24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نشطاء ينادون بمشاركة انتخابيّة مكثّفّة تتغلّب على "المال والإدارة"

نشطاء ينادون بمشاركة انتخابيّة مكثّفّة تتغلّب على "المال والإدارة"

نشطاء ينادون بمشاركة انتخابيّة مكثّفّة تتغلّب على "المال والإدارة"

حذّرت حركة أنفاس للديمقراطية من عودة الوضع السياسي في المغرب إلى ما قبلَ تعديل الدستور سنة 2011. وقالتْ الهيئة، في بيان عقبَ اجتماع مجلسها الوطني، إنّ تطورات المناخ السياسي العام ومسار الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 07 أكتوبر المقبل تسِمُها "مظاهرُ نكوصيّة".

منير بن صالح، رئيس الحركة، قالَ، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونيّة، إنّ ما يجري على الساحة السياسية المغربية في الآونة الأخيرة يعطي مناخا غير سليم لإجراء انتخابات حُرّة، لافتا إلى المسيرة التي شهدتها الدار البيضاء نهاية الأسبوع الماضي والتصريحات المتشنجة الصادرة عن الأحزاب السياسية والحديث عن وجود جهات خارجية تتدخّل في الانتخابات.

وعبّرت حركة أنفاس، في بيانها، عن قلقها من تداعيات ما تمورُ به الساحة السياسية المغربية في الوقت الراهن. وقالت الهيئة إن السياق الحالي "يتسم بتردي الخطاب السياسي وتنامي النكوص عن التعاقد الهش المنبثق عن سنة 2011 وانحسار الأمل في الانتقال الحقيقي للديمقراطية واستمرار التدخل الدائم لمكونات المخزن في الحقل السياسي".

وجوابا عن سؤال حول احتمال أنْ تشهدَ الانتخابات التشريعية المقبلة إغلاق قوس "الربيع المغربي" الذي انفتحَ سنة 2011 وأفضى إلى تعديل الدستور، قال بن صالح إنه لا يمكن تقديم جواب حاسم؛ لكنّه أكّدَ أنَّ "المناخ السياسي في الوقت الراهن غير سليم"، خاصّة في ظلّ وجود تشنّج بين الدولة وبين بعض الأحزاب السياسية وبروز خلافات بين وزير العدل والحريات وبين وزير الداخلية اللذين يرأسان اللجنة المشرفة على الانتخابات.

ونددت حركة أنفاس للديمقراطية بما سمّته "تأزيم المناخ السياسي والعودة القوية لتدخل المخزن لضبط الحياة السياسية والرجوع بها إلى ما قبل 2011"، محمّلة السلطات العمومية مسؤولية ضمان أجواء سليمة لإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة.

من جهة أخرى، انتقدت حركة أنفاس للديمقراطية الوضعَ الذي آلَ إليه اليسار المغربي، وجاء في بيانها "اليوم على ضعف تنظيمات اليسار وعدم قدرتها على المبادرة وطرح المشروع المجتمعي البديل وتعبئة يسار الشتات وضبابية خطابها المعتمد على شعارات رنانة وجوفاء من دون مضمون محدد ودون تقعيد نظري وتملك جماهير اليسار لحمولاتها وتمثلاتها".

وفي هذا السياق، قال منير بن صالح: "اليوم هناك خطر كبير لاندثار اليسار"، مضيفا أنّ من بين الأسباب التي أدّتْ إلى ضعف اليسار انغلاق التنظيمات اليسارية المغربية على نفسها وتنصيب نفسها المعبِّر الوحيد عن اليسار، "في حين أنها غير قادرة على حمل المشروع ولا تقديم البديل ولا تعبئة يسار الشتات، وتتبنّى خطابا غير واضح وشعارات رنانة وجوفاء بدون مضمون"، يقول المتحدث.

