيح و العفاريت لتا أخاف منهم بنكيران.ياله ورينا حنت إيديك فيهم؟ ياك أنت هو رئيس الحكومة . رى كل شئ عندك القانون . وزير العدل الضابطة القضائية . أو لا فالح غير فينا حنا الفقراء. ياله بدى بالمحاسبة.
179 - مفقوصة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:37
الله يسلط عليهم الخسف هذ شفارة الدولة كروش الحرام كيفما خسف خوهم قارون
180 - Kattoun الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:37
خدام البلد والله مظحك هدا الكلام شفارة البلاد
181 - رضوان أخو عبدالسلام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:37
نريد أردوغان للتحقيق مع الوالي لفتيت خادم البلاد وآكل العباد وكذلك عزل الوزراء المتورطين في قضية أرض جوج فرانك في عاصمة المملكة.
سؤال يجب طرحه على زعماء البلاد : من أين لك هذا ياهاذا؟ اللائحة طويلة ويمكن بدايتها بحميد شباط و ابناءه
182 - الغازي حكيمة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:37
اتساءل اذا كان المتر المربع بهذا الرخاء لمن يتقاضون اموالا شهرية بالملايين فلماذا نتكلم عن البناء الاقتصادي ؟؟؟
كان الأصح ان يحمل اسم البناء المجاني 00000000درهم
زكاة خدام الدولة
183 - يونس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:37
راه الضحية هو هذا المنبر المغاربة ندعوكم من الان الدفاع على هسبريس والصحفي الدي كتب هذا المقال بالغالي والنفيس ندعوكم الى الوقوف وقفة رجل واحد مع هذا المنبر الحر لا ننسى بديل كذلك هي بدورها مستهدفة يا مغاربة لا تسكتوا على حقكم الساكت عن الحق شيطان اخرص نحن لا ندعوا الى ثورة بل الى تغيير سلس ولكن بالضغط على رؤوس الفساد الفتنة لن تنفعنا بقدر ما ستضرنا نريد ضغظا في الشارع ووسائل الاتصال
184 - zaza الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:37
أضيف لكم و من مصادر موثوقة؛ أن أول إجتماع في وزارة المالية بعد تعين أي حكومة جديدة هي البحث عن المشاريع الشخصية و الإمتيازات لأعضائها.....
185 - abboud الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:38
البقرة طايحة وخدام الدولة تيشرملوها
حسبي الله ونعم الوكيل
186 - صديق الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:38
الله عليك يا بلادي العين كتبكي والقلب كيوجع...والله يكون فعوانك اولد الشعب.
187 - ضريس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:39
انها وثائق ويكيلكس المغربية . حين قرات في مقال سابق ان احد النواب من حزب العدالة والتنمية طرح سؤال في البرلمان حول هدا الملف تفاجئت وقلت ان هدا الملف استفاد منه شخصيات اخرئ وما خفي اعظم لكن عفا الله عما سلف .نريد من هسبريس الكشف عن المستفيدين من اراضي السوجيطا التي تم كرائها بدرهم للهكتار.
188 - بلاد السيبة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:39
لا يجب السكوت على هذه الوزيعة . يجب اعادة هذه البقع الى الدولة او مراجعة اثمنتها وبيعها حسب سعرها الحالي . هذ الشي حرام والله حرام شي ياكل او شي اشوف .
189 - mohamed de Tanger الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:39
أضن ان القائمة مازالت. طويلة فمن الواضح و المعروف على الرجل المحنك. يعني (بولحناك). انه يأتي و يركب دائما. على كل القضايا و كان آخرها ملف نفايات الحيطي. و هده المرة لم نسمع له حس ولا خبر يعني مثل ما نقول في المثل المغربي ( السيد في كرشوا لعجينة ). و هو أيضا من المستفيدين. زيادة على وزير السكنى و سياسي المدينة السابق توفيق حفيرة ( حجيرة) اللي خان العهد. يضهر جليا أن الشفرة. ممنهجة و فينكم. للمدافعين عن الاتحاديين. و فينكم الاستقلالين. و سوف ننتظر. الباقين من الشفارة
190 - آية المنافق الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:40
إلى سمعتو فهاد الشهور القليلة القادمة توقيف صحفي في جريدة إلكترونية بأي تهمة كانت ولو حقيقية أو تم منع جريدة إلكترونية (واخا هادا إجراء ساذج وبليد لأنه يسهل تجاوزه في هذا العصر) فاعلموا أن الرباعا تع الشلاهبيا صحاب المناصب تحالفو مع إبليس!!

وهاديك الساعات غداي يثوروا الناس تع بالصح!!

من الآن أقولها، واخا يحصل شي صحفي من هاد الجرائد الحرة فشي فضيحة جنسية أو ما جاورها، أنا من جيهتي مسامحو لأن المخزن ألاعيبه قذرة قلة من يستطيعون تفادي الوقوع فيها!!
191 - hicham الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:40
نتى سير غوت الصحرى مغربية الصحرى مغربية اولمعلمين تيقسمو فالحصة
192 - dalas الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:40
يبدو أن فضيحة بُقعة “خدام الدولة” لن تتوقف عند والي جهة الرباط سلا القنيطرة، الذي إستفاد من أرض ب 350 للمتر فقط، فين تصل للمتر حسب وزارة الإقتصاد والمالية ل 5000 درهم، تم الكشف أن فؤاد علي الهمة ضمن لائحة المستفيدين من من تجزئة “خدام الدولة” ببقعة تبلغ مساحتها 3206 متر مربع.

وأضاف الموقع الإخباري “لكم” حسب وثائق إطلعت عليها، أن تجزئة خدام الدولة إستفاد منها أكثر من 100 شخصية معروفة في المغرب، ببقع تقع في ملك الدولة بطريق زعير كلم 9 بمدينة الرباط، وهي أحد أرقى أحياء المغرب.

ويوجد ضمن لائحة حسب نفس المصدر، محمد معتصم رفقة اسماعلي نبيلة بـ 3484 متر مربع، وعائلة حسن أوريد وهم: اسماعيل أوريد، خديجة أوريد، سامية أوريد 3168 متر مربع، و عائلة الراحل مزيان بلفقيه 3416 متر مربع، و لحبيب المالكي: 3283 متر مربع، وتفيق حجيرة بـ 3446 متر مربع، و بوعمر تغوان 3577 متر مربع، و الشيخ سعيد بن زايد بن سلطان ال نهيان 3585 متر مربع.
193 - immigrante marocaine الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:40
Pour Numéro 12, Jabour moi j'ai enlevé le problème du sahara de ma tête, c'est pas à nous de se débattre pourqu'ils répartissent les terres entre euc s
194 - مغربي كاعي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:40
خدام الدولة هؤلاء خدام مصالحهم ليس هناك شيئ اسمه خدام الدولة هناك شيئ اسمه موظفون ياخدون اجرهم مقابل عملهم ويا ليته كان كله صالحا اما ان ينزلوا المغرب كالبقرة ويرتموا على املاك الشعب لافتراسه فهؤلاء يجب ان تعيدوا ما اخدوه او المحاكمة قبل ....
195 - Si mohammed الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:40
Et nous il nous propose les cage de poules à prix d or c est pas honnête tous ça
196 - مغربية الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:41
حسبي الله و نعم الوكيل. الكل كياخد و حنى كنتفرجوا. نتساهلو كلشي لى كيجرا لينا. bravo.
197 - اخوكم في الله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:42
370درهم مترشش لكم حتى في الكريات. الله أن هذا منكر
198 - Hirane الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:42
تجزءىة خدام الدولة+ تقاعد كوزير+ تقاعد كبرلماني ++++++واش السيبة هذي و لا شنو؟؟؟؟؟؟ اهذه هي دولة الحق و القانون؟؟؟؟صهري جندي متقاعد قضي حوالي 15 سنة غي في الصحراء توفي رحمه الله عن تقاعد ب1400 درهم تتوصل أرملته ب 700 درهم في الشهر!!!!!!!!. حلل معي اخي أختي هذه المعادلة + رخص النقل + الحانات المقالع منح الدراسة بالخارج ووووووووو .بزاف هذ شي حسبي الله و نعم الوكيل واااااااااااامعتصماه
199 - mohammad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:42
هذه هي الأحزاب التى ترفع شعار الجماهير الشعبية والتعادلية ،فنعم الأحزاب والشعارت.والتحليل والتأليف والتنظير وخدمة الدولة.....اكيد ان عشاق الوطن ومحبوه حبا صوفيا مصابون بالصدمة لك الله ياوطني ....المضحك المبكي هو حينما تسمع كلامهم عن الديمراطية والحق والواجب والاصلاح وحقوق الكادحين والموظفين الذين يقضون العواشر الاخيرة من كل شهر على شفى حفرة نتيجة الغلاء وارتفاع الاثمان فماذا انت فاعل السيد رئيس بخصوص هذه الفضائح
200 - بلال الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:42
اللهم هذا منكر كلنا خدام الدولة من أبسط مواطن إلى أعلاه عامل النظافة خادم للدولة بائع الخضر خادم الدولة حارس السيارات خادم الدولة الموظف البسيط خادم الدولة يجب أن يستفيد الكل
201 - ا لعدالة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:42
لو اعطئ بن زيذان وزارة الاتصال ولو لمدة شهرين لهسبريس بدل جسوي كلير لحاربنا الفساد من جدوره بفظح المفسدين الكبار امام الشعب ونحن نضحك عليهم ا ليوم وهم يحاولون الدفاع عن بعضهم البعض بحجج واهية خوفا ان ياتي عليهم الدور لكشفهم
202 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:43
ايوا بقاو مساندين هسبريس راهم بحال والو غا دين يفزعوها
203 - المكي معتصم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:44
بدأت تتساقط رموز الفساد في هذه البلاد وماأكثرها من اليساري إلى الوطني إلى المفكر أي النخبة الحاكمة. بالله عليكم كيف تريدون لهذا الوطن أن يتحرك إلى الأمام وهو مقود بمثل هذه النخبة الفاسدة .هل سمعتم بلادا في الدنيا قادها الفساد إلى الأمام؟؟؟؟يستحيل استحالة مطلقة .بل بالعكس الفساد يقهقر المجتمعات .الآن فهمنا لماذا تعليمنا متقهقر وصحتنا في أسوإ حال وعدلنا يتجرجر في الدرك الأسفل من الإنهيار وأحزابنا مجرد ببغاوات لا تنتج سياسة صالحة .نحن أمام مفسدين يسيرون البلاد ويتنافسون على المسؤولية ليسرقوا أكثر ويغتنوا بشكل فاحش .أكيد أن الربيع العربي لم يمر من هنا .وأكيد أن شعارات حركة 20 فبراير :"الفساد يطلع برا والإستبداد يطلع برا"، لم تزعزع الحاكمين وأرى أنهم يلحون على عودتها ماداموا لم يعتبروا ومادامت ممارساتهم البئيسة حاضرة. لقد أفقرتمونا وسرقتم تروتنا وعطلتم أبناءنا ورميتم أبناءنا إلى الشوارع بدون حد أدنى للتعليم. أفسدتم الصناديق وسرقتم أموال المخطط الاستعجالي. الخطير أنكم تنظرون للديمقراطية والشفافية .حرام عليكم تكذبون علينا نحن الذين تقنا فيكم وحملناكم أمانة السير بنا إلى الأمام. أي أمام ؟؟
204 - Abdelhak الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:44
Alors qu on parlement vous faites que du theatre entre vous alors que vous entrain de sucer notre sang bande d escrop mais que dieu se vengera de vous .vous devez rendre les terrains a l etat oi payer la difference .
205 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:45
سلام عليكم ....خدام الدولة يحصلون علي أراضي بااثمنة باخسة والفقراء المساكن لايجدون لقمة العيش لله اشكو حال بلدي ووطني نحن نعيش غرباء في هذا العصر من ظلم الذئاب البشر التي لا ترحم لا فقير ولامسكين حسبنا الله ونعم الوكيل ياربي إليك نشكو حالنا وضعفنا اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنيني بفضلك عمن سواك
206 - صحراوي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:46
احتل السلطة في المغرب مجموعة من المجرمين والشفارة والشلاهبية جميع المسؤولين همهم الوحيد سوى تكديس أكبر حجم من الثروات خلال فترة ولايتهم وبالطبع سيدافعون عن بعضهم البعض رغم ما يظهر لنا من كرتهم لبعضهم فهم في الواقع أصدقاء عند نهب ثروات الفقراء والضعفاء سيأتي يوم سترون فيه الجحيم وهو آت لا محالة
207 - البهجا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:46
صراحة جات معاهوم مصطلح خدام الدولة
و نحن العامة جا معانا مصطلح عبيد الدولة
مرحبا بكم في البلد السعيد loooooool
208 - مزلوط مسكين وحامد الله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:46
كلهم في هاذ البلاد شفارة فيمن غنتيق والانتخابات على الابواب الله سبحنه افظحهم في هاذالوقة بدات اكروش الحرام انى اخدمة في الدولة وفي الصحرا 21 عام ولا استفدة شيبرآ واحد والتقاعود 1200 درهم الله الموستعان
209 - مغربنا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:47
بالعربية تاعرابت : هادشي لكيمرض قلوبنا.
وما خفي أعظم .........خصنا " ويكليكس " خاص بالمغرب...أكيد أننا سنرى العجاب.....
210 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:48
تحية اخلاص وتقدير لخدام الدولة والخزي والعار لنا نحن الشعب عبيد خدام الدولة .