وبخصوص المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، دعتْ حركة أنفاس للديمقراطية المواطنات والمواطنين إلى "التصويت بكثافة من أجل تغليب إرادتهم على طغيان المال والأعيان وتدخل الإدارة، وتغليب التصويت السياسي على المشاريع عوض التصويت الأخلاقي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - متقاعد الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:11
شكرا لكمانها مبادرة انها مبادرة جيدة لازم اي بكون الشعب هو الدي يقوم بالتغيير اما الحكومة ومن خلال صمتها على كل هاته الحكرة فتبين انها متجاوزة واا تقدر ان تصارع التيران ولهدا فالمرجوا منكم قول كلمة حق في كل من ترونه طاغية ولان بعد المسيرة اتضح كل شيء انقاب السحر على الساحر
2 - bouteftaf الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:13
t out d abord c est qui ce mouvement j en ai jamais entendu parler , et est ce que ce monsieur qui est a la tète de cette"association" peut nous expliquer c est quoi au juste la différence entre l avant et l après doustour 2011 car sur le terrain je n arrive pa a voir cette distinction dont il parle .Le Maroc appartient toujours aux khodam adawla comme il a toujours ete depuis des siecles .Alors pour l amour de dieu arrêtons cette histoire de doustour wallaho almoustawan
3 - مصطفى المغربي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:17
شكون هاد الحزب زين السمية لي غادي نصوتو عليه؟؟؟؟
الله يعطينا الصبر فهاد المغرب
4 - أحمد الناضوري الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:29
لقد كانت20فبراير موجة عالية عرف النظام كيف يصرفها في وديان شتى وبالتالي لم تتحول تلك الموجة الى تسونامي يأتي على اﻷخضر واليابس كما حصل في بعض الدول.الوديان تجري اﻵن بسلاسة وهدوء وإذا قرر النظام من جديد أن يحبس الماء ببناء السدود واﻷبراج كما يحاول اﻵن،فأخشى أن تتجمع المياه المحتقنة و تكون الموجة القادمة أشد عنفا وتجريفا لكل من يقف في وجهها،خاصة من أمر ببناء تلك السدود.
5 - leila الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:30
La seule solution pour faire sortir notre patrie du conflit politique actuel est de former un gouvernement d’union nationale sous la présidence de Abdellah Benkirane (Parti PJD) et ayants comme membres de la majorité gouvernementale le parti du PAM, PPS , l’istiqlal et le parti de Nabila Mounib. Benkirane doit se préparer pour une telle éventuelle proposition et donc pas de ligne rouge avec le PAM.
6 - علي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:32
نشطاء.مساكين ما عارفينش بان هذه الانتخابات غير شكلية.لي مصايب مصايب.
7 - يسارية الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:32
المشهد السياسي المغربي يختنق. مناوشات و قذف و سب و ... اننا بالحاجة الى صوت رزين و أنفاس جديدة تزكي طموحنا السياسي خصوصا في اليسار
8 - سمير الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:33
كونوا تحسموا على عراضكم شويا ومباقينش تجبدوا الربيع الخربي الذي اتي علي الأخضر واليابس شوفوا السياحة في تونس ومصر شوفوا الاستثمار في مصر وتونس شوفوا الشوماج والإنتاج في تونس ومصر ولا ساليتوا من تونس ومصر سيروا شوفوا الخراب والضياع والموت في سوريا البمن ليبيا واش باغين تضحكوا علينا بالزمر ديال الخراب العربي في الربيع المشؤوم
9 - منير التولالي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:38
المشكلة ليست في الإنتخابات ..المشكلة في المنتخبين
ليس بين القنافد أملس
حتى الإسلاميين دخلوا اللعبة و أصبحوا مخزنيين و يلعبون دور المحلل .
نحن لدينا في المغرب حكومتان و احدة للإستهلاك الخارجي ننتخبها و نشاهدها في التلفاز ........و أخرى غير منتخبة تسيرنا و تتحكم في مصائرنا و لا نملك آلية لمحاسبتها .
لهذا أحسن ما يمكن القيام به هو المشاركة في حملة 0 صوت