211 - نحن الشعب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:48
برافو هسبريس، عمل صحفي مهني ممتاز.
و أقول للحوالا الذين يخوفون هسبريس من إنتقام هؤلاء: بدل أن تجتاحوا الشوارع احتجاجا على عملية الكريساج العظمى التي قامت بها عصابة خدام الدولة، أصبحتم تقفقفون.
نحن الشعب ... و تلك أموالنا سرقت منا ... الموت و لا المذلة.
نحن الشعب يا لصوص ... نحن الشعب.
212 - steffie الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:48
Alì Babà ei 40 ladroni.
Ali baba est les 40 voleur.
Ali Baba and the 40 thieves.
Ali Baba y los 40.
Ali Baba und die 40.
Ali Baba och de 40
علي بابا واللصوص 40
213 - غيوره الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:48
من هؤلاء؟ ممثلي الأحزاب اللتي تدعي انها تدافع عن المواطنين.USFP, PI .... في عهد حزب اكفس: PJD.
اوا عولوا علينا في تصويت اكتوبر.
214 - ياسين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:49
سؤال بسيط جدا و بكل صدق :
علاش كلهم ياخدوا كتر من 100 متر؟
على الأقل فكروا في الخدام الاخرون.
قديتو البلاد ا المساخيط
215 - مسلم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:49
لعربون بدا كايبان شوف رباعة شلاهبية واحد كلا لعصا امول لملاير كيستافد والانتخابات عل الابواب
216 - DA HADDOU الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:50
أتعجب كيف أن أغلبية المعلقين على هذه الأخبار يستغربون ما حصل وكأن هذا الأمر جديد في المغرب...
للذين يستغربون هذا هو حال المغرب منذ الاستقلال...أعضاء الحكومة يوزعون فيما بينهم أعضاء المجالس الجهوية والمجالس الإقليمية والبلدية يوزعون فيما بينهم الملك العمومي تم توزيعه...وعندما تنوي الدولة إقامة مشروع تنزع الملكية من أصحابها لانعدام الوعاء العقاري...أراضي الدولة توزع لإقامة فيلات الكروش الكبيرة وأملاك الفقراء تنتزع منهم لخلق الحدائق ومواقف السيارات والخدمات الاجتماعية
217 - الطاهر جوال الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:51
تصوروا معي لو أن مساحة 3484 متر مربع و التي تنعم بها أحدهم بثمن بخس تمت تجزئتها الى بقع من 60متر مربع لاستفاد أكثر من 58 مواطنا و أدى فقط 21000 درهم أي ب بثمن 350 درهما للمتر المربع و قام هذا المواطن ببناء بيت سفلي اقتصادي بكلفة 40000درهم لتكون الكلفة الاجمالية هي 61000 درهم أي ستة ملايين سنتيم و100 الف سنتيم. هل أنا أحلم أم أهذي؟
218 - Abdoul الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:51
Ne vous en faites pas ils vont tous se dénoncer pour qu'ils se protègent. Mais le peuple exigera que toute la lumière soit faite sur sur ces faramineux cadeaux et des fois c'est tout simplement du vol. Je crois que pour beaucoup le décret ne les concerne pas. Merci de publier ce décret pour que nous petits juristes puissions les examiner. On voudrait aussi qu'un samsar ou un expert immobilier puisse nous dire combien coûte une villa construite sur ces lots.nA mon avis pas moins de 50millions de dhs. Une très bonne assurance vie pour leur progéniture sans le fait générateur qui est le décès. Moi je veux savoir en quoi Malki et lachgar sont des khoddam addawla. C'est tout simplement honteux.
219 - كلهم هناك الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:52
هناك خدام الدولة... وهنا نحن خدامهم لاحق لنا في هذا المغرب الذي اصبح سجنا لنا .. شققهم وفيلاتهم وضيعاتهم وسياراتهم الفاخرة وأسلوبهم في العيش حكر عليهم فقط . خدمتنا نحن لهده الدولة كانت عبودية ومطالبنا لاتتعدى العيش الكريم فكيف تطلبون منا ان نثق فيكم؟ وما الفرق بينكم وبين المافيا ؟
220 - amagous الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:52
Lr lachguer et aourid ?je suis vraiment déçu.UN progressiste te un un intellectuel venus du fond de la société.On comprends pourquoi le maroc n'arrive pas à décoller.Les sieurs aourid et lachguer vous avez trahi votre peuple et surtout imazighen.
221 - saad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:52
كون غير زادوهم قبور لصوص الدولة انا غاذي انشد لنتريث اباقي تنخلص في تريتا ديال 25 مليون الحمدلله عندنا لقبورة بحالبحال
222 - ثورة البرقوق الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:52
في نضري يا السي نريد الملك ان يسير حتى المجلس البلدي لا أرى مخلصين للبلد والشعب والملك كلهم لصوص في البرلمان يمررون الصفقات والامتيازات وخارجها يتظاهرون بالوطنية و حب الملك اما الشعب لا يعطونه قيمة من هدا المنبر أناشد صاحب الجلالة بغلق البرلمان وتحويله إلى مستشفى المجانين لتعويض نقص بويا عمر في إيواء الجميع ولا نريد لا وزير ولا برلماني ولا والي الكل يسرق سنحولهم الى البطالة ليتجرعوا سم البطالة
223 - هشام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:52
اشتراكي استقلالي حداثي سلفي كلشي يستافد فقط لاتكن شعبي اي ولد الشعب فلك الله هو خيروابقى
224 - Lamya الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:53
هادشي راه والو اراضي لا تسمن و لا تغني من جوع! هادشي راه كاين حتى فاوروبا, المشكلة كاينة في البورجوازيين الكبار لي تيلعبو بالملايير و ماتيعطيوش للعمال حقهم و تياكلو عرق الكتاف ديال الشعب او ما تيخدموش الناس وزيد وزيد حتى لسيدي بوزيد.....خاص الشعب يدافع على حقوقو: الضمان الاجتماعي, السكن الاجتماعي, الضمان الصحي...التعليم...
225 - ولد حميدو الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:53
شيء طبيعي
فجميع الدول عندها نخب تستفيد لان تلك الفئة هي صوت الشعب و الفرق ان نخب الدول المتقدمة يعطون الاضافة بينما عندنا يستفيدون و عاطيينها للنعاس
226 - مصطفى ايطاليا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:53
المواطنون المقهورون المغلوب على أمرهم يتكدسون كعلب السردين في " سكن " اقتصادي مغشوش وآيل للسقوط في أي لحظة وبأثمان تفوق بكثيييير مما استفاد منه " خدام " الوطن !
العدالة والتنمية والتسميات البراقة نقطة التقائها دون استثناء النهب والثراء الفاحش وفي زمن قياسي !
227 - ضد الضد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:53
الحل هو: وجب على الدولة أن تراجع حسابات العقار بثمنه الحالي و ترغم المعنيون بالأمر اضافة المبلغ المتبقى، و ان رفضوا عليهم ارجاع العقارات للدولة و يتسلمون مبالغهم المالية التي دفعوها، ة عرض العقارات في المزاد العلني ...
228 - زائر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:53
كلهم يستحقون واكثر اﻻ اﻻ لشكر. ليته .
229 - ياسين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:53
هدا هو تكا فؤ ألفرص وتوزر يع الثروأت والا أفلا تلكم شعاراتهم.
230 - SOUINI De Tetouan الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:54
على ما يبدوا أن دعوتي وزارة الداخلية و الإقتصاد الأمس لتغيير المرسوم الذي صدر سنة 1996 من طرف نواب الأمة بدل النبش وراء رجالات الدولة سيتم تغييره كي يتم الإحتفاظ بمثل هاته الوثائق في خانة سري للغاية حتى لا تسقط مرة ثانية في يد الصحافة(و مريضنا ما عندوا باس)
انتظر بفارغ الصبر بما سيبررون هاته المرة،اقولها بصوت المغاربة الأحرار لن نقبل بريع والتملق،نشتغل ليل نهار لنؤدي فواترنا ولا نقبل صدقة من أحد،من أرد أن يستنفع فليشمر على ذراعيه ويبتعد عن أموالنا فهناك من أحق بها.
231 - غيرة الأوطان الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:54
هؤلاء هم التماسيح والعفاريت التي تحدث عنها بنكيران وهذا هو التحكم المقصود.ولكن آخرها الموت والحساب أمام القاضي العادل يوم لا ينفع منصب ولا رتبة .لك الله يا بلادي.
232 - الباجدةوخرافةمحاربةالفساد؟؟ الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:54
‎إن حزب الباجدة وعشيرة تجار الدين الفاسدين التي تقود حكومة الفضائح والكوارث اللاشعبية برئاسة الطاغية بنكيران وبعد استشعار ججم السخط الشعبي العارم ضد تدبيرها السيئ للشأن العام ونحن على مقربة من موعد استحقاق سابع أكتوبر المصيري لحزب تجار الدين هاهي تقوم بحملتها المسعورة ضد هؤلاء الساسة من الطبقة السياسية المغربية وضد احزابها الوطنية من أجل تأليب الرأي العام المغربي ضدها و إسقاطها في تشريعيات أكتوبر القادم، لقد كان الأجدر بشبيحة بنكيران وحزب تجار الدين الفاسدين تنظيف بيته الداخلي الذي تفوح منه رائحة الفضائح كفضيحة الكراطة وعشق"سوسو وشوسو" الممنوع و كاطكطات الشوباني و فضيحة تبديد المال العام لعمدة الرباط وسرقة الكهرباء في آسفي و غيرها من سلسلة التدبير الفضائحي من سيناريو وإخراج الشعبوي والبرغماتي الطاغية عبدالإله بنكيران تحت عنوان" عفاالله عما سلف"‎‏‎ ‎
233 - حان الوقت لكشف التماسيح!! الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:55
الانً عرفت ءان بن كيران ذكي جدا!! قرب الوقت يمشي فحالو بدا تيكشف للمغرب شكون التماسيح والعفاريت. برافو بن كيران.
234 - kadiri الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:55
وهـل هـذا الموضوع يستدعي القيام بالبحث والإستقصاء؟!المؤكد أن كل ما يعرف بالأحزاب الوطنية ساهـمت و تساهـم في اللعبة مع الحرص على إبقاء المغرب في العصر الوسيط ، عصر الإقطاع و الريع....هـل تذكرون وزير التجهـيز السابق وحكاية امتلاك عقارات على الشاطئ؟؟ووووإن هـؤلاء القوم لا يفكرون إلا في الإغتناء الفاحش بالإعتماد على الريع ووو..لكن يجب أن يدرك هـؤلاء الخدام أن الوضع في المغرب تغير ولسان حال الكثير يقول علي وعلى أعدائي فاتقوا الله في هـذا البلد و انظروا ما يجري حولكم لعلكم تردعون
235 - مغربي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:55
واعجبي من قوم لايستحون يقسمون البلاد بينهم دون رقيب او حسيب بل ويتفاخرون بذالك -دايرين فيها اعلى مافي خيلك ركب- لقاونا شمايث وعارفينا بلي مفرقين منديرو والو. خدام الدولة باز اسيدي هاد الساعة باين ليا كتخدمو في روسكم واحبابكم و كطحنو في الشعب. رباعة الشلاهبية
236 - مغربية محايدة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:56
لا يهممنا من كشف هذا الموضوع لا عدالة و لا غيرها.لن تؤثر هذه الحملة المبكرة كما يقولون عن اختيارتنا لنوام الدولة.سنرى ان نامو أو غابوا أو حضرو.و كل هذه القوانين التي تشجع على الريع يجب أن تلغى و المتيازات تحذف الأجر مقابل المهة لا أكثر.كلنا خدام الدولة إما أن نكافأ جميعا أو لا احد. كيف لموظفين في المالية و غيرها يحصلون على تحفيزات و مكافأت و رجال و نسا التعليم يحصلون على اقتطاعات و استفسارات في نهاية السنة.هذا هو التحفيز لمن تنتظرون منه بناء رجال المستقبل
237 - على بساط الريح.. الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:56
مسألة طبيعية في نظري كل شيئ له ثمن
لم تتنكر الاحزاب والنقابات للشعب وللكادحين والعمال "فابور" بالمحان ...
هذه القصاصة صورة مصغرة لكيف اشترى المخزن الذمم ويشتريها بهذه الطريقة او بتلك منذ 40 سنة
كمثال مماثل في مدينتي رمى مناضل حزبي من طينة الاستاذ لشكر بكل ملابسه وتعرى بطريقة مجازية طبعا امام الملا يعطيه بالظهر من اجل "كريمة نقل" وتوظيف ابنه رجل سلطة بمستوى الشهادة الابتدائية لست احتقر هذه الشهادة انما هل منصب خليفة قائد بمستوى الشهادة الابتدائية...
لم تكن مهمة رجل سلطة بهذه الشهادة حتى عندما كانت الشهادة الابتدائية بشنبها... وفي مدينتي ايضا رخص لسيارات الاجرة الصغيرة باسماء رضع اباءهم بعيدين عن المدينة ولا تربطهم اية علاقة بها...في حين الشعب يعاني من ابسط الحقوق في احترام كرامته في العيش...
فين غاديين بنا هاد الناس وفين غاديين بولادنا،بات كل شيئ واضح
النفاق وتبادل المصالح بين الكبانيات والرباعات وليست عندنا مؤسسات دولتية باتت لا تهدد الفقراء فقط بل تهدد النظام برمته مما يطرح بالحاح ثورة ثانية للملك مع الشعب والدرس مازال طريا يلقى عند جيراننا في تركيا..
238 - لا سماحة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:56
والله حتى بكيت وانا كنقرى هاد لخبار اللي نزل علي كالصاعقة اهادشي غير اللي بأن الله أعلم اشنو مخبي فالكواليس.هادي هي الحكرة بعينها ياربي شد لنا حقنا راه قلوبنا غادي تتطرطق
239 - الملاحظ الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:56
الماتش ابدى يكبر واتض ان محترفي التملق ولانتهازية لم يقدروا خطورة المنعطف فمن يعلق الجرس
240 - طلال الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:56
هاد القوانين هوما التماسيح والعفاريت. كيفاش واحد تايشد 50000 و عاطينو الارض بطاطا. و حنا ولاد الشعب قتلونا بالنوار والثمن غالي. فييييييييين غادي بيا خويا فين غادي بيااااااا
241 - ملاحظ فقط الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:57
الحقيقة أن البيوع والعقود قانونية.لكن الصفقة ككل غير مبررة على الإطلاق. الصفقة أو المرسوم حصل إبان حكم الحسن الثاني. معظم البيوع حصلت في زمن محمد السادس. الحكومة الحالية تتحمل المسؤولية في عدم تصحيح المرسوم السيء. هذا هو الظاهر حاليا. الحل بيد هؤلاء المستفيدين. ان كانوا بالفعل مواطنين فعلى الكل إرجاع الأرض للدولة وأخذ مقابله, وعلى الدولة تصحيح المرسوم وإيجاد الصيغة التي تعود علي الفقراء بالنفع. لا ننسى العدل أساس الملك.
242 - abali الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:57
النهب والسطو على املاك الدولة كان معروفا .فلمادا يتصارعون وينفقون الاموال الباهضة في اﻻنتختبات .هل لخدمة الشعب؟ ابدا .ولمادا يعارضون تحسين الدخل،والحد من التوضيف واثارة الفوضى بين الناس وتخفيف الحكم على قطاع الطرق ....حتى ،ورفع اﻻسعار .حتى يظل الشعب يتحدث فقط عن هدا .هسبرس سوف تتعرض لا شك لمضايقات لو كنت يا هسبرس في دولة اخرى لنلت جائزة نوبل (للفرشة) .اين الرميد وصديقه ابن زيدان أتعرفان فقط الضعفاء؟ والله لو وقفتم مع المساكين ولو بالقليل وتصديتم لمثل هده الملفات لضاعفتم من اتباعكم ولكن احرقوكم مع الشغيلةو باقي الشعب برفع .وتركتم الفيلة يتفيلون .ما بقانا مع من نتكلم في هده البلاد الله ياخد الحق
243 - BEHJA الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:57
BGHITE TERRAIN AUSSI MAIS JE VEUX PAYER LMA3QOL
244 - nabil الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:57
و اخيرا كشفت الاوراق المخفية. لهادا نرى السياسيين اكتر حماسة في الكلام و الخداع و الكدب. كلهم من حلف واحد و يجب محاربة هدا الفساد باي شكل. و اقل شيء هو مقاطعة الانتخابات. و خوصصة المؤسسات العمومية. كل رئيس مؤسسة قابل للتغيير ادا لم يحقق انجازات سنوية. و شكرا.
245 - Mustaphamelkaoui الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:57
Vraiement CE n' est pas grave car les Marocains à l' etrangers l' ont deka payé.
Vive Lachguer vive ICHTIRALIA ALMOTAKADIMA.
VIVE MON PAYS. VIVE LA CORRUPTION.MOUT ALMWSKIN.
Oú le facenoek
On de man de à Doeu ime GHADBA MALAKIA pour ouvrir la prison Okacha , elle vide.
Moi j' ai deja dit aurevoir au Maroc. Nous smes à Dieu
...
246 - عبد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:58
تبارك الله على عصابة كل شي ديالكم حسبي الله فيكم
247 - البيضاوي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:58
المغرب لا بترول لا غاز لا سياحة لا مداخيل قارة لا استفادة من ثروات البحر لا استثمار صحيح - الخطفة على الجهد تهريب الأموال إلى الخارج على الجهد والفلوس موجودة وبفضل ضرائب الشعب وتحويلات المغاربة في الخارج فقط البلاد غادة بقدرة الله سبحان الله العظيم - خــــــــدام الدولـــــــة - آ لا يخدم الشعب الدولة من يخدم الدولة الذي يدفع الضرائب أم الذي يأخد أموال الضرائب الذي يؤدي tva على معيشته أم الذي يستفيد من مداخيل tva يكفي خدام الدولة ما نهبوا وما كدسوا من أموال وعقارات وممتلكات إلا من رحم ربك كل المغاربة خدموا ويخدموا الدولة - نقصوليهم من ثمن السكن الإقتصادي على الاقل - شقة من 50 م تبنى بأقل من 10 ملايين تباع ب 25 مليون وواحد ياخد 4000 متر بثمن شاحنة ديال البيض - الله إيدير شي تاويل ديال الخير
248 - شعب الدولة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:58
شكرآ هسبريس و ردو البال من مايسمى خدام الدولة.
ملك البلاد يدعو للحد من سياسة الريع بينما أجهزة الدولة تواصل منح الاكراميات و الهدايا و البقع الارضية و الفلاحية و رخص الصيد و المقالع لما بات يسمى بخدام الدولة.
أما الشعب فله النفايات، و له الجريمة و من قال كلمة الحق سوف يعتقل و يغتصب و تنزع أمواله على قلتها. هته هي دولة الأمن و الأمان دولة الحق والقانون التي يحدتوننا عنها كما لو أن الشعب ضيف في وطنه.
الفقير يتعرض للسرقة و النهب بإستعمال الاصلحة من فقير آخر. و الغني الدي راكم أموال الشعب تزيده الدولة كما لو كان محتاجا ليكدسها
لهدا قولة المغرب أجمل بلد في العالم تنطبق فقط على خدام الدولة.
249 - afif الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:58
خدام الدولة هما الشعب هما الطبقة الكادحة هما الشباب ليماخدام ومايت فالبركوات الموت خدام الدولة هما ليكايدافهوا في الصحراء اصحاب الرتب العسكرية الصغيرة خدام الدولة هما المستضعفين في هاد البﻻد الله ياخد فيكم الحق انا مانسمح ليكم في حقي انا واﻻدي وشﻻ بحالي رئيس الدولة كيتحمل المسؤولية الكاملة في هاد المواضيع ﻻن التوقيع ديالو هو باش خدامين هاد رباعة خدام الدولة
250 - control الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:00
أديتنا بزززاف بزاااف أنا كنت مستخدم عند شركة دوائية دولية وبعد تطبيق قانون خفض الدواء الإجباري والفوري على هاته الشركات والتي تأدي كل الحقوق للدولة وكذا لمستخدميها و أوهمو الشعب أن الدواء سيصبح في متناول المريض...لكن اللعبة اتضحت حيث أن المريض ليست له القدرة على الشراء والسعر الذي نقص عند ااشركة انتفعت به الصيدليات حيث أن هامش ربحهم زاد؛ والشركات الأجنبية أصبح ربحها قليل فأصبحت تطرد المستخدمين بالعشرات وحولت مضرائها إلى تونس الجزائر والشرق الأوسط...... والرابح في هاذا كله هو الشركات الوطنية التى أصحابها وزراء و عملاء أحزاب مثلا sahampharma التي صاحبها وزير الصناعة، Sothema صاحبها من حزب ااإستقلال....وهلم جرة.... وفي الأخير كثيرون تشردو و الآخرون أصبحوا مستخدمين في شركات و طنية ولما لا ولكن مع هضر الحقوق والتعسف والحكامة السيئة....للأسف ... لقد أطلت ولكن هاذا مثال آخر من التحايل على هذا الشعب. مع العلم أن الإجراء الأول الذي يجب إتخاده هو إزالت الضريبة TVA على الدواء!!!
251 - Hamid الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:00
Combien de fois on a dit que le souci de la majeure partie de la classe politique n'est pas de servir les intérêts de ce pays ce sont des arrivistes qui veulent remplir leurs poches et assurer une bonne retraite à la fin de leurs mandats .Le peuple doit impérativement sortir dans les rues pour :
demander la suppression de la retraite des ministres et députés
demander la révision à la baisse des salaires de ces énergumènes qui nous gouvernent
demander la publication du patrimoine avant mandat de tous les politiques pour contrôler leur enrichissement illégal
252 - مهتمة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:01
كل خدام ليه أجره.وحنا لينا الله. الآن خاص تخبرونا واش كاين شي مسؤول نقي فهاد لبلاد السعيدة .
253 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:01
حسبي الله ونعم الوكيل. ..خدامن كايكلو فالمواطن المسكين ....والله أعلم شنو مخبي ....
254 - tayeb jirhirh الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:01
لو كان هؤلاء (السراق)الخدام متيقنون من انهم سيحاسبون على افعالهم لما اشترو هذه البقع بهذ الثمن وخاصة السيد لشكر زعيم الحزب الذي من اجل ناضلنا لاقول له مكنك ليس في زعامة usfp ابحث لك عن مكان اخر
255 - said78 الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:01
لو وقعت مثل هذه الفضيحة في فرنسا لقامة الدنيا ولن تقعد حتى تتغير القوانين التي تشعرالمواطن بالاحتقار.
اليس الاجدر ان يستفيد المسكين بمثل هاته الهبات
عوض هولاء الانتهازيون وامثالهم ، لقد هرمنا نريد مغرب المساوات لا مغرب المحسوبيات.
256 - younes الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:02
ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ المغرب
ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻣﻐﺮﺏ ﺍﻟﺮﻳﻊ ﻭﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﻭﺍﻻﻏﺘﻨﺎء
ﺑﺎﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺻﻤﺖ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ
ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﻋﻤﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺮﻳﻊ
ﻭﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯ ﺑﻐﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺣﻖ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﻋﻦ ﻫﺆﻻء
ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﺑﻜﺪﻩ ﻭﺗﻌﺒﻪ ﻭﺷﻘﺎءﻩ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻄﺎﻟﺐ
ﺑﻔﺘﺢ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻳﻠﺰﻡ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻛﻲ ﺗﺄﺧﺬ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ ﺿﻮﺋﻴﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻔﻦ ﻭﺍﻟﻜﺴﺐ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ
ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻦ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺴﻄﻮﺭ ﻳﻠﺰﻡ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﺎ ﻋﺎﻫﺪﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻭﺍﻭﻓﻮﺍ
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﻔﺔ ﻟﻼﻏﺘﻨﺎء ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻤﻦ ﻫﺪﺍﻩ
ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ ﻓﻼ ﻣﻀﻞ ﻟﻪ ﻭﻻﺣﻮﻝ ﻭﻻﻗﻮﺓ ﺍﻻ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
257 - جريء الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:02
هؤلاءك من مولوا ما يسمى بالشباب ال ....ي والاعلام للتحربض ضد حركة 20 فبراير. ومجموعة من ااشعب تبعتهم في مناوراتهم. والان ظهر الحق وظهرت الحركة على انها على حق.
اود معرفة الحزب الذي اتهمه وزير الداخلية، اقسمت بالله اني ساصوت له رغم انني لم اصوت ولو مرة واحدة.
وشعاري : كلنا هسبربس لفضح الفساد والمفسدين.
258 - يوسف الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:03
رموز الفساد ظهرت و حان قطافها ، اقول اذا كانت الدولة غافلة و القضاء لا يحرك ساكن أدعو كل صحفي حر ان ينخرط في فضح الفاسدين و المفسدين اللهم فضحهم
259 - حماني الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:03
كل أبناء الوطن هم خدام الوطن
ترى هؤلاء يقومون بعملهم مجانا خدمة للوطن طبعا لا .لمادا هدا التمييز ادن بين اأبناء الوطن الواحد
260 - عبدالهادي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:03
فعلا هم خدام الدولة وليس الوطن أما خدام الوطن فرجاؤهم في الله كبير
261 - sarah الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:04
ليوم منت غادي نتسجل اول مرة في الانتخابات ملي شفت هادشي صافي مغديش نصوت كيف ديما ...شكرا هسبريس افضل جريدة الكترونية بدون مجاملة
262 - khoury الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:04
بانو بانوا عليكم الأمان. وما خفي كان أعظم.
263 - وداديات تازة السكنية الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:04
انا موظف و من 2011 وانا منخرط في ودادية سكنية بمدينة تازة , ولازلنا ننتظر الترخيص من اجل البدء في التجهيز لان المسطرة طويييلة بزاف وخاص البحث المعمق (هذا رد السلطات المعنيةبالمدينة) هذا لانها في مصلحة المواطن البسيط في حين نرى هذا النهب بدون موجب حق .اللهم ان هذا لمنكر .
اينك يا بنكيران ؟
264 - Mohamed الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:04
En plus des salaires et avantages injustifiés et les , retraites inexplicables on ajoute aux grands serviteurs de l Etat des terrains pour devenir des milliardaires! alors que le peule et meme la classe moyenne qui paient le gros des taxes souffrent dans les futilités : Enseignement privé, Santé, retraite....qu'est ce qu'ils attendent t9erbel!