10 - محمد من طنجة الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:42
وهل يوجد في وقتنا الحاضر نشطاء حقوقيون . قطعا لا . هناك حقوقيون مرتزقة. أصحاب المصالح الخاصة. تبا لكم وﻷنانيتكم
11 - جبر الضرر الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:43
اليوم الذي يتصالح النظام مع الشريحة الواسعة لحزب العدل والاحسان ، ويشاركون في الانتخابات حينئذ أتيقن ان المغرب دخل مرحلة القطع مع الماضي الاليم .
12 - رسالة للمغاربه الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:49
اخي الكريم لايغرنك تباكي ولمعارضة لمزيفه وشعارات ولوعود لكاذبة للوصل لمنابع الاسترزاق لفاحش واكل مال سحت في ضرف 5سنوات بعد تصلق سلك التحزب واطلاق البلبلة وتحريض على الاضراب وعلى عدم تصويط وهل يعلم بان كل من دخل غمار الترشيح بانه يحمل على رقبته وعلى عاتقه مسؤولية دفاع عن مصالح طبقة متوسطة ومستضعفة وفقيرة ويدافع عن تعليم ابناءهم وستشفاءهم وايجاد حلول حقيقية لمعظلة البطالة هي مسببات الرئيسية في انتشار الاجرام ولنتحار ولحريك ولقتل وطلاق ولعنوسة ولفساد ولمخذرات بنكران وتبيعاته اصبحو اعداء الوطن والمواطن ومؤسسات دولة خوفا على فقدان مناصبهم واجرة الحرام المنتفخة +لمتيازات وتعويضات من عمل تطوعي وارادي اجرته لاتتعدى 200الف درهم وزير 0درهم تقعد و8000درهم لبرلمني
13 - ميدلتي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:49
فعلا تدخل السي منير في محله و هذا هو المعقول، الناس الوطنيين الشرفاء و خاصة من اليسار خاصهم اتاحدوا لبناء مشروع سياسي جاد و قوي بدل الرداءة المنتشرة حاليا، و لابد هاد الجمعيات بحال انفاس تجي عندنا في جهة الراشيدية و تعرفنا براسها
14 - Ali الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:52
لنصوت على حزب نبيلة منيب، فخطاب هذه السيدة متجانس وواقعي وغير متملق، لنعط لهم هذه الفرصة فمهما حصل لا يمكن أن يكون بسوء ل5 سنوات الماضية ولا بما يتوقع حصوله إن فاز حزب المخزن المعروف، فهيا بكثافة لنعاقب البحيدي على غدره بنا وتطبيعه مع الفساد، يا ليت القصر يدرك أنها وحدها الديموقراطية الحقة من ستحافظ على شرعية ملكية برلمانية تمكن الشعب من محاسبة المسؤولين،إن كان يريد دخول التاريخ من بابه المشرف، فما عليه إلا اتخاذ القرار الشجاع بأن يتخلى عن احتكار كل شيء، فليدع شعبه يعيش بكرامة ولا يخنقه بدعوى أنه جاهل ولا يدرك ، لم يعد يكفيه البقاء على الحياة، يريد حياة كريمة ورفاهية! أم أنك تريد الإستفراد بالرفاهية لك ولعاىلتك وخدامك الذين تسميهم خدام الدولة، الشعب فاق واستفاق، فحذار!
15 - Basso الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:54
اولا يجب الكف عن تصنيف المغاربة اخوان سلفين يساريين مخزننين
المهم هو من يخدم هدا البلد ومن يطرح افكار حلول اقتصادية واجتماعية لمشاكلنا والكف عن النقاشات الايذيولوجية هدا سلفي هذا تقدمي هدا جاي من حزب اداري هدا حزب وطني
المهم هو القادر على اخراج البلاد من هدا المازق
16 - سارالينا الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:57
قولونا سبب واحد يخلينا نصوتوا؟مادام مخزن هو من يتحكم فالقرارات وليست الحكومه بالله عليكو كفى من هاد مسرحية ‎مكشوفه ديال انتخابات هي مجرد تضعية المال العا‎م والوقت وهي غطائ بصح غظاء. شفاف للمخزن وسيطرته ع الحياة سياسية والإقتصادية للبلاد..أما ماحدت ف دار البيضاءفنهي مهزله بكل مقاييسن
17 - rachid الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:05
أتمنى أن ينجح حزب العدالة وتنمية لنرى سي بنكيران يزيد فتحكم فشعب مكاين غير تفرشيخ للمحتاجين عن مطالبهم، لي بغيت نوصل وحد الرسالة لي كايدافعو عن باجدة أن باجدة ﻻ يؤمنون بديموقراطية بل يؤمنون أنا الراعي وأنتم المرعيون هذه الديموقراطية عندهم ، ثم يقول لكم التحكم وتماسيح وماجوراهما
18 - حسن الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:09
هناك ديمقراطيات عريقة يحلو فيها الذهاب لصناديق الاقتراع وهناك ديمقراطيات وليدة مبتدئة تحس فيها بتأنيب الضمير ان لم تصوت وهناك ديمقراطيات الدكتاتوريات تحس بأنك من الخرفان عندما تجد نفسك أمام الصندوق الشفاف.