265 - رأي وجدي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:05
هذا ما نريده من الجريدة الإلكترونية فضح التلاعبات مهما كان إسم المتلاعب هذا هو دور الإعلام ليس الحديث عن فلان قتل أو إلقاء القبض على مشرمل أو ما شابه يجب فضح كل شيء الموت واحدة و اللي فكرشو لعجينة يبان شكرا هسبريس و المزيد من مثل هذه الأخبار مع الوثائق اللتي تثبت الجريمة، دروك الدور على السي جطو و رباعتو و السي الرميد بينوا لينا حنت يديكم الى بصح حنى في دولة الحق و القانون
266 - gogo الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:05
prochainement les pam'iste vont bénéficier du reste.
267 - ابو ريم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:06
بماذا خدمتم الدولة؟ يا خدام المصالح الخاصة و المحسوبية و (البريمات.) ..بماذا؟؟طبعا بالفساد و تكثير الفقر و الهشاشة و الحرمان و البطالة و الجريمة طبعا انتم السبب...
268 - مولاي نم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:07
هذه هي الدولة الإسلامي،كلهم خداع الشعب،كلهم يمكرون ،كلهم كإخوة يوسف. هؤلاء هم من أمنتم على الوطن وتنتظرون منهم إرجاع الصحراء،وهم يجزئون المغرب.
ولو تدبرتم أمرهم في الخارج لوجدتم فضائع وتجزئات وعقارات كلها بريع أموال الشعب.وبأموال صندوق التقاعد الذي نهب في وضح النهار. ورئيس الحكومة يجبر الموظفين على إرجاع التوازن له.ثم يقرر لهم وللبرلمانيين تقاعدا محترما ولو بدورة واحدة.
ولاتوجد دولة تعطي التقاعد للبرلمانيين ومن تلاهم. كل من تحمل المسؤولية، تنتهي يرجع إلى وضعه السابق وتقاعده، إلا إذا أدى عنه وحسب أدائه.
هذه بلاد الفوضى والنهب بالعلالي.
269 - اليعقوبي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:10
هاذشي علاش المغرب احسن بلد في العالم..البلاد وزعتوها..
270 - mohamed الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:10
لك الله يا وطني حسبي الله ونعم الوكيل
271 - Yan Sin الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:10
هذه لائحة أولية بأسماء المستفدين من بقع أرضية في تجزئة خدام الدولة:

- المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة: البقعة ذات الرسم العقاري 50/4905، سجلت بتاريخ 14 يوليوز 2004، بمساحة تصل إلى 3206 متر2.

-المستشار الملكي محمد معتصم: البقعة ذات الرسم العقاري 50/4904، سجلت يوم 12 دجنبر من سنة 2006، بمساحة تصل إلى 3484 مترا مربعا، بثمن 370 درهم للمتر.

-المستشار الملكي الراحل مزيان بلفقيه: البقعة ذات الرسم العقاري 50/4903، بمساحة تصل إلى 3416 مترا مربعا، بثمن 350 درهم للمتر.

- أفراد عائلة حسن أوريد: البقعة ذات الرسم العقاري 50/4394، بمساحة تصل إلى 3168 مترا مربعا، بثمن 370 درهم للمتر

- الوزير الاتحادي السابق لحبيب المالكي: البقعة ذات الرسم العقاري 50/4900، سجلت يوم 25 فبراير من سنة 2014، بمساحة تصل إلى 3283 مترا مربعا، بثمن 370 درهم للمتر

-الوزير الاستقلالي السابق توفيق احجيرة : البقعة ذات الرسم العقاري 50/4878، سجلت يوم 2 مارس سنة 2006، بمساحة تصل إلى 3446 متر2، بثمن 370 درهم للمتر.
وزير السابق بوعمر تغوان: بقعة ذات الرسم العقاري 50/4896، سجلت يوم 03 أكتوبر سنة 2002، بمساحة تصل إلى 3577 متر2!
272 - anis الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:10
قالك زيرو ميكا ؟ميكا مادير فينا هادشي هدا ظلم الشمايت
273 - حسيمي من روطردام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:10
اللهم إن هذا لمنكر ..
مسكين مغربنا .. أخاله كذلك الحمار الوحشي في السرنكيتي و قد انهال عليه مجموعة من الضباع، يأكلون لحمه و هو يشاهدهم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
هذا ما يجعل الشعوب .. و يا ويل من يقف في طريقها آنذاك.
274 - الخير و لخمير الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:11
العنوان الاصح هو التالي " تجزئة خداع الدولة " بضم حرف الخاء

تحياتي
275 - fatah الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:12
البلاد مشات مع هاد شفارة تيعجبوك عبتسنطيح
276 - khalil الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:13
ويطمعون في دراهم الموظف لسد عجز الصناديق التي نهبوها
277 - مواطن مغربي له رأي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:14
نفس السياسة الاستعمارية التي كانت تنهجا فرنسا مع المحميين تستعملها المخزن لشراء ذمم العسكريين و الأمنيين والسياسيين ليأمن جانبهم و ينجو من مكرهم .
المغرب لا يزال محتلا يا سادة من طرف أناس هم والله ثم والله شر و أخبث من الاستعمار المباشر .
فالاستعمار عبّد الطرق نحو مناطق نائية -نعلم أنه لم يفعل ذلك لوجه الله- بينما حول المخزن الشعب إلى عبيد.
الاستعمار شيّد الجسور والقناطر ، في حين أن المخزن و أزلامه حول جعل من الشعب المغربي جسرا نحو الإثراء غير المشروع و زاوج بين السلطة و المال واستبد بكل شيء .
كان حال قطاعي التعليم و الصحة في زمن الاستعمار على أحسن ما يرام ، واليوم أصبح قطاع الصحة لا يخرّج إلى المعطلين و أنصاف المتعلمين دون أية تربية ، أما الصحة فقد غدت في عهد المخزن سقيمة و في حاجة إلى طبيب ، كما أن الطبيب في حاجة إلى ضمير .
لا نملك حين نرى مآسي المخزن إلا أن أن نترحّم على أيام الاستعمار .
278 - كوثر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:14
هادو ماشي خدام الدولة!!!!!! هادو رباعة الشفارة و الطماعة، و هوما اللي قال عليهوم بن كيران العفاريت و التماسيح ، حيت ما لقى عليهوم لا جهد لا حيلة!!!!! أما القضاء على هاد الكائنات اللتي تعيث في الأرض فسادا فلن يكون إلا بيد الملك بقراراته الحكيمة كما عهدناه.
279 - momo الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:15
معندهمش مساكن الحالة ضعيفة ....اودي الله يعطينا شي ثورة باش حتى قردي ميستفد
280 - حسين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:16
ويبقى للإعلام سلطته الفاصلة في تنوير الرأي العام وتمكينه من الوصول الى المعلومة في وقت اصبحت المعلومة حق دستوريا والشفافية شعار لتحقيق دولة الحق والقانون وتثبيت الديموقراطية ، خصوصا وان المستفدين بما اصطلح عليه بخدام الدولة استفادوا بقوة السند والحق والقانون ،كما ان الإعلام لم يقم إلا بدوره بنشر ما توفرت لديه من أخبار ومعلومات ، في الوقت الذي اصبح المواطن فيه بمقتضى هذا الخبر والردود الواردة عليه على بينة من الأمر .
281 - عبدو الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:17
هدوك هما رجال البلاد يستحقون لأن الشعب هو الدي صوت عليهم مقابل 200 درهم وهم الان يشترون الأراضي 300 درهم الفرق قليل
282 - alex الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:17
sur les 68 lots, Hespress nous a informé sur 7, reste 61 privilégiés a connaitre. Je ne sais pas est ce que Hespress ne dispose pas d'informations ou elle ne peut aller au delà des révélations. Imaginez, une famille avec 4 enfants habite dans 50 m2, alors que ces gens, généralement un homme et une femme habite dans 4000m2??????
Pour moins que ça, une série d’enquête serait enclenchée de même que beaucoup de démission, au Maroc c,est pas nécessaire!!!!!
283 - ana marrouuqui الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:17
en plus ils n ont meme pas payer ces montant par exemple taghwan c est SINTRAM qui lui paye le terrain en contre partie des marches d autoroute. un autre exemple hjira c est encore sintram qui lui paye le terrain le marché de Bades en contre partie....etc
284 - oustada الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:18
الاساتدة والاطباء والشرطة وحماة الحدود و.... هادو ماشي خدام الدولة اللي كيقتاطعو ليهم فالضرائب والمخير فيهم عندو برطمة . الله ياخد فيهم الحق
285 - احمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:18
حتى انا بغيت نكون من خدام الدولة اه زعما سراق الدولة.....
286 - prof الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:20
مع ارتفاع درجة الحرارة سقطت جحور التماسيح الصغار التي تحرس الوطن
ومن صوت عليه الشعب ليحميه توعد اتباعه بالعقاب ان خاضوا في هذا الامر
ومن يدري قد يكون استفاد هنا او هناك فخيرات الوطن تغرقهم في وسخ الدنيا ويبقى الكثير من الخير ينتظر ابنائهم م يمنع عن الشعب اللطيف
287 - هاذا هو الجواب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:21
هذا هو الجواب على سؤال جلالة الملك حول الثروة وهاذ هو الظلم و نقصان العدل
288 - Mourad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:21
انشاء الله zero صوت في الانتخابات الجاية. شكرا هسبرس
289 - Redouan mouden الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:23
Maroc pays des chances pour certain et pour leurs familles et proches et enfants .pourquoi tous ces mettres carres a des prix tres bas.c est du gaspillage et argent vole a l etat et au peuple.ou est la justice distribution ressources.notre pays n est toujour pas sur la bonne voie
290 - مغربي كندي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:24
شكرآ جزيلا هسبريس واصلوا نحن معكم. لا تخدلونا كما خدلنا السياسيون.
خدام الدولة لهم الامتيازات و خدام الوطن لهم النفايات
291 - حسن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:25
اتبارك الله على خيل سبدي.
اقترح البحث في جميع تجزئات الدولة.
و استحضر كلام اامرحوم المعطي بوعبيد باحدى جلسات مجلس النواب حين قال ما مضمونه تقريبا:
"ذرني و اصحاب المصالح الذين يملاون البرلمان ضجيجا و صخبا و لكنهم ياتون الى الوزارات يجرون وراء مصالحهم الخاصة"
و قد قيل وقتها ان ذلك الكلام قد اغضب المرحوم الحسن الثاني فامر بالسكوت و ربما كان اخر ما قام به قبل مرضه.
292 - الاندلسي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:25
كلنا مغاربة.. و كلنا خدام الوطن.. فلماذا يأتي البعض ليسرقوننا و يشتروا كل شيء بأثمان تفضيلية.. و كأننا هنا في هذا الوطن شعبين لا شعب واحد.. شعب محظوظ وآخر مقهور..
293 - لشكر"المناضل" الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:25
لقدسقط القناع عن بعض الذين كانوايصمون آذاننا بإيديولوجياتهم اليسارية التي تدعي النضال ضدمثل هذه الأساليب الريعية والانتهازية ولايكفون عن الصراخ ونفخ الأوداج في البرلمان لانتقاداستغلال النفوذ والمناصب لقضاءالمصالح الشخصية فإذا بهم هم من يقوم بذلك في الخفاء.شكرالهسبرس على فضحهه ونرجومنكم المزيد
294 - مغربي حر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:28
يجب محاسبة هؤلاء اللصوص على أفعالهم
295 - الماغوغ عبدالسلام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:28
3500 متر مربع تعادل مساحة الحي الذي اسكن فيه. اين هي الديمقراطيةالتي ننادي بها اين هي المساوات اين هو العدل.لو حدث هذا في النرويج او السويد لما استقالت الحكومة فورا دون انتظار لجن التحقيق.
296 - ماشي سوقي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:28
هاد الهموز كتصيدهوم غير نتوما.والله يل عيب وعار.على أي واخا وكان باعوها ب 20000 درهم للمتر ماكان المواطن الفقير المهلوك غيستافد حتى حاجة لا من وزارة السكن ولا من غيرها.إخواني باز لهاد المغرب لي باقي واقف على رجليه.عياو ماينهبو فخيرات البلاد وعياو ما يسفونا الدم ديانا والحمد لله باقي عايشين.نصيحتي لكم:نشدو فبلادنا ونفتاخرو بها ونتقو فملكنا راه قاد بهم وما هد غير بداية النهاية للفساد والسرقة إن شاء الله.أما بنكيران ورباعتو غيبحت حتى يعيا وفالتالي غيجبر التماسيح والعفاريت ويرجع اللور كيما وقع ليه مع الطاكسيات و مقالع الرمال.
297 - الموجيب محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:28
المشكل أنهم أدوا قيمة الضرائب ولم يؤدوا ثمنها إلا في الأوراق
298 - استيقظ يا حمورابي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:28
هذا استعمار جديد و ممنهج لممتلكات الشعب الفقير ، و بالقانون .
هذه خيانة أمانة ثقة الشعب الكادح ، و بالقانون .
هذا احتيال ونصب و تشرميل لعقارات الوطن الذي يعتبرونه ضيعتهم الخاصة و نحن فيها عبيدا ، و بالقانون .
سيطرتم على البلد بره و بحره ففسدتم و أفسدتم و طالبتمونا بدفع ضرائب فسادكم فدفعنا ، و بالقانون .
هدمتم البراريك الصفيحية على رؤوس أصحابها فشردتم مستوطنيها من أطفال و نساء و تفننتم في إذلالهم بدعوى احتلالهم الملك العام ، و بالقانون .
طاردتم الباعة المتجولين بدعوى احتلالهم الملك العام ، و بالقانون .
كم أنت منافق كبير يا قانون بلدي .  
299 - mimoun الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:28
la meilleure chose que j'ai faite dans ma vie c'est que j'ai quitté ce pays de voleur, mes enfants vivent dans pays de droit et de respect. Les voleurs quelque soit leur nature sont sous les verrous, tout le monde a le même droit. Ne comptez pas sur nous pour promouvoir vos causes. Ou est cet Etat de droit. Vous avez parle de zéro " gressage", ces minables devront être juges. تبارك الله على عصابة كل شي ديالكم حسبي الله فيكم.
300 - عبد الله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:29
وجوه حار الشيطان في قساوة قلوبهم . بالله عليكم أنتقدم إلى الأمام بمثل هذه الوجوه السارقة و القلوب المتعفنة!؟؟ يتداعون على قصعة المغرب و ليس على لسانهم إلا: نفسي نفسي ابني ابني زوجتي زوجتي عشيقتي عشيقتي...ثم ليذهب هذا الشعب الزائد إلى[...]. بلا ستذهبون أنتم و أمثالكم يا قلوب الحجر إلى مزبلة التاريخ في الدنيا ثم نخاصمكم عند مالك الملك الذي لايظلم عنده أحدا يوم القيامة. لكن في إنتظار ذلك وجب علينا أن نأخذ بأسباب التغيير و سنن التدافع و نكثف الكلام عن هذه الذئاب في مواقع التواصل الإجتماعي الاخرى (شكر خالص لهسبرس لسبقها ) لفضحهم و منع المزيد من التطاول على أموال الشعب بدون وجه حق فإنهم يخشون العباد و لا يخشون رب العباد. هاته فقط الشجرة التي تحجب غابة الفساد. اللهم يسر لبلدنا أمثال اردوغان و أبعد عنا من يقوم بعمل الشيطان. أمين
301 - Hbil Ben hbil الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:29
الشعب غبي بليد أمي و جاهل ، شعب مدجن الى حد الانبطاح، يجري وراء الشهوات ويصدق الانتهازيين ، ارضنا تباع بل تقدم لهم سهلا مهلا والشعب يحلم ويكد من اجل 60m2 , واااااااااااااا معتصماه واااااااااااااااامعتصماه
302 - محجوبة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:30
لكم الله يا ابناء وطني واصلتم دراستكم بكل جد واجتهاد ونلتم شواهد عليا وكم كان امل اهاليكم ان يرو فيكم ما لم يستطيعو هم لوصول اليه ،ولكنهم صدمو عندما اصبحتم عاطلين عن العمل،اترى هناك حيتان تاكل الاخضر واليابس ،ولا تترك وراءها الى الفتات .حسبنا لله ونعم الوكيل
303 - الخدام الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:30
دولة الريع

بالله عليكم، هل يحصل هذا في الدول الديقراطية ؟ هذا هو الريع المقنن ! هذا هو الفن في السرقة والاحتراف في هتك عرض الدولة وبطرق قانونية وسخة!! خدملو الدولة !؟؟
304 - mohajir fi almaniya الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:31
دقت ساعة العمل دقت ساعة الزحف دقت ساعة الانتصار الى الامام الى الامام لا رجوع لا رجوع
305 - mohahij الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:32
انها تجزئة شلاهبية الدولة المغربية ؟ هم وغيرهم سراق المال العام ؟ هم متخايلون على الشعب المغربي؟؟
اين هي مساواة المواطنين ؟ هل يعقل ان يستفيد شلاهبي واحدمن ألاف الامتار ؟ وبسعر منخفض؟؟؟ وعامة الشعب يبحثون عن متر واحد ولن يجدوا له سبيلا ؟!!! وان وجدوه يجب ان يخضعوا فيه لشروط مافيا العقار ! التي يتزعمها حجيرة وشكيرة. والمعتصم ،،،،،،،،،؟؟ هذا يعني انهم وحدهم من يملك المغرب !!! رغم انهم هم من باع ثرواته وخيراته!!!
ان كنتم خداما للمغاربة وللمغرب ؟؟ ردوا ما اخذتم بغير حق ؟؟؟
الم تكفيكم الاجور الخيالية ؟؟؟ في الوقت الذي لا يجد غالىبية المغاربية قوت يومهم !؟؟؟ رغم انهم يكدون ويهدون انفسهم لكسب دريهمات معدودة !!!
استحيوا من انفسكم ؟ ىا تستغفلوا الشعب يا يا يا ايها الجشعون ، الناهبون ، المرتشون ، السارقون !!!!!!!!!؟!!!!!!!
306 - قنيطري الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:33
و ما خفي كان أعظم , لا يسعنا إلا أن نقول :( حسبنا الله و نعم الوكيل ) في كل من ظلمنا و أكل أموالنا بالباطل.
307 - abderrahmanekhatiri الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:34
يظهر لنا ان الراية المغربية ليست قادرة على حماية ممتلكات و ثروة الشعب المغربي . ان اساس الاستقرار هو العدل الدي لم يعد له وجود في هدا الوطن . عمل الوزراء و مسؤولين يظهر فقط حجم المكتسبات التي يراكمونها خلال توليهم زمام المسؤولية. هده فقط انجازاتهم
308 - ahab الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:35
كل المغاربة خدام الدولة
يجب استرجاع هذه الأراضي وبيعها في المزاد العلني بكل شفافية و محاكمة المتلاعبين بسمعة المغرب
309 - mma الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:35
Merci d'avoir eu le courage de publier la liste des bénéficiaires 'voleurs'. Il ne faut s'arrêter à cette étape mais juger ces voleurs et leur demander de rendre les lots de terrain. Nous y croyons et demandons à notre cher roi de mettre ces voleurs en prison.
الله يا خد الحق من هؤلاء الشفارة اللي خرجو على هذا البلد. تيعجبوك في الخطابات الخاوية
310 - rafik الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:35
هذا هو الكريساج الحقيقي اتمنى ان يستيقظ الشعب من نومه العميق وان يثور من اجل حقه في العيش الكريم ام ان نكون او لا نكون
311 - zika الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:40
أليس بنكيران بن عبد االه مزوا والعنصر خداما للدولة؟ لقد قالها وزير الداخلية ان هذه الخرجات تعود لحزب معين ومعروف لدى عامة الشعب المغربي بحربائيته وتلوناته وقد جعل هذه الورقة لاستفزاز الخصوم, وفي اعتقاده يبرز ادريس لشكر والحبيب المالكي من اش ق ش ظنا منه انه الحيط القصير كما فعل مع الشعب المغربي طيلة السنوات الخمس الماضية اقول لبنكيران وحاشيته ستشرب ماء الزقوم من USFP
312 - moha tout court الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:41
هؤلاء يلهتون وراء المناصب الحكومية ليس لسواد عيون الجماهير الشعبية بل لضمان مستقبل الزوجة والدرية ووتكديس الأموال في الأرصدة البنكية لاكتساب الحظوة عند القوم العَليِة والعيش الرغيد على حساب القوم المعمية التي تصوت عليهم بحسن النية...
313 - pekando الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:41
le Maroc pays de la démocratie et des droits du citoyen. Benkirane wallah je me demande comment tu fais pour dormir la nuit soubhanallah. je suis de tout coeur avec mes frères marocains. je pensais venir passer la retraite au Marox . mais wallah que je pense changer de destination. sauf si bien sur si je je peux trouver un terrain à 360dh pas loin de rabat. salam alikoum
314 - ضحية ولكن........ الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:41
"الشعب الذي الذي ينتخب الفاسدين والانتهازيين و المحتالين والناهبين و الخونة لا يعتبر ضحية بل شريكا في الجريمة" جورج اورويل
315 - كاعي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:41
في درب غلف بين إعدادية سيبويه والمركز الجهويcpr كانت هناك طريق تنقلك
من شارع ستندال إلى شارع بئر أنزران تحولت الى منبت pepiniere
من حولها ؟
هذا دور الصحافة ؟
316 - Adil الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:41
والله العظيم شيء يحز في النفس ها نحن مواطنين من الدرجة الثالثة ام ماذا ؟ والدي أفنى حياته كلها فداء هذا الوطن ا حنا مازالين في دور الكراء هزلت انشري يا هسبريس يا منبر من لا منبر له
317 - hafidi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:42
ها الرمانة لي تردقات متكون جاية غير من عند بنكيران والله اعلم
318 - عبدو الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:42
والله إني أجد هذا جد منطقي مادامت الدولة هي دولة الرموز وليست دولة مؤسسات ووقود هذه الدولة هو الريع في أبهى تجلياته . الريع الذي ينخر جميع القطاعات،كما السياسة التي تنهجها الدولة إغناء الغني وإفقار الفقير.حسبنا الله ونعم الوكيل .
موطننا مغربهم
319 - Mimi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:42
Ceci n est pas récent . Si vous faites un tour ds cette région un simple gardien vous indiquera les villas des présidents des partis politiques de certains anciens ministres c est un don de l état pour les motiver et les encourager pour travailler ds un lieu confortable
320 - Aziz الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:46
الفساد والتحكم عنوان الحملة وانكشف القناع وأصبحنا نرى وزيرين في الحكومة ضد الحكومة وهدا منتهى التحكم الدي يشتكي منه رئيس الحكومة
321 - سليم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:46
تجزءة شفارة الدولة الشمايت فين جابو بعد هادوك لملاين باشراو وخا راه تمن رمزي ولكن 120 مليون واكتر
322 - مصطفى الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:47
السلام عليكم و رحنة الله و بركاته اقول لهولاء اللصوص اننا غدا ان شاء الله عند الله نحتكم و الله لن نتازل عن حقنا و عند الله نختصم وهو اعدل العادلين
323 - عبد القادر من فاس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:48
نقول جميعا إن لله وإن إليه رجعون
وما هذه إلا جزء بسيط من الثروات البلاد التي يتم تقسيمها بين بعض الوزراء الموالين ...
والمسكين غدا يطلبو منو يتسجل في اللوائح ويصوت على شي واحد
324 - youness الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:48
انا المواطن يونس الشاديلي مغربي الجنسية لا أملك ولو شبرا واحدا بهذا الوطن التمس من الدولة المغربية الاستفادة من بقعة ارضية من 100 متر مربع ب 350 درهم للمتر ، وأن تمنحوا مثلها لكل من تقدم لكم بنفس الطلب تحقيقا للمساواة.
وبه وجب الاعلام و السلام.
325 - ali beni mellal الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:48
نحن نكثري منزل منذ مدة .....هل ممكن أن تعطينا الدولة بقعة أرضية بذك ثمن في بني ملال
326 - ahmed الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:49
الله يرحم والديكم اللي قرا هاد الموضوع يدير بارطجي فلفايسبوك باش الناس يشوفو هادشي شكرا هسبريس
327 - ossama الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:50
هذه هي وثائق ويكليكس الحقيقية التي نبحث عنها ....الان فماذا.... نحن... انتم...
انتن... هم ...هن...فاعلون...فاعلات....
328 - hamada الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:51
لعيب ماشي فيهم ،العيب فلمغارب لباركين متبعين الأفلام التركية ، اوناعسين في دار غافلون . وا فيقو خلاص ....
329 - اين هيبة الدولة ؟ الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:51
المغرب يسير في طريق مظلم، بسبب تدهور الاوضاع الامنية في الشوارع، حتى سءم الناس وطالبوا "بزيرو كريساج"، كما تدهورت الخدمات في قطاعات التعليم والصحة والادارة والقضاء وغيرها من القطاعات، وساهمت وساءل الاتصال والتكنولوجيا المختلفة، في فضح المستور، وظهر كبار رجال الدولة، والبرلمان والاحزاب السياسية في مختلف مواقعهم يتهافتون على نهب المال العام والملك الخاص، ولم لا العام. وهي كلها امور تنتقص من هبة الدولة ورجالاتها. لذا اصبح الامر يتطلب تدخل جلالة الملك ووضع حدود لهذه الفوضى الضارة بهبة الدولة ورجالاتها وهم يخاطرون بها من اجل المصالح الشخصية.
330 - عابر سبيل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:52
ابحث عن تعريف " لخدام الدولة"
ابحث هل هناك درجات في المواطنة
الفيل زيدوه فيلة
أصحاب المداخيل الكبيرة تعطى لهم السكنيات والسيارات والخدم والعلاوات والأراضي باثمنة بخسة ووو
اما االفقراء ومتوسطو الدخل لهم االله سير قلب على الكرا تم تبقى حتى تفنا او سير الشرا ب 8000 درهم المربع الباطما زيد عليها نسبة الفائدة تم تفنا ودينك ابقا في السما وليداتك يخرجوا من البارطما
331 - محرووق الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:52
تبارك الله تبارك الله ناس واكلين رزقنا وباركين كيمتلو علينا كيدافعو علينا الله ياخد فيكم الحق قاليك دولة الحق و القانون ساعة الحق غير عندهم وهما هم القانون .راه هنا فين بنادم يعيق وقاطع الانتخابات حيت معندها حتى فائدة لكانت اﻻمور هكدا .نشري ا هسبريس
332 - مواطن بلا سكن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:52
لاحياة لمن تنادي يا الله اشكو ظعف قوتي وقلة حيلتي
333 - عمر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:53
سبحان الله يعرف المجرمون بسيماهم.