19 - مغربي غيور الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:10
الحل هو المقاطعة التامة. يوم 7 مايمشي حتى واحد .هكدا غيفهم كل المسؤولين ان المغاربة عاقو .او خص التغيير . والتغيير الحقيقي .
1 انسحاب كل الكراكيز والاستغلاليين الموجودين في الساحة
2 تغيير دستور اكثر استجابة لمطالب الشعب
3 الي غينجح خصو يحكم او يتصرف بكل حرية فيها مصلحت المغاربة ماشي يقوليك كيف بن كيران .ماشي انا لي تلحكم.انا غا تلعاون.
20 - فيدراليةاليساروالتغييرالممكن الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:11
‎يبدو أن حركة أنفاس الديمقراطية هاته لاتعرف بأن الذي تسبب في النكوص والتيئيس والاحباط المجتمعي العام في أوساط الشباب المغربي الجامعي المعطل وباقي قوى الشعب الكادح العاملة هي السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية لحكومة تجار الدين الفاسدين برئاسة الطاغية بنكيران و باقي الزمرة الانتفاعية المحيطة به في حزب الباجدة الظلامي الرجعي بمباركة مخزنية طيلة خمس سنوات متتالية و عبر حركة غلتفتفية على مطالب ٢٠فبراير لتمرير هاته السياسات اللاشعبية في شتى القطاعات الاجتماعية مع مصالحة وتطبيع مع الفساد تحت يافطة "عفا الله عما سلف" البنكيرانية مما تسبب في يأس وعزوف الشباب المغربي المهمش والمقصي من حقوقه الدستورية عن المشاركة السياسية المكثفة لكن هناك بارقة أمل ونور ساطع تحمله فيدرالية اليسار الديمقراطي بقيادة نبيلة منيب لقلب الطاولة على كل أحزاب الظلام والريع والفساد والاستبداد. ‎
21 - سميرة الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:20
ان لا ارى الا حلا واحدا لكي ترجع المصداقية لهاته الانتخابات فلا الأيديولوجية دينيةاو يمينية وحتى يسارية تكفي ولا الوعودالاجتماعية والاقتصادي الكادبة تكفي ولا برامج الدجل والتظاهر بنظافة اليد تكفي لذي اقتراح وأحد هو ان يتنازل الفائزون في البرلمان والحكومة المقابلتين عن 50% من ذخلهم كما حدث في تونس والتنازل عن التقاعد المهزلة وان يكون ذلك بالتزام مكتوب يجب ان على المجتمع المدني تنظيم نفسه بقوة وان يفرض شروطه وان لا يكون مغفلا كعادته ويثق في أمثال بن كيران وغيره
22 - نافض الغبار الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:46
فعلا الدولة المخزنية تتجه نحو إرتكاب أكبر كريثة فسادية في تريخ الدولة المغربية يوم 7 أكتوبر، لذلك كماجاء في المقال لا يمكن إنضعاف الدولة اامخزنية إلا بتصويت بكثافة على حزب ما .
23 - مغربي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:46
المغرب يتجه الى اعتماد النمودج الهندي الطبقي الفاشي 10% اغنياء غنى فاحش و 90% فقير فقر مدقع و الاجنبي المستفيد ايلا شفنا هدشي طبيعي بما اننا ناعسين مكنطالبوش بحقوقنا . الخوت هدشي حقيقة من الاحسن نفيقوا من دبا و نعتقوا بلادنا لي كنموتوا عليها و الله و الله و الله البلاد تسير الى طريق المجهول علما ان التوتر راه دبا كاين في الصحراء و ربما قريبا يبدا الجيش المغربي عملية عسكرية و ديك الوقت هزنا الما . كيفاااااش ؟؟ :
- غيبدا التقشف يعني اسعار صاروخية و غنوليوا بحال سوريا يعني 100 درهم غتولي بحال 10 درهم يعني طاحت القيمة و مثلا الحوت غيولي نشريوه ب 200 درهم .
- ايلا طولت الحرب 6 اشهر او اكثر يعني عولوا على التجنيد خصوصا الشباب 18 سنة فما فوق مغيعقلوش عليك و على قرايتك يعني الامن يعتقلك و من ثم يسيفطلك للثكنة بش تهز السلاح .
و من المستفييييييييد .. ؟؟
اكيد المستفيدين هم المسؤولون هم جمعوا " لعاقة " و غتلقاهم في اوروبا . المهم قد اعذر من انذر .
24 - Moussa الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:47
انا موظف قهرتني العدالة و التنمية و خايف من عصابة البام . الحل هو التصويت للطريق الثالث نبيلة منيب و رمز الرسالة
25 - kamil الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:50
Tout est dit, de manière claire, subtile et poignante à la fois :