334 - mohamed de Paris الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:55
Dans les pays démocratique et qui respectent le citoyen, pour remercier un homme d'état pour ses services on le décore d'une médaille, on ne lui remplie pas le ventre et les poches avec l'argent et les biens de l'état.
on transfère de l'argent de l'étranger vers le Maroc pour participer à son développement et on retoure on n'a rien pour nous remercier par contre les mafias qui dirigent le pays et les parties politiques profitent de ses richesses.
Les serviteurs de l'état sont les instituteurs, les médecins, les militaires les immigrés marocains qui transfère des milliards de devises. En revanche ces mafias qui partagent le gâteaux doivent démissionner de leurs fonctions et juger.
335 - anis الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:55
ماكين لي قرى هد الخبر أمقال ولاد لحرام.عيني دمعت بحر حكرة أشمت يا الله لك أشكو ضعف قوتي
336 - lmourad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:55
عفا الله عما سلف.وإن الوطن غفور رحيم.
337 - لا للغير العاقل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:56
إلى متى الانتظار ؟ يجب الخروج إلى الشارع كل الشعب ؛؛و محاسبتهم وان يرضوا الأراضي للدولة بدون شرط : الرباعا ديال الشفارة و الشلاهبية ؛ ما رأي ملكنا في هذا ؟
338 - العدل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:56
أولائك المؤلفة قلوبهم . ابحتو عنها في تاريخ الإسلام
339 - بدر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:57
حشومة عليكم يا المعلقين خليوهم يتمعشو شويا راهم جيعانين
340 - Honnêtement الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:58
Merci Hespress. Pour votre crédibilité et intégrité (insoupçonnable) , Il faut publier la liste complète des 68 beneficiaires.
341 - Meknassi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 19:59
C pareil pour tous. Meme ce gouvernement qui se dit "honnête" est entrain de profiter au max . Après un peu de temps, des documents vont prouver que les ministres actuels se remplissent les poches
342 - مولوع الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:03
عندي سؤال اعتبروه غبيا: انا لا أتساءل لماذا تم تمكينهم من هذه الأراضي بهذا الثمن ""البخس "" ولكن واعذروني فأنا غبي ولا أجيد الحساب على الرغم من اني حاصل على الدكتوراة في الصيدلة ودبلوم التخصص في التحاليل الطبية زيادة على الإجازة في القانون واعمل كموظف بمستشفى محمد الخامس بمكناس واتقاضا راتبا شهريا 18.000 درهم ولكن لتحصل على الثمن الذي تم به شراء هذه الأراضي فعلي أن أوفر راتبي كله لا أكل ولا شرب ولا أي شيء اقول كله لمدة 100 شهر و بالنسبة لموظف يتقاضا راتبا شهريا 1800 درهم 1000 شهر يعني ليلة القدر كلها 83 سنة اليكم السؤال الآن. : منين جاب لشكر و من معه كل هذه الأموال بغض النظر على السعر باش شراو.......واك واك الحق
343 - المهدي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:03
كيف سيجيبنا من يعتبر نفسه رجل سياسة يدافع عن القيم والمبادئ ؟؟ ينبذ الريع و يدافع عن الطبقات الشعبية الفقيرة ؟ ماذا سيقول للفقراء في حملته الانتخابية المقبلة ؟؟ بماذا سيخاطب من اكتوى بالقرض البنكي ليتملك بقعة لا تزيد عن 100 متر مربع بنفس ثمن مساحة فلته ؟؟ لا بد ان يعترفوا لنا بوجود مغربين ! مغرب للمحظوظين ومغرب للتعساء !! مغرب يمكن ان تنهب فيه ما شئت دون خوف ومغرب يعاقبك ان سرقت رغيف خبز !!
344 - قنيطري الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:03
المرجو منكم نشر مزيد من خدام الشعب لكي يصوت عليهم.
345 - عبدالله الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:03
68 شخص اخذوا حوالي 27 هكتار. اللهم ان هذا منكر. لشكر و المالكي دايرين فيها مناضلين في اتحاد الشركات.
346 - لشكر الفساد يحارب الفساد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:04
لشكر الأمين العام الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يسرق القوات الشعبية ....سنري مادا ستقوم به قواعد الاتحاد الاشتراكي هل ستقوم بإقالة أمينها العام سارق القوات الشعبية أم ستعطي الاصبع للقوات الشعبية ....تحية لسي لشكر راك معلم وصافي ضرب العقارات مع راسك وفي الاجتماعات ضرب الطاولة احتجاجا على الفساد والمفسدين...وباسم القوات الشعبية كنعتدر ليك أسي لشكر واخبرك بأن هناك عقارات أخرى في حي الرياض ادا كنت تريد نهبها عفوا شراءها
347 - مواطن مغربي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:05
"تجزئة خدّام الدولة" .. لشكر واحجيرة وأوريد ضمن المستفيدين"

لكن ما المقصود بالدولة ؟
إن من اشهر المقولات السياسية هي " أنا الدولة ، والدولة أنا " و التي أطلقها لويس الرابع عشر ، الذي قام بحكم فرنسا منذ 1643 و حتى 1715.
وبالرغم من كون هذه المقولة شعارا سياسيا بسيطا إلا أن علماء الفكر السياسي أجمعوا على أنها تنطوي على سلوك ديكتاتوري غير مباشر مفاده أن من يقوم بانتقاد الحاكم أو يقف في وجهه أو يعترض على قراراته و يخالفه في رأيه ، يعتبر خائن للدولة ،
348 - مواطن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:06
ما خفي كان أعضم ، ما خفي كان أعضم ، ما خفي كان أعضم
349 - البيضاوي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:08
يجب إقالة والي الجهة. لماذا لأنه قدموا له هذه الهمزة فقبل. كان عليه ألا يقبل لانه مسؤول عن جهة كبيرة ومهمة في المغرب .وهو يعلم ان الثمن بخس او أنه لايعلم .هذه مشكلة كبرى
350 - خدوج الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:09
أصحاب البطون الكبرى... الشعب سير كولو الربيع ما عندكم الحق فهاد البلاد واه مول الكروشة ورتو هاد البلاد. الفقير والمسكين سير سكنو فالبرارك. وعجبوك فالبرلمان بالكدوب والخطب الرنانة
351 - marocain suisse الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:10
bravo hespress, je suis fan, vous assurez et je veux que vous continuez comme ça
352 - عادل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:10
هولاء هم العفاريت الذين يتكلم عنهم بنكيران....مستشار و وزراء من الاستغلال و الاتحاد الاستغلالي
353 - لا باس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:10
ياك مكاين اعضاء من العدالة والتنمية؟ ياك ماكاين ابن كيران؟
354 - Saad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:10
.je suis avec le monsieur qui dit :::Chers citoyens . pas de vote . boycottez les élections .
355 - marocain الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:11
leur patrimoine augmente d heure en heure a la santé des expulsés et des pauvres malheureux qui triment pour subvenir a leur quotidien. merci
356 - معلقة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:14
ايلا كانو هما خدام الدولة حنا شنو عبيد عندهم متيوصلانا والو تالله يرحم الولدين
357 - جمال مراكش الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:15
اودي ها دشي راه من قد يم مشي دبا المسكين ا نزلو عليه والو زير ماشي مشكل راه من خدام الدولة الا وفياء
358 - kimo الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:15
Avec 350 dh/m2 moi aussi je veux acheter....
359 - نهرييي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:15
حاميها لصوص ومصاصي أموال الشعب.اقتصاد الربع فين غادي يوصل هذه البلاد .السؤال الذي يجب على المغاربة طرحه:هل نحن سواسية إمام القانون. هل لدينا نفس الحقوق والواجبات .الصراحة كل هذا خيال ومن المستحيل. من يرحم هذا الشعب المظلوم من طرف نخبه السياسية المتعفنة وإدارته المركزية. . . نطلب من الله تعالى أن ياخذللمظلومين والمحرومين الحق من هؤلاء اللصوص المفسدين فوق الأرض وفي البحر وفي الجو.... أموال الوطن وخيراته يقتسمها الخونة والشعب يعاني الفقر والحرمان والمرض والجهل.الى متى .من ينصر هؤلاء...
.
360 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:17
المواطنون في المغرب صنفان ، خدام الدولة و المستعبدون فيها ،الأولون فيها في أعلى عليين و الآخرون أسفل سافلين، هذا في دنيانا طبعا ،و ما عند ربك خير و ابقى .و معنى هذا أن هناك مواطنون من الدرجة الأولى و آخرون دون ذلك.
361 - casa salam الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:25
حجيرة الحبيب المالكي... الشكر....الخ مستافدين وكيقولوا :خاصنا حرابوا خاصنا نودوا خصنا ....النفاق النفاق رباعة المنافقين...
الله يكون في عون من يريد الخير لهذا الوطن العزيز.
لبغايصلح البلاد راه باين والمنافق راه باين والتحكمي راه باين... والشعب راه فايق عايق وعارف..موعدنا يوم الجمعة 2016/10/07 !!!!!
362 - بودواهي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:26
المخزن يقوم بدوره في شراء الدمم و تكريم خدامه و عملاءه و انتهازييه الخونة و عماله الأوفياء اعداء الشعب و الوطن ....السؤال هو مادا يفعل الشعب او لنقل كل الطبقات الحليفة للشعب من قوى سياسية مناضلة جدرية يسارية و شيوعية كانت او اسلامية اقصد العدل و الاحسان ...او منظمات حقوقية و نقابية و جماهيرية طلابية و ثقافية امازيغية و نسائية و حركات احتجاجية كالمعطلين. ...لم لم يستطيعوا أن يكونوا جبهة نضالية موحدة و قوية تعمل بكل مصداقية من اجل التنظيم و النضال و التضحية بكل غال و نفيس من اجل وضع حد لهدا الجنون و هده الهستيريا المخزنية التي أصبحت عدوانيتها الطبقية الاستغلالية لا تطاق و العمل بالجدية المطلوبة من اجل التحرر و الديموقراطية و الانعتاق ....
363 - مغربي بيس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:27
هاذشي بزاف والله العظيم ايلا بزاف !
شوف هاذ الوجوه اللي باغيين يسيروا البلاد ويبنيوا الديمقراطية والمؤسسات والإنسان وبغاوا يخلقوا الحياة العامة، كيفاش هوما وآش من طينة هوما .... احجيرة والمالقي والشقر غمسوا في الرباط وياسمينة في باريس كريم في حي الرياض وسهب القايد وزاحود في سيدي عبد الرحمن وتغوان في الرباط ومراكش ومؤسسة الاشغال العمومية، حتى حد ما اتمس واخا اخرج التقرير الخانز ديال مجلس الحساب، واش غادين باقين انتيقوا في البلاد ونآمنوا بها وانمشيوا للانتخابات ؟ هاهوما احتى هاذوا جاوا اعطاوها لينا غير للشفاوي وكايقضيوا مصالحهم وخدموا اولادهم وايعينوا اصحابهم وسير الضيم يامسكين.
364 - كل الموظفين في المغرب ... الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:31
...كبيرهم وصغيرهم إستفادوا من القطع الأرضية في تجزئات الدولة بأثمان زهيدة ، في السبعينات في حي السلام بسلا و حي الرياض بالرباط ، تملكوا القطع ما بين 50 ده و 120 ده للمتر ، وثمنها الآن وصل في بعض الأحياء إلي مليون سنتيم للمتر.
البيوت التي بناها الموظفون البسيطة منها والفخمة ارتفع ثمنها أضعافا مضاعفة.
التجار كذلك استفادوا فمن كان له دكان صار يملك دكانين أو أكثر في الأحياء الجديدة.
أرباب المال و الأعمال إستفادوا من المغربة سنة 1972 وكبارهم من الخوصصة في الثمانينات .
لقد استفاد الجميع من سياسة الحسن الثاني المبنية على قواعد المبادرة الحرة و اقتصاد السوق.
الضائعون هم الشباب الذين جنى عليهم التعريب في التعليم وصاروا عاطلين بعد التخرج ، خاصة لما توقفت الإدارة عن التوظيف ، لأن معارفهم متقادمة ولا تناسب حاجات سوق الشغل.
ولولم يستفد أبائهم مسبقا ، لتشردوا في الشوارع.
365 - أبو هاشم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:32
أنا مناضل من حزب العدالة والتنمية، أطلب من السيد بن كيران أن يطلب استقالته إن لم يكن قادر على معالجة هذه الفضائح التي تزداد يوم بعد يوم.وهكدا سيبين للشعب أنه ليس هو الذي يحكم وليس له أي سلطة.
هاد الشي الذي بدء يضهر إلى العلن يندر بشيء لا يتمناه أي مغربي لهذا البلد العزيز.
أنا أريد من هؤلاء خدام الدولة أن يقولوا لنا ماذا سيجري في اسبانيا أو فرنسا أو أي دولة تحترم نفسها إن تسربت مثل هذه الأمور عندهم.
366 - samir الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:33
ce ne sont pas les vrais crocodiles . ce sont juste dès petits caimans !
367 - مواطن مغربي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:34
لكن ما المقصود بالدولة ؟
إن من اشهر المقولات السياسية هي " أنا الدولة ، والدولة أنا " و التي أطلقها لويس الرابع عشر ، الذي قام بحكم فرنسا منذ 1643 و حتى 1715.
وبالرغم من كون هذه المقولة شعارا سياسيا بسيطا إلا أن علماء الفكر السياسي أجمعوا على أنها تنطوي على سلوك ديكتاتوري غير مباشر مفاده أن من يقوم بانتقاد الحاكم أو يقف في وجهه أو يعترض على قراراته و يخالفه في رأيه ، يعتبر خائنا للدولة ، وفي هذه الحالة يعتبر الملك و وزراؤه و حاشيته و كل ما يتعلق برجال الدولة خطاً أحمر لا يجب الإقتراب منه .
و مع ذلك يبقى لويس الرابع عشر أكثر حكمة و نزاهة و زهد من الحكام العرب إذ استطاع أن ينقل فرنسا نقلة نوعية و يضعها على سكة المدنية و الحضارة .

ترَكَ اللّصُّ لنـا ملحوظَـةً
فَـوقَ الحَصيرْ
جاءَ فيها :
لَعَـنَ اللّهُ الأمـير
لمْ يَـدَعْ شيئاً لنا نسْرِقَـهُ
.. إلاَّ الشّخـيرْ !
368 - ana الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:35
liste des carriere
liste des agrements taxi et autre...
liste des propriataire de compte en devise a l etranger et leurs declarations.rr
liste des etudiants et leur logement
liste des logements a l etranger
liste des comptes en Afrique *(c est nouveau tel que sintram)
liste des entreprises ayant des marches a l exterieure du pays et leur compte qui recevoivent les paiement.
...etc est une priorité qu une brigade doit suivre et controler car mm le ministre de finance est impliqué.
369 - لحريزي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:36
باراكا علينا من لحسد ديالكم و الله يزيد من فضلو على كل واحد كيخدم المخزن فيهاد البلاد السعيدة سوا كان كيحكم ولا كيعارض الحكم، زغرتو يالعيالات.
370 - omri الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:39
دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى سوق المدينة.و بينما هو يتفقد احوال الناس استرعى انتباهه جمال سمان تسر الناظرين فسال عن صاحبها فقيل له انه عبد الله بن عمر فأرسل في طلبه توا فلما وقف أمامه بدا في تقريعه.لم يا ترى.لانه بورعه و تقواه خاف ان يكون ابنه قد استغل منصب ابيه في رعي بعيره .فامره ببيع الابل و أعطاه رأسماله اما الارباح فأدخله في بيت المال.رضي الله عنكما.هولاء هم خدام الدولة بحق
371 - MOHAMED الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:43
بنكيران بكل عيوبه نظيف اليد لا يتوفر لا على بقعة ولا كريمة ولا مقلع ولا على شقة وان من ارادوا ان يقحموا حزبه في ملف لا علاقة له به سقطوا في الفخ
372 - momo الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:47
حسبي الله ونعم الوكيل وزراء فاسدون مع هذه الفئة لن نكون في إزذهار هل لنا الحق في الإنتخابات فقط ؟ وليس لنا الحق من الإستفادة من هده المميزات لن أنتخب أيا كان من هذه الفئة ولا يوجد أحد يستحق التمثيل ولا الدفاع عن أصحاب الذوي الحق في المساوات ( مغاديش نتاخب على حتا واحد نتاخب عليه وفلخر ياخد بقعة ب 350 درهم )
373 - ع/غ/و الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:50
العصا للأساتذة والاطباء وعموم الموظفين الذين أفنوا زهرة شبابهم خدمة للوطن ، وكانت مكافأتهم بتسليط بن كيران عليهم، يستحيي تقاعدهم، ويأكل شيبتهم، ويقتطع من أموالهم لتغطية صحة أمواتهم...وينوي العودة لمرحلة ثانية... فكيف تكون الحالة إن عاد؟
374 - amine الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:53
حسب توقعاتى، هناك المزيد من الخروقات اللتى سينكشف امرها للشعب قبل الا نتخابات
375 - salim الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:54
على الشعب ( المدرس بأصنافه والجندي برتبه المتدنية وعلى الموضف البسيط أقل من سلم 11..) التوجه إلى الضحى وليراك ... والأبناك للاقتراض ليسفك دمه ويسجن في قفص 70 متر مربع فأنتم لستم خدام دولة وإنما عبيد لا نحتاج إليكم إلا في وقت الشدة والحصرة وضد العدو ...
376 - هاك أوووا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:55
الجيش يحمي الحدود من هجوم خارجي وما ظنش بأن الهجوم راه داخل التراب الوطني ،وبقاو تما حتى ما تلقاو فين تركزو خيمة لولادكم فوسط البلاد.
377 - Youssef الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:56
اودي راه كيقصدو بخدام الدولة ديك الخدمة الاخرى اللي على بالكم . اما خدام الدولة الحقيقيين الاطباء الاساتدة الجنود جامعي القمامة الشرطة الخ
378 - مغربي007 الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:57
ايها الشعب المغربي جاء زمن قول كلمتك دون انتضار علان ولا فلان ولابن كيران عندك الله تم الملك محمد السادس فلابد من ثورة جديدة الملك والشعب على المفسدين حتى لا يهدم مابناه ملكنا والرجال الأحرار السابقون والحاليون من يريد الحفاض عاى هذا الوطن وعلى ملكيتنا الشريفة فيجب أن نقف ضد هؤلاء خونة الوطن.
379 - مواطن مغربي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 20:58
ترَكَ اللّصُّ لنـا ملحوظَـةً
فَـوقَ الحَصيرْ
جاءَ فيها :
لَعَـنَ اللّهُ الـــوزيـــــــــــر
لمْ يَـدَعْ شيئاً لنا نسْرِقَـهُ
.. إلاَّ الشّخـيرْ !
380 - زيزو الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:00
إنما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا
381 - زعري الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:00
أودي يا أودي حسن أوريد المثقف المناضيل المؤلف... ياودي ياودي الأندلسي الموريزقي... صافي هذا هوا الديموقراطية وحقوق الشعب... اللي سمعكم يقول هنا نبات... والحقيقة في الحديقة... عمر الجيب وضحك على البخوش.. فضحكم الله... على رؤوس الأشهاد... إيوا حشمو على عراضكم وتكمشوا على الهمازي العقارية وسكتونا من الهضور الخاوية... موجودين غير للندوات والتصاور وتوقيع الكذوب... بغيت نقول الكتوب... باز إيوا باز ما بقا ما نقول
382 - amine aouad الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:03
رباعة الشلاهبية 350 للمتر المربع و الدرويش صندوق ب25 مليون و قابل للانهيار في اي وقت
383 - العباس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:05
كل واحد يقول يصور طرف ديال الخبز لوﻻدوا...mais dans la loi de la jungle vous savez comment ça se passe. في غياب المسؤلية و..........تساوي اللي كنشوفوه و نسمعوه اليوم
384 - Aziz الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:07
Vraiment les fils de "Dar El Mekhzen". Voici comment le Mekhzen récompense ses fils.
385 - محتسب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:09
تاريخ العاشر من شهر غشت القادم سيكون يوم الثورة على مصاصي الدماء وناهبي ثروات الشعب،لن يصمت الشعب بعد الآن الا بعد نيل كل حقوقه كاملة غير منقوصة ..لن يعود المظلومون بعد اليوم الى بيت الطاعة .. سيعودون الى بيوتهم منصورين أو منصورين فلا خيار الا النصر..
386 - momo الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:15
Voilà ceux qui font les lois au Maroc au parlement, ce sont eux les premiers qui ne respectent rien et personne. Et on va mettre un jeune en prison parce qu'il a volé un portable, clé qui le vrai voleur qui mérite la prison ?
387 - تجزئة أخرى للمحظوظين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:16
هل تعرفون تجزئة الفيلات الجديدة (12 سنة تقريبا) الموجودة على شارع المهدي بنبركة بالرباط قبالة اسيما و المحادية لظهر معهد الزراعة و البيطرة... قرب مدخل نادي الفلاحة... مساحتها تناهز 3 أو 4 هكتارات...محاطة بصور ابيض... بعد نزعها من معهد الزراعة و البيطرة اصبحت أرض تابعة للدولة ثم انتقلت في ايد الخواص... خواض الخواص... هلا قامت هسبريس مشكورة بتحريات مؤثقة..!؟
388 - حسن الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:18
ماحدها تقاقي وهي تزيد في البيض ....
389 - الشدقي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:18
الشفافية عند الاتحاد الاشتراكي
390 - حميد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:20
هم خدام الدولة وباقي المغاربة كل من موقع عمله خدام من.......؟
391 - 3essou الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:21
تصورو معي ان ناءب الرءيس الامريكي jeo biden لم يجد المال لمعالجة ابنه الذي اصيب بالسرطان و توفي على اثر ذالك المرض.انه ناءب رءيس اقوى بلد في العالم يا ناس.
392 - أبو مها الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:22
السلام عليكم
هذا وجه من وجوه "الكريساج" الذي تحدثت عنه في تعليق سابق.
مع قرب حملة الانتخابات : الحيتان بدأت تظهر.....شي كيفضح شي.....
بعد فضيحة هدر 196 مليار في صفقات مشبوهة بالتعليم......الان توزيع الهكتارات على "الزعماء و المناضلين" ديال الكارطون...و البقية ستأتي...الله إفضحهم جميعا .
ها علاش كنمرضو...يا بلادي العزيزة.
تحياتي
393 - متسائل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:27
من هذا كله نتسائل من هو البائع ؟
394 - مغربية حرة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:33
ظهر الفساد في البر والبحر و المنكر استفحل في المغرب من السادة المسؤولين المفروض انهم حماة البلاد في الداخل من الفساد واختلاس اموال الشعب حاميها حراميها هاحنا بدينا نشوفوا فين هي الثروة ومن يستولي عليها ومخلي الشعب فالكاريانات والفقر والتهميش، اللهم اقم الساعة.
395 - Ali الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:34
Ils profitent de toutes les manières possibles et partout au Maroc. Au nord ils sont entrain de préparer le terrain pour les grands et puissants entrepreneurs immobiliers et autres. Ils exproprient des terrains des pauvres et de petits propriétaires pas pour l'intérêt publique mais pour des privés. Une société s'est constitué et s'est emparé de toute la vallée de l'oued Martil. Les propriétaires n'ont plus le droit ni de vendre ni d'envisager rien sur leurs terrains. Du despotisme absolu. Attention Attention......
396 - المسكيني الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:40
أشرح لنا يا وزير الداخلية كيف لوزير أو وال يتقاضى اكثر من 70000درهم شهريا يمنح ارضا مقابل 350 درهم بينما موظف بسيط يتقاضى 2500درهم شهريا يشتري ارضا مقابل 6500درهم للمتر المربع
واشرحوا لنا ايها الحداثيون كيف سولت لكم انفسكم أن تستغلوا نفودكم للاستحواذ على اراضي الشعب باثمان رمزية
و بعد هذا لكم الشجاعة لانتقاد حزب ابن كيران و ابن عبد الله
397 - الاطلسي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:41
كان الله في عونك يا مسكين يا فقير.هكذا توزع خيرات البلاد على اصحاب الدولة اما انت فلك الله تخدم عشرين عام ولا تقدر ان تملك منزلا لاطفالك.من حقكم اللي ما حضرش في وقت الوزيعة يبقى بلاش ولكن هنيئا لكم يا اصحاب الدولة
398 - ها للي قلنا الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:44
فاش كنقول للناس إلى ناضت الحرب فالبلاد (لا قدر الله) غادي نهز ولادي ونهرب كيقولو لي الناس أنت خواف وماشي وطني!!
أ خويا نمشي نموت أنا باش يعيشو لقطاطعيا ويعيشو ولادي وولاد الشعب في القهر وضنك العيش مع بروباغاندا التخدير باسم الدين (في الاخرة الحساب، الشكوى لله، جهنم كتسناكم الخ الخ الخ)..
الأمية + الدين بالمقلوب = الذل + الرضا
399 - خمي الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:46
غير الا كان السي بنكيران راجل و في هاد الضرف اللي قربات فيه الانتخابات بغاو ايحطموه ايصادق على مرسوم للفقراء ويعطيهم بنفس التمن اراضي وتجزءات او هكدا ايكون برء نفسو من الضلم اتجاه المواطنين وخاصة اللدين تم اخراجهم من دور الصفيح بلا والو .واتحرك او حنا معاك ضد المحسوبية.
400 - Hassan الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:49
أيها الشعب المغربي الغالي
قاطعوا الانتخابات
401 - مواطن حر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:50
سياسة الريع وشراء الولاء تجزئة خدام الدولة مأدونيات الصيد في أعالي البحر مؤدونيات النقل مؤدونيات إستغلال المقالع الأحجار والرمال مودونيات الأراضي الفلاحية، إصلاح صناديق التقاعد على حساب المنخرطين والمغلوب على أمرهم يساوي شوكة في قدم الدولة، نحن في أجمل بلد في العالم.
402 - George الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:51
Les profiteurs en profitent c est l occasion ou jamais!! Et pourtant quand tu les entends parler pour critiquer les autres ,on dirait que se sont des saints ,toi Hassan aourid qui se croit un philosophe un donneur de leçons ,toi grosse patate zama homme de gauche ,non homme de poche oui , donc pour moi vous êtes tous des hypocrites ,mais ça sonne plus avec monafiquins
403 - VOLTEFACE الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:52
حشومة على الشعب المغربي .راهم خدامين.واش ما يسكنوش.جاكم لحسد.تتحاسبو على بضعة أمتار.شعب نكار الجميل.بالعكس كون علمونا كون عاوناهم في البناء.تلقاهم شادين كريدي باش بناو.
404 - قارئة الفنجان الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:54
المغرب دولة خراب في خراب و إلى خراب .. أوقفوا كل حديث عن اليمقراطية في بلادنا ..