D’abord, le retour sur les acquis maigres et fragiles issus du printemps marocain et de la constitution de 2011 ;

Ensuite, le climat politique marqué par la gesticulation des acteurs, les accusations fallacieuses et les insultes plutôt que l’instauration d’un réel débat politique où serait exposés projets et contre-projets ;

Et surtout, une gauche qui oscille entre une légitimité historique ternie par le temps et des slogans dépassés appartenant à une autre époque, une gauche incapable de renouveler son discours et de formuler un projet de société : avant-gardiste, inclusif, écologique, axé sur une meilleure redistribution des ressources, garant de la justice sociale et respectueux des droits humains et de la diversité.

Bravo pour l’analyse, maintenant qu’en est t-il des propositions ?

Bon vent Anfass !
26 - samir الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:53
Je demande aux marocains d'aller voter massivement pour lutter contre les mafieux et les corrompus
27 - عروبي راديكالي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:56
هاد أنفاس باينين ناس مازيانين و لكن فهاد لبلاد مول لفيرمة و صحابو دايرين ميسة و صحاب ولد زروال تايتبوردوا..
بغينا هاد الناس ديال انفاس يأطرو الشعب و ايواريوه حقوقوا...ايه عاش الملك و لكن ا سيدنا الملكية البرلمانية هي المستقبل ديال وليداتك او وليداتنا
28 - مغربي حر الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:05
كلنا مقاطعين مسرحية الانتخابات و لن نصوت بعد الان بعد أن سقطت اخر ورقة كنا في الامس القريب نثق بها فتبين أن حكام هذا البلد لا يرغبون في التغيير و ما يهمهم هو تفقير الفقير و تهميش المهمش و زيادة اغناء الغني.
الله عليك يا مغرب أو هذي ما هي حالة
29 - c'pas Noufel الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:05
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ،فلا يجب أن نكون سلبيين إخوان القراء ،فهل الشعب التركي لم يكن أحسن مثال عندما وقف سدا منيعا أمام الدبابات ،وأعطى أحسن درس للعالم في كيفية الدفاع عن الديمقراطية لان المثل يقول "الحقوق تأخذ ولا تعطى"
30 - khatari الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:06
Bonjour a tout le peuple Marocain je vous parle en temps que Marocain qui cette terre et qui aime que le Maroc soit dans les meilleurs rond au niveau mondial
arrêtez de courir pour les 100,00 DHS et 200,00 DHS vous allez vendre vos droits aux illettrés vous allez vendre votre avenir vos enfants et vos grandes parents qu'ont laissé leur vie a cause de la survie du grand Maroc réveillez vous peuple Marocain
31 - bozbal الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:49
Ziro netikhabat اقولها بصوت مرتفع ليس هناك على من تصوت فالكل ....
32 - HAMID AMAZIGH الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:50