405 - مغربي قح الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:55
اللعبة السياسية اسم على مسمى الدخول لغمار هذه اللعبة القذرة يعطيك الفوز مباشرة و دون خسارة سواء كنت في الحكومة اي من لديه القرار او كنت في المعارضة من ( ينوض النحل على صحاب القرار ) في النهاية الكل فائز الخاسر الوحيد في هذه اللعبة الملوثة هم المواطنون ( المقلوبة عليهم القفة ) على فكرة الامتيازات للعايقين كانت منذ القدم و ستبقى رغما عن الجميع و لو ننددو الى الأبد فالمغرب الحبيب و العزيز على قلبي مازال يعاني الجهل و الامية نتيجة سياسة تركيع الاساتذة و المعلمين و اذلالهم فكرة جوع كلبك يتبعك لم تنتهي الى الان للاسف
406 - اخوان البزيزيلة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:56
تماسيح اللارض تماسيح العقار تماسيح لا كرمات تماسيح المادونيات تماسيح مقاليع الرمال سولو بن زيدونة راه تا يعرفهوم ورا مشارك معهم لبزيزلة .
407 - boum الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:56
Le mixage entre pouvoir politique et le pouvoir socioeconomique c'est comme, le mariage des homosexuels, c'est contre nature mais les bénéficiaires s 'y attachent , toute la liste est constituée de gens qui normalement doivent un minimum de crédibilité, comment ces gens vont défendre le droit des citoyens, au logement , ou est ce vraiment l'habitation insalubre est un soucis des ces serviteurs de l'etat au détriment du pauvre citoyen , citoyen des bidon ville dont la citoyenneté est d'applaudir les imbeciles qui le gouvernement pour lui voler ces droit s.
408 - ابااسماعيل الاثنين 25 يوليوز 2016 - 21:56
المستفيدين كلهم فقراء وما الغرابة .الغنا للاغنياء والفقر للفقراء .اتريدون ان يبحثوا عن فلان بن فلان نزل من الجبل .تالله اكبر سنتساوا معهم فى حاجة واحدة فى هاته الدنيا :يومنوضع فى القبر له نفس المعيار فى توب ابيض ويخلط التراب بالماء ويوضع فوق القبر .
409 - مواطن مزلوط الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:01
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ان هذا منكر
410 - bob الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:04
خدام الدولة خدمونا بلمزيان ،
ادعو لمازال ما خدم الدولة يتصورو مع هده البقع، سلفي للتاريخ ، باش نشوفو الموقع الجيولجي لديناصورات ( مشي تماسيح )
وصلنا لستاج ديال لوحش !
4000m ليهم او لحبس لينا (أنا او مراتي)
411 - taoufik الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:12
En 1998 on achetais en plein maarif un appartement à 5500 dhs/m2 un lot villa en plein Californie à Casablanca entre 8000 dhs et 1000 dhs /m2 ... je ne vois pas le scoop
412 - amine sabir الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:14
لا مجال للاستغراب.فحيثما يعم الاستبداد يحل الخراب .انها مافيا المخزن انه النموذج المغربي الذي يفاخرون به العالم .الفساد ولا شيء سوى الفساد.شبكة كبيرة من اللوبيات والمصالح والافراد يتسابقون للحصول على صفة خدام الدولة المخزنية لحصد الامتيازات والاستيلاء على ثروة الشعب البقرة الحلوب بدون حسيب ولارقيب .المخزي في الامر هو موقف رئيس الحكومة الذي امر اتباعه وجيشه الالكتروني بالتزام جحورهم خوفا من صداع الراس مع اسياده بعدما انتهى للتو من معركة تمرير قوانين التقاعد حيث عبر عن فرحته العارمة بالانتصار على المستضعفين في هذا البلد
413 - marocain الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:14
comme disait si bien un homme politique français c est un scandale et il faut que le gouvernement et le premier ministre en tirent les conséquences car en tant qu immigré marocain je ne ne peux que Etre scandalisé par ces largesses dont jouissent nos ministres et leaders ceux la même qui se disent ou qui se proclament prés du citoyen je lance un appel a sa majesté d intervenir en personne pour freiner ces pratiques hors norme
414 - birdman الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:17
Ce qui m a choqué le plus c est de voir figurer le nom de Hassan Aourid.c est la disillusion totale. Rien ne va plus.
415 - الى MOHAMED الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:25
تبارك الله على عالم علامة حبر فهامة اعجوبة الزمن . عليها ابن زيدان لا قي فين يتوسع . عند غير. لايجيك تلث الخمس في الجزاء ديالك . نوصيك ماعمرك ثيق راه يزب. عليك دغيا .
416 - سعيد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:39
صدق من قال حاميها حراميها، هادو ماشي خدام الدولة هادو مافيا الدولة
417 - أبوهود الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:40
على عينك يابن عدي ....ريع من نوع اخر...
418 - صويري محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:48
التماسيح بدات تضهر في الا علان
419 - ابوشعيب الاثنين 25 يوليوز 2016 - 22:50
صافي قسموا التركة ديال لبلاد لا صندوق التقاعد لا مستشفيات لا تعليم نستيقظ كل يوم على زيادة الأسعار السردين والبيض ديال المسكين اصبح حلما
قريبا ستسمعون الزيادة في الكتب المدرسية ولوازم التسجيل المدرسي
وبعدها الزيادة في أسعار التوابل والسكاكين والكبببششش
في يوم ما سنستيقظ ونجد أنفسنا في مستشفيات العقلية بل حتى مستشفى الحماق والمهابيل بويا عمر هدموه
فلنذهب الى مدى عشقر أوجزر القمر او الى اي جزيرة بل حتى جزيرة ليلى استحوذت عليها اسبانيا
لنا المولى سبحانه الله ينجينا من المفسدين ومصاصين الدماء
420 - المظلوم الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:02
تماسيح في كل شيء في السرقة والاستفادة والظلم وكأن الوطن لهم وحدهم إتقوا الله فهناك الموطن لايجد لقمة العيش .والله لو كانت العدالة لا يوجد عندنا الفقر
421 - محمدين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:04
هذا شيء مفجع في مدينة الرباط اما لو شفتوا المدن الاخرى و القرى راهم شلضوها المنتخبون والعمال والقياد ونواب اراضي الجموع فتتوها بيناتهم مكاين غير دوزلي ندوز ليك لي بقا كملوه عن طريق جمعيات .
422 - said الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:06
شعب مكلخ السيد كقول لكم الخدمة مقالش الخدمة راه بصاح كخدمونا هدوك ماشي مشكيل المشكيل الكبير هو السي الشكر مول الارت وحقوق لانسان))))))))))))))))))))) الله كبير)))))))
423 - rachid españa الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:08
المرجو الاستمرار Bravo hespress
424 - soufiane الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:09
مازال ما شفتو والو! إنها سوى المقدمة !! خاصكم تشوفو العسكر شنو داير !! كاين لي عندو 300 مليار في أمريكا !!!
425 - anouar الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:18
دولة الحق والقانون...........؟
426 - بنت البلاد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:21
سراق الدولة الله ياخذ فيهم الحق وحسبنا الله ونعم الوكيل
427 - hamido الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:23
لكل شيء ثمنه وثمن السكوت على الأوضاع المزرية بل الكارثية في البلاد بقع أرضية يسيل لها اللعاب باثمنة تفضيلية خيالية لا توجد إلا في بلدنا .فهنيئا لكم على هذا الفيء ودمتم في خدمة مصالحهم إلى أن يستفيق هذا الشعب الذي يبدو أنه في غيبوبة
428 - انوار الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:23
يتحدتون عن تلوت الهواء ولا يتحدتون تلوت بعض المسؤولين مع الاسف انها دولة الحق والقانون
429 - أموال الدولة توزع كما ... الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:24
... نص عليه القرآن :
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل ".
"الفقراء و المساكين" هم الشعب ، "العاملون عليها" هم الموظفون ، "المؤلفة قلوبهم" هم الأعيان المساندون للمسلمين ، و نظرائهم اليوم خدام الدولة الأوفياء لها.
وما تغنمه الدولة من مداخيل يقسم كما نص عليه القرآن:
" واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل" .
فخمس مداخيل الدولة يكون حق التصرف فيها لمن يقوم مقام الرسول (ص) وهو ولي الأمر، يصرف منها على أهل بيته و ذوي قرباه
أما الأربعة أخماس الأخرى فتوزع على المجاهدين المقاتلين الذين شاركوا في القتال ، ويقوم مقامهم اليوم الشعب.
ومن حق ولي الأمر أن يتصرف فيما أفاء الله عليه :
" ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل".
وبناء على هذا أعطى النبي (ص) لبنته فاطمة الزهراء ، مزرعة " فدك" التي انتزعها منها أبو بكر لما تولي الأمر.
فمن حق ولي الأمر أن يقطع الأراضي للمقربين منه ، فلقد أقطعها رسول الله (ص) لأصحابه.
430 - A BEN KIRANE D OUJDA الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:27
ما السر وراء هذه التسريبات في هذا الوقت بالذات ،،، اعتقد ان اغلبية المعلقين انفعلوا كثيرا قبل قراءة ما وراء السطور ، إنها خطة جهنمية لضرب الاحزاب من طرف لباجدة و اللعب القذر في الوقت الميت لإلهاء الشعب عن الثالوث الملعون الذي طبقه بن زيدان و تمرير قانون الاضراب و التغطية على السياسة التفقيرية التي طبقتها حكومته المشؤومة ووو
431 - سعيد في بلد التعاسة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:32
نحن عبيد فقط في هدا البلد هم الاسياد واولياء نعمتنا ادا تكلمنا اتفقوا وقمعونا
ويجب علينا انتظارجودهم من الفتاة وما اكل السبع
هذه عينة فقط من الفساد المستشري في البلاد لازالت لائحة الضباط وكبار المسؤولين
432 - شكرا هسبرس الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:33
وفي السرقة فليتبارى المتباروون..
أعطتيتم المثال لأبنائنا وبناتنا في الصدق و التفاني في العمل .
أعطيتمونا درسا في خدمة المواطنين .
وعندما تؤخدون الميكروفون تتشدقون بالنزاهة و.... وتتهمون الأخر بالفساد وووو...وفي حقيقة الأمر ،هدا الأخر المفسد ليس سوى صورتك معكوسة
لدلك عندما تقفون أمام أمريكا و أوروبا تحسون أنفسكم أقزاما لأنهم يعرفونكم حق المعرفة فلا يمكنكم أن تتبجحوا أمامهم .
وبنفس مساوئكم الرديلة سقطت دول وتشردت شعوب..فالضاهر أنكم لم تؤخدوا العبرة من أمثالكم..فلا تغتروا واحدرو غضب الشعوب فلا تدرون أي نقطة ستفيض الكأس.
433 - mahdi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:36
دولة محكومة من عصابة مفيوزية........وما خفي اعظم ؟
434 - mohammed elouardi الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:39
إوا صوتو عليهم، ماذا ننتضر من هؤلاء، هؤلاء يدافعون عنا في البرلمان؟؟؟؟؟
435 - بقعة القبر الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:46
انا والله عندي بقعة قبري الذي عندما سياتي دوري سادفن فيها وارتاح انشاء الله ان كانت اعمالي مقبولة عند الله وهده هي البقعة الحقيقية (شبر او 4 صبعان ) ماعساك ان يملك الانسان في هده الدنيا لابقعة ولاهم يحزنون .
436 - ولد السلوان الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:46
اذن الكل مشارك في الغنيمة وابناء الشعب الكادح المغلوب على امره يستنزف في قوته اليومي وتنتزع منه مكاسبه ويرغم بالرغم عن انفه باداء الفاتوره...كاين غير الله.
437 - عماد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:48
راهم شاريين ب 0 درهم أما 350 درهما هي اللي غادي يقتاطعوها شهريا من جيوب الموظفين الفقراء بعد نجاح خطة تخريب التقاعد. الله ياخد الحق فاولاد الحرام اللي كلاو حقوقنا
438 - تيدار محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:51
هاذو هما علي بابا والأأربعون حرامي . أش يمكن للواحد إيقول. حسبنا الله ونعم الوكيل يا سراق الدولة يا رباعية القطاطعية . الله ياخذ فيكم الحق في الدنيا . نثوما وتريكتكم . المواطن مسكين كيشري البقعة ب5000 درهم للمتر إلا لقاها وأكثر وأنثوما يا تريكت الريع شريتو البلاد وبعتوها. أقسم بالله لن أصوت على شي مغربي من ها السياسيين الكذبة المحاذعين السراق..
439 - ميلود الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:57
خداع المغرب و المغاربة
مناضلون من اجل مصالحهم الشخصية
440 - مواطن الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:04
لا استغرب ان يكون لشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكر من المستفيدين
مادام حزب فيه برلماني من طينة أبـــــــــــــــــــــــــــــــــرشان الناضور
441 - maroqi الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:08
Alors que Ca faire benkirane ? C est Quoi son communiquée ?Comment il va réagir ? L opinion public est important dans cette période D élection ? Alors ya qlq un dans le ce pay ? Moi personnellement j attend la suite pour voir ces voleurs ont îl la face de nous parler à la tele au parlement ?
442 - نيباوي الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:10
ماذا عساي أن أقول اللهم إن هذا لمنكر ، و الله العظيم إلا حتى هذي بلاد حكلة