ما نلاحظ على الساحة السياسية المغربية في هذه الآيام يعطي مناخا غير سليم لإجراء انتخابات ، لافتا إلى المسيرة التي شهدتها الدار البيضاء بدون علم ولا ترخيص ولا توقيف من الداخلية والتصريحات المتشنجة الصادرة عن الأحزاب السياسية الناكرة لما حققته الحكومة والداعية للفتن والحديث عن وجود جهات غير حزبية تتدخّل في إستقطاب النخب من الآحزاب لضمها في حزب معروف همه الوحيد الوصول إلى الحكومة بسرعة مماثلة لتوسعه. من المستحيل آن المال والتحكم يغادران الإنتخابات وبالآخص في هذا الحزب. عرفتوه؟ حرات الآرض.
33 - عبده الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:01
نداء الى جميع الغيورين على هذا الوطن ان يشاركوا وبكثافة في الاستحقاقات المقبلة،حتى نقطع الطريق على سماسرة والمتاجرين بمستقبل المغاربة المقهورين ،وشبابنا العاطل .شاركوا، شاركوا .........حتى ننقذ بلدنا من ايدي الانتهازيين الذين لا اخلاق ، ولاقيم لهم . فل نصوت ضد هؤلاء الاشخاص الذين باعوا بلدنا للمؤسسات المالية الدولية ،ورهنوا مستقبل البلاد والعباد.
موعدنا جميعا يوه 7 من اكتوبر المقبل لنحقق الانتقال الديمقراطي المغربي.
34 - superbougader الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:16
صوتوا بكثافة لحزب الفيسبوك بالأوراق الملغاة لدعم برلمان و حكومة افتراضية ليعلم السياسوون أننا لم نعد نستحمل استحمارنا والضحك على ذقوننا بخطابات سياسية رديئة /لا يوجد من القنافد ما هو أملس
35 - محمد الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:18
اوا جمعو راسكم اشمن تصويت ... واش حنا صالحين غير للتصويت؟؟؟؟ ممصوتينش .. ممصوتينش مكاين معا من هاد المنتخب السياسي لي عندنا في المغرب حتى واحد فيهم مايستهل نصوت عليه ... غير شكلو ديك الحكومة بينتكم بلا تهرس الراس .. الشعب ما تيتسنا منكم والو ....حتى اوكان ياخد لينا الله الحق...
36 - Votons TOUS الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:14
Les abonnés de ZAWIYA benkiran vont TOUS voter. Attention ne pas voter C aider ces barbus hypocrites de prendre la tête avec moins de 5%de voix comme avant.
37 - المزابي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:21
لن أكتفي يوم 7 اكتوبر بعدم التصويت و لكن سوف لن أغادر مسكني، لن أذهب لعملي، لن أشغل تلفازي، لن أفتح هاتفي الجوال، لن أستهلك الكهرباء، لن أحرك سيارتي، سوف أطلب من عائلتي مشاركتي هذه التجربة إحتجاجا على الاستبداد و على ممارسات خدام "الدولة"
38 - معلقh الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:24
اليسار بغض النظر عن مرجعيته الايديولوجية كان له دور كبير في مواجهة ظواهر الاستغلال الفاحش والتسلط وفي خلق نوع من التوازنات بين الطبقات الاجتماعية.فاليه يرجع الفضل في ما تحقق للطبقات الكادحة من حقوق في العالم.لكن اليسار عندنا لم يعد بذلك الوزن الذي كان له عند فترة اشعاعه.تخلى عن مسؤولياته الاخلاقية والانسانية وانحاز الى جانب التسلط والهيمنة الاقتصادية والاجتمذعية وتحول بعضه الى حراس لذوي النفوذ والسيطرة بجميع اشكالها.لجانب الوحيد الذي احتفظ به هو الايديولوجيا وما يسمى بقيم الحداثة.وتحول الى بوق دعاية ونشر للقيم الغربية وخاصة في ابعادها السلبية.ولم يعد يمتلك تصورا حول مشروع تنموي يرتبط بالتقدم والمعيش.وبما انه كذلك فلا يمكن التعويل عليه خاصة بعد ان تمت تجربته وابان عن تناقضاته وضعف مبادئه .
39 - elyuba الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 21:49
لغة الرفاق د الاخوان... ماواء السطور يعكس لا استقلالية هذه المبادرات....الخطير هو زرع فكرة أن الانتخابات مزورة الا ان فاز البيجيدي...هذا هو العنف والارهاب بعينه، بصفتي مقاطع لهذه للانتخابات ولكن يهمني مصير بلادي اتساءل لصالح من يتم تهيىة الشعب المغربي لقبول حكم حزب قطر والا فالفوضى!
زلو كانت لنا احزاب حقيقية لرفضت أن تشارك في لعبة سياسية رسمية يؤثثها حزب ديني يمتح من مرجعية غير ديمقراطية ولا تؤمن بالانسان ونسبية الحقيقة ويدعي عصمة المنتسبين اليه وعصمة سياساته، فاي منافسة واية سياسية هذه؟؟؟
40 - taxi driver الخميس 22 شتنبر 2016 - 00:31
فشـــلت الجهات التي كانت وراء مسيــرة الدارالبيضاء...في تحقيـق أهدافهــا...بل إنها قدمت خدمة جليلــة لحزب العدالــة والتنميــة...
كانت المسيرة حملة انتخابية لفائدة حزب العدالة قام بها خصــومه....الذين تكفلوا حتى بالبصاريف .....!!!
لكن هذه الجهات التي تفضل العمل في الخفاء ...ساهمت وبدون رغبــة منها في إيـــقاظ العديــد من المواطنين ..ومن المثقفيــن ....من وهـــم الديمقراطيــــة....
المسيــــرة مــزقت أقنعـــة...وفضحت متستريــن...وأعلنت عن مولــود جديــد ...صناعة مغـــربية 100/100 ...إسمـــه: ....الوهمقراطيــــــــــــة....
لدى أطلب من المغاربـــة ...أن يتعاملــوا مع الإنتخابات المقبلــة...بكل وهمقراطيــة...وأن يتوهمــوا أنهم ذهبــوا إلى صناديق الإقتراع وصوتوا...يكفيهم ذلك...لا حاجة لهم في الذهاب حقيقة إلى الصناديق الحقيقية...صـــوتوا في مخيلتكم...استجابــة للمفهـــوم الجديـــد ....الوهمقراطيــــة....(أرجو النشر)...
41 - س الرحماني الخميس 22 شتنبر 2016 - 00:47
المشكل على من سنصوت ليس هناك حزب يستحق أن نعطيه أصوتنا وتقتنا كلهم يعطون وعود كادبة لايتتحقق منها سوى ما يخدم مصالحهم الشخصية فيما بينهم ،والمعضلة أنه عندما يتقلدون المناصب كل المبادئ والقيم تطيرمع الريح ولا يبقى أي حزب على حاله لا اليساري يبقى يساري ولا الييميني يميني وحثى المتدييين والمناضلين القدمى يقلبون وجوههم مع تقلب السياسة المخزن والجهة التي تغلب فيها المادة .
42 - SAMIR الخميس 22 شتنبر 2016 - 01:05
toute ma famille mes amis et nos voisins vont voter c'est un devoir D'accord avec n 33
43 - الغاضب الخميس 22 شتنبر 2016 - 02:08
رغم ذلك هناك فئة عريضة من الانتهازيين وسط هذا الشعب المختار الذين يبيعون أصواتهم للفاسدين ثم يأتون بعد ذلك للاحتجاج ضد الفساد وكأنهم لم يساهموا أبدا في صنعه. يا له من شعب منافق .
44 - سعيد السوسي الخميس 22 شتنبر 2016 - 03:09
لست بمتحزب و هم يحزنون لكن الحزب القريب من المواطن و القريب من الشعب هو حزب المسمات نبيلة منيب هذا ما استنتجته في هده المدة ، اما مقاطعة الانتخابات فهي فكرة بليليدة من حزب المنافقين قهرة الفقير للضفر بخمس سنوات اخرى
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.